تحليل أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الأثاث

المؤلف

معيدة بقسم السکن وإدارة المنزل

المستخلص

تمهيد
يهدف هذا البحث إلى تحليل أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الاثاث حيث يتم حصر , وتوصيف بعض قطع الأثاث في الطراز الإنجليزي . واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في التعريف بهذا الطراز وتحليل أعمال المصممين الانجليز, وجدول لتوصيف بعض قطع طرز الأثاث الانجليزي . واشتملت أدوات البحث على : الحاسب الآلي , وکاميرا التصوير الرقمية , وزيارة بعض مکتبات الکليات , والجامعات . وتم کتابة البحث في 20 صفحة .ويهدف البحث الى:
1-     حصر وتوصيف أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الاثاث .
2-      إمداد المکتبة العربية بأبحاث توضحيه لاهم سمات طرز الاثاث لکل مصمم من مصممين الطراز الانجليزي .

المقدمة:

أن معظم المهتمين بطرز الاثاث يدرک ان للطراز الانجليزي سمات خاصة به تميزه عن طرز الاثاث الاخرى ولکن يفتقروا الى معرفة  اهم الاساليب والسمات الخاصة بالمصمم الانجليزي على طرز الاثاث. فبريطانيا کانت أخر دولة أوروبية تتأثر بحرکة عصر النهضة . حيث حدثت النهضة الإنجليزية على مرحلتين من حُکّام مُلوک الإنجليز هما : " تيودور , وستيورات ". (Blake , 2006) . فمرحلة تيودور , نسبة إلى أسرة " تيودور " , التي تضم الملوک : هنري السابع , وهنري الثامن , وإدوارد السادس , والملـکة ماري , والملـکة إليزابيث . ( عفيفي , 1997م ) ويرجع الفضل في دخول أفکار النهضة في إنجلترا إلى هنري الثامن , الذي حکم إنجلتراما بين عامي 1509 و1547م. فقد استدعى هنري الثامن بعض الفنانين المحترفينالإيطاليين ليعملوا في إنجلترا.حيث کان لهم تأثير في المصممين الإنجليز . وفي عهد الملکة إليزابيث , فّرَ صُناع الخشب الفلمنکيون من الاضطهاد الاسباني , ووجد هؤلاء العمال ملجأً في إنجلترا. وکان تأثيرهم في صنع الأثاث المعاصر واضحاً , فأطلق اسمها على هذه الفترة .
( غباشي وآخرون , 1969م ) فقد کان قطع الأثاث في مرحلة التيودور , منذ 1458م , قوطي الشکل والبناء . وبعد عام 1530م أمتزج أفکار عصر النهضة بالأفکار القوطية . (Boger,1997).  ويؤکد الصراف وعبد الهادي ( 2003م ) إن بداية القرن السادس عشر بدأت ملامح عصر النهضة في إنجلترا بالظهور , حيث کان الفن القوطي مسيطراً عليها . وکذلک کان شأن الأثاث في بداية النهضة الإنجليزية . إذ کان خليطاً من الطراز القوطي , والفنون الهولندية , والايطالية , والفرنسية . وبمرور الزمن تلاشت المعالم القوطية وحل محلها فن النهضة . لذلک اتسم أثاث هذا الطراز بالفخامة , والمتانة , واستقامة الخطوط , وکثرة استخدام الخرط , وضخامته , مع عدم توفّر الراحة الکاملة . ( خنفر , 2000م )أما بالنسبة لمرحلة " ستيورات " نسبة إلى العائلة التي حکمت إنجلترا في هذه الفترة . ويطلق عليها الطراز ( الجاکوبيان ) .( الصراف وعبد الهادي ,2003م ) فيوضح عفيفي ( 1997م ) أن طراز ( الجاکوبيان ) هي الفترة التي حکم من خلالها کل من الملوک : جيمس الأول , وتشارلس الأول , ومرحلة کومان ويلث , وتشارلس الثاني , وجيمس الثاني . وکانت بداية الطراز
( الجاکوبيان ) يشبه إلى حد کبير أسلوب " إليزابيث " السابق ذکره . وظل فترة يتميز بکل مميزات هذا الطراز , ثم أخذ ينمو ويتطور ؛ وهذه نتيجة طبيعية لنضوج فني لدى الفنانين من أبناء إنجلترا , واستمرار منطقي للخطوط السابقة. وفي عهد ( کرومويل ) التي سادها التوتر , وانعکس ذلک على الحياة بجميع أشکالها سواء سياسية , أو اجتماعية , أو فنية , بالألوان
 الزاهية . استخدم الجلد في التنجيد. وعندما تولى الملک ( تشارلس الثاني ) عرش بريطانيا عام 1660م ؛ تأثرت الحياة الفنية بدرجة کبيرة وخاصة بالفن الايطالي ؛ ويرجع ذلک إلى تنقل
( تشارلس الثاني ) بين المدن الايطالية لفترة طويلة قبل مجيئه لحکم بريطانيا . کذا زياراته المتعددة لکل من ألمانيا , وهولندا . وقد تأثر بفنهم خاصة في مجال الأثاث , والزخرفة الداخلية . وانعکس ذلک بشکل واضح على الفن الإنجليزي . ( أحمد , 2001م ) حيث استدعى مجموعة من الفنانين : الهولنديين , والفرنسيين , والايطاليين وکلفهم بالنهوض بصناعة الأثاث .
( عفيفي , 1997م ) کما اتجه الفن الإنجليزي بعد ذلک جهة الشرق الأقصى , بدخول إحدى الأميرات البرتغاليات إلى البلاط الملکي الإنجليزي ؛ حيث تزوجت من الملک ( تشارلس الثاني ) فنقلت إلى إنجلترا العديد من أوجه النشاط الفني . ( أحمد , 2001م ) ويعتبر عهد
( جيمس الثاني ) الذي لم يدم سوى ثلاث سنوات , مرحله انتقالية من الطراز الجوکوبيان إلى طراز وليم وماري . ( الصراف وعبد الهادي ,2003م ) وعند اعتلاء ماري ابنة تشارلس الأول للعرش الإنجليزي في سنة 1689م مع زوجها الهولندي وليم أوف أورانج . وتولى الحکم معاً . وإطلاق اسميهماً على أسلوب الأثاث الذي ينتمي إلى عهدهما . ( طراز وليم وماري ) .
( غباشي وآخرون , 1969م ) ويؤکد خنفر ( 2000م ) أنه من الطبيعي إبان حکم الملک وليم الهولندي الأصل لإنجلترا ؛ أن يتأثر الفن الإنجليزي بالذوق الهولندي , وخاصة بسبب نزوح الکثير من أبناء هولندا إلى إنجلترا ؛ ومنهم الفنانون والحرفيون ؛ وذلک بتشجيع من الملک وليم نفسه ؛ حيث کانت فترة الانتقال من أسلوب جاکوبيان إلى طراز وليم وماري قصيرة جداً . فقد تأثر الفن الإنجليزي بالذوق الهولندي . وطبيعي أيضاً , وبحکم مرکزه في أوربا أن يتأثر الأثاث الإنجليزي بالفن الفرنسي . وکان حکم الملکة آن أقصر حکم في التاريخ الإنجليزي ؛ حيث أنها حکمت اثنتي عشرة سنة فقط , ولکن الأثاث الذي يحمل اسمها ( طراز الملکة آن ) لم يسجل تغييراً جذرياً في الأساليب السابقة فحسب ؛ بل احتفظ أيضاً بشعبيته خلال حکم ملکين تاليين ؛ هم : جورج الأول , وجورج الثاني . يُضاف إلى ذلک أنه کان معاصراً لفترة الاستقرار في المستعمرات الأمريکية . وکانت النتيجة الطبيعية لذلک أنَّ کثيراً من الأثاث الذي نطلق عليه لفظ " کولونيال " يعتبره الإنجليز من طراز الملکة آن .( غباشي وآخرون , 1969م ) وعندما تولت الملکة آن عرش إنجلترا مع بدايات القرن الثامن عشر 1702م , کان عصرها مرحلة انتقال من الأثاث الکلاسيکي المعقد , المليئ بالزخارف , إلى أشکال مبسطة , وبعيدة عن التعقيدات الزخرفية . ( أحمد , 2001م ) جاءت هذه الطُّرُز تحمل أساليب وأنماط متعددة ومتغيرة , سريعة التطور , غنية بالإبداع والابتکار والعناصر الجمالية . لقد کان وراء ذلک مجموعة من المصممين , الذين ارتبطوا بکثير من المصادر والأصول ؛ فکانت لهم فلسفة واضحة في ابتکار الأثاث , الذي کان مرتبطاً أکثر بالعمارة , ومسايراً للنهضة الحضارية . ومما لا شک فيه أن المصمم قد أضاف الکثير من القيم الجمالية لتلک الطُّرُز , التي وصلت إلى مرحلة مزدهرة , عالجت الخط الجميل الرشيق في کتلة الخشب ؛ ومِنْ ثمّ في الشکل العام , الذي أخرج من قطعة الأثاث قطعة فنية , متوافقة في خاماتها وشکلها , مزدهرة بالحلايا, والکرانيش, والصور الطبيعية . ( سعيد , 2005م ) ومن هنا نبعث فکرة البحث الحالي ؛ وهي : تحليل أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الاثاث.

الدراسات المرتبطة :

1-   دراسة جوهر , حمدي سيد محمد ( 2003م ) بعنوان " دور التکنولوجيا المتقدمة في تطوير تصميم الأثاث الحديث في مصر ".

هدف هذا البحث إلى التعريف بأنواع ومکونات أثاث المسطحات ؛ من قرصة , وقاع , وأجناب ...الخ , بالإضافة إلى الشروط الواجب توفّرها في أثاث المسطحات ؛ من وظيفة , إلى متانة , إلى شکل . ثم يتناول المميزات العامة لأثاث المسطحات ؛ من تعدد الأغراض , أو إمکانية الفک والترکيب , أو تعدد الوظيفة , أو الامتداد الرأسي والأفقي لأثاث المسطحات ...الخ . ويدرس تطور الأثاث على مر العصور التاريخية , في القرنين التاسع عشر , والعشرين . ويتناول أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة الأثاث , والتطور التاريخي للدائن , وأنواعها , وإلقاء الضوء على أهم الأنواع المستخدمة في
تصنيع الأثاث .

 ويتناول مفهوم التکنولوجيا المتقدمة , وأنواع المکملات التکنولوجيا الحديثة . ومن نتائج البحث : إمکان الحصول على أکثر من ميزة في أثاث المسطحات ؛ مثل :  الأثاث المتعدد الأغراض , الامتداد الرأسي والأفقي له . کما يمکن فکه وترکيبه , أو تخزينه بسهولة . وأن معظم الأثاث القديم يشترک في العديد من الصفات ؛ کأنواع الدهانات المستخدمة , أو الأخشاب المستخدمة في تصنيعه , أو الأسلوب المتبع في التصميم , والأسلوب التکنولوجي المتبع في التجميع .

 

2-   دراسة سعيد , زکريا سيد ( 2005م ) بعنوان " تحقيق القيم الجمالية من خلال الأساليب العلمية الحديثة لإنتاج الأثاث المعد للتصدير " .

هدفت الدراسة إلى تحقيق القيم الجمالية والوظيفية , والقضاء على العشوائية الموجودة في کثير من الأثاث التصديري, من خلال دراسة الأثاث من الناحية التاريخية ؛ للوقوف على الأسس العلمية التي استخدمت لتحقيق التصميم , ومعرفة مصدر کل تصميم لقطع الأثاث التاريخية . والاهتمام بالطرز ذات الأصالة ؛ مثل : الطراز المصري القديم , والطرز الفرنسية , والطرز الإنجليزية . ومحاولة استغلال قطاع الأثاث والاستفادة منه ؛ ليصبح قوة اقتصادية للدولة , والوصول إلى معايير وأساليب علمية تحقق تطوير ونمو الأثاث التصديري .

وکان من أهم النتائج التي تم التوصل إليها : وجود مرکز للتصاميم يشمل قاعات ووسائل عرض حديثة , بإشراف هيئة قوية تجمع أساتذة الجامعة المتخصصين , يساعد على إعداد تصميمات جيدة , ويعمل على توفير المعلومات والدراسات , وإعداد مواصفات الأسواق الخارجية للأثاث , وضرورة ربط العلم بالعمل , بالاستعانة بالمتخصصين .

 

­­­­­­­­­­­­­­­­­­­

3-  دراسة عبد الرحمن , رانية على ( 2007م ) بعنوان " الأثاث ومکملات الزينة في المسکن السعودي بين
الأصالة والتحديث " .

هدف هذا البحث إلى حصر وتوصيف بعض قطع الأثاث ومکملات الزينة في التراث الشعبي السعودي , في منطقة مکة المکرمة : ( مکة –جدة – الطائف ) والتعرف على الخامات البيئية المختلفة المصنوع منها , وإلقاء الضوء على جمالياتها . وتوصلت الباحثة إلى مجموعة نتائج , من أهمها :  أنّ حصر وتوصيف بعض قطع الأثاث ومکملات الزينة التقليدية کان من الأهمية خشية اندثارها على مر السنين . وکذلک دراستها وتحليلها أدى إلى أمکانية الاستفادة من القيم الجمالية والثراء الفني الموجود فيها , في تنفيذ تصميمات حديثة , بأسلوب يساير العصر والبيئة السعودية , ويؤکد هويتها .

ومن خلال ما سبق تجد الباحثة أنه من الممکن تحليل أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الاثاث . ويمکن تلخيص مشکلة البحث في التساؤلات الآتية .

1-     هل هناک سمات وأساليب خاصة لمصممين طرز الاثاث الانجليزي .

2-     هل يوجد فروق بين سمات وأساليب مصممين طرز الاثاث الانجليزي .

أهداف البحث :

1-  حصر وتوصيف أعمال المصممين الانجليز وأساليب تناولهم لطرز الاثاث .

2-   إمداد المکتبة العربية بأبحاث توضحيه لاهم سمات طرز الاثاث لکل مصمم من مصممين الطراز الانجليزي .

أهمية البحث :

1-  القاء الضوء على المصممين الانجليز في القرن الخامس وحتى السابع عشر .

2-  تدريس طالبات کلية الفنون والتصميم الداخلي تاريخ طرز الاثاث ومصممين العصر الانجليزي من القرن الخامس وحتى السابع عشر .

حدود البحث : 

تقتصر الدراسة على :

مصممين الأثاث للطراز الانجليزي  من القرن الخامس وحتى السابع عشر.

فروض البحث :

تفترض الباحثة ان هناک فروق بين سمات وأساليب مصممين طرز الاثاث الانجليزي .

منهج البحث : 

تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي , وهو يقوم على وصف الظاهرة , وجمع المعلومات والبيانات عنها ؛ عن طريق تصنيف هذه المعلومات , وتنظيمها , والتعبير عنها ؛ للوصول إلى استنتاجات وتعميمات , تساعدنا في تطوير الواقع الذي ندرسه .( عبيدات وآخرون,2003م )

أدوات البحث :

  1. الحاسب الآلي.
  2. الکاميرا الرقمية .

مصطلحات البحث :

-     التصميم Design  :

هي تلک العملية الکاملة لتخطيط شکل شئ ما , وإنشائه بطريقة ليست مرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية فحسب ؛ ولکنها تجلب السرور والفرحة الى النفس أيضاً . وهذا إشباع لحاجة الانسان نفعياً وجمالياً في وقت واحد ( شوقي , 2003م ).

-     الطراز ( الاسلوب ) Style  :

الأسلوب : يمثل السمة الشخصية للفنان , التي تنعکس في فنه . وهو : بصمته المميزة التي يمکن بها التعرف على شخصيته . أو هو مجمل العادات والايقاعات ( الکليشيهات ) التي تتکرر من خلال تعبير الفنان ؛ رضي بذلک , أم لم يرض . فهي تنب أو الرائي عن طبيعة هذه الشخصية الفنية التي يقرؤها , أو يتذوق إنتاجها الفني . بعبارة موجزة ؛ الأسلوب : الشخصية المتبلورة
(البسيوني , 1994 م ).

-     الأثـاث   Furniture:

" هو : عبارة عن وحدات لا يخرج خط تصميمها عن کونه متوازي مستطيلات , أو مکعباً, أو دائرة . على شکل علبة مغلقة , أو مفتوحة . وتصنع من الخشب ,أو المعدن ,
أو البلاستيک . ولها أرجل , ورؤوس , وقوائم " ( احمد , 2001م )

ويعرّف فرغلي ( 2003م ) الأثاث بأنه : " متاع البيت , وجميع مايستعمله الإنسان في داره
من فُرُش  "

الإطار النظري :

مصممين طرز الأثاث الإنجليزي .

فالقرن الثامن عشر ( العصر الذهبي ) , حيث وجدا في انجلترا عدداً من مصممي الأثاث , وأساتذة النجارة , ومن أشهرهم : تشيبنديل , وهبيلوايت , آدم , شيراتون . ( الصراف وعبد
الهادي , 2003م ) .

وأول مصمم أطلق اسمه على الأثاث الذي صممه , ونفذه ( توماس تشيبنديل ) الذي جاء إلى لندن مع والده في عام 1727م . وسرعان ما ظهرت مبتکراته ونشر في عام 1754م کتابا لتصميمات الأثاث اسمه " دليل السيد وصانع الأثاث " , وهو أول " کتالوجاً " يصدر عن الأثاث . ( غباشي وآخرون , 1969م ) .  حيث عُرف تشيبنديل بتصميمات کراسيه ؛ لأنه کان صانعاً فنياً , کما کان مصمماً . فقد قام بصنع الأسِّرة , والسکرتيرات , والمکاتب , والمناضد , والخزانات , والأرائک , والبايوهات , ومناضد التزين . (Bishop , Coblentz ) . فلقد تميز أسلوب تشيبنديل في التصميم بالليونة ؛ حيث غلب على تصميماته التوسع في استعمال الخط المنحني , وکان يحتفظ بالاتجاه إلى الخفة , والجمال . کما أنه تأثر بالأسلوب القوطي في إنجازاته العديدة , وفي أشکالها الهندسية المتعددة . وتلا ظهور العمارة الصينية بعض التصميمات الجديدة , فقد استحدث قرص الأثاث على طرز المعابد الهندية , والصينية . ( جوهر , 2003م ) . ويوضح سعيد ( 2005م ) أن هذا الطراز تأثر بأسلوب الملکة آن , والطراز الفرنسي , والطراز الصيني , والطراز القوطي . وطريقة تشيبنديل في معالجة المسطحات " الحفر " ؛ حيث کانت تشکيله الوحيد في الزخرفة والتجميل , ولکنه لم يستعمل التطعيم إطلاقاً ؛ حيث کان يستخدم خشب الماهوجني بمرونته , وکان الأويمة متأثراً بالفن الفرنسي الذي أتقن دراسته . وفي عصره شاعت أشغال التفريغ بالأرکيت , وکانت الأخشاب التي تفرَّغ مکونة  من عدة طبقات ؛ لملاءمتها للتفريغ , ولعدم تعرضها للکسر أو الالتواء .( Honour . 1996 ) . وبجانب استخدام أخشاب الماهوجنى في صنع الأثاث , أستخدم تشيبنديل الأخشاب الصنوبرية , وأخشاب الورد , والأنجوان . وعلى الرغم من استعمال خشب الجوز في عصره ؛ إلا أنه لم يستخدمه في أشغال الحفر , لعدم ملاءمته لأسلوبه . ( الباجوري , 1982م ) .  وبالنسبة ( لطراز هيبلوايت ) نسبة إلى هيبلويت الذي يعتبر من أبرز مصممي الأثاث ؛ ممن وصلوا إلى الذروة في حکم الملوک (الجورجيين ).(جوهر , 2003م )

فهو المصمم الثاني في تاريخ بريطانيا , في القرن الثامن عشر . توفي عام 1786م , ترک مصنع للأثاث , وکذلک مجموعة من الرسومات , والأفکار الجديدة , جمعتهم زوجته ونشرته بعد وفاته في کتاب ( دليل النجار والمنجد ) . ( الصراف وعبد الهادي , 2003م ). فقد کان متأثر بالطابع الفرنسي في تصميماته , إضافة إلى محاکاته لتصميمات ما قبله : تشيبنديل ؛ وکان أثاثه يمتاز بالخفة , والرشاقة , والجمال حيث يميل إلى الخطوط المستقيمة , وقليل من الخطوط المنحنية , ومن أروع تصميماته المقاعد , والکراسي ؛ المتميزة بظهورها التي على شکل القلب , أو المستديرة , أو ذات الشکل البيضاوي , أما أرجلها فغالباً ما تکون مربعة المقطع , أو مسلوبة , ومحفورة حفراً خفيفاً . ( خنفر , 2000م ) . کما أستخدم هيبلويت التنجيد في الکراسي إلى جانب استخدام الخيزران في ملء بعض المساحات , أو مستقلاً . ( عفيفي , 1997م ) .

وأما المناضد التي کانت تتميز بأطراف مستقيمة , أو بيضاوية الشکل ؛ بهدف جمعها معاً لتصبح منضدة طويلة عند الحاجة . ( خنفر , 2000م ). وکان هيبلوايتَ کمعاصريه يفضل خشب الماهوجني؛ إذ استعمله عندما يکون الحفر جزءاً من المشروع الذي ينفذ , ومع ذلک فقد کان من رواد استعمال بعض الأخشاب الخفيفة خصوصاً خشب الجميز في عملية لصق القشر الجميلة , وخشب التوليب , والأبنوس , والورد . واستعمل خشب عيد الميلاد في التطعيم , وفي خطوط التقسيم , واستعمل خشب الساتان , وخشب الجوز. ( جوهر , 2003م ) .

وبالنسبة ( لطراز آدم ) فقد اشترک في إحياء ذکرى هذا الاسم عائلة بأسرها . وقد أنجب وليم آدم المهندس المعماري أربعة أولاد , اشتهر منهم اثنان : روبيرت , وجيمس . وکلاهما مهندسان معماريان . وقد تعاونا معا في إنشاء مصنعا کبير لإنتاج الأثاث , ومن هنا عرفت أشغالهما ؛ سواء في فن العمارة , أو الأثاث بـ ( طراز الأخوين ) أو ( إخوان آدم ) .( سعيد , 2005م ) . وکوّن الأخوان روبرت وجيمس آدم کونا مع أخوين آخرين شرکة للهندسة في لندن , وأطلق عليهم ( الأدلفي ) وکانوا متشبعين بالروح الکلاسيکية . ولم يقتصروا على البناء وحده ؛ بل وجهوا عنايتهم للزخرفة الداخلية والتأثيث , ومع تقدم الأثاث في صناعته ظل الأخوة الأربعة کمجرد مصممين . وکان التنفيذ بمعرفة بعض صناع الأثاث ؛ مثل : تشيبنديلوهيبلوايت . وأخذ أخوان آدم يصممون کل التشکيلات الحديثة التي تشمل : کراسي , وأرائک , وبالمظهر المعماري للبناء ؛ مثل : المکتبات , والصناديق , والبوفيهات , ومقاعد الشباک . ( جوهر , 2003م ) .

ومن السمات التي تميز مقاعد آدم : الکرسي ذو الظهر المستدير ( على هيئة العجلة ) والکرسي ذو الظهر الإهليلجي ( بيضاوي الشکل ) والکرسي ذو الظهر المربع , والإطارات المختلفة .( عزت , بدون ) .  ولقد أُستخدِم خشب الماهجوني في صناعة الأثاث . وکان خشب الساتان مع ذلک يسير جنباً إلى جنب مع الماهجوني , وقد يستعمل في القطعة بأکملها , ليس لغرض التطعيم کما کانت الحال بالنسبة لخشب عيد الميلاد , والأبنوس , والتوليب , والأخشاب الاستوائية المماثلة . وإنما کان يستعمل على وجه الخصوص کقواعد لرسم الحشوات بالدهانات الزيتية , ينفذها بعض الفنانين الإيطاليين . ولکن عندما يأخذ الزيتي شکل الدهان الکامل , فيفضل خشب الصنوبر , والبياض لرخص ثمنهما , وکان خشب الجميز يستخدم لبعض القطع , ومع استعمال الصبغة الکيماوية بلون رمادي رقيق , وکان يعرف بخشب الهير , وکان التذهيب يمارس على قاعدة من الدهان الزيتي الأبيض أو الأخضر , مع التلبيس على الکراسي , وقرص المناضد , وواجهات الخزانات . ( غباشي وآخرون , 1969م ) .   

وأما توماس شيراتونفهو نجار أثاث إنجليزي , ذاع صيته وشهرته لأعماله التي کان لها طابعها المميز . ( عفيفي , 1997م ) . فشيراتون آخر مصممي الأثاث الإنجليزي في القرن الثامن عشر , اشتغل في مهنة النجارة لعدة سنوات قبل أن يهجر بلدته ( ستکتن اون تيز ) ويرحل إلى لندن سنة 1790 حيث ألف شيراتون خمسة کتب أولها وأهمها : ( کتاب الرسم لنجار الأثاث والمنجد ) ويعد طراز شيراتون اقرب الأساليب التاريخية إلى الأنماط الحديثة . ويعتبر أثاثه أرق ما أنتجته إنجلترا ؛ من حيث الخطوط الخارجية , والتفاصيل .( Lucie . 1979 ). 

فلقد تأثر شيراتون في تصميماته بالأثاث الفرنسي , وخاصة طراز لويس السادس عشر ؛  حيث قام بتقليده , وإضافة الطابع الإنجليزي عليه . وامتاز أثاث هذا المصمم أيضاً بالرقة , والرشاقة في التصميم . ( خنفر , 2000م ) .  فاستقامة الخطوط هي طابع هذا الطراز . وقد حاول شيراتون جاهداً أن يبعد قدر المستطاع عن الخطوط المنحنية المقوسة ؛ ولکن لا يخلو أثاثه من بعض المنحنيات .( الصراف وعبد الهادي , 2003م ). وبسبب ميل شيراتون للناحية الميکانيکية , فقد کان يُنْظَر إليه وقتئذ على أنه مخترع . فکان في عمله في نجارة الأثاث ينتج الأدراج السرية , وتقسيمها , والقرص المتحرکة للمکاتب , وکل أنواع الأثاث الذي يطوى , وحاملات أحواض الغسيل , وقطعا أخرى
لأثاث حجرة النوم ؛ مما يمکن تحويله إلى خزانات للکتب , ومناضد للکتابة .
( غباشي وآخرون , 1969م ) . استعمل شيراتون خشب الماهوجني بکثرة , في عمل کراسيه , وفي عمل الريش , وقشر ظهر الکمنجة , مع أشغال الأثاث . وقد استعمل الحفر مع معظم القطع , خصوصا تشکيلات آدم الصغيرة؛ مثل القماقم , والکؤوس , وأواني الأزهار , والشمس المشعة , والوريدات . وکانت أوجه المفاتيح من العاج , والنحاس الأصفر , ومقابض الأدراج المعدنية ؛ من أبسط  التصميمات . وکان طابع شيراتون المفضل في الزخرفة هو التطعيم ؛ حيث تظهر مهارته التي لا يمکن منافسته فيها . وکان خشب الکنج , والتوليب , والورد , وخشب عيد الميلاد هي أنواع الخشب الرئيسية , التي يضعها بين الخطوط الضيقة من الأبنوس , والتي تنتج تأثيرات من الجمال النادر. (غباشي وآخرون , 1969م )

وترى الباحثة أن الطراز الإنجليزي متنوع باختلاف الحکام , والمصممين ؛ کما انه طراز يميل إلى الرقة والرشاقة في تصاميم الأثاث بصفة عامة ؛ بحثاً عن مواطن الجمال الراقي , ويفي أيضاً بالغرض المطلوب منه .

 

 

 

جدول رقم (    125   )

                                   

الشکل

کرسي إنجليزي (   تشبنديل  )

 

 

 

 

 

المکان

متحف متروبلتان للفنون

الخامة

خشب ـ قماش

الوظيفة

للجلوس

 

الزخرفة

 

نباتية ـ هندسية  

 

 

التوصيف

 کرسي ذات أربع قوائم , له مسند للظهر ومزخرف بواسطة أسلوب
الحفر . وليس له مساند للأذرع , وسطح المقعد منجد بالقماش المنسوج , أما قوائم الکرسي , فنلاحظ أن القوائم الأمامية مختلفة عن القوائم الخلفية ؛ حيث أن القوائم الأمامية زخرفت من الأعلى بزخارف نباتية وتنتهي بزخرفة حيوانية على هيئة ( مخلب حيوان ممسک بکرة ) , أما القوائم الخلفية فهي ممتدة من نفس خشب مسند الظهر وتنتهي القوائم بزخرفة يوحي هيئة أقدام حيوانية .

 

 

 

 

جدول رقم (   126   )

                                   

الشکل

کرسي إنجليزي (  طراز آدم  )

 

 

 

 

المکان

متحف متروبلتان للفنون

الخامة

خشب ـ قماش ـ معدن

الوظيفة

للجلوس

الزخرفة

هندسية ـ نباتية 

 

 

التوصيف

 کرسي ذات أربع قوائم , له مسند لظهر , منجد بالقماش المخملي ومزخرف بخطوط مستقيمة , وتم تثبيته بواسطة مسامير معدنية ويحفها بعد ذلک إطار من الخشب , ويلاحظ أن مسند الظهر بيضاوي الشکل , وسطح المقعد منجد بالقماش المخملي ومزخرف بخطوط مستقيمة , أما قوائم الکرسي , فنلاحظ أن القوائم الأمامية مختلفة عن القوائم الخلفية ؛ حيث أن القوائم الأمامية مستقيمة , وأما القوائم الخلفية يوجد فيها تقوس
للخارج .

 

 

جدول رقم (    127    )

                                   

الشکل

کرسي إنجليزي (  هيبل وايت  )

 

 

 

 

 

 

 

المکان

متحف متروبلتان للفنون

الخامة

خشب ـ قماش

الوظيفة

للجلوس

الزخرفة

هندسية ـ نباتية  

 

 

التوصيف

کرسي ذات أربع قوائم له مسند للظهر ومساند للأذرع , حيث تم تنجيد کُل من سطح المعقد , ومساند الأذرع بالقماش المزخرف , تنجيد يدوي دقيق لإعطاء الجالس عليها الراحة التامة , وتم تثبيتها بواسطة مسامير معدنية وظهر الکرسي بيضاوي الشکل خالي من التنجيد . ويلاحظ أن القوائم الأمامية مختلفة عن القوائم الخلفية ؛ حيث أن القوائم الأمامية مستقيمة , وتنتهي بزخرفة هندسية , وأما القوائم الخلفية يوجد فيها تقوس للخارج .

 

 

جدول رقم (    129   )

                                   

الشکل

کرسي إنجليزي (  شيراتون )

 

 

 

المکان

متحف متروبلتان للفنون

الخامة

خشب ـ قماش ـ معدن

الوظيفة

للجلوس

الزخرفة

هندسية ـ نباتية  

 

التوصيف

کرسي ذات أربع قوائم , وله مسند للظهر , ومساند للأذرع , وسطح المقعد منجد بقماش منسوج ومزخرف ( زخارف هندسية ) , وتم تثبيتها بواسطة مسامير معدنية . وقوائم الکرسي الأمامية مستطيلة الشکل , ومستقيمة . وأما القوائم الخلفية ذو انحناء أو تقوس للخارج .

 

جدول رقم (    131 )

                                   

الشکل

سريرإنجليزي (   تشبنديل  )

 

 

 

المکان

متحف فيکتوريا و ألبرت ـ لندن

الخامة

خشب ـ قماش ـ معدن

الوظيفة

للنوم

الزخرفة

هندسية   

 

 

التوصيف

سرير مستطيل الشکل , منجد ومغطى بالأقمشة المنسوجة , وله مسند لرأس , مزخرف بزخارف هندسية , وليس له مسند للأقدام ولکن يوجد عمودين على الجوانب , ولسرير مضلة تستند على مسند الرأس
والعمودين . والمضلة شکلت على هيئة سقيفة معماريه صينية , وينسدل منها الستائر الحريرية .

 

 

جدول رقم (    133    )

                                   

الشکل

مکتبة إنجليزية ( طراز شيراتون )

 

 

 

المکان

متحف متروبلتان للفنون 

الخامة

خشب ـ معدن ـ صبغات لونية

الوظيفة

للکتابة

الزخرفة

هندسية ـ نباتية  

 

 

 

التوصيف

مکتبة يحتوي على أثنتا وعشرون درج , لحفظ أدوات الکتابة والأوراق , وله سبعة عشر ممسکة يد معدنية , وللمکتبة أربعة قوائم مستقيمة ومزخرفة بواسطة الرسم ( زخارف نباتية ) . ويعلو المکتبة زخارف معدنية على هيئة أسنان عموديه .

 

 

 

 

 

 

 

جدول رقم (   134   )

                                   

الشکل

کمودينو إنجليزية ( طراز آدم )

 

 

 

المکان

متحف متروبلتان للفنون 

الخامة

خشب ـ معدن

الوظيفة

لحفظ الأغراض

الزخرفة

هندسية ـ نباتية  

 

التوصيف

کمودينونصف دائرة وهي عبارة عن صندوق وله باب ( دلف ) يفتح من جهة واحده , وعليها قفل من المعدن ليحکم غلقه , وفوقه درج بقفل .

             

 

 

 

 

 

 

جدول رقم (   137   )

                                   

الشکل

خُزانة کتب إنجليزي (  هيبل وايت  )

 

 

 

 

 

المکان

مکتبة بردجمان للفنون ـ نيويورک .

الخامة

خشب ـ زجاج ـ معدن

الوظيفة

لحفظ الکتب ومستلزماته

الزخرفة

 هندسية ـ نباتية 

 

التوصيف

عبارة عن خزانة بدلف خشبية , ومزخرف بزخارف هندسية , وله أقفال ليحکم غلقه , ثم يليها درج , وله ممسکتين خشبية , ومزخرف بزخارف نباتية بسيطة , ثم رفوف مغطى بدلف زجاجية , وعليها أقفال
 معدنية . والخزانة يستند على أربعة دعمات خشبية لحماية من التلف .

 

المراجع
1)      أحمد , مصطفى ( 2001م ) : تاريخ التصميم الداخلي , مطبعة دار الفکر العربي , القاهرة .
2)      الباجوري , محمد يوسف ( 1982م ) : أثر الخامة في تطوير تصميم الأثاث , رسالة ماجستير ,  کلية الفنون الجميلة , جامعة حلوان .
3)      البسيوني , محمود ( 1994م ) : أسرار الفن التشکيلي , عالم الکتب , لطبعة الثانية , القاهرة .
4)      جوهر , حمدي سيد محمد ( 2003م ) : دور التکنولوجيا المتقدمة في تطوير تصميم الأثاث الحديث في مصر , رسالة ماجستير , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان .
5)   خنفر , يونس ( 2000م ) : تاريخ وتطور فنون الزخرفة والأثاث عبر
العصور
, دار الراتب الجامعية , بيروت , لبنان .
6)      سعيد , زکريا سيد ( 2005م ) : تحقيق القيم الجمالية من خلال الأساليب العلمية الحديثة لإنتاج الأثاث المعد للتصدير , رسالة ماجستير , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان .
7)      شوقي , إسماعيل ( 2003م ) : الجذور المشترکة للأشکال الأساسية ( المربع والمثلث والدائرة ) ونظريات التصميم , بحث منشور في المؤتمر العلمي الحادي عشر للجودة الشاملة في إعداد المعلم في الوطن العربي , کلية التربية , جامعة حلوان .
8)      الصراف وعبد الهادي ,آمال وعدلي ( 2003م) : تاريخ الأثاث , دار المستقبل للنشر والتوزيع , عمان , الأردن .
9)      عبد الرحمن , رانية على ( 2007م ) : الأثاث ومکملات الزينة في المسکن السعودي بين الأصالة والتحديث , رسالة ماجستير , کلية الاقتصاد المنزلي , مکة المکرمة .
10) عبيدات . ذوقان وعدس . کايد ( 2003م ) : البحث العلمي مفهومه وأساليبه , دار
عبد الرحمن وعبد الحق . أسامه للنشر والتوزيع .
11)  عزت , رجب ( بدون ) : تاريخ الأثاث منذ أقدم العصور , الهيئة المصرية للکتاب .
12)  عفيفي , عبد اللطيف ( 1997م ) : تاريخ الأثاث والتصميم الداخلي الفرنسي , مطابع روزا ليوسف الجديدة , القاهرة .
13) ــــــــــ  ( 1997م ) : تاريخ الأثاث والتصميم الداخلي الإنجليزي , کمالکو للطباعة
والنشر , القاهرة .
14)  غباشي , وآخرون . أحمد ( 1969م ) : الأثاث ..دهان الأثاث..زخرفته..  ترميمه , مجموعة الکتب الدراسية والمراجع الأمريکية المترجمة , مؤسسة فرانکلين للطباعة والنشر ,
القاهرة , نيويورک .
15)  فرغلي , ياسر علي ( 2003م ) : سمات إبتکارية لأثاث عصري يحمل الطابع الإسلامي , رسالة ماجستير , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان .
 
 
المراجع الاجنبية
16)Boger . Louise Ade : ( 1997 )The Complete Guide to Furniture Styles . the united states of America . 
17)Honour . Hugk : ( 1996 ) cabint makers and furniture designers , new press, New York
18)Lucie . Edward : ( 1979 ) Furniture : Consise History – Thames & Hudson - London.