التراث التقليدي للغرزة المتقاطعة بمنطقة مکة المکرمة

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز بجدة محاضر بقسم تصميم الأزياء بکلية التصاميم والفنون

المستخلص

ملخص
هدف هذا البحث إلى التعرف على تاريخ الغرز المتقاطعة في العالم وتاريخها وأنواعها في تراث المملکة العربية السعودية وذلک من خلال دراسة الأزياء والقطع التراثية التي تحتوي على الغرزة المتقاطعة والتعرف على مسمياتها التقليدية في منطقة مکة المکرمة ، ولقد تمثلت أهمية البحث في المساهمة في توثيق تاريخ الغرز التقليدية بمنطقة البحث متمثلة في الغرزة المتقاطعة. ولقد أظهرت نتائج البحث استخدام الغرزة المتقاطعة بعدة مسميات, کما أن لشکل الغرزة المتقاطعة علاقة بأسمائها بمنطقة البحث حيث سميت الغرزة المتقاطعة الأساسية في بني حارث بمحافظة الطائف (تقاطيع)وفي بني حرب في محافظة رابغ (مقاطيع) وانحصر استخدام الغرزة المتقاطعة في سبعة أنواع من الغرزة المتقاطعة.

مقدمة البحثIntroduction  

ومن أشهر الفنون التطبيقية القديمة التي زاولها الإنسان فن التطريز الذي أستخدم على مر السنين في جميع الأمم ليکون بمثابة تسجيل لتاريخها الفني والإنساني، فنحن نتعرف على الحقب التاريخية للدول والحضارات المختلفة عن طريق ما سجلته أيادي سيداتها عبر الهواية من أشکال وتصاميم أشغال الإبرة والتطريز والخياطة، التي تتميز بها عن غيرها من الأمم والشعوب وتسمها بشخصيتها وبطابعها وتعکس فيها معالم بيئتها وحضارتها، مثل أشغال الکنفاه والسجاد الشرقي والملابس المختلفة وطرق تزيينها، والأثاث وغيرها من أساليب التعبير المختلفة (العبد الکريم2003) .

وفن التطريز من الفنون العريقة التي استخدمت قديماً لزخرفة ملابس الملوک والعظماء وذلک لما يضفيه على الملابس من جمال، حيث کان يستخدم في ملابس النساء والرجال على السواء،وقد ساد التطريز بالطرق الفنية التطبيقية لزخرفة المنسوجات في العصر الفرعوني حتى العصر الإغريقي ثم الروماني، وفي العصر القبطي دخل التطريز الکنائس أما في العصر الإسلامي فقد کانت کسوة الکعبة المشرفة في مقدمة ما اشتهر به التطريز وکذلک الخلع. (نصر2000).

إن هذا الإيجاز التاريخي البسيط لا يقفل أن نذکر أن هذا الفن الذي يرتقي بالذوق الفني لدى الإنسان ،وينمي لديه ملکة الفکر والإبداع ليشبع رغبة حب الجمال جعله من أکثر الفنون وأقدمها استخداماً إلى الآن رغم التطور الذي اکتسح جميع مجالات الحياة، ولکن عمل الإنسان على أن يواکب هذا الفن العريق التطور التکنولوجي حتى إننا نجده في الکثير من القطع الملبسية والمفروشات بتصاميم وألوان مختلفة وبتکاليف زهيدة وهذا کله ما تم إلا بعد تطوير ماکينة الخياطة حيث أصبحت هناک مکائن خاصة بالتطريز بواسطة الحاسب الآلي،أي عمل الإنسان على تسخير التطور التکنولوجي في خدمة أعرق الفنون التجميلية، ورغم الافتخار والاعتزاز بأن هذا التقدم الحضاري الذي اکتسح جميع مجالات الحياة وشمل معها هذا الفن العريق (فن التطريز)إلا أننا نقف أمام فجوة کبيرة في التاريخ قد تفقدنا هويتنا العربية الأصيلة وبخاصة عندما نرکز على کل ما هو جديد في عالم التکنولوجيا الحديثة دون ربطه أو استخدامه في خدمة التراث الذي يجهله الکثير من أبناء هذا الجيل الذي ولد على حب الوصول السريع إلى کل ما هو مرغوب.

وإننا لنجد أن تراث المملکة العربية السعودية زاخر بهذا الفن الرائع وذو جذور عريقة تستحق منا الدراسة والتسجيل والتوثيق، فأسلافنا أنجزوا تراثاً في جميع النشاطات، فيجب على الأبناء أن يستشفوا منه المستقبل، فالموروث الشعبي في جميع جوانبه يوضح کيف کانت الحياة الاجتماعية بمختلف مجالاتها وينبغي البحث والحفاظ على هذا التراث والاهتمام به وجمع وتوثيق ما تبقى منه وحمايته من الضياع والزوال في ظل نهضتنا المبارکة والتقدم الذي تعيشه المملکة العربية السعودية (العيسي1998).

إن التزاحم في النفس البشرية بين حب التراث ومواکبة الحضارة يجعل من هذا البحث نواة فکر جديد تبحث عن الأصالة في تراث الأجداد الملبسي ولقد تمثل ذلک في فن التطريز وتحديداً في دراسة الغرز المتقاطعة .

لقد وجدت الباحثة أن هذه الغرزة عرفت بعدة أسماء اشتقت من شکلها الذي هو عبارة عن غرزتين متقاطعتين ينتج عن اختلاف نقطة التقاطع أشکال مختلفة مما أوجدها في عدة أماکن وبأسماء متعددة.

والغرزة المتقاطعة التي عرفت باسم غرزة الصليب أو التصليبة ازدهرت مابين عام(618-906م) (Eato& Hall 2002) 2000) (Wood وعلى الرغم من قدم هذا التاريخ إلا أن هذا التاريخ وتاريخ الکثير من أنواع الغرز يکاد يکون مجهولاً حتى عند بعض المختصين في هذا الفن على الرغم من إشباعه في الکتب الأجنبية، ولکي نشبع رغبتنا في هذا العلم حاولت الباحثة الجمع بين تاريخ هذه الغرز في العالم وبين تاريخها وأنواعها في تراث مملکتنا الحبيبة وذلک من خلال دراسة الأزياء والقطع التراثية التي تحتوي هذه الغرزة والتعرف على أسمائها التقليدية في منطقة مکة المکرمة.

مشکلة البحث وتساؤلاته Statement of the problem

ولقد تمثلت مشکلة البحث في أنه تتوفر لدى الکثيرات مهارة الخياطة و التطريز و قد تکون هذه المهارة ناتجة عن کثرة الممارسة و التعلم, و لکن تفتقر کثيراً إلى معرفة الأسس العلمية السليمة في التطريز التي توفر الکثير من الوقت و الجهد، هذا بالإضافة إلى قلة المعرفة التاريخية لغرز التطريز مما يشکل افتقار في المعرفة العلمية. 

لذا رأت الباحثة أن تتطرق إلى إحدى أنواع غرز التطريز (الغرزة المتقاطعة) التي يعرفها الکثير منا و لکن يجهل تاريخها و نحن نشاهد الکثير من أنواعها على الملابس التقليدية في الوطن العربي عامة والمملکة العربية السعودية خاصة وهذه محاولة لتوثيق جزء من تاريخ الغرزة المتقاطعة التقليدية والوقوف على أصولها التاريخية ويمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤلات التالية :

  • ما الأصول التاريخية للغرزة المتقاطعة ؟
  • ما أنواع الغرزة المتقاطعة ؟
  • ما هي أسماء الغرزة المتقاطعة  التقليدية في منطقة مکة المکرمة من المملکة العربية السعودية وما هي أماکن استخدامها؟

أهداف البحث Objectives of the Research

1-التعريف بالتراث التاريخي للغرزة المتقاطعة .

2-التعريف بالتراث التاريخي للغرزة المتقاطعة في منطقة مکة المکرمة في المملکة
العربية السعودية.

3-حصر لأنواع الغرزة المتقاطعة المستخدمة قديماً.

4-تحديد الأسلوب الزخرفي وتقنية تنفيذ الغرزة.

5- أظهار شواهد تاريخية على استخدام الغرزة قديماَ.

أهمية البحثImportance of the Research

1-المساهمة في توثيق تاريخ الغرز التقليدية بمنطقة البحث متمثلة في الغرزة المتقاطعة.

2- إثراء المعرفة العلمية من حيث التعرف على التسميات التقليدية للغرزة المتقاطعة و أنواعها.

3-إتراء للمکتبة العربية حيث لاتتوفر المراجع الکافية التي تتطرق لمواضيع غرز
التطريز تاريخياً.

فروض البحث Hypothesis of the Research  

1- شکل الغرزة المتقاطعة له علاقة بأسمائها في منطقة البحث.

2- اشتراک ثقافات عدة في تراث الغرزة المتقاطعة.

منهج البحث  Methodology of Research

  اتبع في هذا البحث المناهج العلمية التالية:

1-المنهج التاريخي: وهو المنهج الذي يدرس الظاهرة القديمة من خلال الرجوع إلى أصلها فيصفها و يسجل تطوراتها و يحلل و يفسر هذه التطورات استناداً إلى المنهج العلمي في البحث الذي يربط النتائج بأسبابها. (عبيدات واخروان2001)

2-المنهج الوصفي: وهو يساعد الباحث على الوصول إلى استنتاجات وتعميمات تساعده في تطوير الواقع الذي يدرسه. (عبيدات واخروان 2001)

إجراءات وأدوات البحث Materials and Mathods

1 -دليل العمل الميداني.

2-إعداد استمارة استبيان: وقد استخدمت الاستمارة في معرفة وجود الغرزة المتقاطعة في منطقة مکة المکرمة وتسمياتها قديماً .

3-التصوير الفوتوغرافي.

4-الزيارات الميدانية لمنطقة البحث لجمع العينات التراثية التي تخدم البحث و کذلک بعض الأسواق التجارية المختصة في بيع القطع التراثية التقليدية بمحافظة جدة بالإضافة إلى المعارض المختصة بأدوات وخامات التطريز الحديثة، وقد قامت الباحثة بزيارة مهرجان الجنادرية بالرياض في عام 1427هـ

5-تم تجميع عينات من القطع التراثية من منطقة البحث و المستخدم بها الغرزة المتقاطعة لتحليلها وتوضيح الأجزاء التي تم استخدام الغرزة بها.

حدود البحث Limitations

1-الحدود المکانية: المملکة العربية السعودية (منطقة مکة المکرمة)

2-الحدود الزمنية: دراسة  عينات وقطع ملبسيه تراثية يتراوح عمرها الزمني من أربعين إلى مائة عام مضت.

مصطلحات البحث   Definitions of terms

1- التراث Heritage : التراث في اللغة هو ما يخلفه الرجل لورثته.وهو انتقال الإرث إلى الورثة. والتراث کمصطلح فولکلوري هو عناصر الثقافة التي تنتقل من جيل إلى جيل آخر إذ إن فکرة انتقال شيء ما عبر الزمن هو المضمون الأصلي للمصطلح  (ابن منظور 1999م)

 2-التقليدية Traditionalism: الافتقار العاطفي أو الاستعداد للولاء للتراث و خاصة المعتقدات التقليدية. کما إن التراث لا يرتبط بالأشياء وإنما الإخلاص للتراث يمثل صفة روحية خاصة بالإنسان لا يمکن استئصالها (ابن منظور 1999م)

 3-التطريز Embroidery: فن تزيين النسيج بالإبرة لإغنائه وإضافة الجمال إليه وينفذ التطريز على أي مادة مرنة من الجلد إلى الشاش وبأي نوع من الخيوط من الصوف إلى الذهب . 1995)،Brittain  )

4-الغرزة المتقاطعة Cross Stitch  : لقد وجدت الباحثة الغرزة المتقاطعة عُرفت بعدة أسماء اشتقت من شکلها الذي هو عبارة عن غرزتين متقاطعتين ينتج عن اختلاف نقطة التقاطع أشکال مختلفة مما أوجدها في عدة أماکن وبأسماء متعددة.

الـدراسـات السـابـقـة

1-- دراسة إيمان عبد الرحيم ميمني(1996م) بعنوان دراسة تطوير الملابس التقليدية المتوارثة ومکملاتها للمرأه السعودية في محافظة الطائف.

هدف البحث إلى الکشف عن أشکال الملابس التقليدية ومکملاتها في محافظة الطائف وتطويرها عن طريق تصميمات وتنفيذ نماذج لبعض القطع والمکملات الملبسيه المطورة لتکون مناسبه للمرأه العصرية مع الأحتفاظ بعبير العراقة والأصالة بين طياتها ولقد توصل البحث إلى ان الملابس التقليدية متقاربة من حيث الشکل العام ويکمن الأختلاف بين الملابس التقليدية في طريقة توزيع الزخارف والتطريز وألوانه.کما  توصل إلى انه تم استخدام غرز متعدده في التطريز والتي نفذت بمهارة ودقة متناهية باستخدام الخيوط القطنية والمعدنية وخرز الرصاص والخرز الزجاجي .وقد کانت من النتائج التي تم التوصل اليها أن زخارف التطريز استلهمت من البيئة المحيطة بالقرويات. 

وتفيد هذه الدراسة البحث الحالي في ايضاح أنواع غرز التطريز التي استخدمت في محافظة الطائف والخامات المستخدمة في تنفيذها حيث استخدمت الخيوط القطنية والمعدنية.

 

2- دراسة مايسة محمود کيلاني(2002م) بعنوان: العوامل المؤثرة على الأزياء التقليدية وزخارفها وتطريزها في فلسطين (دراسة تاريخية تحليلية مقارنة)

هدف البحث إلى إلقاء الضوء على الأصول التاريخية للأزياء التقليدية وکذلک على جانب ثري من تراث له أصالته والى إبراز الأساليب المختلفة للأزياء التقليدية الفلسطينية وکذلک التعرف على خصائص ومسميات الأزياء التقليدية وزخارفها وتطريزها في مناطق البحث وأوجه التشابه والاختلاف فيما بينها.

وتفيد هذه الدراسة البحث الحالي في التعرف على خصائص ومسميات الأزياء التقليدية  وزخارفها وتطريزها في مناطق البحث.

3- دراسة ليلى عبد الغفار عبد الصمد فدا (2003م) بعنوان: أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء في الحجاز.

هدف البحث إلى جمع وتسجيل الملابس التقليدية للنساء لبعض قبائل الحجاز وتحديد الأساليب التقليدية التي استخدمت في تنفيذ تلک الزخارف مثل التطريز والنسيج المضاف وکذلک الصباغة وغيرها. و کذلک حصر الخامات التي استخدمت في تنفيذ تلک الزخارف مستخدمه في ذلک اسلوب البحث الميداني التاريخي.

وتفيد هذه الدراسة البحث الحالي في تحديد الأساليب التقليدية التي اسُتخدمت في تنفيذ تلک الزخارف مثل التطريز والنسيج المضاف وکذلک الصباغة وغيرها في بعض قبائل الحجاز.

الغرزة المتقاطعة تاريخياً:

فن التطريز من أشهر الفنون التطبيقية القديمة التي زاولها الإنسان ، واستخدمها على مر السنين في جميع الأمم ليکون تسجيلاً لتاريخها الفني والإنساني، فهو أحد الوسائل التي نتعرف من خلالها على الحقب التاريخية للدول والحضارات المختلفة عن طريق ما سجلته أيادي سيداتها من أشکال وتصاميم أشغال التطريز والخياطة، والتي تعکس فيها معالم بيئتها وحضارتها، مثل الملابس المختلفة وطرق تزيينها وأشغال الکنفاه والسجاد الشرقي، والأثاث وغيرها من أساليب التعبير المختلفة0 (العبد الکريم2003)

والتطريز هو فن تزيين النسيج بالإبرة لإثرائه بلمسة جمالية, و ينفذ على مادة مرنة ابتداءً من الجلد إلى الشاش بأي نوع من الخيوط من الصوف إلى الذهب وقد تستخدم الجواهر واللؤلؤ في تنفيذه.Brittain 1995))

أعطى البابلييون له هذا الاسم حيث يعتبر من أقدم الحرف التي ظهرت منذ أکثر من 2000 عام ق.م Wood,2000)) ولکن من الصعب معرفة أصول التطريز، و إعطاء تاريخاً مضبوطاً يبين بدايته؛ فمن المحتمل أن يکون قد بدأ کوسيلة تقوية لرفي(أي ترتيق)النسيج کخيوط إضافية ثم تطور بشکل تدريجي إلى ما نعرفه اليوم کعملية تزيينية (تجميلية). و هناک أمثلة للأقمشة المطرزة ترجع  من500- 5000 (ق.م) نقب عنها في مصر الوسطى و الصين و أمريکا.

(Eaton & Hall,2002)

وقد کانت منطقة الشرق منبع التطريز الأساسي ، فى کل من الصين واليابان، وکذلک عند العرب ؛ ففي الصين برعوا  في  تطريز  الأقمشة الحريرية مند العصور الأولى. Yarwood 1978)). کذلک کشف التنقيب العديد من أجزاء الأنسجة المطرزة بالرغم من أن أکثرها کان متحللاً، وذلک في کل من المقابر القديمة في مصر و على طول طرق التجارة القديمة.
 Wood 2000))

کذلک نجد أن التطريز الذي اعتبر من الأعمال الرئيسية لدى القدماء نجد أن فى القرن السادس عشر والسابع عشر الميلادي أرتفع مستوى التطريز بشکل واضح في آوروبا وأصبح کل من الآلوان والتصميمات أدق وأرقى. وقد کان هناک وفرة من المواد  التى يحتاج إليها ، وتستخدم فى التطريز. وقد وصلت المطرزات إلى  قمتها فى الدقة وأصبحت غنية فى قيمتها أکثر من ذى قبلYarwood 1978) ) وقد استعملت الغرزة عموماً في القرن السادس عشر الميلادي في  عمل أغطية المناضد و أغطية الأثاث بخيوط الحرير والصوف واستعمل النسيج الکتاني المعروف بالکنفاة لشغل الغرزة المتقاطعة و غرزة الجوبلين مع بعض غرز التطريزالأخرى0 Wood,2000))

وقد وجدت في المقابر القبطية في مصر العليا قطعة قماش لتطريز الغرزة المتقاطعة وبعض غرز التطريز الأخرى و ترجع هذه القطعة إلى القرن السادس أو السابع الميلادي0(2004 www.Cross Stitch about.com)

 ولتتبع ظهور الغرزة المتقاطعة تاريخياً نذکر بعض اللمحات التاريخية لهذه الغرزه حيث تعود الأمثلة الأولى أو المبکرة في التطريز إلى حوالي خمسة آلاف عام قبل الميلاد وهذه الأمثلة قد وجدت مرسومة على حوائط المعابد المتواجدة في مدينة الأقصر بمصر، وهذه الرسومات ماهي إلا دليل يؤکد على أن المصرييين هم أول من قاموا باستخدام أنصاف الغرزة المتقاطعة في عمليات التطريز وکذلک في عمليات اللفق. (Singer & Spyrou 1989)

ولکن ليس هناک دليل کاف إلى الآن ُيمکننا من تتبع أصل و منشأ غرز التطريز ومنها الغرزة المتقاطعة ولکن يرجع بعض المؤرخين تطور الغرزة المتقاطعة إلى الصين في سلالة طانج ما بين عام (618- 906م) حيث انتشرت بعد ذلک من الصين عبر الهند و مصر إلى حضارات اليونان و روما و من هناک إلى دول  شرق البحر الأبيض المتوسط و الشرق الأوسط.(www.pbm.com2005) (Eaton & Hal 2002)

کذلک فإن الغرزة المتقاطعة تطورت من تنفيذها باستخدام شرائط من الجلود أو الأحشاء Wood 2000)) إلى ما نشاهده اليوم من الأنواع العديدة من الخيوط و کذلک تطورت على مر السنين إلى حرفة تلوينية و تزينية بحتة حيث استخدمت الغرزة المتقاطعة في العصور البدائية لضم جلود الحيوانات لصنع الملابس ثم استخدمت لتزيين اللباس و المفروشات المنزلية و استخدمت على نطاق واسع مع بعض الغرز الأخرى في الزينة الرسمية و الملابس الفخمة وهو ما يعکس الأفکار والأديان و قد طورت کل بلد أو منطقة أسلوبها و ألونها في التطريز لتکسبها التميز الخاص بها. Brittain 1995))

وقد اصبحت الغرزة المتقاطعة مشهورة في کل من القرن الثاني عشر الميلادي والقرن التاسع عشر الميلادي.  (Singer and Spyrou 1989)

کما يذکر أن هناک کتاباً نشر في سنة 1586م  يوجد به العديد من الأمثلة التي توضح  أن التطريز کان يمثل الصور المعاصرة في تلک الفترة حيث کانت التصاميم رمزية في القرن السادس عشر الميلادي بالإضافة إلى بعض الأنماط الزهرية. کما وجدت الوحوش و الطيور طريقهم إلى أنماط التطريز التقليدي ؛ و فقدت معظم  التصاميم شکلها الأصلي في أغلب الأحيان في الغرزة المتقاطعة وأصبحت تفاصيل مجردة ؛ اما في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي فقد کانت هناک العديد من البيوت العظيمة التي کان لديها غرف تطريز خاصة 0ولقد کان للأقمشة المطبوعة تأثيرها على شعبية التطريز و شغل الإبرة حيث أصبحت الأنسجة المطبوعة متوافرة بکثرة.

اما في القرن التاسع عشر الميلادي ابتداءً من 1850 م فقد کان أکثر نساء الطبقة المتوسطة والفتيات الشابات يصرفن الکثير من وقتهن في التطريز وعمل (الکر وشيه – المخرمات – المکرمية) وکانت بيوتهن مليئة بالمساند المزينة حيث مازالت الغرزة المتقاطعة مستعملة  بشکل رئيسي لتخطيط عينات الشغل. و مما يوضح الاهتمام بتطريز الغرزة المتقاطعة انتشار عمل برلين الصوفي في أنحاء أوربا و أمريکا کافة. Wood2000))

تراث الغرزة المتقاطعة في الوطن العربي

استخدمت الغرزة المتقاطعة عند قبيلة بني عطية  في شمال المملکة العربية السعودية (السباعي 1987)،و نتيجة لتشابه الثقافات في الوطن العربي خاصة  في فلسطين و الأردن   و سوريا و مصر، لتجاورهم،فقد وُجد تشابه في أزيائهم النسائية و استخدامهم للغرزة المتقاطعة في تطريز ملابسهم التقليدية. ففي فلسطين تعتبر الفلاحة (التصليبية ) من أهم الغرز و أقدمها استخداماً في الملابس التقليدية الفلسطينية و التي تعتمد على طريقة العد ويجب أن تکون خيوط النسيج فيها واضحة و إذا تعذر هذا لدى المرآة الفلسطينية فيمکن إحضار قطعة قماش واضحة الخيوط ثم يغرز عليها الوحدة الزخرفية ثم تثبت على الثوب الأصلي في المکان المحدد لها و تسمى هذه الطريقة شعبياً باسم طريقة الترکيب (أي التطريز بالنسيج المضاف)

بعض أسماء الملابس التقليدية التي استخدمت فيها الغرزة بدولة فلسطين ثوب الملبس (الثوب القدسي)، ثوب المجدلاوي، ثوب الدجاني ، الثوب الزم و العروق، الثوب الاخضاري

استخدمت الغرزة من قبل المصريين في شمال سيناء و الواحات الداخلية و الخارجية و ذلک في الثوب الذي يعد من الأزياء المتميزة بکثرة الزخارف المطرزة التي تترکز عند الرقبة و الأکمام و الذيل من الأمام و الخلف و تتعدد فيه أساليب التطريز المستخدمة و بخاصة غرزة الصليب (الکانافا) 0(نصر1998)

 

بعض القطع التاريخية المستخدم فيها الغرزة المتقاطعة في بعض المتاحف العربية(ماهر1977)

  • قطعة من الکتان الأبيض لحمة و سداة 12×12 لحمة و سداة العرض: 18سم والطول40سم بها زخارف مطرزة بالحرير الأحمر و البني الداکن کما يوجد بها شريط من الکتابة المطرزة و نص الکتابة (العز الدائم و الإقبال) غرزة التطريز(رجل الغراب) أو (الظل)، وهي من العهد الفاطمي خلال القرن السادس الهجري. موضحة في صورة  رقم (1)
  • قطعة توضح جزء من قميص لطفلة يحيط بفتحة الرقبة، تطريز بحرير بني    و تطريز بغرزة السلسلة و الفرع  و رجل الغراب الطول 30سم طول شق الفتحة 18سم قطرالفتحة  10سم ترجع الى التاريخ الفاطمي من القرن السادس الهجري.کمافي الصورة (2)
               
         
 
 
 

صورة رقم (2) جزء من قميص لطفلة من العهد الفاطمي عن (ماهر1977)

 
 

صورة رقم (1) قطعة من الکتان الأبيض عن (ماهر1977)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أنواع الغرزة المتقاطعة الأساسية

 

 

النتائج والمناقشة Result and Discussion

بعد حصر استمارات الاستبيان واستمارات التوصيف للقطع التراثية تم تفريغها في الجدول التالي ولقد تم اعتماد المصطلحات الإنجليزية في المرجع Complwte Guideto to Needlework/  The Embroidery Stitch Bible في تسميت الغرز في جميع المراکز.

المرکز

القبيلة

المسمى التقليدي للغرزة

المسمى الحديث للغرزة

صورة الغرزة المتقاطعة

الأسلوب الزخرفي وتقنية تنفيذ الغرزة

بحرة بمکة المکرمة

حرب

(السفري)

العميله

السلسلة  المزدوجة المتلاصقة

Double Chain Stitch

 

نفذت على شکل خطوط متقاطعة مکونة مربعات في تطريز الصدر

ثول بمحافظة جدة

السلمي

معامل

 

الغرزة المائلة او المتعرجة (رجل الغراب)

Herringboe stitch

 

 

نفذت في شکل خطوط  مرفقة مع الأستبيان

حرب

(الجحدلي)

 

استخدمت في شکل خطوط  حول تطريز الصدر وممتدة إلى الأکتاف.

ام السلم بمحافظةجدة

حرب

(المحمادي)

-

الغرزة المتقاطعة

cross stitch

 

استخدمت في تطريز على حدود  الصدر

الهدا بحافظة الطائف

 

 

هذيل (الطلوح)

الشبيکي

الغرزة المتقاطعة ذات الأطراف الطويلة

Long

armed

cross  stitc

 

نفذت بخطوط مستقيمة في تطريز الصدر والکم

مردوفه

 

 

استخدمت في توصيل القماش مع بعضه (وهي الشبيکي)

الثقفي

الکراسي

او مجازع

غرزة السلسلة  المزدوجة المتلاصقة

Double Chain Stitch

 

 

 

نفذت على شکل خطوط مستقيمة في صدر الثوب

 

الصفري

الشبيکه

 

 

 

نفذت في خطوط مستقيمة على صدر الثوب.

بني ثقيف بحافظة الطائف

 

 

الثقفي

 

 

ابو رؤوس

الغرزة المتقاطعة ذات الأطراف الطويلة

Long armed

cross  stitch

 

 

نفذت في خطوط مستقيمة على صدر الثوب

الشبکة والشبکة المجزعة

(أي بلونين)

 

 
   

 

 

 


تنفذ في الثوب على شکل خطوط بکثرة خاصة في البنيقة.

خشيم

 

الغرزة المتقاطعة

cross  stitch

 

 

 

 

نفذت الغرزة بشکل متجاور في أطراف الثوب کتقوية للأطراف وتثبيت لبطانة التطريز.

الحارثي بحافظة الطائف

ميسان

 

الشبيکه

الريشة المقلقة

Closed Feather stitch

 

تنفذ الغرزتان معاً مع غرزة السلسلة في خياطة الجنب کنوع من التزيين والتثبيت البدن مع البنيقة.

الحارثي بحافظة الطائف

ميسان

 

العرقاص

 

الغرزة المتقاطعة ذات الأطراف الطويلة

Long arme

cross  stitc

 

 

 

الشبکه

 

 

السلسلة  المزدوجة المتلاصقة

Double Chain Stitch

 

 

 

نفذت على شکل خطوط مستقيمة

عراويج

 

 

الغرزة المتقاطعة ذات الأطراف الطويلة

Long arme

Cross stitch

 

 

تنبيت

 

الغرزة المتقاطعة

Cross stitch

 

 

 

رسم توضيحي مرفق مع الأستبيان ويشترط في تنفيذ تنبيت اللون الأبيض

تقاطيع

بني سعد بحافظة الطائف

العتيبي

بطين الحية

السلسلة  المزدوجة المتلاصقة

Double Chain Stitch

 

نفذت على شکل خطوط مستقيمة في الطرف السفلي من الثوب

العقيلي

الغرزة المائلة او المتعرجة (رجل الغراب)

Herringbone     stitch

 

حجر بحافظة رابغ

 

 

 

 

 

حرب

(الزيالي)

شدايف

مقاطيع

الغرزة المتقاطعة  Cross stitch

 

نفذت على شکل خطوط مستقيمة مرفقة مع الأستبيان

حرب

(الشرابي)

 

جرة الغراب

 

 

 

الغرزة المتقاطعة ذات الأطراف الطويلة

Long armed

cross stitch

 

 

 

استخدمت على شکل مثلثات في کم واسفل الثوب وکذلک بشکل خطوط مستقيمة موزع في الصدر والکتف والجزء السفلي من الثوب.

 

 

الغرزة المائلة او المتعرجة (رجل الغراب)

Herringbone     stitch

 

 

استخدمت بشکل خطوط مستقيمة في الجزء السفلي من الثوب بلونيين من الخيوط بالتبادل

الأبواء بحافظة رابغ

 

 

حرب

(اليوبي)

المعاميل

السلسلة  المزدوجة المتلاصقة

Double Chain Stitch

 

 

نفذت على شکل خطوط مستقيمة مرفقة مع الأستبيان

السيد (الأهدل)

المعامل

 

 

نفذت على شکل خطوط في صدر الثوب الکتف

کلية بحافظة رابغ

 

حرب

الذروي))

 

خِشَام

 

-الغرزة المائلة او المتعرجة (رجل الغراب)

Herringbone

 

نفذت على شکل خطوط مستقيمة مرفقة مع الأستبيان

کلية بحافظة رابغ

 

حرب

(الذروي)

-

الغرزة المتقاطعة  الأساسية Cross stitch

 

 

استخدمت کأسلوب لتقوية وتثبيت بطانة العينة المرفقة في الاستبيان.

عسفان بمحافظة الجموم

حرب

البشري))

إشکال

الغرزة المائلة او المتعرجة (رجل الغراب)

Herringbone stitch

 

 

 

نفذت في شکل خطوط  مرققة مع الاستبيان.

المقلوبة

الغرزة المتقاطعة ذات الأطراف الطويلة

Long armed

cross  stitch

 

 

حرب

(الحمراني)

شبک

 

الغرزة المائلة او المتعرجة (رجل الغراب)

Herringbone

 

عومليه

غرزة کريتي المفتوحة

Open Cretan stitch

 

 

 

المعامل

 

 

السلسلة  المزدوجة المتلاصقة

Double Chain Stitch

 

التثبيت

الغرزة المتقاطعة  Cross stitch

 

لم تتوافر عينة مرفقة وإنما رسم توضيحي مرفق مع الأستبيان

رجل الغراب

الغرزة المائلة او المتعرجة (رجل الغراب)

Herringbone

 

السيد

رايح جاي

 

 

نفذت في شکل خطوط  مرققة مع الاستبيان.

قديد بمحافظة  خليص

 

حرب

(الرايقي)

المعامل بلونين

السلسلة  المزدوجة المتلاصقة

Double Chain Stitch

 

نفذت على شکل خطوط مستقيمة على صدر الثوب

حرب

 

----

السلسلة  المزدوجة المتلاصقة

Double Chain Stitch

 

 

 

استخدمت بلونين متجاورين لتطريز صدر الثوب.

 

حرب

(العدواني)

ـــــ

الغرزة المائلة او المتعرجة (رجل الغراب)

Herringbone stitch

 

 

تم إرفاقها کعينات في الاستبيان بدون ذکر المسمى التقليدي

 

غرزة کريتي المفتوحة

Open Cretan stitch

 

 

 

 

الغرزة المتقاطعة العمودية Upright Cross stitch

 

 

 

حرب

-

الغرزة المتقاطعة Cross stitch

 

 

استخدمت في إيصال قطعة التطريز بالثوب

المجمعه بمحافظة خليص

حرب

(القريقري)

معامل

 

السلسلة  المزدوجة المتلاصقة

Double Chain Stitch

 

 

 

 

نفذت على شکل خطوط مستقيمة على صدر الثوب

 

الرفو

الغرزة المتقاطعة

Cross stitch

 

نفذت الغرزة بشکل غرز متصله مع بعضها

غران بمحافظة خليص

حرب (الصاطي)

ابو لوية

الغرزة المتقاطعة Cross stitch

 

نفذت في شکل خطوط  مرققة مع عينة الأستبيان

 

معاميل

السلسلة  المزدوجة المتلاصقة

Double Chain Stitch

 

حرب

(الصحفي)

 

عرجاء او رايح وجاي

 

الغرزة المائلة او المتعرجة (رجل الغراب)

Herringbone     stitch

 

 

 

رسم توضيحي مرفق مع الأستبيان

 

 

الخوار ببمحافظة خليص

حرب (الهندي)

رجل الغراب

الکامل

 

السلمي

 

معامل

الشکول

الغرزة المتقاطعة ذات الأطراف الطويلة

Long armed

cross  stitch

 

 

 

 

نفذت في شکل خطوط  في تطريز الصدر

__

غرزة السلسلة  المزدوجة المتلاصقة  Double Chain Stitch

 

 

القريه بمحافظة الکامل

 

ـــــــ

الغرزة المتقاطعة Cross stitch

 

نفذت على شکل خطوط مستقيمة في تطريز غطاء الرأس بخيوط مصبوغة.

القعور بمحافظة الکامل

الخشام

الغرزة المتقاطعة

Cross stitch

 

 

 

نفذت في منطقة الصدر کتثبيت للقطعه المطرزة المضافة في الصدر.

الاستنتاجات Conclusions

بالتطرق إلى تاريخ الغرز المتقاطعة في العالم وبين تاريخها وأنواعها في تراث المملکة العربية السعودية وذلک من خلال دراسة الأزياء والقطع التراثية التي تحتوي على الغرزة المتقاطعة والتعرف على مسمياتها التقليدية في منطقة مکة المکرمة توصل البحث الى النتائج التالية :-

1. استخدمت الغرزة المتقاطعة منذ القدم حيث الملابس المصنوعة من جلود الحيوانات.

2. نتيجة لتشابه الثقافات في الوطن العربي خاصة في فلسطين و الأردن وسوريا و مصر ولتجاورهم في الحدود الجغرافية  وُجد تشابه في الأزياء النسائية باستخدام الغرزة المتقاطعة بعدة أسماء تقليدية لها وبذلک يتحقق الفرض الثاني من فروض البحث.

3. لشکل الغرزة المتقاطعة علاقة بأسمائها حيث سميت الغرزة المتقاطعة الأساسية في بني حارث(تقاطيع) وفي بني حرب في محافظة رابغ (مقاطيع) وبذلک يتحقق الفرض الأول من فروض البحث.

4. انحصر استخدام الغرزة المتقاطعة في منطقة البحث في الأنواع التالية:

  • الغرزة المتقاطعة Cross stitch
  • الغرزة المتقاطعة العمودية Upright cross  stitch
  • غرزة الريشة المغلقة Closed Feather stitch
  • غرزة کريتي المفتوحة Open Cretan stitch
  • الغرزة المتقاطعة ذات الأطراف الطويلة Long armed cross  stitch  
  • الغرزة المائلة او المتعرجة (رجل الغراب) Herringbone  stitch
  • السلسلة المزدوجة المتلاصقة Double Chain Stitch

والباحثة توصي الباحثين في مجال جمع الآثار والمقتنيات التاريخية بالجمع والتوثيق للمقتنيات التاريخية الخاصة بفن التطريز بجميع أساليبه وأشکاله حتى يکون مرجع لکل من أراد الاطلاع  علية  خصوصا ونحن نجد قلة التوثيق التاريخي في مجال أشغال النسيج وعلى وجه الخصوص فن التطريز في المملکة العربية السعودية .

  1. المراجع References

    1. ابن منظور، جمال الدين أبي الفضل (1999) لسان العرب، بيروت: دار إحياء التراث
    2. السباعي, طاهرة عبدالحفيظ (1985) لمحة عن الأزياء الشعبية الفلسطينية,(د.ن)
    3. العبد الکريم ،ليلى عبد العزيز(2003 ) التطريز فن الرسم بالإبرة والخيط ، ط1، الکويت:مکتبة دارالفلاح للنشر والتوزيع.
    4. العيسى، عباس محمد زيد (1998 ) موسوعة التراث الشعبي في المملکة العربية السعودية، ج2 ، وزارة المعارف
    5. عبيدات ، ذوقان و عدس ، عبدالرحمن وعبدالحق ، درکايد (2001 )البحث العلمي مفهومه و ادواته و أساليبه، ط 7 ، عمان :دار الفکر للطباعة والنشر
    6. فدا ، ليلى عبد الغفار عبد الصمد (2003) أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء في الحجاز ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية للاقتصاد المنزلي، الرياض.
    7. کيلاني,مايسة محمود(2002) العوامل المؤثرة على الأزياء التقليدية وزخارفها وتطريزها في فلسطين(دراسة تاريخية تحليلية مقارنة) ,رسالة ماجستير,کلية للاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، القاهرة.
    8. ماهر,سعاد(1977)النسيج الأسلامي,(د.ن),الجهاز المرکزي للکتب الجامعية والمدرسية والوسائل التعليمية.
    9. ميمني, ايمان عبدالرحيم (1996) دراسة تطوير الملابس التقليدية المتوارثة ومکملاتها للمرأه السعودية في محافظة الطائف,رسالة ماجستير, کلية التربية للاقتصاد المنزلي، مکة المکرمة.
    10. نصر، ثريا (2000) النسيج المطرز في العصر العثماني، ط 1 ، القاهرة : عالم الکتب .
      1. Barnden,Betty (2003) The Embroidery Stitch Bible, united kingdom:
        search press
      2. Brittain ,Judy ,Dorling Kindersley (1995) Step – by – step Needle Craft Encyclopedia , London: Dorling Kindersley–
      3. Eaton , Jan & Hall ,Dorothea (2002) The Big Book of  Cross Stitch –copyright  new Holland, publishers(UK) ltd
      4. Readers Digest (2002),Complwte Guide to Needlework, Newyork:
        Readers Digest  
      5. Singer, Margo & Spyrou, Mary (1989) Textile Arts-Multicultural Traditions, London:A&C Black (Publishers)
      6. Wood , Dorothy (2000) Cross Stitch Techniques and Designs, London, Anness publishing limited,
      7. Yarwood ,Doreen (1978) ,The Encyclopaedia Of World Costume  ,London:B.T.Batsford
      8. www.pbm.com (2004)
      9. www.Cross Stitch about.com2004