سمات صورة السياسي في البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري (دراسة تحليلية)*

المؤلفون

1 باحث دکتوراه بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

2 أستاذ ورئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

3 أستاذ علم النفس المعرفي وعميد کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

4 مدرس بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص الدراسة
استهدفت الدراسة التعرف على سمات صورة السياسي في البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بالعينة التحليلية, حيث تم استخدام استمارة تحليل طبقت على عينة من البرامج الحوارية التي تبث على التليفزيون المصري الحکومي والخاص في دورة برامجية کاملة بدأت من 1/4/2010 وانتهت في 30/6/2010، وهذه البرامج هي مصر النهاردة في القناة المصرية الأولى، برنامج حالة حوار في القناة الفضائية المصرية، وبرنامج العاشرة مساءً، في قناة دريم 2 الفضائية، وبرنامج 90 دقيقة في قناة المحور الفضائية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:
ü  ترتيب السمات في برنامج "مصر النهاردة" جاء کالأتي (مندفع، معارض، أنيق، متعصب، شکاک، متعالي، وفي، کذاب، ذکي، مثقف).
ü  ترتيب السمات في برنامج "حالة حوار" جاء کالأتي (مندفع، کذاب، وفي، معارض، متعصب، جريء، ذو جسم متناسق، مثقف، ذکي، أنيق، حساس، کثير الحرکة والإيماء، حليم).
ü  ترتيب السمات في برنامج "العاشرة مساءً" جاء کالأتي (مثقف، حساس، ذکي، متعصب، شکاک، مدافع، جريء، حليم، يقبل النقد، ذو جسم متناسق، مراوغ، صادق، کثير الحرکة والإيماء).
ترتيب السمات في برنامج "90 دقيقة" جاء کالأتي (متعصب، مندفع، مثقف، وفي، صادق، حساس، کذاب، شکاک، مراوغ، ذکي، دو جسم متناسق، جريء، معارض، أنيق، کثير الحرکة والإيماء).

مقدمة الدراسة

نظراً لما يمثله الإعلام عبر مختلف وسائله ومستوياته أداة ووسيلة أساسية لا يمکن الاستغناء عنها أو تهميش دورها بالنسبة لکافة المجتمعات المتقدمة والنامية على حد سواء. وفي ضوء متغيرات العصر ومع التقدم الهائل لوسائل الإعلام کمياً وکيفياً زادت وتضاعفت الوظائف المرتقبة من الإعلام ووسائله ومخرجاته، ليعد بکل أشکاله وعناصره ووسائله عنصراً مهما في تحديد وصياغة الملامح الرئيسية لحياة الإنسان في مجمل نواحيها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والدينية وغيرها.

وذلک عن طريق إمداد الفرد بصور عن عالمه الذي يعيش فيه، وبالتالي تکوين الفرد للصور التي يبينها لمن حوله، ويمکن القول أن النسبة العظمى من الصور المتراکمة التي تتکون في أذهاننا عن العالم من حولنا إنما نستقيها بالدرجة الأولى من وسائل الإعلام المختلفة([1]).

ويعتبر التليفزيون أهم هذه الوسائل والقنوات التي تسهم في تکوين الصورة الذهنية في أذهان الناس بسبب انتشاره الواسع وقدرته الفعالة على الاستقطاب والإبهار واستحواذه على معظم الجماهير ومنافسته الشديدة للمؤسسات الاجتماعية الأخرى في مجال التأثير الاجتماعي([2]).

وتعد معالم هذه الصورة والتي تستقر في الذهن والتي يکون لها علاقة بسلوک الفرد واتجاهاته وإدراکاته لمختلف القضايا والظواهر. لا تکون بشکل منعزل عن العالم الخارجي ولکن من خلال تفاعله مع البيئة الخارجية ومع الوسائط والتجارب المباشرة وغير المباشرة.

لذلک فقد ازداد الاهتمام في السنوات الأخيرة بدراسة الصورة التي تعکسها وسائل الإعلام الجماهيري للمهن أو الأنشطة للرجل أو المرأة للشعوب والأمم، وتتبع ما يترتب على هذه الصورة من آثار إيجابية أو سلبية باعتبار أن هذه الصورة التي تقدمها وسائل الإعلام المتعددة بکل ما تتميز به من سعه في الانتشار وإمکانيات متعددة تزيد من فرص جذب الانتباه والتشويق والتأثير العاطفي والعقلي لدى مختلف المستويات الجماهيرية([3]).

ونظراً لأن مفهوم الصورة من المفاهيم الأساسية في موضوع الدراسة الحالية حرص الباحث على تحديد مفهوم الصورة کما تتناولها هذه الدراسة، وحيث أن الدراسة تتناول الصورة الإعلامية للسياسيين کما تعکسها البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري

مشکلة الدراسة

في ضوء التزايد الکبير للقنوات المصرية الأرضية والفضائية، الحکومية والخاصة وانتشار البرامج الحوارية في هذه القنوات، وفي ظل مساحة حرية التعبير التي وضعتها الحکومة المصرية وحددتها لهذه البرامج الحوارية.

لاحظ الباحث وجود مجموعة من الشخصيات التي تعمل على الساحة السياسية والتي تظهر بشکل متکرر في مجموعة من البرامج الحوارية التي تعرض في التليفزيون المصري الحکومي والخاص. سواء کانت هذه الشخصيات رسمية حکومية أو معارضة. وتدور بينهم نقاشات فکرية، وسياسية طويلة يدعون من خلالها إلى المشارکة في الحياة السياسية بدون أي تقصير أو تخاذل. مما يؤدى إلى رسم صورة معينة لهؤلاء السياسيين من خلال هذه البرامج الحوارية ومن هنا أراد الباحث التعرف على سمات هذه الصورة.

ومن هنا قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية تحليلية لعينة من البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري وخلص منها بالأتي:

أن أعضاء البرلمان بغرفتيه سواء کان مجلس الشعب أو الشورى وبالأخص إن کانوا من المعارضين فهم يحاولون الترويج لطلبات إحاطتهم أو استجواباتهم في وسائل الإعلام حتى تصبح هذه الطلبات ذات أهمية، وتستحوذ على اهتمام الرأي العام مما يزيد من شعبية هؤلاء الأعضاء لدى الجماهير المصرية بصفة عامة، وجماهير دوائرهم الانتخابية بصفة خاصة. أما أعضاء الحزب الحاکم في البرلمان يظهرون في الإعلام محاولين المدافعة عن الحکومة بشکل مستميت، کما يحاولون إبداء موافقتهم على تمديد القوانين التي تطرح من قبل الحکومة، وذلک لکسب ثقة الحزب الحاکم ليعاود ترشيحهم مره أخرى في الانتخابات البرلمانية تحت مظلته.

ظهور السياسيين من الحزب الحاکم في البرامج الحوارية يصل إلى (66.7%) مقابل (33.3%) لباقي الأحزاب الأخرى وهذا لضمان ترجيح کفة الحکومة وبالتالي تستمر الحکومة رغم ما تقابله من عراقيل وعقبات.

ومن هنا يظهر التقارب بين سمتي الدفاع والمعارضة لدى السياسيين من الحزب الحاکم والمعارضة، وهذا يتطلب الحصول على مؤهلات علمية عليا حتى تزيد القدرة على الکلام (اللباقة)، وبالتالي يظهر أصحاب صفة الفئات البرلمانية بشکل دائم في البرامج الحوارية.

ثم قام الباحث بمسح التراث العلمي في مجال الدراسة، ووجد أن معظم الدراسات في مجال صورة السياسي سواء کانت إعلامية أو ذهنية وقفت عند حد معين وهو:

أن الدراسات العربية رکزت على الصورة الذهنية للسياسي لدى بعض الفئات المختلفة مثل المراهقين والإعلاميين، في حين اعتمدت في دراسة الصورة الإعلامية للسياسي على الدراما وخصوصاً الأفلام والقليل منها تناول صورة الحکومة في البرامج الحوارية، في حين أن الدراسات الأجنبية بعضها تناول صوره السياسي من خلال البرامج.

ومن هنا يمکن أن تصاغ مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيسي الأتي:

ما سمات السياسي المشارک في البرامج الحوارية بالتليفزيون؟

أهمية الدراسة

تأتى أهمية الدراسة الحالية من خلال موضوعها حيث أنها تتعرض لدراسة ملامح الصورة الإعلامية للسياسي والتي تعکسها البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري سواء الحکومي والخاص، وذلک لندرة الدراسات العربية التي أجريت حول هذا الموضع - حد علم الباحث -  حيث تمثل الدراسة خطوة في مجال الدراسات العربية لأنها تتناول الصورة الإعلامية للسياسي من خلال
البرامج الحوارية

أهمية دراسة سمات الصورة الإعلامية التي يقدم بها السياسيين في البرامج الحوارية، حيث تبين من إطلاع الباحث على الدراسات السابقة في مجال موضوع الدراسة عدم تعرض الباحثين بشکل مباشر لدراسة الصورة التي يقدم بها السياسيين في البرامج الحوارية حيث رکزت معظم هذه الدراسات على دراسة السياسيين والحياة السياسية في الدراما والأفلام السينمائية، ولم تتناول تحليلاً لملامح الصورة التي يظهر بها السياسيين في البرامج الحوارية، حيث أن السياسيين يعتبروا رمزاً للنظام السياسي الذي نعيش فيه فإن دراسة الصورة الإعلامية التي يقدم بها السياسيين من خلال البرامج الحوارية والصورة الذهنية المتکونة في ذهن المتلقي عن السياسيين، تعتبر من الموضوعات الهامة التي تستحق الدراسة.

أهداف الدراسة

تسعى الدراسة إلى التعرف على ملامح وسمات الصورة الإعلامية التي يُقدم بها السياسيون في البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري الحکومي والخاص، وذلک من خلال تحليل عينة من البرامج الحوارية کما وکيفا بالتليفزيون المصري الحکومي والخاص ومقارنة سمات الصورة بين التليفزيون الحکومي والخاص.

حدود الدراسة

وتنقسم حدود الدراسة إلى:

الحدود الموضوعية:

وتحدد الحدود الموضوعية للدراسة في سمات صورة السياسي في البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري.

الحدود الزمنية:

وهى ما يعادل الدورة التليفزيونية التي تبدأ من 1/4/2010 إلى 30/6/2010.

التعريفات الإجرائية للدراسة

الصورة الإعلامية:

الشکل والمضمون الذي يُقدم به السياسيون في البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري الحکومي والخاص.

البرامج الحوارية:

هي تلک البرامج التي يظهر فيها السياسيون کضيوف ويحاورن فيها ويتم تواصل الجمهور معهم إما عن طريق الاتصالات التليفونية، أو البريد الالکتروني، أو عن طريق تواجد الجمهور
في الأستوديو.

السياسي:

الشخصيات السياسية التي تظهر في البرامج الحوارية بالتليفزيون المصري لتعبر عن رأى، أو تساهم في حل مشکلة، أو لتتحدث عن نفسها وتتمثل هذه الشخصيات السياسية في الوزراء المحافظين، أعضاء مجلسي الشعب والشورى، أعضاء المجالس المحلية، کبار المسئولين في الحکومة والمتحدثين باسمها، وغيرهم.

السمة:

عبارة عن خاصية سواء کانت جسمية، عقلية، انفعالية، اجتماعية، موروثة أو مکتسبة والتي تميز سلوک السياسيين والتي تعبر عن استعداد ثابت نسبيا لنوع معين من السلوک يظهر من خلال البرامج الحوارية.

تساؤلات الدراسة

في ضوء التساؤل الرئيسي المعبر عن مشکلة الدراسة وفي ضوء مراجعة الدراسات السابقة الخاصة بموضوع الدراسة، يمکن صياغة تساؤلات الدراسة بالشکل الأتي:

ما دورية البرامج الحوارية عينة الدراسة؟

ما المساحة الزمنية للبرامج الحوارية عينة الدراسة؟

ما نوعية القضايا التي تتعلق بالسياسيين في البرامج الحوارية؟

ما اتجاهات السياسيين نحو الموضوعات والقضايا التي يتم مناقشتها في البرامج الحوارية؟

ما الأساليب التي استخدمها السياسيون في التأثير على الجماهير من خلال البرامج الحوارية؟

ما الأهداف المحورية التي يسعى السياسيون إلى تحقيقها في البرامج الحوارية؟

ما الانتماء الحزبي للسياسيين الذين يظهرون في البرامج الحوارية؟

ما السمات الشخصية للسياسيين الذين يظهرون في البرامج الحوارية؟

الدراسات السابقة

قام الباحث بعمل مسح مکتبي للدراسات والبحوث السابقة التي أُتيحت له فرصة الاطلاع عليها في ميدان التخصص، سواء ذات الصلة المباشرة أو غير المباشرة بموضوع الدراسة، بهدف تحديد موقف الدراسة الحالية في ضوء هذه الدراسات والبحوث السابقة عليها، والتعرف على أوجه الشبه والاختلاف في المناهج المستخدمة ثم مقارنة نتائج هذه الدراسات والبحوث السابقة بما تنتهي إليه الدراسة الحالية.

أولا: دراسات تناولت الصورة الإعلامية والذهنية في البرامج التليفزيونية.

دراسة Lichter. R, Daniel. A 2000([4]):

بعنوان: " صورة الحکومة في البرامج الترفيهية والتليفزيونية من 1955 – 1998  " استهدفت الدراسة التعرف على دور البرامج التليفزيونية الترفيهية في تصوير الحکومة الأمريکية منذ الخمسينات من القرن العشرين، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بالعينة التحليلية، وتم استخدام استمارة لتحليل مضمون (9588) شخصية حکومية ظهرت في (1234) برنامج تليفزيوني خلال (4) عقود، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:

في الثمانينات فقد اتسم الساسة بصفات غير أخلاقية وبالفساد، وفي التسعينات تم تصوير کل سياسي تقريباً على أنه شخص غير کفء ومحتال.


دراسة داليا إبراهيم المتبولي 2007([5]):

بعنوان: " الصورة الإعلامية للشخصيات الإعلامية السياسية في الأفلام المصرية التي يقدمها التليفزيون وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين "، واستهدفت الدراسة التعرف على ملامح الصورة التي يقدمها الشخصيات السياسية في الأفلام المصرية التي يقدمها التليفزيون المصري، بالإضافة إلى محاولة التعرف على الصورة الذهنية المتکونة عن الشخصيات السياسية  التي تظهر في الأفلام لدى المراهقين،واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، وتم تطبيق استمارة تحليل المضمون لثلاثين فيلم مصري ظهرت خلالها (53) شخصية سياسية، في حين تم تطبيق استمارة استبيان على عينة قوامها (400) مفردة من مراهقين المرحلة الثانوية بدمياط من سن (15 – 17) سنه، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:

أهم السمات الإيجابية التي ظهرت بها الشخصيات السياسية في الأفلام هي سمة تحمل المسئولية ثم الاعتزاز بالنفس، ثم سمة الشجاعة، في حين جاءت أهم السمات السلبية سمة الأنانية ثم سمة النفاق، ثم سمة الغرور.

دراسة منى زهدي علي مبارک 2009([6]):

بعنوان: "صورة الإعلامي في التليفزيون وتأثيرها على اتجاهات المراهقين دراسة تحليلية وميدانية،دراسة تحليلية وميدانية"، استهدفت الدراسة التعرف على کيفية تناول التليفزيون المصري لصورة الإعلامي وکيف أثر ذلک على اتجاهات المراهقين، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بالعينة بشقيه التحليلي والميداني, حيث تم استخدام استمارة تحليل مضمون (52) مادة تليفزيونية درامية وبرامجية، واستخدمت الدراسة استمارة استبيان طبقت على عينة قوامها (400) مفردة من طلبة المرحلة الثانوية بالدقهلية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:

صورة الإعلامي ايجابية وغير نمطية.

دراسة ممدوح عبد الله محمد عبد اللطيف 2009([7]):

بعنوان: "الصورة الإعلامية للحکومة المصرية کما تعکسها البرامج الحوارية في القنوات الفضائية وعلاقتها بالصورة الذهنية للحکومة لدى شباب الجامعة"، استهدفت التعرف على الصورة الإعلامية للحکومة المصرية کما تعکسها البرامج الحوارية في القنوات الفضائية والوقوف على ملامح الصورة الذهنية المتکونة لدى شباب الجامعة عن الحکومة، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بالعينة بشقيه التحليلي والميداني, حيث تم استخدام استمارة تحليل شهرين متتاليين من برنامجي "90 دقيقة، والعاشرة مساءً"، واستخدمت الدراسة استمارة استبيان طبقت على عينة قوامها (400) مفردة من طلاب "جامعة القاهرة والزقازيق والأزهر و6  أکتوبر"، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:

الصورة الإعلامية عن الحکومة کما تقدمها البرامج الحوارية سلبية.

ثانيا: دراسات تناولت البرامج الحوارية وتأثيرها على المراهقين والشباب والصفوة.

دراسة رانيا أحمد محمود 2007([8]):

بعنوان: "مدى اعتماد الشباب على برامج الرأي في معرفة مشکلات المجتمع المصري"، استهدفت الدراسة التعرف على مدي اعتماد الشباب على البرامج الحوارية في التعرف على المشکلات المجتمعية، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بالعينة الميدانية، واستخدمت الدراسة استمارة الاستبيان وطبقت على عينة حصصية من الشباب الجامعي قوامها (200) مفردة موزعة طبقا للنوع ونوع الکلية، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:

البيت بيتک في مقدمة البرامج الحوارية التي يفضل مشاهدتها الشباب بنسبة (71%)، ثم العاشرة مساءً بنسبة (69.3%).

دراسة ريهام سامي حسين يوسف 2008([9]):

بعنوان: "دور البرامج الحوارية في القنوات الحکومية والخاصة في ترتيب أولويات القضايا المجتمعية لدي الجمهور المصري"، استهدفت الدراسة التعرف على دور البرامج في ترتيب أولويات القضايا المجتمعية لدي الجمهور، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بالعينة بشقية التحليلي والميداني، واستخدمت الدراسة استمارة تحليل مضمون عينة من برنامجي البيت بيتک والعاشرة مساءً لمدة شهرين متتاليين،واستخدمت الدراسة استمارة استبيان طبقت على عينة عمديه من الجمهور مشاهدي البرامج الحوارية في کل من القاهرة والجيزة بواقع (420) مفردة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:

نجحت البرامج الحوارية في ترتيب أولويات القضايا التعليمية والدينية وقضايا
المرافق والخدمات.

دراسة عبد الله بن علي الفردي 2008([10]):

بعنوان: "العلاقة بين التعرض للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العربية والوعي السياسي لدى الشباب السعودي في الجامعات"، استهدفت الدراسة التعرف على  العلاقة بين التعرض للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العربية والوعي السياسي لدى الشباب السعودي في الجامعات ، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي بالعينة بشقية التحليلي والميداني، واستخدمت الدراسة استمارة تحليل مضمون لعينة من البرامج الحوارية،واستخدمت الدراسة استمارة استبيان لعينة من شباب الجامعات في المجتمع السعودي، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها:

جاءت القنوات الفضائية العربية في مقدمة مصادر حصول الشباب على الأخبار
بنسبة (92%).

سجلت البرامج الحوارية السياسية نسبة اهتمام کبير بالموضوعات والمشکلات الإقليمية في العالم العربي بشکل عام

التعليق على الدراسات السابقة

أظهرت الدراسات السابقة أن الدراسات التي تناولت موضوع الدراسة عن قرب کانت  أجنبية ، مثل دراسة Lichter. R, Daniel. A، ودراسة داليا المتبولى (2007)، حيث رکزت هذه الدراسات على تحليل الصورة التي يظهر بها السياسيين في وسائل الإعلام کشخصية (جون کنيدي)، (وجورج بوش الأب) مما يعطى موضوع الدراسة الحالية أهمية کبيرة لافتقاد بيئتنا العربية لهذا النوع من الدراسات.

هناک دراسة عربية تناولت الصورة الإعلامية للحکومة والصورة الذهني المتکونة عند الشباب عن الحکومة وهي دراسة ممدوح عبد الله محمد عبد اللطيف (2009) وهي الأقرب لموضوع الدراسة.

توصلت الدراسات إلى النتائج الآتية:

التليفزيون صور موظفي الحکومة بشکل سلبي حيث اتجه إلى الترکيز على الحياة السياسية وجوانبها السلبية.

التليفزيون يسهم في عدم ثقة الجمهور في الساسة.

البرامج الحوارية السياسي في مقدمة البرامج الحوارية المفضلة لدى الجمهور.

السمات الخاصة بالسياسيين مثل القدرة على الکلام، والمظهر الخارجي، والعرف، والجنس تتوازى في الأهمية مع مؤهلات السياسيين التعليمية.

نوع ومنهج الدراسة

تعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة التحليلية للبرامج الحوارية حيث تسعى الدراسة إلى معرفة سمات الصورة الإعلامية للسياسي من خلال البرامج الحوارية بالتلفزيون المصري.

مجتمع الدراسة

يتمثل مجتمع  الدراسة في کل البرامج الحوارية التي تحمل المضمون السياسي وظهر فيها السياسيون بصورة مباشرة على القنوات المصرية الحکومية والخاصة الفضائية فيما يعادل دورة تليفزيونية کاملة مدتها ثلاث شهور تبدأ من 1/4/2010 إلى 30/6/2010.

عينة الدراسة

تم اختيار جميع البرامج الحوارية التي تحمل المضمون السياسي ويظهر فيها السياسيون بشکل مباشر على قنوات التليفزيون المصري الحکومي والخاص على القطاع الفضائي والمتمثلة في (القناة المصرية الأولى، القناة الفضائية المصرية، قناة المحور الفضائية، وقناة دريم الثانية الفضائية) في مدة دورة تليفزيونية کاملة تبدأ من 1/4/2010 إلى 30/6/2010 وهذه البرامج موضحة في الجدول التالي رقم (1).

جدول رقم (1)

يوضح البرامج عينة الدراسة التحليلية وعدد حلقاتها والقناة التي تعرض فيها

البرامج عينة الدراسة

عدد حلقاتها

القناة التي تعرض فيها

مصر النهاردة

65

الأولى المصرية

حالة حوار

13

الفضائية المصرية

العاشرة مساءً

65

دريم 2

90 دقيقة

65

المحور

مبررات اختيار العينة التحليلية:

لان هذه البرامج تستضيف سياسيين بشکل ملحوظة وهذا ما أثبتته الدراسة الاستطلاعية والملاحظة الشخصية للباحث، کما أن الفترة من 1/4/2010 إلى 30/6/2010 فتة حراک سياسي لأنها شهدت أحداث انتخابات برلمانية (مجلس الشورى) وقد صاحب هذه الانتخابات مجموعة من التجاوزات التشريعية والدستورية والکثير من الفساد السياسي، فکانت مجالا خصبا لظهور السياسيين على الساحة الإعلامية سواء قبل أو أثناء أو بعد العملية الانتخابية ، ومن هنا کان اختيار الباحث للفترة وللبرامج.

أدوات الدراسة

استخدم الباحث في الدراسة استمارة تحليل مضمون لعينة من البرامج الحوارية من إعداده.

اختباري الثبات والصدق

اختبار الصدق

قام الباحث بقياس الصدق الظاهري ، وقام بتصميم استمارة تحليل المضمون وحدد فئات التحليل ووحداته المختلفة وقدم تعريفاً لکل منها بدقة ، ثم عرض الباحث استمارة التحليل الخاصة بالدراسة الحالية على مجموعة من المحکمين للحکم على صلاحية استمارة التحليل للتطبيق والتأکد من أنها تقيس ما وضعت لقياسه(*)، وقد بلغت نسبة الاتفاق بين المحکمين 89%

اختبار الثبات

قام الباحث بالاستعانة بمجموعة من الزملاء(*) لتحليل (10%) من المادة الإعلامية موضع التحليل أي ما يوازي (21) حلقة  بنفس الوحدات والفئات بعد توضيحها وتعريفها بالهدف من الدراسة، وبلغت نسبة الاتفاق بين ما قام به الباحث بنفسه وبين زملاؤه إلى 91.2% وهي نسبة تدل على ثبات الوحدات والفئات المستخدمة في استمارة تحليل المضمون، بما يعني صلاحية استمارة تحليل المضمون للتحليل ووصولها إلى الشکل النهائي

الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة

تم استخدام التکرارات والنسب المئوية.

نتائج الدراسة

1- دورية بث البرامج الحوارية:

جاءت دورية بث  کل البرامج (مصر النهاردة، العاشرة مساءً، 90 دقيقة) يومية عدى برنامج "حالة حوار" فجاءت دورية بثه أسبوعية .

 

2- المساحة الزمنية للبرامج الحوارية:

کانت المساحة الزمنية للبرامج الحوارية عينة الدراسة مجمعة تقدر بحوالي (521) ساعة، و(8) دقائق، وتقدر جميعها بالدقائق بحوالي (31268) دقيقة.

3- نوعية القضايا التي تتعلق بالسياسيين في البرامج الحوارية

جدول رقم (2)

يوضح نوعية القضايا التي تتعلق بالسياسيين في البرامج الحوارية عينة الدراسة

البرنامج

القضايا

مصر النهاردة

العاشرة مساءً

90 دقيقة

حالة حوار

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الانتخابات

8

30.76

15

34.09

12

31.57

4

44.44

الأحزاب الداخلية

-

-

2

4.54

-

-

-

-

التعددية الحزبية

5

19.23

7

15.90

9

23.68

-

-

المشارکة السياسية

5

19.23

4

9.09

6

15.78

3

33.33

الدستور

4

15.38

8

18.18

5

13.15

2

22.22

أعمال الحکومة

2

7.69

5

11.36

6

15.78

-

-

تصريحات السياسيين

2

7.69

3

6.81

-

-

-

-

المجموع

26

100

44

100

38

100

9

100

يتضح من خلال الجدول السابق رقم (2) أن:

جاءت الانتخابات في الترتيب الأول من حيث نوعية القضايا التي تتعلق بالسياسيين  في البرامج الحوارية على النحو الأتي ("حالة حوار" بنسبة (44.44%)، و"العاشرة مساءً" بنسبة (34.09%)، و"90 دقيقة" بنسبة (31.57%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (31.57%)).

في حين جاءت المشارکة السياسية في الترتيب الثاني لدى برنامج "حالة حوار" بنسبة (33.33%، في حين جاء کل من التعددية الحزبية والمشارکة السياسية في الترتيب الأول أيضا في برنامج "مصر النهاردة" بنسبة (19.23%) لکل منهما، بينما جاءت من التعددية الحزبية في الترتيب الأول أيضا في برنامج "90 دقيقة" بنسبة (23.68%)، وأخير جاءت القضايا التي تتعلق بالدستور في الترتيب الثاني أيضا لدى برنامج "العاشرة مساءً" بنسبة (18.18%) .

بينما جاءت القضايا التي تتعلق بالدستور  الترتيب الثالث لدى کل من برنامجي ("حالة حوار" بنسبة (22.22%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (15.38%))، بينما جاءت من التعددية الحزبية في الترتيب الثالث أيضا في برنامج " العاشرة مساءً" بنسبة (15.90%)، وأخير جاءت المشارکة السياسية وأعمال الحکومة في الترتيب الرابع أيضا في برنامج "مصر النهاردة" بنسبة (15.78%) لکل منهما.

واحتلت القضايا التي تتعلق بالدستور  الترتيب الرابع لدى برنامج "90 دقيقة" بنسبة (13.15%)، في حين جاء کل من أعمال الحکومة و تصريحات السياسيين في الترتيب الأول أيضا في برنامج "مصر النهاردة" بنسبة (7.69%) لکل منهما، وأخيرا جاءت أعمال الحکومة في الترتيب الرابع لدى برنامج "العاشرة مساءً" بنسبة (11.36%).

في حين جاءت المشارکة السياسية في الترتيب الخامس لدى برنامج "العاشرة مساءً"
بنسبة (9.09%).

وجاءت تصريحات السياسيين في الترتيب السادس لدى برنامج "العاشرة مساءً"
بنسبة (6.81%).

وأخيرا جاءت قضايا الأحزاب الداخلية في الترتيب السابع والأخير لدى برنامج "العاشرة مساءً" بنسبة (4.54%).

ويرجع الباحث هذه النتائج إلى أن الانتخابان کانت محور الحديث الرئيسي في البرامج الحوارية، وبصفة الانتخابات هي حديث الساعة في وسائل الإعلام أيضا وخاصة البرامج الحوارية.

4- اتجاه السياسيين نحو الموضوعات في البرامج الحوارية

جدول رقم (3)

يوضح اتجاه السياسيون نحو الموضوعات  في البرامج الحوارية عينة الدراسة

البرنامج

القضايا

مصر النهاردة

العاشرة مساءً

90 دقيقة

حالة حوار

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

إيجابي

19

73.07

33

75

26

68.42

9

100

سلبي

7

26.92

11

25

12

31.57

-

-

المجموع

26

100

44

100

38

100

9

100

يتضح من خلال الجدول السابق رقم (3) أن:

اتجاه السياسيين نحو القضايا والموضوعات المثارة کان إيجابيا في الترتيب الأول في جميع البرامج عينة الدراسة على النحو الأتي("حالة حوار" بنسبة (100%)، و"العاشرة مساءً" بنسبة (75%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (73.07%)، و"90 دقيقة" بنسبة (68.42%)).

في حين جاء اتجاه السياسيين نحو القضايا والموضوعات المثارة سلبيا في الترتيب الثاني في البرامج عينة الدراسة على النحو الأتي("90 دقيقة" بنسبة (31.57%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (26.92%)، و"العاشرة مساءً" بنسبة (25%)).

ويرجع الباحث هذه النتائج إلى أن تبني الاتجاهات الإيجابية نحو القضايا وعدو النظر إليه بسوداوية يجعل الکثير من الجمهور يقبل على هذا السياسي ويستمع لما يقوله فالجمهور يريد من يرفع معنوياته لا من يهدمها أکثر.

5- أساليب السياسيين في التأثير في الجماهير في البرامج الحوارية:

جدول رقم (4)

يوضح أساليب السياسيون في التأثير في الجماهير  في البرامج الحوارية عينة الدراسة

البرنامج

أساليب التأثير

مصر النهاردة

العاشرة مساءً

90 دقيقة

حالة حوار

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

أسلوب عقلي

409

92.74

516

100

413

87.87

462

100

أسلوب عاطفي

32

7.25

-

-

57

12.12

-

-

المجموع

441

100

516

100

470

100

462

100

يتضح من خلال الجدول السابق رقم (4) أن:

أن الأسلوب العقلي احتل المرتبة الأولى من حيث أساليب السياسيين المستخدمة من خلال البرامج الحوارية على النحو الأتي ("حالة حوار" بنسبة (100%)، و"العاشرة مساءً" بنسبة (100%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (92.74%)، و"90 دقيقة" بنسبة (87.87%)).

في حين احتل الأسلوب العاطفي المرتبة الثانية لکل من برنامجي ("90 دقيقة" بنسبة (12.12%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (7.25%))

ويرجع الباحث هذه النتائج إلى أن العقل هو من يحکم في النهاية رغم ترکيز بعض السياسيين على الجانب العاطفي وهذا ذکاء منه لان الشعب المصر معروف عنة أنه شعب عاطفي ولکن في النهاية التصرفات يجب أن تکون عاقلة فمن هنا رکز أغلب السياسيين على الأسلوب العقلي.

6- أهداف السياسيون في البرامج الحوارية:

جدول رقم (5)

يوضح أهداف السياسيون في البرامج الحوارية عينة الدراسة

البرنامج

أهداف السياسيون

مصر النهاردة

العاشرة مساءً

90 دقيقة

حالة حوار

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

عرض وجهة نظرهم في قضية ما

79

46.1

57

48.7

59

44.6

41

50

الترويج لأفکار وأراء

56

32.7

33

28.2

48

36.3

22

26.8

نقض الأخر

16

9.3

12

10.2

-

-

12

14.6

التباهي بالإنجازات

20

11.6

15

12.8

25

18.9

7

8.5

المجموع

171

100

117

100

132

100

82

100

يتضح من خلال الجدول السابق رقم (5) أن:

احتل عرض وجهة نظرهم في قضية ما المرتبة الأولى من حيث أهداف السياسيين  من خلال البرامج الحوارية على النحو الأتي ("حالة حوار" بنسبة (50%)، و"العاشرة مساءً" بنسبة (48.71%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (46.19%)، و"90 دقيقة" بنسبة (44.69%)).

في حين احتل الترويج لأفکار وأراء المرتبة الثانية من حيث أهداف السياسيين  من خلال البرامج الحوارية على النحو الأتي ("90 دقيقة" بنسبة (36.36%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (32.74%)، و"العاشرة مساءً" بنسبة (28.20%)، و"حالة حوار" بنسبة (26.82%)).

بينما احتل التباهي بالإنجازات المرتبة الثالثة من حيث أهداف السياسيين  من خلال البرامج الحوارية على النحو الأتي ("90 دقيقة" بنسبة (18.93%)، و"العاشرة مساءً" بنسبة (12.82%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (11.69%))، في حين احتل نقض الأخر المرتبة الثالثة أيضا لدى برنامج  "حالة حوار" بنسبة (14.63%)).

وأخيرا احتل نقض الأخر المرتبة الرابعة من حيث أهداف السياسيين  من خلال البرامج الحوارية على النحو الأتي ("العاشرة مساءً" بنسبة (10.25%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (9.35%))، في حين احتل التباهي بالإنجازات المرتبة الرابعة أيضا لدى برنامج  "حالة حوار" بنسبة (8.53%)).

ويرجع الباحث هذه النتائج إلى أن عرض وجهة النظر من قبل السياسيين في القضايا المثارة شيء بالغ الأهمية لأنه يجعل الناس متذکرين للسياسي وعلى الجانب الأخر يجعل الجمهور يبحث عنه لکي يعرف وجهة نظرة في قضايا معية سواء في البرنامج المفضل لدية أو في أي برنامج أخر ، وخصوصا ان کان السياسي يعرض وجهة نظرة بشکل موضوعي.

7- الانتماء الحزبي للسياسيين في البرامج الحوارية:

جدول رقم (6)

يوضح الانتماء الحزبي للسياسيين  في البرامج الحوارية عينة الدراسة

البرنامج

الانتماء الحزبي

مصر النهاردة

العاشرة مساءً

90 دقيقة

حالة حوار

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الحزب الوطني

82

79.61

77

64.70

60

68.96

20

32.78

حزب الوفد

11

10.67

10

8.40

7

8.04

15

24.59

حزب الغد

4

3.88

5

4.20

2

2.29

-

-

حزب التجمع

1

0.97

13

10.92

4

4.59

12

19.67

حزب الجبهة الديمقراطية

2

1.94

6

5.04

4

4.59

4

6.55

الحزب الناصري

3

2.91

4

3.36

7

8.04

10

16.39

حزب الکرامة

-

-

2

1.68

2

2.29

-

-

حزب الوسط

-

-

2

1.68

1

1.14

-

-

المجموع

103

100

119

100

87

100

61

100

يتضح من خلال الجدول السابق رقم (6) أن:

أن انتماء السياسيين إلى الحزب الوطني احتل المرتبة الأولى من حيث الانتماء الحزبي للسياسيين من خلال البرامج الحوارية على النحو الأتي ("مصر النهاردة" بنسبة (79.61%)، و"90 دقيقة" بنسبة (68.96%)، و"العاشرة مساءً" بنسبة (64.70%)، و"حالة حوار" بنسبة (32.78%)).

في حين احتل انتماء السياسيين لحزب الوفد المرتبة الثانية في کل من برنامج ("حالة حوار" بنسبة (24.59%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (10.67%)،و"90 دقيقة" بنسبة (8.04%) بالتساوي مع الحزب الناصري بنفس النسبة)، في حين جاء حزب التجمع في المرتبة الثانية في برنامج "العاشرة مساءً" بنسبة (10.92%).

بينما جاءت المرتبة الثالثة لانتماء السياسيين لأحزاب سياسية على النحو الأتي  حزب التجمع في برنامج "حالة حوار" بنسبة (16.39%)،  وحزب الوفد في برنامج "العاشرة مساءً" بنسبة (8.40%)، وکل من حزب التجمع والجبهة الديمقراطية في برنامج "90 دقيقة" بنسبة (4.59%)، وأخيرا حزب الغد في برنامج "مصر النهاردة" بنسبة (3.88%).

في حين جاءت المرتبة الرابعة لانتماء السياسيين لأحزاب سياسية على النحو الأتي الحزب الناصري في برنامج "حالة حوار" بنسبة (16.39%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (2.91%)، وحزب الجبهة الديمقراطية في برنامج "العاشرة مساءً" بنسبة (5.04%)،  وکل من حزب الکرامة والغد في برنامج "90 دقيقة" بنسبة (2.29%).

في حين جاءت المرتبة الخامسة لانتماء السياسيين لأحزاب سياسية على النحو الأتي حزب الجبهة الديمقراطية في برنامج "حالة حوار" بنسبة (6.55%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (1.94%)، وحزب الغد في برنامج "العاشرة مساءً" بنسبة (4.20%)،  وحزب الوسط في برنامج "90 دقيقة"
بنسبة (1.14%).

في حين جاءت المرتبة السادسة لانتماء السياسيين لأحزاب سياسية على النحو الأتي الحزب الناصري  في برنامج "العاشرة مساءً" بنسبة (3.36%)، وحزب التجمع في برنامج "مصر النهاردة"
بنسبة (0.97%).

وأخيرًا جاءت في المرتبة السابعة لانتماء السياسيين لأحزاب سياسية کل من حزب الکرامة والوسط في برنامج"العاشرة مساءً" بنسبة (1.68%).

ويرجع الباحث هذه النتائج إلى أن الحزب الوطني هو الحزب الوحيد الذي يظهر وکأنه ذو شعبية کبيرة ولا يسمح لغيرة للظهور بل ويحد من قدرات الأحزاب الأخرى في الظهور وخاصة في وسائل الإعلام الحکومية.

 

8- سمات السياسيين في البرامج الحوارية:

جدول رقم (7)

يوضح سمات السياسيون في البرامج الحوارية عينة الدراسة

البرنامج

القضايا

مصر النهاردة

العاشرة مساءً

90 دقيقة

حالة حوار

ک

%

ک

%

ک

%

ک

%

الذکاء

12

3.56

55

16.71

16

4.59

10

4.11

کثير الحرکة والإيماء

-

-

1

0.30

5

1.43

5

2.05

أنيق

51

15.13

-

-

9

2.58

7

2.88

ذو جسم متناسق

-

-

9

2.73

15

4.31

15

6.17

حساس

-

-

56

17.02

25

7.18

6

2.46

مثقف

6

1.78

61

18.54

36

10.34

12

4.93

کذاب

15

4.45

-

-

18

7.40

45

18.51

مندفع

66

19.58

-

-

42

12.06

62

25.51

جريء

-

-

18

5.47

12

3.44

18

7.40

حليم

-

-

16

4.86

-

-

1

0.41

مدافع

-

-

18

5.47

-

-

-

-

شکاک

38

11.27

38

11.55

18

5.17

-

-

مراوغ

-

-

3

0.91

18

5.17

-

-

معارض

55

16.32

-

-

12

3.44

25

7.18

صادق

-

-

3

0.91

27

7.75

-

-

وفي

16

4.74

-

-

33

9.48

26

10.69

متعصب

42

12.46

39

11.85

55

15.80

18

7.40

يقبل النقض

-

-

12

3.64

-

-

-

-

متعالي

36

10.68

-

-

-

-

-

-

المجموع

337

100

329

100

348

100

243

100

يتضح من خلال الجدول السابق رقم (7) أن:

سمة الاندفاع جاءت في الترتيب الأول لکل من برنامجي ("حالة حوار" بنسبة (25.51%)، و"مصر النهاردة" بنسبة (19.58%))، في حين جاءت سمة الثقافة في الترتيب الأول أيضا في برنامج "العاشرة مساءً" بنسبة (18.54%)، وأخيرا جاءت سمة التعصب في الترتيب الأول في برنامج "90 دقيقة" بنسبة (15.80%).

في حين جاءت سمة کثرة الحرکة والإيماء في الترتيب الأخير في کل من برنامجي ("90 دقيقة" بنسبة (1.43%)، و"العاشرة مساءً" بنسبة (0.30%))، في حين جاءت سمة الثقافة في الترتيب الأخير أيضا في برنامج "مصر النهاردة" بنسبة (1.78%)، وأخيرا جاءت سمة الحلم في الترتيب الأخير أيضا في برنامج "حالة حوار" بنسبة (0.41%).

ترتيب السمات في برنامج "مصر النهاردة" جاء کالأتي (مندفع، معارض، أنيق، متعصب، شکاک، متعالي، وفي، کذاب، ذکي، مثقف).

ترتيب السمات في برنامج "العاشرة مساءً" جاء کالأتي (مثقف، حساس، ذکي، متعصب، شکاک، مدافع، جريء، حليم، يقبل النقد، ذو جسم متناسق، مراوغ، صادق، کثير الحرکة والإيماء).

ترتيب السمات في برنامج "90 دقيقة" جاء کالأتي (متعصب، مندفع، مثقف، وفي، صادق، حساس، کذاب، شکاک، مراوغ، ذکي، دو جسم متناسق، جريء، معارض، أنيق، کثير
الحرکة والإيماء).

ترتيب السمات في برنامج "حالة حوار" جاء کالأتي (مندفع، کذاب، وفي، معارض، متعصب، جريء، ذو جسم متناسق، مثقف، ذکي، أنيق، حساس، کثير الحرکة والإيماء، حليم).

ويرجع الباحث هذه النتائج إلى أن تعدد السمات هو ما يفرق بين سياسي وغيره وسمة الاندفاع کانت غالية وهذا يعبر عن طبيعة المرحلة التي سحبت منها عينة الدراسة وهي فترة انتخابات وفي الانتخابات يرتفع الصوت وتزداد الحدة والاندفاع.

التوصيات والمقترحات

توصي الدراسة القائمين على إنتاج البرامج الحوارية بضرورة الاهتمام بعوامل تعزيز المشاهدة التي تساعد ليس فقط في التعرض للبرنامج الحواري فحسب بل تجتاز ذلک لمرحلة المشاهدة الکاملة للحلقات وما تحتويها من مواد.

کما توصي الدراسة مديري إدارة البرامج في القنوات بضرورة إخضاع مقدمي هذه النوعية من البرامج للعديد من الدورات التثقيفية والتدريبية المستمرة والتي من شأنها أن تسهم في تطوير مهارتهم وخاصة المهارات اللفظية.

کما توجه عناية مقدمي البرامج استخدام أساليب تقديم تتماشى وطبيعة الموضوع ولا تعتمد على أسلوب واحد ثابت هو المميز لشخصية مقدم البرنامج.

الاهتمام بتقديم السياسيين والمتخصصين في البرامج الحوارية  حتى يکون هناک مصداقية وعدم الاعتماد على الجمهور العادي فقط في عرض بعض القضايا.

 



([1]) غازي زين عوض الله. العربي في الصحافة الأمريکية (جدة: د ن، 1985) ص 38.

([2]) سحر محمد وهبي. بحوث الاتصال، الطابعة الأولى (القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع ، 1996 ) ص 180.

([3]) على عجوة. العلاقات العامة والصورة الذهنية، الطابعة الثانية (القاهرة: عالم الکتب، 1997) ص 8.

([4])Lichter. R, Daniel. A. " Government goes down the tube: Images of government in TV entertainment, 1955-1998", center Media, public Affairs, Harvard– International Journal of press polilics, Washington, 2000.  

([5]) داليا إبراهيم المتبولي. "الصورة الإعلامية للشخصيات السياسية في الأفلام المصرية التي يقدمها التليفزيون وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين، دراسة تطبيقية"، رسالة دکتوراه غير منشورة (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2007).

([6]) منى زهدي علي مبارک. "صورة الإعلامي في التليفزيون وتأثيرها على اتجاهات المراهقين دراسة تحليلية وميدانية،دراسة تحليلية وميدانية"، رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة القاهرة: کلية الإعلام، 2009).

([7]) ممدوح عبد الله محمد عبد اللطيف. "الصورة الإعلامية للحکومة المصرية کما تعکسها البرامج الحوارية في القنوات الفضائية وعلاقتها بالصورة الذهنية للحکومة لدى شباب الجامعة"، رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2009).

([8]) رانيا أحمد محمود. "مدى اعتماد الشباب على برامج الرأي في معرفة مشکلات المجتمع المصري" (جامعة القاهرة: بحث مقدم للمؤتمر السنوي الثالث عشر، الإعلام والبناء الثقافي والاجتماعي للمواطن العربي، کلية الإعلام، 2007) 

([9]) ريهام سامي حسين يوسف. "دور البرامج الحوارية في القنوات الحکومية والخاصة في ترتيب أولويات القضايا المجتمعية لدي الجمهور المصري"، رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة القاهرة: کلية الإعلام، 2008).

([10]) عبد الله بن علي الفردي. "العلاقة بين التعرض للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العربية والوعي السياسي لدى الشباب السعودي في الجامعات"، رسالة دکتوراه غير منشورة (جامعة الإمام محمد بن سعود: کلية الدعوة والإعلام، 2008).

(*)  السادة المحکمون مرتبين هجائياً کالأتي:

ü       أ.د/ابتسام أبو الفتوح الجندي. أستاذ بقسم الإذاعة کلية الإعلام جامعة القاهرة.

ü       أ.د/ عبد المنعم المشاط. أستاذ العلوم السياسية ومدير مرکز البحوث والدراسات السياسية کلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

ü       أ.د/فؤاده هداية.  أستاذ بقسم الدراسات النفسية والاجتماعية معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس.

ü       د/هشام فتحي جاد الرب. مدرس الإحصاء والقياس النفسي کلية التربية جامعة المنصورة.

(*)  استعان الباحث بمجموعه من الزملاء مرتبين هجائياً کالأتي :

ü       کريم طلعت حسن المعداوي. باحث دکتوراه بمعهد الدراسات العليا للطفولة جامعه عين شمس.

ü       وائل مخيمر مخيمر عبد النبي. مدرس مساعد بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة.

  1. قائمة المراجع

    1. داليا إبراهيم المتبولي. "الصورة الإعلامية للشخصيات السياسية في الأفلام المصرية التي يقدمها التليفزيون وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى المراهقين، دراسة تطبيقية"، رسالة دکتوراه غير منشورة (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2007).
    2. رانيا أحمد محمود. "مدى اعتماد الشباب على برامج الرأي في معرفة مشکلات المجتمع المصري" (جامعة القاهرة: بحث مقدم للمؤتمر السنوي الثالث عشر، الإعلام والبناء الثقافي والاجتماعي للمواطن العربي، کلية الإعلام، 2007) 
    3. ريهام سامي حسين يوسف. "دور البرامج الحوارية في القنوات الحکومية والخاصة في ترتيب أولويات القضايا المجتمعية لدي الجمهور المصري"، رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة القاهرة: کلية الإعلام، 2008).
    4. سحر محمد وهبي. بحوث الاتصال، الطابعة الأولى (القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع ، 1996.
    5. عبد الله بن علي الفردي. "العلاقة بين التعرض للبرامج الحوارية السياسية في القنوات الفضائية العربية والوعي السياسي لدى الشباب السعودي في الجامعات"، رسالة دکتوراه غير منشورة (جامعة الإمام محمد بن سعود: کلية الدعوة والإعلام، 2008).
    6. على عجوة. العلاقات العامة والصورة الذهنية، الطابعة الثانية (القاهرة: عالم الکتب، 1997).
    7. غازي زين عوض الله. العربي في الصحافة الأمريکية (جدة: د ن، 1985).
    8. ممدوح عبد الله محمد عبد اللطيف. "الصورة الإعلامية للحکومة المصرية کما تعکسها البرامج الحوارية في القنوات الفضائية وعلاقتها بالصورة الذهنية للحکومة لدى شباب الجامعة"، رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2009).
    9. منى زهدي علي مبارک. "صورة الإعلامي في التليفزيون وتأثيرها على اتجاهات المراهقين دراسة تحليلية وميدانية،دراسة تحليلية وميدانية"، رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة القاهرة: کلية الإعلام، 2009).

    10. Lichter. R, Daniel. A. " Government goes down the tube: Images of government in TV entertainment, 1955-1998", center Media, public Affairs, Harvard– International Journal of press polilics, Washington, 2000.