قياس مهارة رسم وتلوين رسوم الأزياء يدوياً وباستخدام برنامج Adobe photoshop8


المقدمة:

إن التطور المستمر و المطرد في العملية التعليمية وحاجة الإنسان لمسايرة التحديات المستمرة في عصر التکنولوجيا والمعلومة السريعة أدى  إلى اهتمام الباحثين بإجراء العديد من الدراســات في مجال استخدام الحاسوب في التعليم . فهو الأداة المناسبة للتعليم وتحسين درجة الأداء وتنمية التفکير المنطقي لجميع الطلاب سواء الموهوبين أو العاديين أو محدودي القدرة على التعلم ، کلُ حسب مستواه وقدراته ومهارته ودوافعه وسرعة تعلمه وانضباطه وقدرته على حل المشکلات . ويمکن من خلال برامج الحاسوب رسم  الصور ومعالجتها وعرضها على الشاشة بشکل جـذاب ومفيد .

ولبرامج الحاسوب القدرة على تخزين مجموعة متنوعة وکبيرة من البيانات والمعلومات مثل النصوص والصور والرسوم المتحرکة ولقطات الفيديو التي يصعب للوسائل الأخرى الاحتفاظ بها واسترجاعها عند الطلب ويستطيع المتعلم أن ينتقل في البرنامج من المستوى الأقل إلى الأعلى حسب قدراته الفردية .

وأضاف محمد ( 2002م ، 39 :  137 ) أنه کلما تطورت الاختراعات والمعدات وأساليب الميکنة الحديثة تزايد الطلب على التخصصات الدقيقة والمهارات المتنوعة بمستوياتها المختلفة ؛ لأن التدريب والتعليم أصبح أساس الإنتاجية العامة والفردية ، وعاملاً هاماً في توفير الوقت والجهد والمــــــال  سواء في نمو الإنتاج أو رفع کفاءة العمل . وللتعليم اليوم مطالب أکثر من أي وقت مضى بتوفير الشروط الضرورية لإعداد الکوادر المهنية ، ورفع مستوى متطلبات التأهيل الذي تتطلبه الثورة العلمية والتکنولوجية وتحولاتها المتسارعة وتتبع الانفجار المعرفي بتطبيقاته المختلفة .وتعد المرحلة الجامعية من المراحل التعليمية المهمة ، ففيها يتخذ الطالب القرار لاختيار التخصص الملائم لقدراته ومن خلالها يتحدد مستقبله الوظيفي  . ومن الأجدر الاهتمام بمدخلاتها لتواکب مخرجاتها التطورات المعلوماتية والتطبيقية ويصبح الخريجين مؤهلين لمواجهة متطلبات سوق العمل .

 وقد أشارت العبد العال (2002 م، 271 ) أن التعليم التکنولوجي التقني يهدف إلى رفع مهارات الابتکار لطلاب الجامعة ، وليس مجـرد التدريب من أجل التنفيذ ، کما يهتم التعليم الجامعي التکنولوجي بإرساء قواعد القدرة على التطبيق ، إذ لا قيمة للمعلومات إذا لم يتم تطبيقها على مشکلات واقعية .

وأکد جودة وآخرون ( 2004 م،  5 ) أنه ظهر تقدم ملحوظ وسريع في کل فروع العلم ، وبخاصة تلک العلوم المرتبطة بعملية التصميم کعلم له جوانبه التشکيلية والوظيفية والذي اتخذ شکلاً ومضموناً جديداً يعبر عن روح العصر الحديث والتطويــــــر العــــــلمي والتکنولوجي .

وأضاف John ( 2002 م–  33 ) أن التصميم عملية تختص بمزج عناصر معروفه ، بطرق جديدة ومثيرة ؛ من أجل ابداع تکوينات ومنتجات لم تکن معروفة .

ومن يفکر في الالتحاق بمهنة الأزياء عليه أن يکون طموحاً ويخطط لهذا المشروع بأسلوب علمي حديث لأنه لا يعتمد على الخيال فقط وإنما يحتاج إلى خبرات علمية وتکنولوجية ومهارات فنية لا تتم إلا من خلال التعلم والتدريب . واستخدام برامج الحاسب الآلي في تصميم الأزياء يفتح المجال لمصمم الأزياء لاکتساب العديد من المهارات الفنية والعلمية التي تساعده في إظهار تصميماته بشکل متقن ومتميز جذاب .

 وأشارت فرغلي ومرغلاني ( 2002م ، 41 ) إلى أن تصميم الأزياء علم وفن يحتاج إلى تدريب مستمر للوصول  لمستوى  الدقــة والإتقان ، واستخدام الحاسب الآلي في تصميم الأزياء يثير الحماس والرغبة للتدريب کما يوفر للمتعلم الفرصة والوقت الکافي للقيام بعملية التدريب لاکتساب مهارة رسم الأجزاء الملبسيه والوصول بهـــا لمستوى الدقة والإتقـان .

هدف البحث:

الهدف من البحث هو توظيف برنامج Adobe photoshop8 في رسم وتلوين تصميمات الأزياء واکتساب مهارة استخدام الحاسب الآلي لإنتاج وإخراج رسوم أزياء متقنة ومتميزة وفي
وقت قصير.

أهمية البحث :

يساهم البحث في تحسين مستوى جودة الرسوم اليدوية للأزيـاء باستخدام الحاسب الآلي ، إضافة إلي توفير الوقت والجهد المبذول في إخراج تصميمات مبتکرة ومتنوعة وبدرجة کفاءة عالية من خلال محاولة تقديم برنامج يحقق مخرجات تعليم مناسبة لتخصص تصميم الأزياء  يمکن الاستفادة منه في إنتاج مجلات عربية متخصصة في مجـــــال الأزياء والموضة وفتح فرص عمل جديدة للمجتمع السعودي .

کما يهتم البحث بإعداد المختصات في مجال تصميم الأزياء بما يتناسب مع التطور الهائل في مجال التقنية والحاسب الآلي .

مشکلة البحث :

من خلال تدريس مقرر تصميم الأزياء وجدت أنه من الصعب وصول الطالبات  إلى مستوى عالي من الدقة والإتقان في رسوم تصميم الأزياء  يدوياً ، إضافة إلى أنها تأخذ منهن وقتاً وجهداً کبيراً لما تتطلبه  من مهارات  فنية عالية يجعل تطبيقها مع الطالبات في المدة الزمنية المتاحة في الخطة صعباً . وهذا ادى إلى محاولة الاستفادة من تقنيات  برامج الحاسب الآلي  المتخصصة بالرسم والتلوين في مجال رسوم الأزياء للوصول إلى مستوى الجودة المطلوب .

مصطلحات البحث :

الحاسب الآلي :

عرف هيکل ( 2000 -  26 ) الحاسوب بأنه آله وظيفتها قبول المعطيات ومعالجتها لتحولها إلى معلومات . والمعطيات هي حقائق أو ملاحظات ، بينما المعلومات هي المعاني التي ننسبها إليها . فيقوم الحاسوب بتنفيذ العمليات الحسابية والمنطقية بدقة کبيرة وبسرعة فائقة ، ويتميز بکفاءة في عمليات التخزين واسترجاع البيانات .

وعرفته دائرة المعارف البريطانية Encyclopedia Britannica  ( 2001 – 6 ) بأنه آله تعمل وفق نظام إلکتروني ، تقوم بتنفيذ عمليات حسابية ، وتحلل معلومات وتخزن أعمالاً متعددة بموجب التعليمـات التي تصدر أليها ، ومن ثم تخزن النتائج أو تعرضها بأساليب مختلفة .

برامج الحاسوب : 

ذکرت فرغلي ومرغلاني ( 2002 -  18 ) أن الحاسوب يحل محل القلم والورق التقليدي في إعداد الصور والرسومات بدلا من رسم الملابس ومخططاتها يدوياً.

وأضافت بخاري ( 2006 -  20 ) أن الحاسب الآلي أشتمل على برامج التصميم کأداة من أهم أدوات التصميم وأکثرها دقة في الإخراج الفني للتصميم ، حيث نرى اليوم المصمم في أنحاء العالم جالساً أمام جهاز الحاسب متنقلاً بين برامجه المتنوعة وأدواته المختلفة ليبحر في عالم الإبداع بعيداً عن الأوراق المتناثرة والأصباغ المتعددة مستعيناً بالفأرة ولوحة المفاتيح کأدوات لتحقيق هدفه المنشود .  

والبرنامج المستخدم في البحث هو برنامج Adobe Photoshop8  

رسوم الأزيـــاء :

عرفت مرغلاني ( 2002 -  11 ) رسوم الأزياء بأنها استخدام الرسم على الورق للتعبير عن الفکرة ثم ترجمتها بعد ذلک إلى صورة ملبس تظهر فيه الخطوط المعبرة للرسم ، وتعتبر رسوم الأزياء منفذاً لترجمة صادقة لأفکار المصمم .

تصميم الأزياء :

ذکر Foster ( 1996 – 17 ) أن الجوهر الحقيقي لتصميم الأزياء لا يظهر إلا بتحليل جميع العلاقات والمفاهيم الخاصة به ، ولا يتسنى ذلک إلا بالاستيعاب والإلمام بجميع هذه العلاقات وترجمتها بشکل عملي عند البدء بتصميم معين .

 

الدراسات السابقة :

يشهد العالم اليوم تطوراً کبيراً في مختلف جوانب الحياة ، وخاصة في جوانب التقنية المتعلقة بالحاسب الآلي والشبکة العنکبوتية باعتبارهما من أهم وسائل التقدم .

وأضافت الرويس (  2004 - 17 ) أن الحاسب الآلي يعد من أبرز سمات العصر الحديث . فقد غير کثيراً من أنماط ومفاهيم الحياة ، واستطاع تيسير الوصول إلى حل معظم المشاکل العلمية والاقتصادية التي کان من الصعب فيما سبق إيجاد الحلول الملائمة لهـا بالوسائل التقليدية .

کما وضح الحيلة ( 2010 -  358 ) أن مجالات استخدام الحاسب في العملية التعليمية يمکن کهدف تعليمي أو کأداء ، أو کعامل مساعد في العملية التعليمية ؛ أو کمساعد في الإدارة التعليمية ،  ومـا يهم في هذا المجال هو التعليم بمساعدة الحاسوب ، لأن الحاسوب بإمکانه تقديم دروس تعليمية مفردة إلى الطلاب مباشرة ، وهنا يحدث التفاعل بين هؤلاء الطلاب ( منفردين ) ، والبرامج التعليمية التي يقدمها الحاسوب في المجال التعليمي .

مکونات برنامج Adobe Photoshop8 :

  • توصيف البرنامج :

اسم البرنامج ورقم الإصدار Adobe Photoshop8 :

يعمل تحت نظام Windows ويتفوق أداؤه تحت نظــام Macintoch   ذکرت الرويس ( 2004 – 31 ) أنه في أواخر الثمانينات من القرن العشرين قام Thomas Knoll  بإنشاء برنامج حاسب آلي يقوم بفتح وعرض أنواع مختلفة من ملفات الرسومات على جهاز ماکنتوش بلس . کانت هذه هي البداية المتواضعة للبرنامج الذي تحول فيما بعد فأصبح Photoshop  أقوى برامج الرسومات على مستوى العالم بأسرة . ثم قام توماس مع أخيه جون بإضافة إمکانية تعديل الصور على برنامجها ، وبعد فترة وجيزة تولت شرکة  Adobe الإشراف عليها ، ومن خلال جهدهما ومبرمجي الشرکة بدا  Photoshop يتطور بشکل مستمر وکل فترة وجيزة تصدر الشرکة إصداراً جيداً ، يکون بمثابة إضافة جديدة لعالم الرسوم .

  • قائمة أوامر البرنامج :

 وتحتوي على کثير من المهام المختلفة کما في شکل وهي مرتبة کما يلي :( قائمة ملف ، قائمة تحرير ، قائمة صورة  ، قائمة طبقة ، قائمة تحديد ، قائمة مرشح ، قائمة عرض ، قائمة نافذة ، قائمة تعليمات ) .

  وأضافت بخــاري ( 2006 -  59  ) أن برامج الحاسب الآلي المستخدمة في مجال التصميم والأزياء هي على النحو الآتي :

الحاسب الآلي کأداة لتعديل وابتکار رسم تصميم الأزياء :

ذکرت الرويس ( 2004 – 47 ) أنه مع تطور تقنيات العصر اتجه الفنان إلى تبديل أساليبه وأدواته التقليدية – وفقاً لرؤيته الابتکارية – متبعاً ومهتماً بأسسه وعناصره ، لأن للفنان مطلق الحرية في اختبار موضوعاته وأدواته ، بشرط ممارستها إلا أن الحرية تمارس في إطار قواعد جمـــالية ، لا تؤدي لتعقيد يدفع المشاهد للحيرة والملل ، ولا بساطة تصل إلى حد السطحية والتفاهة ومن أهم إمکانات الحاسب الآلي توضيح عناصر رسم تصميم الأزياء . واتفقت کلاً من  الترکي والشافعـي
( 2000 – 46 ) وعابدين ( 2002 – 59 ) بأن عناصر التصميم يطلق عليها العناصر المرنة لقدرتها على التحويل والتشکيل ولأهميتها لأي عمل فني وتتکون من ( الخط – الشکل – اللون – الخامة ) ، ويتوقف جمال کل عنصر على الصلة بينه وبين العناصر الأخرى حتى يصل إلى الصورة
الفنية المبتکرة .

ومن أهم عناصر التصميم التي يمکن تنفيذها بالحاسب الآلي الآتي : 

  • النقطة : Point :

وهي أبسط عناصر التصميم ، کما ذکرت بخاري ( 2006 – 22 ) أنها تحدد نهايات کل خط أو مکان يتقاطع فيه خطين أو مکان تتقابل عنده الخطوط ، وإذا اصطفت النقط بجوار بعضها البعض فقد تشير إلى الخط البسيط أو المنحني أو المائل ، أما إذا تکاثرت – مجتمعة کانت أو متناثرة – تکون کفيلة بإثارة أحاسيس حرکية لا تقتصر على المکان الذي تحدده فقط بل تتعداه إلى ما يجاورها ، وتحدد النقطة في برنامج Adobe Fotoshope8 من خلال حجم فرشة الرسم أو الممحاة والتي تحدد من خلال حجم البيکسل بالزيادة والنقصان وذلک حسب حاجة المصمم .

  • الخط : Line:

ذکر Seivewright ( 2007 – 122 ) أن الخط من أهم عناصر التصميم فبإمکانه إعطاء الهام بصري للتصميم مثل إعطاء الشخص الطول أو الإيهام بأن الخصر أضيق ، وبشکل عام فهو يلعب دور کبير في الخداع البصري لإخفاء العيوب الجسمية .

ووضحت بخاري ( 2006 – 24 :25 ) إن طريقة استخدام الخطوط في برامج الحاسب الآلي متطورة إلى حد کبير من حيث السرعة والسهولة بحيث تکون تلک الخطوط مخزنة في قوائم متعددة في الحاسب فهناک على سبيل المثال قائمة لکل من الخط المستقيم والخط المائل والخط المنحني والخط المتعرج وبمجرد تحديد أي نقطتين على الشاشة باستخدام الفأرة يمکن رسم خط بطول معين باستخدام أيقونة المسطرة ومن ثم تغيير سمــاکة الخط واتجـاهه وشکله من حيث شدة الاستدارة أو نوع التعرج ومدى الانحناء مع إمکانية اختيار اللون المناسب والخطوط في الحاسب توفر إمکانية التوصيل بين النقاط بمجرد إدخال أمر التوصيل . 

وترى الرويس ( 2004 – 49 ) أن خطوط برنامج Corel Draw تتميز بالدقة ، وسهولة التحکم بواسطة لأدوات الرسم الحر Freehand . ويمکن التحکم بمسار الخط من خلال العقد ، والتي نحصل عليها بواسطة الأداة Node وأنه من  النادر جداً ، حتى بالنسبة لخبراء الرسم في هذا البرنامج ، أن يتم رسم الخطوط منذ اللحظة الأولى ، ولکن بعد أن نقوم برسم الخط فإن من السهل إجراء التعديلات على ذلک الخط .

أما خطوط برنامج Photo Shop ، فهي مجموعة من الفرش المتنوعة ، ونستطيع التحکم في شکلها وحجمها وألوانها ، وکذلک درجة تأثيرها ، ودرجة استدارتها وشفافيتها .

ويمکن أن نلاحظ الخطوط في بعض التصميمات في اتجاهات مختلفة في بعض التصميمات المرسومة والملونة ببرنامج Photo Shop8 .

  • الشکل :  Shape :

ذکرت الرويس ( 2004 – 84 )  أن yoshiyuki Abe  أکد أن الحاسب يقدم رسالة ضوئية قـــادرة على جذب کثير من المتذوقين ، ويمکن أن تنتج أعمالاً فنيه متميزة لکثرة الخيارات من الأشکال القابلة للتدوير و التغيير ، ونستطيع التحکم بمهارة عمليات التلوين والضوء والظلال في أقل وقت ممکن . وتقدم للمصمم أفقاً فنياً جديداً للابتکار من خلال معرفته بإمکانات الحاسب وسيطرته عليها لتقوده لاستکشافات غير محدودة .       

وأضافت بخاري (2006 – 25 ) أنه عند الحديث عن استخدام الأشکال تبرز أهمية الحاسب في تسهيل قدرة المصمم على التعامل مع الأشکال المتوفرة في البرامج ومن ثم الانطلاق في الابتکار والإبداع التصميمي ، فالأشکال المتوفرة في الحاسب قد تکون الأشکال الهندسية المعروفة أو الأشکال المستوحاة من الطبيعة أو الأشکال المبتکرة من قبل المصمم والمخزنة في ملفات خاصة .  

وأضافت الرويس ( 2004 – 51 ) أن الأشکال تتکون من خطوط وکل خط  يبدأ رحلته ويکملها بالعودة إلى نقطة البداية .

 وتحتوي برامج الرسم المستخدمة في تعبئة التصميم المحدد على کثير من الأشکال المختلفة قد تکون حيوانية أي مأخوذة من جلود الحيوانات ، وقد تکون طبيعية نباتية مکونة من زخارف نباتية مختلفة في أنواعها وزخرفتها وقد تکون الأشکال أقمشة ذات أشکال هندسية لها أبعاد متساوية ومنتظمة ، أو قد تکون أشکالاً حرة . والأشکال الهندسية الموجودة في هذه البرامج عديدة کالمربع والمستطيل والدائرة والمثلث والمعين و المربعات المتقاطعة والتي تسمى الکاروهات وغيرها . أما الأشکال الحرة لا يمکن تحديدها أو حصرها ، وتحتوي البرامج على عده خيارات لتعديل الشکل ، أو لزيادة عدد أضلاعه أو تدويره أو إمالته کما أنه لا توجد فروق بين تنوع الأشکــال أو خيارات التعديل بين البرامج . 

  • الحجم  Form :

ذکرت الرويس ( 2004 – 57 ) أن الأحجــام تتکون بإضافة بعد ثالث للأشکال ، ويکون عادة بالتظليل ، ويحتوي البرنامج على خيارات متعددة للتظليل ، ويمکن التحکم في اتجاه الضوء والظل ويمکن تحويل الذراع أو الساق إلى شکل أسطواني من خلال توزيع الظل والضوء بشکل فني وتتطلب مهارة خاصة من المصمم ؛ في حين نوجدها بسهولة وبخيارات متعددة .

 

  • اللون color:

وضح cerimdo ( 2010 – 153 ) أن اللون من العناصر الأساسية في التصميم ويقصد باللون المواد التي تستعمل للتلوين کما تبدو على سطح الأشياء والألوان کالمراسل بين مصمم الأزياء والزي لأنها تکمل الخطوط التصميمية وتُظهرها وتدفع بالمصمم إلى الإبداع والتخيل . وذکرت بخاري
( 2006 – 29 ) هناک مئات الألوف من الألوان المخزنة في ذاکرة الحاسب يمکن الحصول عليها بيسر وسهوله کما يمکن خلط الألوان المتنوعة والحصول على ملايين من الألوان الجديدة في ثوانٍ ، وتوضيح درجات الظلال المختلفة في الکثافة مع إمکانية تخفيف تدرج الظل للون نفسه أو اللون الجزئي أو ترشيح ألوان الصور للحصول على ألوان تعطي انطباع مختلف حسب أنواع المرشحات المستخدمة في کل برنامج ، وأهم ميزة في التلوين باستخدام الحاسب هو إمکانية مشاهدة التصميم الواحد بعدد من الألوان ومن ثم اختيار اللون المفضل للزي دون الحــــــاجة إلى رسم الزي من جديد في کل مره ، ووضحت الرويس ( 2004 – 56 ) أن ألوان الحاسب الآلي لها عدة نماذج  .

النموذج الأول RGB                          النموذج الثاني CMYK         

النموذج الثالث HSB                         النموذج الرابع CIE Lab

  • الخامة أو الملمس   Texture:

ذکرت الرويس ( 2004 – 52 ) أن الملمس في رسوم الحاسب مرتبط بالإدراک البصري . وترجع الاختلافات البصرية في الملمس لعدة عوامل رئيسية :

  1. مدى انعکاس الضوء أو امتصاصه إذا سقط على مواد أو خامات مختلفة ،
  2. اللون ويمثل عنصراً هاماً ، ويختلف في أصله وقيمته ودرجته .
  3. الإعتام أو الشفافية أو نصف الشفافية .
  4. حجم الحبيبات السطحية للمادة ، ومدى تقاربها .

وتعتبر إمکانات الحاسب الآلي حققت الکثير والعديد من تأثرات الملامس المختلفة حيث أعطت فرص جديدة وبطرق تقنية لإنتاج تصميمات تختلف في ملمس النسيج ودرجات النعومة بحيث يضيف ملمس النسيج المطلوب والمناسب للتصميم

ويمکن تقسيم الملمس إلى قسمين :

أ. ملمس حقيقي Actua Texture  وهو الملمس الناتج عن التغيرات في السطح والتي يمکن أن نشعرها بحاسة اللمس .

ب. ملمس ضمني أو مرئـــي Implied or Visual Texture  وهو الملمس الظاهر للعين نظراً للخداع البصري الناتج عن استخدام تقنيات معينة في التصميم ولا يمکن استشعاره بحاسة اللمس فقط مثل الإدراک الحسي البصري للأجسام الثلاثية الأبعاد .

هذا بالإضافة إلى أن هناک برامج جاهزة تحتوي على بنک معلومات مخزن بها أنواع من الأقمشة بملامسها المختلفة بحيث يتم ملء الزي بالخامة المناسبة من ذلک البنک  

کما يجب على المصمم کما ذکر جودة وآخرون ( 2004م – 213 ) اختيار المنسوج المناسب لتصميمه وشکله البنائي فکثير من المصممين يختارون المنسوجات أولاً ثم يقومون بعملية التشکيل على المانيکان وآخرون يحددون التصميم ثم يختارون القماش المناسب له . وأضافت فرغلي ( 2006 – 39) أن الخامات النسيجية وتنوعها تلعب دوراً رئيساً في شکل الزي المقترح لما تملکه من تنوع الخامات حيث تختلف الأقمشة اختلافاً کبيراً من ناحيتي النوع والشکل .. وهذا الاختلاف له أثر کبير في عملية التفصيل والحياکة ، ويتوقف نجاح التنفيذ على معرفة أنواع هذه الأقمشة وخواصها . 

  • الملمس الزخرفي :

ذکرت فرغلي ( 2006 – 45 ) أن الزخرفة تساهم في الرفع من قيمة القطعة الملبسية وتکسبها رونقاً جديداً ، کما يمکن من خلالها تحقيق المظهر الذي يجب أن يکون عليه المنتج الملبسي وأضافت باحيدره ( 2005 – 35 ) أن للحاسب الآلي دور کبير في تحليل الوحدات الزخرفية التقليدية في الملابس ؛ لإعطاء تصميمات حديثة قائمة على أسس تنظيم الشکل الفني کما أظهرت مدى القدرة على التنوع في توظيف هذه العناصر الزخرفية في أزياء حديثة تفي بمتطلبات العصر الحديث .

مراحل تصميم أزياء مبتکرة :

وضح فاضل ( 2002 م – 79 : 89 ) أن تصميم الأزيـــــاء يمر بثلاث مراحل على النحو التالي :

أولاً : المدخلات  هنا يحاول مصمم الأزياء أن يجد الفکرة المراد تصميمها بناءاً على وحدات البناء في الموديل والمتمثلة في أجزاء الملابس من ( ياقة ، کم ، سفره ، جيب ، أمام  ، خلف ) حيث يمکن أن تتحدد الفکرة في أحد تلک العناصر البنائيــة للتصميم أو في أکثر من عنصر مجتمعين في تصميم واحد ، ثم يأتي تصور القصة وشکل الحياکة بناءاً على نوعية القمـــاش المستخدم أو المتاح ، وتکون هنـــاک عمليات اختيار وتفضيل تبعـــاُ للوظيفة النهائيـــــة للملبس ، والتي يتحدد عليهـــــا نوع الخامة ( قطن ، صوف ، حرير ، کتــــان ، ألياف صناعية ) وطبيعتها ( طبيعي ، مخـــلوط ، صناعي ) ، وأخيراً تبدأ عملية التجميل والتزيين بــــإضافة المکملات الثابتة والمتحرکة فالثابتة متمثلة في ( الأزرار ، السوست ، الشرائط المطرزة ، التطريز ، الطباعة ) والمتحرکة تتمثل في ( الأبليکات الزخرفية الجاهزة ) وهذا على حسب متطلبات الموضة والمستهلکين في السوق الاقتصادي .     

ثانياً : عمليات الصياغة والتحويل  هو الکيفية التي من خلالها يصيغ المصمم عناصره في تکوين التصميم ، وفي ذلک تحددت ثلاث وسائط هي :

  • التصميم المسطح على الورق .
  • التصميم بواسطة التشکيل على المجسم الصناعي ( المانيکان ) .
  • التصميم باستخدام برامج الحاسوب .

وبهذا تعتبر الوسائط المادية متمثلة في ( الورق – المجسم الصناعي - الحاسب الآلي  ) ولکل وسيط منها تقنيات خاصة بها لکي يصل إلى إظهار العمل في صورة يمکن الاستفادة منها في العمليات التنفيذية .

ثالثاً : المخرجات  هي الصورة النهائية للعينة المصممة في صورتها المادية والذي يقصد بها ( منتج قابل للاستخدام ) . 

طريقة نقل التصميم :

هذه الطريقة کما ذکر Allen  ( 1995 - 20 )هي عبارة عن نقل تصميم من إحدى مجلات الموضة ورسمه دون تغيير أو إضـــافة . وأحياناً يرسم التصميم باستخدام ورق نــــــافذ ( شفاف ) ويتم ذلک بطريقة سهلة بسيطة ؛ حيث يتم نقل التصميم من المجلة کما هو موجود .

وذکرت منشي ( 2006 – 42 ) أن هذه الطريقة تناسب المبتدئين دون غيرهم من المتقدمين في القيام بعملية تصميم الأزياء ولا يسمى التصميم تصميماً بالمعنى المتکامل ، ففيه يتم تنفيذ موديل مأخوذ من أحد المجلات کما هو بدون أي إضافات .

  • طريقة الاقتباس : ويقصد بهذه الطريقة کما ذکر Davis ( 1996 - 15 ) وضع تصميمات مقتبسة من أعمال مصممين آخرين ، مع عمل تعديلات على التصميم المقتبس ، بالإضافة أو التغيير أو التبديل لأصل التصميم المقتبس منه ؛ للحصول على أنماط أخرى تحقق فيها شخصية المصمم القائم بالتصميم ، وأضافت عابدين ( 2002 -  12  ) أنه يمکن الاقتباس من الأزياء التاريخية والأزياء الشعبية کمصدر استلهام .  
  • طريقة الاسکتش : تصميم اسکتشات ناتجة عن رؤية ذاتية : ويتم فيها رسم التصميم على الورق ويجب أن يظهر الرسم تفاصيل التصميم کما يراها المصمم .
  • التصميم على المانيکان : وضحت مرغلاني ( 2002 -  28 ) أنهــا من الطرق المستخدمة في تصميم الأزيـــــاء ، کما تعد من أرقى أنـــواع التصميم وأدقهـــا ، حيث يعتمد المصمم فيهـــا على دراسة الخامة ( القماش ) ، ومحاولة تشکيلها مباشرة على الجسم الصناعي وترجمة الأفکار التي في ذهنه ، والتي تتناسب مع طبيعة الخامة ؛ من حيث : ( المرونة ، الليونة ، السمک ، والزخارف ) ؛ والمصمم يقوم بتنظيم العلاقة بين کل من القماش والتصميم ، وبين الشخص الذي يرتديه .

منهج البحث :

البحث المنهج التجريبي

مجتمع البحث :

 الطالبات الملتحقات بتخصص تصميم الأزياء .

عينة البحث :

تم اختيار عينة قصديه تتکون من ( 36 ) طالبة من طالبات الفرقة الثــــالثة للعام الدراسي 1431 هـ - 1432هـ بقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن لاحتواء برنامج الفرقة الثالثة تخصص الملابس والنسيج على مقرر تصميم الأزياء ، وتم تصنيف البرنامج على عينة البحث بعد تقسيمها إلى مجموعتين احتوت المجموعـــــة الواحدة على ( 18 ) طالبة .

حدود البحث :

  • حدود مادية حيث تم استخدام برنامج لقياس الفرق بين مهارة رسم وتلوين التصميم يدوياً وباستخدام برنامج Adobe Photoshop8  .
  • حدود زمنية : تم تطبيق البرنامج في الفصل الدراسي الأول من عام 1431 هـ .

أدوات البحث :

1. الاختبار القبلي / البعدي .

2. برنامج تحرير الصورAdobe Photoshop8  .

3. مقياس تقييم المهـارات حيث أستخدم مقياس ليکرت ، وقد استخدمت الباحثة مقياس ليکرت الخماسي في إجابات الاستبانة ، و يتضمن مقياس تقويم الأداء للاختبار القبلي والبعدي لکلاً من مهارة استخدام الماسح والطابعة وبرنامج Adobe photoshop8 في تعديل الرسم والتلوين والزخرفة وکذلک في اثراء رسوم الأزياء .

معامل الثبات والصدق :

تم حساب ثبات الأداة باستخدام معادلة ألفا کرونباخ .

جدول (1)

قيم معاملات الثبات لبطاقة تقييم محصلة مهارات رسوم تصميم الأزياء

المهـــــارات

معامل الثبات

التصميم يدوياً

التصميم الآلي

محصلة مهارة الرسم

0.7655

0.8974

محصلة مهارة التلوين

0.7345

0.9149

 المصدر: دراسة الباحثة الميدانية 1432هـ .

صدق الاتساق الداخلي للمقياس :

للتأکد من تماسک العبارات بالدرجة الکلية للمحور الذي تنتمي إليه نقوم بقياس صدق الاتساق الداخلي للأداة من خلال بيانات استجابات أفراد الدراسة بحساب معاملات الارتباط بين کل عبارة من عبارات المحور والدرجة الکلية للمحور الذي تنتمي إليه.

 

جدول ( 2 )

معاملات الارتباط  لمحاور بطاقة تقييم رسم وتلوين الأزياء يدوياً وآلياً لتصميم الأزياء

 

م

 

الفقرة

معامل الارتباط

التصميم اليدوي

التصميم الآلي

الرسم

1

رسم الخطوط البنائية للتصميم

0.654**

0.754**

2

رسم الخطوط الزخرفية للتصميم

0.425**

0.674**

3

التعبير عن خامة النسيج

0.457**

0.754**

4

التعبير عن الزخارف

0.644*

0.677**

5

|التوازن والانسجام بين أجزاء التصميم

0.515**

0784.**

التلوين

6

إتقان الألوان في التصميم

0.751**

0.657**

7

إتقان الألوان في البشرة 

0.621**

0.756**

8

توزيع مناطق الظل والضوء

0.354**

0.654*

9

التعبير عن تسريحات الشعر

0.475**

0.741*

10

تصميم مکملات التصميم

0.864**

0.675**

11

إتقان الألوان في مکملات التصميم

0.475**

0.787**

         

المصدر: دراسة الباحثة الميدانية 1432هـ.

(**) دالة عند 0.01                                                   (*) دالة عند 0.05

يشير الجدول ( 2 ) والخاص بمحور الرسم ومحور التلوين أن جميع معاملات الارتباط دالة إحصائيـاً عند مستوى معنوية (0.05) عدا التعبير عن الزخارف فقد کان دال إحصائياً عند مستوى معنوية ( 0,01 ) بالنسبة للتصميم اليدوي . بينما کانت جميع معاملات الارتباط في التصميم الآلي داله عند مستوى معنوية ( 0,05 )عدا توزيع مناطق الضوء والتعبير عن التسريحات دال عند مستوى معنوية 0,01 مما يشير إلى الاتساق الداخلي بين فقرات المحور والدرجة الکلية للمحور .

 

عرض النتائج

مهارة الرسم يدوياً للأزياء وتعديله باستخدام برنامج Adobe Photoshop8  :

جدول ( 3 )

اختبار (  T) لبيان الفروق بين مهارة  الرسم يدوياً للأزياء و مهارة تعديلها باستخدام برنامج Adobe Photoshop8

البيان

نوع الاختبار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة T

الدلالة الإحصائية

 

الرســم

يدوي

17.96

3.20

39

11.232

0.00*

برنامج

Adobe Photoshop8

24.77

2.005

المصدر: دراسة الباحثة الميدانية 1432هـ.                                                              الدرجة النهائية = 25 درجة

(*) دالة عند 0.01

يوضح الجدول ( 3 ) أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محصلة مهارة أفراد العينة لصالح الرسم باستخدام برنامج Adobe Photoshop8 ، حيث بلغ معـــامل T ( 11.232 ) عند درجة حرية ( 39 ) ومستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويوضح الشکل ( 1 ) ارتفاع متوسط درجات أفراد العينة في مهـــارة الرسم باستخدام برنـامج Adobe Photoshop8 حيث وصلت محصلتهن  إلى ( 24.77 ) درجة بينما وصلت محصلة الطالبات في رسم الأزياء يدوياً إلى ( 17.96 ) درجة .

 

 

شکل ( 1 ) رسم بياني  للمتوسط الحسابي

 لرسم أفراد العينة للتصميم يدوياً وتعديله باستخدام برنامج Adobe Photoshop8

 

 

مقارنة بين مهارة التلوين يدوياً للتصميم وباستخدام برنامج  Adobe Photoshop8  :

جدول ( 4 )

يوضح اختبار ( T) لبيان الفروق بين مهارات أفراد العينة للتلوين والزخرفة اليدوي والآلي

البيان

نوع الاختبار

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة T

الدلالة الإحصائية

 

التلوين

يدوي

20.44

4.10

39

14.133

0.00*

آلي

28.80

0.772

المصدر: دراسة الباحثة الميدانية 1432هـ.                                             الدرجة النهائية = 30 درجة

(*) دالة عند 0.01

يشير الجدول ( 4 ) إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مهارة استجابات أفراد العينة لصالح التلوين الآلي ، حيث بلغ معامل T ( 14.133 ) عند درجة حريــــة ( 39 ) ومستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويوضح شکل ( 2 ) ارتفاع متوسط درجات أفراد العينة في المقارنة بين مهارة تلوين التصميم اليدوي والآلي ببرنامج Adobe Photoshop8 حيث وصلت محصلتهن ( 28.80 ) درجة بينما انخفضت محصلتهن في تلوين التصميم يدوياً إلى ( 20.44 ) درجة .

 

شکل ( 2 ) رسم بياني للمتوسط الحسابي

لتلوين التصميم يدوياً وباستخدام ببرنامج Adobe Photoshop8

 

 

 

       

 

أ. رســوم يدويـــة

       

 

ب. رســوم باستخدام برنامج  Adobe Photoshop8

           

شکل ( 3 ) نماذج من تصميمات عينة البحث لأزياء مقتبسة زخرفتها من جلود الحيوانات

يوضح الشکل ( 3 ) تصميمات عينة البحث مقتبسة زخرفتها من بعض جلود الحيوانات وتوضح مجموعة ( أ ) رسوم الأزياء المنفذة يدوياً أما مجموعة ( ب ) فهي الرسوم التي نفذت ببرنامج Adobe Photoshop8 ، التصميم الأول إلى اليمين يتميز بخطوط بسيطة وحردة رقبة على شکل دمعة بدون أکمام وبدون أي تفصيلات ، أما التصميم الثاني فهو تصميم بسيط جداً باتساع بسيط من أسفل ، أما التصميم الثالث فيحتوي على خياطة قصة طولية من حردة الرقبة وحتى خط الذيل بقماشين مختلفين  وفتحة رقبة مثلثة الشکل ، والتصميم الرابع أيضاً بسيط بأکمام قصيرة مفتوحة من أعلى وفتحة رقبة مثلثة الشکل ، أما بالنسبة للأقمشة المستخدمة في هذه الأزياء فهي من الجرسية المنسدل على الجسم بطريقة تعطي جمالاً في أنسيابيتها وثناياها بتشکيلات مختلفة من الألوان والزخارف ، ونلاحظ هنا أن التصميمات في مجموعة ( ب ) والتي نفذت بالبرنامج تعتبر أکثر وضوحاً في خطوطها التصميمية البنائية وکذلک في خطوطها الزخرفية و درجات اللون والخامة المستخدمة والمکملات الجمالية من المجموعة ( أ ) والتي نفذت بطريقة تقليدية .

       

 

أ. رســوم يدويـــة

       

 

 

ب. رســوم باستخدام برنامج  Adobe Photoshop8

 

             

شکل ( 4 ) نماذج من تصميمات عينة البحث لأزياء مقتبسة زخرفتها من الورود والنباتات

يوضح الشکل ( 4 ) تصميمات عينة البحث مقتبسة زخرفتها من بعض أنواع الورود والنباتات ، وتوضح التصميمات في مجموعة ( أ ) رسوم الأزياء المنفذة يدوياً أما مجموعة ( ب ) فهي رسوم الأزياء التي نفذت بالبرنامج ، التصميم الأول إلى اليمين يتميز بخطوط بسيطة وحردة رقبة مستقيمة بدون أکمام وقصير واتساع بسيط من أسفل وقصة أسفل الصدر وربطة جانبية وقصة طولية يجملها مجموعة الأزارير ، أما التصميم الثاني بجواره أيضاً تصميم بسيط جداً باتساع بسيط من أسفل وفتحة رقبة مثلثة الشکل وقصة أسفل الصدر ، أما التصميم الثالث فيحتوي على خياطة تحت الصدر ( أمبير ) وفتحة رقبة مثلثة الشکل ومتسع من أسفل ، والتصميم الرابع أيضاً بسيط بفتحة رقبة مثلثة الشکل ، وتم تنفيذ هذه الأزياء من قماش الحرير الناعم والمشجر بالورود ذات الألوان الرائعة مع توزيع للحرير الساده في أجزاء من الأزياء وخاصة في التصميمات الثلاثة الأولى ، ونلاحظ هنا أن التصميمات في مجموعة ( ب ) والتي نفذت بالبرنامج تعتبر أکثر وضوحاً في خطوطها التصميمية البنائية وکذلک في خطوطها الزخرفية و درجات اللون والخامة المستخدمة والمکملات الجمالية من المجموعة ( أ ) والتي نفذت بطريقة تقليدية . 

       

 

أ. رســوم يدويـــة

           

       

 

ب. رســوم باستخدام برنامج  Adobe Photoshop8

شکل ( 5 ) نماذج من تصميمات عينة البحث لأزياء مزخرفة بأشکال هندسية مختلفة

يوضح الشکل ( 5 ) تصميمات عينة البحث بأشکال هندسية مختلفة الاتجاهات وتوضح مجموعة ( أ ) رسوم الأزياء المنفذة أما مجموعة ( ب ) فهي الرسوم التي نفذت بالبرنامج ، التصميم الأول إلى اليمين يتميز بخطوط بسيطة وحردة رقبة مربعة بدون أکمام ، أما التصميم الثاني بقصة مائلة من أسفل وفتحة رقبة أفقية الشکل بدون أي تفصيلات أخرى ، أما التصميم الثالث فيحتوي على خياطة في الخصر وفتحة رقبة مستديرة الشکل بــــاتساع بسيط من أسفل ، أما التصميم الرابع بسيط وبدون أکمام ، ونفذت هذه الأزياء من أقمشة الفوال ( Voile ) وهو قماش قطني خفيف الوزن رقيق السمک ذو ملمس ناعم يتميز بالمرونة لذلک فهو يعطي انسدال جيد للزي ويحتوي هذا القماش على خطوط هندسية باتجاهات مختلفة في الاتجاه العرضي والمائل وکذلک الکاروهات ، ونلاحظ هنا أن التصميمات في مجموعة ( ب ) والتي نفذت ببرنامج Adobe Photoshop8  تعتبر أکثر وضوحاً في خطوطها التصميمية البنائية وکذلک في خطوطها الزخرفية و درجات اللون والخامة المستخدمة والمکملات الجمالية من المجموعة ( أ ) والتي نفذت بطريقة تقليدية .

 

       

 

أ. رســوم يدويـــة

           

       

 

ب.رســوم باستخدام برنامج  Adobe Photoshop8

شکل ( 6 ) نماذج من تصميمات عينة البحث لأزياء مزخرفة بالتطريز والکلف ذات أشکال مختلفة

يوضح الشکل ( 6 ) تصميمات عينة البحث لأزياء مزخرفة بالتطريز والکلف ذات الأشکال المختلفة و توضح مجموعة ( أ ) رسوم الأزياء المنفذة في يدوياً  أما مجموعة ( ب ) فهي الرسوم التي نفذت بالبرنامج ،التصميم الأول إلى اليمين يتميز بقصة بسيطة وحردة رقبة مثلثة عميقة بدون أکمام ، أما التصميم الثاني بقصة أسفل الصدر مباشرة فتحة رقبة مستقيمة وأکمام طويلة بقماش شفاف وأسورة عريضة قصير من الجنب وطويل في الجهة المقابلة ، أما التصميم الثالث مکون من قطعتين يحتوي على خياطة أعلى الصدر بقماش مختلف ومرد وفتحة رقبة مستديرة الشکل وأکمام قصيرة متسع من أسفل بقماشين مختلفين ، أما التصميم الرابع مکون من قطعتين بقصة أسفل الصدر ومرد وأکمام قصيرة ، والأقمشة المستخدمة في هذه الأزياء الحرير والشيفون الناعم في التصميم الأول والثاني على اختلاف ألوانهما من الموف إلى الأزرق النيلي  ، وقماش الدنيم المتعارف عليه في وقتنا الحاضر بقماش الجينز وتم توزيع القماش القطني الأحمر بطريقة فنية في کلا التصميمين الثالث والرابع مع اضاف الشيفون المزخرف بزخارف مماثلة لشماغ الرجل السعودي وذلک في التصميم الثالث ، ونلاحظ هنا أن التصميمات في مجموعة ( ب ) والتي نفذت بالبرنامج تعتبر أکثر وضوحاً في خطوطها التصميمية البنائية وکذلک في خطوطها الزخرفية و درجات اللون والخامة المستخدمة والمکملات الجمالية من المجموعة ( أ ) والتي نفذت بطريقة تقليدية .

مناقشة النتائج :

تم تحقيق أهداف البحث بأعداد برنامج يعرض بالفيديو ويوضح مراحل رسم التصميم اليدوي وکيفية تعديل رسوم الأزياء باستخدام برنامج Adobe photoshop8 الحاسوبي کوسيلة تعليمية تجذب انتباه المتدربات وتسهيل متابعة التدريب والرجوع إليها عند الحاجة وهذا يتفق مع ما أشـــار إليه عليمـــــات ( 1991 – 127 ) على أهمية الوسائل التعليمية وبالأخص الحاسوب فهو من أحدث الوسائل المعينة على التعليم لأنه يتميز بالقدرة على اختزان قدر کبير من المعلومات والبيانات في الذاکرة کما يقوم بعدد کبير من العمليات کالتحليل وتصنيف البيانات وعرضها بتسلسل منطقي وکذلک القدرة غلى التکرار في تقديم المعلومات نفسها وبشکل سليم دون ملل أو تعب .

وتم قياس أثر استخدام برنامج Adobe photoshop8 الحاسوبي على مهارة أفراد العينة في رسم وتلوين وإثراء الأزياء حيث وجد الأتي :

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية کما في جدول ( 3 ) في محصلة مهارة أفراد العينة لصالح الرسم باستخدام برنامج Adobe Photoshop8 ، حيث بلغ معـــامل T ( 11.232 ) عند درجة حرية ( 39 ) ومستوى دلالة ( 0.01 ) ، ويوضح الشکل ( 1 ) ارتفاع متوسط درجات أفراد العينة في مهـــارة الرسم باستخدام برنـامج Adobe Photoshop8 حيث وصلت محصلتهن  إلى (24.77) درجة بينما وصلت محصلة الطالبات في رسم الأزياء يدوياً إلى ( 17.96 ) درجة.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية کما في جدول ( 4 ) في مهارة استجابات أفراد العينة لصالح التلوين الآلي ، حيث بلغ معامل T ( 14.133 ) عند درجة حرية ( 39 ) ومستوى دلالـــة ( 0.01 ) ، ويوضح شکل ( 2 ) ارتفاع متوسط درجات أفراد العينة في المقارنة بين مهارة تلوين التصميم اليدوي والآلي ببرنامج Adobe Photoshop8 حيث وصلت محصلتهن ( 28.80 ) درجة بينما انخفضت محصلتهن في تـلوين التصميم يدويــــاً إلى ( 20.44 ) درجة ، وهذا مــــا وضحته  مبارک ( 2001 –  42 ) أن رسوم الأزياء التوضيحية في الحاسب تم تطويرها على شکل عروض تقديميـــه تتميز بالدقة في الألوان والخطوط على الشاشة وبرامج الرسوم المختلفة في الکمبيوتر تحتوي على إمکانات عديدة تساعد المصمم في إعداد رسومه التحضيرية ، بما يوفر لـــه کثيراً من الجهد والوقت ، وبطريقة أسهل من الطرق اليدوية التي تستغرق وقتاً طويلاً وقد لا تتسم بالدقة المتناهية لرسوم الحـــاسوب .  وهذا يؤکد الأثر الايجابي للبرنامج على رسوم الأزيــاء من خلاله تم عمل تصميمات بدقة وجودة عالية ، والبرامج الحاسوبية الخاصة تتميز بإنتاج ونقل أفکار في وقت زمني قصير وهو يتفق مع ما أضافه Tallon   ( 2006 - 4 )  أن الإبداع في تصميم الأزياء اليوم يقابله تشجيع کبير جداً يمکن مع الحفاظ على قدرات المصممين الإبداعيـة وجمال إخراجهم  فالمهنيين في صناعة تصميم الأزياء يمکنهم الاستفادة من حزمة Adobe المصور مما يجعلهم يستخدمون هذه التقنية في رسوم تصميم الأزياء بطريقة سريعة ودقيقة ، وتعتمد هيکلة  Adobe ) )  على أن يبدأ المصمم في  الخطوط البسيطة مثل السترات والتنورات والقمصان ، والانتقال تدريجيا إلى مهام أکثر صعوبة بمجرد إتقان أساسياتها .
  • المراجع :

    • باحيدره ، لينا محمد عبد الله محمد . ( 2005 م ) . استخدام التقنية الحديثة في ابتکار تصميمات معاصرة للوحدات المطرزة من الأزياء التقليدية لمنطقة مکة المکرمة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية للاقتصاد المنزلي ، مکة المکرمة .
    • بخاري ، حنان . ( 2006م ) . الحاسب الآلي وتعليم تصميم الأزياء ، الرياض ، دار الزهراء للنشر والتوزيع .
    • الترکي، هدى وشافعي، وفاء . ( 2000م ) . تصميم الأزياء نظرياته وتطبيقاته ، الرياض : مطابع المجد .
    • جودة ، عبد العزيز أحمد . الخولي ، م. الدمرداش . ( 2004م ) . أساسيات تصميم الملابس ، مصر .
    • الحيلة ، محمد محمود . ( 2010 م ) . تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق ، عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع ، الطبعة السابعة .
    • الرويس ، هدى غازي . ( 2004 م ) . استخدام الحاسب الآلي في ابتکار أعمال فنية في مجال الرسم والتصوير ،  رسالة ماجستير في التربية الفنية تخصص / رسم وتصوير ، کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية .
    • عابدين ، عليه . (2002م ) . المدخل لدراسة النسيج والملابس ، القاهرة : دار الفکر العربي .
    • العبد العال ، صفاء محمود . ( 2002م ) . أفاق تربوية متجددة : التعليم العلمي والتکنولوجي في أسرائيل ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
    • فاضل ، أيهاب . ( 2002 م) . تصميم الأزياء وأسسه العلمية والفنية والمساهمة في بناء برامج الحاسب الآلي التطبيقية , دار الحسين للطباعة والنشر .
    • فرغلي ، زينب عبدالحفيظ . (2006م) الملابس الخارجية ، الطبعة الأولى ، دار الفکر العربي.
    • فرغلي ، زينب ومرغلاني ، نعيمة . ( 2002 م ) . فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء ، مجلة علوم وفنون : العدد الرابع ، المجلد 14 : أکتوبر ، مصر : جامعة حلوان .
    • عليمات ، محمد . ( 1991م ) . الاتجاهات الحديثة في التعليم و التدريب والإدارة ، عمان ، الأردن : دار مجدلاوي للنشر والتوزيع .
    • مبارک ، مريم . ( 2001 م ) . إمکانات الکمبيوتر في إعداد الرسوم التحضيرية لإثراء التعبير في التصوير ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة حلوان .
    • محمد ، أحمد علي ( 2002م ) . مسيرة التعليم والتدريب المهني والتقني في اليمن ، عمان : دار المناهج .
    • مرغلاني ، نعيمة فيض الله . ( 2002 م ) . فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز بجدة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الملابس والنسيج ، کلية التربية للاقتصاد المنزلي ، جامعة الملک عبد العزيز بجدة .
    • منشي ، حامد أحمد . ( 2006 م ) . دراسة العلاقة بين تصميم الأزياء وإبداعات الفنانين التشکيليين السعوديين  ، رسالة ماجستير في الملابس والنسيج تخصص تصميم الأزياء بکلية الاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة .
    • هيکل ، حسام الدين حسني . ( 2000م ) . دراسة لتأثير استخدام الحاسوب في تطور تکنولوجيا صناعة الملابس الجاهزة ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية
      • Allen, Ann Seaman Julian ( 1995 ) : Fashion Drawing, The Basic Principles, B.t. Batsford  itd, London .
      • Cermido Carolina ( 2010 ) : 1000 Ideas by 100 Fashion Designer , Rock port,USA
      • Davis, Marian, L. ( 1996 ) : Visual Design in Dress, Third Edition, Upper Saddle River, New jersey .
      • Encyclopedia Britannica. (2001 ) : London
      • Foster , Jack. ( 1996 ) : How to Get Ideas, Berrett Koehler Publisher, Larry , Corby .USA .
      • John C.S. Kim ( 2002 ) : The Art of Creative Critical Thinkig , AVA publishing, Switzerland .
      • Seivewright Simon . ( 2007 ) :Basics Fashion Design . Research and Design,AVA publishing, Switzerland .
      • Tallon, Kevin ( 2006 ) :  Creative Fashion Design with Illustrator: With Abobe Illustrator First Published in the United Kingdom .

    مواقع الانترنت :

    • الکمبيوتر وملحقــــــاته ، نشر في الثلاثاء 6 شباط / فبراير 2006م ، کتب بواسطة د. حازم فلاح سکيک من خلال الموقع الالکتروني www.hazemsakeek.com/magazine
    • ويکبيديا الموسوعة الحرة ، مقياس ليکرت نقل من کتاب رينسيس ليکرت ، أسلوب  البحث ، مقياس السلوکيات ، أرشيف علم النفس ( 1932 ) من خلال الموقع الالکتروني ar.wikipedia.org/wiki/ .
      • http://staff.uqu.edu.sa/lib/dilib
      • Creative Computer Fashion Design with Illustrator
      • www.lasallecollege.com/.../fashion-illustration-by-computer-courses-aec-nta14.aspx
      • http://www.amazon.com/Complete-Book-Fashion-Illustration-3rd
      • compufield.com/fashion_designing_khushboo_western.htm