إمکانية تجهيز أقمشة الجينز للاستخدام في تصنيع جاکيت البدلة الرجالي کلاسيک *

المؤلفون

1 ماجستير فى التربية النوعية اقتصاد منزلى (ملابس ونسيج)

2 أستاذ الملابس والنسيج ووکيل کلية التربية النوعية لشئون الکلية والطلاب بالمنصورة (السابق) جامعة المنصورة

3 أستاذ الصباغة و التجهيز -قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز -کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

الملخص :
يهدف البحث إلي دراسة الطرق المختلفة لتجهيز وصباغة خامات الجينز لتصنيع جاکت البدلة الکلاسيک.
يمکن تحديد مشکلة البحث فى مدي إمکانية تصنيع جاکت بدلة کلاسيک من خامات الجينز يناسب الطبقات ذات الدخول المتوسطة والمحدودة ، ما مدى تقبل المجتمع لجاکت البدلة الکلاسيک الذى تم تصنيعه من خامات الجينز من حيث الخامة والسعر والتصميم؟
وکانت فروض البحث:

توجد علاقة دالة إحصائيا بين خامة الجينز المصنوعة من القطن 100% قبل تجهيزها وبعد تجهيزها حتى تتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک.
توجد علاقة دالة إحصائيا بين خامة الجينز المصنوعة من القطن المخلوط (قطن + بولى استر) الخام وبعد تجهيزه أو معالجته کيميائيا ليتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک.
توجد علاقة دالة إحصائيا بين خامة الجينز المصنوعة من القطن المخلوط (قطن + ليکرا)  الخام وبعد تجهيزه ومعالجته کيميائيا ليتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک.
توجد علاقة دالة إحصائيا بين أسلوب التجهيز النهائى لإنتاج جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک (قطن 100% - قطن مخلوط بولى استر – قطن مخلوط ليکرا) وقوة الشد والاستطالة للخامات محل الدراسة.
توجد علاقة دالة إحصائيا بين أسلوب التجهيز النهائى للأقمشة قبل تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک وبين مقاومة الأقمشة للتجعد.
توجد علاقة دالة إحصائيا بين أسلوب التجهيز النهائي للأقمشة المختلفة وبين نسبة الانکماش للأقمشة محل الدراسة حتى تتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة الرجالي الکلاسيک.

وکان منهج البحث: المنهج التجريبي.
نتائج البحث:        
من خلال التحليل الإحصائي لعمليات التجهيز المختلفة التي أجريت على أقمشة الجينز المختلفة (قطن 100% – مخلوط "قطن 65% + بولى استر 35%" – ليکرا "قطن 98% + ليکرا 2%").
وقد تم التوصل إلى أن أفضل عينات قماش جينز مجهز کالتالي:
قماش مخلوط (قطن 65% + بولى استر 35%) مجهز إنزيم ، مخلوط (قطن 65% + بولى استر 35%) مصبوغ ، قطن 100% مجهز إنزيم + حجر، قطن 100% مجهز کسترة.
واتضح أن أفضل تجهيز لتصنيع الجاکت الرجالي الکلاسيک من خامات الجينز هو مخلوط (قطن 65% + بولى استر 35%) مصبوغ، ثم يليه قطن 100% مجهز کسترة، ثم مخلوط (قطن 65% + بولى استر 35%) مجهز إنزيم، ثم قطن 100% مجهز إنزيم + حجر، وذلک حسب ترتيب السهولة في التصنيع الکمى (الإنتاج بکميات کبيرة).

المقدمة ومشکلة البحث:

تعتبر صناعة الملابس الجاهزة من الصناعات التى تلعب دورا حيويا فى اقتصاديات الدول لذلک فإنها تحظى باهتمام کبير وخاصة فى ظل المتغيرات العالمية فى وقتنا الراهن، وبناء على ذلک فإنه من الضرورى توجيه العلم والتکنولوجيا الحديثة لتطوير هذه الصناعة، حيث أن العلم والتکنولوجيا يشکلان قوى دفع کبيرة فى رفع کفاءة العمل الإنتاجية(2).

وصناعة الملابس هى تحويل الأقمشة أو المواد الخام والخامات المساعدة بطريقة أو بأخرى إلى منتجات ملبسية(4).

وقد مرت صناعة الملابس الجاهزة فى العالم منذ بداية القرن العشرين بمراحل من التطور، فمن الورش الصغيرة المحدودة إلى المصانع الضخمة ذات الإنتاج الکمى وبکميات کبيرة والتى تستخدم العقول الالکترونية فى تشييد الإنتاج وتحقيق الرقابة بهدف زيادة الکفاية الإنتاجية والحد من الاعتماد على العامل البشرى مع الاحتفاظ بجودة المنتج(9).

وجاکت البدلة الکلاسيک من القطع الملبسية التى تعتمد فى تصنيعها على الماکينات المتخصصة فى جميع مراحلها کما يعتمد على المکاوى المتخصصة أثناء التشغيل وبعد
الإنتاج النهائى.

ونظرا لاختلاف القدرات الشرائية للمستهلکين وکذلک ميولهم أو أذواقهم ورغباتهم أصبح هناک تطورا آخر من حيث التصميم والخامات المستخدمة لکل فئة من فئات المجتمع(3).

ونظرا للإقبال الشديد على خامات الجينز لکونها مصنوعة من القطن سواء فى البنطلون الرجالى أو الحريمى أو ملابس الأطفال أو أى قطعة ملبسية، إلا أنه لم يتم تصنيع جاکت بدلة کلاسيک من خامات الجينز سواء فى مصر أو فى أى دولة من دول العالم قبل إجراء البحث.

ويعتبر القطن المصرى من أجود أنواع القطن فى العالم لذلک يمکن استخدامه فى تصنيع خامات الجينز التى يتم تصنيع جاکت البدلة الکلاسيک منها ونظرا للتقدم الحضارى الذى نعيشه والانفتاح على العالم الخارجى نجد أن الموضة تنتشر انتشارا سريعا من الدول والقارات وتتغير بتغير المواسم والمناسبات(7).

کما تعتبر أقمشة الجينز من الأقمشة الهامة التى تحظى بعناية واهتمام الکثير، حيث أنها تساير خطوط الموضة بکافة أشکالها وأنواعها وحيث أن التجهيز النهائى لأقمشة الجينز يلعب دورا هاما فى شکل ومتانة الملبس ونظرا لندرة الدراسات فى مجال تجهيز ملابس الجينز ثم إجراء هذه الدراسة لاستخدام خامات الجينز التى يتم تجهيزها فى تصنيع جاکت بدلة کلاسيک.

مشکلة البحث وتساؤلاته:

ويمکن تحديد مشکلة البحث فى التساؤلان الآتيان:

  1. هل يمکن تصنيع جاکت بدلة کلاسيک من خامات الجينز يناسب الطبقات ذات الدخول المتوسطة والمحدودة؟
  2. ما مدى تقبل المجتمع لجاکت البدلة الکلاسيک الذى تم تصنيعه من خامات الجينز من حيث الخامة والسعر والتصميم؟

هدف البحث:

يهدف البحث إلى:

  1. دراسة الطرق المختلفة لتجهيز وصباغة خامات الجينز لتصنيع جاکت البدلة الکلاسيک.
  2. إتاحة الفرصة أمام طبقات المجتمع لاختيار التصميم الأفضل والذى يلائم الدخول المتوسطة والمحدودة.

أهمية البحث:

  1. إمکانية تصنيع جاکت بدلة مناسب لطبقات المجتمع المختلفة وذلک من حيث
    السعر والتصميم.
  2. مسايرة هدف الدولة القومي في استخدام الأسلوب العلمي في حل بعض مشکلات الصناعة وهى تطوير الخامات المحلية مثل القطن وتصنيع منتجات عالية الجودة تنافس الإنتاج العالمي.

فروض البحث:

  1. توجد علاقة دالة إحصائيا بين خامة الجينز المصنوعة من القطن 100% قبل تجهيزها وبعد تجهيزها حتى تتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک.
  2. توجد علاقة دالة إحصائيا بين خامة الجينز المصنوعة من القطن المخلوط (قطن + بولى استر) الخام وبعد تجهيزه أو معالجته کيميائيا ليتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة
    الرجالى الکلاسيک.
  3. توجد علاقة دالة إحصائيا بين خامة الجينز المصنوعة من القطن المخلوط (قطن + ليکرا)  الخام وبعد تجهيزه ومعالجته کيميائيا ليتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة
    الرجالى الکلاسيک.
  4. توجد علاقة دالة إحصائيا بين أسلوب التجهيز النهائى لإنتاج جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک (قطن 100% - قطن مخلوط بولى استر – قطن مخلوط ليکرا) وقوة الشد والاستطالة للخامات محل الدراسة.
  5. توجد علاقة دالة إحصائيا بين أسلوب التجهيز النهائى للأقمشة قبل تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک وبين مقاومة الأقمشة للتجعد.
  6. توجد علاقة دالة إحصائيا بين أسلوب التجهيز النهائى للأقمشة المختلفة وبين نسبة الانکماش للأقمشة محل الدراسة حتى تتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک.

حدود البحث:

  • حدود زمنية: (2007م، 2009م).
  • حدود مکانية: بعض المصانع الاستثمارية بمدينة العاشر من رمضان.

منهج البحث:

لکى يتم تحقيق الهدف المنشود من هذه الدراسة يتم استخدام المنهج التجريبى.

أدوات البحث:

  1. خامات جينز يمکن تجهيزها للاستخدام فى تصنيع جاکت البدلة الرجالي الکلاسيک.
  2. التجهيزات النهائية لهذه الخامات وذلک باستخدام (الإنزيم – الحجارة).

3. بعض الأجهزة المعملية لإجراء التجارب طبقاً للمواصفات القياسية المصرية ـ بالمرکز
القومي للبحوث.

الخطوات الإجرائية للبحث:

الإطار النظري ويشتمل على:

أولا: الدراسات السابقة للبحث والمراجع العربية والأجنبية والمواصفات القياسية العالمية والمصرية الخاصة بالخواص الوظيفية لأقمشة الجينز وجاکت البدلة الکلاسيک.

ثانيا:دراسة بعض أساليب التجهيز النهائى لخامات الجينز.

الإطار العملي وقد اشتمل على المحاور الآتية:

أولا:  مواصفات العينات التجارية محل الدراسة.

ثانيا: التجهيزات التى تجرى على خامات الجينز محل الدراسة.

ثالثاً: عرض نتائج الدراسة وهى عبارة عن عينات مجهزة ومصنعة من خامات الجينز.

مصطلحات البحث:

الجينز (دينيم): Denim

اشتق أصل کلمة جينز من اسم مدينة تسمى جينوا بإيطاليا ولها عملة تسمى (الجين) کانت متداولة فى القرن الرابع عشر والخامس عشر ثم أطلقت هذه الکلمة (جين) على نوع الخامة القطنية التى کانت تباع حين ذلک وحورت فيما بعد إلى قماش الجينز(8).

وکان يتم نسجه فى بادىء الأمر بطريقة النسيج المبردى کما کان اللون الأزرق هو اللون المميز له فى بدايته أما الآن تنوعت ألوانه(2).

قماش قطنى ينسج من خيوط مفردة سميکة بترکيب نسجى مبردى 1/2 أو 1/3 مبرد، ويتميز بأن زاوية المبرد تجرى من اليسار إلى اليمين فى وجه القماش(8).

الإنزيم: Enzyme

هو مرکب بروتينى يعمل کعامل محفز أو عامل وسيط نتيجة الخلية الحية لتسرع تفاعل کيمائى معين من دون أن يستهلک هو نفسه فيه أو يتغير ويتميز بالتخصصية والدقة فى العمل(5)،أما الموضة فى الملابس فتعنى فن الأناقة فى الملبس وتتصل اتصالا دقيقا بفصول السنة، وتعيش مدة من الزمن محدودة بحدود، ولا يمکن أن يراها الناس بعد مضى فترة زمنية دون أن
يسخروا منها(6).

جاکت البدلة الکلاسيک:

هو جزء أساسى من ملابس الرجال ويستخدم مع القميص والبنطلون
أو التيشرت والبنطلون.

صباغة الجينز:

يتم صباغة الجينز من خلال صباغة خيوط السداء وذلک باستخدام صباغة الأحواض الطبيعية الأنديجو، ومصدر کلمة Indigo مشتق من اليونانية Indicon ومعناها الهند Indi(1).

الإطار النظري:

التراکيب النسجية المستخدمة:

تنقسم التراکيب النسجية بالأقمشة إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

المجموعة الأولى (النسيج السادة):

يعتبر النسيج السادة هو الأساس الأول للتراکيب النسجية، وهو أول التراکيب النسجية التى استعملت قديما لسهولة الحصول عليها بأقل الجهد والإمکانيات، وهو أکثر المنسوجات استعمالا، وهذا النوع من القماش يکون مظهره السطحى من أعلى مساوى للمظهر السطحى
من أسفل(3).

المجموعة الثانية (النسيج المبرد):

من أکثر التراکيب النسجية شيوعا فى إنتاج ملابس الجينز، حيث تتميز أقمشة الجينز بسداها الأزرق بينما تکون خيوط اللحمة غير مصبوغة فتظهر خيوط السداء الزرقاء على وجه المنسوج فى حين تختفى خيوط اللحمة فى ظهره، ويعتبر النسيج المبردى 2/1 هو الترکيب النسجى المستخدم فى غالبية أقمشة الجينز حيث يظهر ثلثى السداء واللون الأزرق على وجه القماس(11).

 

شکل رقم (1) الترکيب النسجى لأقمشة الدنيم

ويختلف الترکيب النسجى المبردى فى مظهره عن الترکيب النسجى السادة، فيسبب نظام القماش بالأنسجة المبردية فى تکوين خطوط مائلة بالأقمشة، وتستخدم هذه الأنسجة لإکساب الأقمشة زيادة فى الوزن ليکون أکثر اندماجا مما لو نسج بنفس الخيوط والمواصفات بأسلوب السادة1/1(12).

ويتميز النسيج المبردى بشکل عام بوجود تأثيرات خطوط مائلة بزوايا مختلفة الدرجات تکون موضحة تماما.

معالجة أو تجهيز الجينز:

إن عمليات التجهيز النهائى تؤثر على خواص الملمس للأقمشة المستخدمة من الجينز وتؤدى إلى توافر أسباب الراحة والمظهر المقبول حيث تجرى عمليات التجهيز بغرض إکساب الملابس الجينز لونا مميزا وکذلک معالجته بمادة منتجة لإکساب السطح الخارجى الملمس الناعم(3).

ومنذ سنوات مضت کان يفضل الجينز الغالى والذى يبدو على هيئة المستعمل حيث اللون الباهت والسطح المکشوط کما لو کان مستعملا منذ فترة غير قصيرة والذى ينجم من عمليات الغسيل والارتداء المتکررة بعد فترة من الزمن(1).

وأصبح الغسيل والتبيض والتآکل الميکانيکى والمعالجات الإنزيمية معيارا فى
أقمشة الدينم(11).

المعالجة الرطبة:

هى طريقة الغسيل التى يتم بواسطتها التوصل إلى اختلاف فى کثافة الألوان على سطح المنتج والمظهر الناتج عن عملية الغسيل هذه يسمى حسب طريقة الغسيل المستعمل ومنها:

أ-الغسيل بواسطة الحجارة (Stonewash):

إن أحد عمليات الغسيل التي تستخدم لإعطاء الجينز المظهر القديم هي
الغسيل بالحجارة(10).

ولقد أستعمل الحجر منذ بداية استخدام الحجارة فى عمليات الغسيل للجينز وذلک فى بداية عام 1981م.

حيث يتم استخدام الحجر الخاص والذى ينقع فى حوض برمنجنات البوتاسيوم (KMNO4) ومع استخدام أحجار بأحجام مختلفة فإن ذلک يؤدى إلى إحداث تأثيرات مختلفة.

وتوجد أحجام مختلفة للأحجار المستخدمة فى غسيل الجينز منها (50-70مللى)، (50:35 مللى، (25 – 35 مللى).

وخلال عملية الغسيل بواسطة الأحجار، تغمر الثياب والحجارة فى برميل الغسالة ضمن حمام مائى وتقليب المجموع لعدة ساعات حتى يتم الاحتکاک بين القماش والأحجار ليتم الکحت فى طبقة القماش السطحية حتى يذوب لونها إلى لونين متغايرين بشکل غير منتظم ولکن متناسق(14).

 

شکل رقم (2) ماکينة غسيل الجينز بالحجارة أو إنزيم + حجارة

ب-الغسيل بواسطة الإنزيمات Cellulose enzyme:

يتم من خلال استخدام السليلوز بسبب مقدرته على تحليل القطن، فإن إنزيم السليلوز مثالى لعملية غسيل ملابس الجينز، حيث أن لترا واحدا من الإنزيم مخلوطا مع کمية مناسبة من الماء وبإضافة بعض المواد المساعدة – تستعمل لخلق بينة مناسبة لعمل الإنزيم ولتحسين أداؤه وتحسين نوعية القماش الناتج لتحليل مائة کيلو من أقمشة السليلوز القطنية وذلک خلال ثلاثين دقيقة معطيا المظهر المرغوب من عملية الغسيل(13).

 

شکل رقم (3): ماکينة غسيل الجينز بالإنزيم

ج- الغسيل بواسطة الإنزيم والأحجار معا:

يتم من خلاله وضع الأحجار والإنزيم معا فى نفس الغسالة(1).

الدراسة التجريبية.

أولا  : المواصفات التنفيذية للأقمشة محل الدراسة.

ثانيا: التجهيزات التى أجريت على الأقمشة والملابس المصنعة من أقمشة الدينم.

حدود الدراسة التجريبية:

تقتصر الدراسة التجريبية على أفضل أساليب التجهيز لأقمشة الجينز لتصنيع جاکت بدلة کلاسيک وذلک من خلال ثلاث أنواع من أقمشة الجينز.

  1. أقمشة جينز قطن 100%.
  2. أقمشة جينز مخلوط (قطن 65% + بولى استر 35%).
  3. أقمشة جينز ليکرا (قطن 98% + ليکترا 2%).

وتنقسم الخطوات الإجرائية للدراسة التجريبية إلى عدة خطوات کالآتى:

أولا: المواصفات التنفيذية للأقمشة محل الدراسة:

جدول رقم (1) يوضح مواصفات عينات التجارب

رقم العينة

نــوع التجهيز

نوع ونمرة اللحمة

نوع ونمرة السداء

الترکيب النسجى

1

قطن 100% مقلم (إنزيم + حجر)

7/1 قطن سورى

24 فتلة/سم

مبرد 3/1

2

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) (إنزيم)

9/1 قطن سورى

22.5 فتلة/سم

مبرد 2/1

3

مخلوط (قطن + بولى استر) مقلم مجهز إنزيم

9/1 قطن سورى

24 فتلة/سم

مبرد 3/1

4

مخلوط (قطن + بولى استر) کاروه مجهز إنزيم

9/1 قطن سورى

24 فتلة/سم

مبرد 3/1

5

قطن 100% أسود مجهز کسترة

7/1 قطن سورى

24 فتلة/سم

مبرد 3/1

6

قطن 100% کحلى مجهز کسترة

7/1 قطن سورى

24 فتلة/سم

مبرد 3/1

7

مخلوط (قطن + بولى استر) مجهز صباغة

9/1 قطن سورى

24 فتلة/سم

مبرد 3/1

أ-خيوط السداء: استخدمت خيوط قطنية للسداء من نمرة (7/1، 9/1) قطن سورى.

ب-خيوط اللحمة: استخدمت خيوط اللحمة من نمرة (7/1، 9/1) قطن سورى، (600/1)
بولى استر.

تم نسج العينات باستخدام نول سوليزر Sulezer بشرکة برينتکس بالعاشر من رمضان.

تم تنفيذ تصميم من کل نوع من الأقمشة محل الدراسة:

(مثال)  التصميم الأول:

  • اسم التصميم: جاکت جينز رجالى کلاسيک مقلم.
  • الخامة المستخدمة: قماش جينز قطن 100%.
  • الأدوات المساعدة: بطانة – حشو – زراير.
  • أسلوب التجهيز: تمت المعالجة باستخدام إنزيم + حجر، وکانت مراحل التجهيز کالآتى:

أولا: إزالة النشا:

تمت عملية إزالة النشا باستخدام إنزيم الإيميليز فى درجة حرارة 60°م ولمدة 20 دقيقة.

ثانيا: التجهيز باستخدام الإنزيم + الحجر:

يتم إضافة إنزيم السليلوز 2جم/ لتر + حجر 350مم يعادل 150% من وزن الخامة ويضاف الماء بنسبة 10 لتر/ کجم لمدة 20 دقيقة فى درجة حرارة 60-70°م.

ثالثا: عملية الشطف:

والغرض منها إزالة إنزيم السليلوز من الملابس لتجنب التفاعلات وعدم وجود بقع على الخامة، ويتم ضبط منسوب الماء داخل الماکينة عند درجة حرارة 70°م ولمدة 10 دقائق وذلک طبقا لوزن قطع الملابس داخل الماکينة.

رابعا: عملية التجهيز النهائى:

ويتم ذلک بإضافة مواد تطرية مثل الأمينو سيليکون لمدة 10 دقائق وذلک للحصول على السخاوة والنعومة المطلوبة.

خامسا: العصر:

يتم ذلک فى عصارات خاصة، وتوجد بعض الشرکات بها غسالات تقوم بالعصر بعد الشطف مباشرة.

سادسا: التجفيف:

يتم التجفيف فى المجفف الخاص بذلک عند درجة حرارة 90°م أو أکثر لمدة 20 دقيقة حتى يتم التجفيف نهائيا ، تم عمل الغسيل والتجهيز بمصبغة المجد بمدينة العبور.

التشغيل (التصنيع):

تم تصنيع العينة وذلک بعد عمل التجهيزات السابقة لها بشرکة دايموند تکستايل بالعاشر من رمضان.

             

قماش جينز مبرد خام                 قماش جينز مبرد تجهيز إنزيم + حجر

شکل رقم (4) قماش جينز قطن 100%


 

 

شکل رقم (5)

يوضح تصنيع الجاکت بعد التجهيز بالإنزيم + حجر

اختبار الخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة والتي تتحقق من خلال اختبارات:

قياس مقاومة الشد والاستطالة:

تم إجراء اختبار مقاومة الشد والاستطالة في معامل المرکز القومي للبحوث بالدقي في الجو القياسى (درجة حرارة 20 ± 2، والرطوبة النسبية 65% ± 2%).

وقد استخدم جهاز Tiniusolsan Loks-England.

سرعة الفک العلوى 250مم / دقيقة.

المسافة بين الفکين 20سم.

مسافة العينة المختبرة: العرض 50مم بدون الخيوط الخارجية، الطول 350مم.

وتتلخص فکرة الجهاز فى استعمال قوة متزايدة لتحديد أقصى قوة واستطالة عند القطع، وتعمل ماکينة الشد بمعدل سرعة بحيث يکون متوسط القطع لمجموعة عينات تقع فى مدى محدد من الزمن.

حيث تم تثبيت قطع الاختبار بين الفکين العلوى والسفلى للجهاز، مع مراعاة أن تثبت العينة فى الاتجاه الطولى بحيث تکون عمودية على حافة الفک ثم نعرضها للشد من خلال الفک العلوى، حيث أن الفک السفلى ثابت والعلوى هو المتحرک، ويستمر الشد حتى حدوث قطع أو تهتک بالعينة، هذا وقد تم إجراء ثلاث اختبارات لکل عينة من عينات التجارب فى کل من اتجاهى السداء واللحمة، وکانت النتائج کالآتى:

جدول رقم (2) يوضح نتائج اختبار قوة الشد فى اتجاه السداء

رقم العينة

نـــوع الخامــــة

قراءة رقم (1)

کجم

قراءة رقم (2)

کجم

قراءة رقم (3)

کجم

متوسط القراءات

1

قطن 100% خام

180

170

175

175

2

قطن 100% مجهز إنزيم + حجر

126

136

134

132

3

قطن 100% مجهز کسترة

160

176

162

166

4

مخلوط (قطن + بولى استر) خام

116

136

130

127.3

5

مخلوط (قطن + بولى استر) کاروه مجهز إنزيم

114

120

140

124.6

6

مخلوط (قطن + بولى استر) مقلم مجهز إنزيم

84

62

54

66.7

7

مخلوط (قطن + بولى استر) صباغة

140

140

140

140

8

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) خام

134

86

140

120

9

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) مجهز إنزيم

90

154

146

130

جدول رقم (3) يوضح نتائج اختبار قوة الشد فى اتجاه اللحمة

رقم العينة

نـــوع الخامــــة

قراءة رقم (1)

کجم

قراءة رقم (2)

کجم

قراءة رقم (3)

کجم

متوسط القراءات

1

قطن 100% خام

124

122

100

115.3

2

قطن 100% مجهز إنزيم + حجر

50

22

36

36

3

قطن 100% مجهز کسترة

56

42

32

43.3

4

مخلوط (قطن + بولى استر) خام

142

150

146

146

5

مخلوط (قطن + بولى استر) کاروه مجهز إنزيم

230

200

230

220

6

مخلوط (قطن + بولى استر) مقلم مجهز إنزيم

216

214

86

172

7

مخلوط (قطن + بولى استر) صباغة

260

250

270

260

8

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) خام

20

20

20

20

9

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) مجهز إنزيم

90

90

90

90

 

 

جدول رقم (4) يوضح نتائج اختبار الاستطالة فى اتجاه السداء

رقم العينة

نـــوع الخامــــة

قراءة رقم (1)

مللى

قراءة رقم (2)

مللى

قراءة رقم (3)

مللى

متوسط القراءات

1

قطن 100% خام

32

33

32

32.3

2

قطن 100% مجهز إنزيم + حجر

46

37

43

42

3

قطن 100% مجهز کسترة

36

36

36

36

4

مخلوط (قطن + بولى استر) خام

36

31

36

34.3

5

مخلوط (قطن + بولى استر) کاروه مجهز إنزيم

30

30

33

31

6

مخلوط (قطن + بولى استر) مقلم مجهز إنزيم

34

32

34

33.3

7

مخلوط (قطن + بولى استر) صباغة

32

28

31

30.3

8

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) خام

37

36

36

36.3

9

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) مجهز إنزيم

44

43

43

43.9

جدول رقم (5) يوضح نتائج اختبار الاستطالة فى اتجاه اللحمة

رقم العينة

نـــوع الخامــــة

قراءة رقم (1)

مللى

قراءة رقم (2)

مللى

قراءة رقم (3)

مللى

متوسط القراءات

1

قطن 100% خام

30

30

32

30.6

2

قطن 100% مجهز إنزيم + حجر

27

24

26

25.7

3

قطن 100% مجهز کسترة

24

24

24

24

4

مخلوط (قطن + بولى استر) خام

44

40

40

41.3

5

مخلوط (قطن + بولى استر) کاروه مجهز إنزيم

51

50

52

51

6

مخلوط (قطن + بولى استر) مقلم مجهز إنزيم

56

57

60

57.6

7

مخلوط (قطن + بولى استر) صباغة

62

62

62

62

8

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) خام

50

50

50

50

9

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) مجهز إنزيم

60

58

60

59.3

 

 

جدول رقم (6) لقياس زاوية التجعد (درجة)

رقم العينة

نـــوع الخامــــة

زاوية التجعد (درجة)

طولى فى اتجاه السداء

عرضى فى اتجاه اللحمة

1

قطن 100% خام

122

96

2

قطن 100% مجهز إنزيم + حجر

142

52

3

قطن 100% مجهز کسترة

130

82

4

مخلوط (قطن + بولى استر) خام

132

50

5

مخلوط (قطن + بولى استر) کاروه مجهز إنزيم

143

100

6

مخلوط (قطن + بولى استر) مقلم مجهز إنزيم

153

72

7

مخلوط (قطن + بولى استر) صباغة

138

70

8

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) خام

129

38

9

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) مجهز إنزيم

138

52

قياس الانکماش:

أولا: قياس الانکماش لعينات القطن 199%:

تم إجراء اختبار الانکماش فى معامل المرکز القومى للبحوث فى الجو القياسى (درجة حرارة 20 ± 2، والرطوبة النسبية 65% ± 2%) طبقا للمواصفات القياسية المصرية الخاصة
بهذا الاختبار.

کمية الماء المستخدم 20273 لتر / 4536 کجم قماش.

مساحة العينة المختبرة العرض 60سم (بدون الخيوط الخارجية)، الطول 60سم.

يتم عمل ثلاث أزواج من العلامات على عينات الاختبار فى کل من اتجاهى السداء واللحمة، تجرى عملية الغسيل دون توقف لمدة 60 دقيقة مع رفع درجة الحرارة إلى 93.5°م، ثم يتم شطف العينات أربع مرات کل مرة لمدة خمس دقائق ثم يتم الضغط على العينات لإزالة الماء الزائد منها، ثم نقوم بالقطع بعد ذلک فى الجو القياسى لقياس الأبعاد الواقعة بين کل زوج من العلامات.

ثانيا: قياس الانکماش لعينات المخلوط (قطن + بولى استر):

تم إجراء اختبار قياس الانکماش فى معامل المرکز القومى للبحوث فى الجو القياسى (درجة حرارة 20 ± 2، والرطوبة النسبية 65% ± 2%) طبقا للمواصفات القياسية المصرية الخاصة بهذا الاختبار ، مساحة العينة المختبرة العرض 50سم (بدون الخيوط الخارجية)، الطول 50سم.

وتتلخص فکرة التجربة فى قص عينات الاختبار وقياس أبعادها بعد تکييفها، ثم يتم غمرها في وضع مستوى في الماء لمدة ساعتين ودرجة حرارة الماء من 15-20°م، بعد ساعتين يتم تصفية الماء وتنقل عينات الاختيار بدون ثنى وتوضع مفرودة ليتم تجفيفها فى الجو القياسى، ثم يتم قياس الأبعاد وحساب التغير في الأبعاد في الاتجاهات الطولية والعرضية ليتم حساب الانکماش.

جدول رقم (7) يوضح قياس نسبة الانکماش بشرکة برينتکس بالعاشر من رمضان

رقم العينة

نـــوع الخامــــة

نسبة الانکماش

طولى فى اتجاه السداء

عرضى فى اتجاه اللحمة

1

قطن 100% خام

12%

7%

2

مخلوط (قطن + بولى استر) خام

12%

8%

3

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) خام

13%

10%

4

قطن 100% مجهز کسترة

0.56%

1.69%

5

مخلوط (قطن + بولى استر) مجهز إنزيم کاروه

-

-

6

مخلوط (قطن + بولى استر) مجهز إنزيم مقلم

-

-

7

مخلوط (قطن + بولى استر) مجهز مصبوغ

-

-

8

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) مجهز إنزيم

-

2.2%

جدول رقم (8) يوضح قياس نسبة الانکماش بالمرکز القومى للبحوث بالدقى

رقم العينة

نـــوع الخامــــة

نسبة الانکماش

طولى فى اتجاه السداء

عرضى فى اتجاه اللحمة

1

قطن 100% بعد التجهير ضد الانکماش

-

-

2

قطن 100% مجهز إنزيم + حجر

-

-

3

قطن 100% مجهز کسترة

1.69%

0.56%

4

قطن مخلوط بولى استر مجهز ضد الانکماش

-

-

5

قطن مخلوط بولى استر مجهز إنزيم کاروه

-

-

6

قطن مخلوط بولى استر مجهز إنزيم مقلم

-

-

7

قطن مخلوط بولى استر مجهز مصبوغ

-

-

8

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) مجهز ضد الانکماش

-

2.2%

9

ليکرا (98% قطن + 2% ليکرا) مجهز إنزيم

-

-

النتائج والمناقشة

تم تقييم نتائج هذه الدراسة من خلال العديد من الأساليب الإحصائية المختلفة مثل تحليل التباين (Analysis of variance) (ANOVA) الذى يوضح تأثير العوامل المعنوية والغير معنوية على الخواص المختلفة لأقمشة الجينز. حيث تم تقييم تأثير العوامل تحت الدراسة عند مستوى معنوية 0.05 و 0.01 على التوالى. حيث لو کان مستوى المعنوية أکبر من 0.05 تکون العوامل محل الدراسة غير مؤثرة معنويا. ولو کان 0.01< مستوى المعنوية ≤ 0.05تکون العوامل محل الدراسة مؤثرة معنويا عند مستوى معنوية أو أمان إحصائى 0.05. ولو کان  0.01 ≥ مستوى المعنوية ، تکون العوامل محل الدراسة مؤثرة معنويا عند مستوى معنوية أو أمان إحصائى 0.01.

1: تأثير العوامل محل الدراسة على قوة شد القماش فى اتجاه السداء

تأثير نوع المعالجة (عملية التجهيز) على قوة الشد في اتجاه السداء لأقمشة الجينز المستخدمة في تصنيع جاکت بدلة کلاسيک  تم استعراضه فى الأشکال البيانية 6 : 8.

والجداول من (9: 11) تبين اختبار ت الإحصائي لتأثير نوع عملية التجهيز على قوة الشد في اتجاه السداء للأقمشة الجينز المجهزة.

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 6: تأثير نوع عملية التجهيز على قوة شد القماش القطن 100% فى اتجاه السداء

جدول 9: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على قوة الشد فى اتجاه السداء

لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن 100%

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

3086

2

1543

35.88372

0.000459

5.143249

داخل المعالجات

258

6

43

 

 

 

المجموع

3344

8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 7: تأثير نوع عملية التجهيز على قوة شد القماش المخلوط  قطن : بولى استر  فى اتجاه السداء

جدول 10: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على قوة الشد فى اتجاه السداء

لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن 100%

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

5020

3

1673.333

14.55072

0.012836

6.591392

داخل المعالجات

460

4

115

 

 

 

المجموع

5480

7

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 8: تأثير نوع عملية التجهيز على قوة شد القماش المخلوط  قطن : ليکرا  فى اتجاه السداء

جدول 11: اختبار ت الاحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على قوة الشد
فى اتجاه السداء لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن : ليکرا

 

قطن : ليکرا

قطن : ليکرا (مجهز أنزيم)

المتوسط

120

130

التباين

10

12

عدد القراءات

3

معامل الارتباط بيرسون

-0.5

الفرض

0

درجات الحرية

2

قيمة ت المحسوبة

0.3087-

درجة المعنوية

0.393367

قيمة ت الحرجة

2.919987

بمقارنة الأشکال الثلاثة السابقة لبيان تأثير نوع الخامة يتضح وجود فروق بين أنواع الخامات الثلاثة ( قطن، قطن : بولى استر و قطن : ليکرا)  سواء الخام أو المجهزة أنزيم. أثبت التحليل الاحصائى أنه فيما يخص العينات الخام کانت عينات قماش الجينز المنسوجة من القطن 100% هى أکبر العينات قوة شد فى اتجاه السداء ويليها على التوالى العينات المخلوطة قطن : بولى استر وأخيرا العينات المخلوطة قطن : ليکرا. فقد اتضح أن متوسط قوة الشد فى اتجاه السداء للعينات الخام المصنوعة من القطن 100% ، قطن : بولى استر و قطن : ليکرا هى على التوالى 175 کجم ، 127 کجم و 120کجم.

فيما يخص العينات المجهزة أنزيم فقد اتضح أن قوة الشد فى اتجاه السداء للعينات القطن 100%  هى الأکبر يليها المخلوطة قطن : ليکرا وأخيرا المخلوطة قطن : بولى استر. فقد ثبت احصائيا أن متوسط قوة الشد فى اتجاه السداء للعينات المجهزة بالأنزيم هى 166 کجم ، 130 کجم و 124.7 کجم للعينات قطن 100% ، قطن : ليکرا و قطن : بولى استر على التوالى.

2: تأثير العوامل محل الدراسة على قوة شد القماش فى اتجاه اللحمة

تأثير نوع المعالجة (عملية التجهيز) على قوة الشد فى اتجاه اللحمة لعينات القماش الجينز المستخدمة فى صنع بدلة رجالى کلاسيک تم توضيحه فى الاشکال البيانية 9 : 11.

والجداول من (12: 14) تبين اختبار ت الإحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على قوة الشد فى اتجاه اللحمة للأقمشة الجينز المجهزة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 9: تأثير نوع عملية التجهيز على قوة شد القماش القطن 100% فى اتجاه اللحمة

جدول 12: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على قوة الشد

فى اتجاه اللحمة  لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن 100%

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

11531.56

2

5765.778

33.34961

0.000562

5.143249

داخل المعالجات

1037.333

6

172.8889

 

 

 

المجموع

12568.89

8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 10: تأثير نوع عملية التجهيز على قوة شد القماش المخلوط  قطن : بولى استر فى اتجاه اللحمة

 

جدول 13: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على قوة الشد

فى اتجاه اللحمة لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : بولى استر

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

23097

3

7699

5.163649

0.028215

4.06618

داخل المعالجات

11928

8

1491

 

 

 

المجموع

35025

11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 11: تأثير نوع عملية التجهيز على قوة شد القماش المخلوط  قطن : ليکرا فى اتجاه اللحمة

جدول 14: اختبار ت الاحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على قوة الشد

فى اتجاه اللحمة  لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن : ليکرا

 

قطن : ليکرا

قطن : ليکرا (مجهز أنزيم)

المتوسط

20

90

التباين

4

25

عدد القراءات

3

معامل الارتباط بيرسون

صفر

الفرض

0

درجات الحرية

2

قيمة ت المحسوبة

-17.3205

درجة المعنوية

0.001658

قيمة ت الحرجة

2.919987

بمقارنة الاشکال الثلاثة السابقة ( شکل 9 : شکل 11) لبيان تأثير نوع الخام يتضح لنا أنه فيما يخص قماش الجينز الخام فقد کانت الأقمشة المصنوعة من مخلوط القطن والبولى استر کانت أکثر الخامات متانة في اتجاه اللحمة ويليها على التوالي الخامات المصنوعة من قطن 100% وأخيرا المصنوعة من مخلوط القطن مع الليکرا. وبعد عملية المعالجة بالأنزيم  کانت خامات القطن : بولى استر هى الأکثر متانة فى اتجاه اللحمة ويليها خامات قطن : ليکرا وأخيرا القطن 100%.

3: تأثير العوامل محل الدراسة على استطالة القماش فى اتجاه السداء

تأثير نوع المعالجة (عملية التجهيز) على الاستطالة في اتجاه السداء لأقمشة الجينز المستخدمة فى تصنيع جاکت بدلة کلاسيک  تم استعراضه فى الأشکال البيانية 12 : 14.

والجداول من (15: 17) تبين اختبار ت الإحصائي لتأثير نوع عملية التجهيز على الاستطالة فى اتجاه السداء للأقمشة الجينز المجهزة.

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 12: تأثير نوع عملية التجهيز على استطالة القماش القطن 100% فى اتجاه السداء

جدول 15: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على الاستطالة فى اتجاه السداء

لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن 100%

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

142.8889

2

71.44444

10.04688

0.012157

5.143249

داخل المعالجات

42.66667

6

7.111111

 

 

 

المجموع

185.5556

8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 13: تأثير نوع عملية التجهيز على استطالة القماش المخلوط  قطن : بولى استر فى اتجاه السداء

جدول 16: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على الاستطالة

فى اتجاه السداء لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : بولى استر

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

32.25

3

10.75

2.529412

0.130753

4.06618

داخل المعالجات

34

8

4.25

 

 

 

المجموع

66.25

11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 14: تأثير نوع عملية التجهيز على استطالة القماش المخلوط  قطن : ليکرا فى اتجاه السداء

جدول 17: اختبار ت الاحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على الاستطالة
فى اتجاه السداء لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن : ليکرا

 

قطن : ليکرا

قطن : ليکرا (مجهز أنزيم)

المتوسط

36.33333

43.33333

التباين

4.333333

0.083333

عدد القراءات

3

معامل الارتباط بيرسون

-0.69338

الفرض

0

درجات الحرية

2

قيمة ت المحسوبة

-5.2915

درجة المعنوية

0.016954

قيمة ت الحرجة

2.919987

بمقارنة الأشکال الثلاثة السابقة لبيان تأثير نوع الخامة يتضح وجود فروق بين أنواع الخامات الثلاثة ( قطن، قطن : بولى استر و قطن : ليکرا)  سواء الخام أو المجهزة أنزيم. أثبت التحليل الاحصائى أنه فيما يخص العينات الخام کانت عينات قماش الجينز المخلوطة من قطن : ليکرا هى أکبر العينات استطالة فى اتجاه السداء ويليها على التوالى العينات المخلوطة المنسوجة من قطن : بولى استر وأخيرا العينات قطن 100%. فقد اتضح أن متوسط قوة السد فى اتجاه السداء للعينات الخام المصنوعة من القطن 100% ، قطن : بولى استر و قطن : ليکرا هى على التوالى 32.3% ،
 34.3% و 36% .

فيما يخص العينات المجهزة أنزيم فقد اتضح أن الاستطالة فى اتجاه السداء للعينات المخلوطة قطن : ليکرا هى الأکبر يليها عينات قماش الجينز المصنوعة من قطن 100% واخيرا العينات المخلوطة قطن : بولى استر. فقد ثبت احصائيا أن متوسط الاستطالة فى اتجاه السداء للعينات المجهزة بالأنزيم هى 42%، 31% و 43%  للعينات قطن 100% ، قطن : بولى استر و : ليکرا على التوالى.

4: تأثير العوامل محل الدراسة على استطالة القماش فى اتجاه اللحمة

تأثير نوع المعالجة (عملية التجهيز) على الاستطالة فى اتجاه اللحمة لعينات القماش الجينز المستخدمة فى صنع بدلة رجالى کلاسيک تم توضيحه فى الاشکال البيانية 15 : 17.

والجداول من (18: 20) تبين اختبار ت الإحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على الاستطالة فى اتجاه اللحمة للأقمشة الجينز المجهزة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 15: تأثير نوع عملية التجهيز على استطالة القماش القطن 100% فى اتجاه اللحمة

جدول 18: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على الاستطالة

فى اتجاه اللحمة  لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن 100%

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

72.22222

2

36.11111

29.54545

0.000783

5.143249

داخل المعالجات

7.333333

6

1.222222

 

 

 

المجموع

79.55556

8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 16: تأثير نوع عملية التجهيز على استطالة القماش المخلوط  قطن : بولى استر فى اتجاه اللحمة

 

جدول 19: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على الاستطالة

فى اتجاه اللحمة لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : بولى استر.

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

728.6667

3

242.8889

91.08333

0.0000

4.06618

داخل المعالجات

21.33333

8

2.666667

 

 

 

المجموع

750

11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 17: تأثير نوع عملية التجهيز على استطالة القماش المخلوط  قطن : ليکرا فى اتجاه اللحمة

جدول 20 اختبار ت الاحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على الاستطالة

فى اتجاه اللحمة  لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن : ليکرا

 

قطن : ليکرا

قطن : ليکرا (مجهز أنزيم)

المتوسط

51

59.3

التباين

1

1.33

عدد القراءات

3

معامل الارتباط بيرسون

0

الفرض

0

درجات الحرية

2

قيمة ت المحسوبة

-9.44911

درجة المعنوية

0.005508

قيمة ت الحرجة

2.919987

بمقارنة الاشکال الثلاثة السابقة ( شکل 15 : شکل 17) لبيان تأثير نوع الخامة على استطالة القماش فى اتجاه اللحمة،  يتضح لنا أنه فيما يخص قماش الجينز الخام فقد کانت الأقمشة المصنوعة من مخلوط القطن والليکرا کانت أکثر الخامات استطالة فى اتجاه اللحمة ويليها على التوالى الخامات المصنوعة من مخلوط القطن والبولى استر وأخيرا العينات  قطن 100%. وبعد عملية المعالجة بالأنزيم  کانت خامات القطن : ليکرا هى الأکثر متانة فى اتجاه اللحمة ويليها خامات قطن : بولى استر  وأخيرا القطن 100% وذلک بنسب استطالة 59% ، 51% و 27.5% على التوالى.

5: تأثير العوامل محل الدراسة على مقاومة القماش للتجعد في اتجاه السداء

فى خلال هذه الدراسة تم تقييم مقاومة عينات قماش الجينز للتجعد فى اتجاه السداء واللحمة وذلک عن طريق قياس زاوية انفراج القماش بعد التجعد. وتتراوح زاوية انفراج القماش بعد التجعد بين صفر درجة و 180 درجة ، وبصفة عامة کلما زادت زاوية انفراج القماش کلما زادت قيمة مقاومة القماش للتجعد. تأثير العوامل محل الدراسة على زاوية التجعد للقماش فى اتجاه السداء تم استعراضها فى الأشکال البيانية 18: 20.

والجداول من (21: 23) تبين اختبار ت الإحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على مقاومة القماش للتجعد فى اتجاه السداء للأقمشة الجينز المجهزة.

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 18: تأثير نوع عملية التجهيز على زاوية انفراج القماش القطن 100% فى اتجاه السداء

جدول 21: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على زاوية الانفراج 

فى اتجاه السداء لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن 100%

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

608

2

304

53.64706

0.000149

5.143249

داخل المعالجات

34

6

5.666667

 

 

 

المجموع

642

8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 19: تأثير نوع عملية التجهيز على زاوية انفراج القماش المخلوط  قطن : بولى استر فى اتجاه السداء

جدول 22: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز
على زاوية انفراج القماش المخلوط  قطن : بولى استر فى اتجاه السداء

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

711

3

237

24.94737

0.000206

4.06618

داخل المعالجات

76

8

9.5

 

 

 

المجموع

787

11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 20: تأثير نوع عملية التجهيز على زاوية انفراج القماش المخلوط  قطن : ليکرا فى اتجاه السداء

 

 

جدول 23: اختبار ت الاحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على زاوية الانفراج
فى اتجاه السداء لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن : ليکرا

 

قطن : ليکرا

قطن : ليکرا (مجهز أنزيم)

المتوسط

129

138

التباين

16

4

عدد القراءات

3

معامل الارتباط بيرسون

3

الفرض

1

درجات الحرية

0

قيمة ت المحسوبة

2

درجة المعنوية

-7.79423

قيمة ت الحرجة

0.008033

بمقارنة الأشکال البيانية الثلاثة السابقة يتضح لنا أنه فيما يخص القماش الخام فقد أثبت التحليل الاحصائى أن الأقمشة المخلوطة کانت ذات مقاومة للتجعد أکثر من الأقمشة القطن 100%. فقد ثبت احصائيا أن القماش الجينز المخلوط قطن : بولى استر کان ذات مقاومة للتجعد فى اتجاه السداء أکبر من القماش المخلوط قطن : ليکرا والذى بدوره کان أکبر من القطن 100%. وفيما يخص أقمشة الجينز المجهزة بالأنزيم فقد أتضح أيضا أن أقمشة القطن : بولى استر المجهزة أنزيم قد أعطت أعلى مقاومة للتجعد فى اتجاه السداء ويليها على التوالى أقمشة القطن 100% المجهزة أنزيم وأخيرا قماش القطن : ليکرا .

6: تأثير العوامل محل الدراسة على مقاومة القماش للتجعد فى اتجاه اللحمة

تأثير نوع المعالجة (عملية التجهيز) على زاوية التجعد للقماش فى اتجاه اللحمة تم استعراضها فى الأشکال البيانية 21 : 23.

والجداول من (24: 26) تبين اختبار ت الإحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على زاوية التجعد فى اتجاه اللحمة للأقمشة الجينز المجهزة.

 

 

 

 

 

 

 

شکل 21: تأثير نوع عملية التجهيز على زاوية انفراج القماش القطن 100% فى اتجاه اللحمة

جدول 24: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على زاوية الانفراج 
فى اتجاه اللحمة لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن 100%

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

608

2

304

53.64706

0.000149

5.143249

داخل المعالجات

34

6

5.666667

 

 

 

المجموع

642

8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 22: تأثير نوع عملية التجهيز على زاوية انفراج القماش المخلوط  قطن : بولى استر فى اتجاه اللحمة

جدول 25: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على زاوية انفراج القماش المخلوط  قطن :
بولى استر فى اتجاه اللحمة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

711

3

237

24.94737

0.000206

4.06618

داخل المعالجات

76

8

9.5

 

 

 

المجموع

787

11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 23: تأثير نوع عملية التجهيز على زاوية انفراج القماش المخلوط  قطن : ليکرا فى اتجاه اللحمة

جدول 26: اختبار ت الاحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على زاوية الانفراج
فى اتجاه اللحمة لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن : ليکرا

 

قطن : ليکرا

قطن : ليکرا (مجهز أنزيم)

المتوسط

129

138

التباين

16

4

عدد القراءات

3

معامل الارتباط بيرسون

3

الفرض

1

درجات الحرية

0

قيمة ت المحسوبة

2

درجة المعنوية

-7.79423

قيمة ت الحرجة

0.008033

بمقارنة الأشکال البيانية الثلاثة السابقة يتضح لنا أنه فيما يخص القماش الخام فقد أثبت التحليل الاحصائى أن الأقمشة المخلوطة کانت ذات مقاومة للتجعد أکثر من الأقمشة القطن 100%. فقد ثبت احصائيا أن القماش الجينز المخلوط قطن : بولى استر کان ذات مقاومة للتجعد فى اتجاه اللحمة أکبر من القماش المخلوط قطن : ليکرا والذى بدوره کان أکبر من القطن 100%. وفيما يخص أقمشة الجينز المجهزة بالأنزيم فقد أتضح أيضا أن أقمشة القطن : بولى استر المجهزة أنزيم قد أعطت أعلى مقاومة للتجعد فى اتجاه اللحمة ويليها على التوالى أقمشة القطن 100% المجهزة أنزيم وأخيرا قماش القطن : ليکرا .

7: تأثير العوامل محل الدراسة على نسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى

علاقة نوع عمليات التجهيز لأقمشة الجينز المنتجة من قطن والمخلوطة بنسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى تم استعراضها فى الاشکال البيانية 24: 26.

والجداول من (27: 29) تبين اختبار ت الإحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز على الانکماش فى الاتجاه الطولى للأقمشة الجينز المجهزة.

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 24: تأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى للقماش القطن 100%

جدول 27: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش
فى الاتجاه الطولى للقماش الجينز المصنوعة من القطن 100%

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

314.6256

3

104.8752

104.8726

0.000

4.06618

داخل المعالجات

8.0002

8

1.000025

 

 

 

المجموع

322.6258

11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 25: تأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى

لأقمشة الجينز المخلوطة  قطن : بولى استر

جدول 28: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش
فى الاتجاه الطولى لأقمشة الجينز المخلوطة  قطن: بولى استر

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

345.6

4

86.4

108

0.0000

3.47805

داخل المعالجات

8

10

0.8

 

 

 

المجموع

353.6

14

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 26: تأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : ليکرا

جدول 29: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش
فى الاتجاه الطولى لأقمشة الجينز المخلوطة  قطن: ليکرا

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

290.48

2

145.24

48.19912

0.000201

5.143249

داخل المعالجات

18.08

6

3.013333

 

 

 

المجموع

308.56

8

 

 

 

 

بمقارنة الأشکال الثلاثة السابقة يتضح لنا أن اقمشة الجينز الخام المصنوعة من القطن 100% وتلک المصنوعة من القطن : البولى استر کانت ذات نسبة انکماش فى الاتجاه الطولى أقل من مثيلاتها المخلوطة من قطن : ليکرا. أما بعد المعالجات الکيماوية المختلفة فلم يکن هناک فروق معنوية فيما يخص نسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى لأقمشة الجينز المنتجة من الخامات المختلفة.

8: تأثير العوامل محل الدراسة على نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى

العلاقة بين نوع العمليات الکيماوية ونسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى لعينات قماش الجينز محل الدراسة تم استعراضها قى الاشکال البيانية 27 : 29.

والجداول من (30: 32) تبين اختبار ت الإحصائى لتأثير نوع عملية التجهيز
على الانکماش فى الاتجاه العرضى للأقمشة الجينز المجهزة.

 

 

 

 

 

 

 

شکل 27: تأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى للقماش القطن 100%

جدول 30: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش
فى الاتجاه العرضى للقماش الجينز المصنوعة من القطن 100%

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

98.93123

3

32.97708

130.8484

0.0000

4.06618

داخل المعالجات

2.0162

8

0.252025

 

 

 

المجموع

100.9474

11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 28: تأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى لأقمشة الجينز المخلوطة  قطن : بولى استر

جدول 31: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش
فى الاتجاه العرضى لأقمشة الجينز المخلوطة  قطن: بولى استر

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

153.6

4

38.4

192

0.0000

3.47805

داخل المعالجات

2

10

0.2

 

 

 

المجموع

155.6

14

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 29: تأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى

لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : ليکرا

جدول 32: تحليل التباين لتأثير نوع عملية التجهيز على نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى لأقمشة الجينز المخلوطة  قطن: ليکرا

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

قيمة ف المحسوبة

مستوى المعنوية

قيمة ف الجدولية

بين المعالجات

200

2

100

300

0.0000

5.143249

داخل المعالجات

2

6

0.333333

 

 

 

المجموع

202

8

 

 

 

 

بمقارنة الاشکال الثلاثة السابقة يتضح لنا ان نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى لأقمشة الجينز الخام المنتجة من القطن کانت هى الأقل ويليها على التوالى أقمشة الجينز المخلوطة ( قطن : بولى استر ) ثم أخير أقمشة الجينز المخلوطة ( قطن : ليکرا).

من خلال إجراء التجارب وتحليلها يمکن استخلاص النتائج الآتية:

أثبتت النتائج أن عملية التجهيز بوجه عام أثرت على خامات الجينز المختلفة سواء سلبا أو إيجابا على حسب نوع عملية التجهيز، فنجد أن القطن الخام 100% عند تجهيزه (إنزيم + حجر) أو (کسترة) فإنه توجد فروق دالة إحصائيا، ومن خلال ذلک يتضح صحة الفرض الأول والى ينص على أنه "توجد علاقة دالة إحصائيا بين خامة الجينز المصنوعة من القطن 100% قبل تجهيزها وبعد تجهيزها حتى تتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک".

کما أثبتت النتائج صحة الفرض الثانى والذى ينص على أنه "توجد علاقة دالة إحصائيا بين خامة الجينز المصنوعة من القطن المخلوط (قطن + بولى استر) الخام وبعد تجهيزه أو معالجته کيميائيا ليتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک".

وکذلک أثبتت النتائج صحة الفرض الثالث والذى ينص على أنه "توجد علاقة دالة إحصائيا بين خامة الجينز المصنوعة من القطن المخلوط (قطن + ليکرا)  الخام وبعد تجهيزه ومعالجته کيميائيا ليتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک".

  • أثبت التحليل الاحصائى أن عملية التجهيز قد أثرت معنويا على قوة الشد فى اتجاه السداء لعينات قماش الجينز المصنوعة من القطن 100% والمنتجة من مخلوط قطن: بولى استر.
  • أثبت التحليل الاحصائى أن أن أکبر قوة شد فى اتجاه السداء قد صاحبت الأقمشة المخلوطة قطن : بولى استر المصبوغة ويليها مباشرة قماش قطن : بولى استر الخام ثم القماش الکاروه المجهز أنزيم وأخيرا القماش المقلم المجهز أنزيم. ويتضح من هذا الشکل أيضا أن عملية التجهيز أنزيم للمقلم والکاروه قد قللت بدرجة معنوية من قوة شد القماش فى اتجاه السداء.
  • أثبت التحليل الاحصائى التأثير العکسى لعملية التجهيز على قوة الشد فى اتجاه اللحمة لعينات القماش الجينز المنتجة من قطن 100%. حيث أتضح لنا أن أکبر قوة شد فى اتجاه اللحمة قد صاحبت العينات الخام المنسوجة من القطن 100% ويليها على التوالى العينات القطن المجهزة کسترة وأخيرا عينات القماش القطن المجهزة أنزيم + حجر.
  • أکبر قوة شد فى اتجاه اللحمة قد صاحبت عينات القماش الجينز المخلوطة قطن : بولى استر المصبوغة ويليها على التوالى العينات الکاروه المجهزة بالإنزيم ثم العينات المقلم المجهزة أنزيم وأخيرا عينات القماش قطن : بولى استر الخام.
  • أن قوة الشد فى اتجاه اللحمة لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : ليکرا والمجهزة بالأنزيم کانت أکبر من مثيلاتها الخام. فقد أثبت التحليل الاحصائى أن متوسط قوة الشد فى اتجاه اللحمة لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : ليکرا الخام و المجهزة بالأنزيم کانت على التوالى 20 کجم و 90 کجم.
  • عملية تجهيز قماش الجينز المصنوع من القطن 100% قد حسنت وبدرجة معنوية من الاستطالة فى اتجاه السداء لعينات قماش الجينز محل الدراسة.
  • أثبت التحليل الاحصائى  التأثير الغير معنوى لعملية التجهيز علىاستطالة القماش فى اتجاه السداء وذلک لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : بولى استر
  • أثبت التحليل الاحصائى أن عملية التجهيز بالأنزيم للأقمشة المخلوطة قطن : ليکرا قد أدت إلى زيادة الاستطالة فى اتجاه السداء بنسبة  19.3%.
  • أثبت التحليل الاحصائى التأثير العکسى لعملية التجهيز على الاستطالة فى اتجاه اللحمة لعينات القماش قطن 100%.
  • أکبراستطالة فى اتجاه اللحمة قد صاحبت عينات القماش الجينز المخلوطة قطن : بولى استر المصبوغة ويليها على التوالى العينات المقلم المجهزة بالإنزيم ثم العينات الکاروه المجهزة أنزيم وأخيرا عينات القماش قطن : بولى استر الخام.
  • الاستطالة فى اتجاه اللحمة لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : ليکرا والمجهزة بالأنزيم کانت أکبر من مثيلاتها الخام.

ومن خلال النتائج السابقة يتضح صحة الفرض الرابع والذى ينص على أنه "توجد علاقة دالة إحصائيا بين أسلوب التجهيز النهائى لإنتاج جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک (قطن 100% - قطن مخلوط بولى استر – قطن مخلوط ليکرا) وقوة الشد والاستطالة للخامات محل الدراسة".

  • عملية التجهيز لأقمشة الجينز القطنية قد حسنت وبدرجة معنوية من مقاومة قماش الجينز للتجعد فى اتجاه السداء.
  • قماش الجينز المخلوط قطن : بولى استر ( مقلم مجهز أنزيم) قد أعطى أعلى زاوية انفراج فى اتجاه السداء ويليه على التوالى القماش ( کاروه مجهز أنزيم) ثم قماش قطن : بولى استر مصبوغ وأخيرا القماش الخام.
  • عملية التجهيز بالأنزيم لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : ليکرا قد حسنت بدرجة معنوية من مقاومتها للتجعد
  • عملية التجهيز بالأنزيم لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : ليکرا قد حسنت بدرجة معنوية من مقاومتها للتجعد فى اتجاه اللحمة.
  • عمليات التجهيز المختلفة قد حسنت من مقاومة القماش الجينز المخلوط قطن : بولى
    استر للتجعد.
  • عملية التجهيز بالأنزيم لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : ليکرا قد أدت إلى زيادة زاوية انفراج القماش بنسبة 7%.

ومن خلال النتائج السابقة يتضح صحة الفرض الخامس والذى ينص على أنه "توجد علاقة دالة إحصائيا بين أسلوب التجهيز النهائى للأقمشة قبل تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک وبين مقاومة الأقمشة للتجعد".

  • المعالجات الکيماوية قد قللت وبدرجة کبيرة جدا من نسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى لأقمشة الجينز المصنوعة من القطن 100%.
  • نسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى لأقمشة الجينز المخلوطة (قطن : بولى استر) الخام کانت 12% أما بعد المعالجات الکيماوية المختلفة وصلت نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى
    إلى صفر%.
  • نسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى لأقمشة الجينز المخلوطة قطن : ليکرا الخام کانت 13% أما بعد التجهيز بالأنزيم وصلت نسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى إلى صفر % وبعد المعالجة ضد الانکماش وصلت نسبة الانکماش فى الاتجاه الطولى إلى 2.2%
  • نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى لأقمشة الجينز المنتجة من قطن 100% الخام کانت 7% أما بعد التجهز کسترة أصبحت نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى تساوى 1.69%
  • نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى لأقمشة الجينز المخلوطة ( قطن : بولى استر) الخام تساوى 8% وبعد المعالجة بالمعالجات المختلفة وصلت نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى إلى صفر %.
  • نسبة الانکماش فى الاتجاه العرضى لأقمشة الجينز المخلوطة ( قطن : ليکرا) الخام تساوى 10% أما بعد المعالجة ضد الانکماش وکذلک المعالجة بالأنزيم وصلت نسبة انکماشها فى الاتجاه العرضى إلى صفر%.

ومن خلال النتائج السابقة يتضح صحة الفرض الثامن والذى ينص على  أنه ""توجد علاقة دالة إحصائيا بين أسلوب التجهيز النهائي للأقمشة المختلفة وبين نسبة الانکماش للأقمشة محل الدراسة حتى تتناسب ومواصفات تصنيع جاکت البدلة الرجالى الکلاسيک".

  • أثبت التحليل الاحصائى أن أفضل عينات الجينز المنتجة من القطن 100% کانت المجهزة بالأنزيم + الحجر ويليها على التوالى أقمشة الجينز المجهزة بالکسترة.
  • أفضل عينات الجينز المخلوطة ( قطن : بولى استر) کانت الکاروه المجهزة أنزيم ويليها على التوالى العينات المصبوغة ثم المقلم المجهزة أنزيم وأخيرا العينات الخام.
  • أفضل عينات الجينز المخلوطة ( قطن : ليکرا) کانت الکاروه المجهزة أنزيم.

فى النهاية أثبت التحليل الاحصائى ان أفضل عينة قماش جينز على الإطلاق هى العينة المصنوعة من قطن : بولى استر کاروه مجهز أنزيم ويليها على التوالى عينة قطن : بولى استر صباغة ثم قطن : بولى استر مقلم مجهز أنزيم، ثم إنزيم + حجر، وأخيرا المجهز کسترة.

وعليه يتضح أن أفضل تجهيز لتصنيع الجاکت الرجالى الکلاسيک المصنوع من خامات الجينز هو المخلوط قطن + بولى استر مصبوغ، ثم القطن 100% مجهز کسترة، ثم المجهز إنزيم، وأخيرا المجهز إنزيم + حجر، وذلک حسب ترتيب السهولة فى التصنيع بکميات کبيرة.

التوصيـات

  1. يجب الاهتمام بصناعة الغزل والنسيج والملابس بجمهورية مصر العربية وخاصة المنتجات التي يدخل القطن في صناعتها، وذلک لن يتأتى إلا بالاهتمام بزراعة القطن المصري.
  2. عدم إغراق السوق بالمنتجات الأجنبية فى صناعة الملابس وخاصة المنتجات الصينية.
  3. يجب تشجيع تصدير المنتجات المصرية وخاصة عالية القيمة والجودة والتي يدخل في صناتها القطن المصري.
  4. يجب الاهتمام بتصنيع جاکت البدلة الکلاسيک من خامات الجينز على الخامات المحلية، لأن ذلک سوف يقلل من تکلفة القطعة وبالتالى سوف تباع للمستهلک بسعر يتناسب مع مستويات الدخول المختلفة.
  5. يجب الاهتمام بتجهيز الخاماتالمصنوعة من القطن أو المخلوطة وذلک لأن التجهيز هو الذى يعطى الشکل النهائى للقطعة الملبسية المصنعة.
  6. يوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتصنيع آلات خاصة بتجهيز خامات الجينز بالإنزيم قبل القص وذلک لتسهيل عملية إنتاج جاکت البدلة الکلاسيک المصنع من خامات الجينز فى الإنتاج بکميات کبيرة.
  7. يجب الاهتمام بصفة عامة بتصنيع جاکت البدلة الکلاسيک وذلک لوجود فئة غير قليلة من المجتمع تعتمد على ارتداء البدل الکلاسيک الرجالى.
  8. يجب عمل دراسات أخرى متعددة فى تجهيز وتصنيع الخامات المصنوعة من القطن أو المخلوط بحيث تکون منتجات عالية القيمة والجودة لتشجيع زراعة القطن المصرى وتصدير هذه المنتجات إلى جميع دول العالم.
  1. مراجع البحث:

    1. أحمد فؤاد النجعاوى: "تکنولوجيا تجهيز الأقمشة القطنية"، منشأة المعارف بالإسکندرية، بدون تاريخ.
    2. إنصاف حسن نصر: "عروض الأزياء من الناحيتين الفنية والتسويقية"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 1977م.
    3. أيمن محمد إبراهيم: "دراسة لاقتصاديات تصنيع بنطلون لشباب الجامعة في إطار خطوط الموضة السائدة"، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 2004م.
    4. زينب محمود برهام: "مشاکل صناعة الملابس الجاهزة والبنطلون"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 1985م.
    5. صلاح الدين عويس السيد: "الموضة وتصميم الأزياء"، وکالة الشروق للإعلان والدعاية، المنصورة، 1996م.
    6. عائشة محمد زهران: "دراسة مقارنة لثلاث فرق لعمل النموذج الأساسي للجونلة"، رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، 1989م.
    7. عايدة مصطفى نصار: "المشاکل والصعوبات التي تقابل صناعة الملابس الجاهزة في جمهورية مصر العربية، رسالة ماجستير، 1974م.
    8. عبد المنعم صبري، رضا صالح شرف: "معجم مصطلحات الصناعات النسجية"، 1974م.
    9. المرکز العربي للبحث والنشر: "صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة في مصر حتى عام 2000م"، 1981م.
    10. معروف أحمد معروف محمد: "تأثير اختلاف اتجاهات خطوط النموذج للبنطلون الجينز على بعض خواص الأداء الوظيفي"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2005م.
    11. نشوى محمد السيد عبده: "تأثير اختلاف بعض أساليب التجهيز النهائي على بعض الخواص الجمالية والوظيفية لملابس الجينز"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2009م.
      1. Booth, J.E., Principles of textile testing, Butter Warth, London, England, 1974.
      2. Marck, N and Runcker, W."Yellowing of indigo dude acid washed denim" NCSA, RaleighNC, Vol. 80, No. 5, U.S.A.
      3. http://www.naseejukom.com/index.htm.