طباعة وتجهيز الأقمشة القطنية باستخدام مواد آمنة بيئيًا *

المؤلفون

1 باحث دکتوراه

2 أستاذ بقسم الملابس الجاهزة کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 أستاذ النسيج والملابس وکلية کلية التربية النوعية السابق لشئون التعليم والطلاب – جامعة المنصورة

4 أستاذ التراکيب النسجية ورئيس قسم الغزل والنسيج والتريکو السابق کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

الملخص :
تعتبر الطباعة وکذلک التجهيز النهائي من أهم العمليات التکنولوجية التي تجري علي الأقمشة القطنية لإثراء قيمتها الجمالية ولتحسين الخواص الميکانيکية وخاصة مقاومتها للتجعد، ونجد أن إنتاج منتجات ملبسية عالية يتطلب أيضا استخدام مواد آمنة بيئيا في جميع مراحل إنتاجها ،وعلي هذا الأساس تم إعداد البحث حيث يتم إنتاج أقمشة قطنية 100% قطن ممشط غزل حلقي وتم استخدام أربعة تراکيب نسجية مختلفة ثم إجراء المعالجات الأولية عليها وتجهيزها باستخدام حمض اميني ( حمض الجليسين ) الآمن بيئيا  ثم معالجتها بالمواد المنعمة وکانت النتائج تشير إلى انه حدث تحسين ملحوظ في معامل الجودة للأقمشة المجهزة . وکان أفضل تراکيب النسجية استجابة للطباعة والتجهيز هو أطلس   4

مقدمة

علي الرغم مما تتميز به المنسوجات القطنية بشکل عام بخواص صحية متميزة فإن الملابس القطنية تنفرد بخواص فسيولوجية عالية تحقق للمرتدي کل أسباب الراحة الحرارية والحرکية ، ولکن يعيبها سرعة تجعدها وإحتياجها الدائم للکي وبذلک يظل البحث من أجل تزويد الملابس القطنية بخواص مظهرية عالية من أجل منافسة قوية للملابس الخارجية المصنعة من الألياف الترکيبية ذات المظهر الجمالي الخلاب رغم ضعف خواصها الصحية

وتعتبر الطباعة وکذلک التجهيز المقاوم للتجعد من أهم العمليات التکنولوجية التي تجري علي الأقمشة القطنية في عصرنا الحديث لتزيد من خواصها المظهرية  .

ونجد أن للألياف الصديقة للبيئة أهمية خاصة مؤخرا بسبب الدور النشط لحرکة المحافظة علي البيئة في أنحاء العالم فالمستهلکين في الدول المتقدمة يبحثون دائما عن المنسوجات الأقل تأثيرا في البيئة والأکثر أماناً لکي يحافظوا علي أنفسهم وعلي البيئة الطبيعية من التلوث

ذلک يدعو الي توخي الحذر في ألا تتعارض التقنيات المستخدمة سواء في التجهيز النهائي أو الطباعة للارتقاء بمظهرية الملابس القطنية ، مع الخواص الفسيولوجية وخواص الراحة الطبيعية الکامنة والمتوفرة فيها ، ولا يأتي ذلک إلا باستخدام معالجات کيميائية صديقة للبيئة ... أي لا تقلل بشکل من الأشکال من الخواص الصحية للخامة القطنية المصنع منها تلک الملابس .

مشکلة البحث

تتمثل مشکلة البحث في الآثار الصحية والفسيولوجية السلبية المترتبة علي استخدام مواد کيميائية ضارة في معالجات من شأنها تحسين الخواص المظهرية للأقمشة القطنية ، مما يوجب الاهتمام باستخدام معالجات کيميائية صديقة للبيئة غير ضارة بالجوانب الصحية للجسم وکذلک استخدام الطباعة بمواد آمنة بيئيا لتثري القيم الجمالية للأقمشة القطنية دون ضرر بخواص الراحة الفسيولوجية .

اهمية البحث

تمثل أهمية البحث في الحصول علي منتج ملبسي صديق للبيئة يفي بالاحتياجات والمتطلبات الأساسية لکفاءة أداء الملابس القطنية  للسيدات سواء من الناحية المظهرية المتميزة أو من ناحية خواص الراحة الفسيولوجية  الکامنة في الملابس القطنية . ذلک مما يضمن الإرتقاء بکفاءة  أداء تلک النوعية الهامة في الملابس الصحية ويمکن تحديد

 أهمية البحث فيما يأتي :-

  • الحصول علي أقمشة قطنية مقاومة للتجعد باستخدام معالجات آمنة بيئيا .
  • الحصول علي قيم جمالية للملابس القطنية من خلال طباعتها بألوان البجمنت الآمنة بيئيا.
  • الحد من التأثير السلبي للمعالجات المستخدمة علي الخواص الفيزيقية والميکانيکية للملابس القطنية .

أهداف البحث

تتمثل  أهداف البحث في الآتي :

  • التعرف علي التقنيات المختلفة  للتجهيز المقاوم للتجعد للأقمشة القطنية .
  • التعرف علي المواد الآمنة بيئيا المستخدمة في التجهيز المقاوم للتجعد وکذلک الطباعة .
  • التعرف علي تأثير اختلاف التراکيب النسجية علي تحقيق الاستفادة القصوي من الطباعة والتجهيز المقاوم للتجعد .

فروض البحث

  • توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين استخدام کلا من الطباعة والتجهيز المقاوم للتجعد الآمنة بيئيا وتحسين الخواص المظهرية للأقمشة القطنية .
  • توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين استخدام معالجات آمنة بيئيا وعدم الاضرار بالخواص الفيزيقية والميکانيکية لأقمشة الملابس القطنية .

حدود البحث

  • يقتصر البحث علي الأقمشة المصنوعة من خامة القطن 100% .
  • يقتصر التجهيز النهائي المستخدم علي التجهيز المقاوم للتجعد .
  • تقتصر الطباعة علي أسلوب الطباعة المباشرة بملونات البجمنت .

أداوت البحث

  • أدوات وماکينات صالات النسيج والتجهيز لشرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبري

يتبع البحث المنهج التجريبي التطبيقي .

الدراسات السابقة

1-  ترکيب القطن وقابليته للتفاعل

يعتبر القطن من أحد الخامات النسجية الهامة التي استطاعت ان تحتل مکان الصدارة علي امتداد العصور حتي ظهور الألياف التحويلية ، وکان ذلک يرجع الي أسباب هامة لايمکن تجاهلها وهي رخص ثمنه والشعور بالارتياح عند استعماله، وهو يحتل المرکز الرئيسي بين الألياف النسيجية ويستهلک منه ضعف ما يستهلک من الألياف الأخري مجتمعة ، ويحتل 48% تقريبا استهلاک العالم من الألياف النسيجية،  ويتکون القطن من السليلوز ، بروتين ، شمع ، مواد معدنية ، وتصل نسبة السليلوز بعد التبييض الي 99% تقريبا . 

ويعطي السيليلوز الرمز العام  (C6 H10 O5 ) حيث n  عدد الوحدات البنائية المکونة للسليلوز ، ويتکون جزئ السليلوز من عدد کبير جدا من وحدات جزيئات الجلوکوز ( حوالي 4000 – 6000 جزئ ) والتي ترتبط مع بعضها البعض بروابط جلوکوزية قوية وتحتوي کل منها علي ثلاث مجموعات ايدروکسيل (OH) حرة وهي التي تعطي السليلوز الکثير من الخواص الکيميائية مثل القدرة علي امتصاص الرطوبة والأصباغ وتعطيه ايضا قابلية للتفاعل مع کثير من المعالجات الکيميائية المختلفة(6)  .

2- التراکيب النسجية

تعتبر التراکيب النسجية من أحد المؤثرات الهامة علي خواص الأقمشة المنسوجة والتي تختلف بإختلاف طريقة التعاشق بين خيوط السداء واللحمة

وأهم التراکيب النسجية الشائعة:

  • ·   الترکيب النسجي  السادة 1/1

هو أبسط وأسهل التراکيب النسجية وأکثرها شيوعاً واستخداماً لسهوله صنعه وسرعة إنتاجه وقلة تکاليفه وسهولة تنظيف الأقمشة المنتجة منه سواء بالغسيل الرطب أو بالتنظيف الجاف(9) .

  • ·   الترکيب النسجي المبردي :

يعتبر ثاني التراکيب النسجية استخداما وهو يختلف في مظهره نتيجة لطريقة بناءة وتداخل الخيوط مع بعضها البعض فهو يعطى سطحاً مميزاً للأقمشة يظهر على شکل خطوط مائلة سواء ناحية اليمين Right hand-twill أو اليسارleft hand-twill أو الاثنين معاً Herringbone(9).

  • ·   الترکيب النسجي الأطلسي :

وهو يعد ثالث التراکيب النسجية البسيطة ويتميز عامه بسطح لامع أملس نتيجة لتباعد نقط تقاطع الخيوط . وأقل عدد يمکن به الحصول على نسيج أطلس "4فتل و4 لحمات" ولا يمکن الحصول عليه إذا قل العدد عن ذلک نظراً لأن النسيج الأطلسي يعتمد أساسا على توزيع العلامات على مسافات متباعدة دون أن تتماس مع بعضها(9).

3 - العمليات الرطبة للأقمشة القطنية

يشتمل التشغيل الرطب للأقمشة القطنية ومخلوطاتها علي ثلاث مراحل أساسية هي " المعالجات الأولية " الصباغة أو الطباعة والتجهيز النهائي ويندرج تحت المعالجات الأولية أربع عمليات رئيسية وهي " إزالة البوش ، الغليان في القلوي ، التبييض ، والمرسرة أو التحرير " (5) .

3 – 1 المعالجات الأولية :

تحتوي الأقمشة القطنية علي شوائب طبيعية موجودة بألياف القطن علاوة علي ذلک مواد البوش المضافة أثناء عملية التحضير للنسيج ويتم عادة التخلص من جميع الشوائب " الطبيعة والمضافة " في ثلاث عمليات أساسية تعرف بعمليات التبييض وتشتمل علي إزالة البوش – الغليان في القلوي – التبييض بالمواد المؤکسدة ، وذلک حتي يمکن الحصول علي أقمشة مناسبة للعمليات اللاحقة وتندرج عملية المرسرة تحت المعالجات الأولية لما تحدثه من تغير في الترکيب الطبيعي والدقيق للسليلوز مما يضفي عليه قابلية أعلي لمواد الصباغة والتجهيز وتعتبر المعالجات الأولية حجر الأساس للعمليات الکيميائية الرطبة اللاحقة للألياف السليلوزية بل وأخطرها حيث تؤثر سلباً بنسبة (60- 70%) من العيوب علي العمليات اللاحقة إذا أجريت بطريقة غير سليمة (5 )

3 – 2 الطباعة :

وهي عبارة عن صباغة موضوعية تأخذ أشکال ورسومات مختلفة علي سطح الخامة وذلک عن طريق إضافة مواد کيميائية مساعدة مع مواد ذات درجة لزوجة عالية تعمل کمتخن حامل للصبغة أو اللون لتساعد علي عدم سيولة الصبغة والحصول علي مساحات لونية متجاورة علي سطح القماش ( 7 )

الطباعة بملونات البجمنت

ملونات البجمنت لا تذوب في الماء وليست لها أي قابلية للألياف کما أنها لا تتحول الي مادة ذائبة في أي من مراحل تشغيلها وتلتصق بطريقة ميکانيکية عن طريق استخدام لاصق، ولذا فإنه لا يطلق عليها اسم أصباغ وقد يطلق عليها أحيانا اسم " المخضبات "

وتستخدم هذه المجموعة من الملونات في طباعة وصباغة الأقمشة عن طريق تحضير محاليل مکون من المواد الملونة مع مواد لاصقة ثم يطبع المنسوج ويعالج حراريا لتثبيته ، فعند المعالجة الحرارية تتم بلمرة أو تکاثف المادة اللاصقة مکونة فيلماَ رقيقا يحتوي علي المادة الملونة وملتصق جيدا بالخامة

وللطباعة بالبجمنت عدة مميزات جعلت لها الدور الکبير في طباعة المنسوجات لسهولة طباعتها للمنسوجات ، ولرخص ثمنها وزهاء ألوانها واتساع مداها اللوني بالمزج بينها بسهولة  ( 7 )

 

ترکيب اللاصق

يترکب اللاصق من معلق مائي لمواد صلبة متبلمرة إلى درجات محدده تترواح قطرها ما بين أو 50 ميکرون ، وتحضر علي شکل مستحلبات مائية عن طريق إضافة مواد مشتقة ومستحلبة بالإضافة إلى المواد البادئة للبلمرة ( مواد منشطة ) حيث تنتج المواد اللاصقة الصلبة علي صورة معلقة في الوسط المائي ويکون لهذا المعلق قوام لايختلف کثيرا عن قوام الماء ويمکن مزجه بالماء .

ومن الصفات الواجب توافرها في مواد اللصق المستخدمة أن تکون لها قوة إلتصاق کبيرة ، أن تکون لمعلقات هذه المواد مقاومة للتجميع و ألا تؤثر علي قوامها وثبات عجينة الطباعة أو صبغات البجمنت الموجودة إذا طال وقت التشغيل (7 ) .

4 - التجهيز النهائي للأقمشة القطنية

 ويشمل التجهيز المقاوم للتجعد وکذلک التجهيز بالتنعيم

يعرف التجهيز ضد التجعد والکرمشة بمسميات عديدة منها ( العناية السهلة Easy-Care ، anti-crease ، Durable-Press التثبيت الدائم ، لا للکى No-Iron ، غسيل وارتداء Wash &Wear ) وغيرها ، ويتم عمل التجهيز ضد الکرمشة فى الغالب للألياف السليلوزية مثل القطن والرامى والکتان والرايون وغيرها من الألياف التى لا تتمتع برجوعية طبيعية کما هو الحال فى الصوف والحرير اللذان يتمتعان برجوعية طبيعية تمکنه من مقاومة التجعد وعلى ذلک فمرونة الألياف أو رجوعيتها من الخواص المؤثرة على قدرة الأقمشة لاستعادة وضعها بعد تعرضها للثنى وبالتالى تؤثر على مقاومة الأقمشة للتجعد( 3 ).

4 -1 نظرية التجعد وميکانيکية التجهيز

ويحدث التجعد أو التکسير فى الأقمشة نتيجة لتعرض الشعيرات إلى إجهادات عالية عند ثنيها فيحدث لها استطالة تتعدى حدود المرونة فلا تسترجع بالکامل عند زوال القوى المؤثرة وتبقى کاستطالة دائمة وتسبب الکسرات التى لا يمکن إزالتها إلا بصعوبة وتتعرض الشعيرات للاستطالة نتيجة لثنى القماش ، وبالتالى ثنى الخيوط ، هذا بالإضافة إلى أنه عند حدوث الإجهادات العالية تنکسر بعض الروابط الهيدروجينية بين جزيئات السيليلوز فى المنطقة غير المتبلرة من الألياف وفى ذات الوقت ترتبط مجموعة ( OH ) من منطقة غير متبلرة بأخرى من منطقة غير متبلرة مجاوره لها مکونة روابط  هيدروجينية  ( 6 ) جديدة تربط الجزيئات مع بعضها البعض فى الوضع النسبى الجديد التى هى عليه من حالة التجعد وتتکون الکرمشة التى يصعب إزالتها وهذا الميل لتکوين التجعد يعتمد على فاعلية ونشاط مجموعة الـ ( OH ) الحرة فى المنطقة غير المتبلرة لتکوين روابط هيدروجينية ويعمل التجهيز ضد التجعد والکرمشة على تکوين روابط عرضية بين بوليمرات سلاسل السليلوز المتجاورة مما يکسب القطن بعض الصفات المطاطية والرجوعية  ، وعليه فهذه الروابط العرضية Cross Links للقطن تتيح له استعادة شکله بعد زوال الضغط والتشويه الواقع عليه ، وبذلک يقاوم تکون الکرمشة والتجهيز ضد الکرمشة تجهيز وقتى لفترة زمنية محددة للتغيير من حالة النسيج وإکسابه خواص مرغوبة وهذه الفترة الزمنية للتجهيز تختلف على حسب نوع مواد التجهيز لمنع أو تقليل الکرمشة (3).

أنواع المواد المستخدمة في تجهيز الألياف السليلوزية لمقاومة التجعد

تنقسم مواد التجهيز إلى ثلاث مجموعات :

  1. الراتنجات الترکيبية التي تتبلمر مع نفسها.
  2. الراتنجات المتفاعلة.
  3. المواد المتفاعلة غير الراتنجية (2).

والراتنجات عبارة عن مواد عضوية معقدة ذات وزن جزئي عالى وتتکون من تجميع نواتج أبسط بواسطة البلمرة أو التکثيف ، ويوجد منها مجموعات عديدة لعل أکثرها شيوعا ً مرکبات فورمالدهيد اليوريا (2) .

 4-2-1 الراتنجات الترکيبية التي تتبلمر مع نفسها Self Polymerizing Synthetic Resins  

حيث يتبلمر مع نفسه ويتفاعل مع  نفسه تحت  ظـــــروف التجهيز من حــرارة وعوامل حفازة بدرجة أکبر من تفاعله مع جزيئات السليلوز ومن أمثلته يوريا فورمالدهيد وميلامين فورمالدهيد متمثلين في ثنائي ميثيلول يوريا وثلاثي ميثيلول ميلامين .

والمجموعة الفعالة بهذه المرکبات هي مجموعة ميثيلول  (CH2 OH ) Methylol Group   وهي التي تتفاعل مع السليلوز، وهذه المرکبات مرفوضة بيئيا ً لإحتوائها على فورمالدهيد بنسبة کبيرة وهي مادة مسرطنة کما أنها تتفاعل مع سطح الخامة وتعطي سطح غير مرغوب (13) .

والمجموعة الفعالة بهذه المرکبات هي مجموعة ميثيلول  (CH2 OH ) Methylol Group   وهي التي تتفاعل مع السليلوز، وهذه المرکبات مرفوضة بيئيا ً لإحتوائها على فورمالدهيد بنسبة کبيرة وهي مادة مسرطنة کما أنها تتفاعل مع سطح الخامة وتعطي سطح غير مرغوب (2) .

4 -2-2  الراتنجات المتفاعلة Reactant Resins

وهو أيضا ً من أنواع  الراتنجات وتفاعله الأساسي مع السليلوز ويتفاعل مع نفسه أيضا ً، ولکن بدرجة أقل من النوع الأول ومن أشهرها داي ميثيلول داي هيدروکسي إيثيليين يوريا DiMethylol DiHydroxy Ethylene Urea ( DMDHEU)  ، وحتى الآن فإن الـ DMDHEU هو المرکب الأساسي المستخدم على المستوى التجاري ويستخدم في تکوين الروابط العرضية بين سلاسل السليلوز وباستخدام کلوريد الماغنسيوم  Mg Cl2  کعامل حفاز ، ويعمل الـ DMDHEU على تکوين الروابط العرضية في المنطقة غير المتبلرة من الألياف .

وأثناء التفاعل يتحرر الفورمالدهيد کما أن عملية التحميص Curing غير الصحيحة في درجات الحرارة العالية تؤدي إلى إطلاق الفورمالدهيد مما  يجعله مرفوض بيئيا ً حيث إن نسب الفورمالدهيد التي تتنتج  عنه کبيرة ومرفوضة کما أنه يحدث فقد کبير في قوة الشد .

وقد تم تطويرDMDHEU ليتوافق بيئيا ًمع مواصفات الأيکو وأصبح الآن من مرکبات Low Formaldehyde  المسموح  بها بيئيا ً ، وتتم تقليل نسبة الفورمالدهيد عن طريق غسيل الأقمشة بعد عملية التثبيت أو التحميص للتخلص من النسب  الزائدة من الفورمالدهيد أيضا ً تعديل في ترکيبه الکيميائي إلى  الاثيرات أوالجليکولات أو ميثيلات الـ DMDHEU 

4 – 2 – 3 المواد المتفاعلة غير الراتنجية     Non-resinous  reactants

وهى من المرکبات العضوية التى لا تحتوى على فورمالدهيد  Zero-Formaldehyde وهى مرکبات آمنه بيئياً تماماً ، من أمثلتها الأحماض متعددة الکربوکسيل Polycarboxlic مثل حمض الستريک Citric Acid .

حمض البيوتان 4،3،2،1  رباعى الکربوکسيل Butan 1,2,3,4 Tetracarboxylic acid ويرمز له بـ BTCA  والذى فى وجودعامل مساعد مناسب أکسب القطن خواص الکي الدائم Durable Press التى ظلت قائمة حتى بعد 100 غسلة(12) إلا أن هذا الحامض يعوقه مشکلة السعر الذى يفوق بکثير سعر مواد التجهيز الأخرى قليلة المحتوى من الفورمالدهيد ، ومن أمثلة مواد التجهيز الأخرى غير المحتوية على الفورمالدهيد ما يلي :

- الاسيتالات والجلايکوسال ومترابطات الجلايکوسال مع أى من الجليکولات Glyoxal أو الاميدات Amides (13 )

إلا أن استخدام هذه المواد ينطوي على العيوب المتمثلة فى تدهور قوة الشد والأصفرار للأقمشة المعالجة ، وسواء کانت مواد التجهيز قليلة أو معدومة  المحتوى من الفورمالدهيد ، فإن الأقمشة السليلوزية المجهزة تفقد قدراً کبيراً من متانتها ( حيث يتراوح الفقد فى قوة الشد من 30إلى 60% بالنسبة للقماش غير المعالج ) (13).

حمض الجليسين وهو حمض أميني ( 10)

5 - الأقمشة المطبوعة المجهزة وتحقيقها لجودة البيئة الشاملة

لتحقيق الجودة البيئية الشاملة والتي تتطلب محددات کثيرة منها تقييم دوره حياة المنتج ، النهج الوقائي في مراحل الإنتاج وتقييم المردود البيئي للنشاط والالتزام بوجود البطاقة البيئية  ( ECO_ LABLE)  وغيرها من المحددات ، وهذا بالإضافة إلي المعايير البيئية الآمنة  التي تحدد الترکيزات والحدود الآمنة للملوثات الضارة المسموح التعرض لها ، فهناک أهمية للتصميم المطبوع والمنفذ علي المنسوج من جهة البعد البيئي في النشاط التصديري للمنتجات النسجية ، حيث إن التوافق البيئي للمنسوج  يرفع القدرة التنافسية للصادرات النسجية في الأسواق العالمية في ظل المعايير والمحددات البيئية ( 8 ) .

وطباعة المنسوج هي العملية التي يتم فيها نقل وحدات لونية مختلفة تؤلف مع بعضها رسماً محددا متکرراً علي الخامة المراد طباعتها ، وبظهور أنواع جديدة من المنسوجات المصنعة والمواد المساعدة کما تطورت أيضا أنواع الصبغات المتاحة لطباعة الألياف الطبيعية [8] .

ويوجد قوائم بالمواد المحظورة والصبغات المسرطنة والمسببة للحساسية والتي يحظر استخدامها في المنتجات النسجية عامة ، أما بالنسبة لقائمة الکيماويات المرتبطة بالطباعة فقد تم استبعاد الصبغات أو ملونات البجمنت المحتوية علي أي من الأمينات المحظورة [1] واستبدالها بأخري آمنة وکذلک استبدال الصبغات المسرطنة أو المسببة للحساسية بأخري آمنة واستبدال الکيروسين المستخدم في طباعة ملونات البجمنت جزئيا أو کليا بالمتخنات الصناعية مع مراعاة استخدام الکيروسين عديم الرائحة ، وبالنسبة لمواد الربط  المحتوية علي الفورمالدهيد تقاس کمية الفورمالدهيد علي السلع المطبوعة واذا کانت أعلي من المواصفات [ حسب المجموعة المصنف بها السلعة] يتم استبدالها بمواد ربط قليلة أو عديمة المحتوي من الفورمالدهيد (4 )  .

التجارب المعملية

1 – تنفيذ عينات الأقمشة :

تم تنفيذ عينات الأقمشة المنسوجة ذات التراکيب البنائية المحددة وکذلک إجراء التجارب العملية الکيميائية والقياسات والأختبارات اللازمة بشرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبري لما تحتويه من جميع الإمکانيات اللازمة ،حيث تم استخدام قطن 100% ممشط غزل حلقي بحيث کانت خيوط السداء من صنف جيزة 70 نمرة الخيط 80/2 ، خيوط اللحمة من صنف جيزة 86 نمرة الخيط 40/1 ، وکان عدد خيوط السداء  124 فتلة / بوصة ، خيوط اللحمة  73 حدفة / بوصة .

 2 - التراکيب النسجية

تم تنفيذ أربعة من التراکيب النسجية وهي سادة 1/1  ، مبرد 1/3 ، أطلس 4 ، مبرد مکسر 2/2 وحدة التکسير 3:2

المعالجات الرطبة  للقماش الخام المنتج

تم اجراء المعالجات الرطبة  للأقمشة المنتجة تحت الظروف الإنتاجية التي تجري بالشرکة بأقسام التجهيز , وتلي ذلک إجراءات المعالجات الأولية للأقمشة إبتداء بإزالة البوش ، الغليان في القلوي ،التببييض , المرسره .

الطباعة

أجريت بإستخدام ملونات بجمنت (Asutex) KB Red Imperon و عجينة للطباعة معدة جاهزة بها متخن صناعى (Asutex)  Imperon PC حيث کانت الطباعة مباشرة بإستخدام الشابلون وتم التحميص علي درجة حرارة 105 م لمدة خمس دقائق .

التجهيز النهائي بالتنعيم

تم إجراء عدة تجارب مبدئية باستخدام حمض الجليسين بترکيزات مختلفة (2،5،10،20،40) جم/لتر وإجراء إختبارات قوة الشد وزاوية التجعد لمعرفة أفضل ترکيز والذي کان 10جم/ لتر  وتم إضافة مواد منعمة 20جم /لتر من مرکبات عديد الايثيلين و 20جم/لتر من مرکبات السليکون کما اضيف 2جم/لتر مواد إبتلال.

أجريت الاختبارات قبل وبعد الطباعة والتجهيز للأقمشة المبيعة والمصبوغة حيث إجريت إختبارات قوة الشد (کجم ) , النسبة المئوية الإستطالة ( % ) ، مقاومة التمزق (النيوتن ) ، مقاومة الأقمشة للتجعد (درجة ) الصلابة ( ملجم/سم) ، وزن المتر المربع (جم)  وبالإضافة الي اختبارات ثبات اللون للأحتکاک والعرق والغسيل والضوء والکي .

النتائج والمناقشة

   تأثير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على الخواص الطبيعية و الميکانيکية للعينات المنتجة:             

1 -1  تأثير الترکيب النسجى  والطباعة والتجهيز على قوة الشد (کجم) فى اتجاة السداء للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (1)

من شکل  ( 1) نلاحظ أن قوة الشد(کجم) قلت بعد الطباعة والتجهيز ولکن فى الحدود المسموح بها وذلک لتعرض سلاسل السليولوز لتکسير بعض الروابط نتيجة لتفاعل مادة التجهيز(الجليسين) معها تحت درجة حرارة ،و أن أعلى قوة شد للقماش في اتجاه السداء صاحبت اللعينات المنتجة ذات الترکيب النسجى سادة1/1ثم الترکيب النسجى مبرد مکسر2/2 ثم مبرد1/3، وأطلس4 ونلاحظ أنها بنفس ترتيبها قبل الطباعة والتجهيز ويرجع هذا الترتيب إلى أن قوة الشد تتناسب طرديا مع عدد التعاشقات/البوصة.

    جدول (1) تحليل تباين قياسات قوة الشد(کجم) في اتجاه السداء للعينات المنتجة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

101.145

3

33.715

4.486

0.125

9.277

الطباعة والتجهيز

812.045

1

812.045

108.057

0.002

10.128

من الجدول يتضح أن قوة شد القماش للعينات المنتجة في اتجاه السداء قد تأثرت بالطباعة والتجهيز تأثيراً عالي المعنوية بينما کان تأثير الترکيب النسجى غير معنوى.

1 – 2 تأثير الترکيب النسجى  والطباعة والتجهيز على قوة الشد(کجم) فى اتجاة اللحمة للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (2)

   جدول (2) تحليل تباين قياسات قوة الشد(کجم) في اتجاه اللحمة للعينات المنتجة

       مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

52.935

3

17.645

392.111

0.000

9.277

الطباعة والتجهبز

6.845

1

6.845

152.111

0.001

10.128

من الجدول يتضح أن قوة شد القماش للعينات المنتجة قد تأثرت بالترکيب النسجى و کذلک الطباعة والتجهيز تأثيراً عالى المعنوية

2 –1 تأثير الترکيب النسجي والطباعة والتجهيز علي نسبة الاستطالة( % ) في اتجاه السداء للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

شکل (3)

جدول (3) تحليل تباين قياسات نسبة الاستطالة(%) في اتجاه السداء للعينات المنتجة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

10.000

3

3.333

26.667

0.012

9.277

الطباعة والتجهيز

6.125

1

6.125

49.000

0.006

10.128

من الجدول يتضح أن نسبة الاستطالة للعينات المنتجة قد تأثرت بالترکيب النسجى تأثيراً غير معنوياً أما تأثير الطباعة والتجهيز عالى المعنوية 

2 – 2 تأثير الترکيب النسجى  والطباعة والتجهيز على نسبة الاستطالة(%) في اتجاه اللحمة للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (4)

من شکل ( 4) نلاحظ أن نسبة الإستطالة(%) قلت بعد الطباعة والتجهيز

جدول (4) تحليل تباين قياسات الاستطالة(%) في اتجاه اللحمة للعينات المنتجة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

0.086

3

0.029

0.035

0.990

9.277

الطباعة والتجهيز

155.320

1

155.320

189.343

0.001

10.128

   من الجدول يتضح أن نسبة الاستطالة(%) للعينات المنتجة في اتجاه اللحمة قد تأثرت بالترکيب النسجى تأثيراًغير معنوياً و بالطباعة والتجهيز تأثيراً عالى المعنوية .

3 -1 تأثير الترکيب النسجى  والطباعة والتجهيز على مقاومة التمزق(نيوتن) فى اتجاة السداء للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (5)

  من شکل (5 ) نلاحظ أن مقاومة التمزق(نيوتن) زادت بعد الطباعة والتجهيز زيادة کبيرة، وذلک بسبب ربط جزيئات السليولوز بعضها ببعض بروابط مع مادة الجليسين، ويرجع ذلک أيضا لإضافة المواد المنعمة أثناء التجهيز والتى تغلف الخيوط والشعيرات القطنية وتزيد من مقاومتها للتمزق .

  وأن أعلى قوة شد للقماش في اتجاه اللحمة صاحبت الترکيب النسجى أطلس4 ثم الترکيب النسجى مبرد3/1 ثم مبرد2/2 مکسر،و سادة1/1 وذلک کما فى العينات المنتجة ذات کثافة 73 حدفة /بوصة، ويرجع هذا الترتيب إلى أن قوة الشد تتناسب عکسيا مع عدد التعاشقات/البوصة.

جدول (5) تحليل تباين قياسات مقاومة التمزق (نيوتن) في اتجاه السداء للعينات المنتجة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

2098588

3

699529

4.990

0.110

9.277

الصباغة

8004001

1

8004001

57.101

0.005

10.128

   من الجدول  يتضح أن مقاومة التمزق(نيوتن) للقماش للعينات المنتجة قد تأثرت بالترکيب النسجى تأثيراً غير معنوى بينما کان تأثير الطباعة والتجهيز عالي المعنوية .

4 – 1 تأثير الترکيب النسجى  والطباعة والتجهيز على مقاومة التمزق(نيوتن) فى اتجاة اللحمة للعينات المنتجة

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل (6)

جدول (6) تحليل تباين قياسات مقاومة التمزق(نيوتن) في اتجاه اللحمة للعينات المنتجة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

829922

3

276641

5.881

0.090

9.277

الطباعة والتجهيز

1951300

1

1951300

41.484

0.008

10.128

 

من الجدول يتضح أن مقاومة التمزق(نيوتن) للعينات المنتجة قد تأثرت بالترکيب النسجى تأثيراً معنوياً بينما کان تأثير الطباعة والتجهيز عالي المعنوية للقماش

4 – 1 تأثير الترکيب النسجى  والطباعة والتجهيز على زاوية التجعد (درجة) فى اتجاة السداء للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

شکل (7)

نلاحظ من هذا الشکل أن زاوية التجعد(درجة) زادت بعد الطباعة والتجهيز، ويرجع ذلک إلى تکوين روابط جديدة بين سلاسل السليولوز تزيد من الرجوعية بعد زوال المؤثر المؤدى للتجعد0

   جدول (7) تحليل تباين قياسات زاوية التجعد(درجة) في اتجاه السداء للعينات المنتجة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

58.024

3

19.341

4.182

0.135

9.277

الطباعة والتجهيز

365.851

1

365.851

79.110

0.003

10.128

من الجدول يتضح أن زاويةالتجعد(درجة) للعينات المنتجة قد تأثرت بالترکيب النسجى تأثيراً غير معنوى, بينما کان تأثير الطباعة والتجهيز عالى المعنوية0

4 – 2 تأثير الترکيب النسجى  والطباعة والتجهيز على زاوية التجعد(درجة) فى اتجاة اللحمة للعينات المنتجة

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل (8)

من شکل ( 8) نلاحظ أن زاوية التجعد(درجة) زادت بعد الطباعة والتجهيز

 

جدول (8) تحليل تباين قياسات زاوية التجعد(درجة) في اتجاه اللحمة للعينات المنتجة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

163.735

3

54.578

5.698

0.093

9.277

الطباعة والتجهيز

139.445

1

139.445

14.558

0.032

10.128

من الجدول يتضح أن زاوية التجعد(درجة) للعينات المنتجة قد تأثرت بالترکيب النسجى تأثيراً معنوياً وتأثير الطباعة والتجهيز غير معنوى

5 – 1 تأثير الترکيب النسجى  والطباعة والتجهيز على الصلابة (ملجم/سم) فى اتجاة السداء للعينات المنتجة

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل (9)

من الشکل نلاحظ أن الصلابة (ملجم/سم) انخفضت بعد الطباعة والتجهيز ويرجع ذلک أيضا لإضافة المواد المنعمة أثناء التجهيز والتى تغلف الخيوط والشعيرات القطنية وتزيد من انسداليتها

جدول (9) تحليل تباين قياسات الصلابة(ملجم/سم) في اتجاه السداء للعينات المنتجة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

2348923

3

782974

5.027

0.109

9.277

الطباعة والتجهيز

405000

1

405000

2.600

0.205

10.128

من الجدول  يتضح أن الصلابة(ملجم/سم) في اتجاه السداء للعينات المنتجة قد تأثرت بالترکيب النسجى وکذلک بالطباعة والتجهيز تأثيراً غير معنوى.

 

5 – 2 تأثير الترکيب النسجى  والطباعة والتجهيز على الصلابة(ملجم/سم)فى اتجاة اللحمة للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (10)

نلاحظ من هذا الشکل أن الصلابة(ملجم/سم) انخفضت بعد الطباعة والتجهيز .

جدول (10) تحليل تباين قياسات الصلابة (ملجم/سم) في اتجاه اللحمة للعينات المنتجة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

484921

3

161640

1.058

0.482

9.277

الطباعة والتجهيز

663552

1

663552

4.342

0.129

10.128

من الجدول يتضح أن الصلابة (ملجم/سم) للعينات المنتجة قد تأثرت بالترکيب النسجى و کذلک الطباعة والتجهيز تأثير غير معنوى .

6 – 5 تأثير الترکيب النسجى  والطباعة والتجهيز على وزن المتر المربع(جم) للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (11)

من الشکل نلاحظ أن وزن المتر المربع(جم) زاد بعد الطباعة والتجهيز وذلک لإضافة مواد الطباعة والتجهيز 

جدول (11) تحليل تباين قياسات وزن المتر المربع(جم) للعينات المنتجة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجات الحرية

متوسط المربعات

ف المحسوبة

المعنوية

ف المجدولة

الترکيب النسجي

15.000

3

5.000

30.000

0.010

9.277

الطباعة والتجهيز

84.500

1

84.500

507.000

0.000

10.128

     من الجدول يتضح أن وزن المتر المربع(جم) للعينات قد تأثرت بالترکيب النسجى تأثير معنوى بينما کان تأثير الطباعة والتجهيز عالى المعنوية .

7 – 1 تأثير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على ثبات اللون للاحتکاک (جاف) للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (12)

من الشکل  يتضح أن ثبات اللون للاحتکاک (رطب) للعينات المنتجة لم يتأثر بالترکيب النسجى

7 – 2 تأثير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على ثبات اللون للاحتکاک ( رطب ) للعينات المنتجة 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (12)

 يتضح أن ثبات اللون للاحتکاک ( رطب ) للعينات المنتجة لم يتأثر بالترکيب النسجى تأثير معنوى

8 - تأثير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على ثبات اللون للضوء للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (13)

من الشکل يتضح أن ثبات اللون للضوء للعينات المنتجة لم يتأثر بالترکيب النسجى

9 – 1 تأثير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على ثبات اللون للغسيل (تبقيع) للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (14)

من الجدول يتضح أن ثبات اللون للغسيل(تبقيع) للعينات المنتجة لم يتأثر
بالترکيب النسجى

 

9 – 2 تأثـير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على ثبات اللون للغسيل (تغيير) للعينات المنتجة                                                                                                                                                                             

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل (15)

من الشکل يتضح أن ثبات اللون للغسيل(تغيير) للعينات المنتجة لم يتأثر
بالترکيب النسجى

 

 

 

 

 

 

شکل (16)

من الشکل يتضح أن ثبات اللون للعرق الحامضى (تغيير) للعينات المنتجة لم يتأثر بالترکيب النسجى

10 – 1 – 1 تأثير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على ثبات اللون للعرق الحامضى (تبقيع) للعينات المنتجة

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل (17)

من الشکل  يتضح أن ثبات اللون للعرق الحامضى(تبقيع)

 للعينات المنتجة لم يتأثر بالترکيب النسجى

10 – 2 – 1 تأثير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على ثبات اللون للعرق قلوى (تغيير)للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

شکل (18)

يتضح أن ثبات الصبغة للعرق قلوى (تغيير) للعينات المنتجة لم يتأثر بالترکيب النسجى

10- 2 – 2 تأثير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على ثبات الصبغة للعرق قلوى (تبقيع) للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (18)

11 – 1 تأثير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على ثبات الصبغة للکي (تغيير) للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (19)

من الشکل  يتضح أن ثبات اللون للکى (تغيير) للعينات المنتجة لم يتأثر بالترکيب النسجى

11 – 2 تأثير الترکيب النسجى والطباعة والتجهيز على ثبات اللون للکي (تبقيع) للعينات المنتجة

 

 

 

 

 

 

 

شکل (20)

من الشکل يتضح أن ثبات اللون الکى(تبقيع) للعينات المنتجة قد تأثر بالترکيب النسجى

اسلوب تقييم الجودة Quality Assessment

يستخدم هذا الأسلوب لتقييم جودة العينات المختبرة لإعطاء أفضل نتيجة للخواص الطبيعية والميکانيکية وذلک من خلال أشکال متعددة المحاور(Radar Chart) وهى أشکال تقارن بين الخامات المختلفة لمعرفة أفضل المعالجات التي تتم عليها وأفضل التراکيب البنائية للأقمشة المستخدمة تحت البحث للاستخدام الأمثل من حيث الخواص الطبيعية والميکانيکية.

حيث أفضل خامة هي التي تمثل أعلى مساحة وذلک بعد تحويل قيم الخواص إلى قيم نسب مئوية قابلة للمقارنة.

 

             

شکل رقم (21)                                              شکل رقم ( 22 )

        

شکل رقم ( 23  )                                                    شکل رقم (  24  )

جدول(12) ترتيب اللعينات المنتجة المبيضة قبل الطباعة والتجهيز

الترتيب

الترکيب النسجى

معامل الجودة

1

أطلس 4

74.82

2

مبرد 1/3

74.16

3

مبرد مکسر 2/2

72.58

4

سادة

68.93

نلاحظ من جدول (12) ترتيب العينات المنتجة قبل الطباعة والتجهيز أن الترتيب الأول والثانى والثالث صاحب العينات المنتجة أطلس 4 

         

شکل رقم (25 )                    شکل رقم (26)

 

شکل رقم (  27  )                                   شکل رقم (  28  )

جدول (13) ترتيب العينات المنتجة بعد الطباعة والتجهيز

الترتيب

الترکيب النسجى

معامل الجودة

1

أطلس 4

87.83

2

مبرد 1/ 3

86.76

3

مبرد مکسر 2/2

86.67

4

سادة

84.82

وتشير هذه الاشکال أن أعلى معامل جودة صاحب العينة ذات الترکيب النسجى أطلس4

المراجع
1- ابراهيم عبد الثالوث هرمينا  التطور في طباعة المنسوجات بالصبغات النشطة – اکاديمية البحث العلمي – يونيه 2000
2 - أحمد فؤاد النجعاوى : " تکنولوجيا تجهيز الأقمشة القطنية ( تحضير ــ صباغة ــ تجهيز ) منشأة المعارف ، الإسکندرية ،
3- أشرف محمود هاشم : تقييم التطورات العالمية الحديثة لتکنولوجيا تجهيز الألياف السليلوزية ضد التجعد والکرمشة ، المؤتمر الثامن للاقتصاد المنزلى ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ،
فبراير 2004
4- علي السيد علي قطب : التصميم في احد مقومات الجودة الشاملة في اقمشة السيدات المطبوعة – الؤتمر القومي الثامن ، مجلة اقتصاد منزلي ، جامعة المنوفية 2004
5- علي علي حبيش : الاتجاهات الحديثة في تحضير وتجهيز الالياف النسجية – اکاديمية البحث العلمي – يونيه 2000
6 - محمد عبد الله الجمل : الأسس العملية في طبيعة المنسوجات ج 1 ( طبيعة الألياف ) ط 1 ، دار السلام للطباعة والنشر ، المنصورة / 2004
7- مصطفي محمد حسين : تصميم طباعة المنسوجات اليدوية  ط1
8- نبيل عبد الباسط إبراهيم : " التحضيرات الأولية للألياف السليلوزية ومخلوطاتها ، ندوة مجابهة المشاکل البيئية کمنطق لتطوير الصناعات النسجية (الاتجاهات الحديثة فى تحضير وتجهيز الألياف النسجية ) ط 2 ، الجمعية المصرية لعلوم وتکنولوجيا الصناعات النسجية ، غرفة الصناعات النسيجية ، القاهرة 2000م.
9 - نشوة عبد الرؤوف توفيق  : " تأثير بعض التراکيب البنائية للأقمشة على تصميم الأزياء باستخدام التصميمات الفنية الخاصة بالأطفال ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 1999
10- نرمين حمدي حامد : تحسين الخواص المظهرية للملابس القطنية للسيدات باستخدام ترکيبات بنائية ومعالجات کيميائية جديدة
11- United Slate Patent Office: US5221285 Catalysis and proresses for  formaidehyde - free durable press finishing of cotton textiles with polycarboxylic acids,2003
12- United Stales Patent Office: US4964872 :Process for resin finishing fabrics,2002.
13- United States Patent Office: US4780101: Resin treatment of cellulosic fiber-containing textile products 2001