فاعلية موقع تعليمي على شبکة المعلومات الدولية "الانترنت" لتعليم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء

المؤلفون

1 (استاذ مشارک) قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الملک عبد العزيز جدة المملکة العربية السعودية

2 ماجستير الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الملک عبد العزيز جدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص :
يهدف البحث الى بناء الموقع التعليمي لتعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء وتصميم وسيلة تعليمية حديثة مکملة للتعليم التقليدي وتم اللجوء الى البحث المنهج التجريبي في قياس فاعلية الموقع موضوع البحث ، والمنهج الوصفي في عملية تحليل مهارة تلوين تصميم الأزياء وتم تطبيق ادوات البحث التى تمثلت فى موقع تعليمى الکترونى لتعليم بعض تقنيات تصميم الازياء واختبار تحصيلى معرفى واختبار مهارى ومقياس اتجاهات على عدد من طالبات قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى جامعة الملک عبد العزيز وکانت اهم النتائج هو ان الموقع التعليمى له فاعلية فى تعليم الطالبات المعارف والمهارات المرتبطة بالتقنيات موضع البحث ، کذلک تم تکوين اتجاه ايجابى للطالبات تجاه التعلم الالکترونى.

المقدمة ومشکلة البحث

إن الحديث عن التکنولوجيا بشکل عام والإنترنت بشکل خاص أصبح اليوم أمراً مألوفاً لدى مختلف شرائح المجتمع في الدول العربية و العالم ، وفى إطار التغير التکنولوجي السريع ، يواجه النظام التعليمي بتحديات تتمثل في ضرورة تقديم فرص تعليمية متزايدة دون زيادة النفقات مما أدى إلى التوسع في استخدام تلک التکنولوجيا في المجالات التعليمية، لزيادة کفاءة أشکال التعليم عن بعد، وبروز أنماط جديدة أکثر فعالية ومن المعروف أن نسق التعليم في البلدان النامية يعاني من أوجه قصور ومشکلات، وعلى ذلک يمکن للتعليم عن بعد، خاصة في سياق التعليم متعدد القنوات، أن يساهم في مواجهة هذه المشکلات والعمل على حلها. وتقع على رأس قائمة القصور هذه مشکلات الاستبعاد من التعليم التقليدي إما بسبب النوع أو البعد المکاني أو الفقر http://www.aljazirah.com.sa/digimag/28032004/edua39.htm.

ولما کان الملابس والنسيج من التخصصات التي يسهم في تشکيل المجتمع من خلال تأثيره الفني والاختصاصي على الأفراد وعلى أسرهم فإن وضعه الحالي في التعليم الجامعي يحتاج إلى مراجعة ومزيد من الاهتمام خاصة فيما يتعلق بتطوير مناهجه في مختلف التخصصات تبعا للمستجدات الحديثة والتطورات التکنولوجية في العملية التعليمية.

وتعتبر مادة تصميم الأزياء من المواد الأساسية التي تسعى لإعداد خريجة ناجحة في تخصصها ومن المقررات التي تحتاج إلى وقت کبير لاکتساب الطالبة المهارات الخاصة بها بأسلوب التعليم التقليدي , مما دعا بعض الباحثين لتحويل المقرر إلى برنامج يدرس ذاتيا بأساليب متعددة کدراسته بواسطة الکتيب وبالحاسب الآلي باستخدام الوسائط المتعددة أو الفيديو التعليمي مثل دراسة (السيد،هدى عبد العزيز) بعنوان "فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة في تعلم مهارات تصميم ملابس الأطفال "(2009) هدفت الدراسة إلى التطور المنظومي لبرنامج تعلم مهارات تصميم أزياء الأطفال باستخدام الوسائط المتعددة بهدف علاج قصور أداء الطلاب ومسايرة التطور التکنولوجي في صناعة الملابس ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وأثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح في زيادة التحصيل المعرفي واکتساب مهارات تلوين منتج تصميمي بطريقتين (يدوي-کمبيوتر) وأن البرنامج له فاعلية في التعلم وحقق الهدف منه، و دراسة( زغلول،سحر علي) بعنوان "فاعلية استخدام الفيديو التعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية في تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج "(2006) والتي هدفت إلى التعرف على فاعلية استخدام الفيديو التعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية في تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجتي الاختبارين ألتحصيلي والمهاري لصالح المجموعة التجريبية.و دراسة (بخاري،حنان عبد الحليم )بعنوان "فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي لفن تأثيرات الأقمشة المتنوعة في تصميم الملابس والنسيج "(2005) حيث هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية استخدام الحاسب الآلي في التعلم الذاتي مقارنة بالطريقة التقليدية من حيث التحصيل المعرفي والأداء والمهاري وزمن التعلم ، وتم تطبيق الدراسة بالمنهج التجريبي ،وتوصلت الباحثة إلى فاعلية البرنامج التعليمي وأن له تأثيراً في التعلم.وقد أوصت بضرورة تطوير استراتيجيات التدريس لدى المعلم الجامعي والإطلاع الدائم والمستمر على أهداف تقنيات العصر الحديث. ودراسة (مرغلاني ،نعيمة فيض الله ) بعنوان "فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز " (2002) هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء. وأظهرت نتائج الدراسة أن الحاسب الآلي له فاعلية في نمو مهارة الرسم الأساسية في تصميم الأزياء عند مستوى دلالة 0،01 کما أوضحت الدراسة إيجابية اتجاهات الطالبات نحو استخدام الحاسب الآلي في تعلم مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء .

ومع زيادة عدد الطالبات والدعوة إلى دخول عالم التعليم عن بعد ( e learning ) قامت بعض الابحاث لدراسة فاعلية هذا الاسلوب فى العملية التعليمية فى تخصص الملابس والنسيج کدراسة ( عبيد،شريف عبد الجواد محمد – رفاعي،حاتم أحمد محمود ) بعنوان "بناء موقع تعليمي لبعض تقنيات تشغيل الملابس الجلدية على شبکة المعلومات الدولية "الانترنت" (2006 ) يهدف هذا البحث إلي التعرف على الطريقة الصحيحة لتشغيل بعض تقنيات تشغيل الملابس الجلدية وذلک من خلال الموقع التعليمي المقترح ، تصميم وسيلة تعليمية حديثة مکملة للتعليم التقليدي، و تنمية قدرات القائمين بالتدريس کأحد المحاور الرئيسية لتطوير التعليم وکانت أهم النتائج : فاعلية الموقع المقترح في تعلم بعض تقنيات تشغيل الملابس الجلدية کما أوصت الدراسة بالاهتمام بتوسيع نطاق استخدام التعليم على الانترنت کعامل مکمل للتعليم التقليدي و دراسة ( Elizabeth A. Rhodes )بعنوان " موقع على الأنترنت (المصمم کلييباکر : دراسة تاريخية " (2000 )

"Web site (the designer Klyibakr: a historical study"(2000)

قام الباحث بتوثيق حياة المصممِ الأمريکيِ ، تشارلز کلييباکر فى موقع الکترونى على شبکة الانترنت کمصممِ ومعلم لأزياء القرن العشرين ، البحث تاريخى شامل جامع يوثق أعمال المصمم المتعددة والتقنيات المختلفة لها ، تعتبر هذه المعلومات قيمة للطلاب والباحثين ومصممي الأزياءِ کمصدر للإلهام و التعلم http://www.kent.edu/fashion/kleibacker ودراسة( Brown, Karina Andelin ) بعنوان: " اسعار مناهج الملابس والنسيج والترويج لها على شبکة الانترنت ومدى اهتمامات الطلاب نحوتلک المناهج "(2000)

Entitled: "The values ​​of clothing and textiles curriculum and promotion on the Internet and assess the concerns of of students towards similar curricula "( 2000)

تمت هذه الدراسة في EASTERN MICHIGAN UNIVERSITY، وقام الباحث بإجراء دراسة مسحية للتحقق من انتشار مناهج الملابس والنسيج والترويج (ATM) على شبکة الانترنت بالإضافة لذلک قام بتحديد إن کان طلاب (ATM ) مهتمين بتلقي المناهج السابقة علي شبکة الانترنت أم لا، وکانت النتائج تدل على علاقة ذات دلالة قوية بين اهتمام الطلاب بالمناهج على الشبکة من الکمبيوتر المنزلي مما دعا الباحثة إلى تصميم طريقة تعليمية تکنولوجية تتفق مع التطورات التکنولوجيا الحديثة من خلال بناء موقع تعليمي على الانترنت لتعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء لتوصيف وعرض التقنيات والاستعانة بها في نقل الخبرات التعليمية.

 مما سبق يمکن الإحساس بمشکلة البحث والتي تتحدد في التساؤلات التالي:

  1. ماهى خطوات بناء موقع تعليمي علي الإنترنت لتعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء.
  2. ما أثر الموقع التعليمي على مستوي التحصيل لدي الطالبات.
  3. ما أثر الموقع التعليمي على الأداء المهاري للطالبات.
  4. ما أثر الموقع التعليمي على اتجاهات الطالبات.

أهداف البحث :

  1. التعرف على الطريقة الصحيحة لبعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء.
  2. بناء الموقع التعليمي لتعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء.
  3. تصميم وسيلة تعليمية حديثة مکملة للتعليم التقليدي
  4. تنمية قدرات القائمين بالتدريس کأحد المحاور الرئيسية لتطوير التعليم

أهمية البحث:

  1. الاستفادة من الموقع کوسيلة تعليمية مکملة لطالبات قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز
  2. استخدام التعلم على الکمبيوتر والانترنت باعتباره إستراتيجية من الاستراتيجيات الحديثة في التعليم
  3. يضيف الموقع بعدا أخرا في التعامل مع المقررات العملية في مجال الملابس والنسيج
  4. يساهم في کونه خطوة نحو أسلوب التعلم عن بعد من خلال شبکة الانترنت
  5. الاستفادة من الدراسة في إعداد مواقع أخري لمقررات دراسية مختلفة في مجال الملابس والنسيج

المصطلحات

  • فاعلية Effectiveness))

 هي القدرة على إحداث أثر حاسم في زمن محدد .(منصور ،1996)

  • الموقع التعليمي الالکتروني

موقع ويب يهدف إلي مساعدة المعلمين و الطلاب علي الوصول إلي المصادر التعليمية التي يقصدونها عبر تصنيفها و عرضها وفقاً لأهدافها و جودة محتوياتها و ملائمتها لمستخدميها للوصول إلي المعلومة المطلوبة في وقت قصير و بأقل مجهود ممکن. و هي تعد المقصد الأول و الرئيسي للعديد من مستخدمي الانترنت و من أکثر المواقع تصفحاً مقارنة بالعديد من المواقع الخدمية الأخرى http://alaasadik.blogspot.com/2009/02/blogpost_2489.html

  • شبکة المعلومات الدولية تعريف کلمة " إنترنت "

کلمة "إنترنت" Internet هي اختصار الکلمة الإنجليزية International Network ومعناها شبکة المعلومات العالمية ، التي يتم فيها ربط مجموعة شبکات مع بعضها البعض في العديد من الدول عن طريق الهاتف والأقمار الصناعية ، ويکون لها القدرة على تبادل المعلومات بينها من خلال أجهزة کمبيوتر مرکزية تسمى باسم أجهزة الخادم Server ، التي تستطيع تخزين المعلومات الأساسية فيها والتحکم بالشبکة بصورة عامه ، کما تسمى أجهزة الکمبيوتر التي يستخدمها الفرد باسم أجهزة المستفيدين Users

 http://www.angelfire.com/biz/kha98/maqlat_mhadrat/internet.htm

  • تقنيات Technique

هي جمع تقنية بمعنى أسلوب و الأساليب ،أو الطرائق التقنية هى طريقة لإنجاز غرض منشود (البعلبکي:1991).

  •  التصميم Design

هو تنظيم وتنسيق مجموع العناصر أو الأجزاء الداخلية في کل متماسک بالشيء المنتج أي التناسق الذي يجمع بين الجانب الجمالي.

کما أنه عملية لتخطيط شامل وإنشاءه بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية والنفعية وتجلب السرور والفرحة في النفس. (شوقي ، 2008)

  • تصميم الأزياء (Fashion Design)

هي اللغة الفنية التي تشکلها عناصر في تکوين موحد , من خط وشکل ولون ونسيج , وتعتبر هذه المتغيرات أساسا لتعبيرها , وتتأثر بالأسس لتعطي السيطرة والتکامل والتوازن والإيقاع والنسبة , لکي يحصل الفرد في النهاية على زي يشعره بالتناسق , ويربطه بالمجتمع الذي يعيش فيه .
( أحمد , 2001 )

  • تقنيات تلوين تصميم الأزياء (تعريف إجرائي )

هي الأساليب أو الطرق المتبعة في تلوين تصميم الموضة بکل ما تحتويه( البشرة ،الشعر ،الزي ،المکملات ،الإکسسوارات ...)

الاطار النظرى:

اولا: تأثير الألوان لإعطاء مظهر الخامات المختلفة

العوامل المؤثرة على مظهر اللون في مجال الملابس :

1.الضوء :

 عند سقوط الأضواء الشديدة على سطح الزي فإنها تبدو أکثر تألقا وبدرجات مختلفة تبعا لشدة الضوء الساقط عليها ولونه , وقدرة القماش على امتصاص أو عکس الضوء الساقط عليه .

 ان الضوء هو الذي سيخبرنا عن الأشکال , مسطحة کانت أم مجسمة , وسيخبرنا عن درجة الصلابة واللمعان والنعومة . وکلما زاد التباين بين الإضاءة والظلال يزيد الشعور بالعمق . کما يعتبر الوسيلة المثالية لمعالجة الأشکال ذات الأبعاد الثلاثة , وله فائدة في دراسات الطبيعة . (ايتين، 2002، 93).

واثر الضوء على الملابس يتوقف على : مدى تفاعله مع الأسطح التي يسقط عليها , ويتحکم في هذا الأمر عاملين هما : الإضاءة و تصميم الموديل کما في (شکل 15)

       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(شکل 15) اثر اتجاه الضوء وشکل الزي على الظلال الناتجة

2. تصميم الموديل :

من خلال التحکم في السطح الساقط عليه الضوء وهو التصميم , ويمکن التحکم في تفاعل الضوء معه من خلال التحکم في کل من :

أ-الظل : وتفاصيله على التصميم وما به من کسرات أو ثنيات أو کشکشة أو أشکال بارزة أو غيرها , فعند سقوط الضوء على الزي تتکون الظلال ومناطق الإضاءة العالية, (جودة وآخرون ، 2004 ، 163 )

ب-الخامة النسيجية المستخدمة وملمس سطحها : وهي تستجيب للضوء بثلاث طرق : النفاذ _ الامتصاص _ الانعکاس . أو خليط الثلاثة معا بنسب مختلفة.

 ج-لون الخامة أو السطح ويتوقف على :

1-نوع المصدر الضوئي : من حيث کونه طبيعي أو صناعي وشدته بحيث يحدث العديد من التغيرات الحادثة للون السطح بتغير هذه العوامل .

2-الصفات الفيزيائية : والتي تميز الجسم المرئي (الخامة) من حيث کونه شفاف أو معتم أو ناعم أو خشن أو مصقول عاکس للأشعة الضوئية , فالأجسام الشفافة يتوقف لونها على الأشعة الضوئية التي تنفذ من خلالها , أما الأجسام المعتمة فيتوقف لونها على الأشعة الضوئية المنعکسة من سطحها , ففي حالة انعکاس معظم الأشعة الضوئية على سطح الجسم فإن اللون الأبيض يظهر واضحا, أما في حالة امتصاص سطح الجسم معظم الأشعة الضوئية يظهر اللون الأسود. (جودة وآخرون ،2004، 164-165 )

3.الخامة وملمسها :إن نوعية الأقمشة وملمس سطحها يؤثر على الألوان ومظهرها وتألقها , فباستخدام نفس نوع الصبغة على أقمشة مختلفة الملمس ينتج لنا مدى واسع من الألوان ودرجاتها . فالأقمشة اللامعة کالساتان تعکس الضوء لذلک تبدو الألوان أکثر بريقا وشدة , بينما الأقمشة المطفية کالجبردين والکتان والصوف تمتص الضوء وتقلل من شدة الألوان .

4. مسافة الرؤية : إن المسافة التي يُرى منها اللون تؤثر وتغير فيه , فمثلا نجد انه يحدث خلط بين الألوان المکونة لأقمشة التويد ذات المقلمات أو أقمشة الکاروه , ونحصل على لون جديد عند رؤيتها من مسافة بعيده . بمعنى إذا کانت ألوان الزي احمر و ابيض ترى من بعيد على أن لونه وردي .

انواع الملامس :

-ملامس حقيقية ( طبيعية _ صناعية): وهي التي يتم إدراکها بحاستي اللمس والبصر , نتيجة إلى التباين في مظهرها السطحي , ويعزز من ظهور هذه الملامس مقدار الضوء الساقط على سطح هذه الأقمشة والتي تختلف من خامة إلى أخرى.(جودة وقرشي،2006، 251)

-ملامس إيهامية : وهي التي يتم إدراکها بحاسة البصر فقط , دون أن يمکن تمييزها عن طريق اللمس , وغالبا ما تکون تقليدا لملامس حقيقية کالحجر أو الرخام أوالخشب وغيرها . ويمکن تحقيقها في الأعمال الفنية عن طريق التقنيات والمعالجات المختلفة بتوظيف عناصر التصميم . فتبدو الأشياء بصريا مؤکدة للخصائص الطبيعية للمادة التي کنا سندرکها لو أننا لمسناها بأيدينا, ويمکن رؤية هذه الملامس من خلال التصميمات الطباعية والصباغية باستخدام الألوان و الأصباغ والطرق والتقنيات المختلفة للحصول على تأثيرات متنوعة.(أحمد ،2001، 49)

 وسوف يقتصر هذا البحث على تأثير قماش (الدانتيل- الساتان – الشيفون –
الفرو) بالألوان .

ملمس الدانتيل(Lace):

الدانتيل قماش يصنع عن طريق تشابک الخيوط بأسلوب معين ،وتظهر به نقوش ذات فتحات وفراغات جميلة .ويمکن صناعة الدانتيل من القطن أو الحرير أو الصوف أو النايلون ،وهو يصلح لأزياء المساء الأنيقة . وأقمشة الدانتيل تتصف في الغالب بحوافها (البر سل) على شکل فستونات ، و يمکن الحصول على تأثيرات غاية في الروعة والجمال عند ترک بعض الأجزاء من الموديل بدون تبطين .وهناک أنواع متعددة من الدانتيل مثل دانتيل عادي - دانتيل تل - دانتيل لاسيه - دانتيل شانتيه

http://latestfashionbeauty.blogspot.com/2010/12/2011_314.html

رسم تأثير الدانتيلThe impact of lace:

  • · بعد رسم التصميم نقوم بملء المساحة المغطاة بالدانتيل بلون البشرة في الأماکن الغير مبطنة , و ملئ المساحات المبطنة بلون البطانة المطلوب , وتوزيع الظلال عليها .
  • · تحديد أماکن الوحدات الزخرفية الخاصة بالدانتيل ورسمها بالقلم الرصاص .
  • · التأکيد على تلک الرسومات بالقلم الفلوماستر , أو أقلام الحبر , أو بالأقلام الخشبية , أو باستخدام فرشاة صغيرة جدا . (أحمد، 2001، 217)
  • · عند تلوين أقمشة الدانتيل المزخرفة لابد من إظهار الشفافية في العرض , بحيث توضح التفاصيل التي تحت القماش , کما انه لابد أن تتضح أطراف القماش في الرسم فتکون على شکل فستونات ,کما تکون حدوده واضحة وغامقة , ثم توزيع وحدات الدانتيل على شکل نقاط في اسطر أفقية (مقلم) , والخطوة الأخيرة هي ملئ المساحات الشبکية بين الوحدات ويستخدم في رسمها أقلام حبر أو قلم خشبي ملون مبري جيدا من اجل الحصول على خطوط رفيعة و واضحة کما في شکل (17) .( Abling ،2000، 152)

 

 

 

 

 

 

 

صورة (1) توضح خامة الدانتيل

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (17) تأثير الدانتيل بالالوان

ملمس الساتان: Satin

الساتان هو قماش من الحرير أو الرايون ذو نسيج محکم يتصف بوجهه اللامع وظهره المنطفئ ،ويتم الحصول على السطح الناعم المصقول عن طريق النسيج بالإضافة إلى تشطيب القماش وتوجد أنواع کثيرة للساتان مثل : کريب باک Grepe Back - الساتان دوشيس Duchess Satin

رسم تأثير الساتان The impact of Satin

ويمکن إعطاء التصميم اللمعان المطلوب إما باستخدام الممحاة على لون الجواش المطفي والذي يعطي لمعانا عند مسحه بالممحاة , کما يمکن استخدام الورنيش فوق اللون , أو باستخدام الحبر الشيني .

 

 

 

 

 

صورة (2) خامة الستان      شکل (18) تأثير الساتان

ملمس الشيفون: Chiffo

الشيفون قماش شفاف خفيف الوزن ترکيبه النسجي سادة ينسج من الخيوط الرفيعة القطنية أو الرايون ،أو الحرير الطبيعي .وهو قماش خفيف الوزن وشفاف وقوي على الرغم من مظهره الرقيق ، ،ويتميز الشيفون بالشفافية والرخاوة والليونة والانسدال على الجسم وبتشکيل الثنيات الناعمة والتصميمات الهادئة .(عبد القادر،الزفتاوي ،مؤمن ،صدقي،2003،37) .

رسم تأثير الشيفون The impact of Chiffon

 يمکن الحصول علي تأثير الشيفون باستخدام الألوان عن طريق إضافة العديد من الألوان في طبقات مما يعطي إحساسا بالشفافية.

  • · في البداية يتم ملئ المساحات التي تقع خلف الأقمشة الشفافة کالبشرة و البطانة وخلفية التصميم أو تترک الخلفية بلون الورق .
  • · يخفف اللون الذي تم اختياره ليکون لون الشيفون بالماء لدرجة الشفافية , ثم يمرر على المساحات المراد تغطيتها بالشيفون ولکن يراعى عدم الضغط على الفرشاة فوق لون البشرة والبطانة , بحيث تمرر بخفة متناهية بطريقة غير متصلة لمنع ذوبان لون البشرة مع ترک بعض الأماکن بدون إضافة لون الشيفون تعبيرا عن الأماکن الفاتحة
    المعرضة للضوء.
  • · ثم يتم تحديد الحدود الخارجية للتصميم , ثم إضافة الظلال بدرجة أغمق من لون الشيفون, ثم يسحب اللون بفرشاة رفيعة مبتلة بالقليل من الماء , ليتدرج اللون ابتداء من الحدود الغامقة إلى أن يندمج مع اللون في المنتصف.
  • · يمکن استخدام الأقلام الخشبية , أو الخشبية المائية عند تحديد الشيفون وتوزيع الظلال عليه , فهي طريقة أسهل و أکثر أمانا لمنع تشوه التصميم .
  • · يمکن استعمال المثبت الخاص بالألوان المائية على الرسم قبل البدء برسم القماش الشفاف للاحتفاظ بالجزء المرسوم تحت هذه الجزء .(المفتي ،2002، 104)

 

 

صورة(3) توضيح خامة الشيفون

 

شکل (19) تأثير الشيفون

 الفرو Fur

للفرو أنواع متعددة , منه الطبيعي الذي يؤخذ من الحيوانات ذات الفراء کالأرانب والثعالب والنمور وغيرها . ومنها الصناعي المصنوع من ألياف صناعية مثل البولي بروبلين.(wood ، 2002، 27 ) کما في صورة (4) لتوضيح خامة الفرو .

http://www.w-enter.com/forum/showthread.php?t=17474

رسم تأثير الفرو The impact of Fur

  • · بعد رسم التصميم وتحديد الحدود الخارجية للفرو, يتم ملئ المساحات بدرجة اللون الشفاف للون المراد استخدامه مثل البيج للبني , والرمادي للأسود .
  • · عمل خطوط منحنية على شکل هلال متجه إلى الحدود الخارجية باللون الأغمق بدرجة بسيطة وبترکيز أکثر , وذلک باستخدام تقنية الفرشاة الجافة , أو باستخدام الأقلام الخشبية , أو أقلام الفلوماستر .
  • · عمل خطوط منحنية بنفس اتجاه اللون الغامق باللون الأبيض المرکز لتوضيح أماکن الإضاءة على الفرو , وذلک باستخدام تقنية الفرشاة الجافة.
  • · عمل خطوط منحنية بنفس الاتجاه باللون الأسود للتأکيد على الأماکن الداکنة (الظلال) في الفرو . (جودة والقرشي ،2006، 253)

 

 

صورة (4) لتوضيح خامة الفرو

 
   

 

 

 

 

 


شکل(20) تأثير الفرو

 

التعليم باستخدام شبکة الإنترنت

أصبحت شبکة المعلومات الدولية المساهم الرئيسي فيما يشهده العالم اليوم من انفجار معلوماتي. وبالنظر إلى سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبکة مضافاً إليها المميزات الأخرى التي تتمتع بها الشبکة فقد أغرت کثيرين بالاستفادة منها کل في مجاله. من جملة هؤلاء ، التربويون الذين بدءوا باستخدامها في مجال التعليم. حتى أن بعض الجامعات الأمريکية وغيرها ، تقدم بعض موادها التعليمية من خلال الإنترنت إضافة إلى الطرق التقليدية. ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبکة في التعليم هي:

1- الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات: من أمثال هذه المصادر:

  • الکتب الإلکترونية (Electronic Books).
  •  الدوريات (Periodicals).
  •  قواعد البيانات (Date Bases).
  •  الموسوعات (Encyclopedias).
  •  المواقع التعليمية (Educational sites).

2- الاتصال غير المباشر (غير المتزامن):

يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشکل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت باستخدام:

  • البريد الإلکتروني (E-mail) : حيث تکون الرسالة والرد کتابياً.
  • البريد الصوتي (Voice–mail) : حيث تکون الرسالة والرد صوتياً.

3- الاتصال المباشر (المتزامن ) :

وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة :

  • التخاطب الکتابي (Relay–Chat) حيث يکتب الشخص ما يريد قوله بواسطة لوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يکتب في اللحظة نفسها .
  •  التخاطب الصوتي (Voice–conferencing) .
  •  التخاطب بالصوت والصورة (المؤتمرات المرئية( Video-conferencing حيث يتم التخاطب حياً على الهواء بالصوت والصورة.

مزايا التعليم الإلکتروني:

عند مقارنة أساليب التعليم الإلکتروني بالأساليب التقليدية للتعليم تتبين لنا المزايا التالية للتعليم الإلکتروني:

  • تجاوز قيود المکان و الزمان في العملية التعليمية.
  • إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلکترونيا فيما بينهم من جهة و بينهم وبين المعلم .
  • نشر ثقافة التعلم و التدرب الذاتيين في المجتمع و التي تمکن من تحسين و تنمية قدرات المتعلمين و المتدربين بأقل تکلفة و بأدنى مجهود.
  • · رفع شعور و إحساس الطلاب بالمساواة في توزيع الفرص في العملية التعليمية وکسر حاجز الخوف و القلق لديهم و تمکين الدارسين من التعبير عن أفکارهم و البحث عن الحقائق و المعلومات بوسائل أکثر و أجدى مما هو متبع في قاعات الدرس التقليدية.
  • · تخفيض الأعباء الإدارية للمقررات الدراسية من خلال استغلال الوسائل و الأدوات الالکترونية في إيصال المعلومات و الواجبات و الفروض للمتعلمين و تقييم أدائهم.
  • استخدام أساليب متنوعة و مختلفة أکثر دقة و عدالة في تقييم أداء المتعلمين.
  • تمکين الطالب من تلقي المادة العلمية بالأسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خلال الطريقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة و نحوها .

http://jazzan-tech.com/vb/showthread.php?t=248

مخرجات التعليم الالکتروني :

  1. زيادة فاعلية المدرسين وزيادة عدد طلاب الشعب الدراسية .
  2. مساعدة المدرسين في إعداد المواد التعليمية للطلاب وتعويض نقص الخبرة لدى بعضهم
  3. تقديم الحقيبة التعليمية بصورتها الإلکترونية للمدرس والطالب معاً وسهولة تحديثها مرکزياً من قبل إدارة تطوير المناهج .
  4. إمکانية تعويض النقص في الکوادر الأکاديمية والتدريبية في بعض القطاعات التعليمية عن طريق الفصول الافتراضية.
  5. توفير الکثير من أوقات الطلاب والموظفين کما يحدث في الطرق التقليدية .
  6. نشر التقنية في المجتمع و إعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر .

7. تقديم الخدمات المساندة في العملية التعليمة مثل التسجيل المبکر و إدارة الشعب الدراسية و بناء الجداول الدراسية و توزيعها على المدرسين و أنظمة الاختبارات والتقييم وتوجيه الطالب.

إجراءات البحث

أولا : منهج البحث

يتبع هذا البحث المنهج التجريبي في قياس فاعلية الموقع موضوع البحث ، والمنهج الوصفي في عملية تحليل مهارة تلوين تصميم الأزياء حيث تقوم الباحثة بوصف الخطوات الأساسية السلوکية المکونة للمهارة حتى يمکن درجها ضمن خطوات إعداد الدرس المقترح تنفيذه باستخدام الموقع التعليمي، مع وصف وتحليل البيانات و تفسيرها للوصول إلي نتائج ، ووصف وقياس اتجاهات العينة نحو الموقع .

 

ثانيا : عينة البحث

تکونت عينة البحث من (4) طالبات تم اختبارهن (اختبار معرفي ومهاري ) قبل مشاهدة الموقع التعليمي ثم تم اختبارهن مرة أخرى بعد مشاهدة الموقع التعليمي .

ثالثا : أدوات البحث وإجراءاته

  • اولا: موقع تعليمي على شبکة المعلومات الدولية (الانترنت).
  • · ثانيا: ادوات تقييم الموقع التعليمى وتشمل: استبيان لقياس الکفاءة الفنية والتعليمية للموقع التعليمي المقترح -اختبار تحصيلي معرفي (قبلي/بعدي) لقياس أثر التحصيل قبل التعلم وبعده في الأجزاء المحددة من الموقع التعليمي -اختبار مهاري (قبلي /بعدي) -مقياس التقدير لتقييم المنتجات الناتجة من الاختبار المهارى -مقياس اتجاه لقياس اتجاه الطالبات نحو الموقع والتعليم الالکتروني.

1- المرحلة الأولي (مرحلة الدراسة والتحليل ):

وفي هده المرحلة قامت الباحثة بتحديد خصائص المتعلمين و توصيفهم وتحديد الحاجات التعليمية للبرنامج، وفيما يلي عرض لخطوات هده المرحلة:

أ-تحديد خصائص المتعلمين:

   تم تحديد خصائص المتعلمين و توصيفها في النقاط التالية:

  • طلبة المستوى الثالث بقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبد العزيزو لم يسبق لهم دراسة مقرر تصميم الأزياء.
  • لديهم اهتمام بتکنولوجيا التعليم وإقبال علي تعلمها.
  • أن يکون لديهم کفايات في استخدام جهاز الکمبيوتر، ووجدت الباحثة أن الطلبة لديها معارف و مهارات أولية.

ب-تحديد الحاجات التعليمية:

   تأتي خطوة تحديد الحاجات التعليمية نتيجة لمقارنة الواقع بما نريده وتحديد حجم الفجوة بينهما، وهي ما تعبر عنه الحاجة التعليمية في احد الأشکال التالية:

  • النقص في المعرفة و التحصيل عند المتعلمين و من ثم يتطلب إکسابهم هذه المعارف.
  • النقص في مهارات أساسية مستهدفة، ومن ثم إکسابهم هذه المهارات.
  • النقص في الميول والاتجاهات نحو موضوعات التعلم، ومن ثم يتطلب تنميتهم لديهم.

ومن ثم تعين علي الباحثة تخير أحد دروس مادة تصميم الأزياء التي يدرسها طلبة عينة البحث کقالب معرفي للموقع التعليمي.

 و قد تم اختيار مهارة التلوين لإعطاء تأثير الخامات المختلفة والشيفون والحرير والفرو حيث من خلالها تستطيع الطالبة تعلم مهارات تلوين قماش الدانتيل ، و تلوين قماش الشيفون ، و کذلک و تلوين قماش الحرير ، و تلوين قماش الفرو بالإضافة إلي تنمية ميول الطلبة تجاه تعلم التلوين لإعطاء تأثير الأقمشة باستخدام تکنولوجيا التعليم المتمثلة في الموقع .

ج-دراسة واقع الموارد و المصادر التعليمية:

هناک بعض الموارد و المصادر التعليمية المتاحة بقسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبد العزيز والتي يمکن الاستعانة بها لتطبيق الموقع موضوع البحث، وهده الإمکانيات يمکن حصرها في:

  • الأجهزة المتوفرة: عدد (10) جهاز کمبيوتر شخصي.
  • الأماکن المتوفرة: معمل الکمبيوتر بالکلية.
  • المحددات:
  • لابد للطالبة أن تکون ملمة ببعض المهارات الأساسية للتلوين.
  • § يتم دراسة هذه التقنيات في المستوى الأول لتصميم الأزياء في مادة تصميم الأزياء (1) CLT 211 ، لذلک تم تطبيق هذه الدراسة على طالبات في نفس المستوى التعليمي.

2- المرحلة الثانية ( مرحلة التصميم):

بناء علي ما تم التوصل إليه في مرحلة الدراسة والتحليل من مخرجات تعليمية يبدأ العمل في مرحلة التصميم التي تتضمن مجموعة من العمليات قامتا الباحثتان بتنفيذها علي النحو التالي:

أ-صياغة الأهداف التعليمية وترتيب تتابعها:

الأهداف العامة لموقع تعليمي الکتروني لتعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء :

 في ضوء الحاجات التعليمية يتحدد هدف البحث الحالي في الکشف عن فاعلية موقع الکتروني تعليمي في تنمية مهارات التلوين لإعطاء تأثير الأقمشة المختلفة، ولذلک اتبعت الباحثة عدد من الخطوات المنهجية اللازمة لذلک وهي کالأتي :

تحليل المحتوي و تحديد صدق وثبات محتوى الموقع (السيناريو ):

ولکي تتحقق الباحثة من صدق السيناريو ( محتوى الموقع ) قامت بعرضه علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين وللتأکد من ثبات المحتوى قامت بإعادة عرضه علي المتخصصين بعد مرور أسبوعين، ثم تم صياغة الأهداف الإجرائية التي تتضمن جميع جوانب النمو "المعرفية، و والمهارية، والوجدانية" (ملحق - 1) .

ب-تحديد عناصر المحتوي التعليمي للبرنامج:

 اقتصر محتوي الموقع التعليمي علي تناول موضوع التلوين لإعطاء تأثير الأقمشة المختلفة

و من خلال ذلک المحتوي يمکن تعلم بعض الموضوعات وهي:

  • التلوين لإعطاء تأثير قماش الدانتيل.
  • التلوين لإعطاء تأثير قماش الساتان.
  • التلوين لإعطاء تأثير قماش الشيفون.
  • التلوين لإعطاء تأثير قماش الفرو.

ج-بناء الاختبارات محکية المرجع وأدوات البحث:

للوقوف علي مدي نجاح الموقع التعليمي المقترح في تحقيق الأهداف التي وضع من اجلها تم إعداد أدوات القياس التالية:

  • ·   الاختبار ألتحصيلي المعرفي

أعدت الباحثة اختبار موضوعي لقياس اثر تعلم الموقع علي مستوي تحصيل الطلاب في الجانب المعرفي للمهارات التي يتضمنها البرنامج و اشتمل علي (26) سؤال بأسلوب الاختيار من متعدد علي أن تجيب الطالبة في نفس کراسة الأسئلة وقد تم وضع تعليمات في بداية الاختبار لتوضيح الهدف من الاختبار وعدد الأسئلة و کيفية الإجابة عليها و أعدت الباحثة مفتاح لتصحيح الاختبار ألتحصيلي و لقد حددت درجة واحدة لکل إجابة صحيحة أي أن مجموع درجات الاختبار ألتحصيلي (26) درجة .

  • ·   صدق الاختبار ألتحصيلي

أ-صدق المحکمين : تم عرض الاختبار ومفتاح تصحيحه علي مجموعة من المتخصصين (ملحق -6) وقد تم تعديل بعض الملاحظات بالنسبة لصياغة بعض الأسئلة، وبذلک أصبح الاختبار في صورته النهائية (ملحق-2)، والجدول التالي يوضح نسب الاتفاق بين المحکمين في بنود تحکيم الاختبار ألتحصيلي.

جدول رقم (1)

معامل الارتباط بين المصححين الخمسة في بنود تقييم الاختبار ألتحصيلي

المصححين

معامل الارتباط

مستوي الدلالة

المصححين

معامل الارتباط

مستوي الدلالة

1،2

0.89

0.01

2 ، 4

0.91

0.01

1،3

0.92

0.01

2 ، 4

0.91

0.01

1،4

0.90

0.01

2 ، 4

0.91

0.01

1،5

0.88

0.01

2 ، 4

0.91

0.01

2، 3

0.92

0.01

2 ، 4

0.91

0.01

 وقد تراوحت نسبة الاتفاق بين المحکمين حول بنود تحکيم الاختبار بين 88: 95 ٪ وهي نسبة مرتفعة.

 ب-الصدق الذاتي : ويقاس بحساب الجدر ألتربيعي لمعامل الثبات و قد تراوحت قيم الصدق بين 0.90: 0.9 وهي قيمة مرتفعة مما يؤکد صدق الاختبار.

 

ثبات الاختبار ألتحصيلي

التجزئة النصفية : تم استخدام معادلة جمتان حيث کان معامل الثبات للاختبار ( 0.90) و هو معدل مرتفع يدل علي ثبات الاختبار.

  • ·   اختبار الأداء المهاري

لقياس اثر تعلم الطلبة للمهارات المتضمنة بالموقع الالکتروني علي مستوي أدائهم لها بعد التطبيق الفعلي له، وبيان فاعلية الموقع في تنمية المهارات لدي الطالبات عينة البحث. وقد احتوي الاختبار المهاري علي (4) أسئلة تقيس جميع المهارات التي تضمنها الموقع وبنفس الخطوات المتبعة فيه.

صدق اختبار الأداء المهاري

أ-الصدق المنطقي: تم عرض الاختبار علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين ( ملحق -6) وأقروا بصلاحيته للتطبيق.

ب-صدق المحکمين: تم عرض الاختبار علي مجموعة من الأساتذة المحکمين المتخصصين لإبداء الرأي حول مدي ارتباط الاختبار المهاري بالمهارات المطلوبة للتلوين لإعطاء تأثير الأقمشة المختلفة ، والجدول التالي يوضح نسب اتفاق المحکمين حول توافر بنود الاختبار المهارى.

جدول رقم (2)

معامل الارتباط بين المصححين الخمسة في بنود تقييم الاختبار المهارى

المصححين

معامل الارتباط

مستوي الدلالة

المصححين

معامل الارتباط

مستوي الدلالة

1،2

0.90

0.01

2 ، 4

0.91

0.01

1،3

0.92

0.01

2 ، 5

0.93

0.01

1،4

0.99

0.01

3، 4

0.94

0.01

1،5

0.93

0.01

3 ، 5

0.90

0.01

2، 3

0.92

0.01

4، 5

0.95

0.01

وقد بلغت نسبة الاتفاق حول توافر البنود بين 0.90: 0.99 ٪ وهي نسبة عالية تسمح بتطبيق الاختبار، وبذلک أصبح الاختبار في صورته النهائية وقابل للتطبيق ( ملحق 3-)

وقد أعدت الباحثة أداة لتقييم اختبار الأداء المهاري هي مقياس تقدير التصميمات المنفذة
في الاختبار.

مقياس التقدير

يهدف هذا المقياس إلي تقييم نتيجة اختبار الأداء المتمثل في منتجات الطالبات وهذا التقييم يعبر عن مستوي الأداء المهاري للطالبات ، وتم بناء مقياس تقدير المنتج بحيث اشتمل علي (4) محاور هي:

التلوين لإعطاء تأثير الدانتيل ، التلوين لإعطاء تأثير الساتان ، التلوين لإعطاء تأثير الشيفون ، التلوين لإعطاء تأثير الفرو .

صدق مقياس التقدير

تم عرض المقياس علي مجموعة من المحکمين وتم التعديل وفقاً لآرائهم وأصبحت الاستمارة في صورتها النهائية ( ملحق- 4 ).

ثبات مقياس التقدير

للتأکد من ثبات المقياس تم حساب نسبة الاتفاق الداخلي للمصححين اللذين قاما بتقييم النماذج التي أعدها طلاب العينة الاستطلاعية وتم حساب نسبة الاتفاق الداخلي بينهما باستخدام معادلة کوبر و تراوحت النتائج لمحاور المقياس بين ( 95.98 ٪ ، 97.65 ٪ ) وهي نسب عالية تدل علي ثبات المقياس.

- استبيان رأي الطلاب تجاه استخدام البرنامج

يهدف الاستبيان إلي قياس أراء طلاب المجموعة التجريبية نحو التعلم بالموقع التعليمي الالکتروني وتلک الآراء قد تعطي مؤشر لاتجاه الطلاب نحو استخدام هذا الأسلوب في التعلم وقد احتوي المقياس عدة عبارات تتعلق بآراء واتجاه الطلاب حول الموقع کأسلوب للتعلم الفردي ، وأرائهم في محتوي الموقع و أسلوب تنظيمه و تسلسل معلوماته، ووضوح لغته.

تقديرات الاستبيان: بعد صياغة بنود الاستبيان ,تم تحديد تقديرات لآراء الطلاب کما يلي:

(أوافق- ولا أوافق) وذلک للتمکن من حساب درجات الاستبيان وإجراء المعالجة الإحصائية لاستخلاص النتائج.

صدق الاستبيان

-تم حساب الصدق من خلال صدق المحکمين حيث تم عرض الاستبيان علي مجموعة من المحکمين المتخصصين لإبداء أرائهم ثم تم التعديل وفقا لأراء المحکمين وأصبح الاستبيان يتضمن عدد(21 ) بند وهو في صورته النهائية ( ملحق- 5 ).

د- اختيار خبرات التعلم و عناصر الوسائط و المواد التعليمية للبرنامج

تخيرت الباحثة مجموعة متنوعة من المواد والوسائط التعليمية للموقع التعليمي تضم نصوص مکتوبة، و تعليق صوتي، وموسيقي، ورسوم، وصور ثابتة ومتحرکة.

هـ - تصميم الرسالة التعليمية علي صفحات الموقع

تم خلال هده العملية تصميم الرسالة التعليمية التي سيتم عرضها في موقع تعليمي الکتروني على شبکة المعلومات تبعا لمعايير و مواصفات تصميم موقع تعليمي -الکتروني في شکل مخطط أو جدول خاص بالسيناريو (ملحق -1)


و- تصميم الأحداث التعليمية ومعايير تحقيقها في البحث الحالي

فيما يلي عرض للأحداث التعليمية وکيفية تحقيقها في الموقع التعليمي الالکتروني :

استحواذ انتباه المتعلم و استثارة دافعيته:

وقد حرصت الباحثة علي تحقيق هدا الحدث في بداية وأثناء التعلم في البرنامج من خلال ما يلي:

  • · يبدأ البرنامج بصفحات تمهيدية تعرض معلومات تخص المعدة للموقع و الأهداف و التعليمات صورة رقم (5)
  • · التتابع المنطقي في عرض المحتوي التعليمي مع ربط التعلم الجديد بالتعليم السابق في خلفية الطالبة و خطوات سبق تعلمها.
  • · تنوع الوسائط ما بين مکتوبة ومسموعة و مرئية وما يجدب انتباه الطالب و يستثير دافعيته طول فترة التعلم.
  • · الإبقاء علي العناصر الهامة في الشاشة کالعناوين الرئيسية، وإبعاد العناصر غير الهامة حتى لا تشتت انتباه الطالب .

 

 

صورة رقم (5)

-تعريف المتعلم بأهداف التعلم

إن التحديد الدقيق والواضح لأهداف الموقع، و تعريف المتعلم بها له أهميته في تزويد المتعلم ببصيرة و فهم لطبيعة السلوک النهائي المراد منه بلوغه في نهاية التعلم. وبالتالي يتوجه نشاط المتعلم کليا نحو انجازه، صورة رقم (6 ) توضح الأهداف في الموقع .

 

 

صورة رقم(6)

-عرض المثيرات:

کلما کانت بيئة التعلم غنية بمثيراتها المتکاملة مع بعضها البعض کانت أکثر فاعلية و کفاءة في تحقيق أهدافها، ومن ثم راعت الباحثة في عرض مثيرات التعلم خلال برنامجهما الحالي تحقيق ما يلي:

  • · وضع تتابع المحتوي التعليمي تحت تحکم الطالب فيمکنه من خلال القائمة الرئيسية اختيار ما يريد دراسته أولا ( الجانب المعرفي، أو المهاري ) ، ومن خلال القائمة الفرعية يمکنه أن يختار ( التلوين لإعطاء تأثير الدانتيل- التلوين لإعطاء تأثير الساتان – التلوين لإعطاء تأثير الشيفون- التلوين لإعطاء تأثير الفرو) . صورة رقم (7)
  • تظهر أشکال وصور توضيحية لتوضيح المعلومة .
  • يتم استخدام الصوت دون تواجد عناصر بصرية معروضة أمام الطالبة سواء نصوص أو رسوم أو صور أو فيديو بل يتم توظيفه ليبدو متکاملا مع ما يراه الطالب علي الشاشة.
  • · مراعاة مبدأ التتابع في عرض المعلومات علي الشاشة، فالمعلومات المتصلة تتبع بعضها البعض.
  • · تقسم الشاشة إلي مناطق وظيفية حيث يتم تحديد مناطق للعناوين الرئيسية اعلي الشاشة، وظهور المعلومات و الرسوم فيوسط الشاشة، و ظهور أزرار التفاعل أسفل الشاشة.

 

 

صورة رقم(7)

-التغذية الراجعة:

هو الحدث التعليمي الذي يختص بتزويد المتعلم بنتائج نشاطه واستجاباته حتى يمکنه التأکيد علي الصحيح منها أو تعديل الخطأ فيها و قد حققته الباحثتان في البرنامج الحالي من خلال انه يعتمد تنقل الطالب في البرنامج علي حسب نوع استجابته علي ما يعرض عليه من أسئلة، فالإجابة الصحيحة تمکنه من الانتقال إلي السؤال التالي أو تعلم جديد. أما الإجابة الخاطئة فتسمح بإعادة المعلومة مرة أخري ثم إعادة السؤال و محاولة الإجابة عليه إجابة صحيحة .

 

 

صورة رقم (8)

 

ز- تصميم أساليب الإبحار وواجهة التفاعل مع البرنامج:

استخدمت الباحثة الأسلوب ألتفريعي، و فيه تتحرر الطالبة من قيود تحکم الموقع، فيمکنه التقدم للأمام أو الرجوع إلي الخلف أو الانتقال في أي وقت يشاء إلي القائمة الرئيسية أو الفرعية. صورة رقم (9).

 

 

صورة رقم ( 9 )

 

 

جدول رقم (3 )

يوضح بعض الشاشات في الموقع التعليمي

اسم الشريحة

صورة الشريحة

 

شريحة لبعض الأدوات

 

صورة رقم (10 )

 

شريحة لبعض الصور-الأشکال

 

صورة رقم (11 )

شريحة للفيديو

 

صورة 12

نتائج البحث وتفسيرها

فيما يلي عرض لنتائج البحث وتحليلها وتفسيرها :

الفرض الأول:

ينص الفرض الأول على ما يلي : "ما مدي فاعلية الموقع الالکتروني في تعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء"، وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ت والجدول التالي يوضح ذلک

جدول (4)

فاعلية الموقع المقترح في تعلم بعض تقنيات تلوين تصميم الأزياء

 

المتوسط الحسابي

م

الانحراف المعياري

ع

عدد أفراد العينة

ن

درجات الحرية

د.ح

قيمة ت

مستوي الدلالة واتجاه

قبلي

بعدي

55.5

81.4

6.19

29.08

4

3

0.007204

0.01 لصالح ألبعدي

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوي (0.007204 ) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ولصالح الاختبار ألبعدي مما يشير إلى أن الموقع التعليمي الالکتروني في هذه الدراسة ناجح في تحقيق الهدف منه ويعلم بالفعل للأسس التي يتضمنها الموقع وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات.وبذلک تحقق الفرض الأول وقد اتفق هذه النتيجة مع (دراسة حاتم الرفاعي وشريف عبد الجواد- 2006)،( و دراسة 2000 ) - Brown, Karina Andelin

الفرض الثاني

ينص الفرض الثاني على ما يلي: "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الاختبار ألتحصيلي القبلي والبعدي لصالح الاختبار ألتحصيلي ألبعدي"، وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ت والجدول التالي يوضح ذلک

جدول (5)

دلالة الفروق بين متوسطي درجات الاختبار ألتحصيلي القبلي والبعدي

 

المتوسط الحسابي

م

الانحراف المعياري

ع

عدد أفراد العينة

ن

درجات الحرية

د.ح

قيمة ت

مستوي الدلالة واتجاه

قبلي

بعدي

14.75

19.75

3.09

5.72

4

3

0.005816

0.01 لصالح البعدي

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى ( 0.005816 ) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ولصالح الاختبار ألبعدي مما يدل على استفادة الطلاب من المعارف التي يحتويها الموقع التعليمي الالکتروني المقترح وبذلک تحقق الفرض الثاني وتتفق هذه النتيجة مع (دراسة حاتم الرفاعى وشريف عبد الجواد 2006 ،و دراسة Brown, Karina Andelin -2000،ودراسة Blair, Katherine Nora – 2000)

الفرض الثالث

ينص الفرض الثالث على ما يلي : "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات اختبار الأداء المهاري القبلي والبعدي لصالح الأداء المهاري ألبعدي" ، وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار ت والجدول التالي يوضح ذلک

جدول (6) دلالة الفروق بين متوسطي درجات الاختبار المهاري القبلي والبعدي

 

المتوسط الحسابي

م

الانحراف المعياري

ع

عدد أفراد العينة

ن

درجات الحرية

د.ح

قيمة ت

مستوي الدلالة واتجاه

قبلي

بعدي

34.25

60.5

5.188

19.66

4

3

0.005565

0.01 لصالح ألبعدي

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" تساوى ( 0.005565) وهى قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ولصالح الاختبار ألبعدي مما يدل على تعلم الطلاب من المهارات التي يتضمنها الموقع التعليمي الالکتروني المقترح وبذلک تحقق الفرض الثالث وتتفق هذه النتيجة مع دراسة Brown, Karina Andelin -2000، ودراسة Blair, Katherine Nora – 2000.

الفرض الرابع ينص الفرض الرابع على ما يلي : "يتکون لدى الطالبات اتجاه ايجابي نحو استخدام الموقع والتعليم الالکتروني، وللتحقق من هذا الفرض تم حساب التکرارات والنسب المئوية لبنود مقياس اتجاه الطالبات نحو الموقع والتعليم الالکتروني" وکانت النتائج کالتالي :

جدول (7) النسب المئوية لاتجاهات الطالبات نحو استخدام الموقع والتعليم الالکتروني

م

العبارة

التکرار

النسبة المئوية %

1

يساعدني الموقع علي اکتساب المعلومات معتمدة علي نفسي.

4

100

2

يساعدني الموقع علي استعادة الشرح کلما أردت.

4

100

3

يساهم الموقع في ثبات المعلومة في ذهني.

3

75

4

الدراسة بهذا الأسلوب تؤدي إلي سهولة تذکر المعلومات

3

75

5

المعلومات الموجودة في الموقع منظمة و متسلسلة.

4

100

6

وجود الأشکال والصور تعمل علي استرجاع المعلومات بسهولة.

4

100

7

استطيع فهم المادة العلمية من خلال الموقع بسهولة.

4

100

8

استطيع استخدام الموقع بدون مساعدة من أستاذة المادة.

2

50

9

أسلوب الدراسة شيق بهذه الطريقة.

4

100

10

يمکنني الموقع من اکتشاف أخطائي.

3

75

11

اشعر إنني تعلمت خطوات التلوين بسهولة.

4

100

12

أحب استخدام هذا الأسلوب في تعلم موضوعات تصميم الأزياء.

3

75

13

خطوات الشرح بالموقع سهلة وواضحة.

4

100

14

أحس بالتشويق أثناء دراستي بهذا الأسلوب.

4

100

15

احتوي الموقع علي رسوم توضيحية کافية.

4

100

16

موضوع الموقع له أهمية في مادة التشکيل علي تصميم الأزياء.

3

75

17

الموقع جعلني اشعر بأهمية استخدام التکنولوجيا في تعلم التخصص.

4

100

18

أسلوب الدراسة يکسر ملل التدريس بالطريقة التقليدية.

4

100

19

أحب أن استخدم هذا الأسلوب في تعلم موضوعات أخري في التخصص.

4

100

20

الموقع يشجعني لاستخدام أسلوب التعليم الذاتي في موضوعات أخري.

4

100

21

أدعو زملائي للتعلم بهذا الأسلوب.

4

100

يتضح من الجدول السابق أن اتجاه الطالبات يتراوح بين ( 75 %) و( 100%) نحو استخدام الموقع وهى تعتبر نسب مرتفعة مما يدل على تکوين اتجاه ايجابي للطالبة نحو استخدام الموقع الالکتروني الحالي في التعلم . وبذلک يتحقق الفرض الرابع.

التوصيات :

في ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذا البحث توصي الباحثة بـ:-

  • الاهتمام بتوسيع نطاق استخدام التعليم على الويب کعامل مکمل للتعليم التقليدي
  • الاستفادة من الدراسة في إعداد مواقع أخري لمقررات دراسية مختلفة في مجال الملابس والنسيج
  • الاهتمام بتنمية قدرات القائمين بالتدريس لأعداد مقرراتهم بطرق تکنولوجية حديثة.
  • الدعوة إلى تحويل برامج الملابس والنسيج في الجامعات السعودية إلى برامج الکترونية لتحقيق اکبر استفادة لأکبر عدد من المتخصصات.
المراجع
1- البعلبکي ، منير.(1991). قاموس المورد . لبنان .دار العلم للملايين .
2- السيد،هدى عبد العزيز (2009) ."فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة في تعلم مهارات تصميم ملابس الأطفال ".رسالة دکتوراه . کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان.
3-أحمد , يسري معوض . (2001) . قواعد وأسس تصميم الأزياء . طبعة 1. القاهرة :عالم الکتب .
4-ايتين , جوهانز . (2002) . التصميم والشکل . طبعة1 . الجيزة : هلا للنشر والتوزيع.
5-بخاري،حنان عبد الحليم (2005) ."فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي لفن تأثيرات الأقمشة المتنوعة في تصميم الملابس والنسيج " رسالة دکتوراه . کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية ،جدة .
6-جودة , عبد العزيز - قرشي , وفاء . (2006) . فن رسم الأزياء والموضة . مصر
7-جودة , عبد العزيز -الخولي , محمد - الدمرداش , ضحى . (2004) . أساسيات تصميم الملابس . مصر .
8-زغلول،سحر علي (2006) "فاعلية استخدام الفيديو التعليمي في تنمية المفاهيم والمهارات الأساسية في تصميم أزياء النساء لدى طلاب قسم الملابس والنسيج " رسالة دکتوراه.کلية الاقتصاد المنزلي.
9-شوقي , إسماعيل . (2001) . الفن والتصميم . القاهرة :مکتبـة زهراء الشرق.
10-شوقي، إسماعيل .(2008). التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي . الطبعة 1 . القاهرة .مطبعة العمرانية .
11-عبد القادر ،إيمان عبد السلام - الزفتاوي،حنان نبيه- مؤمن،نجوى شکري – صدقي،منى محمود .(2003) .التشکيل على المانيکان بين الأصالة والحداثة .طبعة 1 .القاهرة : عالم الکتاب.
12-عبيد،شريف عبد الجواد محمد – رفاعي،حاتم أحمد محمود (يناير 2006 )."بناء موقع تعليمي لبعض تقنيات تشغيل الملابس الجلدية على شبکة المعلومات الدولية "الانترنت"مجلة الاقتصاد المنزلي ،العدد السادس والعشرون .
13-مرغلاني ،نعيمة فيض الله (2002) ."فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارات الرسم الأساسية في تصميم الأزياء لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز " . رسالة ماجستير .جامعة الملک عبد العزيز ،جدة .
14-منصور ،أحمد حامد . (1996 ). لأجهزة والآلات التعليمية. المنصورة :دار الوفاء للطباعة والنشر .
15-Elizabeth A. Rhode (2000) KLEIBACKER : A WEB-BASED HISTORICAL REVIEW OF THE MASTER OF BIAS - Kent State University, Kent .
16- Brown, Karina Andelin (2002) The values ​​of clothing and textiles curriculum and promotion on the Internet and assess the concerns of of students towards similar curricula".