الاستفادة من نظم الاتصالات في إثراء ملابس السيدات الخارجية ببعض الدول العربية *

المؤلفون

1 معيدة بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية-جامعة طنطا

2 أستاذ ورئيس قسم الغزل والنسيج والتريکو سابقا کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان

3 أستاذ الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية-جامعة طنطا

4 مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية-جامعة طنطا

المستخلص

الملخص :
إن الأزياء الوطنية عنصر هام من عناصر التراث الشعبى الذى يعتبر مجموعة من العناصر الثقافية والمادية والمعنوية ،تکونت على مدى الزمن وانتقلت من جيل إلى جيل بکافة أشکالها وعناصرها ، ولما کان التراث الشعبى مرآة تنعکس عليها کل الأحداث والظروف التاريخية التى عاشها المجتمع .کان من المهم حفظ وتسجيل هذا التراث فى عصرنا الحالى عصر الإنفتاح الثقافى ،وغزوالأفکارالغربية لعالمنا العربى ،وقلة الإهتمام بتراثنا.
ويهدف البحث إلى ضرورة تسجيل هذه الأزياء التى تحمل طابع الأصالة من خلال موقع إلکترونى يسهم فى إحياء وترويج هذا النوع من التراث ، والإستفادة منه لصياغة زى جديد يناسب وقتنا الحاضر يحمل طابع التجديد وجمال التراث.
وقامت إجراءات الدراسة على :
1- عمل تصميمات مقتبسة من الأزياء الوطنية فى بعض البلدان العربية بقارة آسيا ( سوريا – فلسطين- الکويت – قطر – البحرين –– الإمارات – عمان (وذلک بهدف تطوير الرؤية الجمالية للأزياء وربطها بتراث الشعوب المختلفة،وبلغ عدد هذه التصميمات أربع
وعشرون تصميم
2- إجراء التحکيم على التصميمات من خلال استمارة استطلاع الرأى ملحقة بالبحث والتى تناولت أربع محاور هى ( جانب التصميم - الجانب الجمالى - نجاح التصميم المقترح - الجانب الوظيفى )
3 - عمل موقع إلکتروني يستعرض فيه لمحات جغرافية لبعض البلدان العربية و الأزياء الوطنية لهذه البلدان وکذلک التصميمات المقتبسة من الزى الوطني لها .
4- تم استخدام أسلوب التحليل الإحصائي باستخدام معاملات الاتفاق وتقييم الجودة الکلية لهذه النتائج ,
 وقد توصلت الدراسة إلى أن :

أفضل التصميمات لدولة سوريا هو التصميم الثالث وذلک بمساحة مثالية 19084
أفضل التصميمات لدولة فلسطين هو التصميم السابع وذلک بمساحة مثالية 16288
أفضل التصميمات لدولة الکويت هو التصميم الثالث عشر وذلک بمساحة مثالية 16424
أفضل التصميمات لدولة البحرين هو التصميم السابع عشر وذلک بمساحة مثالية 17136
أفضل التصميمات لدولة قطره و التصميم التاسع عشر وذلک بمساحة مثالية 16324
· أفضل التصميمات لدولة الإمارات هو التصميم الحادي والعشرون وذلک بمساحة
مثالية 16707
أفضل التصميمات لدولة عمان هو التصميم الثالث والعشرون وذلک بمساحة مثالية 15866

1- المقدمة والمشکلة البحثية

يعتبر الزى خير لسان يعبر عن حال الأمة وعاداتها وتقاليدها وتراثها ,ولا نبالغ إذا قلنا أن الأزياء والملابس من أکثر شواهد التراث الشعبي تعقيداً ،إذ تعتبر من الحاجات والطقوس الممتدة عبر حياة الإنسان )1 )

والأزياء ليست وسيلة لستر بعض أجزاء الجسم ولحفظه من التقلبات الجوية أو الرغبة في التزين فقط بل إن الأزياء لها جذور متأصلة في حضارة کل أمة ومدنيتها وتقاليدها وسائر شئونها , وهي أيضا مرآه صادقة تعکس الظروف الإجتماعية والاقتصادية والدينية )2)

ويعتبر تراث الأمة العربية من الأمور الهامة التي يجب علي دارسي التاريخ المعاصر أن يعطوها الأهمية في دراستها لأنه الذي يمکن من خلاله تتبع حياة الأمة العربية ، وبطبيعة الحال فإن دراسة الأزياء الوطنية تعتبر جزءاً من تراث القومية العربية والتي يجمعها مميزات عامة واحدة )3 ).

ويلاحظ أن هناک تغييرات إجتماعية وعالمية وضغوط مادية فرضتها متطلبات العصر الحديث وقد ظلت المجتمعات العربية ملتزمة بأزيائها الإسلامية المتميزة لفترة طويلة تاريخياً أما الآن فقد فقدت هويتها في ظل عصور العولمة وجعل العالم قرية صغيرة .

بالإضافة الى ذلک فان للتکنولوجيا الحديثة تأثير عالمي في کافة المجالات وهذا دعا إلي الأخذ بمستحدثاتها خاصة في مجال تصميم الأزياء ،و الذي يعتبر من المجالات التخصصية الهامة التي تمثل عصب صناعة الملابس الجاهزة . وقد ساعدت التکنولوجيا الحديثة في التغلب على المسافات والمواقع الجغرافية المتباعدة ، حيث لعبت تکنولوجيا المعلومات في شبکات ونظم الاتصال المتطورة کالانترنت دوراً هاماً في تسهيل عمليات التواصل بين الأفراد وجعلت الاتصال أکثر فاعلية ) 4). ومن هنا جاء اختيار موضوع البحث تحت عنوان : (الاستفادة من نظم الاتصالات في إثراء ملابس السيدات الخارجية ببعض الدول العربية)

   تتمثل مشکلـة البحــث فيما يلي :

1- ندرة المراجع التي توضح الأزياء الوطنية في بلدان الوطن العربي

2- سيطرة طابع التقليد علي تصميمات الملابس لمجتمعنا العربي

3- قلة المواقع الاليکترونية التي تهتم بعرض الأزياء الوطنية ببلدان الوطن العربي

ومن هنا تأتي أهمية البحث من خلال :

1- أهمية تسجيل الأزياء التراثية بشکل يساعد علي الحفاظ عليها من الإندثار ويسهل الاستفادة منها لدارسي الفلکلور الشعبي بوجه عام والأزياء الوطنية بوجه خاص للحفاظ علي الهوية والقومية العربية.

2- الاستفادة من المواقع الإلکترونية في تسجيل الأزياء الوطنية التي تحمل طابع الأصالة مما يسهم في إحياء وترويج هذا النوع من التراث

3- التأکيد علي أصالة التراث العربي للسيطرة علي طابع التقليد للغرب

4- الاستفادة من هذه الأزياء لصياغة أزياء جديدة تناسب وقتنا الحاضر وتحمل طابع التجديد وجمال التراث.

ويهدف هذا البحث الى :

1- معرفة أثر العوامل البيئية والاجتماعية على التصميم البنائي والزخرفي للأزياء للاستفادة منها في عمل تصميمات تصلح لملابس المرأة العربية

2- الاستفادة من المواقع الاليکترونية لإحياء التراث القومى والشعبى من خلال الملابس .

3- التأکيد علي أهمية الملابس للمجتمع العربي ووظيفتها في إثراء الثقافة العربية

وذلک باستخدام الفروض التالية :

1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين قيم محور التصميم للتصميمات المقترحة.

2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين قيم محور الجانب الجمالي للتصميمات المقترحة.

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين قيم محور جانب نجاح التصميم للتصميمات المقترحة

4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين قيم محور الجانب الوظيفي للتصميمات المقترحة

5- إمکانية استثمار المواقع الإلکترونية وانتشارها الواسع وعدد المستخدمين الهائل کوسيلة لإحياء وترويج التراث القومي والشعبي من خلال الملابس والأزياء الوطنية .

.ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي

وکانت حـــــــدود الــــبحث کالتالي :

  • دراسة تحليلية للأزياء الوطنية لبعض بلدان الوطن العربي بقارة آسيا وتشمل

-       (سوريا - فلسطين - دول الخليج العربى )الکويت ، ،البحرين ،قطر ،الإمارات العربية المتحدة ، سلطنة عمان ( )

  • دراسة تحليلية للأزياء الوطنية (زى العروسة) .

2- الدراسات السابقة

 (1) دراسة أ.بيندل (1992) بعنوان "اللباس والزينة فى العالم العربى "

تناولت هذه الدراسة بالشرح والتحليل الأزياء ومکملاتها فى العالم العربى وهى دراسة موثقة بالصور وقد أفادت هذه الدراسة البحث الحالى فى الإطار النظرى والتطبيقى .

(2) دراسة مني عزت حامد عبدالعزيز(2000) بعنوان " دراسة تحليلية لجماليات التراث الشعبي لملابس النساء في دولة الإمارات العربية المتحدة "

کان هدف هذه الدراسة التعرف علي جماليات التراث الشعبي لملابس النساء بدولة الإمارات العربية المتحدة وجمعه وتسجيله خوفاً عليه من الاندثار أو التبديد حتى يستفاد منه وإبراز التصميم الزخرفي المستخدم في الزي الشعبي لنساء دولة الإمارات العربية المتحدة وعمل تطبيقات لنماذج الملابس وتوزيع الزخارف عليها والوصول الي عملية الإبداع الفني لمبتکرات جديدة تتسم بطابع حديث مع الحفاظ علي الصالة.

3)) دراسة أسماء سعيد حامد عبدة(2001) بعنوان" دراسة مقارنة لبعض الأزياء الشعبية في جمهورية مصر العربية و المملکة العربية السعودية والإستفادة منها في عمل تصميمات ملبسية معاصرة "

وکانت أهداف هذه الدراسة تتمثل في الإستفادة من دراسة ملابس النساء الخارجية الشعبية المطرزة في کل من منطقة الواحات الخارجة بمصر ومناطق البحث بالطائف بالمملکة العربية السعوديةومحاولة التوصل إلي الجذور التاريخية لمناطق البحث وذلک لتوضيح مدي التشابه والإختلاف من خلال عقد مقارنة بين المنطقتين

 ( 4 ) دراسة داليا عبد المجيد إسماعيل عمر (2001) بعنوان " العوامل المؤثرة علي الأزياء التقليدية وزخارفها في الکويت"

وتهدف هذه الدراسة إلي معرفة الأساليب الفنية المختلفة المستخدمة فى الأزياء التقليدية وزخارفها بالکويت وتأثرها بالعوامل التاريخية والجغرافية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وقد تناولت الدراسة بالبحث والتحليل والتطبيق تنفيذ بعض الأزياء موضوع البحث

(5)دراسة نجوى شکري مؤمن – سلوى هنري جرجس (2004) بعنوان " التراث الشعبي للأزياء في الوطن العربي "

 تهدف هذه الدراسة إلى إحياء التراث الشعبي لأزياء وتسجيله بطريقة علمية سليمة حيث تناولت هذه الدراسة بالوصف والتحليل لأزياء بعض البلدان العربية منها الجمهورية العربية السورية وفلسطين والمملکة الأردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية والجمهورية العراقية وقطر والجمهورية العربية اليمنية والجمهورية الجزائرية وقد أفادت هذه الدراسة البحث الحالى فى الإطار النظرى

(6) دراسة نجلاء محمد خيرالله سالم((2007 بعنوان" دراسة تحليلية لجماليات تراث الأزياء الوطنية في بعض دول الخليج وإمکانية توظيفها فنيا لإثراء ملابس السيدات"

وتهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء علي تراث الأزياء الوطنية وجمالياتها في بعض دول الخليج ( الکويت – قطر- البحرين) وربط المعاصر بالتراث وربط الحداثة بالاصالة لإعادة الصلة بين الماضي

(7) دراسة رانيا شوقي محمد غازي (2006) بعنوان "استخدام شبکة المعلومات کأحد الوسائل التعليمية الهامة في مجال تصميم الملابس"

تهتم هذه الدراسة بدراسة استخدام شبکة المعلومات في مجال تصميم الملابس حيث قامت الباحثة بشرح الخطوات التعليمية لتصميم الملابس الحريمي المختلفة من حيث التلبيس والتلوين ثم قامت بإعداد موقع تعليمي لذلک على شبکة المعلومات وذلک لتوفير فرصة لتبادل المعلومات والتعليم عن بعد.

(8) دراسة سعاد محمد عبد الوجيد علام (2007) بعنوان "مقترح تعليمي لتصميم ملابس الأطفال باستخدام الصفحات الالکترونية على شبکة الانترنت"

تهدف هذه الدراسة الى تقديم خدمة معلوماتية للمهتمين بکيفية تصميم ملابس الطفل عن طريق برنامج مقترح على صفحات الانترنت الالکترونية وانتهت الدراسة بنتائج تشير الى نجاح البرنامج من قبل المحکمين المتخصصين وذلک بنسبة 80.8 % للاختبار البعدي مقابل نسبة 36.2% للاختبار القبلي

(9) دراسة هبة الله مصطفى جوهر (2008) بعنوان "إمکانية إستخدام شبکة المعلومات کأحد نظم التعليم عن بعد فى عرض تقنيات عمل مکملات الملابس المستوحاة من الفنون الإفريقية "

يتناول هذا البحث دراسة الفنون الإفريقية فى منطقة النوبة بمصر وقبيلة الماساى فى کينيا وقبيلة اليوروبا فى نيجيريا وقبيلة النديبيل فى جنوب إفريقيا ثم الاقتباس منها لعمل مجموعة من تصميمات مکملات الملابس النسائية ثم اختير أفضل التصميمات وتم عرض أسلوب تنفيذها من خلال موقع تعليمى على شبکة المعلومات کأحد نظم التعليم عن بعد ، وقد أفادت هذه الدراسة البحث الحالى فى الإطار التطبيقى.

العوامل المؤثرة على الأزياء الوطنية وزخارفها وتطريزها فى الوطن العربى

أولاً : العوامل الإقتصادية :

   تعبر الأزياء اقتصادياً عن عامة الشعب إذ أنها ترجمة فعلية للحالة الإقتصادية له ودليل على الحالة المادية لکافة طبقاته و يظهر ذلک فى نوعية الملبس ،زخارفه، وفى نوعية النسيج و شکل الإکسسوار ،فمثلا فى مصر کان زى الرجال يتألف من قميص وسروال وصديرى ،وکانت قمصان الوجهاء من الحرير،أما قمصان العامة فکانت مصنوعة من الکتان أو التيل ) 5) .

ثانياً : العوامل الإجتماعية :

 تعرف البيئة الإجتماعية بأنها جانب من البيئة الکلية يتألف من أشخاص وجماعات متفاعلة وتشتمل على أنماط فردية وذاتية والتى تنعکس – بدون شک –على سلوکه الملبسى ونمو شخصيته فالملابس ما هى إلا إنعکاس لهذه الشخصية ) 6)

فقد اتصفت الأزياء الوطنية فى بلدان الوطن العربى بأنها محتشمة وطويلة وذات أکمام بالإضافة إلى تغطية الرأس مما يدل على إحتفاظ هذه البلدان بطابعها التقليدى المميز الکاشف عن إلتزامها الصارم بطابعها الدينى المحافظ ) 5)

ثالثاً : العوامل الثقافية :

تعبر الثقافة عن کم المعرفة المتواجد فى مجموعة من الأفراد فى منطقة معينة ،ويلاحظ أن ثقافة المجتمع العربى متقاربة وذلک لتقارب الظروف کما نجد أن تقارب حدود البلاد ينشئ نوع من الإختلاط بين البلاد وبالتالى مزج للثقافات ، وکذلک تشابه فى الأزياء فنجد أنه فى منطقة النوبة نتيجة لتقاربها من السودان وکذلک التعامل معها حدث مزج للثقافات ، فالزى فى النوبة أشبه بالزى فى السودان .

رابعاً : العوامل الجغرافية :

إن لطبيعة الأرض والمناخ والحدود لأکبر الأثر على الأزياء العربية ، فنجد أن الخامات المتواجدة فى البيئة العربية انعکست على الأزياء سواء کانت معدنية أو زراعية مثل نوعية النسيج والمعادن و نوعية الأکسسوار

خامساً : العوامل النفسية :

 تمثل الأزياء إنعکاساً للحالة المزاجية لأى مجتمع من فرح أو حزن أو حالة سياسية من سلم أو حرب فمثلا الملابس التي تستعمل في المناسبات والاحتفالات مثل الأعياد تمتاز بالألوان التى تدل على البهجة والسعادة مثل الأحمر والأصفر والأخضر،أما فى حالات الحزن فنلاحظ استعمال الألوان القاتمة کالأسود ) 7)

 

الزى الوطني لدول الوطن العربي في قارة آسيا

أولاً: زى العروسة بدولة سوريا

 الدراعة هى ثوب الفرح عند المرأة ،تلبسه يوم زفافها فوق ثوبها بالإضافة إلى صدرة قصيرة ، والدراعة تصنع من المخمل المطرز وتکون مزرکشة بالألوان المختلفة على إمتداد الأمام وأطراف الأردان ،وهى مفتوحة من الأمام ويصل طولها إلى نهاية الثوب ،وتظهر أردان الثوب الطويلة المثلثة من أکمام الدراعة ، ولها فتحتان جانبيتان فى جزئها السفلى ،وتطرز بزخارف وموضوعات نباتية وهندسية من الأمام وعلى الکتفين  والکمين والظهر ،وهى تتکون من أربعة قطع مستقلة الأثنان الخلفيان متصلان ببعضهما أما القطعتان الأماميتان فمستقلان ) 8).

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانياً: زى العروسة بفلسطين:

أن أهم ما يميز الثوب الفلسطيني التطريز الذي يعد عنصراً أساسياً من عناصره و لابد أن يکون الثوب المخصص للزفاف کثيف التطريز في الأمام والخلف وعلى الأکمام ،وذلک لتتبارى العروس وأهلها في جعله لوحة فنية

والعروس تلبس فوق ملابسها العباءة أو الجلاية، وهي ثوب مطرز و مزين بالبرَق و أحيانا ترتدي ثوباً أزرق، لإعتقادهم أن هذا الثوب "بلونه الأزرق" يرد عن العروس شر العين الحاسدة ويحميها من ضرر أيِ عمل سحرى )9 ).             

 
   


ثالثاً : زى العروس بدولة الکويت

ملابس العروس مشغولة بتطريز فني دقيق ويکون رداء العرس نوع من أنواع الدراريع وترتدى العروس فوق الدراعة الثوب ويکون واسعاً مفتوحاً من الجانيين إلى أسفل وهو ثوب طويل بأکمام طويلة من القطن أو الحرير الهندى المنقوش أو المطرز بخيوط ذهبية .والثوب أيضا واسع طويل بأکمام متسعة وفتحة عنق بيضاوية، وتختلف تسميات الثياب حسب اللون وکثافة النسيج والنقوش ومنه :ثوب خر،ثوب ثريا ،ثوب مخوص ،ثوب منثور،فمثلاً :  ثوب الثريا يصنع من الحرير الأسود الشفاف المطرز بالزرى الذهبى ،ويزين بقطع ذهبية تسمى الترترمثبتة فى الثوب على شکل مثلث ويسمى الثريا نسبة إلى نجوم الثريا )11 )

رابعا: زى العروس بدولة البحرين :

ترتدى العروس ثوب نشل وهو ثوب فضفاض طويل يتميز بإتساع فتحات الأکمام وبکثرة الزخارف التى تأخذ أشکال الأزهار وأوراق النبات ،وثوب النقدة فهو عبارة عن ثوب مقصب بوحدات زخرفية هندسية جميلة من الزخارف الفضية المطرزة عند الأکمام والصدر . ويصنع من الأقمشة الحريرية ذات الألوان الزاهية کالأحمر والأزرق والبنفسجى والأخضر والأسود ويطرز بنقوش ذهبية ) 3)

 

شکل (4) عروس بحرينية ) 12)

 خامسا: زى العروس بدولة قطر :

ترتدي العروس ثوب النشل وهو رداء فضفاض يصنع من الأقمشة الرقيقة الشفافة، والذي يکون عادة من قماش الشيفون أو الجورجيت أو أقمشة حريرية سادة ذات ألوان زاهية مثل الأزرق والأحمر والأخضر والبنفسجي وکذلک الأسود ويتميز هذا الرداء بکثرة زخارفه وتطريزه ، وله فتحة مستديرة عند العنق ويطرز بخيوط الذهب ويحلى بالترتر وکلمة النشل مشتقة من المنشل وهو الستر المطرز الذى يوضع  على الهودج وترتدى العروس تحت هذا الثوب الدراعة التى تصنع من قماش فاخر خاصة الحرير الأحمر أو القرمزى وهى عبارة عن رداء طويل يشبه الجلباب ولها خط وسط عند الخصر،وتکون ضيقة على الجسم وبأکمام طويلة مثل الدراعة المعروفة باسم (ثوب مخصوص)، وتطرز بخيوط الذهب أو الفضة بحيث يغطى التطريز الثوب کله ) 13)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سادسا: زى العروس بدولة الإمارات العربية المتحدة :

فترتدي العروس الثوب وهو رداء طويل فضفاض ذو أکمام طويلة، وهو يمثل القطعة الثانية عند المرأة الإماراتية التي ترتديها فوق الکندورة (زى بکم طويل وينسدل بإتساع ويصنع من الأقمشة القطنية أو الحريرية وهذا الثوب يتميز بإضافة وحدات زخرفية مختلفة على الصدر وحول الرقبة باستخدام شريط التلى أو التطريز الآلي باستخدام الخيوط الذهبية والفضية والحريرية الملونة ،والزخارف نباتية أو هندسية بما يتناسب وخامة ولون القماش المصنوع منه الثوب )15)

سابعا: زى العروس بسلطنة عمان :

ترتدى الثوب وهو عبارة عن رداء يصل إلى مابعد الرکبة ويطرز الجزء الأمامى بشرائط من الزرى الفضية والذهبية الرفيعة بتقسيمات متناسقة ،وتطرز الأکمام وأطراف الثوب بنفس الطريقة ثم الوقاية وهى غطاء للرأس تتدلى منها خيوط من الصوف الملون المعقود وتثبت على الرأس ) 16)

 

 

 

 

 

الحاسب الآلي ودوره فى مجال تصميم الأزياء :                                                  

لعب الکمبيوتر دوراً أساسياً فى کثير من المجالات المختلفة العلمية والفنية وأستخدم کوسيط متميز يساعد على التواصل فى العمل الفنى ،إذ يختصر الوقت الفاصل بين التوصل إلى إحدى الأفکار وتنفيذها مما يؤدى إلى إستمرارية توالد الأفکار ونموها بسلاسة دون عوائق .و هذا النظام يعطى إمکانيات غير محدودة لمصمم الأزياء ،فبلمس زر واحد فى هذا الجهاز وفى أقل من دقيقة يعرض الجهاز فکرة الموديل المبتکر بأکثر من طريقة ( 17)

أهمية استخدام الحاسب فى التصميم

تقليل الوقت – تسهيل العمل – تقليل نسبة الخطأ – تدفق الأفکار الإبتکارية ( 18)

الإنترنت والمواقع الإلکترونية

ويعرف موقع الإنترنت  بأنه مکان أو مساحة يتم تخصيصها على شبکة الإنترنت ،وهو يحتوى على الکثير من المعلومات ،وکل موقع مقسم إلى عدة صفحات مع وجود صفحة رئيسية للموقع (home pages) ،وکل صفحة فى الموقع عبارة عن نسق خاص أو نظام معين ترتب فيه المعلومات بشکل جميل ومنسق سواء کانت نصاً أم صوتاً،أم صورة صوتية أم غير صوتية (ثابتة أو متحرکة ) ،وبتعدد أهداف الموقع فمنها ماهو تعليمى وآخر تجارى وغيرهما

أنواع المواقع الإلکترونية :

تختلف أنواع المواقع بإختلاف الوظيفة المنشأ من أجلها الموقع وهناک ثلاث أنواع رئيسية هى:

1 - مواقع تفاعلية متکاملة.            2- مواقع للبحث            3 - مواقع إدارية (19 )

معايير وأسس تصميم المواقع الإلکترونية على شبکة الانترنت:

- التوازن والتقارب                   - الإيجــاز             

-  الوضوح وسهولة القراءة                - سهولة التجول      

- البعد عن الترکيز على الصور والمناظر الجذابة           

- تجزئة المادة إلى ملفات             - الشکل الجمالي للصفحة ( 20)

3 - إجراءات الدراسة :

1- تم عمل بعض التصميمات المقترحة والمتنوعة للملابس الخارجية للسيدات  (ملابس نهار – مساء – سهرة ) مستوحاة من الأزياء الوطنية ببعض بلدان الوطن العربي بقارة آسيا وذلک لنقل روح الطابع القومي العربي ، وکان عدد هذه التصميمات 24 تصميماً ،

2- ثم تم إعداد استمارة تحکيم لهذه التصميمات ملحق (1) وتناولت أربع محاور لکل تصميم (جانب التصميم – الجانب الجمالي – نجاح التصميم – الجانب الوظيفي )

3- تم عرض هذه  التصميمات على مجموعة من المحکمين وعددهم 15 محکماً لإختيار أنسبها

4- عمل موقع إلکتروني يستعرض فيه لمحات جغرافية لبعض البلدان العربية بقارة آسيا والزى الوطني لها وکذلک التصميمات المقترحة لهذه البلدان.

5- استخدام أسلوب التحليل الإحصائي المناسب .

المرحلة الأولي:

أولاً : التصميمات المقتبسة من الأزياء الوطنية بدولة سوريا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                   
   

تصميم رقم 1

 
   
 
   
 
         
 
     

دراعة سورية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
 

تصميم رقم 4

 
 

لباس المرأة السورية

 

 

 

 

       
       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
 

تصميم رقم 5

 
 

دراعة سورية

 

 

 

 

ثانيا – التصميمات المقتبسة من الأزياء الوطنية بدولة فلسطين

               
   
     
 
 
   

تصميم رقم 6

 
 

ثوب فلسطيني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                       
     
       
 
 
 

تصميم رقم 7

 
 

ثوب فلسطيني

 
 
     
       
 
 

تصميم رقم 8

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
 

تصميم رقم 9

 
 

ثوب فلسطيني

 

 

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
 

تصميم رقم 10

 
 

صدرية مطرزة من دولة فلسطين

 

 

 

 

ثالثاً – التصميمات المقتبسة من الأزياء الوطنية بدولة الکويت

               
     
       
 
 
 

تصميم رقم 11

 
 

ثوب الثريا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                         

 

       
 

تصميم رقم 12

 
 

ثوب کويتى (ثوب المنثور )

 

 

 

 

 

 

 

       
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                         

 

 

 

 

 

 

       
 

تصميم رقم 13

 
 

جزء من تطريز صدر ثوب کويتى

 

 
 

 

 

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
 

تصميم رقم 14

 
 

ثوب النشل الکويتي

 

 

 

 

 

 

       
   
     
 

 

 

 

                       

 

 

                       

 

 

 

 

 

                             
   

تصميم رقم 15

 
 

طرف کم ثوب کويتى

 
 
         
 
 
   

تصميم رقم 16

 
 

لباس عروس کويتية

 

 
 
 

تصميم رقم 17

 
 

لباس عروس بحرينية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رابعاً :التصميمات المقتبسة من الأزياء الوطنية بدولة البحرين

                   
     
       
 
 
 

تصميم رقم 17

 
 

لباس عروس بحرينية

 
 
         
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                     

       
 

تصميم رقم 18

 
 

ثوب النشل البحريني

 

 

تصميم رقم 19

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خامسا – التصميمات المقتبسة من الأزياء الوطنية بدولة قطر

                       
     
       
 
 
   

جزء من تطريز صدر ثوب قطري

 
   

تصميم رقم 19

 
 
 
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
   

البرقع الرياسي

 
 

تصميم رقم 20

 
 

 

 

 

 

سادسا – التصميمات المقتبسة من الأزياء الوطنية بدولة الامارات

               
     
     
 
 
 

تصميم رقم 21

 
 

صدر ثوب إماراتيي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

                                                                 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
 

تصميم رقم 22

 
 

صدر ثوب إماراتيي

 

 

 

 

 

 

سابعاً – التصميمات المقتبسة من الأزياء الوطنية بدولة عمان

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

               
   

لباس العروسة العمانية

 

 
 

تصميم رقم 23

 
 
 
     
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
 

تصميم رقم 24

 
   

زى عروسة عمانية  

 
 

 

 

 

  


المرحلة الثانية:

الموقع الإلکتروني المقترح :

تم عمل موقع إلکتروني على شبکة المعلومات ،وفيه يتم استعراض بعض بلدان الوطن العربي بقارة آسيا ، وکذلک عرض لبعض التصميمات المقتبسة من الأزياء التقليدية لهذه البلدان .

أهداف الموقع

  1. إلقاء الضوء على بعض بلدان الوطن العربي

2. تسجيل الأزياء الوطنية لتسهيل الاستفادة منها لدارسى الفلکلور الشعبي بوجه عام، ودارسى طرز الأزياء التراثية بوجه خاص للحفاظ على الهوية والقومية العربية.

  1. عرض بعض التصميمات المبتکرة لملابس السيدات المقتبسة من الأزياء التقليدية الموجودة فى بلدان الوطن العربي

الخطوات المتبعة لإنشاء الموقع

أولاً: الأجهزة والأدوات اللازمة لإعداد الموقع :

1- جهاز حاسب آلى

2- جهاز ماسح ضوئى (Scanner) 

3- طابعة (  Printer)

4- خامات( عينات من الأقمشة المستخدمة فى تنفيذ الموديلات )

ثانياً: البرامج المستخدمة فى تصميم الموقع

  1. برنامجMicrosoft Office Front Page2003 servicepack3 : لإعداد الموقع والأزرار والرسوم التوضيحية والإنتقال بين الصفحات.
  2. برنامج Adobe Photoshop CS3: لعمل التصميمات المقتبسة من الأزياء التراثية ،وعمل رسومات الخلفيات فى الموقع

3. برنامج Adobe Flash CS3 Professional  : لعمل أنواع الحرکات التى يتضمنها الموقع وکذلک إعداد الصفحة الرئيسية التى تقوم بتشغيل جميع أجزاء البرنامج من صور
وحرکة وغيره

ثالثا: تجميع وتحضير عناصر محتوى الموقع الإلکتروني  :

1- تحضير النصوص :

تم تجهيز النصوص المصاحبة للموقع لشرح وتحليل الصور والزخارف المقتبسة،
والخامات المستخدمة .


2-تحضير الرسوم :

تم رسم التصميمات بالقلم الرصاص ،ثم إدخالها عن طريق الماسح الضوئى  Scanner  إلى جهاز الحاسب ثم إدخال عينات من الأقمشة إلى برنامج الفوتوشوب Adop Photo Shop  لاستخدامها فى التصميمات المرسومة بالرصاص وعمل التأثيرات على الموديل وتوضيح أماکن الزخارف المقتبسة

الخطوات الإجرائية لإعداد الموقع الإلکترونى   :

الإجراء الأول : تصميم الموقع

تم تصميم الموقع على برنامج Front Page  حيث صممت الصفحة الريئسية وتضمن التصميم التشعبى للموقع ،وهى مکونة من شريط به مجموعة من اللنکات المرتبطة تشعبيا ببقية صفحات الموقع وهى موجودة على کل الصفحات الآخرى لسهولة الوصول إلى الصفحة المطلوبة.

شکل (8) خريطة هيکلية للموقع التعليمى

الإجراء الثانى : الجانب المعرفى

صفحة الوطن العربى تم تصميم صفحة الوطن العربى والتى تشتمل على نبذة مختصرة عن الوطن العربى.

 
   

 

 

 

                               

 

 

 

 

 

 

شکل (9) نبذة عن الوطن العربى

 

صفحة الزى الوطنى فى قارة آسيا

ويشتمل تصميم هذه الصفحة على دول (سوريا  – فلسطين – دول الخليج العربى ) حيث تعطى نبذات مختصرة عن هذه الدول وتتضمن الموقع،المساحة،المناخ ، وأهم الأزياء التقليدية المنتشرة فى هذه البلدان

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (10)صفحة سوريا

 

 

 

 

                                        

 

 

شکل (11) صفحة فلسطين

 

 

 

 

 

 

شکل (12) صفحة دول الخليج العربى

الإجراء الثالث :الجانب التطبيقى  

تم تصميم صفحة ألبوم التصميمات ويشمل مجموعة من التصميمات المقترحة لملابس السيدات مستوحاه من التراث العربى ومقسمة إلى عدة ألبومات کالتالى:

  

 

 

 

 

 

شکل (13) ألبوم أزياء سوريا                                        شکل (14) ألبوم أزياء فلسطين

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (15) ألبوم أزياء دول الخليج

4- تقييم الجودة الکلية ونتائج المثالية للتصميمات المقترحة

لکى يتم تقييم الجودة لکل محور من المحاور الأربعة لکل تصميم على حده ، ولکى يتم تقييم کلى لکل تصميم على حده بغض النظر عن العناصر المختلفة لکل تصميم تم استخدام اختبار المثالية (Optimization test) والذى يستخدم لإختيار أفضل التصميمات وذلک لترتيبها من حيث الأفضلية ،والذى تم تنفيذه باستخدام طريقة الرادار (Radar Method) متعدد المحاور .

 

4-1تقييم الجودة الکلية لدولة (سوريا)

       
       

 

 

 

 

 

 

شکل (16) المثالية للمحاور المختلفة للتصميم (1)         شکل ( 17 ): المثالية للمحاور المختلفة للتصميم (2)

       
       
 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 18 ): المثالية للمحاور المختلفة للتصميم (3)          شکل (19): المثالية للمحاور المختلفة للتصميم (4)

 
   

 

 

 

 

 

 

شکل (20) : المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 5

          جدول (1) تقييم الجودة الکلية للتصميمات بدولة سوريا

رقم التصميم

جانب التصميم

الجانب الجمالي

الجانب الوظيفي

نجاح التصميم

المساحة

الترتيب

1

78.99543

86.0465

84.13463

80.46502

15001

3

2

58.90411

58.60464

60.57693

59.99993

14569

5

3

92.69406

93.48836

96.15386

93.02315

19084

1

4

85.84475

94.88371

97.1154

84.65106

16620

2

5

83.56164

76.74418

79.8077

82.32549

14797

4

 

 

من الجدول رقم ( 1) والأشکال الرادارية ( 16: 20 ) يتضح أن :

التصميم الثالث هو الأفضل بالنسبة لجميع تصميمات دولة سوريا وذلک بمساحة مثالية 19084 حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 92.69406 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية 93.48836 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية 96.15386 ، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 93.02315 ، بينما کان التصميم الثاني هو الأقل بمساحة مثالية 14569 ، حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 58.90411 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية 58.60464، الجانب الوظيفي مساحة مثالية 60.57693 ، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 59.99993

4-2 تقييم الجودة الکلية لدولة ( فلسطين )

       
       

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 21 ) المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 6          شکل ( 22 ) المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 7

       
     
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 23 ) المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 8         شکل ( 24 ) المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 9

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل ( 25 ) المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 10

جدول (2) تقييم الجودة الکلية للتصميمات بدولة فلسطين

رقم التصميم

جانب التصميم

الجانب الجمالى

الجانب الوظيفى

نجاح التصميم

المساحة

الترتيب

6

72.14612

81.86046

86.53847

79.53479

14111

3

7

91.78082

94.41859

95.67309

90.69757

16288

1

8

72.60274

73.48836

75.96155

73.9534

13281

4

9

82.6484

82.79069

86.53847

83.25572

14397

2

10

71.23288

72.55813

75.00001

71.16271

12707

5

من الجدول رقم ( 2) والأشکال الرادارية ( 21: 25 ) يتضح أن :

التصميم السابع هو الأفضل بالنسبة لجميع تصميمات دولة فلسطين وذلک بمساحة مثالية 16288 حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 91.78082، والجانب الجمالي مساحة مثالية 94.41859 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية 95.67309 ، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 90.69757 ، بينما کان التصميم العاشر هو الأقل بمساحة مثالية 12707، حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 71.23288 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية 72.55813، الجانب الوظيفي مساحة مثالية 75.00001 ، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 71.16271

4-3 تقييم الجودة الکلية لدولة (الکويت)

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

شکل 26: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 11          شکل 27: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 12

 

 

 

 

 

شکل 28: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 13                       شکل 29: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 14

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

شکل 30: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 15                شکل 31: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 16

جدول (3) تقييم الجودة الکلية للتصميمات بدولة الکويت

رقم التصميم

جانب التصميم

الجانب الجمالى

الجانب الوظيفى

نجاح التصميم

المساحة

الترتيب

11

78.99543

80.46511

80.76924

78.60456

7085

6

12

84.01826

77.67441

91.34616

83.25572

10952

4

13

88.58447

90.23255

93.26924

89.30222

16424

1

14

78.99543

80.93022

84.13463

80.93014

10508

5

15

82.19178

89.30232

85.57693

82.32549

12558

3

16

84.47489

86.0465

89.42309

85.5813

14007

2

من الجدول رقم (3 ) والأشکال الرادارية ( 26: 31 ) يتضح أن :

التصميم الثالث عشر هو الأفضل بالنسبة لجميع تصميمات دولة الکويت وذلک بمساحة مثالية 16424 حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 88.58447، والجانب الجمالي مساحة مثالية 90.23255 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية 93.26924، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 89.30222 ، بينما کان التصميم الحادى عشر هو الأقل بمساحة مثالية 7085 ، حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 78.99543 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية 80.46511، الجانب الوظيفي مساحة مثالية 80.76924 ، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 78.60456

 

4-4 تقييم الجودة الکلية لدولة (البحرين)

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

شکل 32: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 17                  شکل 33: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 18

 جدول (4) تقييم الجودة الکلية للتصميمات بدولة البحرين

رقم التصميم

جانب التصميم

الجانب الجمالى

الجانب الوظيفى

نجاح التصميم

المساحة

الترتيب

17

87.21461

90.23255

94.23078

89.30222

17136

1

18

78.08219

78.13953

84.61539

85.11618

12711

2

من الجدول رقم ( 4) والأشکال الرادارية ( 32،33 ) يتضح أن :

التصميم السابع عشر هو الأفضل بالنسبة لتصميمات دولة البحرين وذلک بمساحة مثالية 17136 حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 87.21461، والجانب الجمالي مساحة مثالية 90.23255 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية 94.23078، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 89.30222 ، بينما کان التصميم الثامن عشر هو الأقل بمساحة مثالية 12711 ، حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 78.08219 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية 78.13953 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية  84.61539 ، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية  85.11618

4-5 تقييم الجودة الکلية لدولة (قطر)

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل 34: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 19               شکل 35: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 20

 

جدول (5) تقييم الجودة الکلية للتصميمات بدولة قطر

رقم التصميم

جانب التصميم

الجانب الجمالى

الجانب الوظيفى

نجاح التصميم

المساحة

الترتيب

19

89.49772

91.16278

93.75001

90.23245

16324

1

20

76.71233

83.72092

79.8077

76.7441

14923

2

من الجدول رقم ( 5) والأشکال الرادارية ( 34، 35 ) يتضح أن :

التصميم التاسع عشرهو الأفضل بالنسبة لتصميمات دولة قطر وذلک بمساحة مثالية 16324 حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية  89.49772 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية 91.16278 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية 93.75001 ، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 90.23245 ، بينما کان التصميم العشرون هو الأقل بمساحة مثالية 14923 ، حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 76.71233 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية 83.72092 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية  79.8077، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 76.7441

4-6 تقييم الجودة الکلية لدولة (الإمارات)

 

  

 

 

 

شکل 36: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 21               شکل 37: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 22

جدول (6) تقييم الجودة الکلية للتصميمات بدولة الإمارات

رقم التصميم

جانب التصميم

الجانب الجمالي

الجانب الوظيفي

نجاح التصميم

المساحة

الترتيب

21

88.12785

93.48836

93.75001

90.23245

16707

1

22

84.01826

86.51162

87.01924

86.51153

13202

2

من الجدول رقم ( 6) والأشکال الرادارية ( 36، 37 ) يتضح أن :

التصميم الحادى والعشرون هو الأفضل بالنسبة لتصميمات دولة قطر وذلک بمساحة مثالية 16707 حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية  88.12785 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية 93.48836 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية 93.75001 ، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 90.23245 ، بينما کان التصميم الثانى والعشرون هو الأقل بمساحة مثالية 13202 ، حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 84.01826 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية   86.51162 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية  87.01924، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 86.51153

4-7 تقييم الجودة الکلية لدولة (عمان)

       
       
 

 

 

 

 

 

 

شکل 38: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 23                  شکل 39: المثالية للمحاور المختلفة للتصميم 24

جدول (7) تقييم الجودة الکلية للتصميمات بدولة عمان

رقم التصميم

جانب التصميم

الجانب الجمالى

الجانب الوظيفى

نجاح التصميم

المساحة

الترتيب

23

90.86758

92.09301

95.67309

91.6278

15866

1

24

73.05936

79.99999

83.65386

77.67433

12354

2

من الجدول رقم ( 7) والأشکال الرادارية ( 38، 39 ) يتضح أن :

التصميم الثالث والعشرون هو الأفضل بالنسبة لتصميمات دولة عمان  وذلک بمساحة مثالية 15866 حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية  90.86758 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية 92.09301 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية 95.67309 ، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 91.6278 ، بينما کان التصميم الرابع والعشرون هو الأقل بمساحة مثالية 12354 ، حيث حقق الجانب التصميمي مساحة مثالية 73.05936 ، والجانب الجمالي مساحة مثالية   79.99999 ، الجانب الوظيفي مساحة مثالية  83.65386، أما نجاح التصميم فحقق مساحة مثالية 77.67433

** من الجداول ( 7:1  ) والاشکال الرادارية ( 16 : 39 ) نستخلص أن :

  • أفضل التصميمات لدولة سوريا هو التصميم الثالث وذلک بمساحة مثالية 19084
  • أفضل التصميمات لدولة فلسطين هو التصميم السابع وذلک بمساحة مثالية 16288
  • أفضل التصميمات لدولة الکويت هو التصميم الثالث عشر وذلک بمساحة مثالية 16424
  • أفضل التصميمات لدولة البحرين هو التصميم السابع عشر وذلک بمساحة مثالية 17136
  • أفضل التصميمات لدولة قطرهو التصميم التاسع عشروذلک بمساحة مثالية 16324
  • أفضل التصميمات لدولة الإمارات هو التصميم الحادى والعشرون وذلک بمساحة مثالية 16707
  • أفضل التصميمات لدولةعمان هو التصميم الثالث والعشرون وذلک بمساحة مثالية 15866

5- توصيات البحث :

1. توصى الدراسة بإنشاء مواقع إلکترونية خاصة بالأزياء الوطنية لکل شعوب العالم وذلک للمحافظة على هذا التراث الملبسى الذى ترکه لنا الأجداد الذى يتميز بجمال تصميماته وثراء ألوانه

  1. إنشاء هيئة متخصصة في جمع التراث الشعبي لبلدان الوطن العربي وصيانته وعرضه لتکون بمثابة مرکز يستعين به دارسي التراث.
  2. إقامة معارض للأزياء الوطنية  ،للتعريف بها وإبراز مقوماتها

4. عمل دليل للعمل الميداني يغطى جميع مجالات التراث العربى مما يسهل العمل ويوحد المعلومات التي يجمعها الباحثون من مختلف المناطق والبيئات

ضرورة القيام بترجمة وطبع ونشر رسائل الماجستير والدکتوراه والدراسات التى تتعلق بالتراث الشعبي و العادات والتقاليد العربية

6- المراجع العربية والأجنبية :
1- أسماء سعيد حامد عبده: "دراسة مقارنة لبعض الأزياء الشعبية فى جمهورية مصر العربية والمملکة العربية السعودية والإستفادة منها فى عمل تصميمات ملبسية معاصرة " ،رسالة ماجستير- غير منشورة – ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية2001م
2-إبن منظور: "لسان العرب "،دار المعارف – القاهرة ، 1882م
3- نجلاء محمد خير الله سالم :"دراسة تحليلية لجماليات تراث الأزياء الوطنية فى بعض دول الخليج وإمکانية توظيفها فنياً لإثراء ملابس السيدات" ،رسالة ماجستير- غير منشورة  – کلية الإقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية  2007م
4- رانيا شوقي محمد غازي:" استخدام شبکة المعلومات کأحد الوسائل التعليميةالهامة في مجال تصميم الملابس", رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الإقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية  2006م
5- فاتن أحمد على الحناوى: "التراث والتغير الاجتماعى "- مرکز البحوث والدراسات الإجتماعية ،کلية الآداب ،جامعة القاهرة – الطبعة الأولى -  2002م 
6-  أمانى أحمد إبراهيم جودة :"الأزياء الشعبية المصرية وإستلهام تصميمات ترقى بمستوى الجودة بما يسمح بالمنافسة "، رسالة ماجستير- غير منشورة – کلية الإقتصاد المنزلى ،جامعة المنوفية2000م
7-  سعد الخادم :"الأزياء الشعبية "- دار المعارف ,القاهرة 1978م
8- نجوى شکرى مؤمن ،سلوى هنرى جرجس :"التراث الشعبى للأزياء فى الوطن العربى "عالم الکتب ، الطبعة الأولى 2004  م
9- أ.بينول تعريب د/نبيل سليمان :"اللباس والزينة فى العالم العربى "-1997م
10 - http://www.palestine-info.com     -  15/4/2009
11- داليا عبد الحميد إسماعيل :"العوامل المؤثرة على الأزياء التقليدية وزخافها فى الکويت " رسالة ماجستير - غير منشورة – کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان 2001م
12- http://www.forum.com                  - 2010/1/9
13- مرکز التراث الشعبى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية : "زينة وأزياء المرأة القطرية – دراسة ميدانية "-  الدوحة 1997م
14-  http://www.hispanoarabe.org       -    24 /2/2009
-15 منى عزت حامد عبد العزيز: "دراسة تحليلية لجماليات التراث الشعبى لملابس النساء فى دولة الإمارات العربية المتحدة "رسالة ماجستير- غير منشورة  – کلية الإقتصاد المنزلى، جــــــــامعة ،حلوان2000 م
  16- أمانى محمد محمد عيسى :"دراسة تطبيقية للأزياء الخليجية بسلطنة عمان " ، رسالة ماجستير- غيرمنشورة – کلية الإقتصاد المنزلى ،جامعةالمنوفية1998م 
17- ياسر محمد سهيل :" الکمبيوتر ودوره فى مجال التصميم  " مجلة بحوث الإقتصاد المنزلى – کلية الإقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ،مجلد (10) العدد 3 يوليو 2000
18- سعاد محمد عبد الوجيد علام : " مقترح تعليمى لتصميم ملابس الأطفال بإستخدام الصفحات الإلکترونية على شبکة الإنترنت " , رسالة ماجستير غير منشورة – کلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية 2007 م .
19- محمد عصام محمد سلام :"فاعلية موقع إلکترونى تعليمى مقترح فى تنمية مهارات تکنولوجيا التعليم لدى الطلاب التنافسيين والتعاونيين بکليات التربية النوعية " رسالة ماجستير – غير منشورة – کلية التربية النوعية ، جامعة طنطا 2006م
20- Deborah Morley: Getting Started: Web Page Design with Microsoft  Front Page 97, New york, the Dryden Press, 1998
 
ملحق ( 1) استمارة تقييم التصميمات المقترحة
                         
                           عناصر التقييم
تصميم (    )
تصميم(    )
تصميم (    )
(3)
(2)
(1)
(3)
(2)
(1)
(3)
(2)
(1)
المحور الأول :جانب التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1- مدى تحقق عناصر التصميم فى الموديل
(شکل ،خطوط ،ألوان ومساحة التصميم )
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2- توافر عنصر الوحدة فى التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3- تحقق عنصرالإيقاع والحرکة فى التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
4- تحقق عنصر التوازن فى التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
5- توافر عنصر النسبة والتناسب فى التصميم 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المحور الثانى :الجانب الجمالى
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1- توافق التکوين البنائى للوحد ة الزخرفية للزى القومى مع خطوط التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2- تناسب مساحة الوحد ة الزخرفية بالنسبة لمساحات التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3- توافق ألوان الوحدة الزخرفية بالنسبة لألوان التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
4- مدى ملاءمة الإکسسوارات للتصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
5- مدى توافق التصميم مع خطوط الموضة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المحور الثالث :الجانب الوظيفى
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1 - مدى ملاءمة الخامة المستخدمة للتصميم 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2 - مدى تحقق الجانب الوظيفى  فى التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3- مدى قابلية التصميم للتنفيذ
 
 
 
 
 
 
 
 
 
4- مدى تحقق الجانب الإقتصادى فى التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
5- مدى ملاءمة التصميم للمناسبة التى صمم من أجلها
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المحور الرابع:نجاح التصميم  المقترح فى إحداث مايلى :
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1- التلاقى بين الأصالة والحداثة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2- نقل روح الطابع القومى العربى
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3- التوافق مع خطوط أزياء السيدات المعاصرة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
4- التناسب والقبول من قبل السيدات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
5- أصالة التراث فى التصميم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ملحق ( 2 )
أسماء الأساتذة المحکمين على استمارة التصميمات
الاسم
الدرجة العلمية
أ.د/سعد على محمود سالمان
أستاذ متفرغ بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية
أ.د/أشرف أحمد هاشم
أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية
أ.د/إسلام عبد المنعم حسين
أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية
د/أسمهان اسماعيل النجار
مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية
د/آية محمد فوزى
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلى – کلية التربية النوعية –جامعة طنطا
د/إيرينى سمير مسيحة
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلى – کلية التربية النوعية–جامعة طنطا
أ.م.د/رشا عبد الرحمن النحاس
أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية
أ.د/سيد على السيد
أستاذ  متفرغ بکلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان
د/سالى  أحمد العشماوى
مدرس بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية
أ.م.د/علا محمد عبد الاه
أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية
أ.م.د/محمد السيد محمد حسن
أستاذ مساعد ورئيس قسم الاقتصاد المنزلى – کلية التربية – جامعة قناة السويس
أ.م.د/مدحت محمود مرسى
أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية
أ.م.د/ممدوح أحمد مبروک
أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية
أ.م.د/ نشأت نصر الرفاعى
أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية
أ.م.د/نشوة عبد الرؤوف
أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية