تأثير عملية الدمج بين التراث الشعبي في جمهورية مصر العربية والتراث الشعبي في المملکة العربية السعودية علي تصميم جلباب ذات هوية عربية

المؤلفون

1 مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية ـ جامعة طنـطا

2 دکتوراه الملابس والنسيج قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي ـ جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث
تهدف هذه الدراسة إلي تحليل الأزياء الشعبية في منطقة بدو شمال سيناء بجمهورية مصر العربية و منطقة نجد بالمملکة العربية السعودية والاستفادة من دمج  التراث الشعبي لملابس منطقتي البحث لعمل جلباب ذات هوية عربية معاصرة و ذلک حتى لا تصبح المرأة في مجتمعنا العربي المسلم أسيرة للتصميمات الغربية فللأمة العربية تاريخ و أصالة تتضح من طراز أزيائها ، وقد تم عمل تصميمات مستوحاة من الخطوط الأساسية للأزياء الشعبية لمنطقتي الدراسة ثم تم تنفيذ عدد أربع تصميمات وهي التصميمات اللاتي حصلن علي أعلي قيمة لمعاملات الجودة والمتوسط الوزنى لجميع بنود التصميمات المقترحة وتم عرضها علي المحکمين وبالإحصاء التطبيقي تم التأکد من وجود دمج بين تراث منطقتي البحث.

المقدمة والمشکلة البحثية:

 خوفاً من ضياع السمات التي تميز مجتمعنا العربي عن غيرة و حتى لا ننضم إلي رکب الحضارة المادية ونفقد هويتنا يجب علينا الاهتمام بإحياء تراث هذا الشعب و أن يکون هذا الإحياء بالمفهوم الاجتماعي لا بمفهوم التنقيب عن الآثار فقط ,بل تتم دراسة التراث وتسجيله وحفظة بطريقة علمية سليمة , تفيد في توظيفه توظيفاً علمياً مع مراعاة إعطاء الطابع العصري المناسب للحياة التي نعيشها حتى نضمن له الاستمرارية و البقاء في إطار البيئة، وقد أوضح الجوهري(1978م) أن کل مواد التراث الشعبي شديدة التداخل و الترابط والتفاعل بحيث أننا لا نستطيع أبداً إقامة تقسيم بداخلها , فالعنصر الثقافي المادي ( کقطعة الزى ذات الزينة المعينة والتي ترتدي في احتفال معين )هي تعبير اجتماعي عن مکانة صاحبها وعن نوعه ( ذکر أو أنثي ) وعن وضعة الاجتماعي ( من حيث مادة القماش المصنوع منة ولونه ........الخ ) وهي مرتبطة بمناسبة شعبية ( بعيد أو احتفال ) کما أن طريقة تزيينها تعکس معتقدات معينة وفي اختيار الألوان ترتبط بمناسبة (کارتداء اللون الأسود في الحداد والأبيض في الزواج ).

ومن هذا المنطلق تتضح مشکلة البحث في أنة يجب علينا أن نحدث تطويراً في الثقافة التقليدية وخاصة في العادات الموروثة والمتمثلة في التراث الذي اندثر بعض معالمه حيث أن أغلب دول العالم أصبحت في ظل الحضارة الآلية التي تعيشها الآن  تتطلع إلي تاريخها تنبشه وتعيد صياغته وتقدمة بلباس جديد.

فللأمة العربية هوية خاصة بها تُعرف باللغة أو الملبس أو المأکل وفي ظل التطور التکنولوجي الحالي أصبح العالم بيت واحد و أصبح الشباب مقبل علي کل ما هو جديد مما أثر علي هويتنا العربية وحفاظاً علي التراث العربي الأصيل ولمواکبة التطور السريع ولتقارب الثقافات العربية  اُختير موضوع البحث بعنوان (تأثير عملية الدمج بين التراث الشعبي في جمهورية مصر العربية والتراث الشعبي في المملکة العربية السعودية علي تصميم جلباب ذات هوية عربية ).

 

وبالتالي يمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤلات التالية:

-          ما مدي إمکانية دراسة التراث ألملبسي وتسجيله کمصدر لفترة تاريخية سابقة من حياة المجتمعين المصري والسعودي ؟

-          ما مدي إمکانية إحياء التراث ألملبسي وتوظيفه بخصائصه المميزة في الأزياء المعاصرة ؟

أهداف الدراسة :

1- دراسة تحليلية للأزياء الشعبية في منطقة بدو شمال سيناء بجمهورية مصر العربية ومنطقة نجد بالمملکة العربية السعودية.

2- الاستفادة من دمج  التراث الشعبي لملابس منطقة بدو شمال سيناء بجمهورية مصر العربية ومنطقة نجد بالمملکة العربية السعودية لعمل جلباب ذات هوية عربية معاصرة .

3- تزويد المکتبة العربية بدراسة علمية متخصصة عن التراث الشعبي العربي لتسجيله .

أهمية البحث:

محاولة لإحياء وتسجيل وتجديد التراث بمنطقتي البحث(شمال سيناء بجمهورية مصر العربية ونجد بالمملکة العربية السعودية)علي اعتبار أن التراث ليس حجر عثرة في طريق التنمية بل له من القيمة والأهمية حين يدرس دراسة جيدة فإنه يمثل بعداً تاريخياً يجب تطويره وابتکار منه الجديد والنافع للمستقبل.

مصطلحات البحث:

تأثير:  تأثر بالشئ  أي ترک فيه أثراً ( المعجم الوجيز،1994).

عملية: جملة أعمال تحدث أثراً( المعجم الوجيز،1994)

الدمج: دخل الشئ في الشئ واستحکم فيه(المعجم الوجيز،1994)

کما تعرفه الباحثة في مجال تصميم الأزياء (بأنة مزج الخطوط الأساسية للزى لإحداث خطوط تصميم حديثة ذات أثر جذاب ومفيد).

التراث: يُعرف بأنه مجموع ما ورثنا أو ورثتنا إياه أمتنا من الخبرات والانجازات الأدبية والفنية والعلمية ابتداء من أعرق عصورها حتى أعلى ذروة بلغتها في تقدمها الحضاري( عبد الحميد يونس ، 1973) .

تصميم الأزياء: عملية الخلق والابتکار والإبداع وإدخال أفکار جديدة عن طريق صياغة وتنظيم العلاقات التشکيلية التي تشمل تکوين الشخص من قمة الرأس إلى القدم أي تنظيم العلاقات الجمالية المنشودة باستخدام القماش والکلفة والإکسسوار من نوع الجسم المراد التصميم له (کفاية سليمان-نجوى شکري،1993)

الجلباب: الثوب المشتمل علي الجسد کله (المعجم الوجيز،1994)

العربية: العرب (أمة من الناس سامية الأصل کان منشؤها شبه الجزيرة العربية)(المعجم الوجيز،1994)

فروض البحث:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير عملية الدمج بين التراث الشعبي في جمهورية مصر العربية والتراث الشعبي في المملکة العربية السعودية علي تصميم جلباب ذات هوية عربية وفقا لأراء المحکمين.

حدود البحث: جمهورية مصر العربية ( بدو شمال سيناء).

                 المملکة العربية السعودية ( منطقة نجد ).

ملامح منطقتي الدراسة :

أولاً : شمال سيناء بجمهورية مصر العربية.

تقع محافظة شمال سيناء في الشمال الشرقي لجمهورية مصر العربية بين خطى طول 32،34 شرقاً وخطى عرض 29، 31 شمالاً، ويحدها شمالاً البحر المتوسط بطول 220 کم، أما جنوباً فخط يمتد من جنوب ممر متلا حتى رأس النقب ويحدها من الشرق الحد السياسي لمصر مع فلسطين أما غرباً فيمثل خط ممتد من ممر متلا جنوباً حتى بالوظة شمالاً وتبلغ مساحة شمال سيناء حوالي 27564 کم2 ويقدر عدد سکانها التقديري بـ 311 ألف نسمة لعام 2005. (وکيبيديا _ الموسوعة الحرة).

ثانياً: منطقة نجد بالمملکة العربية السعودية.

يمتد إقليم نجد من الهضاب الغربية غرباً حتى صحراء الدهناء شرقاً ، ومن النفود الکبير شمالاً حتى الربع الخالي جنوباً، ، شاغلاً مساحة قدرها 1.60 مليون کم2، ويشمل عدة مناطق: القصيم  و سدير والوشم والمحمل، وکذلک العديد من المدن: الرياض والدرعية والخرج… وغيرها, و يشکل قسمه الغربي جزءاً من الدرع العربي ويشمل معظم هضبة نجد، والجزء الشرقي أکثر أهمية، حيث تکثر الواحات. ويعلو هضبة نجد مرتفعات أهمها جبل طويق.(وکيبيديا- الموسوعة الحرة)

الدراسات السابقة:

دراسات خاصة بالتراث الشعبي في جمهورية مصر العربية.

دراسة سماح منسي حسن حسونة (2005):قامت الباحثة بتحليل العناصر الزخرفية في الأزياء الشعبية لبدو شمال سيناء ودراسة الأساليب الخاصة بعملية التنفيذ ومن أهم نتائج الدراسة عمل تصميمات مقترحة لطالبات الجامعة في جمهورية مصر العربية حفاظاً علي العادات والتقاليد المتأصلة في طبيعة أهل هذه المنطقة.

وتوضح منى حافظ صدقى (1989): في دراسة عن "العوامل المؤثرة في تمييز الأزياء الشعبية لبدو شمال سيناء" تهدف إلى التعرف على الأزياء البدوية في سيناء وإظهار جوانب الإبداع بها کما تناول البحث القيم وأثرها على الأزياء المتميزة بها ومن نتائج الدراسة أن التنظيم الاجتماعي بمحتواه الثقافي في ذلک المجتمع يؤثر على الأزياء من حيث الخامة والأشکال الزخرفية.

وفي دراسة عبد الرحمن عبد العال عمار(1986):عن إمکانية الاستفادة من القيم الجمالية التي تتضمنها المنسوجات الخاصة ببدو شمال سيناء في استحداث وحدات زخرفية تحمل في طياتها جمال وأصالة هذه المنطقة ومن أهم نتائج هذه الدراسة استحداث وحدات زخرفية تصلح لإنتاج کليم معاصر.  

دراسة سامية أحمد الجارحي (1999): قامت الباحثة بتحليل عناصر الزخارف في الأزياء الشعبية في جنوب سيناء ودراسة أساليب تنفيذها والاستفادة من زخارف الأزياء الشعبية لتشکيل عرائس متميزة کتذکارات سياحية تحمل الموروثات الثقافية لجنوب سيناء ومن أهم نتائج الدراسة عمل مجموعة من العرائس السياحية من خامات مختلفة کالجلد والقماش وعجينة الورق مع الاستعانة بالخامات المساعدة .

دراسات خاصة بالتراث الشعبي في المملکة العربية السعودية.

دراسة سمر محمود عبد الغني مقلان(2007م/1428هـ):: تهدف إلي دراسة المقطع في العديد من مناطق المملکة لرسم باترون أساسي له وهو أحد الملابس التقليدية بالمملکة العربية السعودية وذلک بالرجوع إلي الطرق المتبعة في رسم باترون المقطع والتي تدرس في جامعات المملکة للتوصل إلي باترون تجاري يخدم تصنيع الملابس الجاهزة باستخدام الحاسب الآلي.

دراسة منال جعفر صالح بکر شطا ( 2007م/1427هـ):يهدف البحث إلي التعرف على الزخارف الموجودة في المادة الأثرية للحضارات القديمة ، والحضارة الإسلامية ، التي مرت في شبه الجزيرة العربية ومواقعها الأثرية في المملکة ، مما أضاف مخزون ثقافي زخرفي ساعد في معرفة الأصول التاريخية لبعض الوحدات الزخرفية والتي أثرت بدورها في تکوين الخطوط الزخرفية الشعبية للمملکة . کما تم التعرف على الوحدات الزخرفية من خلال الفنون التشکيلية المختلفة الموجودة في بعض مناطق المملکة العربية السعودية.

دراسة إيمان عبد الرحيم ميمني (1996م-1416هـ): تهدف الدراسة إلي الکشف عن أشکال الملابس التقليدية ومکملاتها في محافظة الطائف والتعرف علي تأثير العوامل التاريخية والاجتماعية والاقتصادية علي الملابس التقليدية ومکملاتها وتطوير الملابس التقليدية ومکملاتها في تلک المنطقة وذلک عن طريق وضع تصميمات وتنفيذ نماذج لبعض القطع والمکملات الملبسية المطورة لتکون مناسبة للمرأة العصرية مع الاحتفاظ بعبير العراقة والأصالة بين طياتها.

دراسة ليلي صالح البسام(1985م-1405هـ): تهدف الدراسة إلي إلقاء الضوء علي الثقافة التقليدية في نجد ودراسة تطورها عن طريق الألبسة والنقوش وقطع الحلي محاولة منها للمحافظة علي عناصر التراث خوفاً من الاندثار والتبديد وذلک بالاستفادة منه باتخاذه مصدراً للخطوط أو التصميمات العربية الأصيلة التي تؤکد شخصيتنا وتحفظ لنا مکاننا من التاريخ والحضارة وقد استنبطت الباحثة بعض التصميمات الحديثة من التراث التقليدي بنجد.

تعقيب علي الدراسات السابقة :

من الدراسات السابقة يتضح عدم توافر الدراسات التي تتناول استخدام الدمج بين أنواع التراث السيناوي والتراث النجدي،وأثبتت الدراسات السابقة أهمية جمع التراث وتسجيله للمحافظة عليه . وقد استفادت منها الباحثتان في معرفة أفضل الأساليب المتبعة لتجميع التراث في المناطق المتعلقة بالبحث.

الأسلوب البحثي:

منهج الدراسة :

تتبع هذه الدراسة المنهج التاريخى الوصفى التحليلى والمنهج التطبيقى للأزياء الشعبية في منطقتي الدراسة ( شمال سيناء بجمهورية مصر العربية ونجد بالمملکة العربية السعودية).

عينة البحث :

عينة بشرية: اشتملت عينة البحث على مجموعة من السيدات اللاتي في مرحلة عمرية(25-45) وعددهن (35) سيدة .

عينة مادية: مجموعة من الملابس التراثية ومکملاتها ترتديها سيدات المنطقتين والتي تعتبر من المصادر الأولية للبيانات .

أدوات البحث :

1- تسجيل الأزياء الشعبية بالتصوير الفوتوغرافى.

2- التحليل والتوصيف للأزياء الشعبية بمنطقتي البحث عن طريق التصوير الفوتوغرافي والرسوم التوضيحية.

3-استبانة لقياس آراء السيدات ومدى تقبلهن للتصميمات المقترحة (ملحق (1)):

تم تصميم استبانة لقياس آراء السيدات في التصميمات المقترحة تصلح للملابس المنزلية اشتملت على عدد (10) عبارات لجميع التصميمات المقترحة ، تتکون الاستبانة من ميزان تقدير ثلاثي( موافق - موافق إلى حد ما - غير موافق ) يرفق بها ورقة تعليمات لمن ستقوم بملئها ويکتب فيها الهدف من البحث ، الاسم ، السن.

تصحيح الاستبانة :

 تم تصحيح الاستبانة عن طريق حساب التکرارات والنسب المئوية لاستجابات المستهلکين وذلک لحساب مدى تقبل النساء لهذه التصميمات ، کما تم تصحيحها عن طريق تحويل العلامات التى يضعها المستهلکين إلى درجات وذلک لحساب ثبات الاستبانة وقد تم وضع ثلاث درجات لخانة " موافق " ودرجتان لخانة " موافق إلى حد ما " ، درجة واحدة لخانة " لا أوافق " .

صدق الاستبيان :

يقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه .

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط ( معامل ارتباط  بيرسون ) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 1 ) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان

م-

الارتباط

الدلالة

م-

الارتباط

الدلالة

1-

0.804

0.01

6-

0.712

0.01

2-

0.634

0.05

7-

0.826

0.01

3-

0.907

0.01

8-

0.601

0.05

4-

0.776

0.01

9-

0.928

0.01

5-

0.835

0.01

10-

0.871

0.01

يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ، 0.05 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان .        

الثبات :يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة ، وعدم تناقضه مع نفسه واتساقه  وطراده فيما يزودنا به من معلومات عن سلوک المفحوص ، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص ، و تم حساب الثبات عن طريق :

1- معامل ألفا کرونباخ     Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

جدول ( 2 ) قيم معامل الثبات للاستبيان

 

معامل ألفا

التجزئة النصفية

ثبات الاستبيان ککل

0.921

0.880 – 0.935

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل ألفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الاستبيان .

 

النتائج والمناقشة :

للإجابة علي تساؤلات البحث تم الآتي:

أولا :-  الدراسة التحليلية للأزياء الشعبية بمنطقتي البحث:

أ- دراسة الأزياء الشعبية في شمال سيناء بجمهورية مصر العربية:

الثوب السيناوي: ترتدي البدوية في سيناء ثوب من قماش القطن ذو اللون الأسود طويل ذو أکمام مطرز بالخيوط الحريرية الملونة وهو ذو وحدات يغلب عليها الشکل الهندسي تغطي معظم أجزاء الثوب إلا مکان وضع الحزام( الصوفية) والظهر والأکمام من أسفل .ويتضح التمييز بين ثوب المرأة المتزوجة وثوب الفتاة من لون الخيط الذي يطرز به الثوب صورة رقم (1) و في صورة رقم (2) شکل جانبي للثوب السيناوي لإظهار التطريز علي الکم  حيث تدل الألوان المستخدمة في تطريز وصناعة الثوب على الحالة الاجتماعية للمرأة. فالثوب المطرز باللون الأزرق ترتديه السيدة الکبيرة في السن والسيدة الثيب، أما السيدة المتزوجة فترتدي الثوب المطرز باللون الأحمر، و ترتدي الفتاة الصغيرة الأثواب المطرزة بألوان فاتحة ويذکر (فتوح سالمان ،2011) أن للثوب عدة مسميات تختلف حسب المناسبة منها الدَس والطلس وترتدي في الأفراح والحِداد في حالات الوفاة.

       

صورة رقم (1)

صورة رقم (2)

الثوب السيناوي ويظهر التطريز مغطي معظم أجزاء الثوب باللون الأحمر

الثوب السيناوي ويظهر به وحدات التطريز علي الکم باللون الأزرق

الثوب (توب الشغل) : ترتديه المرأة السيناوية في المنزل وأثناء قيامها بالأعمال المنزلية المختلفة وهو مصنوع من القطن وقد يکون قطعة واحدة أو مکون من قطعتين أحدهما مشجر والآخر سادة ويکون بألوان زاهية وغالبا ما يکون الجلباب بوسط وقد يکون الجلباب بسفرة أو بدون وقد يکون له مرد في الأمام ويلف الوسط بقطعة من الصوف تسمي الصوفية صورة رقم (3) وفي صورة رقم (4) تظهر مجموعة من السيدات يرتدين الجلباب أثناء عملهن بصناعة السجاد (الکليم) وهي احدي الصناعات المشهورة في سيناء.

     

صورة رقم(3)

صورة رقم (4)

سيدة ترتدي الثوب ( الجلباب) وهو مکون من قطعتين مختلفين في اللون وفي الوسط ترتدي الصوفية

سيدات مسنات يرتدين الثوب ( الجلباب) وهو مکون من قطعة واحدة أثناء عمل الکليم أو السجاد

القنعة ( الخرجة ) : وهو غطاء الرأس الذي ترتديه معظم البدويات ويدل عادة على القبيلة التي تنتمي إليها الفتاة وهو قطعة مستطيلة من القطن و غالباً ما تکون باللون الأسود وأحيانا ما يلثم بها الوجه بغرض التستر و لکل قبيلة وحدات زخرفية خاصة بها تميز فتياتها عن فتيات القبائل الأخرى وتغطي المرأة رأسها وتلف کل جسمها إذا ما غادرت منزلها بالقنعة وقد تطرز بوحدات زخرفيه بسيطة في حوافه ووسطه ،بينما تغطي الفتاة رأسها فقط ( بالوقاية) أو السادة وهي من القماش الأحمر وتشبه الطاقية، إلا أن الجزء الخلفي منها طويل إلي منتصف الظهر تقريباً وحافتها الأمامية مزينة بصف من العملات الفضية أو الذهبية تسمي (الشاشة) صورة رقم (5) ، (6)

 

صورة رقم(5)

صورة رقم (6)

سيدتان ترتدين القنعة ( الخرجة) وهو مطرزه من الأطراف

سيدة ترتدي القنعة ( الخرجة) وهي مطرزة علي الوسط بنفس الوحدات التي يطرز بها الثوب السيناوي

الخمار أو البرقع : يختلف في کل قبيلة عن الأخرى ويستخدم لحجب وجه المرأة المتزوجة عدا العينين ويتکون عادة من شريط من القماش ويشد حول جبهة المرأة ويعقد من الخلف وتتدلي منه أعمدة العملات المعدنية حيث يتحدد مدي ثراء المرأة بنوعية وکمية العملات علي خمارها صورة رقم (7) کما تظهر في صورة رقم (8) سيدة وهي ترتدي البرقع وهو مطرز بالعملات المعدنية في شکل صفوف علي طرف البرقع.

                          

صورة رقم(7)

صورة رقم (8)

سيدة شابة ترتدي القنعة البرقع وهو مطرز بالعملات في شکل أعمدة

سيدة مسنة ترتدي القنعة والبرقع مطرز بالعملات في صفوف أسفل البرقع

ألبسة القدم: النعال وهو من أشهر ألبسة القدم عند البدو والوطاء وهو يشبه المداس المفتوح ويصنع من جلد الماعز والذي تظهر منة القدم والأصابع وغالباً ما تسير البدوية بدون ألبسة القدم علي الرمال لسهولة الحرکة( سعد الخادم،1959) .

الحلي: تعبر حلي قبائل سيناء عن شعار کل قبيلة ومکانة الفرد داخلها . وتهتم المرأة البدوية بزيها وزينتها اهتماماً کبيراً فالمرأة تهتم بتنسيق شعرها علي هيئة ضفائر ، وتضيف إليها جدائل من الصوف تنتهي بشرا شيب من الحرير وتزين بحلقات من الخرز تسمي  مخارجي  کما تغطي رأسها بشريط يتدلي علي جانبي الرأس مزين جميعه بالعملات الفضية أو المعدنية وللأنف زينة ، تسمي الأشناف من الذهب والفضة أما زينة الصدر  فهناک قلائد عديدة للرقبة والصدر أما زينة اليد  فهي الأساور الفضية والمعدنية التي تتعدد أحجامها وأشکالها ، والخواتم في يد البدوية من الفضة أو المعدن محلاة بفصوص من العقيق أو الفيروز ، وترتبط هذه الأحجار بمعتقدات معينة مثل منع الحسد والمشاهرة وجلب المحبة (سعد الخادم، 1959).

رسم تخطيطي لأزياء النساء في شمال سيناء بجمهورية مصر العربية:

الثوب السيناوي : من الرسم التخطيطي شکل رقم (1) يتضح أن الثوب يتکون من أربعة قطع وهما الأکمام( عدد اثنين کم ) والأمام والخلف ويظهر الأمام قطعة واحدة وکذلک الخلف کما توجد فتحة في حردة الرقبة الأمامية لتسهيل دخول الرأس کما يظهر في التخطيط حدود التطريز.

الثوب  (توب الشغل) : يظهر الجلباب ضيق من أعلي ويتسع عند الذيل وذلک لسهولة الحرکة  وقد يکون به خط للسفرة عند منطقة الصدر أو خط للوسط وقد يکون بدون وتوجد فتحة للرقبة شکل رقم (2) (تم عمل الرسوم التخطيطية من قبل الباحثة ببرنامج رسم (( (CorelDraw x3+sp2.

        

شکل(1) رسم تخطيطي يوضح الخطوط الأساسية للثوب السيناوي

شکل (2) رسم تخطيطي يوضح الخطوط الأساسية للجلباب

ب- تحليل ملابس السيدات في منطقة نجد بالمملکة العربية السعودية:

ثوب تور : مصنوع من الأقمشة الرقيقة والقطعة أسفل الکم تسمي التخراصة وهي مصنوعة من الحرير الطبيعي ذو اللون الوردي والغرض منها التوسيع بهدف التستر وتطرز فتحة الرقبة بالخيوط الذهبية وعلي نهاية الأکمام صورة رقم (1).

شکل آخر لثوب تور: وهو مصنوع من القطن مخطم ( أي محلي بأشرطة من التطريز طولية وعرضية )صورة رقم (2) (ليلي البسام،1985).

    

صورة رقم (11) ثوب تور وتظهر فيه التخراصة أسفل الکم

صورة رقم(12) ثوب تور وهو محلي بأشرطة تطريز طولية وعرضية

  وقد يکون الثوب( ثوب تور): مصنوع من طبقة خارجية تل أسود مزخرف بأشکال هندسية ناتجة عن قطع معدنية مستطيلة الشکل تثبت بالضغط في ثقوب النسيج والطبقة الداخلية مصنوعة من الساتان أو قماش قطني ملون صورة رقم (13) (ليلي البسام،1985).

 

صورة رقم (13)

ثوب تور وهو مصنوع من التل وهو مطرز بقطع معدنية

المقطع أو ( الدراعة) : يصف ( الجادر ،1979) بأنه عبارة عن قميص من القطن مفتوح من الأمام حتى الخصر وتغلق الفتحة بالأزرار، وفي صورة رقم (14) تظهر الدراعة عبارة عن ثوب طويل ذو أکمام طويلة مصنوع من الساتان ذو لون وردي ومطرز بخيوط الذهب في منطقة الجيب ونهاية الأکمام و الدراعة هي اللباس الرئيسي للمرأة في نجد. ويوجد شکل مطور للمقطع أو الدراعة ويعتمد في شکله علي التطريز من الأمام وعلي الأساور وفي الذيل وغالباً ما يصنع من القماش السادة صورة رقم (15).

 

صورة رقم (14) سيدة ترتدي المقطع ( الدراعة) وهو مطرز بخيوط الذهب

صورة رقم (15) سيدة ترتدي الشکل المطور للمقطع أو الدراعة

الشيلة ( الغُدفة ):تستخدم لتغطية الرأس في جميع الأوقات وتصنع من قماش قطني خفيف أسود اللون ونادراً ما تکون من الحرير ويتراوح طولها من 2إلي 3م وتختلف الأطوال حسب العادات والتقاليد المتبعة وأحيانا يغطي بها الوجه، بغرض التستر وقد استخدم نوع منها للزينة مصنوع من نسيج مثقب يسمى منيخل .تلف المرأة هذه الشيلة حول رأسها مظهرة وجهها مغطية صدرها وظهرها ومن أنواعها ( المقرون أو أم عقه ، المشنفه ، شيلة التلي ، المريشه)(ليلي البسام،1985)

المسفع أو الطرحه :قطعة مستطيلة الشکل من قماش الشيفون الطبيعي ، تلبسه الفتيات بدلاً من الشيله صورة رقم(16).

البرقع:وهي قطعة من قماش القطن الخفيف ذو اللون الأسود يغطي بها الوجه وتربط من الخلف وقد تکون مکونة من عدة طبقات حتى لا يظهر ما تحتها وقد يکون بها ثقبان لإظهار العينين(ليلي البسام،1985).

ألبسة القدم: الزرابيل وهو ما يسمي البوت في الوقت الحالي والجزء العلوي مصنوع من الصوف المغزول من وبر الإبل أما النعل فمن الجلد المدبوغ والمداس يشبه الزرابيل إلا ان الجزء العلوي مصنوع من القطن والتليک وهو نعل من الجلد الأسود أو البني(الجادر،1979).

الحلي: استخدمت المرأة النجدية أنواعاً متعددة من الحلي فحلي الرأس هي الهامه والقبقب والحلقة وحلي الأذن الأقراط ( الخماخم ) وحلي الأنف الزمام والزيم و الفردة وحلي الرقبة والصدر الخناقة والزناط والمسباح وحلي اليدين البناجر وحلي القدم الحجول ( الفراط) والخشاخيش(ليلي البسام،1985) . 

 

رسم تخطيطي لأزياء النساء في نجد بالمملکة العربية السعودية:

الثوب: وهو يسمي بثوب تور ويتکون من تسع أجزاء مستطيلة الشکل تخاط مع بعضها البعض وفي منطقة الإبط يوضع ما يسمي بالتخراصة وهي قطعة مثلثة الشکل توضع بهدف التوسيع وغالباً ما تکون بلون مخالف للتجميل شکل رقم (3).

المقطع أو ( الدراعة): ويتکون من سبع قطع وهو ضيق من منطقة الصدر ويزداد اتساعاً عند منطقة الذيل شکل رقم (4) (تم عمل الرسوم التخطيطية من قبل الباحثة ببرنامج رسم (( (CorelDraw x3+sp2.

         

شکل ( 3) رسم تخطيطي يوضح الخطوط الأساسية لثوب تور

شکل ( 4) رسم تخطيطي الخطوط يوضح الأساسية للمقطع أو الدراعة

ج- عناصر التصميم في الأزياء الشعبية:

الخامات:

تنوعت أنواع الاقمشة المستخدمة فاستخدمت الاقطان حيث سهولة امتصاصها للعرق و ملائمتها للاجواء الحارة ، کما يستخدم الحرير فى تنفيذ بعض الملابس الخارجية والمکملات للنساء وخاصة أغطية الرأس لما تتميز به من سهولة العناية و سرعة و سهولة الجفاف و مقاومتها للکرمشة واستخدم التل کطبقة ثانية في الثوب و في أغطية الرأس.

الخامات المساعدة:

الأشرطة:

تستخدم في زخرفة بعض الملابس مثل ثوب تور .

العملات والقطع المعدنية:

هي تستخدم فى الزخرفة مثل زخرفة البرقع السيناوي وثوب تور .

الألوان:

تستخدم المسنات الألوان الداکنه فى ملابسها مثل الأسود أما الفتيات فيستخدمن الالوان الزاهية مثل الاحمر و الازرق الفاتح و الابيض المنقوشة برسوماً کبيرة مثل البنفسجى واستخدم اللون الذهبي في الحلي والتطريز.

الخطوط و الأشکال:

استخدمت الخطوط المستقيمة بکثرة و المنحنية تمرکزت في فتحات الرقبة أما الاشکال و الزخارف فتنوعت ومنها المثلث والمربع والمعين وهي تستخدم لمنع الحسد وقد استخدمت الزخارف النباتية و الهندسية .

ثانياً:- التصميمات المقترحة :

     

التصميم رقم (1)              التصميم رقم (2)                  التصميم رقم (3)                  التصميم رقم (4)

شکل(5) يوضح التصميمات المقترحة

 

                         

التصميم رقم (5)      التصميم رقم (6)                      التصميم رقم (7)      التصميم رقم (8 )      

التصميم رقم (9)                  التصميم رقم (10)

تابع: شکل(5) يوضح التصميمات المقترحة

 

ثالثاً :- تحليل النتائج باستخدام الإحصاء التطبيقي:

جداول (3)،(4)،(5)،(6)،(7)،(8) توضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين ومعاملات الجودة والمتوسط الوزنى لجميع بنود التصميمات المقترحة :

جدول( 3)

يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

رقم البند

التصميم رقم 1

التصميم رقم 2

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

24

5

6

68.6%

14.3%

17.1%

20

11

4

57.1%

31.4%

11.4%

2-

25

6

4

71.4%

17.1%

11.4%

18

13

4

51.4%

37.1%

11.4%

3-

27

7

1

77.1%

20%

2.9%

17

10

8

48.6%

28.6%

22.9%

4-

28

6

1

80%

17.1%

2.9%

20

14

1

57.1%

40%

2.9%

5-

29

3

3

82.9%

8.6%

8.6%

20

12

3

57.1%

34.3%

8.6%

6-

30

4

1

85.7%

11.4%

2.9%

24

7

4

68.6%

20%

11.4%

7-

26

6

3

74.3%

17.1%

8.6%

23

9

3

65.7%

25.7%

8.6%

8-

26

5

4

74.3%

14.3%

11.4%

25

7

3

71.4%

20%

8.6%

9-

27

8

0

77.1%

22.9%

0%

26

8

1

74.3%

22.9%

2.9%

10-

25

7

3

71.4%

20%

8.6%

19

9

7

54.3%

25.7%

20%

 

جدول( 4)

يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

 

رقم البند

التصميم رقم 3

التصميم رقم 4

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

21

10

4

60%

28.6%

11.4%

33

2

0

94.3%

5.7%

0%

2-

21

12

2

60%

34.3%

5.7%

32

2

1

91.4%

5.7%

2.9%

3-

24

7

4

68.6%

20%

11.4%

29

4

2

82.9%

11.4%

5.7%

4-

19

12

4

54.3%

34.3%

11.4%

31

3

1

88.6%

8.6%

2.9%

5-

20

13

2

57.1%

37.1%

5.7%

28

4

3

80%

11.4%

8.6%

6-

21

10

4

60%

28.6%

11.4%

30

5

0

85.7%

14.3%

0%

7-

21

11

3

60%

31.4%

8.6%

30

3

2

85.7%

8.6%

5.7%

8-

24

9

2

68.6%

25.7%

5.7%

32

3

0

91.4%

8.6%

0%

9-

25

7

3

71.4%

20%

8.6%

30

3

2

85.7%

8.6%

5.7%

10

20

8

7

57.1%

22.9%

20%

27

5

3

77.1%

14.3%

8.6%

 

 

 

جدول ( 5 )

يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

رقم البند

التصميم رقم 5

التصميم رقم 6

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

22

9

4

62.9%

25.7%

11.4%

25

6

4

71.4%

17.1%

11.4%

2-

21

8

6

60%

22.9%

17.1%

25

7

3

71.4%

20%

8.6%

3-

23

7

5

65.7%

20%

14.3%

23

5

7

65.7%

14.3%

20%

4-

21

6

8

60%

17.1%

22.9%

24

8

3

68.6%

22.9%

8.6%

5-

28

7

0

80%

20%

0%

26

9

0

74.3%

25.7%

0%

6-

23

6

6

65.7%

17.1%

17.1%

23

7

5

65.7%

20%

14.3%

7-

20

11

4

57.1%

31.4%

11.4%

27

4

4

77.1%

11.4%

11.4%

8-

20

9

6

57.1%

25.7%

17.1%

22

7

6

62.9%

20%

17.1%

9-

27

3

5

77.1%

8.6%

14.3%

24

6

5

68.6%

17.1%

14.3%

10-

26

7

2

74.3%

20%

5.7%

26

8

1

74.3%

22.9%

2.9%

 

جدول (6)

يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

رقم البند

التصميم رقم 7

التصميم رقم 8

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

31

2

2

88.6%

5.7%

5.7%

20

8

7

57.1%

22.9%

20%

2-

31

3

1

88.6%

8.6%

2.9%

18

10

7

51.4%

28.6%

20%

3-

26

5

4

74.3%

14.3%

11.4%

22

8

5

62.9%

22.9%

14.3%

4-

28

7

0

80%

20%

0%

19

12

4

54.3%

34.3%

11.4%

5-

27

3

5

77.1%

8.6%

14.3%

23

7

5

65.7%

20%

14.3%

6-

30

2

3

85.7%

5.7%

8.6%

21

9

5

60%

25.7%

14.3%

7-

29

4

2

82.9%

11.4%

5.7%

20

12

3

57.1%

34.3%

8.6%

8-

31

3

1

88.6%

8.6%

2.9%

18

13

4

51.4%

37.1%

11.4%

9-

28

6

1

80%

17.1%

2.9%

22

7

6

62.9%

20%

17.1%

10-

27

5

3

77.1%

14.3%

8.6%

20

12

3

57.1%

34.3%

8.6%

 

 

 

 

 

جدول (7)

يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

رقم البند

التصميم رقم 9

التصميم رقم 10

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

30

2

3

85.7%

5.7%

8.6%

24

6

5

68.6%

17.1%

14.3%

2-

28

4

3

80%

11.4%

8.6%

26

7

2

74.3%

20%

5.7%

3-

27

6

2

77.1%

17.1%

5.7%

24

8

3

68.6%

22.9%

8.6%

4-

26

5

4

74.3%

14.3%

11.4%

27

6

2

77.1%

17.1%

5.7%

5-

25

7

3

71.4%

20%

8.6%

30

4

1

85.7%

11.4%

2.9%

6-

29

6

0

82.9%

17.1%

0%

32

2

1

91.4%

5.7%

2.9%

7-

28

5

2

80%

14.3%

5.7%

29

6

0

82.9%

17.1%

0%

8-

29

4

2

82.9%

11.4%

5.7%

28

3

4

80%

8.6%

11.4%

9-

28

6

1

80%

17.1%

2.9%

27

4

4

77.1%

11.4%

11.4%

10-

25

8

2

71.4%

22.9%

5.7%

26

5

4

74.3%

14.3%

11.4%

جدول (8)

يوضح معاملات الجودة والمتوسط الوزنى لجميع التصميمات المقترحة

رقم البند باستمارة التحکيم

التصميمات

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

1-

74.7%

65.5%

67.8%

95.4%

70.1%

77%

90.8%

65.5%

88.5%

74.7%

2-

77%

60.9%

67.8%

93.1%

67.8%

77%

90.8%

60.9%

83.9%

79.3%

3-

81.6%

58.6%

74.7%

86.2%

72.4%

72.4%

79.3%

70.1%

81.6%

74.7%

4-

83.9%

65.5%

63.2%

90.8%

67.8%

74.7%

83.9%

63.2%

79.3%

81.6%

5-

86.2%

65.5%

65.5%

83.9%

83.9%

79.3%

81.6%

72.4%

77%

88.5%

6-

88.5%

74.7%

67.8%

88.5%

72.4%

72.4%

88.5%

67.8%

86.2%

93.1%

7-

79.3%

72.4%

67.8%

88.5%

65.5%

81.6%

86.2%

65.5%

83.9%

86.2%

8-

79.3%

77%

74.7%

93.1%

65.5%

70.1%

90.8%

60.9%

86.2%

83.9%

9-

81.6%

79.3%

77%

88.5%

81.6%

74.7%

83.9%

70.1%

83.9%

81.6%

10-

77%

63.2%

65.5%

81.6%

79.3%

79.3%

81.6%

65.5%

77%

79.3%

المتوسط العام

80.91%

68.26%

69.18%

88.96%

72.63%

75.9%

85.74%

66.19%

82.75%

82.29%

الترتيب

5

9

8

1

7

6

2

10

3

4

 

التعليق علي التصميمات والجداول لبيان مدي الدمج بين التراث الشعبي لبدو شمال سيناء بجمهورية مصر العربية ونجد بالمملکة العربية السعودية وتبعاً لتکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود الاستمارة (ملحق (1)) ومعاملات الجودة.

التصميم رقم (1) :استخدمت فيه الخطوط الطولية والعرضية کما في المقطع ( الدراعة) بنجد کما استخدم فيه التطريز المميز للثوب السيناوي علي الأکمام وفي قصة الصدر والجانبين وحلي التصميم بالقطع المعدنية کما في ثوب نجد أما الألوان فقد استخدم اللون الأسود کما في الثوب السيناوي والنجدي والتطريز باللون البنفسجي وهو مستخدم في التطريز السيناوي والأقمشة المقترحة لهذا التصميم القماش القطني والتطريز بالخيوط القطنية أوالحريرية وقد احتل هذا التصميم المرتبة الخامسة تبعاً لمعامل الجودة بالنسبة لبنود الاستمارة حيث اشتمل علي (80,91% ) من قبل المحکمين جدول(3)،(8).

التصميم رقم (2): به سفرة  من الصدر کما في ثوب الشغل السيناوي واستخدمت فيه القصات الطولية المميزة للمقطع في نجد وتم عمل التصميم بأسلوب تعدد الطبقات وهو الأسلوب المتبع في ثوب  تور النجدي کما استخدمت فيه الأکمام الواسعة من الأسفل کما في الثوب النجدي واستخدمت فيه الصوفية وهي الحزام المميز للثوب السيناوي أما الألوان فهي اللون الذهبي وهو المميز للمقطع النجدي والترکواز المستخدم في تطريز الثوب السيناوي والأقمشة المقترحة هي الأقمشة الخفيفة کالحرير والطبقة السفلي من الساتان کما في الثوب النجدي وقد وقد احتل هذا التصميم المرتبة التاسعة تبعاً لمعامل الجودة بالنسبة لبنود الاستمارة حيث اشتمل علي (68,26%) من قبل المحکمين جدول(3)،(8).

التصميم رقم (3): الخطوط الخارجية للتصميم مستمدة من الثوب السيناوي واستخدمت فيه الخطوط الطولية والعرضية المميزة للثوب النجدي وتم عمل خطوط عرضية علي جانبي الثوب کما في المقطع أو الدراعة النجدي وقد استخدم اللون الأسود کما في الثوب السيناوي والنجدي والقطع العرضية ذات المقاسات الصغيرة استخدم فيها التطريز المميز للثوب السيناوي باللون الذهبي والقطع العرضية الکبيرة ذات اللون الأحمر المستخدم في الثوب السيناوي والأقمشة المقترحة هي القماش القطني وقد احتل هذا التصميم المرتبة الثامنة تبعاً لمعامل الجودة بالنسبة لبنود الاستمارة حيث اشتمل علي (69,18%) من قبل المحکمين جدول(4)،(8).

التصميم رقم (4): وهو عبارة عن جلباب من أسفل ذو سفرة مستقيمة علي الصدر و الأکمام ذات أساور واستخدمت الصوفية کما في ثوب الشغل السيناوي ويثبت علية عباءة واسعة وهي مفتوحة من الأمام ومتصلة بالأکمام کما في الثوب النجدي ومثبتة مع الجلباب من منطقة السفرة ويستخدم في هذا التصميم أسلوب الطبقتين کما في الثوب النجدي واستخدم التطريز السيناوي في السفرة والأساور باللون الذهبي المستخدم في الثوب النجدي والأقمشة المقترحة للتنفيذ هي الأقمشة الخفيفة کالحرير وقد حقق هذا التصميم أعلي معامل جودة بالنسبة لبنود استمارة الاستبيان واحتل المرتبة الأولي حيث اشتمل علي (88,96%) وهي أعلي قيمة من قبل المحکمين جدول(4)،(8).

التصميم رقم(5): ويشتمل هذا التصميم علي التخراصة والأکمام الواسعة کما في الثوب النجدي والخطوط الخارجية للتصميم مستمدة من الثوب السيناوي واستخدم اللون الأزرق  والتطريز بالأسلوب السيناوي في منطقة الوسط باللون الذهبي المستخدم في الثوب النجدي و الأقمشة المقترحة هي الأقمشة القطنية وقد احتل هذا التصميم المرتبة السابعة تبعاً لمعامل الجودة بالنسبة لبنود الاستمارة حيث اشتمل علي (72,63% ) من قبل المحکمين جدول(5)،(8).

التصميم رقم(6): استخدمت فيه السفرة والأکمام الضيقة کما في الثوب السيناوي والتخراصة عند خط الوسط والخطوط الطولية في منطقة الصدر کما في الثوب النجدي کما استخدم التطريز المميز للثوب السيناوي في التخراصة والسفرة واستخدم اللون الأسود کما في الثوب السيناوي والنجدي واللون الذهبي في منطقة الصدر کما في الثوب النجدي والأقمشة المقترحة هي الأقمشة القطنية وقد احتل هذا التصميم المرتبة السادسة تبعاً لمعامل الجودة بالنسبة لبنود الاستمارة حيث اشتمل علي (75,09% ) من قبل المحکمين جدول(5)،(8).

التصميم رقم (7):استخدمت فيه الأکمام الضيقة ذات الأساور والأقمشة المشجرة ذات اللون الزرق کما في ثوب الشغل السيناوي واستخدمت فيه الخطوط الطولية والعرضية ذات اللون الوردي وزين بالقطع المعدنية کما في الثوب النجدي و الأقمشة المقترحة للتنفيذ هي الأقمشة القطنية وقد احتل هذا التصميم المرتبة الثانية تبعاً لمعامل الجودة بالنسبة لبنود الاستمارة حيث اشتمل علي (85,74% ) من قبل المحکمين جدول(6)،(8).

التصميم رقم (8):استخدمت فيه الأکمام الضيقة ذات القطعتين والأساور کما في الثوب السيناوي واستخدمت فيه الخطوط الطولية والعرضية والتخراصة المميزة للثوب النجدي کما استخدم فيه التطريز المميز للثوب السيناوي في منطقة الأکمام والصدر والتخراصة واستخدم فيه اللون الذهبي کما في الثوب النجدي واللون البنفسجي کما في الثوب السيناوي والأقمشة المقترحة هي الأقمشة القطنية وقد احتل هذا التصميم المرتبة العاشرة تبعاً لمعامل الجودة بالنسبة لبنود الاستمارة حيث اشتمل علي (66,19% ) من قبل المحکمين جدول(6)،(8).

التصميم رقم (9): استخدم فيه الأکمام ذات القطعتين وخطوط التصميم الخارجية کما في الثوب السيناوي والخطوط الطولية والأکمام الواسعة من أسفل کما في الثوب النجدي واستخدم اللون الأسود  والتطريز باللون الأحمر والأسود کما في الثوب السيناوي والنجدي کما استخدم فيه الأشرطة کما في الثوب النجدي والأقمشة المقترحة للتنفيذ هي الأقمشة القطنية وقد احتل هذا التصميم المرتبة الثالثة تبعاً لمعامل الجودة بالنسبة لبنود الاستمارة حيث اشتمل علي (82,75% ) من قبل المحکمين جدول(7)،(8).

التصميم رقم (10): وهو ثوب ضيق من أسفل وفتحة رقبة دائرية کما في الثوب السيناوي وعباءة من الخارج تتميز بالاتساع مفتوحة من الأمام ومثبتة بالجلباب من منطقة الأکتاف والوسط ويحلي التصميم بقطعة مربعة في منطقة الصدر والأساور وعلي الأکتاف مطرزة بالأسلوب السيناوي ويستخدم في هذا التصميم أسلوب الطبقتين المستخدم في الثوب النجدي والألوان المستخدمة هي الأزرق والأقمشة المقترحة للتنفيذ هي الأقمشة الحريرية وقد احتل هذا التصميم المرتبة الرابعة تبعاً لمعامل الجودة بالنسبة لبنود الاستمارة حيث اشتمل علي (82,29% ) من قبل المحکمين جدول(7)،(8).


تحليل التصميمات بالنسبة لمعاملات الجودة:

التصميم الأول :

شکل (6) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الأول

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (6) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 88.5% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (1) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 74.7% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة.

التصميم الثاني :

 

شکل(7) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثاني

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (9) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 79.3% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (3) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 58.6% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة

التصميم الثالث :

شکل (8) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثالث

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (9) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 77% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (4) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 63.2% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة.

التصميم الرابع :

شکل (9)يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الرابع

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

    إن البند (1) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 95.4% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (10) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 81.6% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة.

التصميم الخامس :

شکل(10) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الخامس

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (5) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 83.9% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البندين (7 ، 8) هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 65.5% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة.

التصميم السادس :

شکل(11) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم السادس

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

    إن البند (7) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 81.6% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (8) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 70.1% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة.

التصميم السابع :

شکل(12) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم السابع

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

    إن البنود (1 ، 2 ، 8) هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90.8% وهما يمثلا نسب جودة عالية ، بينما کان البند (3) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 79.3% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة .

التصميم الثامن :

شکل(13) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثامن

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

    إن البند (5) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 72.4% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البندين (2 ، 8) هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 60.9% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة.

التصميم التاسع :

شکل(14) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم التاسع

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

    إن البند (1) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 88.5% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البندين (5 ، 10) هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 77% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة.

التصميم العاشر :

شکل(15) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم العاشر

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

    إن البند (6) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 93.1% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البندين (1 ، 3) هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 74.7% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة.

شکل (16)يوضح التقييم العام لمعامل الجودة للتصميمات المقترحة

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

    إن التصميم رقم (4) حقق اعلي معامل جودة بنسبة 88.96% ، يليه التصميم رقم (7) بنسبة 85.74% ، يليه في المرتبة الثالثة التصميم رقم (9) بنسبة 82.75% ، ويأتي في المرتبة الرابعة التصميم رقم (10) بنسبة 82.29% ، وهي تمثل نسب جودة متميزة ، بينما تراوح معامل الجودة لباقي التصميمات من 66.19% إلي 80.91% وهي تمثل نسب جودة متوسطة .

فرض البحث : توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير عملية الدمج بين التراث الشعبي في جمهورية مصر العربية والتراث الشعبي في المملکة العربية السعودية علي تصميم جلباب ذات هوية عربية وفقا لأراء المحکمين.

و للتحقيق من هذا الفرض تم تنفيذ الأربع تصميمات الأکثر تحقيقاً لمعاملات الجودة وهي کالتالي:

       

صورة (16) التصميم رقم(4) بعد التنفيذ            صورة (17) التصميم رقم (7) بعد التنفيذ

        

صورة (18) التصميم رقم(9) بعد التنفيذ            صورة (19) التصميم رقم (10) بعد التنفيذ

تحليل التصميمات المنفذة:

من حيث الخامات المستخدمة في التصميم الأول والرابع استخدمت خامة الحرير وفي التصميم الثاني والثالث استخدم القطن وهما من الخامات الأساسية في التراث والخامات المساعدة في التصميم الأول والثاني والثالث استخدمت الأشرطة والحلي المعدنية استخدمت في التصميم الأول والثاني ومن حيث الألوان استخدم اللون الأسود والذهبي في التصميم الأول و الثاني واستخدم اللون الأزرق في التصميم الثاني والرابع و اللون الأحمر في التصميم الثاني والثالث  وهي الألوان المميزة للتراث أما الخطوط والأشکال فاستخدمت الخطوط المستقيمة بکثرة في التصاميم الأربعة کما تم الحفاظ علي الأشکال الأساسية في التراث السيناوي والنجدي حيث تم المزج بين الثوب النجدي وفتحة من الأمام والثوب السيناوي في التصميم الأول واستخدم فيه الصوفية أيضا وفي التصميم الثاني استخدمت السفرة الموجودة في الثوب السيناوي وتم تکرارها في صفوف نسبة إلي تعدد الخطوط في الثوب النجدي وفي التصميم الثالث استخدمت الخطوط الطولية کما في الثوب النجدي والسيناوي علي السواء وأخذت الأکمام من الثوب النجدي مع التضييق من أعلي وفي التصميم الرابع استخدمت فکرة التوسيع الموجودة في الثوب النجدي واخذ التطريز السيناوي ووضع علي منطقة الصدر والأکتاف والأساور.     

وتم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الأربع والأکثر تحقيقاً لمعاملات الجودة بعد التنفيذ في تأثير عملية الدمج بين التراث الشعبي في جمهورية مصر العربية والتراث الشعبي في المملکة العربية السعودية علي تصميم عباءات ذات هوية عربية والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (9) تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات الأربع بعد التنفيذ في تأثير عملية الدمج بين التراث الشعبي في جمهورية مصر العربية والتراث الشعبي في المملکة العربية السعودية علي تصميم جلباب ذات هوية عربية.

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

1163.862

387.954

3

32.629

0.01 دال

داخل المجموعات

1617.021

11.890

136

المجموع

2780.883

 

139

 

 

يتضح من جدول (9) إن قيمة ( ف) کانت (32.629) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على أن التصميم الرابع کان أکثر تأثر بعملية الدمج بين التراث الشعبي في جمهورية مصر العربية والتراث الشعبي في المملکة العربية السعودية ، يليه التصميم السابع ، ثم التصميم التاسع ، وأخيرا التصميم العاشر .

التوصيــات:

1-     إنشاء هيئة متخصصة في جمع التراث وحفظة وعرضه للتعريف به وبقيمته التاريخية.

2-     يجب أن تشتمل المناهج الدراسية في مراحلها المختلفة علي التعريف بجوانب التراث في الوطن العربي لحمايته من الاندثار ولتأکيد الهوية العربية لدي الطلاب.

العمل علي تشجيع الدراسات في هذا المجال تسجيلاً للتراث وحفاظاً علية من الاندثار.

المراجـــــــع
-          إيمان عبد الرحيم ميمني: دراسة تطوير الملابس التقليدية المتوارثة ومکملاتها للمرأة السعودية في محافظة الطائف، رسالة ماجستير ،الرئاسة العامة لتعليم البنات وکالة الرئاسة لکليات البنات، کلية الاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة،1996-1416هـ.
-          سامية أحمد ألجارحي:إمکانية الاستفادة من زخارف الأزياء الشعبية التقليدية في جنوب سيناء لعمل نماذج متميزة من العرائس لتلاءم مجال السياحة في مصر،رسالة دکتوراه ،کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان،1999م.
-          سعد الخادم: تاريخ الأزياء الشعبية في مصر،دار المعارف،القاهرة،1959م.
-          سماح منسي حسن حسونة:إمکانية الاستفادة من زخارف الأزياء الشعبية في شمال سيناء لعمل تصميمات مقترحة  لطالبات الجامعة في جمهورية مصر العربية،کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية،2005م.
-          سمر محمود عبد الغني مقلان:تصميم باترون أساسي للملابس التقليدية في المملکة العربية السعودية،رسالة ماجستير ،کلية التربية للاقتصاد المنزلي ، جامعة أم القرى،2007م- 1428هـ.
-          عبد الحميد يونس: دفاع عن الفولکلور ،الهيئة المصرية العامة للکتاب ،القاهرة، 1973 .
-          عبد الرحمن عبد العال عمار:القيم الجمالية لفن المنسوجات عند بدو شمال سيناء واستحداث وحدات تصلح لإنتاج کليم معاصر،رسالة دکتوراه،کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان،1986م.
-          فتوح سالمان:الثوب السيناوي ،جريدة الأهرام، العدد45336،مصر،2011-1432هـ.
-          کفاية سليمان – نجوى شکري:تصميم الأزياء والتشکيل علي المانيکان باستخدام أسلوب البرمجة، دار الفکر العربي،1993م.
-          ليلي صالح البسام: التراث التقليدي لملابس النساء في نجد، رسالة ماجستير منشورة ، الرئاسة العامة لتعليم البنات وکالة الرئاسة لکليات البنات ،کلية الاقتصاد المنزلي بمکة المکرمة، 1985-1405هـ.
-          محمد الجوهري:علم الفلکلور – دراسة الانثروبولوجيا الثقافية  ،الجزء الأول ،دار المعارف ، القاهرة ، الطبعة الثانية،1978م.
-          المعجم الوجيز: مجمع اللغة العربية ، وزارة التربية والتعليم ، مصر،1994م.
-          منال جعفر صالح بکر شطا: ابتکار وحدات زخرفيه مستوحاة من الزخارف التراثية لبعض مناطق المملکة العربية السعودية وتطويعها على الملابس التقليدية باستخدام الحاسب الآلي،رسالة ماجستير، کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة ، 2007م-1427هـ.
-          مني محمود حافظ صدقي:دراسة العوامل المؤثرة في تمييز الأزياء الشعبية لبدو شمال سيناء ،رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان،1989م.
-          وکيبيديا _ الموسوعة الحرة: محافظة شمال سيناء،2011.
محافظة سيناءhttp://ar.wikipedia.org/wiki/
-          وکيبيديا _ الموسوعة الحرة: منطقة نجد بالمملکة العربية السعودية،2011.
منطقة نجد بالمملکة العربية السعودية        http://ar.wikipedia.org/wiki/
-          وليد محمود الجادر:الأزياء الشعبية في العراق،دار الرشيد للنشر،بغداد،1979م.
 
ملحق رقم(1)
الدکتور/
السلام عليکم ورحمة الله وبرکاته
تتقدم الباحثتان د / إيمان حامد محمود ربيع   ( مدرس بکلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي – جامعة طنطا) د/ دعاء فوزي عبد الخالق خليل (دکتوراه الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي _ جامعة المنوفية ) ببحث بعنوان " تأثير عملية الدمج بين التراث الشعبي في جمهورية مصر العربية والتراث الشعبي في المملکة العربية السعودية علي تصميم جلباب ذات هوية عربية." ويتطلب البحث تحکيم استمارة التقييم الخاصة بالبحث لمعرفة مدي مناسبة بنودها لتصميمات الملابس المنزلية ومدي استجابة المستهلکين لها.
والمرجو من سعادتکم التفضل بقراءة بنود استمارة التقييم وإبداء الرأي حول محتواها ، وذلک بوضع علامة (ü) أمام المستوى المناسب وکتابة تعديل البند إن وجد.
جدول (1) يوضح بنود الاستمارة المراد تقييمها:
م
البنــــــــــــــود
موافق
موافق لحد ما
غير موافق
ملاحظات
1
يصلح التصميم  للسيدات من (25-45) سنة
 
 
 
 
2
يناسب التصميم الملابس المنزلية
 
 
 
 
3
تتوافق الخامة الأساسية المستخدمة في التصميم مع الموضة السائدة
 
 
 
 
4
يعکس التصميم المقترح تأثير الجانب الديني
 
 
 
 
5
يوجد انسجام  وتآلف بين أجزاء التصميم
 
 
 
 
6
تتوافق الخامات المساعدة المستخدمة في التصميم مع الموضة السائدة
 
 
 
 
7
يصلح التصميم کمنتج قابل للبيع وإقبال المرأة العربية
 
 
 
 
8
تمثل التصميمات إضافة جديدة للتصميمات الموجودة بالأسواق
 
 
 
 
9
تتوافق ألوان الزى المستخدمة جمع ألوان الموضة السائدة
 
 
 
 
10
عملية التطوير حدثت دون المساس بالخصائص الأساسية للتراث
 
 
 
 
 
ملحق (2) أسماء ووظائف الأساتذة المحکمين
م
الاسم
الوظيفة
1
أ0م0د/ حاتم الرفاعي
أستاذ مساعد ملابس ونسيج –کلية الاقتصاد المنزلي –جامعة حلوان
2
أ0م0د/ نجدة إبراهيم محمود ماضي
أستاذ مساعد ملابس ونسيج–کلية التربية النوعية–جامعة الإسکندرية
3
أ0م0د/ هدي محمد سامي غازي
أستاذ مساعد ملابس ونسيج –کلية الاقتصاد المنزلي –جامعة المنوفية
4
أ.م.د/ لمياء إبراهيم أحمد عبد الفتاح
أستاذ مساعد ملابس ونسيج–کلية التربية النوعية–جامعة طنطا
5
أ.م.د/ هند محمد عمر أربعين
أستاذ مشارک ملابس ونسيج –قسم تصميم الأزياء-کلية الفنون والتصميم الداخلي- جامعة أم القرى
6
د/ ميمنة محمد الأباصيري
مدرس ملابس ونسيج-کلية التربية النوعية -جامعة طنطا
7
د/ خيرة عوض ألسلامي
أستاذ مساعد تاريخ الملابس والتطريز –قسم تصميم الأزياء-کلية الفنون والتصميم الداخلي - جامعة أم القرى
8
د/ دلال عبد الله الشريف
أستاذ مساعد تصميم أزياء –قسم تصميم الأزياء-کلية الفنون والتصميم الداخلي – جامعة أم القرى
9
د/ لينا محمد عبد الله باحيدرة
أستاذ مساعد تاريخ الملابس والتطريز –قسم تصميم الأزياء-کلية الفنون والتصميم الداخلي- جامعة أم القري
10
د/ مني محمد حجي
أستاذ مساعد قسم تصميم الأزياء-کلية الفنون والتصميم الداخلي جامعة أم القرى