تأثير معالجة أقمشة ملابس الأطفال القطنية لطرد الماء على خواص وأداء الحياکة

المؤلفون

مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

الملخص :
يهدف هذا البحث إلى دراسة تاثير معالجة الأقمشة القطنية لطرد الماء على خواص وکفاءة الحياکة،    وذلک من خلال تحديد أنسب ( نمرة إبرة – کثافة غرزة – نوع غرزة ) والتي تتناسب مع التراکيب النسجية للأقمشة المستخدمة تحت البحث ، وتکمن أهمية البحث في إمکانية رفع کفاءة ملابس  الأطفال من خلال معالجتها لطرد الماء مع المحافظة على خواص وکفاءة الحياکة مما يساهم في زيادة القدرة التنافسية لمصانع ملابس الأطفال ورفع جودتها .

وقد تم معالجة الأقمشة القطنية تحت البحث لطرد الماء ثم حياکتها وذلک باستخدام المتغيرات الآتية :
نوع الترکيب النسجي ( سادة 1/1 – مبرد 2/3 – أطلس 5 بعد 2 ) .
نمرة إبرة الحياکة ( 80 ، 90 ، 100) .
کثافة غرزة الحياکة (3 – 4 – 5 ) غرز / سم .
نوع غرزة الحياکة ( عادية ، سلسلة  مزدوجة ، مرکبة ) .
ثم تم إجراء الاختبارات المعملية لقياس خواص الحياکة ( قوة شد الحياکة – تموج  الحياکة – انزلاق الحياکة ) ومدى تأثرها بمتغيرات البحث .
تم استخدام التحليل الاحصائي للتحقق من صحة الفروض ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
أفضل نمرة إبرة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة السادة تحت البحث کانت الإبرة 90 ، وللأقمشة المبردية تحت البحث کانت الإبرة 100، وللأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت الإبرة 80 .
أفضل کثافة غرزة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة السادة تحت البحث کانت الکثافة 5 ، وللأقمشة المبردية تحت البحث کانت الکثافة 4 ، وللأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت الکثافة 5 .
أفضل نوع غرزة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة السادة تحت البحث کانت الغرزة المرکبة ، وللأقمشة المبردية تحت البحث أعطت نتائج متقاربة ، وللأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت الغرزة السلسلة.

المقدمـة :- 

تعتبر صناعة الغزل والنسيج من أقدم الصناعات في جمهورية مصر العربية ، فهي واحدة من أهم الصناعات الاستراتيجية التي يرتکزعليها الإقتصاد المصري في العصر الحديث وفي ظل النظام الإقتصادي العالمي الجديد،وتعتمد صناعة الغزل والنسيج على خامات رئيسية تعتبر مصدرا من مصادر الثروة ، ومن أهم هذه المصادر : القطن والصوف والکتان من الألياف الطبيعية ، والبولي إستر والفسکوز من الألياف الصناعية .

ويؤثر کل من التجهيز والأسلوب  التقني لإنتاج الملابس الجاهزه في إعطاء الأقمشة درجة عالية من الجودة ، حيث أکدت العديد من الدراسات أن تحسين ورفع مستوى الجودة هو المفتاح الرئيسي لحل المشاکل الاقتصادية التي تواجهها معظم الدول النامية.

والغرض من عملية الحياکة هو تکوين الحياکات التي تحقق المستويات القياسية المطلوبة لکلا من المظهر والأداء إلى جانب تحقيق مستوى من الإقتصاد في الإنتاج ، وينبغي ألا يتغير المظهر الجيد للحياکة بعد التعرض لعمليات الغسيل والتنظيف الجاف أثناء استخدام الملبس. أما عن أداء الحياکات ففي حالة إعداد الخامة مسبقا لمنع نفاذ الماء وتم تنفيذها بحياکة غير مناسبة يمکن أن تؤدي الحياکة بين وحدتي الخامة إلى نفاذ الماء من خلالها أوتؤدي الغرز إلى إحداث ثقوب بالخامة تؤدي کذلک إلى نفاذ الماء وفي هذه الحالة يجب استخدام حياکة ملتحمة ، وقد لا يتحقق المظهر والأداء الجيد للحياکة بسبب التلفيات التي قد تتعرض لها الخامة خلال تکوين الغرز والوصلات لذا ينبغي دراسة أسباب مثل هذه التلفيات ، وإن تحقيق الجانب الإقتصادي عند إنتاج الحياکات يمکن أن يتم عن طريق إستخدام الماکينات التي تمکن من الإختصارات عند تنفيذ الحياکة ، ويجب أن يوضع في الاعتبار تحقيق التوازن عند التخطيط لإنتاج الملبس بين متطلبات استخدامه وسعره والماکينة المتاحة لتصنيعه .

 ومن أهم الخصائص التي تؤثر على جودة الحياکة والشکل النهائي للملبس:  قوة شد الحياکة،استطالة الحياکة ، تموج الحياکة ّ، انزلاق الحياکة ، ويلعب کل من الترکيب النسجي ونوع خيط الحياکة وطول الغرزة ونوعها دورا مهما في التأثير على خواص الحياکة وبالتالي التأثير على إکساب المنتج النهائي الملائمة الوظيفية بشکل فعال ومؤثر.                          

 لذا کان اختيار موضوع البحث تحت عنوان " تأثير معالجة أقمشة ملابس الأطفال القطنية لطرد الماء على خواص وأداء الحياکة " .    

مشکلة البحث :

تکمن في التساؤلات الآتية :

  1. ما أثر نمر إبر الحياکة المستخدمة على خواص وأداء الأقمشة المعالجة ؟
  2. هل يوجد تأثير لکثافة غرز الحياکة المستخدمة على خواص وکفاءة الأقمشة المعالجة ؟
  3. ما الدور الذي يلعبه نوع غرز الحياکة المستخدمة على جودة الأقمشة المعالجة ؟

أهمية البحث :

تکمن أهمية البحث فيما يلي :

  1. استخدام الأسلوب العلمي والتقني في اختيار نمر الإبر وکثافة الغرز ونوع الغرز المناسبة لأقمشة ملابس الأطفال المعالجة لطرد الماء بما يحقق جودة وکفاءة الحياکة .
  2. رفع کفاءة ملابس الأطفال من خلال معالجتها لطرد الماء مع المحافظة على خواص وأداء الحياکة.
  3. زيادة القدرة التنافسية المحلية والعالمية لمصانع ملابس الأطفال عن طريق مساعدة تلک المصانع في تحقيق الجودة.

أهداف البحث:

يهدف البحث إلى :

  1. دراسة تأثير نمر الإبر المستخدمة على جودة وأداء الحياکة للأقمشة المعالجة تحت البحث .
  2. التوصل إلى أکثر کثافة غرزة تحقق خواص وکفاءة حياکة للأقمشة المعالجة تحت البحث.
  3. التوصل إلى أکثر غرز الحياکة جودة وکفاءة للأقمشة المعالجة  تحت البحث .
  4. ربط البحوث العلمية الأکاديمية بالصناعة واحتياجات المجتمع .

 فروض البحث:

  1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين  نمرة الإبرة وخواص وأداء الحياکة للأقمشة المعالجة تحت البحث .
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين کثافة الغرزة و خواص الحياکة للأقمشة المعالجة تحت البحث.
  3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع الغرزة وخواص وأداء الحياکة للأقمشة المعالجة تحت البحث.

 

مصطلحات البحث :

  • ملابس الأطفال : هو ما يرتديه الإنسان على جسمه من عمر يوم حتى 12 عام سواء کانت خارجية أو داخلية بهدف الحماية والتزين والإنتماء . ( لمياء إبراهيم: 1997).
  • طرد الماء : هي خاصية في الألياف ، الخيوط أو الأقمشة المتميزة بمقاومتها للابتلال بالماء ، وهذا النوع من الأقمشة منفذ جدا للهواء وبخار الماء . (QUALITY CONTROL  ) .
  • الحياکة: هو ذلک الخط من الغرز الذي يصل طبقتين من القماش مع بعضهما باستخدام ماکينات الحياکة ، وقد تکون الحياکة إما ظاهرة أو مختفية حيث تستعمل الظاهرة منها کجزء من الزخزقة . ( نجلاء کسبة:2005 ) .
  • خواص الحياکة : من أهمها : قوة شد الحياکة ، استطالة الحياکة ، تموج الحياکة ، انزلاق الحياکة ( شيماء عطية :2006 ) .
  • أداء الحياکة: يقصد به تحقيق القوة والاستطالة والتحمل والأمان والراحة بالإضافة إلى المحافظة على استمرار أي صفة خاصة بالخامة کمقاومة الماء أو التجهيز ضد الاشتعال . ( زينب السباعي: 2001).

حدود البحث :

يقتصر هذا البحث على ما يلي:

  1. القماش المستخدم قطن 100%.
  2. التراکيب النسجية المستخدمة ( سادة 1/1 – مبرد 2/3 – اطلس 5 بعد 2).
  3. نمر إبر الحياکة  المستخدمة بالنظام المتري/ الأوربي (80 – 90 – 100 ) .
  4. کثافة غرز الحياکة المستخدمة (3 – 4- 5 ) غرز/ سم .
  5. نوع غرز الحياکة المستخمة ( العادية ( المقفلة ) رقم 301 – السلسلة المزدوجة رقم 401 – المرکبة رقم 515

(وهي مرکبة من غرزة السلسلة رقم 401 وغرزة الأوفر رقم 504)  ) وذلک طبقا للتصنيف العام البريطاني للغرز ( B. S) .

منهج البحث :

المنهج التجريبي التحليلي .

الدراسات السابقة:

- دراسة ميرال عادل شبل (1997م ) : تناولت إمکانية الإستفادة من قوة شد الحياکة  ، نوع الخيط ، نوع الترکيب النسجي ، سرعة الماکينة في رفع جودة وإقتصاديات الملابس وتحقيق الغرض الوظيفي لها وتوصلت الدراسة إلى العلاقة بين عدد التقاطعات للترکيب النسجية البسيطة وقوة شد الحياکة.                                       

-دراسة نجلاء محمد طعيمة (2004) : تناولت الوصول إلى أفضل المعايير القياسية لمتغيرات البحث ( معامل النسيج ، کثافة اللحمة ، خامة اللحمة ، کثافة الغرزة ، نوع الوصلة ) التي تعطي جودة لخواص الأقمشة المنتجة وتوصلت الدراسة إلى اختلاف خواص الأقمشة باختلاف عوامل الدراسة بنسب متفاوتة ، وکذلک وضوح التأثير الطردي لکثافة غرز الحياکة على قوة شد الوصلات.                                                                           - دراسة عزة عبدالخالق صقر (2000) : تناولت دراسة المشاکل الخاصة بسلوک الإبرة أثناء عملية الحياکة ودراسة مرحلة التشغيل والمؤثرات التي تؤثر على جودة المنتج في هذه المرحلة ومحاولة اقتراح حلول بديلة للتغلب على مشاکل الحياکة الناتجة عن حدوث تشوه أو تلف في غرز الحياکة وتوصلت الدراسة أن  اختلاف الترکيب النسجي يؤثر على نسبة التشوه ، نسبة التشوه في القماش تقل باستخدام قماش بولي إستر عن القماش القطن.                   

-دراسة معروف أحمد معروف (1999) : تناولت تأثير بعض أنواع الحياکات (البسيطة ، البسيطة ثنائية المرحلة ، المتراکبة ، حياکة الأطراف  أو الحواف ) والغرز ( العادية المستقيمة ، العادية ذات الشکل المتعرج ، السلسلة مزدوجة الخيوط  ) على الخواص الطبيعية والميکانيکية لبعض الملابس المصنوعة من الأقمشة المبردية ، وتوصلت الدراسة أن غرزة الزجراج رقم (304) تعطي أعلى قراءة لقوة شد الحياکة ولکنها تفتقر إلى المرونة الکافية إذا ما قورنت بغرزة السلسلة رقم (401) ويرجع ذلک إلى اختلاف أسلوب تکوين الغرزة ، ولذا ينصح باستخدام غرزة السلسلة المزدوجة رقم (401) في حياکة المناطق أو الأجزاء التي تتطلب قوة شد ومتانة عالية لجميع أنواع الملابس.            

 -دراسة ميرال عادل شبل ، علا يوسف عبدالله (2002) : تناولت تأثير التراکيب النسجية البسيطة وکذلک معامل تغطية اللحمة على بعض الخواص الطبيعية والميکانيکية وأثرها على الأداء الوظيفي وجودة المنتج النهائي وتوصلت الدراسة إلى أفضل ترکيب نسجي يقلل من عملية انزلاق الحياکة هو النسيج السادة يلية المبرد ثم الأطلس .

وبالنظر إلى الدراسات السابقة نجد بعضها تناول خواص الحياکة وتم الإستفادة من ذلک في تحديد الخواص محل الدراسة ، کما تناولت الدراسات التراکيب النسجية وأنواع الحياکات والغرز وکثافة الغرز ومن خلالها تم تحديد التراکيب والغرز المستخدمة نظرا لإختلاف طريقة بنائها کما أن الغرز محل الدراسة من الأنواع الأکثر استعمالا في عمليات الحياکة بصفة عامة وفي حياکات الأقمشة المنسوجة بصفة خاصة ، وکذلک تناولت الدراسات إبر الحياکة وتم الإستفادة من ذلک في تحديد نمر الإبر محل الدراسة والتعرف على سلوک الإبرة أثناء عملية الحياکة .                                 وعلى ضوء ما سبق من الدراسات والبحوث اتضح ندرة وجود دراسة مشابهة للبحث بحيث تقيس تأثير معالجة أقمشة ملابس الأطفال القطنية لطرد الماء على خواص وأداء الحياکة.

وتنتج الأقمشة الطاردة للماء عن طريق معالجتها بالتجهيزات النهائية الطاردة للماء وتوجد عدة أسماء تجارية لهذه التجهيزات مثل: "کرافينيت "" ، " هيدروبروف " ، " لفلي اون " ، " وزيبيل " ، ويسمح التجهيز الطارد للماء للأقمشة أن تتنفس بمرور الهواء وبخار الماء والعرق ، وبعض هذه التجهيزات تتحمل التنظيف الجاف ، في حين أن البعض الاخر لا يتحمل ذلک ، کما أن التنظيف الجاف يعيد تجديد بعض هذه التجهيزات النهائية، وهناک نوعان من التجهيزات النهائية الطاردة للماء :

1- الهيدروکربون: الأقمشة المعالجة بالهيدروکربون تطرد الماء ولکنها سهلة التبقع .

2- الفلوروکربون :الأقمشة المعالجة بالفلوروکربون ليست فقط  لطرد الماء ولکنها أيضا تقاوم الزيوت والدهون . (QUALITY CONTROL  ).

خواص الحياکة

قوة شد الحياکة :

تعتبر من العوامل الهامة التي تحدد کفاءة الأداء لمختلف أنواع الأقمشة المحاکة ، وتستمد قوة شد الحياکة من مجموعة من العناصر المتداخلة :

1- نوع الخيط وتجهيزه .                       2- نوع الإبرة .        3- نوع الحياکة.

4- قوة شد ونوع الغرزة المستخدمة.         5- طول الغرزة .      6- عدد الغرز في وحدة القياس.

7- نوع الخامة والترکيب النسجي. ( على السيد زلط : 1995)

وکلما زادت کثافة الغرز زادت قوة الشد حتى نقطة معينة حيث تعمل کثافة الثقوب التي تحدثها الإبرة على إضعاف الخامة ، وإذا ما حدث هذا لزم استخدام خيط حياکة ذي قوة شد عالية أو نوع من الغرز أکثر قوة - حتى يمکن تقليل عدد الغرز في وحدة القياس . ( ميرال عادل شبل : 1997)

تموج الحياکة :

يشير تموج الحياکة إلى التموجات الحادثة في الحياکة  فور إتمام الحياکة أو بعد عمليات الغسيل مسببة مظهر غير مقبول للحياکة. (زينب السباعي: 2001 ) ،وتموج الحياکة شائع في الاقمشة المنسوجة أکثر من التريکو ويحدث التموج غالبا بسبب واحد أو أکثر من الحالات التالية:

  1. إزاحة الشعيرات ( التکوين الانضغاطي ).
  2. التموج نتيجة الشد(شد الخيط المبالغ فيه).
  3. التموج بسبب الماکينة (تغذية الطبقات بشکل متفاوت). (ميرال عادل شبل : 2001  ) .

انزلاق الحياکة :

عند حياکة قطعتين من القماش معا ثم وقوع شد على القطعة المحاکة فإن الحياکة تفتح قبل أن تنقطع وهذا يعرف بانزلاق الحياکة ( نجلاء طعيمة: 2004 ) ،والانزلاق أو الإزاحة التي تحدث بالغرزة تسبب بدورها ما يشبه الفتح في القماش وهذه الظاهرة تمثل ظاهرة غير مرغوب فيها في الاقمشة وتقلل من کفاءة المنتج وتتسبب في مشاکل لصناعة الملابس . (ميرال عادل ، علا يوسف :2002).

 

الخطوات الإجرائية للبحث :

المرحلة الأولى : لتحقيق أهداف الدراسة تم إنتاج الأقمشة تحت البحث بالمواصفات الأتية :

  1. قماش قطن 100% .
  2. تم استخدام ثلاثة تراکيب نسجية مختلفة وهي (سادة 1/1 – مبرد 2/3 – أطلس 5 بعد 2 ).

* وقد تم تنفيذ هذه العينات بشرکة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الکبرى .

المرحلة الثانية : معالجة الأقمشة المستخدمة تحت البحث لطرد الماء وکانت ظروف التشغيل کالتالي:

  1. CO.   OLEOPHOBOL بترکيز . 60 GM/L   وذلک لطرد الماء والزيوت والبقع .
  2. PBN   INVADINE    بترکيز 5 ML/L وهي مادة مساعدة على الإبتلال .
  3. MGCL2    بترکيز8 GM/L   وهي عامل مساعد .
  4. تم تجفيف العينات عند 120 درجة مئوية .
  5. تم تحميص العينات عند 150 درجة مئوية لمدة 3  دقائق .

المرحلة الثالثة : حياکة الأقمشة المعالجة تحت البحث بالمتغيرات الأتية :

  1. نمر الإبر ( 80 – 90 – 100 ) وذلک بالنظام المتري/ الأوربي .
  2. کثافة الغرز (3- 4- 5 ) غرز/سم .
  3. نوع الغرز (العادية رقم 301 – السلسلة المزدوجة رقم 401 – المرکبة رقم 515) وذلک طبقا للتصنيف العام البريطاني للغرز ( B. S) .

المرحلة الرابعة : الاختبارات المعملية وقد تضمنت هذه الاختبارات ما يلي :

اختبارات خاصة بالقماش:

-اختبار قوة شد القماش .                        – اختبار استطالة القماش .              

اختبارات خاصة بخواص الحياکة :

اختبار قوة شد الحياکة :

تقاس قوة شد الحياکة في الاتجاهين ولکن الشد الطولي العمودي على الحياکة هو الذي يتم قياسه غالبا حيث أنه الاتجاه الذي يحدث فيه الإجهاد الطبيعي للحياکة أثناء الاستخدام ( علي موسى : 1992 ) ، والمستخدم في هذا البحث هو الشد الطولي .

اختبار استطالة الحياکة.

* وقد أجريت الاختبارات السابقة على العينات تحت البحث بالمرکز القومي للبحوث طبقا لما ورد في المواصفة القياسية  ASTM,  D 1983-909 .


اختبار تموج الحياکة :

يقاس تموج الحياکة إما بالطريقة الوصفية أو بالطريقة الضوئية (شيماء عطية: 2006)، والمستخدم في هذا البحث الطريقة الوصفية ، حيث تم تقييم الوحدات المحاکة باستخدام اللوحة القياسية الخاصة وذلک طبقا للشروط الواردة في المواصفة AATC TEST METHOD 8813 – 1992   والمواصفة  AATC TEST METHOD 143- 1992  بحيث قام بالتقييم ثلاثة ملاحظين مدربين في مجال تقييم الجودة .

اختبار انزلاق الحياکة: 

تم حساب مقدار انزلاق وصلة الحياکة عن طريق طرح إستطالة العينة بعد الحياکة من إستطالة عينة القماش ( ميرال عادل شبل ، علا يوسف عبدالله : 2003 ) وذلک طبقا لما ورد في المواصفة القياسية ASTM,  D 1983-909 .

*وقد أجريت هذه الاختبارات على العينات تحت البحث في الظروف القياسية (رطوبة 65% +_ 2% ، درجة حرارة 20 +_ 2 م).

المرحلة الخامسة : بعد الحصول على نتائج هذه الاختبارات تم تطبيق الأسلوب الإحصائي المناسب عليها للوصول إلى أنسب نمرة إبرة ، کثافة غرزة ، نوع غرزة وذلک لکل ترکيب نسجي للأقمشة المعالجة تحت البحث .

النتائج ومناقشتها :

الفرض الأول:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نمرة الإبرة وخواص وأداء الحياکة للأقمشة المعالجة تحت البحث .

أولا : الترکيب النسجي سادة 1/1 :

1- تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على قوة شد الحياکة:

جدول (1 ) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

13.455

6.728

2

39.541

0.01 **

داخل المجموعات

4.594

0.170

27

المجموع

18.049

 

29

 

 

يتضح من جدول ( 1 ) أن قيمة ( ف) کانت (39.541) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة وقوة شد الحياکة، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 2  ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

إبرة 80

م=1.315

إبرة 90

م=2.310

إبرة 100

م=2.942

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

0.995**

 

 

إبرة 100

1.627**

0.632**

 

  يتضح من جدول ( 2 ) وجود فروق بين الإبرة 100 وکلا من الإبرة 90 ، 80  لصالح الإبرة 100 عند مستوى دلالة  ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين الإبرة 90  والإبرة 80 لصالح الإبرة 90  عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، وقد يرجع ذلک إلي سمک القماش المستخدم حيث تتنوع أحجام الإبر من رفيعة ذات نمر منخفضة إلى سميکة ذات نمر عالية ، وکلما کان القماش خفيف الوزن و رفيع السمک زادت دقة الإبرة والعکس صحيح وهذا يتفق مع (سامية الغرابلي : 2009 ) .

حيث أن :

المتوسط الأعلى ( م ) هو الأفضل

** معنوي  عند مستوى  0.01

* معنوي  عند مستوى 0.05 .

- غير معنوي .

2- تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على تموج الحياکة :

جدول (3) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

5.832

2.916

2

36.245

0.01 **

داخل المجموعات

2.172

0.080

27

المجموع

8.004

 

29

 

 

يتضح من جدول (3) أن قيمة (ف) کانت (36.245) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة وتموج الحياکة  ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 4  ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

إبرة 80

م=2.922

إبرة 90

م=1.901

إبرة 100

م=1.873

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

1.021**

 

 

إبرة 100

1.049**

0.028-

 

يتضح من جدول ( 4 ) عدم وجود فروق بين الإبرة 90 والإبرة 100 بينما توجد فروق بين الإبرة 80 وکلا من الإبرة 90، 100 لصالح الإبرة 80 عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، وقد يرجع ذلک إلي إستخدام أصغر حجم ممکن للإبرة حيث لا تسبب مشاکل متزايدة في الحياکة وهذا يتفق مع ( زينب السباعي : 2001 ) و ينصح بإستخدام إبرة لها طرف طويل حيث أنها سوف تجد أقل مقاومة أثناء اختراق الحياکة.

3- تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على انزلاق الحياکة :

جدول (5) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

14.983

7.491

2

53.310

0.01**

داخل المجموعات

3.794

0.141

27

المجموع

18.777

 

29

 

 

يتضح من جدول (5)  أن قيمة (ف) کانت (53.310) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف  نمر إبر الحياکة وانزلاق الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 6 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

إبرة 80

م=1.980

إبرة 90

م=2.933

إبرة 100

م=1.202

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

0.953**

 

 

إبرة 100

0.778**

1.731**

 

يتضح من جدول ( 6 )  وجود فروق بين الإبرة 90 وکلا من الإبرة 80، 100 لصالح الابرة 90  عند مستوى دلالة  ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين الإبرة 80 و الإبرة 100 لصالح الإبرة 80 عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، أي أن أفضل مقاومة حياکة للإنزلاق للأقمشة السادة تحت البحث کانت باستخدام الإبرة 90 يليها الإبرة 80 ثم الإبرة 100.

من کل ما سبق يتضح ما يلي بالنسبة للأقمشة ذات الترکيب النسجي سادة 1/1:

** تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على خواص الحياکة المستخدمة :

جدول (7) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

34.347

17.173

2

13.756

0.01**

داخل المجموعات

33.708

1.248

27

المجموع

68.055

 

29

 

 

يتضح من جدول (7)  أن قيمة (ف) کانت (13.756) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة وخواص الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 8  ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

إبرة 80

م=10.124

إبرة 90

م=12.415

إبرة 100

م=10.167

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

2.291**

 

 

إبرة 100

0.043-

2.248**

 

يتضح من جدول (8) عدم وجود فروق بين الإبرة 100 والإبرة 80 بينما توجد فروق بين الإبرة 90 ، وکلا من الإبرة 100،80 لصالح الإبرة 90 عند مستوى دلالة  ( 0.01 ) ،  أي أن أفضل نمرة إبرة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة السادة تحت البحث کانت الإبرة 90 .

 

ثانياً : الترکيب النسجي مبرد 2/3 :

ا-تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على قوة شد الحياکة:

جدول (9) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

12.763

6.382

2

38.830

0.01 **

داخل المجموعات

4.438

0.164

27

المجموع

17.201

 

29

 

 

يتضح من جدول (9)  أن قيمة (ف) کانت (38.830) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة وقوة شد الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 10  ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

إبرة 80

م=1.348

إبرة 90

م=2.368

إبرة 100

م=2.923

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

1.020**

 

 

إبرة 100

1.575**

0.555**

 

يتضح من جدول (10) وجود فروق بين الإبرة 100 وکلا من الإبرة 90 ، 80، لصالح الإبرة 100 عند مستوى دلالة ( 0.01 )، کما توجد فروق بين لإبرة 90 والإبرة 80 لصالح الإبرة 90 عند مستوى دلالة ( 0.01)، وقد يرجع ذلک لأن متانة الغرزة ترتبط باستخدام إبر تتناسب ونوع کل من الخيط والنسيج وهذا يتفق مع ( سامية الغرابلي: 2009) .

2-تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على تموج الحياکة :

جدول (11) تحليل التباين لتأتير اختلاف نمر إبر الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

10.335

5.167

2

25.756

0.01 **

داخل المجموعات

5.417

0.201

27

المجموع

15.752

 

29

 

 

يتضح من جدول (11)  أن قيمة (ف) کانت (25.756) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات  دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة وتموج الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، و الجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (12) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأتير اختلاف نمر إبر الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

إبرة 80

م=1.403

إبرة 90

م=2.840

إبرة 100

م=2.160

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

1.437**

 

 

إبرة 100

0.757**

0.680**

 

يتضح من جدول ( 12 ) وجود فروق بين الإبرة 90 وکلا من الإبرة 100 ، 80  لصالح الإبرة 90 عند مستوى دلالة      ( 0.01 )  ، کما توجد فروق بين الإبرة 100 والإبرة 80 لصالح الإبرة 100 عند مستوى دلالة  ( 0.01 ) ، أي أن أفضل مظهرية حياکة  للأقمشة المبردية تحت البحث کانت باستخدام الإبرة 90 يليها الإبرة 100 ثم الإبرة 80.

3- تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على انزلاق الحياکة :

جدول ( 13 ) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

12.991

6.496

2

43.592

0.01 **

داخل المجموعات

4.023

0.149

27

المجموع

17.014

 

29

 

 

يتضح من جدول (13)  أن قيمة (ف) کانت (43.592) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة وانزلاق الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ،  والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 14) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

إبرة 80

م=2.419

إبرة 90

م=1.381

إبرة 100

م=2.968

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

1.038**

 

 

إبرة 100

0.549**

1.587**

 

يتضح من جدول (14 ) وجود فروق بين الإبرة 100 وکلا من الإبرة 80 ، 90 ، لصالح الإبرة 100 عند مستوى دلالة ( 0.01 ) ، کما توجد فروق بين لإبرة 80 والإبرة 90 لصالح الإبرة 80 عند مستوى دلالة  ( 0.01 ) ، أي أن أفضل مقاومة حياکة للإنزلاق للأقمشة المبردية تحت البحث کانت باستخدام الإبرة 100 يليها الإبرة 80 ثم الإبرة 90.

من کل ما سبق يتضح ما يلي بالنسبة للأقمشة ذات الترکيب النسجي مبرد 2/3 :

** تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على خواص الحياکة المستخدمة :

جدول (15) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

117.483

58.742

2

23.426

0.01 **

داخل المجموعات

67.702

2.507

27

المجموع

185.185

 

29

 

 

يتضح من جدول (15)  أن قيمة (ف) کانت (23.426) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة و خواص الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (  16) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

إبرة 80

م=8.587

إبرة 90

م=10.593

إبرة 100

م=13.859

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

2.006**

 

 

إبرة 100

5.272**

3.266**

 

يتضح من جدول (16 ) وجود فروق بين الإبرة 100 وکلا من الإبرة 90 ، 80 ، لصالح الإبرة 100 عند مستوى دلالة    ( 0.01 )  ، کما توجد فروق بين الإبرة 90 والإبرة 80 لصالح الإبرة 90 عند مستوى دلالة  ( 0.01 ) ، أي أن أفضل نمرة إبرة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة المبردية تحت البحث کانت الإبرة 100، يليها الإبرة 90 ثم الإبرة 80 مما يدل أنه کلما زادت نمرة الإبرة کلما کانت خواص الحياکة أفضل. 

 

ثالثا:  الترکيب النسجي أطلس 5:

1-تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على قوة شد الحياکة:

جدول (17) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

8.154

4.077

2

25.598

0.01**

داخل المجموعات

4.301

0.159

27

المجموع

12.455

 

29

 

 

يتضح من جدول (17)  أن قيمة (ف) کانت (25.598) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة و  قوة شد الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 18  ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

إبرة 80

م=2.761

إبرة 90

م=2.333

إبرة 100

م=1.505

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

0.428*

 

 

إبرة 100

1.256**

0.828**

 

يتضح من جدول ( 18 ) وجود فروق بين الإبرة 80 والإبرة 90 ،  لصالح الإبرة 80 عند مستوى دلالة ( 0.05 )  ، کما توجد فروق بين لإبرة 80 والإبرة 100 لصالح الإبرة 80 عند مستوى دلالة (0.01) ، وتوجد فروق بين الإبرة 90 ، والإبرة 100 لصالح الإبرة 90 عند مستوى  ( 0.01 ) ، أي أن أفضل قوة شد حياکة للأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت باستخدام الإبرة 80 يليها الإبرة 90 ثم الإبرة 100 ، مما يدل أنه کلما زادت نمرة الإبرة کلما قلت قوة شد الحياکة ، وقد يرجع ذلک لأنه بالرغم من سهولة استعمال إبرة ذات حجم أکبر إلا أنه يجب مراعاة نوع القماش المراد حياکته حيث يؤثر حجم الإبرة تأثيرا عکسيا عليه وخصوصا الأقمشة المعالجة بطرق خاصة حيث يؤدي استعمال إبرة ذات حجم کبير إلى إتلاف وتهتک في أماکن الحياکة وبالتالي تلف هذه الأقمشة ذاتها. وهذا يتفق مع(غادة أبوعيشة:2007) 


2 - تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على تموج الحياکة :

جدول (19) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

8.793

4.396

2

15.657

0.01 **

داخل المجموعات

7.582

0.281

27

المجموع

16.375

 

29

 

 

يتضح من جدول (19)  أن قيمة (ف) کانت (15.657) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية(0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة و تموج الحياکة، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 20  ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

إبرة 80

م=1.669

إبرة 90

م=2.767

إبرة 100

م=2.862

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

1.098**

 

 

إبرة 100

1.193**

0.095-

 

يتضح من جدول ( 20 ) عدم وجود فروق بين الإبرة 100 والإبرة 90 ، بينما توجد فروق بين الإبرة 100 ، والإبرة 80  لصالح الإبرة 100 عند مستوى دلالة   ( 0.01 )  ، کما توجد فروق بين الإبرة 90 والإبرة 80 لصالح الإبرة 90 عند مستوى دلالة (0.01 ) ، أي أن أفضل مظهرية حياکة للأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت باستخدام الإبرة 100 وکانت للإبرة 90 نفس التأثير .

3- تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على انزلاق الحياکة :

جدول (21) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

13.619

6.810

2

47.782

0.01 **

داخل المجموعات

3.848

0.143

27

المجموع

17.467

 

29

 

 

يتضح من جدول (21)  أن قيمة (ف) کانت (47.782) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة و انزلاق الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 22) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

إبرة 80

م=2.343

إبرة 90

م=1.318

إبرة 100

م=2.929

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

1.025**

 

 

إبرة 100

0.586**

1.611**

 

  يتضح من جدول ( 22 ) وجود فروق بين الإبرة 100 وکلا من الإبرة  80 والإبرة 90 ،  لصالح الإبرة 100 عند مستوى دلالة ( 0.01 )، کما توجد فروق بين لإبرة 80 والإبرة 90 لصالح الإبرة 80 عند مستوى دلالة (0.01) ، أي أن أفضل مقاومة حياکة للإنزلاق للاقمشة الأطلسية تحت البحث کانت باستخدام الإبرة 100 يليها الإبرة 80 ثم الإبرة 90.

من کل ما سبق يتضح ما يلي بالنسبة للأقمشة ذات الترکيب النسجي أطلس 5 :

** تأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على خواص الحياکة المستخدمة :

جدول (23) تحليل التباين لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

19.613

9.806

2

8.434

0.01**

داخل المجموعات

31.392

1.163

27

المجموع

51.005

 

29

 

 

يتضح من جدول (23)  أن قيمة (ف) کانت (8.434) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نمر إبر الحياکة و خواص الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 24  ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نمر إبر الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

إبرة 80

م=12.011

إبرة 90

م=10.081

إبرة 100

م=11.431

إبرة 80

­

 

 

إبرة 90

1.930**

 

 

إبرة 100

0.580-

1.350**

 

يتضح من جدول ( 24 ) عدم وجود فروق بين الإبرة 80 ،  100 بينما توجد فروق بين الإبرة  80 والإبرة 90 ،  لصالح الإبرة 80 عند مستوى دلالة   ( 0.01 )  ، کما توجد فروق بين الإبرة 100 والإبرة 90 لصالح الإبرة 100 عند مستوى دلالة (0.01 ) ، أي أن أفضل نمرة إبرة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت الإبرة 80 .

نستخلص مما سبق بالنسبة لنمر إبر الحياکة :

  • أفضل نمرة إبرة حياکة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة السادة تحت البحث کانت الإبرة 90 .
  • أفضل نمرة إبرة حياکة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة المبردية  تحت البحث کانت الإبرة 100.
  • أفضل نمرة إبرة حياکة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت الإبرة 80 .

وبذلک يتضح أن الفرض الأول قد تحقق.

الفرض الثاني :

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين کثافة الغرزة وخواص الحياکة للأقمشة المعالجة تحت البحث :

أولا : الترکيب النسجي سادة 1/1:

1-تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على قوة شد الحياکة:

جدول (25) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

11.536

5.768

2

37.482

0.01 **

داخل المجموعات

4.155

0.154

27

المجموع

15.691

 

29

 

 

يتضح من جدول (25)  أن قيمة (ف) کانت (37.482) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ،مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة و  قوة شد الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (26 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

3

م=1.338

4

م=2.279

5

م=2.841

3

­

 

 

4

0.941**

 

 

5

1.503**

0.562**

 

يتضح من الجدول (26) وجود فروق بين الکثافة 5 وکلا من الکثافة 4، 3 لصالح الکثافة 5 عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الکثافة 4 ، والکثافة 3 لصالح الکثافة 4 عند مستوى دلالة (0.01) ، وقد يرجع ذلک إلى زيادة قوة شد الحياکة بزيادة کثافة الغرز إلى أن تصل إلى أقصى حد ثم تبدأ قوة الشد بالانخفاض نتيجة التلف الحادث للخامة من الاختراقات المتزايدة للإبرة وهذا يتفق مع ( سناء شاهين : 2008) .

2-تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على تموج الحياکة:

جدول (27) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

13.474

6.737

2

34.356

0.01**

داخل المجموعات

5.295

0.196

27

المجموع

18.769

 

29

 

 

يتضح من جدول (27)  أن قيمة (ف) کانت (34.356) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة و تموج الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 28  ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

3

م=1.289

4

م=2.233

5

م=2.924

3

­

 

 

4

0.944**

 

 

5

1.635**

0.691**

 

يتضح من الجدول (28) وجود فروق بين الکثافة 5 و کلا من کثافة الغرز 4، 3 لصالح الکثافة 5 عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الکثافة 4 ، والکثافة 3 لصالح الکثافة 4 عند مستوى دلالة (0.01) ، أي أن أفضل مظهرية للأقمشة السادة تحت البحث کانت باستخدام الکثافة 5 تليها الکثافة 4 ثم الکثافة 3 ، مما يدل أنه کلما زادت کثافة الغرزة کلما کانت مظهرية الحياکة أفضل.


3-تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على انزلاق الحياکة:

جدول (29) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

11.803

5.901

2

33.682

0.01 **

داخل المجموعات

4.731

0.175

27

المجموع

16.534

 

29

 

 

يتضح من جدول (29)  أن قيمة (ف) کانت (33.682) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة و انزلاق الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (30) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

3

م=1.366

4

م=2.305

5

م=2.888

3

­

 

 

4

0.939**

 

 

5

1.522**

0.583**

 

يتضح من الجدول (30) وجود فروق بين الکثافة 5 و کلا من الکثافة  4، 3 لصالح الکثافة  5 عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الکثافة 4 ، والکثافة 3 لصالح الکثافة 4 عند مستوى دلالة (0.01) ، وقد يرجع ذلک لأن زيادة کثافة الغرز له بعض الأثر في تقليل الإنزلاق في النهاية وهذا يتفق مع (زينب السباعي :2001 ).

من کل ما سبق يتضح ما يلي بالنسبة للأقمشة ذات الترکيب النسجي سادة 1/1:

** تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على خواص الحياکة المستخدمة:

جدول (31) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

261.230

130.615

2

37.286

0.01 **

داخل المجموعات

94.582

3.503

27

المجموع

355.812

 

29

 

 

يتضح من جدول (31)  أن قيمة (ف) کانت (37.286) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة و خواص الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 32) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

3

م=7.225

4

م=11.395

5

م=14.423

3

­

 

 

4

4.170**

 

 

5

7.198**

3.028**

 

يتضح من الجدول (32) وجود فروق بين الکثافة 5 و کلا من الکثافة  4، 3 لصالح الکثافة  5 عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الکثافة 4 ، والکثافة 3 لصالح الکثافة 4 عند مستوى دلالة (0.01) ، أي أن أفضل کثافة غرزة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة السادة تحت البحث کانت الکثافة 5 ، يليها الکثافة 4 ثم الکثافة 3 مما يدل أنه کلما زات کثافة الغرزة کلما زادت جودة خواص الحياکة .

ثانياً : الترکيب النسجي مبرد 2/3: 

1-تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على قوة شد الحياکة:

جدول (33) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

11.758

5.879

2

34.420

0.01 **

داخل المجموعات

4.612

0.171

27

المجموع

16.370

 

29

 

 

يتضح من جدول (33)  أن قيمة (ف) کانت (34.420) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية(0.01) ، ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة و قوة شد الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 34  ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

3

م=1.396

4

م=2.334

5

م=2.916

3

­

 

 

4

0.937**

 

 

5

1.519**

0.582**

 

يتضح من الجدول (34) وجود فروق بين الکثافة 5 و کلا من الکثافة  4، 3 لصالح الکثافة  5 عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الکثافة 4 ، والکثافة 3 لصالح الکثافة 4 عند مستوى دلالة (0.01) ، وقد يرجع ذلک إلى زيادة قوة شد الحياکة بزيادة کثافة الغرز في وحدة الطول وذلک حتى حد معين ثم تبدأ في الإنخفاض نتيجة التلف الذي يحدث للخامة بسبب کثافة الثقوب التي تحدثها الإبرة وهذا يتفق مع ( شيماء عطية : 2006 ).

2-تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على تموج الحياکة:

جدول (35) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

10.364

5.182

2

22.975

0.01 **

داخل المجموعات

6.090

0.226

27

المجموع

16.454

 

29

 

 

يتضح من جدول (35)  أن قيمة (ف) کانت (22.975) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة و تموج الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک:

 جدول (36 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

3

م=1.355

4

م=2.775

5

م=2.270

3

­

 

 

4

1.420**

 

 

5

0.915**

0.504*

 

يتضح من الجدول (36) وجود فروق بين الکثافة 4 و الکثافة  5 لصالح الکثافة  4 عند مستوى دلالة (0.05) ، کما توجد فروق بين الکثافة 4 ، والکثافة 3 لصالح الکثافة 4 عند مستوى دلالة (0.01) ، وتوجد فروق بين الکثافة 5 والکثافة 3 لصالح الکثافة 5 عند مستوى دلالة (0.01) أي أن أفضل مظهرية حياکة للأقمشة المبردية تحت البحث کانت باستخدام الکثافة 4 يليها الکثافة 5 ثم الکثافة3.

 

 

جدول (37) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

11.647

5.824

2

23.303

0.01**

داخل المجموعات

6.747

0.250

27

المجموع

18.394

 

29

 

 

يتضح من جدول (37)  أن قيمة (ف) کانت (23.303) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة و انزلاق الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD   للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (38 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

3

م=2.053

4

م=2.915

5

م=1.202

3

­

 

 

4

0.862**

 

 

5

0.851**

1.713**

 

يتضح من الجدول (38) وجود فروق بين الکثافة 4 وکلا من الکثافة 3،  5 لصالح الکثافة  4 عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الکثافة 3 ، والکثافة 5 لصالح الکثافة 3 عند مستوى دلالة (0.01) ، أي أن أفضل مقاومة حياکة للانزلاق للأقمشة المبردية تحت البحث کانت باستخدام الکثافة 4 يليها الکثافة 3 ثم الکثافة 5.

من کل ما سبق يتضح ما يلي بالنسبة للأقمشة ذات الترکيب النسجي مبرد 2/3:

** تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على خواص الحياکة المستخدمة:

جدول (39) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

109.518

54.759

2

26.332

0.01**

داخل المجموعات

56.148

2.080

27

المجموع

165.666

 

29

 

 

يتضح من جدول (39)  أن قيمة (ف) کانت (26.332) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة وخواص الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ،  والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (40 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

3

م=8.289

4

م=13.324

5

م=10.598

3

­

 

 

4

5.035**

 

 

5

2.309**

2.726**

 

يتضح من الجدول (40) وجود فروق بين الکثافة 4 وکلا من الکثافة 5،  3 لصالح الکثافة  4 عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الکثافة 5  والکثافة 3 لصالح الکثافة 5 عند مستوى دلالة (0.01) ، أي أن أفضل کثافة غرزة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة المبردية تحت البحث کانت الکثافة 4 يليها الکثافة 5 ثم الکثافة3.

ثالثاً: الترکيب النسجي أطلس 5:

1-تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على قوة شد الحياکة:

جدول (41) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

5.631

2.816

2

20.852

0.01 **

داخل المجموعات

3.646

0.135

27

المجموع

9.277

 

29

 

 

يتضح من جدول (41)  أن قيمة (ف) کانت (20.852) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة وقوة شد الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 42  ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

3

م=1.885

4

م=1.993

5

م=2.853

3

­

 

 

4

0.108-

 

 

5

0.968**

0.860**

 

يتضح من الجدول (42) عدم وجود فروق بين الکثافة 4 والکثافة 3 بينما توجد فروق بين الکثافة 5 وکلا من الکثافة 4،3  لصالح الکثافة 5 مستوى دلالة (0.01) ، وقد يرجع ذلک إلى زيادة قوة شد الحياکة بزيادة کثافة الغرز وذلک حتى حد معين حيث تسبب کثافة الثقوب التي تحدثها الإبرة في إضعاف الخامة وهذا يتفق مع ( معروف : 1999) .

2-تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على تموج الحياکة:

جدول (43) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

10.254

5.127

2

19.014

0.01 **

داخل المجموعات

7.280

0.270

27

المجموع

17.534

 

29

 

 

يتضح من جدول (43)  أن قيمة (ف) کانت (19.014) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة و تموج الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (  44 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

3

م=1.583

4

م=2.769

5

م=2.871

3

­

 

 

4

1.186**

 

 

5

1.287**

0.101-

 

يتضح من الجدول (44) عدم وجود فروق بين الکثافة 5 والکثافة 4 بينما توجد فروق بين الکثافة 5 والکثافة 3 لصالح الکثافة 5 مستوى دلالة (0.01) ، وتوجد فروق بين الکثافة 4 والکثافة 3 لصالح 4 عند مستوى دلالة (0.01) أي أن أفضل مظهرية حياکة للأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت باستخدام کلا من الکثافة 5 والکثافة 4.


3- تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على انزلاق الحياکة:

جدول (45) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

11.046

5.523

2

30.940

0.01 **

داخل المجموعات

4.820

0.179

27

المجموع

15.866

 

29

 

 

يتضح من جدول (45)  أن قيمة (ف) کانت (30.940) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة و انزلاق الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 46 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

3

م=2.294

4

م=1.419

5

م=2.839

3

­

 

 

4

0.875**

 

 

5

0.545**

1.420**

 

يتضح من الجدول (46) وجود فروق بين الکثافة 5 وکلا من الکثافة3، 4 لصالح الکثافة 5 عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الکثافة 3 والکثافة 4 لصالح الکثافة 3 عند مستوى دلالة (0.01) أي أن أفضل مقاومة حياکة للانزلاق للأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت باستخدام الکثافة 5 يليها الکثافة 3 ثم الکثافة 4.

من کل ما سبق يتضح ما يلي بالنسبة للأقمشة ذات الترکيب النسجي أطلس 5 :

** تأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على خواص الحياکة المستخدمة:

جدول (47) تحليل التباين لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

142.918

71.459

2

43.183

0.01 **

داخل المجموعات

44.680

1.655

27

المجموع

187.598

 

29

 

 

يتضح من جدول (47)  أن قيمة (ف) کانت (43.183) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف کثافة غرز الحياکة وخواص الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ،  والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 48) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف کثافة غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

3

م=10.008

4

م=9.469

5

م=14.345

3

­

 

 

4

0.539-

 

 

5

4.337**

4.876**

 

يتضح من الجدول (48) عدم وجود فروق بين الکثافة 3 والکثافة 4 بينما توجد فروق بين الکثافة 5 وکلا من الکثافة 3، 4 لصالح الکثافة 5 مستوى دلالة (0.01) ، أي أن أفضل کثافة غرزة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت الکثافة 5.

نستخلص مما سبق بالنسبة لکثافة غرز الحياکة:

  • أفضل کثافة غرزة حياکة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة السادة تحت البحث کانت الکثافة 5.
  • أفضل کثافة غرزة حياکة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة المبردية تحت البحث کانت الکثافة 4.
  • أفضل کثافة غرزة حياکة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة الأطلسية  تحت البحث کانت الکثافة 5 .

وبذلک يتضح أن الفرض الثاني قد تحقق  .

الفرض الثالث:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع الغرزة و خواص وأداء الحياکة للأقمشة المعالجة تحت البحث:

أولاً: الترکيب النسجي سادة 1/1 :

1-تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على قوة شد الحياکة:

جدول (49) تحليل التباين  لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

5.569

2.785

2

13.749

0.01 **

داخل المجموعات

5.468

0.203

27

المجموع

11.037

 

29

 

 

يتضح من جدول (49)  أن قيمة (ف) کانت (13.749) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة و قوة شد الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (50 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

عادية

م=1.974

مرکبة

م=2.399

سلسلة

م=1.350

عادية

­

 

 

مرکبة

0.425*

 

 

سلسلة

0.624**

1.049**

 

يتضح من الجدول (50) وجود فروق بين الغرزة المرکبة  والغرزة العادية لصالح الغرزة المرکبة عند مستوي دلالة (0.05) کما توجد فروق بين الغرزة المرکبة والغرزة السلسلة لصالح الغرزة المرکبة  عند مستوى دلالة (0.01) وتوجد فروق بين الغرزة العادية والغرزة السلسلة لصالح الغرزة العادية عند مستوى دلالة (0.01) ، و قد يرجع ذلک إلى الشکل الهندسي للغرزة والذي يؤثر بوضوح على متانة الغرزة وهذا يتفق مع (غادة أبو عيشة : 2007) .

2-تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على تموج الحياکة:

جدول  (51) تحليل التباين  لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

10.242

5.121

2

27.953

0.01 **

داخل المجموعات

4.947

0.183

27

المجموع

15.189

 

29

 

 

يتضح من جدول (51)  أن قيمة (ف) کانت (27.953) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة و تموج الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD   للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (  52 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

عادية

م=1.864

مرکبة

م=1.417

سلسلة

م=2.818

عادية

­

 

 

مرکبة

0.447*

 

 

سلسلة

0.954**

1.401**

 

يتضح من الجدول (52) وجود فروق بين الغرزة السلسلة وکلا من الغرزة العادية والمرکبة لصالح الغرزة السلسلة عند مستوي دلالة (0.01) کما توجد فروق بين الغرزة العادية والغرزة المرکبة لصالح الغرزة العادية عند مستوى دلالة (0.05 )، وقد يرجع ذلک إلى طريقة بناء الغرزة حيث وجد أن نسبة استهلاک غرزة السلسلة المزدوجة الخيوط رقم (401) أعلى من نسبة استهلاک الغرزة العادية المستقيمة رقم (301) وذلک مع ثبات طول الغرزة ، سمک الخامة ، نمرة خيط الحياکة المستخدم ، وتؤدي زيادة نسبة استهلاک الخيوط إلى زيادة الاستطالة مما يزيد من الشغل اللازم للقطع وبالتالي مقاومتها للإجهاد وهذا يتفق مع ( معروف :1999 ) .

3-تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على انزلاق الحياکة:

جدول (53) تحليل التباين لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

2.362

1.181

2

9.848

0.01 **

داخل المجموعات

3.237

0.120

27

المجموع

5.599

 

29

 

 

يتضح من جدول (53)  أن قيمة (ف) کانت (9.848) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة وانزلاق الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (54 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

عادية

م=1.849

مرکبة

م=2.361

سلسلة

م=1.708

عادية

­

 

 

مرکبة

0.512**

 

 

سلسلة

0.140-

0.652**

 

يتضح من الجدول (54) عدم وجود فروق بين الغرزة العادية والغرزة السلسلة ، بينما توجد فروق بين الغرزة المرکبة وکلا من الغرزة العادية والغرزة السلسلة  لصالح الغرزة المرکبة عند مستوي دلالة (0.01) وقد يرجع ذلک لأن الغرزة المقفلة وغرزة السلسلة البسيطة يسلکان نفس السلوک فيما يتعلق بانزلاق الحياکة بينما أنواع الحياکات الأخرى ( مثال : الحياکات التي تعتمد على الأوفرلوک) فإنهم مصممون خصيصا لتقليل الإنزلاق ، وعند عمل صفين أو أکثر من الغرز فإنها في بعض الأحيان تکون ضرورية لتجنب أي فرصة للإنزلاق وهذا يتفق مع ( زينب السباعي : 2001)

من کل ما سبق يتضح ما يلي بالنسبة للأقمشة ذات الترکيب النسجي سادة 1/1 :

** تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على خواص الحياکة المستخدمة:

جدول (55) تحليل التباين لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

37.921

18.961

2

12.402

0.01 **

داخل المجموعات

41.279

1.529

27

المجموع

79.200

 

29

 

 

يتضح من جدول (55)  أن قيمة (ف) کانت (12.402) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة و خواص الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 56 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

عادية

م=9.623

مرکبة

م=11.479

سلسلة

م=8.789

عادية

­

 

 

مرکبة

1.856**

 

 

سلسلة

0.834-

2.690**

 

يتضح من الجدول (56) عدم وجود فروق بين الغرزة العادية والغرزة السلسلة ، بينما توجد فروق بين الغرزة المرکبة وکلا من الغرزة العادية والغرزة السلسلة  لصالح الغرزة المرکبة عند مستوي دلالة (0.01) ، أي أن أفضل نوع غرزة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة السادة تحت البحث کانت الغرزة المرکبة .

ثانيا :الترکيب النسجي مبرد 2/3:

1-تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على قوة شد الحياکة:

جدول (57) تحليل التباين  لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

12.056

6.028

2

43.443

0.01 **

داخل المجموعات

3.746

0.139

27

المجموع

15.802

 

29

 

 

يتضح من جدول (57)  أن قيمة (ف) کانت (43.443) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة و قوة شد الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (  58 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

عادية

م=2.460

مرکبة

م=1.417

سلسلة

م=2.935

عادية

­

 

 

مرکبة

1.042**

 

 

سلسلة

0.475*

1.517**

 

يتضح من الجدول (58) وجود فروق بين الغرزة السلسلة والغرزة العادية لصالح الغرزة السلسلة عند مستوى دلالة (0.05) ، کما توجد فروق بين الغرزة السلسلة والغرزة  المرکبة لصالح الغرزة السلسلة عند مستوي دلالة (0.01)، و توجد فروق بين الغرزة العادية والغرزة المرکبة لصالح الغرزة العادية عند مستوى دلالة (0.01) ، و قد يرجع ذلک لأن آليات تکوين غرزة السلسلة رقم (401) تعمل على إنتاج غرزة ذات مرونة کافية تشبه " الياي " وبذلک فهي تستطيع امتصاص قوة الشد وخاصة الشد المفاجئ في اتجاه تکوينها مما يرفع کفاءتها ومتانتها ويجعلها تبدو أکثر ملاءمة من غيرها في حياکة الملابس التي تتطلب قوة شد عالية وهذا يتفق مع ( معروف : 1999 ) .

2- تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على تموج الحياکة:

جدول (59) تحليل التباين  لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

7.946

3.973

2

26.695

0.01 **

داخل المجموعات

4.019

0.149

27

المجموع

11.965

 

29

 

 

يتضح من جدول (59)  أن قيمة (ف) کانت (26.695) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة وتموج الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول (60 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

عادية

م=2.837

مرکبة

م=1.732

سلسلة

م=2.809

عادية

­

 

 

مرکبة

1.105**

 

 

سلسلة

0.027-

1.077**

 

يتضح من الجدول (60) عدم وجود فروق بين الغرزة العادية والغرزة السلسلة ، بينما توجد فروق بين الغرزة العادية والغرزة المرکبة لصالح الغرزة العادية عند مستوى دلالة (0.01) ، و توجد فروق بين الغرزة السلسلة والغرزة المرکبة لصالح الغرزة السلسلة عند مستوي دلالة (0.01)، أي أن افضل مظهرية حياکة للأقمشة المبردية تحت البحث کانت باستخدام کلا من الغرزة العادية والغرزة السلسلة . 

3- تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على انزلاق الحياکة:

جدول (61) تحليل التباين لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

13.713

6.857

2

44.436

0.01 **

داخل المجموعات

4.167

0.154

27

المجموع

17.880

 

29

 

 

يتضح من جدول (61)  أن قيمة (ف) کانت (44.436) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة و انزلاق الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 62 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

عادية

م=2.018

مرکبة

م=2.948

سلسلة

م=1.292

عادية

­

 

 

مرکبة

0.930**

 

 

سلسلة

0.726**

1.656**

 

يتضح من الجدول (62) وجود فروق بين الغرزة المرکبة وکلا من الغرزة العادية والسلسلة لصالح الغرزة المرکبة عند مستوى دلالة ّ(0.01) ، کما توجد فروق بين الغرزة العادية والغرزة السلسلة لصالح الغرزة العادية عند مستوى دلالة (0.01) أي أن أفضل مقاومة حياکة للإنزلاق للأقمشة المبردية تحت البحث کانت باستخدام الغرزة المرکبة يليها الغرزة العادية ثم الغرزة السلسلة.

من کل ما سبق يتضح ما يلي بالنسبة للأقمشة ذات الترکيب النسجي مبرد 2/3:

**  تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على خواص الحياکة المستخدمة:

جدول (63) تحليل التباين  لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

4.159

2.079

2

1.960

0.160 -

داخل المجموعات

28.647

1.061

27

المجموع

32.806

 

29

 

 

يتضح من جدول (63)  أن قيمة (ف) کانت (1.960) وهي قيمة غير دالة إحصائيا ، مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة و خواص الحياکة ، أي أن غرز الحياکة المستخدمة أعطت نتائج متقاربة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة.

ثالثاً : الترکيب النسجي أطلس 5 :

1-تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على قوة شد الحياکة:

جدول (64) تحليل التباين  لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

12.111

6.056

2

35.818

0.01**

داخل المجموعات

4.565

0.169

27

المجموع

16.676

 

29

 

 

  يتضح من جدول (64)  أن قيمة (ف) کانت (35.818) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة و قوة شد الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول (  65) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على قوة شد الحياکة

قوة شد الحياکة

عادية

م=1.362

مرکبة

م=2.309

سلسلة

م=2.906

عادية

­

 

 

مرکبة

0.946**

 

 

سلسلة

1.543**

0.596**

 

يتضح من الجدول (65) وجود فروق بين الغرزة السلسلة وکلا من الغرزة المرکبة و العادية لصالح الغرزة  السلسلة عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الغرزة المرکبة و الغرزة العادية  لصالح الغرزة المرکبة عند مستوي دلالة (0.01)، و قد يرجع ذلک لأن الغرز ( CLASS 300) تتأثر تاثيرا بالغا بالشکل الهندسي للغرزة لأن الخيط يمر للأمام والخلف وإلى أعلى وأسفل أکثر بکثير من أي غرزة أخرى ، وهذا النوع يصنع إجهادات عنيفة على الخيوط أکثر من الأنواع الأخرى من الغرز ، لذلک فإن هذه الغرزة تعتبر ضعيفة بالنسبة للغرزة ( CLASS 400) أو ( CLASS 500) وهذا يتفق مع ( غادة أبو عيشة: 2007 ) .

2- تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على تموج الحياکة:

جدول (66) تحليل التباين  لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

10.516

5.258

2

34.299

0.01 **

داخل المجموعات

4.139

0.153

27

المجموع

14.655

 

29

 

 

يتضح من جدول (66)  أن قيمة (ف) کانت (34.299) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة و تموج الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD  للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (67 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على تموج الحياکة

تموج الحياکة

عادية

م=2.304

مرکبة

م=1.456

سلسلة

م=2.855

عادية

­

 

 

مرکبة

0.847**

 

 

سلسلة

0.550**

1.398**

 

يتضح من الجدول (67) وجود فروق بين الغرزة السلسلة وکلا من الغرزة العادية و المرکبة لصالح الغرزة  السلسلة عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الغرزة العادية و الغرزة المرکبة لصالح الغرزة العادية عند مستوي دلالة (0.01)، و قد يرجع ذلک إلى طريقة بناء الغرزة .

3- تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على انزلاق الحياکة:

جدول (68) تحليل التباين  لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

14.047

7.024

2

40.603

0.01 **

داخل المجموعات

4.671

0.173

27

المجموع

18.718

 

29

 

 

يتضح من جدول (68)  أن قيمة (ف) کانت (40.603) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة و انزلاق الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (69) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على انزلاق الحياکة

انزلاق الحياکة

عادية

م=1.262

مرکبة

م=2.453

سلسلة

م=2.878

عادية

­

 

 

مرکبة

1.191**

 

 

سلسلة

1.616**

0.425*

 

يتضح من الجدول (69) وجود فروق بين الغرزة السلسلة والغرزة المرکبة لصالح الغرزة السلسلة عند مستوى دلالة (0.05) ، کما توجد فروق بين الغرزة السلسلة و الغرزة العادية لصالح الغرزة السلسلة عند مستوى دلالة (0.01) ، وتوجد فروق بين الغرزة المرکبة والغرزة العادية لصالح الغرزة المرکبة عند مستوي دلالة (0.01)، أي أن أفضل مقاومة حياکة للإنزلاق للأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت باستخدام الغرزة السلسلة يليها الغرزة المرکبة ثم الغرزة العادية.

من کل ما سبق يتضح ما يلي بالنسبة للأقمشة ذات الترکيب النسجي أطلس 5:

** تأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على خواص الحياکة المستخدمة:

جدول (70) تحليل التباين لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

193.825

96.912

2

35.769

0.01 **

داخل المجموعات

73.154

2.709

27

المجموع

266.979

 

29

 

 

يتضح من جدول (70)  أن قيمة (ف) کانت (35.769) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0.01) ، مما يدل على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اختلاف نوع غرز الحياکة و خواص الحياکة ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (71 ) اختبار LSD للمقارنات المتعددة لتأثير اختلاف نوع غرز الحياکة على خواص الحياکة

المجموع

عادية

م=7.642

مرکبة

م=10.632

سلسلة

م=14.408

عادية

­

 

 

مرکبة

2.990**

 

 

سلسلة

6.766**

3.776**

 

يتضح من الجدول (71) وجود فروق بين الغرزة السلسلة وکلا من الغرزة المرکبة و العادية لصالح الغرزة  السلسلة عند مستوى دلالة (0.01) ، کما توجد فروق بين الغرزة المرکبة و الغرزة العادية  لصالح الغرزة المرکبة عند مستوي دلالة (0.01)، أي أن أفضل نوع غرزة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت الغرزة السلسلة يليها الغرزة المرکبة ثم الغرزة العادية .

نستخلص مما سبق بالنسبة لنوع غرز الحياکة :

  • أفضل نوع غرزة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة السادة تحت البحث کانت الغرزة المرکبة.
  • أعطت غرز الحياکة المستخدمة نتائج متقاربة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة المبردية تحت البحث.
  • أفضل نوع غرزة بالنسبة لخواص الحياکة المقاسة للأقمشة الأطلسية تحت البحث کانت الغرزة السلسلة.

وبذلک يتضح أن  الفرض الثالث قد تحقق .

ملخص النتائج :

يمکن إجمال نتائج البحث في الجدول التالي:

جدول (72) ملخص النتائج

الترکيب النسجي

المتغير

سادة 1/1

مبرد 2/3

أطلس 5

نمرة  إبرة الحياکة

90

100

80

کثافة غرزة الحياکة

5

4

5

نوع غرزة الحياکة

المرکبة

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية

السلسلة

التوصيات :-

1- الاستفادة من الأبحاث العملية للجامعات في مصانع الملابس الجاهزة عن طريق تطبيق نتائج هذه الأبحاث في تلک المصانع بهدف ربط البحوث الأکاديمية بالصناعة مما يؤدى إلى تطوير الصناعة ومعالجة مشکلاتها .

2- إجراء تجارب مماثلة لتجربة البحث باستخدام متغيرات أخرى مثل: نوع وصلات الحياکة ، شد خيط الحياکة، ضغط  قدم الدواس 0

3- التوسع في دراسة العوامل التي تؤثر على قابلية الأقمشة للحياکة.

4- الاهتمام بالدراسات الخاصة بتصنيع وتشغيل الملابس الجاهزة.

  1. المراجـع

    1. لمياء إبراهيم أحمد عبدالفتاح : " تطريز ملابس الطفل وأثره عليه في مرحلة الطفولة المبکرة " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الإقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 1997م .
      1. PRADIP V.MEHTA : " AN INTRODUCTION TO QUALITY CONTROL FOR THE APPAREL INDUSTRY " , MARCEL DEKKER , INC , NEW YORK .BASEL. HONG KONG.
      2. نجلاء فاروق رجب کسبة : " تأثير اختلاف بعض التراکيب البنائية للأقمشة وتقنية الحياکة على الخواص الوظيفية للقميص الرجالي " ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة طنطا، 2005 م .
      3. شيماء محمد محمد عطية : " تأثير بعض أساليب الغزل المختلفة على تقنيات الحياکة للأقمشة الأطلسية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة طنطا ، 2006م .
      4. زينب محمد منير السباعي : " دراسة تأثير اختلاف أنظمة التغذية في ماکينات الحياکة الصناعية على جودة خط الغرز الناتج باستخدام أنواع مختلفة من الأقمشة " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2001م .
      5. ميرال عادل شبل عبدالغفار : " تأثير بعض الأساليب التطبيقية في مراحل تشغيل الملابس الجاهزة على خواص الأداء للمنتج النهائي " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 1997م .
      6. نجلاء محمد عبدالخالق طعيمة : " تحديد أنسب المعايير القياسية لجودة تقنيات تصنيع الملابس الجاهزة " ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية، 2004م.
      7. عزة عبدالخالق محمود صقر " دراسة لبعض المشکلات التکنولوجية الخاصة بأداء إبر ماکينات الحياکة المختلفة " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية، 2000م .
      8. معروف أحمد معروف محمد : " تأثير بعض أنواع الحياکات والغرز على الخواص الطبيعية والميکانيکية لبعض الملابس عالية التحمل " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية ، 1999م .
      9. ميرال عادل شبل ، علا يوسف عبدالله : " تأثير اختلاف نوع الترکيب النسجي ومعامل تغطية اللحمة على الخواص الطبيعية والميکانيکية والأداء الوظيفي للمنتج  النهائي " ، المؤتمر السنوي السابع للاقتصاد المنزلي   ( تکنولوجيا مجالات الاقتصاد المنزلي والاستفادة منها في الصناعات الصغيرة 15 – 16 ديسمبر ) ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية،  2002م .
      10. علي السيد زلط : " تأثير مواصفات خيوط الحياکة على جودة الأقمشة المحاکة " ، مجلة بحوث الاقتصاد المنزلي ، المجلد الخامس ، العدد الثاني ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، إبريل 1995م .
      11. ميرال عادل شبل عبدالغفار : " تأثير بعض العوامل على شدد الخيوط في ماکينات الحياکة وأثرها على الأداء الوظيفي والجودة للمنتج النهائي " ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2001م .
      12. علي موسى : " تأثير الشد الإستاتيکي لخيط الحياکة على شکل ومتانة الغرزة " ، المجلة العلمية لکلية هندسة المنصورة ، المجلد 17 ، العدد 4 ديسمبر ،  1992م .
      13. ميرال عادل شبل ، علا يوسف عبدالله : " تأثير اختلاف نوع خيط الحياکة والخامة المستخدمة على خواص الحياکة وأثر ذلک على جودة المنتج " ، المؤتمر العلمي السنوي الرابع (استراتيجية التعليم النوعي في مصر 14 – 15 مايو )،  کلية التربية النوعية بدمياط ، جامعة المنصورة ،2003م .
      14. سامية عبدالخالق مصطفي الغرابلي : " تأثير بعض عوامل الترکيب البنائي لأقمشة الميکروفيبر على خواص وکفاءة أداء الحياکة " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، 2009م .
      15. غادة إبراهيم إبراهيم أبو عيشة : " إمکانية تحقيق أفضل المعايير للتعيير عن قابلية الأقمشة للحياکة " ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2007م .
      16. سناء محمد عبدالوهاب علي شاهين : " تأثير بعض التراکيب البنائية المختلفة على تقنية الحياکة وتصميم الملابس الخارجية للمرأة من الأقمشة ذات الاستطالة العالية " ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2008م .