تأثير اختلاف بعض التراکيب البنائية ونوع الخامة لأقمشة تريکو اللحمة على خواص الأداء الوظيفي للملابس الخارجية للسيدات

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة کفر الشيخ

2 أستاذ الملابس والنسيج ووکيل کلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب جامعة طنطا

3 مدرس بقسم الغزل والنسيج والتريکو کلية الفنون التطبيقية بدمياط جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
تتميز أقمشة التريکو بعدة مميزات من حيث قدرتها على ملائمة الشکل ونعومة الملمس بالإضافة لقدرتها العالية على تحمل الشدد وتحويله لنسبة استطالة کبيرة قبل القطع، کما أن أقمشة الملابس الخارجية المنتجة على ماکينات تريکو اللحمة تتميز بتوفير الإحساس بالراحة وبأناقة المظهر والتي ترجع إلى ترکيبات التريکو وإلى اعتبارات ميکانيکية وفيزيقية،
لذا تهدف هذه الدراسة إلى إنتاج أقمشة تريکو اللحمة ذات خواص وظيفية ملائمة للملابس الخارجية للسيدات حيث تحقق أعلى کفاءة في الاستخدام والراحة الملبسية حيث تم إنتاج عينات من الاقمشة بالمتغيرات التاليه :

قطن 100% - اکريلک 100% - قطن/ اکريليک –قطن /بولي استر –اکريليک /بولي استر.
تراکيب بنائية ( ريب – سنجل جرسي –سنجل جرسي غرزة معلقة – ريب غرزة جاکارد).

وکان جوج الماکينة المستخدم 5 انجليزي.
وبعد تنفيذ عينات الاقمشة تم اجراء بعض الاختبارات المعملية على الاقمشة المنتجة تحت البحث لتحديد خواصها المختلفة وعلاقة هذه الخواص بمتغيرات عوامل الدراسة وذلک بمعامل الفحص والجودة بالمرکز القومي للبحوث بالدقي وذلک في الجو القياسي (رطوبة نسبية 65±  2% ،ودرجة حرارة 20 ± 2ºم)
وبعد اختبار عينات الاقمشة تحت البحث معمليا تم تحليل النتائج احصائيا باستخدام التحليل العاملي  Factorial Analysis و تحليل التباين المبني على "t-test".
وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:

أن العينات المصنوعة من (اکريليک /بولي استر ) وترکيب بنائي سنجل جرسي غرزه معلقة کانت أفضل العينات مثالية في حين کانت العينات المصنوعة من (قطن 100%) وترکيب بنائي جاکارد ريب اقل العينات مثالية.
أن العينات المصنوعة من (قطن100%) وترکيب بنائي ريب کانت أعلى العينات عددا للأعمدة في حين اقل العينات المنتجة (اکريليک 100%) وترکيب بنائي سنجل جرسي.
أن العينات المصنوعة من (اکريليک / قطن) وترکيب بنائي ريب کانت أعلى العينات امتصاصا للرطوبة في حين اقل العينات المنتجة (اکريليک / بولي استر) وترکيب بنائي سنجل جرسي.
أن العينات المصنوعة من (اکريليک / قطن) وترکيب بنائي جاکارد ريب کانت أعلى العينات کهرباء استاتيکية في حين اقل العينات المنتجة على الإطلاق (قطن 100%) في جميع أنواع التراکيب البنائية بوجه عام.

-المقدمة والمشکلة البحثية:

تعتبر عملية إنتاج أقمشة التريکو واحده من أهم عمليات إنتاج الملابس التي تستخدم بشکل کبير في مختلف الأزياء التي تغطي الجسم مثل الجوارب والقبعات ،والقفازات ،والملابس الداخلية والخارجية والرياضية وغيرها.

 کما أصبحت خامات التريکو من العناصر الأساسية المساهمة في تطوير صناعة الملابس لما تتميز به من خواص مثل الانسدال والمرونة وهي الخاصية اللازمة لإعطاء الشکل الانسيابي والجمالي للمنتج، وکذلک مقاومة الأقمشة للانفجار لما تعطيه من مقاومة للتمزق وقدرة على تحمل الاجهادات ، مما يساعد على إطالة العمر الاستهلاکي للمنتج (1).

ويلعب الترکيب البنائي دور هام في ذلک حيث انه يمثل مجموعة العلاقات المشترکة بين ترکيب الألياف والخيوط في القماش وهي علاقة تتميز بالتعقيد البالغ (2).

ولما کانت أقمشة التريکو بالغة الأهمية في إشباع رغبات المستهلک من الراحة نجد العديد من المحاولات لاستغلال إمکانية الخلط بين الخيوط للحصول على منتجات تريکو بمواصفات أفضل مثل خلطات القطن /بولي استر والتي أثبتت جدارتها في امتصاص الرطوبة وبالتالي تؤدي إلى توفير اکبر قدر من الراحة أثناء الاستخدام ،وتکمن مشکلة البحث في عدم توافر ملابس خارجية من تريکو اللحمة مصنعة من قطن 100% أو مخلوط ودراسة خواص الأداء الوظيفي لهذه الخامة

ويهدف البحث للوصول إلى :

1-     أفضل ترکيب بنائي يحقق خواص الأداء الوظيفي لملابس السيدات التريکو

2-     أفضل نوع خامة تعطي أفضل خواص أداء للملابس الخارجية للسيدات وذلک لما تتميز به الملابس الخارجية المصنوعة من التريکو بالأناقة وحسن المظهر .


وذلک باستخدام الفروض التالية :   

1-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع الترکيب البنائي وخواص الأداء الوظيفي للملابس الخارجية للسيدات المصنوعة من التريکو.

2-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نوع خامة أقمشة التريکو وخواص الأداء للاستخدام النهائي للمنتج .

ويتبع هذا البحث المنهج التجريبي التحليلي لتحقيق أهدافه .

1-1 أقمشة الجرسيه السادة:

وهي ابسط أنواع التراکيب البنائية لأقمشة تريکو اللحمة وذلک لسهولة إنتاجها وبساطة ترکيبها وتتکون من غرز متشابهة ذات شکل واحد ولها وجه وظهر وتتم تلک الغرز باستخدام مجموعة واحدة من الإبر ويمکن إنتاج بعض التصميمات عن طريق التحکم في حرکة الإبر وذلک بواسطة تجهيز الکامات لهذا الغرض (3) .

وأقمشة الجرسيه تنتج من خيط واحد ذو لون واحد أو خيوط متعددة الألوان ليعطي أقمشة ذات ألوان مختلفة تظهر في شکل أقلام أفقية ويعطي هذا الترکيب تباين واضح من الوجه والظهر ويستخدم هذا النوع في إنتاج البلوفرات والملابس الرياضية والداخلية لتميزها بالمطاطية والمتانة والمرونة وکذلک بما تعطيه من إحساس بالراحة الملبسية (4) .

  • ·   خواص أقمشة الجرسيه: (5)
  1. اختلاف مظهر وجه القماش عن ظهره.
  2. الاستطالة في الاتجاه العرضي ضعف الاستطالة في الاتجاه الطولي.
  3. قابلية الالتفاف من الأطراف.
  4. قابلة للتنسيل طوليا عند حدوث قطع في القماش.
  5. قابلة للکر من کلا النهايتين.
  6. سمک القماش يعادل ضعف قطر الخيط تقريبا.

1-2أقمشة الريب:

أقمشة الريب من الأقمشة المزدوجة ويظهر بها تأثير التضليع في الاتجاه الطولي للقماش ويتکون من عمود به غرزه أو أکثر من الغرز الراسية تمثل غرز الوجه في ترکيب الجرسيه بجانب عمود به غرزه أو أکثر من الغرز الراسية تمثل غرز الظهر في الترکيب الجرسيه وذلک حسب الترتيب المطلوب، وتعتبر أقمشة الريب أکثر تکلفة للإنتاج من أقمشة الجرسيه حيث أن ترکيبه أثقل وأکثر سمکا وماکينة الريب تتطلب أيضا خيط أدق من ماکينة الجرسيه الذي ينتج بنفس الجوج(6) .

  • ·   خواص أقمشة الريب:(7)

1. تماثل وجه وظهر القماش.

2. ثابتة وغير قابلة للالتفاف من الأطراف.

3. قابلة للتنسيل طوليا عند حدوث ثقوب بالقماش.

4. قابلة للکر عند نهاية البناء فقط.

5. سمک القماش يعادل ضعف سمک قماش الجرسيه المنتج بنفس الخيوط والمواصفات.

6. المرونة في العودة بعد الشد لعرضه الطبيعي لذلک فهو مناسب لصناعة الياقات والأساور والأحزمة.

7. استطالة القماش في الاتجاه العرضي تعادل ضعف استطالة القماش الجرسيه بينما تساويها في الاتجاه الطولي.

1-3 بعض الخامات المستخدمة في صناعة الملابس التريکو:

1-3-1 القطن- يعتبر من أحسن الخامات السليلوزية المستخدمة على الإطلاق لما يتميز به من العديد من الخواص الطبيعية والميکانيکية وأکثرها استخداما في صناعة الغزل والنسيج والتريکو والذي له مکان الصدارة بين الخامات الأخرى ويرجع ذلک لما تمتاز به من صفات ومميزات لا تتوافر في غيرها من الخامات الأخرى ،ولرخص ثمنها ولإمکانية الحصول بواسطتها على العديد من أنواع الأقمشة بنمر خيوط مختلفة کما أنها توفر العديد من خواص الراحة لمرتديها (8).

1-3-2البولي استر-يتم تحضير البولي استر من مواد کيميائية موجودة أساسا في البترول ،وهناک أنواع من البولي استر المحور منها المحور ضد التکور والمحور ذو الانکماش العالي والمحور ذو القابلية العالية للماء والمحور للصباغة بالصبغات الکاتيونية والانيونية ، ويتم تحضير البولي استر بالغزل ألانصهاري ويکون على شکل خيوط مستمرة أو شعيرات قصيرة(9).

1-3-3الإکريليک – هي إحدى مشتقات المرکبات البترولية وتتميز ألياف الإکريليک بارتفاع مقاومتها لتأثير الحرارة(10) .

1-4 مميزات استخدام أقمشة التريکو في الملابس الخارجية:

  • تتميز أقمشة التريکو بخواص القوة والمتانة والتي تشمل مقاومة الانفجار ومقاومة الاحتکاک ،الاستطالة ،والرجوعية، مقاومة الضغط وخواص قوة التحمل والعمر الاستهلاکي .
  • نفاذية الهواء والقابلية للامتصاص ونقل الماء والعزل الحراري والکثافة النوعية ومقاومة الکهرباء الاستاتيکية وهو ما يجعلها أفضل في الاستخدام من الناحية الصحية.
  • تعتبر خواص سهولة الاستخدام من الخواص التي تشجع المستهلک للإقبال على ملابس التريکو وتشمل هذه الخواص مقاومة الکرمشة ،سهولة الغسيل ،سرعة الجفاف وثبات الأبعاد .
  • کما تتميز أقمشة التريکو بانسدالية جيدة وملمس مفضل لدى معظم المستهلکين (11).

 

2-التجارب العملية والاختبارات المعملية:

2-1 تنفيذ الأقمشة تحت البحث:

تم إنتاج أقمشة من تريکو اللحمة من ( قطن 100% - اکريليک 100% -مخلوط قطن اکريليک –مخلوط قطن بولي استر – مخلوط اکريليک بولي استر) بغرض تحديد أفضلها وانسبها لموضوع البحث وذلک فيما يخص:

2-1-1 الخامات المستخدمة :

تم استخدام ثلاثة انواع من الخامات وهي:

  • قطن 100% من نمرة 20/ 1 بالترقيم الانجليزي واس برم 3.2 .
  • اکريليک 100% من نمرة 28 /2 بالترقيم الانجليزي واس برم 3.2 .
  • بولي استر 100% من نمرة 150 /1 دنير.

وکان تصميم التجربة کالاتي:

  • قطن 100%.
  •  اکريليک 100%.
  •  مخلوط (قطن 100% / اکريليک 100%).
  •  مخلوط (قطن 100% /  بوليستر 100%).
  •  مخلوط (اکريليک 100% / بوليستر 100%).

2-1-2 التراکيب البنائية المستخدمة :

تم استخدام التراکيب البنائية الآتية  :

      - سنجل جرسي.                            - سنجل جرسي (غرزه معلقة) .

      -ريب.                                            - ريب غرزه جاکارد.

 2-1-3 الماکينات المستخدمة :

تم استخدام ماکينة تريکو اللحمة المستطيلة وکان جوج الماکينة المستخدمة (5) إنجليزي.

2-2 الأقمشة المنتجة تحت البحث :

تم إنتاج عدد 20 عينة من أقمشة تريکو اللحمة ،والجدول (2-1) يوضح مواصفات أقمشة التريکو المنتجة بالتراکيب البنائية المختلفة وجوج ماکينة 5 انجليزي:

 

جدول (2-1) مواصفات اقمشة التريکو المنتجة بتراکيب بنائية مختلفة وجوج ماکينة 5 انجليزي:

الترکيب البنائي

الخامة

سنجل جرسي

 

قطن 100%

مخلوط (قطن / اکريليک)

مخلوط (قطن/ بوليستر)

اکريليک100%

مخلوط (اکريليک/بوليستر)

 

سنجل جرسي غرزه معلقة

 

قطن 100%

مخلوط (قطن / اکريليک)

مخلوط (قطن / بوليستر)

اکريليک100%

مخلوط (اکريليک/بوليستر)

ريب

قطن 100%

مخلوط (قطن / اکريليک)

مخلوط (قطن / بوليستر)

اکريليک100%

مخلوط (اکريليک/بوليستر)

ريب غرزه جاکارد

قطن 100%

مخلوط (قطن / اکريليک)

مخلوط (قطن / بوليستر)

اکريليک100%

مخلوط (اکريليک/بوليستر)

2-3 الاختبارات المعملية التي تم إجراؤها علي الأقمشة المنتجة تحت البحث :

أجريت بعض الاختبارات المعملية علي الأقمشة المنتجة تحت البحث وذلک لتحديد خواصها المختلفة وعلاقة هذه الخواص بمتغيرات عوامل الدراسة (نوع الخامة – التراکيب البنائية) وذلک بمعامل الفحص والجودة بالمعهد القومي للبحوث بالدقي في الجو القياسي ( رطوبة نسبية 65 ± 2%، درجة حرارة 20± 2oم )، وقد تم مراعاة الابتعاد عن طرف القماش بمسافة لاتقل عن 1/10 من عرض القماش

3- النتائج والمناقشة :

تناولت الدراسة نتائج البحث ومناقشتها ..........حيث تم استخدام الاسلوب الاحصائي باستخدام التحليل العاملي  Factorial Analysis و تحليل التباين المبني على "t-test"، لدراسة ومعرفة تاثير عوامل الدراسة المختلفة على الخواص الطبيعية والميکانيکية والتي تشمل ( تاثير نوع الخامة – تأثير الترکيب البنائي)

 

جدول (3-1) نتائج الاختبارات للخواص الطبيعية والميکانيکية للأقمشة المنتجة تحت البحث

الترکيب البنائي

الخامة

نفاذية الهواء (سم3/سم2/ث)

ثبات الأبعاد (صفوف) (%)

ثبات الأبعاد (أعمدة) (%)

الکهرباء الاستاتيکية (کيلو فولت)

مقاومة الانفجار (کجم /سم2)

امتصاص الرطوبة (%)

وزن المتر المربع (جم/م2)

سنجل جرسي

قطن100%

44.50549

1.534091

1.195219

10

68

42.55319

62.60504

معلقة سنجل جرسي

52.1978

3

2.124646

80

29.6

48.93617

62.08333

ريب

27.47253

3.824363

1.159196

40

100

85.10638

37.43719

جاکارد ريب

35.16484

1.208054

0.849858

20

100

89.3617

40.87791

سنجل جرسي

قطن / اکريليک

38.46154

4.285714

2.248876

20

38.4

42.55319

73.21867

معلقة سنجل جرسي

56.86813

11.25

2.542373

20

25.6

48.93617

72.86064

ريب

14.56044

34.61538

10.71429

20

100

100

37.96178

جاکارد ريب

46.7033

17.19745

7.653061

4

100

100

36.8356

سنجل جرسي

قطن / بولي استر

43.68132

13.77551

4.249292

8

54.8

42.55319

62.47379

معلقة سنجل جرسي

79.94505

69.23077

1.415094

11.42857

37.2

46.80851

58.89328

ريب

31.31868

3.624161

1.415094

13.33333

100

89.3617

40.43419

جاکارد ريب

39.56044

100

38.46154

10

100

87.23404

48.69281

سنجل جرسي

اکريليک 100%

28.2967

4.029851

5.474453

80

41.2

48.93617

69.46387

معلقة سنجل جرسي

56.86813

69.23077

5.474453

10

41.6

48.93617

63.9485

ريب

17.30769

100

100

4

100

87.23404

46.20155

جاکارد ريب

34.06593

9.818182

19.23077

10

100

85.10638

50.85324

سنجل جرسي

اکريليک / بولي استر

57.41758

69.23077

100

16

42

42.55319

100

معلقة سنجل جرسي

100

5.732484

100

40

100

44.68085

94.60317

ريب

31.04396

34.61538

7.653061

8

100

85.10638

53.59712

جاکارد ريب

35.71429

2.456779

37.5

8

100

86.70213

47.30159

3-1تأثير نوع الترکيب البنائي ونوع الخامة على خاصية نفاذية الهواء للقماش المنتج

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3-1): تأثير الترکيب البنائي ونوع الخامةعلى خاصية نفاذية الهواء للأقمشة المنتجة

شکل (3-1) يوضح تأثير کلا من الترکيب البنائي وخامة الخيط على خاصية نفاذية الهواء  حيث کانت العينات المنتجة من ترکيب بنائي سنجل جرسي (غرزه معلقة) وخامة خيط اکريليک 100%أعلى في نفاذية الهواء في حين کانت العينات ذات الترکيب البنائي ريب وخامة خيط قطن /اکريليک اقلها نفاذية للهواء.

3-2 تأثير نوع الترکيب البنائي ونوع الخامةعلى خاصية ثبات الأبعاد في اتجاه الصفوف للقماش المنتج

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل(3-2) تأثير الترکيب البنائي ونوع الخامةعلى خاصية ثبات الأبعاد في اتجاه الصفوف للأقمشة المنتجة

شکل (3-2) يوضح تأثير کلا من الترکيب البنائي وخامة الخيط على خاصية ثبات الأبعاد في اتجاه الصفوف حيث کانت العينات المنتجة من ترکيب بنائي جاکارد ريب وخامة خيط قطن 100%أعلى في الاستطالة في حين کانت العينات ذات الترکيب البنائي سنحل جرسي وخامة خيط اکريليک /بولي استر اقلها استطالة.

3-3 تأثير نوع الترکيب البنائي ونوع الخامةعلى خاصية ثبات الأبعاد في اتجاه الأعمدة للقماش المنتج

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل(3-3) تأثير الترکيب البنائي ونوع الخامة على خاصية ثبات الأبعاد في اتجاه الأعمدة للأقمشة المنتجة

شکل (3-3) يوضح تأثير کلا من الترکيب البنائي وخامة الخيط على خاصية ثبات الأبعاد في اتجاه الأعمدة حيث کانت العينات المنتجة من ترکيب بنائي جاکارد ريب وخامة خيط قطن 100%أعلى في الانکماش في حين کانت العينات ذات الترکيب البنائي جاکارد ريب وخامة خيط اکريليک /بولي استر اقلها انکماشا.

3-4 تأثير نوع الترکيب البنائي ونوع الخامةعلى خاصية الکهرباء الاستاتيکية للقماش المنتج

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3-4)تأثير الترکيب البنائي ونوع الخامةعلى خاصية الکهرباء الاستاتيکية للأقمشة المنتجة

شکل (3-4) يوضح تأثير کلا من الترکيب البنائي وخامة الخيط على خاصية الکهرباء الاستاتيکية حيث کانت العينات المنتجة من ترکيب بنائي جاکارد ريب وخامة خيط قطن/ اکريليک وترکيب بنائي ريب وخامة خيط اکريليک 100% أعلى في الکهرباء الاستاتيکية في حين کانت العينات ذات الترکيب البنائي سنجل جرسي (غرزه معلقة) وخامة خيط قطن 100% اقلها في الکهرباء الاستاتيکية.

3-5 تأثير نوع الترکيب البنائي ونزع الخامة على خاصية مقاومة الانفجار للقماش المنتج

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3-5)تأثير الترکيب البنائي ونزع الخامة على خاصية مقاومة الانفجار للأقمشة المنتجة

شکل (3-5) يوضح تأثير کلا من الترکيب البنائي وخامة الخيط على خاصية مقاومة الانفجار حيث کانت العينات المنتجة من ترکيب بنائي جاکارد ريب وترکيب بنائي ريب بجميع الخامات أعلى في مقاومة الانفجار في حين کانت العينات ذات الترکيب البنائي سنجل جرسي (غرزه معلقة) وخامة خيط قطن / اکريليک اقلها مقاومة للانفجار.

3-6 تأثير نوع الترکيب البنائي ونوع الخامة على خاصية امتصاص الرطوبة للقماش المنتج

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3-6) تأثير الترکيب البنائي ونوع الخامةعلى خاصية امتصاص الرطوبة للأقمشة المنتجة

شکل (3-6) يوضح تأثير کلا من الترکيب البنائي وخامة الخيط على خاصية امتصاص الرطوبة حيث کانت العينات المنتجة من ترکيب بنائي جاکارد ريب وخامة خيط قطن/ اکريليک وترکيب بنائي ريب وخامة خيط  قطن /اکريليک أعلى امتصاصا للرطوبة في حين کانت العينات ذات الترکيب البنائي سنجل جرسي بجميع خاماتها ما عدا اکريليک 100% اقلها امتصاصا للرطوبة.

3-7 تأثير نوع الترکيب البنائي ونوع الخامةعلى خاصية وزن المتر المربع للقماش المنتج

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (3-7)تأثير الترکيب البنائي ونوع الخامةعلى خاصية وزن المتر المربع للأقمشة المنتجة

شکل (3-7) يوضح تأثير کلا من الترکيب البنائي وخامة الخيط على خاصية وزن المتر المربع حيث کانت العينات المنتجة من ترکيب بنائي ريب وخامة خيط قطن100% وزنا في حين کانت العينات ذات الترکيب البنائي سنجل جرسي وخامة خيط اکريليک / بولي استر اقلها في الوزن.

وقد اثبت التحليل الإحصائي أن العينات المنتجة من الترکيب البنائي سنجل جرسي (غرزه معلقة) وخامة خيط اکريليک / بولي استر قد أعطت أفضل نتائج في مجمل الخواص الطبيعية والميکانيکية التي تم قياسها في حين أعطت العينات المنتجة من الترکيب البنائي جاکارد ريب وخامة خيط قطن / اکريليک اقل النتائج في مجمل الخواص التي تم قياسها وهذا ما يؤکد تأثير کلا من الترکيب البنائي وخامة الخيوط التي تم إنتاج عينات الأقمشة منها على خواص الأداء الوظيفي لأقمشة التريکو والمستخدمة للملابس الخارجية للسيدات.

جدول (3-2) ترتيب عينات الأقمشة المنتجة تحت البحث باستخدام عوامل الدراسة المختلفة

وجوج الماکينة 5 انجليزي من الأفضل إلى الأقل

الترکيب البنائي

خامة الخيوط

المساحة المثالية

سنجل جيرسى غرزه معلقة

مخلوط(اکريليک / بولي استر)

12745

سنجل جيرسى

مخلوط(اکريليک / بولي استر)

12082

ريب

اکريليک 100%

9907

ريب غرزه جاکارد

مخلوط (قطن /بولي استر)

9628

ريب

قطن100%

7353

سنجل جيرسى غرزه معلقة

مخلوط (قطن /بولي استر)

7326

سنجل جيرسى

اکريليک100%

7119

ريب

مخلوط(اکريليک / بولي استر)

6942

سنجل جيرسى غرزه معلقة

قطن100%

6849

ريب

مخلوط (قطن / اکريليک)

6794

سنجل جيرسى غرزه معلقة

اکريليک100%

6622

ريب غرزه جاکارد

مخلوط(اکريليک / بولي استر)

6590

ريب

مخلوط (قطن /بولي استر)

6422

ريب غرزه جاکارد

اکريليک100%

5921

سنجل جيرسى غرزه معلقة

مخلوط (قطن / اکريليک)

5747

سنجل جيرسى

مخلوط (قطن /بولي استر)

5665

سنجل جيرسى

قطن100%

5569

سنجل جيرسى

مخلوط (قطن / اکريليک)

5443

ريب غرزه جاکارد

قطن100%

4992

ريب غرزه جاکارد

مخلوط (قطن / اکريليک)

4764

من الجدول (3-2) نستخلص ما يلي :

أن القماش المنتج من الترکيب البنائي سنجل جرسي غرزه معلقة وخامة خيط مخلوط (اکريليک / بولي استر) هو الأفضل بالنسبة لجميع خواص الأداء المختلفة بمساحة مثالية 12745 .. بينما القماش المنتج من الترکيب البنائي ريب غرزه جاکارد وخامة خيط مخلوط (قطن / اکريليک) هو الأقل بالنسبة لجميع خواص الأداء المختلفة بمساحة مثالية 4764.

المراجع
1-تأثير اختلاف جوج ماکينة تريکو اللحمة على خواص مقاومة الانفجار والانسدال وقوة شد الحياکة للأقمشة – مجلة الاقتصاد المنزلي – المجلد التاسع- العدد (2/3) –ابريل/يوليو 1999م.
2-منال عبد العزيز يوسف(2002) "علاقة الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة تريکو اللخمة بقابلية الحياکة وجودتها" رسالة ماجستير –کلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان.
3-علي السيد زلط:التريکو والکروشيه ،دار الإسلام للطباعة والنشر ،المنصورة ،2003م.
4-منى عبد الهادي محمد (2001) "برنامج مقترح لاستخدام بعض التراکيب البنائية لإنتاج أقمشة التريکو" رسالة دکتوراه –کلية الاقتصاد المنزلي –جامعة المنوفية.
5-آية محمد فوزي الششتاوي (2001) "تأثير بعض التراکيب البنائية للأقمشة على الخواص الوظيفية والجمالية لملابس الطفل المدرسية" رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلي –جامعة المنوفية.
6-فيروز أبو الفتوح الجمل(2001) "دراسة العوامل المؤثرة على خواص الانضغاط والمتانة لأقمشة الجوارب المنتجة مع ماکينات التريکو اللحمة" رسالة ماجستير –کلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان.
7-مايسة احمد محمد يحيى(2000) "معوقات تشغيل أقمشة التريکو في مصانع الملابس الجاهزة" رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلي –جامعة المنوفية.
8-نجدة إبراهيم محمود ماضي (2004م) "تأثير عوامل التطرية والإنزيمات والعناية على الأداء الوظيفي لأقمشة تريکو اللحمة القطنية واستخدامها في صناعة الملابس الجاهزة" رسالة دکتوراه - کلية الاقتصاد المنزلي –جامعة المنوفية.
9-مروة ياسين حلمي البيلي (2006م) "تأثير اختلاف بعض التراکيب البنائية للأقمشة على خاصية التوبير للأقمشة القطنية المخلوطة" رسالة ماجستير –کلية التربية النوعية –جامعة کفر الشيخ .
10-احمد فؤاد النجعاوي –تکنولوجيا الألياف الصناعية وخلطاتها ،منشاة المعارف ،الإسکندرية ،1983م.
11-أميرة عبد الله نور الدين المهدي (2006م) " دراسة لتقييم بعض أقمشة التريکو بغرض تحسين جودة المنتج المصري" رسالة ماجستير –کلية التربية النوعية –جامعة المنصورة.