المؤلف
أستاذ الحاسب الآلي والنظم المعلوماتية المساعد ومدير وحدة التعليم الإلکتروني
مقدمة:
يعتبر تقدم مجال تقنيات نظم المعلومات رکيزة هامة في تطوير المنظومات التعليمية الحديثة، حيث تعتبر التقنيات التربوية والتعليمية التي أرست أسسها في العقد الأخير من القرن الحالي خلاصة جهود المفکرين والعلماء وثمرة أبحاثهم الطويلة والتي سوف يکون لها الدور الأکثر تعاظما في تخطيط برامج التعليم مستقبلا.
وتقنيات التعليم التي تستند في فلسفتها على تطبيق المعرفة العلمية بطريقة عملية لحل المشکلات التي حددت مسبقا توفر الحلول لجميع المشکلات المتعارف عليها في مجال التعليم.
والشاهد في الأمر أن مفهوم تقنيات التعليم ظل يتطور مع تطور العلوم الأخرى ويؤثر ويتأثر بتلک العلوم. ومن المصطلحات الحديثة المتداولة من قبل التربويين والمهتمين بأمر التقنيات وتوظيفها في مجال التعليم تقنية التعليم الإلکتروني E-Learning . ومن أکثر المجالات التعليمية الموظفة فيها هذه التقنية حاليا مجال التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.
کما يمکن لتقنية التعليم الإلکتروني أن تساهم وبفاعلية في تحقيق أهداف التعليم المفتوح والتعليم عن بعد إذا توافر التخطيط السليم والإعداد الجيد لبرامجها وموادها التعليمية. کما يمکن لهذه التقنية أن تساهم إلى حد کبير في تحسين المخرجات التعليمية بشقيها الکمي والنوعي.
وتقوم فلسفة التعليم الالکتروني على إتاحة التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة للجميع، طالما أن قدراتهم وإمکاناتهم تمکنهم من النجاح في هذا النمط من التعليم, وذلک للعمل على تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية بين جميع المتعلمين دون التفرقة بين الجنس أو العرق أو النوع أو اللغة، والوصول إلى الطلاب الذين يعيشون في مناطق نائية ولا تمکنهم ظروفهم من السفر أو الانتقال إلى الحرم الجامعي التقليدي، وأيضاً من أجل السماح للطلاب غير القادرين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بالحصول على فرص تعليمية وهم في أماکنهم, هذا إضافة إلى ما يتيحه هذا النظام من مساعدة الطلاب على التقدم في الدراسة وفقا للمعدل الفردي المناسب لکل طالب على حده([1]).
مشکلة البحث:
من خلال عمل الباحث وأثناء القيام بالمحاضرات لمادة تصميم النظم والتي تقرر في اللائحة بموجب 2 ساعة فقط أسبوعيا، لوحظ وجود بعض القصور لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الحاسب الآلي في استيعاب بعض مفاهيم وتقنيات تصميم النظم ويرجع سبب هذا القصور إلى عدد من مشکلات التي تواجه العملية التعليمية منها ضيق وقت المحاضرة، وضعف المتابعة الدقيقة للساعات التطبيقية نظرا لتضارب الوقت بين المحاضرات والساعات التطبيقية بين أعضاء هيئة التدريس, ومن ثم تتحدد مشکلة الدراسة في افتقاد المؤسسات التعليمية لوجود برامج تعليمية إلکترونية لإثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي, وبذلک يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :
ما فعالية برنامج تعليمي إلکتروني مقترح في إثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب
الحاسب الآلي ؟
والذي يتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما هي تقنيات تصميم النظم؟
2- کيف يمکن استخدام التعليم الالکتروني في إثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي؟
3- ما أسس تصميم وإنتاج البرامج التعليمية الإلکترونية؟
3- ما صورة البرنامج التعليمي الإلکتروني المقترح لإثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي ؟
4- ما فعالية البرنامج التعليمي الإلکتروني المقترح في إثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي؟
فروض البحث:
1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي لإثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدى لإثراء تقنيات تصميم النظم لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لإثراء تقنيات تصميم النظم لصالح القياس البعدي.
4- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي لإثراء تقنيات تصميم النظم.
أهداف البحث:
1- التأکيد على أهميه استخدام تکنولوجيا التعليم الالکتروني في المؤسسات التعليمية.
2- تحديد أسس تصميم وإنتاج البرامج التعليمية الإلکترونيةً.
3- تصميم وإنتاج برنامج تعليمي إلکتروني لإثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي.
4- دراسة مدى فعالية البرنامج الإلکتروني المقترح في إثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب
الحاسب الآلي.
أهميه البحث :
1- تحقيق القدرة على التعلم الذاتي وتنمية قدرة على الاکتشاف والاعتماد على النفس
الحاسب الآلي.
2- اعتبار البرنامج التعليمي الإلکتروني المقترح مساعد تعليمي للمدرسين بمجال تصميم النظم.
3- تقديم نموذج لتصميم برنامج إلکتروني يُستخدم في بناء برامج أخرى مشابهة في
مجالات مختلفة.
حدود البحث:
1- الحدود البشرية: تتکون عينة الدراسة من 40 طالب من طلاب الفرقة الثانية شعبة الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (20)طالب/طالبة, وأخرى مجموعة ضابطة وعددها (20) طالب/طالبة.
2- الحدود الزمنية: يتحدد زمن الدراسة في ثلاثة شهور بموجب ساعتين أسبوعيا خلال الفصل الدراسي الأول.
3- الحدود المکانية: تقتصر هذه الدراسة على کلية التربية النوعية جامعة المنصورة .
منهج البحث:
1- يستخدم المنهج الوصفي لمعالجة الإطار النظري الخاص بالبحث.
2- يستخدم المنهج التجريبي لتعرف مدى فعالية البرنامج التعليمي المقترح في إثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي.
مصطلحات البحث :
1- تصميم النظم System Design:
تعني العملية النظامية التي تأتي بعد عملية التحليل ، بل و تعتمد على مخرجات التحليل حيث يتم تحويل التصميم المنطقي للنظام و مواصفات الإجراءات و اساليب العمل الى نماذج و برامج عملية؛ بمعنى آخر ، نقل التصميم المنطقي للنظام الى تصميم طبيعي مادي و إعادة تشکيل و ترکيب الأجزاء و المکونات في کل واحد و متکامل .
2- البرنامج التعليمي Instructional Program:
يعرف البرنامج التعليمى، بأنه مخطط مقترح يحتوي علي مجموعة من الخبرات التي صممت لغرض التعليم والتدريب بطريقة مترابطة([2]).
أولا : الإطار النظري:
1- مفهوم التعليم الإلکتروني
التعليم الإلکتروني عبارة عن نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبکات الحاسوب في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها :أجهزة الحاسوب و الإنترنت و البرامج الإلکترونية المعدة أما من قبل المختصين في الوزارة أو الشرکات.
ويؤدى تکامل التعلم عن بعد مع إدارة المعرفة إلي التعلم الالکتروني ، ويعرفه بأنه إستراتيجية لربط المتعلمين بمختلف مصادر المعرفة، ففي عصر المعلومات لم تعد بيئة التعلم مرتبطة بالفصل الدراسي، فمصادر المعلومات متاحة الآن في کل مکان ، ويمکن الحصول عليها في أي وقت ومن أي مکان، فالتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية والتدريبية هي تطوير أدوات ووسائل لإدارة مصادر المعرفة وتقديم فرصة مناسبة للحصول علي تلک المعلومات حيث يمکن اعتبار أن:
التعليم عن بعد + إدارة المعرفة = التعليم الالکتروني([3]).
2- أهمية التعليم الالکتروني:
تتلخص أهمية التعليم الالکتروني فيما يلي :
3- مميزات التعليم الإلکتروني:
4- معايير SCORM في التعليم الإلکتروني :
ثانيا الإطار العملي:
1- مراحل بناء المقرر الالکتروني
تمر عملية بناء المقررات الإلکترونية بعدة مراحل يمکن تلخيصها کالآتي:-
1- التحليل: وتشمل إعداد المحتوى التعليمي، دراسة المتلقي، معرفة إمکانيات البيئة التعليمية، تحديد الأهداف التعليمية.
2- التصميم: وتشمل تصميم المحتوى التعليمي وتحديد وسائل التعليم، وتحديد ترتيب وتدفق المحتوى، تحديد طريقة التقييم
3- التطوير: ويشمل جمع وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية ثم تجميع (تحزيم) المحتوى.
4- التطبيق: ويشمل وضع المحتوى التعليمي على نظام إدارة المحتوى الإلکتروني ثم تدريب المتدربين على کيفية استخدام النظام.
5- التقييم : ويتضمن عملية قياس مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلک على مرحلتين وهما:
- التقييم البنائي: يتم فيه تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.
- التقييم الإحصائي: ويقصد به إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق کذلک إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المدربين والمتدربين).
شکل (1) المراحل الرئيسية لبناء المقرر الالکتروني.
أولا مرحلة تحليل:
نبعت فکرة تحديد الهدف العام من المشروع البحثي في محاولة توظيف إحدى مستحدثات التکنولوجيا الحديثة وهو التعليم الإلکتروني في تصميم برنامج تعليمي إلکتروني مجمع لبعض مقررات تعليمية بکلية التربية النوعية بجامعة المنصورة.
1- تحديد المقررات الدراسية:
في هذه المرحلة تم تحديد مقرر تصميم النظم بالفرقة الثانية شعبة الحاسب الآلي
2- توصيف المقررات
مقرر تصميم النظم ويشمل التوصيف التالي
1- مقدمة نظم المعلومات.
3- المراحل الرئيسية لتحليل النظم.
4- تصميم المدخلات.
5- تصميم الملفات وقواعد البيانات.
6- تصميم المخرجات.
7- المتطلبات المادية للنظام.
8- برنامج تطبيقي لتصميم نظام معلوماتي.
3- احتياجات المشروع
وتشمل دراسة واقع الموارد المتاحة ثم تحديد المتطلبات والإمکانيات اللازمة لإنتاج البرنامج التعليمي. وذلک بتحديد وتجهيز البرامج والأجهزة الخاصة بذلک وتحديد التسهيلات والقيود والمحددات التعليمية والإدارية لإنتاج عناصر البرنامج التعليمي کالتالي:
أ- الاحتياجات المادية
جهاز حاسب آلي بمواصفات متقدمة تدعم برامج الوسائط المتعددة من صوت وصورة ورسومات متحرکة بالإضافة إلى أجهزة مساندة مثل ماسحات ضوئية وکاميرات رقمية أجهزة مکتبية.
Processor P4
HD.D 80 G
Ram I G DDR2
Monitor 17'
VGA 512 M
ب- الاحتياجات البرمجية
1- برامج خاصة بإنتاج الرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد .
2- لغات البرمجة لکتابة الکود.
3- برامج خاصة بتصميم الجرافيک.
4- برامج لمعالجة النصوص.
4- تحديد أسلوب التعلم:
تتم عملية الدراسة للبرنامج المقترح وفق أسس التعليم المبرمج، والذي يُعد نمطاً من أنماط تفريد التعليم، حيث تعتمد عملية التعلم على التفاعل بين المتعلم والبرنامج، والذي سيتم تقديمه من خلال جهاز الکمبيوتر، بحيث يصبح لکل طالب جهاز مستقل يستطيع الدراسة من خلاله، وقد تم التأکد من أن الأجهزة التي ستستخدم في عملية التعلم ذات مواصفات تصلح لعرض برامج الوسائط المتعددة دون إبطاء.
ثانيا مرحلة التصميم:
1- تحديد الأهداف التعليمية للبرنامج :
تعتبر عملية تحديد الأهداف التعليمية من الخطوات الضرورية في تصميم وإنتاج البرامج التعليمية، حيث تفيد في تحديد عناصر المحتوى التعليمي المناسب، واختيار الوسائل والأساليب المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحديد وسائل وأساليب القياس المناسبة للتعرف على ما اکتسبه المتعلمون من خبرات تعليمية.
فمثلا تمثلت النتائج التعليمية المستهدفة من مقرر تصميم النظم فى الاتى:
أولا : المعرفة و الفهم
1- أن يتعرف الطالب على مکونات النظام المختلفة.
2- أن يتعرف الطالب على الهدف من تصميم النظام والطرق المختلفة لتطويره
3- أن يتعرف الطالب على أنواع الملفات وأنواع قواعد البيانات المستخدمة فى بناء النظام.
ثانيا : مهارات ثقافية
1- أن يدرک الطالب الفرق بين تحليل النظام وتصميم النظام.
2- أن يدرک الطالب الفرق بين کلا من أساليب تصميم المدخلات والمخرجات.
3- أن يدرک الطالب أهمية تطوير النظم القائمة.
ثالثا : المهارات الاحترافية والعملية
1- أن يتدرب الطالب على مهارات تصميم نماذج الإدخال والإخراج في النظام
2- أن يتدرب الطالب على إنشاء قواعد البيانات باستخدام إحدى لغات البرمجة مثل Visual Basic
3- أن يقوم الطالب بإعداد مشروع لتصميم نظام يدوى وتحويله لنظام مميکن .
رابعا : المهارات العامة والمتبادلة
1- إکساب الطالب الثقة بالنفس.
2- إکساب الطالب القدرة على البحث والاطلاع.
3- إکساب الطالب القدرة على التعامل مع المشکلات.
2- إعداد المحتوى التعليمي للبرنامج:
تم إعداد المادة التعليمية من خلال تحليل المهام الأساسية لمفاهيم مقرري شبکات المعلومات العالمية وتصميم النظم، واشتقاق عناصر المحتوى من الأهداف السابق تحديدها بحيث يغطى المحتوى الأهداف ويعمل على تحقيقها. حيث تم اختيار وصياغة المحتوى في ضوء المعايير التالية:-
3- اختيار أسلوب العرض:
تتطلب البرامج التعليمية بمصاحبة الکمبيوتر إجراءات وخطط معينة لتحديد مسار المتعلم في البرنامج وتنفيذ بعض الإجراءات طبقاً لشروط معينة کإجابة الطالب الخاطئة أو عدد مرات تکرار الإجابة أو الخروج من البرنامج، وبصفة عامة فإن عمل البرنامج يعتمد بشکل أساسي على مجموعة من الشروط والتي تحکمها روتينات عمل خاصة تحدد مسار العمل في البرنامج کما تحکمها مجموعة من العوامل، کطبيعة الأهداف التعليمية وخصائص ومتطلبات عملية التعلم والبيئة التعليمية وتکاليف تنفيذ البرنامج.
وأعتمد البرنامج المقترح على التصميم المتفرع Branching Design ويقصد بالتفرع داخل البرنامج قدرته على التقدم للأمام أو الرجوع للخلف أو الذهاب إلى أي نقطة في البرنامج بناءاً على طلب المستخدم.
ثالثا مرحلة التطوير:
1- تصميم واجهات التفاعل الخاصة بالبرنامج :
- أهمية واجهة التفاعل
الإمکانيات المرئية والسمعية للکمبيوتر الشخصي الحديث جعلته أداة قوية في التعليم، کذلک تنوع الوسائط المتعددة للحاسب في تقديم المثيرات المرئية والسمعية ساعدت على محاکاة الخبرات الغير متاحة للطالب. ويجب أن تکون واجهات التفاعل ذات تصميم جيد يساعد علي سهولة الاستخدام والوصول للمعلومات المتضمنة بالبرنامج بشکل يجذب انتباه المستخدم.
- الأسس التي يجب مراعاتها عند تصميم واجهة التفاعل
تم تحويل المحتوى التعليمي ليعمل مباشرة على شبکة الإنترنت بحيث يمکن تصفحه مباشرة من الشبکة، ومن ثم يمکن تحويله بسهولة إلى نظام الموديل Moodle. ومرفق شاشات الموقع التعليمي:
4- الجزء التالي يوضح بعض شاشات البرنامج المميکن لنظام المخازن کمثال لتصميم النظم
الشاشة الرئيسية للبرنامج
- عند الضغط على الزر "إضافة صنف" يقوم البرنامج بإظهار نافذة " إضافة صنف" وهي التي تمکنک من إضافة الأصناف الموجودة بالمخزن .
- عند الضغط على الزر " بيانات العملاء " يقوم البرنامج بإظهار نافذة " بيانات العملاء " حيث يمکنک إضافة جميع بيانات العملاء الذين سيقومون بالتعامل مع المخزن .
- عند الضغط على الزر " حسابات العملاء " فيقوم البرنامج بإظهار نافذة "حسابات العملاء" وهي المسئولة عن رؤية والتحکم في حساب کل عميل مسجل في البرنامج .
- عند الضغط على الزر " بيانات الموردين " يقوم البرنامج بإظهار نافذة " بيانات الموردين " حيث يمکنک إضافة جميع بيانات الموردين الذين سيقومون بالتوريد للمخزن .
- عند الضغط على الزر " حسابات الموردين " فيقوم البرنامج بإظهار نافذة "حسابات الموردين" وهي المسئولة عن رؤية والتحکم في حساب کل مورد مسجل في البرنامج.
- عند الضغط على الزر " فاتورة مبيعات " يستجيب البرنامج بإظهار نافذة " فاتورة المبيعات " حيث يمکنک إصدار فواتير بالأصناف المسجلة في المخزن .
- والزر( X ) يمکنک من خلاله إغلاق برنامج المخازن والعودة للنافذة الرئيسية للبرنامج التعليم الالکتروني.
نافذة إضافة صنف
- تظهر هذه النافذة بالضغط على زر " إضافة صنف " وهي مسئولة عن إضافة الأصناف للمخزن ، وفي أول ظهورها ، لو کانت هناک مواد منتهية الصلاحية في المخزن ، تظهر قائمة بأسمائها ، وتواريخ إضافتها لکي يتم التخلص منها بعد ذلک .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .
نافذة بيانات العملاء
- ويمکنک الوصول لهذه النافذة بالضغط على زر "بيانات العملاء" ويمکنک من خلالها إدارة کل ما يختص بعملائک .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث )والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).
نافذة حسابات العملاء
- ويمکنک الوصول لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "حسابات العملاء" ومن خلالها يمکنک إدارة کل ما يختص بحسابات العملاء .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد)، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .
نافذة بيانات الموردين
- وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "بيانات الموردين" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص الموردين .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).
نافذة حسابات الموردين
- وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "حسابات الموردين" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص حسابات الموردين .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .
نافذة فاتورة المبيعات
- وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "فاتورة مبيعات" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص الفواتير من إضافة وحذف وتسعير أصناف .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).
نافذة إضافة أصناف للفاتورة
- وتصل لهذه النافذة بالضغط على زر "إضافة"في نافذة الفاتورة ، حيث تمکنک هذه النافذة من اختيار نوع الصنف وعدده المراد إضافته للفاتورة وتخبرک بسعره وأيضاً مدى توفره في المخزن من عدمه .
- تم عرض البرنامج المقترح على مجموعة من المحکمين لمعرفة آرائهم حول النقاط التالية
جدول ( 1 ) نسبة اتفاق المحکمين حول البرنامج المقترح
السادة المحکمين |
الأول |
الثاني |
الثالث |
الرابـع |
الخامس |
السادس |
السابـع |
الثامـن |
التاسـع |
العاشر |
نسبة آراء المحکمين في السيناريو |
90٪ |
95٪ |
95٪ |
90٪ |
92٪ |
85٪ |
94٪ |
93٪ |
86٪ |
89٪ |
ويوضح جدول (1) نسبة اتفاق السادة المحکمين للبرنامج المقترح، وقد أسفرت آراء السادة المحکمين عما يلي:
- اتفق السادة المحکمون بنسبة اتفاق ( 90.9% )على صلاحية البرنامج المقترح للاستخدام وفق النقاط التي تم استفتائهم حولها.
- قام الباحث بإجراء التعديلات في ضوء ما اتفق عليه السادة المحکمين.
رابعا تطبيق البرنامج المقترح علي المجموعة التجريبية:
تم تحويل المحتوى التعليمي ليعمل مباشرة على شبکة الإنترنت بحيث يمکن تصفحه مباشرة من الشبکة، ومن ثم يمکن تحويله بسهولة إلى نظام الموديل Moodle. ومرفق شاشات الموقع التعليمي:
4- الجزء التالي يوضح بعض شاشات البرنامج المميکن لنظام المخازن کمثال لتصميم النظم
الشاشة الرئيسية للبرنامج
- عند الضغط على الزر "إضافة صنف" يقوم البرنامج بإظهار نافذة " إضافة صنف" وهي التي تمکنک من إضافة الأصناف الموجودة بالمخزن .
- عند الضغط على الزر " بيانات العملاء " يقوم البرنامج بإظهار نافذة " بيانات العملاء " حيث يمکنک إضافة جميع بيانات العملاء الذين سيقومون بالتعامل مع المخزن .
- عند الضغط على الزر " حسابات العملاء " فيقوم البرنامج بإظهار نافذة "حسابات العملاء" وهي المسئولة عن رؤية والتحکم في حساب کل عميل مسجل في البرنامج .
- عند الضغط على الزر " بيانات الموردين " يقوم البرنامج بإظهار نافذة " بيانات الموردين " حيث يمکنک إضافة جميع بيانات الموردين الذين سيقومون بالتوريد للمخزن .
- عند الضغط على الزر " حسابات الموردين " فيقوم البرنامج بإظهار نافذة "حسابات الموردين" وهي المسئولة عن رؤية والتحکم في حساب کل مورد مسجل في البرنامج.
- عند الضغط على الزر " فاتورة مبيعات " يستجيب البرنامج بإظهار نافذة " فاتورة المبيعات " حيث يمکنک إصدار فواتير بالأصناف المسجلة في المخزن .
- والزر( X ) يمکنک من خلاله إغلاق برنامج المخازن والعودة للنافذة الرئيسية للبرنامج التعليم الالکتروني.
نافذة إضافة صنف
- ـ تظهر هذه النافذة بالضغط على زر " إضافة صنف " وهي مسئولة عن إضافة الأصناف للمخزن ، وفي أول ظهورها ، لو کانت هناک مواد منتهية الصلاحية في المخزن ، تظهر قائمة بأسمائها ، وتواريخ إضافتها لکي يتم التخلص منها بعد ذلک .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .
نافذة بيانات العملاء
- ويمکنک الوصول لهذه النافذة بالضغط على زر "بيانات العملاء" ويمکنک من خلالها إدارة کل ما يختص بعملائک .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث )والتراجع عن العمليات (تراجع)وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).
نافذة حسابات العملاء
- ويمکنک الوصول لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "حسابات العملاء" ومن خلالها يمکنک إدارة کل ما يختص بحسابات العملاء .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد)، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .
نافذة بيانات الموردين
- وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "بيانات الموردين" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص الموردين .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).
نافذة حسابات الموردين
- وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "حسابات الموردين" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص حسابات الموردين .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .
نافذة فاتورة المبيعات
- وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "فاتورة مبيعات" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص الفواتير من إضافة وحذف وتسعير أصناف .
- ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).
نافذة إضافة أصناف للفاتورة
- وتصل لهذه النافذة بالضغط على زر "إضافة"في نافذة الفاتورة ، حيث تمکنک هذه النافذة من اختيار نوع الصنف وعدده المراد إضافته للفاتورة وتخبرک بسعره وأيضاً مدى توفره في المخزن من عدمه .
رابعا : مرحلة التقييم
ويتضمن عملية قياس مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلک على مرحلتين وهما :
- التقييم البنائي
يتم فيه تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.
- التقييم الإحصائي
ويقصد به إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق کذلک إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المدربين والمتدربين).
تم تصميم استبانه خاصة بالنموذج الأفقي للبرنامج وعرضها على أساتذة متخصصين للتحکيم حيث تم الاستفادة من الملاحظات في بناء النموذج الرأسي کما هو موضح بالاسطوانة المرفقة. کما تم تصميم استبيان خاص بتقييم الکفاءة التعليمية للبرنامج وکذلک تصميم استبيان خاص بتقييم الکفاءة البرمجية للبرنامج بالإضافة إلى تحليل النتائج الإحصائية للاستبيانات.
1- التحليل الإحصائي لمقرر تصميم النظم
تم استخدام اختبار(ت) T.test لتحديد دلالة الفروق بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي وذلک لتحديد فاعلية البرنامج المقترح في تحسين مستوى الأداء الأکاديمي.
وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي:
جدول (2) قيمة (ت) لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة
في القياس البعدي للاختبار التحصيلى
عدد أفراد العينــــة |
المجموعة التجريبية ( الواقع الافتراضي) |
المجموعة الضابطة |
درجات الحرية |
قيمة "ت" |
مستوى الدلالة |
حجم التأثير |
||
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
|||||
30 فرد لکل مجموعة |
8.83 |
1.621 |
3.43 |
1.135 |
58 |
14.945 |
0.01 |
89% |
نتائج البحث:
1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي لإثراء تقنيات تصميم النظم.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدى لإثراء تقنيات تصميم النظم لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لإثراء تقنيات تصميم النظم.
لتوصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالي تم الخروج بالتوصيات التالية
([1]) Moti, F. et.al (2003) : Respecting the human needs of students in the development of e-learning , Computers & Education , Vol .(40), PP .57-70.
([2]) صلاح شريف عبد الوهاب (2000) : تصميم وتقييم فاعلية برنامج تعليمي لمهارات بناء الاختبارات التحصيلية مرجعية المحک لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي، رسالة دکتوراه منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، ص10.
([3]) Chute,A. (2003) : From Teletraining to e-learning and Knowledge Management. In M.G.Moore & W.G. Anderson (Eds.), Handbook of Distance Education, ahwah, NJ:Lawrence Erlbaum Associates, PP.297-313.
([4])Land , D.(2002): Experiencing the online environment ,USDLA Journal , [Online Serial] Vol.(16) , No.(2).
([5]) - محسن العبادي (2002).”التعليم الإلکتروني والتعليم التقليدي، ما هو الاختلاف”، المعرفة، العدد 91، شوال 1423هـ.
([6])- Khan, Badrul H., (2002):”Dimensions of E-Learning”, Educational Technology Journal, v42 n1 p59-60 Jan-Feb
المراجع:
أولا المراجع العربية:
ثانيا المراجع الأجنبية:
4. Chute,A. (2003) : From Teletraining to e-learning and Knowledge Management. In M.G.Moore & W.G. Anderson (Eds.), Handbook of Distance Education, ahwah, NJ:Lawrence Erlbaum Associates, PP.297-313.
5. Khan, Badrul H., (2002):”Dimensions of E-Learning”, Educational Technology Journal, v42 n1 p59-60 Jan-Feb.
6. Land , D.(2002): Experiencing the online environment ,USDLA Journal , [Online Serial] Vol.(16) , No.(2).
7. Mergel, B.(2002):Instructional design & learning theory, graduate student . Educational Communication and Technology, University of Saskatchewan,Available Online on 12 December 2008, Available at http://www.coe.missouri.edu.
8. Moti, F. et.al (2003) : Respecting the human needs of students in the development of e-learning , Computers & Education, Vol .(40), PP .57-70.