بناء وتطبيق نموذج مقترح لبرنامج تعليم إلکتروني لمقرر تصميم نظم

المؤلف

أستاذ الحاسب الآلي والنظم المعلوماتية المساعد ومدير وحدة التعليم الإلکتروني


مقدمة:

يعتبر تقدم مجال تقنيات نظم المعلومات رکيزة هامة في تطوير المنظومات التعليمية الحديثة، حيث تعتبر التقنيات التربوية والتعليمية التي أرست أسسها في العقد الأخير من القرن الحالي خلاصة جهود المفکرين والعلماء وثمرة أبحاثهم الطويلة والتي سوف يکون لها الدور الأکثر تعاظما في تخطيط برامج التعليم مستقبلا.

وتقنيات التعليم التي تستند في فلسفتها على تطبيق المعرفة العلمية بطريقة عملية لحل المشکلات التي حددت مسبقا توفر الحلول لجميع المشکلات المتعارف عليها في مجال التعليم.

والشاهد في الأمر أن مفهوم تقنيات التعليم ظل يتطور مع تطور العلوم الأخرى ويؤثر ويتأثر بتلک العلوم. ومن المصطلحات الحديثة المتداولة من قبل التربويين والمهتمين بأمر التقنيات وتوظيفها في مجال التعليم تقنية التعليم الإلکتروني E-Learning . ومن أکثر المجالات التعليمية الموظفة فيها هذه التقنية حاليا مجال التعليم المفتوح والتعليم عن بعد.

کما يمکن لتقنية التعليم الإلکتروني أن تساهم وبفاعلية في تحقيق أهداف التعليم المفتوح والتعليم عن بعد إذا توافر التخطيط السليم والإعداد الجيد لبرامجها وموادها التعليمية. کما يمکن لهذه التقنية أن تساهم إلى حد کبير في تحسين المخرجات التعليمية بشقيها الکمي والنوعي.

وتقوم فلسفة التعليم الالکتروني على إتاحة التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة للجميع، طالما أن قدراتهم وإمکاناتهم تمکنهم من النجاح في هذا النمط من التعليم, وذلک للعمل على تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص التعليمية بين جميع المتعلمين دون التفرقة بين الجنس أو العرق أو النوع أو اللغة، والوصول إلى الطلاب الذين يعيشون في مناطق نائية ولا تمکنهم ظروفهم من السفر أو الانتقال إلى الحرم الجامعي التقليدي، وأيضاً من أجل السماح للطلاب غير القادرين أو ذوي الاحتياجات الخاصة بالحصول على فرص تعليمية وهم في أماکنهم, هذا إضافة إلى ما يتيحه هذا النظام من مساعدة الطلاب على التقدم في الدراسة وفقا للمعدل الفردي المناسب لکل طالب على حده([1]).

مشکلة البحث:

من خلال عمل الباحث وأثناء القيام بالمحاضرات لمادة تصميم النظم والتي تقرر في اللائحة بموجب 2 ساعة فقط أسبوعيا، لوحظ وجود بعض القصور لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الحاسب الآلي في استيعاب بعض مفاهيم وتقنيات تصميم النظم ويرجع سبب هذا القصور إلى عدد من مشکلات التي تواجه العملية التعليمية منها ضيق وقت المحاضرة، وضعف المتابعة الدقيقة للساعات التطبيقية نظرا لتضارب الوقت بين المحاضرات والساعات التطبيقية بين أعضاء هيئة التدريس, ومن ثم تتحدد مشکلة الدراسة في افتقاد المؤسسات التعليمية لوجود برامج تعليمية إلکترونية لإثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي, وبذلک يمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :

ما فعالية برنامج تعليمي إلکتروني مقترح في إثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب
الحاسب الآلي ؟

والذي يتفرع منه التساؤلات الفرعية التالية:

1- ما هي تقنيات تصميم النظم؟

2- کيف يمکن استخدام التعليم الالکتروني في إثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي؟

3- ما أسس تصميم وإنتاج البرامج التعليمية الإلکترونية؟

3- ما صورة البرنامج التعليمي الإلکتروني المقترح لإثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي ؟

4- ما فعالية البرنامج التعليمي الإلکتروني المقترح في إثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي؟

فروض البحث:

1-     لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي لإثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي.

2-     توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدى لإثراء تقنيات تصميم النظم لصالح المجموعة التجريبية.

3-     توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لإثراء تقنيات تصميم النظم لصالح القياس البعدي.

4-     لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي لإثراء تقنيات تصميم النظم.

أهداف البحث:

1-     التأکيد على أهميه استخدام تکنولوجيا التعليم الالکتروني في المؤسسات التعليمية.

2-     تحديد أسس تصميم وإنتاج البرامج التعليمية الإلکترونيةً.

3-     تصميم وإنتاج برنامج تعليمي إلکتروني لإثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي.

4-   دراسة مدى فعالية البرنامج الإلکتروني المقترح في إثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب
الحاسب الآلي.

أهميه البحث :

1-   تحقيق القدرة على التعلم الذاتي وتنمية قدرة على الاکتشاف والاعتماد على النفس
الحاسب الآلي.

2-      اعتبار البرنامج التعليمي الإلکتروني المقترح مساعد تعليمي للمدرسين بمجال تصميم النظم.

3-   تقديم نموذج لتصميم برنامج إلکتروني يُستخدم في بناء برامج أخرى مشابهة في
مجالات مختلفة.

حدود البحث:

1-       الحدود البشرية: تتکون عينة الدراسة من 40 طالب من طلاب الفرقة الثانية شعبة الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها (20)طالب/طالبة, وأخرى مجموعة ضابطة وعددها (20) طالب/طالبة.

2-       الحدود الزمنية: يتحدد زمن الدراسة في ثلاثة شهور بموجب ساعتين أسبوعيا خلال الفصل الدراسي الأول.

3-       الحدود المکانية: تقتصر هذه الدراسة على کلية التربية النوعية جامعة المنصورة .

منهج البحث:

1-       يستخدم المنهج الوصفي لمعالجة الإطار النظري الخاص بالبحث.

2-       يستخدم المنهج التجريبي لتعرف مدى فعالية البرنامج التعليمي المقترح في إثراء تقنيات تصميم النظم لطلاب الحاسب الآلي.

مصطلحات البحث :

1-     تصميم النظم System Design:

تعني العملية النظامية التي تأتي بعد عملية التحليل ، بل و تعتمد على مخرجات التحليل حيث يتم تحويل التصميم المنطقي للنظام و مواصفات الإجراءات و اساليب العمل الى نماذج و برامج عملية؛ بمعنى آخر ، نقل التصميم المنطقي للنظام الى تصميم طبيعي مادي و إعادة تشکيل و ترکيب الأجزاء و المکونات في کل واحد و متکامل .

2-     البرنامج التعليمي Instructional Program:

يعرف البرنامج التعليمى، بأنه مخطط مقترح يحتوي علي مجموعة من الخبرات التي صممت لغرض التعليم والتدريب بطريقة مترابطة([2]).

أولا : الإطار النظري:

1- مفهوم التعليم الإلکتروني

التعليم الإلکتروني عبارة عن نظام تعليمي يستخدم تقنيات المعلومات وشبکات الحاسوب في تدعيم وتوسيع نطاق العملية التعليمية من خلال مجموعة من الوسائل منها :أجهزة الحاسوب و الإنترنت و البرامج الإلکترونية المعدة أما من قبل المختصين في  الوزارة أو الشرکات.

ويؤدى تکامل التعلم عن بعد مع إدارة المعرفة إلي التعلم الالکتروني ، ويعرفه بأنه إستراتيجية لربط المتعلمين بمختلف مصادر المعرفة، ففي عصر المعلومات لم تعد بيئة التعلم مرتبطة بالفصل الدراسي، فمصادر المعلومات متاحة الآن في کل مکان ، ويمکن الحصول عليها في أي وقت ومن أي مکان، فالتحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية والتدريبية هي تطوير أدوات ووسائل لإدارة مصادر المعرفة وتقديم فرصة مناسبة للحصول علي تلک المعلومات حيث يمکن اعتبار أن:

التعليم عن بعد + إدارة المعرفة = التعليم الالکتروني([3]).

2- أهمية التعليم الالکتروني:

تتلخص أهمية التعليم الالکتروني فيما يلي :

  1. الحصول على مواد تعليمية والمرونة والملائمة في عملية التعلم والاحتفاظ بالتعلم.
  2. سهولة تطبيق المعايير الدولية، والدمج العالمي للمفاهيم الجدية.
  3. زيادة التفاعل بين المعلمين والطلاب والأقران في بيئة التعلم التعاونيEnvironment.  .Collaborative Learning
  4. الحصول علي المعرفة والمعلومات وقتما يرغب الطلاب.
  5. زيادة جودة التعليم والترکيز على مهارات التفکير النقدي Critical Thinking.
  6. مساعدة الطلاب في اکتساب معارف جديدة.
  7. تقليل الحيرة بين الرغبة في التعلم وبين مسئوليات العمل خاصة للمتعلمين الکبار.
  8. وزيادة الحصول علي المعلومات من مصادر أخري غير متاحة فئ بيئة التعليم التقليدي Environments Traditional([4]).

3- مميزات التعليم الإلکتروني:

  1. من الناحية النظرية توفر برامج التعليم الإلکتروني ثقافة جديدة يمکن تسميتها بالثقافة الرقمية وهي مختلفة عن الثقافة التقليدية أو ما يسمي بالثقافة المطبوعة حيث ترکز هذه الثقافة الجديدة علي معالجة المعرفة في حين ترکز الثقافة التقليدية علي إنتاج المعرفة، من خلال هذه الثقافة الجديدة يستطيع المتعلم التحکم في تعليمه عن طريق بناء عالمه الخاص به عندما يتفاعل مع البيئات الأخرى المتوفرة إلکترونياً في حين يکون المعلم هو مرکز الثقل في طرق التعليم التقليدية([5]).
  2. تساعد الطالب في الاعتماد علي نفسه، فالمعلم لم يعد ملقن ومرسل للمعلومات بل أصبح مرشداً وناصحاً ومحفزاً للحصول علي المعلومات، مما يشجع علي استقلالية الطالب واعتماده علي نفسه.
  3. تتميز برامج التعليم الإلکتروني بسهولة تعديل وتحديث المعلومات والموضوعات المقدمة فيها، وأيضاً يتميز بسرعة نقل هذه المعلومات إلى الطلاب بالاعتماد علي الإنترنت([6]).
  4. تتغلب برامج التعليم الإلکتروني علي مشکلة الأعداد المتزايدة مع ضيق القاعات وقلة الإمکانات المتاحة.
  5. يحصل الطالب علي تغذية راجعة مستمرة خلال عملية التعلم ومعرفة مدي تقدمه حيث تتوافر عملية التقويم البنائي الذاتي والتقويم الختامي.
  6. غير محدد بأعداد معينة وبأماکن معينة ولکن يسمح لعدد غير محدد من الطلاب بالانضمام إليه والتسجيل للدراسة.
  7. تکسب الطلاب والمعلمين القدرة الکافية علي استخدام التقنيات الحديثة وتقنية المعلومات.
  8. تصميم المادة العلمية اعتماداً علي الوسائط الالکترونية التفعالية أو الوسائط الفائقة (صوت، صورة، أفلام، صور متحرکة) يشعر الطالب بالمتعة والتفاعل والإثارة والدافعية في التعليم.

4- معايير SCORM في التعليم الإلکتروني :

  1. قابلية الوصول Accessibility : وهو إمکانية تحديد الموقع والوصول للمحتوى التعليمي من أي مکان وفي أي وقت.
  2. قابلية التکيف Adaptability :  وهي المقدرة على التکييف لمقابلة احتياجات المؤسسات والأفراد التعليمية.
  3. الإنتاجية Affordability : وهي المقدرة على زيادة الفعالية والإنتاجية بإنقاص الزمن والتکلفة التي يشتمل عليها توصيل التعليم.
  4. التحمل Durability : وهو إمکانية استخدام المحتوى حتى لو تغيرت التقنية المستخدمة في تقديمه، مثل تحديث نظم التشغيل أو نظام إدارة التعلم LMS .
  5. قابلية التشغيل البينية Interoperability : وهي إمکانية الاتصال بين منصات التشغيل Platforms والأدوات Tools المختلفة وان تعمل معا بکفاءة.
  6. قابلية إعادة الاستخدام Reusability : وهي إمکانية تعديل المحتوى بسهولة واستخدامه عدة مرات باستخدام أدوات ومنصات تشغيل متعددة.

ثانيا الإطار العملي:

1- مراحل بناء المقرر الالکتروني

تمر عملية بناء المقررات الإلکترونية بعدة مراحل يمکن تلخيصها کالآتي:-

1-     التحليل: وتشمل إعداد المحتوى التعليمي، دراسة المتلقي، معرفة إمکانيات البيئة التعليمية، تحديد الأهداف التعليمية.

2-     التصميم: وتشمل تصميم المحتوى التعليمي وتحديد وسائل التعليم، وتحديد ترتيب وتدفق المحتوى، تحديد طريقة التقييم

3-     التطوير: ويشمل جمع  وإنتاج الصور والفيديو والتمارين التفاعلية والتمارين الذاتية ثم تجميع (تحزيم) المحتوى.

4-     التطبيق: ويشمل وضع  المحتوى التعليمي على نظام إدارة المحتوى  الإلکتروني ثم تدريب المتدربين على کيفية  استخدام النظام.

5-     التقييم : ويتضمن عملية قياس مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلک على مرحلتين وهما:

-        التقييم البنائي: يتم فيه تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.

-        التقييم الإحصائي: ويقصد به إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق کذلک إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المدربين والمتدربين).

 

شکل (1) المراحل الرئيسية لبناء المقرر الالکتروني.

أولا مرحلة تحليل:

نبعت فکرة تحديد الهدف العام من المشروع البحثي في محاولة توظيف إحدى مستحدثات التکنولوجيا الحديثة وهو التعليم الإلکتروني في تصميم برنامج تعليمي إلکتروني مجمع لبعض مقررات تعليمية بکلية التربية النوعية بجامعة المنصورة.

1- تحديد المقررات الدراسية:

في هذه المرحلة تم تحديد مقرر تصميم النظم بالفرقة الثانية شعبة الحاسب الآلي

2- توصيف المقررات

مقرر تصميم النظم ويشمل التوصيف التالي

1-     مقدمة نظم المعلومات.

2-     مراحل تطور النظام.

3-     المراحل الرئيسية لتحليل النظم.

4-     تصميم المدخلات.

5-     تصميم الملفات وقواعد البيانات.

6-     تصميم المخرجات.

7-     المتطلبات المادية للنظام.

8-     برنامج تطبيقي لتصميم نظام معلوماتي.

 

3- احتياجات المشروع

وتشمل دراسة واقع الموارد المتاحة ثم تحديد المتطلبات والإمکانيات اللازمة لإنتاج البرنامج التعليمي. وذلک بتحديد وتجهيز البرامج والأجهزة الخاصة بذلک وتحديد التسهيلات والقيود والمحددات التعليمية والإدارية لإنتاج عناصر البرنامج التعليمي کالتالي:

أ- الاحتياجات المادية

جهاز حاسب آلي بمواصفات متقدمة تدعم برامج الوسائط المتعددة من صوت وصورة ورسومات متحرکة بالإضافة إلى أجهزة مساندة مثل ماسحات ضوئية وکاميرات رقمية أجهزة مکتبية.

Processor   P4

HD.D                    80 G

Ram                       I G DDR2

Monitor                 17'

VGA                     512 M

ب- الاحتياجات البرمجية

1- برامج خاصة بإنتاج الرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد .

2- لغات البرمجة لکتابة الکود.

3- برامج خاصة بتصميم الجرافيک.

4- برامج لمعالجة النصوص.

4- تحديد أسلوب التعلم:

تتم عملية الدراسة للبرنامج المقترح وفق أسس التعليم المبرمج، والذي يُعد نمطاً من أنماط تفريد التعليم، حيث تعتمد عملية التعلم على التفاعل بين المتعلم والبرنامج، والذي سيتم تقديمه من خلال جهاز الکمبيوتر، بحيث يصبح لکل طالب جهاز مستقل يستطيع الدراسة من خلاله، وقد تم التأکد من أن الأجهزة التي ستستخدم في عملية التعلم ذات مواصفات تصلح لعرض برامج الوسائط المتعددة دون إبطاء.

ثانيا مرحلة التصميم:

1- تحديد الأهداف التعليمية للبرنامج :

تعتبر عملية تحديد الأهداف التعليمية من الخطوات الضرورية في تصميم وإنتاج البرامج التعليمية، حيث تفيد في تحديد عناصر المحتوى التعليمي المناسب، واختيار الوسائل والأساليب المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحديد وسائل وأساليب القياس المناسبة للتعرف على ما اکتسبه المتعلمون من خبرات تعليمية.

فمثلا تمثلت النتائج التعليمية المستهدفة من مقرر تصميم النظم فى الاتى:

أولا : المعرفة و الفهم

1-         أن يتعرف الطالب على مکونات النظام المختلفة.

2-         أن يتعرف الطالب على الهدف من تصميم النظام والطرق المختلفة لتطويره

3-         أن يتعرف الطالب على أنواع الملفات وأنواع قواعد البيانات المستخدمة فى بناء النظام.

ثانيا : مهارات ثقافية

1-         أن يدرک الطالب الفرق بين تحليل النظام وتصميم النظام.

2-         أن يدرک الطالب الفرق بين کلا من أساليب تصميم المدخلات والمخرجات.

3-         أن يدرک الطالب أهمية تطوير النظم القائمة.

ثالثا : المهارات الاحترافية والعملية

1-         أن يتدرب الطالب على مهارات تصميم نماذج الإدخال والإخراج في النظام

2-         أن يتدرب الطالب على إنشاء قواعد البيانات باستخدام إحدى لغات البرمجة مثل Visual Basic

3-         أن يقوم الطالب بإعداد مشروع لتصميم نظام يدوى وتحويله لنظام مميکن .

رابعا : المهارات العامة والمتبادلة

1-         إکساب الطالب الثقة بالنفس.

2-         إکساب الطالب القدرة على البحث والاطلاع.

3-         إکساب الطالب القدرة على التعامل مع المشکلات.

2- إعداد المحتوى التعليمي للبرنامج:

تم إعداد المادة التعليمية من خلال تحليل المهام الأساسية لمفاهيم مقرري شبکات المعلومات العالمية وتصميم النظم، واشتقاق عناصر المحتوى من الأهداف السابق تحديدها بحيث يغطى المحتوى الأهداف ويعمل على  تحقيقها. حيث تم اختيار وصياغة المحتوى في ضوء المعايير التالية:-

  • أن يکون المحتوى مرتبطاً بمفاهيم مقررتصميم النظم .
  • أن يراعى المحتوى حاجات المتعلمين وقدراتهم التعليمية.
  • أن يتوافر بالمحتوى معيار الاستمرارية والتتابع بحيث ترتکز کل خبرة على مجموعة الخبرات السابقة وتکون ممهدة للخبرة التالية.
  • مراعاة التکامل بين عناصر المحتوى بحيث تتضح وحدة المعرفة بين عناصر المحتوى.
  • إمکانية صياغة المحتوى في قوالب الوسائط التعليمية مع توظيف إمکانيات الحاسب والبرامج متعددة الوسائط.

3- اختيار أسلوب العرض:

تتطلب البرامج التعليمية بمصاحبة الکمبيوتر إجراءات وخطط معينة لتحديد مسار المتعلم في البرنامج وتنفيذ بعض الإجراءات طبقاً لشروط معينة کإجابة الطالب الخاطئة أو عدد مرات تکرار الإجابة أو الخروج من البرنامج، وبصفة عامة فإن عمل البرنامج يعتمد بشکل أساسي على مجموعة من الشروط والتي تحکمها روتينات عمل خاصة تحدد مسار العمل في البرنامج کما تحکمها مجموعة من العوامل، کطبيعة الأهداف التعليمية وخصائص ومتطلبات عملية التعلم والبيئة التعليمية وتکاليف تنفيذ البرنامج.

وأعتمد البرنامج المقترح على التصميم المتفرع Branching Design ويقصد بالتفرع داخل البرنامج قدرته على التقدم للأمام أو الرجوع للخلف أو الذهاب إلى أي نقطة في البرنامج بناءاً على طلب المستخدم.

ثالثا مرحلة التطوير:

1- تصميم واجهات التفاعل الخاصة بالبرنامج :

- أهمية واجهة التفاعل

الإمکانيات المرئية والسمعية للکمبيوتر الشخصي الحديث جعلته أداة قوية في التعليم، کذلک تنوع الوسائط المتعددة للحاسب في تقديم المثيرات المرئية والسمعية ساعدت على محاکاة الخبرات الغير متاحة للطالب. ويجب أن تکون واجهات التفاعل ذات تصميم جيد يساعد علي سهولة الاستخدام والوصول للمعلومات المتضمنة بالبرنامج بشکل يجذب انتباه المستخدم.

- الأسس التي يجب مراعاتها عند تصميم واجهة التفاعل

  • تقديم أسلوب حواري يؤدي إلي التفاعل الثنائي بين الطالب والنظام من خلال توظيف الوسائل المناسبة لتجاوب المتعلم کاللون في التصميم لجذب الانتباه عن طريق تجنب الألوان الغير ضرورية والصارخة في النص وترکيز الانتباه مع البرنامج.
  • المرونة في عرض المادة التعليمية واستخدام أساليب متنوعة في الإجابات.
  • البساطة في التصميم.
  • يجب أن تحتوي واجهة التفاعل على أقل قدر من النص مع تجنب استخدام الفقرات الطويلة مع الحرص على وضوح المعنى واستخدام خطوط مناسبة وحجم مثالي للخط.
  • وبالتالي فالمبدأ الأساسي عند تصميم واجهة التفاعل هو البساطة وعدم المغالاة في زخرفتها حتى لا تفقد أهدافها التعليمية. ومراعاة تحديد مواقع عناصر الوسائط من نصوص وفيديو وصور وغيرها عند التصميم حتى تظهر تلک العناصر على الشاشة بصورة منظمة.

تم تحويل المحتوى التعليمي ليعمل مباشرة على شبکة الإنترنت بحيث يمکن تصفحه مباشرة من الشبکة، ومن ثم يمکن تحويله بسهولة إلى نظام الموديل Moodle. ومرفق شاشات الموقع التعليمي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4- الجزء التالي يوضح بعض شاشات البرنامج المميکن لنظام المخازن کمثال لتصميم النظم

الشاشة الرئيسية للبرنامج

 

-          عند الضغط على الزر "إضافة صنف" يقوم البرنامج بإظهار نافذة " إضافة صنف" وهي التي تمکنک من إضافة الأصناف الموجودة بالمخزن .

-          عند الضغط على الزر " بيانات العملاء " يقوم البرنامج بإظهار نافذة " بيانات العملاء " حيث يمکنک إضافة جميع بيانات العملاء الذين سيقومون بالتعامل مع المخزن .

-          عند الضغط على الزر " حسابات العملاء " فيقوم البرنامج بإظهار نافذة "حسابات العملاء" وهي المسئولة عن رؤية والتحکم في حساب کل عميل مسجل في البرنامج .

-          عند الضغط على الزر " بيانات الموردين " يقوم البرنامج بإظهار نافذة " بيانات الموردين " حيث يمکنک إضافة جميع بيانات الموردين الذين سيقومون بالتوريد للمخزن .

-          عند الضغط على الزر " حسابات الموردين " فيقوم البرنامج بإظهار نافذة "حسابات الموردين" وهي المسئولة عن رؤية والتحکم في حساب کل مورد مسجل في البرنامج.

-          عند الضغط على الزر " فاتورة مبيعات " يستجيب البرنامج بإظهار نافذة  " فاتورة المبيعات " حيث يمکنک إصدار فواتير بالأصناف المسجلة في المخزن .

-          والزر(  X ) يمکنک من خلاله إغلاق برنامج المخازن والعودة للنافذة الرئيسية للبرنامج التعليم الالکتروني.


نافذة إضافة صنف

-          تظهر هذه النافذة بالضغط على زر  " إضافة صنف " وهي مسئولة عن إضافة الأصناف للمخزن ، وفي أول ظهورها ، لو کانت هناک مواد منتهية الصلاحية في المخزن ،  تظهر قائمة بأسمائها ، وتواريخ إضافتها لکي يتم التخلص منها بعد ذلک .

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .

نافذة بيانات العملاء

-          ويمکنک الوصول لهذه النافذة بالضغط على زر "بيانات العملاء" ويمکنک من خلالها إدارة کل ما يختص بعملائک .

 

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث )والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).

نافذة حسابات العملاء

-          ويمکنک الوصول لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "حسابات العملاء"  ومن خلالها يمکنک إدارة کل ما يختص بحسابات العملاء .

 

 

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد)، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .

نافذة بيانات الموردين

-          وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "بيانات الموردين" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص الموردين  .

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).

نافذة حسابات الموردين

-          وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "حسابات الموردين" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص حسابات الموردين  .

 

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .

نافذة فاتورة المبيعات

-          وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "فاتورة مبيعات" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص الفواتير من إضافة وحذف وتسعير أصناف .

 

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).

نافذة إضافة أصناف للفاتورة

-          وتصل لهذه النافذة بالضغط على زر "إضافة"في نافذة الفاتورة ،  حيث تمکنک هذه النافذة من اختيار نوع الصنف وعدده المراد إضافته للفاتورة وتخبرک بسعره وأيضاً مدى توفره في المخزن من عدمه .

 

-          تم عرض البرنامج المقترح على مجموعة من المحکمين لمعرفة آرائهم حول النقاط التالية

  1. صحة ومناسبة المحتوي (العلمي والفني) وحداثته لطلاب التربية الفنية بالفرقة الأولى.
  2. دقة وکفاءة تصميم المحتوي الفني لإثراء المشغولات الفنية .
  3. وجود تنوع في عرض واستخدام تقنيات تصميم النظم.
  4. توافر عنصر التشويق وجذب الانتباه.
  5. الاستخدام الأمثل  لوقت الطالب.
  6. عمل البرنامج بصورة صحيحة.
  7. عدم وجود ارتباک في تشغيل البرنامج.
  8. سرعة تشغيل البرنامج.
  9. سهولة تعامل المستخدم مع البرنامج.
  10. جودة تصميم الشاشة وطرق عرض النصوص والفيديو عليها.


جدول ( 1 ) نسبة اتفاق المحکمين حول البرنامج المقترح

السادة المحکمين

الأول

الثاني

الثالث

الرابـع

الخامس

السادس

السابـع

الثامـن

التاسـع

العاشر

نسبة آراء المحکمين في السيناريو

90٪

95٪

95٪

90٪

92٪

85٪

94٪

93٪

86٪

89٪

ويوضح جدول (1) نسبة اتفاق السادة المحکمين للبرنامج المقترح، وقد أسفرت آراء السادة المحکمين عما يلي:

-          اتفق السادة المحکمون بنسبة اتفاق ( 90.9% )على صلاحية البرنامج المقترح للاستخدام وفق النقاط التي تم استفتائهم حولها.

-          قام الباحث بإجراء التعديلات في ضوء ما اتفق عليه السادة المحکمين.

رابعا تطبيق البرنامج المقترح علي المجموعة التجريبية:

  • قام الباحث من التأکد من سلامة الأجهزة قبل تطبيق التجربة الأساسية للبحث وقام أيضاً بتحميل البرنامج في صورته النهائية.
  • قام الباحث في اليوم الأول بعرض بعض أجزاء من البرنامج باستخدام وحدة عرض بيانات الکمبيوتر على شاشة کبيرة Data Show، وذلک لتعريف الطلاب  بطبيعة البرنامج وکيفية التعامل معه.
  • راع الباحث أن يجلس کل طالب على جهاز مستقل، مزود بسماعة رأس حتى لا يحدث أي تشويش خلال عملية التعلم، وفى حالة مصادفة الطالب لأية صعوبة فإنه يطلب المساعدة من الباحث.
  • متابعة الباحث للتطبيق بصورة منتظمة وتسجيل الملاحظات أول بأول.
  • تم تحديد ثلاثة أيام من کل أسبوع لتطبيق تجربة البحث وذلک وفقاً لأوقات فراغ الطلاب وحتى لا يتعارض ذلک مع أوقات تدريس المواد الدراسية الأخرى.


تم تحويل المحتوى التعليمي ليعمل مباشرة على شبکة الإنترنت بحيث يمکن تصفحه مباشرة من الشبکة، ومن ثم يمکن تحويله بسهولة إلى نظام الموديل Moodle. ومرفق شاشات الموقع التعليمي:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4- الجزء التالي يوضح بعض شاشات البرنامج المميکن لنظام المخازن کمثال لتصميم النظم

 

الشاشة الرئيسية للبرنامج

 

-          عند الضغط على الزر "إضافة صنف" يقوم البرنامج بإظهار نافذة " إضافة صنف" وهي التي تمکنک من إضافة الأصناف الموجودة بالمخزن .

-          عند الضغط على الزر " بيانات العملاء " يقوم البرنامج بإظهار نافذة " بيانات العملاء " حيث يمکنک إضافة جميع بيانات العملاء الذين سيقومون بالتعامل مع المخزن .

-          عند الضغط على الزر " حسابات العملاء " فيقوم البرنامج بإظهار نافذة "حسابات العملاء" وهي المسئولة عن رؤية والتحکم في حساب کل عميل مسجل في البرنامج .

-          عند الضغط على الزر " بيانات الموردين " يقوم البرنامج بإظهار نافذة " بيانات الموردين " حيث يمکنک إضافة جميع بيانات الموردين الذين سيقومون بالتوريد للمخزن .

-          عند الضغط على الزر " حسابات الموردين " فيقوم البرنامج بإظهار نافذة "حسابات الموردين" وهي المسئولة عن رؤية والتحکم في حساب کل مورد مسجل في البرنامج.

-          عند الضغط على الزر " فاتورة مبيعات " يستجيب البرنامج بإظهار نافذة  " فاتورة المبيعات " حيث يمکنک إصدار فواتير بالأصناف المسجلة في المخزن .

-          والزر(  X ) يمکنک من خلاله إغلاق برنامج المخازن والعودة للنافذة الرئيسية للبرنامج التعليم الالکتروني.


نافذة إضافة صنف

-          ـ تظهر هذه النافذة بالضغط على زر  " إضافة صنف " وهي مسئولة عن إضافة الأصناف للمخزن ، وفي أول ظهورها ، لو کانت هناک مواد منتهية الصلاحية في المخزن ،  تظهر قائمة بأسمائها ، وتواريخ إضافتها لکي يتم التخلص منها بعد ذلک .

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .

نافذة بيانات العملاء

-          ويمکنک الوصول لهذه النافذة بالضغط على زر "بيانات العملاء" ويمکنک من خلالها إدارة کل ما يختص بعملائک .

 

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث )والتراجع عن العمليات (تراجع)وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).

نافذة حسابات العملاء

-          ويمکنک الوصول لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "حسابات العملاء"  ومن خلالها يمکنک إدارة کل ما يختص بحسابات العملاء .

 

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد)، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .

نافذة بيانات الموردين

-          وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "بيانات الموردين" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص الموردين  .

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).

نافذة حسابات الموردين

-          وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "حسابات الموردين" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص حسابات الموردين  .

 

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ) .

نافذة فاتورة المبيعات

-          وتصل لهذه النافذة من خلال الضغط على زر "فاتورة مبيعات" حيث يمکنک من خلالها التعامل مع کل ما يخص الفواتير من إضافة وحذف وتسعير أصناف .

 

 

-          ويمکنک التعامل معها من حيث الإضافة (جديد) ، والحفظ (حفظ) وإلغاء السجلات (حذف)والتعديل (تعديل) ، والبحث عن أي سجل (بحث) والتراجع عن العمليات (تراجع) وأيضاً إغلاقها والعودة للنافذة الرئيسية (خروج ).

نافذة إضافة أصناف للفاتورة

-          وتصل لهذه النافذة بالضغط على زر "إضافة"في نافذة الفاتورة ،  حيث تمکنک هذه النافذة من اختيار نوع الصنف وعدده المراد إضافته للفاتورة وتخبرک بسعره وأيضاً مدى توفره في المخزن من عدمه .

 

رابعا : مرحلة التقييم 

ويتضمن عملية قياس مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلک على مرحلتين وهما :

- التقييم البنائي

يتم فيه تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر.

- التقييم الإحصائي

ويقصد به إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق کذلک إجراء بعض الاستبيانات وتدوين ملاحظات المتلقين (المدربين والمتدربين).

تم تصميم استبانه خاصة بالنموذج الأفقي للبرنامج وعرضها على أساتذة متخصصين للتحکيم حيث تم الاستفادة من الملاحظات في بناء النموذج الرأسي کما هو موضح بالاسطوانة المرفقة. کما تم تصميم استبيان خاص بتقييم الکفاءة التعليمية للبرنامج وکذلک تصميم استبيان خاص بتقييم الکفاءة البرمجية للبرنامج بالإضافة إلى تحليل النتائج الإحصائية للاستبيانات.

 

1- التحليل الإحصائي لمقرر تصميم النظم

تم استخدام اختبار(ت) T.test لتحديد دلالة الفروق بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي وذلک لتحديد فاعلية البرنامج المقترح في تحسين مستوى الأداء الأکاديمي.

وجاءت النتائج کما يوضحها الجدول التالي:

جدول (2) قيمة (ت) لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة

في القياس البعدي للاختبار التحصيلى

عدد أفراد العينــــة

المجموعة التجريبية ( الواقع الافتراضي)

المجموعة الضابطة

درجات الحرية

قيمة "ت"

مستوى الدلالة

حجم التأثير

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

30 فرد لکل مجموعة

8.83

1.621

3.43

1.135

58

14.945

0.01

89%

 

 

 

نتائج البحث:

1- لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي لإثراء تقنيات تصميم النظم.

2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدى لإثراء تقنيات تصميم النظم لصالح المجموعة التجريبية.

3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لإثراء تقنيات تصميم النظم.

لتوصيات البحث:

في ضوء نتائج البحث الحالي تم الخروج بالتوصيات التالية

  • ضرورة تدريب الطلاب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في السنوات الأولى من الدراسة.
  • تدريب المعلمين على مراعاة استخدام الاستراتيجيات التي يتبعها الطلاب أثناء تناولهم للمحتوى الدراسي لإيجاد نوع من التفاعل في بيئة الفصل.
  • بناء برامج تعليمية في ضوء استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.
  • الاستفادة من تقنيات التعليم الالکتروني في بناء برمجيات تعليمية تفاعلية.
  • تطوير محتوى المناهج وأساليب وطرق التدريس بشکل يساعد المتعلم على الاتجاه نحو التعلم الذاتي مع  الترکيز على إکساب الطلاب مهارات البحث والاطلاع.
  • العمل على نشر ثقافة التعليم الالکتروني (استخدام التقنية في التعليم) بين مختلف أفراد المؤسسة التعليمية.
  • عقد دورات تدريبية للمعلمين للتدريب على الدمج بين التقنية واستراتيجيات التعليم والتعلم.


([1]) Moti, F. et.al (2003) : Respecting the human needs of students in the development of e-learning , Computers & Education , Vol .(40), PP .57-70.   

([2])  صلاح شريف عبد الوهاب (2000) : تصميم وتقييم فاعلية برنامج تعليمي لمهارات بناء الاختبارات التحصيلية مرجعية المحک لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي، رسالة دکتوراه منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، ص10.

([3]) Chute,A. (2003) : From Teletraining to e-learning and Knowledge Management. In M.G.Moore & W.G. Anderson (Eds.), Handbook of  Distance Education, ahwah, NJ:Lawrence Erlbaum Associates, PP.297-313.

([4])Land , D.(2002): Experiencing the online environment ,USDLA Journal , [Online Serial]  Vol.(16) , No.(2).

([5]) - محسن العبادي (2002).”التعليم الإلکتروني والتعليم التقليدي، ما هو الاختلاف”، المعرفة، العدد 91، شوال 1423هـ.

([6])- Khan, Badrul H., (2002):”Dimensions of E-Learning”, Educational Technology Journal, v42 n1 p59-60 Jan-Feb

  1. المراجع:

    أولا المراجع العربية:

    1. صلاح شريف عبد الوهاب (2000) : تصميم وتقييم فاعلية برنامج تعليمي لمهارات بناء الاختبارات التحصيلية مرجعية المحک لدى معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي، رسالة دکتوراه منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
    2. فتح الباب عبد الحليم سيد (1991) : توظيف تکنولوجيا التعليم. القاهرة ، دار المعارف المصرية.
    3. محسن العبادي (2002): التعليم الإلکتروني والتعليم التقليدي، ما هو الاختلاف، المعرفة، العدد 91.

    ثانيا المراجع الأجنبية:

    4. Chute,A. (2003) : From Teletraining to e-learning and Knowledge Management. In M.G.Moore & W.G. Anderson (Eds.), Handbook of  Distance Education, ahwah, NJ:Lawrence Erlbaum Associates, PP.297-313.

    5. Khan, Badrul H., (2002):”Dimensions of E-Learning”, Educational Technology Journal, v42 n1 p59-60 Jan-Feb.

    6. Land , D.(2002): Experiencing the online environment ,USDLA Journal , [Online Serial]  Vol.(16) , No.(2).

    7. Mergel, B.(2002):Instructional design & learning theory, graduate student . Educational Communication and Technology, University of  Saskatchewan,Available Online on 12 December 2008, Available at http://www.coe.missouri.edu.

    8. Moti, F. et.al (2003) : Respecting the human needs of students in the development of e-learning , Computers & Education, Vol .(40), PP .57-70.