المؤلفون
1 المعيدة بقسم الإعلام التربوى
2 أستاذ الإعلام المساعد کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
3 مدرس الإعلام کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
4 مدرس أصول التربية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة
المستخلص
مقدمة
لقد ساهمت وسائل الاتصال الجماهيرية- خاصة الفضائيات- من خلال ما تقدمة من حملات إعلامية (مثل الإعلانات والبرامج الإذاعية ,والتليفزيونية ) لإيصال الرسائل الصحية في تغيير المناخ الاجتماعي لتشجيع السلوکيات الصحية وخلق الوعي وتغيير المواقف وتحفيز الأفراد على تبنى السلوکيات الموصى بها(1),فتحقيق التزاوج والترابط بين الصحة ووسائل الإعلام يؤدى إلى تقوية الأفراد والمجتمعات بصفة عامه(2)
وفى ظل الواقع الصحي المتردي في مصر ,ونظرا لأهمية المراة في المجتمع ، تساهم وسائل الإعلام بشکل کبير في توعية المرأة في جميع مراحل عمرها, خاصة في مرحلة المراهقة التى تعد المرحلة الاهم في حياة المرأة,لما يرتبط بها من تغيرات في النمو يکون لها تأثيرات مختلفة على سلوک المراهق ,ولذلک يقال أحيانا أن مرحلة المراهقة هي مرحلة التغيرات للفتاه حيث يکتمل نضجها الجسدي والعقلي (3)
مشکلة الدراسة
رغم التطور الهائل الذي شهدته الفضائيات العربية, فقد لاحظت الباحثة ندرة الدراسات السابقة حول مدى الاستفادة من تلک القنوات فى المجال الصحى ,ومن ثم يمکن صياغة مشکلة الدراسة في السؤال الرئيسى التالي:
ما هو دور البرامج الصحية بالقنوات الفضائية العربية في امداد الطالبات الجامعيات بالمعلومات حول بعض القضايا الصحية ؟
تساؤلات الدراسة
(1)- فئة المضمون:-
1- ما دورية تقديم البرامج الصحية التى تقدمها القنوات الفضائية العربية موضوع الدراسة ؟
2- ما موعد تقديم البرامج الصحية التى تقدمها القنوات الفضائية العربية موضوع الدراسة ؟
3- ما نوع الرسالة الصحية التى تقدمها البرامج الصحية باالقنوات الفضائية العربية
موضوع الدراسة ؟
4- ما مدة البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية موضوع الدراسة ؟
5- ما نوع القضايا الواردة فى البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية
موضوع الدراسة ؟
6- ما نوع القضايا الصحية الواردة فى البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية موضوع الدراسة ؟
(2)- فئة الشکل:-
1- ما نوع الاستمالات المستخدمة فى البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية موضوع الدراسة ؟
2- ما نوع المداخل المستخدمة فى البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية
موضوع الدراسة ؟
3- ما مصدر المعلومات الصحية المقدمة فى البرامج الصحيةالتى تعرضها القنوات الفضائية العربية موضوع الدراسة ؟
4- ما طبيعة المعلومة الصحية المقدمة فى البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية موضوع الدراسة ؟
5- ما مدى مشارکة الجمهور فى تلک البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية ؟
6- ما اکثر القوالب التليفزيونية التى اعتمدت عليها البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية فى عرض المعلومات ؟
7- ما هى طرق العرض المستخدمة فى تقديم تلک البرامج الصحية التى تعرضها
القنوات الفضائية ؟
أهداف الدراسة
التعرف على دور القنوات الفضائية العربية في إمداد الطالبات الجامعيات بالمعلومات الصحية,وکثافة تعرضهن لتلک القنوات, ورصد تاثير کل من (المستوى الاقتصادي والاجتماعي, محل الإقامة , نوع التعليم) في درجة اعتماد الطالبات الجامعيات على القنوات الفضائية العربية .
أهمية الدراسة
تنبثق اهمية الدراسة من قلة الدراسات العربية التى تناولت دور کل من الاعلام المرئى بصفة عامة والقنوات الفضائية بصفة خاصة فى التوعية الصحية للجماهير,کذلک بسبب اهمية المرحلة العمرية لعينة الدراسة وهى فئة الطالبات الجامعيات ,کما تتزايد اهمية تلک الدراسة فى ظل انتشار الکثير من الامراض المستعصية التى قد تؤدى الى الوفاة فى مصر.
مصطلحات الدراسة
- القنوات الفضائية العربية
تلک القنوات التي تبث مضمونها الصحى عبر الأقمار الصناعية ويصل بثها الى الأفراد الذين تتوفر لديهم أجهزة الاستقبال اللازمة لاستقبال هذا النوع من البث التليفزيوني الفضائي ، وتکتفي الدراسة بالقنوات الفضائية العربية التي تبث عبر القمر الفضائي نايل سات حيث تعد هذه القنوات الأکثر مشاهدة لدي المراة.
- البرامج الصحية
هي تلک البرامج التي يستفيد منها الجمهور العام ، والتي تعرض علي القنوات الفضائية العربية الخاصة منها والحکومية
- المعلومات الصحية
عرف عاطف العبد المعلومات بأنها " أي معرفة تکتسب من خلال الاتصال أو البحث أو التعليم أو الملاحظة عن الناس والأماکن والموضوعات.(4)
- الطالبات الجامعيات
ويقصد بهن طالبات المرحلة الاخيرة من التعليم الجامعى الحکومي والخاص (21-22) سنة ,وهى ما تعادل مرحلة المراهقة المتاخرة لدى الفتاه .
فروض الدراسة
1-"توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض الطالبات الجامعيات للبرامج الصحية بالفضائيات ودرجة اعتمادهن عليها فى الحصول على المعلومات الصحية "
2-"توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين کثافة تعرض الطالبات الجامعيات للبرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربيةودرجة اعتمادهن عليها فى الحصول على المعلومات الصحية " .
3-"توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة استفادة الطالبات الجامعيات من مشاهدة البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية ودرجة اعتمادهن عليها فى الحصول على المعلومات الصحية ".
4- " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دوافع مشاهدة الطالبات الجامعيات للبرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية ومستوى معرفتهن بالموضوعات الصحية" .
5- " توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الطالبات الجامعيات على البرامج الصحية فى الحصول على المعلومات وبعض المتغيرات مثل ( محل الإقامة – نوع التعليم) ".
نوع الدراسةومنهجها
تعد هذه الدراسة دراسة وصفية لأنها تستهدف التعرف علي وصف المواقف أو الظواهر أو الأحداث, کما تستخدم منهج المسحالذى يعد جهدا علميا منظما يهدف إلي الحصول علي البيانات الخاصة بالظاهرة
حدود الدراسة
تم تطبيق هذه الدراسة على البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية الحکومية (الفضائية المصرية) والخاصة قناة (الحياة والمحور) .
عينة الدراسة
تتمثل في البرامج الصحية التي تعرضها القنوات الفضائية العربية للمراة او للجمهور العام مثل (برنامجى العيادة , والفقرة الصحية من برنامج الحياة اليوم على قناة الحياة الاولى , وبرنامج احلى الاوقات على قناة الحياة الثانية- وبرنامجى صحتک بالد نيا, وسيدتى على قناة الفضائية المصرية والفقرة الصحية من برنامج 90 دقيقة على قناة المحور بعنوان" خليک فى احسن حالاتک") و ذلک لمدة دورة تليفزيونية کامله تبدا من 24-3-2010 وتنتهى فى 24-6-2010
أدوات جمع البيانات
تعتمد الدراسةعلى استمارة تحليل المضمون الصحى لبرنامج "سيدتى" "وصحتک بالدنيا " على الفضائية المصرية, وبرنامج "العيادة"و"الحياه اليوم"على قناة الحياة الاولى,و"احلى الاوقات" على الحياة الثانية,والفقرة الصحية ببرنامج 90 دقيقةعلى المحور.
الدراسات السابقة
أولا: دراسات تناولت البرامج الصحية التي يعرضها التليفزيون والقنوات الفضائية
-دراسة (2002) Chew,F&. Palmer (5) :استهدفت الدراسة التعرف علي تأثير التعرض لعدد من البرامج التليفزيونية علي إتباع سلوکيات صحية سليمة,وتمإجراء دراسة مقارنة بين مجموعتين الأولي تشاهد البرامج التليفزيونية وبلغ عددها (151) مبحوثا والثانية لا تشاهد البرامج الصحية وبلغ عددها (146) مبحوثا ,وقد أشارت نتائج الدراسة إلي وجود ارتباط قوي بين التعرض للبرامج الصحية بالتليفزيون وإتباع سلوکيات صحية سليمة مقارنة بمن لا يشاهد البرامج الصحية .
-دراسة عماد عبد المقصود شلبي( 2007)(6):استهدفت الدراسة التعرف علي مدي اعتماد الجمهور المصري علي البرامج الصحية بالتليفزيون في الحصول علي المعلومات الصحية ومدي وجود فروق معرفية ناشئة عن هذا التعرض بين الذکور والاناث,واستخدمت الدراسة منهج المسح باستخدام عينة عشوائية طبقية قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري ممن تتراوح أعمارهم بين (18 ) سنه فما فوق من محافظتي الجيزة والبحيره ,واشارت النتائج الى ان التليفزيون جاء في المقدمة کمصدر للمعلومات الصحية,کما توجد علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين النوع والتعرض للتليفزيون حيث ارتفع معدل تعرض الإناث مقارنة بالذکور .
ثانيا: دراسات تناولت المرآة والطالبات الجامعيات
-دراسة وسام محمد نصر(2006) (7):استهدفت الدراسة التعرف على دور حملات التوعية الصحية فى الراديو والتليفزيون المصرى فى التاثير على معارف وسلوکيات المراة الصحية ؛ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ومنهج المسح ,وقد اجرت الباحثة دراسة تحليلية للبرامج الصحية بالتليفزيون ودراسة ميدانية على (400) سيدة مصرية من محافظات القاهرة الکبرى واشارت النتائج الى ان التليفزيون هو المصدر الرئيسى الذى اعتمدت علية غالبية المبحوثات فى المعرفة بموضوع الحملات الصحية تلاه الاقارب والاصدقاء ثم الجرائد والمجلات,وهن الاکثر معرفة بالسلوکيات الصحية السليمة.
-دراسةJunewils (2007) (8):استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين التعرض للبرامج التليفزيونية الخاصة بالتوعية الصحية والموضوعات المطبوعة عن سرطان الثدي ومقارنة اثر کل منها على التغيرات فى السلوک المرتبط بالوقاية من سرطان الثدي, وقد تم تطبيق الدراسة على (107) امرأة واشارت النتائج الى ان البرامج التليفزيونية أکثر فاعلية من المواد المطبوعة فى التأثير على اتجاهات وسلوکيات النساء للوقاية من أمراض الثدي.
الإطار النظرى للدراسة
نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام
وتستهدف نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام الکشف عن الأسباب التى تجعل لوسائل الإعلام أحيانا تأثيرات قوية ومباشرة وفى أحيان أخرى تکون تأثيراتها غير مباشرة وضعيفة
نوعاً ما(9)
أهداف الاعتماد على وسائل الإعلام
ويعتمد الأفراد على وسائل الإعلام لتحقيق الأهداف التالية:-(0[1])
1- الفهم : ويقصد به معرفة الذات مثل التعليم والفهم الاجتماعى
2- التوجيه : ويشمل توجيه العمل والسلوک فى إطار توقعات وأخلاقيات المجتمع
3- التسلية : وتشتمل التسلية المنعزلة مثل الاسترخاء والجلوس فى غرفة والتسلية الاجتماعية مثل الصحة الاجتماعية کوسيلة للهرب من مشکلات الحياة اليومية .
الافتراضات التى تبنى عليها نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام
1- کلما زادت أهمية المعلومات التى تعرضها وسائل الإعلام زاد اعتماد الأفراد على هذه الوسائل للحصول على تلک المعلومات .
2- کلما زاد اعتماد الأفراد على وسائل الإعلام للحصول على المعلومات زادت التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوکية لتلک الوسائل على هؤلاء الأفراد .
3- يختلف الجمهور فى درجة اعتماده على وسائل الإعلام نتيجة لاختلافهم فى الأهداف
والحاجات الفردية . (11)
4- يختلف الأفراد فيما بينهم من حيث درجة الاعتماد على وسائل الإعلام, فجمهور الصفوة من المفترض أن يکون لديهم مصادر متعددة للمعلومات تجعلهم يتفاوتون فى درجة اعتمادهم على وسائل الإعلام .(12)
تأثيرات الاعتماد على وسائل الإعلام
أ-التأثيرات المعرفية
وتتمثل التأثيرات المعرفية فيما يلى:
1- الغموض
وهو عبارة عن مشکلة ناتجة إما عن نقص المعلومات أو وجود تناقض بينها ، ودون الاعتماد على وسائل الإعلام قد يحتاج الأمر إلى أيام أو شهور أو سنوات لکشف أسباب الغموض فى المعلومات (13)
2- تشکيل الاتجاه
إن اعتماد الأفراد على وسائل الإعلام فى الحصول على المعلومات يساهم بشکل کبير فى تکوين اتجاهات الأفراد نحو کافة القضايا الجدلية التى تثار فى المجتمع, وبالتالى کلما زاد اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام کمصدر للمعلومات عن القضايا المختلفة ,تکونت اتجاهاتهم على النحو التى ترتضيه وسائل الإعلام .
3- وضع الأولويات
تقدم وسائل الإعلام معلومات تحتوى على کم کبير من الموضوعات, وتقوم بانتقاء وتصنيف المعلومات حول موضوعات معينة وترکز عليها, غير ان الناس لا يملکون الوقت ولا الطاقة لتکوين اتجاهات ومعتقدات عن کل شئ,لذلک يقومون بانتقاء مجموعة أکثر تحديدا من الموضوعات والقضايا المتعلقة باهتماماتهم ، (14)
4- اتساع المعتقدات
حيث تساهم وسائل الإعلام فى توسيع المعتقدات التى يدرکها الأفراد نحو المجتمع والأماکن التى يعيشون فيها.
5- توضيح القيم
تستطيع وسائل الإعلام فى حالات نادرة أن تغير مثل تلک المعتقدات الأساسية لکن معلومات وسائل الإعلام تستطيع أن تلعب دوراً مهماً فى إيجاد حالات توضيح للقيم
ب- التأثيرات الوجدانية
وتتمثل فى الشعور بالحب والکراهية وغيرها من المشاعر الوجدانية, ويأتى هذا التأثير عندما تقدم الوسائل الإعلامية معلومات تستثير هذا الشعور لدى الأفراد مما يؤثر على آرائهم واتجاهاتهم وبالتالى استجاباتهم
1- الفتور العاطفى
يرى البعض أن التعرض المکثف لموضوعات العنف فى الرسائل الإعلامية يؤدى إلى الفتور العاطفى ، ويؤکد ذلک نقص الرغبة فى مساعدة الآخرين نتيجة کثافة التعرض لأعمال العنف (15)
2- القلق والخوف
الخوف والقلق والشعور بعدم السعادة صورة واضحة للتأثيرات الوجدانية التى تخلقها وسائل الإعلام ، ومن امثلة ذلک القلق والشعور بالأسى الذى يخلقه التعرض الکثيف للنشرات الإخبارية وما تعانيه الشعوب الفقيرة من ويلات الاضطهاد والاحتلال والمجاعات (6[2])
3- الآثار الأخلاقية والمعنوية
وتحدث هذه الآثار نتيجة الرسائل الإعلامية التى يکون لها تأثيرات على معنويات الأفراد
ومستوى أخلاقهم . (17)
ج-التأثيرات السلوکية
وتتمثل فى التغيرات فى الاتجاهات أوفى الاعتقادات أو الحالات الوجدانية هى قضايا يهتم بها الناس, حيث أنها تؤثر بوضوح فى سلوکهم ، ومن التأثيرات العديدة للوسائل الإعلامية على السلـوک التنشيط " الفاعلية " والخمول " عدم الفاعلية (18)
نتائج الدراسة التحليلية للبرامج الصحية بالقنوات الفضائية العربية
( الفضائية المصرية – الحياة – المحور )
أوضحت الدراسة التى قامت بها الباحثة أن أهم البرامج الصحية التى تعتمد عليها الطالبات الجامعيات فى الحصول على المعلومات الصحية کانت کالتالى:
جاء برنامج " العيادة " بقناة الحياة الأولى بنسبة 84% من إجمالى البرامج ثم برنامج " سيدتى " بنسبة 66% على الفضائية المصرية وبرنامج " أحلى الأوقات " على قناة الحياة الثانية بنسبة 52% ثم الفقرة الصحية ببرنامج " 90 دقيقة " بنسبة 50% يليه برنامجى " صحتک بالدنيا " و " الحياة اليوم " بنسبة 20% لکل منهما على حده
1 ) توصيف البرامج عينة الدراسة
ومن بيانات الجدول رقم (1) تفسر الباحثة حدوث الوعى الوقائى ( ويتمثل فى توعية الأفراد بأسباب المرض ) والعلاجى ( ويتمثل فى توعية الأفراد بالعلاج المناسب ) مجتمعين معا . کهدف للبرامج إلى أن طبيعة الموضوعات المقدمة خلال فترة الدراسة ذات طبيعة تثقيفية تتطلب إرشاد الجمهور بکيفية الوقاية من المرض ثم معرفة علاجه کمرض السمنة أو سرطان الثدى وغيرهما,وتتفق الدراسة فى ذلک مع دراسة کل من " بشار عبد الرحمن مظهر "(19) ، " وسام نصر "(20) ، " أنهام الدسوقى " (21)
2 ) نوع الموضوعات والقضايا الواردة بالبرنامج
ومن بيانات الجدول رقم (2) يتضح أن الموضوعات الصحية قد نالت الاهتمام لدى البرامج الست عينة الدراسة خلال فترة الدراسة حيث جاءت فى الترتيب الثانى من إجمالى الموضوعات والقضايا الواردة بنسبة 23.5% ، وهذا يدل على اهتمام القنوات الفضائية العربية ( الحکومية والخاصة ) بتوعية الجماهير والحرص على تقديم المعلومات الصحية ومعالجة القضايا الصحية المختلفة .
3 ) توزيع القضايا الصحية الواردة بالبرنامج
ومن بيانات الجدول رقم (3) ترجع الباحثة الاهتمام بقضايا الصحة والجمال والسمنة إلى طبيعة الفئة محل الدراسة وهى الطالبات فى مرحلة المراهقة المتاخرة ومن ثم فهن أکثر فئات المجتمع اهتماما بجمالها ومظهرها العام ,وتختلف نتائج الدراسة فى ذلک مع دراسةsignorielli&lears""(22), وکذلک دراسة byrd&bredbenner""(23),و" fiona chew& palmer"(24) حيث جاءت قضية السمنة وسوء التغذية فى صدارة الموضوعات والقضايا الصحية .
توصيف للقضايا الصحية الأکثر تکرارا
المعلومات الصحية العامة " صحة وجمال "
تعتبر قضية الصحة والجمال ضمن القضايا الصحية الواردة بالبرامج بنسبة ( 29.3% ) ،وتمثل الترتيب الأول
1 ) طبيعة المعلومة الصحية العامة " صحة وجمال "
تشير بيانات الجدول رقم (4) الى انه قدمت المعلومات عن الصحة والجمال بمستوياتها السطحية والتى تتمثل فى التعريف بأسباب المرض وأعراضه والمتعمقة وتتمثل فى التعريف بطرق العدوى والوقاية وذلک بنسبة ( 100% ) مثل معرفة أسباب تقصف الشعر وطرق علاجه أو أسباب البقع السوداء بالوجه وطرق علاجها ,ويمکن تفسير ترکيز البرامج الصحية بدرجة کبيرة على المعرفة المتعمقة والسطحية معاً من منطلق أن جمهورها فى الغالب من الفئات المتعلمة
2 ) المداخل المستخدمة فى عرض المعلومات الصحية العامة " صحة وجمال "
تشير بيانات الجدول رقم ( 5 ) الى انه من أهم المداخل المستخدمة فى عرض تلک المعلومات المدخل الصحى وذلک بنسبة ( 50% ) ، وکذلک المدخل التعليمى بنسبة ( 50% ) مثل التعريف بالأضرار الصحية لسوء استعمال المکياج أو أهمية تناول الخضروات والفواکه لصحة البشرة ، أو تعليم کيفية الاستعمال الأمثل لمساحيق التجميل .
3 ) الاستمالات المستخدمة فى عرض المعلومات الصحية العامة " صحة وجمال "
تشير بيانات الجدول رقم ( 6 ) الى ان اهم الاستمالات المستخدمة فى عرض القضية ,جاءت الاستمالات العقلية بنسبة ( 50 % ) للتنبيه بأهمية تناول المياه بکميات کبيرة لفوائدها الکثيرة لجميع الأجهزة لجسم الإنسان أو للإقناع بوجود علاقة بين جمال الشعر وطبيعة الغذاء
4 ) مصدر المعلومات الصحية العامة " صحة وجمال "
تشير بيانات الجدول رقم ( 7 ) الى ان أهم مصادر المعلومات عن الصحة والجمال المتخصصين فى التجميل وذلک بنسبة ( 81.8% ) وذلک أمر طبيعى , فالمتخصصون فى مجال الصحة والجمال سواء أطباء أو غيرهم هم الأقدر على الإجابة على التساؤلات التى تدور فى أذهان المشاهدات .
5 ) مشارکة الجمهور فى المعلومات الصحية العامة واشکال المشارکة ونوعيتها
ومن بيانات الجدول رقم (8),رقم (9),رقم (10) يمکن تفسير ارتفاع نسبة مشارکة الجمهور إلى أهمية القضية من ناحية ونجاح البرامج الصحية المهتمة بالصحة والجمال من ناحية أخرى ، کما تنوعت المشارکة ما بين طرح أسئلة واستفسارات کالاستفسار عن طريق الوقاية أو العناية بجمال الأسنان أو تقديم معلومات وذلک بذکر أفکارهم عن التجميل والصحة
6 ) القوالب المستخدمة فى تقديم المعلومات الصحية العامة " صحة وجمال "
تشير بيانات الجدول رقم (11) الى ان قالب الحوار کان من أهم الأشکال التى يقدم من خلالها المعلومات الصحية العامة حيث تقدم المعلومات من خلال حوار بين الطبيب أو المتخصص فى التجميل والمذيع أو فى قالب متنوع بين الحوار والحديث والأخبار ، وتتفق العديد من الدراسات على أهمية الحوار کقالب لتقديم المعلومات مثل دراسة " بشار عبد الرحمن مظهر "(25) و " أنهام الدسوقى "(26) , وترجع الباحثة ذلک إلى غلبة قالب الحوار على البرامج الصحية المقدمة .
7 ) أسلوب عرض المعلومات الصحية العامة " صحة وجمال "
تشير بيانات الجدول رقم ( 12 ) الى ان أساليب عرض هذه المعلومات اقتصرت على "حوار مع ضيف مع عرض رسوم وصور توضيحية" مثل عرض بعض الصور أو النماذج قبل وبعد تجميلها,وترجع الباحثة ذلک إلى طبيعة الموضوع فالصحة والجمال يحتاج إلى رسوم وصور توضيحية للحالات أکثر من إحصاءات وبيانات .
اختبار فروض الدراسة
الفرض الأول :
" توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض الطالبات الجامعيات للبرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية ودرجة اعتمادهن عليها فى الحصول على المعلومات الصحية "
تشير بيانات جدول رقم (13) إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجة اعتماد الطالبات الجامعيات للبرامج الصحية بالفضائيات ومعدل تعرضهن (الثقة – المعالجة - الصلاحية) لها فى الحصول على المعلومات الصحية حيث بلغت قيمة بيرسون ( 0.683 ) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى
دلالة (0.01 )
الفرض الثانى :
" توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين کثافة تعرض الطالبات الجامعيات للبرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية ودرجة اعتمادهن فى الحصول على المعلومات الصحية " .
تشير بيانات جدول رقم (14) إلى وجود علاقة ارتباطية بين کثافة التعرض (کثافة الثقة – کثافة المعالجة - کثافة الصلاحية) للبرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية ودرجة اعتمادهن عليها فى الحصول على المعلومات الصحية حيث بلغت قيمة بيرسون (0.036) عند مستوى دلالة (0.05)
الفرض الثالث :
" توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مدى استفادة الطالبات الجامعيات من مشاهدة البرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية ودرجة اعتمادهن عليها فى الحصول على المعلومات الصحية " .
تشير بيانات جدول رقم (15) إلى وجود علاقة ارتباطية بين مدى الاستفادة (مدى الثقة – مدى المعالجة - مدى الصلاحية) من مشاهدة البرامج الصحية بالفضائيات ودرجة اعتمادهن عليها فى الحصول على المعلومات الصحية حيث بلغت قيمة بيرسون (0.754)وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) .
الفرض الرابع :
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دوافع مشاهدة الطالبات الجامعيات للبرامج الصحية التى تعرضها القنوات الفضائية العربية ومستوى معرفتهن بالموضوعات الصحية "
تشير بيانات جدول رقم (16) إلى وجود فروق بين دوافع مشاهدة الطالبات الجامعيات للبرامج الصحية ومستوى معرفتهن بالموضوعات الصحية المختلفة حيث بلغت قيمة (ف) ( 274.201 ) وهى قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) .
الفرض الخامس
" توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الطالبات الجامعيات على القنوات الفضائية العربية فى الحصول على المعلومات الصحية وبين بعض المتغيرات مثل :
1- محل الإقامة .
2- نوع التعليم .
1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الطالبات الجامعيات على القنوات الفضائية العربية فى الحصول على المعلومات الصحية ومکان اقامتهن(حضر – ريف) "
تشير بيانات جدول رقم (17) إلى وجود علاقة ارتباطية بين درجة اعتماد الطالبات الجامعيات بالحضر والطالبات الجامعيات بالريف على البرامج الصحية بالفضائيات فى الحصول على المعلومات الصحية حيث بلغت قيمة (ت) ( 2.923) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.004).
2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الطالبات الجامعيات على القنوات الفضائية العربية فى الحصول على المعلومات الصحية ونوعية تعليمهن (حکومى – خاص)"
تشير بيانات جدول رقم (18) إلى عدم وجود فروق بين درجة اعتماد الطالبات الجامعيات بالتعليم الحکومى والطالبات الجامعيات بالتعليم الخاص على القنوات الفضائية العربية فى الحصول على المعلومات الصحية حيث بلغت قيمة (ت) (0.924) عند مستوى دلالة (0.356)
مجالات مقترحة لتطوير البرامج الصحية بالقنوات الفضائية العربية
1- التوسع فى تقديم البرامج الصحية الموجهة للمرأة فى جميع مراحل حياتها ، مع الاهتمام باختيار أوقات مناسبة للإذاعة بما يتناسب مع أوقات المرأة فى مرحلة التعليم الجامعى وذلک باعتبارها مرحلة الإعداد والتکوين الفعلى للمراة مما ينعکس على الرعاية الصحية للأسرة بأکملها فى المستقبل وبعد زواجها .
2-الاهتمام بالصحة بمفهومها الشامل ( صحة نفسية – بدنية – عقلية ) کما عرفتها منظمة الصحة العالمية ، وتقديم برامج صحية تهتم بمشاکل المرأة النفسية کعواقب العنف الأسرى الذى قد تتعرض له أو بمشاکلها البدنية مثل الإصابة بالسمنة أو سوء التغذية ، وکذلک الاهتمام بالمشاکل النفسية التى قد تصاب بها المرأة .
3- تعريف المرأة خاصة فى مرحلة المراهقة المتأخرة بمسئولياتها الصعبة ، فالمرأة فى تلک المرحلة تصبح هى المسئولة الأولى عن وقاية نفسها من الأمراض وعن إتباع طرق العلاج المفروضة .
4- تناول البرامج لکافة المشاکل الصحية التى تعانى منها المرأة ، مع التنسيق بين وزارتى الإعلام و الصحة ، ليکون لدى مقدمى البرامج مرجع علمى صحيح وموثق وتقدمه وزارة الصحة .
5- مشارکة القنوات التليفزيونية فى توفير الية لعلاج الحالات المرضية غير القادرة من التنوية عن هذه الحالات ومدى امکانية مساهمة افراد او جهات لتولى مهمة علاجها أو من خلال تقديم الدعم المادى للعلاج فى المستشفيات الخارجية .