دراسة تجريبية للوصول لأفضل معامل جودة لوصلات أقمشة الجينز

المؤلف

مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
تعتبر أقمشة الجينز من الأقمشة شائعة الاستخدام فى الفترة الأخيرة نظراً لإقبال الجماهير على ارتدائها صيفاً وشتاءاً حيث أصبح إنتاج أقمشة الجينز لا تقتصر فى صناعتها على القطن الخالص ولکن مع التطور فى نظم الخلط أمکن خلط ألياف مع القطن مثل البولى استر واللاکيرا کما استخدم خامات صناعية بإضافة إلى خامة القطن لإنتاج خامات مخلوطة تحمل خواص القطن والبولى استر ويتم ذلک عن طريق عمل خيوط السداد من خيوط البولى استر واللحمة من القطن ويتم صباغتها بصبغات القطن العادية دون استخدام صباغة الفتلة ذات التکلفة العالية ولذلک کان لابد من دراسة أهم الوصلات المستخدمة فى إنتاج الملابس المصنعة من أقمشة الجينز حيث تعتبر متانة واستطالة الوصلة من أهم العوامل المؤثرة فى جودة المنتج النهائى .

المقدمة :

تعتبر الملابس المصنوعة من أقمشة الجينز أکثر الملابس انتشارا وتحتل المرتبة الأولى بين ملابس الأطفال والشباب والکبار حيث أنها تناسب المراحل العمرية المختلفة ويمکن ارتدائها فى معظم المناسبات والأجواء الصيفية والشتوية کما أنها تلائم کل مظهر من مظاهر الحياة اليومية من العمل إلى الراحة والحفلات والمناسبات ويوجد منها کثير من التنوعات سواء کان فى التصميمات والألوان والتراکيب النسيجية المختلفة .

ولذا کان لزاماً علينا أن نهتم بالطرق المستخدمة فى إنتاج الملابس المصنعة من أقمشة الجينز واختيار أفضل الوصلات المستخدمة فى إنتاج القطعة .

ولابد من معاملة الأقمشة معاملة خاصة أثناء إجراء عمليات الحياکة الصناعية بما يتناسب وطبيعة الخامة وکذلک الغرض المنتج من أجله(16) .

تعرف الحياکة بأنها عملية تهدف إلى تثبيت أو وصل طبقة واحدة أو جزء منها مع قماش ما أو أکثر من طبقة من القماش مع بعضها وباستخدام خيوط مخصصة لهذا الغرض من خلال تعاشقها وفق شکلاً هندسياً مناسباً متتالياً إما بأسلوب يدوى أو ميکانيکى باستخدام ماکينات خاصة(3) .

حيث تعد المشاکل الناتجة عن عملية الحياکة باستخدام الخيوط أو عناصر الماکينة ذاتها من أکثر العوامل التى تؤثر على جودة وکفاءة الحياکات مثل قوة الشد واستطالة وتموج الوصلات ومقاومة الأقمشة والحياکات للانزلاق مما يؤثر على شکل وجودة الحياکات وبالتالى التأثير السيئ على جودة المنتج النهائى(9) .

ونظراً لوجود صعوبة فى إجراء التعديلات والتغيرات فى الملابس المجهزة بعد التفصيل فإن أى خطأ فى عمليات الحياکة لا يمکن التخلص منه ومن ثم کان لابد وضع عدة عوامل تتوقف عليها جودة الحياکة وهى :

  1. الاختيار الأمثل لخيط الحياکة .
  2. الاختيار الأمثل للقماش .
  3. الاختيار الأمثل لغرزة الحياکة الصناعية .
  4. الاختيار الأمثل لنوع وصلات الحياکة .
  5. الاختيار الأمثل لشکل الموديل .
  6. مهارة العاملة .
  7. الماکينة .

والحياکة الجيدة هى الحياکة التى لها القدرة على تحمل الاحتکاک والشد الواقع عليها أن تکون آمنة ضد الغسيل .

فکل هذه العوامل تساير على تحقيق کفاءة الحياکة وجودة المنتج النهائى بدون عيوب تقلل من قيمة(12) .

مشکلة البحث :

تواجه صناع الملابس الجاهزة المصنعة من أقمشة الجينز صعوبات ومشاکل عديدة أثناء مرحلة تشغيل الجينز وذلک بسبب انفراد أقمشة الجينز ببعض الخواص الطبيعية مثل الصلابة الزائدة والسمک أثناء الحياکة وکذلک أنواع الماکينات المختلفة المستخدمة فى حياکة الأقمشة الجنزية ، وأيضاً فى نوع الوصلات المستخدمة فى المنتج الملبسى .

ومن خلال ملاحظة الباحثة لمنتجات الأقمشة المصنعة من الجينز وجد أنها فى الآونة الأخيرة أصبحت تستخدم وصلات ذات جودة غير عالية مما يؤثر على العمر الاستهلاکى للمنتج وجودة المنتج . لذلک ينبغى دراسة المشاکل الخاصة بعمليات الحياکة وعلاقتها بشکل المنتج وتحسين خواصه الطبيعية  والميکانيکية وکذلک الغرض من المنتج النهائى حيث تکثر المشاکل الناتجة من استخدام وصلات غير مناسبة للخامة وطبيعتها ولهذا کان لابد من اختيار أنسب الوصلات المستخدمة فى الأقمشة المصنوعة من الجينز .

وهذا هو موضوع البحث للوصول إلى أفضل وصلة لحياکة أقمشة الجينز
متعددة الاستخدام .

أهمية البحث :

ترجع أهمية هذا البحث إلى :

  1. تهيئة أنسب الظروف للحصول على حياکات تتناسب مع الخواص الميکانيکية والطبيعية لأقمشة الجينز .
  2. تطويع البحث العلمى لتقديم حلول علمية للوصول إلى مستوى جودة عالى لوصلات الجينز .

أهداف البحث :

  • إيجاد علاقة بين نوع الوصلة المستخدمة وکفاءة الاستخدام النهائى .
  • دراسة تأثير کلا من متانة واستطالة الوصلة على کفاءة الوصلة .
  • إيجاد معامل الجودة للعينات المختبرة .

 

الفروض :

  1. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متانة الوصلة المحاکة وجودة الوصلة .
  2. توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين نوع الوصلة المستخدمة فى أقمشة الجينز وبين جودة الوصلة .
  3. توجد فروق ذات دالة إحصائية بين الخياطات الثلاثة بعد عشر مرات غسيل وفقاً لآراء المحکمين .
  4. توجد فروق ذات دالة إحصائية بين الخياطات الثلاثة بعد عشرين غسلة وفقاً
    لآراء المحکمين .

حدود البحث :

  • حدود زمنية : 2010 – 2011 .
  • حدود مکانية : شرکة المحلة الکبرى للغزل والنسيج .
  • حدود نوعية : قماش 100% قطن ، ترکيبه النسجى مبرد 1/2 واستخدام ثلاث أنواع من الوصلات .

أدوات البحث :

تصميم استمارة استبيان والمعالجة الإحصائية .

منهج البحث :

المنهج الوصفى التجريبى التحليلى لتحقيق أهداف البحث .

الإطار النظرى للبحث :

الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة الجينز :

الترکيب النسجى :

من أکثر التراکيب النسيجية هو المبرد .

ويتميز النسيج المبردى بوجه عام بوجود تأثيرات خطوط مائلة بزوايا مختلفة الدرجات تکون واضحة جداً فى بعض الأنسجة عنها فى البعض الآخر وتختلف زوايا المبرد باختلاف خطوط السداء واللحمة .

أهم خصائص أقمشة الجينز :

أولاً : القوة والمتانة وتتحقق من :

1- المتانة (قوة الشد) :

متانة القماش تعرف بأنها مقدار مقاومة القماش للشد الواقع عليه بالکجم/سم ويعتبر هذه الخاصية من أهم الخواص الميکانيکية وذلک لما لها من دور فعال ومؤثر فى تحديد مدى تحمل الأقمشة للاجهادات لذلک فهى أهم خاصية يجب توافرها فى أقمشة الملابس التى تتحمل اجهادات عالية مثل ملابس الجينز وتتوقف قوة الشد على أنواع الشعيرات المکونة لخيوط الأقمشة حيث أن قوة شد الشعيرات تختلف باختلاف نوعها .

ومن العوامل التى تؤثر على قوة شد الأقمشة :

  1. قوة الشد الخيط .
  2. الترکيب النسجى المستخدم .
  3. کثافة الخيط فى وحدة الأطوال .

الاستطالة :

تعرف الاستطالة بأنها مقدار الزيادة فى الطول عند التعرض للشد حتى القطع ويعتبر القطن ضعيف نسبياً للاستطالة .

ثانياً : الخواص الصحيحة :

هذه الخاصية يجب توافرها فى جميع أنواع أقمشة الملابس وملابس الجينز تعطى الراحة للجسم فهى تمتص العرق بسهولة ويرجع ذلک إلى خاصية امتصاص الرطوبة فى القطن وغالباً ما يرکز المستهلک اهتمامه الأول بملابس الجينز فى قابلتها للتشکيل بشکل الجسم وراحته وذلک من تحقيق رغبات المستهلک(6) .

2-الملائمة للجو :

من الممکن استعمال الملابس المصنوعة من أقمشة الجينز فى الأجواء الحارة والباردة على السواء فمثلاً أقمشة الجينز الحقيقة يمکن استخدامها فى ملابس الصيف التى تتميز بشدة حرارته بينما تستخدم الأقمشة الثقيلة لإعطاء الدفء والاحتفاظ بحرارة الجسم فى الأجواء الباردة وعلى ذلک فإن أقمشة الجينز يمکن استخدامها فى فصول السنة الأربعة(7) .

3- نفاذية الهواء :

نفاذية الأقمشة للهواء هى قدرة الهواء للمرور خلال الأقمشة فکلما اتسعت الفتحات النسيجية أو الفراغات بين الألياف والخيوط بالأقمشة يتم الحصول على نفاذية عالية لمعظم کمية الهواء والمار وذلک تحت ظروف ضغط معينة بالأقمشة . وتزداد نفاذية الهواء فى حالة الأقمشة الصيفية المصنوعة من الألياف الصناعية التى لا تمتص العرق مثل البولى استر والبولى أميد أما فى حالة الشعيرات التى تمتص العرق (القطن والکتان) فمن المحکم تصميم الأقمشة المصنوعة منها بنفاذية منخفضة أى بترکيب نسجية متکاثف ولکن لسمک رقيق فتکون صالحة للاستعمال بکفاءة فى الجو الحار کأقمشة صيفية(8) .

الترکيب النسجى هو العامل الفعال فى الحصول على المزيد من البرودة والدفء فى الأقمشة حيث تثبت انه بزيادة الفتحات فى الأقمشة ذات الترکيب النسجى بها وامتدادات ارتفعت درجة النفاذية بينما تقل النفاذية فى  الأقمشة المبردية والأطلسية ويرجع ذلک إلى قلة الفتحات النسجية بين خيوطها ولحمايتها المکونة للتکرار النسجى(11) .

وصلة الحياکة :

هى عبارة عن عدد من غرز الحياکة متصلة بعضها البعض تعمل على وصل قطعتين قماش وتسمى بخط الحياکة أو وصلة الحياکة(17) .

ويمکن تقسيم الصعوبات الأکثر شيوعاً أثناء الحياکة إلى :

  1. صعوبات فى تکوين الغرز (غرز مفوتة – غرز مائلة – غرز غير متزنة – کثافة غرز مختلفة) .
  2. انزلاق الوصلات ويرجع ذلک إلى أحد الأسباب التالية (اختلاف استطالة القماش - عدم ثبات أبعاد القماش – ارتفاع معامل تغطية القماش – استطالة خيط الحياکة – انکماش خيط الحياکة)(4) .
  3. إن سلوک انزلاق الحياکة يتوقف على نوع الحياکة المميزة وأيضاً على اتجاه قص القماش واتجاه الحياکة کما أن نمرة الإبرة ونمرة خيط الحياکة سواء الموجود فى الإبرة أو الموجود فى المکوک(5) .
  4. قوة شد عروة الخيط ومعدل الغرز فى وحدة الطول جميعها متغيرات هامة تؤثر على قوة شد الحياکة(13) .
  5. ويؤثر ترکيب الخامة أيضاً على انزلاق الحياکة وأيضاً طريقة تشطيبها وضبط تشغيل الماکينة والاختيار بعناية لنوع الحياکة(10) .
  6. إن انزلاق الحياکة يوصى باستخدام أقل خيوط للحياکة قابلة للامتداد وأقل الحياکات کذلک قابلية للامتداد عند حياکة الأقمشة ذات خاصية الامتداد العالية(14) .
 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (1) يوضح المعايير المختلفة لجودة الوصلة(15)

 

التجارب والاختبارات العملية :

جدول رقم (1) يحدد مواصفات الخامة

الخامـــة

اللون

عرض

عدد الخيوط فى البوصة

وزن المتر المربع

قوة الشد

الاستطالة

الترکيب النسجى

سداء

لحمة

قطن100%

أزرق

120

34

18

260

52

5.5

1/2 مبرد

تحليل الانحدار لدراسة تأثير قوة الشد علي کفاءة الوصلة :

جدول رقم (2) يوضح تأثير قوة الشد على کفاءة الوصلة

 

بيتا

الخطأ في الانحراف المعياري

قيمة ت

الدلالة

کفاءة الوصلة

0.520

0.000

1.776

0.01

الثابت = 1.036                                                                                      R2= 1.00

من الجدول السابق يتضح أن قيمة ت دالة عند مستوي دلالة (0.01) ويمکن صياغة معادلة تنبؤية لقوة الشد من خلال کفاءة الوصلة علي النحو التالي

قوة الشد= 1.036 + 0.520 × کفاءة الوصلة

ارتباط بيرسون بين قوة الشد وکفاءة الوصلة :

جدول رقم (3) يوضح الارتباط بين قوة الارتباط وکفاءة الوصلة

 

کفاءة الوصل

الادلالة

قوة الشد

0.917

0.01

يتضح من الجدول السابق وجود ارتباط دال موجب بين قوة الشد وکفاءة الوصلة.

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (2) يوضح کفاءة الوصلة وقوة الشد للوصلات الثلاثة

يتضح من الجدول الأول توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين قوة الشد وکفاءة الوصلة للثلاث أنواع من الوصلات وأن أعلى  قوة شد وکفاءة للوصلة تحققت فى الخياطة الفرنسية وتليها الخياطة شبه الفرنسية وتأتى فى النهاية الخياطة العادية .

وأيضاً بالنسبة لکفاءة الوصلة فقد زادت کفاءة الوصلة فى الوصلة الفرنسية عنها فى الوصلة شبه الفرنسية عنها فى الوصلة العادية .

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (3) يوضح کفاءة الوصلة وقوة الشد للوصلات الثلاثة بعد 10 غسلات

يتضح فى الجدول أنه توجد علاقة ذات دالة إحصائية بعد تکرار عمليات الغسيل عشر مرات بين قوة الشد وکفاءة الوصلة وأن أعلى قوة شد تحققت فى الوصلة الفرنسية وتليها شبه الفرنسية وتليها الوصلة العادية .

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (4) يوضح کفاءة الوصلة وقوة الشد للوصلات الثلاثة بعد 20 غسلة

يتضح من الجدول أنه توجد علاقة ذات دالة إحصائية بعد تکرار عمليات الغسيل عشرين مرة وبين قوة الشد وکفاءة الوصلة من أعلى  قوة شد هى الوصلة الفرنسية وتليها الوصلة شبه الفرنسية وتليها الوصلة العادية .

 

جدول رقم (4) يوضح نتائج اختبارات الاستطالة على العينة المختبرة

العينة

الخياطة العادية

الخياطة شبه الفرنسية

الخياطة الفرنسية

قطن 100%

3.5

4

6

يتضح من الجدول أن أعلى قيمة للاستطالة هى الوصلة الفرنسية تليها الوصلة شبه الفرنسية يلها الوصلة العادية .

جدول رقم (5) يوضح نتائج اختبارات الاستطالة بعد 10 غسلات

العينة

الخياطة العادية

الخياطة شبه الفرنسية

الخياطة الفرنسية

قطن 100%

3.2

3.8

6

يتضح من الجدول أن أعلى قيمة للاستطالة هى الوصلة الفرنسية تليها الوصلة شبه الفرنسية يلها الوصلة العادية بعد 10 غسلات .

جدول رقم (6) يوضح نتائج اختبارات الاستطالة بعد 20 غسلة

العينة

الخياطة العادية

الخياطة شبه الفرنسية

الخياطة الفرنسية

قطن 100%

3.2

3.6

5.8

يتضح من الجدول أن أعلى قيمة للاستطالة هى الوصلة الفرنسية تليها الوصلة شبه الفرنسية يلها الوصلة العادية بعد 20 غسلة .

الصدق والثبات

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان :

تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول رقم (7) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان

م-

الارتباط

الدلالة

م-

الارتباط

الدلالة

1-

0.802

0.01

6-

0.758

0.01

2-

0.888

0.01

7-

0.852

0.01

3-

0.728

0.01

8-

0.903

0.01

4-

0.934

0.01

9-

0.781

0.01

5-

0.841

0.01

10-

0.875

0.01

يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى ( 0.01 ) لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان .        

الثبات :

     تم حساب الثبات عن طريق :

1-  معامل ألفا کرونباخ     Alpha Cronbach

2-  طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

جدول رقم (8) قيم معامل الثبات للاستبيان

 

معامل الفا

التجزئة النصفية

ثبات الاستبيان

0.931

0.894 – 0.943

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01  مما يدل على ثبات الاستبيان .

النتائج

الفرض الأول :     

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخياطات الثلاث بعد عشر غسلات وفقا لأراء المحکمين .

    وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات الخياطات الثلاث بعد عشر غسلات وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول رقم (9) تحليل التباين لمتوسط درجات الخياطات الثلاث بعد عشر غسلات
وفقا لأراء المحکمين

عشر غسلات

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

1324.143

662.072

2

35.829

0.01 دال

داخل المجموعات

776.113

18.479

42

المجموع

2100.256

 

44

 

 

يتضح من جدول إن قيمة ( ف) کانت (35.829) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين الخياطات الثلاث بعد عشر غسلات وفقا لأراء المحکمين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبارLSD   للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول رقم (10) الفروق في متوسط درجات الخياطة العادية والخياطة شبة الفرنسية

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

الخياطة العادية

13.250

0.705

15

14

11.066

دال عند 0.01 لصالح الخياطة شبة الفرنسية

الخياطة شبة الفرنسية

20.080

2.017

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين الخياطة العادية والخياطة شبة الفرنسية ، حيث کانت قيمة (ت) (11.066) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح الخياطة شبة الفرنسية ، أي أن الخياطة شبة الفرنسية کانت أفضل من الخياطة العادية.

جدول رقم (11) الفروق في متوسط درجات الخياطة العادية والخياطة الفرنسية

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

الخياطة العادية

13.250

0.705

15

14

18.460

دال عند 0.01 لصالح الخياطة الفرنسية

الخياطة الفرنسية

28.187

2.625

    يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين الخياطة العادية والخياطة الفرنسية ، حيث کانت قيمة (ت) (18.460) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح الخياطة الفرنسية ، أي أن الخياطة الفرنسية کانت أفضل من الخياطة العادية .

جدول رقم (12) الفروق في متوسط درجات الخياطة شبة الفرنسية والخياطة الفرنسية

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

الخياطة شبة الفرنسية

20.080

2.017

15

14

13.461

دال عند 0.01 لصالح الخياطة الفرنسية

الخياطة الفرنسية

28.187

2.625

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين الخياطة شبة الفرنسية والخياطة الفرنسية ، حيث کانت قيمة (ت) (13.461) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح الخياطة الفرنسية، أي أن الخياطة الفرنسية کانت أفضل من الخياطة شبة الفرنسية .

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (5) يوضح الفروق بين الخياطات الثلاث بعد عشر غسلات

الفرض الثاني : 

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخياطات الثلاث بعد عشرون غسلة وفقا لأراء المحکمين.

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات الخياطات الثلاث بعد عشرون غسلة وفقا لأراء المحکمين والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول رقم (13) تحليل التباين لمتوسط درجات الخياطات الثلاث بعد عشرون غسلة
وفقا لأراء المحکمين

عشرون غسلة

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة ( ف)

الدلالة

بين المجموعات

1203.540

601.770

2

28.872

0.01 دال

داخل المجموعات

875.379

20.842

42

المجموع

2078.919

 

44

 

 

يتضح من جدول إن قيمة (ف) کانت (28.872) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) ، مما يدل على وجود فروق بين الخياطات الثلاث بعد عشرون غسلة وفقا لأراء المحکمين ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبارLSD   للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول رقم (14) الفروق في متوسط درجات الخياطة العادية والخياطة شبة الفرنسية

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

الخياطة العادية

13.593

1.755

15

14

11.058

دال عند 0.01 لصالح الخياطة شبة الفرنسية

الخياطة شبة الفرنسية

25.012

3.894

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين الخياطة العادية والخياطة شبة الفرنسية ، حيث کانت قيمة (ت) (11.058) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح الخياطة شبة الفرنسية ، أي أن الخياطة شبة الفرنسية کانت أفضل من الخياطة العادية.

جدول رقم (15) الفروق في متوسط درجات الخياطة العادية والخياطة الفرنسية

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

الخياطة العادية

13.593

1.755

15

14

30.036

دال عند 0.01 لصالح الخياطة الفرنسية

الخياطة الفرنسية

27.466

0.727

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين الخياطة العادية والخياطة الفرنسية ، حيث کانت قيمة (ت) (30.036) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح الخياطة الفرنسية ، أي أن الخياطة الفرنسية کانت أفضل من الخياطة العادية .

جدول رقم (16) الفروق في متوسط درجات الخياطة شبة الفرنسية والخياطة الفرنسية

 

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

الخياطة شبة الفرنسية

25.012

3.894

15

14

2.316

دال عند 0.05 لصالح الخياطة الفرنسية

الخياطة الفرنسية

27.466

0.727

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين الخياطة شبة الفرنسية والخياطة الفرنسية ، حيث کانت قيمة (ت) (2.316) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.05 لصالح الخياطة الفرنسية ، أي أن الخياطة الفرنسية کانت أفضل من الخياطة شبة الفرنسية .

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (6) يوضح الفروق بين الخياطات الثلاث بعد عشرون غسلة

 

 

 

 

جدول بالعرض

 

جدول رقم (18) يوضح معاملات الجودة والمتوسط الوزنى لجميع بنود الاستبيان

م-

الخياطات

الخياطة العادية

الخياطة شبة الفرنسية

الخياطة الفرنسية

1-

86.7%

96.7%

100%

2-

90%

93.3%

96.7%

3-

93.3%

100%

100%

4-

96.7%

93.3%

93.3%

5-

100%

93.3%

96.7%

6-

96.7%

90%

100%

7-

93.3%

96.7%

96.7%

8-

90%

100%

93.3%

9-

90%

96.7%

100%

10-

86.7%

90%

93.3%

المتوسط العام

92.34%

95%

97%

الترتيب

3

2

1

الخياطة العادية :

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (7) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم الخياطة العادية

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (5) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البندين (1 ، 10) هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 86.7% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة ، أما البنود (2 ، 8 ، 9) فکان تقييمهما 90% ، والبندين (3 ، 7) فکان تقييمهما 93.3% ، أما البندين (4 ، 6) فکان تقييمهما 96.7% .

 

الخياطة شبة الفرنسية :

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (8) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم الخياطة شبية الفرنسية

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

    إن البندين (3 ، 8) هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهما يمثلا نسب جودة عالية ، بينما کان البندين (6 ، 10) هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة ، أما البنود
(2 ، 4 ، 5) فکان تقييمهما 93.3% ، أما البنود (1 ، 7 ، 9) فکان تقييمهما  96.7% .

الخياطة الفرنسية :

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (9) يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم الخياطة الفرنسية

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البنود (1 ، 3 ، 6 ، 9) هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهما يمثلا نسب جودة عالية ، بينما کانت البنود (4 ، 8 ، 10) هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 93.3% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة ، أما البنود (2 ، 5 ، 7) فکان تقييمهما 96.7% .

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم (10) يوضح التقييم العام لمعامل الجودة للخياطات الثلاث

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

    إن الخياطة الفرنسية حققت اعلي معامل جودة بنسبة 97% ، يليها الخياطة شبة الفرنسية بنسبة 95% ، يليها في المرتبة الثالثة الخياطة العادية بنسبة 92.34% .

توصيات البحث :

  1. التأکيد على الاختيار الأمثل لنوع الوصلة بما يتناسب والمواصفات البنائية للخامة .
  2. ضرورة التواصل بين مصانع الإنتاج ومراکز الأبحاث العلمية للاستعانة بالنتائج للحصول على منتج ملبسى عالى الجودة .

 

جدول رقم (17) يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود الاستبيان

م-

الخياطة العادية

الخياطة شبة الفرنسية

الخياطة الفرنسية

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

11

3

1

73.3%

20%

6.7%

14

1

0

93.3%

6.7%

0%

15

0

0

100%

0%

0%

2-

12

2

1

80%

13.3%

6.7%

13

1

1

86.7%

6.7%

6.7%

14

1

0

93.3%

6.7%

0%

3-

13

2

0

86.7%

13.3%

0%

15

0

0

100%

0%

0%

15

0

0

100%

0%

0%

4-

14

1

0

93.3%

6.7%

0%

13

2

0

86.7%

13.3%

0%

13

1

1

86.7%

6.7%

6.7%

5-

15

0

0

100%

0%

0%

13

1

1

86.7%

6.7%

6.7%

14

1

0

93.3%

6.7%

0%

6-

14

1

0

93.3%

6.7%

0%

12

2

1

80%

13.3%

6.7%

15

0

0

100%

0%

0%

7-

13

2

0

86.7%

13.3%

0%

14

1

0

93.3%

6.7%

0%

14

1

0

93.3%

6.7%

0%

8-

12

2

1

80%

13.3%

6.7%

15

0

0

100%

0%

0%

13

2

0

86.7%

13.3%

0%

9-

12

3

0

80%

20%

0%

14

1

0

93.3%

6.7%

0%

15

0

0

100%

0%

0%

10-

11

2

2

73.3%

13.3%

13.3%

12

3

0

80%

20%

0%

13

1

1

86.7%

6.7%

6.7%

 

  1. المراجـــــــع

    1. الهيئة القومية العامة للتوحيد والقياس قوة الشد والاستطالة وفقاً للمواصفة القياسية 335/2005م .
    2. الهيئة المصرية للتوحيد والقياس وزن المتر المربع 359/2005م .
    3. خالد محيى الدين محمد حسن : دراسة مقارنة لأثر التغير فى مواصفات بعض
      طرق حياکة وتصميم الملابس على کفاءة الحماية من بعض مصادر التلوث
      الاشعاعى ، مجلة الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، المجلد الخامس ، العدد (2) ، إبريل ، 1995م .
    4. صفاء صبرى إبراهيم الصعيدى : خيوط الحياکة وأثرها على جودة وصلات الأقمشة المحاکة ، المؤتمر العربى الرابع الدولى الأول ، کلية التربية النوعية بالمنصورة ، 2009 .
    5. عادل محمد الحديدى "تقييم ظاهرة تجعد الحياکة فى الأقمشة القطنية الخفيفة ، المؤتمر المصرى الثالث للاقتصاد المنزلى .
    6. عزيزة احمد محمد العقلى : تحسين الخواص الطبيعية والميکانيکية للملابس المصنعة من أقمشة الجينز باستخدام مواد صديقة للبيئة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة حلوان ، 2008 .
    7. کوثر الزغبى ، أنصار نصر : دراسات فى النسيج ، دار الفکر العربى ، الطبعة الرابعة ، 1997.
    8. محمد أحمد سلطان : الخامات النسجية ، منشأة المعارف ، الإسکندرية ، 1990 .
    9. معروف أحمد معروف : تأثير بعض أنواع الحياکات والغرز على الخواص الطبيعية والميکانيکية لبعض الملابس عالية التحمل ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة المنوفية ، 1999م .
      1. Coats "Seam slippage report No. 16 Thread Technology.
      2. Denim what is Coming Through, Apparel International, May, 1994.
      3. Horold C, Latham, B "The Technology of clothing Manufacture' Second Edition Black Well Science, London, 1996.
      4. Hpwarth W. S. "Strength test on sewing thread colothing institute journal Sep. Oct., 1986.
      5. Maha Mogamed Malek "Effect of Fabric Geometry and Sewing parameters on seam characteristics Msc. faculty of Engineering Alexandria – University, 1990.
      6. No quality product without quality seams focus sewing and www.amann.com.embroidering, 2010.
      7. Thamson, A. "The Complete Book of the Swing Machine Berkley Publishers LTD, London, 1980.
      8. Wathins, Sosan, Clothing the Portal Environment, Longman, U.S.A., 1976.