الاستفادة من بعض الشعب المرجانية للبحر الأحمر في إثراء التصميم الزخرفي لفساتين السهرة

المؤلف

مدرس الملابس والنسيج بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

الملخص :
تعتبر الطبيعة هى الملهم الأول لمصمم الأزياء فى أن يبدع وبشکل ويصيغ ويبتکر أعمالاً جديدة والطبيعة تحوى عناصر متنوعة وکثيرة وخامات ومواد مختلفة . فعالم البحار وعالم الحيوان وعالم النبات وعالم الجماد کلها صور للطبيعة يستقى منها مصمم الأزياء ويستلهم أفکاراً جديدة ويبتکر منها تصميمات تصلح لملابس السهرة وهذا النوع من الملبس يحتاج إلى اختيار دقيق للتصميم حتى يتميز بالابتکارية والأصالة ويعد عالم البحار من أهم المصادر الغنية لمصمم الأزياء بما تحتويه من أسماک ونباتات وشعب مرجانية وأحياء مائية ولهذا کان لزاماً على مصمم الأزياء أن يثرى تصميم أزياء السهر بمرجانيات البحر الأحمر للحصول على تصميم ملبس جيد .
 

المقدمة :

تعد صناعة الملابس الجاهزة من أهم الصناعات التى يرتکز عليها الاقتصاد القومى حيث زاد الاهتمام بها من قبل المستثمرين وذلک للتقدم التکنولوجى فى هذه الصناعة على المستوى المحلى والعالمى .

وفى الآونة الأخيرة اهتم مصممى الأزياء بالارتقاء بتصميمات الملابس للوصول إلى العالمية باستخدام عناصر تصميمه من الطبيعة .

فيجب على مصمم الأزياء الزياء أن يعمل على إثراء العملية الابتکارية إلى جانب دراسته وخبراته فى تصميم الأزياء وإلى مصادر متنوعة يستقى منها ويقتبس ويستلهم أفکاراً جديدة تناسب عمله الابتکارى الذى يقوم بإبداعه وکى يصل المصمم للمکانة التى يرنو لها . فعليه دائماً أن يکون متأهباً ومجدداً لنشاطه الذهنى بالبحث فى مصادر التصميم التى تؤهله لأن يضع أفکاراً مبتکرة وقادراً على صياغة أشکال وألوان ووحدات وعناصر فى تصميم الملبس .

ونتيجة للتقدم التکنولوجى شجعت على توظيف فاعل لبرامج الحساب على اکتشاف أسرار وکوامن الطبيعة مما أدى إلى ظهور مدارس فنية متنوعة ، حيث أصبح لمصمم الأزياء رؤية خاصة للطبيعة وشخصية تميز کل مصمم أزياء عن الآخر وعلى اختلاف تلک الرؤى والاتجاهات انطلق المصممون للکشف عن القيم التشکيلية والجمالية الموجودة فى الطبيعة لابتکار تصميمات تصلح للأنواع المختلفة من الملابس .

ويمثل التصميم العملية الإدراکية داخل العقل والمرتبطة بقدرات ومهارات الشخص القائم عليه ، حيث يقوم بالتخطيط والتنظيم وإعادة البناء على أسس علمية تؤدى فى النهاية إلى إظهار عمل فنى جديد له غرض وظيفى مادى محسوس .

کما يعرف تصميم الأزياء بأنه عملية إضافة ، الغرض منها ابتکار عمل جديدة يؤدى عدة وظائف منها ، المادى والجمالى ومعنى هذا أن عملية التصميم تعتبر عمل مبتکر يحقق غرضه بإضافة شئ جديد (مادى ومعنوى) .

ونظرا لأن مصر من أکثر الدول جذباً للسياح من کافة أنحاء العالم وذلک لما تتمتع به من آثار وشواطئ ومناظر خلابة تتميز وتنفرد بها عن غيرها من شتى دول العالم ، ويعتبر ساحل البحر الأحمر فى مصر من أروع الأماکن التى تجمع بين جمال الجبال وصفاء مياه البحر الملئ بکنوز المرجان التى أکسبته اللون الأحمر الذى يميزه عن غيره من البحار . ويعرف البحر بأنه جنة السائح الزاخرة بالحياة البرية والبحرية لذلک کان التوجيه على استخدام تلک الوحدات من قبل مصمم الأزياء أن يستخدم هذه المرجانيات فى تصميم الأزياء .

مشکلة البحث :

تعتبر عناصر الطبيعة من المصادر الأولى للإلهام لدى مصمم الأزياء باعتبارها مصدر خصب يحتوى على إمکانيات تشکيلية کثيرة يمکن الاستفادة منها وتوظيفها فى فن تصميم الأزياء ولکن أصبح من  المعتاد استخدام الزخارف النباتية فى تجميل ملابس السهرة وکان لزاماً على مصمم الأزياء أن يبتکر ويستلهم من الطبيعة ما يحدث ابتکار فى تصميمه للزى ومن هنا جاءت فکرة  البحث وهى تهتم بدراسة القيم التشکيلية لمرجانيات البحر الأحمر وذلک للاستفادة منها فى إثراء فساتين السهرة حتى تثرى فن تصميم الأزياء .

أهداف البحث :

يهدف البحث إلى :

  1. الاستفادة من الشعب المرجانية فى تصميم ملابس السهرة .
  2. التوصل إلى إعداد تصميمات تصلح لملابس السهرة وتتسم بزخارف الشعب المرجانية للبحر الأحمر .
  3. إمکانية إنتاج تصميمات مبتکرة لملابس السهرة .
  4. إثراء تصميمات ملابس السهرة بزخارف مرجانيات البحر الأحمر .

أهمية البحث :

  1. إلقاء الضوء على الأهمية السياحية للبحر الأحمر .
  2. الخروج عن المألوف والتصميم التقليدى لملابس السهرة .
  3. دراسة تصميمية للشعب المرجانية والاستفادة منها فى تصميم أزياء السهرة .
  4. مقارنة بين شکل الملبس قبل إضافة الشعب المرجانية وبعد إضافتها إلى الملبس .

فروض البحث :

  1. توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين عناصر الشعب المرجانية للبحر الأحمر وإثراء الناحية الجمالية (التصميم الزخرفي) لفساتين السهرة .
  2. توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين عناصر الشعب المرجانية للبحر الأحمر وإثراء خيال مصمم الأزياء متمثلا في التصميمات المنفذة والمبتکرة في متن البحث.

 

منهج البحث :

(1) المنهج الوصفى التحليلى .                               (2) المنهج التجريبى .

حدود البحث :

  • أولاً : حدود مکانية وتتمثل فى مرجانيات البحر الأحمر .
  • ثانياً : حدود زمنية 2010-2011 .
  • ثالثاً : حدود بشرية ملابس سهرة للسيدات من سن 20-35 سنة .

أدوات البحث :

  • تصميم استمارة استبيان لتحکيم الجانب التطبيقى .
  • المعالجة الإحصائية .
  • استخدام برنامج الفوتوشوب لإعداد التصميمات .

مصطلحات البحث :

  • التصميم :

هى تلک العملية الابتکارية الکامل لتخطيط شکل ما وإنشائه بطريقة مرضية من الناحية الوظيفية وفى نفس الوقت يجلب السرور إلى النفس مما يؤدى إلى إشباع حاجة الإنسان نفسياً وجمالياً فى وقت واحدة(1) .

  • تصميم الأزياء :

تصميم الأزياء ما هو إلا وجهان لعملة واحدة الأولى هو الفن ، الذى يعکس شعور الناس وإحساسهم عند استقبالهم لشکل التصميم أما الوجه الثانية فهو يمثل الأسس العلمية المستخدمة فى تنفيذ هذا التصميم کالنظريات الهندسية والکيميائية والميکانيکية ودراسة أسس علم الأعضاء والطب وتاريخ تطور الإنسان وعلم النسيج وکل جديد يطرأ عليه ، وتعنى عملية التصميم للزى اکتشاف لطبيعة وهيئة الجسم ، ثم التعبير عن تلک الهيئة من خلال التصميم المبتکر(4) .

  • ملابس السهرة :

وترتدى هذه الملابس فى الحفلات المسائية وتتميز بتصميماتها المميزة والتى ترتبط بالموضة فى ذلک الوقت(9) .

والقماش الذى يستخدم فى إنتاجها ما يکون لامعاً وبراقاً أو شفافاً وکثيراً ما يتم تحميلها باستخدام التطريز بالخرز أو الترتر أو الشرائط أو الدانتيلا وغيرها .

  • المرجان :

هو حيوان لافقارى منه الرخو والصلب وهو الشائع ومنه الغير مائى للشعاب (لا يدخل فى مکوناته بناء الشعاب) ومنه البانى للشعاب (بناء الهيکل الأساسى للشعاب) ويحتوى فى أنسجته على خلايا طحلبية وهى مصدر الطاقة الأول لنشاط المرجان البانى للشعاب)(11) .

والحيوان المرجانى هو احد الکائنات البحرية اللافقارية وهو البناء الذى يصنع المرجان ويبنى شعابه وينشئ مستعمراته(6) .

وينتمى المرجان إلى شعبة الجوفمعويات والتى تمتاز أغلب حيواناتها بأنها حيوانات صغيرة الحجم إلا أن البعض يصل إلى طول مترين وجميع حيوانات الشعب ذات تماثل شعاعى ليس لها فم مستقل فتعتبر فتحة التغذية المحاطة باللوامس هى فتحة الإخراج وهذه اللوامس مزودة بخلايا لامعة (حويصلات خيطية) تقوم بالتقاط العوالق الحيوانية الصغيرة التى تقترب من المرجان ويعيش داخل جسم هذا النوع من المرجان طحلب وحيد الخلية له دور أساسى فى إفراز الهيکل الکلى للمرجان . وتحتاج هذه الطحالب إلى الضوء لتقوم بعملية البناء الضوئى مما يحدد العمق الذى ينمو فيه هذا النوع من المرجان(8) .

الإطار النظرية للبحث :

أنواع الشعب المرجانية :

تنقسم الشعاب المرجاني إلى ثلاث أنواع أساسية :

(1) الشعاب المرجانية الحافية أو الطرفية :

وهى عبارة عن شعاب طويلة فى المياة الضحلة ، وتکون موازية للشاطئ وتمتد بشکل خط متصل لعدة کيلومترات ، وعادة ما تتحطم هذه الشعب بفعل الأمواج ولهذا يتکون بها شقوق وکهوف وفتحات تؤمن ملجأ للکائنات التى تعيش فيها(5) .

(2) الشعاب المرجانية الحاجزية :

وهى التطور الثانى للشعاب الحافية وتنشأ بعد بدء الغرق التدريجى للجزيرة بسبب عدم وجود بناء برکانى ويسبب زيادة ثقل الجزيرة بفعل المرجان الذى ينمو باستمرار وتعتبر أکثر تعقيداً من الشعاب الحافية ومن أعظم أمثلتها الحاجز المرجانى العظيم بأستراليا وهو أکبر تجمع مرجانى على کوکب الأرض .

 
   

 

 

 

 

 

 


بعض أنواع المرجان :

المرجان النفيس : وهو نوع من المرجان لا يعيش على الشعاب المرجانية ويعيش فى المياه الأکثر برودة وأکثر عمقاً کما فى البحر الأبيض المتوسط وبحر اليابان وتنشأ هذه المستعمرات من البوليبات ولکن هياکلها داخلية والمرجان النفيس نوع له قيمته فى صناعة الجواهر(10) .

حدائق المرجان : توجد فى سواحل البحر الأحمر المطلة على السودان وجيبوتى وهى حدائق جميلة وجبال من المرجان ترتفع من أعماق البحر حتى تصل إلى قرب السطح خلال المياه الزرقاء(7).

 
   

 

 

 

 

 

 

 

ولتصميم الأزياء نوعان هما :

(أ) التصميم البنائى The Structural Design ويتضمن الخطوط البنائية التى تظهر شکل الجسم المراد ابتکار زى يناسبه فتظهر أهميته فى اختيار وترتيب الخطوط والأشکال والألوان والنسجيات بقدر مناسب وتوظيفها لخدمة الجسم البشرى(2) .

 (ب) التصميم الزخرفى Decorative Design ويعتبر تطوير للتصميم البنائى بغرض إضافة صفة جمالية له والتى تکون فى شکل کلفة أو زخرفة مضافة وهى تتصل اتصالاً وثيقاً بالخطوط البنائية للزى(3) .

مصادر التصميم :

يستمد المصمم أفکاره تصميماته من مصادر کثيرة يعتبرها منابع لإلهام المصمم وهذه المنابع المحيطة به تمده بالتصميمات المبتکرة وأحياناً يأخذ المصمم شيئاً صغيراً من المصدر فى تصميمه وأحياناً أخرى يأخذ الشکل الخارجى وذلک طبقاً للإيحاء الذى يعطيه له المصدر ويمر المصمم فى هذه اللحظة بالإلهام والتخيل .

(1) مصادر طبيعية :

تشمل المصادر الطبيعية لتصميم الأزياء الزهور وأوراق الأشجار وجذوعها والطيور والأصداف والحيوانات والجماد فخطوط الدراية والمنحنيات التى بالأزياء غالباً ما تکون مستوحاة من الحرکات غير الساکنة الموجودة فى الطبيعة(2) .

 

(2) مصادر شعبية :

استوحى المصممون کثيراً من تصميماتهم من الفنون الشعبية ومنها الملابس سواء کانت للبلد الذى يعيش فيه المصمم أو لغيرها من البلاد .

(3) مصادر تاريخية :

هو کل ما يتعلق بالتاريخ بکل ما فيه من ملابس وزخارف وحلى ومعابد يمکن أن تمد المصمم بأفکار لتصميمات مختلفة ينقل من خلالها روح الماضى بلمسة حضارية .

(4) مصادر فنية :

يستوحى المصممون خطوطهم من فن المعمار الحديث کناطحات السحاب والمبانى ذات التصميمات الهندسية المختلفة ومآذن وقباب المساجد .

أو المجلات المتخصصة فى الموضة فهى مصدر فنى متخصص ومشتملة على کافة المعلومات عن الخطوط الجديدة .

(5) مصادر علمية :

تشتمل کل ما يتعلق بالابتکارات الحديثة فى الأقمشة التطورات الحديثة فى الآلات الخاصة بصناعة الملبس .

إجراءات البحث :

أولاً : تحديد التصميمات المقترحة للدراسة : تم إعداد عدد 15 تصميم لملابس السهرة روعى فيها التنوع فى الخطوط والأشکال واستخدام الألوان المتضادة والمتجانسة واختلاف المساحات والفراغات من أجل الوصول إلى الابتکارية والتجديد فى تصميم الأزياء (ملابس السهرة) .

ثانياً : تحديد الزخارف المستخدم المستوحاة من مورجانيات البحر الأحمر تم تحديد واختيار بعض أنواع من الشعاب المرجانية التى تناسب تصميم الملبس وثم توزيعها بأشکال متنوعة لخدمة تصميم ملابس السهرة .

ثالثاً : اختيار البرامج المتخصصة التى تم تنفيذ التصميمات بها ثم استخدامه برامج الفوتوشوب.

رابعا : إعداد مقياس التقدير :

أ- الهدف من المقياس تحکيم التصميمات المقترحة والتي عددها 15 تصميم للوصول إلى أفضل التصميمات وأيهم حقق هدف البحث .

ب- وصف المقياس ثم تقسيم المقياس إلى عدد 10 عبارات لکل تصميم وهذا المقياس له غلاف يوضح اسم المحکم والدرجة العلمية له ومکان العمل کما يشتمل على اسم الباحثة وعنوان البحث والهدف من البحث والمطلوب القيام به من قبل المحکم .

ج- تعليمات المقياس المطلوب من المحکم أن يضع علامة صح أمام کل عبارة عند الاختيار المناسب .

د- صدق مقياس التقدير الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان :

    تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط  بيرسون) بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (1) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان

م

الارتباط

الدلالة

م

الارتباط

الدلالة

1

0.809

0.01

6

0.841

0.01

2

0.887

0.01

7

0.728

0.01

3

0.704

0.01

8

0.907

0.01

4

0.865

0.01

9

0.761

0.01

5

0.923

0.01

10

0.826

0.01

يتضح من الجدول أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوى (0.01( لاقترابها من الواحد الصحيح مما يدل على صدق وتجانس عبارات الاستبيان .        

الثبات :

تم حساب الثبات عن طريق :

1-  معامل الفا کرونباخ                 Alpha Cronbach

2-  طريقة التجزئة النصفية  Split-half  

جدول (2) قيم معامل الثبات للاستبيان

 

معامل الفا

التجزئة النصفية

ثبات الاستبيان

0.905

0.842 – 0.913

يتضح من الجدول السابق أن جميع قيم معاملات الثبات : معامل الفا ، التجزئة النصفية ، دالة عند مستوى 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان .

خامسا : اختيار بعض التصميمات التي تصلح لعمل ملابس السهرة وعرضها على المحکمين (اختبار قبلي)

سادساً : اختيار بعض المرجانيات ذات الصيغة الجمالية التى تناسب مناسب السهرة .

سابعاً : عرض الخمسة عشر تصميماً بعد إضافة المرجانيات إليها .

 

التصميم الأول

     

 

 

 

 

 

 

 

     قبل إضافة التصميم                                                  بعد إضافة التصميم

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

التصميم الثانى

 

 

 

 

 

 

 

 

            قبل إضافة التصميم                                        بعد إضافة التصميم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

التصميم الثالث

  

 

 

 

 

 

 

 

          قبل إضافة التصميم                                     بعد إضافة التصميم

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

 

التصميم الرابع

      

 

 

 

 

 

 

          قبل إضافة التصميم                                        بعد إضافة التصميم

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

التصميم الخامس

       
       

 

 

   

 

 

 

 

 

 

قبل إضافة التصميم                                    بعد إضافة التصميم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

التصميم السادس

    

 

 

 

 

 

 

 

 

         قبل إضافة التصميم                                           بعد إضافة التصميم

 
   

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

 

التصميم السابع

       

 

 

 

 

 

 

               قبل إضافة التصميم                                  بعد إضافة التصميم

 
   

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

التصميم الثامن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         قبل إضافة التصميم                                             بعد إضافة التصميم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

التصميم التاسع

   

 

 

 

 

 

 

 

 

           قبل إضافة التصميم                                         بعد إضافة التصميم

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

 

التصميم العاشر

 

 

 

 

 

 

  

 

قبل إضافة التصميم                                     بعد إضافة التصميم

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

التصميم الحادى عشر

 

 

 

 

 

 

 

      

          قبل إضافة التصميم                                              بعد إضافة التصميم

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

التصميم الثانى عشر

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    قبل إضافة التصميم                                                    بعد إضافة التصميم

 
   

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

 

التصميم الثالث عشر

       
       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

    قبل إضافة التصميم                                                   بعد إضافة التصميم

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

التصميم الرابع عشر

   

 

 

 

 

 

 

 

       قبل إضافة التصميم                                                بعد إضافة التصميم

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

التصميم الخامس عشر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قبل إضافة التصميم                                 بعد إضافة التصميم

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

الوحدة المستخدمة

 

 

النتائج

الفرض الأول :     

"توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للخمس عشر تصميم ولصالح البعدي" .

وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (3) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الأول

التصميم الأول

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

11.730

1.762

20

19

23.580

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

22.452

0.993

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الأول ، حيث کانت قيمة (ت) 23.580 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (4) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الثاني

التصميم الثاني

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

12.267

1.367

20

19

37.366

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

26.340

1.318

    يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الثاني ، حيث کانت قيمة (ت) 37.366 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (5) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الثالث

التصميم الثالث

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

11.165

1.215

20

19

30.427

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

23.382

0.859

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الثالث ، حيث کانت قيمة (ت) 30.427 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (6) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الرابع

التصميم الرابع

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

12.071

1.471

20

19

40.360

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

28.650

1.298

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الرابع ، حيث کانت قيمة (ت) 40.360 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (7) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الخامس

التصميم الخامس

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

11.880

1.807

20

19

21.673

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

22.692

1.053

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الخامس ، حيث کانت قيمة (ت) 21.673 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (8) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم السادس

التصميم السادس

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

12.666

1.080

20

19

18.430

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

21.582

1.130

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم السادس ، حيث کانت قيمة (ت) 18.430 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (9) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم السابع

التصميم السابع

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

12.523

1.019

20

19

33.958

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

26.750

1.610

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم السابع ، حيث کانت قيمة (ت) 33.958 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (10) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الثامن

التصميم الثامن

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

12.234

1.546

20

19

31.302

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

23.981

1.051

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الثامن ، حيث کانت قيمة (ت) 31.302 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (11) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم التاسع

التصميم التاسع

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

11.657

1.253

20

19

34.250

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

24.780

1.218

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم التاسع ، حيث کانت قيمة (ت) 34.250 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (12) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم العاشر

التصميم العاشر

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

13.393

1.314

20

19

29.002

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

25.810

1.256

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم العاشر ، حيث کانت قيمة (ت) 29.002 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

 

جدول (13) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الحادي عشر

التصميم الحادي عشر

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

11.753

1.664

20

19

28.173

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

22.942

1.036

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الحادي عشر ، حيث کانت قيمة (ت) 28.173 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (14) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الثاني عشر

التصميم الثاني عشر

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

12.081

1.080

20

19

32.021

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

23.572

1.005

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الثاني عشر ، حيث کانت قيمة (ت) 32.021 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (15) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الثالث عشر

التصميم الثالث عشر

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

13.685

1.592

20

19

25.557

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

25.371

0.992

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الثالث عشر ، حيث کانت قيمة (ت) 25.557 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (16) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الرابع عشر

التصميم الرابع عشر

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

12.508

1.013

20

19

24.620

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

22.102

1.033

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الرابع عشر ، حيث کانت قيمة (ت) 24.620 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

جدول (17) دلالة الفروق بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الخامس عشر

التصميم الخامس عشر

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

العينة

درجات الحرية

قيمة (ت)

الدلالة

قبلي

13.709

1.001

20

19

29.030

دال عند 0.01 لصالح البعدي

بعدي

24.470

1.277

يتضح من الجدول وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القبلي والبعدي للتصميم الخامس عشر ، حيث کانت قيمة (ت) 29.030 وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي 0.01 لصالح البعدي .

الفرض الثاني : 

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الخمس عشر تصميم وفقا لأراء المحکمين .

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات الخمس عشر تصميم والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول (18) تحليل التباين لمتوسط درجات الخمس عشر تصميم

 

مجموع المربعات

متوسط المربعات

درجات الحرية

قيمة (ف)

الدلالة

بين المجموعات

1086.035

77.574

14

57.983

0.01 دال

داخل المجموعات

381.292

1.338

285

المجموع

1467.327

 

299

 

 

   يتضح من جدول (18) إن قيمة ( ف) کانت (57.983) وهى قيمة دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يدل على وجود فروق بين الخمس عشر تصميم ، ولمعرفة اتجاه الدلالة تم تطبيق اختبار LSD للمقارنات المتعددة والجدول التالي يوضح ذلک :

 

 

جدول بالعرض

 

من الجدول السابق يتضح أن :

1- وجود فروق دالة إحصائيا بين الخمس عشر تصميم عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الرابع کان أکثر التصميمات نجاحا ، يليه التصميم السابع ، ثم التصميم الثاني ، ثم التصميم العاشر ، ثم التصميم الثالث عشر ، ثم التصميم التاسع ، ثم التصميم الخامس عشر ، ثم التصميم الثامن ، ثم التصميم الثاني عشر ، ثم التصميم الثالث ، ثم التصميم الحادي عشر ، ثم التصميم الخامس ، ثم التصميم الأول ، ثم التصميم الرابع عشر ، وأخيرا التصميم السادس .

2- کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم الثالث لصالح التصميم الثالث ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الأول والتصميم السادس لصالح التصميم الأول ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الخامس والتصميم الثاني عشر لصالح التصميم الثاني عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم السابع والتصميم العاشر لصالح التصميم السابع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثامن والتصميم التاسع لصالح التصميم التاسع ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الحادي عشر والتصميم الرابع عشر لصالح التصميم الحادي عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني عشر والتصميم الخامس عشر لصالح التصميم الخامس عشر ، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثالث عشر والتصميم الخامس عشر لصالح التصميم الثالث عشر .

3- بينما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الخامس ، کما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الحادي العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الأول والتصميم الرابع العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم السابع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثاني والتصميم العاشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الخامس ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الثامن ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الحادي العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الثاني العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الخامس والتصميم الحادي العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الخامس والتصميم الرابع العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم السادس والتصميم الرابع العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثامن والتصميم الثاني العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثامن والتصميم الخامس العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم التاسع والتصميم الثالث العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم التاسع والتصميم الخامس العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم العاشر والتصميم الثالث العشر ، کما لا توجد فروق بين التصميم الحادي العشر والتصميم الثاني العشر .

والشکل التالي يوضح ذلک :     

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل (2) يوضح الفروق بين الخمس عشر تصميم

جدول يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

م

التصميم رقم 1

التصميم رقم 2

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

11

6

3

55%

30%

15%

18

1

1

90%

5%

5%

2-

12

5

3

60%

25%

15%

19

1

0

95%

5%

0%

3-

13

4

3

65%

20%

15%

17

2

1

85%

10%

5%

4-

16

3

1

80%

15%

5%

15

3

2

75%

15%

10%

5-

15

3

2

75%

15%

10%

16

2

2

80%

10%

10%

6-

12

6

2

60%

30%

10%

14

4

2

70%

20%

10%

7-

11

7

2

55%

35%

10%

17

2

1

85%

10%

5%

8-

13

3

4

65%

15%

20%

15

3

2

75%

15%

10%

9-

14

4

2

70%

20%

10%

16

2

2

80%

10%

10%

10-

15

3

2

75%

15%

10%

17

1

2

85%

5%

10%

 

 

جدول يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

م

التصميم رقم 3

التصميم رقم 4

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

14

5

1

70%

25%

5%

20

0

0

100%

0%

0%

2-

16

3

1

80%

15%

5%

19

1

0

95%

5%

0%

3-

13

4

3

65%

20%

15%

20

0

0

100%

0%

0%

4-

14

3

3

70%

15%

15%

18

1

1

90%

5%

5%

5-

15

5

0

75%

25%

0%

17

1

2

85%

5%

10%

6-

12

6

2

60%

30%

10%

19

1

0

95%

5%

0%

7-

13

4

3

65%

20%

15%

18

2

0

90%

10%

0%

8-

14

4

2

70%

20%

10%

16

3

1

80%

15%

5%

9-

15

3

2

75%

15%

10%

19

1

0

95%

5%

0%

10-

11

6

3

55%

30%

15%

18

1

1

90%

5%

5%

جدول يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

م

التصميم رقم 5

التصميم رقم 6

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

13

5

2

65%

25%

10%

10

6

4

50%

30%

20%

2-

13

3

4

65%

15%

20%

11

5

4

55%

25%

20%

3-

15

4

1

75%

20%

5%

12

7

1

60%

35%

5%

4-

16

3

1

80%

15%

5%

11

8

1

55%

40%

5%

5-

17

2

1

85%

10%

5%

12

6

2

60%

30%

10%

6-

12

6

2

60%

30%

10%

13

6

1

65%

30%

5%

7-

13

4

3

65%

20%

15%

14

5

1

70%

25%

5%

8-

12

6

2

60%

30%

10%

15

3

2

75%

15%

10%

9-

10

5

5

50%

25%

25%

11

4

5

55%

20%

25%

10-

14

4

2

70%

20%

10%

10

6

4

50%

30%

20%

جدول يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

م

التصميم رقم 7

التصميم رقم 8

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

19

1

0

95%

5%

0%

14

5

1

70%

25%

5%

2-

18

1

1

90%

5%

5%

14

4

2

70%

20%

10%

3-

17

2

1

85%

10%

5%

16

3

1

80%

15%

5%

4-

19

1

0

95%

5%

0%

15

2

3

75%

10%

15%

5-

18

1

1

90%

5%

5%

17

2

1

85%

10%

5%

6-

19

1

0

95%

5%

0%

14

3

3

70%

15%

15%

7-

18

1

1

90%

5%

5%

12

5

3

60%

25%

15%

8-

20

0

0

100%

0%

0%

13

6

1

65%

30%

5%

9-

18

1

1

90%

5%

5%

15

2

3

75%

10%

15%

10-

17

2

1

85%

10%

5%

16

3

1

80%

15%

5%

جدول يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

م-

التصميم رقم 9

التصميم رقم 10

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

14

5

1

70%

25%

5%

15

3

2

75%

15%

10%

2-

16

4

0

80%

20%

0%

16

4

0

80%

20%

0%

3-

13

6

1

65%

30%

5%

17

2

1

85%

10%

5%

4-

14

4

2

70%

20%

10%

15

3

2

75%

15%

10%

5-

14

2

4

70%

10%

20%

16

1

3

80%

5%

15%

6-

15

3

2

75%

15%

10%

17

2

1

85%

10%

5%

7-

16

3

1

80%

15%

5%

15

4

1

75%

20%

5%

8-

17

2

1

85%

10%

5%

14

3

3

70%

15%

15%

9-

16

2

2

80%

10%

10%

16

2

2

80%

10%

10%

10-

15

3

2

75%

15%

10%

16

3

1

80%

15%

5%

جدول يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

م

التصميم رقم 11

التصميم رقم 12

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

13

6

1

65%

30%

5%

16

2

2

80%

10%

10%

2-

16

4

0

80%

20%

0%

13

5

2

65%

25%

10%

3-

14

4

2

70%

20%

10%

17

2

1

85%

10%

5%

4-

15

2

3

75%

10%

15%

12

6

2

60%

30%

10%

5-

15

3

2

75%

15%

10%

14

4

2

70%

20%

10%

6-

12

6

2

60%

30%

10%

11

5

4

55%

25%

20%

7-

10

7

3

50%

35%

15%

13

6

1

65%

30%

5%

8-

17

2

1

85%

10%

5%

15

4

1

75%

20%

5%

9-

13

5

2

65%

25%

10%

16

2

2

80%

10%

10%

10-

11

6

3

55%

30%

15%

12

5

3

60%

25%

15%

جدول يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

م

التصميم رقم 13

التصميم رقم 14

العدد

النسبة%

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

15

3

2

75%

15%

10%

12

5

3

60%

25%

15%

2-

15

4

1

75%

20%

5%

13

6

1

65%

30%

5%

3-

17

2

1

85%

10%

5%

15

2

3

75%

10%

15%

4-

14

6

0

70%

30%

0%

14

3

3

70%

15%

15%

5-

16

3

1

80%

15%

5%

11

7

2

55%

35%

10%

6-

15

2

3

75%

10%

15%

12

5

3

60%

25%

15%

7-

14

3

3

70%

15%

15%

13

4

3

65%

20%

15%

8-

13

6

1

65%

30%

5%

10

6

4

50%

30%

20%

9-

15

4

1

75%

20%

5%

11

4

5

55%

20%

25%

10-

16

2

2

80%

10%

10%

14

5

1

70%

25%

5%

 

 

جدول يوضح تکرارات ونسب إجابات المحکمين لجميع بنود التصميمات المقترحة

م

التصميم رقم 15

العدد

النسبة%

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

ملائم

إلي حد ما

غير ملائم

1-

15

3

2

75%

15%

10%

2-

15

4

1

75%

20%

5%

3-

16

2

2

80%

10%

10%

4-

17

2

1

85%

10%

5%

5-

14

4

2

70%

20%

10%

6-

15

3

2

75%

15%

10%

7-

15

4

1

75%

20%

5%

8-

16

3

1

80%

15%

5%

9-

14

3

3

70%

15%

15%

10-

12

6

2

60%

30%

10%

جدول يوضح معاملات الجودة والمتوسط الوزنى لجميع التصميمات المقترحة

م-

التصميمات

 

1

 2

 3

 4

 5

6

7

8

1-

70%

93.3%

80%

100%

76.7%

66.7%

96.7%

80%

2-

73.3%

96.7%

86.7%

96.7%

76.7%

70%

93.3%

80%

3-

76.7%

90%

76.7%

100%

83.3%

73.3%

90%

86.7%

4-

86.7%

83.3%

80%

93.3%

86.7%

70%

96.7%

83.3%

5-

83.3%

86.7%

83.3%

90%

90%

73.3%

93.3%

90%

6-

73.3%

80%

73.3%

96.7%

73.3%

76.7%

96.7%

80%

7-

70%

90%

76.7%

93.3%

76.7%

80%

93.3%

73.3%

8-

76.7%

83.3%

80%

86.7%

73.3%

83.3%

100%

76.7%

9-

80%

86.7%

83.3%

96.7%

66.7%

70%

93.3%

83.3%

10-

83.3%

90%

70%

93.3%

80%

66.7%

90%

86.7%

المتوسط العام

77.3%

88%

79%

94.7%

78.34%

73%

94.33%

82%

الترتيب

13

3

10

1

12

15

2

8

 

 

جدول يوضح معاملات الجودة والمتوسط الوزنى لجميع التصميمات المقترحة

م-

التصميمات

9

10

 11

 12

 13

14

15

1-

80%

83.3%

76.7%

86.7%

83.3%

73.3%

83.3%

2-

86.7%

86.7%

86.7%

76.7%

83.3%

76.7%

83.3%

3-

76.7%

90%

80%

90%

90%

83.3%

86.7%

4-

80%

83.3%

83.3%

73.3%

80%

80%

90%

5-

80%

86.7%

83.3%

80%

86.7%

70%

80%

6-

83.3%

90%

73.3%

70%

83.3%

73.3%

83.3%

7-

86.7%

83.3%

66.7%

76.7%

80%

76.7%

83.3%

8-

90%

80%

90%

83.3%

76.7%

66.7%

86.7%

9-

86.7%

86.7%

76.7%

86.7%

83.3%

70%

80%

10-

83.3%

86.7%

70%

73.3%

86.7%

80%

73.3%

المتوسط العام

83.3%

85.67%

78.67%

79.67%

83.33%

75%

82.99%

الترتيب

6

4

11

9

5

14

7

التصميم الأول :

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الأول

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (4) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 86.7% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البندين (1 ،7) هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 70% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة ، أما البندين (2 ، 6) فکان تقييمهما 73.3% ، والبندين (3 ، 8) فکان تقييمهما 76.7% ، والبند (9) فکان تقييمه 80% ، والبندين (5 ، 10) فکان تقييمهما 83.3% .

التصميم الثاني :

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثاني

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (2) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 96.7% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (6) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 80% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البندين (4 ، 8) فکان تقييمهما 83.3% ، والبندين (5 ، 9) فکان تقييمهما 86.7% ، والبنود (3 ، 7 ، 10) فکان تقييمهما 90% ، والبند (1) فکان تقييمه 93.3% .

التصميم الثالث :

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثالث

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (2) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 86.7% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (10) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 70% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البند (6) فکان تقييمه 73.3% ، والبندين (3 ، 7) فکان تقييمهما 76.7% ، والبنود (1 ، 4 ، 8) فکان تقييمهما 80% ، والبندين (5 ، 9) فکان تقييمهما 83.3% .

التصميم الرابع :

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الرابع

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البندين (1 ، 3) هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهما يمثلا نسب جودة عالية ، بينما کان البند (8) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 86.7% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البند (5) فکان تقييمه 90% ، والبنود (4 ، 7 ، 10) فکان تقييمهما 93.3% ، والبنود (2 ، 6 ، 9) فکان تقييمهما 96.7% .

التصميم الخامس :

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الخامس

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (5) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (9) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 66.7% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البندين (6 ، 8) فکان تقييمهما 73.3% ، والبنود (1 ، 2 ، 7) فکان تقييمهما 76.7% ، والبند (10) فکان تقييمه 80% ، والبند (3) فکان تقييمه 83.3% ، والبند (4) فکان تقييمه 86.7% .

التصميم السادس :

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم السادس

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (8) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 83.3% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البندين (1 ، 10) هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 66.7% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة ، أما البنود (2 ، 4 ، 9) فکان تقييمهما 70% ، والبندين (3 ، 5) فکان تقييمهما 73.3% ، والبند (6) فکان تقييمه 76.7% ، والبند (7) فکان تقييمه 80% .

التصميم السابع :

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم السابع

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (8) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 100% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البندين (3 ، 10) هما الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهما يمثلا نسب جودة متوسطة ، أما البنود (2 ، 5 ، 7 ، 9) فکان تقييمهما 93.3% ، والبنود (1 ، 4 ، 6) فکان تقييمهما 96.7% .

التصميم الثامن :

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثامن

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (5) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (7) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 73.3% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البند (8) فکان تقييمه 76.7% ، والبنود (1 ، 2 ، 6) فکان تقييمهما 80% ، والبندين (4 ، 9) فکان تقييمهما 83.3% ، والبندين (3 ، 10) فکان تقييمهما 86.7% .

التصميم التاسع :

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم التاسع

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (8) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (3) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 76.7% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البنود (1 ، 4 ، 5) فکان تقييمهما 80% ، والبندين (6 ، 10) فکان تقييمهما 83.3% ، والبنود (2 ، 7 ، 9) فکان تقييمهما 86.7% .

التصميم العاشر :

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم العاشر

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البندين (3 ، 6) هما الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثلا نسب جودة عالية ، بينما کان البند (8) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 80% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البنود (1 ، 4 ، 7) فکان تقييمهما 83.3% ، والبنود (2 ، 5 ، 9 ، 10) فکان تقييمهما 86.7% .

التصميم الحادي عشر :

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الحادي عشر

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (8) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (7) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 66.7% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البند (10) فکان تقييمه 70% ، والبند (6) فکان تقييمه 73.3% ، والبندين (1 ، 9) فکان تقييمهما 76.7% ، والبند (3) فکان تقييمه 80% ، والبندين (4 ، 5) فکان تقييمهما 83.3% ، والبند (2) فکان تقييمه 86.7% .

التصميم الثاني عشر :

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثاني عشر

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (3) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (6) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 70% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البندين (4 ، 10) فکان تقييمهما 73.3% ، والبندين (2 ، 7) فکان تقييمهما 76.7% ، والبند (5) فکان تقييمه 80%، والبند (8) فکان تقييمه 83.3% ، والبندين (1 ، 9) فکان تقييمهما 86.7% .

التصميم الثالث عشر :

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الثالث عشر

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (3) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (8) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 76.7% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البندين (4 ، 7) فکان تقييمهما 80% ، والبنود (1 ، 2 ، 6 ، 9) فکان تقييمهما 83.3% ، والبندين (5 ، 10) فکان تقييمهما 86.7% .

التصميم الرابع عشر :

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الرابع عشر

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (3) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 83.3% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (8) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 66.7% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البندين (5 ، 9) فکان تقييمهما 70% ، والبندين (1 ، 6) فکان تقييمهما 73.3% ، والبندين (2 ، 7) فکان تقييمهما 76.7% ، والبندين (4 ، 10) فکان تقييمهما 80% .

التصميم الخامس عشر :

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح معاملات الجودة لجميع بنود تقييم التصميم الخامس عشر

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن البند (4) هو الأفضل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 90% وهو يمثل نسبة جودة عالية ، بينما کان البند (10) هو الأقل بالنسبة لجميع بنود التقييم المختلفة وذلک بمعامل جودة 73.3% وهو يمثل نسبة جودة متوسطة ، أما البندين (5 ، 9) فکان تقييمهما 80% ، والبنود (1 ، 2 ، 6 ، 7) فکان تقييمهما 83.3% ، والبندين (3 ، 8) فکان تقييمهما 86.7% .

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل يوضح التقييم العام لمعامل الجودة للتصميمات المقترحة

من الشکل السابق نستخلص ما يلي :

إن التصميم رقم (4) حقق اعلي معامل جودة بنسبة 94.7% ، يليه التصميم رقم (7) بنسبة 94.33% ، يليه في المرتبة الثالثة التصميم رقم (2) بنسبة 88% ، ويأتي في المرتبة الرابعة التصميم رقم (10) بنسبة 85.67% ، وهي تمثل نسب جودة متميزة ، بينما تراوح معامل الجودة لباقي التصميمات من 73% إلي 83.33% وهي تمثل نسب جودة متوسطة .

التوصيات :

  1. توصى الباحثة بضرورة دراسة القيم التشکيلية التى تزخر بها الطبيعة .
  2. إجراء المزيد من الأبحاث التى تهتم بدراسة الطبيعة والاستفادة منها فى مجال تصميم الأزياء.
  3. ضرورة الاتجاه لابتکار صياغات فنية جديدة تثرى مجال تصميم الأزياء .
  4. ضرورة الاهتمام بالشعاب المرجانية والحفاظ عليها من المخاطر التى تعدد بنائها .

 

جدول (19) اختبار LSD للمقارنات المتعددة

 

الأول

م

=22.45

الثاني

م

=26.34

الثالث

م

=23.38

الرابع

م

=28.65

الخامس

م

=22.69

السادس

م

=21.58

السابع

م

=26.75

الثامن

م

=23.98

التاسع

م

=24.78

العاشر

م

=25.81

الحادي العشر

م

=22.94

الثاني العشر

م

=23.57

الثالث العشر

م

=25.37

الرابع العشر

م

=22.10

الخامس العشر

م

=24.47

الأول

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثاني

3.888**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الثالث

0.930*

2.958**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرابع

6.198**

2.310**

5.268**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخامس

0.240

3.648**

0.690

5.958**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السادس

0.870*

4.758**

1.800**

7.068**

1.110**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السابع

4.298**

0.410

3.368**

1.900**

4.058**

5.168**

-

 

 

 

 

 

 

 

 

الثامن

1.529**

2.359**

0.599

4.669**

1.289**

2.399**

2.769**

-

 

 

 

 

 

 

 

التاسع

2.328**

1.560**

1.398**

3.870**

2.088**

3.198**

1.970**

*0.799

-

 

 

 

 

 

 

العاشر

3.358**

0.530

2.428**

2.840**

3.118**

4.228**

*0.940

1.829**

1.030**

-

 

 

 

 

 

الحادي العشر

0.490

3.398**

0.440

5.708**

0.250

1.360**

3.808**

1.039**

1.838**

2.868**

-

 

 

 

 

الثاني العشر

1.120**

2.768**

0.190

5.078**

*0.880

1.990**

3.178**

0.409

1.208**

2.238**

0.630

-

 

 

 

الثالث العشر

2.919**

0.969**

1.989**

3.279**

2.679**

3.789**

1.379**

1.390**

0.591

0.439

2.429**

1.799**

-

 

 

الرابع العشر

0.350

4.238**

1.280**

6.548**

0.590

0.520*

4.648**

1.879**

2.678**

3.708**

*0.840

1.470**

3.269**

-

 

الخامس العشر

2.018**

1.870**

1.088**

4.180**

1.778**

2.888**

2.280**

0.489

0.310

1.340**

1.528**

*0.898

*0.901

2.368**

-

       ** دال عند 0.01      * دال عند 0.05       بدون نجوم غير دال

  1. المراجـع

    1. أحمد حافظ رشدان - فتح الباب  عبد الحليم : "التصميم فى الفن التشکيلى" ، عالم الکتب ، القاهرة ، 1984 ، ص 9 .
    2. إيهاب فاضل أبو سروس : تصميم الأزياء وأسسه العلمية والفنية المساهمة فى بناء برامج الحاسب الآلى التطبيقية ، دار الحسين للطباعة والنشر ، القاهرة ، 2002م .
    3. تحية کامل حسين : الأزياء لغة کل عصر ، القاهرة ، 2002م .
    4. سامية إبراهيم لطفى : الملابس بين التصميم والاختيار ، کلية الزراعة ، قسم الاقتصاد المنزلى ، جامعة الإسکندرية ، 1992 .
    5. کنت کاربنتر وآخرون : "مرجان واسماک الشعاب المرجانية بالکويت" ، ت سليمان مطر ، الکويت ، 1998
    6. کنعان فهد : "عجائب الحياة فى الماء" ، ط1 ، دار الکتاب الجامعى ، القاهرة ، 1997 ، ص 57 .
    7. محمد محمود على أبو زيد : "المرجان والشعاب المرجانية بالبحر الأحمر" ، بدون دار نشر ، 2001 ، ص 7 .
      1. Guellge v.v "Design in Nature" Art Resources Publication, inc, N. Y., 1999, P. 29.
      2. Johm, Patrick, Encyclopedia of fashion detalils, Irland, bt. Batspord htd, London, 1989.

    10. http://www.prameg.com

    11. http:/www.mahjoob.com

     

    ملحق مقياس التقدير

    بسم الله الرحمن الرحيم

    جامعة المنصورة

    کلية التربية النوعية

    قسم الاقتصاد المنزلي

    مقياس التقدير

    • الأستاذ الدکتور الفاضل/:-.........................................
    • الدرجة العلمية/:-..................................................
    • مکان العمل/:-.....................................................           

    تحية طيبة وبعد،،،،

    تقوم الباحثة د/ أمل عبد السميع مأمون بإجراء بحث بعنوان:

    (إثراء تصميم فساتين السهرة بعناصر طبيعية لمرجانيات وشعب البحر الأحمر)

    ويهدف هذا البحث إلي:-

    1. الاستفادة من الشعب المرجانية فى تصميم ملابس السهرة .
    2. التوصل إلى إعداد تصميمات تصلح لملابس السهرة وتتسم بزخارف الشعب المرجانية للبحر الأحمر .
    3. إمکانية إنتاج تصميمات مبتکرة لملابس السهرة .
    4. إثراء تصميمات ملابس السهرة بزخارف مرجانيات البحر الأحمر .

    وترجوا الباحثة المساعدة البسيطة والمتواضعة في إثراء تصميم فساتين السهرة بعناصر طبيعية لمرجانيات وشعب البحر الأحمر بمصر بإذن الله تعالي.

    وأهم خطوة في إجراء هذا البحث هو اختيار التصميمات المناسبة له وذلک من خلال عرض بعض التصميمات المقترحة علي سيادتکم راجيين من سيادتکم الإطلاع عليها واختيار المناسب منها لأهداف البحث وذلک من خلال البنود المذکورة أدناه .

    التصميم الأول

    م

    العبـــــــارات

    موافق

    موافق إلى حد ما

    غير موافق

    1

    إمکانية الاستفادة من الکائنات البحرية فى تجميل ملابس السهرة .

     

     

     

    2

    تتقبل المرأة ارتداء ملابس سهرة مطرزة بزخارف مستوحاة من الشعب المرجانية

     

     

     

    3

    تتلائم ملابس السهرة مع الاستخدام والغرض منها .

     

     

     

    4

    يتناسب التصميم مع متطلبات  الموضة .

     

     

     

    5

    إمکانية استخدام الزخارف المرجانية فى تجميل ملابس السهرة بأکثر من طريقة .

     

     

     

    6

    تتميز التصميمات المقترحة بالناحية الفنية المبتکرة .

     

     

     

    7

    حدوث تناسب بين الألوان الطبيعية للشعب المرجانية وشکل التصميم النهائى .

     

     

     

    8

    يتحقق الاتزان فى  التصميم بعد  إضافة الوحدات التصميمية .

     

     

     

    9

    يتحقق الإيقاع فى التصميمات المنفذة .

     

     

     

    10

    يتناسب أسلوب التطريز اليدوى للشعب المرجانية وملابس السهرة .