القيمة الجمالية والفلسفية لمفهوم العمل الجماعي من خلال ورشة عمل لفن التجهيز في الفراغ

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم النقد والتذوق الفني کلية التربية الفنية – جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بقسم الرسم والتصوير کلية التربية الفنية – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف هذا البحث لترسيخ مفهوم التعايش السلمى بين مجموعة العمل الجماعى لطلاب الفرقة الثالثة ثقافى بکلية التربية الفنية فى مقرر حقوق الإنسان للفصل الدراسى الثانى 2010م،وتدور فکرة العمل الجماعى حول تبادل الخبرات المختلفة للطلاب وحوار المفاهيم والرؤى والأفکار وفکرة تقبل الأخر أو المشارکة والتعايش معة ، فالعمل الجماعى ينمى حب التعاون وتقبل أراء الأخرين بالرغم من إختلاف مجموعة العمل فى الاتجاهات الفنية والثقافية فأفراد الفريق الجماعى ينحدرون من بيئات مختلفة وثقافات متنوعة واتبعت الدراسة المنهج الوصفي
التحليلي والتجريبي
وتشتمل الإطار النظري على: مفهوم العمل الجماعى ودورة فى ترسيخ التعايش السلمى ، والتجهيز فى الفراغ کإتجاه فنى معاصر وفکرة مشارکة الجمهور فى العمل الفنى ، وفلسفة البناء والتجهيز فى أعمال الفنانين وتغير لغة الفن التشکيلى ، ويشتمل الإطار العملي على التجربة التطبيقية وهى عبارة عن ورشة عمل لمدة اسبوع يتم فى نهايتة عرض لمدة يوم والورشة عبارة عن محتوى نظرى وتجريبى لاتجاهات التجهيز فى الفراغ،وبداية وضع مشروع العمل لکل فريق تحت رعاية مجموعة من الأساتذة المتخصصين
وتوصل البحث للنتائج التالية :

أظهرت ورش العمل الفنية بأسلوب العمل الجماعي ترسيخ مفهوم التعاش السلمي بين
أفراد المجموعة .
أظهرت الورش الفنية بأسلوب العمل الجماعي المحتوى الثقافي لمجموعة من العقول التي تعمل معا ولها دور ايجابي في الوصول إلى الهدف بشکل أکثر وضوحا .
أظهرت الورش أن الأعمال الفنية الناتجة تعکس مشکلات حقيقة في المجتمع يشعر بها الطلاب ويمارسوا مجموعة من الحلول لتلک المشکلات من وجهة نظرهم ، حيث أنها جزء من المجتمع الذي يعيشون فيه  .
أظهرت الورش وجود استعداد کبير لدي طلاب کلية التربية الفنية لتقبل الفنون المعاصرة واستخدامهم المديا الحديثة.

ويوصي البحث بما يلي :

تفعيل ورش العمل الجماعية في مقررات النقد والتذوق الفني .
عدم اقتصار مقررات النقد والتذوق الفني على الجانب النظري فقط وخاصة کلية التربية الفنية بما تحويه من تخصصات مختلفة في الفنون .
أن تواکب الأعمال الفنية المعاصرة في الفن المصري بإطار تحليلي نقدي للعمل على بلورة مفاهيم تلک الأعمال وتوصيلها للجمهور بصورة علمية .
تفعيل دور الورش الفنية کطريقة من طرق التدريس في قسم الرسم والتصوير.

المقدمة:

" استطاع الإنسان وبفضل تميزه بنشاطه الفني ، بأبعاده السحرية ، وطاقاته الروحية والإبداعية أن يسمو إلى المستوى الأکثر إنسانية ، والحقيقة أن الفن يمثل ظاهرة اجتماعية ، وهو يشتمل على نواحي فکرية ، وتقنية وجمالية"([1]).

والنشاط الفني للإنسان إنما هو وسيلته للارتقاء بنفسه ومجتمعه إلى مرتبة متميزة عن باقي الکائنات وهي القدرة على التعايش السلمي بين الفرد والمجتمع فالتعايش يتطلب الاعتماد على القدرات الايجابية للطاقة الروحية والتي تتميز بقدرات کبيرة على المرونة والتسامح والحب .. وغيرها من السمات الإنسانية والتي بتفعيلها تسهم بلاشک في خلق مجتمع متعايش ومترابط .. ومُحترم لحقوق الأخر في الرأي والفعل وفي تقرير المصير .

وعلى مدار التاريخ واجهت الجنس البشري تحديات کارثية منها طبيعية وصراعة الدائم معها لفهما والسيطرة عليها واستغلال مواردها ، ومنها ما سببته فئة بشرية تتسم بالأنوية والذاتية والخوف الدائم من الأخر . فنشأت الصراعات والحروب المدمرة والتي صنعها الإنسان نفسه والتي مازال يعاني من آثارها، وکذلک المعناه الأکبر بمحاولة منعها وعدم استغلال اکتشافاته وابتکارته العملية المذهلة بشکل سلبي مما دعا إلى ظهور وعي عام لحقوق الإنسان والدعوة إلى التعايش السلمي ليس فقط بين البشر ، ولکن بينهم وبين مملکة الحيوان والنبات ، وبمفهوم أشمل کوکب الأرض ، وکيفية الحفاظ عليه.

ومن هذا المنطلق ظهرت مفاهيم الکونية والعالم قرية صغيرة ، والبشر في مرکب واحد ، ساهم في ذلک تطور وسائل الاتصال عبر التکنولوجيا الحديثة ، وانتشار المواقع الاجتماعية للتعارف ، وطرح المشکلات والاستفادة من الأفکار المتنوعة لطرق الحل.

وانعکس ذلک کله على التعليم عموما وطرق ومناهج تدريسه . وظهرت فکرة العمل بروح الفريق ، والأعمال الجماعية مع بلورة استراتيجيات ودراسات ضخمة في معظم أنحاء العالم تدعوا إلى ذلک الفکر الجديد .

ظهرت محاولات عديدة للتوحد ونبذ الفرقة والتعصب . وأبرز الأمثلة على ذلک السوق الأوربية المشترکة ، وتوحيد العملة المتداولة وسهولة التنقل والسفر فيما بينها ، مع الاحتفاظ بهوية کل مجتمع للمحافظة على التنوع البشري الخلاق .

وظهرت کذلک الشرکات العابرة للقارات ، ومفهوم التعددية الثقافية لاحترام ثقافة الآخر والحفاظ على التراث .

وفي الفنون نرى أن الإنسان في بدايته ومن خلال التراث قد مارس الفن في فريق جماعي منذ الفن البدائي مرورا بفنون الحضارات المتنوعة والتي تبقي شامخة لتثبت أن قدرات الإنسان إذا عمل في جماعة يترک أثرا دامغا على تفوقه إبداعيا واجتماعيا وحضاريا ، ومن هنا کانت فکرة البحث لإنتاج مشروع ورشة عمل لتأکيد مفهوم العمل الجماعي وتفعيل روح الفريق ، حيث هدفت الدراسة لترسيخ مفهوم التعايش السلمى بين مجموعة العمل الجماعى لطلاب الفرقة الثالثة ثقافى بکلية التربية الفنية فى مقرر حقوق الانسان للفصل الدراسى الثانى 2010م،وتدور فکرة العمل الجماعى حول تبادل الخبرات المختلفة للطلاب وحوار المفاهيم والرؤى والأفکار وفکرة تقبل الأخر أو المشارکة والتعايش معة ،فالعمل الجماعى ينمى حب التعاون وتقبل أراء الأخرين بالرغم من إختلاف مجموعة العمل فى الإتجاهات الفنية والثقافية فأفراد الفريق الجماعى ينحدرون من بيئات مختلفة وثقافات متنوعة

وقد سبق لإعداد هذا المشروع طرح إطار نظرى متمثل فى فن الجهيز فى الفراغ وفلسفته ومفاهيمه وأهم إتجاهاته والبيئات المکانية التى نشأ فيها،مع عرض أمثلة لأعمال من رواد فنانى التجهيز فى الفراغ عالمياً ومحلياً، وحث روح العمل الجماعى بين الطلاب بعضهم وبعض والتعاون فى مجال الخبرة التقنية والمعرفية وکيفية التعامل مع الخامات المختلفة .

ثم قام الطلاب بتقسيم أنفسهم فى مجموعات لتکوين فرق عمل جماعية وکل فريق يختار أستاذ ليشرف علية من الأساتذة ذوى التخصصات والإتجاهات الفنية المختلفة

وتم عمل إسکتشات أولية لفکرة المشروع حيث يتعرض الطلاب لإحدى القضايا المعاصرة بالمجتمع کنوع من الحقوق التى يجب أن تکون متوفرة لديهم فمثلا الحق فى الإنتخابات الحرة السليمة أوالحق فى البيئة النظيفة أو حقوق طلاب کلية التربية الفنية أوجانب أخر يعکس الاستمتاع بالفن وجانب سيکولوجى ، حيث يصبح المتذوق جزء من العمل الفنى ، فورشة العمل تعکس قضايا معاصرة سواء کانت سياسية أوأقتصادية أوإجتماعية

کما قام کل فريق عمل بإعداد البيئة الخارجية وتجهيزها بما يتلائم مع المفهوم الفلسفى لفکرة العمل ،وإستغرقت ورشة العمل إسبوع کامل وتم عرض و تحکيم الأعمال فى نهاية الإسبوع من خلال لجنة تحکيم ثلاثية تضم أساتذة متخصصين

مشکلة البحث:

إن شخصية الفنان تتصف بالذاتية المفرطة والإلتفاف حول الذات، وبرغم ذلک لدى کل فنان مبدع جزء کبير من المرونة التلقائية والطلاقة الإبداعية التى لو فُعلت من خلال وضع إستراتيجية لمحصلة مجموعة عقول فنية لحصلنا على أفضل النتائج بالإعتماد على الإبداع المتنوع لفريق عمل جماعى من خلال إتجاه التجهيز فى الفراغ کأحد أهم الإتجاهات الفنية التى يمکن أن تعتمد على الأداء الجماعى،ويمکن تحديد مشکلة البحث فى التساؤل التالى:

-    هل يمکن إذابة الفوارق الذاتية والشخصية ما بين مجموعة من الفنانين للحصول على أعلى أداء جماعى لتاکيد مفهوم التعايش السلمى من خلال فن التجهيز فى الفراغ؟

فرض البحث:

-    يکمن تحقيق مفهوم التعايش السلمى بالإعتماد على الأداء الجماعى فى العمل الفنى من خلال فن التجهيز فى الفراغ.

هدف البحث:

-   تهدف الدراسة الحالية إلى ترسيخ مفهوم التعايش السلمى من خلال ورشة عمل للتجهيز
فى الفراغ. 

أهمية البحث:

-   نشر التذوق الجماعى فى المجتمع من خلال الإعتماد على عدد کبير من بيئات مختلفة
أثناء الأداء.

-    إرثاء مفهوم التعايش السلمى بين مجموعات من الفنانين ذوى الاتجاهات والثقافات المختلفة.

-    الإهتمام بطرق جديدة فى تدريس الفنون وهى الأداء الجماعى فى الممارسة والذى تختلف نتائجة من التدريس الفردى بالتلقين من قبل الاستاذ للطلاب.

-   مواکبة طلاب کلية التربية الفنية للاتجاهات المعاصرة في الفن لإعدادهم لمرحلة ما
بعد التخرج.

حدود البحث:

إقتصرت هذه الدراسة على الحدود التالية:

  1. إتجاة الدراسة (فن التجهيز فى الفراغ)لما يتميز به من قدرة على إزالة الفوارق وتنمية الحس الجماعى والمشارکة مع الاخرين کنواة للتعايش السلمى.
  2. طلاب الفرقة الثالثة تقافى فى مقرر حقوق الانسان للفصل الدراسى الثانى 2010م
  3. تم تحديد الأماکن وتوزيعها حسب طبيعة کل مشروع وذلک فى فناء کلية التربية
    الفنية بالزمالک.

 

منهجية البحث:

تتبع الدراسة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبي .

خطوات البحث:

وتشتمل الإطار النظرى والعملى :

أولا الإطار النظرى : ويشتمل على ما يلى :

-    مفهوم العمل الجماعى ودورة فى ترسيخ التعايش السلمى.

-    التجهيز فى الفراغ کإتجاه فنى معاصر وفکرة مشارکة الجمهور فى العمل الفنى.

-    فلسفة البناء والتجهيز فى أعمال الفنانين وتغير لغة الفن التشکيلى.

ثانيا الإطار العملى:

ويشتمل على التجربة التطبيقية وهى عبارة عن ورشة عمل لمدة أسبوع يتم فى نهايته عرض لمدة يوم ،والورشة عبارة عن محتوى نظرى وتجريبى لاتجاهات التجهيز فى الفراغ، وبداية وضع مشروع العمل لکل فريق تحت رعاية مجموعة من الأساتذة المتخصصين

1-مفهوم العمل الجماعى ودوره فى خلق بيئة تعاونية من خلال مشاريع العمل الجماعية:

"يتطلب العمل الجمعى لإتمامه تعاون عدد من الأفراد، ولذا ينبغى أن تراعى الدقة فى الأسلوب الذى يوزع به العمل وإلا إنقلب عملا أليا ينافى المقصود منه،فلابد أن يحس الکل بالهدف الموحد الذى يربطهم حتى تتحقق الجوانب الإجتماعية المرجوة وتتحقق کذلک وحدة العمل النهائية التى تعد من أبرز مشکلات العمل الجمعى فى الفن"([2]).

وفکرة تناول العمل الجماعى فى تدريس الفن هى طريقة لها تاريخ حيث إهتم بها رواد التعليم والکثير من الباحثين،حيث يرى "لنجفان langevin أن هناک إهتماماً کثيراً بالعمل الجمعى فى تعليم الرسم حيث" ان له نتائج تربوية کبيرة فطريقة لنجفان فى الرسوم الجمعية إهتمت بخلفيات الدراسات الدولية فى التربية الفنية المنعقد فى برسيل بإنجلترا عام 1952م إهتماما ملحوظاً بالعمل الجمعى " ([3]).

2-التجهيز فى الفراغ کاتجاه فنى معاصر وفکرة مشارکة الجمهور فى العمل الفنى:

مفهوم فن التجهيز فى الفراغ:

إن فن التجهيز فى الفراغ installation Art  ظهر کإتجاه فنى معاصر ينتمى لفنون ما بعد الحداثة حيث يمکن تعريفة بصورة  واضحة وبسيطة على أنه عمل يقوم به الفنان بوضع مجموعة من المفردات الجاهزة الصنع أو المبتکرة من قبل الفنان فى حيز فراغى سواء فراغ داخلى کالحجرة أو قاعة العرض وکذلک فراغ خارجى يدرس فية عوامل الضوء والظل والرياح وغيره من العناصر المشارکة الفنية والتى توجه فى بيئة إقامة العمل .

ويختلف مفهوم العمل الفنى المجهز فى الفراغ الداخلى عن نظيرة الخارجى فى أن الثانى يعد من فنون البيئة environmental art ، ويعتمد فن التجهيز عموما على وجود علاقة أساسية بين الفنان والعمل الفنى والجمهور والذى يعتبر مشارک فى أحيان کثيرة فى بناء العمل الفنى.

ويعد فن التجهيز احد المظاهر المثيرة فى مشاهد الفن منذ منتصف التسعينات، والمصطلح حديث نسبيا فهو لم يستخدم إلا فى العقد الآخير أو نحو ذلک فهو مصطلح ظهر فى الستينات لوصف الأعمال التى لم تظهر على إنها موارد فردية فى حجرة المعرض، لکن يعتبر وجودها الطبيعى يشير لإنطباع معين،مثل هذه الأعمال عادة ما يتم تصميمها لهدف معين ولذلک فهى تتطلب تعديلات قبل نقلها لبيئات مختلفة.

إن مبدأ فن التجهيز مثل فن الأداء يجمع بين القديم والجديد کما يمکن أن نجد له جذوراً تاريخية فى سوابق النشاطات العديدة خلال التاريخ الثقافى الغربى مثل کولاج التکعيبية والأشياء الجاهزة ready made لدوشامب،وما قدمته الدادا من حوارات مفتوحة وتداخلات نقدية للأشياء، وکذلک مداخل البنائية الخاصة بالعلاقات الفراغية.ومعارض السريالية والتجميع assemblage والحدث happening والمينمال minimal وفن الأرض land art  والفن البيئى environmental art وأخيراً الفن المفاهيمى conceptual art وفن الاداء performance art ، وفن التجهيز يختلف عن فن البيئة حيث يهدف لغلق الفراغات لنصل لتصميم خيالى، أما الفن البيئي فهو يخاطب کل شيىء فنى لکن بوجهة نظر عامة مما يجعل لها علاقة مع الفضاء الموجود "([4]).

ويعرف ( نيکولاس دى اوليفييرا) Nicolas De Oliveira فن التجهيز فى الفراغ على أنه " مصطلح حديث نسبيا وهو لم يستخدم إلا فى نهاية الثمانينات لوصف نوع من العمل الفنى يرفض الترکيز على أحد الموضوعات فى سبيل التفکير فى الوحدة القائمة بين عدد من العناصر والتفاعلات بين الأشياء والسياق العام للعمل، ويعتمد فن التجهيزات على الفراغ فى المقام الأول من خلال المشارکة الفعالة بين العمل الفنى ومفرداته والجمهور "([5]).

وعرف " مهدى مطر " فن التجهيز فى الفراغ على أنه العلاقة بين المشاهد والعمل الفنى المجهز فى الفراغ ولم تعد مشاهدة تأملية Contemplation  بل تزج بالمشاهد على أن يکون عنصرا فاعلا من خلال تواجده الجسدى"([6]).

فالميل نحو إمتزاج الفن بالحياة والارتياب العام من الانفصال بين الأشياء بعضها البعض ، وسيادة الصفة التجارية على أعمال الفن ، کل ذلک کان دافعا من دوافع إنتشار فن التجهيز بين الفنانين خلال الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين فتداخل العناصر الفنية والاتجاهات والأساليب ساعد على تعميق الرؤية وثراء المعني.

فهو اتجاه ضده فکرة الاقتناء ، أو الاستمرارية المادية حيث أنه لم يهدف أبداً إلى تخليد البنية الشکلية للعمل وإنما ينشد إلى تخليد الفکرة ومن هنا تکمن أهمية الفکرة في صياغة
العمل الفني.

وامتدت التجارب لخلق بيئة شاملة لوقائع وعروض الفن مما کان له أثر کبير في إزالة الحواجز بين مختلف الأنشطة الفنية ورفض کامل لما يفرض الشکل الفني أو المنطق الذي يحکم أنساقه حيث أمد الفن إلى روافد عديدة وعناصر حقيقية تسمح بلا نهائية للمعني([7]).

يتميز فن التجهيز بإنشاء العمل الفني في علاقة مترابطة بالبيئات الکاملة کأحد التطورات الهامة للميل نحو امتزاج الحياة بالفن ومن النظريات الخاصة بفن التجهيز أن تبني أو تنشئ عملا فنيا حول موقع محدد أو موقف نقدي ، بدلا من أن تجعل العناصر والأشياء مستقلة وعلى ذلک فالشکل الفني ليس له حدود مؤکده ، لکن بيئته تختلف حسب الموقع المحدد له ، والتي غالبا ما ترتبط بالعوامل الفيزيائية أو التاريخية أو المساحة المحيطة بالشکل . بل ويرفض الترکيز على أحد الأشياء کموضوع مستقل في سبيل التفکير في العلاقات القائمة بين عدد من العناصر أو التفاعلات بين الأشياء وسياقها العام في واحد من المجالات المختلفة الأربعة ( المکان – الوسيلة الفنية – المتحف – العمارة ) ولا يوجد تحديد مطلق للقوائم السابقة([8]).

کما يمد فن التجهيز الفنان بالفرصة النادرة للجمع المتنوع بين الأوساط المختلفة ، من (تصوير – نحت – أداء – موسيقي ) والتي تعطي ثراء في المعني ، أو توضيح مفهوم والجمهور يدخل في تفاعل مع حدود العمل وأحيانا يغير ما قد بدأه الفنان في قاعة العرض.

العمل المرکب هو العمل الفني الذي يعتمد بشکل کبير على قدرة الفنان على الاکتشاف للخامات والمشغولات سابقة التجهيز ، ومحاولاته التجريبية في تعايش کل هذه الموجودات والخامات في تصور إبداعي جديد يحقق وجهة نظر الفنان ، وکثيرا ما يأتي العمل المرکب لحل فراغ المکان ، بتصورات وباکتشافاته للخامات التي قد تکون معدة لغرض أخر ، ولکن الفنان يحقق في اتساقها معا إثباتا معرفياً وإبداعياً لرؤيته الفنية ، وقد يستخدم الفنان مع الخامات الموسيقي والضوء.

ويرى محسن عطية أن  الفکرة في العمل المرکب هي " العنصر الأساسي داخل العمل الفني ، ولا يوجد ما يسمى بأسلوب الفنان فلا يوجد ما يسمي بالأسلوبية أو الموتيف ، وانتهت سمة التفرد والذاتية بل وقد يکون أن منفذ العمل الفني غير الفنان فأصبح هناک تعاون بين الفنان والتقني المخترع والمنفذ([9]).

ويتبع الفنان مبدأ التفتيت وإعادة الدمج بالاستعانة بوسائل تکنولوجية ، ودون التقيد برؤية وحيدة أو بعمليات الاختزال ، لأن المبدأ الجديد قد أصبح مضمونه " اللاهيمنة الذاتية " للفنان الذي يرغب في تحرير طاقة فنه ، ليتجاوز أطر " الذات" ولا يفرض معني معين عن واقع لا يمتلکه ، وذلک ما يفسر سر الإعجاب بجمال التجميع في أعمال الفن"([10]).

فلسفته وبداية ظهوره

ظهر التجهيز فى الفراغ على يد مجموعة من الفنانين وکان ضد فکرة المتحف والأعمال المتحفية أو صياغة الفن من أجل النخبة وذلک بعد قطيعة کبيرة تمت بين الفن والجمهور فى فترة نهاية الحداثة وخاصة عندما أصبح التجريد سمة الفن، وأصبح يتعامل مع مسطح العمل الفنى مجموعة من العلاقات الرياضية الذهنية المسطحة والتى لا تتفاعل وجدانياً مع عدد کبير من جماهير الفن ... فظهرت إتجاهات کثيرة تدعوا إلى عودة تلک العلاقة بين الفن والجماهير ومنها فن التجهيز فى الفراغ وفکرة خروج العمل الفنى إلى جمهور الناس.

ومن المفاهيم الفلسفية الخاصة بفنانى التجهيزات فى الفراغ " نقدهم للفکرة الشکلية فى الفن التى سيطرت على المفاهيم الجمالية حقباً عديدة،وتجاوزهم للحدود الشکلية بهدف التفاعلات القائمة بين وسائط التعبير المتعددة التى تخطت المفاهيم الفنية المرتبطة بالخط والنقطة واللون والمساحة ....وغيرها،ويعتبر فن التجهيز فى الفراغ من الإتجاهات الفنية التى تجاوزت الحدود الإقليمية بمفاهيمها الثقافية والسياسية والإقتصادية، فإرتبط فنانو هذا الاتجاه مثل أقرانهم من فنانى ما بعد الحداثة بالفلسفة التفکيکية التى تبنت فکرة تجاوز المرکزية الأروبية والثورة على البنيات الثابتة والراسخة فى مقابل تعدد المرکزيات والدلالات"  ([11]).

ويرى عادل ثروت العمل الفني المنشأ في الفراغ Instillation يعتمد على عناصر أساسية هي: البيئة، والمضمون، والمکان، والوقت، والفراغ، والوسائط التعبيرية، والجمهور.

 

البيئة Environment:

 للبيئة أثرها في بناء العمل الفني من حيث مضمونه ورسالته التي يقدمها الفنان للجمهور. وتختلف البيئة من رأسمالية صناعية لها فلسفتها المرتبطة بالاستهلاک والتقدم التکنولوجي، أو بيئة بدائية متأثرة بالمعتقدات والسحر والأساطير. 

المضمون Concept:

وهو الرسالة التي يرغب الفنان في توصيلها للجمهور والتي تحمل مضموناً سياسياً، أو اجتماعياً، أو اقتصادياً، في شکل صياغات شکلية وتقنيات مختلفة، کما يقصد بالمضمون ثقافة الفنان واهتمامه ووعيه لمفهوم التاريخ والحضارة، وکذلک إدراکه لأهمية البيئة ، ولما تحمله من رسائل يوجهها للجمهور؛ تتضمن وجهة نظر الفنان کمحرک ايجابي من خلال تأکيده، أو رفضه لظاهرة اجتماعية، أو سياسية، أو أي ظاهرة أخرى.

المکان و خصوصيته  Site specificity:

وهو الحيز الذي يقام فيه العمل، سواء أکان حجرة، أو قاعة عرض، أو فراغاً مفتوحاً کالحدائق، أو ساحات عامة، وللمکان خصوصية عند فناني التجهيز في الفراغ لذا لابد للفنان من دراسة قاعة العرض التي تختلف عن الفراغ المفتوح، وهذا ما يجعل الفنان يلجأ لدراسة عناصر الغرف من أبواب وشبابيک، وحتى أبعاد القاعة وارتفاعها، والفراغ الداخلي الذي سوف يحوى العمل والجمهور معاً و يدمجها داخل العمل الفني. ويختلف الحال في الأماکن المفتوحة حيث يلجاً الفنان لدراسة زوايا الرؤيا وانعکاسات الضوء والممرات التي سوف يمشي فيها الجمهور.

الوقت Time:

هي الفترة التي يتم فيها إنشاء العمل الفني، وارتباطها بحدث معين سواء أکان اجتماعيا أو سياسياً أو تعبيراً عن تطور أو ثورة في أحدى مجالات المعرفة.  

الفراغ وجدليته  Dialectical Space:

يعتبر الفراغ الحقيقي جزء أساسي في فن التجهيز کأحد عناصر العمل الفني، وهو المجال العام الذي يربط کل عناصر العمل ليحدث خبرة جمالية بين العمل الفني والمشاهد أثناء استقباله للعمل. کما يعتمد مفهوم جدلية الفراغ على فکرة الموقف الحادث بين المشاهد والعمل الفني "والتي يتم بناؤها وإعدادها عن طريق التنظيم الشامل لجميع مکونات العرض، ويعتمد ذلک على ما يسمى بالجغرافية النفسية للمشاهدPsycho geography  وهي دراسة تهتم بالمشاهد من حيث إنشاء المعاني بصورة جمالية من خلال مروره ببيئات مختلفة، بحيث يصبح ذلک علاقة تنشأ بين وجدانه والعمل الفني الذي يتعامل معه"([12]).

 

وسائط التعبير Media :

وظف فنانو التجهيز في الفراغ وسائط التعبير المختلفة التي تتجاوز الحدود الفاصلة بين مجالات الفن التشکيلي، کعامل مؤثر على المشاهد من خلال التعامل مع جميع حواسه الإدراکية، لتتعدى الرؤية التأملية وتصبح العلاقة إدراکية حسية وجدانية. ومن وسائط التعبير التي استخدامها فنانو التجهيز في الفراغ: الوسائط التکنولوجية (الفيديو، وشاشات التلفزيون، والموسيقي، والوسائط الالکترونية)، والوسائط العضوية (العظام الآدمية والحيوانية، وبقايا أجزاء آدمية وحيوانية معالجة کيمائية)، والنص الکتابي (ذو دلالة رمزية يؤکد على مضمون العمل الفني)، والصورة الفوتوغرافية (لاستحضار الحدث الواقعي مکان العرض).

الجمهور Audience :

 هم المشاهدون ومستقبلو العمل، وغالباً ما يکونوا جزءاً من العمل المجهز في الفراغ، والذي يعتمد على فکرة الموقف (وهي لحظة الحياة التي يتم بناؤها وإعدادها بصورة صحيحة عن طريق التنظيم الشامل للمکان المحيط) ، والجغرافية النفسية التي تحدث للمشاهد من خلال مروره ببيئات مختلفة، التي تحدث علاقة بين وجدانه والعمل الفني المجهز في الفراغ([13]).وجميع العناصر السابقة الذکر من بيئة، ومضمون، والمکان، والوقت، والفراغ، والوسائط التعبيرية، والجمهور تتفاعل مع بعضها لتقديم رسالة في صورة صياغات تشکيلية وتقنيات مختلفة في العمل المجهز في الفراغ  ، " ومن هنا اکتسب المتلقي دورا تفاعليا مع العمل الفني ، بل وسمح للمتلقي بالمساهمة عن قرب ، والمشارکة في عملية الخلق الفني ، ولذلک لم يعد الاهتمام الجمالي يشکل عنصرا جديراً ، ذلک الذي کان مستثمرا من قبل خلال الستينيات والسبعينيات ، في تيارات فنية مثل " فن الحدث " Happening و "الفن الحرکي " Kinitic حيث استعملت الوسائط المتفوقة التي قدمت إمکانات الواقعية الافتراضية ووسائل التفاعلية"([14]) ، فلم يعد دور المتلقي " ينحصر في مجرد الاستغراق في تأمل ما أنجزه الفنان بعبقريته ، وبفضل خياله الحر ، وإنما العمل الفني المعاصر يفترض إلغاء الحدود الفاصلة بين عناصر الثالوث الفني ( الفنان – العمل الفني – الجمهور)، وبخاصة وأن المتلقي قد منح دورا في تنمية العمل الفني ، بل وفي تحويل مساره ، رغم احتفاظ الفنان بامتلاکه لحق المبادرة وتشکيل التأثير ، وکل ذلک جعل دور النقد في الوساطة بين الفنان والمتلقي أقل فعالية ، وکذلک ألغى التميز بين إبداع الفنان الطليعي بالمفهوم التقليدي وتلقي الجمهور ، إذ أصبح ذلک الجمهور مشارکا في العمل الفني الذي لا ينتظر التأويل أو الحکم ، ليکتسب معناه وروحه ، فإن المتلقي يساهم في إنجازه، ولم يعد الفنان متقدما وطليعيا مقارنة بمستوى المتلقي ، لأنهما يعيشا نفس اللحظة في صيرورة الزمن الآني المستمر دون توقف"([15])

وينتمي فن التجهيز في الفراغ إلى اتجاهات ما بعد الحداثة Postmodernism   والتي اهتمت فلسفيا بالعودة إلى جذور التراث والبحث في علاقة الإنسان بالبيئة المحيطة لعمل ربط وثيق بين الفنان والبيئة ، ومن أهم ما يميز فنون ما بعد الحداثة أنها مفتوحة المصادر ولا تنتمي إلى حقبة زمنية معينة لتفضيلهما على الأخرى .. بل رکزت على الفکرة في صياغة شکل الفن .. ولذلک اعتبر البعض اتجاهات ما بعد الحداثة هي إزاحة التاريخ وعدم الاعتراف به . وهذا اعتقاد خاطئ وإنما الأصبح هي إزابة الفاصل الزمني بين فنون التراث لجعل الحضارة الإنسانية هي معين کبير يمکن الاستفادة منه والوقوف على ما يؤيد فکرة الفنان في طرحه الفني فکريا ومفاهيميا ، فعندما نرى ناسي سبيرو Nanci spiro وهي فنانة أمريکية معاصرة تذهب إلى المنازل القديمة والعمارة المتهالکة لتصنع مجموعة من عناصرها النسائية التي تم اختيارها من حضارات مختلفة وبين جدارن تلک المنازل المتهالکة لتؤکد على استغلال المرأة عبر التاريخ من قبل المجتمعات الذکورية .. شکل رقم (1) يؤکد ذلک على حضور التاريخ بقوة ليعطي ثقلا مفاهيميا وفکريا في المشروع الفني .

 

شکل (1) نانسى سبيرو – ساندريس III - حبر وطباعة يدوية على الحائط – درسدن – ألمانيا - 1998

ويؤکد إيهاب حسن في تعريفه لمصطلح ما بعد الحداثة ذلک "فهو لا يستخدم البادئة Post " ما بعد " للتعبير عن الانفصال عن الحداثة، بقدر ما هى إستمرار لها. حيث أن لفظ ما بعد الحداثة يشير إلى التوالى الزمنى، وتحديد مفهوم الفترة أو فترة معينة هى إستمرار وإنفصال فى أن واحد ، فهى ليست فترة محددة بل هى بنية تمتد فى الزمن وتتشعب فى لحظة معينة فيه ولذلک يرجئ فهمنا لمصطلح ما بعد الحديث إلى أن ننظر إليه بمنظارين ، منظار التشابه والإختلاف ، والوحدة والتمزق ، أو التبعية والتمرد . ويجب أن نراعى التاريخ ونفهم ما يحدث خلاله)([16]).

ويرى جنکس – Gencks (أن ما بعد الحداثة تمثل العلاقة المرکبة بين الماضى وإعادة تفسير التراث والمزج بين الطرز المختلفة ، وتقوم على إستخدام المفارقة الساخرة والغموض والمتناقضات و"الهارمونية" غير المتجانسة وتعدد الدلالات الرمزية)([17]).

ويؤکد جينکس Gencks کذلک على إقتران رأيه برأى بيتر فوللر Peter Fuller أن ما بعد الحداثة تسعى نحو بناء رمزى مشترک من ذلک النوع الذى يقدمه الدين ولکن بدون ديانة)([18]).

وترى مارجريت روز (أن نظريات ما بعد الحداثة تحمى الأيدولوجيات القديمة وتواصلها) ([19]).

ويقول جميسون Jameson (إن ما بعد الحداثة ليس مجرد مصطلح يصف إسلوبا بعينه ، وإنما هو مفهوم يقسم التاريخ إلى فترات، للربط بين ظهور ملامح شکلية جديدة. فى الثقافة ، وظهور شکل جديد من أشکال الحياة الإجتماعية ونظام اقتصادى جديد وهذا ما نعلق عليه بالتحديث، فى مجتمع ما بعد التصنيع أو المجتمع الاستهلاکى أو مجتمع وسائل الإعلام أو الإبهار أو الرأسمالية المتعددة الجنسيات)([20]).

ومن أهم فلاسفة ما بعد الحداثة في هذا الصدد هو نيتشه : Nietzsche

(أن نيتشه کان أول من نادى بحداثة تقوم على تحليل الثقافة الماضية بعيداً عن الأسطورة، وذلک بدءاً من ثقافة العالم القديم . " حيث يعتبر المؤرخون أن نيتشه کفيلسوف هو "الأب الروحى لما بعد الحداثة" فقد کان أول من نظر إلى الوجود بشکل جذرى فى أواخر القرن التاسع عشر، ورأى أن الوجود " حادث " مما يعنى أنه لکى نتحدث عن الوجود، يبدو حتميا أن نفهم إلى أى مدى قد وصلنا مع الوجود . ما دام أن الوجود ليس شيئا خارج " حدوثه " وهو لا يصير نفسه إلا داخل تاريخية مزدوجة ، تاريخيته وتاريخيتنا ووجهة النظر هذه لا تنتمى فى الواقع إلى الحداثة ، وإنما تشکل صحيح ما
بعد الحداثة)([21]).

ديريدا Derada

کان لآراء "ديريدا " حول التمييز بين الفن واللافن تأثير على مفاهيم فنانين ما بعد الحداثة حيث يعتقد أنه لبس مطلوبا منا أي فرق أو تمييز بين الفن واللافن أو ما له قيمة جمالية والمتقدم القيمة الجمالية ، وأنه بمجرد أن نفهم ذلک فإننا نحرر ونکتشف الجمال في کل مکان وليس فقط في تلک الأشياء المقبولة من الناحية التقليدية على أنها أعمال فنية ، فعثر المتذوق في هذه النوعية من الأعمال على الإحساس بالألفة وکسرت الحواجز بين الفن والحياة([22]).

فلسفة البناء والتجهيز في أعمال الفنانين وتغيير لغة الفن التشکيلي :

اسم الفنان : فرغلي عبد الحفيظ

اسم العمل:  الذاکرة والحضور الباقى  ، 2000 م

مکان العرض: مرکز الجزيرة للفنون

فلسفة العمل :

لقد جاءت فلسفة هذا العمل الضخم کرد فعل إيجابى وقوى لمجافاة الطبيعة والتعدى على کنوزها البصرية والروحانية فهي منطلقة من واقع الحياة المصرية التى سادتها التکنولوجيا والعلوم والمعارف المادية وتقلصت العواطف والمشاعر والروحانيات وأصبح البشر تسودهم مفاهيم المصالح الاقتصادية والمنافع المادية.. وسيطر الفکر النفعى وتاهت المبادىء والمثل وتحکمت العقلانية وسيطرت المفاهيم الفلسفة والمفاهيمية ، وأصبح البشر فى اتجاه الاستغراق الکامل لفکرة التدبير وضبط المنظومة الإنسانية

 

(أ)

 

(ب)

 

(ج)

 

(د)

 ( شکل 2 أ ، ب ، ج ، د) الذاکرة والحضور الباقى – فرغلى عبد الحفيظ – 6 م × 2 م × 3م – 2000

 

الفنان

: فاروق وهبة

اسم العمل


: الطبيعة والصناعة 2001

مکان العرض

: النمسا

فلسفة العمل :

استطاع الفنان أن يمزج بين فلسفة الخامة وفلسفته التشکيلية فوظف الإمکانيات التشکيلية للخامة بما يخدم الفکرة الفلسفية للعمل والمتمثلة فى الرمزية فى تقديم عناصر الطبيعة، بعبر عن بکارة الطبيعة بملمسها الأخضر وتحوله إلى صفرة التبن مع المحافظة على الملمس الطبيعى.. ويعلوا هذا الترکيب مجسم معدنى متراکب يمثل به الفنان المجتمع الصناعى وما به من تحولات ربما إيجابية أو سلبية على حالة الطبيعة البکر ، وهو ينتمي إلى الأعمال المفاهيمة في اتجاه التجهيز في الفراغ . شکل (3)

 

( شکل 3 ) فاروق وهبة – الطبيعة والصناعة – 2001 م


الفنان

: أيمن السمرى

اسم العمل

: " النيل ... الخصوبة ".1999

مکان العرض

: النادى اليونانى بالقاهرة – ميدان طلعت حرب.

فلسفة العمل :

يرتبط نهر النيل فى أذهان المصريين بما يطرحه ويفيض به من خيرات. ومفهوم هذا العمل يوضح مدى علاقة نهر النيل بما يوجد على ضفافه من محاصيل زراعية وکذلک کيف أسس لوجود الحضارة على جانبية، فخصوبة النيل الدائمة کانت هى الأساس الفعلى لوجود العمران من قديم الزمن. شکل ( 4 أ ، ب )

 

(أ)

 

(ب)

( شکل 4 أ ، ب ) النيل.. الخصوبة – أيمن السمرى، 3 × 10م، 1999

 


الفنان

: شادي النشوقاتي

اسم العمل

: روح التاريخ1999

مکان العمل

: الجناح المصرى ببينالى فينيسيا الدولى 1999

فلسفة العمل:

يندرج موضوع العمل تحت الموضوعات الفلسفية الاجتماعية حيث تجمع فکرة العمل بين الکثير من المنابع الفکرية الفلسفية التى تحاول أن تقترب من مفهوم الشخصية والهوية المصرية المعاصرة ، لم تتأثر قوة المعتقد الدينى والارتباط الروحانى والغيبى بالمتغيرات الاجتماعية والسياسية التى مر بها المجتمع المصرى طوال تاريخه عبر الکثير من فترات استعماره الطويلة.. حيث کانت هذه العلاقة هى المحدد الأساسى لطبيعة ذلک المجتمع الصلب حيث امتدت جذورها إلى آلاف السنين.

 

    

         (أ)                                      (ب)                                      (ج)

( شکل 5 أ ، ب ، ج ) روح التاريخ – شادى النشوقاتى – 25م×8م×5.5م – 1999

 

الفنان

: وائل شوقي

اسم العمل

:  بيوت النوبة 1996

مکان العمل

: بينالي القاهرة الدولي السادس

فلسفة العمل:

يرتبط هذا العمل بمفهوم التوحد مع البيئة ، إستلهم الفنان شکل البيوت النوبية فى تناول معاصر شديد الخصوصية ملخصا شکل البيوت من الخارج بصورة أکثر معاصرة ، وإختار اللون الأبيض ليضفى الجو الطقوسى الهادىء کما فى القرى النوبية ، ومفهوم العمل يکمن فى محاولة الفنان وضع وجهة نظر خاصة تجاه التراث النوبى فهل سيدخل عليه التطوير ونفقده تماما ؟ أم يمکن تطويره مع المحافظة على السمات العامة والجو المتآلف مع البيئة ؟

 

شکل (6) وائل شوقى – بيوت النوبة – عمل مرکب خامات مختلفة – 3×2×2 م
 بينالى القاهرة الدولى السادس – 1996 ( الشکل الخارجي)

 

شکل (7) وائل شوقى – بيوت النوبة – من الداخل خامات مختلفة
بينالى القاهرة الدولة السادس – 1996 ( الشکل الداخلي)

 

الفنان

: آلان هاميلتون Alan Hamlton

اسم العمل

:   بناء ترکيبي 1986

فلسفة العمل:

نرى عمل فنى شُيد فى فراغ خارجى، وهو مزج بين خامتين متباينتين تماما سواء فى الصفات الشکلية أو الطبيعية وهما أخشاب "جذوع أشجار" وحديد ، ويربط بينهما بمسامير ، والعمل عبارة عن صفين من الأعمدة أربعة أعمدة من الخشب يقابلهم أربعة أعمدة من الحديد، يحملون سقفا " جمالونيا " هرمى الشکل وهو أيضا مکون من نفس الخامتين ، والمشاهد لهذا العمل يشعر للوهلة الأولى کأن الفنانة أرادت آن تربط بين زمانين، أو الماضى والحاضر، أو الحياة البدائية والحياة الحديثة . وإذا کان شکل العمل يرمز إلى بناء معمارى إلا أن براعة العمل تکمن فى مدى المزج بين الخامتين ليدلل على إمکانية التعايش بين أزمنة مختلفة.

 

شکل (8) آلان هاميلتون – بناء ترکيبي – خشب ، حديد وطلاء مسامير – 1986

الفنان

: ماريو ميرزى Mariu Merze

اسم العمل

:  مدينة غير حقيقة – 1989

مکان العمل

: متحف جوجنهايم – نيويورک

فلسفة العمل:

رؤية خاصة مستلهما نماذج البيوت البدائية لسکان القبائل ، والعمل عبارة عن شکلان من الأبنية على شکل قبوين، وقد إستخدم الفنان نماذج معاصرة من الخامات "کالإيبوکسى" الشفاف والأسلاک المعدنية وأوراق مقصوصة يتضح فيها تخطيطات مسبقة لمساقط العمل ، ويشعر المتلقى أمام هذا العمل بالعودة للجذور البدائية في بناء المساکن التى تنم عن البساطة وعدم التعقيد. ومزج في براعة بين شکل الأبنية البدائية وخيام البدو، وکذلک الخيام السياحية في شکلها المعاصر.

 

شکل (9)  ماريو ميوزى – مدنية غير حقيقية – متحف جوجنهايم – نيويورک – 1989

الفنان

: برنار باجيس Brnar Bages

اسم العمل

 منظر طبيعي في غابة – 1978

مکان العمل

 ألمانيا

فلسفة العمل:

حيث قام الفنان بالإشراک مع العديد من الفنانين الذين وضعوا بصماتهم فى غابة بألمانيا وکل فنان ترک عمله الفنى ضمن مکونات البيئة الطبيعية للغابة، وهذا الفريق من الفنانين ظل يعمل فى هذا السمبوزيوم منذ 1974 حتى 1987، والأعمال الفنية التى أنتجت فى هذه الفترة هى من الأعمال البيئية التى تبرز دور الإنسان الإيجابى فى البيئة دون أن يضر بهذا التناسق . حيث قام الفنان بيرنارد بطلاء جزء من جذوع الأشجار فى مساحة ضخمة من الغابة وعلى إرتفاع ثابت بألوان فسفورية من " الروز" و"البنفسجي" وعند مشاهدتها يشعر المتلقى بقيمة العمل الفنى فى التوحد مع البيئة.

 

شکل (10) برنار باجيس - منظر طبيعي في غابة - ألمانيا – 1978

الفنان

: ليتا ألبوکيرکى

اسم العمل

:  نجمة الشمس1996

مکان العمل

: بينالى القاهرة الدولى السادس

فلسفة العمل:

أقف فوق هضبة الجيزة. أرى الأهرامات وقممها العليا مکسوة بالذهب. تلتف من حولى أحواض بها مادة ملونة تمثل النجوم التى تتلألأ فوقها فى السماء.. النجوم الساقطة على الأرض. نجوم فى السماء ومثلها على الأرض .. أعرف أنه قدرى أن أصور هذه الرؤية کالحلم.. قدرى أن أکون راعية لهذا الحلم)([23]). وهي فنانة أمريکية ذات جذور يهودية وتعتقد أن أجدادها هم بناة الأهرامات وتحلم بالعودة إلى الوطن الکبير ، والعمل کان عبارة عن رحلة نحلة منذ خروجها من الخلية حتي العودة ، وهو عبارة عن نصوص مکتوبة على ألواح زجاجية توضع على أرفف داخل حجرة العرض والتي تم طلائها بالکامل والتي تم طلائها بالکامل باللون الأزرق الغامق وتتوسط الحجرة دائرة من بؤرة زرقاء وضعت عليها أشکال من السيلکون ربر لمجسمات على شکل النحل باللون الذهبي.

 

شکل (11) ليتا ألبوکيرکى – نجمة الشمس – بينالي القاهرة السادس - 1996

ثانيا :الاطار العملى : ( التجربة التطبيقية )

التجربة التطبيقية عبارة عن ورشة عمل قام بها طلاب الفرقة الثالثة ثقافى فى مقرر حقوق الانسان للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2010م لمدة اسبوع

المشروع الأول

اسم المشروع : حق الحياة

عمل الطلاب :

-فاطمه حسن محمد.

-فاطمه محمد عبد الوهاب.

-لمياء عدنان الصلح.

-شيماء کاظم احمد.

-فاطمه عبد النبى بيومى.

-فاطمه غريب مصطفى.

-ليديا جورج نسيم.

-علياء محمد محمود.

 

تنظير الفکره

تقوم الفکرة على تغليف الأشکال المحيطة بالمنطقة المقام فيها المشروع بحيث لايظهر أصلها (أسلوب کريستو) وﺬلک لخلق منطقه العمل (تجهيز فى الفراغ) ووضع عرض فيديو وعمل مجسم.

 فکره العمل :

يقوم المکان على مساحه مستطيله محاطة بالأشجار ونعتمد على تغطيه الأشجار المحيطة والموجودة فى المساحة بورق الجرائد وﺫلک لسببين:

1-لتحديد المساحة کما وان ﺫکر.

2-عمل صدمه لمشاهد وهو ما يعتمد عليه فن الحدث(حيث يبدأ فى التفکير ماﺬا کان يرى
من قبل).

وإعطاء فرص للمشاهد لتخيل الأشکال الواقعيه کأشکال سيرياليه وتغطيه الارضيه بمشمع بلاستيک وﺫلک لتحديد المساحه المقام عليها المشروع ووضع خلفيه من القماش لعرض فيلم الرسوم المتحرکة بواسطة جهاز العرض.

الفکرة الفلسفية:

وتقوم الفکرة الفلسفية على حق الحياة واغتصاب الحقوق فکل الحقوق أصبحت مغتصبه ولم يبقى سوى الشجر هو المتعه الوحيده فى الحياه فتغليف الشجر بطريقه الشحن للتخلص منه والتخلص من المتعة البصرية الوحيده فى الحياه ليصبح ﺬلک هدف المشروع وﺫلک بالاضافه لتغليف الشکل المجسم (إنسان مغلف بالورق الجرائد –إنسان فى وسط المساحه)وﺬلک للتأکيد على نفس الهدف کما اعتمدت فکره الرسوم المتحرکه على محاوله التخلص من الاوراق التى تقيده. بينما الفلسفة الموجودة من وراء و رق الجرائد کعرض لاراء مختلفه وکلمات قد تقيد الحريات

الأدوات:

اعتمدت الفکره أيضا على استخدام نفايات البيئه کأوراق الجرائد وأدوات مصاحبه کالسولتيب والقماش والإسفنج والغراء وورق الکرتون وخيوط وبعض المعادن . 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   

تعليق :

العمل عبارة عن (فيديو –تجهيز فى الفراغ) ،وقد تم تسکين الطلاب فى مساحة حديقة الکلية ،وقد راوا أنها غير صالحة من حيث المظهر العام والعناصر الموجودة حيث تمتلىء بمجموعة من الاشجار والشجيرات الغير متناسقة من حيث تداخل الفراغات والکتل مما يعکس مظهر بصرى عشوائى فقاموا بالتنسيق مع الاستاذ المشرف بدراسة تلک المساحة کبيئة تحتاج الى تجهيزها لبداية وضع العمل الفنى ولجأوا الى طريقة عزل الشکل الفعلى وتحويلة الى شکل بصرى بتغطية الشجيرات بمجموعة من اوراق الجرائد المطبوعة والغير مطبوعة وباستخدام الاشرطة اللاصقة بدأو فى تحديد شکل الکتلة مما اوحى للمتلقى بانها مجموعة من المنحوتات العضوية التى تواجدت مع بعضها بفعل فاعل (بقصدية)وقد لعبوا بهذة الطريقة على مفهوم الجغرافيا النفسية للمتلقى ليحددوا مسار دخوله من اى اتجاه الى تلک المساحة المعروض فيها فلم فيديو يعرض على شاشة کمبيوتر توضع ما بين تلک الکتل فى اخر المساحة

المشروع الثاني

اسم المشروع : إسمع وإتکلم

عمل الطلاب :

- محمد احمد السيد      - يوستينا صبحى    - أنس سليم    - مينا حنا 

- نهى مصطفى              - هدى سمير            - جوزيف انيس


التقرير

نتحدث في هذا المشروع عن حق الإنسان أن يتلقى سماع الآخر له في رأيه وفهمه ، وحقه في النقاش الذي يتمتع بالتفاهم والتقبل حيث نرى في مجتمعنا هذا أن الفرد لا يترک الأخر يکمل جملته ولکن يسارع في الحکم على رأى الأخر ويبادر في إبداء رأيه حتى ولو انه لم يلم بما سوف يقوله الطرف الآخر ، فنرى البعض يتفقون على شيء ما ولکنهم غير متفاهمون فلذلک لن يصلوا إلى ما يريدونه ، والبعض الآخر يرفض رأى الآخر لمجرد أنه لم يستلطف الإنسان الذي يبدى رأيه ، والبعض يتمسک برأيه ولا يفکر في رأى الآخر....... وهکذا يستمر الحال فبالتالي لن يتقدم المجتمع خطوة واحدة إلى الأمام ، بل سوف يتراجع إلى الوراء

مکونات العمل

نصف عقل بقطاع داخلي وينقسم إلى جزئين ، جزء عبارة عن خراطيم مياه بداخلها لمبات إضاءة صغيرة ، والجزء الآخر يکمله في صورة فيلم فيديو الذي يحتوى أيضا على أداء يدوى يعبر عن کيفية إبداء الرأي في مجتمعنا ، خرج خط احمر من الفيديو والذي يدل على الحدود إلى الجدار ثم اندرج في صورة رسم بياني يحتوى على صورة للعقل

خامات العمل

خراطيم مياه - سيلک مجلفن – أسلاک کهربائية – لمبات زينة 200 لمبة – طابلوه کهرباء – ورق مقوى – قماش بطانة اسود – خشب أبيض -  مسامير صلب وخشابى – أوراق کلک مطبوع – شمع – دبابيس حائط – دهان زيت اسود – ثنر – شرائط لحام کهرباء وورق

الأدوات المستخدمة

کاميرا فيديو وفوتوغرافيا – شاکوش – شنيور – بلاور- أسلحة قطر -  سماعات

 

 


تعليق :

العمل عبارة عن تجهيز لبيئة مکانية من قبل الطلاب وهو مکون من ثلاث أجزاء ، والجزء الأول عبارة عن جهاز لعرض الصوت وهو تسجيل صوتي لفريق العمل يعکس عدم وضوح حوار محدد ويدلل ذلک على تشويش کل فرد من الفريق في فرض رأيه على الأخر ، والجزء الثاني يمثل شکل بصري للعقل کمصدر للمعلومات والمصطلحات واللغة ، والجزء الثالث عبارة عن انعکاس بصري للصورة الذهنية داخل العقل البشري.

المشروع الثالث

اسم المشروع  : کلنا إنسان

عمل الطلاب :

- يناس مجدي عبد الشهيد     - ديانا خيري مسيح    - کريستينا عزت بسيلي

- ايريني رفعت لبيب                    - رحاب عادل يوسف    - دميانة إبراهيم

- إيمان حامد              -  رحاب السيد           - جنة رضوان - حسناء جمال

فکرة المشروع :

اسم مشروعنا کلنا إنسان فکرة مشروعنا عن حق الحياة  واختيارنا للون الأبيض لان هذه طبيعة الإنسان فى البدء يکون مليئ  بالصفاء والنقاء ولکن  بعد تأثره بأشياء والبيئة الخارجية يتحول ويتغير لونه الى اللون الأحمر  کما رأينا  في المشروع ولکن في النهاية کلنا إنسان متساوين

وفي المجتمع طبقات مختلفة من الناس ومثلنا ذلک من خلال إحجام الکور المختلفة فهناک کور کبيرة تمثل الطبقة الغنية و أصحاب النفوذ و الکور المتوسطة و تمثل الطبقة الوسطي و الکور الصغيرة تمثل الطبقة الفقيرة  .

رغم اختلاف الناس و ثقافتها و وجود التکدس السکاني الذي مثلنا في الکراتين الکثيرة و احجام الکراتين المختلفة ولکن کلنا في الأخر متساوين حيث کلنا انسان  .          

خطوات تنفيذ العمل

  يوم الثلاثاء الموافق 13/4/2010 تم الذهاب الى منطقة العتبة لشراء الادوات والخامات اللازمة للعمل (الکور- وحدات الاضاءة – الالوان البلاستيک ...... الخ) وبعدها قمنا بتلوين الکور بالون الابيض ومجموعها 400 کورة .

يوم الاربعاء 14/4/2010 قمنا بتلوين العلب الکرتون ايضا بالون الابيض وهو محور مشروعنا ثم نظمناها ونسقتاها بشکل هرمى مکدس  ووضعنا وحدة الاضاءة في نصف العمل ووضعنا وحدات إضاءة اخري صغيرة حول العمل وحول الکراتين کلها .

يوم الخميس 15/4/2010 قمنا بتوزع الکورعلى  الشجر بمساحات معينة و بأحجام کور مختلفة ، وقمنا بتثبيت اسياخ من الصلب في الأرض ووضعنا فوقها کور صغيرة ، ووصلنا سلک روباط م الشجرة الي عمود النور ووضعنا في النصف مجموعة من الکور باحجام مختلفة متدلية علي المشروع .

   
   
   
   

تعليق :

حقق فريق العمل معادلة أسياسية وهي أننا کلنا کبشر نحمل بداخلنا الجانب الخير والذي مثلوه باللون الأبيض کرمز ، وظهرت بعض العناصر اللونية لتدل على تحقيق التنوع في السلوک الشخصي .

المشروع الرابع

اسم المشروع : قلب واحد ........ نبض واحد

عمل الطلاب :

- ليلي زينهم             - مي سيد       - مريم علي    - ياسمين بسطامي

- مايکل سامي         - محمد حاتم  - ياسمين فؤاد                - ماري أسامة - مني جمال

فکرة العمل:

العمل يدعو بشکل رمزي الى فکرة التوحد بين شعوب العالم على اختلاف أجناسهم و لغاتهم و عقائدهم من خلال معالجة آفاتهم و سلبياتهم و التي يرمز لها من خلال العمل الفني على أنها تمثل أمراض الأمة و التي احتواها بشکل رمزي قلب کبير من خلال هيئة المکعب و الذي ينبض بشکل طبيعي من خلال التعبير عن فکرة الدماء المتدفقة داخل شرايينه و التي يعبر عنها من خلال اللونين الأحمر و الأزرق و مساراتهما المختلفة داخل و حول العمل الفني الا أنهما ينبعان من مصدر واحد ،يحتوى بداخله مکعب ذو حجم اصغر يمثل بشکل رمزى الأمراض المتمثله فى ورق الاشعه رغم صغر حجمه الا ان فکرة الاحتواء الواضحة من المکعب الاکبر للمکعب الاصغر فيتضح من خلالها احتواء وسيطره هذا القلب الکبير على أمراض الامه المتمثله فى المکعب الصغير والمشار له بقوة الضوء الداخله فيه.

وصف العمل :

العمل عباره عن مکعبين يحتوى أحداهما الاخر،المکعب الاصغر عبارة عن أوراق اشعة مجمعة و مضاءة من الداخل فتبدو برغم صغر حجمها الا أنها ذات وضوح ، يحتويها مکعب أکبر يمثل قلب الامة و هو عبارة عن بلاستيک شفاف يحيط به مجموعة من خراطيم المياه الشفافة يجري بداخلها صبغات لونية متحرکة باللونين الاحمر و الزرق عن طريق محرک کهربي يضخ المياه داخل هذه الخراطيم بشکل متقطع فتبدو ممثلة لشکل القلب اثناء عملية ضخ الدماء و تدفقها داخل الشرايين .

خامات العمل:

خشب ، سلک رباط ، أسلاک کهرباء ، وحدة اضاءة ، بلاستيک شفاف ، محرک لضخ المياه ، خراطيم مياه شفافة ، صبغات لونية ، دلو .

   
   
   
   
   

تعليق :

استطاع الطلاب تحقيق قيمة العمل الجماعي من خلال تقسيم فريق العمل وتبادل الخبرات المختلفة سواء کانت ثقافية متنوعة أو تقنية لتحقيق القيمة الفلسفية للمشروع مع
استخدماهم للإضاءة

المشروع الخامس :

اسم المشروع: حق طلاب کليه التربيه الفنيه فى کليه التربيه الفنيه.(Art Development)

عمل الطلاب :

نهى احمد.     - مها منتصر.     - ندى طارق      - نوران ناجى.            

ندى هشام.     - نغم مدحت.     - هاجر مدحت  - نورهان عادل. 

السبب فى اختيار هذا المشروع: هو تغيير وتطوير کل ما هو سئ و غير منظم فى هذه الکليه باجماع اراء الطلاب..من حيث النظافه فى دورات المياه و الشکل العام و تطوير الشکل العام للاتيليهات وما يوجد بها من مقاعد لا تصلح ولا تليق بکليه فنيه.. وايضا نتکلم عن النظام العام للمواد العمليه و النظريه الکثيره التى تشکل عبء على الطلاب من کثرتها و عدم توزيعها بشکل مريح للطالب فاننا فى هذا المشروع ننقاش بشکل حضارى و مطلوب لايجاد حلول لتلک المشکلات التى تواجهها طلبه کليه التربيه الفنيه..ايضا نتکلم ونناقش فکره تقييد منهج فنى على الطلاب يحجب إلى حد ما فکره الابتکار الفنى.. وفکره کثره المتطلبات الکثيره من کل ماده عمليه من الاعمال الفنيه فاننا لا نجد الوقت الکافى لعمل هذه الاشياء بالاضافه انها اشياء فنيه تحتاج الى الوقت الکافى والترکيز فهذا يجعلنا فى حاله من التشتيت الذهنى و المجهود العملى  الشاق و ضغط کبير ..فلذلک جعلنا هذا المشروع وسيله للمطلب التطورى.

 فکره المشروع: قائمه على شکل صفحه من صفحات الانترنت و تحديدا شکل صفحه التعليقات فى موقع الفيس بوک  Face Book  لأنه أکثر المواقع انتشارا.

الخامات و الادوات المستخدمه:

1-ورق puner  للطباعه عليه.                              2- ورق canson ازرق غامق.

3- حامل الرسم الخشبى.                       4-الوان دوکو.             5-خشب.

التخطيط المکانى : مساحه مربعه الشکل 270x270  فى البرجوله الصغيره.

المده الزمنيه: 3 ايام

 مراحل العمل:

1-صورنا " لوجو " کليه التربيه الفنيه و وضعناه کصوره فى صفحه الصور فى موقع الفيس بوک

 Face Bookثم بدانا بکتابه التعليقات على هذا اللوجو و کانه رمز الکليه و لکنه ليس معبر على ما بداخل هذه الکليه..

2-ايضا التقتنا صوره ل صندوق الشکاوى المعلق على جدار فى الکليه و وضعناه فى صفحه اخرى و تلقي التعليقات عليه بابداء الشکاوى لانها حق من حقوقنا.

3-قمنا بتصميم 3 رسومات على برنامج الفوتوشوب Photoshop  واحده بها شکل فتاه ذات شعر طائر تتطاير منه ادوات الرسم و الفن مثل الفرش والضفائر معبره عن حريه الفن..و التصميم الثانى عن شخص بطريقه الکرتون comic فى ثلاث أوضاع معبرة عن الضغط النفسى و العصبى و البدنى الذى يتعرض له طالب کليه  التربيه الفنيه..والاخر کلمه ارت Art تليها کلمه تطوير .development

4-قمنا بطباعه الاربع صور طباعه على ورق اعلانات puner paper و قمنا بلصقه على لوحات خشبيه ..والملصق المکتوب به art development وضعناه على حامل الرسم و بجانبه الفرشات الفنيه و الالوان.

5-قمنا بوضع هذه اللوحات على الحائط و التخطيط المکانى المسموح لنا بطريقه فنيه منظمه وبرش الوان الدوکو على هامش اللوحات.

6-قمنا بقص ورق الکانسون على شکل البازل puzzle فهو معبر عن فکره کلمه تطوير.

7-قمنا بکتابه کلمه Development و قطعناها على هيئه بازل و وضعناها على الارض..اسفل اللوحات المعلقه.. وما ياتى هى صور موضحه خطوات العمل التى تم کتابتها:

 


 

 

 

   

تعليق :

حلم حاول الطلاب تحقيقه من خلال وضع أعينهم نصب المشکلات المتواجدة في البيئة بکليتهم من مشکلات کبيرة وصغيرة لتصل إلى النظافة الشخصية والنظافة العامة للمکان وبداية من المشکلات الکبيرة المختلفة وعلاقتهم بالأساتذة أو المنهاج الدراسية وحقق الطلاب ذلک ببراعة من خلال طرحهم البصري لتلک المشکلات.

المشروع السادس

اسم المشروع : التحرش الجنسى

عمل الطلاب:

- ياسمين محمد ماهر   - ياسمين محمد خليل محمد شرارة  - ولاء علاء الدين  

- يمـــنى يحيـي   - يمنة صلاح                 - هند مجدى   - هدير مصطفى کامل  

- هدير صالح          - لؤى سلامة  

الفکرة العامة للنشاط:

نحن فى هذا المشروع نعمل على إلقاء الضوء على الکثير من القضايا الاجتماعية التى نتجاهل التحدث عنها فى مجتمعنا کالتحرش الجنسى المشاع فى مجتمعنا والذى تتعرض له الفتاه بوجه الخصوص عن غيرها من باقى فئات المجتمع.

فنحن هنا نعرض علي لسان بعض الفتيات ما تعرضت له من مواقف تخجل بل وتعد جريمة يعاقب عليها القانون بتهمة الفعل الفاضح في الطريق العام.

ونعرض ايضاً بعض الدفاعات التي لا تعد مبرراً علي لسان الجناة سواء ان کان الفقر او البطالة او عدم الزواج او.........وغيرها.

نهدف في هذا المشروع الي کسر حاجز الصمت الذي تخلف فيه الفتاة علي نفسها ولا تصرح بما يحدث لها سواء ان کان خجلاً او خوفاً من الفضيحة او خوفاً من القاء اللوم عليها لا علي الجناه.

وکذلک فاننا نکشف ماهي الأسباب التي تشجع الجناه علي الاستمرار في جرائمهم غير مهتمين بالعقاب .

ولعل اهم هذه الأسباب هي الموقف السلبي للحاضرين في الموقف اوعدم تصريح الفتاة بما حدث لها.

مرحلة الإعداد:

-الخامات: (ألواح خشب- مفصلات مجنحة- ألوان بلاستيک- شيکرتون احمر- ورق کوتشينة- ورق جرائد و مجلات توضح لقطات واقعية- قصص واقعية- فايبر- ستيکر أبيض- غراء ابيض- قماش أسود للستائر- فرش للدهان- مسامير- سلوتب- معجون- صنفرة خشنة- استنسل- قطر)

مرحلة التنفيذ:

1-تقطيع الخشب لبناء المشروع.            2-تثبيت الخشب بالمفصلات المجنحة.

3-معجنة الخشب فى اماکن المسامير و لملأ الفراغات بين الخشب.

4-صنفرة الخشب.                  5-دهان الخشب بدهان البلاستيک الأبيض.

6-تفريغ الأستنسيل على أشکال هندسية.

7-دهان الجزء الموجب من الاستنسيل لرسم الاشکال الهندسية بالأحمر و الأسود.

8-لصق القصص الواقعية و اقاويل الجناة.           9- لصق ورق الکوتشينة.

فکرة اللون:

الألوان المستخدمة (الأحمر- الأبيض- الاسود) و هنا نربط بطريقة غير مباشرة بين اللون فى المشروع و علم مصر على اساس انها قضية تحدث فى مجتمعنا المصرى.

الفکرة فى استخدام ورق الکوتشينة:

-الفتاة: الضحية.                 -الولد: الجانى.

-الشايب: القضاء.

-باقى ورق الکوتشينة: الاسباب التى يعددها الجناة من فقر- بطالة- عدم القدرة على الزواج- بعض وسائل الاعلام التى تعرض بعض المشاهد الاباحية....... و غيرها.

 

   
 

 

 

   

تعليق :

يطرح العمل قضية اجتماعية تتعرض لها الفتاة بصورة کبيرة في المجتمع المصري دون دراسة تلک الظاهرة والوقف على أسبابها وطرق علاجها سواء بالعقاب أو بالدراسات التحليلية ويعکس هذا المشروع وعى فريق العمل بالمشاکل الاجتماعية الحساسة والمسکوت عنها .

المشروع السابع :

اسم المشروع: صورة دلوقتي

عمل الطلاب:

-طارق محمد إبراهيم   -ندى محمد حنفى            -نورهان محمد محمد

-عهد محمد على         -نسمة محمد عبد القادر    -سيمون کمال حن        

-تمام أحمد      -منى عصام الدين      -نورهان محمد عبده    -صفاء عطية محمد

مقدمة:

وقتنا الذى نعيش فية ليس ملىء بالأوقات المؤلمة فقط بل يمتذج ما بين السعادة والحب والالم والارتياح والحرب والسلم والهزيمة والانتصار الفشل والنجاح , فالأمور تسير على متيرة واحدة وهو ما قمنا بالتعبير عنة فى موضعنا (صورة دلوقتى) .

فکرة المشروع  : التفاعل مع المجتمع .

الفن الذى ينتمى الية  : فن ادائى .

الفکرة الفلسفية : (صورة دلوقتى) 

العمل من نوع الفن التفاعلى وهو الفن الذى  يقوم على أساس تفاعل الجمهور معه ويتفاعل مع مفردات هذا الفن مما يحمل من مغزى موضوعى لأفکار أصحابة فمشروعنا (صورة دلوقتى) .

الموضوع هو صورة رمزية لواقعنا لکل ما فيها فيقوم المشاهد بالتفاعل معه ثم يجد انه يتفاعل ويلعب فى إطار لحظات حياتنا بما فيها لحظات السعادة والفرح والاضطهاد وخطوط الموضة , وفى صورة رمزية تعبيرية قمنا باختصار هذا النوع من الفن (الفن التفاعلى) للتعبير عن موضوع ناتج عن طبيعة عملنا فيها وايضا قمنا باختيار هذا الشکل لمشروع الفن تثير البهجة للمشاهد ثم ينظر الية مرة ثانية فيقوم بالتفکير فيما قام بالتفاعل معه فيجد نفسة وسط إطار حياته وکما ذکرنا سابقا الفرح الحزن الألم…………………………….الخ

وکان لا بد ان نستعين لهذا النوع من الفن للتعبير عن صورة مصغرة لحياتنا بکل ما فيها  وفى نفس الصورة وهى صورة دلوقتى.

الأدوات المستخدمة :-

1. خشب ابلاکاش          2. فرش             3. غراء ابيض                         4. مسامير

5. ألوان زيت و بلاستک    6. قماش   7. الوان مرک

 

   
   
   
   
   
   

تعليق:

يعکس العمل الجانب السيکولوجي للمتذوق فأصبح جزء أساسي من العمل وهو يختار اللقطة التي تکون ثابتة کذکرى له بأسلوب يعکس روح الدعابة والمتعة في المشارکة واستحوذ هذا المشروع على تفاعل کبير من جمهور الطلاب.

 المشروع الثامن :

اسم المشروع (الحق فى انتخابات حره نزيهه)

عمل الطلاب:

- منه الله يسرى حسين      - منه الله محمود محمد    - منار محسن احمد 

- مارينا برتى               - مادونا وجيه             - مارينا رفعت        

- مارينا سامى              - مارينا مارى جرجس    - ماهيتاب محمد    

- ياسمين ربيع محمد        - حنان اکرام                                  

الفکرة العامة للمشروع :-

منح المواطن حق التصويت على اساس مبدأ الاقتراع العام وشعار (( صوت واحد لکل مواطن))  دون التقيد  بشرط الکفايه والنصاب المالى .

دوافع الفکرة :-

  1. عدم وجود انتخابات مقيده .
  2. عدم وجود انتخابات مقيده بالنصاب المالى .
  3. عدم وجود انتخابات مقيده بالکفايه.
  4. عدم وجود انتخابات مقيده بالسياسه والدين .

أهداف المشروع  :-

منح المواطن حق التصويت على اساس مبدأ الاقتراع العام وشعار (( صوت واحد لکل مواطن))  دون التقيد  بشرط الکفايه والنصاب المالى .

الخامات والأدوات :-

  • أولا الخامات:

-قماش اسود .             - شفاف بلاستيک .                      - قماش خياميه .

-ورق ابيض A4. - خشب موسکى .مسامير.    - غراء ابيض  – ماده لاصقه

- کانسون ابيض واسود و اخضر واحمر . - نصبيان .- اسبرى احمر .

- شمع . -  جرائد . - خيط صناره . - دبابيس مکتب .- قماش ابيض بفته .

- الوان بجمنت . - سله المهملات . - حبر اسود . –

 

  • ثانيا الادوات :-

- شاکوش . - مسدس شمع . - قطر . - زراديه . - فرش . - قلم مارکر .

- اقلام جاف . - اقلام رصاص . - استيکه .

خطوات العمل :-

  1. شراء الخامات والادوات .
  2. کساء الاعمده بالاقمشه .
  3. عمل الصناديق بالاخشاب .
  4. تغليف الصناديق بورق الهدايا الاسود والشفاف .
  5. رسم اللوحه الخاصه بالشخص المرشح  الاصم والابکم .
  6. بناء المشروع بالاقمشه السوداء .
  7. وضع الشعارات والکاريکاتير والصور الفوتوغرافيه.
  8. وضع الستار الخاص بالتصويت .
  9. تعليق لافته المقر الانتخابى على المشروع .
  10. وضع الصناديق والميديا وتصويرها بانفسنا .
  11. وضع اللمسات الاخيره على المشروع  ورش الاسبرى .
  12. وضع الاضاءه الخاصه بالمشروع .
  13. وتجهيز الشکل النهائى للمشروع .

 

   
   
   
   
   
   
   

تعليق :

طرح العمل قضية هامة استمرت لفترات طويلة في المجتمع المصري وهي التزوير الفاضح للانتخابات البرلمانية بما يدل على عدم الثقة لأي طرح سياسي في المجتمع ويعکس العمل حلم هذه الفئة العمرية في الحياة الديمقراطية السليمة .

المشروع التاسع :

اسم المشروع:تشرد الاطفال بالايجابيات والسلبيات               

عمل الطلاب:

- فاطمة الزهراء ابراهيم  - فاطمة الزهراء محمد - مروة حسن عبدالمنعم      

- کرستينا عاطف  - کرستينا زارع  - کرستينا ملاک - مني ابراهيم  

الهدف من المعرض:

توصيل مايکون علية الطفل المشرد وايضا وضع صور لما يجب ان يکون علية الطفل ، وقمنا بعمل ميديا تحت اغنية لتوضيح مايکون علية الطفل المشرد وااستخدام الکثير من الخامات   

الخامات امستخدمة:        

القماش الخيامية لون ابيض واسود-  ناصبيان - الوان بلاستيک:اخضر واسود واحمر - وقمنا بطباعة الصور الوان وابيض واسود  لاطفال مشردين واطفال اخري بالمؤسسات الراعية لهم وغيرها وبمقاسات مختلفة 

قمنا بشرا عدد2 ماکيت لعمل طفلين مجسمين واحد منهم يحمل الکلة وملقاة في الارض واستخدمنا فية اوراق الجرائد لتجسيم اجزاء الجسم                                    

قمنا بعمل شريط سينما مجسم من خامة قريبة من الفوم ووضعنا فية صور المشردين واالاطفال الاخري

خطوات العمل بالترتيب                   

قمنا کلا من فاطمة الزهراء محمد ومروة حسن بتثبيت الخشب في الارض والحائط وبمساعدة شاب من مجموعة اخري

قامت کرستين زارع وکرستين عاطف بتثبيت القماش الابيض الذي وضع علية شريط السينما بصورللايجابيات التي ترعي المشردين بالمؤسسات ومطالبة الاطفال بحقهم في التعليم والعيشة الکريمة                                           

وقامت فاطمة الزهراء ابراهيم وفاطمة الزهراء محمد برسم نبض القلب بالون الاخضر لتوضيح نبض حياتهم       

وقامت مروة وفاطمة الزهراء محمد وابراهيم بتثبيت القماش الاسود وقامت فاطمة ابراهيم برسم نبض القلب الاحمر الغير منتظم مثل حياتهم التي تسير علي اکثر من نمط وليست
حياة سوية

وقامت مروة حسن وکرستين ملاک بمساعدة فاطمة محمد بوضع شريط السينما الاسود علي القماش الاسود الذي يحتوي علي صور المشردين الذين يعملون في اشارات المرور ومن يلتقطون طعامهم من الارض ومن الزبالة والاخرين ينامون  

بالشوارع وعلي الارصفة ومنهم من يشمون الکلة حتي يفقدون الوعي والتوازن ويرقدون بلا وعي وبلا ارادة

قامت کرستين زارع وکرستين عاطف وفاطمة وفاطمة ومروة بتثبيت الناصبيان علي الحائط وقامت کرستين عاطف ومروة بتلوين الجزء الاسود بالالوان البلاستيک وفاطمة وفاطمة بتلوين الجزء الاخضر ورسم شجرة هلامية غير واضحة          

قامت مروة بتثبيت صورة الطفل في السنتر علي قماش وقامت بتغطية الديسکات التي تم وضع اللاب والسماعات عليها بقماش ابيض واسود

قامت کرستين عاطف بعمل شريط السينما ووضع الصور الايجابية والسلبية علية

قامت مروة وفاطمة محمد بعمل الاطفال المجسمين بورق الجرائد لاجزاء الجسم                                       

قامت مني ابراهيم بخياطة ملابس الطفل من الوراء      

وقامت کرستين ملاک بوضع اسبراي علي القماش        

قامت کلا من مروة وقاطمة محمد بنقل الرملة في الجزء السلبي والقاء علب السجاير ووضع الاطفال المجسمين علي الرمال وواحد منهم يحمل کلة         

وقامت کرستين عاطف وزارع بوضع الجرائد علي الجزء الايجابي في الارض ودهنة باللون الاخضر وقامت فاطمة ابراهيم وکرستين عاطف بنقل قصيص زرع وفاطمة محمد ومروة بنقل القصيص الاخر                  

وقامت کرستين زارع وعاطف وفاطمة محمد بقص الصور التي تم وضعها في الجزئين

قامت کلا من فاطمة محمد وابراهيم بشراء القماش من الوکالة ومروة وفاطمة وفاطمة بشراء المانيکان من العتبة

وقامت مني وکرستين ملاک بشراء الفوم الاسود والکلة وورقa4والاسبري

قامت کرستين ومني بوضع اللاب والسماعات الخاصة بهم يوم السبت فقط

وقامت فاطمة وفاطمة بوضع اللاب والسماعات الخاصة بهم في يوم الاحد والاثنين والثلاثاء              

وقامت کلا من فاطمة وفاطمة ومروة باختيار صور الميديا والاغنية الذي تم تشغيلة بالمعرض وقامت فاطمة ابراهيم بعمل الفيديو والمونتاج له 

وسوف نقدم الصور الخاصة بالعمل والفيديوهات وايضا الفيديو الذي تم تشغيلة                               

واخيرا نقدم شکرنا لکل من ساعدنا في عمل حق الاطفال المشردين

 

 

 

 

 

 

   

تعليق :

ظاهرة اجتماعية حديثة أصبحت تؤرق المجتمع حيث نتجت افزارت مجتمعية ابعتدت عن روح الدين التي تحمل الرحمة والرأفة مما أدي إلى تداعيات خطيرة ، فعاشت مجموعة من الأطفال دون مأوى يتعروض إلى ضغوط سيکولوجية واجتماعية تهز وجدان المجتمع .

 النتائج :

توصل البحث للنتائج التالية :

  • أظهرت ورش العمل الفنية بأسلوب العمل الجماعي ترسيخ مفهوم التعاش السلمي بين
    أفراد المجموعة .
  • أظهرت الورش الفنية بأسلوب العمل الجماعي المحتوى الثقافي لمجموعة من العقول التي تعمل معا ولها دور ايجابي في الوصول إلى الهدف بشکل أکثر وضوحا .
  • أظهرت الورش أن الأعمال الفنية الناتجة تعکس مشکلات حقيقة في المجتمع يشعر بها الطلاب ويمارسوا مجموعة من الحلول لتلک المشکلات من وجهة نظرهم ، حيث أنها جزء من المجتمع الذي يعيشون فيه  .
  • أظهرت الورش وجود استعداد کبير لدي طلاب کلية التربية الفنية لتقبل الفنون المعاصرة واستخدامهم المديا الحديثة.

التوصيات :

يوصي البحث بما يلي :

  • تفعيل ورش العمل الجماعية في مقررات النقد والتذوق الفني .
  • عدم اقتصار مقررات النقد والتذوق الفني على الجانب النظري فقط وخاصة کلية التربية الفنية بما تحويه من تخصصات مختلفة في الفنون .
  • أن تواکب الأعمال الفنية المعاصرة في الفن المصري بإطار تحليلي نقدي للعمل على بلورة مفاهيم تلک الأعمال وتوصيلها للجمهور بصورة علمية .
  • تفعيل دور الورش الفنية کطريقة من طرق التدريس في قسم الرسم والتصوير.


([1]) محسن عطيه : التحليل الجمالي للفن ، عالم الکتب ، القاهرة ، 2003 ، ص9.

([2])محمود البسيونى :الفن والتربية،الأسس السيکولوجية لفهم الفن وأصول تدريسة، دار المعارف ، 1984 م، ص184.

([3])محمود البسيونى :المرجع سابق،ص 194

([4])David,a.anfam and other :Techniques of the great of art ,new Burlington books,Q.ed publishing limited London,1980,p.679

(2)  Nicolas De Oliveira and Others: Inotallation Art, Smith soniecn press , United States of America, 1994, P.8.

([6])  إيناس محمد الصديق : البناء التصميمى فى فن التجهيز فى الفراغ عند الفنانين المصريين "دراسة تحليلية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2006 ، ص26.

([7]) هناء حليم سيدهم : تطور المعايير الجمالية لمفهوم التقنية في مختارات من أساليب فنية متنوعة " دراسة نقدية" ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، 2010 ، ص 350.

([8]) Nicolas de oliveira : installation art , America by smith sonian lntituation press,
1994, p.180.

([9])محسن محمد عطيه : الفنان والجمهور ، دار الفکر العربي ، 2001 ،  ص 116.

([10])محسن محمد عطيه : التفسير الدلالي للفن ، عالم الکتب ، 2007 ، ص 71.

([11])عادل ثروت: " العمل الفني التجميعي کمدخل لإثراء التعبير في التصوير" " رسالة ماجستير" " غير منشورة " کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،  1996م . ص 207

([12]) عادل ثروت : المرجع السابق ، ص 29.

([13])عادل ثروت : المرجع السابق ، ص  214-225.

([14])محسن عطيه : اتجاهات في الفن الحديث والمعاصر ، عالم الکتب ، 2011 ، ص174.

([15])محسن عطيه : المرجع السابق ، ص178.

([16]) مارجريت روز: ما بعد الحداثة . ت أحمد الشامي – الهيئة المصرية العامة للکتاب . القاهرة ، 1994 –
ص 59 ، 60 ، 61.

([17]) أحمد عبد الغنى سالم – السيبرانية کمدخل لتحول مفهوم التصوير إلى فن ما بعد الحداثة للقرن الحادى والعشرين ، رسالة دکتوراه – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان 2000 ، ص 22 ، غير منشورة.

([18]) (4) (5) مارجريت روز – مرجع سابق ، ص 218 ، 78.

 

 

([21]) عصام عبد الله – الجذور النتشوية لما بعد الحداثة – بحث منشور – مجلة الفلسفة والعصر – المجلس الأعلى للثقافة – القاهرة – العدد الأول – السنة الأولى – أکتوبر – 1999 ، ص 439.

([22]) هناء حليم سيدهم : مرجع سابق ، ص 336.

([23]) کتالوج عن أعمال الفنانة ليتاألبوکيرکى – بينالى القاهرة الدولى السادس 1996

  1. المراجع

    1. أحمد عبد الغنى سالم – السيبرانية کمدخل لتحول مفهوم التصوير إلى فن ما بعد الحداثة للقرن الحادى والعشرين، رسالة دکتوراه – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان 2000 ، غير منشورة.
    2.  إيناس محمد الصديق : البناء التصميمى فى فن التجهيز فى الفراغ عند الفنانين المصريين "دراسة تحليلية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2006
    3. عادل محمد ثروت: " العمل الفني التجميعي کمدخل لإثراء التعبير في التصوير" " رسالة ماجستير" " غير منشورة " کلية التربية الفنية، جامعة حلوان،  1996م
    4. عصام عبد الله – الجذور النتشوية لما بعد الحداثة – بحث منشور – مجلة الفلسفة والعصر – المجلس الأعلى للثقافة – القاهرة – العدد الأول – السنة الأولى – أکتوبر – 1999
    5. کتالوج عن أعمال الفنانة ليتاألبوکيرکى – بينالى القاهرة الدولى السادس 1996
    6. مارجريت روز– ما بعد الحداثة . ت أحمد الشامي – الهيئة المصرية العامة للکتاب . القاهرة ، 1994
    7. محسن عطيه : اتجاهات في الفن الحديث والمعاصر ، عالم الکتب ، 2011
    8. محسن عطيه : التحليل الجمالي للفن ، عالم الکتب ، القاهرة ، 2003
    9.  محسن محمد عطيه : التفسير الدلالي للفن ، عالم الکتب ، 2007.
    10. محسن محمد عطيه : الفنان والجمهور ، دار الفکر العربي ، 2001
    11. محمود البسيونى :الفن والتربية،الأسس السيکولوجية لفهم الفن وأصول تدريسة،دار المعارف،1984م
    12. هناء حليم سيدهم : تطور المعايير الجمالية لمفهوم التقنية في مختارات من أساليب فنية متنوعة " دراسة نقدية" ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، 2010 ، ص 350.
      1. Nicolas De Oliveira and Others: Inotallation Art, Smith soniecn press , United States of America, 1994, P.8.
      2. Nicolas de oliveira : installation art , America by smith sonian lntituation press, 1994, p.180.
      3. David,a.anfam and other :Techniques of the great of art ,new Burlington books,Q.ed publishing limited London,1980,p.679