تدوير بقايا الأقمشة لاستخدامها في مکملات المفروشات

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم تصميم الأزياء کلية التصاميم والفنون جامعة الملک عبدالعزيز بجدة

المستخلص

الملخص :
تهدف الدراسة إلى کيفية استغلال بقايا الأقمشة والقطع المستهلکة لعمل منتجات أخرى جديدة بإتباع الأساليب العلمية، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التطبيقي ،واستخدمت استمارة استبيان ،وتمت المعالجة إحصائياً، ومن أهم النتائج: انه يوجد إدراک لماهية التدوير إلا انه لم يتم ممارسته بصورة کبيرة وصحيحة، وانه بالإمکان الاستفادة من بقايا الأقمشة والقطع المستهلکة في عمل مکملات منزلية، وعليه تم تنفيذ عينات لمجموعة من المکملات المنزلية من أجهزة المطبخ وأدواته، ومن أهم التوصيات: زيادة الوعي لسيدات المجتمع لأهمية إعادة التدوير والعمل في مصانع الملابس الجاهزة لأعمال التدوير لرفع المستوى الإنتاجي.

المقدمة

يترافق التطور والنشاط الصناعي والاقتصادي والاجتماعي بالتلوث البيئي. فمع دخول الصناعة والتقنية کل مجالات الحياة والمتمثلة في الماکينات والأجهزة والمعدات والسلع الاستهلاکية أدى إلى تغير أسلوب وشکل الحياة، وبذلک ازدادت مشکلات التلوث البيئي(الفزاني ،www.mmsec.com)، وأن لأي منتج دورة حياة تنتهي به کعادم ينبغي التخلص منه، ويکون ذلک بعدة طرق: منها طريقة الحرق فينتج عنها تلوث الهواء، أو بطريقة الدفن في التربة فتتلوث التربة، أما إعادة التدوير تعد طريقة للاتجاه نحو الإصلاح البيئي وهي أمنه بيئياً إذا تمت بتکلفة بسيطة تکون قد حققت أعظم استفادة (أبو سعده، 2005). حيث وجد أن الدراسات التسويقية الحديثة ترتکز على عملية الاستثمار في مجال التخلص من النفايات التي تتمثل في القانون الذهبي Golden Rule وهو المحور الرئيسي للأيکولوجيا الصناعية وذلک عن طريق: تقليل الاستهلاک وإعادة الاستعمال والاستخدام، وإعادة التدوير واسترجاع المواد وإصلاح الأشياء بهدف إعادة استعمالها، وأخيرا إعادة التفکير في المخلفات المتبقية لإيجاد وابتکار تکنولوجيا جديدة تساعد على الاستفادة من هذه النفايات المتبقية (النويهي، 2004).

ونجد العديد من الدراسات العلمية التي أجريت من أجل إعادة تدوير الأقمشة وتوظيفها في استخدامات أخرى ومن هذه الدراسات ما قامت به (بنجابي 2008) بهدف إعادة تدوير أقمشة الجوت وتوظيفها في استخدامات مختلفة في مجال الملابس مکملاتها والمفروشات والديکور واللوحات الفنية.

 وقد بدأت فکرت إعادة التدوير أثناء الحرب العالمية الأولى والثانية، حيث کانت الدول تعاني من النقص الشديد في بعض المواد الأساسية مثل المطاط، مما دفعها إلى تجميع تلک المواد من المخلفات ومن ثم إعادة استخدامها،وبعد سنوات أصبحت عملية إعادة التدوير من أهم أساليب إدارة التخلص من المخلفات، وذلک للفوائد البيئية العديدة لهذه العملية. کما تناولت دراسة (بارک والسيد،2008) بهدف إعادة تدوير مخلفات صناعة الملابس من عوادم وبقايا أقمشة والخامات المساعدة للتقليل من تکلفة الإنتاج وزيادة أرباح المصنع في إنتاج الملابس والإکسسوارات التي يستفيد منها أفراد المجتمع.

وبالرغم من التقدم التکنولوجي الذي لحق بصناعة الملابس والنسيج إلا أن هناک عملية إهدار غير قليلة في مختلف مراحل الصناعة ينتج عنها بقايا أقمشة أثناء مراحل التصنيع المختلفة، وتعتبر بقايا وفضلات الأقمشة من العوادم قليلة الاستغلال التي ينبغي الاستفادة منها،. لذا فان إعادة تدوير بقايا الأقمشة يعيدها صالحة للاستعمال في إنتاج منتجات أخرى تعرف بالمنتجات الثانوية أو المنتجات الجديدة الصديقة للبيئة (wang,2006). ومن هذا فان إعادة تدوير بقايا الأقمشة وتوظيفها في الاستخدامات المختلفة يعمل على ترشيد الاستهلاک الذي يؤدي بدوره إلى تحقيق الأرباح، لذا نجد إن هذه الصناعة من الصناعات المهمة التي تساهم في الاستفادة العظمى من الخامات النسيجية وبالتالي تقليل التکلفة وکسب الفائدة بکل ما هو متاح مما يعمل على زيادة الفوائد الاقتصادية (الحجار،2004).ومن هنا نجد أن دراسة (حلمي وآخرون، 2004) اهتمت بتوظيف عوادم الأقمشة بمصانع الملابس الجاهزة في عمل ملابس أطفال لمرحلة الطفولة المبکرة من سن 2-5 سنوات مما يؤدي إلى الاستفادة الاقتصادية من تلک العوادم.

ومن هذا المنطلق فقد سعت هذه الدراسة الحالية إلى إمکانية تدوير بقايا وفضلات الأقمشة في ابتکار منتجات جديدة لمکملات المفروشات مثل عمل أغطية لأجهزة المطبخ، منفذة بالأسلوب الصناعي وبجودة عالية، بعد إضافة بعض أنواع التطريز والإکسسوارات إليها.

وقد تضمنت الدراسة التساؤلات التالية:

  1. هل يتم الاستفادة من بقايا الأقمشة والقطع المستهلکة عن طريق إعادة تدويرها ؟
  2. هل هناک وعي بأهمية إعادة التدوير في الملابس والفوائد المرجوة منه ؟
  3. هل هناک استعداد لدى عينة الدراسة في التعرف على کيفية إعادة التدوير للاستفادة منها في الحياة اليومية ؟
  4. ما هي الوسائل والأدوات التي يمکن أن تشجع على الاستفادة من بقايا الأقمشة والقطع المستهلکة من خلال عملية تدويرها ؟

أهداف البحث:

يهدف البحث بصفة رئيسة لمدى تعرف المرأة على فکرة التدوير والقيام بها في الملابس أو المفروشات من خلال تحقيق أهداف البحث فيما يلي:

  1. التعرف على بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية (مثل العمر، التعليم، الحالة الاجتماعية، المهنة، الدخل)
  2. التعرف على کيفية استغلال بقايا الأقمشة والقطع المستهلکة في عمل منتجات أخرى جديدة.
  3. التعرف على إتباع الأساليب العلمية في الاستفادة من بقايا الأقمشة.
  4. ربط البحوث العلمية بالصناعة وخدمة المجتمع.
  5. تحديد العلاقة بين بعض العوامل مثل العمر، التعليم، المهنة، الدخل وتأثير ذلک على:

أ-الموضة والإنفاق من اجل شراء الملابس.

ب-التميز في الملابس ومفروشات المنزل.

ج- التخلص من الملابس المستهلکة.

د- استخدام بقايا الأقمشة لعمل مکملات الملابس والمفروشات.

ه- تشجيع العمل بالمصانع النسائية لإعادة التدوير.

و- تشجيع العمل بالمشاريع الصغيرة لإعادة التدوير.

الأهمية:

تتضمن أهمية الدراسة فيما يلي:

  1. المساهمة في تقديم منتج أکثر اقتصادية وعلى درجة عالية من الجودة من إعادة استخدام بقايا الأقمشة والقطع المستهلکة.
  2. يعتبر إعادة التدوير نواه للمشاريع الصغيرة خاصة في مجال الأسر المنتجة حيث يساهم في زيادة دخل الأسرة.
  3. خدمة سوق العمل حيث يعمل على إيجاد المزيد من فرص العمل للخريجات والفتيات .
  4. الحد من تلوث البيئة بإيجاد البدائل للمنتجات المستخدمة والتي تسبب التلوث البيئي.
  5. الاستفادة من البحث في عمل دورات تدريبية لتطبيق أهم النتائج.

حدود البحث:

  1. الحدود الموضوعية : يقتصر البحث على دراسة تدوير بقايا الأقمشة لاستخدامها في مکملات المفروشات وذلک من خلال إنتاج نماذج مختلفة من مکملات المفروشات متمثلة في الأغطية الخاصة بأجهزة وأدوات المطبخ.
  2. الحدود المکانية : سوف يتم تطبيق الدراسة في المملکة العربية السعودية في مدينة جدة .
  3. الحدود الزمانية : سوف يتم تطبيق الدراسة خلال العام الدراسي 1431/1432هـ

المنهج:

استخدم البحث المنهج الوصفي التطبيقي، حيث يقوم المنهج الوصفي على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير عنها للوصول إلى النتائج التي تساعدنا على تطوير الواقع الذي ندرسه، هذا إلى جانب الدراسة التطبيقية التي تتناول تطبيق إعادة تدوير الأقمشة وتوظيفها في استخدامات أخرى مختلفة(عبيدات وآخرون،2007)

عينة البحث:

أجرى البحث على عينة عشوائية من السيدات في مدينة جدة، قوامها (180) سيدة اشتملت على بيانات مختلفة.

مصطلحات البحث:

  1. التدوير: هو عملية إعادة تصنيع واسترجاع المخلفات إلى سلع جديدة لتقليل التأثير على البيئة(wang, 2006).
  2. إعادة تدوير الأقمشة: هي طريقة إعادة استخدام أو إعادة معالجة الملابس المستعملة، وبقايا الملابس من عملية التصنيع (en.wikipedia.org/wiki/textile-recycling)

 

منهجية البحث والإطار التطبيقي:

  1. أسلوب جمع البيانات:

جمعت البيانات لهذا البحث عن طريق استمارة استبيان صممت خصيصاً لهذا الغرض اشتملت على عدة محاور، المحور الأول.. بيانات عن عمر المرأة ومستواها التعليمي وحالتها الاجتماعية وعملها ودخلها. والثاني أشتمل على معرفة ما إذا کانت المرأة مقبلة ومحبة للموضة وإنفاقها لشراء الملابس من أجل جعلها متميزة في ملابسها ومنزلها ومعرفة مدى استغلالها لملابسها المستهلکة وبقايا الأقمشة. و الثالث أشتمل على مدى تأييد المرأة للعمل في المصانع والمشاريع الصغيرة من أجل إنتاج منتجات جديدة من بقايا الأقمشة. و قد تم الحصول على البيانات أيضاً من المقابلة الشخصية وذلک للحصول على مجموعة کبيرة من العلاقات التي تخدم هدف البحث، وقد استمدت الباحثة في تحليلها لنتائج البحث على المتوسطات الحسابية والنسب المئوية من خلال استخدامها لبرنامجSPSS  الإحصائي.

  1. کي يسهل فهم معنى التدوير أو إعادة الاستخدام لبقايا الأقمشة يجب أن ندرک کيفية تفاصيل عمل المنتج ذلک کالآتي:
  • معرفة غرض الاستخدام.
  • معرفة نوعية الأقمشة الملائمة والمناسبة لهذا الغرض وبالتالي يتم الاختيار الملائم.
  • اختيار الألوان والتصميمات المناسبة لهذا الغرض.
  • معرفة الشکل النهائي للمنتج وما يترتب عليه في التنفيذ بالأسلوب الصناعي، وکذلک استعمال الإکسسوارات المناسبة.

النتائج ومناقشتها

أولاً- خصائص العينة:

تنوعت خصائص أفراد العينة من حيث فئات العمر ومستوى التعليم والحالة الاجتماعية والمهنة والدخل الشهري وفيما يلي عرض لهذه الخصائص.

  1. العمر للمرأة:

جدول (1) توزيع أفراد العينة حسب فئات العمر للمرأة

فئات العمر

العدد

%

أقل من 25سنه

من 25-35سنه

أکثر من 35

المجموع

78

53

49

180

43

30

27

100

من بيانات جدول (1) حسب توزيع فئات العمر للمرأة تبين أن أعلى نسبة هي 43% للفئة العمرية ما بين 25-35 سنه يليها نسبة 30% لمن هن أقل من 25سنه، فيما نجد اقل نسبة 27% لمن هن أکبر من 35سنه.

  1. مستوى التعليم

جدول (2) توزيع أفراد العينة حسب مستوى التعليم

مستوى التعليم

العدد

%

ثانوي وأقل

بکالوريوس

دراسات عليا

المجموع

38

115

27

180

21

64

15

100

تبين من جدول(2) أن المستوى التعليمي لأفراد العينة متنوع، حيث شکَل أعلى نسبة لمرحلة البکالوريوس 64%، بينما تليها نسبة 21% لمن لديهن الثانوية واقل، أما الدراسات العليا فقد کانت أقل نسبة 15%، مما يدل على أن أفراد العينة تتميزن بمستوى تعليمي عالٍ.

  1. الحالة الاجتماعية

جدول (3) توزيع أفراد العينة حسب الحالة الاجتماعية

الحالة الاجتماعية

العدد

%

متزوجات

غير متزوجات

المجموع

75

105

180

42

58

100

يتضح من الجدول (3) أن أفراد العينة يتمثلون بين سيدات متزوجات وغير متزوجات، فقد وجد أن غير المتزوجات تمثل النسبة الأعلى 58%، أما نسبة السيدات المتزوجات فقد تمثلت 42%.

  1. المهنة

جدول (4) توزيع أفراد العينة حسب المهنة

المهنة

العدد

%

الطالبات

موظفات

غير الموظفات

المجموع

45

90

45

180

25

50

25

100

يتبين من جدول رقم (4) تنوع أفراد العينة في المهنة، فقد شکلت أعلى نسبة 50 % للموظفات، فيما وجد أن نفس النسبة للطالبات وغير الموظفات وهي 25% لکل منهما. 

  1. الدخل الشهري

جدول (5) توزيع أفراد العينة حسب فئات الدخل الشهري

فئات الدخل

العدد

%

من 3000 وأفل

من 3500 إلى 5000

من 5500 إلى 10,000

من 10,500 وأکثر

المجموع

59

56

51

15

180

33

31

28

8

100

يتضح من جدول رقم (5) أن نسبة 33 % من أفراد العينة يتراوح دخلهن الشهري 3000 ريال وأقل، وتليها نسبة 31% لمن دخلهن ما بين 3500-5000 ريال، تليها نسبة 28% لمن دخلهن ما بين 5500- 10,000ريال ، وتمثلت أقل نسبة 8% للدخل ما بين 10,500 ريال وأکثر، وهذا يدل أن أکثر من نصف أفراد العينة دخلهن تقريباً محدود.

  من خلال التحليل السابق لخصائص عينة الدراسة نلاحظ أن مجتمع البحث تشکلت أغلبيته من الفئات العمرية الصغرى (اقل من 25 سنه) ، بينما تميز بالمستوى التعليمي المرتفع ( بکالوريوس ) وأن الغالبية العظمى من عينة الدراسة من غير المتزوجات وکذلک مما هن موظفات بينما هناک تفاوت ملحوظ في الدخل الشخصي لعينة الدراسة .

ثانياً: بيانات عن ثقافة العينة عن الموضة:

معرفة ما إذا کانت المرأة ذات إقبال ومحبة للموضة، ومدى إنفاقها لشراء الملابس من أجل جعلها متميزة في ملابسها ومنزلها، ومعرفة مدى استغلالها لملابسها المستهلکة وبقايا الأقمشة وکيفية طريقة الاستفادة منها، مع معرفة مدى تأييدها لإقامة المشروعات الصغيرة النسائية لتصنيع منتجات أخرى جديدة منها.

  1. حب الموضة

جدول (6) توزيع أفراد العينة حسب الإقبال وحب الموضة

الإقبال وحب الموضة

العدد

%

نعم

لا

أحياناً

المجموع

96

7

77

180

53.3

4

42.7

100

يتبين من جدول رقم (6) أن أفراد العينة شکلن إقبال وحب للموضة، حيث شکلت النسبة الأعلى للاتي يقبلن على الموضة بنسبة 53.3 % ، فيما وجد أن من تقبل أحياناً نسبة 42.7% ، فيما وجد أن من لا تقبل عليها ذات نسبة ضعيفة جداً  تمثل 4%، مما يدل على أن عينة البحث ذات إقبال على الموضة بشکل کبير والتمشي مع ما هو جديد منها سواء دائما أو أحياناً.

  1. شراء الملابس شهرياً

جدول (7) توزيع أفراد العينة حسب شراء الملابس

شراء الملابس شهرياً

العدد

%

نعم

لا

أحياناً

حسب الحاجة

المجموع

18

29

51

82

180

10

16

28

46

100

يتضح من جدول رقم (7) أن أعلى نسبة 46 % من أفراد العينة اللاتي يقمن بشراء الملابس حسب الحاجة، فيما شکلت من يقمن بالشراء أحياناً نسبة 28%، تليها من لا تقمن بالشراء الشهري نسبة 16%. ووجد أن اقل نسبة 10% هي من تشتري الملابس شهرياً.  

  1. إنفاق مال کثير لشراء الملابس

جدول (8) توزيع أفراد العينة حسب إنفاق مال کثير لشراء الملابس

     إنفاق المال لشراء الملابس

العدد

%

نعم

لا

أحياناً

حسب الحاجة

المجموع

18

30

66

66

180

10

18

36

36

100

يتضح من الجدول (8) أن هناک تعادل في نسبتين هي نسبة 36% من أفراد العينة لمن ينفقون المال لأجل شراء الملابس أحياناً و کذلک حسب الحاجة، فيما شکلت من لا تنفق کثيراً شکلت نسبة 18%، وتمثلت أقل نسبة 10% لمن تنفق مال کثير لشراء الملابس.


  1. حب التغيير في الملابس

جدول (9) توزيع أفراد العينة حسب التغيير

التغيير في الملابس

العدد

%

نعم

لا

أحياناً

المجموع

88

10

82

180

49

5.5

45.5

100

يتبين من الجدول (9) أن نسبة کبيرة من أفراد العينة يتراوح حبهن للتغيير في الملابس ما بين 45-49%، والنسبة الضعيفة 5.5% لمن لا تحب التغيير.

  1. حب التميز في مفروشات المنزل

جدول (10) توزيع أفراد العينة حسب التميز في المفروشات

التميز في المفروشات

العدد

%

نعم

لا

أحياناً

المجموع

111

9

60

180

62

5

33

100

الجدول (10) يوضح أن نسبة کبيرة من أفراد العينة يؤيدن حبهن للتميز في مفروشات المنزل بنسبة 62%، تليها نسبة 33% لمن تکون حب التميز عندها أحياناً، بينما شکلت النسبة الأقل 5% لمن لا تحب التميز وهي نسبة ضعيفة جداً.

ثالثاً : مدى الإلمام بالتدوير وممارسته :

  1. التخلص من الملابس المستهلکة:

جدول (11) توزيع أفراد العينة حسب التخلص من الملابس المستهلکة

التخلص من الملابس المستهلکة

العدد

%

نعم

لا

أحياناً

المجموع

58

58

64

180

32

32

36

100

نجد من الجدول(11) أن أفراد العينة تقاربت النسبة المئوية لهن حيث شکلت تقريبا کل إجابة 3/1%، وجد أن من تتخلص أحياناً من الملابس المستهلکة نسبة 36%، فيما توافقت نسبة من تحب التخلص ومن لا تحب 23%.

  1. طريقة التخلص من الملابس المستهلکة

جدول (12) توزيع أفراد العينة حسب طرق التخلص من الملابس

طريقة التخلص من الملابس

العدد

%

رميها مع النفايات

إعطائها لمن يحتاجها

تدويرها وتجديدها

المجموع

4

122

54

180

2

68

30

100

يبين الجدول (12) أن نسبة کبيرة من أفراد العينة 68% تتخلص من الملابس المستهلکة بإعطائها لمن يحتاجها، تليها نسبة 30% لمن تقوم بتدويرها وتجديدها ومن ثم ارتدائها من جديد، فيما شکلت نسبة ضعيفة جداً 2% لمن ترميها بالنفايات.

  1. عند تلف القطعة الملبسية

جدول (13) توزيع أفراد العينة حسب إصلاح القطعة الملبسية

إصلاح القطعة الملبسية والاستفادة منها

العدد

%

نعم

لا

المجموع

113

67

180

63

37

100

يتبين من الجدول (13) ما تفعله أفراد العينة بالقطعة الملبسية عند تلفها هل يتم إصلاحها والاستفادة منها مرة أخرى، فقد وجد أن نسبة کبيرة 63%  تعمل على إصلاح القطع الملبسية والاستفادة منها، بينما نسبة 37% لا تعمل على إصلاحها أو الاستفادة منها. وبالتالي فإن هذا يدل على أن عينة الدراسة تميل إلى التدوير بصورة أکبر مما يدل على أن هناک إمکانية لتطوير ورفع کفاءة أعمال تدوير الأقمشة في المجتمع کنشاط للمرأة السعودية .

  1. المعرفة بمبادئ الحياکة

جدول (14) توزيع أفراد العينة حسب المعرفة بمبادئ الحياکة

معرفة مبادئ الحياکة

العدد

%

نعم

لا

المجموع

114

66

180

63

37

100

يتضح من الجدول(14) أن نسبة 63% من أفراد العينة على دراية ومعرفة بمبادئ الحياکة، فيما شکلت نسبة 37% لمن لا تعرف.

  1. استخدام بقايا الأقمشة والملابس المستهلکة لعمل مکملات مفروشات

جدول (15) توزيع أفراد العينة حسب استخدام بقايا الأقمشة في عمل مکملات المفروشات

استخدام بقايا الأقمشة

العدد

%

نعم

لا

أحياناً

المجموع

104

34

42

180

58

19

23

100

نجد من الجدول(15) أن نسبة کبيرة 58% من أفراد العينة أيدت استخدام بقايا الأقمشة والملابس المستهلکة في إنتاج مکملات للمفروشات المنزلية لهن، تليها نسبة 23% من تؤيد أحياناً، واقل نسبة 19% للاتي لا تؤيد ذلک.

  1. معرفة کلمة التدوير

جدول (16) توزيع أفراد العينة حسب المعرفة بکلمة التدوير

معرفة کلمة تدوير

العدد

%

نعم

132

73.3

إلى حد ما

30

16.7

لا

18

10.0

المجموع

180

100

نجد من الجدول(16) أن نسبة کبيرة 73.3% من أفراد العينة لديها الإلمام بمفهوم التدوير بصفة عامة بينما کانت نسبة 16.7 % من اللاتي لديهن معرفة بکلمة التدوير إلى حد ما وأخيرا کانت نسبة 10% من عينة البحث ليس لديهن أي إلمام بکلمة إعادة التدوير وهذا يدل على أن مجتمع البحث لديه إلمام بمعنى التدوير وأهميته وفوائده في المجتمع .

  1. القيام بأعمال إعادة التدوير :

جدول (17) توزيع أفراد العينة حسب القيام بأعمال إعادة التدوير

القيام بالتدوير

العدد

%

نعم

21

11.7

لا

159

88.3

المجموع

180

100

يتضح من الجدول(17) أن نسبة کبيرة 88.3% من أفراد العينة لم يقمن بأعمال إعادة التدوير بالرغم من الإلمام بمبادئ الحياکة وکذلک بمفهوم التدوير وأهميته بينما کانت النسبة الأقل 11.7% من اللاتي قمن بأعمال تدوير وهذا يدل على أن ليس هناک اهتمام بأعمال إعادة التدوير لدى عينة الدراسة بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة ، ويمکن إرجاع ذلک إما إلى انشغال عينة الدراسة بالعمل حيث أن نسبة کبيرة من عينة الدراسة من الموظفات والمتزوجات، أو إلى المستوى الاقتصادي المرتفع .وقد تم استبعاد الإجابة في الأسئلة التالية نسبة لضعف النسبة التي تمارس أعمال إعادة التدوير .

  1. تشجيع العمل بمصانع الملابس الجاهزة النسائية

جدول (18) توزيع أفراد العينة حسب الموافقة على العمل في بمصانع الملابس الجاهزة

تشجيع العمل بمصانع إعادة التدوير

العدد

%

نعم

111

61.7

لا

9

5.0

أحياناً

60

33.3

المجموع

180

100.0

نجد من الجدول(18) أن نسبة کبيرة 61.7% من أفراد العينة يؤيدن ويشجعن على العمل بمصانع الملابس الجاهزة النسائية والتي تقوم بأعمال إعادة تدوير الأقمشة ، تلتها الإجابة أحياناً والتي شکلت نسبة 33.3% وأخيرا کانت نسبة 5% من أفراد عينة البحث لا يؤيدن فکرة العمل بمصانع الملابس الجاهزة النسائية لإعادة تدوير الأقمشة والقطع المستهلکة.

الاستنتاجات  :

سعت الباحثة من خلال هذه الدراسة للتعرف على مدى الاستفادة من بقايا الأقمشة والقطع المستهلکة في إنتاج مکملات المطبخ وذلک من خلال التعرف على خصائص عينة الدراسة، وکذلک مدى اهتمام العينة بعملية إعادة التدوير، والمقدرة على ذلک، ومن خلال تحليل بيانات عينة الدراسة توصلت الباحثة إلى ما يلي :

  1. اتضح من خلال الدارسة أنه يمکن الاستفادة من بقايا الأقمشة والقطع المستهلکة بصورة کبيرة من خلال عمليات إعادة التدوير وإنتاج مکملات المطبخ بصورة متعددة مما يساهم في زيادة النواحي الجمالية.
  2. أتضح من خلال الدراسة أن هناک علاقة بين الخصائص الشخصية (المستوى التعليمي، الدخل، والحالة الاجتماعية ) والاستعداد لممارسة إعادة تدوير بقايا الأقمشة والاستفادة منها في إنتاج وتصنيع مکملات المطبخ ويمکن تکييف هذه العلاقة على النحو التالي:
  3. هناک علاقة طردية بين المستوى التعليمي وممارسة إعادة تدوير الأقمشة فکلما أرتفع المستوى التعليمي زادت الرغبة في إعادة التدوير نسبة لزيادة المعرفة .
  4. هناک علاقة عکسية بين الدخل وتشجيع إعادة التدوير لدى عينة البحث فکلما أرتفع الدخل انخفضت الرغبة في أعمال إعادة التدوير لدى عينة الدراسة.
  5. تزيد الرغبة في أعمال إعادة التدوير وتشجيعها لدى السيدات المتزوجات وربات البيوت أکثر من فئة غير المتزوجات.
  6.   هناک مستوى وعي وإدراک لماهية التدوير وأهميته بدرجة عالية، إلا أن هذا الإدراک والوعي لا يترجم بصورة حقيقية على أرض الواقع حيث أن نسبة ممارسة عينة البحث لأعمال إعادة التدوير في المجتمع نسبة ضئيلة جداً مقارنة بمستوى المعرفة بأهمية التدوير.
  7. أشارت عينة الدراسة وبنسب عالية على إمکانية العمل على استخدم بقايا الأقمشة في عمل منتجات لمکملات المطبخ والاستفادة منها بصورة کبيرة.
  8. أشارت عينة الدراسة وبنسبة عالية على تأيدهن وتشجيعهن للعمل في مصانع الملابس الجاهزة النسائية التي تعمل في إعادة التدوير الأقمشة والاستفادة من بقايا الأقمشة بصورة کبيرة وفعاله .

وقد تم تنفيذ عدة أعمال لمکملات المطبخ وأجهزته، حيث نفذت بالأسلوب الصناعي من أقمشة ذات نقوش متعددة من الخامة القطنية والتي تناسب الاستعمال في المطبخ، وکذلک تم تنفيذ عدة أشکال زخرفيه عليها، مضاف عليها تطريز مناسبة، ومن هذه العينات ما يلي:

  1. غطاء للثلاجة مضاف إليه جيوب من الأطراف لوضع الاحتياجات فيه.
  2. غطاء للبرادة
  3. مناشف لليد
  4. قفازات يد
  5. ماسکة لليد
  6. غطاء للأجهزة الکهربائية في المطبخ مثل: الخلاط الکهربائي- مفک العلب الکهربائي- قدر القلي الکهربائي
  7. مريلة مطبخ
  8. غطاء براد للشاي
  9. غطاء عبوة المنظف
  10. ماسکة يد للثلاجة

وفيما يلي صور توضح العينات المنفذة

 

 

 

 

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                       
 

صورة رقم (2)

غطاء للبرادة

 
 

صورة رقم (1)

غطاء ثلاجة - ماسکة يد للثلاجة

 
 
     
 
   

صورة رقم (3)

قفاز وماسکة لليد

 
 
     
       
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (5)

غطاء للخلاط الکهربائي

 

صورة رقم (4)

غطاء لقدر القلي

 

 

 

 

                                   
       
 
 
   
     
 
 
     
     
 
   

صورة رقم (11)

الجيب بغطاء ثلاجة

 
 
     
       
 
     
     
 
   

صورة رقم (15)

منتجات عديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوصيات :

  1. زيادة الوعي لدى السيدات وربات البيوت بأهمية أعادة تدوير الأقمشة ودورها في المجتمع من الناحية الجمالية وکذلک من ناحية الحفاظ على البيئة.
  2. التعريف بالمصانع النسائية لأعمال إعادة التدوير وأهميتها في المجتمع والدور الذي يمکن أن تؤديه في أعمال التدريب في مجال إعادة التدوير وتوفير وظائف للخريجات والسيدات بصفة عامة بصورة کبيرة .
  3. العمل على تشجيع أعمال إعادة التدوير من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والمعارض للمنتجات التي يتم إنتاجها والتي تختص بإعادة تدوير بقايا الأقمشة والقطع المستهلکة.
  4. دعم وتشجيع الراغبات في فتح مصانع وورش منزلية خاصة بأعمال تدوير الملابس وبقايا الأقمشة من أجل زيادة الدخل وشغل وقت الفراغ لدى السيدات.
  5. إجراء مزيد من الدراسات حول إمکانية الاستفادة من بقايا الأقمشة في المجتمع لتصنيع منتجات متعددة وکذلک الإکسسوارات المنزلية والتعرف على الآليات والطرق التي تساعد على زيادة الاستفادة منها في هذا المجال.
  • المراجع

    • أبو سعده محمد نجيب (2005) المخلفات الصلبة وإمکانات تدويرها بيولوجيا،ط1، دار الفکر العربي،القاهرة.
    • بارک لطفيه والسيد سمية(2008) إعادة تدوير مخلفات صناعة الملابس، المؤتمر الأول الدولي بالفنون التطبيقية والتوقعات المستقبلية بمدينة دمياط ج م.
    • بنجابي عبير حسن (2008) إعادة تدوير أقمشة الجوت وتوظيفها في الاستخدامات المختلفة، رسالة ماجستير،جامعة أم القرى، کلية التربية للاقتصاد المنزلي.
    • الحجار صلاح محمود (2004) إدارة المخلفات الصلبة،ج3، دار الفکر العربي.
    • سلام عزة حلمي وإبراهيم حسن وعلي حنان سعيد (2004) توظيف عوادم الأقمشة بمصانع الملابس الجاهزة في عمل ملابس الأطفال، الندوة الثانية للاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبدالعزيز.
    • عبيدات ، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق، کايد (2007) البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه، ط1، دار الفکر، عمَان.
    • الفزاني أسامة نور الدين، إعادة التدوير کأداة لحکاية البيئة ودورها ومتطلباتها http://www.mmsec.com/m1-eng/recycle1
    • النويهي عبدالباري علي (2004) الجدوى الاقتصادية لإعادة تدوير النفايات البلدية الصلبة حالة دراسية على مدينة جدة، رسالة ماجستير، جامعة الملک عبدالعزيز.
    • يوسف محمد أمين (1998) استغلال بقايا الأقمشة وعوادم الخامات من مراحل الإنتاج لاستخراج نسيجيات يدوية متعددة الاستخدام، البحوث المقدمة للمؤتمر العلمي الخامس للاقتصاد المنزلي، 5-6 مايو، کلية الاقتصاد المنزلي،جامعة حلوان.
      • University.arabsbook.com
      • http:// en.wikipedia.org/wiki/textile-recycling الموسوعة الحرة ويکيبيديا
      • Wang, Youjiang (2006) recycling in textiles, woodhead publishing LTD , Cambridge , England.
      • Aronson, Jeseph (2000)The Encyclopedia of Furniture, third Edition, Crown publishers , INC ,New York.
      • Lambert, A.J.D &Gupta , Surendra M(2005)Disassembly Modeling for Assembly, Maintenance, Reuse and Recycling, Boca Raton ,CRC Press.ا
      • Yaker , Rebecca & Hoskine , Patracia (2009) One-Yard Wonders, Storey Publishing.