أسس وعناصر التصميم المستخدمة في لوحات فناني المدرسة التجريدية

المؤلفون

1 معيدة بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

2 أستاذ تصميم النسيج کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 مدرس التصميم کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

ملخص البحث
نبعت الفکرة الرئيسية لهذا البحث من رغبه فى ايضاح الأسس والعناصر التى يرتکز عليها اى عمل فنى ، وهنا فى ذلک البحث تم تناول بعض لوحات فنانى المدرسة التجريدية لإيضاح الأسس والعناصر التى لا يخلو منها اى عمل فنى ، والفن التجريدى کما نعلم جيدا انه تخلص من کل اثار الواقع ، ويتشابه ذلک مع الرمزيه وبالرغم من هذا التجرد والتخلص من الواقع الا ان الفنان التجريدى لايهمل النقاط الأساسيه من أسس وعناصر فى عمله الفنى ؛ حيث انه يتجرد موضوعيا لا تطبيقيا وهذا کله يقود الى فکر فى نسق صحيح ، وبالرغم من اختلاف وتتنوع اساليب التجريد من تجريدية هندسيه وتجريدية تعبيريه الا انه لا يخلو من أسس وعناصر يقوم ويبنى عليها العمل الفنى کل ذلک معتمدا على النقط والخطوط والألوان والأشکال وغيرها حتى ترمى الى عمل وفکر فنى ذا أساس،فالفنان يستخدم أسس فى لوحاته شامله التباين والإيقاع والتکرار والاتزان والحرکة وهذا يرمى الى عمل فنى متکامل اضافه الى عناصر مستخدمه فى هذه الأعمال من نقطه وخط وشکل وفراغ ولون وکل له مميزاته وصفاته وطرق استخدامه وخصائصه التى تميز کل عمل فنى عن اخر 

مقدمة البحث:

شيء مؤکد أن الفنان عندما يرسم يتبع أسلوبه الخاص أو المقلد لکن الجانب الذي يصعب إهماله هو الأسس الذى يقوم عليها هذا العمل الفني. فالعمل الفني بدون هذه الأسس يوجه له النقد من شتى الجوانب بحذافيرها0

فلوحات المدرسة التجريدية تکون إما هندسية أو تعبيرية وهذا دلالة على استخدام أسس التصميم في الأشکال التي تنظمها وتفصلها,تکررها وتربطها,تماثلها وتعکسها0 کذلک عناصر التصميم التي تکونه, وتظهر هذه في اللوحات التجريدية من نقطة ,وخط ,وفراغ,ولون وکل هذا يساعد على بناء اللوحة0

"والتجريد في الفن بصفة عامة يمکن اعتباره أسلوبا أکثر منه حرکة وهو أسلوب غير مستحدث فهو أساسا من الفنون البدائية"(10) ,فالتجريد يقوم على اختزال الأشکال وهذا يتشابه أيضا مع التصميم في الإيجازية لذلک فان دراسة وتحليل نماذج للوحات بعض فناني المدرسة التجريدية سوف يفيد في معرفة أسس التصميم وعناصره المستخدمة في هذا الفن التجريدي , والتأکيد على أن أسس التصميم وعناصره  نقاط يرتکز  عليها لتحقيق التنظيم واستخدام النقاط و الخطوط ومعالجة الفراغ , واستخدام اللون في لوحات فناني التجريدية0

مشکلة البحث فيما يلي:

کيفية استخلاص القيم التشکيلية للوحات بعض فناني المدرسة التجريدية0

أهداف البحث:

- يهدف البحث إلى تحديد دور أسس وعناصر التصميم فى بعض لوحات فناني المدرسة التجريدية0

- عرض  وتحليل بعض أعمال فناني المدرسة التجريدية

أهمية البحث :-

تکمن أهمية البحث في :

- الکشف عن أسس وعناصر التصميم في أعمال فناني المدرسة التجريدية0

-إلقاء الضوء على الأساليب المستخدمة في أعمال فناني المدرسة التجريدية0

فروض البحث:

1-حدود زمانية :-

- يتتبع أسس وعناصر التصميم في بعض لوحات فناني المدرسة التجريدية من ( 1910 : 1916) م

2- حدود مکانية :-

يتناول البحث لوحات فناني المدرسة التجريدية 0

منهج البحث:-

تعتمد الباحثة فى تحققها من صحة الفروض على المنهج الوصفى التحليلى 0 

الإطار النظري للدراسة

أسس وعناصر التصميم المستخدمة في لوحات فناني المدرسة التجريدية:-

 أولا :أسس التصميم0

1-التباين              2- الإيقاع                    3- التکرار

4- الاتزان              5-التماثل                     6- الحرکة

ثانيا :عناصر التصميم0

1-النقطة               2- الخط                      3- الشکل

4- الفراغ                5- اللون

أما بالنسبة للشکل العام وقيمته وهذا تحدده تلک العناصر والوحدات والمساحات والفراغات 0000 التى تتناسب وتترابط وتتماثل وتتقاطع وتتراتب وتتکرر وهذا کله يتحقق من خلال تآلف کل نتاج مع بعضه لأن الفنان يحاول دائما اجادة اعماله  ,وفنانى المدرسة التجريدية حققوا ذلک فى أعمالهم الفنية بتعددية فى أساليبهم  فيما يلى:-

أولا :أسس التصميم0

1-     التباين:

"هو الجمع بين طرفى النقيض ،فالطبيعة والحياة تجمعان بين الشىء وضده فلا غنى عنه فى العمل الفنى ,فيعاون الى جذب الانتباه وکذلک الرغبة في التنويع المانع للملل البصري"(2) ,وخير واقع لهذا لوحة (منازل  طبيعية ومنازل)  "فيها وصل الفنان واسيلى کاندنسکى (w.kandinsky )  لمرحلة من الألوان الهرمونية الموسيقية ,کتنوعات لحنية لها وزنها الايقاعى ,من خلال الدرجات اللونية  ,وتجاوب مساحات اللون ,ونجح في توزع الالوان بطريقة ألقى فيها مرکز التکوين
 في اللوحة"(5) 

کذلک لوحة الصيف للفنان جاکسون بولوک (G. Pollok) التى کانت"دراما متوالدة , عن المساحات اللونية المتضادة والبعد عن الاشارة الطبيعية"(9)


2-     الايقاع

"توازن حرکى ناتج عن نظم التوزيع المفردة التشکيلية ,کالشکل ,الخط ,اللون , الملمس000 ويمتاز الإيقاع بالاستمرارية والتنغيم"(10)

و"يظهر الايقاع  فى کثير من المفردات البنائية من :خط ,فراغ,شکل,ضوء ,ملمس ,وبالإمکان استخدام الإيقاع لتأکيد التوازن , والتناسب , والانسجام , والوحدة فى کل التصميمات"(11)

ويظهر ذلک فى لوحة (الرسم المتفوق -1915) للفنان کازيمير ماليفتش (k.mlevich) " وقد نجح فى بث الروح فى مربعاته ,ومستطيلاته ,ومعيناته ,ودوائره,وخطوطه المستقيمة أو المنحنية ,باعطائها لونا معينا وترتيبها وفق نظام معين" (7)

ونلاحظ أيضا فى لوحة (تباين الأصوات- 1924) والتى يظهر نظم التوزيع للمفردات المشکلة کالدائرة والمربعات المتلاصقة والتى ادت الى تحقيق حرکة للأشکال .

 

3-     التکرار :

المقصود بالتکرار هنا " تعدد عناصر لها صفات مشترکة  بطريقة منظمة  أو غير منظمة مما يحقق الايقاع فى العمل 00 ومرادفه التنغيم "(10)

وخير مثال على ذلک "لوحة الهيمنة " ثمان مستطيلات حمراء – 1915  للفنان کازيمير ماليفتش (k.mlevich) والتى" يرتکز التکوين فى هذا العمل على العلاقة بين الکتل الهندسية المستطيلة والفراغات المحيطة بها"(10)

کذلک لوحة (تکوين أزرق، أحمر ، أصفر – متحف الفن الحديث نيويورک -1942) للفنان بيت موندريان(P.Mondrian) حيث استخدم فيها الخطوط الرأسية مع الخطوط الأفقية بتکرارية

 

4-     الاتزان :  

"هو ترتيب العناصر التشکيلية بحيث يکمل کل منهما الآخر "(9)  ,فهناک( لوحة الشجرة الرمادية-  1912) للفنان  بيت موندريان (P.Mondrian)  فنلاحظ فى هذه اللوحة أن کتلة جذع الشجرة ظهرت فى منتصف اللوحة أما غصونها فظهرت على جانبى اللوحة وهذا أظهر اتزان الغصون مع المساحة اللونية مما ساعدت على توازن اللوحة0

 

أيضا لوحة (رأس فتاة الفلاحين 1912) للفنان کازيمير ماليفتش (k.malevich ) ،والتىنلاحظ تحقق الأتزان فيها من خلال الخطوط التى کونت الأشکال والألوان وحرکتها والتفافها حول بعضها0

 

5-     التماثل:

"التماثل فى العمل الفنى هو الحالة التى يتم فيها تماثل نصفاه العلوى والسفلى , أويتماثل جانبيه الأيمن والأيسر , أو يکون العمل الفنى مکونا من وحدات متماثلة"(3)  

         ونرى ذلک کمثال فى (لوحة  التکوين مع رمادى وبنى فاتح – 1913)  للفنان  بيت موندريان(P.Mondrian)   والتى نلاحظ فيها تماثل فى استخدام المستطيلات کمساحة ولون0

6-     الحرکة :

يقصد بها المهارة فى خلق حرکة تبين علاقات واتجاهات ,أو خطوط أو مساحات تشکيل وتصميم العمل الفنى , ويقصد بالحرکة فى الفنون التشکيلية حرکة العين فى تتبع
وحدات التصميم"(4)

ففى لوحة(تأليف رقم 4 – 1911)  الفنان واسيلى کاندنسکى (w.kandinsky )   "فيها التوافق  اللونى والشکلى يمکنهما أن يقوما على عنصر واحد ,هو العنصر الداخلى للروح الانسانية "(6)0

 

أيضا لوحة (الصيف – 1948) للفنان جاکسون بولوک  (G.Pollok)  والتى ظهر فيها تصارع المساحات  والألوان والخطوط فعبرت عن الحرکة0

ولوحة( تفوقية  -1916) للفنان کازيمير ماليفتش (k.mlevich)  التى عبرت عن الحرکة من خلال خطوطها وتنوع احجامها  وألوانا والتى أضفت حرکة شکلية فى کتلة لونية.

 

 ونلاحظ فى لوحة (الهدوء) للفنان واسيلى کاندنسکى (w.kandinsky )  والتى نلاحظ فيها تنوع أشکال الدائرة وحرکاتها  واتجاهات خطوطها مما أضفى حرکة عليها0

 

واذا تأملنا لوحة (تکوين العاشر -1939) للفنان واسيلى کاندنسکى (w.kandnisky) ،نجد أنها معبرة حرکيا بطريقة ظاهرة من خلال خطوطها مع وجود المربعات الصغيرة المتفرقة والموزعة بطريقة متزنة على أرضية اللوحة والشکل وألوانها التى تسحب عين الرائى من شکل لأخر0

 

ثانيا :عناصر التصميم المستخدمة فى لوحات فنانى التجريدية:

1-     النقطة(point) :

هى وضع مجرد من الطول والعرض والارتفاع وهى بداية وضع أى شيء على اللوحة فهى المسار الذى يوجه الخط0

 وبما ان اللوحات کلها خطوط وأشکال فهذا من نتاج مسارى لتسلسل النقط0 فعندما تتواجد مجموعة من النقاط متجاورة فنرى أنها تعبر عن الحرکة 0

 

ونلاحظ فى لوحة(طوابع مضيئة)1964   للفنان جاکسون بولوک  حرکة الخطوط فى اتجاهات دائرية والناتجة من البداية النقطية للخط  والتى ادلت بخطوط حرکية0

2-الخط (line):

"الخط البسيط لا يعدو ان يکون سلسلة من النقاط  المتلاصقة يحدد بعدا واتجاها"(3)0

"بدأ يتحقق مفهوم الخط من خلال الفن التجريدى,فقد أمکن توظيفه فى تکوينات وأنماط مختلفة لتحقيق قيم ومعانى تعبيرية مطلقة وبذلک أصبح التعبير الخطى  هدفا فى حد ذاته  وليس مرحلة أولى کما کان متبعا فى الماضى"(8)

يعطينا الخط التجريدى بناءا فى اللوحة کما فى أعمال موندريان حيث قام باختزال الخطوط المعبرة عن الطبيعة والکون الى خطوط هندسية متعامدة فى أسلوب هندسة حيث البساطة فى البناء کما فى لوحة (الأصفر والأزرق والأحمر)1921 .

 

3-الشکل (form):

اتضح أن هناک جانب حسى وعقلى لإدراک علاقة الشکل والأرضية فالجانب الحسى مرتبط برؤية العين للوحة وما يترتب عليها من ظواهر مثل الصور اللاحقة والألوان المکملة ,أما الجانب العقلى يتضمن التصورات الذاتية فى ادراک تلک العلاقة0وتؤدى العناصر الى جانب وظيفتها فى البناء التشکيلى دورا جماليا يرتبط بوضع هذه العناصر على مسطح التصميم0حيث أن التصميم هو" تکوين کلى للعمل الفنى من أجل البحث عن نظام مرئى وذلک تحقيقا لرغبة الفنان الذاتية فى خلق أشياء جمالية"(12)

وهنا فى لوحة ( تباين الأصوات  1924 ) للفنان کاندنسکى نلاحظ الشکل وعلاقته بالأرضية وتوزيع الأشکال وترابطها مع بعضها البعض فى ظل الارضية0

 

4-الفراغ:

يساعد الفراغ على ظهور الأشکال وعلاقتها بالأرضية کذلک وجوده يحقق الاتزان فى اللوحة الفنية کما فى لوحة (بوجى ووجى1942)للفنان بيت موندريان0 حيث نجد الفراغ بين الخطوط الطولية والعرضية حقق الاتزان وسهولة ادراک الأشکال فيها0

 

5- اللون:

هو أحد مصادر الطاقة الضوئية ويساعد اللون فى اکتشاف العلاقات بين الأشکال والخطوط فى اللوحة الفنية وخواص اللون لها أهمية فى اظهارها من قيمة وکنة وشدة وکما نلاحظ ذلک فى لوحة (قاطع الأخشاب1912) للفنان کازيمير ماليفتش.

 

 حيث نلاحظ استخدام الألوان التى اسهمت فى اظهار الخطوط والأشکال حيث أظهرت شخص يقطع الأخشاب , ومن حوله الأخشاب التى يقطعها وأيضا الظل والنور الذى بالألوان فيها 0

  1. المراجع:

    أولا:الکتب العربية:

    1. اسماعيل شوقى :الفن والتصميم ,عالم الکتب,القاهرة,1997,ص17.
    2. حسن على حموده:فن الزخرفة,مطابع روز اليوسف ,القاهرة , الطبعة التاسعة ,1983 ص100.
    3. عبد الفتاح رياض:التکوين فى الفنون التشکيلية , دار النهضة العربية,الطبعة الثالثة,القاهرة, 1995 ،
      ص 165.
    4. عمر صلاح الدين النجدى,سامى رزق بشلى,حامد جاد محمد :التذوق الفنى,مراجعة د0قدرى محمد أحمد ,مطبعة الهلال, القاهرة ,1998,ص48.
    5. مصطفى يحيى :القيم التشکيلية قبل وبعد التعبيرية ,دار المعارف, القاهرة ،1994 ، ص114.

    ثانيا :الکتب المترجمة:-

    06جوهانز ايتين:التصميم والشکل-المنهج الأساسى للباوهاوس,ترجمة وتقديم صبرى محمد عبد الغنى- مراجعة شوقى جلال ,المجلس الأعلى للثقافة,القاهرة ,1998، ص 13.

    07جى 0أى 0مولر :مائة عام من الرسم الحديث,ترجمة فخري خليل-مراجعة جبرا خليل جبرا,دار المأمون للترجمة والنشر ,بغداد ، 1988 ، ص142.

    08فرنک بوبر :الحرکة والضوء فى الفن الحديث, ترجمة مصطفى الأرناؤطى ,مجلة رسالة اليونسکو ,العدد28,القاهرة,1963,ص17.

    ثانيا :الرسائل العربية:

    9.السيد الشربينى محمد ابراهيم:التقنيات اللونية  لمختارات من الفن المعاصر والاستفادة منها فى تصميم اللوحة الزخرفية,رسالة دکتوراه منشورة ,جامعة المنصورة ,کلية التربية النوعية ,
     2006 ،ص146.

    10. جيهان أحمد موافى : التجريب فى المدارس الفنية الحديثة وأثره على إحکام البناء التصميمى , رسالة ماجستير غير منشورة ,جامعة المنصورة,کلية التربية النوعية , 2005 ،ص40

    ثالثا:المراجع الاجنبية:

    11-Krome Barratti :Logic and Design,Ceroge Gedwin Limited,1980,p16.

    12-Russell .Stella Paned:Art in the world,Rinshart,San Francisco,1975,p 33.