الاستفادة من النفايات الخشبية لاستحداث صياغات تشکيلية فى التصوير (دراسة تجريبية)

المؤلف

مدرس الرسم والتصوير بقسم التربية الفنية کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة – فرع دمياط

المستخلص

الملخص :
استهدفت الدراسة تعظيم فرص الاستفادة من نفايات المنتجات الخشبية بما يحقق صياغات تشکيلية جديدة لاستحدام الخامات ثلاثية الأبعاد فى التصوير.وفتح أفاق جديدة لايجاد مداخل تجريبية من خلال إعادة تدويرالنفايات الخشبية وامکانية الاستفادة منها فى التصوير الجدارى بما يحقق اضافة جمالية للمکان.
واقتصر البحث على دراسة نفايات خامات الأخشاب المتوفرة بمحافظة دمياط .
واستخدم الباحث المنهج الوصفى والتجريبى، کما أجرى الباحث تجربة على عينة ممثلة لطلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بدمياط وذلک من خلال المداخل التجريبية(أعمال فنية قائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية المنتظمة وغير المنتظمة، أعمال فنية قائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة العضوية، أعمال فنية قائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية المنتظمة وغير المنتظمة والعضوية، انتاج عمل جماعى لجدارية تصويرية مجمعة من نفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية المنتظمة وغير النتظمة والعضوية ومعالجتها تکنولوجيا بما يسمح عرضها فى الأماکن المفتوحة)
أسفرت النتائج عن توصل البحث الى محاولة تصنيف أنواع الأخشاب المتوفرة فى البيئة، کما اتضح أن نفايات الأخشاب بها امکانات واسعة لا ترتبط أهميتها بالشکل فحسب ولکن أيضا فى إحداث قيم سطحية متعددة ومتنوعة خاصة عند دخول الصبغات والألوان الأخرى عليها فتعمل على إثراء الجانب التعبيرى سواء أکان هذا فى أعمال الطلاب الفردية أم فى العمل الجماعى (التصويرالجدارى ).
وأوصت الدراسة التأکيد على أهمية توظيف بقايا خامات الأخشاب لما لها من إمکانات وصياغات متعددة فى مجال التصوير.والاستفادة من نفايات الخامات الأخرى وتوليفها مع بقايا الأخشاب المتنوعة لايجاد صياغات تشکيلية جديدة .وکذلک التعمق فى دراسة المعالجة اللونية لأسطح بقايا الأخشاب المتنوعة داخل إطار العمل الفنى وخاصة الأعمال الجدارية التى يتطلب عرضها الأماکن المفتوحة. وکذا ضرورة تنمية دراسة نفايات البيئة وتحويلها من ثقافة رمى المهملات الى ثقافة إحياءالجانب القيمى والوجدانى والجمالى فى علاقة الانسان بالموجودات البيئية کمتجه تعليمى فى التربية الفنية.

مقدمه :

تلوث البيئات الصناعية من المشاکل التى تؤرق الشعوب سواء على المستوى العالمى أو المحلى؛ لما يترتب عليه من مخاطر تهدد کل االموجودات الطبيعية على السواء، و أصبح التلوث البيئى من الأمور التي تستوجب من الجميع المشارکة الفاعلة في مواجهة تلک المشکلات البيئية سواء کانت مشکلات بيئية على المستوى المادي، أو مايترتب على ذلک من مشکلات معنوية ونفسية.

وإذا کانت التربية الفنية تعد من المجالات التى لها فاعلية في تنشئة وإعداد الأجيال؛ إعداداً تربويا يتفق مع القيم الأصيلة، ويؤصل لدى الأجيال مفاهيم خلقية، واجتماعية تحض على إحترام البيئة وتقديرها، وکذلک اعداداً فنياً يعمل على تنمية مستوى الحس الفنى والقيم الجمالية التى تسهم فى تطوير البيئة؛ مما أعطى المؤسسات التربوية (المدارس،والجامعات،والمساجد،والنوادي..الخ) دوراً بارزاً في تحقيق هذا الهدف الأسمى.

" ونظراً لتناول الفن الحديث صوراً مباشرة فى التحرر من الخامات التى أعتيد استخدامها والاستجابة لخامات جديدة ونفايـات ومستهلکات يمکن للعيـــــن المبتکرة أن تصوغها فى قوالـب فنيــــة تتسم بالإبداع والتجدد، ولکى يضيف الفنان إلى فنه رؤى تغايرالمألوف والمتبع کانت هناک ضرورة حتمية تفرض عليه أن ينقب فى بيئته المحلية ليکتشف ما يصلح منها من خامات يستفيد منها ويوظفها فى أعماله الفنية (4: 5)

مشکلة البحث:

تشتهر محافظة دمياط بصناعة الأثاث الغنية بالأساليب والتقنيات المختلفة. فى صناعة وتجميل المنتجات الخشبية عن طريق الحفر والقص والتفريغ بأنواعه وتعتمد ًفى ذلک على تشکيلات الحذف والإضافة وأسلوب المارکترى...وغيرها .

وترتب على العمليات المختلفة المرتبطة بتصنيع الأثاث إفرازکميات کبيرة من النفايات الخشبية والتى تسبب عبئا وخطراً على البيئة، وهى کخـامة طبيعية تمتلک صفات خاصة تفتح مجالاً واسعاً للتعبير ، وقد تتيح للفنان عند محاولة تشکيلها بأبعاد فنية مستحدثة ، تسهم فى جعل نشاطه الفنى أکثر إبداعية بهدف الکشف عن صياغات تشکيلية ومعالجات تکنولوجية تسهم فى مجال التصوير بصفة عامة والتصوير الجدارى للأماکن المفتوحة بصفة خاصة.

مما حدا للباحث بإعادة تدويرها وتوظيفها لما تحويه من قيم ملمسية ولونية وإيقاعات خطية، وما تحمله من جماليات شکلية مثيرة قد تفيد فى إثراء خيال الطلاب فى التربية الفنية بصفة عامة ومجال التصوير بصفة خاصة ؛ وبذلک يمکن تحويل النفايات التى تشکل عبئاً وخطراً على المجتمع الصناعى من تلوث بصرى وتدهور صحى إلى أعمال فنية تساهم في تجميل الجدران في الأماکن المفتوحة وتنمية الأحساس بالقيم الجمالية والسلوکية فى المجتمع .

تساؤل البحث:

 کيف يمکن الاستفادة من النفايات الخشبية لاستحداث صياغات تشکيلية في التصوير ؟

حدود البحث:

  • تقتصر الدراسة على نفايات خامات الأخشاب المتوفرة بمحافظة دمياط .
  • تقتصر الدراسة التجريبية على استخدام نفايات خامات الأخشاب الناتجة من مصانع الأثاث .
  • تقتصر الدراسة التجريبية على استخدام ( ألوان الأکريلک – الألوان الزيتية – ألوان الباستيل ) کخامات مساعدة .
  • تقتصر التجربة على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة في مقرر مادة التصوير (*) شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية بدمياط للعام الجامعي 2006 / 2007 الفصل الدراسي الأول .

فروض البحث:

  • يمکن الاستفادة من النفايات الخشبية في استحداث صياغات تشکيلية في التصوير.
  • يمکن الاستفادة من النفايات الخشبية في وضع مداخل تجريبية للاستفادة منها في التصوير الجدارى.

أهداف البحث:

  • تعظيم فرص الاستفادة من نفايات المنتجات الخشبية بما يحقق صياغات تشکيلية جديدة لاستخدام الخامات ثلاثية الأبعاد في التصوير.
  • فتح أفاق جديدة لإيجاد مداخل تجريبية من خلال إعادة تدوير النفايات الخشبية وإمکانية الاستفادة منها في التصوير الجدارى بما يحقق إضافة جمالية للمکان.

 

أهمية البحث:

  • امکانية الاستفادة من نفايات الأخشاب کخامة - لها جمالياتها و قليلة التکاليف -
    فى مجال الفن التشکيلى بصفة عامة ومجال التصوير فى التربية الفنية بصفة خاصة.
  • نظافة البيئة وحمايتها من تراکم نفايات الخامات .
  • غرس وتنمية سلوک التفاعل الايجابى مع المخلفات البيئية.
  • بناء أجيال أکثر تفهماً وثقافة فى الحفاظ على البيئة وتحويلها من التلوث البصرى الى بيئة جمالية حضارية کمتجه لتعليم التربية الفنية.

منهجيـة البحـث

يعتمد البحث على المنهج الوصفى والتجريبى من خلال :-

أولاً : الإطار النظري:

1 : الصياغة التشکيلية للأشکال الجاهزة ثلاثية الأبعاد بأسلوب التجميع فى الفن الحديث والمعاصر.

2: نفايات الخشب بين الهندسية والعضوية المجردة.

3 : بعض طرق المعالجات اللونية لأسطح الأخشاب.

4: الفن الجدارى ومعالجة الأسطح الخشبية للعرض فى الأماکن المفتوحة.

ثانياً : الإطـار التجريبى للدراسـة :

إجراء تجربة على عينة ممثلة لطلاب الفرقة الثالثة قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية بدمياط وذلک من خلال عدة مداخل تجريبية.

أولاً: الإطار النظري

1: الصياغة التشکيلية کنظام للبناء فى العمل الفنى:

تعتبر الصياغة التشکيلية هى الکيان المنظم أو المعقد الذى يضم تجميعاً لأشياء أو أجزاء تتکون من وحدة متکاملة، فعندما تتجه نحو الکل المرکب فانها تکون بمثابة النظام الذى يتحکم فى تنظيم مجموعة عناصر لها وظائف بينها علاقات متبادلة تتم ضمن قوانين، وعندما تتجه نحو الکيان المتکامل الذى يتکون من أجزاء وعناصر متداخلة تقوم بينها علاقات تبادلية من أجل وظائف وأنشطة تکون محصلتها النهائية بمثابة الناتج الذى يحققة النظام کله.

 والمفاهيم السابقة تشير فى مجملها الى معنى "النظام بأنه الأسلوب الذى ينتظم به عدد من العناصر والمفردات فى علاقات تخدم بعضها البعض بحيث تبدو فى وحدة کلية تمثل هذا النظام"(206:2). والصياغة التشکيلية لمختلف العناصر داخل التکوين الشامل هو إحداث الوحدة والتکامل بين العناصر المختلفة للعمل من خلال عمليات التنظيم وإعادة التنظيم، والتحليل، والترکيب، والحذف، والاضافة، والتغيير فى الأشکال والدرجات اللونية، وقيم الضوء والظل والمساحات، وغير ذلک من المکونات.” والتکوين يعنى وضع أشياء عديدة معا، بحيث تکون فى النهاية شيئاً واحداً.وطبيعة وجود کل من العناصر يساهم مساهمة فعالة فى تحقيق العمل النهائى للناتج. وفى التکوين لابد من أن يکون کل شيء في موضع محدد ويؤدى الدور المطلوب والنشط من خلال علاقته بالمکونات الأخرى" (18 :36).

والتکوين ناتج عن صياغة تشکيلية تعمل على تآلف وتعاون کل الخصائص الضرورية کالخط والمساحة واللون والضوء...فى إحداث تلخيص کلى تکون کل العناصر التکوينية فيه متفاعلة فى نمط واحد متناسق بين مختلف العلاقات تبعا لمنطق جديد أصيل.

 والصياغة التشکيلية لمکونات العمل الفني تتم بأساليب وتنظيمات مختلفة تبعاً للمدارس والاتجاهات الحديثة والمعاصرة فى تاريخ الفن فعلى سبيل المثال عندما يصوغ الفنان عناصرة داخل اطار التکوين بأسلوب ديناميکى "فان ديناميات التکوين سوف تکون ناجحة فقط عندما تکون حرکة کل جزء فيها متناسبة منطقياً مع الحرکة الکلية للتکوين" ( 16 : 353).

2:الصياغة التشکيلية والأشکال المجردة الهندسية والعضوية:

لا تتوقف الصياغة التشکيلية للأشکال وهيئتها وما تحدثه من تأثير فى الحيز المکانى فحسب، بل يرتبط مظهرها المرئى أيضا بالأسلوب الذى تنظم به الأشکال وکيفيات بناء العلاقات الشکلية من خلال مجموع العمليات الأدائية التى تتضمنها عملية بناء التکوين فى التصوير.

کما تعد الأسس البنائية للعمل الفنى التصويرى ومدى تأثره بالعناصر المحيطة به، وبوحدة التکوين وترابطه. وتتضمن تلک العناصر التشکيلية أنماطاً لا حدود لها من نظم الترابط بين بعضها البعض من خلال مجموعة من أساليب الصياغة التشکيلية التى يستعين بها الفنان لاحکام العلاقات التشکيلية على مسطح العمل الفنى أهمها " الشکل وتغير المساحة - الشکل وإختلاف الملمس – الشکل والتباين – الشکل وتغير الوضع – الشکل وتغير المکان – الشکل وعمليات الحذف – الشکل وعمليات الاضافة – التداخل بين الأشکال – التشابک بين الأشکال – التوافقات اللونية – التبادل بين الشکل والأرضية - الشفافية – التصغير والتکبير - تکرار العناصر – علاقات التجاور – علاقات التماس.

والأشکال المجردة تنحصر ما بين الهندسية والعضوية کما يلى :-

الأشکال الهندسية المجردة: هي أشکال قائمة على أساس عقلي و لا تحاکى موضوعاً خارجياً في الطبيعة، بل تلعب النظريات الهندسية والعلاقات الرياضية المجردة دوراً هاماً فى بناء تلک الأشکال ، التى تتسم بالدقة ومراعاة النسب بين الأشکال الهندسية المجردة، کالمربع والمستطيل والمثلث والدائرة، ويمکن اشتقاقها من بعضها البعض طبقا لقانون الاحتمالات، وتستخدم لصياغة مفردات تشکيلية تعبر عن قيم جمالية کالانسجام والتوازن والتناسق .. وغيرها.

والأشکال الهندسية الأولية بوجه عام تنقسم على أساس انتظامها الى ثلاثة أنماط :-

  • أشکال منتظمة ( المثلث المتساوى الاأضلاع – المربع – الدائرة )
  • أشکال شبه منتظمة ( المستطيل – المعين – المثلث المتساوى الساقين – شبه المنحرف – متوازى المستطيلات ) وهى عناصر تتميز بالتناظر النسبى حول المحور المار بمرکزها، حيث يقسمها کل محور الى شکلين متطابقين من بعض الجهات دون الجهات الأخرى.
  • أشکال غير منتظمة ( وهى الأشکال التى لا تخضع فى بنائها الى قانون هندسى محدد ويمکن أن تتداخل فى ترکيبها بعض العناصر المنتظمة وشبه المنتظمة ) (70:1).

الأشکال العضوية المجردة : هى أشکال تعتمد على النظام القائم فى الطبيعة خلال صياغة عناصرها وتشکيل مفرداتها ، فهى تحوى نظام بنيوى متناسق ومتحد ومرتب ، وتتألف الأجزاء مع بعضها البعض داخل کيان کلى واحد بشکل تلقائى يتسم بالطابع التعبيرى وتحمل مضامين ومعان تصرف النظر عن مدلولاتها البصرية .(3 : 154)

3: الأشکال الجاهزة ثلاثية الأبعاد بأسلوب التجميع فى الفن الحديث :

"لقد أوضح لنا الفن الحديث دروساً مباشرة في التحرر من الخامات التقليدية الأکاديمية والاستجابة لخامات جديدة وبقايـا ومستهلکـات يمکـن للعين المبتکـرة أن تصوغها في قـوالب فنيـة تتسـم بالإبـداع والتجديد (13: 195).

ولقد ظهرت بعض المدارس والاتجاهات الفنية منذ بداية الفن الحديث وحتي الآن إهتمت ورکزت نشاطها الفني بصفة أساسية على توظيف الخامات والتي غالباً ما کانت تعتمد على طبيعة البيئات المختلفة وما يتوفر في کل منها من خامات قد تتباين فيها سواء أکانت طبيعية أم مصنعة .

فلکل خامة إمکانات تشکيلية وأبعاد تعبيرية يمکن استخدامها على نطاق واسع في تکوين العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ، ويتحقق ذلک دون صعوبة إذ ما کان هنالک وعي بهذه الحقيقة ، وهذا الوعي لا يتأتى إلا بمحاولات جادة وهادفة تعتمد على عمق في الرؤية والتأمل ومزيد من التفکير الإبتکاري والاستمرار في البحث والتجريب لاکتشاف الإمکانات المختلفة لما قد يتم التعامل معه من خامات ثم توظيف تلک الإمکانات بشکل يؤکد العمل الإبداعي ويدعمه ويحقق هدفه المنشود.

فالخامات البيئية من الخامات التى يسهل على الفنان الحصول عليها دون أن يکلفه ذلک الکثير من الجهد والمال ، وليس ذلک من شأنه أن يقلل من تلک الخامات ذلک لأن قيمتها في کيفية توظيفها بشکل جديد عند بناء العمل الفني.

وقد اتجه الفنان نحو توظيف الخامات البيئية إما بحالتها الطبيعية کيفما وجدها ، وإما بتناول تلک الخامات محاولاً التعديل والتغيير في بعض خصائصها التشکيلية ، يکون له دخل في إيجادها بالکيفية التي يرى إمکانات أوسع مما قد تکون عليه بحالتها الطبيعية المعروفة.

ولقد استخدم الفنان البقايا بوجه عام سواء کانت خشبية أم خامات أخرى" وأبدعوا من خلالها أعمالاً فنية عالية المستوى أمثال بابلو بيکاسو، وجون روسو هوارد، وجليک مارکس هوايت". وأيضاً لويزا نيفلسن، الأمر الذي يجعلنا فى حاجة إلى إعادة النظر فى مجال تعليم الفنون فيما يترک من بقايا وفضـلات مما يؤکد أحد أهداف التربية الفنية کتربية اقتصادية ، بالإضافة إلى عدم تلوث البيئة بالفضلات أو بحرقها .

وأسلوب التجميع هو أسلوب فنى لترکيب مجموعة من الخامات ذو الثلاثة أبعاد، "هو تجميع العناصر ثلاثية الأبعاد التى تلصق على السطح لإنتاج عمل فني" (17 : 171).

و يعرف أيضاً أنه "أسلوب يعتمد على التجميع و الترکيب، هو نوع من الأداء يتم إنتاجه عن طريق تجميع بعض القطع و الأجزاء و ترکيبها مع بعضها البعض على سطح الصورة " (6 : 6 ).

وفى هذا الأسلوب يحقق الفنان به بروزاً معيناً للسطح التصويرى ، وتکون للمساحة دور فى تشکيل العناصر من خلال الهبوط و البروز لتشکيل ضوء و ظل إيهامى ، و ذلک بتوظيف بعض الأشياء البعيدة عن الفکر، و التى لا تثير الاهتمام بالرغم من رؤيتها کثيراً ، إما أن تکون خامات جاهزة الصنع أو طبيعية، ويقوم الفنان بإعادة صياغتها على سطح اللوحة کمادة تشکيلية لتکون هى العناصر الأساسية المکونة للعمل الفنى، و يکون هذا الأسلوب فى النهاية نوع من العلاقات الناشئة بين الألوان و الأشکال و الخطوط و الملامس.

أول من استخدم أسلوب التجميع فى الفن الحديث الدادية فکانت نقطة التقاء لبعض الفنانين ومن هؤلاء الفنانين (جان ارب Jean Arp ) و(ماکس أرنست Max Ernst ) و( فرانسيـس بيکابيا Francis Picabia) ( مارسيل دوشامب Marseal Duchamp ) أما ( کورت شوتيرز Kurt schwitters ) 1887- 1948 فکان داديا خصبا بشکل استثنائي وعمله الفني Merz ) ) وهو تجميع نفايات بيئية؛ مما جعله بمثابة مظهر من فن ما بعد الحداثة (10 : 200).

وبذلک فقد وظف الداديون البعد الثالث الحقيقى فى أعمالهم و لم يهتموا بالملمس الناشىء على السطح بقدر ما إهتموا باحداث أشکالاً بارزة ومجسمة غير مألوفة ، وذلک عن طريق استخدامهم للأشياء جاهزة الصنع لتحل محل الخامة التقليدية ، فکان فنانوا الدادا يجمعون على مسطح الصورة أشياءً غريبة (کالخيش والاسلاک والازرار و علب الکبريت..إلخ ) وذلک بهدف التقرب من المشاهد من خلال جعل العمل أکثر واقعية. و أهــم ما تميز به الأعمال الفنية فى الحرکة الدادية البدائية، الخشونة الواضحة " فکان استخدام الأشکال الخشبية أو المعدنيــة المکونــة لبعض الأعمال الفنية مقطعة بتقنية الخشب الأرکت ، حتى يتجنــب الفنـان وســائل التشکيـل العاديــة و تأثيــر القطع اليدوي ويبتعد عن الذاتية (12 :44).

کما اهتم السرياليون بأسلوب التوليف و التجميع لأشياء متباعدة فى الواقع بهدف التعبير عن الدهشة و لتحقيق البناء الفنى لأشياء لها بعد ثالث و الکشف عن الجوانب الغامضة التى لا يمکن الکشف عنها و ذلک بإبراز التجسيم الکامل لمکونات العمل الفنى و اکساب العمل ملامس متنوعة لها تأثير غير عادى .

 " واستخدم فنانوا البوب pop art بأسلوب التجميع ليعبر عن روح العصر الذى يعيش فيه الفنان فاستخدموا الوسائط التى تستهلک بسرعة مثل( الخيوط و الجرائد و الملابس) واعتمد أسلوبهم على مبدأ التلقائية والتعبير عن مظاهر الحياة اليومية لذلک استخدموا الأشياء الموجودةfound object والخامات جاهزة الصنع Ready Made Object بالاضافة الى استخدام المواد الطبيعية والواقعية المباشرة بهدف زيادة التقرب من الواقع" (6 : 26).

أما فى الاتجاه التجريدى فقد حقق الفنانون البعد الثالث الحقيقى فى أعمالهم ليس باستخدام توليف الخامات فقط ، ولکن تعتبر الخامة هى کيان العمل الفنى نفسه من خلال تعدد مستويات الهيئة الأساسية المکونة للعمل .

ويتطلب هذا الأسلوب من الفنان جدية البحث والتنقيب عن الأشياء التى يستخدمها فى التعبير عما هو خاص به حيث يتطلب ذلک شحنة کبيرة من الحيوية والعاطفة والذکاء حتى يتمکن الفنان من ابتکار أشکالاً وصياغات ونماذج جديدة وغير مألوفة ، من خلال العناصر المضافة الى سطح اللوحة ، والتى تمنح الفنان الفرصة لتنوع طرق الأداء ، وتفتح أفاقاً جديدة للابداع .

4: نفايات الأخشاب بين الهندسية والعضوية المجردة :

عند مرور خامة الخشب خلال عملية تصنيع الأثاث فى محافظة دمياط سواء کان ذلک عن طريق الاستخدام الآلى أو اليدوى تتوفر کميات وأشکال مختلفة من نفايات الأخشاب ، وتتوقف کمية وشکل ونوع تلک النفايات على عدة عوامل ، ألا وهى :-

  • نوع وطبيعة خامة الخشب .
  • نوع الأسلوب الأدائى المتبع فى التشغيل.
  • شکل المنتج المراد صنعه.
  • نوع الأداة أو الماکينة المستخدمة.
  • ·   نـوع وطبيعـة خـامـة الخشب :

تتحدد أشکال وأنواع نفايات الأخشاب حسب نوع الخشب التى تبقت منه ، حيث يکون لها نفس صفاته ، لأن لکل نوع من الخشب له صفاته الطبيعية الخاصة به ، فعلى سبيل المثال تختلف صفات بقايا خشب البياض عن طبقات بقايا خشب الزان ، وذلک لأن خامة الثانى مختلفة من حيث اللون والصلابة واللمعان والقابلية لعمليات التشطيب والتلوين . کما يختلف شکل ونوع البقايا الناتجة من خشب السويد عن تلک الناتجة من خشب الماهوجنى وهکذا ...

  • ·   نوع الأسلوب الأدائى المتبع فى التشغيل:

تختلف شکل النفايات الخشبية الناتجة من أسلوب أدائى معين عن شکلها فى أسلوب أدائى آخر ، فالنفايات التى تنتج من عملية المارکتريه تختلف عنها فى الخراطة ففى الأولى بقاياها تأخذ أشکالاً زخرفية وفى الثانية فغالباً ما تکون البقايا على شکل اسطوانى مستدير .

  • ·   شکل المنتج المراد صنعه :

تتنوع أشکال النفايات الخشبية بتنوع أشکـال المنتجـات الخشبية ، أى هـناک علاقة طردية " کلما زادت أشکال المنتجات وتنوعت – سواء کانت بطريقة آليه أو يدوية – کلما تعددت وتنوعت أشکال البقايا ، کما أن لکل منتج خطوات تتغير وقد يستخدم فيه أسلوب أدائى واحد وعدة أساليب حسب نوع وشکل المنتج وبالتالى تتعدد أشکال البقايا الخشبية تبعاً لذلک " (4 :43).

  • ·   نـوع الأداة أو الماکينـة المستخدمة:

وهى من أهم العوامل المؤثرة فى شکل النفايات الخشبية ، حيث أن لکل أداة أسلوب معين فى الحذف يتفق مع الوظيفة المطلوبة منها ، وينتج عنها شکل وأکثر من البقايا الخشبية ، فعلى سبيل المثال النفايات الناتجة من ماکينة التخبيط تختلف عن النفايات الناتجة من ماکينة المنشار حيث يغلب على أشکالها الطابع الهندسى أو العضوى .

النفايات الخشبيــة کحجم وهيئة :

وعنـد التعرض لعملية تصنيف البقايا الخشبية ينبغى علينا التمييز بين شقين مختلفين هما :

-الشـق الأول :

ويتعلق بالخصائص الموجودة فى النفايات الخشبية مثل ( اللون ، الصلابة ، الملمس ، التجزيعات ، اللمعان ... إلخ ) ومدى قابلية تلک النفايات لعمليات التشطيب والمعالجات اللونية المختلفة ، أى أن هذه الصفات هى التى يحددها نوع الخامة الأصلية لتلک النفايات . فنفايات خشب الزان تختلف کثيراً عن نفايات خشب السويد، وخشب الماهوجنى يختلف عن البلوط .. وهکذا.

-الشـق الثـانى :

ويتعلق بالحجم والهيئة الموجودة عليها النفايات الخشبية التى تنتج من استخدام الماکينات والأدوات مثل ( ماکينة المنشار الشريط ، ماکينة الأرکت الآلى ، ماکينة الرابوة ، وماکينة التنجير الآلى ، ماکينة الخرط ، ماکينة التخانة ، والأدوات مثل ( الربع اليدوى ، المکشطة ، الدفر، المبارد ).

" فتمتاز ماکينة منشار الشريط بأنها تقوم بشق الأخشاب طوليا وعرضياً مع الألياف وعکس الألياف ، کذلک تعطينا بالإضافة إلى الخطوط المستقيمة خطوطاً منحنية " (14 :30) . مما يجعل معظم بقايا الأخشاب التى تنتج عن عملية الشق على هيئة أشکال هندسية عضوية مختلفة وهذا الاختلاف يرجع الى نوع الخشب والماکينة فمثلا خشب الزان نفاياته يختلف لونها عن نفايات خشب السويد والبياض والقرو.

ماکينــة منشار الشريط بجانب أنها تعطينا قطع متبقية من عملية الشق لکن الخطوط المنحنية تکون واسعة الانحناء لأن سلاح الشريط عريض فلا يمکن شق منحنيات ضيقة وهناک ماکينة تقوم بشق المنحنيات الضيقة ألا وهى منشار الأرکت Jig saw وذلک عند مرور خامة الخشب لعمليات التصنيع المختلفة فقد ينتج عنها نفايات ذات هيئة هندسية منتظمة وغير منتظمة ، وهيئة أخرى عضوية کما فى شکلى (1)، (2) وکذلک تعطينا ماکينة الشريط أيضاً نشارة يمکن مزجها بالغراء البيضاء المخففة لعمل عجينة تساعد فى عملية ترابط العناصر والتأکيد على ملامس السطوح فى العمل الفنى کما فى شکل (1).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

           
5: بعض التقنيات اللونية لأسطح الأخشاب:

تتم عملية المعالجة اللونية لأسطح الأخشاب بعدة طرق منها :

-الصبـاغـة ( التلويـن ) Staining:

" عملية صبغ الأخشاب هى تغير لون الخشب الطبيعى إلى لون آخر شفاف نظراً لامتصاص أسطح الخشب بهذا المحلول (الصبغة ) " (15 : 227)، ومعظم الأخشاب يتم صباغتها ( تلوينها )، وإن کان ذلک ليس ضرورة حتمية ، فهناک العديد من الأخشاب تبدو جذابة لو ترکت بألوانها الطبيعية ، وهناک بعض الأخشاب التى تلوّن ، ومع انتظام وثبات درجة لونها ترى کما لوکانت طبيعية.

فخشــب الماهـوجنى يلون ليصبح أکثر احمراراً ، وخشب البلوط يلون أيضاً ليصبح أکثر بنياً ، کما يمکن أن تصبغ خشباً ما ليظهر فى نفس لون خشب آخر ، ولکن شکل الألياف لن تتغير لذلک فهى الدليل الأقوى على معرفة الخشب الأصلى ، لذا يمکن الجمع بين عدة أنواع من الأخشاب فى قطعة واحدة ليتم دمجهم بلون واحد .

أنواع الأصباغ :

  • ·      الأصباغ الزيتية :

وهى تتکون من إذابة مسحوق الصبغة فى الزيت الحار لزيت بذر الکتان .

ومن مميزاتها :

-        لا تنفش الأخشاب ، ولا تحتاج للمسح بالإسفنج أو قطعة قماش کما فى الأصباغ الأخرى .

-        الحصول على أسطح متنظمة لبطء عملية الجفاف .

-        يمکن استخدام هذه الصبغة على القشرة وعلى الوصلات الخشبية دون أن يتأثر الغراء ويتعرض للتفکک .

-        يمکن مزج المعجون المناسب مع الصبغة واستعمالمها معا فى خطوة واحدة .

-        ويعاب على هذا النوع من الصبغة أنه يحتاج لوقت طويل حتى تتم عملية الجفاف.

  • ·      الأصباغ المائية :

وهى تتکون من إذابة البلورات ومساحيق الألوان فى الماء الساخن وتصبغ فيه الأخشاب بواسطة الفرشاة ، أو عن طريق عملية التغطيس ( وضع قطع الخشب فى الصبغة ) ثم تترک للجفاف وتصنفر بعد ذلک. ومن مميزاتها :

- يمکن الحصول على أسطح منتظمة اللون .

- تتشرب الأخشاب هذه الصبغة بعمق أکثر من الأصباغ الأخرى ولذلک يکون لون الخشب ثابتاً .

وبعد الانتهـاء من عمليـة الصبغ تدهـن الأخشـاب المصبوغة بمحلول الجملکة المخفف فى الکحول أو اللاکر أو الورنيش الشفاف.

أثناء عملية الصباغة يجب مراعاة الآتي:

- يجب استخدام الصبغات فى مکان جيد الإضاءة وخالى من الغبار والأتربة .

- يجب أن تکون الفرشاة المستخدمة فى عملية الصباغة بعرض مناسب حسب المساحة المطلوبة .

- أن يکون تشربها منتظم .

- لا تحمل علامات من الفرشاة وأى زيادات يمکن أن تمسح بقطعة من القماش .

- أن تکون البداية فى الأجزاء الأقل أهمية .

- يکون العمل مواجه للضوء .

- مسح الأطراف بقطعة من القماش قبل أن يصبح لونها داکن أکثر من الألياف السطحية لأن الأطراف تشرب أکثر من الألياف السطحية .

- العمل بحذر تجاه درجة اللون حيث أن الخشب الذى أصبح لونه داکناً من الصعب إيجاد حل لتخفيف لونه بصورة صحيحة .

- تنفيذ طبقتين من الصبغة للحصول على انتشار منتظم على العکس من تنفيذ طبقة واحدة سميکة .

- العمل بالقطعة المراد تکوينها بکاملها فى وقت واحد ومن نفس الصبغة .

- الزيت والماء لا يمتزجان .. فلا تحاول مزج الأصباغ ويمکن أن تستعمل صبغة زيتية بعد المائية على أن تکون الأولى قد جفت تماماً ، ولکن لا يمکن استخدام صبغة مائية بعد الزيتية لأنها لا تکون فعالة على الخشب الزيتى أو الراتينجى .

  • ·      التلوين باستخدام المواد الکيميائية :

صودا الغسيل Lye :

بالإذابة فى الماء المغلى تعطى الصودا درجة لون أثرى لمعظم الأخشاب ، ولابد من توخى الحرص ، وارتداء قفاز مطاط لحماية الأيدى ، وقلما تستعمل الفرش هنا حيث أنها تتحلل سريعاً . ويمکن أن تفى بالغرض قماشة على طرف عصا .

الجير الساخن Hot lime :"

يستعمل الجير الساخن عادة لإعطاء التأثير بالقدم والعراقة . يطفأ الجير بسکب الماء فوقه مع مراعاة دوام إضافة الماء ، حيث أن الجير سيحترق ويفقد تأثيره ، ثم يضاف الماء حتى يکون الجميع معجوناً (19: 227).

أثناء استخدام الجير الساخن يجب مراعاة الآتى :

-       عدم الإمساک بالجير ، وإلا ربما تحدث حروق شديدة .

-       خلال عملية الإطفاء ، يجب الاحتراس من التقرب الى البخار الناتج .

-       تغطى القطعة أو المنتج المراد تشطيبه بهذا المعجون وقبل أن يجف المعجون يغسل جميعه بالماء الرائق البارد .

-       يستعمل صودا الغسيل والجير الساخن جنباً إلى جنب أحياناً وينتج عن ذلک تأثير جيد .

-       يستعمل الشمع فقط بعد التشطيب بالصودا أو الجير ، حيث إن استعمال الزيت يسبب إعتام لون الخشب

-       يمکن إمداد الخشب بالشمع عن طريق وسادة صغيرة من الصوف السميک ، هذا سيمنع الشمع من التقشير .

بيرکرومات البوتاسيومBichromate of Potash :

 هذه الصبغة ستصبغ الماهوجنى إلى اللون الداکن معطية نفس درجة لون الخشب حسب عمره ، ويمکن استعمال السائل قوياً أو ضعيفاً ، هذا يعتمد على درجة اللون المطلوبة ، والبللورات يحصل عليها من الصيدليات وتذاب فى الماء ببساطة .

 " وبيکرومات البوتاسيوم يمکن أن تذوب بسرعة عند الغليان وإذا لم تذب البلورات تماماً ، يضاف إليها المزيد من الماء ويمکن الحصول على درجة اللون الداکنة أکثر بإضافة طبقات متکررة من المحلول ، لذلک لا تستطيع الحکم على اللون عندما يجف ولکن يجرب اللون على قطعة صغيرة کمثال من نفس الخشب ، وبعد جفاف الصبغة يوضع زيت بذر الکتان وهذا سيوضح اللون النهائى ." (20).

ويعاب على استعمال هذه المعالجة أنه إذا کان الخشب أحمر اللون فإن البوتاسا ستجعل اللون الأحمر داکناً ، لذلک إذا کان المراد التشطيب باللون البنى فلابد من استعمال إحدى الصبغات الأخرى .

  • ·      الدهـان مـع الحـفاظ على لون الخشب الطبيعى:

الشمع ( الشمع هو شمع العسل):

تبدأ عملية الدهان بالشمع من الخشب العارى بنفس الطريقة التى استعملت مع دهان الزيت ، ولکن يستغرق وقتاً أطول ، إن عملية التلميع بالزيت تجبر الزيت للدخول فى مسام الخشب ولکن لمعة الشمع تحفظ أکثر على السطح ولذا فإنه من الأفضل أن تسد مسام الخشب ، ثم يعطى للخشب طبقة أو طبقتين من البوية ثم يصنفر برقة وينعم قبل إضافة الشمع .

 " أکثر أنواع الشمع صلابة هو الکارنوبا ( Carnauba ) وهو يخلط دائماً بشمع العسل وشمع البرافين والسيرسين ( Ceresin ) مع استعمال التربيتينا کمادة إذابة " من الأفضل أن تشترى دهانات الأثاث الشمعية جاهزة . (9 : 192).

الطريقة : يوضع الشمع کله على الخشب قبل أن يتم تلميعه ، ولذا فإنه يجب الترکيز أولاً لعمل طبقة من الشمع المتصلد ، ثم تدعک قليلاً بقطعة من القماش ويکون ذلک دائرياً ثم بطول الألياف ، ثم يترک لمدة عشر دقائق أو نحوها ، ويدعک ثانية بالقماش ، ثم تترک لمدة ساعة على الأقل ، ثم تکرر العملية مرة ثانية ، وقد يحتاج الأمر لتکرار العمل عدة مرات ليصل إلى اللمعة المطلوبة وتصبح أکثر ثباتاً .

الزيـــــت:

يمکن التلميع بزيت بذر الکتان بوضع قدراً کافياً من الزيت على الخشب ، ثم ترکه ليتشرب ثم يدعک بشدة بقطعة من القماش حتى تمتلئ الألياف بالزيت ، ثم مسح أى زيادات وبعد فترة ( أيام قليلة) تکرر هذه الطريقة مرة ثانية ، لکن يحدث اللمعان ويدعک بعد ذلک بقطعة خشنة من القماش مثل ( الخيش ) فإن الحرارة المتولدة بالاحتکاک هى التى تسبب اللمعان ، ويکرر ذلک مرة أخرى بعد أيام قليلة وهذه الطريقة تکرر کلما يراد تلميع العمل .

وتتميز هذه الطريقة :

- بأنها تحتفظ بمظهرها فترة أطول من الخشب المدهون بالبوية فإنه يتليف إذا ما تعرض طويلا للعوامل الجوية ويغير من لونه نتيجة الرطوبة المتشربة داخل الخشب تحت البوية .

- التلميع بزيت بذرة الکتان طريقة جيدة لوقاية أعمال النجارة الخارجية ، فالزيت الدافئ المخفف سوف يتم تشربه ، وليست هناک حاجة لمحاولة تلميع السطح .

عيوبه :

- التلميع بزيت بذر الکتان عملية بطيئة .

- دهان الزيت لا يستمر إلى مدى بعيد ويجب إعادة المعالجات على فترات من الوقت يمکن أن تکون طويلة نوعاً ما .

  • ·      التلوين عن طريق الجملکة:

 الجملکة تکون ذات لون برتقالى شفاف ، وهى مناسبة لجميع الأخشاب فيما عدا تلک الأخشاب التى تکون ذات لون فاتح جداً ، حيث أنها تقوم بعملية اصفرار الخشب ولکن فى هذه الحالة يمکن استخدام الجملکة البيضاء مع مراعاة أن هذا النوع من الجملکة (البيضاء) مقاومته للرطوبة قليلة فلا يمکن أن تعيش وقتاً طويلاً فى منفذ البيع .

 وتستخدم فى دهان الاستر حيث أنها تذاب فى الکحول الايثيلى ، وتکون على شکل قشور رقيقة وتأتى من الهند ، وتباع فى الأسواق إما أن تکون مجهزة الإعداد أو تحتاج إلى أن تذوب فى الکحول .

يمکن أن تدهن الجملکة بالفرشاة مثل البوية ، ولکن مع الکحول کمذيب فإنها تجف بسرعة ، ومن الصعب أن تحصل على نتيجة منتظمة وهى نفس المشکلة التى تقع فيها الصبغة الکحولية ولکن لها ميزة ( الجفاف السريع ) هى إمکانية وضع طبقات فى فترات متقاربة وللحصول على نتيجة ناجحة بالفرشاة يجب إجراء الصنفرة الخفيفة بين الطبقات، وعند الاستخدام يراعى إزالة أى حبيبات قد تسقط على سطح الخشب قبل مواصلة الصنفرة حتى لا تسبب خدوشاً للسطح إذا تم سحبها عليه وتکون الإزالة بواسطة فرشاة .

التلوين :" يتقبل الخشب معظم مواد الطلاء ، ولکن بفضل مواد الطلاء التى تظهر القيم السطحية للأخشاب ، لذلک فإن المواد الشفافة تکون أکثر جودة مع إدخال الألوان التى لا تطمس تجزيعات الخشب " (7: 54)

6:التصوير الجدارى ومعالجة الأسطح الخشبية للعرض فى الأماکن المفتوحة:

التصوير الجدارى: يتضمن جوانب تعبيرية بجانب الأداء التقنى المناسب له مثله کمثل أى فن أخر، فهو يمثل تعبيراً يعکس روح عصره، کما يعد الفن الجدارى وسيلة اتصال فنية فعالة تختلف وتتنوع بتنوع الوظائف النوعية للعمارة .

 ان ما حدث فى الحرکة المکسيکية يعد تطوراً هاماً فيما يخص اللوحات الجدارية " )11 : 66) حيث تحولت مدن المکسيک الى جداريات کبيرة " فالفن الجدارى يدخل ضمن مکونات البيئة المادية أى يتحول النشاط الفنى من حدود التعبير الى أن يصبح جزءاً من الأجزاء المکونه لملامح وطابع المکان ذاته وليس لوحة معلقة على الجدار، بل يصبح الجدار نفسه هو العمل الفنى أو بمعنى أخر يصبح العمل الفنى جداراً.

 والعمل الفنى الجدارى يمثل فنا جماهيريا يتيح إمکانية لقاء جمهور عريض وجديد بشکل مستمر يختلف عن الجمهور الذى إعتاد التردد على قاعات العرض لأنه جمهور محدود ويسعى وراء الفن للاستمتاع به، لذلک نجد أن هناک أهمية خاصة للعمل الفنى الجدارى فى تنمية الحس الجمالى للأجيال المحتلفة بصرف النظر عن الأعمار نظراً لارتباطه الوثيق بالجمهور العام بکل أنواع طبقاته، ولذا فالفن الجدارى له الدور الأساسى فى تشکيل البيئة الفنية للمجتمع وکذلک کمثير فکرى وثقافى للأفراد، کما يعطى فرصة للإرتباط المباشر بأنشطة الحياة اليومية تماماً کما کان الحال فى الحضارات القديمة مثل الجداريات الفرعونية والأشورية والرومانية...الخ.

 وقد يعتمد العمل الجدارى على أسلوب فنان واحد يستعين خلاله بفريق عمل للقيام بعملية التنفيذ، وقديقوم به فريق عمل من البداية الى النهاية ويصبح عملاً يتبعه فرصة إدماج أفراد جماعة العمل فى عمل موحد ذو صفة ديناميکية من خلال تفاعل القدرات والطاقات والمهارات المتنوعة لهؤلاء فى ضوء ضوابط فنية وسلوکية تعد هى أهداف ذلک العمل .

 والتصوير الجدارى المعاصر ارتبط بمفهوم يبتعد عن الصياغة التقليدية للصورة ( الاطار المحدد- معالجة السطح و تحقيق البعد الثالث الحقيقى ... الى غير ذلک ) وهذا المفهوم يتمثل فى الجمع بين التصوير ومجالات أخرى حيث يتخلى عن الاطار المحدد، معالجة العمق فقط، الصياغة اللونية التقليدية... الخ، وأتاح الفرصة لانطلاق الحجم والمجال وأبعاد الصورة بمنطق حقيقى، کما إعتمد على توظيف خامات عديدة کبديل عن اللون التقليدى.

 هذا ومن جانب أخر وجدنا أن الفن أيضا قد تخلى عن المفاهيم التقليدية للعرض من أجل التوصل الى رؤية جديدة للواقع، واختصرت المسافة بين الفن والحياة، بمعنى التوجه نحو العمل بمادة العالم بشکل مباشر متضمنا کل العمليات الفکرية، وليس له هدف غير الفکرة ويتحرر الفن من المهارة الحرفية للفنان، حيث تصبح الفکرة هى الهدف الحقيقى للفن بدلا من العمل الفنى.

 إضافة الى کل ماسبق التقنيات الخاصة والمعاصرة التى يتميز بها الفن الجدارى المعاصر والخاصة بالحيل التصويرية التى تتعامل مع أسطح العمارة المتنوعة والمتعددة لجدرانها ومن هنا فان مجمل مشاکل التقنية والقضايا السابق ذکرها تضعنا أمام مجال فنى ضخم يصعب تصوره کمجال للعمل الفردى بل والأکثر من ذلک يمکن اعتباره مجالاً نموذجياً لممارسة العمل الجماعى بأساليب وطرق متنوعة فى آن واحد.

معالجة الأسطح الخشبية فى التصوير الجدارى للعرض فى الأماکن المفتوحة:

حيث يعد تصوير الإبوکسى epoxy painting هوأحد أنواع التقنيات المرتبطة بالتصوير الجدارى و علامة على مدى توصل الفنان المعاصر الى استحدام کل المعادلات الکيميائية التى توصل اليها العالم الحديث فى محاولة استخلاص أحسن النتائج التى تحفظ العمل الفنى ضد
عوامل التعرية.

 والوسيط فى هذا النوع من التصوير هو عبارة عن مخلوط من مادة البولى استر polyesterوالمجمد الخاص بها، مختلط والمادة الملونة، ويستخدم هذا المخلوط فى ممارسة التصوير کما هو، أو بعد تخفيفه ببعض المذيبات العضوية مثل التولولين toluene والأسيتون Aston ولهذا النوع من التصوير الخصائص الأتية يلتصق التصاقا جيداً بالسطوح المصنوعة من المعادن والقيشانى والورق والجلد والبلاستيک، والخشب وهويتحمل جميع الظروف الجوية ولايتأثر بالحرارة أو الأحماض ، أو القلويات، ولا يذوب بعد التجمد فى الماء، أو فى أى مذيب عضوى. ( 8 : 88 )

 مما سبق يتضح أن العمل الجدارى فى العصر الحديث يمثل منهجاً يحتوى على معايير جديدة، فى الفنون وله جذور عبر فنون الحضارات واتجاهات فى الفن الحديث، کما يرتبط أيضا بالجماهير ,يحتاج خلال تنفيذه الى مفهوم جماعى لصياغته، بالاضافة لذلک يعتمد على منهجية معاصرة – ما بعد الحداثة – کما أنه يرتبط بصياغات تشکيلية عديدة وتقنيات حديثة تجعلة
أکثر بقاء .

 

ثانياً : الإطـار التجريبى للدراسـة :

أجريت التجربة على عينة عشوائية ممثلة لطلاب الفرقة الثالثة فى مقرر مادة التصوير - شعبة التربية الفنية - کلية التربية النوعية بدمياط – جامعة المنصورة للعام الجامعى 2006 / 2007 الفصل الدراسى الأول من خلال عدد (5) مقابلات ، تنقسم المقابلة على جلستين بواقع (3) ساعات للجلسة الواحدة ويتم توزيعهم على وحدتين تدريسيتين کالتالى :-

الوحدة الأولى: تضم عدد (3) مقابلات خاصة بانتاج أعمال فردية من خلال عدة مداخل تجريبية :-

  • أعمال فنية قائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية المنتظمة وغير المنتظمة.
  • أعمال فنية قائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة العضوية.
  • أعمال فنية قائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية المنتظمة وغير المنتظمة والعضوية.

الوحدة الثانية: تضم عدد (2) مقابلتين خاصة بانتاج عمل جماعى لجدارية تصويرية مجمعة من نفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية (المنتظمة وغير المنتظمة) والعضوية ومعالجتها تکنولوجياً بما يسمح عرضها فى الأماکن المفتوحة.

نتائج الوحدة الأولى

المدخل الأول : أعمال فنية قائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية المنتظمة وغير المنتظمة.

 هذه المجموعة من الأعمال الفنية شکل (2) قد استخدم فيها خامات من نفايات الأخشاب ذات الشکل الهندسى المنتظم وغير المنتظم الناتجة من مصانع الأثاث کخامة أساسية للتشکيل، يتضح بها التنوع فى الشکل والحجم ، تنتمى إلى بقايا ( الأرکت ، خشب شق ، الخرط ، التخبيط ) بالاضافة الى استخدام بعض الصبغات المائية والزيتية وألوان الأکريليک والباستيل وذللک لتحقيق الوحدة والترابط بين الأشکال المختلفة .

 کما تستند تکوينات هذه المجموعة على أساس توظيف الشکل الهندسي المنتظم وغير المنتظم فى ترکيبات بنائية ذات خصوصية معمارية فى الشکل العام و الإفادة من المعطيات اللونية وملامس السطوح المتعددة التى تتميز بها نفايات الأخشاب ، فمن حيث البناء التکوينى لهذه الأعمال فقد نتج عن عملية الصياغة التشکيلية إيقاعات خطية سواء کانت رأسية أو أفقية أو مائلة ، بالإضافة إلى الأشکال الدائرية ذات الهيئة الهندسية المنتظمة فى بعض الأعمال والتى تساعد على زيادة ديناميکية العناصر وتفاعلها مع بعضها البعض .

المدخل الثانى : أعمال فنية قائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة العضوية.

 هذه المجموعة من الأعمال الفنية شکل (3) هى محاولة لإيجاد صياغات تشکيلية وحلول جديدة من خلال بعض التنظيمات والعلاقات بين الأشکال العضوية بهدف الکشف عن مظاهر تشکيلية ودلالات تعبيرية مختلفة ، بالإضافة إلى الاستفادة من القيم الملمسية لسطوح بقايا الأخشاب لإيجاد علاقات تشکيلية يتحقق من خلالها التکوين المطلوب ، حيث تعتبر ملامس السطوح من عناصر التشکيل ذات القيمة الفنية .

 حيث يستند بناء العمل على صياغات تشکيلية لأشکال عضوية بارزة وغائرة والتى تتجمع فى مساحات تتقارب وتتباعد لإحداث نوع من التباين من خلال التراکيب فى الأنواع المختلفة الأشکال العضوية لبقايا الأخشاب بالاضافة الى استخدام الصبغات وألوان الأکريليک والباستيل لتحقيق الامتدادات الرأسية والأفقية وانحناءات شبة دائرية ، يتخللها مفردات تشکيلية تتحرک داخل العمل للتأکيد على البناء التکوينى فى الأعمال.

المدخل الثالث: أعمال فنية قائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية( المنتظمة وغير المنتظمة) والعضوية.

 تستند تکوينات هذه المجموعة شکل (4) على أساس توظيف النفايات الخشبية ذات الشکل الهندسي بنوعيه وکذلک الشکل العضوى فى ترکيبات بنائية مع الإفادة من المعطيات اللونية وملامس السطوح المتعددة التى تتميز بها نفايات الأخشاب ، فمن حيث البناء التکوينى لهذه الأعمال فقد تم استخدام إيقاعات خطية سواء کانت رأسية أو أفقية أو مائلة ، بالإضافة إلى الأشکال المنحنية ذات الهيئة العضوية والتى تساعد على زيادة ديناميکية العناصر وتفاعلها مع بعضها البعض .

 وقد استخدم خامات من بقايا الأخشاب ذات الشکل الهندسى والعضوى الناتجة من مصانع الأثاث کخامة أساسية للتشکيل يتضح بها التنوع فى الشکل والحجم ، تنتمى إلى بقايا ( الأرکت ، خشب شق ، الخرط ، التخبيط ، وبقايا خشب جاهز الصنع محفور عليه بتقنية الأويما بالاضافة الى استخدام الصبغات وألوان الأکريليک والباستيل لتحقيق الوحدة والترابط داخل البناء العام
لتلک الأعمال .

 

 

       
   
 
   

شکل (2) من أعمال الطلاب القائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية المنتظمة وغير المنتظمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 

شکل (4) من أعمال الطلاب القائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية

( المنتظمة وغير المنتظمة) والعضوية .

 

 

 

 

الوحدة الثانية: إنتاج عمل جماعى لجدارية تصويرية مجمعة من نفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية (المنتظمة وغير النتظمة) والعضوية ومعالجتها تکنولوجيا بما يسمح عرضها فى الأماکن المفتوحة.

 تستند تکوينات الجدارية شکلى (5)، (6) على أساس توظيف النفايات الخشبية ذات الشکل الهندسي بنوعيه وکذلک الشکل العضوى فى ترکيبات بنائية مع الإفادة من المعطيات اللونية وملامس السطوح المتعددة التى تتميز بها نفايات الأخشاب ، فمن حيث البناء التکوينى فقد روعى تحقيق بعض القيم التشکيلية ( ايقاع – اتزان – وحدة - ترابط – توافق – تباين ).

 وقد استخدمت خامات من نفايات الأخشاب ذات الشکل الهندسى والعضوى الناتجة من مصانع الأثاث کخامة أساسية للتشکيل يتضح بها التنوع فى الشکل والحجم ، تنتمى إلى بقايا (الأرکت ، خشب شق ، الخرط ، التخبيط ، وبقايا خشب جاهز الصنع محفور عليه بتقنية الأويما) وقد کثرت الأشکال المنحنية ذات الهيئة العضوية والتى ساعدت على تأکيد ديناميکية العناصر وتفاعلها مع بعضها البعض، کما استخدمت عجائن من النشارة الخشبية بنوعيها الخشن والناعم لتحقيق القيم الملمسية المختلفة وکذا تحقيق الدمج والربط بين عناصر وأجزاء العمل .

المعالجة اللونية والسطح : استخدمت الصبغات وألوان الأکريليک والباستيل لتأکيد العلاقة بين الغائر والباز الناتج من ترکيب الأشکال وکذلک التأکيد على التنوع الملمسى وکذا تحقيق الوحدة والترابط والتوافق والتباين اللونى داخل البناء للجدارية.

کما استخدمت مادة البولى استر polyester کمادة شفافة تغطى سطح العمل وتحفظه من عوامل التعرية .

     
   
 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جزء أيمن

 

 

 

 

 

 

 

 

جزء أيسر

شکل (6)

الجدارية على جزئين من أعمال الطلاب القائمة على صياغة تشکيلية لنفايات الأخشاب ذات الهيئة الهندسية (المنتظمة وغير المنتظمة) والعضوية .

نتائج وتوصيات البحث:

أولا : أهم النتائج:

  1. توصل البحث إلى محاولة تصنيف أنواع الأخشاب المتوفرة في محافظة دمياط .
  2. اتضح أن بقايا الأخشاب لها کثير من الإمکانات التي تؤدى إلى إيجاد صياغات تشکيلية متعددة ، إما أن تکون هندسية أو عضوية أو الاثنين معاً .
  3. اتضح أن نفايات الأخشاب بها إمکانات واسعة لا ترتبط أهميتها بالشکل فحسب ولکن أيضا فى إحداث قيم سطحية متعددة ومتنوعة خاصة عند دخول الصبغات والألوان الأخرى عليها فتعمل على إثراء الجانب التعبيرى سواء أکان هذا في أعمال الطلاب الفردية أم فى العمل الجماعي (التصوير الجدارى ).

ثانيا : أهم التوصيات

  1. التأکيد على أهمية توظيف بقايا خامات الأخشاب لما لها من إمکانات وصياغات متعددة في مجال التصوير.
  2. الاستفادة من نفايات الخامات الأخرى وتوليفها مع بقايا الأخشاب المتنوعة لإيجاد صياغات تشکيلية جديدة .
  3. التعمق فى دراسة المعالجة اللونية لأسطح بقايا الأخشاب المتنوعة داخل إطار العمل الفني وخاصة الأعمال الجدارية التى يتطلب عرضها في الأماکن المفتوحة.
  4. التجريب باستخدام بقايا خامات الأخشاب وتوظيفها في أعمال تصويرية ثلاثية الأبعاد.
  5. ضرورة إعادة النظر في التجهيزات الخاصة باستديو التصوير فيما يخص توظيف الخامات الصلبة کالأخشاب وغيرها تحت نظام يتماشى مع جودة التعليم والإمکانات التکنولوجية للعصر .
  6. ضرورة تنمية دراسة نفايات البيئة وتحويلها من ثقافة رمى المهملات إلى ثقافة إحياء الجانب القيمى والوجداني والجمالي في علاقة الإنسان بالموجودات البيئية کمتجه تعليمي في التربية الفنية.


(*) يحتوى توصيف مقر التصوير (2) على توظيف الخامات البيئية في التصوير باستخدام أسلوب التجميع المرتبط باستخدام الخامات الجاهزة ذات البعدين وثلاثية الأبعاد.

  1. المراجع

    المراجع العربية

    1. اسماعيل شوقى : التصميم ، مکتبة زهراء الشرق ، القاهرة 2005 .
    2. اسماعيل شوقى : الفن والتصميم، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة 2001.
    3. أشرف النشار : مدخل إلى فن التصوير الحديث والمعاصر، مکتبة نانسى بدمياط ، القاهرة 2006 .
    4. زهير مصطفى النحاس عبد الواحد:" الإمکانات التشکيلية لبقايا الأخشاب والاستفادة منها في استحداث حلى خشبية "، رسالة ماجستير ، غير منشورة ،کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2003 .
    5. طه حسن : برنامـج مقـتــرح لتوظـيـف بقــايـا خـامــات الأخشــاب فى تدريـس النحـت البـارز، رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة، 2006
    6. عادل ثروت : التصوير ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، الأمل للطباعة والنشر 1999.
    7. عبد المنعم محمود الهجان : البدائل المستحدثة للخامات التقليدية لمعالجة أسطح المشغولات الخشبية ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1985.
    8. فاروق وهبة : ظاهرة الاغتراب في فن التصوير، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 2001.
    9. فتحـــى محمـــــد صالح: فنون النجارة الحديثة للهواة والمحترفين ، مکتبة القرآن ، القاهرة

    10. محـسـن عـطيـــه : نقد الفنون من الکلاسيکية إلى عصر ما بعد الحداثة ، منشأة المعارف، الإسکندرية ، 2002.

    11. محمد أحمد سلامة : اللوحة الزخرفية والجدارية -التصميم والخامات والوسائط والتقنيات ، مکتبة نانسى دمياط ، القاهرة 2008

    12. محمد رضا محمد الصياد : الصياغات التشکيلية للنحت البارز في الفن الحديث والإفادة منها في التربية الفنية ، رسالة ماجستير ، القاهرة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 2001.

    13. محمود البسيوني محمود البسيونى :الفن في القرن العشرين ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة 2001.

    14. مصطـــفى أحــمــــــــد : خامات الديکور ، ط3 ، دار الفکر العربى ، القاهرة ، 1989.

    15. يونس خنفر : صناعة الأثاث والموبليا ، دار الراتب الجامعية ، بيروت ، 1997.

    المراجع الأجنبية

    1. Anaheim R., Art and Visual Perception, Berkeley: Univ. of California Press, 1954.
    2. Metzger, Phil : The Nortn Light Artist,s Guide To Materials & Techniques, Cincinnati :North Ligt Books 2010.
    3. Ruskin, J. The Elements of Drawing, New York: Dover,1971

    مواقع الانترنت

    1. http://www.lime.org.uk / lime – products On 24 / 03/ 2011
    2. http://www.woodworking.org/ WC / GarchiveOV3 On 24 / 03/ 2011 .