تنمية بعض المهارات الموسيقية بمقرر الإيقاع الحرکى لطلاب کليتى التربية النوعية ورياض الأطفال

المؤلفون

1 باحثة ماجستير

2 أستـــاذ مناهج وطـــرق تدريـس الطفولة ووکيل کليــة رياض الأطفال جامعة المنصورة

3 أستاذ الصولفيج والارتجال والإيقاع الحرکى کلية التربية الموسيقيــــة جامعة حلــــوان

4 أستاذ علم النفس التربوى کلية التربية النوعيــــة جامعة المنصـــورة


مقدمة

تشير معظم الدراسات إلى أن استخدام أکثر من مدخل معرفى يسهم بشکل مباشر فى تعظيم نواتج العملية التعليمية وتعتبر استخدام أسلوب الدعم المرئى للمنهج من أهم الأساليب التدريسية التى تؤدى إلى تدريس فعال ، لأنه يعتمد بالدرجة الأولى على تنشيط الذاکرة البصرية للمتعلم وهى الأهم فى مداخل اکتساب المعرفة .

ويحتاج مقرر الإيقاع الحرکى Eurhythmics لأداء الأشکال الحرکية المرئية لکى يقوم المتعلم باستيعابها وأدائها وذلک فى إطار التدريس الفعال الذى يقصد به :  قدرة المعلم على أن يعى ويستخدم کافة أساليب الاتصال الممکنة مع المتعلم فى کل الجوانب وإتباع أساليب تدريسية مناسبة  تؤدى إلى تحقيق الأهداف فى مواقف تدريسية معينة . (مجدى عزيز إبراهيم ، 2004، ص 27)

وفى هذا السياق يعتبر أسلوب الدعم المرئى visual support  أحد الاستراتيجيات التى تستخدم داخل الفصول الدراسية ويقصد به : کافة الأساليب المرئية التى تستخدم لتحسين تنظيمنا المعرفى وقدرتنا على الفهم .(patricia, leslie.1999. pp 800 –848)          

حيث تعتمد استراتيجيات الدعم المرئى على ما يسمى الذاکرة البصرية visual Memory حيث أشارت الدراسات السابقة ومنها دراستى (أفون ، وفيليبس .1985، 1987) إلى الذاکرة البصرية معنية بتمثل الصورة العقلية المرئية visual memory Reprsentation بالإضافة إلى أن لها مجالين رئيسين هما :

الذاکرة البصرية طويلة المدى : long term Visual Memory ، والذاکرة البصرية قصيرة المدى : short term visual memory ، فالأولى مدعومة بتمثيلات الصور العقلية التى تعتمد بشکل أساسي على المفاهيم المجردة (peter walker. et al , 1997 .p.484)

وقد ازداد استخدام العناصر المرئية فى التعليم والتعلم اليوم . مثل التکامل بين الصور والعروض المرئية مع النص من الکتاب داخل الفصل .

ويعتبر ايميل جاک دالکروز Emile Jacque dalcroze مؤسس علم الإيقاع الحرکى  Eurhythmics وذلک يهدف إلى تنمية الإحساس والتعبير المتناسق لدى الطلاب عن طريق الحرکة الجسمية وقد عمد دالکروز إلى الاهتمام بتدريب الأذن لتقوية القدرات السمعية فى إطار اهتمامه بالقدرات الموسيقية المختلفة . (أميرة سيد فرج ، وآخرون ، 2004 ، ص 128).

ويعتمد الإيقاع على الربط بين الوحدة الزمنية Time unit فى کل من الإيقاع والموسيقى . فالإيقاع Rhythm هو الشق الزمنى فى الموسيقى ، فهو ينظم الأصوات الموسيقية المکونة لأى لحن إلى وحدات زمنية متساوية . کما أنه يؤدى دورا هاما فى الموسيقى فهو يعطى اللحن شخصيته المميزة وطابعه يظهر ذلک واضحا فى التأليف الموسيقى بالتنويع variation . (Edward W., Large. et al, 1995, Pp. 53-96)

فالإيقاع من حولنا فى کل مکان ، يشهد عليه تعاقب الليل والنهار وتکرار أوجه القمر ، وتتابع فصول السنة ، وهو فى داخل أجسامنا ينظم شتى وظائفنا العضوية تنظيما محکما وفقا لفترات ودورات ثابتة . والإيقاع يسود علاقات البشر کلما تجمعوا .

وتعتمد قدرة الطالب على الاستيعاب على مدى إتقان المعلم للمهارات التى يقدمها فى المقرر الدراسى للإيقاع الحرکى . هذا المنهج عبارة عن مجموعة من المفاهيم الدراسية والمهارات الحرکية والموسيقية التى تشکل المحتوى وقد عرفت المهارة skill بأنها القدرة على القيام بعمل ما على أساس من الفهم والسرعة والدقة. ( جودت سعادة ، 2003 ،40)

وبالتالى فإن قدرة المعلم على تقديم المنهج تعتمد على مدى فهمه وسرعته ودقته فى الأداء الحرکى حيث أن المهارات الحرکية motor skills التى يحتويها مقرر الإيقاع الحرکى هى " خليط من الاستجابات والسلوکيات العقلية والحرکية يغلب عليها الأداء الحرکى (العضلى) ومن أمثلة هذه المهارات التعبير بلغة الجسد والتمثيل الصامت . (حسن زيتون ، 2001، 86) .

وفى ذات الوقت فإن الموسيقى لها تأثير على بعض القدرات العقلية والنفسحرکية المهارية . ويتضح ذلک عندما يقوم الفرد بأداء سلسلة من الحرکات movements التى تم التدريب عليها تدريبا جيدا ، وبالتالى فإنه يستطيع أن تقوم هذه العملية المهارية بسرعة ودقة وتکون متضمنة قدرة حرکية على سرعة تلبية الوظائف النفسية . (محمد عامر ، 1991،221)

وتتنوع الأساليب التى يمکن أن يستخدمها المعلم لتقديم المنهج طبقا لقدرته على الاستعانة بالوسائل التعليمية المناسبة ، ويأتى أسلوب الدعم المرئى visual support فى مقدمة أکثر الوسائل فاعلية فى توصيل المعلومات لاعتماده على المدخل البصرى فى اکتساب المعرفة والذاکرة البصرية visual memory فى أداء المهارة .

ولهذا رأت الباحثة أن صياغة الإطار المهارى لمقرر الإيقاع الحرکى (مجموعة المهارات المطلوب أدائها فى المقرر وتصميمه بشکل مرئى باستخدام برامج الجرافيک هى الأنسب لمساعدة المعلم فى توصيل المفاهيم الأساسية للمقرر لطلاب کليتى التربية النوعية ورياض الأطفال .

مشکلة الدراسة : Problem of the Study

من مراجعة الدراسات السابقة والإطلاع على التراث العلمى فى مجال ا|لإيقاع الحرکى والدعم المرئ واستخداماته کأسلوب تدريس ، يمکن صياغة المشکلة البحثية فى التساؤل الرئيسى التالى : ما أثر استخدام أسلوب الدعم المرئى فى تنمية بعض المهارات الموسيقية بمقرر الإيقاع الحرکى لعينة من طلاب کليتى التربية النوعية ورياض الأطفال . ؟

ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى التساؤلات الفرعية التالية :

1. ما أثر استخدام أسلوب الدعم المرئى فى تنمية بعض المهارات الحرکية بمقرر الإيقاع الحرکى لطلاب کلية التربية النوعية ؟

2. ما أثر استخدام أسلوب الدعم المرئى فى تنمية بعض المهارات الموسيقية الحرکية لطالبات کلية رياض الأطفال ؟

أهداف الدراسة : Aims of the Study

تهدف هذه الدراسة إلى :

1- قياس تأثير استخدام أسلوب التدريس المبنى على الدعم المرئى فى تنمية المهارات الموسيقية الحرکية لطلاب کليتى التربية النوعية ورياض الأطفال .

2- بناء نموذج تدريسى يدمج بين الدور الحيوى للمعلم واستخدام التقنيات المرئية الرقمية بأشکالها المختلفة .

3- التعرف على الفروق بين أسلوب التدريس المعتمد على الدعم المرئى والأسلوب التقليدى فى نواتج التعليم بالنسبة لمقرر الإيقاع الحرکى .

أهمية الدراسة : Significance of the study

يمکن رصد أهمية الدراسة فى جانبين هما :

أولا : الأهمية النظرية :

1- صياغة إطار لاستخدام الدعم المرئى کأحد أساليب التدريس الفعال فى سياق بناء نموذج تعليمى متناسق لمقرر الإيقاع الحرکى .

2- يمکن التصوير المرئى للمنهج (بالجرافيک) من تقديم التفاصيل الدقيقة للمهارة وذلک بالتحکم فى سرعة وطريقة عرض الصورة وزواياها بما يتيح لشرح الدقيق الذى لايتوافر فى النموذج المباشر للمعلم .

3- إضافة مدخل معرفى قائم على الإثراء التدريسى لمقرر الإيقاع الحرکى باستخدام أکثر من مدخل معرفى للمهارات الحرکية (بصرية وسمعية) .

4- استخدام وتوظيف التقنيات الحديثة فى التعليم استجابة للتوجهات التى تفرضها المنافسة فى مجال التعليم دوليا وإقليميا وعربيا .

ثانيا : الأهمية التطبيقية :

تکتسب الدراسة أهميتها التطبيقية من الآتى :

1- يمکن أن يوفر تصوير المقرر وإتاحته مرئيا وسيلة مهمة لتقديمه على نطاق واسع عبر شبکات المعلومات التى تيسر وصوله للفئات المستهدفة من الطلاب والمعلمين .

2- أن التقديم المرئى للمقرر يوفر بديلا حيويا لمعلم التربية الموسيقية فى ظل القصور الشديد الذى يعانى منه المجتمع فى مجال التخصص .

فروض الدراسة :-

  • الفرض الأول:-

 لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ( کلية التربية النوعية) والمجموعة التجريبية الثانية ( طالبات کلية رياض الأطفال) وذلک فى القياس القبلى لمهارات الموسيقية بمقرر الايقاع الحرکى.

  • الفرض الثانى:-

 توجد فروق ذات دلالة إحصائيى بين المجموعة التجريبية الأولى(  طالبات کلية التربية النوعية )والمجموعة التجريبية الثانية (طالبات کلية رياض الأطفال) فى القياس البعدى للمهارات الموسيقية بقرر الإيقاع الحرکى.

تحديد مصطلحات الدراسة : Terminology of the study

  • الدعم المرئى : Visual Support

      عرفته کلا من (باتريشيا بکلى،ليزى دانيل (Patricia Bickley & Lezlie Daniel,  1999) ) أن الدعم المرئى هو " کل ما نستخدم لتعزيز تنظيمنا الاتصالى والقدرة على الفهم .

وتستخدم الباحثة تعريفا إجرائيا لمفهوم الدعم المرئى حيث يشير إلى :

کافة أساليب الأداء الحرکى المصورة بواسطة الجرافيک والمعروضة بوسائل العرض المختلفة (شاشات الکمبيوتر CCD ، أو الداتاشو أو شاشة LCD أو الفيديو DVD داخل قاعات الدراسة التى تساعد المعلم فى تقديم المفاهيم والمهارات الموسيقية للطلاب لتيسير عملية التعلم على حسب الإمکانيات المتوفرة . 

 

  • المهـــــارات : Skills

وتتمثل فى :

  • مهارة التدريس  Teaching skills: وهى القدرة على أداء عمل نشاط معين ذى علاقة بتخبط التدريس وتنفيذه وتقويمه وتقسيمه فى ضوء معايير الدقة فى القيام به ، وسرعة إنجازه ومن ثم يمکن تحسينه من خلال البرامج التدريبية .(بهية جلال الأخريطى،  2008 ،978 )
  • والمهارة بصفة عامة : هى القدرة على القيام بعمل ما بشکل يحدده مقياس مطور لها الغرض وذلک على أساس من الفهم والسرعة والدقة . (المرجع السابق 2003 ،40)
  • کما عرف (جابر عبد الحميد ، 1998 ، 160) " المهارات بأنها : هى أن تقوم بأعمال لديک القدرة على عملها بطرق معينة .

أدوات البيانات لهذه الدراسة :

تقوم الباحثة بتصميم مقياس لمهارات الإيقاع الحرکى من خلال نموذج Model يتطابق مع مقرر الإيقاع الحرکى الذى يتم تدريسه فى کليتى التربية النوعية ورياض الأطفال ، بحيث يعبر عنه فى وحدات زمنية وحرکية لقياس مدى اکتساب الطلاب للمهارات الواردة بالمقرر الدراسى المعتمد من القسم العلمى .

  • بطاقات ملاحظة لقياس الأداء المهارى لمقرر الإيقاع الحرکى
  • بطاقات ملاحظة لقياس الأداء الغنائى الحرکى لمقرر الإيقاع الحرکى .

حدود الدراسة : limitations of the study:

  • حدود مکانية : هذا البحث يتم تطبيقه على طلاب الفرقة الثانية بکليتى التربية النوعية شعبه التربية الموسيقية ورياض الأطفال .
  • حدود زمانية : يرتبط البحث بالمنهج المقرر على طلاب الفرقة الثانية بکليتى التربية النوعية ورياض الأطفال والذى تم اعتماد توصيفه من برنامج الکلية المتقدم للجودة والاعتماد الذى يدرس خلال العام الجامعى 2009/2010 م .

متغيرات الدراسـة :

  • المتغير المستقل : يتمثل فى برنامج يحتوى على المنهج الخاص بمقرر الإيقاع الحرکى مصورا بکاميرا فيديو ومحول إلى برنامج عالى الجودة ليمکن عرضه بوسائل العرض المختلفة.
  • المتغير التابع : يتمثل فى المهارات الحرکية الموسيقية المکتسبة للطلاب عينة الدراسة .

 

التصميم التجريبى

عينة البحث

تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من طلاب قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية  بالمنصورة، وطالبات کلية رياض الأطفال بإجمالى ( 30 ) مفردة من طالبات الکليتين بواقع 15 طالبة من کل کلية .

وتم الاختيار بالطريقة العمدية للمبررات الآتية : ـ

  • هؤلاء الطلاب لديهم خلفية محدودة عن مقرر الإيقاع الحرکى
  • تسمح قدراتهم من تطبيق البرنامج المصمم للدعم المرئى من حيث استجاباتهم لتعليمات تطبيق القياس.

منهج البحث وإجراءاته : Method and procedures the stuly

استخدمت الدراسة المنهج التجريبى بهدف التعرف على أثراستخدام أسلوب الدعم المرئى فى تنمية بعض المهارات الموسيقية بمقرر الإيقاع الحرکى لطلاب کليتى التربية النوعية ورياض الأطفال . وذلک باستخدام التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة والقياس القبلى والبعدى للتعرف على درجة تطور المهارات محل الدراسة (الموسيقية والحرکية) .

 الدراسات السابقة:-

  • دراسة ( نبيلة ميخائيل ، 1994)  بعنوان : " إميل جاک دالکروز والايقاع الحرکى لخدمة النواحى الصحية والفنية لطلبة الفرقة الإعدادية بکلية التربية الموسيقية  " .

هدفت تلک الدراسة إلى تنمية النشاط الجسمانى لإفادة الطالب صحيا ، وتنمية القدرات الذهنية والفنية عن طريق التحرر الجسمانى ، وإخراج الطاقة الکامنة لدى الطلاب مما يدفعهم إلى الثقة بالنفس، توفير السعادة والمرح أثناء وبعد الأداء الحرکى ، وکان الجزء التطبيقى يحتوى على نماذج مبتکرة لبعض تمرينات الإيقاع الحرکى لخدمة الأهداف السابق تحديدها .

ترتبط هذه الدراسة مع البحث الراهن من حيث استخدام الإيقاع الحرکى لدالکروز من ناحية الحرکات الجسمية الفنية .

  • دراسة (شريف على حمدى ، 1997)   بعنوان : " تطويع بعض الموضوعات الدالکروزية للضروب العربية " .

هدفت الدراسة إلى إثراء مادة الإيقاع الحرکى بتطويع الموضوعات الدالکروزية للضروب العربية وتنمية موسيقية الطالب وحساسيته من الناحية العربية والغربية على السواء

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى . وطبقت الدراسة على عينة من طالبات کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان .

وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها :

  • إمکانية استخدام موضوع تعدد الإيقاعات مع تعدد الموازين فى أن واحد من خلال أداء بعض الضروب العربية .
  • إمکانية استخدام أنواع النبر (الضغط) من خلال غناء بعض المرشحات .
  • إمکانية استخدام موضوع الإيقاع المکمل فى بعض الموشحات ذات الأزمنة الطويلة .
  • إمکانية استخدام الـ(Dissociation  أداء أکثر من فصل مختلف فى آن واحد يعطى شيئا من التوافق فى الأداء .
  • دراسة ( داود "محمد سمير" عبد المحسن ، 1998) بعنوان : " أثر دراسة أسلوب مؤلفات دالکروز للبيانو فى تنمية الارتجال الموسيقى ".

هدفت الدراسة إلى زيادة حصيلة الارتجال الموسيقى للطلاب من خلال استخدام الهارمونيات التى استخدمها دالکروز ولم تستخدم حتى الآن فى الارتجالات بالتدريس ، وزيادة حصيلة الارتجال الموسيقى للطلاب من خلال استخدام القفلات التى استعمالها دالکروز.

واستخدم الباحث المنهج التجريبى الذى يعتمد على مجموعة التجريب من طلاب الدراسات العليا (مرحلة الدکتوراه) . حيث طبقت الدراسة على عينة طلاب الدراسات العليا للعام الجامعى (1997/ 1998م) .

وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها :  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسيين القبلى والبعدى للمجموعتين فى الارتجال الموسيقى.

  • دراسة (عصمت محمود بدوى ، 1999). بعنوان : " برنامج مقترح تتراوح فيه کل من طريقة دالکروز وأورف لإثراء الإيقاع الحرکى "

هدفت هذه الدراسة : إلقاء الضوء على دور الطرق الموسيقية المختلفة فى إثراء مادة الإيقاع الحرکى لدى طالب کلية التربية الموسيقية . وعرض نماذج مبتکرة من الباحثة لتؤکد على دور طريقة دالکروز وکارل أورف فى تنمية وإثراء مادة الإيقاع الحرکى . - استخدمت الباحثة المنهج التجريبى والتصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة . 

- وطبقت الدراسة على عينة قوامها (20) طالب وطالبة للعام الجامعى (1998/1999) من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الموسيقية بالزمالک جامعة حلوان ، واختبرت فرضا رئيسا لدراسة الفروق بين القياس القبلى والبعدى فيما يخص الإيقاع الحرکى وتزاوح کل من طريقة دالکروز وکارل ءاروف فى أداء الإيقاع الحرکى .

وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها :

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة فى الاختيار القبلى والبعدى فى الإيقاع الحرکى لصالح التطبيق البعدى  . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى استخدام البرنامج التدريبى فى الاختبار القبلى والبعدى فى الإيقاع الحرکى لصالح التطبيق البعدى .

دراسة : کارولين دراکى  (Carolyn Drake,2000) بعنوان : " اکتساب المهارات فى الأداء الموسيقى : علاقة بين التخطيط والزمن والسيطرة ". هدفت هذه الدراسة إلى دراسة الموسيقى فى الأداء من حيث اکتساب المهارات الموسيقية الإتقان فى الأداء الحرکى . والتنوع فى أداء المهارات الموسيقية والتحکم فى قدرات الأداء الحرکى للمهارة ، ودراسة اکتساب المهارات تدريجيا خلال تعلم الأداء الحرکى وممارسة الأنشطة الموسيقية .

استخدمت الباحثة المنهج التجريبى ، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (60) طالبا وطالبة إلى فئتين الفئة الأولى من (7 :18) سنة ، والفئة الثانية من (20 :30) سنة من مجتمع " أهايو" وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث الدقة والسرعة والأداء عند قياس معدلات الخطأ وسرعة الأداء .

  • دراسة : کاميليا محمود جمال الدين (2003) . بعنوان : " مدى فاعلية برنامج يستخدم التشکيلات الحرکية لتحسين أداء طلاب الفرقة الإعدادية فى الإيقاع الحرکى " .

هدفت هذه الدراسة إلى تحسين أداء طلاب الفرقة الإعدادية بکلية التربية الموسيقية للمقابلات الإيقاعية من خلال أدائهم لتشکيلات حرکية مبتکرة.

واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى حيث تقوم الباحثة باختيار مجموعتين متکافئتين إحداهما تمثل المجموعة الضابطة والأخرى تمثل المجموعة التجريبية . وطبقت الدراسة على عينة من طلاب الفرقة الإعدادية بکلية التربية الموسيقية للعام الدراسى (2001/2002م). وطبقت عليهم دراسة المقابلات الإيقاعية المتخصصة بمنهج الفرقة الإعدادية والتى تتمثل فى مقابلات 3 مقابل 2.وتوصلت الدراسة إلى هذه النتائج ومنها : ـ إمکانية الوصول إلى عدد ثمانية تمارين إيقاعية تحتوى على عدة نماذج مختلفة من التنويعات الإيقاعية التى يستخدمها الطلاب فى عمل التشکيلات الحرکية للعلامة  . وذلک لتحسين أداء الطلاب فى المقابلات الإيقاعية 3 مقابل 2. - تحسين أداء الطلاب فى عمل التشکيلات الحرکية لمادة الإيقاع الحرکى

  • دراسة : (ماجد تادرس يعقوب ، 2003)  بعنوان : " الاستفادة من إيقاعات موسيقى الجاز لتنمية الابتکار فى تدريس مادة الإيقاع الحرکى " .

هدفت الدراسة إلى زيادة الاهتمام بالإبتکار فى تعلم مادة الإيقاع الحرکى وإثراءها بأنماط من إيقاعات موسيقى الجاز. ذلک من خلال ربط الحرکة بإيقاعات موسيقى الجاز وکيفية الاستفادة من ابتکار تمرينات وتشکيلات موسيقى الجاز .

استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى . وطبقت الدراسة على عينة قوامها (33) طالب وطالبة من المعهد العالى للفنون المسرحية بدولة الکويت . وقسموا إلى ثلاث مجموعات لقياس الفروق فى التشکيلات الحرکية بين القياس القبلى والبعدى ، فيما يخص الابتکار الحرکى فى تدريس مادة الإيقاع الحرکى .وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :

  • الاستفادة من مقطوعات الجاز المدونة لمصاحبة الطلاب .
  • الاستفادة من إيقاعات وفکرة أداء موسيقى الجاز من خلال ابتکار الحرکات الحرة مع مصاحبة من المجموعة التى تصفق الإيقاعات الأساسية .
  • إتاحة مبدأ الابتکار للمعلم والطالب .
  • دراسة : توماس ناثون   (Tomas Nathon, 2003)- بعنوان : " الإيقاع الحرکى لدالکروز والتدريبات الإيقاعية للممثلين فى الجامعات الأمريکية "

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية الإيقاع الحرکى للممثل المسرحى ، وتقدم هذه الدراسة وجهة نظر دالکروز فى أهمية الإيقاع الحرکى وأهمية الإمکانات المتوفرة فى التعليم داخل الولايات المتحدة الأمريکية ، وتنقسم هذه الدراسة إلى ثلاثة أجزاء :

  1. التقييم الشامل لطريقة دالکروز .
  2. تقييم استخدام الإيقاع الحرکى لدالکروز  للمثل المسرحى فى معهد کارنجى التکنولوجى .
  3. اقتراح برنامج لاستخدام مبادئ الإيقاع الحرکى للممثل المسرحى على المستوى الجامعى.واستخدم الباحث المنهج التجريبى . وطبق البحث على عينة من طلاب الجامعات الأمريکية . ومن أهم نتائج الدراسة : الاستفادة من العروض المسرحية التى تشمل عناصر الإيقاع الحرکى وسلسلة الأنشطة التى تستعمل فى الفصل الدراسى للتعامل مع الدارسين المبتدئين .
  • دراسة : دافيد باکستين ، وجلين ريجهر  (David Backstein & Glenn Regher,2004) ) . بعنوان : " فعالية التغذية الراجعة للفيديو فى اکتساب مهارات فنية موسيقية " .

هدفت الدراسة إلى استخدام الفيديو فى تعلم اکتساب المهارات الموسيقية للطالب وتسجيلها على شريط فيديو للتقييم الذاتى والتعلم من المهارات والقدرة على کيفية تنفيذ المهارة بمجرد أن تتاح لهم الفرصة لرؤية أنفسهم يؤدون المهمة . وتعلم اکتساب مهارات الأداء بواسطة الفيديو التعليمى . وطبقت الدراسة على مجموعة طلاب المرحلة الإعدادية على عينة قوامها (29) طالب وطالبة تم تسجيل الفيديو تنفيذ الثلاث مهارات الفنية لتلقى أى تعليمات . وردود الفيديو وحدها . أو ردود فعل الفيديو بمساعدة المعلم ، باستخدام تکنيکات ومهارات الأداء الفعال فى استخدام أسلوب عرض الموقف التعليمى من خلال الفيديو التعليمى ، وأداء عرض کل مهارة بشکل مفصل من خلال أداء المهارات الموسيقية والعلامات الإيقاعية المصاحبة فى الأداء المهارى . حيث استخدم الباحث المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة . وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التى تعرضت تحت تأثير تعلم المهارات بالفيديو التعليمى واکتسابها . 

 

نتائج الدراسة :-

اختبار الفرض الأول والذى ينص على:-

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ( کلية التربية النوعية) والمجموعة التجريبية الثانية ( طالبات کلية رياض الأطفال) وذلک فى القياس القبلى للمهارات الموسيقية بمقرر الايقاع الحرکى.

جدول رقم (1 )

الفروق بين المجموعتين الأولى والثانية ضمن المجموعة التجريبية فى القياس القبلى للمهارات الموسيقية.

المهارة

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الأداء الغنائي

المجموعة التجريبية  الاولى (نوعية) قبلي

15

6.20

1.740

28

0.319

المجموعة التجريبية  الثانية (رياض أطفال) قبلي

15

6.00

1.690

أداء إشارات الميزان

المجموعة التجريبيةالأولى (نوعية) قبلي

15

11.33

4.152

1.411

المجموعة التجريبية الثانية (رياض أطفال )قبلي

15

9.60

2.324

الأداء الحرکي للعلامات الإيقاعية

المجموعة التجريبيةالأولى (نوعية) قبلي

15

14.60

2.995

1.299

المجموعة التجريبية الثانية (رياض أطفال) قبلي

15

13.40

1.957

أداء الإيقاعات للتمرين الغربي

المجموعة التجريبية الاولى (نوعية )قبلي

15

11.67

2.870

5.819***

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال) قبلي

15

7.20

0.775

الأداء الغنائي للتمرين الغربي

المجموعة التجريبيةالاولى (نوعية) قبلي

15

1.67

0.488

**2.824

المجموعة التجريبية الثانية (رياض أطفال) قبلي

15

1.20

0.414

التآذر الغنائي الإيقاعي الحرکي للتمرين الغربي

المجموعة التجريبيةالأولى (نوعية) قبلي

15

15.53

1.685

12.721***

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال) قبلي

15

10.00

0.001

الأداء الغنائي للتمرين الشرقي

المجموعة التجريبيةالأولى (نوعية) قبلي

15

1.73

0.458

3.347**

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال )قبلي

15

1.20

0.414

الأداء الحرکي للتمرين الشرقي

المجموعة التجريبيةالاولى (نوعية) قبلي

15

5.73

1.223

4.870***

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال )قبلي

15

4.13

0.352

أداء المقابلات 4 مقابل 3 حرکيًا ولفظيًا

المجموعة التجريبيةالاولى (نوعية) قبلي

15

2.27

0.458

*2.256

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال) قبلي

15

2.00

0.001

التعرف على العلامات الإيقاعية

المجموعة التجريبية الاولى (نوعية) قبلي

15

7.87

1.356

8.938***

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال) قبلي

15

3.93

1.033

الدرجة الکلية

المجموعة التجريبيةالاولى (نوعية) قبلي

15

78.93

6.552

10.560***

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال) قبلي

15

58.13

3.907

* قيم دالة عند 0.05             ** قيم دالة عند 0.01                         *** قيم دالة عند 0.001

 ومن نتائج الجدول السابق يتضح قبول الفرض بالنسبة للمهارات1 و2 و3 . وهى ( الأداء الغنائى للعلامات الإيقاعية – أداء إشارات الميزان_ الأداء الحرکى للعلامات الإيقاعية). وعدم قبول الفرض فى بقية المهارات الموسيقية وهى (4 : 10) وهى: أداء الإيقاعات للتمرين الغربي _    مهارة الأداء الغنائي للتمرين الغربي _          التآذر الإيقاعي الحرکي للتمرين الغربي الغنائي_            الأداء الحرکي للتمرين الشرقي -أداء المقابلات 4 مقابل 3 حرکيًا ولفظيًا-التعرف على العلامات الإيقاعية . بمقرر الإيقاع الحرکى الذى تم تقديمة مرئيا.

اختبار الفرض الثانى  والذى ينص على:-

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الأولى(  طالبات کلية التربية النوعية )والمجموعة التجريبية الثانية (طالبات کلية رياض الأطفال) فى القياس البعدى للمهارات الموسيقية بمقرر الإيقاع الحرکى.

 

جدول رقم (2 )

الفروق بين المجموعتين الأولى والثانية ضمن المجموعة التجريبية فى القياس القبلى للمهارات الموسيقية.

المهارة

المجموعة

العدد

المتوسط

الانحراف المعياري

درجات الحرية

قيمة ت

الأداء الغنائي

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال )بعدي

15

10.73

1.751

28

***9.436

المجموعة التجريبيةالاولى (نوعية) بعدي

15

15.00

0.001

أداء إشارات الميزان

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال) بعدي

15

24.47

3.563

**2.754

المجموعة التجريبيةالاولى (نوعية) بعدي

15

27.00

0.001

الأداء الحرکي للعلامات الإيقاعية

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال) بعدي

15

26.73

3.105

***11.560

المجموعة التجريبيةالاولى (نوعية) بعدي

15

36.00

0.001

أداء الإيقاعات للتمرين الغربي

المجموعة التجريبيةالثانية (رياض أطفال) بعدي

15

17.27

2.404

***6.014

المجموعة التجريبية نوعية بعدي

15

21.00

0.001

الأداء الغنائي للتمرين الغربي

المجموعة التجريبية رياض أطفال بعدي

15

2.33

0.488

***5.292

المجموعة التجريبية نوعية بعدي

15

3.00

0.001

التآذر الإيقاعي الحرکي للتمرين الغربي الغنائي

المجموعة التجريبية رياض أطفال بعدي

15

20.00

2.420

***16.003

المجموعة التجريبية نوعية بعدي

15

30.00

0.001

الأداء الغنائي للتمرين الشرقي

المجموعة التجريبية رياض أطفال بعدي

15

2.33

0.488

***5.292

المجموعة التجريبية نوعية بعدي

15

3.00

0.001

الأداء الحرکي للتمرين الشرقي

المجموعة التجريبية رياض أطفال بعدي

15

9.40

0.507

***19.858

المجموعة التجريبية نوعية بعدي

15

12.00

0.001

أداء المقابلات 4 مقابل 3 حرکيًا ولفظيًا

المجموعة التجريبية رياض أطفال بعدي

15

4.07

0.704

***10.640

المجموعة التجريبية نوعية بعدي

15

6.00

0.001

التعرف على العلامات الإيقاعية

المجموعة التجريبية رياض أطفال بعدي

15

9.13

1.407

*2.385

المجموعة التجريبية نوعية بعدي

15

10.00

0.001

الدرجة الکلية

المجموعة التجريبية رياض أطفال بعدي

15

126.47

10.084

***14.031

المجموعة التجريبيةالاولى (نوعية) بعدي

15

163.00

0.001

* قيم دالة عند 0.05                             ** قيم دالة عند 0.01                         *** قيم دالة عند

ومن نتائج الجدول السابق يتضح قبول الفرض بالنسبة للمهارات الموسيقية بمقرر الايقاع الحرکى الذى تم تقديمه مرئيا وهى :

1-مهارة الآداء الغنائى للعلامات الإيقاعية.

2-مهارة أداء إشارات الميزان .

3 -مهارة الأداء الحرکى للعلامات الإيقاعية .

4-مهارة أداء الإيقاعات للتمرين الغربي .

5-مهارة الأداء الغنائي للتمرين الغربي .

6-مهارة التآذر الإيقاعي الحرکي للتمرين الغربي الغنائي          .

7-مهارة الأداء الغنائي للتمرين الشرقي.

8-مهارة الأداء الحرکي للتمرين الشرقي .

9-مهارة أداء المقابلات 4 مقابل 3 حرکيًا ولفظيًا.

10-مهارة التعرف على العلامات الإيقاعية .

وفقا للأرقام الواردة بالجدول .

  1. مراجع الدراسة:-

    1. أميرة عبد الواحد منير( 2007 ) . الجمناستک الإيقاعي الحديث . جامعة بغداد , کلية التربية الرياضية , کانون الثاني.
    2. بهية جلال الإخريطى ( 2008 )،"معلم البيانو بين الحاضر والمستقبل"،  المؤتمر العلمي السنوي الثالث: تطوير التعليم النوعي في مصر والوطن العربي لمواجهة متطلبات سوق العمل في عصر العولمة، رؤى استراتيجية. ابريل 2008.
    3. جودت سعادة وعادل فاير ( 2003 ) , استخدام الحاسوب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم , (عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع ,.)
    4. حسن حسين زيتون( 2000) . مهارات التدريس : رؤية فى تنفيذ الدرس , سلسلة أصول التدريس , ط3 , القاهرة . عالم الکتب.
    5. داود محمد سمير عبد المحسن جميعى( 2009 ) . " أثر دراسة أسلوب مؤلفات دالکروز للبيانو فى تنمية الإرتجال الموسيقى " , رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة حلوان : کلية التربية الموسيقية ,
    6. شريف على حمدى على( 1997 )." تطويع بعض الموضوعات الدالکروزية للضروب العربية ." رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان : کلية التربية الموسيقية،.
    7. عصمت محمود بدوى (1993 ) . " أثر استخدام تشکيلات حرکية للموضوعات الدالکروزية في تفهم الصيغة الثنائية والثلاثية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي " . رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة حلوان : کلية التربية الموسيقية ، .
    8. کاميليا محمود جمال الدين  (2003 ). " مدى فاعلية برنامج يستخدم التشکيلات الحرکية لتحسين أداء طلاب الفرقة الإعدادية فى الإيقاع الحرکى " . مجلة علوم وفنون الموسيقى – الجزء الثاني – العدد الثامن ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، يناير 2003.
    9. ماجد تادرس يعقوب( 2001 ) . " استخدام بعض موضوعات الإيقاع الحرکي لعلاج الخجل " . بحث إنتاج . کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، .

    10. مجدى عزيز ابراهيم ( 2004 )،إستراتيجيات التعليم وأساليب التعلم ،(القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية. )

    11. محمد عامر أحمد  (1991 )، بعض القدرات العقلية والمهارات النفسحرکية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مقرر ميکانيکا السيارات، ماجستير غير منشورة، کلية التربية- جامعة المنصورة، .

    12. نبيلة ميخائيل  ( 1994 ). إميل جاک دالکروز والإيقاع الحرکى لخدمة النواحي الصحية والفنية لطلبة الفرقة الإعدادية بکلية التربية الموسيقية ، مجلة علوم وفنون الموسيقى ، العدد السادس ، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، .

    المراجع الأجنبية:-

    1- Carolyn Drake, & Caroline Palmer (2000) : Skill Acquisition in Music Performance Relation Between Planning and Temporal Control . CNRS and University of Paris V, ParisFranceOhioStateUniversity, Colombus, OH. V.S.A. No. 1- 32 .

    2- David Backstein, & Glenn Regeher (2004) : The Effectiveness of Video Feedback in the Acquisition Technical Music Skills, The American Journal of Music Education, Volume 187, Issue 3, March , 427 – 432 .

    3- Edward W. Large et al. (1995) : Reduced Memory Representation for Music Journal of Cognitive Science, Vol., 19 , PP. 53 – 96 .

    4-  Patricia Bickley & Leslie Daniel, Why Visual Strategies Virginia Tech and RadfordUniversity, The Training and TechnicalAssistanceCenter, Winter 1999 Vol. 8 No. 2 .

    5- Tomas-Nathan (2003) : Dalcroze Eurhythmics and Rhythm Training for Actors in American Universities . PHD Michigan – StateUniversity Vol., 1 No. 7.