فاعلية أسلوب التعلم الذاتي في إکساب غير المتخصصين مهارة إعداد بعض قطع الملابس بتقنيات يدوية

المؤلفون

1 استاذ مساعد – قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية

2 مدرس – قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث:
يعد التعلم الذاتي من أساليب التعلم الهامة ، حيث يهدف إلى إکساب الدارس القدرة على تعليم نفسه ذاتياً معتمداً على جهده وقدراته الخاصة وهذا ما تنادي به التربية الحديثة. وقد انتشر استخدام الحاسب الآلي في التعلم في کافة المجالات وخاصة في مجال الملابس و النسيج.
ونظرا لقلة الدراسات المتعلقة بتعلم التفصيل لغير المتخصصات کان لابد من التطرق لهذا الموضوع لتعليم غير المتخصصات بعض الموديلات البسيطة التي تحتاج الى بعض المهارة في التنفيذ وکذلک تعلم کيفية الحياکة اليدوية بدلا من حياکة الماکينة لإکسابهن مهارة الحياکة بدون تعقيد والحصول في النهاية على منتج ملبسي بسيط بأقل وقت واقل مجهود .
وتتلخص مشکلة البحث في الإجابة على التساؤلات التالية:
1-     ما مدى فاعلية تعليم غير المتخصصات بعض غرز الحياکة اليدوية؟
2-     هل يمکن تعليم هذه الفئة إعداد بعض قطع الملابس بأسلوب بسيط؟
3-     ما فاعلية الأسطوانة التعليمية فى تعليم هذه الفئة بأسلوب التعلم الذاتى؟
ويهدف البحث الى:
1-     إکساب غير المتخصصات المهارة اللازمة لعمل بعض الموديلات البسيطة بدون باترون  وباقل قدر من الحياکات .
2-     تعليم غير المتخصصات مهارة الحياکة اليدوية للحصول على منتج ملبسى متميز.
3-      اعداد  اسطوانة مقترحة في تعليم  تفصيل بعض الموديلات البسيطة (الاسدال – بلوزة – جونلة – بوليرو) لغير المتخصصات باستخدام الکمبيوتر بأسلوب التعلم الذاتي .
4-     قياس فاعلية الاسطوانة المقترحة  .
تکونت عينة الدراسة من (40 طالبة؛ نصفهم  بالمجموعة التجريبية: (10) من طلاب الکليات العملية، و(10) من طلاب الکليات النظرية، والنصف الأخر فى المجموعة الضابطة حيث يتم التدريس للمجموعة التجريبية من خلال "الاسطوانة التعليمية" بينما يتم التدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية(البيان العملى).
 وتم عرض البرنامج على مجموعة من المحکمين للتأکد من صدقه وثباته وصلاحيته وملائمته للأهداف ومناسبته لمستوى الفئة المستهدفة. ثم تم تقويم أداء الطالبات وفق بطاقة الملاحظة.وبعد استخدام التحليل الاحصائى للنتائج تم التوصل للأتي:
1-     صلاحية الاسطوانة التعليمية المقترحة من النواحى الفنية والتطبيقية والعلمية.
2-     عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة وذلک فى المجالات الأربعة مما يشير إلى فاعلية الاسطوانة المقترحة کوسيلة للتعلم الذاتى.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلاب الکليات العملية فى کافة الجوانب الرئيسية لبطاقة الملاحظة. وهو ما يمکن تفسيره بالتأثير الإيجابى الذى يترکه اعتياد الطلاب على مزاولة الجوانب العملية التى غالبا ما ترتبط باسلوب المحاولة والخطأ فى تلک الکليات.

مقدمــة

مع نهاية القرن العشرين زادت المعرفة بمعدلات فاقت کل التوقعات ، وکذلک تأثير الثورة التکنولوجية في جميع مجالات الحياة مما يحتم علينا الاستفادة من هذه التکنولوجيا وتوظيفها بشکل نافع ومفيد لکي تعم الفائدة على کل فرد من افراد المجتمع.

ولابد أن يصبح الهدف من التعليم أن نعلم الدارس طرق الحصول على المعلومات أي أن نکسبه الميل نحو التعلم والإقبال عليه والاستمرار فيه وذلک عن طريق التعلم الذاتي، ويهدف أسلوب التعلم الذاتي إلى إکساب الدارس القدرة على تعليم نفسه ذاتياً معتمداً على جهده وقدراته الخاصة وهذا ما تنادي به التربية الحديثة.

ولقد أکدت الکثير من الدراسات السابقة على فاعية التعلم الذاتى والمبرمج فى مجال الملابس والنسيج فقامت( سمية مصطفى- 1997 ) بدراسة تهدف إلى إدخال أسلوب " المعمل المفتوح" کأحد أساليب التعليم الذاتى فى تدريس وحدة تدريسية موضوعها " نقل بنسة الصدر الأساسية فى بنسة أخرى أو تصريفها فى قصة. والتعرف على فاعلية استخدام الأسلوب مقارنة بالأسلوب المعتاد على مستوى التحصيل والأداء المهارى للطلاب وکذلک التعرف بين زمن التعليم بين المجموعة التجريبية.وتوصلت الدراسة الى وجود فروق دالة عند مستوى 0.01 فى التحصيل المعرفى والأداء المهارى لصالح المجموعات التجريبية.کذلک وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط زمن التعليم لصالح المجموعات التجريبية اى أنها استغرقت وقتاً أقل فى التعلم

أما (سميحة باشا -1995) کان الهدف من الدراسة: تحديد مدى فاعلية استخدام الحاسوب الإلکترونى فى تعليم وحدة تدريسية لنموذج الجونلة من حيث التحصيل والأداء المهارى وزمن التعلم.اما نتيجة الدراسة فاعلية البرنامج المقترح عند مستوى 0.01، ووجود دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 لصالح المجموعة التجريبية فى التحصيل والأداء المهارى لصالح المجموعة التجريبية فى زمن التعلم.

وهدفت دراسة (إيناس عبد العزيز-1999) الى تحديد مدى فاعلية تعليم النموذج الأساسي لملابس الطفل باستخدام الحاسوب وأکدت نتائج الدراسة على ارتفاع مستوى التحصيل والأداء المهاري للمجموعة التجريبية بالمقارنة بالمجموعة الضابطة بعد التعلم من خلال برنامج الحاسوب المقترح في دراسة النماذج مما أکد على البرنامج المقترح بمستوى وأکدت دراسة (أمل الفيومى-2002) على مدى فاعلية استخدام  أشرطة الفيديو في تعلم إعداد النماذج المسطحة للأکوال لدى طالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية ومقارنا بالکتيب المبرمج والطريقة المعتادة من حيث التحصيل والمهارة وزمن التعلم وآراء الطالبات وقد اثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 وبين أداء المجموعة التجريبية في الاختيارين المعرفي المهاري .

کذلک دراسة( أماني مصطفي – 2004) هدفت الى تحديد أسس بناء النموذج الحريمي و إيضاح دور الحاسب في عمليه تدريس البرامج التدريبية و تحديد أسس و مکونات البرنامج المقترح في تعلم النموذج الأساسي المسطح للبنطلون الحريمي.وقد توصلت الدراسة الى ان برنامج الحاسب ذو فعالية مستوي ثقة 94%  وذلک في ارتفاع مستوي التحصيل و الأداء المهاري.

وکذلک قامت (راجية العيسوى-2010) بدراسة الهدف منها إعداد برنامج لمادة الرسم الفني باستخدام برنامج الاوتوکاد .و التعرف على أثر استخدام التعليم المبرمج في تدريس المنهج المراد تفعيله ومقارنتة بالتعليم التقليدي " مستويات المعرفة والتطبيق المهاري واکدت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح البرنامج في تنمية الجانب المهاري والمعرفى لدى  الطالبات.

وقد قام (مدحت مرسى 2002) بدراسة الهدف منها الاستفادة من التکنولوجيا في مجال التعليم عن بعد عن طريق تقديم مثال تطبيقي يتناول تنفيذ القميص الرجالي في خطوات مسلسلة من خلال برنامج تعليمي على اسطوانات مدمجة ( CD  ) واکدت نتائج الدراسة على فاعلية البرنامج التعليمى فى تنمية مهارات تنفيذ القميص الرجالى.

أما دراسة (إيهاب فاضل وجيهان نوار -  2002) هدفت إلى تقديم برنامج تعليمي مفتوح في مجال إعداد وتنفيذ قطعة ملبسيه ( عباءة ) ودمج الأقراص المضغوطة ( CD ) لخدمة المرأة العاملة ورفع ثقافتها.وکان من أهم نتائجة وضوح البرنامج التعليمي لتميزه في طريقة عرض المعلومة من حيث الصوت والصورة المتحرکة ( الفيديو )

ومما سبق نجد اتفاق الدراسات والبحوث السابقة في تناولها لموضوع استخدام الحاسب الآلي في التعلم لمجال الملابس و النسيج بمختلف تخصصاته واتفقت بعض الدراسات من حيث تطبيق الاختبارات التحصيليه و المهاريه لتقييم التعليم باستخدام البرامج المقترحة .


أما بالنسبة للدراسات السابقة المتعلقة بغير المتخصصين:

فقد قامت (ماجدة عشماوى -2008) بدراسة الهدف منها اکساب طلاب الجامعة غير المتخصصين مهارات فى تقنيات الحياکة اليدوية عن طريق اعداد مطوية وکذلک الکشف عن فاعلية المطوية فى اکساب مهارات يدوية وتوصلت الدراسة الى فاعلية المطوية فى اکتساب بعض المهارات فى تقنيات الخياطة اليدوية لطلاب الجامعة غير المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين المهارات المکتسبة لتعلم کل تقنية من التقنيات الاربعة الخاصة بالبحث( اللفق المسحور- ترکيب الأزرار - التمکين اليدوى- العروة البريدة) واستفاد البحث الحالي من الدراسات السابقة من حيث التنظيم في الإطار النظري للبحث و تحديد إجراءات البحث ،وبناء أدوات البحث ،وتحديد مهام التعلم والاستفادة من الدراسات السابقة في تصميم الاسطوانة التعليمية بمواصفات جيده .

ونظرا لقلة الدراسات المتعلقة بتعلم التفصيل لغير المتخصصات کان لابد من التطرق لهذا الموضوع لتعليم غير المتخصصات بعض الموديلات البسيطة التي تحتاج الى بعض المهارة في التنفيذ وکذلک تعلم کيفية الحياکة اليدوية بدلا من حياکة الماکينة لإکسابهن مهارة الحياکة بدون تعقيد والحصول في النهاية على منتج ملبسي بسيط بأقل وقت واقل مجهود .

مشکلة البحث:

وتتلخص مشکلة البحث فى الاجابة على التساؤلات التالية:

  1. مامدى فاعلية تعليم غير المتخصصات بعض غرز الحياکة اليدوية؟
  2. هل يمکن تعليم هذه الفئة اعداد بعض قطع الملابس بإسلوب بسيط؟
  3. ما فاعلية الإسطوانة التعليمية فى تعليم هذه الفئة باسلوب التعلم الذاتى؟

أهداف البحث:

1. إکساب غير المتخصصات المهارة اللازمة لعمل بعض الموديلات البسيطة بدون باترون  وباقل قدر من الحياکات .

2. تعليم غير المتخصصات مهارة الحياکة اليدوية للحصول على منتج ملبسى متميز.

  1. 3.  إعداد اسطوانة مقترحة في تعليم  تفصيل بعض الموديلات البسيطة(الاسدال –بلوزة –جونلة – بوليرو) لغير المتخصصات باستخدام الکمبيوتر بأسلوب التعلم الذاتي .

4. قياس فاعلية الاسطوانة المقترحة  .

أهمية البحث:

- محاولة الأخذ بالأساليب العلمية لتعلم فن التفصيل

- يساعد هذا البحث في استخدام أسلوب التعليم الذاتي وذلک باستخدام الوسائط المتعددة.

- سير البحث في الاتجاهات الحديثة نحو التعلم وهو ما نادت به الدراسات السابقة.

- الحد من التکاليف التي تنفق في شراء الملابس وتفصيلها.

تساؤلات البحث:

1. ما مدى صلاحية الاسطوانة التعليمية المقترحة من النواحى الفنية والتطبيقية والعلمية ؟

2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاداء المهارى؟

3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الکليات العملية والنظرية؟

منهج البحث :

يتبع البحث المنهج التطبيقى

مصطلحات البحث:

الفاعلية: Effective

يشير مصطلح فاعلية إلى مقدرة الشيء على التأثير والقدرة على إحداث أثر حاسم في زمن محدد ومدى التطابق بين المخرجات للنظام أو المخرجات المرغوبة  بمعنى مقارنة النتائج بالأهداف(کوثرکوجاک-1997 ).

المهارة Skill:

هى کفاءات لاداء عمل شاق ودقيق أولبلوغ هدف معين (   Rom Harr-1996) وهى القدرة على القيام بالأعمال الحرکية المعقدة بسهولة ودقة مع التکيف مع الظروف المتغيرة (BURTON,ALLEN W-1998) وهى القدرة على الأداء المتقن مع الاقتصاد فى الجهد وتحقيق الأمان(dictionary.reference.com)

 غير المتخصصين :non Specialist

يقصد بهم الطلاب غير الدارسيين للمقررات الخاصة بکليات الاقتصاد المنزلى والکليات المشابهة وخصوصا مجال الملابس والنسيج ( ماجدة عشماوى-2008 ) .

التعلم الذاتي :Self Instruction

هو الأسلوب الذي يعتمد على نشاط المتعلم ومجهوده الذاتي  الذي يتوافق مع سرعته وقدراته الخاصة  مستخدما في ذلک ما أسفرت عنه  التکنولوجيا من مواد مبرمجة ووسائل تعليمية  وأشرطة فيديو وبرمجة تلفزيونية ومسجلات والحاسب الآلي کأحد طرق التعلم الذاتي لتحقيق الأهداف التربوية للفرد المتعلم. (فتح الباب عبد الحليم-1991)

التعليم بمساعدة الحاسب  Computer -Assisted Education

مصطلح يطلق على استخدام الحاسب في تزويد الطلاب بالمعلومات وطرح الأسئلة  والتفاعل مع الاستجابات   للطلاب  بالإضافة إلى استخدامه في مجال تعلم اللغة  .( عبد الحافظ محمد-1992)

 

الغرز اليدوية

هى من أمتن الخياطة ويمکن أن تستعمل بدلا من غرزة الماکينة الألية (جان اتيون- 1993 )
اجراءات البحث :

تم تحديد المحتوى العلمى للمادة التعليمية الخاصة بالاسطوانة بما يتفق والفئة المستهدفة

مجتمع الدراسة:

يشمل طالبات کليات نظرية وعملية فى الفئة العمرية( 18-21 ) سنة فى جامعة المنوفية 

عينة الدراسة:

تکونت عينة الدراسة من (40 طالبة؛ نصفهم  بالمجموعة التجريبية: (10) من طلاب الکليات العملية، و(10) من طلاب الکليات النظرية، والنصف الأخر فى المجموعة الضابطة حيث يتم التدريس للمجموعة التجريبية من خلال "الاسطوانة التعليمية" بينما يتم التدريس للمجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية(البيان العملى).

تحليل المحتوى

يعرف تحليل المحتوى بأنه مجموعة الخطوات المنهجية التى تسعى إلى اکتشاف المعانى الکامنة فى المحتوى والعلاقات الارتباطية بهذه المعانى من خلال البحث الکلى الموضوعى، والمنظم للسمات الظاهرة فى هذا المحتوى.

الإجراءات التى تم إتباعها لتحليل المحتوى:

ا- الهدف من التحليل: تهدف عملية التحليل إلى تحديد أهم المهارات التى يتطلبها تنفيذ بعض القطع الملبسية البسيطة (الجونلة –البلوزة الفراشة – البوليرو-– الاسدال ) کذلک الغرز اليدوية الأساسية التى تستخدم فى الحياکة (السراجة –النباتة-الماکينة اليدوية –اللفق )

ب- دراسة الملخص العام (الفهرست) للمادة العلمية المراد برمجتها: يتضمن تنفيذ القطعة الملبسية عدة مهارات هى على الترتيب:

1-تعلم بعض الغرز اليدوية.

2-أخذ المقاسات.

3- رسم الخطوط اللازمة للقطعة على القماش.

4-تحديد مسافات الخياطة اللازمة.

5-قص القماش

6-الحياکة والتشطيب النهائى.

 

ج -الموائمة بين الملخص العام وحاجات الفئة المستهدفة:

الفئة المستهدفة هم طلاب کليات مختلفة ووفقاً لخصائص النمو فهن فى حاجة إلى إشباع حاجاتهن الجسمية والحرکية والانفعالية والاجتماعية والعقلية ويبدو أن للأشغال اليدوية مکانة مميزة فى نفسيتهن بما يمثله من وسيلة للتعبير عن المهارة والتميز فى الأداء الفردى

د- الموائمة بين الملخص العام والأهداف اللازمة للتدريس:

الهدف العام:

الهدف العام من إعداد الاسطوانة هو مشکلة الدراسة وهو:

معرفة أثر استخدام التعليم الذاتىفى إکساب غير المتخصصين مهارة إعداد بعض قطع الملابس بتقنيات يدوية

هـ- إعداد خطة العمل:

بعد الانتهاء من عملية التحليل تم حصر المهارات والمعارف المطلوبة والتى يمکن أن تسهم فى زيادة تحصيل غير المتخصصين  ومن هنا تم تحديد أهم المهارات التى يجب أن تشتمل عليها الاسطوانة.

أساليب التقويم

                مر البرنامج بمرحلتين:

-مرحلة التقويم التمهيدى:

وذلک من خلال عرضه على مجموعة من المحکمين للتأکد من صدقه وثباته وصلاحيته وملائمته للأهداف ومناسبته لمستوى الفئة المستهدفة.

-مرحلة التقويم النهائى:

وذلک من خلال تقويم أداء الطالبات وفق بطاقة الملاحظة.

أداة البحث:

 لتحديد مدى صلاحية الاسطوانة المدمجة، استرشدت الباحثتان ببعض الاستبانات المستخدمة فى الدراسات السابقة کدراسة (راجية العيسوى-2009)(ايمان رأفت-2010)(سماح متولى-2011 )لتحديد أهم المحاور والبنود التى يجب أن تتضمنها الاستبانة وعرضت الاستبانة على مجموعة من الأساتذة المختصين فى مجال الملابس والنسيج وکذلک التربوى وطلب منهم دراسة البنود التى تحتاج إلى تعديل أو إضافة وحذف البنود التى يرون أنها غير فاعلة أو صالحة ثم إعادة صياغة البنود التى تحتاج إلى تعديل أو إضافة لتتکون الاستبانة فى صورتها النهائية من (24) بند  موزعة على ثلاثة محاور

 

ثبات الأداة:

يقصد بالثبات الحصول على نفس القيم عند إعادة استعمال أداة القياس وبالتالى کلما ازدادت درجة الثبات واستقراره کلما ازدادت الثقة فيه وقد تم استخدام معادلة کرونباخ ألفا لحساب معامل الثبات حيث بلغت قيمته (0.79) وهى قيمة تفى بأغراض الدراسة. جدول رقم (1)

جدول (1): معاملات الثبات للمقياس الکلى ومجالاته الفرعية

المجال

عدد بنود المجال

معامل الثبات

الناحية الفنية

12

0.779

سهولة الاستخدام

6

0.785

الناحية العلمية

6

0.778

المجموع

24

0.79

بطاقة الملاحظة:

          ‌أ-          الهدف من البطاقة:

هدفت البطاقة إلى تحديد أداءغير المتخصصين.

         ‌ب-         تصميم بطاقة الملاحظة:

1-تم الرجوع إلى الدراسات والبحوث السابقة المتصلة بموضوع الدراسة مع الترکيز على الدراسات التى تناولت تعلم باترونات أوغرز يدوية .

2- تمت الاستعانة ببعض المراجع المتخصصة فى مجال أساليب التقويم التربوى للتوصل إلى إلى فلسفة منهجية لبطاقة الملاحظة حيث تمت مراعاة عدة اعتبارات عند تصميم بطاقة الملاحظة:

ü      أن تصف کل عبارة مظهراً من مظاهر السلوک

ü      وصف الأداء فى عبارة صغيرة

ü       أن تکون العبارات دقيقة وواضحة وموجزة

ü      أن تقيس کل عبارة سلوکاً واضحاً ومحدداً

         ‌ج-         التقدير الکمى للبطاقة:

استخدم اسلوب التقدير الکمى للبطاقة بوضع ثلاث مستويات للأداء ( مرتفع- متوسط- منخفض) الدرجات المقابلة لها (3- 2- 1) وحددت الدرجة (صفر) کدرجة مقابلة لعدم تأدية الطالبة للمهارة المذکورة وقد طُلب من القائم بالملاحظة وضع علامة ( √) أمام مستوى الأداء المناسب لکى يتم ترجمة مستوى الأداء فى کل مهارة إلى الدرجة المقابلة لها.

 

 

          ‌د-          ضبط بطاقة الملاحظة:

للتأکد من صلاحية بطاقة الملاحظة للتطبيق، ومدى قدرتها على تحقيق أهدافها ومناسبتها لمجموعة البحث، وسلامة الصياغة اللغوية للعبارات ودقتها العملية ومدى ثباتها تم تحديد صدق وثبات البطاقة کما يلى:

1-     صدق بطاقة الملاحظة:

تم تحديد صدق بطاقة الملاحظة عن طريق عرضها على مجموعة من المحکمين المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج للتأکد من مدى مصداقية ما وضعت له، وبعدها تم تعديل بطاقة الملاحظة فى ضوء أراء السادة المحکمين حيث اقتصرت التعديلات على إعادة صياغة بعض العبارات وتم وضع العبارة فى صورتها النهائية.

2-     ثبات بطاقة الملاحظة:

لحساب ثبات بطاقة الملاحظة تم توزيع البطاقة على اثنين من الملاحظين لتقييم عينة عشوائية من (10) طالبات بحيث يبدأ الملاحظون معا وينتهون معاً ثم يتم حساب عدد مرات الاتفاق وعدد مرات الاختلاف ثم حساب نسبة الاتفاق من معادلة کوبر Cooper

نسبة الاتفاق =

وبتطبيق المعادلة السابقة بلغت نسبة الاتفاق92.3% وهى تعتبر نسبة ثبات مرتفعة مما يشير إلى اتفاق الملاحظين على البطاقة وجاهزيتها للتطبيق.

نتائج الدراسة ومناقشتها

أولا النتائج المتعلقة بالسؤال الأول

للإجابة على السؤال الأول والذى نصه." ما مدى صلاحية الاسطوانة التعليمية المقترحة من النواحى الفنية والتطبيقية والعلمية ؟" حُسبت المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيمة (کا2) کما يلى:

 

1-  الناحية الفنية

يوضح الجدول (2)  وشکل (1)نتائج اختبار (کا2) لبنود البعد الأول (الناحية الفنية)

جدول (2) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ونتائج اختبار (کا2) للبعد الأول

 

الناحية الفنية

 

غير مناسب

إلى حد ما

مناسب

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة کا2 المحسوبة

1

جودة الصورة

العدد

-

1

14

2.933

0.258

11.267*

النسبة

-

6.7%

93.3%

2

وضوح الألوان

العدد

-

-

15

3.00

0.00

#

النسبة

-

-

100.00%

3

مساحة الکتابة

العدد

-

5

10

2.667

0.488

1.667

النسبة

-

33.3%

66.7%

4

وضوح الکتابة

العدد

-

5

10

2.667

0.488

1.667

النسبة

-

33.3%

66.7%

5

زاوية التصوير

العدد

-

-

15

3.00

0.000

#

النسبة

-

-

100%

6

حجم الأشکال

العدد

-

4

11

2.733

0.458

3.267

النسبة

-

26.7%

73.3%

7

وضوح الأشکال

العدد

-

-

15

3.00

0.00

#

النسبة

-

-

100%

8

إجراء العرض

العدد

-

2

13

2.867

0.352

8.067*

النسبة

-

13.3%

86.7%

9

سرعة العرض

العدد

-

2

13

2.867

0.352

8.067*

النسبة

-

13.3%

86.7%

10

مدة العرض

العدد

-

1

14

2.933

0.258

11.267*

النسبة

-

6.7%

93.3%

11

تزامن  الصورة مع التعليق

العدد

-

-

15

3.00

0.000

#

النسبة

-

-

100.00%

12

زمن ظهور الأشکال

العدد

-

1

14

2.933

0.258

11.267*

النسبة

-

6.7%

93.3%

 

المتوسط

 

 

 

 

2.88

0.127

 

*  فروق ذات دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05)

# لا يمکن حسابها لاقتصار توزيع التکرارات على منطقة القبول

 

شکل (1): متوسط بنود البعد الأول (الناحية الفنية)

ومنه يتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح منطقة القبول فى البند الأول والثامن والتاسع والعاشر والثاني عشر ولم يمکن حساب قيمة (کا2) فى کل من البند الثاني والخامس والسابع والحادي عشر حيث اتجهت جميع الآراء نحو منطقة القبول وهو ما يتعذر معه حساب قيمة  (کا2) إلا أن النتائج تظل لصالح منطقة القبول.

ولم تکن للفروق بين توزيع التکرارات دلالة إحصائية عند  (α ≤ 0.05) فى البند الثالث والرابع والسادس غير وأنه وبمراجعة الجدول (2) يتضح خلو منطقة الرفض بهذه البنود من أية تکرارات مما يشير إلى أن عدم الدلالة هو بين منطقتى الحياد والقبول وتبدو هذه نتيجة لصالح البرنامج إلا أنها تظل أقل تحققا فى البرنامج من بقية البنود ويتفق ذلک مع دراسة (نجلاء محمد-2011)،(منار مرسى-2000) فى امکانية الاستفادة من تقنيات الفيديو کوسيلة تعليمية اذا ثبت جودتها من الناحية الفنية .

 

2- سهولة الاستخدام:

يوضح الجدول (3) وشکل (2) نتائج اختبار (کا2) لبنود البعد الثانى (سهولة الاستخدام)

جدول (3) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ونتائج اختبار (کا2) للبعد الثانى

 

سهولة الاستخدام

 

غير مناسب

إلى حد ما

مناسب

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة کا2 المحسوبة

1

سهولة التحرک بين الشاشات

العدد

-

-

15

3.000

0.000

#

النسبة

-

-

100%

2

سهولة الخروج من الشاشات 

العدد

-

-

15

3.000

0.000

#

النسبة

-

-

100%

3

سهولة الخروج من النظام

العدد

-

-

15

3.000

0.000

#

النسبة

-

-

100%

4

سهولة التنقل بين العناصر

العدد

-

-

15

3.000

0.000

#

النسبة

-

-

100%

5

سهولة التراجع للخلف

العدد

-

-

15

3.000

0.000

#

النسبة

-

-

100%

6

سهولة التحکم

العدد

-

-

15

3.000

0.000

#

النسبة

-

-

100%

 

 

 

 

 

 

3.00

 

 

# لا يمکن حسابها لاقتصار توزيع التکرارات على منطقة القبول

 

شکل (2): متوسط بنود البعد الثانى (سهولة الاستخدام)

ومنه يتضح خلو منطقتى الرفض والحياد من أية تکرارات وهو ما يتعذر معه حساب قيمة (کا2) وهو ما يشير إلى تحقق هذه البنود فى الاسطوانة ويتفق ذلک مع دراسة (سماح متولى-2011) .

ويمکن تفسير هذه النتيجة فى ضوء الانتشار الواسع لأجهزة الحاسوب واعتماد الغالبية العظمى من البرامج _وکذلک الاسطوانة المقترحة - على البيئة الرسومية التى تجعلها متشابهة فى کيفية العمل عليها.

3-الناحية العلمية:

يوضح الجدول (4) وشکل (3) نتائج اختبار (کا2) لبنود البعد الثالث (الناحية العلمية)

نتائج اختبار (کا2) لبنود البعد الثالث (الناحية العلمية)

جدول (4) المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ونتائج اختبار (کا2) للبعد الثالث

 

الناحية العلمية

 

غير مناسب

إلى حد ما

مناسب

المتوسط

الانحراف المعيارى

قيمة کا2 المحسوبة

1

تسلسل المعلومات المطلوبة

العدد

-

-

15

3.00

0.000

#

النسبة

-

-

100%

2

صياغة المعلومات بطريقة بسيطة

العدد

-

3

12

2.800

0.414

5.40*

النسبة

-

20.00%

80.00%

3

تنوع المعلومات المقدمة

العدد

-

2

13

2.867

0.351

8.067*

النسبة

-

13.3%

86.7%

4

مناسبة القطع المنفذة للفئة المختارة

العدد

-

-

15

3.00

0.00

#

النسبة

-

-

100%

5

شمول الخطوات لتنفيذ القطع

العدد

-

-

15

3.00

0.00

#

النسبة

-

-

100%

6

وضوح الخطوات وبساطة عرضها

العدد

-

-

15

3.00

0.00

#

النسبة

-

-

100%

 

 

 

 

 

 

2.944

 

 

# لا يمکن حسابها لاقتصار توزيع التکرارات على منطقة القبول

 

شکل (3): متوسط بنود البعد الثالث (الناحية العلمية)

ومنه يتضح تحقيق البند الأول والرابع والخامس والسادس للحد الأقصى من المتوسط (3.00) نتيجة اقتصار توزيع التکرارات على منطقة القبول أما البندين الثانى والثالث فکانت الفروق بين توزيع التکرارات دالة إحصائيا لصالح منطقة القبول ويتفق ذلک مع دراسة (راجيا العيسوى-2010)،(ايمان فاروق-2003) فى ان تسلسل المعلومة وتنوعها وشمول خطوات التنفيذ ووضوحها وبساطتها ذات أثر فعال فى نجاح الناحية العلمية للمعلومة المقدمة. 

ثانيا:- النتائج المتعلقة بالسؤال الثانى

للإجابة على السؤال الثانى والذى نصه." هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ؟" حُسبت المتوسطات والانحرافات المعيارية ولأداء المجموعتين التجريبية والضابطة وفق بطاقة الملاحظة. جدول (5) وشکل ( 4 )

جدول (5): المتوسط والانحراف المعيارى وقيمة (ت) لنتائج بطاقة الملاحظة للمجموعتين التجريبية والضابطة

 

قيمة (t) المحسوبة

درجات الحرية

العينة التجريبية

العينة الضابطة

الاحتمال

(sig) P.value

المتوسط

الانحراف المعيارى

المتوسط

الانحراف المعيارى

أخذ المقاسات

- 0.254

38

2.900

0.188

2.885

0.184

0.801

قص الجونلة

0.553

38

2.796

0.217

2.831

0.182

0.583

الحياکة وترکيب السوستة

1.299

32.68

2.683

0.354

2.806

0.231

0.203

إعداد وترکيب الکمر والإنهاء

1.209

38

2.706

0.267

2.798

0.214

0.234

 

 

شکل (4): متوسط أبعاد بطاقة الملاحظة للمجموعتين التجريبية والضابطة

ومنه يتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة وذلک فى المجالات الأربعة مما يشير إلى فاعلية الاسطوانة المقترحة کوسيلة للتعلم الذاتى ويتفق ذلک مع دراسة (حنان بشار -2001) فى قدرة برامج انتاج الملابس باستخدام الکمبيوتر باسلوب التعلم الذاتى لرفع المستوى المهارى.

ثالثا:-النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث

للإجابة على السؤال الثالث والذى نصه." هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طالبات الکليات العملية والنظرية؟ " حُسبت المتوسطات والانحرافات المعيارية  وأُجرى  اختبار (ت) للعينات المستقلة. جدول (6) وشکل ( 5 )

جدول ( 6  ) المتوسط والانحراف المعيارى وقيمة "ت" لنتائج  بطاقة الملاحظة لطلاب الکليات العملية والنظرية

 

قيمة (t) المحسوبة

درجات الحرية

الکليات العملية

الکليات النظرية

الاحتمال

(sig) P.value

المتوسط

الانحراف المعيارى

المتوسط

الانحراف المعيارى

أخذ المقاسات

2.753

9

3.00

0.000

2.800

0.230

0.022

قص الجونلة

2.712

11.074

2.909

0.086

2.682

0.251

0.020

الحياکة وترکيب السوستة

3.421

12.344

2.900

0.161

2.467

0.367

0.005

إعداد وترکيب الکمر والإنهاء

8.251

11.812

2.938

0.0659

2.475

0.165

0.000

 

 

شکل (5): متوسط أبعاد بطاقة الملاحظة لطلاب الکليات النظرية والعملية

ويتبين من الجدول (6) وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح طلاب الکليات العملية فى کافة الجوانب الرئيسية لبطاقة الملاحظة حيث بلغ المتوسط الحسابى للمحور الأول أخذ المقاسات بالنسبة للکليات العملية (3.00) مقابل (2.800) للکليات النظرية اما قص الجونلة بلغ المتوسط للکليات العملية  2.909 مقابل 2.682 للکليات النظرية و الحياکة وترکيب السوستة بلغ المتوسط للکليات العملية  2.900 مقابل2.467 للکليات النظرية اما إعداد وترکيب الکمر والإنهاء بلغ المتوسط للکليات العملية 2.938 مقابل2.475 للکليات النظرية ويتفق ذلک مع دراسة (ماجدة عشماوى-2008) وهو ما يمکن تفسيره بالتأثير الإيجابى الذى يترکه اعتياد الطلاب على مزاولة الجوانب العملية التى غالبا ما ترتبط باسلوب المحاولة والخطأ فى تلک الکليات.

التوصيات

فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة توصى الباحثتان

-الاهتمام باکساب الطلاب غير المتخصصين مهارات فى مجالات أخرى خاصة بمجال الملابس والنسيج کالتطريز اليدوى ،الطباعة .

-التوسع فى إعداد إسطونات التعليمية من قبل التخصصين فى مجال الملابس والنسيج وذلک لنجاح اسلوب التعلم الذاتى فى تنمية العديد من المهارات الخاصة بالملابس والنسيج .

المراجع*:
1-سمية مصطفى السيد( 1997) " فعالية أسلوب المعمل المفتوح کأسلوب تعلم ذاتى لوحدة تدريسية فى مجال الملابس " رسالة دکتوراه غير منشوره –کليه الاقتصاد المنزلي- جامعه حلوان
2-سميحة إبراهيم باشا1995:  "فعالية برنامج تعليمى باستخدام الحاسب الإلکترونى فى تدريس وحدة النماذج "الباترونات" على مستوى التحصيل وأداء المهارة لطالبات شعبة الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية بالقاهرة. رسالة دکتوراه- کليه الاقتصاد المنزلي- جامعه حلوان .
3-إيناس عبد العزيز على صالح(1999 ): "تعلم النموذج الأساسي لملابس الطفل باستخدام الحاسوب" –رسالة ماجستير غير منشوره- کليه التربية النوعية- جامعه عين شمس 
4-أمل محمد عبده الفيومي :( 2002) " فاعلية استخدام أشرطة الفيديو مقارنة بالکتيب المبرمج فى تعلم نماذج أکوال الملابس الخارجية للنساء"- رسالة دکتوراه -کليه التربية النوعية-جامعه
عين شمس .
5-أماني مصطفي عابد حسانين :( 2004) "فعالية برنامج تعليمي لتدريس النموذج الأساسي المسطح للبنطلون الحر يمي باستخدام الحاسب الآلي لتنميه مهارات طلاب قسم الملابس والنسيج" –رسالة ماجستير – کليه الاقتصاد المنزلي- جامعه المنوفية.
6-راجية ابراهيم  العيسوى:( 2010)  " إمکانية استخدام برنامج الأوتوکاد في مجال الرسم الفني ومدى فاعليته في تطوير العملية التعليمية للتعليم الفني نظام الثلاث سنوات" - رسالة ماجستير –کليه الاقتصاد المنزلي جامعه المنوفية .
7 -مدحت محمد محمود مرسى (2002)الاستفادة من التقنيات الحديثة ( الفيديو التفاعلي ) في لإکساب مهارات تنفيذ القميص الرجالي لخدمة الصناعة والعملية التعليمية التعلم عن بعد – جامعة المنوفية – المجلد الثالث – العدد ( 4 ) أکتوبر 2002 .
8-إيهاب فاضل أبو موسى -جيهان عبد الحميد نوار  "برنامج تعليمي مفتوح لإعداد وتنفيذ قطعة ملبسيه باستخدام الحاسب الآلي للارتقاء بمستوى ثقافة المرأة العاملة" – المؤتمر القومي السنوي السابع ( العربي الأول ) لمرکز تطوير التعليم الجامعي – جامعة عين شمس ديسمبر 2002م
9- ROM HARR and Roger Lamb “The dictionary of development and educational psychology” the Mitpress-combridge Massachusetts- 1996.
10- BURTON,ALLEN W” Movement Skill Assessment”- united state of Amarica-NEW YORK –1998.
11- dictionary.reference.com/browse/skill
12-ماجدة عبد الجليل عشماوى2008 "اکساب طلاب الجامعة غير المتخصصين بعض المهارات اليدوية فى مجال الملابس والنسيج " المؤتمر العربى الثانى عشر للاقتصاد المنزلى (الاقتصاد المنزلى والتنمية البشرية)- کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية -18-أغسطس .19
13-کوثر کوجک :" مقدمه في علم التعلم"- مکتبه عالم الکتب- القاهره 1997.
14-فتح الباب عبد الحليم سيد :-توظيف تکنولوجيا التعليم -مطابع جامعه حلوان القاهره -1991م.
15-عبد الحافظ محمد سلامة:-" مدخل الي تکنولوجيا التعليم" ط1 دار الفکر للنشر و التوزيع -الاردن 1992م.
16-جان اتيون1993 : "موسوعة الخياطة "- دار الرشيد-1993-الطبعة الاولى.
17-ايمان رأفت فريد أبو السعود 2010:" فاعلية برنامج مقترح فى التشکيل على المانيکان لاثراء جماليات ملابس الفتيات" - رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى –جامعة المنوفية.
18-سماح متولى بلاسى(2011):" فاعلية برنامج تعليمى لتنمية مهارات مادة الرسم الفنى لباترونات ملابس الأطفال لدى طالبات المدارس الفنية (ملابس جاهزة)"- رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى –جامعة المنوفية.
19-نجلاء محمد ابراهيم(2011):" امکانية الاستفادة من الحاسب الألى فى اکساب مهارات فن التطريز لطلاب المرحلة -رسالة ماجستير –کلية الاقتصاد المنزلى –جامعة المنوفية .
20-منار مرسى (2000): أثر استخدام برنامج فيديو تعليمى فى تحسين تعليم التطريز، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية.
21-إيمان فاروق عبد العزيز (2003) :فاعلية برنامج فيديو تعليمى فى تنمية مهارات تنفيذ ملابس
الأطفال "-رسالة ماجستير – کليى الاقتصاد المنزلى – جامعة حلوان.
22-حنان حسنى يشار (2001): إمکانية تدريس برامج إنتاج الملابس باستخدام الکمبيوتر بأسلوب التعلم الذاتى لرفع المستوى المهارى لدارس مقرر الملابس الخارجية بکليات التربية النوعية، دکتوراه،
جامعة المنوفية.
* کما وردت بالبحث.