تصميم مکملات الملابس مستوحاة من الزخارف الملبسية في قبيلة حرب

المؤلفون

1 الأستاذ المشارک بقسم تصميم الأزياء جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

2 المحاضر بقسم تصميم الأزياء جامعة الملک عبد العزيز المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص الدراسة
يدور هذا البحث حول تساؤل رئيسي عن مدى إمکانية تصميم مکمّلات الملابس مستوحاة من الزخارف الملبسية في قبيلة حرب، وذلک بهدف الاستفادة من الملابس التراثية لنساء قبيلة حرب وتطويعها بشکل يتماشى مع الحداثة، وتوظيف وتنفيذ الوحدات الزخرفيه لتصميم مبتکر حديث، بتوليف خامات وتقنيات مختلفة.
تم تصميم (6) مکملات ملبسيه قُيمت من قِبَل (5) محکّمات من السادة أعضاء هيئة التدريس بقسم الملابس والنسيج بجامعة الملک عبد العزيز بجدة، واحتوى بطاقة التقييم على (4) معايير هي (الأسس الجمالية, التصميم الابتکاري، الخامات الحديثة, التقنية والتوليف).
 ومن خلال النسب المئوية للتحکيم ظهرت نتائج البحث لصالح التصميم رقم (4 ) الذي حقق نسبة (100%)، ثم التصميم رقم (2 ) بنسبة (99.7%)، ثم التصميم رقم(1) بنسبة (99%)، ثم التصميم رقم (6) بنسبة (97.2%)، ثم التصميم رقم (3) بنسبة (97%)، وأخيراً التصميم رقم (5) بنسبة (90%). فجميع التصميمات أظهرت التراث الأصيل في زخارف قبيلة حرب التي قُدّمت بتقنيات تتناسب مع التطوّر السريع في الحداثة. وهذا يؤکد مدى أهمية الخامات والتقنية قي التوليف والتصميم في مکملات الملابس, ويفتح أيضا فرص عمل للمخرجات التعليمية المتخصصة.

الموضوعات الرئيسية


المقدمة ومشکلة البحث

إنّ مفهوم الإبداع ينطبق على أي تصرف أو فکرة أو إنتاج يُحدث تغييرًا في شيء موجود وثابت إلى شکل جديد ( الکناني, 2005, 22).کما أن التصميم عامل أساسي يساعد ويؤدى إلى وضوح الرؤية لتطوير النتاج الفکري للعمليات الابتکارية في تناول المشکلات المختلفة وهو اللغة التي تمکّن المصمّم من توقّع ملامح الشکل العام (صالح 1998 , 37).

ومکمّلات الملابس لها أثر کبير على المظهر الملبسي، هذا إلى جانب اعتبارها من العوامل الهامة التي توضّح مدى التقدّم الحضاري والانتعاش الاقتصادي لزىّ بلد من البلدان. فهي تعکس بتصميماتها وزخارفها وألوانها حضارة ومعتقدات المجتمع الذي تنتمي إليه (خليل, 1999, 1 ).

فالملابس التراثية تتّسم بالطابع الزخرفي المميّز، فالذوق التقليدي شغوف بالألوان الزاهية البراقة والزخارف المطرزة التي تتداخل تارة في تزاحم شديد وتفترق أخرى وتخفى بين طياتها وقدمها معاني ورموز ترتبط بتقاليد قديمة, فکل واحده من هذه الوحدات والنقوش رسالة, فهي شارات يتعرف أهل کل قبيلة على أنفسهم بواسطتها فهي هوية تُعبّر عن القبائل وتکسبهم شخصيتهم المميزة ( نصر , 2002, 75 ).

وقد حظي زى المرأة العربية  بشکل بنائي متميّز وزاده خصوصية وتميز ما أضافه الإسلام من مبادئ على شکل وتکوين هذا الزى الذي أصبح أحد أهم المشغولات التقليدية التي تحظى باهتمام الباحثين والدارسين للتراث في المجتمعات الإنسانية المختلفة کنموذج قوى استطاع أن يحافظ على بنيته الشکلية والوظيفية منذ زمن بعيد (اليماني ،1997 ,3).

ومن خصائص وسمات تراث المجتمع السعودي أنّه تميّز عن غيره من المجتمعات بهويته الواضحة، وأن لا تطغى الثقافة الواحدة على ثقافة المجتمع الأصلية، ولا يعنى تمسّکنا بالأصالة في التراث أن لا نضيف ،ولکننا نستطيع أن نتقدّم  نحو تجديدات حقيقية بمزج الأصالة والمعاصرة لأن آثار الماضي عظيمة لذاتها وتبعاً لظروفها، وأنّ الحاضر يجب أن يضيف جديداً إلى مکتسبات الماضي (خليل، 1985م , 3).

وبما أن ظاهر التزيّن والتحلي ظاهرة إنسانية انطبع بها الإنسان منذ القدم وأستمر اهتمام الإنسان بتزيين نفسه بتتابع العصور المختلفة وحتى يومنا هذا, يمکننا إضافة لمسات من المکملات کقطع تصاحب الملبس الرئيسي. وعلى ذلک يمکن صياغة تساؤل رئيسي يدور حول البحث وهو:

هل يمکن تصميم مکملات الملابس مستوحاة من زخارف ملابس النساء في قبيلة حرب؟ 

أهداف البحث

  1. الاستفادة من الملابس التراثية لنساء قبيلة حرب وتطويعها بشکل يتماشى مع الحاضر.
  2. تنفيذ وحدات زخرفيه حديثة مکملة للملابس، بتوليف واستخدام خامات وتقنيات مختلفة تعبر عن التراث الملبسي لنساء قبيلة حرب.

أهمية البحث

إنّ المحافظة على الهوية العربية وعلى الکنوز الموجودة بتراثنا الأصيل في قبيلة حرب وتقديم الزخارف الموجودة في هذا التراث بتقنيات تتناسب مع الإيقاع السريع في العصر الحالي ذات أهمية بمکان .کما أن هذا التراث يدعم الاقتصاد القومي ويفتح فرص للعمل وخاصة لخريجات الکليات المتخصصة بصفة عامة وخريجات قسم تصميم الأزياء بصفة خاصة وإنتاج مکملات الملابس التراثية لنساء قبيلة حرب متلائم مع الوقت الحاضر.

فرضيات البحث

-          إمکانية الاستفادة من الوحدات الزخرفيه الموجودة في ملابس نساء  قبيلة حرب ومکملاتها

-          توظيف الخامات والتقنيات الحديثة ليساعد في إنتاج مکملات ملابس حديثة ومعاصرة.

منهج البحث

يتبع هذا البحث المنهج الوصفي والتجريبي بحيث يعني بوصف الواقع  ويلتزم به دون أن يحاول إحداث أية تغيرات فيه. أما المنهج التجريبي يستخدم لتحقيق أهداف البحث وإثبات الفروض عن طريق التجريب. فإن الباحث في الأسلوب التجريبي لا يلتزم بحدود الواقع إنما يحاول إعادة تشکيله, ويمکن القول إحداث تغيراً مقصودا على واقع ما ليدرس ما يحدث هذا التغير من آثار  (عدس وآخرون, 2005). وسوف يتم في هذا البحث وصف بعض من الوحدات الزخرفيه الملبسية وتطويعها وتنفيذها بعد التجريب في إنتاج مکملات ملبسيه مقتبسة من ملابس النساء في قبيلة حرب في المنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية.

أدوات البحث

  1. المقابلات الشخصية

الهدف من المقابلة الشخصية هو جمع المعلومات من مصادرها البشرية وکانت مع:

-       سيدات مُسنّات من قبيلة حرب للحصول منهن على وصف للملابس المستخدمة لنساء
قبيلة حرب.

-          سيدات لديهن مقتنيات تراثية, و مؤسّسة متحف کلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملک عبد العزيز بجدة

  1. التصوير الفوتوغرافي

يُعد التصوير الفوتوغرافي من أهم الوسائل في التوثيق حيث يستغل لتسجيل المنتج الشعبي لحفظه من الضياع ويمکن أن يصلح في بعض الحالات بديلاً عن الوصف التفصيلي.

  1. الزيارات الميدانية

-          مهرجان الجنادريه لعام 1431هـ الوطني للتراث والثقافة التي ينظمها الحرس الوطني بالرياض.

-          متحف الاقتصاد المنزلي بجامعه الملک عبد العزيز بجدة, للوقوف على الملابس التراثية القديمة وتصويرها.

-          متحف عبد الرءوف خليل بجدة.

  1. استمارة تحکيم لتقيم زخارف المکملات المصممة والمنتجة يدويًا.

المصطلحات:

تصميم: Design

إنّ لفظ التصميم من الناحية اللغوية مشتق من کلمة صمّم، ويصاغ هذا الفعل من خلال صمّم في کذا، وهو يعنى المضي في رأيه ثابت العزم وتطلق کلمة المصمّم عن الإنسان الماضي في الأمر بعزيمة ثابتة. (المعجم الوسيط، 2005م: 524) وهو نشاط ابتکاري الهدف منه تحديد الهيئة العامة للأشياء تلک الهيئة ليست فقط في الهيئة الخارجية ، ولکن في علاقاته البنائية والوظيفية التي تحول نظام معين إلى وحدة متکاملة ونقصد بالتصميم هذا الابتکار الذي يتلاءم مع الاحتياجات الإنسانية والبيئية مراعياً للوظائف والجماليات والاستخدامات. (صالح 1998صـ37)

مکملات الملابس Accessories

المکملات الملبسية هي إضافات أو قطع تصاحب الملبس الرئيسي وتؤدّي إلى الأناقة، وإن کانت هي في حد ذاتها ثانوية وليست أساسية. (خليل, 1999 :1)

مستوحاة Inspired by

الوحي هو کل ما ألقيته إلى غيرک ليعْلمَه, و(أوْحى) إليه وله: أشار وأومأ. وفي التنزيل العزيز:)فأْوحى إليْهِمْ أن سَبّحُوا بُکرةً وَعشِيا (. ألهمه. في التنزيل العزيز:) وَأوْحَى ربٌکَ إلى النًحْلِ أنِ اتّخِذي مِنَ الجِبَالِ بُيُوتاً (. (المعجم الوسيط, 2005: 1018 )

فالإيحاء والإلهام التصميمي يمثل کل ما يحيط بالمصمم من مؤثرات بصرية مباشرة, أو مؤثرات تدعوه للتفکير والتأمل والتحليل, فلا احد يستطيع أن يتخيل شيء ليس له وجود وإنما کل ما يفعله هو انعکاس لمعلومات تراکمت نتاج خبرة بصرية أو فکرية مسبقة من الحياة والبيئة وبکل ما فيها( مؤثرات وخبرات بصرية, اجتماعية, وتکنولوجية وثقافية,......(نصر, 2000:  385 ).

الزخارف Ornament

أنّ الزخرفة هي من الفنون القديمة ، حيث ترجع معظم الوحدات الزخرفيه القديمة إلى رموز ومصطلحات دينية أو خرافية وبعض الأساطير السائدة في تلک العصور. (منشي ,2004: 9 )  والزخارف تعني ما يُزين أو يضيف إلى جمال الشيء (Encarta Encyclopedia 2009).

وعرّفها الشال (1984 :  74)  بأنها التزيين والتحلية، فتکون وحدات الشکل الفني في تکرار ونسق يسّر الناظرين کالخطوط والألوان والإيقاعات کلها تثير حساً زخرفياً سار.

وفي(المعجم الوسيط, 2005: 391 ) الزخرفة هي فن تزيين الأشياء بالنقش أو التطريز أو التطعيم وغير ذلک.

التراث: Heritage 

عرّفه ابن منظور في لسان العرب ص267 تَوارثْناه: يُورثه بعضا عن بعض, التراث ما يخلفه الرجل لورثته.

کما عرّف هولتکراتس التراث:"هو المواد الثقافية الخاصة بالشعب ـ ثقافة عقلية واجتماعية ومادية ـ وهو عبارة عن المعتقدات والعادات الاجتماعية الشائعة وکذلک الرواية الشعبية". (البسام ,  1985 : 23 )

قبيلة حربHarb Tribe

هي قبيلة من إحدى قبائل الجزيرة العربية,استقرت في منطقة الحجاز بين الحرمين, وتسکن مر الظهران جنوبا (جنوب جدة)والقنفذة, ومن الشمال إلى ما وراء جبل أحد في المدينة المنورة, ومن الغرب يحدها البحر الأحمر من جدة حتى بنبع البحر, ومن الشرق تمتد ديار حرب على جانبي طريق القصيم من المدينة المنورة إلى ما وراء وادي الرمة، وتصل نجعتها حدود العراق. (البلادي, 1984).

الدراسات السابقة:

يوجد العديد من الدراسات التي تناولت جوانب متعددة في مجال التصميم والتراث والزخارف وهي کالآتي :

منها دراسة:اسکندر (2000م) "الملابس التقليدية للنساء في المدينة المنوّرة ومدى تمسّک العرائس فيها بارتداء الشرعة المدنية" هدفت إلى إحياء التراث المتمثّل في الملابس التقليدية للنساء وزخارفها في المدينة المنورة ثمّ تحليلها وتوصيفها من حيث خطوط التصميم والأقمشة والألوان والزخارف المميزة لها.وقد أوضحت النتائج أنّ هناک ملابس تقليدية خاصة بالمرأة المدينية وملابس متداولة يومية داخل المنزل، وملابس تستخدم خارج المنزل وأغطية الوجه، وملابس للمناسبات الخاصة. کما بينّت النتائج أنواع الأقمشة المستخدمة والزخارف الموجودة عليه وکان أبرزها الألوان الفاتحة والتطريز.

دراسة: اليماني (2002) "دراسة تحليلية لزخارف البرقع الشعبية لتصميم کلف ملابس النساء, وتنفيذها بأسلوب النسجيات المرسمة"  هدفت إلى جمع وتسجيل أشکال البراقع الشعبية, وتحليل زخارفها لإعادة صياغتها ووحداتها وألوانها, وإخراجها في تکوينات جديدة متعددة الاستخدام. ومن أهم النتائج أن غالبية البدويات في قرى المنطقة الغربية تخلّين عن ارتداء البرقع الشعبي المليء بالزخارف والعملات, واستبدلنها بالبرقع الأسود الخالي من الزخارف, وأن البراقع غنية بالزخارف المتميزة بالإتقان.

دراسة: فدا (2003) "أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء في الحجاز" هدفت إلى جمع وتسجيل ملابس النساء التقليدية لدى قبائل الحجاز, من حيث مکوناتها, وأساليب زخرفتها بالخامات المختلفة, ومقارنة أساليب الزخرفة بين القبائل في الحجاز, وتوضيح تأثير التحضّر على ملابس القبائل.

دراسة خوقير (2005) "دراسة الأزياء التقليدية لنساء قبيلة حرب بالمنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية"وهدفت الدراسة إلى دراسة النشأة التاريخية لقبيلة حرب والکشف عن طبيعة الأزياء التقليدية للنساء في قبيلة حرب, والتعرف على مسميات الملابس وأجزائها وخاماتها وأساليب تنفيذها في منطقة البحث. التوصّل إلى تقنيات سليمة تعمل نماذج تخطيطية (باترونات) لبعض الملابس التقليدية في منطقة البحث.

 وبالنظر إلى الدراسات السابقة مقارنة بالبحث الحالي يتضح أنّ الأخير تناول جانباً يُضيف إلى مجال التصميم فکرًا مبتکرًا وهو الربط بين الزخارف التراثية لملابس النساء في قبيلة حرب وتطويعها بشکل يتماشى مع الحداثة.

الإطار النظري للبحث:

يتناول البحث توضيحاً مبسطاً لثلاث جوانب:

أولاً: مفهوم الملابس التراثية.

ثانياً :ديار قبيلة حرب ووصف ملبسهم.

ثالثاً :التصميم الابتکاري.

أولاً: مفهوم الملابس التراثية

الملابس التراثية هي الملابس المتوارثة التي تُميّز أفراد مجتمع بعينه عن غيره من حيث المظهر العام، وتلعب دوراً هاماً حيث تدل عل التدرّج الطبيعي للمجتمع من فترة إلى أخرى، فهي لا تتغيّر فجأة، فکل عصر يستحدث بعض التعديلات دون أن يفقدها طابعها. وأصبحت الملابس داخل کل جماعة تخضع لتقاليد ومعتقدات، وهذا الخضوع للقِيَم الثقافية يجعل للملابس عمقاً تاريخياً داخل المجتمع الواحد، ووسيلة للتعبير عن الانتماء إلى القوم أو القبيلة.( نادر ومقلان,2010م ,17).

ويعتبر فن الملابس والنسيج من أقدم الفنون اتصالاً بتاريخ المدنية الإنسانية، لأنّه لازم الإنسان في جميع مراحل حياته منذ بدأ الخليقة، فالملابس ليست أداة خارجية لستر بعض أعضاء الجسد ووسيلة لحفظه من عوامل الطبيعة، بل لها جذور متأصلة في نفسية کل أمة وحضاراتها وتقاليدها، لذلک تُعد الملابس التراثية وزخارفها من أهم العناصر الفنية التي تُشکّل الفن التراثي، حيث تظهر أهميتها في کونها سِجل تاريخي يُرجع إليه، فهي تراث وطني ثقافي يميّز کل شعب عن الشعوب الأخرى (اسکندراني,2006, 17).

ويشکل التراث الملبسي مرآة تنعکس عليها الأحداث والظروف التاريخية التي عاشها المجتمع, کما إن عناصره تمتد بجذورها في أغوار الحقب التاريخية منذ قديم الزمان, وانتقلت من جيل إلى أخر, بکافة أشکالها وعناصرها المادية والشفاهية بالمدونة, وغير المدونة.( نادر ومقلان,2010).

ثانياً: ديار قبيلة حرب ووصف ملبسهم.

ديار حرب في القرن الرابع الهجري کانت تشمل معظم طريق الحاج بين مکة والمدينة. ثم لا نجد بعد ذلک شيئا يُذکر خلال قرابة ألف سنة، غير روايات يتحدث بها شيوخ هذه القبيلة وهم بالطبع لا يذکرون تاريخاً معينا للحوادث التي تحدثون عنها.

تنقسم قبيلة حرب إلى فرعين کبيرين هما بنو سالم، و مسروح:

  1. بنو سالم: النسبة إليهم سالمي وينقسم إلى قسمين هما : مْرَوّح وميمون. فروع مْرَوّح: الهبارية الحجلة الحوازم الحـنـيطات الظواهرة الجلاديه الحـنانية البلايجه فروع ميمون: الموارعة الصبوح الأحامدة المحمادي الرحلة الوسده السرحة المطالحة الروثان.
  2. مسروح: مسروح بن عوف بن مسعود بن عوف بن عامر بن حرب. وينقسم إلى ستة أقسام هم: بنو السفر وزبيد وبنو عمرو ومخلف وبنو علي وعوف.(البلادي,  1984 :69) (ar.wikipedia.org)

ملابس قبيلة حرب في المملکة العربية السعودية:

تتميّز ملابس نساء قبيلة حرب بعناصرها الزخرفيه ومنها:

ثوب الدوک ا(الدوق): ثوب يتکون من البدنه, والأکمام, والجوانب, والذيل. فماش الدوک "دوک", والأزرق أو الأخضر للأکمام. (فدا,2003 :122 )

التخراصة: وتمتد من تحت الإبط إلى نهاية الکم على شکل مستطيل لا يزيد عرضها عن 6سم. الکم المحرود بطول ذراع المرأة يقص على مثني وحدود زيل الکم تطريز من خيوط حمراء.
شکل (1 , 2)

العضايد ( المتاين) : وهي إضافة الأقمشة( الابليک) على العضد في الأکمام من قماش الکروهات "العنبرية" وهي ما تسمى بالعضايد (المتاين) لرمز القبيلة وهي على شکل مستطيلات  تثبت بغرزه اللفقة وتسمى اللفة  وأسفل الثوب أيضا توضع إضافات الأقمشة الرفيعة التي تسمى حقايب, طرف الکم يسمى "فم الکم " ويظهر التطريز بها شکل (3).

البدن: هي بعرض الأکتاف وطول المرأة وخط الکتف يقص على مثني. نوع من التطريز في الصدر, وعرض التطريز على حسب رغبه المرأة, إما على حسب فتحة الرقبة أو من نصف خط الکتف .وفتحة (الحلق) (الزيق) وهو عبارة عن أزارير وعراوي (فتل بالخيط والإبرة "غرزه العروة") (ترقيبه ).

أغطية الرأس

البيرم  ويسمى أيضًا بالقناع. بِيرَم/بَيْرَم هى من الترکيه. ومعناها :عيد, وتستخدم مجازاً بمعنى فرح, وفي الفارسيه بيرم بمعنى عَتَلَه ويسمى للذکور مثل بيرم التونسي (الموسوعة لأسماء العرب,1991 م ,227). هو عبارة عن قطعة من قماش قطني  "الستن" أو"الدُوک". في أعلى الرأس عند الهامة تطريز بالخيوط الذهبيه على شکل شريط ويطلق علية (غرزه المعامل), أو من الخرز الرصاص ويطلق على ذلک (خَالًةْ) او مخاول (فدا, 2003 , 125 ), من هامة الرأس وحتى ذيل البيرم من الخلف, وفي أطراف البيرم من أسفل الذيل يکون به تطريز عبارة عن شريط من القماش الأسود المطرز بالأحمر والأصفر والأبيض والرصاص وتسمى "زينه". شکل(6,5,4 )

البرقع: هو ما يستر الوجه ويربط خلف الرأس, ويظهر العينين, وهو عبارة عن قطعة مستطيلة, وعلى خط الأنف يثنى القماش ويخاط عليه (بالرتب) بعرض إصبعين, وتسمى القرم وهي المنطقة المرتفعة. وذکرت (خوقير, 2005, 134) البصمة هو مسمى للحبات الصغيرة من الخرز أو أعمدة الفضة وتوضع في المنطقة الخالية من القُرم عند العينين.

الخرز الرصاص يوضع على أطراف البرقع, الشريط العريض يسمى (حِجاج – مفردها حِجه ) أما الشريط الصغير يسمى  (تلول ـ مفردها تله ) وتکون بالتبادل في البرقع. في أعلى البرقع عند الجبهة توجد قطع فضية على شکل قلوب وأوراق شجر مثلثة, وتسمى (الشنايف اوالشنوف ), الأزارير توضع في أعلى البرقع أعلى من الشنيفات على الجبهة وتسمى" أزارير صدف", في وسط البرقع من الأمام توجد عُمله فُضيه, الحلية المعدنية من الفضة على شکل مستقيم وتنتهي بسلاسل آخرها جلاجل (تصدر اصوات)تسمى البازوند" والبرقع لابد أن تلبسه المرأة المتزوجة والکبيرة.شکل(7)

المصر: من القماش السادة أو المنقوش. مصبوغ بالون الأحمر,يوضع على الرأس ويرتدى في المنزل.

الحقيبة: وهي من القماش القطن الأبيض مطرز بخيوط قطنية ملونة, تزم من الأعلى وتحتوي على يد من الخرز, وهي مطرزه بشکل الموجود في الصدر الثوب الحربي, وقد استخدمت النسيج والکتل بالخرز شکل (8)

 

   

شکل(1) ثوب الدوک ا(الدوق) الخاص بقبيلة حرب

شکل(2) الشکل التخطيطي لثوب الدوک ا(الدوق)

Heather, Colyer Ross(1985)

   

شکل(3)  يوضح العضايد(المتاين)

شکل(4)  غطاء الرأس البيرم

من مقتنيات د.زينب الدباغ

   

شکل(5) غطاء الرأس البيرم بتطريز بالخيوط المعدنية

شکل(6) يوضح نموذج آخر من للبيرم

مقتنيات د.زينب الدباغ

   

شکل(7) يوضح البرقع الحربي

شکل (8) يوضح الحقبيه

مقتنيات د.زينب الدباغ

ثالثاً: التصميم الابتکاري

إن التصميم يمثل العملية الإدراکية داخل العقل والمرتبطة بقدرات ومهارات الشخص القائم عليه, حيث يقوم بالتخطيط والتنظيم بناء على أسس علمية تؤدي إلى إظهار عمل فني جديد له غرض وظيفي مادي محسوس. (فاضل, 2002, 23 ). والتفکير الابتکاري: هو عملية عقلية لمحاولة رؤية المشکلات والمواقف من زوايا جديدة ذات معنى جديد, وهي فکرة تواجد شيئاً جديداً أو رأياً جديداً لحل مشکلة أو طريقة مستحدثة للتعبير عن فن أو علم.(الکناني,2005, 28).ويلزم لهذه العملية مهارات أو قدرات أساسية هي:

1-      الطلاقة Fluency  وتعني القدرة على توليد عدد کبير من البدائل والمترادفات أو الأفکار أو المشکلات أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين.

2-     المرونة Flexibility  هي القدرة على توليد أفکار متنوعة ليست من نوع الأفکار المتوقعة عادة, وتوجيه أو تحويل مسار التفکير إلى متطلبات المواقف.

3-     الأصالة Originality ويعني الجدة والتفرد.

4-     الإفاضة Elaborations  هي القدرة على إضافة تفاصيل جديدة ومتنوعة لفکرة من شأنها أن تساعد على تطويرها وإغنائها وتنفيذها.

5-     الحساسية للمشکلة Sensitivity to Problems  ويعني بها القدرة على ملاحظة المشکلة والبحث على حلهّا ثم إضافة معرفة جديدة أو إدخال تحسينات أو تعديلات على معارف أو منتجات جديدة. (جروان, 1999,  82 ) . وتصميم الأزياء الابتکارية هي عملية تفکير عقلية، ومع ازدياد الانفجار المعرفي أدى إلى إحداث تغيرات ايجابية في البنية العقلية المعرفية (المعارف والمدرکات والمعلومات والحقائق والتعميمات)، أو في القدرة الأدائية للعملية العقلية (مهارات التفکير والترکيب والتحليل وحل المشکلات والإبداع)، وفي المهارات الأدائية العملية النفس حرکية مثل المهارات اليدوية. (الهويدي, 2004, 191 ). أنّ التفکير  العقلي عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق إحدى الحواس الخمسة: اللمس، البصر، السمع، التذوق، والشم. جروان (1999, 33 )

أما جلفورد يوضح التفکير الابتکاري بالأنواع ثلاثة :

-          العمليات: وهي النشاطات العقلية التي يقوم بها الفرد.

-          المحتوى: يعني المعلومات التي يتضمنها المنهج ويکون الفرد قادر على تعلّمها.

-          النواتج: وتعني أشکال المعلومات التي تم حدوثها أثناء نشاط العملية العقلية.(الهويدي,2004  ,192 )

       
     
 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل رقم ( 9)

 
   

 

 

 

       وهذا يتضمن جميع النشاطات العقلية عن طريق الزخارف الموجودة على ما هو موجود في ملابس قبيلة حرب والقيام بتجميعها وحصرها وتنظيمها وتحويلها واستخدامها في قطع المکملات المراد تنفيذها, ويمر التصميم الابتکاري بمراحل تنفيذية تتم صياغتها في مستويات:

المستوى الأول: المدخلات Inputs

تبدأ بالفکرة عند مصمّم الأزياء والخصائص والتشکيل للعناصر الفنية والخامات الطبيعية والصناعية والمستحدثة وتوظيف الخامات المتنوعة يؤدى إلى استلهام قِيَم فنّية تتّسم بالحداثة. وهناک الغرز المشهورة لدى قبيلة حرب وهي غرزة "القبع" التي هي خاصة بقبيلة حرب، الوحدات الزخرفية الموجودة في الصدر. تم اقتباسها واستحداثها في المکملات المنفذة.

المستوى الثاني: عمليات الصياغة والتحويل (المتغيرات)  Process 

وهى المعالجات التشکيلية والتقنية للمحتوى وتتوقف هذه المعالجات على المفاهيم الأساسية للنظرية التفکير التي تم استخدامها في أکثر من غرزة وخامة في العمل الواحد. مثل القطع المعدنية والقيطان في شکل غرزة "القبع"، کذلک التطريز في ثياب النساء في قبيلة حرب متصّل على الثوب، طبقت کقطع خارجية منفصلة في مکملات للملابس.

المستوى الثالث: المخرجات Outputs

وهي الشکل النهائي بعد التنفيذ. فقد استخدام القيطان والقطع المعدنية التي في أعلاها خرز زجاجي يعطي وفرة في الوقت وشکل مثل "القبع". کما أنّ قطع مکمّلات الملابس وهي خارجية عن الثوب تعطي حرية للتعامل مع القطعة متعددة الاستخدام، وهذا يجعلها اقتصادية وتعطي إحساس بالتنوع وهو ما يواکب روح العصر الحالي.

والشکل رقم ( 10 ) يوضح البناء الهيکلي للمستويات الثلاث.

 

شکل رقم ( 10 ) نموذج البناء العقلي لحل المشکلات عند "جيلفورد"

وبناء على هذا الشکل اتبعت الدراسة الأسلوب التجريبي لتحقيق أهداف البحث, وذلک بتصميم مکمّلات ملبسيه بطريقة التفکير التباعدي تخطيطاً على الورق والتجارب التي من خلالها يمکن تنفيذ التصميم. وتحديد المحتوى الشکلي من الزخارف من الملبس المقتبس, ثم تحديد طريقة التنفيذ والخامات التي تستخدم لإنتاج وحدات من المکملات الملبسية، ثم تقويم التصميمات المنفّذة بمقياس أُعِّد لهذا الغرض لمعرفة هل يمکن الاستفادة من الوحدات الزخرفيه الموجودة في ملابس نساء قبيلة حرب الموجودة في الحجاز, وتوظيفها لعمل مکملات ملبسيه مبتکرة. ونفذت عدد (6)قطع من المکملات الملبسية وهي کالتالي:

التصميم الأول

 

التصميم (1)

صديري  يربط من الخلف بعقدة  يُلبس فوق الثوب أو فوق بلوزة مع بنطلون.

 

استخدامات التصميم الأول

الوصف التحليلي

 

على الثوب الأمام

 

على الثوب الخلف

 

على البنطلون الجينز

 صديري

 مطرزة بالخرز الرصاص مع المعدن الدائري. أسفل الياقة يتدلى منها سلسلتان فضيتان وبأسفلها جلاجل (أجراس). وأعلى المثلث قطع معدنية دائرية مجوفة بداخلها قطعة دائرية أعلاها خرزه حمراء وهي من غرزة القبع التي تشتهر بها قبيلة حرب. وفي الياقة الأخرى وضعت أزارير في فتحاتها خرز الرصاص. والفواصل الفضية مرتبطة مع التطريز الذي في أسفل الصديري. وقد اقتبست من الأزارير التي استخدمت في ملابس نساء قبيلة حرب في الثوب و البرقع. في أسفل الصديري استخدمت القطع الفضية التي هي على شکل مستطيل وأسفله مربع بعدد ثلاثة قطع. واستخدم خيوط القيطان الفضية بشکل زخرفي وبداخله الخرزات الحمراء وقد أقتبس من الشکل الزخرفي ثوب المرأة الحربية حيث استخدمت البراقع الحربية في زخرفته بغرزة الحشو أو بإستخدام قطع طولية أو متعرجة من القماش (بطريقة الأبليک)، في هذا العمل فقد استخدمت خيوط القيطان بشکل متعرج وذلک لتداخل مع التطريز والقطع الفضية .

الخامات المستخدمة

قماش جينز، قطع فضية، جلاجل (أجراس)، خرز رصاص، أحجار شبه کريمة، أزارير صدف، خيوط قيطان فضية.

 

 

 

التصميم الثاني

 

التصميم (2)

لها عدة استخدامات: عقد (يلبس في الرقبة) - رباط للرأس - حزام.

 

 

 

استخدامات التصميم الثاني

الوصف التحليلي

 

حزام للوسط  على الثوب 

 

رباط للرأس

 

"عقد" يوضع على الرقبة الرقبة

عبارة عن عقد (يلبس في الرقبة) مقسم إلى 3 مربعات + 2 مثلث مشغول بالخيوط الفضية - خيوط قطن بارليه- خرز الرصاص متصلة مع بعضها مع خرز الرصاص ذات الحجم الکبير ويتدلى منها قطعة معدنية تسمى (هيکل) ويثبت في طرفه حبال من الحرير أسفلها کتلتين.العمل مقتبس من عقد يستخدم في قبيلة حرب يسمى (اللازم) وکذلک يسمى المشنقة وذلک لقربه من الرقبة.

وفي هذا العمل أستبدل قطع الفضة المربعات بقطع من القماش مطرزة على قماش شمواه أسود والخيوط لون (أحمر، فضي), يربط هذه المربعات مع بعضها 9 صفوف من خرز الرصاص ذو الحجم الکبير ويتدلى من کل مربع قطعة من الفضة (الهياکل) وفي أسفلها جلاجل وفي نهاية الثلاث مربعات وقطعة مثلثة تنهي العمل ويخرج من طرف المثلث الخيط الحريري. نلاحظ تکرار الأجزاء وانسجامها حيث تتراص المربعات الثلاثة ويفصلها الخطوط العرضية، وبذلک تتأکد من شکلها وتصبح مستقلة في کيانها. ثم جزأين الطرفين بشکل مثلثات يؤکد البداية والنهاية للشکل العام.

الخامات المستخدمة

خرز رصاص- قطع من الفضة- خيط قيطان- خيط قطن بارليه- خيط فضي- قماش شامواه أسود.

 

 

 

التصميم الثالث

 

التصميم (3)

حزام، عقد

 

استخدامات التصميم الثالث

الوصف التحليلي

 

حزام

 

عقد

الخامات المستخدمة

خرز زجاجي- خرز رصاص- ترتر- خيط قيطان فضي- خيط قطن بارليه- فواصل معدنية- قماش شمواه.

 

عبارة عن عقد 5 صفوف تلتصق بالرقبة مع 9 فواصل معدنية طولية. الصفوف عبارة عن خرز لون زهر مع خرز رصاص حجم کبير.ثم صفوف 6 أخرى من الفواصل المعدنية مرتبطة بالصفوف العليا ولکن لا تلتصق مباشرة في الرقبة بل تنزل أسفل الرقبة عند الصدر عبارة عن 4 صفوف من الخرز الزهر والخرز الرصاص مع 5 فواصل معدنية طولية يرتبط بها 3 قطع مطرزة من القماش الشمواه الأسود قطع في المنتصف بيضاوية وقطعتين من الأطراف دائرية تتصل مع کل قطعة کتلة سوداء.التطريز في القطع من منتصف جميع القطع ,غرزة القبع المقتبسة من ملابس المرأة الحربية ثم خرز الرصاص مع الخرز الزجاجي الزهري ولکن حجم صغير. کما استخدم الترتر وخيوط القيطان الفضية وخيوط قطن بارليه اللون الزهر يعطي إحساس بالبرودة والنعومة لأنه من الألوان الباردة ونلاحظ مدى توافق الألوان وانسجامها مع بعضها البعض. وهذا الأسلوب حديث ومغاير للأسلوب المستخدم عن المرأة الحربية في المنطقة. هذا العمل مقتبس من فکرة القطع المعدنية الدائرية التي توضع في البرقع. والکتل هي من الخيوط السوداء. حيث تعطي حرکها  والزوائد الموجودة عليها من خرز زجاجي وخرز الرصاص حول العنق أسفلها تعطي العمل حيويته. کما أن القطعة ککل تتوحد أو ترتبط في الخطوط الملفوفة من الخرز الزجاجي والخرز الرصاص من خطين تربط القطع الثلاث مع بعضها وتربطها مع القطعة المرتبطة بالرقبة. کما نلاحظ التکرار المنتظم بين القطعتين الدائريتين يفصل بينهما القطعة البيضاوية هذا أعطى العمل جمالية و أتزان بين الأرکان.

 

التصميم الرابع

 

التصميم (4)

غطاء الرأس Bandana منديل مزدان بالرسوم.

 

استخدامات التصميم الرابع

الوصف التحليلي

 

غطاء الرأس Bandana

الخامة المستخدمة

قماش جينز أسود، خرز رصاص، خيوط فضية قيطان، أزارير، ترتر، خرز زجاجي، کلفة على الاطراف لون فضي.

 

عبارة عن غطاء للرأس على شکل مثلث تخرج من أطرافه رباط عبارة عن قطعة قماش بطول 32 سم وعرض 1 سم نهايته کتلة فضية.

التطريز مقتبس من غرزه القبع التي تشتهر بها قبيلة حرب وقد استخدم الخيط الفضي (قيطان) في تنفيذها على شکل مخروطي أعلاه خرزة من الرصاص تعطي الإيحاء بشکل الغرزة ولکن مطورة وذلک في تبسيطها.

وقد احتلت منطقة المرکز في غطاء الرأس وقد حوطت بالخرز الرصاص.

استخدمت الأزارير استخدم هنا التکرار من الجهة اليمنى أو اليسرى (والتکرار هنا يهدف إلى تحقق وفرة العناصر واستخدامها حيث الحاجة إليها) .

 

 

التصميم الخامس

 

التصميم (5)

حزام – عقد .

 

استخدامات التصميم الخامس

الوصف التحليلي

 

عقد والقطعة الإضافية (الکتلة,  مطاويح )

 

حزام على الثوب

عبارة عن 7 قطع معدنية( فواصل) طولية بها 8 فتحات يمر  بداخلها 8 صفوف من الخرز الرصاص مرتبطة في نهايته خيط حريري قيطان أسود ونهايه الخيط شرابه  سوداء. ترتبط بهذه الفواصل 5 فواصل أخرى منفصلة من طرفيها غير متصلة بالخيط الحريري

يمکن أن تتصل في منتصفها بکتلة حريرية مضاف إليها قطعة فضية نصف دائرة بداخلها الخيوط الحريرية السوداء.

کتلة(شرابه)طولها 18 سم مقتبسة من المطاويح التي تستخدم في تزيين البرقع.

کما يمکن إستخدام خيار آخر وهو قطعة فضية خالصة مثلثة الشکل أيضاً مطاويح في أسفلها جلاجل لتصدر أنغاماً في حرکتها.

کما يمکن أن يستخدم قطعة قماش من الشمواه السوداء عبارة عن قطعة مثلثة أسفلها قطعة مربعة والشکل العام هذا مقتبس من فکرة المطاويح المثلثة الفضية التي توضع على أعلى الأذن وتثبّت على البرقع، التطريز بداخله مقتبس من المربعات الموجودة في صدر ثوب المرأة في قبيلة حرب.

الخامات المستخدمة

خرز رصاص، خيوط قطن بارليه، خيوط فضية، خرز زجاجي، قماش.

 

التصميم السادس

 

التصميم (6)

عقد

 

استخدامات التصميم السادس

الوصف التحليلي

عقد

الخامات المستخدمة

خرز رصاص، خيوط فضية، خرز زجاجي,قطعة فضيه, سلاسل فضية  .

 الحرز (الهيکل) المستخدم في اللازم الذي تلبسه النساء في قبيلة حرب ولکن بشکل مبتکر ومتطور من حيث الخامات والألوان. السلاسل الفضية في نهايتها خرز زهري اللون وهي مقتبسة من الجلاجل (الأجراس)، واستخدمت لتعطي حرکة للعمل، کما استخدم الخرز الزهري حتى يتکامل العمل ويعطي جمالاً للقطعة. يتصل الحرز بصفين من الخرز ملضوم زهري اللون بينه حبات من الخرز الرصاص.

النتائج:

تم توزيع مقياس التقدير على عدد (4) من أعضاء هيئة التدريس بقسم  الملابس والنسيج, عدد(1) قسم التربية الفنية بجامعة الملک عبد العزيز بجدة کلية الاقتصاد المنزلي لتقييم التصميمات، وتم تقيم المکملات الستة في يوم واحد فقط.ثم جمعت بطاقات التقييم وتم تفريغها للحصول على نتائج البحث. وتمّ إعطاء درجات لبنود التقدير کالتالي: مناسب جدًا  5 درجات, مناسب 4 درجات, إلى حد ما 3 درجات, غير مناسب 2 درجة. وبذلک تکون الدرجة الکلية لعنصر الأسس الجمالية والتصميم 30 درجة, وعنصر التصميم والابتکار 20 درجة, وعنصر التقنية والتوليف 10 درجات, وعنصر الخامات الحديثة 5 درجات,ويکون المقياس الکلي لدرجات مقياس التقدير 325 درجة.

جدول رقم(1) النسبة المئوية لمجموع درجات آراء المحکمين لجميع التصميمات

التصميم

المجموع الکلي للدرجات

مجموع درجات المحکمات

النسبة المئوية %

مجموع التصميمات المنتجة

1950

1894

97.13%

يتضح من الجدول السابق أن التصميمات المنتجة قد حصلت على نسبة مرتفعه.

جدول رقم (2) درجات تقييم التصاميم و النسبة المئوية لها

 

الأسس الجمالية والتصميم

النسبة المئوية

التصميم الابتکار

النسبة المئوية

التقنية والتوليف

النسبة المئوية

الخامات الحديثة

النسبة المئوية

المجموع الکلي

النسبة المئوية

التصميم (1)

148

98.67%

100

100%

49

98%

25

100%

322

99.08%

التصميم (2)

150

100%

99

99%

50

100%

25

100%

324

99.7%

التصميم (3)

147

98%

97

97%

46

92%

25

100%

315

96.92%

التصميم (4)

150

100%

100

100%

50

100%

25

100%

325

100%

التصميم (5)

136

90.67%

86

86%

45

90%

25

100%

292

89.9%

التصميم (6)

145

96.67%

98

98%ٌ

48

96%

25

100%

316

97.23%

وبذلک يکون التصميم الرابع هو الذي حقّق أعلى نسبة في نجاح التقديرات بنسبة (100%)، ثم التصميم الثاني بنسبة (99.7%)، ثم التصميم الأول بنسبة (99%)، ثم التصميم السادس بنسبة (97.2%)، ثم التصميم الثالث بنسبة (97%)، وأخيراً التصميم الخامس بنسبة (90%).

الخلاصة

من النتائج السابقة يمکن استخلاص ما يلي:

  • ·         يمکن الاستفادة من الملابس التراثية لنساء قبيلة حرب وتطويعها بشکل يتماشى مع الحداثة.
  • ·         إمکانية تنفيذ الوحدات الزخرفيه وتوظيف التصميم في المکملات الملبسية, وتوليف الخامات الحديثة بتقنيات مختلفة معبرة عن التراث الملبسي لنساء قبيلة حرب.
  • ·         تصميم مکملات الملابس يثري التراث الملبسي ويحقق مجالات جديدة في سوق العمل.

التوصيات:

  • ·         إجراء المزيد من الدراسات العلمية في التراث الملبسي.
  • ·         تحديث الملابس التراثية في مناطق المملکة العربية السعودية.
  • ·         توليف الوحدات الزخرفيه لملابس نساء قبيلة حرب وإنتاجها في صورة کُلف.
  • ·         تطبيق النظريات العلمية في تصميم وتنفيذ أزياء مستوحاة من التراث الملبسي.
المراجع
1- ابن منظور, جمال الدين (1413): 
لسان العرب، مج3, ط3, دار ابن الباز، مکة المکرمة .
2- اسکندراني, بثينة محمد حقي (2006):
3- اسکندراني, بثينة محمد حقي (2000):
الملابس التقليدية للنساء و ملابس العروس في المدينة المنورة  , خوارزم العلمية للنشر و التوزيع, جدة
"الملابس التقليدية للنساء في المدينة المنوّرة ومدى تمسّک العرائس فيها بارتداء الشرعة المدنية", رسالة ماجستير,جامعة الملک عبد العزيز,کلية الاقتصاد المنزلي,جدة.
4- البلادي, عاتق بن غيث(1984)
نسب حرب قبيلة حرب، أنسابها فروعها تاريخها وديارها، دار مکة للنشر والتوزيع، مکة
5- البسام, ليلى صالح ( 1985):
 
التراث التقليدي لملابس النساء في نجد, رسالة ماجستير, مرکز التراث الشعبي لدول الخليج العربي, الدوحة.
6-  جروان, فتحي عبد الرحمن (1999):
تعليم التفکير: مفاهيم و تطبيقات ,دار الکتاب الجامعي, العين \ الإمارات
7- الخادم, سعد ( 1966):
الأزياء الشعبية, المکتبة الثقافية (49), دار القلم, القاهرة.
8- خليل, عبد الرءوف حسن (1985):
کتاب متحف عبد الرءوف خليل, شرکة النصر للطباعة,جدة
9- خليل , نادية محمود (1999):
مکملات الملابس الإکسسوار : فن الأناقة و الجمال , دار الفکر العربي,  القاهرة
10-   خوقير, رانيا فاروق جميل (2005م):
دراسة الأزياء التقليدية لنساء قبيلة حرب بالمنطقة الغربية من المملکة العربية السعودية , رسالة ماجستير ,کلية التربية للاقتصاد المنزلي, ملابس ونسيج جدة
11-   خير الله, سيد (1981)
اختبارات القدرة على التفکير الابتکاري , بحوث في علم النفس , دار العالم العربي , القاهرة
12-   السرور, نادية هايل (2006):
مقدمة في الإبداع, دار ديبونو للنشر والتوزيع, عمّان 
13-   الشال, عبد الغني (1984):
مصطلحات في الفن والتربية الفنية، عمادة شئون المکتبات، جامعة الملک سعود، الرياض
14-   شوقي, إسماعيل (2002):
مدخل إلى التربية الفنية, دار الرافعة الرياض.
15-   صالح, محمود محمد (1998):
مداخل تجريبية لإثراء مجال الإشغال الفنية في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة, رسالة دکتوراه,کلية التربية الفنية جامعة حلوان.
16-   عبد النبي,  محمود (2005 ):
السمات التراثية وأثرها على تأکيد الهوية والقومية لتصميم المنتجات المعدنية في ظل العولمة, المؤتمر العلمي الثاني للصناعة التقليدية والحرفية, مجلس الوزراء, القاهرة.
17-   عدس, عبد الرحمن وعبيدات, ذوقان وعبدالحق, کايد( 2005):
البحث العلمي مفهومه /أدواته /أساليبه, دار أسامه للنشر والتوزيع, الرياض.
18-   فاضل, إيهاب (2002):
تصميم الأزياء وأسسه العلمية والفنية المساهمة في بناء برامج الحاسب الآلي التطبيقية,  ط2, دار الحسين للطباعة والنشر, القاهرة 
19-   فدا, ليلى عبد الغفار (2003):
أساليب زخرفة الملابس التقليدية للنساء في الحجاز, رسالة دکتوراه, کلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية, الرياض.
20-   الکناني , ممدوح عبد المنعم (2005):
سيکولوجية الملابس و أساليب تنميته , دار المسيرة للنشر و التوزيع , عمان
21-   مجمع اللغة العربية (2005):
المعجم الوسيط , ط4 , مکتبة الشروق الدولية ,القاهرة
22-   مساد, عمر حسن (2005):
سيکولوجية الإبداع, دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان
23-   منشي , احمد طيب (2004):
فن الزخرفة أسس و قواعد , فهرسة مکتبة الملک فهد أثناء لنشر , جدة
24-   موسوعة السلطان قابوس , (1991):
موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب: معجم أسماء العرب. المطابع العالمية، مسقط، مج1،
25-   نادر,خديجة سعيد مسفر ومقلان,سمر محمود عبد الغني (2010):
الملابس التقليدية في المملکة العربية السعودية, دار عکاظ للنشر , مکة المکرمة
26-   نصر, ياسر محمد سهيل (2000)
منظومة الاستلهام في التصميم للمنسوجات ,   المؤتمر العلمي السادس للاقتصاد المنزلي _ جامعة حلوان _ کلية الاقتصاد المنزلي (23 _24 ) ابريل.
27-    نصر , ثريا (2002)
التصميم الزخرفي في الملابس و المفروشات , عالم الکتب , القاهرة.
28-   النوري, سهيله عبد الله  (1998):
توظيف التراث في تأثيث الحيز بين المنشات في مدينه الکويت, رسالة ماجستير, کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان.
29-   الهويدي , زيد (2004):
الإبداع ماهيته – اکتشافاته – تنميته  ,دار الکتاب الجامعي , العين.
30-   اليماني, إيمان حسن المنتصر (1997):
 
ثوب المرأة المکية کمصدر تراثي في تصميم وتنفيذ مشغولات جلدية معاصره والإفادة منها في تدريس التربية الفنية ,رسالة ماجستير, کلية التربية الفنية, جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
31-   اليماني, سهيلة حسن المنتصر (2002 ):
دراسة تحليلية لزخارف البرقع الشعبية لتصميم کلف ملابس النساء, وتنفيذها بأسلوب النسجيات المرسمة, رسالة دکتوراه, کلية التربية للاقتصاد المنزلي, ملابس ونسيج, مکة المکرمة.
32- 29- Heather, Colyer Ross(1985): the Art of Arabian Costume A Saudi Arabian             Profile. Arabesque Commercial SA. Switzerland
33- Microsoft Encarta Encyclopedia 2009 – Microsoft Corporation