التحليل البنائي والوصفي لتصميم الأثاث في ظل مدارس التصميم الحديثة

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث :
يتناول هذا البحث التحليل البنائي والوصفي لتصميم الأثاث في ظل مدارس التصميم الحديثة ، حيث أن الدراسات التي تختص بتصميم الأثاث الحديث لا تتناول الأسس البنائية لتصميم الأثاث الحديث والتعرف على خاماته وخصائص کل خامة ومدى ملائمتها للبيئة السعودية .
ويهدف البحث إلى التعرف على الأسس البنائية لبعض تصاميم الأثاث الحديث وخاماتها ، وتتضح أهمية البحث في إمداد المکتبة العربية ببحث يوضح التحليل الوصفي والبنائي لتصميم الأثاث الحديث .
أما فروض البحث فهي : 1. إمکانية اعتماد الأشکال البنائية على تجريد التکوينات الهندسية لاستنباط تصاميم الأثاث الحديث . 2 . يمکن استعمال قطعة الأثاث الحديثة الواحدة لأکثر من غرض ولتوفير قدر اکبر من المساحات ، 3 . إمکانية استخدام التقنيات الحديثة في تصنيع الخامات الصناعية .
وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، القائم على وصـف الظاهرة ، وجـمع المعلومات والبيانات عنها ؛ وذلک عن طريق وصف الأثاث الحديث والأسس البنائية لتصميماته من حيث الأشکال ونوعية الخامات .
ومن أهم نتائج البحث :

اعتماد الأشکال البنائية في تصميم الأثاث الحديث على تجريد التکوينات الهندسية لاستنباط تصاميم متنوعة وبسيطة لقطع الأثاث .
 الاعتماد بشکل کبير على التقنيات الحديثة في تصنيع الخامات الصناعية کالأنواع المتعددة من الخشب الصناعي .

ومن أهم توصيات البحث :
الاهتمام بتدريس منهج الأثاث الحديث في الأقسام المختصة بدراسة التصميم الداخلي وتصميم الأثاث بالجامعات السعودية ، تبعاً لمقرر يتضمن الأثاث الحديث ومدارسه والأسس البنائية لتصاميمه وأساليب تصنيعه  ، من حيث نوعية الخامات ومميزات وعيوب کل خامة .

المقدمة :

يتميز الأثاث الحديث بغياب الزينة عنه ، وبساطة خطوطه ، واتصالها سواء کانت مستقيمة أو منحنية ، فقد أسفرت الحرية في التصميم عن أفکار عملية جديدة لم يسبق أن شوهد لها مثيل . فصممت و صنعت القطع القياسية المتعددة الأغراض والمستعملة للتخزين في ذات الوقت ، کذلک مقاعد المائدة المرتفعة والمريحة أمثلة جيدة عن نتائج التوجه العصري . کذلک تبقى الزخرفة الدقيقة و المحکمة ، والتصنيع الجيد والأنيق ، کلها علامات مميزة للأثاث الحديث . ونجد أن الأثاث الحديث في حالة تطور دائمة لا تتوقف طالما توافرت مواد جديدة وطرق وأساليب للتصنيع جديدة تثري خيال المصمم وتشحذ مواهبه . ونلاحظ ابتعاد الأثاث الحديث عن التصاميم التاريخية والأشکال الکلاسيکية ، فهو يعکس حاجات العصر الحديث ؛ وقد أدخلت التقنية الحديثة في تصنيع خاماته مثل : البلاستيک ، والزجاج  والمعادن ، إلى جانب الأخشاب المختلفة والأقمشة المتنوعة ( خوري وآخرون ، 2002م) .

وقبل أن تأتي حرکة التصميم الحديث کان هناک تأکيد کبير جداً على الزينة والزخرفة حيث يتم قياس قيمة القطعة الفنية من الأثاث على معيار الوقت الذي أخذته هذه القطعة لکي يتم تصميمها . وفي أثناء النصف الأول من القرن العشرين ظهرت هناک فلسفة جديدة وحرکة جديدة تؤکد على أهمية الصناعة في الأثاث وأهمية التوظيف الصحيح للأثاث ومدى ملائمة الأثاث ومرونته . بينما في الماضي کان التصميم الغربي عموماً سواءً في مجال العمارة أو في مجال تصميم الأثاث يهدف إلى التأکيد على فکرة العادات والتقاليد والتوافق مع التاريخ والزمن ، أما في عهد الحرکة الحديثة في تصميم الأثاث فإن التأکيد أصبح على فکرة التجديد والابتکار وکذلک الإبداع الفني حيث تم التأکيد على توصيل روح الحاضر وکذلک روح المستقبل أکثر من التأکيد على روح الماضي وتقاليد الماضي ، ولقد انبثق التفکير الجديد وظهرت الحرکة الجديدة والحديثة في تصميم الأثاث من خلال العديد من المؤثرات وهي :

المواد الفنية الإبداعية الجديدة ، طرق التصنيع الحديثة والإبداعية ، الفلسفات الحديثة التي ظهرت على يد مدرسة الباوهاوس ، و ديستيل واللتان قدمتا الأفکار الأجنبية الفنية الحديثة .

www.torontomodernfurnitures.com/Toronto_Furniture/Origin_modern_furniture.html - 20k -

 

مشکلة البحث :

إن الدراسات التي تختص بتصميم الأثاث الحديث لا تتناول الأسس البنائية لتصميم الأثاث الحديث والتعرف على خاماته وخصائص کل خامة ومدى ملائمتها للبيئة السعودية . ويمکن صياغة مشکلة البحث من خلال السؤال التالي :

  • ما مدى إلمام المهتمين بدراسة تصميم الأثاث بالأسس البنائية ونوعية الخامات المکونة لتصميم الأثاث ؟

أهداف البحث :

  • التعرف على الأسس البنائية لبعض تصاميم الأثاث الحديث وخاماتها .

أهمية البحث :

  • إمداد المکتبة العربية ببحث يوضح التحليل الوصفي والبنائي لتصميم الأثاث الحديث .

فروض البحث :

  1. إمکانية اعتماد الأشکال البنائية على تجريد التکوينات الهندسية لاستنباط تصاميم الأثاث الحديث .
  2. يمکن استعمال قطعة الأثاث الحديثة الواحدة لأکثر من غرض ولتوفير قدر اکبر من المساحات .
  3. إمکانية استخدام التقنيات الحديثة في تصنيع الخامات الصناعية ( الأخشاب الصناعية ـ اللدائن ـ الأقمشة .. )

منهج البحث :

تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، القائم على وصـف الظاهرة ، وجـمع المعلومات والبيانات عنها ؛ عن طريق تصنيف هذه المعلومات ، وتنظـيمها ، والتعبير عنها ، للوصول إلى استنتاجات وتعميمات تساعدنا في تطوير الواقع الذي ندرسه (عبيدات وآخرون ، 2002م ) .

أدوات البحث :

  • الکاميرا الرقمية
  • الحاسب الآلي

مصطلحات البحث :

التصميم Design  :

هي تلک العملية الکاملة لتخطيط شکل شيء ما ، وإنشائه بطريقة ليست مرضية من الناحية الوظيفية أو النفعية فحسب ؛ ولکنها تجلب السرور والفرحة إلى النفس أيضاً . وهذا إشباع لحاجة الإنسان نفعياً وجمالياً في وقت واحد ( شوقي ، 2005م ) .

 

الأثاث الحديث Furniture Modern :

الأثـاث في اللـغة : مـتاع البـيت . والمـتاع : کل ما يُنْـتَفَع به من عـروض الـدنيـا ( المنجد في اللغة والأعلام ، 1992م ) .

وهي : القطع القابلة للنقل والتحريک ؛ کالأسرة ، والکراسي ، والطاولات . في الغرفة أو البيت أو المکتب. أما الحديث  Modern  : وصف يطلق على ما يتم تصنيعه أو إنتاجه في الوقت الحالي . ( 2002 ، Oxford Word Power ) ويقصد بها : الوحدات النفعية المستعملة في تأثيث المنزل  ( کرسي ، طاولة ، دولاب ... الخ ) .

الخامـة (Material) :

هـي المـادة التي يـمکن استعـمالها لصناعة أو عـمل شـيء مـا  ( 2002,Oxford Word Power ) .

الإطار النظري :

أولاً : الأثاث الحديث :

ظهر الأثاث الحديث نتيجة لظهور مدارس التصميم التي أثرت على أساليب تصميم الأثاث ولعل أهمها :

مدرسة الباوهاوس :

التي تأسست في ألمانيا على يد المعماري والتر جروبيوس عام 1919م لتعمل على خلق شکل جديد من التعبير التصميم يتسم بإبداعيته وحداثته وعدم اعتماده على الماضي (خوري وآخرون ، 2002م) .

و يضيف شوقي (2003 م ) : أنه في عام 1938 م أسس مجموعةٌ من رجال الصناعة مدرسة للتصميم بمدينة Chicago ، وتم تعيين Moholy Nagi مديراً لها ، وسُمِّيت المدرسة بالباوهاوس الجديد ، وأعيد تسمية المدرسة فيما بعد لتصبح " مدرسة التصميم " ثم إلى " معهد التصميم " . ويدرّس فيها George کبير المصورين الضوئيين ،والتصميم الجرافيکي ، تبعاً لمنهج سيکولوجية الجشطلت , وفي غضون الثلاثينيات من القرن الماضي عممت أنشطة مدرسة الباوهاوس على نطاق واسع في أميرکا ، بعد أن هاجر کثيرون من أعضائها إلى هذا البلد و قد سميت الباوهاوس آنذاک ب (التفکير السامي المتقدم ) , فالکثير من المفردات التي دخلت الحياة اليومية ؛ ککتب الجرافيک , والإعلان , والتصميم , والأثاث ؛ ما هي إلا تراجم لما وضعته الباوهاوس من مبادئ و أساليب .

وتبعت هذه المدرسة حرکات مدارس فنية أخرى مثل :

آرت ديکو : التي نشأت في فرنسا ، حيث اعتمدت تصاميم الأثاث على أهمية الوظيفة ، کذلک استخدام الخيال لتطوير التصاميم ، إلى جانب استخدام التقنية والصناعة في خامات الأثاث فجمعت تصاميم الأثاث بين البريق الفرنسي في الأسلوب وبين البساطة الحديثة .

 کما ظهرت ديستيل في هولندا لتطبق مفهوم التجريد في تصميم الأثاث الذي تأثر بدوره بمدرسة الباوهاوس في ألمانيا، ويشاد بمدرسة الباوهاوس ودورها الفعال في أفکار وتصاميم الأثاث الحديث . فقد امتد تأثير الباوهاوس ليشمل أوروبا  کلها ، ومن ثم انتقل رواد هذه المدرسة إلى الولايات المتحد الأمريکية حيث نشروا أفکار الباوهاوس في مختلف مجالات التصميم وکذلک شمل تصميم الأثاث .

www.paksnwifurniture.com/history.htm – 16k

وقبل أن تأتي حرکة التصميمات الحديثة في الأثاث کانت النماذج والأشکال الأکثر شهرة وشعبية هي تلک الأشکال التي کانت ترکز على الزينة والزخرفة أکثر من ترکيزها على الجودة والمتانة والکفاءة ، ولقد کانت الحرکة الحديثة في تصميم الأثاث بتقديم نوع جديد من الکفاءة والجودة البسيطة غير المتکلفة مع الترکيز أيضاً على الزخرفة والجمال ، وظهر ذلک في أسواق الأثاث ولقد أصبحت هذه الحرکة بمثابة نوع من الإبداع في ديکورات المنازل ، وعن طريق إعادة تقديم طرق التصميم والتصنيع الحديثة في فن الأثاث المنزلي وعن طريق تقديم مواد جديدة وحديثة في أثاث المنازل ثم تأکيد وجود المدارس الجديدة مثل مدرسة الباوهاوس ، ومدرسة دي ستيل .

www.squidoo.com/moderndecor - 49k

ثانياً : الخامات المستخدمة في الأثاث الحديث :

کان من أهداف المدارس الفنية الحديثة الجمع بين الفن ، وبين التصميم الصناعي ؛ لإنتاج کل ما يلزم للاستخدام ؛ وليس الزينة فحسب . والإفادة من الخبرات المهنية في تطوير الصناعة، وتدريب الطلاب على تصميم الأثاث وإنتاجه بالجملة . وکان من مبادئها الاقتصاد في المواد وخفض التکلفة والإفادة القصوى من مردود الآلات والتقنيات الجديدة ، وإجراء التجارب على المواد المستحدثة مع المحافظة على المظهر الجمالي للقطع المنتجة ؛ فتمکنت من إنتاج أثاث جميل ومريح ومناسب للوظيفة المخصص لها ، و استعملت في إنتاجه أنابيب معدن الصلب المطلي بالکروم ، والباکليت الأسود ، وألواح الزجاج ، والخشب . وکان أکثر الأثاث الذي أنتج في أوروبا منذ ثلاثينات القرن العشرين مقتبساً عن أصول ابتکرتها مدرسة الباوهاوس .

www.arab-ency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=14343-285k

v  الأخشاب ( The Wood ) :

يعتبر الخشب من أکثر المواد الخام أهمية لبني الإنسان ؛  لما تقدمه الأخشاب من خدمات للبشرية منذ أقدم العصور. و الخشب منتشر في مختلف أنحاء العالم ؛ في الغابات و السهول و الجبال و الوديان ؛ حيث تمتد الغابات على مساحة تقدر بحوالي 30 مليون کيلومتر مربعاً ، ينمو فوقها خمسة آلاف نوع من الأخشاب . وتحتل غابات المناطق الحارة التي تمتاز عن غيرها نصف مساحة الأراضي التي تشغلها الأخشاب ، و15 % من الغابات في المناطق المعتدلة ، و 35 % عبارة عن غابات صنوبرية منتشرة في مناطق مختلفة من العالم . ( السعيد ، د ـ ت ) .

أهم أنواع الأخشاب التي استخدمها مصممو الأثاث الحديث :

  • الأخشاب الصنوبرية  : وهي نوع من أنواع الأخشاب اللينة (SOFT WOODS ) ، التي تکون طريّة وخفيفة الوزن وفاتحة  اللون . ذات أطوال عالية . والسبب في ذلک : أنها تأتي من أشجار طويلة ومستقيمة ، کما أن أليافها تکون واضحة ومحددة على سطح الشجر . و للأخشاب الصنوبرية أنواع مختلفة ؛ منها :خشب الصنوبر الأبيض ( White Pin )  و خشب الصنوبر الأصفر (Yellow Pine) و خشب الصنوبر الراتنجي Pitch Pine) ) CORBETT , 2005)  ) .
  • خـشـب البـتـولا (: ( Birch Wood نوع من أنواع الأخشاب اللينة، وهو عبارة عن شجر لحائي لونه اصفر مائل إلى البيج ، مائل إلى الخفة ، دقيق الحبيبات ، أليافه غليظة لا تتفتت ، مرن ، قابل للانکماش . ويستخدم في صناعة الأثاث وخشب الأعمال المعدنية ، وفي صناعة الخشب الرقائقي
    ( أبلاکاج ) ، وفي تکسية أرضيات البارکيه ( عيد ، د ـ ت ) .
  • خـشب الـزان  (Beech Wood) :  ولونه أبيض مائل للاحمرار ، ومنه البني المائل للاحمرار . وهو سهل في تشکيله إذا ما قورن بالأخشاب الأخرى . و يتميز بمتانته ومرونته الجيدة . يستعمل في صناعة الأثاث الفاخر ، والمشغولات الخشبية الأخرى . ( خنفر ، د ـ ت ) .
  • خـشـب الـحـور Sbber) ) :  يذکر أحمد (2002 م ) أن خشب الحور من الأخشاب الصلبة و له أنواع کثيرة ؛ منها : الحور الرومي ، والحور الأمريکي ، والحور الأحمر و بوجه عام لونه أبيض مائل للون البني ، أما النوع الأحمر فيميل إلى الاحمرار نوعاً ما ، و يعتبر من أسهل الأخشاب في التشغيل ، ومن أکثرها قابلية للصقل ، کما أنه مقاوم للتأثيرات الجوية المختلفة . و يستخدم في صناعة الأبلکاج .
  • خـشـب الجـوز ( Alnnut Wood  ) : هناک أنواع مختلفة من خشب الجوز ؛ تبعاًَ للبلدان المصدرة له ، و من هذه الأنواع : الجوز الأمريکي الذي يصدر من کوبا والولايات المتحدة الأمريکية ، وهو سهل الاستعمال ولونه أحمر يميل إلى البنفسجي . ويستخدم في الأثاثات غالية الثمن ، "الجوز الترکي" ، يَرِدُ من سواحل البحر الأسود بترکيا ، والإتحاد السوفيتي . ولونه بني ، وأليافه أميل إلى البني المحروق ويستخدم هذا النوع من الخشب قي الأثاثات الخاصة بغرف المکاتب ، والجوز الهندي ، وهو أقل أنواع خشب الجوز من حيث القيمة الفنية . و يرد من بلاد الهند وأفغانستان (أحمد ،2002 م) .
  • §  الأخشاب المصنعة (ManufacturedWood):

1. الخشب الرقائقي (الأبلکاج) :

  يذکر أحمد (2002 م )  أن الأبلکاج متعدد الأنواع و المقاسات و قد تم التوصل إليه و اکتشافه أوائل هذا القرن و تحديدا بعد الحرب العالمية الأولى . و قد نتج من التوصل إليه الحصول على مسطحات هائلة ؛  کالتجليد وصناعة بطانة الأثاث . ويتم صنع الأبلکاج بتليين الأشجار في أحواض کبيرة من الماء لمدة لا تقل أسبوع  ، وبعد ذلک تقطع إلى طبقات يتراوح سمک الطبقة بين 1 –  5 .1 ملليمتر ، وذلک بواسطة آلات معينة ، ثم تدهن أسطح هذه الطبقات بالصمغ ؛ توضع الطبقات مع بعضها بحيث تکون أنسجتها متقاطعة وتبدأ بثلاث طبقات ثم خمسة و تصل إلى إحدى عشرة طبقة تقريباً . ويکون من خشب الزان أو الحور ، ويتميز بشکل عام بعدم الانکماش وعدم التأثر بالأجواء المتقلبة ؛ إذا أجيد إعداده و تصنيعه .

2. الخشب المضغوط ( Chip Board ) :

تصنع ألواحه من مخلفات الأخشاب (نشارة الخشب) والقطع الصغيرة منها ، أو من المخلفات الزراعية ؛ کالأعشاب ونبات الکتان وغيرها ؛ بحيث تطحن معاً حتى تصبح عجينة واحدة ( ناعمة أو خشنة ) حيث تجفف وتضغط (بإضافة المواد اللاصقة المناسبة) معاً تحت ضغوط مرتفعة و درجات حرارة عالية ؛ لتصبح ألواحاً إما خشنة أو ناعمة التکوين (متجانسة) أو ناعمة الوجهين وخشنة في الوسط ، ويمکن تلبيسها بألواح ورقائق البلاستيک (اللدائن) ويستعمل في بعض أجزاء قطع الأثاث و أعمال العزل والتصميم الداخلي وإنشاء القواطع السريعة ( خنفر ، د ـ ت ) .

  • ثانيا : اللدائن (plastic)  :

تستخدم کلمة اللدائن کبديل لغوي لکلمة (plastic) الإنجليزية , وأصلها العربي أتى من کلمة (لَـدِن) وراج استعمالها لتعني صفة الليونة . وتقسم اللدائن بصفه عامة إلى نوعين : اللدائن المتلينة بالحرارة . وتتميز بالليونة  الانصهار عند تعريضها للحرارة ، ثم تتصلب وتعود إلي قساوتها بالتبريد ، والنوع الثاني هي اللدائن المستقرة بالحرارة ؛ وهي التي تلين بالحرارة ثم تتصلب ولا تعود إلى حالتها الأولى ، وبذلک لا يمکن تشکيلها سوى مرة واحده , کما أن (الباکليت) وهو أحد أنواع اللدائن يستخدم
في لصق الخشب ( الخشب المضغوط ) وفي صناعه خشب الأبلاکاج  ( عمر ، 2002 م ) .

و يذکر أحمد ( 2002 م ) أن اللدائن تتميز بأنها أخف وزناً من المواد التقليدية ( الخشب مثلاً) ، وأکثر قوة واحتمالاً ، ولا تصدأ على الإطلاق ، و لا تتأثر بالعوامل الجوية بشکل ملحوظ . کما أنها متعددة الألوان ، وهي مصقولة الأسطح تماماً ، إلى جانب ذلک فهي سهلة التشکيل ؛ حتى في النماذج المعقدة . ومن أهم مميزات اللدائن أنها عازلة جيدة للکهرباء وللحرارة .

  • §  المعادن (الألومنيوم و الفولاذ ) :

1. الألومنيومAluminium )  ) :

يوجد معدن الألومنيوم بکثرة في الطبيعة , وهو يتصدر الفلزات جميعا من حيث وفرته في القشرة الأرضية ؛ و ما إن تم اکتشافه عمليا ، والتواصل بطريقة اقتصادية إلى استخلاصه من خاماته ، حتى شارک بفاعليه وايجابيه في شتى نواحي الحياة ، ويتکون على سطح الألمنيوم الفلزي فور تعرضه للأکسجين في الهواء طبقة متماسکة من الأکسيد ، وهذه الطبقة من الأکسيد هي التي تکسب الألمنيوم مقاومه عاليه ضد تأثير بعض السوائل الآکلة  فلا يؤثر عليه حمض النتريک المرکز والأحماض العضوية ،
ولکن القلويات يمکنها إذابة طبقة الأکسيد معرضه المعدن أسفلها للتآکل . ويستخدم الألمنيوم وسبائکه في صناعة الأثاث خفيف
الوزن ( عبد الغفار ، د ـ ت ) .

2. الفولاذ (Steel  ):

     توضح کلا من محمد و بالخيور ( 2002 م ) أن الفولاذ أو
( الصلب ) هو أحد أشکال معدن الحديد الأکثر شيوعاًَ ، و يتکون من الحديد و الکربون ، و فائدة إضافة الکربون للحديد إعطاؤه المتانة و الصلابة ، إلا انه قابل للصدأ و لذلک تعالج منتجاته بواسطة عملية الفسفته . ( وهي تغطيته بمرکبات الفوسفات کطلاء للمعدن لمقاومته للصدأ و حفظه من مؤثرات الجو الخارجية ) ، و إذا أضيف إلى الفولاذ الکروم و النيکل و المنجنيز و بعض السيلکون ؛ ينتج معدن الفولاذ أو ( الصلب ) المقاوم للصدأ ( Stainless Steel ) و يمتاز بأنه معدن ذو متانة عالية وذلک لوجود عنصر الکربون ، وهو غير قابل للصدأ لإضافة الکروم و النيکل و السيلکون  و يمتاز من حيث المظهر بأنه معدن شديد اللمعان .

  • الزجاج  Glass )) :

استخدم فنانو مدرسة الباوهاوس الزجاج في أعمالهم الفنية ،
وأشهر مثال على ذلک ما قام به  ""Albersمن تصاميم و لوحات من الزجاج الملون بألوان خضراء و زرقاء في ترتيب شبکي
الألواح الزجاجية عام 1924 م ، و بعد ذلک بعام واحد قام باستخدام الزجاج ودمج طبقاته الرقيقة الملونة و الشفافة حيث  قام باستخدام طريقة الاستنسل ، ومن ثم يتم حفر التصميم على سطح الزجاج  بحيث يکشف عن الطبقات السفلى الملونة http://query.nytimes.com/gst/fullpage.html)).

ويُعرِّف القيسي ( 2003 م ) الزجاج منقاموس "أکسفورد" بأنه : مادة صلبة شفافة سهلة الکسر تنتج من صهر الرمل مع الصودا أو البوتاس ، أو کليهما . والزجاج  بصفه خاصة مادة صلبه وسهلة الکسر وسهلة التشکيل ، وقد تکون ملونة أو غير ملونه أو شفافة أو غير شفافة ، ويتکون الزجاج من الرمل أو السليکا وهي المادة الأساسية في صناعة الزجاج ( تدخل في ترکيب خلطة الزجاج بنسبه تتراوح بين 65 _ 75 % وهو منتشر في الطبيعة انتشارا کبيرا ولا يتأثر بالماء والأحماض ماعدا حامض الفلور ، و السليکا أو ثاني أکسيد السليکون (SIO2) وهي أکثر المواد انتشارا في الطبيعة ، وهي توجد على هيئة بلورات ذات تبلور جزئي أو غير جزئي .

  • §  الجلود leather ) ) :

خامة متينة ومرنة ، تصنع من جلود الحيوانات ، وتسمى عملية تحويل جلد الحيوان الحي إلى منتج مفيد ( الدباغة ) وتستخدم الجلود المدبوغة في مجالات مختلفة من الصناعة ، کالأحذية ذات الرقبة ، والأحزمة ، والقفازات والمعاطف ، ومقاعد السيارات ، جميعها من الجلد المدبوغ الذي يتميز بمقاومته العالية ودرجة تحمله الکبيرة  ويمکن تصنيع الجلد المدبوغ ليصبح مرنا ، و الجلود المدبوغة بعضها سميک وثقيل ، وبعضها الآخر رقيق  ويمکن صباغة الجلود المدبوغة و تلميعها حتى تصير منتجا لامعا أو مزينا بأشکال بارزة .

www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=1953 - 28k

ويوجد نوعان من الجلود المستخدمة في صناعة الأثاث : جلود مستخرجة من الطبقة العليا من  جلد الحيوان ، وتتميز بجودة عالية ومتانة قوية في الوقت نفسه . أما الجلود المستخرجة من الطبقات التحتية لجلد الحيوان فهي اضعف من تلک المستخرجة من الطبقة العلوية ؛ لذلک نجد أن ارتفاع ثمن الأثاث المصنوع من الجلد إذا کان تصنيعه من النوع الأول .

وجودة الجلود لا تتوقف فقط علي النوع والمادة التي تصبغ بها ، وإنما أيضاً على الشکل النهائي الذي تقدم به إلى السوق والمستهلک ، فالشکل الطبيعي للجلد والعلامات التي يتميز بها ؛ مثل : ليونته المصحوبة ببعض الخطوط المجعدة ، وتعد هذه الخطوط من أشهر السمات التي تکسب الجلود جمالا بمرور الوقت . ولا يمنع ذلک من إضـافة بعـض اللمسات الصناعية للجلد فهي تکسبه البهاء إلي جانب شکله الطبيعي الجميل ؛ مثل : الصبغات ، وخاصة في الأثاث ؛ حتى تتناسق القطع مع بعضها ولا يکون هناک تنافر بينها . وتوجد لهذه الصبغات فائدة أخرى هي : المحافظة عليه من البقع والخدش وعدم تغير لونه عند التعرض لأشعة الشمس .

www.alfaiha.net/vip/showthread.php?p=591729 - 83k

  • §  الأقمشةFabric )  ) :

أهمها الألياف القطنية بالدرجة الأولى ، ويليها الأقمشة المکونة من الألياف القطنية المخلوطة مع ألياف البولي استر بنسبة 20% إلى 50% ، البولي استر Polyesters) ) . أماألياف القطن(Cotton)  فتحتل ـ دون منازع ـ المرکز الرئيسي بين الألياف في صناعة المنسوجات في کساء الإنسان , حيث يستهلک العالم من ألياف القطن ضعف ما يستهلک من الألياف الأخرى مجتمعة . وترجع أسباب تفضيل الأنسجة القطنية إلى الراحة في الاستعمال ، الملائمة للجو، وخلوها من الشحنات الکهربائية المتوالدة ، والمتانة ، وسهولة العناية وتستخدم الأقطان بکثرة في المفروشات والسجاد ، وفي أغراض التنجيد المنزلية .

أما ألياف البولي استر(Polyesters ) فهي أحد أنواع الألياف الصناعية الترکيبية ، والتي تعتمد في ترکيبها على الکيماويات وتکون على هيئة عجائن ثم تشکل في صورة ألياف ، ويتم تحضير هذه الألياف من العناصر البسيطة الموجودة في الفحم والبترول بالإضافة إلى الهواء والأملاح والماء  ، حيث انتشرت ألياف البولي استر حتى غمرت الأسواق . کما خلطت بالألياف الطبيعية لتغطية عيب ما ، أو لإکساب الخامة بعض المميزات مثل المتانة ، وعدم التجعد ، وسهولة العناية ، فتستخدم ألياف البولي استر في صناعة أقمشة الستائر ؛ لعدم تأثرها بالضوء والتأثيرات الجوية ، وأيضاً لتميزها باللون الأبيض الناصع . کما تستخدم شعيرات البولي استر في حشو الوسائد والمراتب والأثاث ؛ حيث تظل محتفظة بمرونتها مع الاستعمال . ( نصر ، والزغبي ، 2005 م  ) .

 

 

 

 

 

صورة رقم ( 1 )

خشب الصنوبر

 
   


صورة رقم ( 2 )
خشب البتولا

 
   


صورة رقم (3) خشب الزان

 
   


صورة رقم (4)
خشب الحور

 

 

 
   


صورة رقم (5)
خشب الجوز

 

 

 

 

 

صورة رقم (6)
خشب الأبلکاج

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (7)
خشب المضغوط

 

 

 

 

 

صورة رقم ( 8 )
نموذج للدائن

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم ( 9 ) الألمونيوم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم ( 10 ) الفولاذ

 

 

صورة رقم (11) الزجاج

 

صورة رقم (12) الزجاج

 

 

 

 

صورة رقم (13) نموذج للجلود الصناعية

 

 

صورة رقم (14) نموذج للجلود الصناعية

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (15)
نموذج لأقمشة التنجيد

صورة رقم (16) نموذج لأقمشة التنجيد

 

 

 

 

 

تجربة الباحثة :

 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (17)                                               الشکل البنائي

المرجع:   http://www.designmuseum.org/design/marcel-breuer

الشکل

کـرسي

الخامة

معدن ( فولاذ ) - قماش

التوصيف

کرسي مصنوع من معدن الفولاذ اتخذ الشکل البنائي ، و أرجله عبارة عن أنابيب معدنية مطلية بالکروم ، و قاعدة الکرسي والظهر مکسوة بالقماش .

 

       
     
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (18)                                                    الشکل البنائي

المرجع :    http://www.designmuseum.org/design/marcel-breuer

الشکل

کـرسي

الخامة

معدن ( فولاذ ) ـ جلد

التوصيف

کرسي مصنوع من معدن الفولاذ المطلي بالکروم؛ حيث اتخذ الشکل البنائي ، و أرجله عبارة عن أنابيب منحنية على شکل شبه مستطيل صنعت من الفولاذ المطلي بالکروم ، وکسيت قاعدة الکرسي والظهر أيضاً برقائق المعدن

 
 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (19)                                                    الشکل البنائي

  المرجع :    http://www.designmuseum.org/design/marcel-breuer

الشکل

کـرسي

الخامة

معدن ( فولاذ )

التوصيف

کرسي مصنوع من أنابيب معدن الفولاذ ؛ حيث اتخذ الشکل البنائي ، و يتکون من4 أنابيب معدنية على شکل مستطيلات ، ترتبط ببعضها و تتداخل معا لتکون أرجل الکرسي . الظهر و القاعدة ، و کسيت القاعدة و الظهر بالقماش الأسود .

 
 

صورة رقم (20 )                                       الشکل البنائي

  المرجع :  http://www.designmuseum.org/design/marcel-breuer

الشکل

کـرسي

الخامة

معدن ( ألومينيوم ) ـ لدائن

التوصيف

کرسي مصنوع من أنابيب معدن الألومنيوم فضية اللون؛ حيث تتخذ الشکل البنائي و ترتبط قاعدته بمجموعة من الشرائط المعدنية ، التي تمتد عرضياًُ بشکل متوازٍ .

 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم ( 21)                                                   الشکل البنائي

 المرجع :  John , 2005 )(

 

الشکل

کـرسي

الخامة

معدن ( ألومينيوم ) - جلد

التوصيف

کرسي يستعمل للاسترخاء والجلوس عليه chiaislonguerelax)) مصنوع من معدن الألومنيوم المطلي بطبقة من الکروم و المکسي بالجلد الأسود ، مع إضافة مسند للرأس ، ويتخذ الانحناء الشکل النصف دائري ، و يرتکز على أربعة أرجل معدنية .

 

       
     
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم ( 22 )                                                         الشکل البنائي

المرجع : http://www.spacifay.com

الشکل

کـرسي

الخامة

معدن ( فولاذ ) - جلد

التوصيف

تصميم لکرسي منفذ معدن الفولاذ ، اتخذ الشکل المنحني أساسا في تصميمه ، مع استخدام الشبکية لتحقيق تقسيمات في الظهر ، و ذلک باستخدام خامة الجلد الأسود في تکسيه الظهر و القاعدة ؛ لإحداث تلک التقسيمات الشبکية .

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (23)                                        الشکل البنائي

 المرجع : http://www.bauhaus.stars.com

الشکل

طـاولـة

الخامة

زجاج ـ معد ( فولاذ )

التوصيف

تصميم لطاولة مصنوعة من المعدن ؛ أما السطح فهو عبارة عن دائرة من الزجاج الشفاف . مثبته بإطار معدني دائري يوازِ و يماثل القاعدة ؛ التي ترتبط مع سطح الطاولة بعمود معدني .

 
 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم ( 24 )                                                      الشکل البنائي

المرجع :   http://www.arno.org.com

الشکل

طـاولـة (مکتب)

الخامة

خشب ـ خشب صناعي (أبلاکاج)

التوصيف

تصميم طاولة للکتابة ، سطحها مصنوع من الخشب الصناعي؛ و الجزء الغالب منه مستوٍ، و هناک جزءٌ بسيط ينحدر بزاوية مائلة. أما الأرجل فمن الخشب، تتقاطع؛ لتکوِّن أربع مثلثات متقابلة بالرأس . 

 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم (25 )                                                   الشکل البنائي
المرجع :
usstji.yimg.com/us.st.yimg.com/t/yhsthttp//

الشکل

طاولة

الخامة

خشب صناعي - معدن

التوصيف

تصميم لطاولة منفذة من الخشب ، اتخذت في بنائيتها الشکل المربع ، أما الأرجل المعدنية فهي عبارة عن أربع مثلثات متقاطعة ؛ مما أضفى على التصميم الحيوية و الحرکة .

 
 

صورة رقم (27)                                                                    الشکل البنائي

    المرجع :usstji.yimg.com/us.st.yimg.com/t/yhsthttp//

الشکل

طاولة

الخامة

زجاج – معدن

التوصيف

تصميم لطاولة منفذة من الزجاج الشفاف ؛ حيث اتخذت في بنائيتها الشکل المستطيل ، وهي عبارة عن جزأين مستطيلي الشکل بارتفاعين مختلفين ، حيث ترتبط ببعضها بعمود معدني يسمح بتحريک جزئي الطاولة مع وجود عجلة کبيرة  مرتبطة بالجزء الأصغر من الطاولة .

 
 

 

 

 

 

 

 

صورة رقم ( 29 )                                                      الشکل البنائي

المرجع :http://www.modspace.com

الشکل

کرسي

الخامة

معدن ( فولاذ) _ جلد

التوصيف

 

تصميم لکرسي منفذ من المعدن المکسي بالجلد ؛ و اتخذ في بنائيته شکلاً مکوناً من نصف دائرة في الأسفل ، و مثلث من الأعلى ، أما أرجله الأربعة فمن الفولاذ المطلي بطبقة من الکروم .

 
 

صورة رقم (32)                                            الشکل البنائي

المرجع : http://www.modern .com

الشکل

طـاولـة

الخامة

معدن ( ألومينيوم )

التوصيف

تصميم لطاولة مصنوعة من معدن الألومنيوم ؛ مفرغة من الداخل ، و تتخذ في بنائيتها شکلاً هندسياً قائماً على المربع وتتداخل مستطيل من أحد أضلاعه الأمر الذي اکسب التصميم الحيوية و التميز في آن معاً.  

النتائج :

  1.  اعتماد الأشکال البنائية في تصميم الأثاث الحديث على تجريد التکوينات الهندسية لاستنباط تصاميم متنوعة وبسيطة لقطع الأثاث .
  2. تعدد الاستعمالات لقطعة الأثاث الحديث الواحدة لتوفير قدر اکبر من المساحات داخل وحدات  المساکن .
  3. الاعتماد بشکل کبير على التقنيات الحديثة في تصنيع الخامات الصناعية کالأنواع المتعددة من الخشب الصناعي .

التوصيات :

  1. الاهتمام بتدريس منهج الأثاث الحديث في الأقسام المختصة بدراسة التصميم الداخلي وتصميم الأثاث بالجامعات السعودية ، تبعاً لمقرر يتضمن الأثاث الحديث ومدارسه والأسس البنائية لتصاميمه وأساليب تصنيعه  ، من حيث نوعية الخامات ومميزات وعيوب کل خامة .
  2. تطبيق أساليب التجريد المختلفة في تعليم تصميم الأثاث الحديث لإعطاء تکوينات وتصاميم مبتکرة .
  3. إجراء العديد من الدراسات التي تهتم بکيفية التصميم والتحليل البنائي للأثاث الحديث .
  1. المراجع :

    1. أحمد ، مصطفى ( 2001 م ) :  التصميم الداخلي ( فن – صناعة ) ، الطبعة الأولى ، دار الفکر العربية ، القاهرة .
    2. بالخيور ، أميرة و حلمي ، فاطمة النبوية  ( 2002 م ) : الأجهزة و الأدوات المنزلية الکهربائية و غير الکهربائية ، الطبعة الأولى ، مکتبة الملک فهد الوطنية .
    3. خنفر ، يونس ( د . ت )  : صيانة و ترميم الأثاث في المنزل ، دار الرتب  الجامعية ، بيروت .
    4. خوري ، جريس ، وآخرون ( 2002 م ) : التصميم الداخلي _ مبادئ أساسية 1 ، دار قابس للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان .
    5. السعيد ، عبد الله ( د . ت )  :  صناعة الأخشاب و فنون الأعمال الخشبية ، منشورات العصر الحديث ، بيروت .
    6. شوقي ، إسماعيل ( 2005 م ) : التصميم عناصره و أسسه في الفن التشکيلي ، الطبعة الثانية مکررة ، دار الکتب المصرية ، القاهرة  .
    7. شوقي ، إسماعيل (2003 م ) : الجذور المشترکة للأشکال الأساسية ( المربع والمثلث و الدائرة ) و نظريات التصميم ، بحث منشور في المؤتمر العلمي الحادي عشر للجودة الشاملة في إعداد المعلم في الوطن العربي ، کلية التربية ، جامعة حلوان .
    8. عبد الغفار ، سعيد ( د . ت )  : تکنولوجيا الألومنيوم ، الجزء الأول ، مؤسسة الأهرام ، القاهرة .
    9. عبيدات ، ذوقان وعدس عبد الرحمن و عبد الحق کايد ( 2002 م ) : البحث العلمي مفهومه و أدواته و أساليبه ، دار أسامة للنشر و التوزيع ، الرياض .
    10. عمر ، محمد إسماعيل  (  2002 م ) : موسوعة خامات البلاستيک ، دار الکتب العلمية للنشر
      والتوزيع ، القاهرة .
    11. عيد ، خير الدين ( د . ت )  :   فنون تشکيل الخشب ، منشورات العصر الحديث ، بيروت .
    12. القيسي ، فوزي عبد العزيز (2003 م ) :  تقنيات الخزف و الزجاج ، الطبعة الأولى ، دار الشروق للنشر و التوزيع ، عمان .
    13.  المنجد في اللغة والأعلام ( 1992 م ) : الطبعة الثالثة و الثلاثون ، دار المشرق ، بيروت .
    14. نصر ، إنصاف والزغبي ، کوثر ( 2005 م ) : دراسات في النسيج ، الطبعة الخامسة ، دار الفکر
      العربي ، القاهرة .

    15.  Corbett ,  Stephen ( 2005 ) : The Practical  Wood Worker , Anness Publishing Limited ,   London , UK .

    16 . Pile , John ( 2005 ) : A history of  interior design , second edition ,published in by Laurence king publishing ltd , 71 great Russell Street , London , United kingdom .

    17. ) Oxford University Press ( 2002) : Eighth Impression , UK .

     

    المواقع الإلکترونية :

    _www.torontomodernfurnitures.com/Toronto_Furniture/Origin_modern_furniture.html - 20k 

    -    www.paksnwifurniture.com/history.htmk16_

    -    k49 www.squidoo.com/moderndecor _

    _www.arabency.com/index.php?module=pnEncyclopedia&func=display_term&id=14343-285k

    _ http://query.nytimes.com/gst/fullpage.html

    www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=1953 - 28k_

    www.alfaiha.net/vip/showthread.php?p=591729 - 83k

    http://www.designmuseum.org/design/marcel-breuer _

    http://www.spacifay.com_

    usstji.yimg.com/us.st.yimg.com/t/yhst. http//_

    http://www.modspace.com_

    http://www.bauhaus2your house.com_

    http://www.modern.com._

     http://www.slabe.com_

    http://www.bauhaus.stars.com_

    http://www.arno.org.com_

    http://www.bauhaus.stars.com_