فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة " المالتي ميديا " لتنمية مهارات الکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان

2 مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

ملخـص البحـث
يهدف البحث إلى تحديد مدى فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة " المالتي ميديا " لتنمية مهارات الکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة من خلال إکسابهم المعارف والمهارات اللازمة لإعداد نموذج البنطلون الرجالي وتدريجة وتعشيقه  .
وکانت عينة البحث مکونة من 25 من الکوادر الفنية بمصانع الملابس الجاهزة ، وتم التدريب بمکتب فاشون ستارز خلال عام 2011 م في الفترة من (1/7/2011م إلى15/8/2011م) ، واستغرقت التجربة ثلاث أسابيع للمجموعة الواحدة .
وتوصل البحث إلى أن البرنامج التدريبي ناجح في تحقيق أهدافه ويعلم بالفعل للأسس التي يتضمنها وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات .
وأوصى الباحثان :
- بضرورة استمرار عمليات التدريب في المؤسسات وذلک لمواجهة التغيرات السريعة باعتبارها عنصراً أساسياً من عناصر التنمية البشرية .  
- الاستفادة من البرنامج التدريبي باستخدام الوسائط المتعددة "المالتي ميديا" في تصميم برامج تدريبية أخرى.
 

الموضوعات الرئيسية


المقدمة :

أحدثت التطورات العلمية التي شهدتها مجالات تقنية المعلومات والاتصالات تحولات کبرى تهدف في مجموعها إلى تحقيق التنمية الشاملة في ظل الأوضاع العالمية المعاصرة (حسن أحمد : 2008 م : 87) ، وتتطلب استخدام وسائل وأساليب جديدة في التفکير حيث التغير الفکري والعلمي والتکنولوجي ، وخاصة في وسائل الاتصال والتواصل بين الأفراد في المجتمع (فاديه حجازي :2006 م : 113) .

حيث أدت هذه التحولات إلى ظهور آليات حديثة في طرق اکتساب المعارف والمهارات وفي وسائل نقلها واستراتيجيات توليدها ، وأصبح من السهولة توظيف تقنية الاتصالات والمعلومات وتطويعها ووفقا لهذه التحولات المعاصرة ، فقد تعددت أساليب التدريب وتزايدت الحاجة إلى ضرورة رسم الرؤى المستقبلية لفلسفة التدريب (أکرم فتحي : 2008 م :39) .

وتعد تکنولوجيا المعلومات والاتصالات من أهم المقومات الأساسية التي ترتکز عليها الدول والحکومات في بناء مستقبلها في عصر المعلومات والتقنية التي انتشرت بشکل سريع (وليد الحلفاوى : 2006 م : 184) .

ومع انتشار استخدام الکمبيوتر وقدراته الفائقة ومستحدثاته المتطورة ، ظهر مفهوم الوسائط المتعددة الذي يشير إلي تکامل وترابط مجموعة من الوسائل في شکل من أشکال التفاعل المنظم والتأثير المتبادل بينها ، لتعمل جميعها لتحقيق هدف واحد أو مجموعة أهداف (الشحات سعد : 2005م : 162-161) ، فالنص المکتوب يقدم الشرح للمتدرب ويتيح له التقدم وفقا لخطوه الذاتي ، والکلمة المنطوقة تقدم التعليقات والتوجيهات ، والرسومات الخطية تعطي التوضيحات ، والکمبيوتر يخزن ويعطي المعلومات بسرعة ، فالترکيبة المتنوعة من هذه الوسائل والأنظمة تجعل الاتصال سريعاً وفعالاً (نبيل جاد عزمي : 2001م : 8-9) ،  فالوسائط المتعددة تلعب دوراً هاماً في مساعدة المتدربين على استقبال الکم الهائل في المعلومات والحصول على ما يناسبهم في المهارات التکنولوجية التي يحتاجون إليها من خلال بناء قاعدة بيانات معلوماتية تمکنهم من التفاعل والتعامل بحرية مع البرنامج التدريبي والوصول إلي المعرفة في أشکال وصيغ متعددة ، الأمر الذي يساعد علي اکتساب المعارف والمهارات وتوظيفها في العمل (عبد الوهاب القصير : 2009 م :214)  .

وتعتبر الموارد البشرية أحد أهم عناصر عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، حيث ترکز الدراسات والبحوث علي ضرورة تفعيل الطاقات البشرية من خلال التخطيط السليم واستيعاب المتغيرات ومواءمة النظم الإدارية وبرامج التأهيل مع متطلبات التنمية (http://www.bab.com) .

ويحتل التدريب موقعا محوريا وأساسيا في المؤسسات والمنظمات الحديثة ، ويشکل العمود الفقري للمجهودات التي تبذلها هذه المؤسسات نحو التطوير والتحديث ، فالاهتمام بالقوى البشرية هو السبيل الوحيد للنهوض بالمجتمعات (طارق السويدان : 2009 م : 161)  .

فالتدريب أداة التنمية ووسيلتها التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمکن من تحقيق الکفاءة في الأداء والإنتاج ،  فالتدريب له مردود وعائد يظهر في بناء العنصر البشري المنتج والفعال الذي يساهم بدوره في زيادة الکفاءة الإنتاجية على مستوى المنظمة ککل (أمل عبد الرحمن : 2010م : 243) ، فهو نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغييرات في معلومات ومهارات وخبرات واتجاهات الأفراد (www.wikipedia.org) .

وتنطلق أهمية التدريب من کونه عملية مستمرة نظرا للتطور السريع في کافة الأنشطة والمجالات ، مما يستلزم مواکبة هذا التطور (أکرم رضا : 2005 م : 73) ، فهو وسيلة لإعداد الکوادر البشرية المؤهلة لدفع قطاعات الإنتاج نحو النمو والاستمرارية (هشام الطالب : 2006 م : 35) .

وتعتبر الصناعة في عصرنا الحالي أحد أهم الرکائز والدعائم في البنيان الاقتصادي خاصة للدول النامية ، والتي يتوقف النشاط الصناعي بها على ضرورة إعداد الکوادر الفنية المدربة والقوى البشرية وتنميتها باستمرار لضمان نجاح وثبات کفاءة هذه الصناعة التي يمکن من خلالها المساهمة في دفع عجلة التنمية . 

وتمثل صناعة الملابس أحد أهم القطاعات الاقتصادية التي تستحوذ علي اهتمام کبير من کافة دول العالم لدورها المحوري في الإنتاج والتشغيل وإدرار الدخل ، لذا فقد اهتمت الدولة بصناعة الملابس باعتبارها دعامة أساسية لبناء المستقبل وأولت أهمية قصوى لإقامة الصروح الصناعية الکبيرة والصغيرة لزيادة الدخل القومي.

وهناک العديد من الدراسات التي تناولت التدريب ودوره الأساسي في دفع عجلة التنمية البشرية وخاصة في صناعة الملابس مثل دراسة(Akuratiyagamage & Vathsala : 2005)  ، )حاتم رفاعي ، حازم عبد المنعم : 2007 م) ، (رانيـا مصطفــى : 2010 م) ، وقد أکدت بعض الدراسات علي أهمية التدريب وفاعليته على إکساب المتدربين للمعارف والمهارات مثل دراسة (حاتم رفاعي : 2002 م) ، (Uywn VU : 2003) ، وأکدت دراسة (2006 : Anonymous) علي أن التخطيط لتدريب العاملين بأي منشأة يعد من أهم العوامل المساعدة على تحسين مستوى جودة المنتج ، کذلک دراسة (2001 : Trevor Morrow) ،         ( 2004: Woodruff Imberman & Mariah Deforest) التي توصلت إلي أن تطبيق البرامج التدريبية في المنشآت أدى إلى الحد من تفاقم المشکلات کما ساهم في حل هذه المشکلات بصورة ملحوظة ، کما أکدت دراسة (Alex Blyth : 2004) ، ((Akuratiyagamage & Vathsala : 2005 علي أهمية البرامج التدريبية في خفض تکلفة المنتج وتقليل الزمن المستهلک في الإنتاج بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية .

فعلى الرغم من اختلاف هذه الدراسات في أهدافها وأدواتها إلا أنها جميعاً تؤکد على دور التدريب وأهميته في مجال صناعة الملابس لما له من الأثر الکبير على رفع مهارات الأفراد وصقل خبراتهم .

ولعل التحديات التي يواجهها العالم والتغير السريع الذي طرأ على جميع نواحي الحياة تجعل من الضروري الأخذ بتقنيات الاتصال الحديثة من أجل تحقيق أهداف المنظومة التدريبية (هشام الطالب : 2006 م : 38) .

ومن هنا يأتي دور المؤسسات التعليمية باعتبارها القاسم المشترک الأعظم في أي عمليات للتنمية الشاملة تتم علي مستوى الدولة ، حيث أنها معينة بالدرجة الأولي بتنمية الموارد البشرية المدربة للمشارکة في دفع عجلة الإنتاج (خطاب السيد الرئيس في افتتاح الدورة البرلمانية : 1998م : 2).

مما دعا الباحثان إلي إعداد برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة "المالتي ميديا" لتنمية مهارات الکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة ، وذلک من خلال تهيئة بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنية الحاسب الآلي ووسائطه المتعددة ، والتي تُمکن المتدرب من بلوغ أهداف العملية التدريبية بتفاعله مع مصادرها ، وذلک في أقصر وقت ممکن وبأقل جهد وبأعلى مستويات الجودة .

 

مشکلة البحث :

1-     ما دور الجامعات المصرية کأحد المؤسسات التعليمة الهامة في ج.م.ع في تنمية مهارات الکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة ؟

2-     ما إمکانية إعداد برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة "المالتي ميديا" لتنمية مهارات الکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة ؟

3-     ما الأسس العلمية التي يقوم عليها البرنامج التدريبي باستخدام الوسائط المتعددة "المالتي ميديا" ؟

4-     ما هى مکونات البرنامج التدريبى ؟

5-     ما مدى فاعلية البرنامج التدريبى في إکساب المعارف الأساسية الخاصة "برسم النموذج – التدريج – التعشيق" باستخدام الحاسب الآلي المتخصص للکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة ؟

6-     ما مدى فاعلية البرنامج التدريبى فى اکساب المهارات الاساسية الخاصة "برسم النموذج – التدريج – التعشيق" باستخدام الحاسب الآلي المتخصص للکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة ؟

 

أهداف البحث :

1-     إعداد برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة "المالتي ميديا" لتنمية مهارات الکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة .

2-     تحديد مدى فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام الوسائط المتعددة "المالتي ميديا" في إکساب المتدربين المعارف والمهارات الخاصة برسم النموذج الأساسي للبنطلون الرجالي وتدريجة وتعشيقه.

3-     دراسة الأسس العلمية للعملية التدريبية لتحقيق أهداف التدريب في تنمية المهارات .

4-     ملاحقة التطورات التکنولوجية السريعة في العصر الحديث وما يتطلبه ذلک من تعديلات سلوکية ومهارية وتنمية قدرات .

 

أهميـة البحـث :

1-     1-  إبراز دور المؤسسات التعليمية في تنمية الموارد البشرية .

2-     إعداد کوادر فنية مدربة تتوافر فيها القدرات المعرفية والمهارية التي تؤهلهم لمواکبة التطور التکنولوجي السريع في مجال صناعة الملابس .

3-     يعد البحث إضافة جديدة في مجال التدريب باستخدام الوسائط المتعددة "المالتي ميديا" يمکن الاستفادة منه في إعداد برامج تدريبية أخري .

4-     قد تساهم نتائج هذا البحث في تطوير البرامج التدريبية بمصانع الملابس الجاهزة لرفع مستوي الأداء للمتدربين .

مصطلحات البحث :

ـ الفاعليـة : Effectiveness

-    يقصد بالفاعلية هو تحديد الأثر المرغوب أو المتوقع الذي يحدثه البرنامج بغرض تحقيقه الأهداف التي وضع من أجلها ، ويقاس هذا الأثر من خلال التعرف على الزيادة أو النقصان في متوسطات درجات أفراد العينة في مواقف فعلية داخل معمل الدراسة (أمال صادق ، فؤاد أبو حطب : 2000م : 582) .

ـ برنامـج : Program

- هو النقطة المرسومة لعمل ما (المعجم الوجيز : 2003 م : 47) .

-هو مجموعة من الخبرات التي تعالج عدة موضوعات متکاملة وشاملة من الناحية النظرية والعملية حتى تؤدي العملية التعليمية دورها (کوثر کوجک : 1997م : 228) .

-عدد محدد من الخطوات لتنفيذ مهمة محددة بأسلوب محدد في أوقات محددة (أکرم رضا : 2005 م : 55).

ـ التدريـب : Training

-في اللغة العربية يعني التعويد والتأديب والمران فيقال درب الفرس أي أدبه وعلمه ومرنه (محمد أيمن عبد اللطيف : 2008م : 315) .

-عملية منظمة مستمرة محورها الفرد ، وتهدف إلى أحداث تغيرات محددة سلوکية وفنية وذهنية لمقابلة احتياجات محددة حالياً أو مستقبلياً ، يتطلبها الفرد والعمل الذي يؤديه والمنظمة التي يعمل فيها (أمل عبد الرحمن : 2010م : 211) .

-جهد نظامي متکامل مستمر يهدف إلى إثراء وتنمية معارف الفرد ومهارته لأداء عمله بدرجة عالية من الکفاءة والفاعلية (کامل علي متولي : 2009م : 206) .

ـ البرنامج التدريبي : Training Program

-    بنية مستقلة من مجموعة المهارات المراد إيصالها إلى المتدرب والتي تصاغ وفق أسلوب منظم يبدأ بتحديد الأهداف وينتهي بعملية التقييم (www.wikipedia.org) .

- نشاط متجدد ومستمر يبدأ بالتخطيط وينتهي بالتقييم ، ويهدف إلى تزويد الأفراد بمعارف ومهارات في مجالات محددة لتحسين أدائهم في العمل ، أو تغيير اتجاهاتهم وأنماط سلوکهم لأداء عملهم الحالي أو المستقبلي بما يساعد على تحقيق غايات هذا العمل (أکرم رضا : 2005 م : 56) .

ـ المقصود بالبرنامج التدريبي في هذا البحث :

-منظومة تعليمية في صورة إلکترونية متعددة الوسائط مخطط لها في مدى زمني محدد ، تحتوي علي معارف ومهارات خاصة بإعداد نموذج البنطلون الرجالي وتدريجة وتعشيقه ، تم صياغتها وفق أسلوب منظم يبدأ بتحديد الأهداف وينتهي بعملية التقييم .

ـ الوسائط المتعددة : Multimedia :

-نمط من أنماط تکنولوجيا التعليم تهدف إلى تقديم فکرة أو موضوع يعرض عن طريق الکمبيوتر لتقديم مجموعة من العناصر "الصوت ، الصورة ، الحرکة ، الفيديو ، النص المکتوب" تتکامل وتتفاعل مع بعضها تکاملاً وظيفياً (هبة الله علي عبد العليم : 1999م : 8) .

- الإتاحة الشاملة للمعلومات عبر نماذج مختلفة من الوسائل الممتزجة معا "کالنص والصوت والصورة والحرکة" ، والتي يتم تقديمها بصورة متفاعلة ومتکاملة من خلال جهاز الکمبيوتر وذلک لخدمة الهدف التدريبي المنشود (دينا إسماعيل : 2004 م : 27) .                        

-  برامج الکمبيوتر التي تتکامل فيها عدة وسائط للاتصال مثل النص والصوت والموسيقى والصور الثابتة والمتحرکة والرسوم الثابتة والمتحرکة والتي يتعامل معها المستخدم بشکل تفاعلي (نبيل جاد عزمي : 2007 م : 74) .

ـ المقصود بالوسائط المتعددة في هذا البحث :

-    استخدام الکمبيوتر في مزج وتقديم النصوص المکتوبة والرسومات الخطية والصور الثابتة والمتحرکة والصوت لرسم نموذج البنطلون الرجالي وتدريجة وتعشيقه في نظام متکامل ، وربط هذه العناصر ببعضها بحيث يمکن للمتدرب أن ينتقل ويتحرک ويتفاعل بنفسه مما يجعل العملية التدريبية أکثر إثارة وفاعلية .

ـ التنمية : Development

- أنشطة تعليمية يتم تصميمها لإعداد العامل لتحمل مسئوليات أخري في المنظمة (ماري برود :1995 م :302) .

- الجهد المنظم لاستغلال الإمکانيات المادية والطاقات البشرية المتوفرة في المجتمع لتحقيق حاجاته الحقيقية المختلفة تحقيقاً متوازناً (محمد منير حجاب : 2003 م :834) .

ـ المهارة : Skill

-القدرة علي إحداث اثر مقصود علي نحو منسق وبدقة مع السرعة والاقتصاد في العمل (إبراهيم حسن : 1993م :20) .

-أداء عمل ما وإنجازه بدقة دون أخطاء في أسرع وقت وبأقل جهد ممکن (مجدى عزيز إبراهيم : 2004م : 213) .

-مجموعة استجابات الفرد الأدائية المتناسقة التي تنمو بالتعلم والممارسة حتى تصل إلى درجة عالية من الإتقان (حسن زيتون : 2005م :121) .

ـ المقصود بالمهارة في هذا البحث :

-أداء المتدربين لمهارات رسم نموذج البنطلون الرجالي وتدريجة وتعشيق النماذج الناتجة بالمقاسات المختلفة بأعلي کفاءة ممکنة .

 

ـ الکوادر الفنية : Technical Staff

-الأفراد المؤهلين علميا وعمليا للعمل في المجلات التقنية والفنية التي تسهم بشکل مباشر في بناء الاقتصاد الوطني (www.wikipedia.org) .

-الفئات المتخصصة في مختلف المجالات التي تقابل احتياجات المجتمع وتتطلبها مجالات التنمية الشاملة (www. technicalstaffing.com) .

ـ صناعة : Industry

-حرفة الصانع ، وهي کل علم أو فن مارسه الإنسان حتى يمهر فيه ويصبح حرفة له (المعجم الوجيز: 2003م : 370) .

ـ صناعة الملابـس : Apparel Industry

-هي السلعة الجاهزة من الأقمشة المختلفة التي تغطي أعضاء الجسم سواء کانت تستخدم خارج المنزل أو داخله ، وتقوم بإنتاجها المصانع الخاصة بإنتاج الملابس ، ويتم الحصول عليها من الأسواق  (أسامة حسين : 1999م : 6) .

 

فروض البحث :

1-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين بالبرنامج قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي .

2-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي ، ويندرج تحت هذا الفرض الفروض الفرعية التالية :

2-أ       توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة الخاصة برسم النموذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدي .

2-ب      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة الخاصة بتدريج النموذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدي .

2-ج      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة الخاصة بتعشيق النماذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدي .

3-      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدي ، ويندرج تحت هذا الفرض الفروض الفرعية التالية :

3-أ       توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة الخاصة برسم النموذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدي .

  3-ب      توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة الخاصة بتدريج النموذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدي .

  3-ج       توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة الخاصة بتعشيق النماذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدي .

 

منهـج البحـث :

اتبع هذا البحث المنهج التجريبي وذلک لملاءمتة لتحقيق أهداف البحث والتحقق في فروضه.

عينـة البحـث :

 تم تطبيق البرنامج التدريبي على (25) من الکوادر الفنية بمصانع الملابس الجاهزة وذلک في الفترة من (1/7/2011م إلى 15/8/2011م) بمکتب فاشون ستارز بالمحلة الکبري .

أدوات البحـث :

1-       برنامج تدريبي لتنمية مهارات الکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزةباستخدام الوسائط المتعددة "المالتي ميديا" وذلک من خلال إعداد النموذج البنطلون الرجالي وتدريجة وتعشيقهباستخدام الحاسب الآلي المتخصص .

2-       اختبار تحصيلي (قبلي / بعدي) لقياس المعارف المتضمنة في البرنامج التدريبى.

3-       اختبار تطبيقي مهاري (قبلي / بعدي) لقياس المهارات المتضمنة في البرنامج التدريبى .

4-       مقياس تقدير لتقييم نتائج التدريب وذلک لقياس المهارات التي يحتويها البرنامج التدريبى .

حـدود البحـث :

-        إعداد نموذج البنطلون الرجالي وتدريجة وتعشيقه .

-        تم التطبيق علي الکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة .

-        تم التدريب بمکتب فاشون ستارز للدعم الفني في الإنتاج وتکنولوجيا المعلومات بالمحلة الکبري.

 

إجـراءات البحـث :

إعداد البرنامج التدريبي:

مرت عملية بناء وإعداد البرنامج التدريبي بمراحل عديدة ، حيث انه منظومة تتطلب خطة شاملة متضمنة عدد من الإجراءات العملية المتسلسلة المترابطة وهذه المراحل هي :

1- مرحلة التصميم والإعداد والتجهيز:

وهي المرحلة التي تم فيها وضع تصور کامل لمشروع البرمجة وما ينبغي أن تحتويه من أهداف ومادة علمية وأنشطة وتدريبات ، وفيما يلي خطوات إتمام عملية الإعداد والتصميم :

أ- تحديد موضوع التدريب:

رسم النموذج الأساسي للبنطلون الرجالي وتدريجة وتعشيقه ، بالإضافة إلى تحليل جميع المهارات التي يتضمنها البرنامج والتي يتم من خلالها تحديد مهام التدريب .

ب- تحديد الأهداف التدريبية :

والتي يقوم عليها تخطيط البرنامج التدريبي ووضع الخطوات الأساسية للبرنامج لخدمة هذه الأهداف ، ويساعد تحديد الأهداف التدريبية في اختيار المادة التدريبية والطرق والأساليب التي ستناولها في عرضها (عبد الفتاح دياب : 1999م : 222) ، وقام الباحثان بصياغة الأهداف التدريبية بطريقة سلوکية توضح ما الذي يجب أن يکون عليه سلوک المتدرب بعد التدريب ، ثم صياغة الأهداف الخاصة بکل جزء من الأجزاء التي يتکون منها البرنامج التدريبي .

وقد صيغت الأهداف التدريبية للبرنامج التدريبي إلى :

الأهداف العامة للبرنامج التدريبي :

يستطيع المتدرب بعد اجتيازه فترة التدريب أن :

-          يتزود بالمعلومات الأساسية اللازمة لإعداد نموذج البنطلون الرجالي .

-          يتفهم المعلومات الأساسية اللازمة لتدريج نموذج البنطلون الرجالي .

-          يتعرف علي الطريقة الصحيحة لتعشيق نموذج البنطلون الرجالي .

-          يتعرف على أجزاء البنطلون الرجالي .

-          يذکر الأسس الواجب إتباعها عند إعداد نموذج البنطلون الرجالي .

-          يتعرف على الأسس الواجب إتباعها عند تدريج المقاس الأساسي للبنطلون الرجالي إلى مدى المقاسات المطلوبة .

-          يرسم أجزاء نموذج البنطلون الرجالي .

-          يطبق الأسس العلمية لقواعد التدريج .

-          يقوم بعملية تعشيق النماذج .

الأهداف الإجرائية للبرنامج التدريبي :

أ- الأهداف المعرفية : التي تهتم بالمعلومات والحقائق :

في نهاية التدريب يصبح المتدرب قادراً على أن :

-          يستوعب المعلومات الأساسية اللازمة في مجال إعداد النماذج .

-          يتعرف على المفاهيم والمصطلحات المستخدمة في عمل نموذج البنطلون الرجالي .

-          يذکر تعريف النموذج .

-          يتعرف على المقاسات المطلوبة لإعداد نموذج البنطلون الرجالي .

-          يفهم الطريقة الصحيحة اللازمة لإجراء التقسيمات .

-          يتعرف على الأجزاء الأساسية المکونة للبنطلون الرجالي "أجزاء النموذج" .

-          يوضح أهمية کتابة البيانات داخل کل جزء من أجزاء النموذج .

-          يتعرف على اتجاه النسيج لکل جزء من أجزاء النموذج .

-          يذکر المعلومات الأساسية اللازمة لتدريج النماذج .

-          يذکر تعريف التدريج "تدريج النماذج" .

-          يذکر معنى مدى التدريج .

-          يوضح معنى جدول التدريج .

-          يفهم معنى نقطة الأصل .

-          يتعرف على النقاط الخاصة لتدريج الأمام .

-          يتعرف على النقاط الخاصة لتدريج الخلف .

-          يذکر المحاور الرئيسية (X, Y) والتي يتم من خلالها إجراء عملية التدريج .

-          يوضح العوامل التي تتحکم في تحديد نظام التدريج .

-          يعدد مميزات التدريج .

-          يتزود بالمعلومات الاساسية اللازمة في مجال تعشيق النماذج .

-          يفهم مصطلح التعشيق .

-          يفهم المقصود بکفاءة التعشيق .

-          يفهم المقصود بفاقد القماش .

-          يتعرف علي أبعاد التعشيق .

-          يذکر العوامل التي تحکم القائم بعملية التعشيق .

-          يذکر الخطوات اللازمة لإجراء عملية التعشيق .

ب- الأهداف النفسحرکية : التي تهتم باکتساب المهارات :

-          يراعى تسلسل خطوات العمل .

-          يجري العمليات الحسابية اللازمة لرسم النموذج المسطح للبنطلون الرجالي .

-          يتقن رسم نموذج البنطلون الرجالي .

-          يرسم نموذج الأمام .

-          يرسم نموذج الخلف .

-          يحدد أماکن الکسرات .

-          يرسم بنسة الخلف .

-          يتحکم في رسم جيب الامام .

-          يتقن رسم جيب الخلف .

-          يحدد اتجاه النسيج على کل جزء من أجزاء النموذج .

-          يکتب البيانات داخل أجزاء النموذج المختلفة .

-          يجري التعديلات اللازمة عند رسم النموذج .

-          يطبق الأسس العلمية لقواعد التدريج .

-          يعد جداول التدريج .

-          يرسم المحاور الرئيسية التي يتم من خلالها التدريج .

-          يقوم بتدريج نموذج الأمام .

-          يتحکم في تدريج نموذج الخلف .

-          يتأکد من صحة التدريج .

-          يطبق الخطوات اللازمة لإجراء التعشيق .

-          يعشق النماذج بأعلي کفاءة ممکنة .

-          يضع أجزاء النموذج في اتجاه النسيج الصحيح عند إجراء عملية التعشيق .

-          يراعي متطلبات التعشيق لتحقيق الجودة في القص .

ج- تحديد محتوى البرنامج وتنظيمه(1) :

يأتي تحديد محتوى البرنامج کخطوة تالية لمرحلة تحديد الأهداف ، وقد روعي عند تحديد المحتوى ارتباطه بالأهداف التدريبية المراد تحقيقها ، وقد احتوى البرنامج على :

-          التعرف علي مفهوم النموذج المسطح

-          التعرف علي الأسس الواجب إتباعها عند إجراء التقسيمات لرسم النموذج المسطح للبنطلون الرجالي

-          إعداد نموذج البنطلون الرجالي

-          التعرف علي مفهوم التدريج ، فروق التدريج ، مدي التدريج ، جدول التدريج ، نقطة الأصل ، نقاط التدريج

-          المحاور الرئيسية التي يتم من خلالها عملية التدريج

-          مميزات التدريج

-          تدريج أجزاء نموذج البنطلون الرجالي

-          التعرف علي مفهوم التعشيق 

-          أبعاد التعشيق

-          الخطوات اللازمة لإجراء التعشيق

-          تعشيق نماذج البنطلون الرجالي بأعلي کفاءة ممکنة

وقد قام الباحثان بتنظيم محتوى البرنامج بصورة منطقية مع مراعاة الترابط بين أجزائه .

2- إنتاج عناصر البرنامج التدريبي :

قام الباحثان باستخدام مجموعة من البرامج  في بناء عناصر البرنامج التدريبي وهي :

- Adobe Photoshop 10

-          لإنتاج ملفات الصور الثابتة بالبرنامج.

- Flash MX

-          لإنتاج ملفات الصور المتحرکة.

- Ulead Video Express 5

-          لإنتاج ملفات الفيديو بالبرنامج.

- Microsoft Word 2003

-          يستخدم لکتابة وإضافة المحتوى النصي بالبرنامج.

- Micro Soft Visual Basic .Net

-          لغة برمجة تستخدم لکتابة البرامج وکذلک لتصميم وتنفيذ واجهات التفاعل .

خريطة سير البرنامج :

هي وسيلة عرض بصري لتوضيح المسارات التي سوف يسير فيها المتدرب للوصول إلي تحقيق الأهداف الموضوعة بالبرنامج التدريبي شکل ( 1 ) .

 


اختيار أسلوب العرض :

أعتمد البرنامج التدريبي على التصميم المتفرع Branching Design ، ويقصد بالتفرع داخل البرنامج قدرة المتدرب على التقدم للأمام أو الرجوع للخلف أو الذهاب إلى أي نقطة في البرنامج بناءاً على طلبة .

3 سيناريو البرنامج والتکويد  Coding :

تم تقسيم سيناريو البرنامج إلى 11 شاشة رئيسية ، تتنوع الإطارات بها حسب طبيعة ومحتوى کل منها " رسم نموذج البنطلون الرجالي وتدريجة وتعشيقه" ، وتم کتابة کود البرنامج باستخدام لغة Visual Basic.Net للربط بين الملفات المختلفة وبين واجهات التفاعل وعناصر البرنامج المختلفة .

جدول ( 1 ) نماذج من السيناريو التنفيذي للبرنامج التدريبي

م

شکل الإطــــار

الوصف

1-

 

 

النافذة الافتتاحية

- مقدمة توضح العنوان (برنامج تدريبي باستخدام الوسائط المتعددة ( المالتي ميديا ) لتنمية مهارات الکوادر الفنية في مصانع الملابس الجاهزة)

- صورة متحرکة

- صورة ثابتة

- مفتاح دخول : للدخول إلي البرنامج

2-

 

 

نافذة القائمة الرئيسية

-تظهر هذه النافذة بعد نافذة التحميل وتحتوي النافذة الرئيسية للبرنامج على المکونات الرئيسية التالية :

- مفتاح أهداف البرنامج : للدخول للنافذة التي تحتوى على الأهداف العامة التي سوف يحققها البرنامج التدريبي

– مفتاح المحتويات : للدخول للنافذة التي تحتوي على قائمة بالمحتوى التدريبي

- مفتاح حول البرنامج : للدخول للنافذة التي تحتوى على اسم البحث وبيانات عن البرنامج التدريبي

- مفتاح خروج : للخروج من البرنامج نهائيا

- صورة ثابتة

3-

 

نافذة أهداف البرنامج

-تظهر هذه النافذة عند الضغط على مفتاح (أهداف البرنامج) من القائمة الرئيسية

-ويعرض فيها الأهداف العامة التي سيتم تحقيقها من خلال البرنامج التدريبي

وتحتوى على :

- مفتاح (X) : لإغلاق النافذة والعودة إلى القائمة الرئيسية

- مفتاح (تکبير) : لتکبير الفيديو ملئ الشاشة .

- فيديو لعرض الأهداف

4-

 

 

 

 

نافذة قائمة المحتويات

-تظهر هذه النافذة عند الضغط على مفتاح (المحتويات) من القائمة الرئيسية وتحتوى تلک النافذة على وحدات البرنامج التدريبي

- مفتاح (الأمام) : تظهر نافذة لتوضيح مفاهيم ومهارات إعداد نموذج الأمام للبنطلون الرجالي

- مفتاح (الخلف) : تظهر نافذة لشرح مفاهيم ومهارات إعداد نموذج الخلف للبنطلون الرجالي

- مفتاح (الکمر) : تظهر نافذة لشرح مهارة إعداد نموذج الکمر للبنطلون الرجالي

- مفتاح (التدريج) : تظهر نافذة لتوضيح مفاهيم ومهارات التدريج للبنطلون الرجالي

- مفتاح (التعشيق) : تظهر نافذة لتوضيح مفاهيم ومهارات التعشيق للبنطلون الرجالي

- مفتاح (تراجع) : للعودة إلى القائمة الرئيسية

- صورة ثابتة

- صورة متحرکة

5-

 

 

 

نافذة محتويات الدرس

-تظهر النافذة عند الضغط على مفتاح أحد الدروس من نافذة قائمة المحتويات

-وتظهر مجموعة من الخيارات :

- مفتاح (الشرح) : يظهر نافذة الشرح الخاصة بالدرس المختار

- مفتاح (الصور) : تظهر نافذة التوضيح بالمحاکاة

- مفتاح (الفيديو) :  تظهر نافذة التدريبات الخاصة بالدرس المختار

- مفتاح (النتائج) : لإغلاق النافذة والرجوع إلى نافذة قائمة الدروس

- مفتاح (تراجع) للخروج من النافذة والعودة لقائمة المحتويات

- صورة ثابتة

- صورة متحرکة

6-

 

نافذة الشرح

-تظهر النافذة عند الضغط على مفتاح الشرح من نافذة قائمة محتويات الدرس

-ويعرض فيها شرح الدرس المختار على هيئة نصوص تم تصميمها ببرنامج الفلاش

- مفتاح (تراجع) للخروج من النافذة والعودة لقائمة محتويات الدرس

- نصوص متحرکة

- صور ثابتة متعلقة بالدرس

- صوت : تعليق على الدرس

7-

 

نافذة الصور

-تظهر النافذة عند الضغط على مفتاح الصور من نافذة قائمة محتويات الدرس

-ويعرض فيها مجموعة من الصور التي توضح المهارات الموجودة بالدرس تم تصميمها ببرنامج الفلاش

- مفتاح (X) : لإغلاق النافذة والعودة إلى القائمة الرئيسية

- مفتاح (o) : لتکبير النافذة ملئ الشاشة

- صورة

8-

 

نافذة الفيديو

-تظهر النافذة عند الضغط على مفتاح الفيديو من نافذة قائمة محتويات الدرس

-ويعرض فيها شرح فيديو للمهارات الموجودة في الدرس عن طريق استخدام الکمبيوتر

- مفتاح (X) : لإغلاق النافذة والعودة إلى شاشة محتويات الدرس

- مفتاح (تکبير) : لتکبير الفيديو ملئ الشاشة

- فيديو

 

4- مرحلة التنفيذ :

تم إعداد قرص تعليمي يحتوي على البرنامج التدريبي باستخدام الوسائط المتعددة ، وأشتمل على عدة محاور هي :

(الأهداف ، القياسات ، بناء النموذج الأساسي للبنطلون الرجالي ، تدريج النموذج ، تعشيق النماذج ، عودة ، خروج ، مساعدة) .

5- مرحلة التقويم (1) :

تم عرض البرنامج التدريبي على مجموعة من الأساتذة المتخصصين(2) للتأکد من سلامته من الناحية العلمية والفنية (3) ولإبداء رأيهم في مجموعة العناصر الآتية :

-          مدى ارتباط السؤال بالهدف المراد تحقيقه .

-          مدى اتفاق الأهداف والمحتوى مع البرنامج التدريبي .

-          التسلسل المنطقي للبرنامج التدريبي .

-          مدى وضوح المعلومة .

-          مدى سهولة ووضوح الصياغة .

-          صحة الأسلوب العلمي المستخدم في البرنامج .

-          مدى مناسبة الوسائل والأدوات مع محتوى البرنامج التدريبي .

ولقد أجمع الأساتذة المتخصصين علي صلاحية البرنامج للتطبيق مع أبداء بعض المقترحات بخصوص التسلسل المنطقي لبعض خطوات البرنامج ، وتم التعديل بناء علي مقترحاتهم ، والجدول التالي يوضح نسبة اتفاق المحکمين حيث بلغت 91.4% .

جدول ( 2 ) نسبة اتفاق المحکمين حول البرنامج التدريبي

نسبة اتفاق المحکمين

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

93%

89%

94%

90%

92%

86%

87%

95%

97%

91%

إعداد أدوات تقويم البرنامج التدريبي :

-          اختبار تحصيلي موضوعي لتقويم المعارف المتضمنة في البرنامج .

-          اختبار تطبيقي لقياس الأداء المهاري الذي يتضمنه البرنامج .

-          مقياس تقدير لتقويم المخرجات الناتجة عن تطبيق الاختبار المهارى "نموذج البنطلون الرجالي ، تدريج نموذج البنطلون الرجالي ، تعشيق نماذج البنطلون الرجالي" .

1- الاختبار التحصيلي الموضوعي المعرفي (1) :

تم تصميم اختبار تحصيلي لقياس مستوى تحصيل المعلومات التي تم اکتسابها من خلال دراسة البرنامج التدريبي ، فالاختيار التحصيلي هو الأداة التي تستخدم في قياس المعرفة والفهم والمهارة في مادة دراسية معينة أو مجموعة من المواد" (آمال صادق ، فؤاد أبو حطب : 1994م : 273) " .

وقد احتوى الاختبار التحصيلي للمعلومات على "53" سؤال اختيار من متعدد ، قسمت إلى "28" سؤال لقياس المعلومات الخاصة بإعداد النموذج ، "16" سؤال لقياس المعلومات الخاصة بالتدريج ، "9" أسئلة لقياس المعلومات الخاصة بالتعشيق ،  وقد احتوى کل سؤال علي أربعة بدائل مع اختلاف ترتيب وضع الإجابة الصحيحة في کل سؤال .

تصحيـح الاختبـار (2) :

قام الباحثان بتصحيح الاختبار التحصيلي المعرفي طبقاً لمفتاح التصحيح ، وهو عبارة عن نموذج يحتوى على رقم الإجابة الصحيحة لکل سؤال ، وتم توزيع الدرجات علي الأسئلة بواقع درجة واحدة لکل إجابة صحيحة تظهر على الشاشة ، أي أن مجموع درجات الاختبار التحصيلي 53 درجة .

2- الاختبار التطبيقي المهاري (3) :

تم تصميم اختبار تطبيقي "مهاري" للحکم علي فعالية المهارات التي يتضمنها البرنامج ، فالاختبارات التطبيقية تستخدم کوسائل موضوعية لتقدير الکفاءة التي تؤدي بها مهام العملية (الحسية ، الإدراکية ، الحرکية) (آمال صادق ، فؤاد أبو حطب : 1994م : 765، 766) وقد احتوى الاختبار التطبيقي علي :

-          إعداد نموذج البنطلون الرجالي (4) .

-          تدريج نموذج البنطلون الرجالي (5) .

-          تعشيق نماذج البنطلون الرجالي(6) .

3- مقيـاس التقديـر (7) :

قام الباحثان بتصميم ثلاث مقاييس تقدير بموجب مقياس لکل جزء من أجزاء الاختبار المهاري ، وتم عرضه علي مجموعة من الأساتذة المتخصصين بقسم الملابس والنسيج ، بهدف التحقق من صدق محتوى المقياس وبنوده المقترحة ، وإبداء الرأي في مدى ملائمة بنود المقياس للمحتوى ، وکان لهؤلاء المحکمين بعض المقترحات ، وراعي الباحثان ذلک أثناء کتابة مقياس التقدير في صورته النهائية ، وقد احتوى المقياس علي ميزان تقدير ثلاثى وفقاً لمقياس "ليکرت" ، وقد راعي الباحثان عند تقسيم بنود المقياس التتابع المنطقي ، وقد احتوى مقياس التقدير بالنسبة لنموذج البنطلون الرجالي (1) على "29" بند ، واحتوى مقياس التقدير لتدريج النموذج (2) على (12) بند ، واحتوى مقياس التقدير لتعشيق النماذج (3) على (23) بند .

التصحيـح : تم التصحيح بواسطة ثلاثة من المتخصصين في موضوع البرنامج من قسم الملابس والنسيج ، عن طريق وضع علامة أمام التقدير الذي ينطبق علي البند الموجود في المقياس ، وتم ترجمة العلامات التي وضعت إلي درجات ، فوضعت درجتان للأداء المضبوط ، ودرجة للأداء المضبوط إلي حد ما ، وصفر للأداء غير المضبوط .

الجدول الزمني للتدريب :

جدول ( 3 ) الجدول الزمني للتدريب للمجموعة الواحدة

م

محتوى البرنامج التدريبي

عدد الأسابيع

الأسبوع الأول

الأسبوع الثاني

الأسبوع الثالث

ج* 1

ج 2

ج 1

ج 2

ج 1

ج 2

1

- التعرف علي مفهوم النموذج المسطح

- التعرف علي الأسس الواجب إتباعها عند إجراء التقسيمات لرسم النموذج المسطح للبنطلون الرجالي

-

 

 

 

 

 

2

- إعداد نموذج البنطلون الرجالي

 

-

 

 

 

 

3

- التعرف علي مفهوم التدريج ، فروق التدريج ، مدي التدريج ، جدول التدريج ، نقطة  الأصل ، نقاط التدريج

- المحاور الرئيسية التي يتم من خلالها عملية التدريج

- مميزات التدريج

 

 

-

 

 

 

4

- تدريج أجزاء نموذج البنطلون الرجالي

 

 

 

-

 

 

5

- التعرف علي مفهوم التعشيق

- أبعاد التعشيق

- الخطوات اللازمة لإجراء التعشيق

 

 

 

 

-

 

6

- تعشيق نماذج البنطلون الرجالي بأعلي کفاءة ممکنة

 

 

 

 

 

-

 

صدق وثبات أدوات البحث :

صدق الاختبار المعرفي :

تم عرض الاختبار التحصيلي على لجنة تحکيم من الأساتذة المتخصصين (4) بغرض التأکد من مدى سهولة ووضوح عبارات الاختبار ، وارتباط الأهداف بأسئلة الاختبار ، وقد أجمع المحکمين على صلاحية الاختبار التحصيلي للتطبيق مع إبداء بعض المقترحات ، وتم التعديل بناءاً على مقترحاتهم .

ثبات الاختبار المعرفي :

يقصد بالثبات أن يکون الاختبار منسقاً فيما يعطي من النتائج ، وقد تم حساب معامل ثبات الاختبار التحصيلي بالطرق الآتية :

أ - الثبات باستخدام التجزئة النصفية :

تم التأکد من ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي باستخدام طريقة التجزئة النصفية ، وکانت قيم معامل الارتباط 0.719 – 0.836 للجزء الخاص برسم النموذج ، 0.864 – 0.938 للجزء الخاص بتدريج النموذج  ، 0.805 – 0.891 للجزء الخاص بتعشيق النماذج ، وهي قيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي  .

ب- ثبات معامل ألفا :

وجد أن معامل ألفا = 0.823 للجزء الخاص برسم النموذج ، 0.924 للجزء الخاص بتدريج النموذج  ، 0.886 للجزء الخاص بتعشيق النماذج ، وهي قيم مرتفعة وهذا دليل على ثبات الاختبار التحصيلي عند مستوى 0.01 لاقتراب القيم من الواحد الصحيح ، والجدول التالي يوضح قيم الثبات.

جدول ( 4 ) ثبات الاختبار المعرفي

ثبات الاختبار المعرفي

التجزئة النصفية

معامل ألفا

رسم النموذج

0.719 – 0.836

0.01

0.823

0.01

تدريج النموذج

0.864 – 0.938

0.01

0.924

0.01

تعشيق النماذج

0.805 – 0.891

0.01

0.886

0.01

متوسط زمن أداء الاختبار المعرفي :

تم حساب الزمن الذي استغرقه الأفراد المتدربين في التطبيق البعدي ، وکان متوسط الزمن "55 دقيقة" .

صدق الاختبار المهاري :

تم عرض الاختبار على مجموعة من الأساتذة المتخصصين وأقروا جميعاً بصلاحيته للتطبيق .

ثبات الاختبار المهاري (ثبات المصححين) :

تم التصحيح بواسطة ثلاثة من الأساتذة المتخصصين بقسم الملابس والنسيج ، وذلک باستخدام مقياس التقدير في عملية التقويم ، وقام کل مصحح بعملية التقويم بمفرده ، وتم حساب معامل الارتباط بين الدرجات الثلاث التي وضعها المصححين "س ، ص ، ع" للاختبار التطبيقي البعدي باستخدام معامل ارتباط الرتب لکل عينة على حده ، والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 5 ) معامل الارتباط بين المصححين لأجزاء الاختبار المهاري

المصححين

رسم النموذج

تدريج النموذج

تعشيق النماذج

الاختبار المهاري ککل

س ، ص

0.888

0.935

0.739

0.839

س ، ع

0.721

0.785

0.904

0.817

ص ، ع

0.915

0.897

0.849

0.854

يتضح من الجدول السابق ارتفاع قيم معاملات الارتباط بين المصححين والتي تتراوح بين (0.721 – 0.935) ، وهي قيم دالة عند مستوى 0.01 لاقترابها من الواحد الصحيح ، مما يدل على ثبات الاختبار التطبيقي الذي يقيس الأداء المهاري ، کما يدل أيضاً على ثبات مقياس التقدير وهي أداة تصحيح الاختبار المهاري .

متوسط زمن أداء الاختبار المهاري :

تم حساب الزمن الذي استغرقه الأفراد المتدربين في التطبيق البعدي ، وکان متوسط زمن الأداء لإعداد نموذج البنطلون الرجالي 40 دقيقة ، ومتوسط زمن تدريج نموذج البنطلون الرجالي 65 دقيقة ، ومتوسط زمن تعشيق نماذج البنطلون الرجالي 35 دقيقة ، وبذلک يصبح متوسط زمن أداء الاختبار کله 140 دقيقة .

تطبيق البرنامج :

طبق البرنامج التدريبي علي 25 من الکوادر الفنية بمصانع الملابس الجاهزة خلال عام 2011م ، في الفترة من (1/7/2011م إلى15/8/2011م) بمکتب فاشون استارز للدعم الفني في الإنتاج وتکنولوجيا المعلومات بالمحلة الکبري ، واستغرقت التجربة ثلاث أسابيع للمجموعة الواحدة بواقع يومان أسبوعياً ولمدة خمس ساعات في اليوم الواحد "ثلاث أسابيع × يومان × خمس ساعات = ثلاثون ساعة" ومرت عملية التدريب بالمراحل الآتية :

- إعداد وترتيب المعمل للمتدربين :

* قام الباحثان بالتأکد من تجهيز المکان المخصص للتدريب ومدى صلاحيته وملاءمته لإجراء التجربة  .

* قام الباحثان بعرض بعض أجزاء من البرنامج باستخدام وحدة عرض بيانات الکمبيوتر Data Show ، وذلک لتعريف المتدربين بطبيعة البرنامج التدريبي وکيفية التعامل معه .

- مرحلة ما قبل التدريب (التطبيق القبلي للاختبارين المعرفي والمهاري) :

طبق في اليوم الأول للتجربة الاختبار التحصيلي المعرفي على المتدربين ، وطلب من کل متدرب الإجابة على جميع الأسئلة ، وطبقت الاختبارات المهارية على المتدربين حيث طلب من کل متدرب تنفيذ الاختبار المهاري بأجزائه (إعداد نموذج البنطلون الرجالي ، تدريج نموذج البنطلون الرجالي ، تعشيق نماذج البنطلون الرجالي) .

- مرحلة التدريب (دراسة البرنامج) :

تم تنفيذ محتوى البرنامج التدريبي حيث اشتمل البرنامج على : إعداد نموذج البنطلون الرجالي ، تدريج نموذج البنطلون الرجالي ، تعشيق نماذج البنطلون الرجالي . 

- مرحلة ما بعد التدريب (التطبيق البعدي للاختبارين المعرفي والمهاري) :

بعد الانتهاء من دراسة البرنامج ، طبق الاختبار التحصيلي المعرفي على المتدربين ، وهو نفس الاختبار التحصيلي الذي قدم لهم قبل عملية التدريب ، وبعد انتهاء کل متدرب من الإجابة على الاختبار التحصيلي المعرفي ، طلب من کل متدرب تنفيذ الاختبار المهاري بأجزائه (إعداد نموذج البنطلون الرجالي ، تدريج نموذج البنطلون الرجالي ، تعشيق نماذج البنطلون الرجالي).

وقام الباحثان بتصحيح الاختبار التحصيلي المعرفي القبلي/ البعدي طبقاً لمفتاح تصحيح الاختبار ، وتم تصحيح الاختبار التطبيقي المهاري البعدي تبعاً لمقياس تقدير الأداء المعد لذلک .

نتائج البحث :

الفـرض الأول :

 ينص الفرض الأول على ما يلي :

  "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدربين بالبرنامج قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدى" .

  وللتحقق من هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 6 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات المتدربين بالبرنامج قبل وبعد التدريب

مجمــوع

"المعرفي – المهاري"

المتوسط الحسابي

"م"

الإنحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمـة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

49.112

7.467

25

24

45.892

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

209.158

16.435

يتضح من الجدول أن قيمة "ت" تساوي "45.892" وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 ، حيث کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق البعدي "209.158" ، بينما کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي "49.112" ، مما يشير إلى وجود فروق حقيقية بين التطبيقين لصالح التطبيق البعدي ، أي أن البرنامج التدريبي في هذه الدراسة ناجح في تحقيق الهدف منه ويعلم بالفعل للأسس التي يتضمنها وذلک بالنسبة للمعارف والمهارات .

ولمعرفة حجم تأثير البرنامج التدريبي تم تطبيق معادلة ايتا : t = قيمة (ت) = 45.892 ، df = درجات الحرية = 24

n2 =

t2

0.99 =

t2 + df

وبحساب حجم التأثير وجد إن n2 =  0.99

 
   

 

 

            2√ n2

d =                             = 19.8

  √1-n2

 

ويتحدد حجم التأثير ما إذا کان کبيراً أو متوسطاً أو صغيراً کالأتي :

0.2 = حجم تأثير صغير

0.5 = حجم تأثير متوسط

0.8 = حجم تأثير کبير            

وهذا يعنى أن حجم تأثير البرنامج التدريبي کبير .

 

                                                     ص* – س**         ص – س

  وبتطبيق معادلة بليک للکسب المعدل =  ـــــــــــــــــــ   +   ـــــــــــــــــــ   = 1.47 دال 

                                                        د – س                  د***                  

يتضح أن نسبة الکسب المعدل "1.47" ، وهي قيمة دالة إحصائيا ومقبولة حيث تقع في المدي الذي حدده "بليک"  والذي يتراوح بين " 1.2 – 2" مما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبي ، وبذلک يتحقق الفرض الأول .

وتتفق هذه النتيجة مع معظم الدراسات السابقة في أن البرنامج التدريبية لها فعالية على المتدربين وکانت ذات أهمية کبيرة في رفع مستوى وکفاءة وتنمية أداء المتدربين مثل دراسة (حاتم رفاعي : 2002م) ، (Uywn VU: 2003) ، (Anonymous: 2006).

کذلک تتفق نتيجة هذا الفرض مع (کامل علي متولي : 2009م : 283) الذي يرى أن التدريب يزود الأفراد بالمعلومات والخبرات والمهارات اللازمة لأداء أعمالهم بفعالية .

فالبرامج التدريبية تهدف إلى إکساب المتدربين کل جديد من المعارف والمهارات ، فالتغيرات السريعة في النظم والأساليب والتقنيات تتطلب إعادة تکوين وتطوير الاتجاهات القائمة واکتساب وتطوير مهارات جديدة  (www.fao.org) .

الفـرض الثاني :

 ينص الفرض الثاني على ما يلي :

  "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" .

   وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول ( 7) دلالة الفروق بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة قبل وبعد التدريب

مجموع الاختبار المعرفي

المتوسط الحسابي

"م"

الإنحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

9.020

2.036

25

24

42.850

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

43.424

4.121

يتضح من الجدول أن قيمة "ت" تساوي "42.850" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق البعدي "43.424" ، بينما کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي "9.020" ، مما يدل على استفادة المتدربين من التدريب ومن المعارف التي يحتويها البرنامج التدريبي بشکل واضح ، وبذلک يتحقق الفرض الثاني .

وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة مثل دراسة (Trevor Morrow: 2001) ، (حاتم رفاعي ، حازم عبد الفتاح : 2007 م) ، (رانيا مصطفي : 2010 م) وکلها دراسات تؤکد على أهمية التدريب واستمراريته وتوضح مدى فعالية البرنامج التدريبية في تنمية معارف الأفراد .

وتؤکد على هذا (نفيسة محمد : 2007م : 125) حيث ترى أن التدريب عملية مخططة لتزويد الأفراد بالمعلومات المتطورة عن طبيعة أعمالهم ، وکيفية ممارسة الأساليب المتطورة في تنفيذ تلک الأعمال .

وتري (إيمان صلاح : 2011 م : 126) أن التدريب نشاط هادف يهدف إلى تحويل المعارف النظرية إلى عمل متقن من خلال تطبيق العلم على العمل .

الفرض الفرعي (2 – أ) :

 ينص الفرض الفرعي على ما يلي :

  "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة الخاصة برسم النموذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" .

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 8 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة الخاصة

برسم النموذج قبل وبعد التدريب

رسم النموذج

المتوسط الحسابي

"م"

الإنحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

5.100

1.603

25

24

36.395

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

23.524

2.269

 يتضح من الجدول أن قيمة "ت" تساوي "36.395" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق البعدي "23.524" ، بينما کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي "5.100" ، مما يدل على استفادة المتدربين من التدريب ومن المعارف التي يحتويها البرنامج التدريبي للجزء الخاص بإعداد النماذج ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعي "2- أ" .

وتتفق هذه النتيجة مع نتائج الدراسات السابقة التي أجريت في مجال الملابس مثل دراسة (حاتم رفاعي : 2002 م) ، (Alex Blyth: 2004) ، (إبراهيم صابر : 2004م) التي أکدت على فعالية البرنامج التدريبي وکفاءته في رفع مستوى المتدربين بالنسبة للمعلومات في البرنامج التدريبي .

وتؤکد على ذلک (أمل عبد الرحمن : 2010م : 262) فى أن التدريب نشاط علمي منظم يهدف إلى صقل المهارات وتنمية الکفاءات وتغير السلوک ، وهو يشمل کل عمل يؤدي إلى تزويد العاملين بالمعلومات الضرورية لضمان إلمامهم بدقائق العمل وظروفه ، أو خلق مهارات فنية أو إدارية تحتاج إليها المنشأة ، أو تغيير وجهات النظر أو المعتقدات لدى الأفراد تغييراً من شأنه أن يؤثر بشکل إيجابي على نتائج أعمالهم .

وترى (نفيسة محمد : 2007م : 121) أن التدريب عملية منظمة ومخططة ومستمرة ، ترکز على الفرد بغرض إحداث تغيرات معرفية ومهارية وسلوکية وفنية لمواکبة احتياجات العمل الحالية أو المستقبلية .

الفرض الفرعي (2 – ب):

ينص الفرض الفرعي على ما يلي :

  "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة الخاصة بتدريج النموذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" .

   وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 9 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة الخاصة

بتدريج النموذج قبل وبعد التدريب

تدريج النموذج

المتوسط الحسابي

"م"

الإنحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

2.300

1.087

25

24

26.519

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

12.540

1.665

يتضح من الجدول أن قيمة "ت" تساوي "26.519" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق البعدي "12.540" ، بينما کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي "2.300" ، مما يدل على فعالية البرنامج التدريبي في التعلم للمعارف المتضمنة في البرنامج واستفادة المتدربين منه بالنسبة للجزء الخاص بتدريج النموذج ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعي "2 – ب" .

وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (Akuratiyagamage & Vathsala: 2005) ، (Anonymous: 2006) وکلها دراسات أکدت على أهمية التدريب وأثره على المتدربين .

فالتدريب مخطط منظم يهدف إلى رفع کفاءة المتدرب وتنمية مهاراته واتجاهاته  .    

 (www.dawaseredu.gov.sa)

ويؤکد على هذا المفهوم (محمد أيمن عبد اللطيف : 2008م : 292) حيث يرى أن التدريب عملية تنموية مستمرة ومنظمة لتزويد معارف ومهارات الموارد البشرية على اختلاف مستوياتهم ، وتحسين سلوکياتهم واتجاهاتهم .

الفرض الفرعي (2 – ج):

ينص الفرض الفرعي على ما يلي :

  "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة الخاصة بتعشيق النماذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" .

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 10 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات المتدربين في المعارف المکتسبة الخاصة

بتعشيق النماذج قبل وبعد التدريب

تعشيق النماذج

المتوسط الحسابي

"م"

الإنحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

1.620

1.049

25

24

20.830

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

7.360

0.593

يتضح من الجدول أن قيمة "ت" تساوي "20.830" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدى ، حيث کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق البعدي "7.360" ، بينما کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي "1.620" ، مما يدل على استفادة المتدربين من التدريب ومن المعارف التي يحتويها البرنامج التدريبي بالنسبة للجزء الخاص بتعشيق النماذج ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعي "2 – ج" .

وتتفق هذه النتيجة مع دراسة : 2007) Raj, C. Augello, M. Dent, A  (، ) : 2008 Gerjets, P. Hellenthal, Schorr, T  (وکلها دراسات أکدت على فاعلية التدريب وکفاءته في رفع مستوى المتدربين بالنسبة للمعلومات المتضمنة بالبرنامج التدريبي .

ويؤکد على هذا المفهوم (کامل علي متولي : 2009م : 262) حيث يري أن التدريب يقدم معرفة جديدة ويضيف معلومات متنوعة وينمي مهارات وقدرات ويؤثر على الاتجاهات ويعدل الأفکار ويغير السلوک ويطور العادات والأساليب ، فهو يعمل على التطوير الذاتي للفرد ويحسن مستوى أدائه .

فالتدريب جهد منظم ومخطط لتزويد المتدربين بمهارات ومعارف وخبرات متجددة لإحداث تغييرات إيجابية في خبراتهم واتجاهاتهم وسلوکهم من أجل تطوير أدائهم (طارق السويدان : 2009م : 114) .

الفـرض الثالث :

 ينص الفرض الثالث على ما يلي :

"توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" .

   وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 11 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة قبل وبعد التدريب

مجموع الاختبار المهاري

المتوسط الحسابي

"م"

الإنحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمـة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

40.092

6.231

25

24

47.833

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

165.734

10.240

يتضح من الجدول أن قيمة "ت" تساوي "47.833" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق البعدي "165.734" ، بينما کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي "40.092" ، مما يدل على استفادة المتدربين من المهارات المتضمنة في البرنامج التدريبي وبذلک يتحقق الفرض الثالث .

وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (حاتم رفاعي : 2002 م) ،  (Anderson, D. Dix, M:2005)، (رانيا مصطفي : 2010 م) في أن التدريب يؤدي إلى رفع کفاءة ومهارات الأفراد ويحسن إنتاجيتهم .

فالتدريب نشاط مخطط يهدف لتنمية القدرات والمهارات الفنية والسلوکية للأفراد ، ويمکنهم من أداء أعمالهم بکفاءة عالية (مرکز التميز للمنظمات غير الحکومية : 2002م) .

ويؤکد على هذا المفهوم (أحمد عبد الله الصباب : 2002م) حيث يرى أن التدريب يعمل على تزويد الأفراد بالمعلومات والخبرات والمهارات اللازمة لأداء أعمالهم بفعالية .

 

الفرض الفرعي (3 – أ):

ينص الفرض الفرعي على ما يلي :

   "توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة الخاصة برسم النموذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" .

   وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

جدول ( 12 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة الخاصة

برسم النموذج قبل وبعد التدريب

رسم النموذج

المتوسط الحسابي

"م"

الإنحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمـة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

14.344

4.176

25

24

32.687

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

76.932

7.562

يتضح من الجدول أن قيمة "ت" تساوي "32.687" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق البعدي "76.932" ، بينما کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي "14.344" ، مما يدل على استفادة المتدربين من التدريب ومن المهارات التي يحتويها البرنامج التدريبي للجزء الخاص بإعداد النموذج ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعي " 3- أ".

وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (Jim Phillips: 2002) ، (Uywn VU: 2003) ، (حاتم رفاعي ، حازم عبد الفتاح : 2007 م) التي تؤکد على فعالية برامج التدريب في تنمية المهارات .

وتؤکد على ذلک (أمل عبد الرحمن : 2010م : 271) التي ترى أن التدريب وسيلة لتنمية المهارات والخبرات وسلوک الأفراد بما يجعلهم مؤهلين لتحقيق أهدافهم ، فهو استثمار طويل الأجل يکسب الأفراد القدرة على العمل .

فالتدريب جهد منظم يهدف إلى تطوير مهارات الأفراد وتغيير سلوکهم وذلک من أجل تحقيق الأهداف المحددة (هشام الطالب : 2006 م : 46) .

الفـرض الفرعـي (3 – ب) :

ينص الفرض الفرعي على ما يلي :

"توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة الخاصة بتدريج النموذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" .

   وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول ( 13 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة الخاصة

بتدريج النموذج قبل وبعد التدريب

تدريج النموذج

المتوسط الحسابي

"م"

الإنحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمـة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

7.120

1.493

25

24

39.525

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

29.440

2.652

يتضح من الجدول أن قيمة "ت" تساوي "39.525" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق البعدي "29.440" ، بينما کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي "7.120" ، مما يدل على استفادة المتدربين من المهارات المتضمنة في البرنامج التدريبي للجزء الخاص بتدريج النموذج ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعي " 3 – ب " .

وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (Ross Lawrence Peckford: 2000) ، (Alex Blyth: 2004) في أن التدريب يؤدي إلى تحسين مهارات الأفراد والذين ينعکس بدوره على جودة وکمية الإنتاج .

فالتدريب نشاط مخطط يهدف إلى تزويد الأفراد بالمهارات التي تؤدي إلى زيادة معدلات الأداء في العمل (أکرم رضا : 2005 م : 85) .

ويؤکد على هذا المفهوم (مرکز التميز للمنظمات غير الحکومية : 2002 م) حيث يرى أن التدريب عملية منتظمة مستمرة تکسب الفرد المعرفة والمهارة لأداء عمل أو بلوغ هدف محدد .

الفـرض الفرعـي (3 – ج) :

ينص الفرض الفرعي على ما يلي :

"توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة الخاصة بتعشيق النماذج قبل وبعد التدريب لصالح الاختبار البعدى" .

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم تطبيق اختبار "ت" والجدول التالي يوضح ذلک :

 

جدول ( 14 ) دلالة الفروق بين متوسطي درجات المتدربين في المهارات المکتسبة الخاصة

بتعشيق النماذج قبل وبعد التدريب

تعشيق النماذج

المتوسط الحسابي

"م"

الإنحراف المعياري

"ع"

عـدد أفراد العينـة

"ن"

درجـات الحريـة

"د.ح"

قيمـة ت

مستوى الدلالة واتجاهها

القبلــي

18.628

3.424

25

24

36.810

0.01

لصالح البعدي

البعــدي

59.362

5.422

يتضح من الجدول أن قيمة "ت" تساوي "36.810" ، وهي قيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 لصالح الاختبار البعدي ، حيث کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق البعدي "59.362" ، بينما کان متوسط درجات المتدربين في التطبيق القبلي "18.628" ، مما يدل على استفادة المتدربين من المهارات المتضمنة في البرنامج التدريبي للجزء الخاص بتعشيق النماذج ، وبذلک يتحقق الفرض الفرعي " 3 – ج " .

وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (ولاء عبد الله :2003م) ، (إبراهيم صابر محمد :2004م) ، في أن التدريب يساهم بدرج کبيرة في رفع مستوي مهارات وقدرات الأفراد .

فالتدريب نشاط مستمر لتزويد الأفراد بالمهارات والخبرات والاتجاهات التي تجعلهم قادرين على أداء أعمالهم بطريقة أفضل مما يؤدى إلى زيادة الإنتاجية (www.fao.org) ، فهو تمرين فکري أو تطبيق حرکي يمارسه المتدرب من أجل الوصول إلى معلومات جديدة أو إتقان مهارات عقلية أو حرکية معينة وهادفة (www.wikipedia.com) .

توصيات البحث :

1- مسايرة الاتجاهات العالمية للاستفادة من تقنيات المعلومات الحديثة في عمليات التدريب .

2- الانفتاح على العالم للإطلاع على الأساليب الحديثة للتدريب .

3- ضرورة استمرار عمليات التدريب في المؤسسات وذلک لمواجهة التغيرات السريعة باعتبارها عنصراً أساسياً من عناصر التنمية البشرية .

4- التأکيد على دور الجامعات والمعاهد العليا في خدمة المجتمع لحثهم على إجراء الأبحاث والدراسات عن مؤسسات الدولة .

5- الاستفادة من البرنامج التدريبي باستخدام الوسائط المتعددة " المالتي ميديا " في تصميم برامج تدريبية أخرى .



(1) ملحق رقم (3)

(1) ملحق رقم (1)

(2) ملحق رقم (13)

(3) ملحق رقم (2)

(1) ملحق رقم (5)

(2) ملحق رقم (6)

(3) ملحق رقم (7)

(4) (5) (6)  ملحق رقم (8)

(7) ملحق رقم (9)

 

 

(1) ملحق رقم (10)

(2) ملحق رقم (11)

(3) ملحق رقم (12)

* ج : يقصد بها جلسة تدريب

(4) ملحق رقم (13)

* الاختبار البعدي

** الاختبار القبلي

*** الدرجة النهائية للاختبار    

المراجع :
1-إبراهيم حسن : تکنولوجيا التعليم والتدريب ، القاهرة ، 1993م .
2-إبراهيم صابر محمد: فاعلية برنامج تدريبي للأداء المهاري لتقنيات الحياکة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس ، 2004 م .
3- أحمد عبد الله الصباب وآخرون : أساسيات الإدارة الحديثة ، القاهرة 2002م .
4- أسامة محمد حسين أبو هشيمة : تکنولوجيا القص في صناعة الملابس الجاهزة وأثرها على جودة المنتج ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، 1999م .
5- أکرم رضا : برنامج تدريب المدربين ، دار التوزيع والنشر الإسلامية ، القاهرة ، 2005 م .
6- أکرم فتحي مصطفي : الوسائط المتعددة التفاعلية ، عالم الکتب ، 2008 م .
7-الشحات سعد محمد عتمان : الوسائل التعليمية وتکنولوجيا التعليم ، الجزء الأول ، دمياط  ، مکتبة نانسي ،  2005 م .
8- آمال صادق ، فؤاد أبو حطب : علم النفس التربوي ، ط 4 ، مکتبة الأنجلو المصرية ، 1994م .
9-ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ : علم النفس التربوي ، مکتبة الأنجلو ، الطبعة السادسة ، 2000م .
10- أمل عبد الرحمن السيد : إدارة الموارد البشرية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2010م .
11- إيمان صلاح على شرف : تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات في تکنولوجيا التعليم لمدربي المعلمين بمرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 2011 م .
12- حاتم أحمد محمود رفاعي : أثر استخدام برنامج تدريبي على اکتساب مهارات التخطيط لعمليات القص فى صناعة الملابس ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، القاهرة ، 2002م .
13- حاتم أحمد محمود رفاعي ، حازم عبد الفتاح عبد المنعم : برنامج تدريبي لتأهيل شباب الخريجين للعمل في صناعة الملابس الجاهزة ، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 2007 م .
14- حسن أحمد نصر : تصميم البرمجيات التعليمية وإنتاجها ، مکتبة خوارزم العلمية ، 2008 م .
15- حسن حسين زيتون : تصميم التدريس رؤية منظومية "سلسلة أصول التدريس" ، الکتاب الثاني ، المجلد "1" ، عالم الکتب ، القاهرة ، 2005 م .
16- خطاب السيد الرئيس في افتتاح الدورة البرلمانية لمجلسي الشعب والشورى فيما يخص التعليم الجامعي والعالي والبحث العلمي والتنمية والتکنولوجيا : 1998م .
17- دينا أحمد إسماعيل : فاعلية توقيت عرض الرسومات الثابتة مع اللغة اللفظية داخل برنامج کمبيوتري متعدد الوسائل على تحصيل المفاهيم المجردة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة حلوان ، 2004 م .
18- رانيـا مصطفــى کامل عبد العال : فاعلية برنامج تدريبي لانتاج الملابس الخارجية الحريمى لخدمة الصناعات الصغيرة ، مجلة الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، 2010 م .
19- طارق السويدان : التدريب والتدريس الإبداعي ، دار الکتاب العربي ، بيروت ، لبنان ، 2009 م .
20- عبد الفتاح دياب : إدارة الموارد البشرية – عضو هيئة التدريس بقسم إدارة الاعمال تجارة بني سويف جامعة القاهرة ، ورئيس المجموعة الاستشارية العربية ، القاهرة ، 1999م .
21- عبد الوهاب القصير : استخدام الوسائط المتعددة في "التعليم – التصميم – الإنتاج – التقييم" ، شعاع للنشر والعلوم ، 2009 م .
22- فاديه حجازي : أسس ومعايير تصميم البرمجيات لاستخدام الوسائط المتعددة ، دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، 2006 م .
23- کامل على متولي عمران : إدارة الموارد البشرية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2009م .
24- کوثر کوجک : اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، عالم الکتب ، القاهرة ، 1997م .
25- ماري برود – جون نيو ستروم : تحويل التدريب – استراتيجيات نقل أثر التدريب إلي حيز التطبيق ، مرکز الخبرات المهنية للإدارة ، القاهرة ، 1995م .
26- مجدى عزيز إبراهيم : التدريس الفعال "ماهيته ، مهاراته ، أداؤه" ، مکتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ،  2004 م .
27- مجمع اللغة العربية : المعجم الوجيز ، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية ، 2003م.
28- محمد أيمن عبد اللطيف: إدارة الموارد البشرية في مواقع العمل – الأسس العلمية والممارسات التطبيقية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، الطبعة الأولى ، 2008م .
29- محمد منير حجاب : الموسوعة الإعلامية ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، ج3 ، القاهرة ، 2003م .
30- مرکز التميز للمنظمات غير الحکومية ، العدد 17 ، 13 نوفمبر ، 2002م .
31- نبيل جاد عزمي : التصميم التعليمي للوسائط المتعددة ، دار الهدى للنشر و التوزيع ، المنيا ، 2001 م .
32- ــــــــــــــــــــــــــ : الثقافة البصرية والتعلم البصري ، مکتبة بيروت ، القاهرة ، 2007 م .
33- نفيسة محمد باشري : إدارة الموارد البشرية ، کلية التجارة ، جامعة القاهرة ، 2007م .
34- هبة الله علي عبد العليم  : فعالية وحدة برنامج منهج في مادة التذوق الملبسي باستخدام الوسائط المتعددة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس ،1999 م .
35-هشام الطالب : دليل التدريب القيادي ، الدار العربية للعلوم ، 2006 م .
36- ولاء عبد الله إبراهيم : فاعلية برنامج مقترح لأسس التدريب الميداني بمصانع الملابس لطلاب قسم الملابس والنسيج ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة حلوان ، 2003 م .
37- وليد سالم الحلفاوى : مستحدثات تکنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية ، ط1 ، الأردن ، عمان ، دار الفکر، 2006 م .
 
38- Akuratiyagamage & Vathsala: “The Training Programs Effect on the Management Development Requirements in Apparel Factories in Sri Lanka” Sri Lanka, 2005.
39- Alex Blyth: “Training and Qualifying Program for Workers in Nike Company in Europe” Netherlands, 2004
40-Anderson, D. Dix, M. : "Training the Mass: Teaching ICS Over the World Wide Web", International Oil Spill Conference , IOSC, 2005
41- Anonymous: “The Effect of Program Organize for Sales Managers Training on Sale Value in Levi Strauss Company” UK, 2006.
42-Gerject, P. Hellenthal- Schorr, T. : "Competent Information Search in the World Wide Web: Development and Evaluation of a Web Training for Pupils", KnowledgeMediaResearchCenter, Research Unit Knowledge Acquisition with Hypermedia, Konrad, Saarland University, Germany, 2008.
43- Jim Phillips: “Training System in Ramtex Company” U.S.A, 2002.
44-Raj, C. Augello, M. Dent, A: "Harnessing the World Wide Web in Eye Emergency Education and Training", Journal of Emergency Primary Health Care, 2007.
45- Ross Lawrence Peckford: “Leadership Training in Human Resources Development” Canada, 2000.
46- Trevor Morrow: “Training and Development in the Northern Ireland Clothing Industry” UK, 2001.
47- Uywn VU: “Textile Firms Co-operate to Weave Training” Canada, 2003. 
48- Woodruff Imberman & Mariah Deforest: “The Hispanic Work Force” U.S.A, 2004.
49- www.bab.com
50- www.dawaseredu.gov.sa