أنماط التکوين في ضوء التشکيل الهندسي للسطح التصويري (والإفادة منها في أعمال طلاب التربية الفنية)

المؤلف

أستاذ مساعد الرسم و التصوير بکلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

ملخص
إن سائر العناصر التشکيلية والمادية المستخدمة فى بناء العمل الفنى التصويرى تتضافر مع بعضها جميعاً لتشکيل تکوينات ذات هيئات موجزة وفق آليات وقواعد منظمة لتحقيق قيم تصويرية جديدة .
فمن خلال التدريس لمادة التصوير لطلاب التربية الفنية لوحظ أن أعمالهم الفنية تحوى تکوينات تعتمد فى بناءها على أسطح تقليدية مع إغفال الاتجاهات المعاصرة فى التصوير الذى قاموا فنانيها ببناء تکوينات لأعمالهم الفنية على أساس التشکيل للسطح التصويرى .
مما يوجب علينا دراسة أنماط التکوين المتنوعة وکيفية بنائها على أساس الانصهار بين صياغات فنية للتشکيل الهندسى للسطح التصويرى (تعدد مستويات الهندسية للبنية الأساسية – تنوع التشکيل الهندسى للإطار للخروج عن الشکل التقليدى (المربع والمستطيل) وذلک لتحقيق التوافق والموائمة بين البنية الداخلية والخارجية للتکوين فى مختلف أنماطه للمحافظة على الوحدة الشاملة داخل الهيئة الکلية للبناء العام .
يهدف البحث إلى زيادة وعى طالب التربية الفنية بأنماط التکوين المتنوعة ، وکذلک طرق تشکيل السطوح وکيفية إخضاعها وتنظيمها لتحقيق قيم بنائية تناسب مع طبيعة محل نمط من التکوينات المختلفة ، والتى ينعکس على إثراء أعمال طلاب التربية الفنية برؤية متجددة ، ويقدم هذا البحث ممارسة تجريبية على عينة من طلاب التربية الفنية بهدف إيجاد أبعاد تشکيلية جديدة لأنماط التکوين فى ضوء التشکيل الهندسى للسطح التصويرى وأخيراً تقدم نتائج البحث وتوصياته .

الموضوعات الرئيسية


مقدمة :

مما لا شک فيه أن لغة فن التصوير تجعل ما هو خلف العالم المرئى قابلاً للرؤية ، وذلک من خلال محاولة الفنان صهر الروابط التى بينه وبين الوجود المحيط به وإعادة صياغتها من جديد فى شکل تکوينات بنائية لأعمال فنية بهدف البحث عن قيم تصويرية جديدة مصاغة فى خلاصات موجزة ، قد يستشعرها الفنان من العالم الطبيعى من خلال ترکيب عناصر جزئية أو إعادة تکوينها من جديد .

"فمن المفروض أن تتضافر سائر العناصر المادية المستخدمة فى ترکيب العمل الفنى ، بحيث تتعاون جميعاً على إبداع ذلک "المحسوس الجمالى" الذى لا بد من أن يستأثر انتباهنا"([1]) .

فقد قام بعض فنانو الفن المعاصر بمحاولات خاصة لابتکار أساليب غير تقليدية فى التشکيل لبناء السطح التصويرى مما أتيح للفنان وسائل جديدة مغايرة أدت إلى تغير تقنيات الأداء عن طريق عمليات تجريبية وتشکيلية يؤديها لبناء تکوين عمله الفنى والتى منحت الفنان قدر کبير من مساحة حرية التعبير الفنى .

وبالتالى انعکس ذلک على تنوع أنماط التکوينات البنائية على السطح التصويرى المشکل حيث التحول من التفاصيل الجزئية إلى التعميمات الکلية ، بهدف البحث عن شئ کامن فى الطبيعة تحت المظاهر الشکلية ذو صيغة جمالية محسوسة ومرتبط بذاتية الفنان "والتى يعتبر عالم آخر يتسم بالروحانية والمعانى التى تتمثل فى الأسس البنائية لصياغة عناصرها وانسجام وتناغم مفرداتها"([2]) فالتکوين ليس مجرد تجميع عناصر وفق آليات وقواعد منظمة مستلهمة من الطبيعة فقط ، ولکن لکل فنان اجتهاده فى ابتکار أسلوبه المميز دون البعد عن روح التوازن والتنظيم الجمالى للطبيعة.

 

مشکلة البحث :

من خلال قيام الباحث بتدريس مقرر التصوير لطلاب شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية بدمياط وملاحظته للعديد من اللوحات التصويرية والتى تحوى تکوينات تعتمد فى بنائها على سطح (أحادى المستوى) والتى تفرض استخدام خامات لونية وأسطح تقليدية مع إغفال الاتجاهات الفنية المعاصرة التى قام بناء التکوينات فى أعمال فنانيها على أساس التشکيل الهندسى فى البنية الأساسية للسطح التصويرى من خلال تعدد مستويات (البارزة و الغائرة) کذلک تنوع التشکيل الهندسى المجرد للإطار للخروج عن الشکل التقليدى (مستطيل – مربع) ، فمن خلال دراسة أنماط التکوين المختلفة وکيفية بنائها فى ضوء التشکيل الهندسى للسطح التصويرى ، والذى يتطلب أن يکون طالب التربية الفنية على دراية ووعى کافى بأنماط التکوين المتنوعة کذلک طرق تشکيل تلک السطوح وکيفية إخضاعها وتنظيمها لتحقيق قيم بنائية تتناسب مع طبيعة کل نمط من التکوينات المتنوعة .

لهذا يحاول الباحث التأکيد على تحقيق التوافق والموائمة بين البنية الداخلية والخارجية للتکوين البنائى فى مختلف أنماطه للمحافظة على الوحدة الشاملة داخل الهيئة الکلية للبناء العام فى اللوحة التصويرية من خلال أهمية التزاوج والانصهار بين صياغات تشکيلية متنوعة لتشکيل السطح التصويرى فى کيان واحد مترابط .

وبناء على ما سبق يرى الباحث ضرورة البحث فى مثيرات بصرية جديد بتنوع أنماط التکوينات المعتمدة فى بنائها على الإمکانات التشکيلية للسطح والاستعادة منها لاستثارة الرؤية عند الملتقى ، کذلک الإفادة منها فى تنفيذ أعمال فنية تصويرية لطلاب التربية الفنية فى مادة التصوير بهدف دفعه ودفعهم لاکتشاف حلول وبدائل متنوعة ومحاولة تطويعها من خلال إتباع متجه تجريبى منظم ولاستخلاص منطلقات خاصة ، تعمل على الارتقاء بمستوى الطلاب وتزيد من مهارات التشکيل لديهم .

تتحدد مشکلة البحث فى التساؤلين التاليين :-

1. هل يمکن الإفادة من المتغيرات البنائية لأنماط التکوين المتنوعة فى ضوء التشکيل الهندسى للسطح التصويرى لتنفيذ أعمال فنية تصويرية ذات خواص شکلية وترکيبية برؤية متجددة؟

  1. هل يمکن الإفادة من تنوع طرق ومعالجات التشکيل لأنماط التکوين المختلفة لإثراء الأعمال الفنية التصويرية لطلاب التربية الفنية ؟

أهمية البحث :

  1. الکشف عن مداخل تجريبية جديدة لإثراء أنماط التکوين المتنوعة.
  2. تحقيق الموائمة بين عدة صياغات تشکيلية على السطح التصويرى لأنماط التکوينات المختلفة.
  3. الارتقاء بمستوى التشکيلى والأدائى لطلاب التربية الفنية .

 

أهداف البحث

 يهدف البحث إلى :-

  1. الإفادة من تشکيل المظهر المرئى للسطح التصويرى فى بناء التکوينات المتنوعة فى أعمال طلاب التربية الفنية .
  2. بيان دور هذا المتجه فى تأکيد الارتباط بين الأنماط المختلفة للتکوين والتشکيل الهندسى السطح التصويرى .
  3. تقديم منطلقات تجريبية جديدة فى مجال التصوير بما تسهم فى إثراء الرؤية البصرية .

فرض البحث

 يفترض البحث أن :-

-المتغيرات البنائية لأنماط التکوين المتنوعة فى ضوء التشکيل الهندسى للسطح التصويرى قد تثرى الأعمال الفنية التصويرية لطلاب التربية الفنية

حدود البحث :-

يقتصر البحث على تناول :-

 أ - التنظيم الشکلى للتکوين - أهم المبادئ أو القوانين التکوينية - بناء التکوين القائم على الأشکال الهندسية المجردة .

ب – التشکيل الهندسى المجرد للسطح التصويرى التى يعتمد على (تعدد مستويات الهندسية للبنية الأساسية – تنوع التشکيل الهندسى للإطار للخروج عن الشکل التقليدى (المربع والمستطيل) .

جـ -أمثلة مختارة من الأعمال الفنية لفنانى الفن المعاصر والتى يتضح فيها أنماط التکوين المتنوعة والتى يعتمد بنائها على سطوح ذات هيئات هندسية مجردة و مشکلة .

د - تقتصر التجربة على عينة مکونة من (30) طالب وطالبة من طلاب
 شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية بدمياط – فى مادة التصويرالمتصلة على مدار فصلين دراسيين بواقع (3) ساعات تطبيقى أسبوعياً

منهج البحث

يتبع الباحث المنهج التحليلى التجريبى .

 

مصطلحات البحث

  • التکوين أو الإنشاء Composition

"جمع تکوين : تکاوين وتعنى الصورة أو الهيئة."([3])

" وتأتى أيضاً بمعنى (إنشاء) مصدر مشتق من الفعل أنشأ ." ([4])

 والتکوين "يعتبر الهيئة المکونة أو الهيئة الکلية للعمل الفنى ، ويمثل النظام الکلى لبنية العمل من تجميع العناصر التشکيلية مثل الخطوط والمساحات والأشکال والأرضيات والظلال والأضواء والمنظور وغير ذلک . بهدف إنشأ تکوين يمثل بنائية جديدة لهذه العناصر والتى تتميز بوحدتها وتوازنها وتماسکها فى مساحة التشکيل."([5])

التعريف الإجرائي -التکوين (الإنشاء)

 قد اعتمد الباحث فى الدراسة الحالية على تجميع عناصر التشکيل کالنقطة والخط بأنواعه والمساحة واللون والظل والنور والفراغ وغير ذلک والتى تصاغ فى تنظيمات هندسية تمثل البناء الداخلى والخارجى للهيئة العامة للتکوين الذى يحوى هيئات هندسية مجردة مجسمة متعددة المستويات(بارزة وغائرة) کذلک من خلال تنوع التشکيل الهندسى للإطار للخروج عن الشکل التقليدى (المربع والمستطيل) للتأکيد على نمط التکوين لتکون فى النهاية شيئاً واحداً وکل من هذه العناصر تساهم مساهمة فعالة فى إنشاء بنائيات جديدة تتميز بالاتزان والوحدة الفنية والترابط وتساعد فى تحقيق الشکل النهائى للعمل الفنى التصويرى .

  • السطح التصويرى Surface Painting

 "هو عبارة عن مادة فيزيقية يمکن الطلاء عليها مثل الورق والقماش والخشب وألواح الخشب المصنعة أو المعدن والبلاستيک والزجاج ........إلخ ."([6])

 وهو يعنى الطبقة الخارجية العليا لسطح اللوحة والتى "تختلف طبيعتها باختلاف زوايا الرؤية ونظامية السطح إذا کان منحنى . مزجج ، مطفى ، مرايا ، معتم ، شفاف ......ألخ ."([7])

 تختلف طبيعة السطح التصويرى من حيث النعومة والخشونة وهى التى تؤثر على إدراک الفرد لملمس السطح " فإذا کان السطح ناعماً فان زاوية انعکاس الأشعة تکون مساوية لزاوية السقوط وبالتالى تنعکس کاملة دون تشتت يحدث العکس فى حالة السطوح الخشنة حيث يحدث انعکاس منشر للأشعة ". ([8])

تعريف إجرائى – التشکيل الهندسى للسطح التصويرى

قد اعتمد الباحث فى الدراسة الحالية على الخامات التى وفرتها التکنولوجيا الصناعية لإيجاد صياغات فنية للتشکيل الهندسى للبنية الأساسية لسطح التصويرى من حيث التسطيح والتجسيم وتعدد المستويات وکذلک تنوع التشکيل الهندسى للإطار للخروج عن الشکل التقليدى(المربع والمستطيل) بهدف بناء هيئات هندسية مجردة ومجسمة تتناسب مع البناء الداخلى والخارجى لنمط التکوين للتأکيد على العمق التصويرى الحقيقى على السطح من خلال مفاهيم تتعلق بالشکل والفراغ والاهتمام بالدلالات البصرية للشکل والأرضية للکشف عن طريقة للتعبير تحقق قيم جمالية .

الإطار النظري

التنظيم الشکلى للتکوين

 يمکن اعتبار أن التنظيم الشکلى للتکوين هو الهيئة الکلية الشاملة لمجموعة من العناصر التشکيلية المتماسکة والمنظمة فى إطار معين ينتج عن هذا التنظيم علاقات تحقق بعض القيم الفنية وتمنح العمل مظهراً جديداً ، حيث يکون البناء الکلى للشکل واللون معبراً تعبيراً مقصوداً عن الطاقة الغير محدودة الکامنة فى العناصر الداخلية "فمن المستحيل أن يعزل عنصر واحد بدون أن ينسجم مع عناصر العمل ويلزم الدمج بين العناصر فأحياناً يکون هناک تکرار و تداخل بين العناصر" ([9]) ويمکن کل العناصر أن تکون لها نفس الأهمية فى التکوين لإحداث ترکيب بنائى متناغم ينتج عنه عمل فنى ناجح ويکون التکوين البنائى للعمل الفنى فى النهاية هو بناء لحس الفنان التى يحمل مضامين جمالية خاصة .

 ويؤکد الباحث البلجيکى فيليب مانجيه Minguet " أنه يجب أن يکون

التعبير إنتاجا لشکل تکوينى لا ينفصل عن مادته وموضوعه ومضمونه ولکنه يعکس عالم الکليات بشدة ، أى أن الشکل الصورى يکون عادة على قدر من التعقيد الذى يحمل بداخله قنوات عديدة".([10])

 فکل عنصر فى موضع محدد يؤدى دوره فى علاقته بالعناصر الأخرى وکذلک دوره فى التکوين الکلى بحيث" تتآلف کل العناصر التکوينية لا يمکن فصلها عن مساحات الفراغ المحيطة بها على مسطح العمل فکل الأشکال تذيب نفسها فى وحدة التکوين الکلى حتى يصبحون کيان واحد منسق."([11])

 "ولا بد فى هذا التنظيم الجمالى لمواد العمل الفنى من أن تکون هناک عناصر ظاهرة وبارزة وأخرى مستمرة متوارية بحيث تبرز الأشکال الرئيسية للعمل بقوة وشدة وحيوية ".([12])

 فکل وحدة فى الترکيب البنائى للعمل الفنى لها قيمة معينة تعتمد على جاذبيتها والتى تتنوع على حسب مکانها فى العمل " فتکون الوحدة القريبة من إطار العمل لها جاذبية أکثر من نفس الوحدة فى المنتصف وکل فراغ فى اللوحة له بعض الجاذبية ، فالفراغ بدون تفاصيل يمنح المشاهد الإيحاء بالتخمين ووحدة الفراغ تکون ذات قيمة أکبر عندما تفصل بين الوحدات وخاصاً لو کان هناک تضاد لونى ".([13])

 إن هناک أسس وقواعد للتکوين بشکل عام وهى بطبع ليست ملزمة على الفنان حيث يختلف الفنانون فى معالجة تکويناتهم فى أعمالهم الفنية وذلک من خلال عمليات البحث والتجريب کمراحل تحضيرية للبناء وإنما هناک فنانون يبحثون عن وسيلة لتنظيم العناصر الداخلية لأعمالهم الفنية بإتباع منهج عام يربط هذه العلاقات " حيث أن قوانين الشکل و اللون تفتح لهم عالم الموضوعية ، وعندما يتقدم العمل يصبح من الممکن للمشاکل الموضوعية والذاتية أن تتفاعل بطرق مختلفة "([14]) لتصب فى قالب الوحدة الکلية وذلک القالب الذى يؤسسه الفنان لبناء عمله الفنى فى شکله النهائى "والذى يستطيع أن يضم هذه الکثرة فى وحدة الکل وأن يدخل فى أجزائها ليجعل من موضوع الفن جسداً منتظماً ومجموعة من روابط داخلية مجموعة کاملة تخضع لقوانينها الخاصة وتکفى نفسها بنفسها".([15])

"أهم المبادئ أو القوانين التکوينية ل(رسکن) J-Ruskin ما يلى :-

  1. قانون الأساسية والأهمية Law of Principality

-فالشئ البارز فى التکوين غالباً ما يکون مسئولاً عن الوحدة .

  1. قانون التکرار Law of Repetition

- يقوم على أساس إحداث نوع من الترابط بين مکونات اللوحة من خلال حدوث تکرار أقل أهمية لمکونات عن أخرى يتم التأکيد عليها.

  1. قانون الاستمرار Law of Continuity

-يتم من خلال إعطاء بعض التتابع والاستمرار المنظم لعدد من الأشياء الأکثر والأقل تشابهاً.

 

  1. قانون التضاد والتقابل Law of Contrast

- يعنى به التقابل بين الألوان المختلفة وأنواع الخطوط المختلفة کالمنحنى والمستقيم مثلاً .

  1. قانون التغير المتبادل Law of Interchange

- وهو يؤکد على وحدة الأشياء المتعارضة بإعطاء کل منها دور أو مساهمة فى طبيعة وحرکة الأشياء الأخرى .

  1. قانون الاتساق Law of Consistency

-رغم الاختلاف فى مکونات اللوحة من أشکال وألوان فالأقسام الفرعية التابعة لها يجب أن تظهر ميلاً واضحاً للتجمع المنسق.

  1. قانون التناغم Law of Harmony

- يؤکد على أهمية تناغم الألوان فيما بينها والأشکال واللمسات اللونية

  1. قانون الإشعاع Law of Radiation

-أهمية تجمع الخطوط واتجاهاتها لتکون مجموعات خاصة متميزة منها ".([16])

بناء التکوين القائم على الأشکال الهندسية المجردة

 هو تکوين قائم على أساس عقلى ، تلعب النظريات الهندسية والعلاقات الرياضية المجردة دوراً هاماً فى بناء عناصره الداخلية ، والتى تتسم بالدقة ومراعاة النسب بين الأشکال الهندسية المجردة کالمربع والمستطيل والمثلث والدائرة ... إلخ ، ويمکن اشتقاقها من بعضها البعض طبقاً لقانون الاحتمالات وتستخدم لصياغة مفردات تشکيلية تصاغ فى تنظيمات هندسية تعتمد على قيم التناسق والتوازن والإيقاع بهدف إحداث تکامل بين العناصر لتصبح فى النهاية بناء واحد متماسک الجزيئات وتکون کل العناصر التکوينية فيه متفاعلة مع بعضها وکلاً له دور محدد فى الکيان النهائى .

التشکيل الهندسى للسطح التصويرى:

 إن مدارس واتجاهات الفن المعاصر فى التصوير کان لها بالغ الأثر فى الاهتمام بعناصر التشکيل الفنى من خلال البعد عن تشکيل الأسطح التقليدية (المربع والمستطيل) أحادى المستوى والتحرر من القواعد الأکاديمية والکشف عن طرق وصياغات بديلة وغير مألوفة لتشکيل السطح التصويرى والتى تعکس طاقات مستحدثة للتغيير فقد ساهم التطور التکنولوجى فى الصناعة دوراً مهماً فى توافر الخامات والأدوات والمواد المصنعة فى تغير الرؤية الفنية للفنان المعاصر ، لما أتاحت له حرية أکثر فى التعبير والابتکار وجعلته يواکب حرکة التطور باستخدام تشکيلات فى بنية السطوح نفسها أو توظيف خامات غير تقليدية مضافة للتعبير عن أبعاد حقيقياً ملموسة على سطح العمل تتماشى مع نمو الحس الفنى عند المشاهد وتؤکد الإدماج بين فن التصوير وفن النحت فى عمل واحد ، والتى خرج العمل الفنى فيها عن نطاق التوال والإطار التقليدى للبحث عن لغة جديدة تعکس الإيقاع المتسارع للغة العصر وتتجه إلى مجالات الفنون المختلفة فى تجربة فنية واحدة ، تلعب تشکيل السطوح والخامات الغير تقليدية فيها دوراً ليس هيناً والتى تتطلب خبرات ومهارات مختلفة فى الأداء لتساير طبيعة الحياة المعاصرة واحتياجاتها . فتشکيل الهندسى للسطح التصويرى قد اشتمل على صياغات فنية فى بناءه تتمثل فى :-

1-تعدد المستويات الهندسية المجردة للبنية الأساسية للسطح التصويرى

 يمکن الاعتماد على عدة مسطحات هندسية الشکل مختلفة الشکل والسمک والحجم فى تکوين السطح التصويرى من خلال إحداث ترکيبات وتکرارات لهذه المسطحات وخروجها عن بعضها وانتشارها فى شکل مساحات بارزة وغائرة وتوضع الرسوم على هذه المستويات المتنوعة الارتفاع والانخفاض وذلک من خلال تقسيم السطح التصويرى على أساس رياض قائم على تنظيمات هندسية بين السالب والموجب والبارز والغائر "وذلک لإحداث تؤثر على سطح اللوحة من خلال ارتفاعات حقيقية متتابعة يعوض قلة التنوع ورتابة الأشکال ، وينتج عنه حرکة بصرية تکون بديلاً للبعد الثالث المفقود"([17]) . شکل (1)

 وخاصاً مع توافر الخامات الصناعية مثل الألواح الخشبية المضغوطةM.D.F), H.D.F)(*) بسمک متعدد المقاس وکذلک سهولة التشغيل عليها بقصها وتثبيتها على سطح العمل بحيث تصبح کيان واحد فى بنية السطح لتتغير من هيئته لتمنحه بنائيات معمارية تکسب التکوين العام قوة تشکيلية وتعبيرية جديدة وتکشف معها مواطن الأشکال وتوحدها. شکل (2)

 

 

 

 

 

 

 

       
 

شکل (2)

عبد الرحمن النشار محمد وصفى

ملحمة الکون رقم 3 – 1987 – زيت على قماش مثبت على خشب – 225 × 225 سم

متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة

(online) available at : www.modernartmuseum.gov.eg On 5/1/ 2013

 
 

شکل (1)

ستيف ريديل Steve Riedell

 الشمعة – 2004 – زيت / شمع / قماش / خشب

– 53 × 24 ×9 سم

جاليرى لارى بيکر للفن المعاصر – أمريکا

 (online) available at :

www. artnet.com On 5/1/ 2013

 
 

 

 

 

 

 

 

2- تنوع التشکيل الهندسي المجرد للإطار الخارجي للسطح التصويري

إن الفنان المعاصر يحاول الاعتماد على لغة تشکيل غير مألوفة لطبيعة السطح التصويرى والتى تمنحه الفرص لتنوع الأساليب والتقنيات لتحديد شکل الإطار المناسب لعناصر البنية الداخلية والخارجية للتکوين من خلال إعادة اکتشاف حلول تشکيلية جديدة لتزيد من قدرته على التعبير الحر المتجدد بعيد عن المفاهيم الشائعة للإطار التقليدى ، حيث مُنح الفنان فرصة التغيير والبحث عن هيئة جديدة مختلفة لسطح العمل من خلال صياغات فنية خاصة للتجريب . لحل مشکلة الإطار فاکتسب العمل قيمة جمالية تحقق ما يسعى إليه الفنان من تجديد واستحداث يتماشى مع طبيعة الثقافة المعاصرة .

 وفقد وجد الفنان المعاصر أن الإطار التقليدى لا يفى لأغراضه وطموحاته لتحقيق هدفه الفنى فى التعبير عن أفکاره وانفعالاته والذى دفعه إلى إنتاج أعمال فنية يتسم إطارها الخارجى بتنوع تشکيلاته الهندسية المجردة مبتعداً عن الشکل التقليدى المعروف (المستطيل والمربع) فقد أخذ الإطار التقليدى الخارجى فى " أن يختفى عن العمل حيث بطلت ضرورته ، واستنفذ کل ما يحث على التواجد حتى أصبحت الصورة کيان لا يحتاج إلى إطار کيان مثبت لا يحتاج إلى تأطير وإثبات"([18]) ، وعلى ذلک فقد أصبح الشکل الجديد للعمل الفنى يحمل أبعاداً مختلفة للتعبير ويمنح الإحساس بالحيوية والدينامية اللامحدودة . شکل (3)

 

 ومن هنا فقد أوجدت الفنون المعاصرة مفاهيم جديدة للتشکيل الهندسى سطح العمل التصويرى وطرق جديدة لصياغته وبنائه فى علاقات جمالية تتناسب مع طبيعة التکوين الداخلى والخارجى للعمل "فأصبحت أطراف الصورة الخارجية مصدراً أساسياً للتشکيلات الداخلية ، وبالتالى تؤثر على طبيعة الحدود الخارجية لشکل الإطار على الوضع المادى لأى عنصر تشکيلى فى التکوين"([19]) . وفى هذه الحالة يصبح الإطار حالة تعبيرية تشترک فى إنشائها العناصر البنائية للتکوين العام وبذلک تترک حرية للعناصر بالتعبير عن نفسها لتؤثر على هيئة الشکل وتضيف طاقة حرکية له وذلک من خلال حرکة اندفاع الأشکال بحيوية معبره فى امتداد حدود المساحات ومعايشتها مع الفراغ المحيط والتى تؤثر على الإحساس المادى لإدراک الصورة وتمنح المشاهد التأثير الفعال وتکون وسيلة لإحتواءه . شکل (4)

 فتنوع التشکيل الهندسى المجرد للإطارالخارجى يمنح العمل الفنى شخصيته المميزة وخاصة عندما تدمج المادة والأسلوب فى قالب واحد له نفس الطابع وبذلک زاد التفاعل بين السطح والشکل والتکوين لإکساب العمل سمات تشکيلية مختلفة تحقق رؤية الفنان وتتماشى مع المعطيات الجديدة لعصره وتزيد من قدرته على التعبير الفنى المتجدد .

       
     
 

شکل (4)

أحمد محمد إسماعيل نوار – سلام القرن العشرين والقيد - 1985 – أکريلک على قماش –151 × 129 سم

متحف الفن المصري الحديث بالقاهرة

 available at

www.modernartmuseum.gov.eg On 5/1/ 2013

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مختارات من الأعمال الفنية التصويرية لفنانى الفن المعاصر يتضح فيها أهم أنماط التکوين فى ضوء التشکيل الهندسى للسطح التصويرى ودلالتها النفسية

1-تکوينات ذات هيئة هندسية أفقية :

تعتمد فى بناءها على امتدادات المحاور الأفقية وتعکس الشعور بالاستقرار . شکل (5)

2-تکوينات ذات هيئة هندسية رأسية :

تعتمد فى بناءها على امتدادات المحاور الرأسية وتعکس الشعور بالوقار والشموخ . شکل (6)

3-تکوينات ذات هيئة هندسية هرمية :

تعتمد فى بناءها على الأشکال المثلثة وتعکس الشعور بالدوام والصلابة . شکل (7)

4-تکوينات ذات هيئة هندسية دائرية :

تعتمد فى بناءها على الأشکال الدائرية وتعکس الشعور بالأبدية واللانهائية . شکل (8)

5-تکوينات ذات هيئة هندسية إشعاعية :

تعتمد فى بناءها على الوحدات الموزعة بطريقة متجانسة ومنتظمة وتعکس الشعور بالصدمات. شکل (9)

6-تکوينات ذات هيئة هندسية محورية :

تعتمد فى بناءها على تنظيم المکونات حول محور خاص بالشکل الرئيسى وتعکس الشعور بالعمق  والانتشار . شکل (10)

7-تکوينات ذات هيئة هندسية ترکيبية :

تعتمد فى بناءها على تراکب مساحات هندسية بعضها فوق بعض فى اتجاهات متعددة المحاور وتعکس الشعور بالصراع والمقاومة . شکل (11)

8-تکوينات ذات هيئة هندسية إيقاعية :

تعتمد فى بناءها على التوزيع النسبى للمساحات والعناصر بتکرار الإيقاعى متنوع وتعکس الشعور بالدينامکية . شکل (12)

9-تکوينات ذات هيئة هندسية مرکزية :

تعتمد فى بناءها على المکونات التى تتعلق بنقطة مرکزية للجاذبية وتعکس الشعور بالحصار . شکل (13)

10-تکوينات ذات هيئة هندسية قطبية :

تعتمد فى بناءها على شکلين  توجد بينهما علاقة دينامکية وتعکس الشعور بالاتزان والترابط . شکل(14)

11-تکوينات ذات هيئة بيضاوية :

تعتمد فى بناءها على الشکل البيضاوى وتعکس الشعور بالأنوثة والنعومة . شکل (15)

12-تکوينات ذات هيئة مساحات هندسية متقاطعة:

تعتمد فى بناءها على تشکيلات هندسية فى کل الاتجاهات تعکس الشعور بالارتباک شکل(16)

       
     
 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

           
   
   

شکل (6)

استريد کلاين ، Astid klin بدون اسم ،2012، کولاج ، 171×304 سم ، جاليرى سيرش ماجيرس ، برلين

(online) available at:

www.artincontext.org ,On 23/2/ 2013

 
 
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

           
     
 
     
   
 

 

 

 

 

 

  

 

           
 

شکل (11)

هاورد هريش ، Howard Hersh – تجميع 1-07 - 2012 – خامات متعددة – 36× 76سم

مقتنيات خاصة – امريکا

(online) available at :

www. howard hersh.com On 8/1/ 2013

 
   
 
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أسلوب اللصق Collage کأسلوب أدائى على السطح التصويرى

يعرف فن اللصق على أنه "عبارة عن ترکيب فنى بواسطة لصق مواد متعددة على خلفية أو دعامة ، وهذه المواد ممکن أن تکون من قطع صغيرة من الورق أو تشمل ورق ولون أو مواد أخرى."([20])

جاء مصطلح Collage من الفعل الفرنسى Coller بمعنى (يلصق) وفى الإنجليزية يمکن استخدام الکلمة کفعل وتعنى ورق أو أشياء على سطح ثنائى الأبعاد".([21])

ويرى أنه "رسم تجريدى مؤلف من قصاصات ورق أو قماش أو غيرها من المواد ، تلصق على لوحة".([22])

يعنى هذا الأسلوب استخدام أکثر من خامة أساسية کالورق بأنواعه وخامات طبيعية وصناعية فى شکل شرائح قليلة السمک من خلال عملية اللصق وذلک لتعبير عن الانفعال المباشر وإکساب سطح التصوير عدة ملامس مختلفة تکسب العمل قيمة تعبيرية . شکل (17)

فاللصق کأسلوب أدائى يعتبر من أحد مجالات التجريب المستخدمة على سطح الصورة ، فقد ظهر أسلوب اللصق من حوالى 800 عام کطريقة لتزين أغلفة الکتب والصور الدينية ثم استعان به حديثاً الفنان بابلوبيکا سو والفنان جورج براک مع بداية الحرکة التکعيبية 1910-1911 فى إنتاج أعمال تصويرية مستخدماً أسلوب اللصق لأوراق الجرائد والمجلات ومن أشهر الفنانين المصرين إنتاج أعمالهم الفنية الفنان هذا الأسلوب الفنان منير کنعان . شکل (18)

والتى کان يتضح فيه الاتجاه للتناول الحر للخامات المختلفة الغير تقليدية کرد فعل للثورة الفکرية فى بداية القرن العشرين سعياً إلى البحث عن الحديث والاعتراض على التقليدى وتأکيد الشکل والمعنى بأسلوب أکثر واقعية

 

 

 

 

 

 

 

       
 

شکل (18)

منير کنعان – تجريد ايقاعى - 1978 – کولاج

(ورق قص و لصق)

 (online) available at : www.3arabimag.com,On 22/2/2013

 
 

شکل (17)

بابلو بيکاسو ، Pablo Picasso – قيثارة - 1913 – کولاج – 66.4 × 49.6 سم

متحف الفن الحديث نيويورک – امريکا

(online) available at : www.sfmoma.org,On 22/2/ 2013

 
 

 

 

 

 

 

 

التجربة العملية للبحث

الفکرة التشکيلية للتجربة

تستهدف التجربة إيجاد أبعاد تشکيلية جديدة للأنماط التکوين المتنوعة في ضوء المزج بين تعدد المستويات الهندسية المجردة للبنية الأساسية للسطح التصويري وبين تنوع التشکيل الهندسي المجرد للإطار الخارجي.

عينة التجربة

 تقتصر التجربة على عينة مکونة من (30) طالب وطالبة من طلاب شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية بدمياط – في مادة التصوير المتصلة على مدار فصلين دراسيين بواقع (3) ساعات تطبيقي أسبوعياً.

إجراء التجربة

 تنقسم الأعمال الفنية المختارة لفناني الفن المعاصر إلى أربع مجموعات ، وذلک بعد أن رتبت کل مجموعة متشابهة معاً في هيئتها العامة ، و مختلفة فيما بينها من حيث المعالجة التشکيلية و ما تحويه أيضا من تفاصيل متباينة ويتم عرضها على الطلاب عن طريق العرض الضوئي (جهاز العرض Data show) کخطوة أولى .

وسوف تقسم المجموعات فيما يلي :-

  • · المجموعة الأولى : مختارات من الأعمال الفنية لفناني الفن المعاصر يتضح فيها أنماط التکوين المتنوعة في ضوء التشکيل الهندسي للسطح التصويري.
  • · المجموعة الثانية : مختارات من أعمال فناني الفن المعاصر يتضح فيها أهم أنماط التکوين تعتمد في بنائها على تعدد المستويات الهندسية المجردة للبنية الأساسية للسطح التصويري .
  • · المجموعة الثالثة : مختارات من الأعمال الفنية لفناني الفن المعاصر يتضح فيها أنماط التکوين تعتمد في بنائها على تنوع التشکيل الهندسي المجرد للإطار الخارجي للسطح التصويري .

المطلوب

1-تنفيذ أعمال فنية تصويرية غير تقليدية تحوى تکوينات متنوعة تعتمد في بنائها الداخلي والخارجي على التشکيل الهندسي المجرد للسطح التصويري من خلال (تعدد مستويات البنية الأساسية – الخروج عن الإطار التقليدي)

2-استخدام خامة الألواح الخشبية المصنعة (M.D.F) في التشکيل الهندسي للبنية الأساسية للأسطح .

3-استخدام طريقة اللصق (collage) واستخدام الألوان الزيتية وألوان الباستيل کخامات مساعدة .

 

أعمال التجربة

1- تکوينات ذات هيئة هندسية أفقية

 

 

 

         شکل (19) من أعمال الطلاب      شکل (20) من أعمال الطلاب

2- تکوينات ذات هيئة هندسية رأسي

 
   

 

 

 

 

 

 

   شکل (21) من أعمال الطلاب               شکل (22) من أعمال الطلاب

3-تکوينات ذات هيئة هندسية هرمية

 

 

 

 

             شکل (23) من أعمال الطلاب                   شکل (24) من أعمال الطلاب

4- تکوينات ذات هيئة هندسية دائرية

 

 

 

 

 

  شکل (25) من أعمال الطلاب         شکل (26) من أعمال الطلاب

 

5-تکوينات ذات هيئة هندسية إشعاعية

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

             شکل (27) من أعمال الطلاب       شکل (28) من أعمال الطلاب

6-تکوينات ذات هيئة هندسية محورية

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 شکل (29) من أعمال الطلاب    شکل (30) من أعمال الطلاب

7- تکوينات ذات هيئة هندسية ترکيبية­

 

 

 

 

 

شکل (31) من أعمال الطلاب       شکل (32) من أعمال الطلاب

8- تکوينات ذات هيئة هندسية إيقاعية

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

شکل (33) من أعمال الطلاب       شکل (34) من أعمال الطلاب

9- تکوينات ذات هيئة هندسية مرکزية

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 

 شکل (35) من أعمال الطلاب    شکل (36) من أعمال الطلاب

10-تکوينات ذات هيئة هندسية قطبية

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

 شکل (37) من أعمال الطلاب    شکل (38) من أعمال الطلاب

11-تکوينات ذات هيئة هندسية لمساحات متقاطعة

       
     
   
 

 

 

 

 

 

 

شکل (39) من أعمال الطلاب       شکل (40) من أعمال الطلاب

نتائج البحث

 فقد أکدت الدراسة على أن :-

1- تنوع المتغيرات البنائية لأنماط التکوينات في ضوء التشکيل الهندسي للسطح التصويري يضيف رؤى جديدة نحو تحقيق خواص تشکيلية وترکيبية تؤکد على القيم الفنية في العمل الفني التصويري .

2- تنوع أساليب التشکيل لأنماط التکوين المختلفة تثرى الأعمال الفنية التصويرية لطلاب التربية الفنية .

3- الحضور المباشر للسطح کعنصر تشکيل أساسي في بناء التکوين والمزاوجة بين الشکل والسطح المجسم للتأکيد على الجانب البنائي في التکوين وتنوع المظهر السطحي .

4- التأکيد على بناء همزة وصل بين التنظيم الداخلي والإطار الخارجي لتحقيق التواصل فيما بين العناصر البنائية للتکوين .

5- تحقيق وحدة التکوين من خلال التوافق بين العناصر الهندسية المتنوعة على السطح التصويري .

التوصيات :

1- ضرورة کسر الحواجز بين المجالات الفنية المختلفة لتحقيق أعمال فنية تصويرية تتسم بحداثة الصياغة التشکيلية .

2- إفساح المجال لإجراء الممارسات التجريبية في مجال التصوير للکشف عن أساليب فنية معاصرة يمکن الإفادة منها في أعمال طلاب التربية الفنية .

3- ضرورة الاستفادة من متطلبات الأساليب والتقنيات في الفن المعاصر وتطويعها لملائمة ما يضفى مزيد من القيم الفنية للعمل الفني التصويري .



1- زکريا إبراهيم : مشکلة الفن ، مکتبة مصر ، القاهرة ، 1977 ، ص28

2- Herbert Read : The philosophy of modern art , Faber . London, CH.V. (Abstraction modern art), 1951. p38 .

1- المنجد فى اللغة والإعلام : دار الشروق ، الطيعة (24) ، بيروت ، 1986 ، ص70 .

2- نفس المرجع السابق ، ص817 .

3- أحمد عبد الغنى وآخرون : المفاهيم الأساسية ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، القاهرة ، 1991 ، ص82 .

4- Phil metzger : The north light artist's gutist's guide to materials & Techniques . North light books, ohio,2001,p.17.

5- I bid .p.17 .

6- Lambert,p : controlling color , Design press,New York , 1999,p.16

[9]- Alan Pipes : foundations of art design, Laurence King Publishing  ltd, London, china, 2003, p.11 .

2- عبد الفتاح الريدى : فلسفة الجمال ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 1985 ، ص158 .

 

3- Arthur wesley Dow : composition , university of California press, Hong ,1997.p.7.

1- زکريا إبراهيم : مشکلة الفن ، مرجع سابق ، ص30 .

2- Henry Rankin Poore : Pictorial Composition An Introduction, Dover, Publications, Inc, New York, 1976.p.10.

3- جوهانز ايتيتن : التصميم و الشکل , ترجمة و تقديم صبرى محمد عبد الغنى , مراجعة شوقى جلال , الهيئة المصرية العامة للکتاب , القاهرة , 2010, ص79.

4- صالح رضا : لغة الشکل ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 2007 ، ص87.

1- شاکر عبد الحميد : العملية الإبداعية فى فن التصوير ، سلسلة عالم المعرفة ، العدد 109 ، المجلس الوطنى للثقافة لفنون الآداب ، الکويت 1987 ، ص147 - 148.

1-Evelynweiss with others :20 the century art , museum lauding collogue, Taschen , Italy, 1997, p.310-311 .

(*) أحد أنواع الأخشاب الصناعية المنتجة حديثاً ، وينتج منه نوعان أحدهما صلداً بدرجة کبيرة ولونه فاتح ويطلق عليه H.D.F وهى اختصار Hard Dinesty Fiber ، أما النوع الآخر فهو أقل صلابة لونه بيج ويطلق عليه M.D.F وهو اختصارFiber Dinesty Medium ، ويترکب کلاهما من ألياف خشبية مصنعة بالطريقة الجافة . أى باستخدام مادة تخليقية لاصقة تحت ضغط عالى ودرجة حرارة عالية وفى مکابس خاصة .

1- فاروق وهبه : دور الخامة فى فن التصوير ، الهيئة المصرية العامة للکتاب القاهرة ، 2006 ، ص88 .

1- ميرفت زکى شرباشى : التکوين فى الأشکال الجديدة لمسطحات الصورة فى الفن المعاصر والإفادة منها فى إعداد مدرس التربية الفنية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، کلية التربية الفنية  جامعة حلوان ، 1977، ص254.

1- Phil metzger: op.cit .p172 .

1- هويدا السباعى : فنون ما بعد الحداثة فى مصر والعالم ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ،  القاهرة ، 2008 ، ص314 .

2- عبد الفتاح مراد : موسوعة البحث العلمى وإعداد الرسائل والأبحاث والمؤلفات ، القاهرة ،  1983، ص314 .

  1. مراجع البحث

    أولا : المراجع العربية

    1. أحمد عبد الغنى وآخرون : المفاهيم الأساسية ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، القاهرة ،1991 .
    2. المنجد فى اللغة والإعلام : دار الشروق ، الطبعة (24) ، بيروت ، 1986 .
    3. جوهانز ايتيتن : التصميم و الشکل , ترجمة و تقديم صبرى محمد عبد الغنى , مراجعة شوقى جلال , الهيئة المصرية العامة للکتاب , القاهرة , 2010.
    4. زکريا إبراهيم : مشکلة الفن ، مکتبة مصر ، القاهرة ، 1977.

    5. شاکر عبد الحميد : العملية الإبداعية فى فن التصوير ، سلسلة عالم المعرفة ، العدد 109 ، المجلس الوطنى للثقافة لفنون الآداب ، الکويت 1987باهور لبيب : الفن القطبى ، دار المعارف ، القاهرة ، 1978 .

    1. صالح رضا : لغة الشکل ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 2007.
    2. عبد الفتاح الريدى : فلسفة الجمال ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 1985.
    3. عبد الفتاح مراد : موسوعة البحث العلمى وإعداد الرسائل والأبحاث والمؤلفات ، القاهرة ،1983.
    4. فاروق وهبه : دور الخامة فى فن التصوير ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 2006.
    5. ميرفت زکى شرباشى : التکوين فى الأشکال الجديدة لمسطحات الصورة فى الفن المعاصر والإفادة منها فى إعداد مدرس التربية الفنية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1977.
    6. هويدا السباعى : فنون ما بعد الحداثة فى مصر والعالم ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 2008.

    ثانيا : المراجع الأجنبية

    1. Alan Pipes : foundations of art design, Laurence Kin Publishing ltd, London, china, 2003.
    2. Arthur wesley Dow : composition , university California press, Hong ,1997.
    3. Evelynweiss with others :20 the century art , museum lauding collogue, Taschen , Italy, 1997.
    4. Henry Rankin Poore : Pictorial Composition An Introduction ,Dover Publications, Inc, New York, 1976.
    5. Herbert Read : The philosophy of modern art , Faber . London, CH.V. (Abstraction modern art), 1951.
    6. Lambert,p: controlling color , Design press,New York , 1999.
    7. Phil metzger : The north light artist's gutist's guide to materials & Technique , North light books, ohio,2001

    web sites

    1. www.modernartmuseum.gov.eg
    2. www. artnet.com
    3. www.artincontext.org
    4. www.corcoran.org
    5. www. howard hersh.com
    6. www.sfmoma.org
    7. www.3arabimag.com