تأثيرصوم شهر رمضان على بعض المؤشرات الکيموحيوية في الدم

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الملک عبد العزيز

2 کلية الطب جامعة الملک عبد العزيز

الموضوعات الرئيسية


المقدمة Introduction

لقد فرض الله سبحانه وتعالى علينا الصوم وعلى جميع الأديان السماوية فکان رکناً من کل دين لأنه من أقوى العبادات وأعظم ذرائع التهذيب . قال الله تعالى : {  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ کُتِبَ عَلَيْکُمُ الصِّيَامُ کَمَا کُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِکُمْ لَعَلَّکُمْ تَتَّقُونَ } البقرة (183) .

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري، وحسب الشريعة الإسلامية يتطلب الصيام في هذا الشهر الامتناع التام عن الطعام والشراب من الفجر حتى مغيب الشمس.وهو الرکن الرابع من أرکان ديننا الحنيف.

وقد أجرى بعض الباحثين دراسات حول تأثير الصوم الإسلامي على الجسم البشري في الصحة والمرض ، وقد أثبتت أن للصوم فوائد وقائية ضد کثير من الأمراض حيث أنه يقوي جهاز المناعة، ويقي من السمنة وأخطارها ويمنع تکوين حصيات الکلى ويخلص الجسم من السموم المتراکمة وينشط وظائف الکبد ويقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين، کما يعتبر الصيام وقاية من الأمراض العقلية والنفسية وانفصام الشخصية. وقد شجعت هذه الأبحاث کثيراً من الباحثين ليهتموا بإجراء المزيد منها على الصوم الإسلامي وخاصة صوم رمضان (الصاوي، 2000؛ باشا ، 2002) (Toda& Morimoto, 2000).

ويؤکد Steven Baily (2007) المعالج بالصوم أنه على الرغم من تاريخ الصوم القوي إلا أنه يفتقر إلى الاهتمام المطلوب بسبب العقلية المادية لمجتمعاتنا اليوم ويذکر أنه ليس هناک أبداً وقت أکثر أهمية من الوقت الحالي للعلاج بالصوم کي نعود إلى الصحة الحقيقية.

في دراسة أجراها بيجن وآخرون (1985) في ترکيا على 100 شخص مسلم تم أخذ عينات الدم قبل رمضان وفي نهايته لتحليل البروتين، الدهون الکلية، الدهون الفوسفاتية ، الأحماض الدهنية الحرة والکوليستيرول، الألبيومين، الجلوبيولين، سکر الدم ، واليوريا وثلاثي الجليسرول وقد أثبتت الدراسة عدم حدوث أي تغير في مستويات البروتين الکلي، الدهون الکلية والکوليسترول بشقيه عالي الکثافة ومنخفض الکثافة وحمض اليوريک أو اليوريا بينما حدث ارتفاع هام في الدهون الفوسفاتية، الصوديوم، البوتاسيوم. کما حدث هبوط عام في السکر الصائم والجلسريدات الثلاثية. ولم يشاهد الاسيتون في البول لا في أول الشهر ولا في آخره وهذا يؤکد عدم تکون الأجسام اليتونية أثناء الصيام الإسلامي بينما يتجدد بفضل صوم رمضان الجلايکوجين في جسم الإنسان باستمرار کما تنشط حرکة الدهون المختزنة ويزداد استخدامها في الحصول على الطاقة.

أجرى أبو المکارم وآخرون  (1986) دراسة حول تأثير صوم رمضان على برويتنات ودهون الدم، وقد أظهرت نتائجه زيادة الکوليسترول والجلسريدات الثلاثية زيادة طفيفة وکانت الزيادة واضحة ومهمة في الليبوبروتينات عالية الکثافة (HDL) ومقدم البروتين الدهـني نــوع  (A) (A-Apolipoprotien) وهما عاملان وقائيان ضد مرض تصلب الشرايين وجلطة القلب.

وفي دراسة أجريت في الرياض لمعرفة تأثير صيام رمضان على بعض مکونات الدم وذلک على (36) شخصاً سليماً فقد لوحظ زيادة بسيطة في مستوى البروتين الدهني المنخفض الکثافة ومنخفض الکثافة جداً (LDL&VLDL)  (EL-Hazmi et al., 1987) ، وقد عزى (Sulimani et al., 1991)هذه الزيادة إلى تناول الدهون والسکريات أثناء الصيام والتحرک السريع للدهون المختزنة في الأنسجة الدهنية وزيادة تصنيع الکوليسترول الداخلي في الجسم.

وفي دراسة أجراها Maislos et al. (1993) لدراسة تأثير الصيام على دهون الدم وذلک على (24) متطوعاً سليماً حيث ارتفعت الليبوبروتينات عالية الکثافة(HDL)  بنسبة (30%) في نهاية شهر رمضان ، ولم يحدث أي تغير في الکوليسترول الکلي للبلازما والجلسريدات الثلاثية والليوبروتينات منخفضة الکثافة. ويؤکد ذلک الدراسة التي أجريت في المغرب على 32 متطوع من البالغين الذکور الأصحاء وقد تم قياس مستوى الکوليسترول الکلي والجلسريدات الثلاثية أثناء شهر رمضان وتمت مقارنتها بفترة ما قبل الصوم حيث لوحظ انخفاض هام في الکوليسترول والجلسريدات الثلاثية وقد زادت في نهاية شهر رمضان الليوبروتينات عالية الکثافة بشکل ملحوظ بينما أظهرت الليبوبروتينات منخفضة الکثافة انخفاضاً هاماً.(Adlouni et al., 1997)

وفي دراسة أجراها Nagra et al. (1998) لمعرفة أثر صوم شهر رمضان على مستويات الجلوکوز والدهون واليوريا وحمض اليوريک على 26 من المتطوعات الأصحاء وقد تم أخذ عينات الدم في اليوم الأول والسادس والعشرين من رمضان فلم يوجد تأثير هام لصيام شهر رمضان على معظم مستويات المرکبات الکيميائية ، کما أکدت الدراسة على أن صيام رمضان آمن تماماً للأشخاص الأصحاء.

وقد أشار Roky et al. (2004) في دراسته بالمغرب إلى أن صوم رمضان يحدث بعض التغيرات في دهون الدم حيث أنه يزيد من مستوى الليبوبروتينات عالية الکثافة (HDL) ويقلل من الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL).

ودرس (Saleh et al., 2005) في الکويت تأثير صوم رمضان على محيط الوسط ودهون الدم والضغط وسکر الدم لـ 60 متطوعاً ومتطوعة من الأصحاء ووجد أن الرجال انخفض الکوليسترول الکلي والبروتينات المنخفضة الکثافة LDL بمستوى معنوية عند (P<0.05, P < 0.01) على التوالي ولم يزداد کل من الترايجلسرايد والبروتينات المنخفضة الکثافة جداً (VLDL) ولا البروتينات المرتفعة الکثافة (HDL) بمستوى معنوية ولم تکن هناک تغييرات معنوية في مستوى جلوکوز الدم. أما النساء فلم ينخفض لديهن الترايجليسرايد ، Tc , VLDL , LDL ومستوى الجلوکوز بمستوى معنوي في حين ارتفع HDL لدى النساء عما قبل الصيام ولم تکن التغييرات معنوية.

وقيم (Furuncuoglu et al., 2007) في ترکيا تأثير الصيام على مؤشر کتلة الجسم والکربوهيدرات وميتابوليزم الدهون، ووظائف الکبد والکلى والناحية النفسية لـ 39 متطوعاً ومتطوعة من الأصحاء ووجد أن مستوى السکر للصائم والترايجلسرايد والکوليسترول الکلي قد انخفض بطريقة معنوية لکن بمستوى HDL لم يتغير أثناء فترة الدراسة .

في حين وجد (Hajhashemi et al., 2011) أن متوسط LDL , CHOL , TG ونسبة LDL/ HDL ونسبة CHol /HDL في اليوم الخامس والعشرين من رمضان قد انخفض معنوياً عن القيم المسجلة قبل رمضان بيوم واحد.

ودرس (Fararjeh et al., 2012) تأثير الصيام على دهون الدم في المتطوعين الأصحاء في الأردن ووجد أن هناک زيادة مهمة ومعنوية في ترکيزHDL عند (P=0.006)  خلال الصيام.

وفي السعودية فإننا لا نجد دراسات حديثة ومتعمقة عن الصوم باعتباره أحد أهم الأنظمة الغذائية حيث کانت آخر دراسة أجريت على ألأصحاء سنة 1987 لـ (Frost & Pirani) وقد تناولت الدراسة الصوم من الناحية الغذائية فقط.لذا جاء اختيارنا لهذا البحث لمحاولة التعرف على أثر صوم رمضان وعلاقته بالتغيرات الحاصلة في الجلوکوز الصائم والتغيرات في دهون الدم وبعض إنزيمات الکبد وذلک على الأشخاص البالغين الأصحاء.

طرق البحث Methodology

أجريت هذه الدراسة المسحية المقطعية Cross-sectional Study على 156 فرداً من المتطوعين الأصحاء تتراوح أعمارهم ما بين (19-51) سنة وقد تم تقسيمهم على أساس النوع (80 ذکراً – 76 أنثى) من المترددين والزائرين والأطباء والعاملين في مستشفى جامعة الملک عبد العزيز وکذلک من طلاب وطالبات کلية الطب. ولزيادة وعي المشارکين وضمان استمرارهم حتى نهاية رمضان تم تزويد کل مشارک بنتائج التحاليل الخاصة به قبل ونهاية رمضان وتحديد الوزن المثالي ودرجة البدانة وتوصية غذائية تتناسب مع کل حالة.

تم إجراء الدراسة المعملية على مرحلتين الأولى في نهاية شهر شعبان والثانية في نهاية شهر رمضان (2005) وذلک لمعرفة أثر صوم رمضان على جلوکوز ودهون الدم وکان رمضان 29 يوماً وقد بلغ متوسط عدد ساعات الصوم 12 ساعة في اليوم وکان الجو معتدل مائل إلى الحرارة.

وقد تم اعتماد خطة البحث والاستبيان والموافقة من قبل مجلس قسم/التغذية وعلوم الأطعمة بکلية التربية والاقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة کما تم اعتمادها من قبل لجنة أخلاقيات البحث العلمي کلية الطب جامعة الملک عبد العزيز کما تم أخذ موافقة الأفراد المشارکين في الدراسة.

جمع عينات الدم وتحاليلها Collection of Blood Samples :-

طُلب من المشارکين في البحث الامتناع عن الأکل والشرب من (10-12) ساعة ( ما عدا الماء) بعد آخر وجبة يتناولوها قبل سحب عينة الدم في شعبان أما في رمضان فهم بطبيعة الحال صائمون.

تم سحب عينة الدم الوريدي (Venous blood sample) من (5-10مل) من الأوردة الموجودة في الذراع بواسطة محقنة جافة Syringe ومعقمة تستعمل مرة واحدة ، ثم ينقل الدم المسحوب من المحقنة إلى أنبوبة الاختبار وهي حاوية على عنصر السيليکون وبعض منها مضاف إليها الهُلام (Gel) لتقليل التحلل الدموي وفصل أکبر کمية من السيرم، وقد تم استخدام نوعين من الأنابيب مفرغة من الهواء تسمى (Vacutainer Tube) :

أجريت جميع التحاليل في هذا البحث باستخدام جهاز (Dimenion, Clinicl Chemistry system) من إنتاج شرکة (Dad Behring in U.S.A. and Germany) والذي يقوم بإجراء جميع التحاليل والعمليات اللازمة للتقدير الکمي للعناصر سواء کانت في السيرم أو في البلازما وإظهار النتائج.

تم تحليل الجلوکوز عن طريق اختبار الهکسوکينيز -6- فوسفات Kunst et al., (1983) .تم تقدير الجلسيريدات الثلاثية بالطريقة الإنزيمية (Hagen & Hagen. 1962 ; Rantela et al ., 1974) من مصل الدم. ويعتمد تقدير الکوليسترول أساساً على طريقة (1957) Stadman ، ثم عدلت بعد ذلک من قبل (Raultela & Liedtke, 1978 ) .لقد تم تقدير الليبوربروتينات الدهنية بطريقة آلية (Automated) وقد تم تطويرها من قبل شرکة Dimension and Felx are registered trademarks of Dade Behring Inc., in the U.S. Patent and Trademark office, in Germany and many other Countries, (2003)

وتم قياس إنزيم AST تبعاً لتوصيات الاتحاد الفدرالي العالمي للکيمياء العلاجية (IFCC) کما يصفها (Bergmeryer et al., 1978) وقد تم تعديلها بحيث يتم استعمال (P5P) کمنشط واستبدل الفوسفات بـ  Tris (hydrozymethyl) aminomethane. تم تحليل إنزيم لاکتيت ديهيدروجينيز (LDH) على طريقة (Wecker et al., 1956) ثم طورها (Gay et al., 1968) .تم تقدير البلروبين الکلي باستخدام طريقة معدلة ومطورة عن الطريقة المرجعية المشهورة Jendrassik & Grof (1987) .

التحليل الإحصائي Statistical Analysis

تم تحليل نتائج التحاليل البيوکيميائية باستخدام البرنامج الإحصائي Statistical SPSS (11.4-14) Package for the social Sciences.

وقد تم التعبير عن النتائج بالمتوسط والانحراف المعياري ومقارنة المتوسطات بـ T-test واعتبرت المعنوية عند (P < 0.001) (P<0.05).

النتائج

أثر صوم رمضان على بعض المؤشرات الکيموحيوية في الدم Effects of Fasting Ramadan and Some Biochemical Indices.

يوضح جدول (1) ، (2) بعض التحاليل الکيموحيوية  في الدم للأفراد المشارکين في الدراسة في شعبان ورمضان للرجال والنساء.

أولا: الجلوکوز (Fasting Blood Glucose (F.B.S)

أشارت الدراسة الحالية إلى ارتفاع ترکيز الجلوکوز الصائم (F.B.S) في رمضان مقارنة بما قبله داخل حدوده الطبيعية بلغ ترکيزه (4,86 ± 0,413 ± 4,70 ±0,43 ) مليمول/ لتر على التوالي. وقد کان لهذه الزيادة دلالة إحصائية عالية جداً (P=0.000) بمقدار زيادة (0,16) ونسبة تغير (3,25%) .

ومن حيث النوع فقد کان لصوم رمضان أثر واضح على ترکيز الجلوکوز حيث ارتفع في کل من الذکور والإناث حيث بلغ عند الذکور (4,73 ±0,39 & 4,83 ±0,32 ) مليمول/ لتر في شعبان و على التوالي وقد کان ذلک دال عند (P<0.05) ولم يتفق ذلک مع الدراسة التي أجراها Rahman et al., (2004) في بنجلاديش على 20 من الذکور انخفض ترکيز الجلوکوز في اليوم 26 من شعاب إلى ( 86,6 ± 11,4) مجم / 100 مل وکان قبل ذلک (95,3 ± 14,1) مجم / 100 مل وکانت دالة عند (P<0.05). أما الإناث فقد ارتفع الجلوکوز من (4,67 ± 0,45) إلى 4,89 مليمول/ لتر في رمضان عن شعبان وکانت الزيادة ذات دلالة إحصائية عالية جداً .

ثانياً – الدهون Lipid Profile:

  1. الکوليستيرول (Cholesterol (CHOL):

انخفض ترکيز الکوليستيرول الکلي للبلازما (CHOL) في رمضان عن ما قبله إلى (4,29 ± 0,82) مليمول / لتر بينما کان في شعبان (4,31± 0,73) مليمول/ لتر بنسبة (0,51%) إلا أن هذا الانخفاض لم يکن ذو دلالة إحصائية.

ومن حيث النوع انخفض ترکيز الکوليستيرول الکلي (CHOL) في رمضان عمّا قبله لدى الذکور والإناث إلا أن هذا الانخفاض لم يکن ذو دلالة إحصائية حيث بلغ لدى الذکور في شعبان ورمضان (4,34 ± 0,70 & 4,30 ± 0,83) مليمول/ لتر على التوالي.

کذلک الإناث لم تکن التغيرات الحاصلة في الکوليستيرول الکلي ذات دلالة إحصائية حيث بلغت (4,29± 0,76 & 4,28 ± 0,81) مليمول/ لتر في شعبان ورمضان على التوالي.

کما لم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الکوليسترول الکلي (CHOL) بين الذکور والإناث في شعبان ورمضان کل على حده حيث بلغ (4,34 ± 0,70 & 4,29 ± 0,76) مليمول/ لتر في شعبان و (4,31 ± 0,83 & 4,28 ± 0,81) مليمول/ لتر في رمضان على التوالي.

  1. الجلسريدات الثلاثية Triglycride (TG):

لم يکن لصوم رمضان أثر واضح على مستوى الجلسريدات الثلاثية (TG) في الدم حيث بلغت في نهاية رمضان (0,99 ± 0,56) مليمول/لتر بينما کانت في شعبان (1,03 ± 0,47) مليمول/ لتر. وقد يرجع ذلک إلى تفاوت العادات الغذائية بين أفراد عينة البحث.

ومن حيث النوع لم يحدث تغير في ترکيز الجلسريدات الثلاثية في الذکور حيث بلغ قبل رمضان (1,1 ± 0,49 & 1,11 ± 0,63) مليمول/ لتر للذکور.

أما الإناث فقد انخفض ترکيز الجلسريدات الثلاثية من (0,92 ± 0,41 إلى 0,86 ± 0,48) مليمول / لتر ولم تکن الفروق دالة إحصائياً .

کما أشارت الدراسة الحالية إلى ارتفاع مستوى الجليسريدات الثلاثية في الذکور عن الإناث قبل ونهاية رمضان حيث بلغ في شعبان (1,1 ± 0,63 & 0,86 ± 0,43) مليمول / لتر في رمضان على التوالي وقد کانت هذه الفروق ذات دلالة إحصائية عالية (P< 0.01).

  1. الليبوبروتينات Lipoproteins

لم يُحدث صوم رمضان تغيرات واضحة على ترکيز الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL) حيث بلغ في نهاية رمضان (2,59 ± 0,65) مليمول/ لتر بينما کان قبل صوم رمضان (2,61± 0,61) مليمول/ لتر ولم تکن الفروق دالة إحصائياً. في حين زاد ترکيز الليبوبروتينات عالية الکثافة (HDL) في رمضان إلى (1,14 ± 0,24) مليمول / لتر بينما کانت قبل الصوم (1,11 ± 0,22) مليمول / لتر وقد کانت الزيادة دالة إحصائية (P< 0.05 ) .

ومن حيث النوع لم يکن لصوم رمضان أثر على ترکيز الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL) في الذکور والإناث حيث بلغت تقديراته (2,72± 0,59 & 2,69 ± 0,66) مليمول/ لتر للذکور و 2,52 ± 0,61 & 2,48 ± 0,62 ) مليمول / لتر للإناث قبل ونهاية رمضان على التوالي. کذلک الحال بالنسبة لليبوبروتينات عالية الکثافة (HDL) فلم تکن الزيادة في نهاية رمضان ذات دلالة إحصائية في الذکور والإناث کل على حده حيث بلغت (1,02 ± 0,17 & 1,03 ± 0,17) مليمول / لتر للذکور و (1,21 ± 0,22 & 1,24 ± 0,25) مليمول / لتر للإناث على التوالي.

کما أشارت دراستنا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في مستويات (LDL) و (HDL) حيث يرتفع ترکيز الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL) في الذکور أعلى من الإناث في شعبان ورمضان حيث بلغ (2,72 ± 0,59 & 2,5 ± 0,61) مليمول / لتر (2,69 ± 0,66& 3,48 ± 0,62) مليمول/ لتر وقد کانت هذه الفروق دالة إحصائياً حيث  0.05) ≥ (P  لکلا منهما.

 

ولما کانت الفروق في ترکيز الليبوبروتينات عالية الکثافة (HDL) بين الذکور والإناث ذات دلالة إحصائية عالية جداً (P = 0.00) حيث يرتفع ترکيز (HDL) في الإناث أعلى من الذکور في شهر رمضان وقد بلغت قيمته (1,21 ± 0,22 & 1,02 ± 0,17) مليمول / لتر و (1,24 ± 0,25 & 1,03 ± 0,17) مليمول/ لتر على التوالي.

ثالثاً: بعض إنزيمات الکبد:

تعکس إنزيمات الکبد الحالة الصحية العامة للجسم لذا تم قياسها، وويوضح جدول (3) ، (4) أثر صوم رمضان على بعض انزيمات الکبد ومنها: -

  1. إنزيم أسبرتات أمينو ترانسفريز Aspartate Amino Transferase

انخفض ترکيز إنزيم (AST) في رمضان عن شعبان لإجمالي العينة من ( 21,081 ± 7,1 & 20,42 ± 8,63) ميکرولتر إلا أن هذا الانخفاض لم يکن دالاً إحصائياً.

ومن حيث النوع کان لصوم رمضان أثر واضح على ترکيز إنزيم (AST) لدى الذکور حيث انخفض من (24,11 ± 7,67 إلى 21,98 ± 7,09) ميکرولتر وکان ذلک ذا دلالة إحصائية (P<0.01).

کما أشارت الدراسة الحالية إلى أن صوم رمضان لم يؤثر على مستوى إنزيم (AST) لدى الإناث حيث بلغ (17,91 ± 4,66 & 18,89± 9,83) ميکرولتر لشعبان ورمضان على التوالي. بينما توجد فروق في متوسط ترکيز أنزيم (AST) بين الذکور والإناث في شعبان حيث بلغت مستوى أعلى في الذکور عن الإناث (24,11 ± 7,67 & 17,91 ± 4,66) ميکرولتر ، وقد کانت هذه الفروق ذات دلالة إحصائية عالية (P=0.000) بينما کانت الفروق بينهم في رمضان دالة عند (P< 0.05) حيث بلغ متوسط ترکيز إنزيم (AST) في الذکور والإناث (21,86 ± 7,09 & 18,89± 9,83) ميکرولتر على التوالي.

  1. إنزين الآنين أمينو ترانسفيرز Alanine Amino Transferase(ALTLGPT)

لم يُحدث صوم رمضان تغير معنوي في مستوى ترکيز إنزيم (ALT) لإجمالي أفراد الدراسة 36,63 ± 11و74 & 36,3 ± 11,55) ميکرولتر وهذا يتفق مع دراسة Bilto, (1998) حيث انخفض ترکيز (ALT) ولم يکن الانخفاض ذو دلالة إحصائية.

ومن حيث النوع لم يُحدث صوم رمضان أثر على ترکيز إنزيم (ALT) في الذکور والإناث کلٍ على حده حيث بلغ (41,99 ± 12,88 & 40,79 ± 12,59) و (31± 6,88) & 31,58 ± 8,03) ميکرولتر على التوالي، إلا أن هناک فروق في متوسط إنزيم (ALT) بين الذکور والإناث في شعبان ورمضان حيث بلغ في شعبان (41,99± 12,88 & 31± 6,88) ميکرولتر على التوالي و (40,79± 12,59 & 31,58 ± 8,03) ميکرولتر على التوالي وقد کانت هذه الفروقات ذات دلالة إحصائية.


  1. إنزيم لاکتيت ديهيدروجنيز Lactate Dehydrogenase (LDH):

کان لصوم رمضان أثر واضح على إنزيم لاکتيت ديهيدرجنيز (LDH) حيث انخفض من (161,74 ± 35,36 إلى 139,87 ± 28,39) ميکرولتر لجميع أفراد الدراسة وقد کان الانخفاض ذا دلالة إحصائية عالية جداً (P=0.000) .

أما من حيث النوع فقد انخفض ترکيز (LDH) في الذکور من (174,42 ± 38,66 إلى 136,03 ± 29,37) ميکرولتر وقد کان ذلک ذا دلالة إحصائية عالية جداً حيث P= 0.000 ) .

وقد بلغ ترکيز (LDH) في الإناث (148,39 ± 25,65 & 143,66 ± 26,71) ميکرولتر في شعبان ورمضان ولم تکن التغيرات الحاصلة ذات دلالة إحصائية . بينما وجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية عالية جداً (P=0.000) في متوسط ترکيز (LDH) بين الذکور والإناث في شعبان حيث بلغ (174,42 ± 38,66) ميکرولتر للذکور و (148,39 ± 25,65) ميکرولتر للإناث . إما في رمضان فلم تکن الفروق بينهم ذات دلالة إحصائية.

  1. البليروبين الکلى Total Bilirubin (T-Bil):

زاد مستوى البليروبين الکلي (T-Bil) في رمضان داخل حدوده الطبيعية لجميع أفراد الدراسة حيث بلغ (8,54± 4,52) ميکرومول في شعبان وارتفع إلى (9,1 ± 4,68) ميکرومول وقد کانت هذه الزيادة دالة إحصائياً عند (P < 0.05).

ومن حيث النوع حدثت زيادة ذات قيمة إحصائية عالية جداً (P=0.000) في ترکيز (T-Bil) لدى الإناث حيث کانت (6,83 ± 4,04) وزادت إلى 8,07 ± 4,59) ميکرومول في نهاية رمضان . بينما لم تحدث تغيرات دالة إحصائياً في الذکور حيث بلغ (10,16± 4,36& 10,01 ± 4,59) ميکرومول في شعبان ورمضان . کما وجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية عالية جداً (P=0.000) بين الذکور والإناث في متوسط ترکيز (T-Bil) حيث بلغ (10,16± 4,36 & 6,83 ± 4,04) ميکرومول على التوالي في شعبان و (10,01 ± 4,59 & 8,07 ± 4,59) ميکرومول في رمضان وکانت الفروق دالة عند (P< 0.01).

 

جدول (1) التحاليل الکيموحيوية للجلوکوز والدهون في شعبان ورمضان تبعاً للنوع وإجمالي العينة

التحاليل الکيموحيوية

التقسيم

Division by

شعبان

رمضان

المعنوية

Mean

±S.D

OP- value

Mean

±S.D

OP- value

OP- value

الجلوکوز الصائم Fasting blood glucose

F.B.S

3.9-6.1 mmol/L

النوع

ذکور

4.73

0.39

0.369

4.83

0.32

0.357

0.018

إناث

4.67

0.45

4.89

0.49

0.000

إجمــالــي العيـنـة

4.70

0.43

 

4.86

0.413

 

0.000

الکوليستيرول

Cholesterol

CHO

0-5.20 mmol/L

النوع

ذکور

4.34

0.70

0.687

4.31

0.83

0.816

0.613

إناث

4.29

0.76

4.28

0.81

0.851

إجمــالــي العيـنـة

4.312

0.73

 

4.29

0.82

 

0.617

الجلسريدات الثلاثية

Triglyceride

TG

0.30 – 2.30

Mmol/L

النوع

ذکور

1.1

0.49

0.002

1.11

0.63

0.004

0.626

إناث

0.92

0.41

0.86

0.43

0.107

إجمــالــي العيـنـة

1.03

0.47

 

0.99

0.56

 

0.232

البروتينات منخفضة الکثافة

Low Density Lipoproteinr

LDL

0.-3.57 mmol/L

النوع

ذکور

2.72

0.59

0.032

2.69

0.66

0.050

0.320

إناث

2.50

0.61

2.48

0.62

0.600

إجمــالــي العيـنـة

2.61

0.61

 

2.59

0.65

 

0.404

البروبروتينات عالية الکثافة

High Density Lipoproteinr

HDL

0.90-1.5 mmol/L

النوع

ذکور

1.02

0.17

0.000

1.03

0.17

0.000

0.369

إناث

1.21

0.22

1.24

0.25

0.66

إجمــالــي العيـنـة

1.11

0.22

 

1.14

0.24

 

0.044

* Significant at the (p< 0.05) level(22.58-tailed). ** Significant at the e (p<0.0I) level(2-tailed).

*** Significant at the (p<0.00I) level(2-tatled).**** High Significant at the (p=00.001) level(2-tailed)

  • اختبار T-Test مقارنة التحاليل البيوکيميائية تبعاً للنوع (ذکور وإناث ) في شعبان.
  • اختبار T-Test مقارنة التحاليل البيوکيميائية تبعاً للنوع (ذکور وإناث ) .
  • اختبار T-Test (قبلي – بعدي) تبعاً للنوع (ذکور/ إناث) کلاً على حده.

جدول (3) التحاليل الکيموحيوية لإنزيمات الکبد والبيليروبين الکلي

 في شعبان ورمضان تبعاً للنوع وإجمالي العينة

التحاليل الکيموحيوية

التقسيم

Division by

شعبان

رمضان

المعنوية

Mean

±S.D

OP- value

Mean

±S.D

OP- value

OP- value

إنزيم إسبرتات أمينو ترانسفريز

Aspartate Amino Transferase

AST

15-37 u/L

النوع

ذکور

24.11

7.67

0.000

21.98

7.09

0.031

0.007

إناث

17.91

4.66

18.89

9.83

0.383

إجمــالــي العيـنـة

21.08

7.1

 

20.42

8.63

 

0.337

إنزيم الآنين أمينو

ترانسفريز

Alanine Amino Transferase ALT

30-65 u/L

النوع

ذکور

41.99

12.88

0.000

40.79

12.59

0.000

0.270

إناث

31.00

6.88

31.58

8.03

0.440

إجمــالــي العيـنـة

36.63

11.74

 

36.30

11.55

 

0.617

إنزيم لاکتيت

ديهيدروجينيز

Lactate Dehydrogenize LDH

100-190 u/L

النوع

ذکور

174.42

38.66

0.000

136.03

29.37

0.104

0.000

إناث

148.39

25.65

143.66

26.71

0.102

إجمــالــي العيـنـة

161.74

35.36

 

139.87

28.39

 

0.000

البليروبين الکلي

Total Bilirabin

T-Bil

0-17 umol/L

النوع

ذکور

10.16

4.36

0.000

10.01

4.59

0.009

0.689

إناث

6.83

4.04

8.07

4.59

0.000

إجمــالــي العيـنـة

8.54

4.52

 

9.1

4.68

 

0.037

* Significant at the (p< 0.05) level(22.58-tailed). ** Significant at the e (p<0.0I) level(2-tailed).

*** Significant at the (p<0.00I) level(2-tatled).**** High Significant at the (p=00.001) level(2-tailed)

  • اختبار T-Test مقارنة التحاليل البيوکيميائية تبعاً للنوع (ذکور وإناث ).
  • اختبار T-Test مقارنة التحاليل البيوکيميائية تبعاً للنوع (ذکور وإناث ).
  • اختبار T-Test (قبلي – بعدي) (ذکور/ إناث) کلاً على حده.

 

 

جدول (2)ملخص لأثر صوم رمضان على جلوکوز ودهون الدم وبعض انزيمات الکبد

تبعا للنوع وإجمالي العينة.

المؤشر الکيموحيوية

Biochemical Indices

الرمز

Symbol

عام

General

ذکور

Male

19<51

إناث

Female

19<51

الجلوکوز الصائم

Fasting blood gluecose

F.B.S.

ã

****

ã

*

ã

***

الکوليستيرول

Cholesterol

CHOL

N. S.

N. S.

N. S.

الجلسريدات الثلاثية

Trigiyceride

TG

N. S.

N. S.

N. S.

الليبوبروتينات منخفضة الکثافة

Low Density

Lipoproteins

LDL

N. S.

N. S.

N. S.

الليبوبروتينات عالية الکثافة

High Density

Lipoproteins

HDL

ã

*

N. S.

N. S.

أنزيم أسبرتات أمينو ترانسفريز

Aspartate Amino

Transferase

AST

N. S.

ä

**

N. S.

أنزيم الأنين أميتو ترانسفريز

Alanine Amino

Transferase

ALT

N. S.

N. S.

N. S.

أنزيم لاکتيت ديهيدروجينيز

Lactate Dehydrogenize

LDH

ä

****

ä

***

N. S.

البليروبين الکلي

Total Bilirubin

T-Bil

ã

*

N. S.

ã

****

* Significant at the (p< 0.05) level(22.58-tailed). ** Significant at the e (p<0.0I) level(2-tailed).

*** Significant at the (p<0.00I) level(2-tatled).**** High Significant at the (p= 00.001) level(2-tailed)

♂ ذکور     ♀ إناث     ã مرتفع    ä منخفض

 

 

جدول رقم (4)تأثير النوع على جلوکوز ودهون الدم وبعض انزيمات الکبدفي شعبان ورمضان.

المؤشر الکيموحيوية

Biochemical Indices

الرمز

Symbol

تأثير النوع  Effect Sex

شعبان

رمضان

الجلوکوز الصائم

Fasting blood gluecose

F.B.S.

-

-

الکوليستيرول

Cholesterol

CHOL

-

-

الجلسريدات الثلاثية

Trigiyceride

TG

**

**

الليبوبروتينات منخفضة الکثافة

Low Density

Lipoproteins

LDL

*

*

الليبوبروتينات عالية الکثافة

High Density

Lipoproteins

HDL

****

****

أنزيم أسبرتات أمينو ترانسفريز

Aspartate Amino

Transferase

AST

****

*

أنزيم الأنين أميتو ترانسفريز

Alanine Amino

Transferase

ALT

****

****

أنزيم لاکتيت ديهيدروجينيز

Lactate Dehydrogenize

LDH

****

-

البليروبين الکلي

Total Bilirubin

T-Bil

***

**

* Significant at the (p< 0.05) level(22.58-tailed). ** Significant at the e (p<0.0I) level(2-tailed).

*** Significant at the (p<0.00I) level(2-tatled).**** High Significant at the (p= 00.001) level(2-tailed

♂ ذکور   ♀ إناث   

 

المناقشة

يوجد تباين واضح في الدراسات التي أجريت على مستوى جلوکوز الدم في رمضان وتتفق نتائج دراستنا مع دراسة Azize & Rasouli  (1987) حيث ارتفع جلوکوز المصل في اليوم 29 من رمضان کذلک دراسة Maislose et al. (1993) ارتفع فيها إلى (4,61 ±  0,28) مليمول / لتر ، ودراسة Haouari et al. (1998) في تونس حيث ارتفع جلوکوز المصل في نهاية شهر رمضان وأرجعت ذلک إلى عدم الانسجام التام بين التغير الذي يطرأ في أول رمضان على مواعيد الوجبات الغذائية وعملية الامتصاص والانخفاض الذي يحدث في الوزن.

وعلى عکس تلک الدراسات کانت دراسة Ayabak et al. (1996) في ترکيا کان متوسط عدد ساعات الصوم (16) ساعة انخفض خلالها ترکيز الجلوکوز وکان ذلک ذو دلالة معنوية (P<0.001) حيث کان (5,16 ± 0,37) مليمول / لتر وأصبح (3,77 ± 0,46) مليمول / لتر . ودراسة Bilto (1998) حيث انخفض ترکيز الجلوکوز من (5,40± 2,21 إلى 4,73 ± 0,50) مليمول / لتر إلى الأسبوع الأخير من رمضان وقد کان الانخفاض دال عند (P<0.05) . وقد يعود ذلک إلى زيادة عدد ساعات الصوم حيث کان رمضان في فصل الصيف بينما الدراسة التي أجراها Larijani et al. (2003) على 150 فرد من الذکور والإناث انخفض فيها مستوى سکر الدم من (88,4±9) إلى ( 62,9± 7,7) ملجم / 100 مل وقد کان هذا دال إحصائياً (P<0.001) وقد ارتبط ذلک بانخفاض الطاقة الکلية المتناولة في رمضان حيث (P<0.001) وأخيراً دراسة Ziaee et al. (2006) على 81 بالغ (41 ذکور و41 إناث) حيث انخفض ترکيز الجلوکوز في الدم لإجمالي أفراد العينة من (76,6 ± 7,5) إلى (69,2 ± 5,7) ملجم/ 100 مل وقد کان ذلک ذو دلالة إحصائية عالية (P=0.000).

وقد فسر Azize (2002) التغيرات الطفيفة في جلوکوز المصل داخل حدوده الطبيعية إلى أنهاتغيرات دلالية تعود طبقاً لعادات الطعام والفروق الفردية في الآلية التي تتضمن عملية الأيض وتنظيم الطاقة حيث أن تناول وجبة کبيرة قبل الفجر (وجبة السحور) مع الجليکوجين المخزن وبعض تکوينات الجلوکوز اللانشوي في الکبد تحافظ على مستوى جلوکوز المصل في معدله الطبيعي. کما أشار الباحث إلى قلة الدراسات التي تظهر أثر صوم رمضان على جلوکوز المصل.

ويذکر باشا، (2002) أن مستوى السکر قد يتأرجح بشکل طفيف تبعاً لعادات الفرد الغذائية وآليات استقلاب سکر الدم وکما هو معروف تتراوح الفترة الزمنية للصوم من (12-16) ساعة ويقابل هذه الفترة فترة عمل...

وقد أشارت دراسة( Ziaee et al.( 2006 إلى انخفاض ترکيز الجلوکوز في الذکور والإناث حيث بلغ قبل رمضان (75 ± 8,7 و 78,2± 6,4) مجم/ 100 مل وانخفض في نهاية رمضان إلى 68,8 ± 6 و 69,7 ± 5,4) مجم / 100 مل على التوالي وقد کان الانخفاض ذو دلالة إحصائية عالية (P=0.000) کما أشارت الدراسة الحالية إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في مستويات الجلوکوز في شعبان ورمضان کلاً على حده.

 

الکوليسترول الکلي:

اتفقت نتائج الدراسة الحالية مع دراسة Maislos et al. (1993) حيث لم يحدث تغير ذو دلالة إحصائية في الکوليستيرول الکلي (CHOL) للبلازما. کذلک الدراسة التي أجريت في ترکيا على (20) فرد انخفض فيها الکوليستيرول الکلي (CHOL) من (4,69± 0,82 إلى 4,25 ± 0,77) مليمول/ لتر ولم يکن لهذا الانخفاض دلالة إحصائية (Aybak et al. , 1996) کذلک دراسة Aksungar et al. (2005) على 24 بالغ (12 ذکر و12 أنثى) حيث أخذت عينات الدم قبل أسبوع من رمضان وفي اليوم 21 من رمضان وبعد 20 يوم من رمضان ولم تکن التغيرات الحاصلة في الکوليستيرول ذات دلالة إحصائية ، ودراسة حديثة أجراها Ziaee et al. (2006) في إيران حيث لم تکن التغيرات في ترکيز الکوليسيترول الکلي ذات دلالة إحصائية فقد بلغت نسبته قبل رمضان وبعده (168,3 ± 29,7 & 170 ± 30,6) مجم/ 100 على التوالي.

وفي دراسة Bilto (1998) في الأردن على (30) فرد حدث تناقص في مستوى الکوليستيرول الکلي تدريجياً حيث قيس في بداية رمضان وبعد أسبوع وأسبوعين والأسبوع الأخير ثم بعد رمضان وکان کالتالي (4,98± 1,11 & 4,75 ± 1,11 & 4,67 ± 1,16 & 4,27 ± 1,01 & 4,55 ± 1,14) مليمول / لتر على التوالي وکان الانخفاض ذو دلالة معنوية عند (P<0.05) بينما في دراسة Lamine et al. (2006) في تونس على (9 من الذکور و 21 انثى)  حدثت زيادة ذات دلالة إحصائية في الکوليستيرول الکلي بنهاية شهر رمضان.

من حيث النوع اتفقت نتائج الدراسة الحالية مع دراسة Rahman et al . (2004) حيث انخفض ترکيز الکوليستيرول من (168,4 ± 30,32 إلى 165,15 ± 24,24) مجم/100 مل ولم يکن لهذه الفروق دلالة إحصائية بينما في دراسة  Adlouni et al. (1997) في المغرب حدث انخفاض هام في الکوليسيترول الکلي لدى الذکور بنسبة (7,9%) وکان ذلک دالاً عند (P<0.001).

التغيرات الحاصلة لدى الإناث في هذا البحث اتفقت مع دراسة Ziaee et al. (2006) إذ لم تکن التغيرات الحاصلة في ترکيز الکوليسيترول ذات دلالة إحصائية في الذکور والإناث فقد بلغ قبل رمضان وبعده للذکور (166,1 ± 30,5 & 168,7 ± 32,2 ) مجم / لتر و (170,7 ± 29 & 171,5 ± 29,1) مجم/ 100 للإناث.

لم تکن الفروق ذات دلالة إحصائية في مستويات الکوليستيرول الکلي بين الذکور والإناث في شعبان ورمضان وهذا يتفق مع دراسة Musha et al. (2006) في توکوهاما على (128) من الذکور و (35) من الإناث ووجد أن مستويات الکوليستيرول متساوية بين الذکور والإناث.

الجليسيريدات الثلاثية:

اتفقت نتائج الدراسة الحالية مع دراسة Maislose et al., (1993) إن التغيرات في الجلسريدات الثلاثية لم تکن ذات دلالة إحصائية حيث بلغت (1,10 ± 0,61) مليمول/ لتر قبل رمضان وزادت إلى( 1,29 ± 0,55) مليمول/ لتر في نهاية رمضان وکذلک دراسة Savendah & Louis, (1999) حيث زاد ترکيز الجلسريدات الثلاثية في نهاية رمضان إلى (1,07 ± 0,09) مليمول/ لتر بينما کان قبل رمضان (0,98± 0,17) مليمول / لتر إلا أن هذه الزيادة لم تکن دالة إحصائياً . کذلک في دراسة Ziaee et al., (2006) زاد ترکيز الجليسريدات الثلاثية (66,6 ± 35,7 إلى 69,7 ± 34 ) مجم/100 مل ولم يکن لهذه الزيادة أي دلالة إحصائية ، بينما في دراسة Aybak et al., (1996) زاد ترکيز الجلسريدات الثلاثية في نهاية رمضان إلى (1,34 ± 0,24) مليمول/ لتر بينما کانت قبل ذلک (1,04 ± 0,21) مليمول / لتر وکانت الزيادة دالة عند مستوى معنوية (P<0.001).

التغيرالحاصل لدى الذکور في هذا البحث اتفق مع دراسة Rahman et al., (2004) على الذکور حيث لم تکن التغيرات الحاصلة في الجلسريدات الثلاثية ذات دلالة إحصائية . ودراسة Aizee et al., (2006) حيث زاد ترکيز الجلسريدات الثلاثية لدى الذکور من (77,7 ± 39,9 & 85,9 ± 38,7) ولم تکن الزيادة ذات دلالة إحصائية ، بينما في دراسة Adlouni et al. (1997) على 33 متطوع من الذکور انخفض ترکيز الجلسريدات الثلاثية بنسبة (30%) وکان ذلک دالاً عند (P<0.005).

ولم تکن الفروق بين الإناث دالة إحصائياً في هذه الدراسة وهذا يتفق مع دراسة( Ziaee et al.( 2006 ، حيث بلغ ترکيزالجلسريدات الثلاثية في الإناث قبل رمضان وبعده (54,7 ± 26,7 & 52,3 ± 14,7) على التوالي ولم تکن الفروق ذات دلالة إحصائية.

الفروق بين الذکور والإناث بين شهري شعبان ورمضان ذات دلالة إحصائية عالية في الدراسة الحالية وهذا يتفق مع دراسة حديثة أجراها Madah (2006) في إيران لمعرفة أثر النوع والتعليم على مستوى دهون الدم على (1113) من الذکور و (1279) من الإناث سجل الذکور فيها ارتفاعاً واضحاً في ترکيز الجلسريدات الثلاثية حيث بلغ ترکيزه في الذکور (270± 202,2) و (203 ± 180) للإناث وقد کانت الفروق ذات دلالة إحصائية عالية جداً (P=0.0001).

الليبوبروتينات :

اختلفت نتائج الدراسات على تأثير صوم رمضان على الليبوبروتينات فقد اتفقت نتائج دراستنا مع دراسة Aksungar et al. (2005) حيث لم تکن التغيرات في الليبوبروتينات منخفضة الکثافة ذات دلالة إحصائية بينما حدثت زيادة ذات دلالة معنوية عالية (P<0.001) في الليبوبروتينات عالية الکثافة واستمرت هذه الزيادة حتى بعد 20 يوم من رمضان وکانت الزيادة دالة عند (P<0.05) کذلک دراسة Lamine et al. (2006) حيث زادت الليبوبروتينات عالية الکثافة (HDL) بمقدار (20%) وکان ذلک ذو دلالة إحصائية عند (P<0.02) وفقدت هذه الزيادة بعد ثلاثة أسابيع من رمضان ، بينما لم يحدث تغير واضح في الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL).

کذلک دراسة Mailose et al. (1993) فقد انخفض ترکيز الکوليسيترول منخفض الکثافة (LDL) وزاد ترکيز الکوليسيترول مرتفع الکثافة (HDL) بنسبة (30%) وکانت الزيادة دالة إحصائياً (P<0.01) و دراسة Qujeq et al. (2002) على (83) بالغ حيث انخفضت الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL) بينما زادت الليبوبروتينات عالية الکثافة (HDL) في منتصف رمضان وآخر بأوله، بينما في دراسة Bilto (1998) تناقص بشکل اعتباري إحصائياً ترکيز الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL) وعالية الکثافة (HDL) من (3,13 ± 0,63 إلى 2,64 ± 0,62 ومن 1,30 ± 0,33 إلى 1,07 ± 0,19 ) مليمول / لتر على التوالي وقد کان ذلک دالاً عند (P<0.05) . وعلى العکس من ذلک دراسة Savendah & Louis  (1999) حيث زاد ترکيز الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL) ولم يحدث تغير في الليبوبروتينات عالية الکثافة (HDL) . وأخيراً دراسة Ziaee et al. (2006) حيث زاد ترکيز الليبوبروتينات منخفضة الکثافة من (115,2 ± 26,2 إلى 119,6 ± 27,9) وقد کان ذلک معنوياً حيث (P<0.05) کما انخفض ترکيز الليبوبروتينات عالية الکثافة من 40± 9,9 إلى 36±4 ± 8,4) وقد کان الانخفاض ذا دلالة إحصائية عالية حيث (P<0.001).

الاختلاف بين الذکور والإناث:

اختلفت نتائج الدراسة الحالية عن نتائج دراسة Adlouni et al. (1997) حيث وجد ارتفاع في (HDL) لدى الذکور بمقدار (14,3%) وکانت هذه الزيادة دالة عند (P<0.001) وقد استمر مرتفعاً شهراً کاملاً بعد رمضان وذلک على عکس الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL) حيث أظهر انخفاضاً هاماً (11,7%) و (P<0.01) واستمر منخفضاً شهر بعد رمضان. وفي الدراسة التي اجراها Afrasibi et al. (2003) على الذکور في إيران انخفضت الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL) في آخر رمضان في المجموعتين (حمية وبدون حمية غذائية ) ولم يکن الانخفاض دال إحصائياً. بينما حدثت زيادة في الليبوبروتينات عالية الکثافة (HDL) في المجموعتين وکانت دالة إحصائياً (P<0.001) في المجموعة التي تتناول حمية قليلة الدهون.

وتشير دراسة Rahman et al. (2004) لتقييم أثر رمضان على دهون الدم في عشرين من الذکور الأصحاء في بنجلاديش تم فيها قياس دهون الدم قبل يوم من رمضان وفي اليوم (26) وبعد شهر من رمضان حيث زاد ترکيز الکوليستيرول عالي الکثافة (HDL) زيادة ملحوظة في رمضان حيث بلغ (46,71 ± 14,39) مجم/ 100 مل بينما کان قبل رمضان (38,14± 7,40) / 100 مل ثم عاد وانخفض بعد شهر من رمضان إلى (41,72 ± 7) مجم / 100 مل وقد کانت الزيادة في رمضان معنوية عند (P<0.05) أما الکوليسترول منخفض الکثافة (LDL) فقد انخفض في رمضان ثم عاد بعد شهر من رمضان وکانت ترکيزاته (103,92 ± 34,57 & 92,33 ± 29,40 & 99,68 ± 27,54) ملجم / 100 مل ألا أن هذا الانخفاض لم يکن ذو دلالة إحصائية.

وعلى العکس من ذلک دراسة Ziaee et al. (2006) حيث زاد ترکيز الليبوبروتينات منخفضة الکثافة (LDL) لدى الذکور والإناث حيث بلغ قبل رمضان وبعده (114,9 ± 26,4 & 119,6 ± 28,3) للذکور و (115,4 ± 26,3 & 120,1 ± 27,7 ) للإناث على التوالي إلا أن هذه الزيادة لم تکن دالة إحصائياً ، بينما انخفض ترکيز الليبوبروتينات عالية الکثافة (HDL) لدى الذکور والإناث حيث بلغ في شعبان ورمضان (36,1 ± 5,9 & 32,4 ±4) للذکور وقد کان ذلک ذو دلالة إحصائية عالية حيث (P<0.001) أما الإناث فلم تکن الفروق ذات دلالة إحصائية حيث بلغت (44,1± 11,7 & 40,8 ± 9,8) مجم / 100مل.

الاختلاف بين شعبان ورمضان

اتفقت نتائج هذه الدراسة مع دراسة Dewailly et al. (1981) في دراسة على 206 ذکور و 271 انثى حيث وجد أن کوليستيرول (HDL) مرتفع في الإناث مقارنة بالذکور وقد وجد أن کوليستيرول (HDL) على علاقة عکسية معنوية مع الجليسريدات الثلاثية (TG) .

ويرجع الوهيبي (2000) ارتفاع مستوى (HDL) في الإناث أکثر من الذکور إلى وجود هرمون الاستروجين (Estrogens) والذي يزيد من تکوين البروتين الخاص يحمل الکوليسترول على (HDL) لذلک تکون الإناث أقل عرضة لمرض تصلب الشرايين (Athroscierosis) ، ويتوافق ذلک مع دراسة حديثة (2006) Maddah في إيران حيث کانت مستويات کوليسيترول (HDL) أقل في الذکور من الإناث کما کان کوليسيترول (LDL) في الذکور أعلى من الإناث . وفي دراسة Musha et al. (2006) على 163 شخص من الذکور والإناث وُجد أن مستوى (HDL) في الذکور أقل من الإناث حيث بلغ في کل منهم (50,3 ± 13,5 & 58,3 ± 18,1) مجم / 100 مل على التوالي وقد کان ذلک ذا دلالة إحصائية عالية (P=0.0064).

التأثير على بعض أنزيمات الکبد

أنزيم (AST/ GOT)

اتفقت نتائج هذه الدراسة مع دراسة Bilto (1998) في الأردن على 74 شخص من الجنسين حيث انخفض ترکيز إنزيم (AST) في نهاية شهر رمضان من (18,5 ± 5,3) ميکرولتر إلى (17,8 ± 6,5) ميکرولتر ولم يکن الانخفاض ذو دلالة إحصائية .

وفي الدراسة الحالية کان لصوم رمضان أثر واضح على ترکيز AST لدى الذکور ولم يؤثر على مستوى الإنزيم لدى الإناث.وهذا خلاف دراسة El-Arnaoty  (1991) في أوهايو على 28 من الذکور المسلمين الأصحاء حيث ارتفع فيها ترکيز AST في رمضان.

الفرق بين الذکور والإناث: اتفقت نتائج الدراسة مع الوهيبي  (2000) حيث أشار إلى أن إنزيم (AST) يکون أعلى في الذکور مقارنة بالإناث وذلک يعود إلى زيادة الکتلة العضلية لدى الذکور.

الفروق بين شعبان ورمضان : اتفقت نتائج انزيم ((ALT في هذه الدراسة مع الدراسة التي اجراها Leclercq et al. (1999) لمعرفة العلاقة بين مستويات إنزيم (ALT) والعمر والنوع على (9,420) بالغ (4,488 ذکر و 4,932 أنثى) تتراوح أعمارهم ما بين (18-70) سنة حيث وجد أن متوسط ترکيز (ALT) أعلى في الذکور من الإناث حيث بلغ ترکيزه (26,8± 13,6 و 17,2 ± 8,1) ميکرولتر على التوالي وقد کانت الفروق ذات دلالة إحصائية عالية (P<0.0001).

ودراسة Moranska et al. (2004) على (820 ذکر و 42 أنثى ) وجدت أن إنزيم (ALT) يرتفع بدرجة إحصائية عالية (P=0.000) في الذکور أعلى من الإناث ، کذلک دراسة Park et al , (2005) على 1594 فرد من الذکور والإناث وجد أن ترکيز إنزيم (ALT) من (ALT>40 U/L) کان في الذکور أعلى من الإناث حيث بلغت نسبتهم 3,6% و 2,8%على التوالي.

وقد يرجع ذلک إلى زيادة النسيج العضلي في الذکور عن الإناث حيث أن إنزيم (ALT) يتواجد في أنسجة عديدة ( العضلات، الکبد والقلب) ، ويؤکد ذلک الوهيبي (2000) حيث أشار إلى أن أنزيم الفوسفاتيز القلوي وإنزيم (ALT, AST) تکون أعلى في الرجال عنها في النساء وينشأ النشاط العالي لهذه الإنزيمات من زيادة کتلة العضلات الهيکلية في الرجال عن النساء.کما اتفقت نتائج (LDH) مع دراسة El-Araoty  (1991) حيث انخفض ترکيز (LDH) وکان ذلک دالاً عند (P<0.05).

البليروبين الکلي: اتفقت نتائج الدراسة الحالية مع دراسة Aziz & Rasouli  (1987) حيث زاد ترکيز البيليروبين في المصل في الأيام (10 ، 20 ، 29) من شهر رمضان وقد کانت الزيادة القصوى في اليوم العاشر من رمضان عندما کانت مستويات الجلوکوز هي الأدنى في الدم. بينما انخفض ترکيز البليروبين الکلي (T-Bil) في دراسة Bilto (1998) من (20 ± 9 إلى 14,2 ± 5,7) ميکرومول وکان ذلک دالاً عند (P<0.05).

 ويشير(الصاوي، 2000) أنه في الصيام تتحول کميات هائلة من الدهون المختزنة في الجسم إلى الکبد حتى تتأکسد وينتفع بها الجسم کما أن هذه الدهون تساعد ما فيها من الکوليستيرول على التحکم وزيادة إنتاج مرکبات الصفراء في الکبد والتي بدورها تقوم بإذابة السموم الذائبة في الدهون المختزنة في الجسم ويتم التخلص منها مع الفضلات.ويوصي البحث بأن الصيام يحسن من المؤشرات الکيموحيوية قي الدم.

  • المراجع

    أولاً: المراجع العربية

    • القرآن الکريم .
    • · أبو المکارم ، محمود . وآخرون (1986): تأثير صيام شهر رمضان على دهون وبروتينات الدم. نشرة الطب الإسلامي- العدد الرابع – أبحاث وأعمال المؤتمر العالمي الرابع عن الطب الإسلامي . منظمة الطب الإسلامي. منقول من (الصاوي، 2000).
    • الصاوي ، عبد الجواد (2000): الصيام معجزة علميه. هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة – مکتبة الملک فهد – الطبعة الثانية.
    • · الهواري، فطمية؛ بن خليفة ، کريمة؛ بن سقني ، مريم: خزري ، ليلي؛ لعموري، أسماء والهواري، مصطفى. (2002). الاستهلاک الغذائي في رمضان والتغيرات التي تمس الوزن ونسب مختلف الأنسجة في البدن عند الشباب الأصحاء في تونس. المجلة العربية للغذاء والتغذية. العدد السادس يونيو 554 – 565.
    • الوهيبي، سليمان عبدالله (2000): التحاليل الطبية ودلالاتها المرضية الطبعة الثانية.
    • باشا، حسان شمس. (2002): صوموا تصحوا دار القلم ، دمشق – الدار الشامية – بيروت الطبعة الأولى
    • · بيجن ، محمد منيب ؛ حويصالن طورخان: کحا ، أشرف أديب؛ جيل ، محمد بشار، ومو ثونالدي ، مصطفى . (1985): بحث بيوکمياوي "کيمياء حيوية ، على صوم رمضان  نشر الطب الإسلامي – منظمة الطب الإسلامي - الکويت
    • عويضة ، عصام بن حسن (1998): أساسيات تغذية الإنسان. الطبعة الأولى ، مطابع جامعة الملک سعود.

    ثانياً: المراجع الأجنبية

    • Adlouni, A.; Chalim, N. Saile, N. H. and Benslimance, A. (1997): Fasting during Ramadan induces marked increase in high-density lipoprotein cholesterol and decrease in low-density lipoprotein cholesterol. Annals of Nutrition and Metabolism; 41: 242 – 249.
    • Aksungar, F.B.; Eren, A.; Ure, S. ; Teskin, O. and Ates. G (2005): Effects of intermittent fasting on serum lipid levels coagulation status and plasma homocysteine levels. Ann. Nutr. Metab. 49 (2) : 77 - 82
    • Ayabak, M.; Turkoglu, A.; Serment, A. and Denli, O. (1996): Effect of Ramadan fasting on platelet aggregation in healthy male subjects. The  European Journal of Applied physiology. 73 : 552-556.
    • Azizi, F. (2002): Research in Islamic Fasting and Health. Annals of Saudi Medicine, vol. 22, P. 3-4
    • Azizi, F. and Rasouli, H. A. (1987): Serum Glucose, Bilirubin, Calcium, Phosphorus protein and Albumin Concentration During Ramadan. Med. J. Islamic Rep Iran; 1 : 38-41
    • Bilto, Y, (1998): Effects of Ramadan Fasting on Body Weight and the Biochemical and Hematological Parameters of the Blood. ArabGulf. J. Scient. Res. 16 (1) PP 1-13.
    • Bishop, M. Duben, J. and fody, E. (1996): Clinical Chemistry. Lippinocott Second Edition
    • Dewailly , p.; Dedonder, E.; Fievet, C.; Campos, E.; Moulin, S. ; Sezille, G.; Dubois G. and Jaillard, J. (1981):Plasma Levels of apportions B and A in relation to blood cholesterol and Triglycerides. Distribution according to age and sex influence of various risk factors. [ Article in French]
    • Dimension and Felx are registered trademarms of Dade Behring Inc., in the U.S. Patent and Trademark office, in Germany and other Countries, (2003)
    • El-Arnaoty, Y. M. (1991): Nutritional and biochemical changes that occour during Ramadan’s Fasting (Nutritional changes, Islam). DAI-B, 52/02 . P. 754, Copyright© 2004 by prequels in formation and Learning Company.
    • El-Hazmi, M. A. F., Al-Faleh, F.Z. and Al-Mofleh, I. A. (1987): Effect of Ramadan fasting on the values of hematological and Biochemical Parameters. Saudi Med. J., 8 (2): 171-176.
    •  Fararjeh, M.; Aljamal, A.; Faris, M.; Al-Kurd, R. ; Khalil, M. and Al-Bustanji, Y(2012): Effect  of intermittent fasting on lipid profile and hematological parameters in healthy volunteers in Jordan .vol 1 (1) pp:005-009.
    • Furuncuoglu, y ;Karaca, E.; Aras, S. and yonem,A(2007):Metabolic,biochemical and psychiatric alteration in healthy subjects during Ramadan. Pakistan  Journal  of  Nutrition 6(3):209-211.
    • Forst, G. and Pirani, S. (1987): Meal Frequency and Nutritional intake during Ramadan: A Pilot Study Human Nutrition; Applied Nutrition 418,47-50.
    • Gay, R. J. McComb, R. B. and Bowers, G.N. (1968): Optimum reaction Conditions for human Lactate dehy drogenize isoenzymes as they affect total Lactate dehydrogenize activity.
    • Haouari, M. ; Haouari, F.; Mbazaa, A. and Nagai, K. (1998): Physiological evaluation of serum glucose insulin total protein and cortisol level Pract. Diabetie. Internet, 15 (1) : 1-3.
    • Jendrassik, L. and Grof, P. (1987): Vereinfachte photometrische Methoden Zur Bestimmung des Blutibilirubin, Biochem.Z. 297 : 81. Cited from (Dade Behring Inc. in U. S A.)
    • Kunst, A. ; Draeger, B and Ziegenthorn, J. (1983): UV- methods with hexokinase and glucose -6- phosphate dehydrogenize , methods of Enzymatic Analysis vol. vl Bergmeyer , Hu , Ed , veriag chemie Deerfield , Fl pp ( 163 - 172 ).
    • Lamine, F.; Bouguerrar, R. Jabran, J. ; Marrakehi, Z. ; Ben Rayana, M. C. ; ben Slama, C. and Gaigi, S. (2006): Food intake and high-density Lipoprotein cholesterol levels changes during Ramadan fasting in healthy young subjects. Tunis Med. 84 ( 10 ) : 647 - 50 .
    • Leclercq, I.; Horsmans, Y. ; De Bruyere, M. and Geubel, A. B. (1999): Influence of body mass index , sex and age on serum alanine aminotransferase (ALT) level in healthy blood donors. Acta. Gastroenterol Belg. 62 (I): 16 - 2.
    • Madah, M. (2006): Association of gender and education with blood lipids and fasting glucose levels in sample of Iranian obese adults. Int. J. Cardiol. 19.
    • Masilos, M.; Khamaysi, N.; Assali, A. Abon-Rabiah, y.; Zvili, I. and Shany, S. (1993): Marked incrase in plasma high - density — Lipoprotein cholesterolafter prolonged fasting during Ramadan. American Journal of Clinical Nutrition, (57): 640 - 642.
    • Moranska, I.; Jurezyk, k. klosinska, E. wisniewski, k. karpinska, E.; Wawrzynowiez-Syczewska, M.; Urbanowic, W. ; Rzechula, H. and BoronKaezmarska, A. (2004): Relationship of serum Alanine Aminotrensferase (ALT) to body weight, age and sex in blood donors population. Wiad. Lek 57 (9-10): 427-30
    • Musha, H. Hayashi, A. kida, k. Takahashi, S. Suzuki, K. Kawasaki, K. and Inoue, K. (2006): Gander difference in the level of high-density Lipoprotein cholesterol in elderly Japanese patients with coronary artery disease. Intern Med, 45 (5) : 241 -5.
    • Nagra, S. A.; Rahman, Z. U.; Javaria, M. and Qadri, A. J. (1998): Study of some biochemical parameters in young women as effected by Ramadan. J. Ramadan Fasting Rcs. Z (11) : 1-5.
    • Pamela, C. Champe; Richard, A. Harvey and Denise R. Ferrier. (2005): Lippincott’s III ustrated reviews: Biochemistry. Third Edition. Lippincott wrlliams & wilkins.
    • Qujeq, D.; Bijani, K. ; Kalavi, k.; Mohiti, J. and Aliakbarpour, H. (2002): Effects of Ramadan fasting on Serum low – density and high- density lipoprotein cholesterol concentrations. Ann. Saudi Med. Sept- Nov; 2 (5-6) : 297 – 299.
    • Rahman, M. ; Rashid, S.; Basher, S. Sultana, and Nomani, M.Z.A. (2004): Improved serum HDL cholesterol profile among Bangladeshi male students during Ramadan fasting. Estern Mediterranean Health Journal.
    • Raultela, G. S. and Liedtke, R. I. (1978): Automated enzymic measurement of total cholesterol in serum. Clin. Chem. (24).
    • Roky, R. ; Houti, I. ; Moussamih, S.; Qotbi, S. and Aadil, N. (2004): Physiological and chronobiological changes during Ramadan intermittent fasting Ann Nutr. Metab. 48 (4) : 296-303.
    • Saleh, SA; El-Kemery, T; Farrag, K; Badawy, M; Sarkis, N and Soliman, F(2004): Ramadan fasting :relation to atherogenic risk among obese Muslims.J.Egypt Public Health Association,79(5-6):461-483.
    • Savendah, L. and Louis, E.U. (1999): Fasting Increases serum total cholesterol LDL cholesterol and Apolipopratein B in Healthy, Nonobese Humans. J. of Nutrition; 129 : 2005- 2008.
    • SPSS (2007): Statistical pakage for Social science, computer Software, Version (11.4) – (14) SPSS company, LondonUK.
    • Stadtman, T.C. (1957): Methods in Enzymology. Vol III Colowick, SP. And Caplan, No (Eds) Academy Press, New Yourk . pp 392 _ 394.
    • Steven Bailey , N. D. (2007): The Fasting Diet. Arabic Language edition published by Jarir Book Store First edition.
    • Sulimani, R. A.; Laajim, M. and Al-Attas, O. (1991): The effect of Ramadan Fasting on Diabetes control in type 11 diabetic patients Nutr. Kes. 11: 261 – 264.
    • The National Cholesterol Education Program (NCEP) Adult Treatment Panel III (NCEP-ATPIII): (2001): NIH Publication No. 01-3670
    • Toda, M. and Morimoto, K. (2000): Effects of Ramadan fasting on the health of muslims. Nippon Eiseigaku Zasshi: 54 (4) : 592 – 6
    • Wacker, W. E. C. : Ulmer, D.D. and Vallee , B. L. (1956): Metalloenzmes and myocardial infraction: II Malie and Lactic dehydrogenase . Activities and azine Coneentrations in Serum. New England J. Med. 255 : 449.
    • Ziaee, V. Razaei, M.; Ahmadinejad, Z. ; sheikh, H.; yousefi, R.; yarmohammadi, L.; Bozorgi, F. and Behkati, M. (2006): L. ; Bozorgi, F. and Behjati, M. (2006). The Changes of methabolic Profile and weight during Ramadan Fasting Singapore Med. J. 47 (5) : 409-414.