إدارة وقت ربة الأسرة وأثره على کفاءتها الإدارية

المؤلف

أستاذ مشارک کلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

الملخص :
إن لربة الأسرة يقع على عاتقها العبء الأکبر من المسئوليات والمهام المنزلية من حيث القيام بعمليات الغذاء والمسکن والملبس وتربية الأبناء وإدارة الشئون الاقتصادية للأسرة وهذا کله يتطلب إدارة جيدة لوقتها حتى تصل إلى مستويات عالية من الکفاءة في إدارة شئون أسرتها .
ومن هنا کان يهدف البحث إلى التعرف على وجود علاقة بين إدارة ربة الأسرة لوقتها وأثر ذلک على کفاءتها الإدارية ، وهل هناک علاقة بين المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والکفاءة الإدارية لربة الأسرة .
وقد اشتملت أدوات الدراسة على استمارة البيانات العامة للأسرة ، واستبيان إدارة الوقت واستبيان الکفاءة الإدارية لربة الأسرة .
واشتملت عينة الدراسة على (212) ربة أسرة (126) ربة أسرة عاملة ، (86) ربة أسرة غير عاملة ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة .
وکان من أهم النتائج :

وجود علاقة ارتباطية بين إدارة الوقت وجميع مجالات الکفاءة الإدارية .
وجود علاقة ارتباطية بين بعض العوامل الاقتصادية والاجتماعية ومجالات الکفاءة الإدارية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات مجالات الغذاء والمسکن والعوامل الاقتصادية وتبسيط الأعمال المنزلية والعلاقات الأسرية في إدارة الوقت وذلک لصالح المستوى المرتفع وذلک عند مستوى دلالة يتراوح بين (0.01 – 1.001 ) .
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين مستويات الکفاءة في مجال الملبس وإدارة الوقت .

ومن أهم توصيات الدراسة : توجيه اهتمام وسائل الإعلام إلى أهمية برامج الإرشاد والتي تحث على حسن استخدام وإدارة الوقت ، وکذلک توعية ربة الأسرة بوسائل تبسيط الأعمال المنزلية

مقدمة ومشکلة البحث :

يُعد الوقت من الموارد الفريدة التي لا يمکن ادخارها کما أن له تأثير کبير في الطريقة التي تستخدم فيها الموارد الأخرى ويعتبر وعاء لکل عمل وإنتاج، وهو رأس المال الحقيقي للإنسان وذلک لأن المال يمکن تعويضه إذا ضاع أما الساعة التي تنقضي من عمر الإنسان فلا يمکن استرجاعها أو تعويضها (أيمن مزاهرة وآخرون ، 2002م) (خالد سعود، 2011م ) .

کما أن الوقت يتميز بأنه المورد الوحيد المتساوي لجميع الناس وهو أکثر الموارد تحديداً إذ أن کل فرد يمتلک أربعة وعشرون ساعة کل يوم ولا يستطيع أي فرد زيادة هذا المورد مهما أوتي من الذکاء ولکنه يستطيع أن يحسن استخدام هذا المورد بحسن إدارته (وفاء شلبي وحنان أبو صيري ، 2005م ) .

وربة الأسرة هي المسئولة الأولى عن إدارة شئون أسرتها، وتحقيق أهدافها بالرغم من تعدد مسئولياتها الأسرية فيقع على عاتقها رعاية الأبناء من تنشئتهم وتکوين شخصياتهم وکذلک قيامها بعمليات خاصة بالغذاء والمسکن والملبس والصحة وهذا کله يتطلب الکثير من الوقت والجهد (هادي رضا ،1998م) .

ومن هنا تظهر أهمية الوعي بإدارة الوقت بالنسبة لربة الأسرة في ظل المتغيرات المعاصرة في جميع جوانب حياتها الأسرية وذلک لتحقيق أهداف أسرتها بدرجة عالية من الکفاءة (سميحة توفيق، 1996م) (زينب حقي، 1992م) .

وتعتمد الکفاءة الإدارية على حسن استثمار الموارد وعلى الأخص الموارد البشرية التي تتحکم في باقي الموارد وفي طريقة استخدامها ، کما تتمثل مقومات الکفاءة في الوسائل التي تستخدمها ربة الأسرة لإنجاز مسئوليتها المنـزلية بدرجة عالية من الکفاءة (إيمان شعبان ، 2002م) .

وأشارت دراسة کل من بنـزلي (Benzlay, 1990) ونعمة رقبان (1999م) أن البساطة في أداء الأعمال المنـزلية المختلفة هو أحد المقومات الأساسية التي تؤدي إلى تحسين کفاءة ربات الأسرة في إدارة شئونهن المنـزلية وذلک من خلال الاستخدام الصحيح لأجزاء الجسم والتدريب على العادات السليمة في أسلوب القيام بالعمل المنـزلي کما أکدت دراسة کلاً من سوانسون (Swanson, 1981) وإيمان نجم (1995م) من أن اتباع طرق العمل المبسطة واستخدام الأدوات والأجهزة وإنجاز أعمال النظافة اليومية من أهم الحلول لمواجهة مشکلة تعدد المسئوليات المنـزلية .

کما تشير وفاء شلبي (1999م) أن المشارکة في إدارة المنـزل والمسئوليات الأسرية تعني تفاهماً وتعاوناً بين أفراد الأسرة وتعطي انجاحاً في سير الحياة الأسرية.

ومن هنا تتلخص مشکلة البحث في الإجابة على التساؤلات التالية :

  1. هل هناک علاقة بين إدارة الوقت لربة الأسرة والکفاءة الإدارية لإدارة شئون أسرتها؟
  2. هل توجد علاقة بين المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والکفاءة لربة الأسرة في إدارة شئون أسرتها ؟
  3. هل توجد فروق بين مستويات الکفاءة الإدارية في مجالات ا(لغذاء والملبس والمسکن وتبسيط الأعمال المنـزلية والعوامل الاقتصادية والعلاقات الأسرية )وإدارة وقت ربة الاسرة؟

أهمية البحث :

ترجع أهمية البحث إلى :

1. إلقاء الضوء على أهمية إدارة الوقت لما له من دور إيجابي في تقدم المجتمع وازدهاره بشکل عام والأسرة بشکل خاص .

2. الکشف عن الدور الفعال الذي تقوم به ربة الأسرة وتعدد أدوارها وإدارتها لجميع مواردها الأسرية والتي تساعد على الارتقاء بمستوى معيشة الأسرة .

3. تصميم برامج إرشادية من خلال وسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية لتبصير ربات الأسرة بأهمية مورد الوقت بما يعود على الأسرة بالفائدة والنفع .

فروض البحث :

  1. توجد علاقة ارتباطية بين إدارة الوقت لربة الأسرة ومحاور استبيان الکفاءة الإدارية .
  2. توجد علاقة ارتباطية بين محاور استبيان الکفاءة الإدارية لربة الأسرة ومتغيرات الدراسة.
  3. توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة ربة الأسرة للوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال الغذاء .
  4. توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة الوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال الملابس.
  5. توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة الوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال السکن.
  6. توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة الوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال تبسيط الأعمال المنـزلية .
  7. توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة الوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال العوامل الاقتصادية .
  8. توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة الوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال العلاقات الأسرية .

مصطلحات البحث :

1 – إدارة الوقت :

هو علم وفن الاستخدام الرشيد للوقت وهي عملية قائمة على التخطيط والتنظيم والتنسيق والتحفيز والتوجيه والمتابعة (محسن أحمد ، 2000م) .

هي عملية يتم من خلالها تحقيق أقصى استفادة ممکنة من الوقت من خلال القيام باتخاذ قرارات واعية تتعلق بطريقة توزيع الوقت المتاح للزوجة على الأعمال والمسئوليات المطلوب أداؤها (سميرة العبدلي ، 2003م) .

کيفية استغلال ما لدى الفرد أو الأسرة من ساعات محددة في أداء ما عليه من أعمال وواجبات ومسئوليات مختلفة (عبير الدويک وربيع نوفل ، 2001م) .

 

2 – الکفاءة الإدارية :

هي الوسائل التي تستخدمها ربة الأسرة في إدارة مجالات الحياة المعيشية المختلفة والتي تعينها على إنجاز جميع أعمالها المنـزلية بدرجة عالية من النجاح وتحقيق الأهداف ورفع مستوى المعيشة (وفاء الزهراني، 2009م) .

هو السلوک الإداري الذي يوجه جهود الزوجة لإدارة منـزلها بأسلوب مبتکر لتحقيق أهدافها ورفع مستوى معيشة أسرتها (إيمان شعبان ، 2002م) .

منهج الدراسة :

اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ويقصد به وصف کل ما هو کائن من خصائص أو ظاهرة معينة عن طريق جمع البيانات من خلال الملاحظة أو المقابلة أو الاختبارات ثم تفسيرها وتحليل العلاقات بين متغيرات الدراسة (إبراهيم عبد ربه ، 2004م) .

حدود الدراسة :

أولاً : عينة البحث :

اشتملت على (212) ربة أسرة من مستويات اقتصادية واجتماعية مختلفة. واشترط في العينة ألا تقل هذه الزواج عن خمس سنوات ويکون لدى الزوجين طفلين على الأقل کما اشترط في العينة تعايش أفراد الأسرة معاً في منـزل واحد (الزوج والزوجة والأبناء ) .

ثانياً : أدوات البحث :

1 – استمارة البيانات العامة للأسرة                                                إعداد الباحثة .

2 – استبيان إدارة الوقت                                                                  إعداد الباحثة .

3 – استبيان الکفاءة الإدارية                                                           إعداد الباحثة .

1 – استمارة البيانات العامة للأسرة :

وقد اشتملت على المعلومات التي تفيد في إمکانية تحديد خصائص العينة والتحقيق من فروض الدراسة وتضمنت البيانات التالية ( سن ربة الأسرة – مستوى تعليم ربة الأسرة – مهنة ربة الأسرة – مدة الزواج – عدد الأبناء – الدخل الشهري للأسرة ) .

2 – استبيان إدارة الوقت :

وقد تم وضع هذه الاستبيان للتحقق من صحة فروض الدراسة وقد تکون من (20) عبارة وتحدد الاستجابة للعبارات وفقاً لثلاث اختيارات ( دائماً ، أحياناً ، نادراً ) وعلى مقياس متصل (3 ، 2 ، 1) طبقاً لاتجاه العبارات (إيجابي – سلبي ) .


صدق الاستبيان :

للتأکد من صدق الاستبيان تم استخدام أسلوب صدق المحتوى وذلک بعرضه في صورته الأولية على بعض من أعضاء هيئة التدريس . وقد اتفقت أراء السادة المحکمين بنسبة 97% مع تعديل بعض العبارات .

ثبات الاستبيان :

تم حساب ثبات الاستبيان باستخدام معامل ألفا وکان يساوي (0.845) وکذلک باستخدام طريقة کرونباخ وکان يساوي (0.825) وتعتبر هذه قيم مقبولة وتؤکد اتساق الاستبيان وإمکانية استخدام هذا الاستبيان کأداة ذات معاملات ثبات جيدة .

3 – استبيان الکفاءة الإدارية :

وقد تم إعداد من خلال (6) محاور تشمل ( الغذاء – الملبس – المسکن – تبسيط الأعمال المنـزلية – العوامل الاقتصادية – العلاقات الأسرية ) واشتمل کل محور على (10 عبارات ) .

وقد تحددت الاستجابات للعبارات وفقاً لثلاث اختبارات (دائماً ، أحياناً ، نادراً) وعلى مقياس متصل (3، 2 ، 1) طبقاً لاتجاه العبارات (إيجابي – سلبي ) بالنسبة لعبارات کل محور من محاور الاستبيان . وقد تم تقسيم الاستبيان إلى ثلاثة مستويات (منخفض ، متوسط ، مرتفع) تبعاً لاستجابات ربات الأسر .

صدق الاستبيان :

تم اختيار طريقة صدق الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق إيجاد معاملات الارتباط باستخدام معامل بيرسون بين کل محور من محاور الاستبيان والدرجة الکلية له ، وبين جدول رقم (1) قيم معاملات الارتباط بين کل محور والدرجة الکلية للمقياس .

جدول (1)

قيم معاملات الارتباط بين درجات کل محور والدرجة الکلية لاستبيان الکفاءة الإدارية

محاور الاستبيان

معاملات الارتباط

مستوى الدلالة

الغذاء

0.539

0.01

الملبس

0.464

0.01

المسکن

0.484

0.01

تبسيط الأعمال المنـزلية

0.508

0.01

العوامل الاقتصادية

0.570

0.01

العلاقات الأسرية

0.564

0.01

يتضح من جدول (1) أن معاملات ارتباط المحاور الخاصة بالاستبيان والدرجة الکلية له دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) وهذا يدل على تجانس محاور استبيان الکفاءة الإدارية والدرجة الکلية له .

ثبات الاستبيان :

تم حساب ثبات الاستبيان الخاص بالکفاءة الإدارية عن طريق استخدام معامل ألفا وقد کان يساوي (0.812) وکذلک معامل جيتمان وکان يساوي (0.876) وتعتبر هذه القيم مقبولة وتؤکد اتساقاً الاستبيان وإمکانية استخدامه کأداة ذات معاملات ثبات جيدة .

المعالجة الإحصائية :

تم استخدام برنامج SPSS بالحاسب الآلي وقد تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية:

1 – حساب معامل الصدق باستخدام معامل الارتباط للاتساق الداخلي .

2 – حساب معاملات الارتباط لحساب ثبات المقياس باستخدام (معامل ألفا – وجتمان) .

3 – حساب معامل الارتباط باستخدام معامل بيرسون .

4 – اختبار (ت) .

5 – اختبار (ف) .

6 – حساب التکرارات والنسب المئوية لبعض متغيرات الدراسة .

نتائج الدراسة ومناقشتها :

أولاً : النتائج الوصفية :

1 – نتائج وصف عينة البحث :

جدول (2)

توزيع ربات الأسر تبعاً لسن ربة الأسرة

فئات السن

العدد

النسبة

20-29 سنة

35

16.5%

30-39 سنة

80

37.7%

40-49 سنة

64

30.2%

50-59 سنة

29

13.7%

60 سنة فأعلى

4

1.9%

المجمــــــوع

212

100%

يتبين من الجدول (2) أن أعلى نسبة من ربات الأسر کانت بين مراحل عملية تتراوح بين (30- 39سنة) وذلک بنسبة (37.7%) .

 

جدول (3)

توزيع ربات الأسر وفقاً لمستوى تعليم ربة الأسرة

مستوى التعليم

العدد

النسبة

أمي ( لا يقرأ ولا يکتب )

7

3.3%

الابتدائية

8

3.8%

الإعدادية

13

6.1%

الثانوية

66

31.1%

معهد متوسط

45

21.2%

شهادة جامعية

68

35.1%

دراسات عليا

5

2.4%

المجموع

212

100%

يتضح من جدول (3) أن أعلى نسبة لربات الأسر کانت ذات المستوى التعليمي الجامعي وذلک بنسبة (32.1%) .

جدول رقم (4)

توزيع ربات الأسر وفقاً لمهنة ربة الأسرة

مهنة ربة الأسر

العدد

النسبة

تعمل

126

59.4

لا تعمل

86

40.6

المجموع

212

100

يتبين من الجدول (4) أن (40.6%) من ربات الأسرة لا يعملن في مقابل (59.4%) من ربات الأسرة يعملن .

جدول (5)

توزيع ربات الأسرة وفقا لمدة الزواج

فئات مدة الزواج

العدد

النسبة

من 5-14 سنة

103

48.5 %

من 15 – 24 سنة

65

30.8%

من 25 – 34 سنة

33

15.5%

أعلى من 35 سنة

11

5.2%

المجموع

212

100

يتضح من جدول (5) أن أعلى نسبة من ربات الأسر کانت تتراوح مدة زواجهم من (5-14) سنة بنسبة (48.5% )

جدول (6)

توزيع ربات الأسر وفقاً لعدد الأبناء

عدد الأبناء

العدد

النسبة

من ( 1 – 3 )

166

78.3 %

من ( 4 – 6 )

41

19.3 %

من ( 7 – 9 )

5

2.4 %

المجموع

212

100

يتضح من جدول (6) أن أعلى نسبة من ربات الأسرة لديهن من (1-3) من الأبناء وذلک بنسبة (78.3%) يليها من (4-6) بنسبة (19.3%) أما أقل نسبة فکانت لعدد أبناء من (7-9) وذلک بنسبة (2.4%) .

جدول رقم (7)

توزيع ربات الأسر وفقاً للدخل الشهري للأسرة

فئات الدخل الشهري

العدد

النسبة

من 2000 إلى أقل من 6000

52

24.5 %

من 6000 إلى أقل من 8000

32

15.1 %

من 8000 إلى أقل من 10000

37

17.5 %

من 10000 إلى أقل من 12000

24

11.3 %

من 12000 إلى أقل من 15000

27

12.7 %

من 15000 فأکثر

40

18.9 %

المجموع

212

100

يتبين من جدول (7) أن أعلى فئات الدخل الشهري لربات الأسرة کانت للفئة من (2000 إلى 6000) وذلک بنسبة (24.5%) .

 

 

جدول (8)

توزيع استجابات ربات الأسرة وفقاً لمستوياتهن في الکفاءة الإدارية فيما يتعلق بمحور الغذاء

محور الغذاء

العدد

النسبة

منخفض

2

0.9 %

متوسط

48

22.6 %

مرتفع

162

76.5 %

المجموع

212

100

يتضح من جدول (8) أن (76.5%) من ربات الأسر کانوا ذو استجابة مرتفعة بالنسبة لمجال الغذاء .

جدول (9)

توزيع استجابات ربات الأسر وفقاً لمستوياتهن في الکفاءة الإدارية فيما يتعلق بمحور الملابس

محور الملابس

العدد

النسبة

منخفض

2

0.9 %

متوسط

45

21.2 %

مرتفع

165

77.9 %

المجموع

212

100

يبين من جدول (9) أن (77.9) من ربات الأسر ذات مستوى مرتفع من الإجابات في محور الملابس

جدول (10)

توزيع استجابات ربات الأسرة وفقاً لمستوياتهن في الکفاءة الإدارية فيما يتعلق بمحور السکن

محور السکن

العدد

النسبة

منخفض

2

0.9 %

متوسط

18

8.5 %

مرتفع

192

90.6%

المجموع

212

100

يوضح جدول (10) أن الغالبية العظمى من ربات الأسر ذات مستوى استجابة مرتفعة بالنسبة لمحور المسکن وذلک بنسبة (90.6%) .

 

جدول (11)

توزيع استجابات ربات الأسرة وفقاً لمستوياتهن في الکفاءة الإدارية فيما يتعلق بمحور تبسيط الأعمال المنـزلية

تبسيط الأعمال المنـزلية

العدد

النسبة

منخفض

--

--

متوسط

73

34.4 %

مرتفع

139

65.6 %

المجموع

212

100

يوضح جدول (11) أن أکثر من ثلثي العينة ذو استجابات مرتفعة بتبسيط الأعمال المنـزلية وذلک بنسبة (65.6%)

جدول (12)

توزيع استجابات ربات الأسرة وفقاً لمستوياتهن في الکفاءة الإدارية تبعاً لمحور العوامل الاقتصادية

العوامل الاقتصادية

عدد

النسبة

منخفض

16

7.5 %

متوسط

136

64.2 %

مرتفع

60

28.3 %

المجموع

212

100

يبين جدول (12) أن (64.2%) من استجابات ربات الأسر کانت ذات مستوى متوسط بالنسبة لإدارة العوامل الاقتصادية وذلک بنسبة (64.2%) .

جدول (13)

توزيع استجابات ربات الأسرة وفقاً لمستوياتهن في الکفاءة الإدارية تبعاً لمحور العلاقات الأسرية

العلاقات الأسرية

عدد

النسبة

منخفض

1

0.5 %

متوسط

15

7.1 %

مرتفع

196

92.4 %

المجموع

212

100

يوضح جدول (13) أن (92.4%) من ربات الأسر ذات استجابات مرتفعة في محور العلاقات الأسرية .

 

ثانياً : نتائج البحث في ضوء الفروض :

الفرض الأول :

توجد علاقة ارتباطية بين استبيان إدارة الوقت لربة الأسرة واستبيان الکفاءة الإدارية .

وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء معاملات الارتباط باستخدام معامل بيرسون بين إدارة الوقت ومحاور الکفاءة الإدارية کما هو موضح بجدول (14) .

جدول (14)

العلاقة بين إدارة الوقت لربة الأسرة ومحاور الکفاءة الإدارية

الکفاءة الإدارية

إدارة الوقت

الغذاء

الملبس

المسکن

تبسيط الأعمال المنـزلية

العوامل الاقتصادية

العلاقات الأسرة

مجموع الکفاءة

إدارة الوقت

0.282***

0.207**

0.310 ***

0.357***

0.362***

0.241**

0.424***

** دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) .                               *** دالة إحصائياً عند مستوى (0.001) .

يتضح من جدول (14) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين إدارة الوقت وجميع محاور الکفاءة الإدارية عند مستوى يتراوح بين (0.01 – 0.001) أي کلما زاد أهمية إدارة الوقت لربة الأسرة کلما نجحت في إدارة جميع مجالات الکفاءة الإدارية وهذا يتفق مع (الحسيني ريحان ، 2010م ) ، وبذلک يتحقق الفرض الأول .

الفرض الثاني :

توجد علاقة ارتباطية بين محاور استبيان الکفاءة الإدارية لربات الأسرة ومتغيرات الدراسة وللتحقق من صحة هذا الفرض تم إجراء معاملات الارتباط باستخدام معامل ارتباط بيرسون بين متغيرات الدراسة ومجالات الکفاءة الإدارية کما هو موضح بجدول (15).

جدول (15)

معاملات الارتباط بين متغيرات الدراسة واستبيان الکفاءة الإدارية

       الکفاءة الإدارية

إدارة الوقت

الغذاء

الملبس

المسکن

تبسيط الأعمال المنـزلية

العوامل الاقتصادية

العلاقات الأسرة

مجموع الکفاءة

سن ربة الأسرة

0.046

0.019

-0.032

0.050

-0.096

0.152*

-0.037

تعليم ربة الأسرة

0.076

0.105

0.008

0.185**

0.118

0.162*

0.135

مهنة ربة الأسرة

0.128

0.074

0.004

0.167*

0.070

0.100

0.119

عدد الأبناء

-0.157*

-0.025

-0.051

-0.027

-0.114

0.159*

-0.140*

مدة الزواج

-0.040

-0.051

-0.044

-0.020

-0.076

0.162*

0.049

الدخل الشهري

0.087

0.055

0.001

0.206**

0.046*

0.032

0.098

* دال إحصائياً عند مستوى (0.05) .                   ** دال إحصائياً عند مستوى (0.01)

يتضح من جدول (15) وجود علاقة ارتباطية سالبة بين عدد الأبناء وإدارة الغذاء وذلک عند مستوى دلال (0.05%) وهذا يتفق مع (سيد سالم ، 1996م) ، (Obrien & Price, 1962) کما وجدت علاقة ارتباطية بين تبسيط الأعمال المنـزلية وکلاً عمل ربة الأسرة وتعليمها والدخل الشهري للأسرة وذلک عند مستوى دلالة يتراوح بين (0.05 – 0.01) وهذا ما يتفق مع (وفاء شلبي ، 1999م) ، کما وجدت علاقة ارتباطية بين الدخل الشهري للأسرة والعوامل الاقتصادية وذلک عند مستوى دلالة (0.05) وهذا يتفق مع (فاتن کمال ، 1995م) ؛ و (Limo, 1990) . کما وجدت علاقة ارتباطية موجبة تعليم ربة الأسرة وسنها ومدة الزواج وذلک عند مستوى دلالة (0.05) وهذا يتفق مع (هناء أحمد ، 1995م) و (Luxly, 1988) و (Concian, 1993) کما کانت العلاقة الارتباطية سالبة بين عدد الأبناء والعلاقات الأسرية .

کما وجدت علاقة ارتباطية سالبة بين مجموع الکفاءة الإدارية وعدد الأبناء وذلک عند مستوى دلالة (0.05) وبهذا يتحقق الفرض الثاني جزئياً .

الفرض الثالث :

توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة ربة الأسر للوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال الغذاء .

وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء اختبار (ف) للوقوف على صحة الفرض کما يتضح بجدول (16) .

جدول (16)

تحليل التباين في مجال الغذاء وعلاقته بإدارة الوقت

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

71.382

2

35.691

9.579

0.001

داخل المجموعات

778.750

209

3.726

التباين الکلي

850.321

211

 

يتضح من جدول (16) أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية في إدارة الوقت لربة الأسرة تبعاً لمحور الغذاء وذلک عند مستوى دلالة (0.001) ولبيان اتجاه مستويات الفروق تم تطبيق اختبار (ت) والموضح بجدول (17) .

جدول (17)

اختبار (ت) للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات لمجال الغذاء تبعاً لإدارة الوقت

مستويات الغذاء

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

لصالح المستوى

المنخفض / المتوسط

6

11.67

1.90

2.13

-2.8

0.01

المتوسط

المنخفض / المرتفع

6

12.54

1.90

2.71

-2.9

0.01

المرتفع

المتوسط / المرتفع

11.67

12.54

2.13

2.71

-2.7

0.01

المرتفع

يتضح من جدول (17) وجود فروق دالة إحصائياً في إدارة الوقت بين مستويات إدارة الغذاء لصالح المستوى المرتفع وذلک عند مستوى دلالة (0.01) وبذلک يتحقق الفرض الثالث.

الفرض الرابع :

توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة ربة الأسرة للوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال الملابس .

وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء اختبار (ف) للوقوف على صحة الفرض کما يتضح بجدول (18)           

جدول (18)

تحليل التباين في مجال الملابس وعلاقته بإدارة الوقت

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

20.979

2

10.490

2.644

0.073 غير دال

داخل المجموعات

829.153

209

3.967

التباين الکلي

850.132

211

 

يتضح من جدول (18) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إدارة مجال الملابس تبعاً لإدارة الوقت حيث قيمة ف (2.644) وهي قيمة غير دالة إحصائياً وبذلک لا يتحقق الغرض الرابع.

الفرض الخامس :

توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة ربة الأسرة للوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال المسکن .

وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء اختبار (ف) للوقوف على صحة الفرض کما يتضح في جدول (19) .

جدول (19)

تحليل التباين في مجال المسکن وعلاقته بإدارة الوقت

المسکن

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

30.432

1

30.432

7.796

0.01

داخل المجموعات

819.700

210

3.903

التباين الکلي

850.132

211

 

يتضح من جدول (19) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الکفاءة الإدارية في مجال المسکن تبعاً لإدارة الوقت ، حيث بلغت قيمة (ف) (7.796) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) ولمعرفة هذه الفروق لصالح أي مستوى من مستويات الکفاءة الإدارية في مجال المسکن تم إجراء اختبار (ت) والموضح بجدول (20) .

جدول (20)

اختبار (ت) للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات لمجال المسکن تبعاً لإدارة الوقت

مستويات السکن

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

لصالح المستوى

المنخفض / المتوسط

11.31

11.38

2.81

2.72

-2.3

0.01

المتوسط

المنخفض / المرتفع

11.31

12.43

2.81

1.82

-2.7

0.01

المرتفع

المتوسط / المرتفع

11.38

12.43

2.72

1.82

-2.1

0.01

المرتفع

يتبين من جدول (20) وجود فروق في مستويات مجال المسکن تبعاً لإدارة الوقت وکانت کالآتي بمقارنة مستوى الکفاءة المنخفض مع مستوى الکفاءة المتوسط کانت قيمة (ت) دالة إحصائياً لصالح المستوى المتوسط وعند مقارنة المستوى المنخفض مع المستوى المرتفع کانت قيمة (ت) دالة إحصائياً لصالح المستوى المرتفع ، وکذلک عند مقارنة مستوى الکفاءة المتوسط مع مستوى الکفاءة المرتفع کانت بقيمة (ت) دالة إحصائياً لصالح المستوى المرتفع . ويوضح ذلک بأنه بارتفاع إدارة الوقت لربة الأسرة يرتفع إدارتها لمجال المسکن وبذلک يتحقق الفرض الخامس.

الفرض السادس :

توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة ربة الأسرة للوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال تبسيط الأعمال المنـزلية .

وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء اختبار (ف) للوقوف على صحة الفرض کما يتضح في جدول (21) .

جدول (21)

تحليل التباين في مجال تبسيط الأعمال المنـزلية وعلاقته بإدارة الوقت

تبسيط الأعمال المنـزلية

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

39.151

1

39.151

10.135

0.01

داخل المجموعات

810.981

210

3.862

التباين الکلي

850.132

211

 

يتضح من جدول (21) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الکفاءة الإدارية في مجال تبسيط الأعمال المنـزلية تبعاً لإدارة الوقت حيث بلغت قيمة ف (10.138) وهي قيمة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01)و لمعرفة هذه الفروق لصالح أي مستوى من مستويات الکفاءة الإدارية في مجال تبسيطک الأعمال المنـزلية تم إجراء اختبار (ت) والموضح في جدول (22) .

 

جدول (22)

اختبار (ت) للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات مجال تبسيط الأعمال المنـزلية تبعاً لإدارة الوقت

مستويات تبسيط الأعمال المنـزلية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

لصالح المستوى

المنخفض / المتوسط

11.21

11.49

2.20

2.12

-3.20

0.01

المتوسط

المنخفض / المرتفع

11.21

12.51

2.20

2.20

-3.18

0.01

المرتفع

المتوسط / المرتفع

11.49

12.51

2.12

2.20

-3.1

0.01

المرتفع

من جدول (22) يتضح وجود فروق في مستويات الکفاءة الإدارية في مجال تبسيط الأعمال المنـزلية لإدارة وقت ربة الأسرة وذلک لصالح المستوى المرتفع وذلک عند مستوى دلالة (0.01) وهذا يوضح أنه کلما ارتفع إدارة الوقت لربة الأسرة کلما ارتفع مستواها في الکفاءة الإدارية في مجال تبسيط الأعمال المنـزلية وبذلک يتحقق الفرض السادس.

الفرض السابع :

توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة ربة الأسرة للوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال العوامل الاقتصادية .

وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء اختبار (ف) للوقوف على صحة الفرض کما يتضح من جدول (23)

جدول (23)

تحليل التباين في مجال العوامل الاقتصادية وعلاقته بإدارة الوقت

العوامل الاقتصادية

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

125.111

2

62.556

18.033

0.001

داخل المجموعات

725.021

209

3.469

التباين الکلي

850.132

211

 

يتضح من جدول (23) أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الکفاءة الإدارية في مجال تبسيط الأعمال المنـزلية تبعاً لإدارة الوقت عند مستوى دلالة (0.001) ولمعرفة هذه الفروق لصالح أي مستوى من المستويات تم إجراء اختبار (ت) الموضع في جدول (24) .

جدول (24)

اختبار (ت) للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات مجال العوامل الاقتصادية تبعاً لإدارة الوقت

مجال العوامل الاقتصادية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

لصالح المستوى

المنخفض / المتوسط

10.81

11.71

2.40

2.06

-5.18

0.01

المتوسط

المنخفض / المرتفع

10.81

13.05

2.40

1.55

-5.17

0.01

المرتفع

المتوسط / المرتفع

11.71

13.05

2.06

1.55

-5.14

0.01

المرتفع

من جدول (24) يتبين وجود فروق في مستويات الکفاءة الإدارية لتبسيط الأعمال المنـزلية تبعاً لإدارة الوقت ، وکانت کالآتي :

بمقارنة مستوى الکفاءة المنخفض مع مستوى الکفاءة المتوسط کانت قيمة (ت) دالة إحصائياً لصالح المستوى المتوسط ، وعند مقارنة المستوى المنخفض مع المستوى المرتفع کانت قيمة (ت) دالة إحصائياً لصالح المستوى المرتفع ، وکذلک عند مقارنة مستوى الکفاءة المتوسط مع مستوى الکفاءة المرتفع کانت قيمة (ت) دالة إحصائياً لصالح المستوى المرتفع وبذلک يتضح أنه بارتفاع إدارة الوقت لربة الأسرة يرتفع مستوى الکفاءة الإدارية في مجال إدارة العوامل الاقتصادية، وبذلک يتحقق الفرض السابع .

الفرض الثامن :

توجد فروق دالة إحصائياً بين إدارة الأسرة للوقت ومستويات الکفاءة الإدارية تبعاً لمجال العلاقات الأسرية .

وللتحقق من صحة الفرض تم إجراء اختبار (ف) للوقوف على صحة الفرض کما يتضح من جدول (25) .

جدول(25)

تحليل التباين في مجال العلاقات الأسرية تبعاً لإدارة الوقت

العلاقات الأسرية

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة (ف)

مستوى الدلالة

بين المجموعات

61.423

2

30.712

8.138

0.001

داخل المجموعات

788.709

209

3.774

التباين الکلي

850.132

211

 

يتضح من جدول (25) وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين مستويات الکفاءة الإدارية لمجال العلاقات الأسرية تبعاً لإدارة الوقت عند مستوى دلالة (0.001) ولمعرفة هذه الفروق لصالح أي مستوى من المستويات تم إجراء اختبار (ت) الموضح في جدول (26) .

جدول (26)

اختبار (ت) للوقوف على دلالة الفروق بين متوسطات مجال العلاقات الأسرية تبعاً لإدارة الوقت

مجال العلاقات الأسرية

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

مستوى الدلالة

لصالح المستوى

المنخفض / المتوسط

6

10.78

2.91

2.73

-2.43

0.01

المتوسط

المنخفض / المرتفع

6

12.37

2.91

1.90

-2.4

0.01

المرتفع

المتوسط / المرتفع

10.78

12.37

2.73

1.90

-1.73

0.01

المرتفع

من جدول (26) تبين من وجود فروق في مستويات الکفاءة الإدارية لمجال العلاقات الأسرية تبعاً لإدارة الوقت وکانت کالآتي :

بمقارنة مستوى الکفاءة المنخفض مع مستوى الکفاءة المتوسط کانت قيمة (ت) دالة إحصائياً لصالح مستوى الکفاءة المتوسط وعند مقارنة المستوى المنخفض مع المستوى المرتفع کانت قيمة (ت) دالة إحصائياً لصالح المستوى المرتفع ، وکذلک عند مقارنة مستوى الکفاءة المتوسط مع المستوى المرتفع کانت قيمة (ت) دالة إحصائياً لصالح المستوى المرتفع وبالتالي يتضح أنه مع ارتفاع إدارة الوقت لربة الأسرة يرتفع مستوى الکفاءة في إدارة مجال العلاقات الأسرية ، وبذلک يتحقق الفرض الثامن .

توصيات البحث :

1. توجيه اهتمام وسائل الإعلام إلى أهمية برامج الإرشاد التي تحث على حسن استخدام الوقت وإدارته بشکل جيد لربة الأسرة .

2. العمل على تطوير مناهج الاقتصاد المنـزلي في المدارس الإعدادية والثانوية وکذلک کليات الاقتصاد المنـزلي في مجال الإدارة وبالأخص في مجال إدارة الوقت لصبح فتاة اليوم وأم الغد قادرة على إدارة الوقت بشکل علمي سليم .

3. توعية ربة الأسرة بأهمية دورها في حياة الأسرة مع ترکيز وسائل الإعلام على رفع مستواها في إدارة شئون أسرتها من غذاؤه ملبس وسکن وتبسيط الأعمال المنـزلية والعوامل الاقتصادية وکذلک العلاقات الأسرية .

  1. المصادر والمراجع

    1. إبراهيم علي عبد ربه (2004م ) : مبادئ علم الإحصاء – الدار الجامعية للنشر – الإسکندرية .
    2. إيمان سعيد نجم ( 1995م) : تبسيط الأعمال المنزلية وعلاقته بإدارة المنـزل – رسالة دکتوراه – کلية الزراعة – جامعة القاهرة .
    3. إيمان شعبان أحمد ( 2002م) : دافعية الزوجة نحو إنجاز مسئوليتها المنـزلية وأثر ذلک على کفاءتها الإدارية – رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنـزلي – جامعة المنوفية .
    4. أيمن مزاهره ، سعاد عاسکرية ، ليلى حجازين (2002م) : اقتصاديات الأسرة : إدارة المنـزل – قسم الاقتصاد المنـزلي – کلية الأميرة عالية الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية – المشروع للنشر والتوزيع – الإصدار الأول – الطبعة العربية الأولى – الأردن .
    5. الحسيني رجب ريحان (2010م) : إدارة وقت ربة الأسرة العاملة وأثره على توافقها الزواجي – المؤتمر العربي الخامس – الدولي الثاني – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة .
    6. خالد سعود الشريف (2011م) : محددات إدارة الوقت لدى المدراء المهنين (دراسة في إطار الخدمة الاجتماعية) – مجلة جامعة أم القرى – المجلد الثالث – العدد الأول .
    7.  زينب محمد حقي (1992م) : التخطيط الأسري وعلاقته بالتوافق النفسي والمستوى الاجتماعي الاقتصادي لربة الأسرة – المؤتمر الدولي السابع عشر – جامعة عين شمس .
    8. سميحة کرم توفيق ( 1996م) : أهم مشکلات المرأة المصرية المرتبطة بإدارة المنـزل – مجلة الجمعية المصرية للاقتصاد المنـزلي للاقتصاد المنـزلي – جامعة حلوان .
    9. سميرة أحمد العبدلي (2003م) : إدارة موارد الأسرة وعلاقتها بالتوافق الاجتماعي والدراسي للطالبة المتزوجة بالمرحلة الجامعية – رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنـزلي – جامعة أم القرى .
    10.  سيد محمود سالم (1996م) : حق المواطن في الغذاء السليم کأساس للتنمية البشرية – وثائق المؤتمر السنوي للجمعية المصرية للطب والقانون – معهد الدراسات والبحوث – الإسکندرية .
    11.  عبير الدويک وربيع نوفل (2001م) : إدارة المنـزل – مکتبة التربية الحديثة – المنصورة .
    12.  محسن أحمد الخضري (2000م) :  الضغوطات الإدارية : الظاهرة – الأسباب .. العلاج ، القاهرة : الانجلو المصرية .
    13.  نعمة مصطفى رقبان (1999م) : دراسة وعي الأمهات لاشتراک أطفالهن في أداء الأعمال الحياتية اليومية وتأثيره على تحمل الطفل المسئولية المنـزلية – مجلة بحوث للاقتصاد المنـزلي – مجلد (9) ، عدد (1) ، جامعة المنوفية .
    14.  هادي مختار رضا (1998م) : عدم الاستقرار الأسري ، دراسة ميدانية مقارنة بين الزوجات المتفرغات والعاملات بدولة قطر حوليات کلية الآداب – العدد (19) – جامعة الکويت .
    15.  هناء أحمد شوقي (1995م) : إدراک الزوجة لمصدر قراراتها العائلية وعلاقتها بالتوافق الزواجي – رسالة ماجستير – کلية الاقتصاد المنـزلي – جامعة حلوان .
    16.  وفاء أحمد الزهراني (2009م ) : وعلى ربات الأسرة بمقومات الکفاءة الإدارية وعلاقته ببعض سمات الشخصية – رسالة ماجستير – قسم السکن وإدارة المنـزل – کلية الفنون والتصاميم – جامعة أم القرى .
    17.  وفاء شلبي وحنان أبو صبري ( 2005م ) : إدارة الموارد البشرية – الطبعة الأولى .
    18.  وفاء فؤاد شلبي (1999م) : تخطيط وقت الفراغ لدى المرأة في سن اليأس وعلاقته يتوافقها زواجياً – مجلة کلية الاقتصاد المنـزلي – العدد الخامس عشر – لکلية الاقتصاد المنـزلي – جامعة حلوان .
      1.  Benzley, J.J (1990): Household task , an equity issue for home economic " J . of . Home Economics . Vol .82 , No. 4.
      2. Concian, M. M (1993): Essays on marriage and work assortative mating , Income distribution and house hold decision making an publish PH. D., the University of Michigan .
      3. Luxely, A. (1988) : " On the effects of wives employment on marital adjustment journal of marriage – the family Vol. 42 , No., 2 pp 337-346.
      4. Obrien . B S Price D.Z . (1962): Investigation Of The Traditional Concept OF management , Quarterly bull, Michigan (Vol. 44 ) , Ag Exp. Sta .
      5. Swanson, Bettye (1981): Introduction to home management . New york; Macmillan Publishing Co; INC.


    Management time housewife and its impact on administrative efficiency

    Abstract

    The goddess of the family is assumed the brunt of the responsibilities and household tasks in terms of carrying out food, shelter, clothing, parenting and the Department of Economic Affairs of the family and all this requires good management at the proper time until you reach the high levels of efficiency in managing the affairs of her family.

    Hence, the research aims to identify a relationship between the goddess of the family to manage time, and the impact on administrative efficiency, and is there a relationship between the variables of social, economic and administrative efficiency to the head of the family.

    The tools of the study included data on the form of the family, and a questionnaire survey of time management and administrative efficiency of the goddess of the family.

    The study sample included at (212) housewife (126) heads of household labor, (86) heads of household is working, and social and economic levels are different.

    The most important results:

    (1) the existence of correlation between time management and all areas of administrative efficiency.

    (2) a relationship between Artbatabah some economic and social factors and areas of administrative efficiency.

    (3) the existence of statistically significant differences between the levels of the areas of food, housing, economic factors and simplify household chores and family relations in the management of time and for the benefit of the high level and that at the level of significance between (0.01 - 1.001).

    (4) there is no statistically significant differences between the levels of efficiency in the field of clothing and time management.

    One of the main recommendations of the study: direct media attention to the importance of extension programs, which encourage us to use, time management, as well as heads of families through awareness simplify household chores.