الاستفادة من التشکيل الرقمي الآلي للأخشاب في استحداث المشغولات الخشبية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المستخلص

المتتبع لتاريخ الخشب يجد أنه مر بالعديد من المراحل، فبداياته کانت قائمة علي النقل الحرفي والمحاکاة، وکانت الطبيعة بما فيها من صور ومخلوقات والتراث وما فيه من آثار وبقايا مصدر إلهام لفنان أشغال الخشب يستقي منها إبداعاته ومن خلالها ينتج أعماله الفنية، أما في الوقت الحاضر أصبحت التقنية الرقمية تقدم لفناني أشغال الخشب مجالا حرا وواسعا للإبداع والابتکار وتجسيد خيال الفنان في مشغولة خشبية بمستوي عال جدا من الدقة والجمال ،
يهدف البحث لدراسة تطورت المشغولات الخشبية الحديثة والتي تطورت تطورًا کبيرًا من خلال ما استُحدِث فيها من تأثيرات فنية وتقنية، حيث أثر التقدم التکنولـوجي في مختلـف مجالات التصميم للمنتجات الخشبية خاصة من خلال توظيف کـل مـن تقنية الميکنة، واستخدام الحاسب الآلي في الإنتاج، بالإضافة إلى التنـوع الکبير الذي طرأ على إنتاج الأخشاب الطبيعية، والتطـور فـي مجـال الأخشاب المصنعة ذات الخواص المميزة مما أتاح فرصة کبيرة للتجريب وإحداث تأثيرات تقنية وفنية جديدة علـى التصـميم البنـائي للمنتجـات الخشبية. وتناولت الدراسة التحولات الرقمية في برامج الحاسب المستخدمة في تشغيل آلات تشکيل الاخشاب .
وخلصت الدراسة إلى التأکيد على أن مسايرة التقدم في استخدام الآلات المعتمدة على التکنولوجيا الرقمية في تقطيع وتشکيل الأخشاب ساعدت في الارتقاء بالأعمال الخشبية.

الموضوعات الرئيسية


خلفية البحث:

تعد التکنولوجيا الرقمية من بدايات القرن التاسع عشر انطلاق للثورة الصناعية والخروج من الطرق التقليدية في الإنتاج إلي طرق التقنية التکنولوجية، فاستبدلت اليد البشرية بما يمکن استبداله بآلات مختلفة، مما وفر کم هائل من الأيدي البشرية العاملة. فتعد الثورة الصناعية، هي المرحلة السريعة المکتسحة من مراحل التطور الاقتصادي، المتميزة باستخدام الآلة في الإنتاج، ولهذا تميز عهد الثورة الصناعية عن سابقه من حيث کمية المنتج ونوعيته، کما تميز باختلاف واضح بين مصمم وفنان عصر الآلة وسابقه، حيث کان للثورة الصناعية أثرها في تغيير المجتمع وتوجيهه نحو بناء مجتمع جديد اختلف في فلسفته وأدائه نحو سبل المعيشة وحول الفن بصفة خاصة ([1]).

 ولقد أتت الفنون الرقمية بعد مرحلة من التجارب والتطوير علي فنون الحاسب الآلي، فهي تُعتبر مرحلة متقدمة على فنون الحاسب الآلي، حيث يضاف إلى فنون الحاسب الآلي تقنيات أخرى رقمية کالکاميرات الديجيتال بتقنياتها العالية، ومؤثرات متعددة کالمؤثرات الضوئية واللونية والصوتية والإيحاءات المتنوعة، وحيث أن توسع الشبکة العنکبوتية على وجه خاص کان له إسهام کبير في انتشار الفنون الرقمية وتنوعها حيث شکلت بيئة خصبه للفنانين لتبادل الخبرات وعرض التجارب وإقامة المعارض الإلکترونية ([2]) .

 والتکنولوجيا ليست أداة فحسب بل أصبحت موضوعًا للعمل الفني وأصبح هناک ما يمکن أن نُسميه بعلم الجمال التکنولوجي ([3]) وعلي هذا فإن مجالات الفنون التشکيلية تأثرت بالتقدم الملحوظ في الحاسب الآلي وأصبح من الضروري الاستعانة به في جميع مجالات التخصص حيث أن الحاسب الآلي غزي کل التخصصات حتى في المجال الواحد فأصبحت الأعمال التي تأخذ الکثير من الوقت تنفذ بسرعة ودقة عالية تتميز بتعدد الحلول والأشکال والصياغات والأداء الأفضل (حتى أصبحت تکنولوجيا الکمبيوتر القوة المسيطرة علي مختلف جوانب الحياة العملية) ([4]) .

 والمتتبع لتاريخ الخشب يجد أنه مر بالعديد من المراحل، فبداياته کانت قائمة علي النقل الحرفي والمحاکاة، وکانت الطبيعة بما فيها من صور ومخلوقات والتراث وما فيه من آثار وبقايا مصدر إلهام لفنان أشغال الخشب يستقي منها إبداعاته ومن خلالها ينتج أعماله الفنية، أما في الوقت الحاضر أصبحت التقنية الرقمية تقدم لفناني أشغال الخشب مجالا حرا وواسعا للإبداع والابتکار وتجسيد خيال الفنان في مشغولة خشبية بمستوي عال جدا من الدقة والجمال ([5]) ، فقد تطورت المشغولات الخشبية الحديثة تطورًا کبيرًا من خلال ما استُحدِث فيها من تأثيرات فنية وتقنية، حيث أثر التقدم التکنولـوجي في مختلـف مجالات التصميم للمنتجات الخشبية خاصة من خلال توظيف کـل مـن تقنية الميکنة، واستخدام الحاسب الآلي في الإنتاج، بالإضافة إلى التنـوع الکبير الذي طرأ على إنتاج الأخشاب الطبيعية، والتطـور فـي مجـال الأخشاب المصنعة ذات الخواص المميزة مما أتاح فرصة کبيرة للتجريب وإحداث تأثيرات تقنية وفنية جديدة علـى التصـميم البنـائي للمنتجـات الخشبية ([6]) .

 کما أدي الاهتمام بکيفية اعتماد مجال الخشب علي استخدام الأساليب التکنولوجية المتقدمة إلي زيادة البحث والتجريب، وأدي التعامل المباشر بين الفنان والحاسب الآلي إلي تطور المجال واتساع المساحة التکنولوجية المرتبطة باستخدام الحاسب الآلي لتشمل کل التخصصات في الفن والتربية الفنية، ولعل التخصصات التي ارتبطت بالحاسب الآلي تخصص الرسم والتصوير والتصميم والنحت والأشغال الفنية وأشغال الخشب والخزف والطباعة والنسيج وغيرها ([7]) .

 وحيث أن الحيز الداخلي يؤثر في حياة الإنسان تأثيرًا هامًا، فالإنسان من الناحية المادية شديد القرب من الحيز الداخلي، ومتصل به اتصالًا مباشرًا يصل إلي أن يؤثر هذا الحيز في صياغة حياة الإنسان فيخلق سلوکيات لم تکن موجودة، ويحدث تغيرات في الشخصية لم تکن في الحسبان. ومن الممکن أن نحدد ملامح تخصص العمارة الداخلية عن طريق وصف ممارسته بأنه أحد تخصصات الفنون الجميلة التي تتعامل مع أکثر المجالات اتصالًا بالإنسان، يؤثر في مزاجه وسلوکه، وهو مجال تصميم الحيز المعماري الداخلي الذي يعيش أو يعمل فيه، حيث تؤخذ فيه قرارات تصميميه تتعلق باحتياجات الإنسان وتحدد الملامح والکيفية التي يصاغ عليها الحيز المعماري الداخلي من حيث الوظيفة والشکل والخامة واللون والملمس، وتصنع خصيصًا لفرد ما بعينه، وتتفق مع رغباته وعاداته وتحدياته، وتحدد شکل الحياة اليومية لکل فرد بشکل متفرد ومتميز، والغرض من هذه القرارات الحصول علي مخرجات وظيفية وجمالية توفر الراحة لمستخدمها، فتخصص العمارة الداخلية يعتمد في الأساس علي تفاعل الإنسان والسلوک الإنساني مع الحيز الداخلي الذي يقضي فيه معظم وقته. فقد تبني ببساطة وبدائية، أو تبني علي إطار تاريخي بدأ منذ فجر الحضارة، أو تبني علي ملامح حديثة تتناسب مع العصر، أو تجمع بين القديم والحديث بطريقة مدروسة وواعية([8]) .

مشکلة البحث:

 تتلخص مشکلة الدراسة في إظهار القيم الفنية والجمالية للتقنيات الرقمية في تشکيل وتفريغ الأخشاب المستخدمة کمکملات للعمارة الداخلية، وفي ضوء ذلک يمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي:

1ـ ما مدي الاستفادة من التکنولوجيا الرقمية في تشکيل وتفريغ الأخشاب المستخدمة في مکملات العمارة الداخلية؟

ومن هذا التساؤل يمکن استنباط عدة تساؤلات:-

1. هل يمکن الاستفادة من التکنولوجيا الرقمية في تشکيل وتفريغ الأخشاب المستخدمة في مکملات العمارة الداخلية؟

2. ما العلاقة التشکيلية للتکنولوجيا الرقمية ذات القيمة الفنية والجمالية في تشکيل وتفريغ الأخشاب؟

3. ما أثر تشکيل وتفريغ الأخشاب بالتکنولوجيا الرقمية علي تجميل العمارة الداخلية؟

فروض البحث:

 يفترض في هذه الدراسة أنه:

  1. هناک علاقة بين تقنيات التکنولوجيا الرقمية علي الأخشاب في تجميل العمارة الداخلية.
  2. هناک علاقة بين التقنيات التشکيلية للتکنولوجيا الرقمية والقيم الفنية والجمالية لتشکيل وتفريغ الأخشاب.
  3. هناک علاقة بين النواحي الجمالية للعمارة الداخلية والمشغولات الخشبية بتقنيات تکنولوجية.

أهداف البحث :

 تتحدد أهداف الدراسة في:

  1. دراسة أثر التکنولوجيا الرقمية علي الأخشاب ودورها في تجميل العمارة الداخلية .
  2. التعرف علي القيم الفنية والجمالية لتقنيات التکنولوجيا الرقمية في تشکيل وتفريغ المشغولات الخشبية.
  3. الارتقاء بالنواحي الجمالية للعمارة الداخلية من خلال المشغولات الخشبية بتقنيات تکنولوجية.

أهمية البحث :

 تتضح أهمية الدراسة في :

  1. استخدام تقنيات التکنولوجيا الرقمية في تشکيل الأخشاب لتجميل العمارة الداخلية.
  2. الاستفادة من التقنيات التکنولوجية الرقمية في إثراء تشکيل وتفريغ المشغولات الخشبية.
  3. الإسهام في تجميل العمارة الداخلية بمشغولات خشبية ذات قيم فنية وجمالية بتقنيات تکنولوجية.

مناهج البحث :

 تعتمد الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي بهدف دراسة وتحليل واقع المشکلة بکل أبعادها.

الإطار النظري للبحث:

أولا:- برامج الحاسوب المستخدمة في تشکيل الأخشاب:

بعض برمجيات الکمبيوتر المعدة للاستخدام الفني :-

هناک العديد من البرمجيات المعدة للاستخدام الفني فهي حزمة کبيرة منها المساعد علي الرسم وإنشاء الأعمال الفنية ومنها برامج معالجة الصور ومنها برامج عرض الصور ومنها برامج التجسيم ومنها البرامج الهندسية ومن هذه البرامج. وفيما يلي نبذة مختصرة عن هذه البرامج .

1-برامج تحرير ومعالجة الصورImage editor programs:

ويُساعد هذا النوع من البرامج علي التعامل مع الصور الفوتوغرافية والرسومات وذلک من خلال الخدمات المتوفرة في هذا البرنامج، مثل:

  • ·    المؤثرات الخاصةSpecial effects

حيث يستطيع المصمم إعطاء جماليات فنية وتشکيلية للصور الناتجة في عدة مجالات.

  • ·    تحسين الصورة الفوتوغرافية Photo enhancement

تُقدم هذه البرامج بعض الأدوات التي تعمل علي تحسين أو تعديل شکل الصور الفوتوغرافية.

  • ·    ومن أشهر تلک البرامج:

Adobe Photoshop-

Adobe image ready-

Adobe illustrator-

2-برامج الرسوم المتحرکة Animation programs :

وتعمل هذه البرامج وفقًا لنظام العرض السريع للصور المتتابعة، حيث تُعطي هذه البرامج صور ورسوم متحرکة وفقًا لعدد الصور والرسوم المتتابعة في وجدة الزمن المقطوع.

وتحتوي شاشة العرض لهذه البرامج علي ما يُسمي بالمسرح والذي تتم عليه عملية عرض النتائج النهائي للرسوم المتحرکة، بالإضافة لبعض الأدوات التي تُعطي تأثيرات خاصة علي الناتج النهائي.

ويتم استخدام هذه البرامج عادة في تصميم صفحات الإنترنت وتصميم الألعاب الرقمية .

ومن أشهر هذه البرامج Macromedia flash، 3D studio max

3-برامج تحرير ومعالجة الصور Font editor and processor program :

وتحتوي هذه النوعية من البرامج علي عدد کبير من الخطوط المتنوعة والتي يُمکن استخدامها لإنشاء تصاميم جذابة، ومن أشهر البرامج ال (Coral draw ) .

4-برامج التصميم ثلاثي الأبعاد 3D design programs :

وهي برامج هندسية يتم استخدامها لرسم الأشکال ثلاثية الأبعاد وذلک بواسطة أدوات خاصة في هذا البرنامج، ومن أشهر هذه البرامج برنامج Photo shop وکذلک برنامج Corel Draw ([9]) .

وفيما يلي عرض لبعض البرامج المستحدثة المعدة للاستخدام الفني في أشغال الخشب :-

1-برنامج الرسم Paint :

يُعد من أکثر البرامج شيوعًا وذلک لأنه يأتي ضمن برامج النوافذ "الويندوز" التي تأتي عادة مثبته مع کل جهاز حاسب،

ويعتبر من البرامج السهلة في الاستخدام والتطبيق لکن المنتجات تأتي أقل في القيمة الفنية من البرامج السابقة،

وذلک بسبب ضعف وقلة الأدوات المرافقة والخيارات ([10]) .

Patch - update paint shop pro photo x2 12.0 Coral

- برنامج الرسم الشهير paint shop pro photo coral

وهو لعمل ومعالجة وتعديل کافة أنواع الصور والرسوم ويعد من أفضل البرامج في هذا المجال ([11]) .

2-برنامج کورل درو Corel Drew :

-يمتاز بإمکانية التعامل مع النصوص وإمکانيات عالية مع الرسم.

-إمکانية عمل مشاريع صغيرة مثل: غلاف کتاب أو مجلة، صفحات التقويم، البطاقات، الشعارات، الإعلانات...الخ.

-الاستعانة في التصميم بصور أو نصوص خارجية.

-يضم أدوات کثيرة من الأقلام وفرش الرسم والألوان والخطوط وخيارات متعددة من التأثيرات والخلفيات والألوان ([12]).

Corel draw graphics suite x4 v 14.0 -

- برنامج کوريل دور Corel draw graphics Suite

برنامج التصميم قوي من مزايا تحرير ودمج للصور وتصميم صور متحرکة، يعمل علي اکس بي وعلي فيستا vista / xp windows ([13]) .

شرح برنامج Corel Draw:-

مکونات شاشة عمل برنامج کوريل درو

  • شريط العنوان: يمتد هذا الشريط عل طول شاشة الکوريل درو أعلي الشاشة ويحتوي اسم الملف الذي نعمل به
  • شريط قوائم الأدوات: ويقع تحت شريط العنوان، ويحتوي علي احدى عشر قائمة وعند النقر عل أحد هذه القوائم بزر الفأرة الأيسر تظهر لائحة بالأوامر لتنفيذ مهامات البرنامج، إن بعض هذه الأوامر تکون متبوعة بثلاث نقاط عند النقر عليها بزر الفأرة الأيسرـ يظهر صندوق حوار يناقش خيارات هذا الأمر أما السهم الأسود الموجود علي يمين بعض الأوامر فيدل عل وجود أوامر فرعية أخرى تظهر عند النقر عل هذا السهم وهناک بعض الأوامر مکتوبة بالخط الفاتح لتدل علي أنه لا يمکن تنفيذها في الوقت الحالي لأنها مرتبطة بأوامر أخرى.
  • شريط الأدوات القياسي : يحتوي هذا الشريط علي مجموعة من الأيقونات جانب بعضها البعض تستطيع من خلال النقر عليها تنفيذ بعض أوامر القوائم الأکثر استخداما في البرنامج.
  • شريط الخصائص: يعتبر شريط الخصائص مساعدا هاما وسريعا لإنجاز الرسوم فهو أشبه ما يکون بشريط سحري تتغير محتوياته تبعا للأمر الحالي أو تبعا للأداة المفعلة حاليا أو العنصر المختار حاليا للتحکم بخواص وميزات الحالة الراهنة.
  • صفحة الرسم : وهي عبارة عن إطار عل شکل صفحة رسم يتم إنشاء الرسوم ضمنها.
  • شريط التمرير: تستطيع من خلال شريطي التدرج الأفقي والعامودي رؤية الأجزاء المختلفة من الرسم المعروض وغير المعروض التي تقع خارج نطاق نافذة الرسم عن طريق النقر علي الأسهم الموجودة علي أطراف هذين الشريطين .
  • المسطرة: تستطيع من خلال المسطرتين الأفقية والعامودية تحديد إحداثيي مؤشر الفأرة حيث يظهر خط منقط عل کل من المسطرتين يحدد موقع مؤشر الفأرة علي الشاشة .
  • لوحة الألوان: تستخدم لتلوين الأجسام بعد اختيارها وتستطيع رؤية المزيد من الألوان من خلال النقر على ()، أما إذا أردت رؤية جميع الألوان الموجودة في لوحة الألوان فـانقر علي السهم ().
  • شريط الحالة: يعطي شريط الحالة معلومات عن الجسم المختار على شاشة الرسم (نوعه، أبعاده، لونه،...) وعلي يسار هذا الشريط يتم عرض إحداثيات مؤشر الفأره بالنسبة إلى الزاوية السفلي اليسارية من صفحة الرسم .
  • شريط الأدوات: وهو الصندوق الموجود إلى أقصى يسار الشاشة يحتوي هذا الصندوق علي الأدوات اللازمة لإنجاز الرسوم، إن بعض الأدوات تحتوي عل لائحة فرعية يتم إظهارها بالنقر علي السهم الأسود الموجود علي الزاوية السفلي اليمنى منها .

فکرة عمل التشکيلات : کل الأجسام التي تم رسمها بواسطة الکوريل درو عبارة عن مسارات متصلة ببعضها البعض هذه المسارات يمکن أن تکون مفتوحة مثل الخط أو مغلقة مثل الدائرة والمستطيل، وقد تکون هذه المسارات إما خطوط مستقيمة أو منحنيات. يوجد مربعات مفرغة عند طرفي الخط وکذلک عند أرکان المستطيل هذه المربعات تسمى عُقد ووظيفتها تختلف تماما عن مربعات التحديد السوداء اللون.

 

شکل (1) يوضح عمل التشکيلات

  • أداة التشکيل للأجسام : الأجسام المرسومة التي تم رسمها بأدوات الرسم يمکن تعديلها من خلال أداة التشکيل حيث أن هذه الأجسام عبارة عن مسارات مرسومة تربط بينها عقد تحددها علي الخط المستقيم يتکون من نقطتي بداية ونهاية وتحدد بعقدتين. إن تغيير موضع أحد العقدتين أو کلاهما هو وظيفة أداة التشکيل وأيضا إن أداة التشکيل تعدل المسار بين العقدتين دون تغيير العقدتين، وسوف أوضح کيفية استخدام أداة التشکيل مع الخط المستقيم ومع المستطيل ومع الدائرة...
  • أداة التشکيل والخط المستقيم : رسم خط مستقيم باستخدام أداة الرسم الحر ثم الضغط علي أداة التشکيل وتوجيهه إلى عقدة البداية للخط والتي تظهر أکبر حجما وعندما يتغـير شکل المؤشر يتم الضغط مع السحب، يمکن هنا تعديل موضع نقطة البداية في أي مکان علي ورقة العمل دون تغير موضع نقطة النهاية.
  • أداة التشکيل والمستطيل: ارسم مستطيلا من شريط الحالة أسفل الشاشة أثناء الرسم أو شريط الخصائص، ثم بعد الرسم أدخل القيم المرادة في خانة الحجم للحصول علي الأبعاد.
  • استخدم أداة التشکيل وعند أحد عقد المستطيل اضغط مع السحب باستمرار وتتحول الأرکان إلى منحنيات .
  • أداة التشکيل والدائرة: رسم دائرة باستخدام أداة القطع واستخدام أداة التشکيل لتحويلها إما إلى جزء من منحنى أو قطعة من دائرة .

تحويل المستطيل إلى منحنى واستخدام أداة التشکيل:

(١) رسم مستطيل باستخدام أداة المستطيل.

(٢) التأکد من أن المستطيل المرسوم محددا.

(٣) الضغط عل زر () لتحويل جسم المستطيل إلى منحنى.

(٤) استخدام أداة التشکيل () لتحرير العقد .

ملاحظة: تقوم أداة التشکيل هنا (بعد تحويل الجسم إلى منحنى) بوظيفة مختلفة حيث تقوم بتغيير موقع العقدة وبالتالي تغيير الشکل المرسوم بينما کانت أداة التشکيل تحول الأرکان إلى حواف منحنية.

استخدام شريط الخصائص : هو الشريط الخاص بأداة التشکيل لإضافة أو إلغاء عقدة ووصل عقدتين منفصلتين.

کيفية استخدام البرنامج في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية:-

بعد عرض الخطوة السابقة للطلاب وتدريبهم عليها وعلي استخدام کل الأوامر الموجودة بقوائم البرنامج وعمل تدريبات بسيطة علي کيفية الاستخدام، قام الباحث بتدريب الطلاب على بعض العمليات التصميمية الأعلى مرتبة حيث کيفية تجسيم الکرة أو الاسطوانة، ثم کيفية عمل تصميم لعمود خراطة مثلا أو مجسم هندسي معماري لکي يتقن الطلاب کيفية التعامل مع العناصر المجسمة وإتقان بعض تقنيات البرنامج التي ستؤهلهم إلي استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية يستطيعون بها استحداث مشغولات خشبية. فعلي سبيل المثال لکي يقوم الطلاب بعمل مجسم لکرة فإنه يستخدم أداة رسم الدائرة Circle من قائمة Draw ويقوم برسم دائرتان متقاطعتان واحدة رأسية والثانية أفقية بنفس القطر ثم يستخدم أداة Follow Me من قائمة Tools ثم يضع المؤشر للأمر عند احد نقاط تقاطع القطرين ويتحرک بالمؤشر علي أحدي الدائرتين حتى الوصول إلي نقطة البدء فتظهر الکرة مجسمة ويمکن التحرک علي الدائرة الأفقية أو الرأسية لعمل مجسم الکرة .

 

شکل (2) يوضح دائرتان متقاطعتان کمرحلة لتجسيم کرة والأخرى يوضح الکرة مجسمة

4-برنامج فوتوشوب Adobe Photoshop :

من أشهر البرامج الحاسوبية وأکثرها استخدامًا سواًء علي صعيد التدريب والتعليم أو استخدام الأفراد وذلک لما يمتاز به من سهولة في الاستخدام ونتائج ممتازة في الإنتاج:

-يساعد علي معالجة الصور

-إنتاج التصاميم بالاستعانة بصور أو تصاميم خارجية سواء عن طريق الإنترنت أو الماسحة الضوئية أو الکاميرا الرقمية أو الملفات المخزنة .

-إمکانية إنتاج وتصميم تطبيقات مختلفة مثل أغلفة الکتب والمجلات والجرائد والإعلانات...الخ.

-يوفر مجموعة من المرشحات التي تضفي مؤثرات جميلة علي التصاميم .

-يُمکن المستخدم من تحويل التصميم إلي رسومات مائية أو خشبية أو زيتية أو حتي بالفحم وذلک بفضل المؤثرات الموجودة عليه.

-إمکانية دمج الرسومات مع الصور في تصميم واحد([14]) .

Shop - photo

- وهو من أفضل البرامج المعدة للاستخدام الفني shop photo في معالجة الصور ويحتوي البرنامج علي العديد من الإمکانات التي تسهل عمليات التعامل مع الصور بالإضافة إلي القدرة علي الرسم والکتابة والتصميم بالإضافة إلي ما يحتويه من تأثيرات و فلترات، واحتواء البرنامج على عدد هائل من الاقتراحات والبدائل والحلول مما يجعل التعامل مع أي تصميم يکون لا عني عن الفوتوشوب في مرحلة من مراحل إنتاج التصميم بل ويصل أحيانا إلي استخدامه في عمل التصميم بالکامل أن وجود العديد من القوالب والنماذج الثابتة للإخراج يجعل التنفيذ سهل والتغيير أسرع وأسهل مما يجعل هذا البرنامج من البرامج الأساسية في التعاملات الفنية سواء التصميمية أو المعالجات المختلفة للصور لذلک قد يستخدم الباحث هذا البرنامج في العديد من النماذج التصميمية التي تظهر مدي تأثير برمجيات الکمبيوتر على التصميمات الفنية و الخشبية ([15]) .

Illustrator - adobe

- برنامج من شرکة أدوب منتجة برنامج الفوتوشوب يعتمد هذا البرنـامج علي الرسوم بالفکتور... لصنع الشعارات وميزات أخري کثيرة يتميز بواجهة استخدام شبيهة بالفوتوشوب ([16]) .

photo watermark Professional - 5

- برنامج photo watermark Professional لعمل العلامة المائية التي بها تحفظ الحقوق الملکية للصول حيث بإمکان هذه العلامة المائية أن تکون کتابة أو صورة أو شکل.... الخ، البرنامج سهل التعامل وقوي الأداء وشرحه غير صعب هذا البرنامج يمکنه أن ينشى العلامة المائية للصورة الواحدة أو القيام بذلک للعديد من الصور بوضع العلامة بشکل جماعي للصور وبذلک يوفر عليک الوقت في فتح کل صورة وعمل علامة لها. کما أن بإمکانک إنشاء إشارة الملکية أو العلامة المائية حيث أن النص يمکنک أن تجعله مائلا وبأشکال خطوط متنوعة والعديد من الاستايلات للنصوص والخطوط الخارجية المضاعفة والتظليل الثلاثي الأبعاد ويحتوي علي مکتبة من العلامة المائية الجاهزة . للاستعمال للقيام باستخدامها مثل إشارة copyright هذه أو جميع الحقوق محفوظة هذه متوافق مع windows all ([17]) .


 -6Easy GIF Animator

- برنامج Animator Easy GIF هو أحد أهم برامج تصميم الصور المتحرکة جيف أو GIF من مزاياه انه يقوم بتصميم صور متحرکة ويمکنه أيضا تحرير الصور المتحرکة وجعل الخلفية شفافة أو بدون خلفية کما يمکنه تحويل الصور المتحرکة GIF إلي فيديو AVI الکثير من المزايا بداخل هذا البرنامج ([18]) .

Facegen modeler -7

- برنامج تعيير الوجوه والتحکم فيها، برنامج Facegen modeler يحتوي علي أکثر من ١٥٠ شکل للوجوه وتستطيع أن تضيف أکثر من ٥٠ تعديل علي الوجه لأنه يحتوي علي إضافات رهيبة من تلاعب في الشارب في الحواجب في الشعر في البشرة في اللون وهو متوافق مع 2k/xp Windows ([19]) .

professional -8 Zoomphoto

- برنامج professional Zoom photo

برنامج تکبير الصورة الصغيرة يقوم بتکبير الصورة الصغيرة مهما کانت صغيرة، وهناک برامج کثيرة في هذا المجال في تکبير الصور ولکن کلها تترک مشاکل واضحة على الصور کضياع ألونها الحقيقة وضعف وضوحها والکثير من المشاکل لکن مع هذا البرنامج يتم تکبير صورک الشخصية إلي عشرة أضعاف الصورة العادية، کما يتمتع بجودة الصورة ووضوح أوانها، تقنية رهيبة من هذا البرنامج في تکبير الصور الصغيرة، فإذا قمت بتصوير أي صورة بجهازک النقال أي موبايل وکان حجمها صغيرة کالعادة معه تستطيع أن تکبرها بدون أي مشکلات کما أن البرنامج قادر علي تکبير مجموعة صور مع بعض وي وقت واحد فهذا هو أشهر برنامج تکبير صورة رقمية ممتازة وبسهولة أيضا، بمعني أنه برنامج يکبر صور+ أنه يحافظ علي جودة الصور+ يمکنه تحويل مجموعة صور کبيرة بسرعة فائقة وجودة رهيبة أيضا هو متوافق مع all windows ([20]) .

studio -9designlogo

- برنامج design studio logo برنامج تصميم الشعارات لأصحاب المواقع وتصميم تواقيع المنتديات وتصميم الصور الجميلة بالمؤثرات الحيوية الرائعة ثلاثية الأبعاد وغيرها وتحتوي البرنامج علي أدوات رائعة ومرنة وسهلة الاستخدام کما يحتوي على العديد من المؤثرات الرائعة بإضافة التحسينات والجماليات والحرکة علي الصور، کما يمکنک البرنامج من استخدام الرموز والأيقونات والعلامات التجارية کما يساعد البرنامج علي عمل شعارات متحرکة وشعارات إسلامية ثابتة کما يحتوي البرنامج علي أکثر من 8٥٠ شکل وإشارة وصور واعلام ورسوم صناعة وغيرها، کما يمکننا البرنامج من عمل الشعار شفافة تري خلفية الموقع من داخلها ويمکنک مع برنامج design studio logo أن تستورد الصور کلها تقريبا الي تحتوي علي الصيغ PDF ,BMP ,WMF ,PNG. ,GIF „TIFF ,JPEG. وغيرها الکثير

ويصنف علي الصور الکثير من التأثيرات کالظلال علي الصور وعوم وإطارات علي الصور وبرواز ويحتوي البرنامج علي علامات تجارية تضمن الحقوق ويخدم البرنامج مبدع ومحترف ومطور الکثير حتي المبتدئين يعملون عليه وهو متوافق مع 2k/xp Windows([21]) .10- برنامج xtreme pro Xara :

برنامج جميل جدا في مجال التصاميم يمکنک من إضافة لمسات في غاية الروعة علي الصور کما أنه يمکنک عمل رسوم احترافية وشعارات بواسطة هذا البرنامج، وهو من عائلة برنامج Xara فهو يوفر إضافة مميزة علي تصاميم المواقع فهذا البرنامج يساعد علي عمل الأزرار والأيقونات الصغيرة بصيغ glif ثابتة أو متحرکة، يحتوي البرنامج علي العديد من أدوات الرسم المتقدمة والشاملة ويحتوي علي العديد من المميزات الي ابتکرتها شرکة Xara کما يدعم البرنامج ملفات العديد من البرامج مثل فلاش وأدوبي فوتوشوب وغيرها الکثير برنامج رائع لإجراء العديد من اللمسات الجميلة الحانية علي الصور بجميع أشکالها وإضافة لها الإطارات والتعرج والألوان والدقة والکتابة علي الصور کما يستطيع البرنامج أن يقص الصور ويحول صيغ الصور ويجعل الصورة واضحة ويمکن استخدام الرسم لإضافة العديد من التحسينات على الصور کما يمکنه أن يحفظ لک الصور بصيغة فلاش swf أي سويتش ويمکنه عمل صور متحرکة کالتوقيع انترنت وغيرها وتصديرها ک gif تصدير وتحسين الصور حقا وهو متوافق مع soft xp/vista windows 2000/ ([22]) .


 -11Editor magic photo

- برنامج magic photo editor البرنامج يعتبر من البرامج التي تقوم علي تعديل الصور وإضافة تأثيرات وإضافة وإطارات عليها... البرنامج يتميز بأنه يضم عدد کبير من التأثيرات للصور وإضافات أخري ومتوافق مع all windows ([23]) .

Flash intro and banner maker -12

- برنامج Flash intro and banner maker

هو برنامج يساعد في عمل التصاميم والبانرات الإعلانية، يحتوي البرنامج على الکثير من التأثيرات الرائعة والنصوص والصور المتحرکة، کما يمکن إضافة ملفات صوت أم بي تري ,mp3 او ملف صوت ,wav لجعل التصميم متحرک وصوتي ي نفس الوقت کما يساعد البرنامج في تصميم بطاقات فلاش وإضافة الصور، برنامج ذو خيارات متعددة وهو متوافق مع all Windows ([24])

13 –  MicrosoftWord

- هو برنامج من إنتاج شرکة Microsoft ويقوم هذا البرنامج بمعالجة النصوص ولکن بالإضافة إلي هذه الميزة فإنه يستطيع القيام بالعمليات التصميمية بصورة جيدة ولدية العديد من التجهيزات والقوالب الثابتة لذلک الغرض لذا سيحاول الباحث الاستفادة منه في العمليات التصميمية المختلفة بالإضافة إلي أن هذا البرنامج لو تم الاستفادة من تجهيزاته التصميمية فسيسهل عمليات التجميع للنصوص مع التصميمات في حالات الأبحاث وغيرها من الحالات التي يکون فيها الرسومات مع الکتابات بالإضافة إلي تسهيل عمليات الطباعة. ويمکن استخدام البرنامج للتنسيق بين الإمکانات التي تم إدماجها للتصميمات وتحديد المقاييس المتوافقة مع النصوص وغيرها من الإعدادات التي تتکامل بها النصوص مع الصور والرسوم والتصميمات المختلفة([25]) .

14 - برنامج أوتوکاد " Auto CAD " والمشغولة الخشبية:

نظرا لطبيعة أشغال الخشب ذات الجانب الهندسي في بناء المشغولات الخاصة بها سواء الفنية أو التطبيقية کالأثاث بمختلف أنواعه مثلا والذى يحتاج إلى دقة في المقاسات على اختلاف أنواعها واستخدامات للأدوات الهندسية واتباع قواعد الرسم الهندسي ودراسة للمساقط المختلفة " أفقي - أمامي - جانبي – منظوري" للتعرف وإيضاح الجوانب وزوايا المشغولة الخشبية ثلاثية الأبعاد ومعرفة تفاصيلها، وعلى هذا فقد ظهرت الحاجة لبرنامج يتعامل مع هذه الأشکال والأنواع ذات الطبيعة الهندسية والرياضية.

وعليه فقد ظهر برنامج "CAD Auto" أوتوکاد لمساعدة کل من المهندس والمصمم على اختلاف حقل کل منهم في عمليات الإنشاء المختلفة لمشغولاتهم کمشاريع ذات طبيعة هندسية أو إنشائية ، ويکون ذلک من خلال الاستعانة بالبرنامج عن طريق ( ... استخدام المصادر الأولية للأشکال الهندسية والتي تترجم بالاستعانة بالأوامر المعطاة للکمبيوتر من خلال المصمم ... حيث تتوافق مع أي نوع من أنواع أجهزة الکمبيوتر في تقبلها لنفس الأمر وتنفيذه) ، وتطبيقه في مختلف المجالات التي تحتاج الي دقة في التعامل مع الأشکال وقطاعاتها الهندسية المتعددة کالعمارة سواء کتصميم خارجي " Exterior Design" أو کتصميم للبيئة الداخلية "Design Interior " وإيضاح ومعرفة المقاسات بکل دقة ووضوح ، وهو ما يتميز به برنامج "CAD Auto " بإمکانية (إظهار القياسات بدقة وبصورة آلية عند تحديد المساحة والخط المراد معرفة أبعاده الطولية أو العرضية أو الزاوية المحصورة بين خطين) ([26]) .

وهذا البرنامج يکون له ضرورة خاصة عند تصميم أي عمل فني يکون الکمبيوتر فيه وسيطا لترجمة الأفکار ودرجة التخيل بشکل يماثل الواقع الافتراضي الذي سيتم فيه إنشاء العمل الفني وذلک من خلال رسم مسقط أفقي عام له " Plan مسطح الشکل ،يکون هو الأساس في عملية تجسيمه في الفراغ حيث يذکر أحد المراجع أن ( الأشکال المجسمة ثلاثية الأبعاد لابد لها من بدايات شکلية ثنائية الأبعاد کصورة مسطحة الشکل ) " ([27])، وذلک في التخطيط الأولي والتي من خلالها يستطيع المصمم أو الفنان بناء عمله الفني بشکل مجسم بالأبعاد المختلفة " الارتفاع ، " العرض " ، العمق".

ويعتبر مجال الأشغال الخشبية من أحد هذه المجالات ذات الطبيعة الخاصة في الرسم الهندسي ومعرفة مساقط الشکل المختلفة کالخط المستقيم والمسـتطيل والدائرة والخط المنحنى والمنکسر وأدوات المسح والقص واللصق المختلفة إضافة لأدوات القياس کالمسطرة والمنقلة... الخ ، والتي لا غنى عنها لمصمم المشغولات الخشبية حيث يستخدم البرامج الفنية الهندسية کبرنامج " CAD Auto ' في إنتاج وتصميم عمله الفني بکل دقة وهذا يتطلب المعرفة بأصول الرسم الهندسي والمساقط المختلفة للمشغولة الخشبية . ويذکر أحد المراجع أنه يجب علي المصمم من خلال هذا البرنامج ( أن يکون ملما بالأسس الرياضية والهندسية لرسم أي تکوين وذلک من خلال المفردات المتاحة بالبرنامج ، وهو ما يؤدي الي تکوين مکتبة من الأشکال المصممة والخاصة به ) ([28]) .

15 - البرامج ثلاثية الأبعاد والاتجاهات الفنية:

کان نتيجة لظهور البرامج الفنية المختلفة والتطور التکنولوجي الهائل مع التسارع المعرفي الذي شمل العديد من المجالات ومن بينها مجال الفن التشکيلي أثرًا في تأثير الفنانين بهذا التطور، وانعکس في أسلوب تفکيرهم تجاه تکوين أعمالهم الفنية التي اعتمدوا فيها علي التکنولوجيا الحديثة وبرامج الفن في إبداع بأساليب فکرية مختلفة.

وکان للتنوع في البرامج الفنية ما بين برامج تتعامل مع الصور ثنائية الأبعاد2 Dimensions مثل الفوتوشوب Photo Shop الکوريل دور Corel Draw وغيرها من نوعيات هذه البرامج، وکذلک البرامج التي تتعامل مع المجسمات ثلاثية الأبعاد 3 Dimensions مثل الأوتوکاد Auto CAD والثري دي ستوديو ماکس 3D Studio Max أثرًا في تأثر الفنانين بها في إنتاج أعمال اعتمدت علي أي من هذه البرامج أو علي کليهما في الجمع بينهما لإنتاج أعمال تميزت بالرؤية المبتکرة والجدة في ذات الوقت إضافة إلي الطلاقة في التعبير وغزارة الأفکار والتي تأخذ أشکالًا متنوعة نتيجة الإمکانات الفنية التي تحتوي عليها هذه البرامج وتتيح للمتخصص أو لغير المتخصص التعبير عنها.

وترى الباحثة أن البرامج الفنية ثلاثية الأبعاد من أنجح أشکال التعبير الفني لدي الفنان وخاصة المتمکن من أدواته الهندسية والتخيلية والفراغية، وذلک لما تتمتع به من إمکانيات إنشائية في بيئة تخيلية شبه واقعية يقوم ببنائها الفنان وعارضًا لتکوينه وملحقًا به کل التأثيرات التي يرغب في ظهورها معه کالأضواء والظلال والوضوح والضبابية والإعتام...الخ، ومدي تأثرها علي تکوينه وعمله الفني وعلاقة العمل بالبيئة المحيط به وتأثره فيها والخلفية المناسبة له، والتي من الصعب أن يقوم العقل البشري وملکة التخيل لدي الإنسان أن يقوم بحساب کل هذه العوامل لدي تکوين العمل الفني في آن واحد.

وقد أضفت إمکانيات الطباعة وتحديث الطابعات المختلفة Printers إمکانية طبع الصورة بأحجامها المختلفة وبدرجات وضوح فائقة الجودة مکنت الفنان من تلمس صورة أولية للعمل الفني، تظهر بها ومضامينه الفکرية ورؤيته التعبيرية والتي تأثر بها وتبلورت في العديد من الاتجاهات الفنية المختلفة ([29]) .

 

الماکينات والآلات المستخدمة في تشکيل الأخشاب:

جهاز الراوتر ROUTER

عندما ظهرت الفنون الرقمية لم يعترف البعض بأنها ذات خصائص جمالية لبعدها عن طبيعة الفنون الإنسانية وقتئذ، ولکن بمرور الوقت أذعن الکثير للجمال الجديد الذي تقدمه کند للجمال الذي تقدمه الفنون الإنسانية.

ومع بداية استخدام جهاز الراوتر حدث تطور للأعمال الفنية التي کانت تعتمد علي المهارة اليدوية في حفظ الوقت والمال واختفت الأخطاء البشرية، فنجد التقنية ساهمت في تقليل التکاليف مع توفير الجودة المطلوبة مع إمکانية إنتاج أعمال فنية بمواصفات عالية الدقة، حيث تتم آلية التصنيع من خطوات تصميم العمل الفني إلي خطوات التنفيذ بمرونة عالية ويتم التحکم في موضع أداة القطع باستخدام الذراع الآلي علي مستويات مختلفة عالية الدقة تصل إلي الميکرو متر.

وتُستخدم أنظمة التحکم الرقمية الآن في جميع العمليات التي يُمکن تمثيلها بخطوات وعمليات متتالية، مثل عمليات القطع واللحام باستخدام الليزر، اللحام بواسطة الموجات فوق صوتية، القطع باستخدام البلازما، الخرط ([30]) .

نتائج البحث وتوصياته

في نهاية البحث توصل الباحثة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات تسردها الباحثة فيما يلي:

أ ـ النتائج

1ـ إن رقي الذوق الجمالي وتطوره يتطلب تقدما وتطورا أيضا على المستوى التقني والتکنولوجي الرقمي.

2ـ إن التکنولوجيا الرقمية أثرت في استحداث المشغولات الخشبية .

3ـ ان مسايرة التقدم في استخدام الآلات المعتمدة على التکنولوجيا الرقمية في تقطيع وتشکيل الأخشاب ساعدت في الارتقاء بالأعمال الخشبية..

ب. التوصيات

1ـ ضرورة الاهتم باستخدام ومسايرة التطور التکنولوجي الهائل في الآلات الرقمية لتشکيل الأخشاب في انتاج أعمال الخشب الفنية.

2ـ الاهتمام بدراسة وتعليم برامج الحاسوب کأحد متطلبات تصميم العمل الفني الرقمي



( ([1] محمود محمد السعيد: "أثر الميکنة على تشکيل الحليات الخشبية الشعبية في أواخر القرن التاسع عشر"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ١٩٨٦م، ص14.

(2) سعد السيد العبد: "الجوانب الإنسانية في إبداعات منال الرويشد الرقمية"، ملحق الأربعاء جريدة المدينة، العدد بدون، 2010، ص16

(3) رمضان بسطويسي: "الإستطيقا والتکنولوجيا"، دار المعارف، القاهرة، 2000م، ص45.

(4) أشرف أحمد محمد العتباني:"الاتجاهات الفکرية والجمالية لمحتوي فنون الکمبيوتر التشکيلية ودورها في إثراء التذوق الفني"، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة حلوان، 2000م، ص59.

[5])) عبد الله مشرف محمد الشاعر: "فاعلية استخدام التقنية الرقمية في تحقيق القيم الفنية بمقرر أشغال الخشب لدي طلاب قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى" ، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية ، جامعة أم القرى ، 2010م ، ص 35.

(6) خالد بن محمود بن عبد القادر برادة:"التقنيات التنفيذية للأخشاب وتوظيفها في الصناعات والحرف اليدوية الصغيرة ودورها في إثراء التربية الفنية"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة أم القرى، 2008م ، ص 11.

(7( عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مجلة بحوث التربية النوعية –عدد خاص –فبراير، 2011 ، ص 578.

(8( مها محمد فريد:"تخصص العمارة الداخلية بين الماضي والحاضر"، مجلة علوم وفنون، مصر، 2009م ، ص 252.

([9]) رندة بنت سالم المعطاني:"التکنولوجيا الرقمية وتوظيف إمکانياتها في تصميم وتنفيذ الأعمال الفنية المجسمة"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، 2013م ، ص 64 ، 65.

([10]) عطاف إبراهيم الجموعي: "فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية القدرة الفنية التشکيلية لدي طالبات قسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم وسائل وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الملک سعود، 1428ه ، ص 26.

([11]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 584.

([12]) عطاف إبراهيم الجموعي: "فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية القدرة الفنية التشکيلية لدي طالبات قسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود"، المرجع السابق ، ص 26.

([13]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص584.

([14]) عطاف إبراهيم الجموعي: "فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية القدرة الفنية التشکيلية لدي طالبات قسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود"، مرجع سابق ، ص 26، 27.

 

 

([15]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 586 .

([16]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 582.

([17]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 582.

([18]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 582.

([19]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 582.

([20]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 583.

([21]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 583.

([22]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 583.

([23]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص584 .

([24]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 585.

([25]) عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 586.

([26]) James M.Kirkpatrik: Engineerig Drawing and Models "Using Auto CAD Solid Modeling and Designer" ، Prentice-Hall ، U.S.A. ، 1997 ،P. 3.

([27]) Jude Welton: Drawing A Young Artist ، Kindersly Limited ، London ، 1997 ،P. 17.

([28]( Lan o. Angell: A Practical Introduction to Computer Graphics ، Macmilan Publishers ، LTD ، London ،1985 ، P.11.

 

([29]) خالد عبد الکريم عبد الواحد: "استخدام الکمبيوتر کمدخل لإثراء القيم التشکيلية في المشغولة الخشبية"، مرجع سابق ، ص 358 ، 359.

([30]) رندة بنت سالم المعطاني: "التکنولوجيا الرقمية وتوظيف إمکانياتها في تصميم وتنفيذ الأعمال الفنية المجسمة"، مرجع سابق ، ص 102.

مراجع البحث :
أولاً:- المراجع العربية:
أ– الکتب :
1- رمضان بسطويسي: "الاستطيقا والتکنولوجيا"، دار المعارف، القاهرة، 2000م.
ب- الرسائل العلمية :
2- أشرف أحمد محمد العتباني: "الاتجاهات الفکرية والجمالية لمحتوي فنون الکمبيوتر التشکيلية ودورها في إثراء التذوق الفني"، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة حلوان، 2000م.
3- خالد بن محمود بن عبد القادر برادة: "التقنيات التنفيذية للأخشاب وتوظيفها في الصناعات والحرف اليدوية الصغيرة ودورها في إثراء التربية الفنية رسالة ماجستير غير منشورة،قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة أم القرى، 2008م.
4- خالد عبد الکريم عبد الواحد: "استخدام الکمبيوتر کمدخل لإثراء القيم التشکيلية في المشغولة الخشبية"، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الأشغال الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2006م.
5- رندة بنت سالم المعطاني: "التکنولوجيا الرقمية وتوظيف إمکانياتها في تصميم وتنفيذ الأعمال الفنية المجسمة"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، 2013م.
6- عبد الله مشرف محمد الشاعر: "فاعلية استخدام التقنية الرقمية في تحقيق القيم الفنية بمقرر أشغال الخشب لدي طلاب قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى"، رسالة دکتوراه غير منشورة،کلية التربية، جامعة أم القرى، 2010م.
7- عطاف إبراهيم الجموعي: "فاعلية استخدام الحاسب الآلي في تنمية القدرة الفنية التشکيلية لدي طالبات قسم التربية الفنية بجامعة الملک سعود"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم وسائل وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الملک سعود، 1427-1428ه.
8- محمود محمد السعيد: "أثر الميکنة على تشکيل الحليات الخشبية الشعبية في أواخر القرن التاسع عشر"، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان القاهرة، ١٩٨٦م.
ج- المجلات والدوريات والبحوث :
9- سعد السيد العبد: "الجوانب الإنسانية في إبداعات منال الرويشد الرقمية"، ملحق الأربعاء جريدة المدينة، العدد بدون، 2010م.
10- عبد المنعم الهجان، أشرف الأعصر، محمد عبد الباسط: "الإفادة من برمجيات الکمبيوتر في استحداث أنماط تصميمية للمشغولة الخشبية"، مجلة بحوث التربية النوعية –عدد خاص –فبراير، 2011.
11- مها محمد فريد: "تخصص العمارة الداخلية بين الماضي والحاضر"، مجلة علوم وفنون، مصر، 2009م.
ثانيا:- المراجع الأجنبية
أ- الکتب الأجنبية :
12- James M.Kirkpatrik: Engineerig Drawing and Models "Using Auto CAD Solid Modeling and Designer" ، Prentice-Hall ، U.S.A. 1997 ،
13- Jude Welton: "Drawing A Young Artist"، Kindersly Limited ، London ، 1997
14- Lan o. Angell: "A Practical Introduction to Computer Graphics" ،Macmilan Publishers LTD ، London ،1985