دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدي الطفولة المتأخرة

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 أستاذ بکلية الفنون التطبيقة - جامعة حلوان- مصر.

2 أستاذ مشارک بجامعة الطائف – المملکة العربية السعودية

3 أستاذ مساعد بجامعة الطائف – المملکة العربية السعودية

المستخلص

تعد دراسة الطفولة جزءا هاما من الاهتمام بالحاضر والمستقبل معا حيث يشکل الأطفال شريحة واسعة من المجتمع . فهى واحدة من الدراسات التى يستدل منها على تبللور الوعى العلمى والفکرى لدى المجتمع ،والذى يقود الى تکوين أفکار مرنة وموضوعية ومتکاملة وشاملة عن الانسان وحاضره ومستقبله.
ونظرا للتغير والتطور السريع الذي شمل جميع نواحي الحياة الإجتماعية والاجتماعية والثقافية ، أصبح العالم اليوم يواجه تحديات کبيرة وهائلة ، وکان لها أثر على العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد ، وهنا يأتي دور المواطنة في تأصيل مجموعة من العلاقات الانسانية القائمة على الانتماء والولاء واحترام القوانين مهما کان الإختلاف في المنطلقات الفکرية أو المرجعيات الفلسفية لهذا المجتمع.
ولقد تعالت الاصوات المنادية بضرورة تعليم وتعلم المواطنة من خلال المناهج الدراسية وهي احد الأهداف التي يسعى نظام التعليم في المملکة العربية السعودية إلى تنميتها لدى الأطفال .
وهدف البحث إلى التعرف على قيم المواطنة التي تسعى مناهج التربية الفنية إلى تنميتها لدي الطفولة المتأخرة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين، ولقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة مکونة من عدة محاور (القيم السياسية ، القيم الاجتماعية ، القيم الاقتصادية ، القيم الجمالية ، القيم التربوية) تحتوي علي 50 عبارة علي عينة من معلمي ومشرفي التربية الفنية. ولقد أظهرت نتائج البحث دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر معلمي ومشرفي التربية الفنية في مرحلة الطفولة المتأخرة.
ولقد توصل الباحثون الى مجموعة من النتائج والتوصيات ، والتي يمکن الاستفادة منها من قبل المسئولين والخبراء ومتخصصي المناهج في الالمام بمفاهيم المواطنة وتعزيزها من خلال مناهج التربية الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مقدمة.

مع بداية القرن العشرين حدث العديد من التطورات والأوضاع التي جعلت موضوع المواطنة على الأجندة السياسية والتعليمية، نظرا للتغير والتطور السريع الذي شمل جميع نواحي الحياة الإجتماعية والاجتماعية والثقافية ، أصبح العالم اليوم يواجه تحديات کبيرة نتيجة غياب الوعي بتنمية المواطنة کظهور انحراف الفکر والتطرف والإنغلاقية وعدم تقبل الآخر والتفکک الأسري والتمرد والتعصب، وکان لها أثر على العلاقات بين أفراد المجتمع الواحد ، وهنا يأتي دور المواطنة في تأصيل مجموعة من العلاقات الانسانية القائمة على الانتماء والولاء واحترام القوانين مهما کان الإختلاف في المنطلقات الفکرية أو المرجعيات الفلسفية لهذا المجتمع، وهذا ما أکدته دراسة(هو ومارتن وسيم وياب ،2001) أن المواطن الصالح هو الذي يحافظ على بلده ويحترم القوانين.

وقد تعالت الاصوات المنادية بضرورة تعليم وتعلم المواطنة من خلال المناهج الدراسية وهي أحد الأهداف التي يسعى نظام التعليم في المملکة العربية السعودية إلى تنميتها لدى الطلاب وخاصة في مرحلة الطفولة المتأخرة  .

وقد اهتمت المملکة العربية السعودية بالمناهج وتطويرها بصفة عامة ومناهج التربية الفنية بصفة خاصة ،فقد تم إصدار وثيقة لمناهج التربية الفنية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وکان من أهم أهدافها "تربية الفرد ککل ليستطيع أن يعيش حياة جمالية راقية وسط الإطار الاجتماعي المتطور المنتمي إليه" .

أهمية البحث :

  1. الکشف عن دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطفولة المتأخرة ،على اعتبار أن هذه المرحلة هامة في مراحل النمو العقلي والوجداني والمهاري.
  2. يزداد الاهتمام بموضوع المواطنة في ظل العولمة حيث يتضمن مفاهيم انسانية حديثة تتاثر بها الطفولة المتأخرة .
  3. الاستفادة من نتائج هذه الدراسة للمسئولين والخبراء ومتخصصي المناهج في الالمام بمفاهيم المواطنة وتعزيزها من خلال مناهج التربية الفنية.

هدف البحث :

ويهدف البحث إلى تحقيق ما يلي:

  1. التعرف على قيم المواطنة التي تسعى مناهج التربية الفنية إلى تنميتها لدي الطفولة المتأخرة.
  2. التعرف على دور التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة ، والتي تسعى مناهج التربية الفنية إلى تنميتها لدي الطفولة المتأخرة وفق استطلاع رأي عينة من معلمين ومشرفين التربية الفنية.

أسئلة الدراسة:

وقد تحددت في التساؤلات التالية:

1-  ماهي قيم المواطنة التى تسعى مناهج التربية الفنية إلى تنميتها لدى الطفولة المتأخرة ؟

2-  ما دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطفولة المتأخرة ؟

منهج البحث:

اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.

محددات الدراسة:

- اقتصرت هذه الدراسة علي معلمي ومشرفى التربية الفنية لمرحلة الطفولة المتأخرة.

- اقتصرت الدراسة على القيم السياسية والاجتماعية والاقتصادية والجمالية والتربوية فقط.

- تم تطبيق هذه الدراسة على مناهج التربية الفنية للعام الدراسي 1440/1441 ه.

مصطلحات الدراسة:

استخدم في هذا البحث المصطلحات الآتية:

أ- القيم  : Values تعرف القيم على أنها مجموعة العادات والأعراف ومعايير السلوک والمبادئ المرغوبة التي تمثل ثقافة مجموعة من الناس أو جماعة أو فرد، )عبدالمجيد نيازي: 2000, 260 )، وقد تبنت الدراسة هذا التعريف.

ب- المواطنة: لقد أجمع الکثير ممن تناولوا مفهوم المواطنة على الربط بين مفهومي الحقوق والواجبات أو المسئوليات والالتزامات ، فالمواطنة شعور وجداني بالارتباط بالأرض وأفراد المجتمع الآخرين الساکنين على تلک الأرض، وهذا الارتباط تترجمه مجموعة من القيم الاجتماعية والتراث التاريخي المشترک، ومن ثم فإن المواطنة هي جذر الهوية الاجتماعية وعصب الکينونة الاجتماعية.

وهناک من عرفها على أنها صفة المواطن الذي يتمتع بالحقوق ويلتزم بالواجبات التي يفرضها عليه انتمائه إلى وطنه وتتجاوز المواطنة بالنسبة للمواطن حدود الوطن، فهي تعني الانتماء والهوية الرسمية للفرد خارج مجتمعه، عندما يلتزم بالحقوق والواجبات، فهي إذن علاقة بين فرد ودولة کما يحدده قانون تلک الدولة. (علي الکواري،2004 :21).

ج - قيم المواطنة: هي المعتقدات التي تحدد سلوک الفرد نحو الدولة التي يعيش فيها. ويقصد بها في هذا البحث: الانتماء – الولاء – الديمقراطية.

د- مناهج التربية الفنية Curriculum Education Art: کما ذکرها ليلى إبراهيم ، وفوزي 2008 :12 " هي تخطيط وتنظيم الأهداف المختلفة التي يمکن تحقيقها من خلال الخبرات التعليمية والأنشطة العلمية بطريقة مقصودة ومنظمة.

أولا: التربية الفنية.       

ظهرت العديد من الأدبيات التي تنادي بضرورة التربية من أجل المواطنة ، والتي تؤکد على أنه يجب أن يتجه التعليم بشکل أساسي نحو غرس قيم المواطنة لسليمة (Harland,2000,26) فالتربية بهدف المواطنة : هي غرس المعرفة والاتجاهات والقيم والمبادئ المرغوب فيها لدى الطلاب لإعدادهم ،ليکونوا قادرين على تحمل المسئولية ولديهم القدرة على المشارکة في تقديم الحلول للمشکلات الاجتماعية والاخلاقية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي (Bugliarello,G,2002,64).

لذا يتطلب الأمر في ضوء هذه التحديات والمشکلات ،بناء منظومة من القيم والمبادئ التربوية تؤدي المناهج الدراسية دورا فعالا في بنائها ،إذ تسمح للمتعلم بممارسة التعلم الذاتي وحرية الفکر والأمل واقتراح الحلول للمشکلات ، کما تعمل على تقديم الخبرات التي تسمح بالنمو المتکامل للفرد وتتيح له اکتشاف مهارته وقدراته وإمکانياته ، وتؤدي إلى بناء الوعي واحترام الاختلافات في الرؤي والتفکير ، وتحقيق الفهم المتبادل ويمثل ذلک مکونات هامة لقيم المواطنة (جون دانييل: 2001, 341-342،شعبان حامد ،نادية حسن: 2002 ,14).

وتعد التربية الفنية إحدى المواد الدراسية التي تعمل على توجيه سلوک الطالب بشکل إيجابي ،حيث لا تهدف التربية الفنية فقط إلى تعلم مهارات الرسم أو النحت أو التلوين ، إنما هي المحرک الأساسي لقدرات الطالب الإبداعية، من خلال تنظيم أفکاره وترتيبها وتنسيقها تساعد على ابتکار إبداعات ترفع من حسه العام ، بحيث يتم تعديل سلوکه إيجابيا نحو نفسه وبيئته من خلال النظرة الإبداعية الفنية التي يکتسبها (Daignault,2003;Michalko,2002,18-22) وتجعل تفکيره غير تقليدي ولديه تذوق وحس فني يميل إلى حب الجمال والطبيعة ومکوناتها الأمر الذي ينعکس على سلوکه بشکل إيجابي.

من هنا تعد المواطنة مطلب تربوي ، فالتربية تهدف عامة إلى الزيادة والنمو والتحسين والإصلاح والتطوير والتثقيف المستمر، وتنمية القدرات العقلية الفطرية والمکتسبة وبناء الجوانب الخلقية والنفسية السوية وتمثل تلک العناصر التربوية للمواطنة  (ناصيف نصار:2005،24)، ولتحقيق ذلک يؤکد التربويين على ضرورة تطوير المناهج الدراسية بحيث تتمحور حول المتعلم التي ترکز على اهتماماته وميوله ورغباته وحاجاته(Ross,2002,27) وعلى المشارکة الفعالة في عملية التعلم ، وبالتالي يصبح من الضروري أن يجسد المنهج مفاهيم وقيم المواطنة ومهاراتها، من خلال التجديد في عناصره(الأهداف طرق واستراتيجيات التدريس ،والانشطة ،واساليب التقويم)،کما يؤکد (Smith,2003,15) انه يجب أن تحتوي المناهج الدراسية على العديد من المفاهيم والقضايا والمشکلات المجتمعية والقيم المرتبطة بالمواطنة کالتنوع والتعددية والمساواة والعدالة والمسئولية المجتمعية، بالإضافة إلى توافر العديد من المهارات المرتبطة لممارسة المواطنة کالتفاعل والاتصال والمشارکة الفعالة والمراقبة والمتابعة والتقويم والتأثير على الأخريين. (Patrick,2003,163;Barnes ,2004,187).

ويضيف (Georon,2003,187) أن اکتساب قيم المواطنة يتم من خلال ممارسة الأنشطة التربوية التي يتم فيها : التقبل وقبول الآخر، والاستيعاب والفهم ،ومعرفة القيم وأهميتها ، والتوقع الإيجابي بأهمية المشارکة ، وتحمل المسئولية،والتمسک بالقيم المدنية ،باعتبارها آلية لتشکيل مناخ المدنية والمواطنة في المجتمع المدرسي.

ومن هنا يتجلى الدور الحيوي للمؤسسات التعليمية في توعية الطلاب بأهمية الحفاظ على الوطن ومکتسباته السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ومن أهم قطاعات تلک المؤسسات التعليمية المدرسة بمختلف المراحل التعليمية ، فالمدرسة تعد المصدر الثاني بعد الأسرة في إکساب الطفولة التوجيهات الوطنية وخاصة أن مرحلة المدرسة تتزامن مع مرحلة تبللور القناعات الوطنية وتشکيلها للأطفال(خالد قرواني: 2012،13) وتقع مسئولية تنمية قيم المواطنة على عاتق العديد من المؤسسات الحکومية وغير الحکومية ، لکن المسئولية الأساسية تقع على التي تحمل رؤية فلسفية محددة وواضحة المعالم (Cogan&Detticott,2000,132) فالمدرسة بوصفها مؤسسة تربوية هي البوتقة التي تصهر أبناء الوطن بمختلف انتماءاتهم وتجعلهم نسيجا واحدا في الولاء والانتماء للوطن وتهتم بتحويل قيم المواطنة إلى أهداف وسلوکيات مکتسبة من قبل الطلاب فالانتماء للوطن يعد من أهم القيم التي يتحتم على المدرسة أن تشدد على تنميتها لدى الطلاب ،نظرا لما يترتب عليها من سلوکيات إيجابية ينبغي في نفوس الأطفال(فهد البکر :2008 , 56) .   

کما أن المدرسة تعد وسيلة مهمة من وسائل تعميق قيم المواطنة بجميع أبعادها، ليس فقط الاتجاهات والقناعات الوطنية الإيجابية لدي الأطفال ، بل يتعدى دورها ذلک إلي تثقيف الطلاب وتزويدهم بالمعارف والمفاهيم الثقافية والسياسية والاجتماعية المرتبطة بالمؤسسات الوطنية في المجتمع.

وتسعى التربية الفنية مع باقي المواد الأخرى إلى تحقيق أهداف المجتمع من خلال المدرسة عن طريق إعداد جيل واعد مدرک ما عليه من حقوق وواجبات، والرقي بذاته ، وقادر على حل مشکلاته ، وحل مشکلات المجتمع الذي ينتمي إليه.

وتنبثق أهمية التربية الفنية من أهمية الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها ، فمنهج التربية الفنية وسيلة حسية هامة من وسائل المعرفة توازي غيرها من الوسائل الاخرى التي يستطيع بها الطفل أن يصل إلى فهم بيئته ، فمن خلال استخدام الرسوم والصور المتنوعة والمنتجات الفنية والتي تحمل في طياتها العديد من المفاهيم والأفکار البناءة ، يمکن أن يتعلم الطفل الدقة والعناية والترتيب والتنسيق ، وکذلک طرق التفکير المختلفة وأساليب تطبيقها في المجالات المختلفة إذ يستطيع الطفل أن يترجم بعض الحقائق إلى رسوم تسهل عمليتي التعليم والتعلم ، وتوضيح الحقائق المراد تعلمها.

وهدف مناهج التربية الفنية ليس تخريج فنانين محترفين في إنتاج الأعمال الفنية ، ولکنها تهدف إلى تنمية الإحساس بالجمال ، واحترام العمل اليدوي ، کما أن لها دورا أساسيا في جعل الأطفال يشعرون بانتمائهم للوطن من خلال عدة طرق من أهمها التعرف على تراث الأجداد، وما ترکوه من أعمال فنية ومبتکرات استخدموها في حياتهم (Brynigolson,2010,382).

وبهذا تمثل تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال أحد أهم التحديات الحقيقية التي تواجه مناهجنا والتي تتطلب ضرورة تطوير محتوى المناهج الدراسية ، بما يدعم القيم ويعد الطفل لممارسة مواطنة فعالة ويحقق نقلة نوعية في العملية التعليمية (يسري الجمل :2007 ،11).

ثانيا: المواطنة.

المواطنة بشکل بسيط هي انتماء الإنسان إلى بقعة أرض، ويقصد بالإنسان کل من يستقر داخل الدولة أو يحمل جنسيتها ويخضع للقوانين الصادرة عنها ويتمتع بشکل متساوٍ مع بقية المواطنين في الحقوق، ويلتزم بأداء مجموعة من الواجبات تجاه الدولة التي ينتمي إليها (محمد ولويز ورضا ومحمد، ٢٠١٤).ومن هنا يأتي المطلب بإعادة تربية الأطفال على مبدأ المواطنة، ونبذ العنف، ورفض التطرف، ومواجهة التعصب، في مخ تلف الميادين والاتجاهات، وهذه التربية لابد أن تنطلق من قيم الديمقراطية وأن تعتمدها منهجاً وطريقة وغاية وممارسة من أجل مواجهة التحديات الکبرى والقضاء على العنف والتسلط والإرهاب.

أن تربية الأطفال منذ الصغر على المحافظة على قيم المواطنة أمر ضروري، فالتربية عملية تستمر طوال العمر، والاهتمام بدراسة الطفولة هو في الواقع اهتمام بتقدم وتطور المجتمع، لأن أطفال اليوم هم شباب الغد ورجال المستقبل . فالأطفال هم مرآة المجتمع، فبهم يستطيع أي مجتمع أن يرى ما يمکن أن تکون عليه صورته مستقبلاً (إسماعيل،١٩٨٦ م، ص ٥)، ويعد الأطفال مخزوناً لموارد المجتمع البشرية ذات عائد استثماري طويل الأجل، وإذا ما أعددناهم إعداداً سليماً في طفولتهم فإنهم لا يستطيعون المشارکة بفاعلية في تنمية بلادهم اجتماعياً واقتصادياً (السيد، ١٩٨٦ م، ص ١٠). فالاهتمام برعاية الطفولة هدف من أعز الأهداف التي تسعى المجتمعات إلى تحقيقه، وهو في حقيقة الأمر ضمان مستقبل شعب بأسره فهم الثروة الحقيقية للوطن، وهم الأمل في الحاضر والمستقبل.

وتکتسب المواطنة قيمتها من خلال الرأي الجمعي لجماعة تتبلور هويتها من خلال ظروف حياتية معينة وتکون مقبولة ومعترفا بها، حيث تکون هناک قيم أخلاقية وثقافية يشترک فيها جميع المواطنين، وبذلک فإن قيم المواطنة لا تفرض من الخارج فرضا، فالمواطنة تتمثل في الأفکار التي يعبر بها أعضاء المجتمع عن اهتماماتهم في أسلوب إيجابي في ضوء ضمير وطني يتم تکوينه من خلال مؤسسات التنشئة التربوية التي تهدف إلى تنشئة المواطن من خلال الأسرة والمدرسة ودور العبادة والجامعة والأندية ومراکز الشباب والجمعيات الأهلية.

قيم المواطنة:

تعد قيم المواطنة من أهم مقومات المجتمع وتعرف بأنها : مجموعة من القيم التي تعکس انتماء الطالب لوطنه، والوعي بالأمور الوطنية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية ،والانفتاح على الثقافات الأخرى، واتصافه بالقيم الأخلاقية الحميدة والمسئواية الاجتماعية تجاه نفسه ومجتمعه وبيئته (هبه فيصل سعد: 2013 ،743).

ولقد شغل موضوع القيم اهتما المفکرين والباحثين ،على اختلاف انتماءاتهم العلمية والايدلوجية في محاولة منهم للکشف عن طبيعة تلک القيم وملامحها وأبعادها ومعايير تصنيفها، ودورها کمتغير له أهميته في مختلف نواحي الحياة.ومن بين تلک الآراء فيما يتعلق بأبعاد قيم المواطنة ما يلي:

فقد حدد کل من: (أحمد نايف ، إسراء نايف: 2014،857) قيم المواطنة في خمسة مجالات هي: قيم المواطنة السياسية، قيم المواطنة الاقتصادية، قيم المواطنة الثقافية، قيم المواطنة الجمالية، قيم المواطنة الاجتماعية .

بينما يرى (وصفي عقيل: 2014،812) أن هناک مجموعة من الجوانب التي يتضح من خلالها قيم المواطنة وتتمثل في: الجانب الوجداني، الجانب القانوني، الجانب السياسي، الجانب الاجتماعي، الجانب الاقتصادي.

في حين حددت دراسة (علي أحمد الجمل: 2007،123) قيم المواطنة التي ينبغي تنميتها في أربع قيم هي:المساواة ،المسئولية الاجتماعية، الحرية ، التعايش مع الآخر.

في حين حددت دراسة (حسين عبد الباسط،2009،28)قيم المواطنة في:تقدير عظمة الخالق،المساواة ،المسئولية الاجتماعية،الحرية، التعايش مع الآخر،الولاء للوطن وثقافته وتقاليده،الحفاظ على البيئة وترشيد استخدامها، العدالة، نبذ العنف والتطرف ،الانتماء ، المشارکة ، التسامح، الحرية، احترام الملکية العامة ، حب الوحدة الوطنية  .

کما حددت دراسة (وليد محمد: 2009،112) خمس قيم للمواطنة هي: إتقان العمل، حرية الاعتقاد، تقدير قيمة الوقت، التعاون، مسئولية الفرد عن أعماله.

کما حددت دراسة (يوسف المرشد:2009،90) قيم للمواطنة في أربح مجالات رئيسية هي: قيم تهدف لخدمة الأمة بشکل عام والوطن بشکل خاص،مستوى العلاقات مع الآخرين،مجال العمل،المستوى الفردي.

کما حدد(المعمري:2014،41) قيم المواطنة بأنها شئ مکتسب بالتعلم والممارسة العلمية وذلک بالالتزام نحو الدولة ورموزها والمشارکة النشطة لتحقيق التنمية في المجتمع. وتتکون قيم المواطنة من خمسة أبعاد وهي: قيم المواطنة السياسية، قيم المواطنة الاقتصادية، قيم المواطنة الثقافية، قيم المواطنة الجمالية، قيم المواطنة الاجتماعية .

ثالثا: الطفولة.   

تعتبر مرحلة الطفولة مرحلة مهمة ومتميزة من مراحل نمو الإنسان، إذ يتم فيها بناء الفرد وتشکيل شخصيته بکل جوانبها الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعية، وتحديد هويته المستقبلية، والاهتمام بالطفل في هذه المرحلة هو اتجاهٍ واعٍ نحو التنمية الشاملة للمجتمع، حيث تعتبر دراسة الطفولة والاهتمام بها من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره.

وتعد دراسة الطفولة جزءا هاما من الاهتمام بالحاضر والمستقبل معا حيث يشکل الأطفال شريحة واسعة من المجتمع . فهى واحدة من الدراسات التى يستدل منها على تبللور الوعى العلمى والفکرى لدى المجتمع ، والذي يقود الى تکوين أفکار مرنة وموضوعية ومتکاملة وشاملة عن الانسان وحاضره ومستقبله.

يعتبر نمو الطفل عند بياجيه  Jean Piaget ( عالم نفس وفيلسوف سويسرى يشتهر بصياغته لنظرية تطور الإدراک، عاش فى الفترة من 1896-1980)  من الأمور الهامة والجديرة بالملاحظة والدراسة ، ولقد قسم مراحل الطفولة الى عدة مراحل هامة منها :

-      مرحلة الطفولة الأولى 1-3 سنوات .

-      مرحلة الطفولة المبکرة ( الطفولة الثانية ) من 3 – 6 سنوات .

-      مرحلة الطفولة المتوسطة الثالثة من 7 – 9 سنوات .

-      مرحلة الطفولة المتأخرة 9 – 12 سنة .

وهذا البحث يعنى بمخاطبة هذه المرحلة ( مرحلة الطفولة المتأخرة ) على وجه الخصوص لان هذه المرحلة تسبق البلوغ وهى امتداد ونمو للمرحلة السابقة (الثالثة) من حيث تنوع معدل النمو الجسمانى ، وتنوع الاهتمامات بين البنين والبنات ، فالنمو الجسمانى عند البنات أکثر وضوحا وأسبق ، کما أن اهتماماتهم جميعا بالقراءة والفنون التشکيلية يزداد لاسيما بمجلات الأطفال المتنوعة ، والکتب التى لها صلة باهتماماتهم فى هذه المرحلة کالقصص التاريخية، وقصص الأساطير والخيال العلمى ، کما يستطيع الطفل متابعة المشکلات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها ، وقراءة الأدب ذى الخيال الخصب . وطفل هذه المرحلة قد يکون أکثر جموحا عن خط الأسرة ، والإحساس بخيال الاستقلال عنها ، کما يوسع من علاقاته وانتماءاته ، ومن ثم فهم بحاجة الى مناهج تعليمية تزودهم بالفهم السليم للعلاقات الأسرية ، ومتغيراتها ، کما يساعدهم على اختيار القدوة والمثل الأعلى ، واختيار الرفيق المثالى ، وتأکيدا لاعتماده على نفسه وإثباتا لذاته .

النمو الإدراکي للأطفال :

الأسس السيکولوجية إلى تعتمد عليها عملية النمو الإدراکي لدى الأطفال :

1- البعد الوجداني: يتمثل في الاتجاهات والميول والدوافع وخصائص الطفل الذاتية والشخصية ، مما يجعله يختلف عن غيره فى قبول ورفض القصص التى يتعرض لها ، فهناک أطفال يميلون الى الخيال وأطفال يميلون الى العنف والملامس الخشنة ....الخ وعلى المصمم تقديم رسومات بها ملامس ومثيرة للخيال لتثير انتباه الطفل وتلقى اهتمامه ويتفاعل معها .

2- البعد الاجتماعي: يتضمن الخلفية الاجتماعية والثقافية للطفل المقدم له النموذج القابل للإدراک من حيث التقاليد والتراث الثقافى والبيئى ، فطفل الريف يختلف عن طفل الحضر ، فلکل طفل نموذجه الخاص الذى يفهمه .

3- البعد الجمالي التشکيلي: مجموعة من الخصائص الجمالية بعضها کامن فى التصميم وبعضها داخل مکونات السلوک الشخصى للطفل والتى هى من قبيل القدرة على العمل الفني والتشکيل والاستمتاع به

4- البعد المعرفي: يتضمن الاستعدادات العقلية والعمليات المعرفية التى زود بها الطفل والتى هى من قبيل الحدس ( البداهة ) والفهم والاستدلال والتخيل .

جوانب تطور إدراک الطفل لعناصر الفنون التشکيلية :

1- إدراک الشکل : من 6-7 سنوات يصبح الطفل قادرا على تمييز الحروف الهجائية والأرقام وتقليد کتابتها ولکنه يخطئ أحيانا فى بداية هذه المرحلة فى تمييز الحروف المتشابهة . والطفل ما فوق 12 قادرا على إدراک الحروف إدراکا صحيحا ويميز بين الحروف المتشابهة .

يتعرف على کل ما حوله من الأشکال فشکل الدائرة والمثلث والمربع والمستطيل کلها تمر بحياة الطفل اليومية فالدائرة هى البرتقالة والبيضاوي بالونة . وهکذا يلجأ المصمم الى استغلال الأشکال الهندسية ليقترب من مفهوم إدراک الطفل ويستثمرها فى تبسيط کل عنصر من عناصر الطبيعة ويطفى عليها علامات من السعادة والحزن .

2- اللون : يعتبر اللون هو أول ما يخطف بصر الطفل وهو العامل الرئيسى لجذب انتباهه ، يدرک الطفل اللون الصريح بدون عناء أو مجهود فيرى الأحمر والأصفر والأزرق بسهولة . فالطفل الصغير لا يميل الى الرسوم ذات اللونين الأبيض والأسود وإنما اللجوء الى استخدام الأسود لتحديد رسم الأشياء وعزلها عن الجزء المحيط بها يساعدهم کثيرا فى هذه المرحلة . وعلى المصصم اختيار الألوان التى يحبها الطفل وينسجم معها .

عرض النتائج:

السؤالالأول :

ما قيم المواطنة التي تسعى مناهج التربية الفنية إلي تنميتها لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة ؟

للإجابة على هذا التساؤل تم التوصل الى خمسة محاور تشکل قيم المواطنة، وهى:

  • قيم المواطنة السياسية: وقد تضمنت عدد 9 من القيم التي تعمل مناهج التربية الفنية على تنميتها.
  • قيم المواطنة الاجتماعية: وقد تضمنت عدد 16 من القيم التي تعمل مناهج التربية الفنية على تنميتها.
  • قيم المواطنة الاقتصادية: وقد تضمنت عدد 8 من القيم التي تعمل مناهج التربية الفنية على تنميتها.
  • قيم المواطنة الجمالية: وقد تضمنت عدد 9 من القيم التي تعمل مناهج التربية الفنية على تنميتها.
  • قيم المواطنة التربوية: وقد تضمنت عدد 8 من القيم التي تعمل مناهج التربية الفنية على تنميتها.

السؤال الثاني :

ما دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة ؟

للإجابة على هذا التساؤل من خلال استجابات أفراد العينة، وکانت کما يلي:

خصائص أفراد عينة البحث.

المؤهل الدراسي

أفراد العينة  تخصص تربية فنية أو فنون 93 بنسبة 83.8% ، بينما أفراد العينة غير تخصصات تربية فنية أو فنون 1 بنسبة 2.8%. ،وأخرى 18 بنسبة 16.2%.  نستخلص من ذلک أن نسبة 83.8% من أفراد العينة خريجي کليات التربية الفنية والفنون ، في حين أن 16.2% من غير خريجي کليات التربية الفنية والفنون. فالغالبية العظمى متخصصون في مجال التربية الفنية والفنون.

سنوات الخبرة :

 أفراد العينة ذو خبرة أقل من خمسة سنوات 3 بنسبة 2.7% ، في حين الأفراد ذو خبرة من 5 إلى 10 سنوات 21 بنسبة 18.9%، في حين نجد أن عدد الافراد ذو الخبرة من 10 إلى 15 سنة 39 بنسبة 35.1% ، والأفراد ذو الخبرة الأکثر من 15 سنة 48 بنسبة 43.2% .  نستخلص من ذلک أن غالبية أفراد عينة البحث کانوا ذو خبرة أکثر من 15 سنة بنسبة تقريبية 78.3% .فالغالبية العظمى ذو خبرة علمية

1. قيم المواطنة السياسية:

1/1- تعزيز الانتماء الوطني کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي: موافق جدا 87 استجابة بنسبة 78.4% ، موافق 18 استجابة بنسبة 16.2% ، إلى حد ما 6 استجابات بنسبة 5.4% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر% ، غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 94.6%.

1/2- تساهم في الدعوة للمحافظة علي الوحدة الوطنية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 78 استجابة بنسبة 70.3% ، موافق 21 استجابة بنسبة18.9% ، إلى حد ما 12 استجابة بنسبة 10.8% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر% ، غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 91.9%.

1/3- تشجع علي النقد الإيجابي البناء. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 57 استجابة بنسبة 51.4% ، موافق 45 استجابة بنسبة 40.5% ، إلى حد ما9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر% ، غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة  88.66%.

1/4- تعزيز الهوية الوطنية والارتباط بالوطن. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 81 استجابة بنسبة 73% ، موافق 21 استجابة بنسبة18.9% ، إلى حد ما 6 استجابات بنسبة 5.4% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7% ، غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 92.44%.

1/5- التشجيع علي تأدية الواجبات الوطنية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 75 استجابة بنسبة 67.6% ، موافق 30 استجابة بنسبة 27% ، إلى حد ما6 استجابات بنسبة 5.4% ، غير موافق بدون ر بنسبة صفر% ، غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 92.44%.

1/6- احترام القانون والنظام. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 69 استجابة بنسبة 62.2% ، موافق 39 استجابة بنسبة 35.1% ، إلى حد ما 3 استجابات بنسبة 2.7% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر% ، غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 91.9%.

1/7- تهتم بوضع معايير الحقوق الفنية للأعمال المختلفة. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي: موافق جدا 57 استجابة بنسبة 51.4% ، موافق 45 استجابة بنسبة 40.5% ، إلى حد ما6 استجابات بنسبة 5.4% ،غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 88.12%.

1/8- تهتم بضرورة السلام العالمي بين الشعوب. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 60 استجابة بنسبة 54.1% ، موافق 30 استجابة بنسبة 27% ، إلى حد ما 18 استجابة بنسبة 16.2% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 86.5%.

1/9- تنمي مبدأ المساواة  في الحقوق والواجبات. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 57 استجابة بنسبة 51.4% ، موافق 33 استجابة بنسبة 29.7% ، إلى حد ما 15 استجابة بنسبة 13.5% ، غير موافق 6 استجابات بنسبة 5.4%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 85.42%.

جدول رقم (1) يوضح ترتيب عدد استجابات والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي لأفراد العينة.

القيم :

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

متوسط

تعزيز الانتماء الوطني

87

78.4

18

16.2

6

5.4

-

0

94.6

تعزيز الهوية الوطنية والارتباط بالوطن.

81

73

21

18.9

6

5.4

3

2.7

92.44

التشجيع علي تأدية الواجبات الوطنية .

75

67.6

30

27

6

5.4

-

0

92.44

تساهم في الدعوة للمحافظة علي الوحدة الوطنية

78

70.3

21

18.9

12

10.8

-

0

91.9

احترام القانون والنظام .

69

62.2

39

35.1

3

2.7

-

0

91.9

تشجع علي النقد الإيجابي البناء.

57

51.4

45

40.5

9

8.1

-

0

88.66

تهتم بوضع معايير الحقوق الفنية للأعمال المختلفة.

57

51.4

45

40.5

6

5.4

3

2.7

88.12

تهتم بضرورة السلام العالمي بين الشعوب.

60

54.1

30

27

18

16.2

3

2.7

86.5

تنمي مبدأ المساواة  في الحقوق والواجبات.

57

51.4

33

29.7

15

13.5

6

5.4

85.42

من خلال النتائج السابقة والموضحة في الجدول رقم (1) يمکن ترتيب قيم المواطنة السياسة ترتيبا تنازليا حسب متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة کما يلي: تعزيز الانتماء الوطني 94.6%.- تعزيز الهوية الوطنية والارتباط بالوطن 92.44%.- التشجيع علي تأدية الواجبات الوطنية 92.44%.- تساهم في الدعوة للمحافظة علي الوحدة الوطنية 91.9%. - احترام القانون والنظام 91.9%.- تشجع علي النقد الإيجابي البناء 88.66%. - تهتم بوضع معايير الحقوق الفنية للأعمال المختلفة 88.12%. - تهتم بضرورة السلام العالمي بين الشعوب 86.5%.- تنمي مبدأ المساواة  في الحقوق والواجبات 85.42%.

2. قيم المواطنة الاجتماعية:

2/1- التأکيد علي احترام عادات وتقاليد المجتمعکانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 69 استجابة بنسبة 62.2% ، موافق 33 استجابة بنسبة 29.7% ، إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 90.82%.

2/2- تنمي اتجاهات ايجابية لدي الطلاب نحو العمل المهني. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 69 استجابة بنسبة 62.2% ، موافق 36 استجابة بنسبة 32.4% ، إلى حد ما 6 استجابات بنسبة 5.4% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 92.98%.

2/3- التأکيد علي ضرورة التسامح مع الآخر. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 63 استجابة بنسبة 56.8% ، موافق 33 استجابة بنسبة 29.7% ، إلى حد ما 15 استجابة بنسبة 13.5% ، غير موافق بدون ر بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 88.66%.

2/4- تعزيز مبدأ احترام طبائع البشر(الأعراق – الشعوب-الثقافات). کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 60 استجابة بنسبة 54.1% ، موافق 30 استجابة بنسبة 27% ، إلى حد ما 21 استجابة بنسبة 18.9% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة 5.4%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 87.04%.

2/5- تعزيز تقدير ثقافة الشعوب الأخرى. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 57 استجابة بنسبة 51.4% ، موافق 42 استجابة بنسبة 37.8% ، إلى حد ما 12 استجابة بنسبة 10.8% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%، غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 88.12%.

2/6- تنمي الاعتزاز بالتراث الوطني والعالمي. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 75 استجابة بنسبة 67.6% ، موافق 24 استجابة بنسبة 21.6% ، إلى حد ما 12 استجابة بنسبة 10.8% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر %،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 91.36%.

2/7- التأکيد علي احترام الرأي الآخر. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 66 استجابة بنسبة 59.5% ، موافق 27 استجابة بنسبة 24.3% ، إلى حد ما 18 استجابة بنسبة 16.2% ، غير موافق استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 88.66%.

2/8- اکتشاف الأسرار المتعلقة بالبيئة. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 54 استجابة بنسبة 48.6% ، موافق 39 استجابة بنسبة 35.1% ، إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق 9 استجابات بنسبة 8.1%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 84.78%.

2/9- الاهتمام بتفسير العلاقات والتي تتميز بکونها الأرقى فکريا. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 45 استجابة بنسبة 40.5% ، موافق 45 استجابة بنسبة 40.5% ، إلى حد ما 12 استجابة بنسبة 10.8% ، غير موافق 9 استجابات بنسبة 8.1%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 82.62%.

2/10- الحرص على مصادقة من هم من جنسه الاجتماعي. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 30 استجابة بنسبة 27% ، موافق 54 استجابة بنسبة 48.6% ، إلى حد ما 21 استجابة بنسبة 18.9% ، غير موافق 6 استجابات بنسبة 5.4%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 79.38%.

2/11- العمل على قضاء وقت أکبر في العمل الجماعي. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 45 استجابة بنسبة 40.5% ، موافق 39 استجابة بنسبة 35.1% ، إلى حد ما 27 استجابة بنسبة 24.6% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 83.16%.

2/12- تشجع علي حل الخلافات بطرق سلمية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 51 استجابة بنسبة 45.9% ، موافق 45 استجابة بنسبة 40.5% ، إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق 6 استجابات بنسبة 5.4%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 85.32%.

2/13- التأکيد علي حل المشکلات بالحوار الهادف بين الطلاب. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 57 استجابة بنسبة 51.4% ، موافق 39 استجابة بنسبة 35.1% ، إلى حد ما 15 استجابة بنسبة 13.5% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 87.58%.

2/14- تساهم في التعرف علي ثقافة المجتمعات المختلفة. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 60 استجابة بنسبة 54.1% ، موافق 33 استجابة بنسبة 29.7%، إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق 9 استجابات بنسبة 8.1%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 85.96%.

2/15- تشجع في المساهمة في الأعمال الخيرية من خلال المنتجات الفنية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي: موافق جدا 48 استجابة بنسبة 43.2%، موافق 45 استجابة بنسبة 40.5%،إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق 9 استجابات بنسبة 8.1%، غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 83.7%.

2/16- تهتم بزيارة المواقع التاريخية والأثرية في الوطن. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 57 استجابة بنسبة 51.4% ، موافق 36 استجابة بنسبة 32.4% ، إلى حد ما 12 استجابة بنسبة 10.8% ، غير موافق 6 استجابات بنسبة 5.4%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 85.96%.

من خلال النتائج السابقة والموضحة في الجدول رقم (2) يمکن ترتيب قيم المواطنة الاجتماعية ترتيبا تنازليا حسب متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة کما يلي: تنمي اتجاهات ايجابية لدي الطلاب نحو العمل المهني 92.98% - تنمي الاعتزاز بالتراث الوطني والعالمي 91.36% - التأکيد علي احترام عادات وتقاليد المجتمع 90.82%.- التأکيد علي ضرورة التسامح مع الآخر 88.66% - التأکيد علي احترام الرأي الآخر88.66%.- تعزيز تقدير ثقافة الشعوب الأخرى88.12%  - التأکيد علي حل المشکلات بالحوار الهادف بين الطلاب 87.58%.- تعزيز مبدأ احترام طبائع البشر(الأعراق – الشعوب-الثقافات). 87.04%. - تساهم في التعرف علي ثقافة المجتمعات المختلفة 85.96%.- تهتم بزيارة المواقع التاريخية والأثرية في الوطن 85.96%.- تشجع علي حل الخلافات بطرق سلمية 85.32%. - اکتشاف الأسرار المتعلقة بالبيئة84.78%.- تشجع في المساهمة في الأعمال الخيرية من خلال المنتجات الفنية 83.7% - العمل على قضاء وقت أکبر في العمل الجماعي83.16%.- الاهتمام بتفسير العلاقات والتي تتميز بکونها الأرقى فکريا82.62%.- الحرص على مصادقة من هم من جنسه الاجتماعي79.38%.

جدول رقم (2) يوضح ترتيب عدد استجابات والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي لأفراد العينة.

القيم :

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

متوسط

تنمي اتجاهات ايجابية لدي الطلاب نحو العمل المهني

69

62.2

36

32.4

6

5.4

-

0

92.98

تنمي الاعتزاز بالتراث الوطني والعالمي.

75

67.6

24

21.6

12

10.8

-

0

91.36

التأکيد علي احترام عادات وتقاليد المجتمع.

69

62.2

33

29.7

9

8.1

-

0

90.82

التأکيد علي ضرورة التسامح مع الاخر.

63

56.8

33

29.7

15

13.5

-

0

88.66

التأکيد علي احترام الرأي الاخر.

66

59.5

27

24.3

18

16.2

-

0

88.66

تعزيز تقدير ثقافة الشعوب الأخرى.

57

51.4

42

37.8

12

10.8

-

0

88.12

التأکيد علي حل المشکلات بالحوار الهادف بين الطلاب.

57

51.4

39

35.1

15

13.5

-

0

87.58

تعزيز مبدأ احترام طبائع البشر(الاعراق/الشعوب/الثقافات).

60

54.1

30

27

21

18.9

-

0

87.04

تساهم في التعرف علي ثقافة المجتمعات المختلفة.

60

54.1

33

29.7

9

8.1

9

8.1

85.96

تهتم بزيارة المواقع التاريخية والأثرية في الوطن.

57

51.4

36

32.4

12

10.8

6

5.4

85.96

تشجع علي حل الخلافات بطرق سلمية

51

45.9

45

40.5

9

8.1

6

5.4

85.32

اکتشاف الأسرار المتعلقة بالبيئة.

54

48.6

39

35.1

9

8.1

9

8.1

84.78

تشجع في المساهمة في الاعمال الخيرية من خلال المنتجات الفنية

48

43.2

45

40.5

9

8.1

9

8.1

83.7

العمل على قضاء وقت أکبر في العمل الجماعي.

45

40.5

39

35.1

27

24.3

-

0

83.16

الاهتمام بتفسير العلاقات والتي تتميز بکونها الارقي

45

40.5

45

40.5

12

10.8

9

8.1

82.62

الحرص على مصادقة من هم من جنسه الاجتماعي.

30

27

54

48.6

21

18.9

6

5.4

79.38

3. قيم المواطنة الاقتصادية:

3/1- التأکيد علي العمل بصدق وأمانة. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 69 استجابة بنسبة 62.2% ، موافق 39 استجابة بنسبة 35.1% ، إلى حد ما 3 استجابات بنسبة 2.7% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 91.9%.

3/2- التأکيد علي المحافظة علي البيئة وحمايتها. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 63 استجابة بنسبة 56.8% ، موافق 42 استجابة بنسبة 37.8% ، إلى حد ما 6 استجابات بنسبة 5.4% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 90.28%.

3/3- تشجع علي کيفية الإفادة من أوقات الفراغ. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 66 استجابة بنسبة 59.5% ، موافق 36 استجابة بنسبة 32.4% ، إلى حد ما 6 استجابات بنسبة 5.4% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 89.74%.

3/4- تنمي الوعي بأهمية استثمار الثروات الوطنية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 57 استجابة بنسبة 51.4% ، موافق 36 استجابة بنسبة 32.4% ، إلى حد ما 12 استجابة بنسبة 10.8% ، غير موافق 6 استجابات بنسبة 5.4%، غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 85.96%.

3/5- تنمي الوعي بأهمية المحافظة علي الممتلکات الخاصة والعامة للوطن. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 66 استجابة بنسبة 59.5% ، موافق 30 استجابة بنسبة 27% ، إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق 6 استجابات بنسبة 5.4%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 88.12%.

3/6- تحرص علي التنوع المهني. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 60 استجابة بنسبة 54.1% ، موافق 39 استجابة بنسبة 35.1% ، إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 88.12%.

3/7- تدعم الحرص علي الزيادة الإنتاجية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 51 استجابة بنسبة 45.9% ، موافق 45 استجابة بنسبة 40.5% ، إلى حد ما 3 استجابات بنسبة 2.7% ، غير موافق 12 استجابة بنسبة 10.8%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 84.24%.

3/8- تبرز أهمية استخدام التفکير العملي عند ممارسة الأعمال الفنية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي: موافق جدا 54 استجابة بنسبة 48.6%، موافق 39 استجابة بنسبة 35.1%، إلى حد ما 12 استجابة بنسبة 10.8%، غير موافق 6 استجابات بنسبة 5.4%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 85.32%

جدول رقم (3) يوضح ترتيب عدد استجابات والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي لأفراد العينة.

القيم :

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

متوسط

التأکيد علي العمل بصدق وأمانة.

69

62.2

39

35.1

3

2.7

-

0

91.9

التأکيد علي المحافظة علي البيئة وحمايتها.

63

56.8

42

37.8

6

5.4

-

0

90.28

تشجع علي کيفية الإفادة من أوقات الفراغ.

66

59.5

36

32.4

6

5.4

3

2.7

89.74

تنمي الوعي بأهمية المحافظة علي الممتلکات الخاصة والعامة للوطن.

66

59.5

30

27

9

8.1

6

5.4

88.12

تحرص علي التنوع المهني.

60

54.1

39

35.1

9

8.1

3

2.7

88.12

تنمي الوعي بأهمية استئمار الثروات الوطنية.

57

51.4

36

32.4

12

10.8

6

5.4

85.96

تبرز أهمية استخدام التفکير العملي عند ممارسة الأعمال الفنية.

54

48.6

39

35.1

12

10.8

6

5.4

85.32

تدعم الحرص علي الزيادة الانتاجية.

51

45.9

45

40.5

3

2.7

12

10.8

84.24

من خلال النتائج السابقة والموضحة في الجدول رقم (3) يمکن ترتيب قيم المواطنة الاقتصادية ترتيبا تنازليا حسب متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة کما يلي: التأکيد علي العمل بصدق وأمانة 91.9%.- التأکيد علي المحافظة علي البيئة وحمايتها90.28%.- تشجع علي کيفية الإفادة من أوقات الفراغ 89.74%.- تنمي الوعي بأهمية المحافظة علي الممتلکات الخاصة والعامة للوطن 88.12%.- تحرص علي التنوع المهني 88.12%.- تنمي الوعي بأهمية استثمار الثروات الوطنية 85.96%.- تبرز أهمية استخدام التفکير العملي عند ممارسة الأعمال الفنية 85.32%.- تدعم الحرص علي الزيادة الإنتاجية 84.24%.

4. القيم الجمالية:

4/1- التأکيد علي اکتساب المعرفة الجديدة من خلال الأنشطة الفنية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 69 استجابة بنسبة 62.2% ، موافق 39 استجابة بنسبة 35.1% ، إلى حد ما 3 استجابات بنسبة 2.7% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 91.9%.

4/2- تنمية المهارات الإبداعية الفنية لدي الطلاب. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 63 استجابة بنسبة 56.8% ، موافق 39 استجابة بنسبة 35.1% ، إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 89.74%.

4/3- التشجيع علي استخدام التفکير النقد الفني للأعمال الفنية المختلفة. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 48 استجابة بنسبة 43.2% ، موافق 48 استجابة بنسبة 43.2% ، إلى حد ما 12 استجابة بنسبة 10.8% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 85.32%.

4/4- تشجيع المشارکة في الاحتفالات الوطنية من خلال الأعمال الفنية المختلفة. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 75 استجابة بنسبة 67.6% ، موافق 30 استجابة بنسبة 27% ، إلى حد ما 6 استجابات بنسبة 5.4% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 92.44%.

4/5- التأکيد علي التزام بالمظهر الخارجي الوطني الإيجابي. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 78 استجابة بنسبة 70.3%، موافق 24 استجابة بنسبة 21.6% ، إلى حد ما 6 استجابات بنسبة 5.4% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 91.9%.

4/6- تشجيع المحافظة علي الثروة الفنية الوطنية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 63 استجابة بنسبة 56.8% ، موافق 36 استجابة بنسبة 32.4% ، إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 88.66%.

4/7- تعزز أهمية استخدام التقنيات الحديثة في مجالات الفنون المختلفة. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي: موافق جدا 54 استجابة بنسبة 48.6%، موافق 45 استجابة بنسبة 40.5%، إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1%، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 86.94%.

4/8- تنمي الحوار الثقافي الفني. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 57 استجابة بنسبة 51.4% ، موافق 39 استجابة بنسبة 35.1% ، إلى حد ما 12 استجابة بنسبة 10.8% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 87.04%.

4/9- التأکيد علي التقارب الثقافي الفني العالمي. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 45 استجابة بنسبة 40.5% ، موافق 33 استجابة بنسبة 29.7% ، إلى حد ما 27 استجابة بنسبة 24.3% ، غير موافق 6 استجابات بنسبة 5.4%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 81%.

جدول رقم (4) يوضح ترتيب عدد استجابات والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي لأفراد العينة.

القيم :

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

متوسط

تشجيع المشارکة في الاحتفالات الوطنية من خلال الأعمال الفنية المختلفة.

75

67.6

30

27

6

5.4

-

0

92.44

التأکيد علي اکتساب المعرفة الجديدة من خلال الأنشطة الفنية.

69

62.2

39

35.1

3

2.7

-

0

91.9

التأکيد علي التزام بالمظهر الخارجي الوطني الإيجابي.

78

70.3

24

21.6

6

5.4

3

2.7

91.9

تنمية المهارات الإبداعية الفنية لدي الطلاب.

63

56.8

39

35.1

9

8.1

-

0

89.74

تشجيع المحافظة علي الثروة الفنية الوطنية.

63

56.8

36

32.4

9

8.1

3

2.7

88.66

تنمي الحوار الثقافي الفني.

57

51.4

39

35.1

12

10.8

3

2.7

87.04

تعزز أهمية أستخدم التقنيات الحديثة في مجالات الفنون المختلفة.

54

48.6

45

40.5

9

8.1

3

2.7

86.94

التشجيع علي استخدام التفکير النقد الفني للأعمال الفنية المختلفة.

48

43.2

48

43.2

12

10.8

3

2.7

85.32

التأکيد علي التقارب الثقافي الفني العالمي.

45

40.5

33

29.7

27

24.3

6

5.4

81

من خلال النتائج السابقة والموضحة في الجدول رقم (4) يمکن ترتيب قيم المواطنة الجمالية ترتيبا تنازليا حسب متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة کما يلي: تشجيع المشارکة في الاحتفالات الوطنية من خلال الأعمال الفنية المختلفة 92.44%.- التأکيد علي التزام بالمظهر الخارجي الوطني الإيجابي 91.9%.- التأکيد علي اکتساب المعرفة الجديدة من خلال الأنشطة الفنية 91.9%.- تنمية المهارات الإبداعية الفنية لدي الطلاب 89.74%. - تشجيع المحافظة علي الثروة الفنية الوطنية88.66%.- تنمي الحوار الثقافي الفني 87.04%- تعزز أهمية استخدام التقنيات الحديثة في مجالات الفنون المختلفة 86.94%.- التشجيع علي استخدام التفکير النقد الفني للأعمال الفنية المختلفة 85.32%.- التأکيد علي التقارب الثقافي الفني العالمي 81%..

5. القيم التربوية:

5/1- تساعد الأمثلة الواردة في المقررات علي الربط بالبيئة المحلية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي: موافق جدا 39 استجابة بنسبة 35.1%، موافق 42 استجابة بنسبة 37.8%، إلى حد ما 21 استجابة بنسبة 18.9%، غير موافق 9 استجابات بنسبة 8.1%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 79.92%.

5/2- تشجع على ممارسة الأنشطة التي تساعد علي إنماء روح الوطنية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي: موافق جدا 63 استجابة بنسبة 56.8%، موافق 30 استجابة بنسبة 27% ، إلى حد ما 15 استجابة بنسبة 13.5%،غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 87.58%.

5/3- التشجيع على الحوار الإيجابي أثناء ممارسة الأنشطة الفنية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 60 استجابة بنسبة 54.1% ، موافق 33 استجابة بنسبة 29.7% ، إلى حد ما 15 استجابة بنسبة 13.5% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 87.04%.

5/4- تأکيد محتوي المقررات علي وجوب طاعة ولاة الأمر. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 75 استجابة بنسبة 67.6% ، موافق 30 استجابة بنسبة 27% ، إلى حد ما 6 استجابات بنسبة 5.4% ، غير موافق بدون استجابة بنسبة صفر%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 92.44%.

5/5- التأکيد على استخدام الأسلوب العلمي في مناقشة موضوعات متعلقة بالمجتمع. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 45 استجابة بنسبة 40.5% ، موافق 51 استجابة بنسبة 45.9% ، إلى حد ما 12 استجابة بنسبة 10.8% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 84.78%.

5/6- تبرز أهمية القضايا المرتبطة بالمواطنة. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 57 استجابة بنسبة 51.4% ، موافق 36 استجابة بنسبة 32.4% ، إلى حد ما 15 استجابة بنسبة 13.5% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%. نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 86.5%.

5/7- تحتوي علي قيم مثل(الولاء –الانتماء-الحقوق والواجبات-السلام-الأمن-الحوار-التسامح). کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 63 استجابة بنسبة 56.8%، موافق 30 استجابة بنسبة 27%، إلى حد ما 9 استجابات بنسبة 8.1% ، غير موافق 9 استجابات بنسبة 8.1%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 86.5%.

5/8-تساعد علي نمو المفاهيم الدينية. کانت استجابات أفراد عينة البحث کالتالي : موافق جدا 66 استجابة بنسبة 59.5% ، موافق 24 استجابة بنسبة 21.6% ، إلى حد ما 18 استجابة بنسبة 16.2% ، غير موافق 3 استجابات بنسبة 2.7%،غير موافق جدا بدون استجابة بنسبة صفر%.

نستخلص من تلک الاستجابات ، أن متوسط استجابات أفراد العينة کانت بنسبة 87.58%.

جدول رقم (5) يوضح ترتيب عدد استجابات والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي لأفراد العينة.

القيم :

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

عدد

نسبة%

متوسط

تأکيد محتوي المقررات علي وجوب طاعة ولاة الأمر.

75

67.6

30

27

6

5.4

-

0

92.44

تشجع على ممارسة الأنشطة التي تساعد علي إنماء روح الوطنية.

63

56.8

30

27

15

13.5

3

2.7

87.58

تساعد علي نمو المفاهيم الدينية.

66

59.5

24

21.6

18

16.2

3

2.7

87.58

التشجيع على الحوار الإيجابي أثناء ممارسة الأنشطة الفنية.

60

54.1

33

29.7

15

13.5

3

2.7

87.04

تبرز أهمية القضايا المرتبطة بالمواطنة.

57

51.4

36

32.4

15

13.5

3

2.7

86.5

تحتوي علي قيم مثل(الولاء –الانتماء-الحقوق والواجبات-السلام-الأمن-الحوار-التسامح).

63

56.8

30

27

9

8.1

9

8.1

86.5

التأکيد على أستخدم الأسلوب العلمي في مناقشة موضوعات متعلقة بالمجتمع..

45

40.5

51

45.9

12

10.8

3

2.7

84.78

تساعد الأمثلة الواردة في المقررات علي الربط بالبيئة المحلية.

39

35.1

42

37.8

21

18.9

9

8.1

79.92

من خلال النتائج السابقة والموضحة في الجدول رقم (5) يمکن ترتيب قيم المواطنة التربوية ترتيبا تنازليا حسب متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة کما يلي: تأکيد محتوي المقررات علي وجوب طاعة ولاة الأمر92.44%.- تساعد علي نمو المفاهيم الدينية 87.58%.-  تشجع على ممارسة الأنشطة التي تساعد علي إنماء روح الوطنية 87.58%.- التشجيع على الحوار الإيجابي أثناء ممارسة الأنشطة الفنية 87.04%. - تبرز أهمية القضايا المرتبطة بالمواطنة 86.5%.- تحتوي علي قيم مثل(الولاء –الانتماء-الحقوق والواجبات-السلام-الأمن-الحوار-التسامح). 86.5%.- التأکيد على استخدام الأسلوب العلمي في مناقشة موضوعات متعلقة بالمجتمع 84.78%.- تساعد الأمثلة الواردة في المقررات علي الربط بالبيئة المحلية 79.92%.

تفسير النتائج:

من خلال النتائج السابقة وجدنا التالي :

1- هناک مجموعة من القيم التي تعمل مناهج التربية الفنية على تنميتها لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة بنسبة عالية جدا أکثر من 90% ، وکان عدد القيم 14 ، وهي کما يلي : تعزيز الانتماء الوطني 94.6%.-  تنمي اتجاهات ايجابية لدي الطلاب نحو العمل المهني 92.98% - تأکيد محتوي المقررات علي وجوب طاعة ولاة الأمر92.44%.- تعزيز الهوية الوطنية والارتباط بالوطن 92.44%.- التشجيع علي تأدية الواجبات الوطنية 92.44%.- تشجيع المشارکة في الاحتفالات الوطنية من خلال الأعمال الفنية المختلفة 92.44%.- تساهم في الدعوة للمحافظة علي الوحدة الوطنية 91.9%. - احترام القانون والنظام 91.9%. - التأکيد علي العمل بصدق وأمانة 91.9%.- التأکيد علي اکتساب المعرفة الجديدة من خلال الأنشطة الفنية 91.9%. - التأکيد علي التزام بالمظهر الخارجي الوطني الإيجابي 91.9%.- تنمي الاعتزاز بالتراث الوطني والعالمي 91.36% - التأکيد علي احترام عادات وتقاليد المجتمع 90.82%.- التأکيد علي المحافظة علي البيئة وحمايتها 90.28%.

2- هناک مجموعة من القيم التي لا تعمل مناهج التربية الفنية على تنميتها لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة ، حيث وجد أن نسبة تنميتها لم تتجاوز 80% ، وکان عدد القيم 2 ، وهي کما يلي :الحرص على مصادقة من هم من جنسه الاجتماعي79.38%.- تساعد الأمثلة الواردة في المقررات علي الربط بالبيئة المحلية 79.92%.

3- باقي مجموعة القيم وعددها 34 کانت نسبة تنميتها أعلى من 80% وأقل من 90 %.

4- مجموعة القيم التي تعمل مناهج التربية الفنية على تنميتها لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة بنسبة عالية جدا أکثر من 90% . کانت الغالبية من القيم السياسية بعدد 5 قيم ، تليها القيم الجمالية بعدد 3 قيم ، في حين جاءت القيم الاجتماعية والاقتصادية بنفس العدد 2 قيم . أما القيم التربوية فکانت 1 قيم .

التوصيات:

1- أظهرت نتائج الدراسة المستوي المميز لدور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدى الطفولة المتأخرة من وجهة نظر مشرفي التربية الفنية في عدد من القيم تقدر ب 14،بينما هناک العديد من القيم تتطلب المزيد من الجهد ، ولذلک يوصي الباحثون بضرورة التأکيد على تضمين قيم المواطنة في مناهج التربية الفنية في باقي محاور القيم الخمسة.

2- إجراء المزيد من الدراسات حول قيم المواطنة وسبل تعزيزها في مختلف المقررات الدراسية .

3- إحداث التکامل لتدريس قيم المواطنة بين المقررات الدراسية في المراحل الدراسية المختلفة .

  1. المراجع.

    1. يسري الجمل (2007): تقرير حول استراتيجية تطوير التعليم وتحقيق الجودة الشاملة فيه ، القاهرة ، وزارة التربية والتعليم.
    2. هبه فيصل سعد (2013): القيم الوطنية في محتوي مناهج الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسي في سوريا ، دراسة تحليلية ، مجلة کلية الآداب (106)، جامعة بغداد .
    3. أحمد نايف الصرايرة، إسراء نايف الصرايرة (2014): القيم الوطنية المتضمنة والمقترح تضمنيها في کتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية الدنيا في الأردن ، مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر 2(158) أبريل.
    4. وصفي عقيل (2014): اتجاهات أعضاء مجالي الطلبة بالجامعات الأردنية نحو تأثيرات الربيع العربي على تنمية قيم المواطنة : دراسة ميدانية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب 11(2).
    5. علي أحمد الجمل(2007): فاعلية وحدة مقترحة بمنهج التاريخ الإسلامي بالمرحلة الإعدادية قائمة على قيم المواطنة في تنمية الوعي بالمسئولية الاجتماعية والتعايش مع الآخر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية بکلية التربية، جامعة عين شمس (13)
    6. خالد قرواني (2013): الاتجاهات المعاصرة للتربية على المواطنة، جامعة القدس المفتوحة، مقال منشور على الانترنت    hppt/www.qou.edu/Arabic/researchprogram/ researchers pages.
    7. فهد البکر (2008): دور المدرسة في تعميق الانتماء للوطن ، مقال منشور على الانترنت

           hppt/www.plamoon.net/7/topic-15-567.html.

    1. وليد محمد طاهر ولويز، وصفي حکيم ورضا ، بسنت أحمد ومحمد ، غادة رشاد(2014): المواطنة وحقوق الإنسان ،وزراه التربية والتعليم ، قطاع الکتب، القاهرة.
    2. محمد عماد الين اسماعيل (1986): الأطفال مرآة المجتمع ، سلسلة عالم المعرفة ،العدد 99، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآدب، الکويت.

    10. وليد محمد (2009): فاعلية استخدام المدخل الوظيفي في تنمية الوعى بقيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم الاجتماع ،رسالة ماجستير ،  کلية التربية ، جامعة عين شمس.

    11. يوسف المرشد (2009): قيم المواطنة الصالحة في کتب الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية ،مجلة کلية التربية ببور سعيد ، (6)،جامعة قناة السويس، مصر.

    1. ليلي ابراهيم ، وياسر فوزي (2008): مناهج وطرق تدريس التربية الفنية ، مکتبة الانجلو المصرية ، القاهرة.
    2. سيف ناصر المعمري(2014): التربية من أجل المواطنة في دول مجلس التعاون الخليجي العربي" الواقع والتحديات"، مجلة رؤية استراتيجية .

    14. حسين عبد الباسط(2009) : تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في ضوء قيم المواطنة، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية بکلية التربية ،جامعة عين شمس.

    15. صفاء عبد الوهاب قاسم (2016): دور مناهج التربية الفنية في تنمية قيم المواطنة لدي طالبات المرحلة المتوسطة ، مجلة جامعة طيبة، بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، السعودية.

    16. نسيم بنت محمد على هوساوي (2015): تصميم وحدة تدريسية مقترحة لمنهج التربية الفنية لتنمية المواطنة لدي طالبات المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير ،کلية الربية ،جامعة أم القرى، السعودية.

    1. Harland, J. (2002) A curriculum model for citizenship education, In:D. Lawton, et al., (eds), Education for citizenship, London: MP Continuum.
    2. Bugliarello,G (2002)The interdisciplinary imperative: Interactive research and education still an elusive goal in academic , Technology and Society. Polytechnic University of New York. 
    3. Daignault ,L.(2003). Children's Creative Musical Thinking Within the Context of a Computer –Supported Improvisational Approach to Composition. Doctoral Dissertation, Northwestern University, Boston, Massachusetts, USA. 
    4. Ross,A. (2002) Citizenship education and curriculum theory In: Citizenship education and the curriculum. Edited by David Scott and Helen Lawson. Ablex Publishing Westport, CT.  
    5. Smith,A. (2003) Citizenship education in Northern Ireland : Beyond national identity ? Journal of education, 33 (1).
    6. Patrick, J. (2003) Teaching democracy globally , internationally ,and comparatively : the 21 st- Century civic mission of school , paper presented at the 3rd annual R. freeman Butts institute on civic learning of Teacher Education , Indianapolis, Indiana and to the Cavities Latin America Leaders Seminar in Santo Domingo, Republishing Dominican.
    7. Georon,L. (2003) learning to teach citizenship in the secondary  education. London; Roueledage . Falmer.
    8. Cogan,J.& Derricott , R.(2000) Citizenship for the 21 st Century : An International Perspective on Education Kogan Page . London, United Kingdom.
    9. Brynigolson , R. (2010) Teaching Art. A complete Guide for the Classroom, Portage and Main Press, Canada.