نوع المستند : مقالات علمیة محکمة
المؤلف
کلية التربية - جامعة المنصورة
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
المقدمة:
إن العصر الحالي يتميز بکثير من التغيرات والتطورات التکنولوجية الهائلة التي نعايشها اليوم والتي جاءت بوسائل وأساليب لم تقتصر أهميتها علي خدمة الإنسان ,وممارسته الوظيفية , بل لها دور فعال في زيادة معلوماته ومعارفه ، ورفع مستوي قدراته وکفاياته ومهاراته ومسايرته لأخر تطورات العلم والتکنولوجيا .
والتکنولوجيا الرقمية هي إحدى تلک الوسائل التقنية التي ظهرت وانتشرت مشکلة ملمحًا من ملامح العصر وأصبح حضورها طاغيا ولها أسهامها الواضح في تطور الکثير من مجالات الحياة وأبواب العلم وحاجات البشر, وتعد تکنولوجيا الواقع الافتراضى Virtual realityأحد صور الاستفادة القائمة على التکنولوجيا الرقمية وأصبحت تطبيقات الواقع الافتراضي في حياتنا أکثر من أن تعد في عجالة علمية وخدمية وتعليمية وطبية و صناعية مثل استخراج النفط والتدرب على الملاحة السريعة , فشاع استخدامها في مجالات متعددة جدا الجوية و البحرية, المؤتمرات العلمية الافتراضية ، محاکاة العمليات الصناعية ، محاکاة الظروف الطبيعية والجيولوجية , محاکاة أحوال الطقس في برامج الأرصاد الجوية ، بل إن الواقع الافتراضي دخل کل منزل من خلال البلاي ستيشن Station Play وألعاب الفيديو وغيرهما من المجالات التي تعتبر من الاستخدامات التى تهتم بالترفيه، وجاء في توصيات المؤتمر الـدولي حول التعلم في عصر التکنولوجيـا الرقميـة )۲۰۱۹) ضرورة توظيف بيئـات الـتعلم الافتراضية في مجال التعليم والتعلم المختلفة، ؛ لما لها من أهمية فـي اسـتثارة حـواس المتعلمين، وتنمية التفکير الإبداعي عنـدهم، وجعل التعليم أکثر عمقا وثبانا في أذهانهم، وتعتبر تکنولوجيا الواقع المعزز نوع من تقنيات الواقع الافتراضي التي تهدف إلى تکرار البيئة الحقيقية، وتعزيزها بمعطيـات افتراضية، فنظام الواقع المعزز يولد عرض مرکب للمستخدم، يمزج بين المشهد الحقيقي الذي ينظر إليه المستخدم، والمشهد الظاهري التي تم إنشاؤه بواسـطة الحاسـب، والـذي يعزز المشهد الحقيقي بمعلومـات إضـافية العمرجي( 2017، 33)
وتوفر تکنولوچيا الواقع الافتراضي (VR) إمکانية خلق عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد يتيح للأشخاص التواجد والتفاعل معه باستخدام نظارات وأجهزة الواقع الافتراضي محاکياً لتجارب من العالم الواقعي مثل التدرب على أداء مهام وظيفية معينة أو عوالم خيالية مثل ما يحدث في الألعاب الإلکترونية، ومن خلال هذا البحث سنتعرف على العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز واسلوب التعلم فى البيئات الافتراضية وأثرهما فى تنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الالکتروني لدى معلمي التعليم الثانوي
مشکلة البحث:
تعتبر تکنولوجيا الواقع المعزز نوع من تقنيات الواقع الافتراضي التي تهدف إلى تکرار البيئة الحقيقية، وتعزيزها بمعطيـات افتراضية ، فنظام الواقع المعزز يولد عرض مرکب للمستخدم، يمزج بين المشهد الحقيقي الذي ينظر إليه المستخدم، والمشهد الظاهري التي تم إنشاؤه بواسـطة الحاسـب، والـذي يعزز المشهد الحقيقي بمعلومـات ، فمن خـلال توصـيات العديـد مـن الدراسات بأهمية اسـتخدام تقنيـات الواقـع المعزز على تنمية بعض جوانب التعلم واسـتخدامها لتنمية السعة العقلية والاتجاهات الإيجابيـة ، وبناء على ذلـک تحـاول الدراسـة الحالية التعرف على العلاقة بين تکنولوجيـا الواقع المعزز وأسلوب التعلم فـي البيئـات الافتراضية لتنمية مهارات استخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني والتدفق الأکـاديمي لـدى معلمى التعليم الثانوي بدولة الکويت.
ويحدد السؤال الرئيس للدراسة فيما يلي:
هل هناک علاقـة أم لا بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم عبر البيئات الافتراضية في تنمية مهـارات استخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني لدى معلمى المرحلة الثانوية؟
ويتفرع منه الاسئلة الاتية:
أ- ما أثر اسـتخدام تکنولوجيـا الواقـع المعزز في تنمية الجانـب المعرفـي لمهارات اسـتخدام تطبيقـات الـتعلم الإلکتروني لدى معلمى التعليم الثانوي؟
ب- ما الفرق بين المجموعتان فى التطبيـق البعـدى لاختبـار الجانـب المعرفى لمهارات اسـتخدام تطبيقـات التعلم الإلکتروني لدى معلمي التعليم الثانوى ؟
ج- ما أثر اسـتخدام تکنولوجيـا الواقـع المعزز في تنميـة الجانـب الأدائـي لمهارات اسـتخدام تطبيقـات الـتعلم الإلکتروني لدى معلمى التعليم الثانوي؟
د-ما الفرق بين المجموعتان فى التطبيـق البعـدى لاختبـار اسـتخدام تکنولوجيـا الواقـع المعزز في تنميـة الجانـب الأدائـي لمهارات اسـتخدام تطبيقـات التعلم الإلکتروني لدى طـلاب کليـة التربية ؟
أهداف البحث:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعـرف على أثر العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم عبر البيئات الافتراضية فـي تنمية الجانب المعرفي والأدائـي لمهـارات استخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الکويت.
أهمية البحث:
1- لإسهام في رفع کفاءة معلمي التعليم الثانوي في استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية ؛ مما يـنعکس علـى جـودة الأداء التدريسي لطلابهم.
2- مساعدة المعلمين في اکتساب المهارات التقنية وتوظيفها في العمليـة التعليمية.
3- تفعيل أسـلوب الـتعلم الـذي يميـز المتعلمين في عملية الـتعلم باسـتخدام تقنيات الواقع المعزز
فروض البحث:
سعى البحث الحالية الإجابة على أسـئلة الدراسة في ضوء الفروض التالية:
1-يوجــد فــرق دال عنــد مــستوى دلالــة( (α≥05.0بــين متوســطي درجات المجموعة التجريبيـة الأولـى فى التطبيق القبلي والبعـدي لاختبـار الجانب المعرفـي لمهـارات اسـتخدام تطبيقات الـتعلم الإلکترونـي يرجـع لتأثير تکنولوجيا الواقع المعزز
2-يوجد فرق دال عنـد مـستوى دلالـة( α≥05.0 ) بـين متوسـطي درجـات مجموعة الدراسة بين التطبيق القبلـي والبعـدي لاختبـار الجانـب الأدائـي لمهارات اسـتخدام تطبيقـات الـتعلم الإلکتروني يرجـع لتـأثير تکنولوجيـا الواقع المعزز
مصطلحات البحث:
يعرفه خالد( 2020، 16) بأنه نوع من الواقع الافتراضًي الذي ٌهدف إلى تکرار البيٌئة الحقٌيقيٌة فًى الحاسوب و تعزٌيزها بمعطٌيات افتراضٌية لم تکن جزءا منها، و بعبارة أخرى، فنظام الواقع المعزز ٌيولد عرضًا مرکبًا للمستخدم ٌمزج بٌن المشهد الحقٌيقًى الذي ٌنظر إلٌيه المستخدم والمشهد الظاهري التًى تم إنشاؤه بواسطة الحاسوب و الذي ٌعزز المشهد الحقٌيقًى بمعلومات إضافٌية.
ويعرفه الباحث اجرائيًا بأنه: بأنها عبـارة عن أثراء البرنامج التدريبي المقتـرح فـي استخدام بعض تطبيقات الـتعلم الإلکترونـي بمعلومات رقمية ، باستخدام تقنية الإسـقاط barcode ، لزيـادة عمليـة التفاعـل مـع البرنامج المقترح وتعزيزه
تعرف بأنها: بيئات تعلم شبيهه بالفصول التقليديه من حيث وجود المعلم والطلاب , ولکنها على الشبکه العالميه (الانترنت) حيث لا تتقيد بزمان او مکان. وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليميه افتراضيه بحيث يستطيع الطلبه التجمع بوساطه الشبکات للمشارکه في حالات تعلم تعاونيه بحيث يکون الطالب في مرکز التعلم،وسيتعلم من اجل الفهم والاستيعاب محمد الشهري (2018، 26)
ويعرفها الباحث اجرائيًا بأنها: " بيئـة تعلم بديلة لبيئة التعلم التقليدية، يتم تقـديمها عبر الإنترنت من خلال نظـام إدارة الـتعلم Moodle ،تقوم علـى توظيـف تکنولوجيـا الواقع المعزز ، وتسمح بالتفاعل بين المعلـم وطلابه، وبين الطلاب والمحتـوى، وبـين الطلاب بعـضهم الـبعض؛ بهـدف تنميـة مهارات استخدام تطبيقات التعلم الإلکترونـي والتدفق الأکاديمي".
محددات البحث:
١- الحدود الزمانية: تم التطبيق في الفصل الدراسي الاول 2019/2020
٢- الحدود المکانية: تتمثل في تطبيق البحث على معلمي المرحلة الثانوية في محافظة الفروانية بدولة الکويت
3-الحدود البشرية: تتمثل على عينة من معلمي المرحلة الثانوية في محافظة الفروانية بدولة الکويت ، وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية ،وأشتملت ادوات القياس علـى (اختبـار الجانب المعرفـى ، اختبـار أدائـى)
٤- الحدود الموضوعية: تتمثل في التعرف العلاقـة بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم عبر البيئات الافتراضية في تنمية مهـارات استخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني لدى معلمى المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الکويت.
الإطار النظري والدراسات السابقة
يتميز العصر الحالي بالتقـدم الهائـل في مجال تکنولوجيا الاتصالات والمعلومات ؛ مما أدي إلـي تـسميته بعـصر الثـورة التکنولوجية ؛ لذا تحتم على مؤسسات التعليم الجامعي مواکبة تلک المتغيـرات لمواجهـة کثرة المعلومات، وزيادة عدد الطلاب ونقص المعملين وبعد المسافات. وقد ساعد هذا التقـدم فـي تطـوير نظريات التعلم الإلکتروني وتطبيقاتـه؛ ممـا انعکس على الممارسات النظرية والتطبيقيـة في تصميم وتطوير مـصادر تعلـم جديـدة للمساعدة في حـل المـشکلات التعليميـة، وتعتبر تکنولوجيا الواقع المعزز مـن التطبيقات الحديثة للتعلم الإلکتروني، وهـي تکنولوجيا متطورة تمکن المتعلم من التعامل مع بيئة شبه حقيقية أو بيئة خيالية ، تعتمـد على خاصية المحاکاة ، يتم من خلالها بنـاء مواقف ؛ يتم الاستفادة منهـا فـي العمليـة التعليميةعبد الله صويان (2019، 65)
وتعد تکنولوجيا الواقع المعـزز مـن التقنيات المهمة ، والتي تمکن المعلم الجامعي من القيام بالأعمال التدريسية بشکل متميز ، فقد أوضحت الدراسات إلى أن امتلاک معرفة نظرية غير کاف ، ليکون المعلـم لديه القدرة على التدريس بکفاءة ، فقد أکـد (Yager,2017) أن الدراية الکبيرة بـالعلوم لا تعني مقدرة المعلم على تطبيقهـا بـشکل جيد، وکذا لا تعني أيضا قدرة توصـيل مـا فهمه إلى المتعلمين، وقد أکدت العديد من الدراسات علـى أهمية تقنية الواقع المعزز والدور الإيجـابي الذي تؤديه في العمليـة التعليميـة؛ ومنهـا دراسة عبيد (2018) ؛ ودراسـة مـسعد والشريف ( 2017)، کما أن الواقع المعزز يساعد على تحـسين الفهـم ، يزيد من الدافعية للتعلم لدى الطلاب ومنه فقد تناول البحث الحالى المحاور التالية لتوضيح العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم عبر البيئات الافتراضية في تنمية مهـارات استخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني.
المحور الاول: التعلم الإلکتروني وتطبيقاته في مجال التعليم.
التعليم الالکتروني هو ذلک النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالکترونية في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسة التعليمية برمتها.
أيضًا هو نظام تفاعلي للتعليم من بعد يقدم للمتعلم وفقاً للطلب ، ويعتمد على بيئة إلکترونية - رقمية - متکاملة تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبکات الإلکترونية والإرشاد والتوجية وتنظيم الاختبارات وادارة المصادر والعمليات وتقويمها .
وعرف ايضًا التعليم الإلکتروني بأنه: "عملية التعليم والتعلم باستخدام الوسائط الإلکترونية ومنهـا الحاسب الآلي وبرمجياته المتعددة والشبکات والانترنت والمکتبات الإلکترونية وغيرها، إذ تستخدم جميعها في عملية نقل وإيصال المعلومات بين المعلم والمتعلم لتحقيق أهداف تعليمية محددة وواضحة"(Asmaa Marzouk,2020)
ويعتبر التعليم الإلکتروني شکل من أشکال التعليم المواکبة للعصر الرقمى حيث يعتمد في على تقنيات المعلومات و الإتصالات وسائطهما المتعددة فى توصيل المناهج التعليمية والمهارات للتلاميذ مما يساعدهم على التفاعل بشکل إيجابى النشيط مع زملائهم ومع أعضاء هيئة التدريس وکذلک مع المنهج الدراسى بشکل متزامن أو غير متزامن دون اللإرتباط بوقت او مکان محددين مما يتيح للطالب والمعلم اختيار الوقت والمکان المناسب له للقيام بدوره فى العملية التعليمية على أکمل وجه ممکن وإستخدام التطبيقات الإلکترونية فى تنفيذ أياً من المؤتمرات او الندوات العلمية التعليمية او التدريبات بشکل إلکتروني.
١ -زيادة فاعلية المدرسين وزيـادة عـدد طلاب الشعب الدراسية .
٢ -مساعدة المدرسين في إعـداد المـواد التعليمية للطلاب وتعويض نقص الخبرة لدى بعضهم .
٣ -إمکانية تعويض النقص فـي الکـوادر الأکاديميــة والتدريبيــة فــي بعــض القطاعات التعليمية عن طريق الفصول الافتراضيةVirtual Classes) . )
4- نشر التقنية في المجتمع و إعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر.
5- تطوير دور المعلم في العملية التعليمية حتى يتواکب مع التطورات العلمية والتکنولوجية المستمرة والمتلاحقة.
6- توسيع دائرة إتصالات الطالب من خلال شبکات الاتصالات العالمية والمحلية وعدم الاقتصار على المعلم کمصدر للمعرفة مع ربط الموقع التعليمي بمواقع تعليمية أخرى کي يستزيد الطالب.
9- خلق شبکات تعليمية لتنظيم وإدارة عمل المؤسسات التعليمية.
المحور الثاني: الواقع المعزز:
يهدف الواقع المعزز إلى إنشاء نظام لا يمکن فيه إدراک الفرق بين العالم الحقيقي وما أضيف عليه من أجسام باستخدام هذه التقنية، فعند قيام شخص ما باستخدام هذه التقنية به فإن الأجسام في هذه البيئة تکون مزّودة للنظر في البيئة المحيطة بمعلومات تسبح حولها وتتکامل مع الصورة التي ينظر إليها الشخص ، إن لاستخدام الواقع المعزز في التعليم فوائد ومميزات خاصة عند تدريس بعض لتدريس هذه المفاهيم الصعبة في بعض المواد الدراسية، إذ تضيف هذه التقنية بُعداً جديداً المفاهيم مقارنة بطرق التدريس الأخرى، إذ يدخل فيها الصوت والصور والأشکال ثلاثية الأبعاد، والفيديو کنواة أساسية في أسلوب المحاکاة الذي يشکل الأساس في تکوين الواقع المعزز لمياء الشامى (2017، 35)
وتوصلت دراسة باکا وآخرين ( Bacca et. A,2014 )إلى أن استخدام الواقع المعزز يؤدى الى تحسين الدافعيّة، ّ في التعليم ويحقق العديد من المزايا منها: التحفيز، والتنمية ، والاحتفاظ بالمعلومات ، والتفاعل، والتعاون بين المتعلم والمعلم ،وتوصلت دراسة ( Lee & Tan,2017)إلى أن استخدام الواقع المعزز في التعليم يؤثر بشکل إيجابي، ويمثل طريقة فعالة أکثر تشويقاً وإثارةً لدافعية المتعلمين، ويساعد على الفهم.
1- مفهوم الواقع المعزز
تعدد تعريفات تکنولوجيا الواقـع المعـزز ولعل من أبرز تلک التعريفات ما يلي
تعريف جـودة (2018، 25) بأنهـا " تکنولوجيا حاسوبية ، تعتمد على ربط العالم الافتراضي مع الواقع الحقيقـي باسـتخدام الهواتف النقالة ، والأجهزة اللوحية ، ليظهر المحتوى المراد عرضه علـى المتعلمـين مدعم بالصور ثلاثية الأبعاد والفيـديوهات وغيرها"
وقد عرف عطار وکنسارة (2015، 44) الواقع المعزز بأنه: "التقنية التي تسمح بمزجٍ واقعى متزامن للمحتوى الرقمي من برمجيات وکائنات حاسوبية مع العالم الحقيقي للمحتوى.
کما عرفة محمد(2018، 26) بأنه: "التقنية القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية أو تکون بمثابة موجه له"
ويُعّرفه الباحث إجرائياً بأن تقنية الواقع المعزز التي تدمج المحتوى الرقمي کالصور، والأشکال ثلاثية الأبعاد 3Dوالفيديو وغيرها، مع بيئة الطالبة الحقيقة، وتعززها بمعلومات إضافية افتراضية تزيد من إمکانيات الطالبة وتفاعلها وفهمها المحتوى التعليمي.
ومن خلال التعريفات السابقة يمکن توضيح الجوانب الرئيسية للواقع المعزز في النقاط الآتية:
- يُعزز الواقع الحقيقي بمعلومات رقمية يتم ترکيبها على رؤية الفرد للواقع الحقيقي .
- تُعرض المعلومات الرقمية في ظل وجود الفرد فعلياً في الواقع الحقيقي.
- تعتمد المعلومات المعروضة على موضع الواقع الحقيقي والمنظور المادي للفرد في الواقع الحقيقي.
- تتسم خبرة الواقع المعزز بأنها تفاعلية، بمعنى أنه يمکن للشخص أن يشعر بالمعلومات وأن يجري تغييرات على هذه المعلومات إذا رغب في ذلک.
2- خصائص الواقع المعزز:
تحددت خصائص الواقع المعزز فيما يأتي:
3- الواقع المعزز في التعليم
اليوم ومع التطور التقني يسعى التربويون والباحثون جاهدين الستخدام تقنية الواقع المعزز في مجال التعليم وداخل الفصول الدراسية وفي مجالات تعليمية متعددة مثل الکيمياء، والرياضيات، وعلم الأحياء، والفيزياء، وعلم الفلک وغيرها، ويرجحون أن هذه التقنية بإضافتها لألشکال ثلاثية الأبعاد 3D، والرسوم والفيديوهات والصوتيات إلى بيئات التعلم يمکن أن تجعل البيئات التعليمية أکثر إنتاجية، وتفاعلية أکثر من أي وقت مضى، بالإضافة إلى توفير الخبرات التعليمية والتدريبية والمعلومات في الوقت المناسب والمکان المناسب (Lee, 2012) ، وقد اثبت الواقع المعزز العديد من المميزات فى مجال التعليم ومنها: إسلام محمد(2019، 26)
3- أنواع تکنولوجيا الواقع المعزز:
تعدد نوعيات الواقع المعزز ويمکن تصنيفها کما أورده عبيـد ( 2018، 68) فـي دراسته وتتمثل على النحو الآتي
ويتمثل في إمکانية دمج المـتعلم أو عضو منه مع جسم أخـر وهمـي ، مـع إتاحة إمکانية اللمس والتقاط أجسام وهميـة غير موجودة مثل إجراء التجارب المعمليـة وإمکانيــة لمــس الأدوات والأجهــزة وإضافة الخامات وتحقيق النتائج المطلوبـة . و التعرف علـى الأشـکال وهـو نظـام تستخدمه الجهات الأمنيـة فـي التعـرف على الأشکال وتميز تلـک الأشکال عـن غيرها بإضافة معلومات تفصيلية عن تلـک الأشکال
وهو ما يعـرف بنظـام الملاحـة (GPS) المتعـارف عليـه حاليًـا لتحديـد الأماکن والوصول اليهـا بـسهولة وکـذا إعطاء معلومات وتفـصيلات عـن تلـک المواقع .
وتعتبر هذه النوعيـة هـي الأکثـر استخداما في مجال التدريب والتعليم حيـث يتم أسقاط کاميرا الجوال على واقع فعلـي لزيادة التفاصيل والتدعيم بمعلومات إضافية تساعد في توضيح المحتوى وتقريبه للمتعلم والشکل التالي يوضـح أنـواع تکنولوجيـا الواقع المعزز.
المحور الثالث: الفرق بين تکنولوجيا الواقـع الافتراضـي وتکنولوجيا الواقع المعزز:
أشار کـل مـن : الفهـد(2018، 52) ؛ وعبيد( 2018،36) ؛ الحويفي (2019، 67)؛ الحسيني ( ۲۰۱9( إلى أهم الفروقات بين تکنولوجيـا الواقع الافتراضي وتکنولوجيا الواقع المعزز وتتمثل هذه الفروق في:
- يقدم الواقع الافتراضـي بيئـة وهميـة بالکامل تعزل المستخدم عما حوله ، بينما الواقع المعزز يقدم معلومات مدعمة لمـا يشاهده المستخدم من العالم الحقيقي.
- يخلق الواقع الافتراضـي بيئـة رقميـة تتصرف بطرق تحاکي نظيرتها في العالم.
- يعتبر الواقع الافتراضي واقع اصطناعي يشير إلى الإحساس وليس الحقيقة ؛ حيث يتم الشعور به عـن طريـق المثيـرات المحسوسة، بينما الواقع المعـزز يجمـع بين الواقع الافتراضي والحقيقي والتفاعل معه في الوقت نفسه.
- يضيف الواقع الافتراضي صبغة واقعيـة على منظر خيالي ، بينمـا فـي الواقـع المعزز يضفي صبغة خيالية على منظـر حقيقي .
المحور الرابع: أهمية استخدام الواقع الافتراضي والواقـع المعزز في التعليم:
تعدد الدراسات والأبحاث التي اهتمت بتطبيق تقنيات الواقع الافتراضـي والواقـع المعزز في العملية التعليمية قاضي( 2017، 87)، رزق( 2017، 36)، اسـلام (2019، 64)؛ وأکـدت تلـک الدراسات في فاعلية تقنيات تلک الواقع فـي التعليم ، وکذا الاستفادة من الاستخدام تلـک الواقع على النحو الآتي :
- مساعدة الطلاب عند وجود صعوبة في إنجاز وأجابتهم المدرسية ، وذلک مـن خلال الاستعانة بکاميرا الجوال بحيـث يمکن توجيها إلى الجزئية التي تـشکل صعوبة ليظهر فيديو معد مسبقأ لتوضيح تلک الجزئية بشکل کافي وواضح.
- تستخدم في شرح المجسمات بطريقـة مشوقة وجذابة حيث يتم واضح بارکود على جزء من أجزاء المجسم بحيث يتم توجيه کاميرا الجوال على أي جزئيـة يتم الانتقال لف يديو يوضحا بشکل کـافي وواضح.
- يمکن استخدامها أيضا في معامل العلوم لتعريف الطـلاب بـإجراءات الأمـن والسلامة وذلک من خلال إعداد صور تحمـل رمـز السلامة بحيث کل بطاقة مرتبطـة بوسـيط متحرک لتوضيح إجراء الأمـن والـسلامة الخاصة بمعدات وأجهزة المعمل .
ترتکزنظريـات الواقع الافتراضي والمعزز علـى مجموعة من المرتکزات النظرية في التعلـيم، الشکل التالي يوضـح نظريـات الواقع الافتراضي والمعزز في التعليم.
شکل (1) يوضح نظريات الواقع الافتراضي والمعزز في التعليم .
- النظرية البنائية :
تبني تلک النظريـة على بناء المتعلمين للمعرفة بأنفسهم ، بنـاء على المشارکة الاجتماعي ، ولهـذا فـالواقع المعزز يتم من خلالـه عـرض المفـاهيم والمعلومات والمهارات باستخدام الوسـائط المتعددة ، بحيث يساعد ذلک الطالـب بنـاء المفاهيم من خلال الأنـشطة والملاحظـات ضمن بيئات الکترونية تفاعلية، وبالتالي يتعلم الطالب من خلال النشاط وهذا من أهم مبادي النظرية البنائية.
- النظرية الـسلوکية :
رکـزت هـذه النظرية على إن التعليم هو تغير شبه دائم في السلوک نتيجة للخبرة التي يمر بها المـتعلم ، ولهذا رکزت النظرية على أهميـة المـران والتدريب فـي اسـتث ارة الدافعيـة الذاتيـة للمتعلمين ، وذلک من خلال تزويد المتعلمين بمثيرات تدفعه للاستجابة ، وتقنيـة الواقـع المعزز تسعى دوماً لاستثارة دافعية المتعلمين من خلال استخدام وسائط متعـددة لتحقيـق التعلم المطلوب.
- نظرية التعلم الاجتماعي :
وفقاً لهذه النظرية فإن التعلم مما رسة اجتماعية ، حيث يحدث التعلم من خلال الاتصال الاجتمـاعي ، وبالتالي فان نتائج التعلم تتعلق بمـشارکة الطلاب في وسط اجتماعي ، والواقع المعزز يعتمد في معظم تطبيقاته على الـتعلم مـن خلال المشارکة والتفاعل مع الأقران.
- النظرية الإدراکية :
تنظر هذه النظرية أن التعلم يحدث من خـلال ادراک المـتعلم واستقباله للمعارف والمعلومات مـن خـلال المستقبلات الحسية تنتقل إلى المخزن الحسي للــذاکرة بعــد الترميــز لتلــک المعــارف والمعلومات بحيث يحتفظ بتلـک المعـارف والمعلومات في الـذاکرة ، وفـي التـسهيل للاحتفاظ بالمعارف والمعلومـات يـستخدم المعلمين اس تراتيجيات في تصميم التـدريس بالاعتماد على الوسائط المتعددة ، وهذا مـا تقوم علية تقنية الواقع المعـزز مـن تنـوع الوسائط المتعددة لتحفيز المتعلمـين لإدراک المعارف والمعلومات والاحتفاظ بها بـشکل دائم.
ومن خلال العرض السابق للنظريات نجد أن تقنية الواقع الافتراضـي والمعـزز يعتمدان في تصميهم التعليمي على النظريات الأربعة ، حيث يتضمن الواقع الافتراضـي والمعزز عند استخدامهم في التعلـيم علـى تنوع المحتـوى الرقمـي، وکـذا اسـتخدام مصادر مختلفة لعرض المحتوى واسـتخدام التعلم المجسم ، والتعلم من خـلال الأقـران والمشارکة الاجتماعية.
أکدت الکثير من الدراسات والبحوث على تعدد تطبيقات الواقع المعزز کما حددها کـــل مـــن إســـماعيل(2017، 64 )، Cetinkaya,(2016,69) ؛ Antonopoulos, وتمثلــت تلــک التطبيقــات علــى النحــو الآتي:
1-تطبيق Augment
هو تطبيق يتيح عرض النماذج ثلاثية الأبعاد في العالم الحقيقي سواء أکانت نماذج جاهزة في التطبيق في مجالات متنوعة ، أو نماذج ينتجها المعلـم باسـتخدام بـرامج أو صور من الواقع الحقيقي.
2- تطبيقHOLO
هو تطبيق يتيح وضع صور ثلاثيـة الأبعاد افتراضية في فيديو ، حيـث يمکـن للمعلم وضع عدة صور کرتونية بتقنية D٣ مما يزيد من عنصر التشويق فـي العمليـة التعليمية.
3-تطبيقLayer
يعتبر هذا التطبيق من أوائل واشـهر التطبيقات للواقع المعزز حيث يمکـن مـن خلاله مسح ضـوئي للمـواد المطبوعـة کالخرائط والصحف والمجلات ، ومن ثـم تعزيزها بإضافات الواقع المعزز
4-تطبيق Aurasma
اعتبر هـذا التطبيـق مـن اسـهل التطبيقات في إنت اج الواقـع المعـزز حيـث يسمح بمـشارکة المعلومـات بـين المعلـم وطلابه ، حيث يتيح هذا التطبيق إنتاج اکواد مربوطة بصور محددة في الکتاب المدرسي حيث عندما يتم توجيه کاميرا الجوال تفـتح فيديو يثري الموقف التعليمي.
5-تطبيقElements 4D
يستخدم في خلق تفاعلات کيمائية من خلال الأجهزة الذکية، ويعتبر من التطبيقات المهمة في تصميم مواقف الواقع المعزز
6- تطبيقAntomy
هو تطبيق يمکن من خلاله المتعلم من تشريح جسم الإنـسان واکتـشاف أجهزتـه الداخلية والتعرف عليها بطريقة افتراضـية تفاعلية باستخدام تقنية الواقع المعزز.
- مساعدة المعلم على استخدام طرق جديدة تثير شغف وسعادة المتعلمين.
- مساعدة المعلم على زيادة دافعية الطلاب على ممارسة الأعمال التي يحبونها ويجدوا فيها متعة ولذة.
- التوازن بين ممارسة التکليفات والمهـام السهلة والصعبة حيث التکليفات والمهام السهلة تورث الممل والتکليفات والمهام الصعبة باستمرار تورث القلق واليأس.
- الترکيز على إيجابية المتعلم في العملية التعليمية .
- تحديد أهداف واضحة قابلة للتحقيق في ضوء قدر ات ومهارات المتعلمين ، مع وجود تغذية راجعة فورية عما يحققـه المتعلم من تقـدم يقربـه مـن تحقيـق الهدف.
الدراسات السابقة:
هدفت الدراسة تعرف أثر استخدام تقنية الواقع المعزز على التحصيل لطلاب الصف السادس الابتدائي في تدريس مادة العلوم بمحافظة الأفلاج، عند المستويين (التذکر- الفهم) من تصنيف بلوم، ولتحقيق هف الدراسة استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (40) طالب من طلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة الأفلاج بالفصل الدراسي الثاني لعام 1438- 1439ه، والتي تمثلت في (20) طالبا في المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام تقنية الواقع المعزز التي قد تم إعدادها من قبل الباحث، و(20) طالبا في المجموعة الضابطة والتي تم تدريسها بالطريقة التقليدية لتدريس العلوم، وقد اعدّ الباحث أداة بحث تمثلت في اختبار تحصيلي تکون من (30) فقرة، وتصميم تقنية الواقع المعزز للفصل الثامن: النظام الشمسي والنجوم والمجرات، في مادة العلوم لطلاب الصف السادس الابتدائي، وقد استخدمت الدراسة لتحليل البيانات برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، معاملات الصعوبة والتميز للتحقق من قبول أسئلة الاختبار، معامل ارتباط بيرسون للتحقق من صدق الاتساق الداخلي للاختبار، معامل ألفا کرونباخ للتحقق من ثبات الاختبار، اختبار (ت) للعينات المستقلة لمعرفة دلالة الفروقبين مجموعتين مستقلتين، مربع ايتا لقياس حجم الأثر، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل، بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي عند مستوى التذکر لطلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة الأفلاج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل، بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي عند مستوى الفهم لطلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة الأفلاج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل البعدي الکلي لطلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة الأفلاج.
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية الواقع المعزز في التحصيل وتنمية الدافعية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتحقيقاً لذلک اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (64) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي في الثانوية الأولى بينبع الصناعية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1438- 1439ه قُسمت کالآتي: (33) طالبة للمجموعة التجريبية (درست باستخدام الواقع المعزز)، و(31) طالبة للمجموعة الضابطة (درست بالطريقة المعتادة)، وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في اختبار تحصيلي مکون من (30) فقرة، ومقياس للدافعية مکون من (25) فقرة، وتصميم الواقع المعزز لوحدة (الحوسبة السحابية)، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجدفرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، کما توصلت الدراسة أيضاً إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية، لصالح التطبيق البعدي لمقياس الدافعية، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت بالتوسع في استخدام تقنيات التعليم الحديثة في تدريس الحاسب وتقنية المعلومات بدلا من استخدام الطرق المعتادة في التدريس، والإفادة من الواقع المعزز في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لطالبات المرحلة الثانوية، داخل الفصول الدراسية وخارجها، والعمل على تطوير مناهج الحاسب وتقنية المعلومات، بما يتواکب مع تقنيات التعليم الحديثة ومنها الواقع المعزز، وانتهت الدراسة بمجموعة من المقترحات، من أهمها إجراء دراسة للکشف عن فاعلية الواقع المعزز على متغيرات أخرى کالاحتفاظ، والتفکير الإبداعي، والتفکير الناقد.
هدفت الدراسة إلتى التعرف على أثر خرائط المفاهيم متعددة الأبعاد المستندة إلى الواقع المعزز في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم وتقبل الطالب للواقع المعزز، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت العينة من (65 ) من الطلاب والطالبات ممن يبلغ متوسط أعمارهم (11) عاماً في إحدى المدارس الابتدائية في تايوان، حيتث تم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية تدرس باستخدام الواقع المعزز، ومجموعة ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، وتمثلتت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي قبلي وبعدي، ومقياس دافعية الطالب للتعلم تتألف من أبعاد الانتباه، والصلة، والثقة، والرضا، أما تقبل الطالب لخرائط المفاهيم متعددة الابعاد فقد تم قياسه باستخدام استبيان مؤلف من (45) عبارة، وتوصلت الدراسة إلى أن الطالب في المجموعة التجريبية قد تفوقوا بشکل دال إحصائياً على أقرانهم في المجموعة الضابطة في کل من التحصيل الدراسي والدافعية، وأن التعلم باستخدام الواقع المعزز کان أيسر في الفهم والاستخدام، وعمل على تبسيط محتوى التعلم.
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام الواقع المعزز في تنمية التحصيل في وحدة برمجة الأجهزة الذکية لمقرر الحاسب الآلي، وفى مستويات التذکر والفهم، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت العينة من (23) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة الطائف في المملکة العربية السعودية، مقسمة إلى مجموعتين التجربية درسوا باستخدام الواقع المعزز(52) طالباً درسوا بالطريقة المعتادة، وتم إعداد اختبار تحصيلي کأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمستويات التذکر والفهم لصالح المجموعة التجريبية.
إجراءات البحث
يتضمن هذا الفصل وصفًا للاجراءات التى اتبعها الباحث من أجل تحقيق هدف البحث، اذ تضمن وصفًا لمجتمع البحث، وعينة البحث، وأداة البحث، وکيفية التحقق من صدقها وثباتها، والاجراءات التى اتبعها الباحث فى تطبيق البحث، والوسائل الاحصائية التى استخدمها فى تحليل النتائج.
أولاً: منهج البحث:
ان اختيار منهج البحث الذى يتبناه الباحث فى اجراءات الدراسة، وتحليلاته يأتى فى مقدمة مراحل خطوات البحث، وان منهج البحث المستخدم فى اى دراسة يتحدد نوعه تبعًا لنوع الدراسة وطبيعتها والاهداف التى تهتم بها، والاهداف المراد تحقيقها، فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي اذ انه المنهج الملائم لطبيعتها.
ثانيًا: مجتمع البحث وعينة البحث
تمثل مجتمع البحث فى معلمي مدارس المرحلة الثانوية فى محافظة الفروانية وقد بلغ عدد المدارس للعام الدراسة 2019/2020 بواقع (29) مدرسة ثانوية منهم (16) مدرسة ثانوية للبنات ، (13) مدرسة ثانوية للبنين وقد بلغ عدد معلمى المرحلة الثانوية بهذه المدارس ( 3245) معلمًا ومعلمة ، مقسمين کالأتى (1306) معلمًا، و (1939) معلمة، بعد ان حدد الباحث المجتمع الأصلي للبحث، بشکل عشوائيتم اختيار العينة وقد بلغ عددهم (80) معلماً ومعلمة، من مجتمع البحث الاصلي.
ثالثًا: أدوات البحث:
تمثلــت أدوات البحث فيما يلي:
1-الاختبار التحصيلي الإلکتروني
تـم إعـداد الاختبـار التحـصيلي لمعرفة مدى وعى المعلم بمهارات الواقع المعزز ومتطلباته ، وأشتمل في صـورته النهائيـة علـى (٤٠ ( مفردة من نوع الاختيار من متعدد ، ولکـل فقرة( ٤) اختيارات ، وأحـدهم صـحيح ، وأعد بحيث أشـتمل علـى مجموعـة مـن التعليمات الموجهة للمعلم للمـساعدة فـي الاستجابة .
2- الاختبار الأدائي الإلکتروني:
لقياس مدى أتقان المعلمين عينة الدراسة لاستخدامهم تطبيقـات الـتعلم الإلکتروني ، وأشتمل الاختبار في صـورته النهائية على (۳۰ ) مفردة ، وأعـد بحيـث تصدرت واجهة التعليمات بدايـة الاختبـار لمساعدة أفراد العينة في التعرف على کيفية الإجابة على مفردات الاختبـار،
رابعًا: صدق الأداة:
الصدق شرط أساسي ضرورى يجب توافره فى الأداة التى يستخدمها الباحث، وقد قام الباحث للتاکد من ذلک من خلال:
أ-الصدق الظاهري:
للتعرف على مدى صدق أداة الدراسة فى قياس ما وضعت لقياسه تم عرضها على عدد من المحکمين من أساتذة الجامعة، وفى ضوء أرائهم قام الباحث بإعداد أداة هذه الدراسة بصورتها النهائية.
ب-صدق الاتساق الداخلى:
بعد التاکد من الصدق الظاهري لأداة الدراسة قام الباحث بتطبيقها الکترونيًا وعلى ضوء بيانات العينة قام الباحث بحساب عامل الصدق للاختبار بأخذ الجزر التربيعي للثبات وقد بلغت (۰٫۹۹) وهي درجة صدق عالية مما يشير إلـى أن نتيجـة الاختبـار التحصيلي المقدم لقياس الجانـب المعرفـي مهارات الواقع المعزز، والاختبار المقدم لقياس الجانب الأدائي فى مهارة استخدام التطبيقات الالکترونية لأفراد العينة لا تتأثر بأية عوامل أخـرى ، وبهذا يصبح الاختبار التحـصيلي المعرفـي الإلکتروني، والادائي ، صالحا للتطبيـق علـى عينـة المعلمين التجريبية.
خامسًا: ثبات الأداة:
تم إعـادة تطبيـق الاختبـار الکترونيًا بواقع زمني أسبوعين ، وتم حساب معامل ثبات الاختبار حيث بلغ (0.88) وبهذه النتيجة يصل الباحث إلـى التحقـق مـن أن الاختبار له درجة ثبات جيده.
سادساً: اجراءات البحث:
مــرت تجربــة البحث الحالي بمجموعة خطوات إجرائية تحـددت فـي:
- اختيار مجموعة الدراسـة ، وعقـد ورشـة تدريبية ، ثم طبقت أدوات الدراسـة قبليـا اختبار التحصيل المعرفي ، واختبار الجانـب الأدائي ،وبعـد ذلک تمت إجراءات التجربـة الفعليـة ، ثـم طبقت مرة أخرى الأدوات بعديـة، وذلـک للتعرف على اثر العلاقـة بـين المتغيـرات المستقلة على المتغيرات التابعة ، وذلک وفقا لما يلي:
- اختيار عينة الدراسة : تـم اختيـار مجموعة مکونة مـن (80) معلماً من معلمى المدارس الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الکويت ابدوا رغبته م في التدريب ، وتم تقـسيمهم إلـى مجموعتـان تجريبيتان بشکل عشوائي.
- التأکد من تکافؤ مجموعات الدراسة : حيث تم تحليل نتائج التطبيق القبلـي لأدوات الدراسة (الاختبار المعرفي ، واختبار الجانب الأدائي) وذلـک بهدف معرفة الفروق بـين درجـات أفراد عينة الدرا سة ، ومؤهلاتهم العلمية ومدى التحقـق من التکافؤ بين درجات أفراد العينات قبل إجراء التطبيق الفعلي للدراسة
سابعًا: المعالجة الإحـصائية للبيانـات
تـم استخدام برنامج التحليل الإحـصائي SPSS21.
عرض النتائج وتفسيرها
بعد الانتهاء من إجراء التجربة الفعلية وتطبيق أدوات الدراسة بعدياً، تـم تجميـع البيانــات وتحليهــا باســتخدام الأســاليب الإحـصائية التاليـة المتوسـط الحـسابي ، والانحراف المعياري ، واختبار t وسـيتم عـرض النتـائج ومناقشتها کما يلي:
أولا: عرض النتائج المرتبطة بسؤال البحث الأول " ما أثر اسـتخدام تکنولوجيـا الواقع المعزز في تنمية التحصيل المعرفـي لمهارات استخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني لدى معلمى المرحلة الثانوية.
للإجابة عن السؤال تم التحقق من صـحة الفرض التالي: الفرض الأول : ينص علـى أنـه " يوجد فرق دال عند مستوى دلالة ≤ (05,0 ( بين متوسطي درجات المجموعة التجريبيـة الأولى في التطبيق القبلي والبعدي لاختبـار التحصيل المعرفي لدى المعلمين لمهارات استخدام تطبيقات التعلم الإ لکتروني يرجع لتـأثير تکنولوجيـا الواقع المعزز وللتحقق من صحة هذا الفرض تـم اســتخدام اختبــار (Test-T) مجموعــات المترابطة (Dependent Paired) لمعرفة الفرق بين المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية فـي الاختبـار القبلـي والبعـدي للمجموعة ودلالة الفروق بينهـا . والجدول (1) يبين النتائج التي تم الوصول لها.
جدول (1) متوسطات درجات المعلمين للمجموعة الأولى في التطبيقين القبلي
والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الکمبيوتر فى العملية التعليمية
القياس |
عدد افراد العينة |
المتوسطات |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة T |
مستوى الدلالة |
القبلي |
40 |
11.33 |
3.26 |
58 |
33.99
|
0.00 |
البعدي |
40 |
34.77 |
1.26 |
يوجد فـرق دال إحصائيا عنـد مـستوي (00.0 ) بـين متوسطي درجات التطبيق القبلـي والبعـدي لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل على وجود أثر إيجابي لاسـتخدام تکنولوجيـا الواقـع المعزز في تنمية التحصيل المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الـتعلم الالکترونى والذي يؤثر بدورة على أداء المعلم.
جدول (2 ) متوسطات درجات المعلمين للمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الکمبيوتر فى العملية التعليمية
القياس |
عدد افراد العينة |
المتوسطات |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة T |
مستوى الدلالة |
القبلي |
40 |
14.69 |
0.711 |
29 |
54.95
|
0.00 |
البعدي |
40 |
34.21 |
1.77 |
يتضح من الجدول (2 ) وجود فـرق دال إحصائيا عنـد مـستوي ( 0.00) بـين متوسطي درجات التطبيق القبلـي والبعـدي لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل على وجود أثر إيجابي لاستخدام أسـلوب الـتعلم عبـر البيئات الافتراضية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني
جدول (3) متوسطات درجات الطلاب للمجموعتان التجريبيتان في التطبيق القبلي والبعدي
لاختبار الجانب المعرفى
المجموعة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الاولى |
33.77 |
1.23 |
الثانية |
38.97 |
o.320 |
أن قيمة المتوسط الحسابي لدرجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام تکنولوجيا الواقع في بيئات التعلم الافتراضية قد بلغ ( 38.97) وهو المتوسط الأعلى بين متوسطات المجموعتان في الاختبار التحصيلي البعدي
ثانيًا: عرض النتائج المرتبطـة بـسؤال الدراسة الثاني " ما أثر العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسـلوب التعلم في البيئات الافتراضـية فـي تنمية الجانـب الادائـى لمهـارات استخدام تطبيقات التعلم الإلکترونـي لدى معلمي المرحلة الثانوية؟
الفرض الثاني : ينص علـى أنـه " يوجد فرق دال عند مستوى دلالة (α≥05.0 ( بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة بين التطبيق القبلي والبعـدي لاختبـار الجانـب الأدائي لمهارات استخدام تطبيقـات الـتعلم الإلکترونـي يرجـع لتـأثير العلاقـة بـين تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم فـي البيئات الافتراضية، وللتحقق من صحة هذا الفرض تـم اســتخدام اختبــار (Test-T) مجموعــات المترابطة (Paired (Dependent معرفة الفرق بين المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية فـي الاختبـار القبلـي والبعـدي للمجموعة ودلالة الفروق بينهـا
جدول (4) متوسطات درجات المعلمين للمجموعة الأولى في التطبيقين القبلي
والبعدي لاختبار لاختبار الجانب الادائى والمهاري لاستخدام تقنيات الواقع المعزز
القياس |
عدد افراد العينة |
المتوسطات |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة T |
مستوى الدلالة |
القبلي |
40 |
11.80 |
.76 |
29 |
81.34
|
0.00 |
البعدي |
40 |
28.80 |
.81 |
يتضح من الجدول (4 ) وجود فرق دال إحصائيا عنـد مـستوي ( (0.00بـين متوسطي درجات التطبيق القبلـي والبعـدي لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل على وجود أثر إيجابي لاستخدام أسلوب استخدام تقنيات الواقع المعزز فى البيئات الافتراضـية فـي تنمية الجانب الادائـى لمهـارات اسـتخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني
جدول (5 ) متوسطات درجات المعلمين للمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق القبلي والبعدي
لاختبار الجانب الادائي والمهاري لاستخدام تقنيات الواقع المعزز
القياس |
عدد افراد العينة |
المتوسطات |
الانحراف المعياري |
درجة الحرية |
قيمة T |
مستوى الدلالة |
القبلي |
40 |
11.80 |
.76 |
29 |
81.34
|
0.00 |
البعدي |
40 |
28.80 |
.81 |
يتضح من الجدول (5 ) وجود فرق دال إحصائيا عنـد مـستوي ( (0.00بـين متوسطي درجات التطبيق القبلـي والبعـدي لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل على وجود أثر إيجابي لاستخدام أسلوب استخدام تقنيات الواقع المعزز فى البيئات الافتراضـية فـي تنمية الجانب الادائـى لمهـارات اسـتخدام تطبيقات التعلم الإلکتروني
جدول (6)
المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري لمجموعات الدراسة في اختبار الجانب الأدائي البعدي
المجموعة |
المتوسط الحسابي |
الانحراف المعياري |
الاولى |
24.77 |
.87 |
الثانية |
28.80 |
.81 |
يتضح من الجـدول (6) أن قيمـة المتوسط الحسابي لدرجات أفراد المجموعـة التجريبية الثانيه التـي درسـت باسـتخدام تکنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم فـي بيئات التعلم الافتراضية قـد بلـغ ((28.80 وهو المتوسـط الأعلـى بـين متوسـطات المجموعتان فـي اختبـار الجانـب الأدائي البعدي، يظهر من قيم المتوسطات الحـسابية للمجموعتان في هذه الدراسـة تـدل على وجود اثر واضح لـدى المجموعتان ، لصالح المجموعة التى درسـت بتکنولوجيا الواقع المعزز بأسلوب الـتعلم عبر البيئات الافتراضية ، ويمکن تفسير ذلک إلى الاستفادة من إمکانات تقنيات الواقع المعزز کأسلوب حـديث فـى التدريس وکذلک امکانات وعناصر بيئات التعلم الإفتراضية
ملخص نتائج البحث
جاءت أبرز نتائج الدراسة کالأتى:
1- توصلت نتيجة البحـث إلـى فاعليـة استخدام تکنولوجيا الواقع المعزز في تنميـة الجانب المعرفى لاستخدام بعـض تطبيقـات التعلم الالکترونى لدى معلمى المرحلة الثانوية ، ويمکن أن يعزى ذلک إلى أن تقنية الواقع المعزز يساعد على الـربط بين المعـارف للموضـوعات ، وذلـک لتوفير المحتوى الرقمي للمتعلم متى شاء.
2- تقديم وسائط متعددة ومـصادر متنوعـة للمعرفة تجعل المعلم يـتقن الجانـب المعرفـي لمهـارات اسـتخدام بعـض تطبيقات التعلم الإلکتروني.
3-الاستفادة من تقنيـات الواقـع المعـزز وامکانيات بيئات التعلم الافتراضية فى تنمية الجوانب الادائية لاستخدام بعـض تطبيقات التعلم الالکترونية.
4-تعدد الأنشطة ومصادر الـتعلم نتيجـة الدمج بين الأسلوبين أدى الى اکتـساب واتقان المهارات المراد اکتـسابها لـدى المعلمين مما يعود بدورة على العمليه التعليمية.
توصيات البحث
من خلال النتائج التى تم التوصل اليها فإن الباحث يوصى بالآتي:
1-ضرورة الاهتمام بتوظيـف تقنيـات الواقع المعزز في التعليم.
2- تفعيـل اســتخدام تطبيقــات الــتعلم الإلکتروني في العملية التعليمية .
3- المزيد من تدريب المعلمين على استخدام تطبيقـات التعلم الإلکتروني من خلال تـصميم حقائب تدريبية معززة بتقنيات الواقع المعزز.
مقترحات البحث
يقترح الباحث اجراء دراسات مستقبلية تساهم فى وضع حلول ومعالجات عملية الارتقاء بالخدمة التعليمية منها:
1- دراسة وصفية تتناول معايير استخدام تقنيات الواقع المعزز من خلال استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني وتطبيقات التعلم الإلکتروني .
المراجـع
المراجع الأجنبية: