تنمية مهارات نول التريکو لدي الصم وضعاف السمع

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 معيدة بقسم الاقتصاد المنزلي تخصص النسيج والملابس-کلية التربية النوعية – جامعة دمياط

2 أستاذ النسيج والملابس المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية -جامعة دمياط

3 أستاذ النسيج والملابس المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية –جامعة دمياط

4 مدرس النسيج والملابس بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث لإکساب فئة الصم وضعاف السمع بالمعار والمهارات المرتبطة بالتريکو في تنفيذ بعض القطع الملبسية والتي تؤهلهم باستثمارها في مشروعات صغيرة. وتکمن أهمية البحث الي تأهيل فئة الصم وضعاف السمع لتعلم مهارة تتناسب مع قدراتهم واحتياجاتهم وميولهم واستثمار قدراتهم، وتشجيعهم على الاعمال اليدوية والحرفية، حتي يمکنهم الاعتماد علي أنفسهم ليصبحوا افراد نافعين في المجتمع.
وقد تم تدريبهم على مجموعة من المهارات الأساسية للشغل علي نول التريکو والاستفادة من هذه الغرز لعمل بعض المنتجات وعمل بطاقة تقييم هذه المنتجات من قبل المختصين.
وتوصلت النتائج للتالي:-

تم تدريب العينة على بعض غرز واساسيات نول التريکو اليدوي من خلال البرنامج التدريبي
· عمل مجموعة من المنتجات بواسطة عينة البحث (طلبة الصم وضعاف السمع) تجمع بين الجانب الجمالي والوظيفي لکل منتج من المنتجات التي تم صنعها بواسطة نول التريکو اليدوي.  

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

   ان فن التريکو اليدوي من اهم وسائل شغل الفراغ، وقد تطور هذا الفن الجميل عبر العصور حيث ان العرب قديما هم اول من بدئوا في ابداع هذا الفن الجميل، وعن طريقهم تم نشرة في جميع الانحاء وأصبح حاليا مسايرا لأحدث خطوط الموضة وتعتبر صناعة التريکو من الصناعات التي دخلت في المنافسة العالمية حيث حل التريکو محل التطريز کأداة عصرية وأصبح هواية مثالية في عالم اليوم (رشا عباس واخرون: 2014).

حيث يقاس رقي المجتمعات وتقدمها بمدي عنايتها بحقوق مواطنيها ورعايتها لهم ، دون تحيز أو تمييز ، وتعرف الإعاقة السمعية بوجود عطل او مشکلة في وظائف الجهاز السمعي التي قد تحرم او تقلل من قدرة الفرد علي سماع الأصوات بکافة أنواعها ، حيث تتراوح درجات الإعاقة السمعية من بسيطة الي متوسطة حتي تصل الي درجة الصمم وأسباب هذه الإعاقة تکون اما وراثية تحدث قبل او اثناء الولادة ، او مکتسبة بعد الولادة کالأمراض التي يتعرض لها الأطفال في سن مبکرة والأفراد ذوي الإعاقة السمعية غالبا ما يتميزون عن اغلب اقرانهم من ذوي الاعاقات الأخرى بنمو بدني وعقلي طبيعي کالأسوياء (ايمان عبيد :2010) .

      وتمثل قضية ذوي الاحتياجات الخاصة ورعايتهم مبدأ إنسانيا وحضاريا نبيلا وذلک من خلال دمجهم في المجتمع ولکي يشعروا انهم أعضاء نافعين من خلال تأهيلهم وتدريبهم علي مهارات نول التريکو اليدوي لأبنائنا من الصم وضعاف السمع لأنها تقوم علي المشاهدة والاتصال الکلي من خلال الإشارات الوصفية والشفهية والاستفادة منها في إقامة مشروع انتاجي صغير (عادل أبو غنيمة: 2011 ) .

حظي السلوک الإنساني باهتمام کبير من علماء النفس والتربية، وخاصة في العصر الحالي المليء بالمتغيرات المتسارعة والذي تنوعت فيه المشکلات السلوکية بين جميع فئات المجتمع وخاصة الصم، حيث تعتبر الإعاقة السمعية من الاعاقات الحسية الأکثر صعوبة والتي قد يصاب بها الانسان، فبالرغم من أهمية جميع الحواس في عملية الاتصال والتعلم والنمو الا ان حاسة السمع تظل اهم هذه الحواس. وبفقد حاسة السمع يشعر الفرد بوجود حاجز التخاطب بينه وبين الخرين والذي يحول دون الاتصال البشري، ودون التفاعل الثقافي والحضاري (مجدي عزيز: 2003).

     لذلک تحاول الدراسة الحالية اکساب طلاب (الصم وضعاف السمع) بعض اساسيات الشغل على نول التريکو اليدوي واستغلال هذه الغرز في عمل منتجات يمکن تسويقها.

مشکلة البحث:-

تکمن مشکلة البحث في الإجابة على التساؤلات التالية: -

1- ما إمکانية تعلم طلبة الصم وضعاف السمع لاستخدام نول التريکو وعمل غرز مختلفة؟

2-    ما إمکانية انتاج منتجات من نول التريکو اليدوي ؟

3-    ما ملائمة هذه المنتجات لسوق العمل وإمکانية استخدامها في عمل مشروعات صغيرة؟

أهمية البحث: -

تکمن أهمية البحث في :-

1- تأهيل فئة الصم وضعاف السمع لتعلم مهارة تتناسب مع قدراتهم واحتياجاتهم وميولهم.

2- الاستفادة من تعلم تقنية التريکو اليدوي على النول لاستخدامها بشکل يؤدي الي فتح مجالات العمل أمامهم.

3- استثمار قدراتهم، وتشجيعهم على الاعمال اليدوية والحرفية، حتى يمکنهم الاعتماد على أنفسهم ليصبحوا افراد نافعين في المجتمع.

أهداف البحث: -

1-اکساب فئة الصم وضعاف السمع بالمعارف المرتبطة بالتريکو في تنفيذ بعض القطع الملبسية والتي تؤهلهم باستثمارها في مشروعات صغيرة.

2-   اکساب فئة الصم وضعاف السمع بالمهارات المرتبطة بالتريکو في تنفيذ بعض القطع الملبسية والتي تؤهلهم باستثمارها في مشروعات صغيرة.

3-   الاستفادة من غرز نول التريکو اليدوي في تنفيذ بعض القطع الملبسية.

أدوات البحث :-

1-   الکتب والمراجع العلمية والمتاحف والصور.

2-   اختبار معرفي قبلي – اختبار معرفي بعدي لقياس المعارف لدي المتدربين عن فن التريکو اليدوي باستخدام النول.

3-   اختبار مهاري قبلي – اختبار مهاري بعدي لقياس المهارات المکتسبة من البرنامج.

4-   استمارة تحکيم المنتجات من قبل المتخصصين.

مصطلحات البحث:-

1-  مهارة  skil:

-      هي الأداء السهل الدقيق القائم على الفهم لما يتعلمه الانسان حرکيا وعقليا مع توفير الوقت والجهد والتکاليف (احمد حسين اللقاني، امير القرشي :1999).

- المهارة لغة تعني احکام الشيء واجادته والحذق فيه ، ويقال مهر يمهر مهارة فهي تعني الاجادة ، والمهارة اصطلاحاً اذا ما ربطنا بينها وبين اللغة ( أي المهارة اللغوية ) فيمکن القول انها أداء لغوي يتسم بالدقة والکفاءة فضلاً عن السرعة والفهم ( زين الخويسکي : 2008).

- والمهارة عبارة عن حرکات متتابعة متسلسله يتم اکتسابها عادة عن طريق التدريب المستمر، وهى اذا ما اکتسبت وتم تعلمها تصبح عادة متأصلة في سلوک الفرد حيث يقوم بها دون سابق تفکير في خطواتها او مراحلها (ابتهاج طلبه: 2014 ).

2-  المهارة اليدوية Hand Mad  :

-      هي القدرة علي تناول الاشکال الدقيقة باليد أو الذراع أو الأصابع مجتمعة او مستقلة بدقة مع السرعة وتشمل المهارة اليدوية حرکات الذراع واليد الماهرة الموجهة توجيها جيدا في تناول أشياء کبيرة نوعا ما تحت ظروف السرعة أما مهارة الاصبع فهي قدرته علي معالجة الأشياء الدقيقة معالجة تتحکم فيها المهارة خاصة مهارة الإصبع ( رباب محمد السيد :2001).

-      تعتبر المهارة شکل من اشکال التدريب على المهارة الحرکية لليد والاصابع والذراع الذي يستخدم کمدخل للتعلم وتنمية المهارات کما تتميز المهارة الفنية عن غيرها لکونها قابلة للملاحظة المباشرة وتهدف الي تنمية التفاعل الاجتماعي لکي يکون انسان فعال في المجتمع وتعميق مفهوم المشارکة والتعلم من خلال التجربة والخطأ وتقدير قيمة التعاون والعمل في مجموعة صغيرة کل ذلک من اجل تکوين الشخصية (فهيم مصطفي :2005).

3-  الأطفال الصم :

-      هم الأطفال الذين تقل درجة السمع عندهم عن (70) ديسيبل وهي تعيق مقدرة الطفل علي فهم الکلام من خلال السمع حيث أن التعريف العام للصم والبکم يشير الي فاقدي حاستي السمع والنطق ،عند الميلاد او لاحقا بعد فترة من الولادة ويرکز أصحاب المنظور الطبي علي تعريف الصمم کحالة طبية وينظرون اليه کعجز أو قصور او إعاقة والتي تفرق بين  السامع کفرد عادي فالأصم طبياَ :هو ذلک الفرد الذي حرم من حاسة السمع منذ ولادته ، او من هو فقد القدرة السمعية قبل تعلم الکلام ، أو فقدها بمجرد أن تعلم الکلام لدرجة ان آثار التعلم فقدت بسرعة( عادل العدل:2013).

 

4-  ضعاف السمع :

-      احد حالات الإعاقة السمعية التي تؤثر علي قدرة استماع الأصوات، وذلک بسبب عطل في احد او کل أجزاء الجهاز السمعي (Ann Logsdon 2012 ).

5-   التريکو اليدوي Hand Knitting :

-      يقصد بالتريکو اليدوي أنه احدي المنسوجات اليدوية التي تتميز بالمطاطية والمرونة ويتم تنفيذه بزوج من الابر وخيط واحد لتکوين حلقات تتشابک مع بعضها البعض لتکوين سطر او صف بعرض قطعة الملابس وتتشابک حلقات السطر الأول مع حلقات السطر الثاني وهکذا حتي الحصول علي المنتج ( حنان حسني يشار ، هبة الله علي عبد العليم :2005).

6-  النول :

-      هو نول يدوي تصنع غالبية اجزائه من الخشب وسمي بنول المنضدة لأنه يوضع علي منضدة في مستوي افقي بحيث يقف او يجلس الفرد أمامه لإتمام عملية النسج (منصور بريک: 2009).

-      يصنع نول المنضدة اليدوي من خشب الزان وتتراوح ابعاده من 60:80 سم عرضا، و 100:120 سم طولا، ويتراوح عدد الدرأ بين درأتين الي عشرة درأت (ايمان عبيد:2010).

7-  نول التريکو اليدوي :

-      تعريف اجرائي : هو نول يدوي تصنع اجزاؤه من الخشب او البلاستيک وله أنواع کثيرة منها المستطيل والدائري والبيضاوي الجاهز او الترکيب  .

منهج البحث :-

تستخدم الدراسة کل من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي.

الدراسات السابقة :-

أولا : دراسات مرتبطة بالبرامج التدريبية :

1-  دراسة " لمياء عبد الفتاح " ( 2009) : بعنوان "برنامج تدريبي لتأهيل الخريجات لصناعة بعض مکملات الملابس من بقايا الاقمشة " هدفت الدراسة الي اعداد برنامج تدريبي للخريجات لإکسابهن المعارف والمهارات الخاصة بصناعة بعض مکملات الملابس وبالتحديد حقائب اليد النسائية بالاستفادة من عوادم  الملابس الجاهزة وبقايا الاقمشة والاقمشة المستعملة ،وتوصل البحث الي أهمية البرنامج التدريبي في تنمية الجانب المعرفي بالنسبة لمکملات الملابس والتقنيات الخاصة بها وأيضا تنمية الجانب المهارى في رسم نماذج الحقائب وتنفيذها .

2-  دراسة "عزيزة مسعد أبو جلالة "(2011 ): بعنوان "برنامج مقترح في تصميم الأزياء لتنمية الوعي الملبسي لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية "وتهدف الدراسة الي تحديد ابعاد الوعي الملبسي الواجب توافرها لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بکليات الاقتصاد المنزلي وبناء مقياس لقياس ابعاد الوعي الملبسي لديهن ، ووضع تصور لبرنامج مقترح لتنمية الوعي الملبسي يحقق لهم مستوي اجتماعي واقتصادي افضل .

3-   دراسة "تغريد حسني الضاوي" (2013): بعنوان "فعالية برنامج تدريبي لتمکين المرأة المعيلة من صناعة الملابس لتحسين دخلها المالي " وقد هدفت هذه الدراسة الي اعداد وتنفيذ وتقييم برنامج تدريبي لتصنيع وإنتاج الملابس لتمکين المرأة المعيلة من تحسين دخلها المالي والتأکد من فاعلية استخدام البرنامج التدريبي المقترح علي مستوي التحصيل المعرفي والأداء المهارى لدي المرأة المعيلة بالإضافة الي التعرف علي آرائهن حول البرنامج المقترح وأسلوب التدريب فيه.

4-     دراسة " عزة عبد العليم سرحان "(2016) بعنوان " برنامج تدريبي لتنفيذ وحدات من الکروشيه الايرلندي متعددة الأغراض تصلح لعمل مشروع صغير " هدفت الدراسة الي دراسة فاعلية البرنامج التدريبي الموضوع لطالبات بعض کليات جامعة دمياط للتدريب علي وحدات الکروشيه الايرلندي وتوظيف وحدات الکروشيه الايرلندي في اثراء بعض المنتجات المتنوعة وإمکانية تسويقها لإنجاح المشروع الصغير وأثبتت النتائج استفادة المتدربات من المعارف والمهارات التي احتواها البرنامج التدريبي   وذلک يحقق فاعلية البرنامج التدريبي واستطاعت الفتيات توظيف وحدات الکروشيه الايرلندي في اثراء بعض المنتجات المتنوعة وبعرض هذه المنتجات علي مجموعة من المحکمين المختصين في مجال الملابس والنسيج والاشغال الفنية واليدوية اقروا بصلاحية المنتجات من الجانبين الوظيفي والجمالي اثبتت الدراسة إمکانية تسويق المنتجات المنفذة وذلک بعرضها علي مجموعة من أصحاب محلات الإکسسوار والخردوات والمفروشات بمحافظة دمياط .

 

ثانيا : دراسات خاصة بالتريکو اليدوي :

نظرا لندرة الأبحاث التي تناولت التريکو اليدوي فلقد تم التعرض الي الأبحاث ذات الصلة للاسترشاد بها :

1-  دراسة "حنان حسني يشار، هبة الله علي عبد العليم "(2005) : بعنوان " إمکانية تدريس مشروع التريکو اليدوي لطالبات کلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي الفرقة الرابعة بمساعدة الويب" تهدف الدراسة الي تحقيق الإجراءات اللازمة لتدريس مشروع التريکو اليدوي باستخدام الويب والکشف عن آراء الطلاب نحو استخدام الويب في تدريس مشروع التريکو اليدوي وتکونت العينة من (30) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية بأشمون جامعة المنوفية ومن اهم النتائج ان استخدام الويب کوسيلة مساعدة لتدريس مشروع التريکو اليدوي اسهم في تعدد مصادر المعرفة في الحصول علي أفکار جيدة ومبتکرة للمشروعات بالإضافة الي اتاحة الفرصة في الوصول الي اشکال وتصميمات متعددة ومتنوعة الغرز بالإضافة الي تعدد اشکال التفاعل بين الطالبات وبعضهم وبين المشرف علي التنفيذ.

2-            بحث "إيمان بهنسي خضير"(2010): بعنوان "الأداء الوظيفي والجمالي لبعض أعمال التريکو اليدوي منتجة من عوادم اقمشة التريکو" يهدف البحث الي إمکانية الاستفادة من عوادم مصانع الملابس والنسيج وإعادة تدويرها کنوع من المشارکة في الحد من التلوث البيئي الناتج عن هذه المخلفات وذلک من خلال أعمال التريکو اليدوي المنتجة من عوادم أقمشة التريکو. وتوصلت الي أنه يوجد فروق ذات دلالة معنوية بين الموديلات المنفذة. وايضا وجود علاقة طردية موجبة بين المحور الأول وعناصره والمحور الثاني وعناصره أيضا.

3-            بحث " نادية السيد واخرون " ( 2010) : بعنوان " فاعلية برنامج تعليمي لتعلم مهارة الغرزة الأساسية " الجيرسيه " في التريکو اليدوي ويهدف البحث الي ادخال وسيلة تعليمية ( البرنامج التعليمي ) في مادة التريکو اليدوي لدي طالبات الفرقة الرابعة ، قسم الاقتصاد المنزلي ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنيا من حيث : التحصيل المعرفي ، والأداء المهارى .وتوصلت الدراسة الي ان توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في اختبار التحصيل المعرفي وفي اتجاه القياس البعدي حيث ان قيمة احتمالية الخطأ اصغر من مستوي الدلالة ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في الاختبار المهارى وفي اتجاه القياس البعدي .

4-  دراسة "رشا عباس ووفاء محمـد "(2013) : بعنوان " إمکانية الاستفادة من الفن الإسلامي في تنفيذ حقائب للسيدات باستخدام غرزه الجاکارد "هدفت الي استلهام احد العناصر الزخرفية الإسلامية ( النجمة الإسلامية ) وتوظيفها بأسلوب التريکو اليدوي " الجاکارد " من خلال معالجات فنية وتقنية ، وتقديم حلول متعددة ومتباينة حول التوظيف الجمالي للزخارف الإسلامية في حقائب السيدات ، بالإضافة الي تصميم وإنتاج مکملات ملابس تتسم بالأصالة ، وتوصل البحث الي تنفيذ حقائب للسيدات باستخدام أسلوب التريکو اليدوي " غرزة الجاکارد " وقد تم تنفيذ عدد 16 حقيبة وعرضها علي المتخصصين لتقييمها في ضوء استمارة تم اعدادها مسبقا ، وان هناک إمکانية کبيرة بالاستفادة من الفن الإسلامي في تنفيذ حقائب للسيدات تواکب الموضة وتحافظ علي التراث في ذات الوقت .

5-            دراسة " رشا عباس واخرون "(2014) : بعنوان " رؤي جديدة لحقائب اليد المنفذة بغرز التريکو اليدوي واتجاه طالبات الجامعة نحو اقتناءها " هدفت الدراسة الي استعراض مجموعة من الحقائب المنفذة بغرز التريکو اليدوي لتحقيق الاناقة الملبسية لطالبات الجامعة واهمية تکامل تصميم الحقائب من حيث الألوان والخامات والتصميم والاستخدام بتکلفة مقبولة ومناسبة وتحقيق القيم الجمالية والنفعية لحقائب اليد تتميز بالابتکار .وتوصلت الدراسة الي ان تحقق الحقائب المنفذة درجة قبول ونجاح في ضوء متوسطات تقييم الطالبات لمحور الشکل وأسلوب التنفيذ والتصميم .

ثالثاً : دراسات خاصة بالصم وضعاف السمع :

1- دراسة " رائد عبدالله "(2005) : بعنوان " تأثير الإعاقة السمعية للأطفال علي الصحة النفسية للوالدين في قطاع غزة "اوصت نتائج الدراسة بضرورة عمل برنامج توعية شاملة کأسلوب لمواجهة الضغوط النفسية لأمهات الأطفال الصم وضعاف السمع ، کما توصلت النتائج أيضا الي وجود دلالة إحصائية (0.01) في أسلوب الممارسات التجنبية واسلو ب الممارسات المختلطة لصالح المجموعة الاولي (أمهات الأطفال الصم ) مما يدل علي ان أمهات الأطفال الصم تستخدمن أساليب هروبيه کأسلوب لمواجهة الضغوط النفسية الواقعة عليهن بسبب صمم اطفالهن اکثر مما تستخدمه أمهات الأطفال ضعاف السمع ، بالإضافة الي استخدام مجموعة أمهات الأطفال الصم لأنواع عديدة من الممارسات من اجل مواجهة ضغوطهن النفسية الناتجة عن صمم اطفالهن اکثر من الممارسات التي تتبعها أمهات الأطفال ضعاف السمع ،ودون الترکيز علي أسلوب محدد .

2- دراسة " امل محمـد الفيومي ، علا يوسف "(2009) : بعنوان "فاعلية برنامج مقترح في اشغال الابرة للصم والبکم  للاستفادة به في التشغيل الذاتيويهدف هذا البحث عند تطبيقه في استثمار طاقات ومواهب هذه الفئة مما يحولهم الي فئة منتجة في المجتمع ، فهو يأتي کاستجابة للعديد من الدراسات التي تنادي بالاهتمام بالفئات الخاصة.

3-  دراسة "عبد الملک طه الرفاعي واخرون " (2012) : بعنوان " اثر استخدام الحاسوب علي تحصيل المعارف النظرية وتنمية الأداء المهارى لمادة الاقتصاد المنزلي لدي طلاب الصف الأول الثانوي للصم وضعاف السمع " هدفت الدراسة الي التعرف علي فاعلية استخدام برنامج حاسوبي في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتلاميذ الصف الأول الثانوي للصم وضعاف السمع ، وطبق علي جميع طلاب عينة الدراسة اختبارا تحصيليا في مادة الاقتصاد المنزلي لقياس مستوي تحصيل الطلاب للمعارف النظرية للمادة وکذلک بطاقة الملاحظة لتقييم الأداء المهارى للطلاب في المادة ، واسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين متوسطات درجات الطلاب المجموعة التجريبية ( التي درست بالحاسوب ) ومتوسطات درجات الطلاب المجموعة الضابطة (التي درست باستخدام الطريقة التقليدية العادية ) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي والأداء المهارى لبطاقة الملاحظة وکان لصالح المجموعة التجريبية .

4- دراسة " سارة فتح الله فتح الله الشامي" (2012م): بعنوان "فاعلية برنامج کمبيوتري لتدريس الاقتصاد المنزلي علي التحصيل المعرفي للطلاب الصم وضعاف السمع واتجاههم نحو المادة والکمبيوتر.هدفت الدراسة إلى : إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج کمبيوتري في تدريس الاقتصاد المنزلي علي تحصيل المفاهيم النظرية والأداء المهارى واتجاه التلاميذ نحو المادة  لتلاميذ الصم وضعاف السمع  وأظهرت النتائج  فاعلية برنامج الکمبيوتر المقترح بالفاعلية في تنمية المعارف النظرية والمهارات والاتجاهات نحو مادة الاقتصاد المنزلي ونحو استخدام الکمبيوتر في التدريس لدى طلاب الصف الأول الثانوي للصم وضعاف السمع بمدارس الأمل للصم والبکم بمحافظة المنوفية .

5- دراسة Kargin(2004) : بعنوان " فعالية برنامج يرکز علي التدخل المبکر للأسرة في تعليم الأطفال ضعاف السمع الذين يعيشون في المناطق الريفية" هدفت تلک الدراسة الي التعرف علي فعالية برنامج تدخل مبکر مرکز علي الاسرة تم تطويره لتلبية احتياجات الأطفال الذين لديهم فقدان سمعي ووالديهم، وتکونت العينة من 12 طفلاً لديهم فقدان سمعي شديد أو تام وتراوحت أعمارهم من يوم الي 4 سنوات ،وهؤلاء الأطفال واسرهم لم يشارکوا في أي تدخل من قبل ، وتم تقسيم المشارکين واسرهم الي مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وتم جمع البيانات قبل وبعد تنفيذ برنامج التدخل. اسفرت النتائج عن وجود اختلافات کبيرة بين المجموعات التجريبية والضابطة فيما يتعلق بالاتصال اللفظي ، کما أوصت الدراسة بأهمية التدخل المبکر وتأثير ذلک علي الاتصال اللفظي للمعاقين سمعياً.

نتائج الدراسة :-

لقد تم تحکيم أدوات الدراسة من خلال صدق وثبات بنود الاستمارة احصائيا.

أولاً: الاختبار المعرفي

  • ·    نتائج صدق الاتساق الداخلي للاختبار.

وللتحقق من صدق الاتساق الداخلي للاختبار، قامت الباحثة بحساب معامل الارتباطبين درجات کل سؤال  والدرجات الکلية للاختبار، وجاءت النتائج کما هي مبينة في الجدول (1):


جدول (1): يوضح معاملات الارتباط بين درجات کل سؤال والدرجات الکلية للاختبار.

رقم السؤال

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

الدلالة الاحصائية

رقم السؤال

معامل الارتباط

مستوى الدلالة

الدلالة الاحصائية

1

0.57

0.01

دال

29

0.79

0.01

دال

2

0.56

0.01

دال

30

0.57

0.01

دال

3

0.64

0.01

دال

31

0.61

0.01

دال

4

0.63

0.01

دال

32

0.62

0.01

دال

5

0.68

0.01

دال

33

0.63

0.01

دال

6

0.64

0.01

دال

34

0.68

0.01

دال

7

0.57

0.01

دال

35

0.55

0.011

دال

8

0.79

0.01

دال

36

0.70

0.01

دال

9

0.60

0.01

دال

37

0.59

0.01

دال

10

0.60

0.01

دال

38

0.53

0.018

دال

11

0.63

0.01

دال

39

0.61

0.01

دال

12

0.61

0.01

دال

40

0.62

0.01

دال

13

0.68

0.01

دال

41

0.62

0.01

دال

14

0.61

0.01

دال

42

0.77

0.01

دال

15

0.59

0.01

دال

43

0.72

0.01

دال

16

0.54

0.013

دال

44

0.63

0.01

دال

17

0.57

0.01

دال

45

0.76

0.01

دال

18

0.80

0.01

دال

46

0.54

0.013

دال

19

0.58

0.01

دال

47

0.59

0.01

دال

20

0.55

0.011

دال

48

0.80

0.01

دال

21

0.70

0.01

دال

49

0.59

0.01

دال

22

0.61

0.01

دال

50

0.61

0.01

دال

23

0.68

0.01

دال

51

0.62

0.01

دال

24

0.61

0.01

دال

52

0.72

0.01

دال

25

0.55

0.011

دال

53

0.70

0.01

دال

26

0.77

0.01

دال

54

0.68

0.01

دال

27

0.63

0.01

دال

55

0.51

0.021

دال

28

0.68

0.01

دال

 

يبين الجدول (1) معاملات الارتباط بين درجات کل سؤال والدرجات الکلية للاختبار المعرفي، حيث تراوحت ما بين (0.51 – 0.80) وجميعها دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) وبذلک تعتبر أسئلة الاختبار صادقه لما وضعت لقياسه.

  • ·    نتائج الثبات للاختبار المعرفي.

وقد تحققت الباحثة من ثبات الاختبار من خلال طريقة معامل ألفا کرونباخوجاءت النتائج کما هي مبينة في الجدول (2).

جدول (2): يوضح  نتائج اختبار ألفا کرونباخ للاختبار المعرفي.

 

عدد الأسئلة

معامل ألفا کرونباخ

الاختبار المعرفي

55

0.93

يبين الجدول (2) قيمة معامل الثبات للاختبار التحصيلي، حيث بلغت (0.93) ، وهى نسبة ثبات مرتفعة، مما يطمئن الباحثة لنتائج تطبيق الاختبار.


  • ·    معاملات الصعوبة والتمييز لأسئلة الاختبار المعرفي.

جدول (3): يوضح معاملات الصعوبة ومعاملات التمييز لأسئلة الاختبار المعرفي.

رقم السؤال

معامل الصعوبة

معامل التمييز

رقم السؤال

معامل الصعوبة

معامل التمييز

1

0.35

0.70

29

0.45

0.90

2

0.30

0.60

30

0.35

0.70

3

0.30

0.60

31

0.40

0.80

4

0.25

0.50

32

0.25

0.50

5

0.20

0.40

33

0.30

0.60

6

0.35

0.70

34

0.35

0.70

7

0.35

0.70

35

0.30

0.60

8

0.45

0.90

36

0.40

0.80

9

0.25

0.50

37

0.20

0.40

10

0.35

0.70

38

0.30

0.60

11

0.30

0.60

39

0.35

0.70

12

0.20

0.40

40

0.40

0.80

13

0.35

0.70

41

0.25

0.50

14

0.40

0.80

42

0.35

0.70

15

0.35

0.70

43

0.30

0.60

16

0.30

0.60

44

0.25

0.50

17

0.35

0.70

45

0.40

0.80

18

0.40

0.80

46

0.30

0.60

19

0.25

0.50

47

0.20

0.40

20

0.30

0.60

48

0.40

0.80

21

0.40

0.80

49

0.30

0.60

22

0.20

0.40

50

0.40

0.80

23

0.35

0.70

51

0.40

0.80

24

0.40

0.80

52

0.45

0.90

25

0.40

0.80

53

0.40

0.80

26

0.35

0.70

54

0.30

0.60

27

0.25

0.50

55

0.35

0.70

28

0.20

0.40

 

من الجدول (3) يتبين الآتي:

-  تراوحت قيم معامل الصعوبة لأسئلة الاختبار المعرفي بين (0.20 – 0.45)، ويشير بلوم (Bloom, 1971)  بأن الاختبار يعد جيدا إذا تراوح معدل صعوبة فقراته بين (0.20 – 0.80)  ((Bloom, 1971:66، فالفقرات التي تزيد نسبة صعوبتها عن (0.80) أو تقل عن (0.20) فان تلک الفقرات تحتاج إلى تعديل أو حذف من الاختبار لکى يکون مناسبا (الظاهر وآخرون ، 2002 : 128 – 129) ، (الزوبعي وآخرون، 1981 ، ص 77).

تراوحت معاملات التمييز لفقرات الاختبار بين (0.40 – 0.90) وتکون الفقرة جيدة إذا کانت قوتها التمييزية (0.30) وفقا لمعيار (أيبل  Ebel , 1972) ، والذي يشير إلى کون الفقرة جيدة إذا کانت قوتها التمييزية (0.30)، وکلما زاد معامل تمييز الفقرة الموجب کانت الفقرة أفضل (النبهان، 2004 ، ص 434) , مما يدل على أن القدرة التمييزية لفقرات الاختبار مناسبة.

ثانياً: الاختبار المهارى

عدم توافر مهارات التريکو لدى المتدربين من الصم وضعاف السمع قبل تطبيق البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التريکو.

  • ·   صدق الاستبانة:

يقصد بصدق الاستبانة أن تقيس عبارات الاستبانة ما وضعت لقياسه، وقامت الباحثة بالتأکد من صدق الاستبانة بطريقتين:

1-صدقالمحکمين:

عرضت الباحثة الاستبانة على مجموعة من المحکمين المتخصصين في مجال النسيج والملابس، وقد استجابت الباحثة لآراء المحکمين وقامت بإجراء ما يلزم من حذف وتعديل في ضوء المقترحات المقدمة، وبذلک خرجت الاستبانة في صورتها النهائية.

2-صدقالاستبانة:

أولا: الاتساقالداخليInternal Validity

يقصد بصدق الاتساق الداخلي مدى اتساق کل عبارة من عبارات الاستبانة مع الهدف من الاستبانة، وقد قامت الباحثة بحساب الاتساق الداخلي للاستبانة وذلک من خلال حساب معاملات الارتباط بين کل عبارة من عبارات الاستبانة مع الدرجة الکلية للتصميم الذي تنتمي إليه العبارة.

ثانياً: الصدقالذاتـيIntrinsic Validity:

ويقاس الصدق الذاتي بحساب الجذر التربيعي لمعامل ثبات الاستبانة، وذلک کما يلي:

معامل الصدق الذاتي = (معامل ثبات الاستبانة)½

  • الثبات Reliability:

يقصد بثبات الاستبانة أن تعطي هذه الاستبانة نفس النتيجة لو تم إعادة توزيعها أکثر من مرة تحت نفسالظروفوالشروط،أوبعبارةأخرىأنثباتالاستبانةيعنيالاستقرارفينتائجالاستبانةوعدمتغييرهابشکلکبيرفيمالوتمإعادةتوزيعهاعلىأفرادالعينةعدةمراتخلالفتراتزمنيةمعينة.

المنتج الأول

المنتج الثاني

المنتج الثالث

     

المنتج الرابع

المنتج الخامس

المنتج السادس

     

المنتجات التي تم انتاجها بواسطة الطلاب (الصم وضعاف السمع)

النتائج الاحصائية لبطاقة تقييم المنتج.

تم التصحيح على مقياس ثلاثي "موافق ، موافق إلى حد ما ، غير موافق" بأوزان (3 ، 2 ، 1) على الترتيب، وتم حساب المدى ، وذلک بطرح أصغر وزن من أعلى وزن في المقياس (3 – 1 = 2)، ثم قسمة المدى (2) على (3) بهدف تحديد الطول الفعلي لکل مستوى،  وکانت (2 ¸ 3 = 0.67 تقريباً)، وهذا يعنى أن المستوى "غير موافق" يقع بين القيمة (1) وأقل من (1 + 0.67)، وأن المستوى "أوافق إلى حد ما" يقع بين القيمة (1.67) وأقل من (1.67 + 0.67)، ويقع المستوى "موافق" بين القيمة (2.33) إلى (3.0).

وبذلک يکون الوزن المرجح لإجابات کل عبارة على النحو التالي:

1 – 1.66      (غير موافق)

1.67 – 2.33     (موافق إلى حد ما)

2.34 – 3.0     (موافق)

وتم حساب متوسط الدرجات للمهارة الرئيسية وللبطاقة ککل وفقاً للمتوسط المرجح للمقياس المتدرج الخماسي المستخدم.

ونظراً لعدم وجود درجات قبلية لبطاقة الملاحظة تم استخدام اختبار "ت" للعينة الواحدة لمقارنة متوسطات الدرجات البعدية بدرجة الحياد للمقياس وهى (3) المناظرة للمستوى "جيد"، وجاءت النتائج على النحو التالي:

أولاً: مدى تحقق الجانب الجمالي فى المنتجات البحثية.

وللتأکد من مدى تحقق الجانب الجمالي في المنتجات البحثية، قامت الباحثة بحساب المتوسط المرجح ومعامل الجودة للمنتجات البحثية باستخدام التکرارات الکلية للجانب الجمالي (عدد عناصر الجانب الجمالى×عدد المحکمين) وفقاً لمقياس ثلاثي متدرج، وجاءت النتائج کما هو مبين في الجداول (4):

جدول (4): مدى تحقق الجانب الجمالي في المنتجات البحثية وفقاً لاستجابات أفراد عينة الدراسة من المتخصصين.

رقم المنتج

الاستجابة

مجموع الأوزان

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

معامل الجودة (%)

درجة الموافقة

الترتيب

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1

38

2

-

118

2.95

0.22

98.33

موافق

2

2

30

10

-

110

2.75

0.44

91.33

موافق

6

3

40

-

-

120

3.00

0.00

100.0

موافق

1

4

33

7

-

113

2.83

0.38

94.17

موافق

4

5

30

10

-

110

2.75

0.44

91.67

موافق

5

6

35

5

-

115

2.88

0.33

95.83

موافق

3

 

 

شکل (1): يوضح معاملات الجودة للمنتجات البحثية من ناحية الجانب الجمالي وفقاً لاستجابات أفراد عينة الدراسة من المتخصصين.

من الجدول (4) والشکل البياني (1) يتبين:

اتفاق أفراد عينة الدراسة من المتخصصين حول تحقيق الجانب الجمالي في المنتجات البحثية، حيث جاءت تقييمات معاملات الجودة للمنتجات البحثية مرتفعة ووقعت استجابات المتخصصين نحوها في مستوى (موافق) بناءاً على التدرج الثلاثي للوزن المرجح، وتراوحت معاملات الجودة ما بين نسبة (83.33% - 100%) وتراوح المتوسط المرجح للمنتجات ما بين (2.5 – 3.0)، مما يوضح تحقيق الجانب الجمالي في المنتجات البحثة وفقاً لاستجابات أفراد عينة الدراسة من المتخصصين.

ثانياً: مدى تحقق الجانب الوظيفي في المنتجات البحثية.

وللتأکد من مدى تحقق الجانب الوظيفي في المنتجات البحثية، قامت الباحثة بحساب المتوسط المرجح ومعامل الجودة للمنتجات البحثية باستخدام التکرارات الکلية للجانب الوظيفي (عدد عناصر الجانب الوظيفى×عدد المحکمين) وفقاً لمقياس ثلاثي متدرج، وجاءت النتائج کما هو مبين في الجداول (5):


جدول (5): مدى تحقق الجانب الوظيفي في المنتجات البحثية وفقاً لاستجابات أفراد عينة الدراسة من المتخصصين.

رقم المنتج

الاستجابة

مجموع الأوزان

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

معامل الجودة (%)

درجة الموافقة

الترتيب

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1

104

6

-

324

2.95

0.23

98.18

موافق

1

2

80

30

-

300

2.73

0.45

90.91

موافق

5

3

99

11

-

319

2.90

0.30

96.67

موافق

2

4

91

19

-

311

2.83

0.38

94.24

موافق

4

5

65

45

-

285

2.59

0.49

86.36

موافق

6

6

98

12

-

318

2.89

0.31

96.36

موافق

3

 

شکل (2): يوضح معاملات الجودة للمنتجات البحثية من ناحية الجانب الوظيفي وفقاً لاستجابات أفراد عينة الدراسة من المتخصصين.

من الجدول (5) والشکل البياني (2) يتبين:

اتفاق أفراد عينة الدراسة من المتخصصين حول تحقيق الجانب الوظيفي في المنتجات البحثية، حيث جاءت تقييمات معاملات الجودة للمنتجات البحثية مرتفعة ووقعت استجابات المتخصصين نحوها في مستوى (موافق) بناءاً على التدرج الثلاثي للوزن المرجح، وتراوحت معاملات الجودة ما بين نسبة (82.12% - 96.67%) وتراوح المتوسط المرجح للمنتجات ما بين (2.46 – 2.90)، مما يوضح تحقيق الجانب الوظيفي في المنتجات البحثية وفقاً لاستجابات أفراد عينة الدراسة من المتخصصين.

ثالثاً: التقييم الکلى للمنتجات البحثية.     

ولإجراء التقييم الکلى للمنتجات البحثية، قامت الباحثة بحساب المتوسط المرجح ومعامل الجودة للمنتجات البحثية باستخدام التکرارات الکلية للاستبانة (عدد عناصر الاستبانة×عدد المحکمين) وفقاً لمقياس ثلاثي متدرج، وجاءت النتائج کما هو مبين في الجداول (6):

جدول (6): التقييم الکلى للمنتجات البحثية وفقاً لاستجابات أفراد عينة الدراسة من المتخصصين.

رقم المنتج

الاستجابة

مجموع الأوزان

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

کا2

مستوى الدلالة

معامل الجودة (%)

درجة الموافقة

الترتيب

موافق

موافق إلى حد ما

غير موافق

1

142

8

-

442

2.95

0.23

564.23

0.001

98.22

موافق

1

2

110

40

-

410

2.73

0.44

91.11

موافق

5

3

139

11

-

439

2.93

0.26

97.56

موافق

2

4

124

26

-

424

2.83

0.38

94.22

موافق

4

5

95

55

-

395

2.63

0.48

87.78

موافق

6

6

133

17

-

433

2.89

0.32

96.22

موافق

3

 

شکل (3): يوضح معاملات الجودة للمنتجات البحثية من ناحية التقييم الکلى وفقاً لآراء أفراد عينة الدراسة من المتخصصين.

من الجدول (6) والشکل البياني (3) يتبين:

اتفاق أفراد عينة الدراسة من المتخصصين حول التقييم الکلى للمنتجات البحثية، حيث جاءت تقييمات معاملات الجودة للمنتجات البحثية مرتفعة ووقعت استجابات المتخصصين نحوها في مستوى (موافق) بناءاً على التدرج الثلاثي للوزن المرجح، وتراوحت معاملات الجودة ما بين نسبة (82.44% - 98.22%) وتراوح المتوسط المرجح للمنتجات ما بين (2.47 – 2.95)، کما تبين وجود فروق دالة احصائياً بين المنتجات البحثية حيث بلغت قيمة "کا2" (564.23) ومستوى الدلالة (0.001)، جاء المنتج رقم (1) في المرتبة الأولى بمعامل جودة (98.22%)، يليه المنتج رقم (3) في المرتبة الثانية بمعامل جودة (97.56%)، ثم المنتج رقم (6) في المرتبة الثالثة بمعامل جودة (96.22%)، ويأتي بعد ذلک باقي المنتجات حب معامل الجودة لکل منها.

  • المراجع :

    أولاً : المراجع العربية:

    • عادل محمد العدل(2013): مدخل الي التربية الخاصة ، دار الکتاب الحديث ، القاهرة.
    • عادل يوسف أبو غنيمة (2011): التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، الطبعة الاولي ، القاهرة –مصر .
    • جمال فخري الدين شفيق (2001): منهج مقترح في الرسم الفني للتلاميذ المعوقين سمعياً بمدارس الامل الثانوية الصناعية نظام السنوات الثلاث ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة .
    • ابتهاج محمود طلبة (2014): تعليمالمعاقينسمعياًمبادئهوسائلهمعاييرجودته ، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع ، القاهرة .
    • ايمان السيد سليمان عبيد (2010): فاعلية برنامج الإثراء الوسيلي في تنمية بعض مهارات التفکير والتحصيل الدراسي لدي التلاميذ المعاقين سمعياً في مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية المهنية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ،ير ، کلية التربية ،جامعة المنصورة .
    • احمد حسين اللقاني ، امير القرشي (1999): مناهج الصم " التخطيط والبناء والتنفيذ " ، عالم الکتب ، القاهرة .
    • حنان حسني بشار ، هبه الله علي (2005) : إمکانية تدريس مشروع التريکو اليدوي لطالبات کلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي الفرقة الرابعة بمساعدة الويب ، مجلة الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، العدد 3 مجلد ،15(يوليو – سبتمبر ) .
    • هند محمـد عبد الغفار شاهين(2007) : فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات المعرفية والمهارية في الکروشيه التونسي لدي طالبات المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية.
    • مجدي عزيز إبراهيم (2003): مناهجتعليمذويالاحتياجاتالخاصةفيضوءمتطلباتهمالإنسانيةوالاجتماعيةوالمعرفية، مکتبة الانجو المصرية ، القاهرة .
    • منصور سليمان سيد بريک (2009): فعاليةبرنامجکمبيوترتعليميفيتعلمغرزهالتطريزاليدوي ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس .
    • رشا عباس الجوهري ووفاء محمد سماحة ،صبره الفهد (2014): رؤي جديدة لحقائب اليد المنفذة بغرز التريکو اليدوي واتجاه طالبات الجامعة نحو اقتناءها ، المجلة المصرية للدراسات المتخصصة ،عدد 10، مصر.

     ثانياً :المراجع الأجنبية:

    • Logsdon A(2012).Deafiness – What IS Deafiness?Retrieved March
    • Cunnington, Phillis , and Anne Buck (1972) :"Children costumes in England :From the Fourteenth to the End of the Nineteenth centuary ", London .
    • Wendy Freeman (2005): Knit , Stitch For Beginners Barron's Education Servies Hauppauge , New York .

    ثالثاً: مواقع الانترنت :

    • www.Fares – boubakour .edu , dz/ Exp _ Et / NEFS/ innovation .doc (2007)