واقع استخدام الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد التربية الاسلامية فى المرحلة الثانوية فى محافظة الفروانية بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

الکويت

المستخلص

الملخص: هدفت هذه الدراسة الکشف عن درجة استخدام معلمي التربية الاسلامية للشبکة العنکبوتية فى العملية التعليمية لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الکويت ، مجتمع البحث فى معلمي التربية الاسلامية بمدارس المرحلة الثانوية فى محافظة الفروانية وقد بلغ عدد المدارس للعام الدراسي2020/2021 بواقع (29) مدرسة ثانوية منهم (16) مدرسة ثانوية للبنات ، (13) مدرسة ثانوية للبنين وقد بلغ عدد معلمى التربية الاسلامية بهذه المدارس ( 284) معلمًا ومعلمة ، مقسمين کالأتى (131) معلمًا، و (153) معلمة، کما استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى باعتباره الأنسب فى وصف وتحليل الظاهرة، وتوصلت النتائج ان درجة استخدام معلمى التربية الاسلامية للشبکة العنکبوتية فى العملية التعليمية جاء بدرجة متوسطة، وأوصت الدراسة العمل على اعداد برامج تدريبية مکثفة للمعلمين والطلاب على استخدام الانترنت فى التعليم والتعلم لمواکبة التطورات العلمية والتکنولوجية المستمرة، اقامة ورش عمل بهدف رفع مستوى استخدام الانترنت بأقسام الدراسات الاسلامية لزيادة وعى المعلمين بأهمية استخدام الانترنت، العمل على رفع مستوى اللغه الانجليزية لمعلمى الدراسات الاسلامية ليتمکنوا من التعامل مع أجهزة الحاسب بکفاءة عالية، ادراج استخدام التعليم الالکتروني واستخدام المواقع التدريسية على الشبکة العنکبوتية من ضمن بنود تقييم الاداء الوظيفي للمعلم، تصميم وانشاء مواقع الکترونية خاصة بالمدرسة وتضمينها کل ما يتعلق بأنشطة الدراسات الاسلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الإطار العام للبحث

المقدمة:

ان التربية والتعليم من أهم الرکائز والدعائم التى ترتقي بها الامم وتسود وتبلغ من المجد ذروته ولا يمکن لأى أمة بحال من الاحوال أن ترتقي بنظامها التعليمي فى مختلف المجالات حتى تسخر جميع طاقاتها وکوادرها البشرية لتطوير نظامها التربوي ومناهجها التعليمية، وحيث ان عالمنا اليوم يشهد تطوراً وتقدمًا سريعين فى مجال العلم والتکنولوجيا اذ تخطو الدول المتقدمة خطوات سريعة فى هذا المجال وبالمقابل تتقدم الدول النامية بشکل بطئ مما يزيد الفجوة العلمية التکنولوجية بينهم وبين الدول المتقدمة وهذا التقدم أدى الى إعادة النظر بالتعليم ومناهج الدراسة فى الحقول المختلفة وأساليب التدريس وتنمية التفکير العلمي والتخلص من الحفظ والتلقين والترکيز الناقد واستخدام التقنيات التعليمية فى التعليم.

وقد جاء استخدام الشبکة العنکبوتية لتشکل احدى أهم اختراعات القرن العشرين التى أمدت سکان العالم بثقافة دون حواجز، وينمو الاستخدام العالمي للشبکة العنکبوتية بشکل لافت، ويزحف النشر الالکترونى ليستولى يوما بعد يوم على مساحات جديدة کان بالامس القريب يسيطر عليه عالم المکتوب[1].(الغريب زاهر، 2009)

ولاشک أن الاهتمام بتقنية المعلومات له آثاره الايجابية فى جميع مجالات الحياة، ومن بينها المجال التربوي والتعليميى، وقد أجريت العديد من الدراسات التى أثبتت فاعليه الحاسوب فى زيادة التحصيل الدراسي لدى المتعلم وتنمية الکثير من القدرات الابداعية لديه، وتوفير الکثير من الوقت والجهد فى المواقف التعليمية ( العمري، 2013).

ان شبکة الإنترنت توفر للمعلم خدمات جليلة وعديدة لعل من أبرزها الدخول على المکتبات العلمية،ومراجعة الإنجازات العلمية والفکرية للعلماء والباحثين، وکذا الاطلاع على المؤلفات الحديثة والمراجع العلمية المختلفة والحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة في أکثر من مجال، حيث تعد الشبکة مستودعاً کبيراً وضخماً من المعارف والمعلومات في شتى التخصصات والعلوم،کما وفرت إمکانية الوصول إلى عدد کبير من المتعلمين في مختلف أنحاء العالم،وتوفر المرونة في الوقت والجهد،وتساعد الطلبة على تکوين علاقات علمية عالمية من خلال التواصل عبر الشبکة وتبادل المعلومات والأفکار المختلفة، وتحول بفعلها دور المعلم في الفصل الدراسي من دور الملقي إلى دور المرشد والموجه، وتحقق عنصر السرعة في التعليم مقارنة بطرق التعليم التقليدية الأخرى، وکذا الحصول على آراء العلماء والمختصين والباحثين في مختلف المجالات في أي قضية علمية أو بحثية.

خاصة فى مجال تدريس مواد التربية الاسلامية لما تقدمه من خدمات تساهم فى توسيع نطاق التعلم وتسمح للطالب بمواصلة التعلم وتشجيعه على التزود بالمعرفة والبحث عنها، ولما للانترنت دور فى تحسين وتطوير التدريس فى العملية التعليمية فيمکن الاستفادة منها فى تدريس مواد الدراسات الاسلامية فى عدة مجالات ومن ذلک: ففى مجال القران الکريم يوفر الانترنت فرصة الاستماع الى قراءة نموذجية وإعادة سماعها لأکثر من مرة دون ملل.

وفى مجال التفسير إمکانية الرجوع الى عدد کبير من التفاسير، وفى مجال الحديث توجد أمهات کتب الحديث مع شروحها، وفى مجال التوحيد وکتب العقيدة توجد أهم کتب العقيدة مع شروحها، وفى مجال الفقه توجد أمهات الکتب فى المذاهب الأربعة وغيرها، وهناک العديد من المجلات والدوريات السنوية والشهرية التى يستفاد منها فى العلوم الشرعية.

 ومن خلال هذا البحث سنتعرف على واقع استخدام الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد الدراسات الاسلامية بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الفراونية بالکويت.

 مشکلة البحث:

 تعد الدراسات الاسلامية من العلوم التى لها فروع مختلفة تتطلب من معلميها الرجوع الى العديد من المصادر والاستزادة من المعلومات والقدرة على الاتصال بالطلاب بأسرع وقت وأقل جهد ممکن وهذا ما تحققه الشبکة العنکبوتية عن طريق التواصل التقني بمختلف أنواعه، والعمل على مواجهة ما يعترض ذلک من معوقات تمنع أو تقلل الاستفادة من الخدمات التى يقدمها الانترنت ومعرفة مجالات استخدامه فى التدريس کما أشارت الى ذلک دراسة ( الموسوى، وصادق، 2011 ) ، ودراسة( معاذ يعقوب، 2020) .

 وقد برزت مشکلة الدراسة عندما لاحظ الباحث الانتشار الواسع للإنترنت في مختلف مجالات الحياة، والترکيز الکبير على استخدامها في التعليم والبحث العلمي لدى الکثير من المدارس والباحثين في مختلف دول العالم، کما لاحظ الباحث شحاً واضحاً للثقافة الحاسبية والمعلوماتية لدى الکثير من معلمي التربية الاسلامية بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية فى دولة الکويت، کما وجد بأن خدمة الانترنت غير متوفرة في أغلب المدارس الثانوية، حيث وأن أغلب تلک المدارس غير متصلة بالشبکة کما لاحظ الباحث أن استفادة معلمي التربية الاسلامية من تقنية الإنترنت والخدمات التي تقدمها الشبکة محدودة للغاية في مختلف تلک المدارس، هذا إلى جانب وجود تباين واضح في استخدام الشبکة فيما بينهم، کل ذلک أدى إلى تولد أحساس لدى الباحث بأن هنالک مشکلة تحتاج إلى دراسة وتمحيص لمعرفة ما هو واقع استخدام معلمي التربية الاسلامية بمدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانبة فى دولة الکويت للشبکة العنکبوتية، وما هي أغراضهم من ذلک الاستخدام، وما هي المعوقات التي تعيق استخدامهم للشبکة إن وجدت.

 ويحدد السؤال الرئيس للدراسة فيما يلي:

 ما واقع استخدام الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية؟

 ويتفرع منه الاسئلة الاتية:

أ‌-  ما أوجه الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية ؟

ب‌-  ما الاليات التى يمکن ان تؤدى الى زيادة الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية؟

ج-ما المعوقات الادارية والتقنية التى قد تحول دون الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية؟

أهداف البحث:

  1. التعرف على أوجه الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى مجال تدريس مواد الدراسات الاسلامية بالمرحلة الثانوية.
  2. الوقوف على المعوقات الادارية والتقنية التى قد تحول دون الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية.
  3. التعرف على الاليات التى يمکن أن تؤدى الى زيادى الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية.

  أهمية البحث:

  1. أهمية مجالها وتماشيها مع الاتجاهات العالمية الحديثة في التعليم والبحث العلمي التي تنادي بضرورة استخدام وتوظيف التقنية الحديثة في التعليم والبحث العلمي مثل التعليم الإلکتروني والتعلم عن بعد، والتعليم المفتوح، والتعليم الافتراضي، والتعلم الشبکي.
  2. يسهم البحث فى تطوير طرق تدريس مواد التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية بمحافظة الفراونية بالکويت.
  3. قد تفيد نتائج هذه الدراسة المسئوولين فى وزارة التربية والتعليم فى تشخيص الواقع الحالى لإستخدام الانترنت من قبل معلمي الدراسات الاسلامية، والقيام بمعالجة جوانب القصور من أجل توظيف هذه التقنية بأکبر قدر ممکن فى العملية التعليمية لاسيما فى هذا العصر.

حدود البحث:

١- الحدود الزمانية: تم التطبيق في الفصل الدراسي الاول 2019-2020

٢- الحدود المکانية: تتمثل في تطبيق البحث في مدارس المرحلة الثانوية في محافظة الفروانية بدولة الکويت

3-الحدود البشرية: تتمثل على عينة من معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية في محافظة الفروانية بدولة الکويت

٤- الحدود الموضوعية: تتمثل في التعرف على واقع استخدام الشبکة العنکبوتية في تدريس مواد التربية الاسلامية في المرحلة الثانوية في محافظة الفروانية بدولة الکويت

 

مصطلحات البحث:

  • ·    الشبکة العنکبوتية:

 هي شَبکة ضخْمة جداً تَرتبط بمجموعة کَبيـرة مـن الحواسـيب المنتشِرة في أنْحاء العالم جميعها والتي يتِم الاتِّصال من خِلالها بين الملايـين مـن مستخدميها لأغراض متعددة، سواء کانَت مصورة، أو مقروءة، أو مـسموعة، أو جميعها في الوقت نفسه.   Holmes, M. R., Tracy, E. M., Painter, L. L., Oestreich, T., &Park, H. (2015).

  • ·    التدريس باستخدام الشبکة العنکبوتية:

 عرفه الرکابي(2007) بأنه شبکة معقدة ومتداخلة من المعلومات والصور والرسوم التى يمکن استخدامها فى التعليم من أجل رفع کفاءة العملية التعليمية.

 ويعرفه الباحث اجرائيًا بأنه: استخدام الشبکة العنکبوتية بهدف ايصال المعلومة المراد تدريسها للمتعلم بأقل جهد ممکن وأکثر جودة وتفاعلاً.

  • ·     تدريس مواد التربية الاسلامية:

يعرف بانه ايصال علوم ومعارف متعلقة بالدين وتشتمل على فروع وهى القران الکريم والتفسير والتوحيد والحديث والفقه.

الاطار النظري والدراسات السابقة

أولاً: مفهوم الشبکة العنکبوتية:

 هي شَبکة ضخْمة جداً تَرتبط بمجموعة کَبيـرة مـن الحواسـيب المنتشِرة في أنْحاء العالم جميعها والتي يتِم الاتِّصال من خِلالها بين الملايـين مـن مستخدميها لأغراض متعددة، سواء کانَت مصورة، أو مقروءة، أو مـسموعة، أو جميعها في الوقت نفسه، بسرعة فائقة وبشکل دائم التطور ومجموعة هذه الشبکات تشکل ما يسمي شبکة الانترنت( الغامدي، 2016).

ثانيًا: مراحل تطور الشبکة العنکبوتية:

 بدأت نشأة شبکة الإنترنت منذ بداية الخمسينيات حيث کانت ولادة هذه الشبکة على يد وزارة الدفاع الأمريکية ففي عام 1962م قامت مؤسسة أبحاث خاصة بتطوير الجيش الأمريکي وتدعى (إربا) بتطوير أول برنامج حاسوبي للبحث في مجال الإنترنت، وبعد ذلک بعامين تمّ تصميم نوع جديد من الشبکات لا يعتمد على وجود معالج مرکزي. وفي العام 1966م تمّ إرسال بعض البيانات من مکان لآخر على يد أستاذ علوم الحاسوب في جامعة کاليفورنيا السيد (ليروک).

 بعد هذه المراحل حدث تطور کبير اعتبِر بمثابة إعلان حقيقي لولادة شبکة الإنترنت حيث قامت وزارة الدفاع الأمريکية ممثلة بوکالة المشروعات البحثية بإنشاء أول شبکة حاسوب تقوم على نظام تحويل الحُزم بحيث تستطيع هذه الشبکة ترتيب البيانات المرسلة عبرها وفقاً لأرقام الحزم التي تضم البيانات بداخلها.(عمر حساب، 2020)

 في الثمانينات من القرن المنصرم حدثت تطورات هائلة على شبکة الإنترنت، حيث ازداد عدد المستخدمين للشبکة إلى أن وصلت أقصى سعة لها، فقامت وزارة الدفاع الأمريکية بفصل الجزء العسکري من محتويات الشبکة، وفي عام 1982م أصبح بروتوکول النقل والسيطرة (TCP) وبروتوکول الإنترنت(IP) هما المسؤولان عن عملية الاتصال بين الشبکات، وأصبحت شبکة الإنترنت متاحة لجميع الناس بحلول العام 1985م فأصبح الإقبال متزايداً على هذه الشبکة منذ ذلک الحين.

 في عام 1992م وُجدت الشبکة العنکبوتية ذات الاختصار (WWW) وأصبحت من أهم الخدمات والأدوات في تاريخ تطور شبکة الإنترنت، وأصبح عدد المستخدمين للإنترنت في ازدياد هائل فيُقدر عدد مستخدمي الشبکة في الوقت الحالي بما يقارب 2 مليار مُستخدم. ( حمود عليمات، 2014)

ثالثًا: دوافع استخدام الشبکة العنکبوتية:

 ذکرت العديد من الابحاث أن الدوافع الاساسية لاستخدام الشبکة العنکبوتية تشمل البحث عن المعلومات، وتلبية الاحتياجات الشخصية بشکل خاص، وأن الاسباب لاستخدام التلفاز هى نفسها التى تدفع الافراد لاستخدام الشبکة العنکبوتية، وتتمثل فى استخدامها للترفيه أو الاتصال الاجتماعى، والتسلية الشخصية وتمضية الوقت ، ان معظم الباحثين الذين درسوا دوافع استخدام الشبکة العنکبوتية وجدوا انها تتراوح بين اربعة الى تسعة دوافع ، وأن الخمسة الرئيسية منها تتمثل بالاتية: التسلية، وقضاء الوقت، والاسترخاء، والهروب والحصول على المعلومات الاجتماعية. ( Hine,2010)

 وحيث أن الهدف الرئيس لمؤسسات التعليم فى الکويت هو الطالب، فإن عليها أن تسعى لفهم الطالب واحتياجاته، وتوفير بيئة تعليمية تفرز نقاط القوة لدية، وتتعامل مع نقاط الضعف بشکل مناسب وفاعل، فکما غيرت التکنولوجيا جيل الشبکة العنکبوتية، فهى حاليًا تغير جيل التعليم بالمدارس الثانوية، ولابد من تطويعها للاستجابة لحاجات الطلبة ، ولاسيما بعد ان اصبح للشبکة العنکبوتية دور بارز ومهم فى معطيات الحياة الاجتماعية العامة لأفراد المجتمع الانساني، واتعکسات ذلک وأثارة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والمعرفية على الافراد والمجتمعات بشکل عام، فتقنية الشبکة العنکبوتية أصبحت مکونًا مؤثرًا فى حياة المجتمعات کافة، وهى متغيرة بشکل مطرد فى ادواتها ومواقعها وصفحاتها الالکترونية، ومتجددة فى مواضعها وخدماتها، ومتميزة فى زيادة اعدادها واعداد مستخدميها.

 ويمکن تلخيص أهم الدوافع لإستخدام الشبکة العنکبوتية فى العملية التعليمية فيما يلي:

1-تستخدم کمصدر من مصادر الحصول على المعلومات وعدم الاعتماد کليًا على منهج محدد من خلال کتاب منهجي، حيث أصبحت شبکة الانترنت مصدراً مهمًا من مصادر التعلم سواء على مستوى الجامعات أو الکليات، أو المعاهد أو المدرسة مما يؤدى الى تزويد الطلبة بأحدث المعلومات التى قد لا يجدها فى الکتب المنهجية المقررة، هذا يؤدى الى تعزيز ثقة الطالب بنفسه وعلمه ويقلل وقت تعليمه.

2-استخدامها کوسيلة للتعريف بالمدرسة والخدمات التى تقدمها ونظام القبول والمقررات التى تطرحها.

3- امکانية الحصول على الابحاث الحديثة فى مجال التربية الاسلامية، والدوريات والصحف بشکل صفحات ويب(Web) على شبکة الانترنت واستخدامها کوسيلة لدعم العملية التعليمية التعلمية.

4- امکانية استخدامها کوسيلة للاعلان عن الانشطة التعليمية والمؤتمرات، ومساعدة الطلبة والاساتذة ومتابعة الانشطة العلمية .

5-اعطاء الطلبة جو من التحديث والاثارة والدافعية للتعلم أکثر من التعليم التقليدي فى الغرف الصفية لأن الشبکة العنکبوتية توفر جو تعليمياً حراً وغير مقيد بزمان ومکان، مما يجعل التعليم مفتوحًا وممتعًا کما تشجع الطلبة الخجولين من الاستجابة الى جو مريح وخاص بعيدًا عن المراقبة. ( احمد عبادة، 2019) ، ( ايات محمود، 2012)

رابعًا: عناصر الشبکة العنکبوتية:

 يذکر التميمى(2013) أن الشبکة العنکبوتية تحتوى بشکل مختصر على ثلاث عناصر أساسية لا غنى عنها، ولا يتسنى وجود شبکة الانترنت إلا بوجودها وهذه العناصر هى:

  1. أجهزة الحاسب الآلى والبرامج التى تعمل عليها، والتى تمثل المصدر الأساسي للمعلومات على شبکة الانترنت.
  2. المستخدمون وهم الاشخاص الذين يقضون أوقاتهم على الانترنت ويتراسلون ويتحادثون عليه.
  3. أجهزة الشبکات وملحقاتها وتشمل کل ما من شأنه ان يمکن الاجهزة والمستخدمين من التواصل وتشمل أمورًا من قبيل المحولات والمقسمات والاسلاک . (الغريب زاهر، 2009)

 خامسًا: مزايا وعيوب الشبکة العنکبوتية فى التعليم:

 لقد دخل التعليم جزء أساسي فى مراحل التعليم بوجه عام والتعليم الثانوي بوجه خاص نتيجة لما يقدمه من خدمة فعلية لکل الطلاب والباحثين، وفيما يلي أهم المزايا الشبکة العنکبوتية فى العملية التعليمية:( ابراهيم عبد الله، 2012)

1- توفير المساندة للمعلم فى الصف.

2- توفير المرونة فى التعلم عن طريق مراعاة الفروق الفردية فالطالب يتعلم بالسرعة والوقت اللذين يختارهما.

3-إمکانية الاتصال بين الفئة التعليمية الواحدة وکذلک بين الفئات المختلفة.

4-توفير جو للحوار/ مجموعات للنقاش، يمکن عن طريقة تبادل الاراء والمقترحات ووجهات النظر.

5-حل مشکلة الطلاب الذين يختلفون عن زملائهم لظروف قاهرة کالمرض وغيرة حيث يمکنهم المتابعة من وقت لأخر.

6- زيادة حصيلة الطالب العلمية عن طريق ايجاد بيئة مشوقة ومشجعة على التعلم.

7- خفض معدلات الاخفاق التى تنتج عن أمور مثل عدم القدرة على متابعة المدرس أو التخلف عن الفصل لأسباب قاهرة وما شابه ذلک.

 أما عن أهم العيوب التى تنسب الى الشبکة العنکبوتية فى العملية التعليمية فکان من أهمها:

1- قد يکون الترکيز الاکبر على الجانب المعرفى أکثر من الجانب المهاري والجانب الوجداني.

2-لا يرکز التعليم عبر شبکة الانترنت على کل الحواس بل على حاستى السمع والبصر فقط دون بقية الحواس.

3-يستطيع الطالب القيام بممارسة نشاطات اجتماعية وثقافية ورياضية فى التعليم النظامي، ولکن يصعب ممارسة مثل تلک الانشطة فى التعليم عبر الشبکات.

4- يحتاج تطبيق التعليم عبر الشبکات إلى أجهزة وخطوط اتصال بالانترنت قد تفوق امکانيات بعض الطلاب محدودى الدخل.

5- يتطلب تدريب المعلمين والطلاب على استخدام التقنيات الحديثة قبل بداية تنفيذ التعليم عبر الشبکات.

6- يفتقر التعليم عبر الشبکات الى التواجد الانساني والعلاقات الانسانية بين المعلم والطلاب، والطلاب بعضهم البعض بتواجدهم فى مکان واحد.

 ومن خلال ما تقدم يرى الباحث أن الشبکات العنکبوتية تعد أحد افرازات الثورة التکنولوجية وتوظيف مسنحدثات العصر فى عملية التعليم والتعلم يعد أمر ضروريًا حيث لعبت شبکات التواصل الاجتماعى أدوارًا عديدة، أهمها النواحى التعليمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية فى حياة الشعوب فى کافة أنحاء العالم، باث تأثيرها يتصدر أحداث الساعة لاسيما بعد ازمة العالم مع فيروس کرونا المستجد( Covid19) الامر الذى استلزم وأجبر العالم على التواصل الکترونيًا عبر الشبکة العنکبوتية، کما أجبر مؤسسات التعليم فى کل أنحاء العالم على إعادة النظر فى المنظومة التعليمية والاعتماد بنسبة کبيرة على الشبکة العنکبوتية فى استکمال المسيرة التعليمية لطلابها.

 سادسًا: أنواع الخدمات التى توفرها الشبکة العنکبوتية:

 توفر الشبکة العنکبوتية العديد من الخدمات التى زادت أهميتها بزيادة اللجوء اليها واستخدامها فى العديد من الاغراض سواء کانت اجتماعية او سياسية او اقتصادية أو تعليمية ومن أبرزها ما يلي:( Thornton, C: 2016).

1-مواقع الانترنت:

وتسمى اصطلاحًا الشبکة النسيجية والتى يمکن للمستخدم من خلالها تصفح المعلومات النصية والمقروءة والمسموعة وتمثل أحد أبرز وأکثر تطبيقات الانترنت استخدامًا وشيوعًأ.

2-البريد الالکترونى:

 يعد البريد الالکترونى من اهم الوسائل وانجها لإرسال الرسائل البريدية على تنوعها سواء کانت مرئية او مسموعة فى وقت واحد.

3-المنتديات ومجموعات النقاش:

 وهى التى يتم من خلالها التحاور والتناقش المباشر على الموضوعات المطروحة لمن يشترکون فيها التحاور النصى الکتابي المباشر،أو ما يسمى( الشات) وتمکن هذه الخدمة من الاتصال المباشر والحى.

4-خدمة تلنت:

 وتعد هذه الخدمة منأقدم خدمات الانترنت وأکثرها استخدامًأ، ويمکن من خلال هذه الخدمة قراءة مقالات أو کتب أو ممارسة بعض الالعاب، وتقدم معظم الجامعات والمکتبات وهيئات البحث دخولاً مجانيًا الى خدماتها من خلال خدمة تلنت، ويشبة استخدامها البحث فى فهرس احدى المکتبات العامة.

سابعًا: المعوقات الادارية والتقنية التى قد تحول دون الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس التربية الاسلامية بمدارس المرحلة الثانوية بالکويت:

 توجد مجموعة من المعوقات التى تحول دون الاستفادة من خدمات شبکة الانترنت وتنقسم هذه المعوقات الى معوقات شخصية، ومعوقات إدارية، ومعوقات تقنية وذلک على النحو التالي:

1-المعوقات الشخصية: من أهم المعوقات الشخصية التى قد تحول دون الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية هى التهيب من استخدام الحاسب الألى والتهيب من استخدام الانترنت وعدم توفر المهارات اللازمة لاستخدام الادروات المختلفة للانترنت وعدم متابعة المستجدات فى مجالى الحاسب الآلى والانترنت.

2-المعوقات الادارية: حيث ان ضعف التدريب لکل من المستخدمين والمتخصصين فى مراکز الحاسب بالادارات الحکومية يعد من المعوقات الرئيسية لاستيعاب تقنية المعلومات فى الاجهزة الحکومية، کما أن من أهم المعوقات الادارية التى قد تحول دون الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية تشمل الثقافة التنظيمية السائدة، وعدم وجود خطط استراتيجية لتفعيل الاستفادة من خدمات الانترنت، وعدم وجود إدارة متخصصة بتقنية المعلومات. (أکرم بريکيت،011 2م)

3- المعوقات التقنية: وتعانى بعض المدارس من ضعف الامکانات البشرية من حيث التأهيل والخبرة أو العدد مما يؤثر سلبًا على قدرتها فى استيعاب تقنيات المعلومات لذا فإن أهم المعوقات التقنية التى قد تحول دون الاستفادة من خدمات شبکة الانترنت تشمل تقادم الاجهزة والبرمجيات، وعدم وجود مواصفات محددة يجب مراعاتها عند شراء الأجهزة، ونقص الخبرات التقنية فى مجال الانترنت، والتغيرات السريعة فى مجال تقنية المعلومات، وعدم وجود مرونة کافية لتعديل أو تطوير الانظمة المستخدمة، وصعوبة تأمين الحماية الأمنية للمعلومات. Elgazzar, Abdullatif, 2014))

 ثامنًا: المقترحات التى يمکن ان تؤدى الى زيادة الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية

 وفيما يلي أهم المقترحات التى قد تسهم فى تحسين تدريس التربية الاسلامية فى المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية بالکويت باستخدام الشبکة العنکبوتية :

1- ففى مجال العلوم الشرعية يمکن الاستفادة من المعلومات المتوفرة عبر هذه الشبکة العالمية، حيث تضم بين جنباتها أهم المصادر والمراجع التى يمکن أن يستفيد منها المعلم والطالب على حد سواء.

2-وفى مجال القرآن الکريم توفر الشبکة العنکبوتية فرصة الاستماع الى قراءة نموذجية، وبالتالي فهى تقوم مقام أستاذ ماهر يتميز بالصبر، وذلک لإمکانية إعادة وترديد الآيات لأکثر من مرة دون شعوره بالملل أو الکلل، بخلاف الآدمي الذى يتعرض لکل هذه الانفعالات.

3-وفى مجال علوم القرآن الکريم توفر الشبکة العنکبوتية توجد الکثير من الکتب مثل نزول القرآن المکي والمدني، واسباب النزول واعجاز القرآن الکريم، القراءات الناسخ والمنسوخ، القسم فى القرآن الکريم، بالاضافة الى أن أغلب هذه المراجع قد شرحها مجموعة من العلماء وهذه الشروح متوفرة بأصوات، ويمکن الاطلاع عليها والاستماع اليها فى أى وقت.

4- وفى مجال تفسير القرآن الکريم فتوجد العديد من کتب التفسير مثل تفسير القرآن العظيم لإبن کثير الدمشقى، وتفسير الامام الطبري، وتفسير الامام السعدى.

5-وفى مجال الحديث وعلومه توجد أمهات کتب الحديث مع شروحها کما تتوفر الکتب المهمة فى علوم الحديث، فنجد صحيح البخاري مع شرحه، وصيح مسلم مع شرحه، والسنن الاربع، ومسند الامام أحمد، کما نجد کتب تخريج الاحاديث مثل کتاب( المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي) وهذه الخدمة قد تساعد المعلم على تفعيل بعض الجوانب المهمة فى تدريس الحديث النبوي.

6-وفى مجال الفقه وأصوله نجد أمهات الکتب فى المذاهب الاربعة وغيرها، بالاضافة الى شروحها لعلماء معاصرين بأصواتهم، وتساعد الانترنت المعلم والطالب على متابعة الجديد فى مجال تخصصة، وفيما يستجد من أحداث ودراسات من خلال متابعتة للدوريات الاسلامية المتوفرة عبر الانترنت والتى تربو على ثلاثين مجلة اسلامية مثل مجلة البحوث الفقهية، مجلة الدعوة، مجلة الاسرة، ومجلة البيان، وکل هذه المجالات.

الدراسات السابقة:

1- دراسة( احمد عبادة، 2019 ) استخدام شبکات المعلومات بالجامعات السعودية، دراسة تحليلية للآليات والضوابط والتى هدفت إلى تحليل ضوابط وآليات التعامل مع شبکات المعلومات بالجامعات السعودية، ومدى التزامها بإتاحة الوصول للمعلومات وتحديد أنواع وأشکال المعلومات المتاحة من خلال تلک الشبکات، والتعرف على آداب استخدام المنسوبين لتلک الشبکات، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تحليل المضمون لحصر وتحليل ضوابط وآليات التعامل مع شبکات المعلومات، وتحليل محتويات وبنود سياسات الاستخدام المتاحة على مواقع الجامعات السعودية على الانترنت، وتوصلت الدراسة إلى اشتمال سياسات المعلومات بمواقع الجامعات السعودية على (41) ضابطا للاستخدام، وکانت جامعة شقراء هي أکثر الجامعات من حيث عدد الضوابط بموقعها الالکتروني، وصل عدد الجامعات السعودية التي وضعت ضوابط لاستخدام الأجهزة والبرمجيات21 جامعة بنسبة 87.50% من إجمالي عدد الجامعات وأن جامعة الملک سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية وجامعة الدمام والمجمعة لم تضع أية ضوابط لاستخدام الأجهزة والبرمجيات. مع التطور الهائل في تقنيات الاتصال والإنترنت؛ وتعدد أشکال وأنواع النشر الالکتروني ووسائل تخزين المعلومات ومعالجتها ونشرها أو تبادلها، إضافة إلى أهمية مواقع المؤسسات التعليمية خاصة البوابات الالکترونية للجامعات على الشبکة العنکبوتية، حيث تحولت تلک البوابات إلى بيئة تفاعلية ووسيلة اتصال فعالة بين الطالب، والجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، وقناة تواصل بين الجامعة والمجتمع، کما أصبحت مواقع الجامعات على الإنترنت من أهم مصادر المعلومات العلمية والثقافية. مع ارتفاع درجة أهمية ما يتداول وينشر تقليديا والکترونيا في الجامعات وتأثيره وخصوصيته،وما تقتنيه الجامعات من موارد بشرية ومادية وتجهيزات وبرامج، أصبح من الضروري تطوير ضوابط وآليات لاستخدام شبکات المعلومات لتحديد ما يجب أن يتاح ومالا يجب، إضافة إلى تبني اللوائح والأنظمة اللازمة التي تضبط وتنظم وتحکم حرکة المعلومات وتداولها بين جميع المنسوبين والمتعاملين مع الجامعات من داخلها وخارجها، إضافة إلى ذلک حماية المعلومات والبيانات، وحماية إدارة الجامعة من المسؤولية القانونية التي يمکن أن تلحق بها، کل هذه القضايا وغيرها توجب على أي مؤسسة أن تطور وتستخدم ضوابط لاستخدام شبکات المعلومات معتمدة ومعلنة لجميع العاملين والمتعاملين مع الموقع الالکتروني للجامعة، يوضح فيها حدود المسؤولية، وأشکال، وأنواع المعلومات، وکيفية حمايتها، وحق الجامعة في التصرف فيها ومنع أية جهة أخرى من استغلالها ومساعدة المسؤولين عن إدارة الموقع والإدارات المختلفة في الجامعة في تحديد ما ينشر بالموقع والحد الأدنى والأقصى من البيانات عن المنسوبين، والفعاليات، والطلاب، والأبحاث العلمية، والسيطرة على المنتديات والمعاملات الالکترونية.

2- الهابس والکندري (٢٠12 ( هدفت الدراسة إلى التعرف عل أهمية استخدام التقنية في التعليم، وذلک من خلال التعرف على الأسس العلمية لتصميم وحدة تعليمية عبر الإنترنت، ومفهوم شبکة الإنترنت، وکيفية استخدامها في التعليم، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: - استخدام الإنترنت کوسيلة مساعدة في بناء وحدة تعليمية يساعد علي إيجاد منهج متميز يستخدم الصوت والصورة والنص معاً ضرورة استخدام الإنترنت في ميدان التربية والتعليم لأهميتها الکبيرة والخدمات الکثيرة التي تقدمها. - يعتمد تصميم الوحدة التعليمية في الإنترنت على أساس النظرية السلوکية التي تجزى الوحدة إلى عدة أجزاء، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها توظيف الإنترنت في مجال المناهج وميدان التربية والتعليم بصورة عامة. - وضع مادة بعنوان (تصميم مناهج الإنترنت) ضمن مناهج أعداد المعلمين في الجامعات العربية يکون ضمن محتويات توظيف الإنترنت في التعليم.

3-دراسة( الرکابي،2012) الصعوبات التى تعيق المدرسين والتربويين عند استخدام الانترنت لأغراض التعليم والتعلم، والتى هدفت الى التعرف على الصعوبات التى تعيق المدرسين والتربويين عند استخدام الانترنت لأغراض التعلم والتعليم، ويناقش فوائد الانترنت فى التدريس کمصدر للمعلومات، أو کوسيلة للنشر، أو کأداة للحوار والاتصال،تم اختيار عينة عشوائية مکونة من (30) معلما ومعلمة يعملون فى مدارس مدينة بغداد – الرصافة الثانية، استخدم الباحث اسلوب المقابلة کأداة لجمع البيانات من أفراد العينة تضمنت طرح أحد عشر سؤالا واجابتهم، ومن النتائج التى توصلت اليها الدراسة: هى أن الصعوبات التى تواجه المدرسين کان من بينها عدم المامهم بکيفية استخدام الحاسوب والانترنت بشکل عام وفى تدريس مادة العلوم بشکل خاص، عدم توفر دورات تدريبية على استخدامه، عدم توفر الدعم الفنى والتقني ، عدم المام المعلمين باللغة الاجنبية لمساعدتهم فى استخدام الحاسوب.

4- دراسة بارک( Park, 2013 هدفت الدراسة إلى التعرف على الاستعمال التعليمي للإنترنت من قبل مدرسي التربية الفنية بمدرسة ميسوري العالمية في الولايات المتحدة الأمريکية، والکشف عن استخدام الإنترنت في تدريس التربية الفنية ومساعدة الإنترنت في تعليم الفنون، وتعزيز التعلم في اال نفسه بمدرسة ميسوري بأمريکا، وتکونت عينة الدراسة من (٢١٣ ( مدرساً،واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها : إن غالبية مدرسي التربية الفنية يتصلون بالإنترنت في قاعات الدراسة، وأن غالبيتهم لديهم اتجاهات إيجابية نحو استخدام الإنترنت في التعليم،وأن الإنترنت يساعد المعلمين على الحصول على تصورات خيالية ممل يؤدي إلى إيجاد ثقافة بصريه تشجع الطلاب لاستعمال الإنترنت في التربية الفنية.

5-دراسةتشينوآخرونChen et. al., 2017 هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الشبکة العنکبوتية في تنمية التحصيل الدراستي والدافعيتة للتتعلم وتقبل الطلاب ، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت العينة من 42 من الطلاب فى إحدى المدارس الابتدائية في تايوان، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية تدرس باستخدام الشبکة العتکبوتية، ومجموعة ضابطة تدرس بالطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي قبلي وبعدي، ومقياس دافعية الطلاب للتعلم تألف من أبعاد الانتباه، والصلة، والثقة، والرضا، وتوصلت الدراسة إلى أن الطلاب في المجموعة التجريبية قد تفوقوا بشکل دال إحصائيا على أقرانهم في المجموعة الضابطة في کل من التحصيل الدراسي والدافعية، وأن التعلم باستخدام الشبکة العنکبوتية کان أيسر في الفهم والاستخدام، وعمل على تبسيط محتوى التعلم.

إجراءات الدراسة

 يتضمن هذا الفصل وصفًا للاجراءات التى اتبعها الباحث من أجل تحقيق هدف البحث، اذ تضمن وصفًا لمجتمع البحث، وعينة البحث، وأداة البحث، وکيفية التحقق من صدقها وثباتها، والاجراءات التى اتبعها الباحث فى تطبيق البحث، والوسائل الاحصائية التى استخدمها فى تحليل النتائج.

أولاً: منهج الدراسة:

 ان اختيار منهج البحث الذى يتبناه الباحث فى اجراءات الدراسة، وتحليلاته يأتى فى مقدمة مراحل خطوات البحث، وان منهج البحث المستخدم فى اى دراسة يتحدد نوعه تبعًا لنوع الدراسة وطبيعتها والاهداف التى تهتم بها، والاهداف المراد تحقيقها، فقد استخدم الباحث المنهج الوصفى اذ انه المنهج الملائم لطبيعتها، والذى من خلاله يتم جمع المعلومات عن الظاهره( موضوع الدراسة) ومن ثم وصفها وصفًا کميًا ونوعياً.

 ثانيًا: مجتمع البحث:

تمثل مجتمع البحث فى معلمي التربية الاسلامية بمدارس المرحلة الثانوية فى محافظة الفروانية وقد بلغ عدد المدارس للعام الدراسي2020/2021 بواقع (29) مدرسة ثانوية منهم (16) مدرسة ثانوية للبنات ، (13) مدرسة ثانوية للبنين وقد بلغ عدد معلمى التربية الاسلامية بهذه المدارس ( 284) معلمًا ومعلمة ، مقسمين کالأتى (131) معلمًا، و (153) معلمة.

ثالثًا: عينة البحث:

 بعد ان حدد الباحث المجتمع الأصلي للبحث، تم اختيار نسبة 50% وبشکل عشوائي، بلغ مجتمع العينة(142) معلماً ومعلمة، من مجتمع البحث الاصلي.

رابعًا: أداة البحث:

 ان اداة البحث تحدد بحسب طبيعة البحث ومستلزماته؛ لأن استخدام الاداة المناسبة يؤدي الى تحقيق نتائج سليمة، وبما أن الدراسة الحالية تهدف التعرف على واقع استخدام الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد التربية الاسلامية لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس الفروانية ، فإن الاستبانة من أکثر أدوات البحث المناسبة لتحقيق هدف البحث للحصول على المعلومات والخبرات فهى من أکثر ادوات البحث التربوي شيوعًا وانتشارًا وتحقيقًا لأهداف البحث أعد الباحث.

خامسًا: صدق الأداة:

الصدق شرط أساسي ضرورى يجب توافرة فى الاداة التى يستخدمها الباحث، وقد قام الباحث للتاکد من ذلک من خلال:

أ-الصدق الظاهري:

 للتعرف على مدى صدق أداة الدراسة فى قياس ما وضعت لقياسه تم عرضها على عدد من المحکمين من أساتذة الجامعة، وفى ضوء أرائهم قام الباحث بإعداد أداة هذه الدراسة بصورتها النهائية.

ب-صدق الاتساق الداخلى:

 بعد التاکد من الصدق الظاهري لأداة الدراسة قام الباحث بتطبيقها ميدانيًا وعلى ضوء بيانات العينة قام الباحث بحساب معامل الارتباط بيرسون لمعرفة الصدق الداخلي للاستبانة حيث تم حساب معامل الارتباط بيرسون بين درجة کل عبارة من عبارات الاستبانة بالدرجة الکلية للمحور الذي تنتمي اليه العبارة ويتضح ذلک من خلال الجداول التالية والتى توضح ارتباط کل محور من المحاور مع عباراته:


جدول رقم(1)

معاملات ارتباط بيرسون لعبارات المحور الاول( مدى الاستفادة من الشبکة العنکبوتية

فى مجال تدريس التربية الاسلامية)

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

0.678

6

0.854

2

0.569

7

0.622

3

0.642

8

0.588

4

0.752

9

0.742

5

0.598

10

0.689

11

0.612

 

 

دالة عند مستوى دلالة 0.1

  جدول رقم(2)

معاملات ارتباط بيرسون لعبارات المحور الثاني (المعوقات الادارية والتقنية التى قد تحول دون الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس التربية الاسلامية بمدارس المرحلة الثانوية بالکويت)

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

0.645

6

0.741

2

0.599

7

0.577

3

0.866

8

0.623

4

0.598

9

0.568

5

0.702

10

0.711

11

0.623

 

 

دالة عند مستوى دلالة 0.1فأقل

جدول رقم(3)

معاملات ارتباط بيرسون لعبارات المحور الثالث (المقترحات التى يمکن ان تؤدى الى زيادة الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية)

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

رقم العبارة

معامل الارتباط بالمحور

1

0.568

6

0.598

2

0.711

7

0.702

3

0.577

8

0.866

4

0.623

9

0.598

5

0.597

10

0.715

11

0.721

 

 

دالة عند مستوى دلالة 0.1 فأقل

 سادسًا: ثبات الأداة:

 اعتمد الباحث على مقياس الفا کرونباخ للتأکد من ثبات أداة الدراسة .

عرض النتائج وتفسيرها

 المحور الاول: أوجه الاستفادة من خدمة الشبکة العنکبوتية فى مجال تدريس مواد الدارسات الاسلامية

جدول رقم(4 )

استجابات افراد العينة على عبارات اوجه الاستفادة من خدمة الشبکة العنکبوتية فى مجال تدريس مواد الدراسات الاسلامية

الترتيب

العبارة

المتوسط الحسابي

النسبة المئوية

الانحراف المعياري

1

زيادة دافعية الطلاب نحو تعلم مواد الدراسات الاسلامية

4.09

81.8

0.527

2

تعزيز التفاعل بين المدرسة والمنزل

3.65

73

0.627

3

التنوع فى أساليب التعلم

3.85

77

0.631

4

التحسن فى نتائج الطلاب

4.17

83.4

0.642

5

اکساب المعلم المهارات اللازمة لاستخدام التقنيات التکنولوجية

4.21

84.2

0.538

6

استخدام الانشطة والبرامج التعليمية المتوفرة على الشبکة العنکبوتية والتى تتفق مع مواد التربية الاسلامية.

4.20

83.4

0.642

7

اکساب المعلم الکفايات اللازمة للتعامل مع التقنيات التکنولوجية الحديثة

3.99

0.79.8

0.561

8

الاشتراک فى المؤتمرات العلمية المختصة بمجال التربية الاسلامية لمعرفة کل ما هو جديد من اصول الفقة والشريعة

4.31

86.6

0.517

9

تقويم الابحاث التى يکلف بها الطالب عبر الانترنت

4.16

84.2

0.538

10

القيام بمشاريع بحثية مشترکة بين الطلاب وبعضهم

3.99

79.8

0.561

11

نشر الابحاث العلمية التى يقوم بانجازها الطلاب عبر الشبکة العنکبوتية لتحفيزهم على المزيد.

3.75

92.1

0.732

 يتبين من الجدول السابق رقم( 4) ان المتوسط العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة على محور أوجه الاستفادة من خدمة الشبکة العنکبوتية فى مجال تدريس الدراسات الاسلامية ان المتوسطات الحسابية تراوحت بين ( 4.31 -3.65 ) وهو متوسط يشير الى خيار موافق بشدة على عبارات المحورالاول، فقد جاء في المرتبة الأولى الفقرة ( 8) والتي تنص على "الاشتراک فى المؤتمرات العلمية المختصة بمجال التربية الاسلامية لمعرفة کل ما هو جديد من اصول الفقة والشريعة " بمتوسط حسابي (4.31 ) ودرجة تقييم مرتفعة، وفي المرتبة الثانية العبارة رقم (5) والتى تنص على " اکساب المعلم المهارات اللازمة لاستخدام التقنيات التکنولوجية " بمتوسط حسابي( 4.21) بدرجة مرتفعة، کما جاء فى المرتبة الثالثة الفقرة رقم( 6) والتى تنص على " استخدام الانشطة والبرامج التعليمية المتوفرة على الشبکة العنکبوتية والتى تتفق مع مواد التربية الاسلامية" بمتوسط حسابي(4.20) بدرجة مرتفعة، وجاء فى المرتبة الحادية عشر والاخيرة العبارة رقم(2 ) والتى تنص على تعزيز التفاعل بين المدرسة والمنزل بمتوسط حسابي( 3.65) وهذا ما يؤکد ان معلمى التربية التربية الاسلامية لديهم الخلفية العلمية عن مدى اهمية استخدام الشبکة العنکبوتية فى العملية التعليمية ومدى الاستفادة منها واتفقت نتائج هذا السؤال مع نتائج دراستى کلا من (سعود عبد الله، 2016) ، ( احمد عبادة، 2019 ) والذان اکدا فاعلية استخدام الشبکة العنکبونية فى العملية التعليمية ومدى الاستفادة منها فى تحسين مخرجات العملية التعليمية وتحقيق الاهداف التعليمية المنشودة.

 المحور الثاني: المعوقات الشخصية والادارية التى قد تحول دون الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد التربية الاسلامية.

جدول رقم( 5 )

 استجابات افراد العينة على عبارات المحور الثاني المعوقات الشخصية والادارية التى قد تحول دون الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد التربية الاسلامية

الترتيب

العبارة

المتوسط الحسابي

النسبة المئوية

الانحراف المعياري

1

کثرة الاعباء التدريسية الادارية التى يقوم بها المعلم

3.51

70.1

0.657

2

ضعف الثقة فى نوعية وصحة المعلومات المنشورة على الانترنت

3.57

71.4

0.543

3

ضعف المستوى فى اللغة الانجليزية

3.91

73

0.684

4

ضعف خبرة الطلبة فى الانترنت واستخداماتها التعليمية والبحثية مما يشکل عائق للاعضاء

3.71

74.3

0.652

5

قلة توفر الدراسات والبحوث التى ترتبط بتخصص الدراسات الاسلامية

3.98

70.5

0.602

6

قلة الاشتراک فى الدرويات والمکتبات الرقمية التى تطلب رسوما للاستفادة من محتوياتها العلمية

3.61

70.3

0.587

7

صعوبة ادراج الانترنت فى المناهج والمقررات الدراسية بصورتها الحالية

3.59

71.9

0.534

8

غياب الربط الشبکي بين المدرسة ومواقع الوزارة

3.61

72

0.499

9

سهولة انتقال الفيروسات الى أجهزة الحاسوب من خلال الشبکة العنکبوتية

3.82

73.2

0.581

10

عدم وجود المتحصصين فى اعداد وتصميم البرمجيات التعليمية

3.68

71

0.622

11

عدم توفر المعلمين المؤهلين للتعامل مع المستحدثات التکنولوجية المستخدمة فى هذا النوع من التعليم

3.69

73

0.611

 يتبين من الجدول رقم (5) المتوسط العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة على محور معوقات استخدام الشبکة العنکبوتية فى مجال تدريس الدراسات الاسلامية ان المتوسطات الحسابية تراوحت بين ( 3.98 -3.51 ) وهو متوسط يشير الى خيار موافق بشدة على عبارات المحور الاول، فقد جاء في المرتبة الأولى الفقرة ( 5) والتي تنص على" قلة توفر الدراسات والبحوث التى ترتبط بتخصص الدراسات الاسلامية" بمتوسط حسابي( 3.98) ، کما جاء فى المرتبة الثانية العبارة رقم ( 3 )والتى تنص على "ضعف المستوى فى اللغة الانجليزية" بمتوسط حسابي (3.91)، کما جاء فى المرتبة الحادية عشر والاخيرة العبارة رقم( 1) التى تنص على " کثرة الاعباء التدريسية الادارية التى يقوم بها المعلم " بمتوسط حسابي( 3.51) وتؤکد نتائج المحور الثاني على اتفاق معلمى التربية الاسلامية على وجود الکثير من معوقات استخدامهم للشبکة العنکبوتية فى اعملية التعليمة وکان من اکثر المعوقات الملحوظه فى استجاباتهم قلة توفر المصادر الالکترونية لمواد التربية الاسلامية وعدم تمکنهم من اللغة الانجليزية بشکل کبير الامر الذي يعيقهم من تصفح المواقع الالکترونية لمعرفة کل ما هو جديد فى مجال تخصصهم کذلک عدم تاهيلهم للتعامل مع التقنيات الحديثة الامر الذى يعوق استخدامهم للشبکة العنکبوتية.

المحورالثالث:المقترحات التى يمکن أن تؤدى الى زيادة الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد الدراسات الاسلامية

جدول رقم( 6 )

 استجابات افراد العينة على عبارات المحور الثالث المقترحات التى يمکن أن تؤدى الى زيادة الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد الدراسات الاسلامية

الترتيب

العبارة

المتوسط الحسابي

النسبة المئوية

الانحراف المعياري

1

اقامة دورات تدريبية منتظمة للمعلمين على استخدام مواقع التعلم الشبکي والبحث العلمى واللغة الانجليزية.

4.21

84.2

0.538

2

ربط المؤسسات التعليمية من مدارس ومعاهد بحوث وجامعات بشبکة عنکبوتية داخلية لتبادل الخبرات ولتکمل منهما الاخر.

4.17

83.4

0.642

3

توعية المعلمين بأهمية الانترنت فى تعليم مواد الدراسات الاسلامية والبحث العلمى

3.99

0.79.8

0.561

4

ادخال مادة الانترنت کمقرر أساسي فى المساقات الدراسية المختلفة بمرحلة التعليم الثانوي

3.61

70.3

0.587

5

وضع ادلة وقوائم متخصصة للمواقع البحثية فى مجال الدراسات الاسلامية والعلوم الشرعية ويتم اعلانها للمعلمين.

3.71

74.3

0.652

6

توفير التمويل اللازم لاستخدام الانترنت بالمدرسة

3.98

70.5

0.602

7

انشاء موقع الکتروني خاص بالمدرسة للمقررات الدراسية وشبکة داخلية بالمدرسة يشرف عليها مدير المدرسة لمتابعة نشاط المعلم والطالب.

3.61

70.3

0.587

8

منح حوافز تشجيعية مادية ومعنوية للمعلمين لإنشاء مواقع ومنتديات الکترونية تخدم التعليم والبحث العلمي.

3.59

71.9

0.534

9

استخدام الوسائط الالکترونية التفاعلية للتواصل بين المتعلم والمعلم

3.61

72

0.499

10

انشاء بنية تحتية من أجهزة وکعامل وخطوط اتصال بالانترنت

3.82

73.2

0.581

11

اکساب الطلاب المهارات اللازمة والکفاييات لاستخدام تقنيات الاتصال والمعلومات

3.68

71

0.622

 يتبين من الجدول رقم (6) المتوسط العام لاستجابات أفراد عينة الدراسة على محور مقترحات الاستفادة من الشبکة العنکبوتية فى مجال تدريس الدراسات الاسلامية ان المتوسطات الحسابية تراوحت بين ( 4.21-3.59 ) وهو متوسط يشير الى خيار موافق بشدة على عبارات المحور الاول، فقد جاء في المرتبة الأولى الفقرة (1) والتي تنص على" اقامة دورات تدريبية منتظمة للمعلمين على استخدام مواقع التعلم الشبکي والبحث العلمى واللغة الانجليزية" بمتوسط حسابي( 4.21)، وجاء فى المرتبة الثانية العبارة رقم (2 ) والتى تنص على ربط المؤسسات التعليمية من مدارس ومعاهد بحوث وجامعات بشبکة عنکبوتية داخلية لتبادل الخبرات ولتکمل منهما الاخر." بمتوسط حسابي (4.17) ، کما جاء فى المرتية الثالثة العبارة رقم (6 ) والتى تنص على " توفير التمويل اللازم لاستخدام الانترنت بالمدرسة" بمتوسط حسابي(3.98) ، کما جاء فى المرتبة الحادية عشر والاخيرة العبارة رقم ( 8) والتى تنص على منح حوافز تشجيعية مادية ومعنوية للمعلمين لإنشاء مواقع ومنتديات الکترونية تخدم التعليم والبحث العلمي" بمتوسط حسابي (3.59) وتؤکد نتائج المحور الثالث على اتفاق معلمى التربية الاسلامية على ان المقترحات التى يمکن من خلالها الاستفادة من استخدام الشيکة العنکبوتية فى العملية التعليمية وتتفق نتائج هذ المحور مع العديد من الدراسات السابقة منها دراسة کلا من Elgazzar, Abdullatif E. ,2014))، ( ايات عتمان ،2012).

ملخص نتائج الدراسة

جاءت ابرز نتائج الدراسة تبعًا لمحاورها الثلاثة کالأتى:

 أوضحت نتائج الاستجابة على المحور الاول أوجه الاستفادة من خدمة الشبکة العنکبوتية فى مجال تدريس مواد الدارسات الاسلامية، تؤکد أن استخدام الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد الدراسات الاسلامية تساعد على زيادة دافعية الطلاب نحو تعلم مواد الدراسات الاسلامية، تعزيز التفاعل بين المدرسة والمنزل، التنوع فى أساليب التعلم، التحسن فى نتائج الطلاب ، اکساب المعلم المهارات اللازمة لاستخدام التقنيات التکنولوجية، استخدام الانشطة والبرامج التعليمية المتوفرة على الشبکة العنکبوتية والتى تتفق مع مواد التربية الاسلامية، اکساب المعلم الکفايات اللازمة للتعامل مع التقنيات التکنولوجية الحديثة، الاشتراک فى المؤتمرات العلمية المختصة بمجال التربية الاسلامية لمعرفة کل ما هو جديد من اصول الفقة والشريعة، تقويم الابحاث التى يکلف بها الطالب عبر الانترنت، کذلک تفتح المجال للطلاب القيام بمشاريع بحثية مشترکة بين الطلاب وبعضهم، نشر الابحاث العلمية التى يقوم بانجازها الطلاب عبر الشبکة العنکبوتية لتحفيزهم على المزيد، کما اکدت نسب الاستجابة بموافق لافراد العينة على عبارات المحور الثاني المعوقات الشخصية والادارية التى قد تحول دون الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد التربية الاسلامية کما يلي: کثرة الاعباء التدريسية الادارية التى يقوم بها المعلم، ضعف الثقة فى نوعية وصحة المعلومات المنشورة على الانترنت، ضعف المستوى فى اللغة الانجليزية، ضعف خبرة الطلبة فى الانترنت واستخداماتها التعليمية والبحثية مما يشکل عائق للاعضاء، قلة توفر الدراسات والبحوث التى ترتبط بتخصص الدراسات الاسلامية، قلة الاشتراک فى الدرويات والمکتبات الرقمية التى تطلب رسوما للاستفادة من محتوياتها العلمية، صعوبة ادراج الانترنت فى المناهج والمقررات الدراسية بصورتها الحالية، غياب الربط الشبکي بين المدرسة ومواقع الوزارة، سهولة انتقال الفيروسات الى أجهزة الحاسوب من خلال الشبکة العنکبوتية، عدم وجود المتخصصين فى اعداد وتصميم البرمجيات التعليمية، عدم توفر المعلمين المؤهلين للتعامل مع المستحدثات التکنولوجية المستخدمة فى هذا النوع من التعليم، کذلک اکدت ودعمت نسب الاستجابة بموافق لافراد العينة على عبارات المحور الثالث المقترحات التى يمکن أن تؤدى الى زيادة الاستفادة من خدمات الشبکة العنکبوتية فى تدريس مواد الدراسات الاسلامية، وکان من أهمها وتمت الاستجابة اليها بشکل کبير توعية المعلمين بأهمية الانترنت فى تعليم مواد الدراسات الاسلامية والبحث العلمى، ادخال مادة الانترنت کمقرر أساسي فى المساقات الدراسية المختلفة بمرحلة التعليم الثانوي، وضع ادلة وقوائم متخصصة للمواقع البحثية فى مجال الدراسات الاسلامية والعلوم الشرعية ويتم اعلانها للمعلمين، توفير التمويل اللازم لاستخدام الانترنت بالمدرسة، انشاء موقع الکتروني خاص بالمدرسة للمقررات الدراسية وشبکة داخلية بالمدرسة يشرف عليها مدير المدرسة لمتابعة نشاط المعلم والطالب، منح حوافز تشجيعية مادية ومعنوية للمعلمين لإنشاء مواقع ومنتديات الکترونية تخدم التعليم والبحث العلمي، استخدام الوسائط الالکترونية التفاعلية للتواصل بين المتعلم والمعلم، انشاء بنية تحتية من أجهزة وکعامل وخطوط اتصال بالانترنت.

 توصيات الدراسة

من خلال النتائج التى تم التوصل اليها فإن الباحث يوصى بالآتي:

1- العمل على اعداد برامج تدريبية مکثفة للمعلمين والطلاب على استخدام الانترنت فى التعليم والتعلم لمواکبة التطورات العلمية والتکنولوجية المستمرة.

2-اقامة ورش عمل بهدف رفع مستوى استخدام الانترنت بأقسام الدراسات الاسلامية لزيادة وعى المعلمين بأهمية استخدام الانترنت.

3-العمل على رفع مستوى اللغه الانجليزية لمعلمى الدراسات الاسلامية ليتمکنوا من التعامل مع أجهزة الحاسب بکفاءة عالية.

4-ادراج استخدام التعليم الالکتروني واستخدام المواقع التدريسية على الشبکة العنکبوتية من ضمن بنود تقييم الاداء الوظيفي للمعلم.

5-تصميم وانشاء مواقع الکترونية خاصة بالمدرسة وتضمينها کل ما يتعلق بأنشطة الدراسات الاسلامية.

 مقترحات الدراسة

يقترح الباحث اجراء دراسات مستقبلية تساهم فى وضع حلول ومعالجات عملية الارتقاء بالخدمة التعليمية منها:

1-اجراء دراسة للتعرف على مدى امتلاک المعلمين والطلاب مهارات استخدام الانترنت فى التعليم والبحث العلمي.

2-اجراء دراسة مماثلة لبقية المواد الدراسية.



[1] - سيتم التوثيق وفق توثيق الجمعية الأمريکية لعلم النفس- الاصدار السادس American Psychological Association-A.P.A-6th ED، حيث سيتم کتابة اسم العائلة، سنة النشر، فى المتن، ويکتب توثيق المرجع بالکامل فى قائمة المراجع.

  • المراجـــــــــع

    • صالح، إبراهيم عبدالله حسين (2012 م)، واقع استخدام التعليم الإلکتروني في کلية التربية والألسن جامعة عمران بالجمهورية اليمنية ، رسالة ماجستير غير منشورة،معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة.
    • عبادة، احمد (2019 ) استخدام شبکات المعلومات بالجامعات السعودية، دراسة تحليلية للآليات والضوابط، المکتبة الاکاديمية، مجلة الاتجاهات الحديثة فى المکتبات والمعلومات، العدد20، اصدار يوليو، ص 39-76، 2019.
    • بريکيت، أکرم (011 2م) .واقع التعليم الالکتروني في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الثانوية ومعوقات استخدامه –دراسات تربوية ونفسية مجلة کلية التربية بالزقازيق، العدد71 ابريل الجزء الأول
    • عتمان، ايات محمود ( 2012) فاعلية برنامج تدريبى مقترح لتنمية مهارات تصميم المقررات الالکترونية القائمة على الشبکة العنکبوتية لدى أعضاء هيثة التدريس واليئة المعاونة بجامعة القاهرة، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات والبحوث التربوية، قسم تکنولوجيا التعليم والتعليم الجامعى، جامعة القاهرة.
    • الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم (2009م) . توصيات المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم " تکنولوجيا التعليم الإلکتروني بين تحديات الحاضر وأفاق المستقبل " ، عدد خاص: المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية بالاشتراک مع کلية البنات – جامعة عين شمس ، من 28-29 أکتوبر
    • عليمات، حمود ( 2014) مدى استخدام وسائط التفاعل الاجتماعى على شبکة الانترنت لدى طلبة جامعة آل البيت، مجلة المدارة للبحوث والدراسات، مجلد20، العدد2
    • سعد، سعود بن عبد الله ( 2016) معوقات استخدام معلمى العلوم الشرعية مرکز مصادر التعلم بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين، رسالة مقدمة استکمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير فى الأداب، جامعة الملک سعود ، کلية التربية.
    • الشافعى، صادق ، منتوب، محمد کاظم (2014) اتجاهات طلبة کلية التربية للعلوم الانسانية فى جامعة کربلاء نحو استخدام الشبکة العنکبوتية، مجلة کلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية، العدد16، ص 129، العراق.
    • الرسول، عمر حساب (2020) إعداد برنامج الکتروني فى تدريس أصوات اللغة العربية للناطقين بغيرها وبثه فى الشبکة العنکبوتية، مجلة الصباحى للغة العربية والتعليم ( العدد1) ،2020، الجامعة المفتوحة، السودان.
    • زاهر، الغريب (2009) التعليم الالکتروني من التطبيق الى الاحتراف والجودة، عالم الکتب للنشر والتوزيع، ط1، ص53.
    • الموسوى، فاضل عبيد ، صادق، دنيا جعفر (2011) ، أثر استخدام استراتيجية الشبکة العنکبوتية فى التحصيل وتنمية الوعى البيئي لدى طلبة الصف الاول المتوسط فى مادة الاحياء، مجلة جامعة کربلاء، العدد9، ص65، العراق.
    • ·   العمري، محمد(2008 ) ،واقِع استِخدام شَبکة الإنترنت کأداة لجمـع البيانـات لأغراض البحث العِلمي ومعيقات استِخدامها لَدى أعضاء هيئة التَّدريس فـي کُليـة التَّربية"، المجلَّة الأردنيـَّة فـي العلـوم التربويـة، 1) (201-214) ،جامعـة اليرموک، إربد، الأردن.
    • يعقوب، معاذ (2020) المسئولية المدنية لاستخدام الشبکة العنکبوتية، مجلة جامعة الفلوجة، العدد12، السعودية.

    المراجع الأجنبية

    • Chen, C.; Huang, C.; Chou, Y. (2017). Effects of augmented reality-based multidimensional concept maps on students’ learning, achievement, motivation and acceptance. Universal Access in the Information Society, p. 1-12.
    • Thornton, C. (2016). Teaching Elementary School Teachers to Integrate Twenty-First Century Teaching Strategies Using Google Apps for Education. Retrieved from: http://hdl.handle.net/10125/40182
    • Holmes, M. R., Tracy, E. M., Painter, L. L., Oestreich, T., & Park, H. (2015). Moving from flipcharts to the flipped classroom: using technology driven teaching methods to promote active learning in foundation and advanced masters social work courses. Clinical social work journal, 43(2), 215-224.
    • Elgazzar, Abdullatif E. (2014) Developing E-Learning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2(2), 29-37. http://dx.doi.org/10.4236/jss.2014.22005.