الابعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقتها لاستحداث مشغولة خشبية بتقنية فن الکولاج

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 أستاذ الأشغال الفنية المساعد کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

3 أستاذ الاشغال الفنية المتفرغ کلية تربية النوعية - جامعة المنصورة

4 استاذ اشغال الخشب ورئيس قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي ووکيل الکلية سابقا کلية التربية النوعية – جامعة حلوان

المستخلص

ملخص الرسالة:-
الأبعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقتها لاستحداث مشغولة خشبية بتقنية فن الکولاج
يهدف هذا البحث إلى:-
1- دراسة وتحليل الصياغات الجمالية للفن الجديد وفن الکولاج والوقوف على أهم الأسس التي قام بتحليلها.
2- الکشف عن الأساليب التقنية والخامات المتنوعة المستخدمة في الفن الجديد ودراسة تقنيات فن الکولاج لدعم مجال أشغال الخشب.
3- بيان أثر المفاهيم الفکرية و الفلسفية للفن الجديد وتقنيات فن الکولاج في انتاج مشغولة خشبية معاصرة تثري مجال اشغال الخشب.
4- محاولة الوصول إلىصباغات تشکيلية مناسبة تتناسب مع المشغولة الخشبية وفقا للتوليف بين الخامات المتنوعة بتقنيات فن الکولاج واستخدام زخارف الفن الجديد المتنوعة

خلفية البحث واجراءاته :
لقد تناول: مقدمة البحث، ومشکلته، وأهدافه، وفروضه، وأهميته، وحدوده، والمنهج المتبع لتناول موضوع الدراسة، ومصطلحات البحث، کما تناول عرضاً لمجموعة من أهم الدراسات المرتبطة بالبحث وقد تم تقسيمها إلى ثلاثة محاور :
1- دراسة تناولت الفن الجديد
2- دراسة تناولت فن الکولاج
3- دراسة تناولت اشغال الخشب
ثم توصيات البحث والمراجع

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


خلفية البحث:

يعد مجال اشغال الخشب من المجالات ذات الطابع الخاص في التربية الفنية لکونه يهتم بأحدى الخامات وأمکانية تشکيلها لا حصر له وهى خامة الخشب والتي تعتبر من خامات البيئة الطبيعية ذات مواصفات خاصة، حيث تحتاج عند التعامل معها لدراية کاملة بطرق وأساليب تشکيل، ولذلک يجب على ممارس هذا المجال من الفن أن يلم بأمکانيته الفنية والتشکيلية من خلال التقنيات التي تظهر العديد من الأعمال الفنية التي تنوع أشکالها وفق أهدافها([1]).

دور الباحث الربط ( وتعتبر خامة الخشب کخامة وسيطة في العمل الفني مثل المجالات الفنية الأخرى بمعنى أن تتضمن قيم فنية وجمالية لخامة الخشب ويؤکد ذلک محسن عطية حيث يقول :لابد من الباحث ربط المقتطفات بکلامه حتى لا يکون مجرد المقتطفات وزينتها وليس للباحث دور في ذلک مجرد تجميع مادة علمية فقط). 

وتمثل القيم الجمالية الصفات التي تجعل الأشياء مرغوباً فيها وتطلق على ما تتميز به الأشياء من صفات تجعلها قابلة للتعبير، فهدف الفن هو خلق القيمة الجمالية والفنان وهو يخلق القيمة لا يلتزم بمعايير، فلا تصبح غاية في حد ذاتها والمتذوق لا يکتفى بالاستمتاع بالتقابلات والتشابهات والتکرارات والتغيرات کصفات حسية جمالية، وإنما ينتقل إلى تأمل العناصر الوجدانية والافکار المجردة، مثل المرونة، القوة، الحرية کمثيرات للإستمتاع الجمالى([2]).

لقد تأثر تاريخ الفن التشکيلى عبر العصور والحضارات المتتابعة بالمفاهيم الفکرية والفلسفية والتي ساهمت، وساعدت في بلورة الکثير من احداث ومتغيرات ومتطلبات لمجتمعه وصياغتها وفق فکر فلسفى خاص به، حتى جاء القرن العشرون، وساعد في تعود منابع الرؤية في مجالات الفنون، وما شملته من مصادر کثيرة تمثلت اشکال مرتبة وافکار انعکست على الفنون العامة إضافة إلى التطور الهائل الذي شهده العالم في مجالات العلوم والتکنولوجيا، وظهور النظريات الحديثة ثم اعادة تقييم فنون التراث القديم حيث تميز الفن بالتغير الفکرى والتشکيلى المستمر([3]).

وعلى ضوء تلک الفلسفات والنظريات والتي ساهمت بشکل فعال ومؤثر في الهيکل الابداعى للفن، فلم يعد ترتکز دراسة الفلسفات فقط على علوم الادب والفلسفة والمنطق بل کان لما دورها الفعال في مجالات الفنون التشکلية([4]).

 فقد ظهرت حرکات فنية متعددة منها من ارتبط واعتمد على العلم والتکنولوجيا والتطور الصناعى. ومنها من تناول صياغة واعادة تقيم الفنون وفق مفاهيم فکرية ورؤية فلسفية خاصة نتج عن طراز فنى غاية في الابداع والابتکار.

ففي ضوء الفلسفات ظهرت کل من حرکة الفن الجديد وحرکة فن الکولاج وتلک الحرکتين تناولنا الفنون القديمة في صياغة تشکلية مختلفة معتمدة على أسلوبها الفنى وطباعها المميز في تناول العمل، فنجد أن "حرکة الفن الجديد" (1895 – 1910) والتي ظهرت في فرنسا کأحد الاتجاهات الحديثة والتي اتخذت من الطبيعة والاشکال العصرية نقطة انطلاق والتي کانت تحريرها بأساليب مبسطة الصفة الجوهرية لهذه الحرکة([5]).

ويمکن أيضاً الاستفادة من النظريات والاتجاهات الفنية الحديثة کمداخل تجريبية للافاده منها في مجال مشغولات خشبية  وهذا يعني أن مجال  اشغال خشب  ومسايلاة  العصر في استحداث مشغولات  خشبية وذلک من خلال دراسه الابعاد الجمالية  والفلسفية  للفن الجديد وعلاقتها  بتبعية فن الکولاج  في استحداث مشغولات خشبية  معاصرة.

فنجد أنه مع ظهور حرکة الفن الحديث حدثت ثورة على الشکل المعتاد والمألوف للفنون التطبيقية، حيث أن فلسفة الفن الجديد أکدت على:

- حلق طرز فنية مستحدثة للاغراض العملية المستخدمة في الحياة اليومية للمواطن العادى أي أنها أکدت على عنصر الوظيفة في العمل الفنى.

- اعادة تصميم الاعمال الصناعية المعتمدة على الآلة والترکيز على الجانب الفنى والتقنى.

- اعتمدوا على الطبيعة کمصدر للإلهام الفنى سواء في صورتها الحقيقية أو إدخال الجانب الخيالى أو التحوير في العنصر المستخدم، لذلک نجد أن فلسفة معظم الاعمال الفنية تحمل طرزاً فنياً مختلفاً وکثرة استعمال العناصر الطبيعية المجردة اعتمادا على الخطوط الانسيابية الدقيقة في تداخلات لا حصر لها([6]).

يعتبر فن الکولاج من الوسائط التعثرية والخشبية وهي طريقة اساسها التوليف بين بعض المواد في سياق معين للحصول في النهاية على ايقاع فني عن طريق التوافق والتناسق بين الاجزاء المختلفة وذلک عن طريق استخدام تقنيات فن الکولاج المختلفة.

تقنيات فن الکولاج:

مع التنوع الکبير في الخامات والوسائل وطريقة العمل، أن الکولاج يمد الفنان بالکثير من التقنيات التي تسهل عملية انتاج لوحاته فالتجربة والاختيار اساسى أساسى للوصول إلى أفضل النتائج، فهناک العديد من التجارب التى لا تحصى فعلى فنان الکولاج أن يقوم بتجربة الوسائل والاختبارات المتعددة حتى يصل إلى نتيجة ترضيه، فشخصية الفنان واهتماماته الشخصية وأهدافه هى التى تحدد تقنياته التى يراد إجرائها، فيجب أن يعرف الفنان الخامات المناسبة لکل تقنية وما مدى ملائمة الخامة التى يضعها على باقى خامات يقوم الباحث بمراحل التجريب([7]).

"ويعتبر مجال فنون اشغال الخشب من المجالات الفنية التطبيقية تناولت خامة الاخشاب بالبحث والتجريب ليس فقط من الجوانب التکنولوجية للخامة ولکن أيضا من الجوانب الفنية والجمالية والوظيفية، وذلک عن طريق الممارسات التجريبية والتي تلعب دوراً هاماً في تنمية الفکر الابتکارى وتبلور الاحاسيس حتى الخيال فيهما".

وتؤکد "هدى أحمد" فيؤهل الفکر التجريبى صاحبه إلى ابداء الرأي والاختبار بين البدائل الفکرية والتشکيلية مع اجراء حلول جديدة متألقة ومتکاملة، فتظهر الارتباطات التشکيلية والعلاقات الجديدة([8]).

مشکلة البحث:

تتعدد الامکانات التشکيلية للاخشاب، حيث يمکن توظيفها في العديد من المشغولات الخشبية ذات الوظيفة الجمالية أو النفعية، وتوجد مجالات مستحدثة لمعالجة المشغولة الخشبية بما يتناسب مع روح العصر وتسهم في اثراء العملية الابداعية في مجال الخشب وذلک بالاستناد إلى الأبعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقتها بتقنيات فن الکولاج.

يمکن تحديد المشکلة في السؤال الآتي:

  • · إلى أى مدى يمکن استحداث مشغولة خشبية معاصرة مستوحاه من الفکر الفلسفي الفني الجديد وتقنيات فن الکولاج ؟

أهمية البحث:

يحاول البحث القاء الضوء للأبعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقتها في استحداث مشغولة خشبية معاصرة بتقنيات فن الکولاج وذلک عن طريق:

1- تنمية قدرة الممارس في مجال فنون اشغال الخشب على الاستفادة من الأبعاد الجمالية والفکر الفلسفى للفن الجديد وتقنيات فن الکولاج لاستحداث مشغولة خشبية.

2- القاء الضوء على أهمية التطور التکنولوجى واثره على تغير الأساليب الادائية والتقنية المستخدمة في مجال فنون اشغال الخشب.

3- يسهم في اثراء مجال اشغال الخشب بالرؤى والحلول التشکيلية المختلفة التي يمکن أن نتوصل إليها الباحث نتيجة لدراسة البعد الجمالى والفلسفى للفن الجديد وتقنيات فن الکولاج.

4- الاستفادة من مراحل الاختزال والتجريب والترکيب مشغولة خشبية ليوضح الصياغات التي يعتمد عليها مجال أشغال الخشب.

5- تتبع الامکانيات التشکلية المختلفة وأساليب فن الکولاج في توظيف الخامات في العمل الفنى.

أهداف البحث:

يهدف البحث إلى دراسة وتحليل الصياغات الجمالية للفن الجديد وتقنيات فن الکولاج للوقوف على أهم الرکائز التي قام عليها:

1- يهدف البحث في ايجاد مداخل تشکيلية جديدة في مجال فنون اشغال الخشب تعتمد على الاتجاهات الفنية الحديثة والأبعاد الجمالية والفلسفية من الفن الجديد وتطبيقاتها في مجال اشغال الخشب

2- توضيح اثر المفاهيم الفکرية والفلسفية والأبعاد الجمالية للفن الجديد وعلاقتها بفن الکولاج في انتاج مشغولة خشبية معاصرة.

3- التعرف على فن الکولاج بتقنياته واستخدامته المختلفة للکشف على الأسس والمفاهيم الفلسفية وارتباطها بالقيم البصرية وتطبيقها في مجال فنون أشغال الخشب.

فروض البحث:

تفترض الباحثة:

1- هناک أماکينة الاستفادة من تزاوج الفن الجديد وتقنيات فن الکولاج تثرى مجال اشغال الخشب فنيا.

حدود البحث:

يقتصر البحث على الآتي:

من خلال ما توصلت اليه من سمات جمالية للفن الجديد وفن الکولاج.

1- اجراء تطبيقات ذاتية للباحث على استخدام اخشاب مختلفة طبيعة وصناعية.

منهجية البحث:

تعتمد منهجية البحث على المنهج الوصفى التحليلى والمنهجى التجريبى وذلک في اطارين:

 أولاً: الاطار النظرى ويشتمل على:

1- نبذة تاريخية لدراسة الأبعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقتها بتقنيات فن الکولاج وذلک للتعرف على أهم الملامح المميزة للاتجاهين.

2- إنتاج تصميمات مبتکرة متعددة الرؤى باستخدام تقنيات فن الکولاج على الأسس الفنية في صياغة مشغولة خشبية.

3- دراسة تحليلية فنية لبعض الأعمال الفنية للفن الجديد وفن الکولاج للوقوف على الأبعاد الجمالية والفلسفية للاتجاهين معاصرة.

 ثانياً: الاطار العملى:

بإجراء تطبيقات ذاتية مستوحاة من الأبعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد ودراسة تقنيات فن الکولاج من خلال استخدام التقنيات المختلفة لعمل مشغولات خشبية وذلک من خلال:

  • اعداد التصميمات المناسبة لعمل المشغولة الخشبية
  • استخدام التقنيات المختلفة مثل التقطيع والصنفرة والحذف والإضافة
  • 3- تحديد مداخل تجريبية لتوظيف الأبعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وتقنيات فن الکولاج في أستحداث مشغولة خشبية معاصرة.

مصطلحات البحث:

 · الأبعاد الجماليةAesthetic dimension:

تمثل القيم الجمالية الصفات التي تجعل الأشياء مرغوب فيها، وتطلق على ما يتميز به الأشياء من صفات تجعلها قابلة للتقدير بهدف الفن وهو خلق القيمة الجمالية والفنان هو يخلق القيمة لا يلتزم بمعايير فلا تصبح غاية في حد ذاتها والمتذوق لا يکتفى بالاستمتاع بالتقابلات والتشابهات والتکررات کصفات حسية جمالية([9]).

التعريف الإجرائى:"Definition of procedure"

تقصد بها القيم الجمالية الفنية المستهلمة من الأبعاد الجمالية والفلسفية للتزاوج بين الفن الجديد وفن الکولاج التى يمکن تحقيقها فى المشغولة الخشبية المعاصرة من خلال العلاقة بين الخامات المتنوعة التى تستخدم فى تحقيق البعد الجمالى والوظيفى للمشغولة الخشبية المعاصرة.

 · الفن الجديد (Art Novaeu):

هو مصطلح بلجيکى – فرنسى – لحرکة فنية ظهرت في الفترة ما بين (1880-1920) أکبر دفعة تأثر على الفن التقليدى الکلاسيکى فحملت فلسفهيم معانى من التجرد على شکل رموز تعود إلى فنون قديمة ذات قيم تشکيلية فتحت للفنان الاروبى طريقها للابداع والاستلهام وقد جاءت التسمية نسبة إلى معرض التصميمات الذى افتتحه صمويل بنج بقاعة عرض اطلق عليها اسم الفن الجديد([10]).

 · الکولاج (Collage):

أصل کلمة کولاج Collage هي کلمة فرنسية Coller بمعنى يلصق Togleu الکولاج هو صورة أو تصميم مکون من لصق خامات مصطلح مثل الجرائد وورق الحائط والمطبوعات والصور الفوتغرافية والقماش والخيط الي سطح مستوى واحيانا تکون النتيجة شئ ثلاثى الابعاد ويطلق عليه مسميات مثل الريلف أو تکوينات أو تجميعي حيث تکون اغلب الخامات المستخدمة خامات معثور عليها([11]).

يعرف قاموس التراث الامريکى الکولاج بأنه عمل فنى مکون من الخامات والمواد الملصقة على مسطح ما بجانب الالوان والخطوط([12]).

يشير مصطلح کولاج إلى التقنية المستخدمة في عمل صور مکونة ورق مقصوص وصور فوتوغرافية وبعض الخامات الملصقة على سطح ما في تألف مع إجراء مدهونة([13]).

 · المشغولة الخشبية Wooden Work:

- هي کل عمل فنى جمالى مستوحاه من طراز الفنى الانسانى قام بعمله فنان من خام الخشب ويقصد بها تحقق جمالى شکلى خاص بذاته مثل اللوحه أو التمثال الخشب أو يقصد بها شغل فراغ معين بجانب أن تکون له وظيفة([14]).

- في الفن المصرى المعاصر هي التي تشمل کل ما انتج من الأخشاب مثل الأثاث المنزلى والقطع الخشبية سواء من الانتاجات الصناعية والانتاجات الفنية التي يستخدمها الفرد([15]).

- يقصد بها في هذا البحث انتاج مشغولات فنية منفذة بخامة الخشب وتتضمن معالجات تشکيلية إلى جانب الاساليب والتقنيات الخاصة بمجال اشغال الخشب وهي کل عمل فنى جمالى أو صناعى قام بعمله فنان أو صانع ماهر من خام الخشب ويقصد منها أما أن تحقق جمال شکلى خالص بذاتها مثل اللوحه أو التماثيل الخشية أو يقصد بها شغل فراغ معين أو أن تکون لها وظيفة لتسهيل أمور الحياة([16]).

 · التقنية Technique:

يقصد بالتقنية بأنها عمليات التنفيذ وهو تحقيق التصور وتحويله إلى شکل مادى ملموس خاضع للإدراک البصرى واللمس وهو في هذا السياق يشير إلى عملية بناء اللوحة وتکوينها واضافة ما يحتاج إليه من أشکال خلال عملية التنفيذ يمکن أن يظهر الايقاع الشخصى بطريقة واضحة([17]).

الدراسات المرتبطة تنقسم إلى التالى:

  • المحور الأول: دراسات تناولت الفن الجديد.
  • المحور الثاني: دراسات تناولت فن الکولاج.
  • المحور الثالث: دراسات تناولت المشغولة الحسية.

 المحور الأول: دراسات تناولت الفن الجديد:

  1. دراسة ريهام محمد محمد خليل (2008) بعنوان "الفکر الفلسفى حرکة الأرت نوفو في الأعمال المعدنية والافادة منها في مجال المشروعات الصغيرة".

 تناولت هذه الدراسة: الفکر الفلسفى للأرت نوفو والأساليب التشکيلية للحلى المعدنية مع التحليل لبعض الاعمال الفنية للفن الجديد منذ بدايته حتى 2008، کما أنها وظفت ذلک الفکر الفلسفى في ضوء المشروعات الصغيرة والتي تفيد الشباب في ضوء صناعة الحلى المعدنية([18]).

 أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

تستفيد الدراسة الحالية من الدراسة السابقة في الإطار النظرى من خلال تحليلها للفکر الفلسفى للفن الجديد والدراسة التحليلية للأعمال الفنية لهذا الفن.

 اوجه الاختلاف مع هذه الدراسة:

تختلف الدراسة الحالية من الدراسة السابقة في تناول الفکر الفلسفى للفن الجديد وفن الکولاج من خلال مجال الاشغال الخشبية، کما أن الدراسة السابقة اقتصرت على المشروعات الصغيرة وفق الخامات المعدنية.

2. دراسة أسامة عبد العظيم السعيد مصطفى (2007) بعنوان "الاستفادة من زخارف الفن الجديد (الارتنوفو) ذات الطابع الاسلامى في ابتکار مشغولات خشبية".

 يهدف البحث إلى دراسة تاريخ الفن الجديد Art Nouveau ذات الطابع الاسلامى، والبلدان الأوربية التي ظهر فيها الأساليب مختلفة لها، وتأصيل الارتباط بالحضارة الإسلامية، ومدى تأثيرها في فنون الغرب وخاصة الفنون الحديثة ذات الطابع الاسلامى([19]).

 أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

تستفيد الدراسة الحالية من الدراسة السابقة في الاطار النظرى من خلال تحليلها للفکر الفلسفى للفن الجديد والدراسة التحليلية لبعض أعمار الفنانين.


 أوجه الاختلاف:

تختلف الدراسة الحالية عن الدراسة السابقة في تناول الابعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقتها بتقنيات فن الکولاج للاستحداث مشغولة خشبية والدراسة السابقة تهتم بدراسة الفن الجديد في الفن الإسلامي.

3. دراسة بسمة محمود درويش (2003) بعنوان "القيم الحرکية للخط في الفن الجديد کمدخل لاثراء التصميم الزخرفى".

 تناولت هذه الدراسة إلى معرفة دور الخط الحقيقى بمفهوم الواسع کعنصر تشکيلى وإمکاناته المتعددة والاستفادة منه في اعداد معلم التربية الفنية([20]).

وقد خلصت هذه الدراسة إلى ابراز تطور الخط في الفن الجديد وتعبير مفاهميه کعنصر تشکلى، کما أنه قد تأکدت الصلة بين الفن والتکنولوجيا، کما اتضح أن الخطوط في الفن الجديد تعکس حرکة الحياة في القرن العشرين.

 أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

يستفيد البحث الحالي  من الدراسة السابقة تأکيد على أهمية مدرسة الفن الجديد واسهاماتها في مجال التشکيل الفنى، حيث أنها جمعت بين کل من الفن القديم والفن الجديد وتستفيد منها أينما تناولت مدرسة الفن الجديد واصولها واهميتها ودورها الفعال في التشکيل الفنى.

 أوجه الاختلاف:

ويختلف البحث الحالى عن الدراسة السابقة يحاول توضيح الابعاد الجمالية للفن الجديد وعلاقتها بتقنيات فن الکولاج في اثراء المشغول الخشبية.

4. دراسة ايمان أنور خضر عبد الله (2000) بعنوان "تأثير مدرسة الفن الجديد على فنون الکتاب والاعلان".

 اهتمت هذه الدراسة برواد حرکة الفن الجديد وتأثيرهم على فن الکتاب والاعلام من خلال عرض جيد للأصول التاريخية لتلک الحرکة ودراسة مدى ارتباط هذا الفن بالعصور الوسطى، فتناولت في الفصل الأول من الباب الثاني التصميم الجرافيکى في الفن الجديد ومدى تأثيره على فنون الکتاب والاعلان، کما أظهرت تلک الدراسة في الفصل الثالث أثر الفن الجديد على المدارس الفنية الحديثة([21]).


أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

سوف يستفيد البحث الحالى من تلک الدراسة في تدعيم الجانب النظرى من خلال التعرف على أهم المؤثرات الثقافية التي واکبت الاعمال الفنية عند فنانى حرکة الفن الجديد.

 أوجه الاختلاف:

يختلف البحث الحالى عن الدراسة السابقة بأنه يحاول توضيح الابعاد الجمالية الفلسفية للفن الجديد وعلاقته بتقنيات فن الکولاج في اثراء المشغولة الخشبية المعاصرة.

5. دراسة محمود حامد (1998) بعنوان "مداخل تجريبية لاثراء الاشغال الفنية في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة".

 تناولت هذه الدراسة الامکانات التشکيلية والنبائية لبعض الاتجاهات الحديثة کالارت نوفر والارت ديکو والنبا وموس، والفن الحرکى کما تناولت تحليل بعض الاعمال الفنية لکلا الاتجاهين، وطرح المداخل التجريبية لتدريس الاشغال الفنية في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة وتوظيفها والافادة من فکرهم الفلسفى، في تنفيذ المعلقات الفنية([22]).

 اوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

تستفيد الدراسة الحالية من الدراسة السابقة في معرفة الامکانات التشکيلية للفن الجديد وکيفية توظيفه في مجال اشغال الخشب إلى الاستفادة فيها في جانب الاطار النظرى.

 أوجه الاختلاف:

تقتصر الدراسة الحالية من الدراسة السابقة تناول کل من الفن الجديد وفن الکولاج اضافة إلى محاولة التوافق بينهم في انتاج مشغولة خشبية.

6. دراسة ياسر محمد سهيل (1995) بعنوان "تأثير زخارف التويق الاسلامية الاربسک على مدرسة الفن الجديد بالغرب والاستفادة منها في تصميم المعلقة الشعبية المطبوعة المعاصرة".

 تناولت هذه الدراسة: تحليل عناصر زخارف التوريق الاسلامية الاربسک وانماط البناء التشکيلى لتلک العناصر وبعض اعمال مدرسة الفن الجديد وتحليلا فنيا بهدف ابتکار تصميمات مشتقة من الفن الجديد والفن الإسلامى([23]).

 أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

تناولت الدراسة مدرسة الفن الجديد وبعض الزخارف التي أثرت في الفن الجديد مهما يفيد البحث الحالى في دراسة الجانب المتعلق بالفن الجديد.


 أوجه الاختلاف:

يختلف البحث الحالى عن الدراسة السابقة بأنه يقوم بدراسة الابعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقتها باستحداث مشغولة خشبية بتقنيات فن الکولاج.

7. دراسة بعنوان:"Art Nouveau a New Interior Design"([24])

أهتمت هذه الدراسة بأساس بنية الفن الجديد من خلال تصنيفها للفکر الفلسفي لهذه الحرکة إلى خمس مداخل رئيسية، وقد أوضحت من خلال کل مدخل أهم الفنانين الذين کان لهم دور رائد في إرساء دعائم تلک الحرکة، من خلال عرض لأعمال الفنانين التخطيطية في مجالات النحت والتصوير العمارة، وکذلک الفنانين الذين شارکوا في مجال تصميم الحلي واعتمادهم على غرار دور الخطوط المنحنية والأقواس المتداخلة باعتبارها سمة ميزت تلک الحرکة وقد أظهرت الدراسة جانب کبير من الأعمال المعدنية للفنان وليم يس رائد الحرکة.

أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

وسوف تساعد تلک الدراسة على التعرف على بعض الأسس الفکرية لحرکة الفن الجديد کما تسهم بجانب کبير في تدعيم الجانب النظري والتطبيقي والحالي.

أوجه الاختلاف:

البحث الحالي لا يقف عند حد استثمار التقنية کأحد العوامل في شکل المشغولة المعدنية بل اتجه إلى دراسة الفکر الفلسفي والابعاد الجمالية للفن الجديد وعلاقته استحداث مشغولة خشبية تقنية فن کولاج.

8. دراسة إيمان أنور خضر (2000) ([25]):

أهتمت هذه الدراسة بتقديم دراسة تاريخية تحليلية لمدرسة الفن الجديد وتـأثيرها على فن الکتاب والإعلان وذلک من خلال الأسس الجرافيکية والمعالجات الفنية التي قام بها فنانو الفن الجديد. وأن حرکة الفن الجديد تميزت بالخيال والأسلوب الحالم الذي ظهر في فنون الکتاب وايضا في الملصق وقدم صورة عضوية قريبة الصلة بالرسوم التوضيحية .

أوجه الاستفادة من الدراسة:

 التعرف على مدرسة الفن الجديد وبعض رواد الحرکة لهذا الفن.

اوجه الاختلاف:

تأثير حرکة الفن الجديد الذي يقوم بدراسة الابعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقته باستحداث مشغولة خشبية تقنية  لفن الکولاج.

9. دراسة بعنوان : " القيمة الحرکية للخط في الفن الجديد (آرت نوفو) کمدخل لإثراء التصميم الزخرفي"([26])

اهتمت الدراسة بالکشف عن أثر القيمة الحرکية للخط في اعمال فناني للفن الجديد للاستفادة منها في مجال التصميم الزخرفي، اعتمادا على دراسة وتحليل أعمال الفنانين المصريين الذين تأثروا بأعمال تلک المدرسة في مجال التصوير الجرافيکي کأعمال " ثريا عبد الرسول ، خميس شحاته، الحسيني فوزي، بدر الدين عوض، هذا وقد تعرضت في الفصل الثاني بعرض تاريخي لتلک الحرکة ومدى تأثرها بالفنون السابقة وأثر ذلک على التغيرات التي حدثت في الفن الاوروبي.

أوجه الاستفادة من الدراسة:

دراسة البحث الحالي خاصة من الناحية النظرية إلا أن البحث الحالي يختلف بدراسة القيم الحرکية للخط وجمال الخطوط في الفن الجديد.

اوجه الاختلاف:

يقوم بدراسة الابعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقته استحداث مشغولة خشبية بتقنية فن الکولاج والبحث السابق يقوم بدراسة القيمة الحرکية والخطية للفن الجديد.

المحور الثاني: دراسات تناولت فن الکولاج:

  1. دراسة بلانش کريج (2008)

تسعى هذه الدراسة إلى توضيح دور الکولاج في الممارسات الفنية المعاصرة وتعدد أعمال فنانيها الذين ساهموا في تشکيل مفهوم الکولاج خاصة في أعمال براک وبيکاسو في أعمال الدادا والبنائية والسريالية للوصول لهذا الغرض تقوم الدراسة نصوص لبعض النقاد الذين يناقشون أصل الکولاج موضحين أهميته وشهرته، حيث ترى الناقدة اوريالى Sally O’Reilly توازيا بين الميول الثورية وشاکال الفن في هذه الفترات وادعاءات ومزاعم فنانى الکولاج سرياليه / خياليه ثقافة عامة / وسائل اعلام. الجسم والهويه البيئية والجغرافيا ويتضح من خلالها العديد من الاختلافات والتفاوت بين العناصر البصرية المختلفة في أعمال الکولاج باعتباره فن شامل ومؤشر للتقدم الثقافى الزاخر بالانتاج([27]).

 أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

توضح دور الکولاج کأداة أساسية في أعمال الدادا والبنائية کما يبدو في أعمال الکولاج تأثير الاحداث الحياتية على تجارب وخبرات الفنانين ممن أثرو التراث الثقافى لهذا الفن والذى تجده الدراسة الحالية مصدراً مناسباً للتعرف على الابعاد الايدلوجية المتنوعة في أعمال فنانى الکولاج.

 أوجه الاختلاف:

يختلف البحث الحالي عن الدراسة السابقة أنها تهتم بدراسة الابعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقته بتقنيات فن الکولاج في استحداث مشغولة خشبية.

  1. دراسة برلاون تايلو (2004):

 تناولت التطور التاريخى لفن الکولاج من بداية ظهوره في اعمال التکعبين امثال جورج براک وبيکاسو واعتمادهم على استخدام اسلوب اللصق والخام الورقية المسطحة بجانب الالوان مما مهد الطريق لبعض فنانين لتظهر استخدامات في اعمالهم الکولاجية کما وضحت منطق في استخدام الکولاج([28]).

 أوجه الاستفادة:

تفيد الدراسة السابقة الدراسة الحالية في التعرف على المضامين والاستخدامات المتنوعة في فن الکولاج التي تنمى إليه بعض الحرکات الفنية.

 أوجه الاختلاف:

اقتصرت الدراسة السابقة على فن الکولاج والفنانيين الذين استخدموه قبل أما البحث الحالى يقوم بدراسة الابعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقته بتقنيات فن الکولاج في استحداث مشغولة خشبية معاصرة.

  1. دراسة لامبيرنى (2004) :

توضح هذه الدراسة تحول الکولاج في تقنية بسيطة إلى وسيط فعال في التعبير عن المضافين الفکرية في أعمال الفنانين عبر تاريخ الفن المعاصر، حيث تناول الدراسة بالتحليل بعض المقالات بعدد من النفاذ والفنانين الذين ساهموا في تحديد ملامح هذا الفن مستعرضين العيد من المعارض الفنية باعمالها المختلفة من لکعبية ودادية ومستقبلية وبناتية وسريالية والتناول المتباين في الخامات ودلالاتها الرمزية في تنوع الاساليب الفنية واشکالها في فن الکولاج([29]).

 أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

يفيد الدراسة السابقة الدراسة الحالية في التعرف على الاساليب المختلفة للکولاج من أعمال الفنانين والمغزى وراء اتجاه الفنانين في التجريب في الخامات کوسيلة للتعبير مع کل ما يناسب مع الحقب الفنية.

 اوجه الاختلاف:

الدراسة الحالية تمت دراسة الأبعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقته بتقنيات فن الکولاج لاستحداث مشغولة خشبية.

  1. دراسة سحر السعيد إبراهيم (1998): بعنوان "الامکانات التشکلية لبقايا الاقمشة کمدخل التصوير بالکولاج".

 تناولت هذه الدراسة: التجريب بالخامات الغير تقليدية في مجال التصوير الکولاج والترکيز على الکشف عن طريق ومعالجات جديدة للخامة الواحدة من بقايا الاقمشة وتکشف عن المزيد من الامکانات التشکلية وشکلية ومعرفة أساليب التشکيل بقايا الاقمشة في تصوير وفي اسلوب الکولاج([30]).

 أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

تفيد الدراسة الحالية على أهمية التجريب الخامات الغير التقليدية وخامة بقايا الاقمشة وذلک لتحقيق أهمية استغلال الخامات المختلفة واستخدام فن الکولاج.

 أوجه الاختلاف:

اقتصرت الدراسة السابقة أنها اهتمت بدراسة الخامات الغير تقليدية في تحقيق أسلوب الکولاج أما الدراسة الحالية تهتم بدراسة الأبعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقته بتقنيات فن الکولاج لاستحداث مشغولة خشبية معاصرة.

  1. دراسة بعنوان  Creative collage techniques([31]):

تناولت هذه الدراسة على عرض اعمال بعض الفنانين وتقنياتهم في استخدام الکولج في التجاهات فنية مختلفة

اوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

تختلف تلک الدراسة عن البحث في انه يقوم بعوض التتبع التاريخي لظهور الکولاج قبل ظهور في الاتجاهات الفنية وعند ظهوره في تلک الاتجاهات، والکشف عن التحولات المفاهيمية لفن الکولاج من خلال تصنيف وتحيلي اعمال  فنانين ما بعد الحداثة والفن المعاصر والاستفادة منه لاثراء التصوير.

أوجه الاختلاف:

 البحث السابق اقتصر على  دراسة بعض اعمال الفنان وتفانيهم في استخدام الکولاج في الاتجاه الحديث للبحث الحالي ويقوم بدراسة الفن الجديد وعلاقته استحداث مشغولة خشبية .


  1. دراسة بعنوان" القيم الفنية في أعمال الکولاج للفنان منير کنعان کمدخل لإثراء تدريس التصوير في التربية الفنية"([32])

أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

تعتبر الدراسة في أنه يلقي الضوء على التحولات المفاهيمية في فنون ما بعد الحداثة والفنون المعاصرة ودراسة اساليب الفنانين المعاصرين المصريين والأجانب في التعامل مع فن الکولاج.

أوجه الاختلاف:

اعتبرت الدراسة السابقة اهمية فن الکولاج الذي يعتمد على الخامات ام البحث الحالي يعود بدراسة الابعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقتها لاستحداث مشغولة خشبية تقنية فن الکولاج.

  1. دراسة بعنوان " القيم البصرية والمضامين الفکرية لفن الکولاج کمدخل للمتغيرات التشکيلية في التصميم"([33])

أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

تهدف تلک الدراسة إلى التعرف على فن الکولاج بتقنياته واستخداماته للکشف عن الاسس الفلسفية والمفاهيم الإيدلوجية وارتباطها بالقيم البصرية والتصميمية التي اعتمد عليها الفنانون في استخداماتهم للخامة على مسطح العمل الفني واستخلاص مداخل تجريدية قائمة على استثمار العلاقة بين التقنيات المسطحة والتقنيات شبه المجسمه للکولاج وأسس وعناصر التصميم کمنطلقات ابداعية في اعداد تصميمات مبتکرة

أوجه الاختلاف:

أما البحث فيقوم  الابعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقتها لاستحداث مشغولة خشبية تقنية فن الکولاج.

المحور الثالث: دراسات تناولت اشغال خشب:

  1. دراسة سالم عطية محمد عفيفى (1988) بعنوان "المشغولات الخشبية ودورها في تعزيز الانتماء"، اهتمت هذه الدراسة: اهتمت هذه الدراسة الانتماء والقومية والتراث الفنى وخصائصه وأيضا اختفاء طابع العربى في القرن التاسع العاشر، وتضر الاساليب الصناعية، نتيجة للتطور واثره على اندثار العادات کثيرة([34]).

 أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

ويستفيد البحث الحالى من الدراسة السابقة أنه تقوم دراسة المشغولات الخشبية وتعيد في اثراء مشغولات خشبية فنيا وتعدد البحث الحالى في اهمية دور مجال فنون اشغال خشب..

 أوجه الاختلاف:

يختلف البحث الحالى مع هذا الدراسة يتعرف لدراسة الطرز العتيه وزخرفية للتراث الفنى المصرى، أم البحث الحالى يقوم بدراسة الابعاد الجمالية والفلسفية للفن الجديد وعلاقته بتقنيات فن الکولاج لاستحداث مشغولة خشبية.

  1. دراسة الهامي سامي امين (1996): بعنوان  السمات الفنية والابعاد الفلسفية للفن الشعبي المصري واليمني کمدخل لابتکار المشغولة الخشبية المعاصرة ، استخدمت صياغات تشکيلية مبتکرة لتنفيذ وحدات إضاءة بالمسطحات الخشبية.

أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

وقد استفادت هذه الدراسة بالبحث الحالي في تنفيذ وحدات إضاءة بالمسطحات الخشبية ، تستند على فکر أحد الاتجاهات الفنية الحديثة

أوجه الاختلاف:

واختلف هذه الدراسة مع البحث الحالي في محاولة الدمج بين الخشب والمکملات المعدنية([35])

  1. دراسة محمود محمد السعيد(1986):  بعنوان "دراسة تحليلية للحلبات الخشبية التي اعتمدت عليها أبنية تلک المدن ( بورسعيد – الاسماعيلية – السويس) وکان لخامة الحديد نصيب وافر في التد=خل مع خامة الخشب في عمل تلک الحلبات.

أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

وقد استفادت هذه الدراسة بالبحث الحالي باستخدام الباحث خامة المعادن والحديد والخشب في عمل حلبات خشبية.

أوجه الاختلاف:

واختلفت عنها في أن هذا البحث يتم التشکيل لأعمال فنية تدمج بين الخشب والمکملات المعدنية المستوحاة من الطرز الفنية الحديثة کطراز " الآرت نوفو"([36]).


  1. دراسة محمد حلمي حامد(1996): تناولت هذه الدراسة علاقة الطرز الحديدية بالفتحات المعمارية في مصر وأثرها على تطور فن الحديد المطروق.

أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

وقد استفادت هذه الدراسة بالبحث الحالي في استخدام الباحث لخامة الحديد وأثره على تطور فن الحديد المطروق.

أوجه الاختلاف:

واختلفت هذه الدراسة عن البحث الحالي في محاولة لتوليف الخشب مع الخامات المعدنية المکملة لاستحداث مشغولات خشبية معاصرة مستوحاه من الاتجاهات الفنية الحديثة ( الارت نوفو) ([37]).

  1. دراسة بسمة محمود مصطفى درويش (2003): تناولت هذه الدراسة مدرسة الفن الجديد کواحدة من أهم المدارس الفنية وتلقي الضوء على مجالات الفن التشکيلي والتصميم الزخرفي والعمارة والديکور والأثاث والأزياء والحلى، والکشف ايضا عن اساليب توظيف ومعالجة الخطوط والعلاقات الخطية والقيم الحرکية للخط في أعمال بعض فناني هذه المدرسة بما يثري مجال التصميم الزخرفي وقد ارتبطت هذه الدراسة بالبحث الحالي في اثراء الجانب الفلسفي للفن الجديد. ([38])
  2. دراسة محمود حامد محمد صالح : تناولت هذه الدراسة  کشف وتحليل الصياغات الجمالية والاسس البنائية للاتجاهات الفنية الحديثة، کذلک اجراء تجارب عملية قائمة على الأسس البنائية للاتجاهات الحديثة، يتم رؤية فنية جديدة يتوافر بها شروط المنتجات الابتکارية، وتم ايجاد متطلبات فنية جمالية وتقنية الصياغات للمشغولة الفنية مع مراعاة القيم الجمالية الناتجة عن تلائم الشکل مع وظيفته وذلک للتعرف على امکانياتها التشکيلية المتعددة.
  3. دراسة ميادة أحمد محمد عبد الرحيم (2016): بعنوان التوليف بين الخامات المعدنية لاستحداث مشغولات خشبية مستوحاه من الاتجاهات الفنية الحديثة، ولقد سعت هذه الدراسة الى  التوليف بين الخشب والخامات المعدنية المختلفة لاستحداث مشغولات خشبية مستوحاه من الاتجاهات الفنية الحديثة الارت نوفو

أوجه الاستفادة من هذه الدراسة:

التوليف بين الخامات المعدنية وخامات الخشب في استحداث مشغولة حسية معامين يعتمد على توليف بين الخامات المختلفة. ([39])

بعض أعمال حرکة الفن الجديد(*)

   
   
   
   
   
     
       

بعض أعمال حرکة فن الکولاج(*)

   
     
   
   
       

بعض الأعمال التوضيحية(*)

   
 


([1]) خالد عبد الکريم عبد الواحد (2006): استخدام الکمبيوتر کمدخل لاثراء القيم التشکيلية في مشغولة خشبية، رسالة دکتوراه، کلية تربية فنية، جامعة حلوان، ص1.

([2]) محسن عطية (2009): التحليل الجمالى للفن، عالم الکتب، القاهرة، ص28.

([3]) زينب أحمد منصور (1996): الاتجاهات الفنية الحديثة واثرها على الحلى المعدنية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ص32.

([4]) دعاء حسين على سليم (2004): الصبغ التشکيلية للفن الجديد کمدخل لاثراء التغير في التصويرى، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ص1.

([5]) Alstair Duncan (1973): Art novveau, Att Deco Lighting oH Lately London, P. 15.

([6]) Anne Pine Lanllien and anather (1989): Five centuries of jewelry in the west al-cti press New York .P.17

([7]) محمود بسسيونى (1994): ابراز الفن التشکيلى، عالم الکتب، القاهرة، ط2، ص60.

([8]) محمود کامل السيد (1991): القيم الفنية في المشغولات في دولة قطر وتطبيقاتها في مجال اشغال الخشب بحث منشور، مجلة التربية تصدر عن اللجنة القطرية للتربية الثقافية والعلوم، العدد السابع والتسعون، دار المکتب القطرية، 1991، ص198.

([9]) محسن عطية (2009): التحليل الجمالى للفن، عالم الکتب، القاهرة، ص98.

([10])           June King Mcfee: Opcit, P.7.

([11])           IN http/www.artlex.com/Artlex/c/co/lagh/mi.

([12])           Nitalelqand Viginia. Iee witliams, (2000), creative collage technigues, North Light Bookds oh.o.p.l

([13])           Jancr/res(2003),concisepictonary of art artists, oxford university, New York, p. 133.

([14]) اسماء الموجى (2012): السمات التشکيلية لمفردة الطائر في الفن الاسلامى لاستحداث مشغولة خشبية في التربية الفنية، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلون، ص31.

([15]) محمد شمس الدين طلعت الکاشف (1996): المعالجات الفنية لمختارات من المشغولات الخشبية في الفن المصرى القديم کمدخل لاثراء المشغولة الخشبية المعاصرة، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ص13.

([16]) فوزى ابراهيم محمد أبو حلهوم (2012): الابعاد التشکيلية والفسلفية للمدرسة الحرفية کمصدر لابتکار مشغولات خشبية ثلاثية الابعاد، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، القاهرة، ص27..

([17]) محمود البسيونى (1969): قضايا في التربية  الفنية، دار المعارف، القاهرة، ص99.

([18]) ريهام محمد محمد خليل (2008): الفکر الفلسفى حرکة الارت نوفو في الاعمال المعدنية والافادة منه في مجال المشروعات الصغيرة، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

([19]) أسامة عبد العظيم السعيد مصطفى (2007): الاستفادة من زخارف الفن الجديد (الارت نوفو) ذات الطابع الاسلامى في ابتکار مشغولات خشبية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

([20]) بسمة محمود درويش (2003): القيم الحرکية للخط في الفن الجديد کمدخل لاثراء التصميم الزخرفى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

([21]) ايمان أنور خضر عبد الله (2000): تأثير مدرسة الفن الجديد على فنون الکتاب والاعلان، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.

([22])   محمود حامد محمد (1998): مداخل تجريبية لاثراء الاشغال الفنية في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

([23])   ياسر محمد سهيل (1995): تأثير زخارف التوريق الاسلامية الاربسک على مدرسة الفن الجديد بالغرب والاستفادة منها في تصميم المعلقة الخشبية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.

([24])           Julia Einspruch Lewis 2000:Art nouveau aNew Interior Design, Brief Atif magazine, September.

([25])   إيمان أنور خضر (2000): تأثير الفن الجديد على فنون الکتاب والإعلان ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان.

([26])   فاطمة محمود مصطفى درويش2003: القيمة الحرکية للخط في الفن الجديد (أرت نوفو) کمدخل لإثراء التصميم الزخرفي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

([27])           Blanch Clag. (2008): Collage Assembling Contemporary. Art, Black Dog Publishing.

([28])           Brandon Traylo (2004): Catlay The making of modern Art. Tromas, Hudsen .Inc New York.

([29])           M. Mlamberti (2007): Collage From Cubismtce New Pade, E;ecta. Milam.

([30]) سحر السعيد إبراهيم (1998): الامکانات التشيکلية لبقايا الاقمشة کمدخل تعبيرى في تصوير الکولاج، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

([31]) سحر السعيد إبراهيم (1998): الامکانات التشيکلية لبقايا الاقمشة کمدخل تعبيرى في تصوير الکولاج، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

([32]) احمد مصطفى أمين _ القيم الفنية والتقنية في أعمال الکولاج للفنان منير کنعان کمدخل لإثراء تدريس التصوير في التربية الفنية _ رسالة ماجستير _ کلية التربية الفنية _ جامعة حلوان، 2012.

([33]) نشوى محمد حسن محمد _ القيم البصرية والمضامين الفکرية لفن الکولاج کمدخل للمتغيرات التشکيلية في التصميم _ رسالة دکتوراه _ کلية التربية الفنية _ جامعة حلوان، 2012.

([34]) سالم عطية محمد عفيفى (1988): المشغولات الخشبية ودورها في تقرير الانتماء القومى، بحث منشور، مؤتمر التربية الفنية، ص332.

([35]) خالد عبد الکريم عبد الواحد:" صياغات بيانية مستحدثة لتنفيذ حدات إضاءة بالمسطحات الخشبية " رسالة ماجستير، غير منشورة  ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان، 2001م.

([36]) محمود محمد السيد : أثر الميکنة على تشکل الحلبات الخشبية بمصر في اواخر القرن التاسع عشر، رسالة ماجستير _ کلية التربية الفنية _ جامعة حلوان، 1986.

([37]) محمد حلمي حامد:علاقة الطرز الحديدية بالفتحات المعمارية في مصر وأثرها على تطور فن الحديد المطروق، رسالة ماجستير _ غير منشورة - کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 1996.

([38]) بسمة محمود مصطفى درويش: "دراسة القيمة الحرکية للخط في الفن الجديد " أرت نوفو) کمدخل لآثراء التصميم الزخرفي" ، رسالة ماجستير _ کلية التربية الفنية _ جامعة حلوان، 2003.

([39]) ميادة أحمد محمد عبد الرحيم (2016)_ التوليف بين الخامات المعدنية لاستحداث مشغولات خشبية ، رسالة ماجستير، غير منشورة ، کلية التربية الفنية _ جامعة حلوان، 2016.

(*) نقلاً عن کتالوج الفنان الخاص.

(*) نقلاً عن کتالوج الفنان الخاص.

(*) نقلاً عن کتالوج الفنان الخاص.

  1. المراجع

    أولاً: المراجع العربية:

    1. أسامة عبد العظيم السعيد مصطفى (2007): الاستفادة من زخارف الفن الجديد (الارتنوفو) ذات الطابع الاسلامى في ابتکار مشغولات خشبية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    2. اسماء الموجى (2012): السمات التشکيلية لمفردة الطائر في الفن الاسلامى لاستحداث مشغولة خشبية في التربية الفنية، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلون، ص31.
    3. ايمان أنور خضر عبد الله (2000): تأثير مدرسة الفن الجديد على فنون الکتاب والاعلان، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
    4. بسمة محمود درويش (2003): القيم الحرکية للخط في الفن الجديد کمدخل لاثراء التصميم الزخرفى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    5. خالد عبد الکريم عبد الواحد (2006): استخدام الکمبيوتر کمدخل لاثراء القيم التشکيلية في مشغولة خشبية، رسالة دکتوراه، کلية تربية فنية، جامعة حلوان، ص1.
    6. دعاء حسين على سليم (2004): الصبغ التشکيلية للفن الجديد کمدخل لاثراء التغير في التصويرى، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ص1.
    7. ريهام محمد محمد خليل (2008): الفکر الفلسفى حرکة الارت نوفو في الاعمال المعدنية والافادة منه في مجال المشروعات الصغيرة، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    8. زينب أحمد منصور (1996): الاتجاهات الفنية الحديثة واثرها على الحلى المعدنية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ص32.
    9. سالم عطية محمد عفيفى (1988): المشغولات الخشبية ودورها في تقرير الانتماء القومى، بحث منشور، مؤتمر الزينة الفنية، ص332.
    10. سحر السعيد إبراهيم (1998): الامکانات التشيکلية لبقايا الاقمشة کمدخل تعبيرى في تصوير الکولاج، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    11. فوزى ابراهيم محمد أبو حلهوم (2012): الابعاد التشکيلية والفسلفية للمدرسة الحرفية کمصدر لابتکار مشغولات خشبية ثلاثية الابعاد، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية، القاهرة، ص27.
    12. محسن عطية (2009): التحليل الجمالى للفن، عالم الکتب، القاهرة، ص28.
    13. محمد شمس الدين طلعت الکاشف (1996): المعالجات الفنية لمختارات من المشغولات الخشبية في الفن المصرى القديم کمدخل لاثراء المشغولة الخشبية المعاصرة، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، ص13.
    14. محمود البسيونى (1969): قضايا في التربية  الفنية، دار المعارف، القاهرة، ص99.
    15. محمود بسسيونى (1994): ابراز الفن التشکيلى، عالم الکتب، القاهرة، ط2، ص60.
    16. محمود حامد محمد (1998): مداخل تجريبية لاثراء الاشغال الفنية في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    17. محمود کامل السيد (1991): القيم الفنية في المشغولات في دولة قطر وتطبيقاتها في مجال اشغال الخشب بحث منشور، مجلة التربية تصدر عن اللجنة القطرية للتربية الثقافية والعلوم، العدد السابع والتسعون، دار المکتب القطرية، 1991، ص198.
    18. ياسر محمد سهيل (1995): تأثير زخارف التوريق الاسلامية الاربسک على مدرسة الفن الجديد بالغرب والاستفادة منها في تصميم المعلقة الخشبية المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    19. Alstair Duncan (1973): Attnovveau, Att Deco Lighting oH Lately London, P. 15.

    20. Anne Pine Lanllien and anather (1989): Five centuries of jewelry in the west al-cti press New York .17.

    21. Blanch Clag. (2008): Collage Assembling Contemporary. Art, Black Dog Publishing.

    22. Brandon Traylo (2004): Catlay Themaking ofmodern Art. Tromas, Hudsen Inc New York.

    23. Jancr/res (2003): Concisepictonary of art artists, oxford university, New York, p. 133.

    24. M. Mlamberti (2007): Collage From Cubismtce New Pade, E;ecta. Milam.

    25. Nitalelqand Viginia. Iee witliams, (2000): Creative collage technigues, North Light Bookds oh.o.p.l

    ثالثاً: مراجع شبکة المعلومات الدولية:

    26. June Kings Mcfee: Opcit, P.7.

    27. IN http/www.artlex.com/Artlex/c/co/lagh/mi.