أثر التشکيل الخزفي المجسم في توضيح مفهوم الأشکال الهندسية والحجوم لدى عينة من طالبات المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

محاضر في کلية العلوم والآداب بساجر_ جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية.

المستخلص

ملخص البحث..
تناول هذا البحث أثر التشکيل الخزفي المجسم في توضيح مفهوم الأشکال الهندسية والمجسمات لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي. يهدف هذا البحث إلى الاستفادة من التشکيل الخزفي الجسم في توضيح مفهوم الأشکال الهندسية والمجسمة. وتکمن أهمية هذا البحث في تفعيل الجانب العملي عند أطفال هذه المرحلة، کما أنه مدخل جديد لتسهيل مادة الرياضيات عن طريق التشکيل الخزفي المجسم. کما يهدف إلى کيفية ربط المقررات العلمية ( الرياضيات) بما تحتويه من معارف بمنهج التربية الفنية داخل المدارس في مراحل التعليم العام بصورة مبسطة. وافترضت الباحثة إمکانية وجود أثر واضح للتشکيل الخزفي المجسم في توضيح المفاهيم الرياضية عند أطفال المرحلة. واقتصرت الدراسة على تلميذات الصف الثاني الابتدائي في عينة قوامها(24) تلميذة من تلميذات مدرسة الخامسة والثلاثون الابتدائية في مدينة الرياض. والمنهج الذي اتبعته الباحثة في إجراءات البحث هو المنهج التجريبي، ومن أهم نتائج البحث، وجود أثر للتشکيل الخزفي المجسم في توضيح المفاهيم العلمية للأشکال الهندسية والمجسمات. وکذلک سهولة توضيح المفاهيم الهندسية من خلال التشکيل الخزفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مقدمــــــــــــــة:

تتشکل کثير من المفاهيم لدى الأطفال قبل التحاقهم بالمدرسة وخاصة المفاهيم المادية التي يتم تشکيلها عن  طريق التعامل مع الأشياء المادية المحسوسة مثل مفاهيم الشجرة والزهرة وغيرها. کما يستخدم الطفل الرموز والکلمات للإشارة إليها. إن تعلم المفاهيم العلمية يرتبط بالقدرات المعرفية والوظائف العقلية عند الأطفال.

فإهمال المعلم للأدوات والوسائل الملموسة وترکها للأطفال دون أي توجيه أو تدخل منها يدل هذا على عدم استغلال الوسيلة التعليمية بطريقة صحيحة، مما يؤدي إلى قصور وضعف في عملية استيعاب المفاهيم وتحصيلها.(صالح،2009م).

من ضمن المفاهيم العلمية الأشکال الهندسية والحجوم فلا يخفى علينا  صعوبة مادة الرياضيات وتشبه في صعوبتها تعلم اللغة الأجنبية الجديدة، بينما يجادلها أخرون بأنها أصعب من کل المواد الدراسية الأخرى.       (صالح،2009م).

ولسهولة توضيح هذه المفاهيم نجد أن التربية الفنية لها دور في تدريب حواس الطفل وتنميتها، فمن خلالها نربي الطفل عن طريق التعامل المباشر مع الفن وأدواته. فيعتبر فن الخزف والتشکيل المجسم بالطينات الخزفية. من الأشياء المحببة عند الأطفال "أن خامة الطين طيعة وقابلة للتشکيل بيسر في أيدي الأطفال "(البسيوني،1969م).

فمن الممکن مساعدة الطفل على تمييز الأشکال الهندسية عن بعضها من خلال فکها وترکيبها، حفرها في الجبس أو الصلصال أو العجائن، فنحن نرغب في أن يدرک الأطفال أن المفاهيم الرياضية هي أکثر من مجرد إجراء عمليات الجمع، والضرب، والقسمة، ونريد أن يصبح الأطفال قادرين على الربط بين المفاهيم الرياضية، ومجالات حياتهم اليومية.( صالح،2009م).

فاللعب بالطين يساهم في تنمية الطفل من عدة نواحي. کما أنها تدريب عقلي يدفع الطفل للتجريب والاکتشاف، وتعلم بعض المفاهيم التي يصعب إدراکها نظرياً، فالممارسة العملية تسهل من عملية اکتساب الطفل للمفاهيم.

من هنا رأت الباحثة أهمية التشکيل الخزفي المجسم في سهولة توضيح مفاهيم الأشکال الهندسية والحجوم لطالبات الصف الثاني الابتدائي.

مشکلة البحث.

في ضوء ما سبق يمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤل التالي:

ما مدى أثر  التشکيل  الخزفي المجسم في توضيح مفهوم الأشکال الهندسية والحجوم

لدى عينة من طالبات المرحلة الابتدائية ؟

ويتفرغ من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :

1-  ما هو مفهوم الأشکال الهندسية والحجوم؟

2- کيف يمکن الاستفادة من التشکيل  الخزفي المجسم في توضيح مفهوم الأشکال الهندسية والحجوم؟

أهداف البحث:  يمکن تلخيص أهداف البحث في التالي:

-        توضيح الأشکال  الهندسية والحجوم .

-        الاستفادة من التشکيل  الخزفي المجسم في توضيح الأشکال الهندسية والحجوم.

أهمية البحث.

 يساهم هذا البحث في تفعيل الجانب العملي عند أطفال المرحلة، کما أنه مدخل جديد لتسهيل مادة الرياضيات عن طريق التشکيل الخزفي المجسم.

ومن أهميته أيضاً کيفية ربط المقررات العلمية( الرياضيات) بما تحتويه من معارف بمنهج التربية الفنية داخل المدارس في مراحل التعليم العام بصورة مبسطة.

أسئلة البحث.

س1  ما هو مفهوم الأشکال الهندسية والحجوم؟

س2 کيف يمکن الاستفادة من التشکيل  الخزفي المجسم في توضيح مفهوم الأشکال الهندسية والحجوم؟

حدود البحث.

الحدود الموضوعية: تتمثل في الکشف عن اثر خبرات التشکيل  الخزفي المجسم في مفهوم الأشکال الهندسية والحجوم لدى طالبات الصف الثاني الابتدائي. 

الحدود المکانية:  المدرسة الخامسة والثلاثون بمدينة الرياض.

الحدود الزمانية:  الفصل الدراسي الثاني 1434-1435ه

منهجية البحث.

يتبع البحث المنهج التجريبي ويقصد بالمنهج التجريبي "هو المنهج الذي يعالج ويتحکم في المتغير المستقل

ليشاهد تأثيره على متغير تابع وملاحظة التغيرات الناتجة وتفسيرها." (سهير بدير،1989)

تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية، التطبيق على المجموعة التجريبية وعن طريقها يتم إنتاج مجسمات من خلال التشکيل الخزفي، التطبيق على المجموعة الضابطة  الطريقة التقليدية في الشرح.

ثم عرض نتائج المجموعة الضابطة والتجريبية للطالبات.

مصطلحات البحث.

التشکيل الخزفي المجسم: التشکيل الخزفي: " کل ما يشکله الإنسان بيده، أو تدخل اليد في صياغته

لمنحه هيئة معينة يمکن أن يحس أثره بالحواس، ويحمل قيمًا جمالية نابعة من لمسات اليد التلقائية".

( التميمي، ١٤١٧ ه).

   الأشکال الهندسية:

هي أشکال مجردة لا تمثل أو تحاکي موضوعا خارجيا في الطبيعة. والأشکال تتساوى أضلاعه الأولية بوجه عام، تنقسم على أساس انتظامها إلى ثلاث أنماط وهي أشکال منتظمة، وأشکال شبه منتظمة، وأشکال غير منتظمة.(شوقي,2001 م).

الحجوم: يقصد به الشيء الذي له حجم في الفراغ ويعبر عنه بالإسقاط في أبعاد ثلاثية، وقد يکون المجسم مصمتاً وقد يکون مفرغاً.(سکوت،1980م).

"جزء من الفراغ محدود بسطوح إما مستويه أو منحنيه تسمى أوجه المجسم، وأن الخطوط التي تتقاطع فيها هذه الأوجه تسمى الأحرف. أما النقاط التي تتقابل فيها هذه الأحرف فتسمى الرؤوس"(حموده،1971م).

الفصل الثاني :

 الدراسات السابقة..

1-                دراسة الخويطر، نسرين حمد عبدالله،(2009م).بعنوان" السمات التعبيرية في التشکيل الخزفي المجسم لأطفال الصف الثالث من المرحلة الابتدائية". تهدف الدراسة إلى التعرف على أهم السمات التعبيرية في التشکيل الخزفي المجسم لأطفال الصف الثالث من المرحلة الابتدائية . وتوصلت الدارسة إلى عدد من النتائج من أهمها وجود سمات ظاهرة في الشکل الخزفي المجسم عند أطفال الصف الثالث من المرحلة الابتدائية من حيث الهيئة حيث يغلب الشکل المجسم الثلاثي الأبعاد على الشکل المسطح الأقرب للنحت البارز ويقل التشکيل على هيئة کتلة واحدة بل يغلب تعدد أجزاء الشکل لتأکيد الجانب التعبيري وتقل المبالغة في الشکل وذلک لتأکيد التعبير ويظهر تنوع في الملامس باستخدام البصمات والأصابع أکثر من استخدام الأدوات لتحقيقها کما ويهتم أطفال هذه المرحلة بالملامس التي تحقق القيم التعبيرية للشکل، ووجود سمات ظاهرة في الشکل الخزفي المجسم عند أطفال الصف الثالث من المرحلة الابتدائية من حيث الأسطح والملامس ويظهر ذلک في اهتمام أطفال المرحلة بالتفاصيل أکثر من الکليات وتکثر وجود التفاصيل التي تؤکد على القيم التعبيرية وتقل الإضافات الکتابية الظاهرة على الأشکال. ووجود سمات ظاهرة في الشکل الخزفي المجسم عند أطفال الصف الثالث من المرحلة الابتدائية من حيث الأسلوب ويظهر ذلک في ميل أسلوب أطفال هذه المرحلة إلى محاکاة العناصر  الموجودة في الطبيعة والواقع وابتعادها عن الرمزية. وتتفق هذه الدراسة مع البحث الحالي في مفهوم التشکيل المجسم، والخزف کأحد مجالات التشکيل المجسم للأطفال وکيف أن اللعب بالطين  يساهم في تنمية الطفل من عدة نواحي عديدة .کما أنها تدريب عقلي يدفع الطفل للتجربة والاکتشاف ، وتعلم بعض المفاهيم التي يصعب إدراکها نظريا، فالممارسة العملية تسهل من عملية اکتساب الطفل للمفاهيم.

2- دراسة عجلان، وائل بکر عبدالحليم.(2004م).بعنوان" الصياغات الهندسية للأشکال المستوحاة من الطبيعة في النحت الحديث والإفادة منها في مجال التربية الفنية". تهدف الدراسة إلى الکشف عن الاتجاهات الفکرية والتشکيلية لصياغة أشکال الطبيعة هندسيا والتطورات الحضارية التي کانت وراء تغير رؤية الفنان لأشکالها وتکوين الاتجاهات الحديثة نحو الصياغة الهندسية. وتکشف الأساليب التشکيلية المتنوعة لصياغة المنحوتات هندسياً في أعمال النحت الحديث التي تؤدي إلى ظهور أنماط وأساليب متعددة في التعبير خلال القرن العشرين. وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج من أهمها إن دراسة عناصر الطبيعة برؤية هندسية تعطي الفرصة لدارسي فن النحت لتبسيط وصياغة أعمالهم في أشکال هندسية تعطي حلولاً تشکيلية متفردة. وإن الأحکام البنائي من خلال دراسة الأشکال هندسياً يعطي القدرة على إحکام العلاقات التشکيلية و ينأى بها عن المظاهر السطحية لرؤية الأشکال في الطبيعة. وتتفق هذه  الدراسة مع البحث الحالي إن جميع الأشکال في الطبيعة ترجع إلى کلاً من المخروط والمکعب والکرة  والشيء الذي يجعله قريباً جدا من الأشکال الهندسية والحجوم، کما أنه سوف يتم الاستفادة من الإطار النظري.

3- دراسة أبوزيد، عبدالوهاب محمد.(1990م).بعنوان" دراسة تجريبية لتنمية التشکيل المجسم لطلاب کلية التربية الفنية عن طريق قدرة التخيل البصري" ويهدف البحث إلى عدد من الأهداف من أهمها  إکساب الطلاب المعلومات والمفاهيم والمهارات المرتبطة بجوانب التنمية في التشکيل المجسم. وتوصل الباحث إلى عدد من النتائج من أهمها النمو في التشکيل المجسم يرتبط ارتباطا وثيقاً بالنمو في القيم الفنية وبالجوانب الابتکارية لدى الطلاب في مجال المجسمات . والتوصل لتکامل المجسم ووحدته بنائه مرتبط بتفهم الطلاب لطبيعة ما يؤدونه وبمدى تغلبهم على ما يعتريهم من مشکلات . (ص،211). ومن أبرز ما وصى به  الباحث في نهاية البحث ما يلي الاهتمام بالبرامج التعليمية الباعثة على استثارة قدرات الطلاب واستثمار فاعليتها في محال المجسمات. والاهتمام من البحوث التجريبية ومحاولة الاستفادة من نتائجها والتحقق من أهدافها في التطبيق. (ص،213).

4- دراسة الحداد، معوض خليل ابراهيم.(1988م)، بعنوان " تصميم برنامج لتدريس المجسمات الأولية في النحت المعاصر من خلال نظمها الهندسية". تهدف الدراسة إلى اکتساب معلومات ومهارات مختلفة لتتناول المفردات وتوظيف تلک المفردات بما يؤکد الإنتاج الإبداعي ويحقق هدفه وذلک من خلال تصميم برنامج لتدريس المجسمات الأولية للإفادة منها من خلال النظم الهندسية .حيث توصل الباحث إلى عدة نتائج من أهمها: إن الترکيبات الأولية تعتبر مهمة في تدريس الشکل المجسم وقد خرجت من تلک المدرسة أعمال وأساليب وطرق تشکيلية لم تکن معروفة من قبل. والنظام الهندسي يوفر الإمکانية للمجسمات الأولية وعناصرها والتي تقوم عليه بتحقيق کثير من عوامل التجاور والتراکب. والترکيبات الأولية بوضعها الأسس والمعايير الهندسية والرياضية للتشکيل في المجسمات إنما تعمل على إيجاد مدخلاً صحيحاً لتقنين بعض البرامج التي يمکن تعميمها في تدريس أسس التشکيل المجسم في مجال النحت. وتتفق هذه الدراسة مع البحث الحالي في تناول مفهوم الأشکال الهندسية والتعريف الهندسي للمجسمات وکذلک الخصائص الهندسية للمجسمات

الفصل الثالث.

التشکيل الخزفي المجسم  وخصائص المرحلة الابتدائية

أ).التشکيل الخزفي

يعتبر الخزف من أقدم أنواع الإنتاج الذي مارسه الأنسان في کثير من بقاع العالم، ولعل الحاجة الماسة إلى الأشکال المجوفة کانت العامل الأول للبحث عن تشکيلها.

ثم تواصل تطويرها على مر الزمن بحکم طبيعة مادة تشکيلها ومدى مالها من مرونة ومطاوعة للإنسان حببته فيها وجعلته يتجه إليها ليشکل منها أشکالاً متنوعة،  ومتاحف للعالم تزخر بهذا الإنتاج الفني الضخم.

ب‌)    الخزف کأهم مجالات التشکيل المجسم للأطفال:-

تتعدد المجالات التي يتم بها التشکيل المجسم والتي يتحدد منها مجال التشکيل الخزفي المجسم ، ويعد الخزف من أهم الفروع الخصبة التي تنمو بخيال الطفل ، وقدراته الکامنة وتعبيراته المميزة لطبيعة نموه في المراحل المختلفة . وتذکر طريف ( ١٩٩١ م) أن التشکيل الخزفي لدى الأطفال يسهم في تربية الطفل اجتماعيًا ، وتفهم القيم النفعية واحترام الأعمال اليدوية ، وتعميق الثقة في النفس ، والاعتماد على الذات في تشکيل بعض احتياجاتهم منذ نعومة أظفارهم ، أن من أهم الخبرات التي تدرک بالحواس التشکيل بالأيدي والممارسة العملية والتشکيل الملمسي لأنها تتيح للطفل الفرصة لکي يصبح ، أکثر حساسية وأکثر مهارة عن طريق التشکيل بطريقة أو بأخرى عند التعبير بالطينات الخزفية .

وتعتبر خامة الطين من أنسب الخامات للتشکيل المجسم لما تتيحه من إثراء في القيم التعبيرية والجمالية للعمل الفني من خلال الملامس والبصمات التي يترکها الطفل على الخامة ، کما وتساعد على التفاعل الحقيقي الصادق ، من خلال تعرف الطفل على خصائصها وأساليبها التشکيلية ، کما أنها من المجالات التي يمارسها الطفل بکل حواسه ، فمن خلال ممارسة التشکيل ، تنمو قدرات الأطفال في التحکم والسيطرة على الأشکال وبنائها.( الخويطر، 1430هـ ).

ج) أقسام الطينات. والطينة خامة طبيعية تأتي من الأرض وتتکون بتأثير عوامل التعرية من الصخور الفلسبارية( وهي أنواع من الصخور تحتوي في ترکيبها على مجموعتي السليکات والألمونيوم ويرمز لها کيمائيا 83أ).

وتتکون الطينات من  مجموعة من بلورات دقيقة على شکل صفائح.

شکل( 1) يوضح أنواع الطينات.

 

 

 

وتنقسم إلى قسمين رئيسين:

-       طينات أولية   primary clay 

-       طينات ثانوية secondary clay

-       الطينات الأولية..وهي طينات موجودة في باطن القشرة الأرضية في الجبال والوديان على هيئة عروق حجرية متحللة وتفصل هذه العروق بواسطة آلات خاصة وهي أقل نقاء من الطينة الثانوية .

شکل( 2) يوضح مصادر الطينات .

 
   

 

 

 

 

 

 

-       الطينات الثانوية..

وهي طينات انتقلت من أماکنها الأصلية بفعل عوامل طبيعية کالرياح والأمطار المکونة للأنهار.

وهي أنقى من الطينات الأولية لأنها يحدث لها عملية تنقية وتصفيه لحبيباتها  وذلک إما من خلال

-        تيارات الحمل المائية حيث تسقط الأمطار فوق الجبال عند منابع الأنهار فتحمل حبيبات الطينة أثناء جريان النهر وفي النهاية قرب المصب تترسب حبيبات متجانسة في الحجم ناعمة نقية خالية إلى حد ما من الأملاح والشوائب.

-        تيارات الحمل الهوائية. وفيها يتمنقل حبيبات الطينة بواسطة الرياح القوية من مکان إلى آخر ويحدث التصنيف نتيجة التدرج شدة وقوة تيارات الحمل الهوائية فکلما ضعفت قوة الرياح سقطت الحبيبات الثقيلة وتتحرک الحبيبات الأقل في الثقل إلى مکان آخر مع الرياح وهکذا.

د) إعداد الطينة وتجهيزها.

إذا کانت الطينة على هيئة مسحوق يتم وضعها في أحواض کبيرة بها ماء بکميات مناسبة ثم تضاف الطينات وتقلب جيداً. حتى يعلو سطحها الماء وتترک للتخمر حيث يتخلل الماء إلى جزيئات الطينة ويجعلها تنزلق فوق بعضها البعض وتکتسب صفة اللدونة وتترک حوالي أسبوع، ثم تصفى من المياه وتترک لتجف قليلاً ثم تجمع في هيئة کتل وتحفظ في أغلفة بلاستيکية ولا تعرض للهواء حتى لا تجف تماماً وتصبح غير ملائمة للتشکيل.

ه) عملية عجن الطينة.

هذه العملية يتم فيها عجن الطينة لإخراج الهواء منها وجعل جزيئات الطينة متجانسة مع بعضها لتلائم طرق التشکيل، هذه العملية تتم بأخذ کتلة طين ودفعها بکلتا اليدين لأسفل ثم رفعها باليد اليمنى وضمها مرة أخرى وهکذا کما هو موضح في الشکل.

ويمکن اختبار مدى نجاح  الإعداد بقطع کتلة الطين بسلک رفيع ورؤية فجوات الهواء فکلما اختفت کلما أصبحت الطينة معدة للتشکيل، وأمکن تلافي حدوث شروخ في الجسم أثناء التجفيف والحريق إن عملية تشکيل الطين يدوياً ليس شيئاً مبتدعاً، حيث أن  استعمال الطين نشأ مع نشأة الإنسان ونما وتطور على حقبات متعاقبة من الزمان وزاد فيها الإنتاج وارتفعت نسبة الإدراک.

شکل (3) يوضح عملية عجن الطينة.

               
   
     
       
         
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

وترى الباحثة إن طريقة التشکيل اليدوي للخزف تعتبر من اسهل الطرق حيث يستطيع الهاوي والمبتدئ أن يشکل بها لما تحمله من سهولة وتحتاج هذه الطريقة إلى طينات عالية اللدونة.

عملية التشکيل اليدوي عدة أنواع:.

1-                الضغط في کرة من الطين  pinch

          شکل( 4) يوضح الضغط في کرة من الطين.

 

 

 

 

 

 

 

وذلک بعمل کرة من الطين والضغط فيها بواسطة إبهام اليد اليمنى مع إدارتها في راحة اليد اليسرى والضغط بانتظام وبالتساوي للحصول على سمک متجانس وتشکيلها إلى ما نريد وهذه الطريقة تناسب

الأشکال الصغيرة وتتسم بالبدائية والسمات الفطرية، والطينة المستخدمة لابد أن تکون في حالة لدونه ملائمة. .

 

شکل( 5) يوضح طريقة التشکيل في کرة من الطين.

وترى الباحثة أن التشکيل اليدوي وتحديداً الضغط في کرة من الطين هي الطريقة الأفضل والأنسب لتلاميذ المرحلة الابتدائية .

2-                البناء بالحبال. Coil Building

شکل (6) يوضح طريقة البناء بالحبال.

 
   

 

 

 

 

شکل(26) يوضح الحبل الطيني

 

ويتطلب استخدام الحبل الطيني إعداد الطينة بتصفيتها تصفية دقيقة باستعمال منخل دقيق وبالتالي تصلح للعمل للحبال وثنيها دون أن تنشق. وهنا نقوم بعمل حبال من الطينة بلفها على سطح أفقي بواسطة راحة اليد ويکون سمک الحبل واحد ونبنى به وممکن أن نجعل السمک مختلف ليختلف في الشکل، وممکن عما وحدات صغيرة بلف الحبال حول بعضها والبناء بها کقطع صغيرة. والبناء بالحبل يعطي حرية في التشکيل لا حصر لها.

صور توضح خطوات تشکيل آنية بطريقة الحبال..

شکل(7) يوضح تشکيل آنية بطريقة الحبال

       
   
     
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نماذج لأشکال نفذت بالتشکيل بالحبال..

شکل( 8) نموذج للتشکيل بطريقة الحبال.

 

3-                البناء بالشرائح.Slab Construction

         شکل(9) البناء بالشرائح

 
   

 

 

 

تعد ألواح الطينة (بلاط) بالمقاسات المطلوبة للشکل ونترکها تجف حتى تتماسک وتلصق القطع في بعضها لتکوين الشکل، ويستعمل محلول طيني هذا إلى ضرورة خدش طرفي کل قطعة عند لصقها في الأخرى قبل دهانها بالمحلول الطيني، کما يمکن البناء بشرائح حرة.

 صور توضح خطوات تشکيل آنية بطريقة الشرائح..

 

 

 

 

 

 

 

شکل(10) يوضح طريقة عمل آنية بطريقة الشرائح، هذا إلى ضرورة خدش طرفي کل قطعة عند لصقها في الأخرى قبل دهانها بالمحلول الطيني.

 

 
   

 

 

 

 

 

 

 

شکل(12،11) نماذج لأشکال نفذت بالتشکيل بالشرائح.

ويعتبر التشکيل بخامة الطين هو أحد فروع التربية الفنية في مجال التعليم العام حيث تتضمن مناهج   التشکيل بالطين تحت اسم أشغال الصلصال والخزف ومالها من ايجابيات عديدة.

فممارسة الخزف وسيلة للنمو وذلک للأسباب التالية:.

4-                لأن مادة الطينة مليئة بالخبرات الفنية.

5-                کل خبرة في مجال الخزف تقود إلى خبره جديدة.

6-                الخزف مادة مثيرة في کل خطوة تسير فيها العمليات الفنية المتتابعة والمتطورة.

7-                تعتبر الطينة وسيلة تعبير صادقة يعبر بها التلميذ عما في أعماق نفسه.

8-                کل تلميذ له شخصيته المميزة من خلال تفاعله مع خامة الطين.

9-                يمکن للتلميذ أن يهدم ما عمله ليبني شيئاً جديداً مقتنعاً به، لا يتم ذلک في أي خامه أخرى فالتلميذ في التشکيل الخزفي يتعلم الرؤية المباشرة على الطبيعة وبالعمل المباشر.

10-           تساعد ممارسة الخزف على تنمية عضلات التلميذ أثناء تشکيله للأشکال الهندسية البسيطة بخامة الطين.

11-           التلميذ حين يشکل بالطين في شيء من الحماس والاندماج فهو يتخذ أسلوب في التفکير يکمن وراء الفکرة التي تنضح في الشيء المشکل وبالتالي يعتبر التشکيل بالطين وسيلة للنمو.

 سمات المرحلة العمرية لطلاب المرحلة الابتدائية.

للمرحلة الابتدائية طبيعتها الخاصة من حيث سن التلاميذ وخصائص نموهم فهي تستدعي ألواناً من الإرشاد والإعداد والتوجيه.(فرج،2008م) فالطفل أثناء نموه يمر بمراحل مختلفة صنفها العلماء إلى ثلاثة مراحل:

الطفولة المبکرة، والطفولة الوسطى، والطفولة المتأخرة.

ولابد لکل مرحلة من هذه المراحل أن يصاحبها تغيرات من ناحية ( النمو الجسمي. النمو العقلي.  النمو الانفعالي. النمو اللغوي. النمو الاجتماعي).(فرج،2008م)

وهنا يتضح أهمية خصائص الطفولة الوسطى (6-8) سنوات

فمع بداية السنة الثامنة يسکن الطفل هدوء طالما تمناه الأهل، فقد اختزن الطفل العديد من التجارب التي يقارنها ببعضها وهو ينظر إلى العالم نظرة جديدة.

فهو هنا کثير الأحلام ويرفض أن نمنعه من ذلک. وقد أصبح کثير التفکير بعد أن کان صاخباً.

ويمکن اعتبار هذه السنة بأنها عمر العقل والعقلانية. ويکتسب الکبار المحيطون بالطفل أهمية بالنسبة له مثل المعلمة. العم، الخالة....إلخ، فهو في هذه المرحلة يقدم خدمات للمنزل وقد يحدث أن يظهر المعارضة وعدم الطاعة دون أن يتميز ذلک بغضب السنوات السابقة. ولکنه ينسحب وينطوي على نفسه ثم يخرج من انطوائه ومن حالة المتفرج إلى مشارکة الآخرين الحياة والنشاطات.(سليم،2002م)

1-                النمو الجسمي.

تتميز هذه المرحلة بازدياد في النمو الجسمي من حيث الطول والوزن فيزداد الطول بنسبة 5% في السنة بينما الوزن بنسبة 10% في السنة، وتتساقط الأسنان اللبنية وتظهر الأسنان الدائمة وتبدأ الفروق الجسمية في الظهور. ويتميز الطفل بحيوية متدفقة ونشاط کبير ويرتبط ذلک بالحالة الغذائية للطفل فکلما کانت تغذية الطفل سليمة زادت حيويته ونشاطه. وتزداد کذلک حاسة اللمس أما سمعه فإنه لايزال غير ناضج وکذلک التمييز البصري يکون ضعيفاً على غير ما نتوقع حيث أن 80% من الأطفال دون السابعة مصابون بطول النظر في حين أن 2% أو 3% مصابون بقصر النظر. تنمو العضلات الکبيرة والصغيرة للطفل فيزداد نشاطه الحرکي کالجري والقفز. أما بالنسبة للمهارات التي تعتمد على حرکة العضلات الدقيقة فإنه يزداد عنده التوافق بين العين واليد.(فرج،2008م)

2-                النمو العقلي.

يؤثر التحاق الطفل بالمدرسة في نموه العقلي بصفة عامة فيتعلم المهارات الأساسية في القراءة والکتابة والحساب ويحب القصص ويطرد نمو الذکاء، أما التذکر فإنه ينمو من الآلي إلى التذکر والفهم ويزداد الانتباه وحدته إلا أنه في هذه المرحلة لا يمکنه أن يرکز انتباهه على موضوع معين مدة طويلة لذلک يجب ان تراعي القلة والبساطة في الحقائق التي تلقى على الطفل.

أما تفکيره فينمو من تفکير حسي إلى مجرد. إلا أنه يستعيد في تفکيره الصور البصرية للأشياء التي يلاحظها کما أنه يميل إلى الواقع والحقيقة وترک المخيلات ويتعلم الأمور التي لا تحتاج إلى مجهود عقلي عنيف. فهو يميل إلى ما هو عملي يدوي لا إلى ما هو شفوي لفظي.(فرج،2008م)

3-                النمو اللغوي.

يزداد النمو اللغوي فيميل للجمل المرکبة الطويلة ويمتد من التعبير الشفوي إلى التحريري. ويتأثر الطفل  ببيئته وتشجيع أفراد أسرته وتکون رسومه غالباً تعبر عن قصص فهو يريد من المحيطين به أن يتحمسوا ويفهموها.(فرج،2008م)

4-                النمو الانفعالي.

يمتاز الطفل في هذه المرحلة بضبط النفس وبالثبات الانفعالي والاعتدال في حالته المزاجية. کما يتعلم کيف يشبع حاجاته بطريقة بناءة أکثر وتتکون لديهم العواطف والعادات الانفعالية وتکون في أغلب انفعالاتهم ذات منشأ نفسي ويندر أن تکون ذات منشأ فسيولوجي ويحب المرح وتتحسن علاقاته الاجتماعية مع الآخرين.(فرج،2008م)

5-                النمو الاجتماعي.

تعتبر المدرسة معملاً للعلاقات الاجتماعية ويتوقف نجاح تکيف الطفل مع العلاقات الاجتماعية الخارجية فنجده في سن الثالثة من العمر لا يدخل في تفاعل اجتماعي مع الآخرين ويزداد هذا التفاعل بعد الثالثة. ففترة من ثلاث سنوات حتى ست سنوات أهم فترات التطبيع الاجتماعي للطفل حيث تظهر صفات مثل السيطرة والقيادة والانسجام مع الآخرين.

ويؤثر تقبل الکبار له أهم بکثير من تقبل الآخرين له. کما يتأثر النمو الاجتماعي للطفل بالبناء الاجتماعي للمدرسة وعلاقته بوالديه وبوسائل الاعلام والثقافة.(فرج،2008م)

6-                النمو الحرکي.

يستخدم طفل السادسة يديه لاختبار الأشياء، ولکنه لا يستطيع الإمساک بالقلم کما يجب، أثناء الکتابة أو التلوين ينحني ويحرک رأسه. وهو غير دقيق أثناء القيام ببناء الأشکال، کما أن نظراته تکون قليلة الترکيز.

يتميز طفل السبع سنوات بأنه أقل حرکة منه في السنة السابقة، بالرغم من أنه في بعض الأحيان يتصف بحرکة زائدة، وهو يظهر قلقاً عند القيام بإنجاز أعمال معينة، وهو يعيد العمل عدة مرات حتى يستطيع إتقانه.

في السنه الثامنة ترتفع قدرة الطفل النفس – حرکية ويتصف الفتيان بالقوة الذکورية. وبالإجمال فإن طفل الثماني سنوات يتمتع بقدرة کبيرة على التحکم في حرکات الجسم وتوازنه، وهو عفوي ويهوى الحرکات المسرحية والإيماء. ويهتم بالرياضة والسباق، ويظهر قدراً من الشجاعة والمبادرة.(سليم،2002م).

الفصل الرابع.

التجربة البحثية

يتناول البحث الحالي مدى تأثير التشکيل الخزفي في توضيح المفاهيم للأشکال الهندسية والمجسمات لدى عينة من طالبات الصف الثاني الابتدائي، وفيما يلي عرض لعينة التجربة:

عينة البحث:

لقد تم اختيار مجتمع البحث في الأطفال (الإناث) المنتظمون في المدارس في الصف الثاني من المرحلة الابتدائية. وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (24 ) طالبة من طالبات الصف الثاني في المرحلة الابتدائية. وأجريت التجربة في مدارس الخامسة والثلاثون للبنات في أحدى أحياء منطقة الرياض.

أدوات البحث: أداة الاختبار (اختبار قبلي واختبار بعدي).

المعالجة الإحصائية: إجراء اختبار t.Test  مقارنة قبل وبعد اجراء التجربة.

منهج البحث: يتبع البحث المنهج التجريبي ويقصد بالمنهج التجريبي "هو المنهج الذي يعالج ويتحکم في المتغير المستقل

ليشاهد تأثيره على متغير تابع وملاحظة التغيرات الناتجة وتفسيرها." (سهير بدير،1989).

إجراءات تطبيق الدراسة الميدانية:

تم تطبيق موضوع التشکيل بالمدرسة السابق ذکرها، وکان ذلک على مدى مقابلتين. في المقابلة الأولى تم التعريف بالأشکال الهندسية البسيطة والمجسمة وشرح ذلک باستخدام السبورة  وتجاوب الطالبات معي أثناء الشرح، بعد ذلک تم اجراء الاختبار القبلي للطالبات.

بعد الاختبار تم التعريف بالطينة ومزاياها ومن ثم طريقة التشکيل بها. مع عرض نماذج  للأشکال الهندسية والمجسمة للطالبات نفذت بالخزف.

في المقابلة الثانية تطبيق لبعض الأشکال الهندسية والمجسمة بالخزف. وتطبيق الطالبات بالخزف لبعض الأشکال الهندسية والمجسمة. أثناء التشکيل تجاوب الطالبات مع خامة الطين وأثاروا الأسئلة حول طريقة تشکيل الأسطوانة والمکعب بالتحديد وکيف تتشکل بالطين!!

قاموا بدمج بعض الأشکال الهندسية والمجسمة مع بعضها البعض. قص بعض الأجزاء من الأشکال المجسمة مثل الدائرة وتنصيفها إلى جزئيين.

بعد الانتهاء من التشکيل  تم اجراء الاختبار البعدي للطالبات.

 تحليل الأعمال:  قامت الباحثة بحصر الأعمال وتحليلها على أساس فرض البحث وهو يمکن الاستفادة من التشکيل  الخزفي المجسم في توضيح مفهوم الأشکال الهندسية والمجسمات، تم التحقق من وجود هذا الفرض عند أطفال المرحلة.

نماذج من أشغال الطالبات للأشکال الهندسية والمجسمات.

 

 


(شکل13) من تصوير الباحثة نماذج من أعمال الطالبات في التجربة البحثية تمثل الأشکال المسطحة ( المثلث، المستطيل، المربع).

يظهر تشکيل المربع والمستطيل وکيفية قص الطالبات للأطراف ومن ثم تنعيم الشکل باستخدام الدفر الخشبية.

 

 

 

 

 

(شکل14)  أعمال الطالبات في التجربة البحثية للأشکال المسطحة البسيطة والأشکال المجسمة.(المکعب، نصف الدائرة).

بعد انتهاء الطالبات من تشکيل الأشکال المسطحة والمجسمة. ترکيب بعض الطالبات لأشکالهن وعمل ترکيبات من الأشکال المجسمة والمسطحة ، کما يظهر لدينا ترکيبة المکعب مع مسطح المربع ونصف الدائرة.

استخدام بعض الطالبات للسلک المعدني لقص الدائرة إلى نصفين حتى ظهر الشکل بهذه الصورة.

 
   

 

 

 

 

 

 

(شکل 15) نماذج من أعمال الطالبات في التجربة البحثية للأشکال المسطحة البسيطة والأشکال المجسمة. ويظهر في الصورة ترکيب من الکره ونصف الدائرة بعد تنصيفها باستخدام السلک المعدني.

کذلک  تشکيل مجسم المخروط ووضعه على شکل مسطح وهو المربع

 

 

 

.

 

 

(شکل16) نماذج من أعمال الطالبات في التجربة البحثية للأشکال المجسمة. وعمل ترکيبات من الأشکال المجسمة  الشکل الأوسط يظهر لدينا ترکيب مجسم الأسطوانة مع نصف مجسم الکره بعد تنصيفها بالسلک المعدني ومن ثم مجسم المکعب.

أما الشکل الأيمن فيظهر نصف الکره مع المکعب.

 
   

 

 

 

 

 

 

 

(شکل 17) نماذج من أعمال الطالبات في التجربة البحثية للأشکال المسطحة البسيطة والأشکال المجسمة. تشکيل الطالبات للأشکال المجسمة يظهر لدينا مجسم الأسطوانة ومواجهتي  في البداية لصعوبة تشکيل الطالبات لمجسم الأسطوانة ،الصعوبة  کانت في کيفية مسواة الشکل من أعلى وأسفل وبحمد الله بعد التوجيه والارشاد تم التغلب على هذه المشکلة وتشکيل مجسم الأسطوانة بيسر وسهولة.

نتائج اختبار (ت) للعينات المرتبطة Paired samples t test

يتناول هذا الفصل عرض النتائج التي أسفرت عنها الدراسة حول أثر برنامج تدريبي على درجات التحصيل لطالبات ( الصف الثاني الابتدائي في المدرسة 35 ). والتي تم التوصل إليها باستخدام أساليب المعالجة الإحصائية.

عرض نتائج الاختبار:

ما أثر برنامج تدريبي على تحصيل الطالبات ؟

 وللإجابة عن السؤال الثاني تم التحقق من الفرض التالي والذي ينص على:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات مجموعة الدراسة (بعد التدريب على البرنامج) ومتوسط درجات نفس الطالبات (قبل التدريب) في اختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة البعدية.

وللتحقق من صحة الفرض أو عدمه تم حساب قيمة اختبار (ت) للعينات المرتبطة Paired  Samples t testالمتوسطات الحسابية للاختبار التحصيلي القبلي والبعدي للمجموعة

 ( قبل وبعد التدريب)  حيث أظهرت نتائج الاختبار القيم التالية:

جدول رقم (1) نتائج اختبار (ت) للعينات المرتبطة Paired samples t test  للفروق في اختبار التحصيل الدراسي في الاختبار القبلي والبعدي 

الاختبار

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة (ت)

درجة الحرية

قيمة الدلالة

القبلي

23

5.00

0.85

5.978

22

0.000**

البعدي

23

5.96

0.21

يوضح الجدول رقم (3) أن قيمة (ت) بلغت ( 5.978) وقيمتها دلالتها (0.000) وهي اقل من ( 0.01)  وبذلک يظهر فرق دال إحصائيا بين الاختبارين القبلي والبعدي  لصالح الاختبار البعدي حيث بلغ متوسطهن (5.96) درجات مقابل (5.00) درجات لمجموعة الدراسة قبل التدريب وهذا يشير إلى إن درجات مجموعة الدراسة في الاختبارين القبلي والبعدي ليست متجانستين في درجات الاختبار التحصيلي وأن طالبات المجموعة التجريبية بعد التدريب کان أداؤهن أفضل في الاختبار التحصيلي البعدي من أداء طالبات المجموعة قبل التدريب على البرنامج. وهذا يدل على أن البرنامج التدريبي له أثر واضح على تحصيل الطالبات. وبذلک نقبل الفرض القائل ((توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات مجموعة الدراسة (بعد التدريب على البرنامج) ومتوسط درجات نفس الطالبات (قبل التدريب) في اختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة البعدية)) ويبين الرسم البياني التالي المتوسطات الحسابية لدرجات الاختبار التحصيلي  القبلي والبعدي:

 

شکل(18) رسم بياني يوضح  المتوسطات الحسابية لدرجات الاختبار التحصيلي  القبلي والبعدي

 أساليب المعالجة الإحصائية:

لتحقيق أهداف الدراسة وتحليل البيانات التي تم تجميعها، فقد تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for Social Sciences  والتي يرمز لها اختصاراً بالرمز (IBM SPSS statistics 20). وذلک بعد أن تم إدخال البيانات بالحاسب الآلي،

  1. المتوسط الحسابي وذلک لمعرفة مدى ارتفاع أو انخفاض درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي.
  2. الانحراف المعياري للتعرف على مدى انحراف درجات الاختبار عن متوسطها الحسابي ، ويلاحظ أن الانحراف المعياري يوضح التشتت فکلما اقتربت قيمته من الصفر ترکزت الاستجابات وانخفض تشتتها.
  3. اختبار (ت) للعينات المرتبطة Paired samples t test  لدلالة الفروق في الاختبار بين المجموعة في الاختبار القبلي والبعدي .

مخرجات برنامج spss

 

T-Test

 

Paired Samples Statistics

 

Mean

N

Std. Deviation

Std. Error Mean

Pair 1

قبل

5.00

23

.853

.178

بعد

5.96

23

.209

.043

 

Paired Samples Correlations

 

N

Correlation

Sig.

Pair 1

قبل & بعد

23

.511

.013

         

 

Paired Samples Test

 

Paired Differences

T

df

Sig. (2-tailed)

Mean

Std. Deviation

Std. Error Mean

95% Confidence Interval of the Difference

Lower

Upper

Pair 1

قبل - بعد

 .957

.767

.160

 1.288

 .625

 5.978

22

.000

                   

 

جدول رقم(2) يوضح مخرجات برنامج spss

 

T-Test.

 

 

 

جدول رقم(3) يوضح تحصيل الطالبات في الاختبار القبلي والاختبار البعدي.

النتائج..

يتضح مما سبق التوصل إلى النتائج التالية:

1-   وجود أثر للتشکيل الخزفي المجسم في توضيح المفاهيم العلمية للأشکال الهندسية والمجسمة.

2-   ممارسة الطالبات لتشکيل المجسمات يؤدي إلى استيعابهن لخصائص الأشکال المجسمة.

3-   إدراک الطالبات لخصائص الأشکال الثنائية الأبعاد مثل( المربع. المثلث. المستطيل) والثلاثية الأبعاد( المکعب. الهرم. الکره. متوازي المستطيلات) يؤکد على إدراکهم بيسر وسهولة لمفهوم الأشکال الهندسية والحجوم.

4-   تناول الطالبات للأشکال الهندسية والحجوم يساعد على تنمية قدراتهم الذهنية في التصور والتفکير للأشکال المجسمة، مما يسهم في المعرفة الجيدة للمفاهيم الرياضية لتلک الأشکال الهندسية والمجسمة.

5-   يسهم التشکيل المجسم في استيعاب الطالبات للشکل الثلاثي الأبعاد بسهولة وييسر

ويعطيهم القدرة على التخيل.

في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الحالية من نتائج يمکن للباحثة أن تتقدم بعدد من التوصيات وهي کالتالي:

1-                توصي الباحثة الاهتمام بمجال التشکيل المجسم في کل مراحل المدارس الابتدائية لما له فوائد في تعريف الطالبات بالمفاهيم الرياضية، وتؤکد على الربط بين المقررات الدراسية.

2-                انشاء ورش عمل بالتعاون بين مدرس التربية الفنية ومدرس الرياضيات للتشکيل المجسم.

3-                التأکيد على الربط بين المواد الدراسية عامة والتربية الفنية والرياضيات خاصة.

4-                وضع مراحل للربط بين المقررات في محتوى دليل المعلمين في المواد الدراسية المختلفة.

5-                عمل أرکان للأنشطة  الصفية تابعة لمقرر التربية الفنية  تسهم في توضيح المفاهيم العلمية للطالبات.

المراجع العربية.

1-                البسيوني، محمود.( ١٩٨٤ م). سيکولوجية رسوم الأطفال (الطبعة الثانية) . مصر: دار المعارف..
2-أبوزيد، عبد الوهاب محمد.(1990م).دراسة تجريبية لتنمية التشکيل المجسم لطلاب  کلية التربية الفنية عن طريق  قدرة التخيل البصري. رسالة استکمال لمتطلبات الدکتوراه. قسم التشکيل المجسم، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان. مصر  
3-      التميمي، عبد الرحمن عبد الله .( ١٤١٧ ه). التقنية البنائية الخزفية وأثرها على التعبير الفني لتلاميذ المرحلة الابتدائية . رسالة ماجستير غير منشورة. قسم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
4- الحداد، معوض خليل ابراهيم.(1988م).تصميم برنامج لتدريس المجسمات الأولية في النحت المعاصر من خلال نظمها الهندسية. رسالة استکمال لمتطلبات الدکتوراه. کلية التربية الفنية، جامعة حلوان. مصر
     5-الخويطر، نسرين حمد عبدالله،(2009م).بعنوان" السمات التعبيرية في التشکيل الخزفي المجسم لأطفال الصف الثالث من المرحلة الابتدائية". رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، قسم التربية الفنية. جامعة الملک سعود. الرياض.
6-      حموده، يحي.(1977م).التشکيل المعماري (المجلد الأول).مصر: دار المعارف- 
7  -    روبرت جيلام سکوت.(1980م). أسس التصميم. ترجمة عبدالباقي إبراهيم، محمد يوسف. مصر. دار نهضة مصر.
8- سليمان، علاء الدين.(د.ت) استخدام الکمبيوتر في ابتکار أشکال هندسية مجسمة مستفيداً من تطبيقات مدرسة الباوهاوس للمجسمات. خطة بحث للحصول على درجة الدکتوراه. کلية التربية. جامعة حلوان. مصر
          9 -  سهير بدير.(1989م).البحث العلمي تعريفه خطواته مناهجه. مصر. دار المعارف
         10-  سليم، مريم.(2002م). علم نفس النمو.(الطبعة الأولى) بيروت-لبنان :دار النهضة العربية.
11-    شوقي، اسماعيل.(2001م) الفن والتصميم. مصر، زهراء الشرق.
12- شوقي، اسماعيل.(2003م) الجذور المشترکة للأشکال الأساسية(المربع والمثلث والدائرة) ونظريات التصميم. المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر. جامعة حلوان
13-صالح، ماجدة محمود.(2009م).تنمية المفاهيم العلمية والرياضية في الطفولة المبکرة.
( الطبعة الأولى). عمان. دار الفکر.
14-طاحون، سامية، طاشکندي، سلوى.(2008م). بحث استخدام الأشکال الهندسية في ابتکار تصميمات بأسلوب التشکيل على المانيکان. علوم وفنون، المجلد العشرون. العدد الثالث.
15- عفيفي، أحمد، محمد، وائل.(2007م) بحث مهارات الرياضيات وأثرها على التشکيل النحتي المجسم لدى طلاب التربية الفنية. مجلة کلية التربية. العدد السابع
16- فرج، عبداللطيف حسين.(2008م) منهج المرحلة الابتدائية.(الطبعة الأولى). عمان: دار الحامد.
المراجع الأجنبية.
-        Ceramics apractical guide to creathing unique ceramic pieces. Dolors Ros
-        The CoMPLETE POTTERS COMPANION
REVISEDEDITION. TONY BIRKS
-        CERAMICS MASTERING THE CRAFT. RICHARD ZAKIN
-         HANDBUILT CERAMICS. KATHY TRIPLETT