فعالية برنامج مسرحي قائم علي قصص القرآن في إکساب المعلومات الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 مدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية ميت غمر

2 کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

3 کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الي کشف فعالية المسرح المدرسي في اکساب بعض المعلومات الدينية من خلال تقديم مسرحيات قائمة على قصص القرآن مما تساهم في قياس تحصيل الطلاب علي مستويات التذکر والفهم والتطبيق لتلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد اعتمدت البحث الي المنهج شبة تجريبي ،واستخدمت الباحثة برنامج مسرحي قائم علي خمسة من قصص القرآن(بقرة بني اسرائيل، ناقة ثمود ،أصحاب السبت، لقمان الحکيم، وأصحاب الأخدود)،الي جانب الاختبار التحصيلي قائم علي 51 سؤال تم تقسيمه الى ( 31 سؤال ) لقياس مستوى التذکر،(11 سؤال ) لقياس مستوي الفهم ، ( 9 أسئلة ) لقياس مستوى التطبيق . وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2020/2021 من الفترة الزمنية 17/10/2020 الي 12/11/2020 ، علي عينة قوامها (104) تلميذ وتلميذة مقسمه الي (52) مجموعه تجريبية ،(52)مجموعه ضابطة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وذلک بمدرستي عمر بن الخطاب الابتدائية ،ومدرسة ميت غمر الابتدائية الجديدة .وقد توصلت الدراسة الي فعالية البرنامج المسرحي القائم على قصص القرآن في اکساب المعلومات الدينية لصالح المجموعة التجريبية ،وذلک لصالح الاناث ،کما أثبتت الدراسة عدم وجود فروق بين الذکور والاناث علي مستوى الفهم، بينما أوجدت فروق بين الذکور والاناث على مستوى التذکر والتطبيق لصالح الاناث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المقدمة

المسرح المدرسي هو أحد الأنشطة التي تتواجد بالمدرسة ولها دور هام في التأثير المباشر على بلوره شخصيه التلميذ من خلال دعم القيم الإيجابية کما أنه وسيله من وسائل التعلم التي تهتم بتقديم المعرفة وتهتم في نفس الوقت بالتغيير المستمر من أجل تحقيق ما هو أفضل من تغير في السلوک والعادات والممارسات لا بالنسبة للمشترکين في تقديم المسرحيات ولکن لکافة أبناء المدرسة التي تعرض عليهم هذا العمل. "فإنه لم ينشأ کمنتج له دور مواز للتعليم يمکن استخدامه من قبل الطلاب والمعلمين حسب رغبتهم ،ولکنه منتج تعليمي يهدف إلى تقديمة في المدرسة للطلاب من فئة عمرية معينة ".( رادکا اميلوفا فاسيليفيا،2019،ص156).

کما أن المسرح المدرسي له أهمية کبرى من الناحية التربوية والتعليمية فهو وسيله لإيصال التجارب والخبرات وذلک لتوسيع مدارکهم وتجعلهم أکثر قدره علي فهم أنفسهم کما نعني تناول المسرح التعليمي موضوعات وقضايا ذات طابع ديني وروحي فعن طريق التوجيهات الدينية والروحية يتم تدعيم القيم الأخلاقية الإيجابية وإکساب الأبناء السلوکيات التي ترفع من شأن المجتمع.    

فالدين هو الذى يضبط سلوک الفرد في المجتمع من خلال الثواب والعقاب ولما أن القصة وسيله من وسائل القران الکريم الکثيرة لإبلاغ الدعوة وتثبيتها لا يستطيع أن ينکر احد ما جاء من القصص القرآني من توجيهات دينية لکل ما جاء به الاسلام من مبادئ وعقائد ولکل ما أنکره الاسلام من خلق وعادات زائفه وعقائد وعبادات باطله، فالقصة في القرآن لها أهدافها السامية ومقاصد وحکم متعددة ،وتتعدد أنواع القصص في القران الکريم فمنها قصص الانبياء والمرسلين تتضمن دعواتهم لأقوامهم إلى التوحيد الخالص لله ،وقصص قرآني يتعلق بحوادث غابره وأشخاص لم تثبت نبوتهم وهذا النوع الذى يعتمد عليه البحث الحالي ،إلى جانب نوع آخر من القصص وهو ما يتعلق بالحوادث التي وقعت في زمن الرسول (ص) کالغزوات.

ولذا فالمسرح المدرسي هدفه الرئيسي هو تحقيق نشاط تربوي ألا وهو التعلم عن طريق العمل الإيجابي والخبرة المباشرة وتعددت أهمية المسرح المدرسي ومنها مساعدة التلاميذ على اکسابهم الکثير من المعلومات  عن حياة الشعوب وتاريخهم وسير الأبطال والزعماء کما ينمى فيهم الاتجاهات الدينية والاجتماعية والقومية والصحية ويساعدهم على تنمية شخصياتهم ويکسبهم الشجاعة والجرأة المحمودة مع الثقة بالنفس والقدرة على التعبير الحر ،وتتنوع المعارف التي يکتسبها الطلاب من القصص القرآني.

وکما أن المعلومات لها دور مهم وکبير في جميع مناحي الحياة، فالمعلومات الدينية هي کل المعلومات التي تتعلق بالدين والعقائد والاحاديث النبوية أو الفتاوى والأحکام وهذه النوعية من المعلومات يکثر تقديمها من خلال البرامج الدينية المختلفة وتتعدد مجالات المعلومات الدينية فمنها ما يتعلق بالمعاملات الإسلامية ،ومنها ما يتعلق بالآداب والقيم الإسلامية ومنها ما يتعلق بالشخصيات الإسلامية فالقصص القرآني ملئ بتلک المعلومات .

مشکلة البحث

من خلال طبيعة عمل الباحثة في المجال التعليمي قد لاحظت قصور شديد في الجانب المعرفي لقصص القران الکريم على الرغم من کثرة الوسائل التي تعرض هذا المحتوي من مسلسلات تلفزيونية کرتونية وسلاسل مکتوبة من القصص القرآني .

کما أجرت الباحثة دراسة استطلاعية علي عينة قوامها 45 تلميذ وتلميذة أسفر عنها 27% من التلاميذ ممن لهم دراية بالقصص القرآني المقدم في البرنامج المسرحي. ونظرا لأهمية المسرح المدرسي إکساب التلاميذ الکثير من المعلومات الدينية لمحتوى تلک القصص والعبر والعظات من وراءها.                  

تتحدد مشکلة البحث في محاولة الاجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:

 ما فعالية العروض المسرحية المستقاة من قصص القرآن الکريم في اکساب المعلومات الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟ وينبثق منه عده تساؤلات فرعيه:

  • ما فعالية العروض المسرحية المستقاه من قصص القرآن الکريم في اکساب  التلاميذ المعلومات الدينية علي مستوى التذکر؟
  • ما فعالية العروض المسرحية المستقاة من قصص القرآن الکريم في اکساب  التلاميذ المعلومات الدينة على مستوى الفهم؟
  • ما فعالية العروض المسرحية  المستقاة من قصص القرآن الکريم في اکساب  التلاميذ المعلومات الدينية علي مستوى التطبيق؟

أهميه البحث  :

تنبثق أهمية البحث الحالية من:

1- أهمية الموضوع الذي تتناوله وهو دراسة فعالية عروض مسرحية مستقاة من قصص القرآن الکريم في اکساب المعلومات الدينية لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

2- أهمية القصص القرآني لما له مجال خصب للمعلومات الدينية.

3- دراسة جديدة في مجال الإعلام التربوي والمسرح التربوي، من الممکن أن تساعد نتائجها الباحثين في مجال الاعلام التربوي والأخصائيين المسرحيين وکل العاملين في الحقل المسرحي والتربوي.

4- دراسة قد تفيد المجتمع والقائمين علي المؤسسات التربوية نحو الاهتمام بالعروض المسرحية ذات مرجعية دينية باعتبار أنها رافد من روافد تثبيت المفاهيم والمعلومات الدينية الصحيحة للتلاميذ، ومن ثم حمايتهم من تعرضهم لمعلومات خاطئة التي تهدد أمنهم الفکري وانطلاقا من أن المسرح وسيلة من وسائل تحقيق التربية للأطفال .

أهداف البحث

يسعي البحث الى  تحقيق عدة أهداف وهي :

  1. الکشف  عن فاعلية المسرح المدرسي في اکساب بعض المعلومات ا لدينية من خلال تقديم مسرحيات قائمة على قصص القرآن.
  2. التعرف على فعالية العروض المسرحية المستقاة من قصص القرآن في اکساب التلاميذ المعلومات الدينية علي مستوى( التذکر، الفهم ،التطبيق).

مصطلحات البحث

فعاليةeffectiveness :

ويقصد هنا إلي أي تأثير يحدثها البرنامج المسرحي القائم علي قصص القرآن في إکساب المعلومات الدينية وتحصيل ذلک علي مستويات التذکر والفهم والتطبيق.

البرنامج المسرحي Programme:

هو مجموعة من الجلسات يقدم فيها أنشطة (مسرحيات) مخطط لها ذات أهداف محددة وذلک للوصول الى نتائج مرجوة.

قصص القرآن koranic stories:

هي قصص رمزية ذکرت في أکثر من موضع في القرآن الکريم تحتوي علي أخبار ومشاهد ومواقف بين عناصر بشرية تستهدف تقديم العبرة من أحداث مرت بها الأمم الماضية.

المسرح المدرسيschool  theatre :

هو أحد الأنشطة الفنية المتواجدة بداخل المدرسة يشارک فيها مجموعة من الطلاب يطلق عليهم جماعة التربية المسرحية وذلک للمشارکة في تنفيذ البرنامج الزمني لخطة التربية المسرحية سواء داخل المدرسة ،آو مسابقات خارج المدرسة ويتم ذلک تحت إشراف أخصائي ومشرفي المسرح.

المعلومات الدينية religious information :

هي أي معرفة دينية  يتم إکتسابها من القصص القرآني القائم عليه  البرنامج المسرحي .

حدود البحث

أ‌- الحدود البشرية:

طبق البحث على 104 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية ومدرسة ميت غمر الابتدائية الجديدة  تابعه لإدارة ميت غمر التعليمية وسوف يتم تقسيم الطلاب الى مجموعتين احداهما تجريبيه وعددها 52 تلميذ وتلميذه واخري ضابطه وعددها 52 تلميذ وتلميذه .

ب‌-  الحدود الزمنية:

 طبق  البرنامج المسرحي خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021في الفترة من 17 /10/2020 الى  /11/2020.

ج- الحدود المکانية:

 تم تطبيق البرنامج على تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسه عمر بن الخطاب الابتدائية ومدرسة ميت غمر الابتدائية الجديدة التابعة لإدارة ميت غمر التعليمية مقر عمل الباحثة.

الدراسات السابقة

تم تصنيف هذه الدراسات حسب متغيرات الدراسة الرئيسية وهي: الدراسات التي تناولت المسرح المدرسي ثم الدراسات التي تناولت قصص القرآن ثم الدراسات التي تناولت المعلومات الدينية

دراسة إسراء عوض عبد العزيز 2020 بعنوان:" فاعلية برنامج مسرحي في تنمية الوعي بالهجرة الغير شرعية لطلاب المدارس الفنية (دراسة شبة تجريبية)"

هدفت الدراسة الي التعرف علي فاعلية برنامج مسرحي في تنمية الوعي بالهجرة الغير شرعية لطلاب المدارس الفنية الصناعية ، تخضع هذه الدراسة الي المنهج شبة تجريبي ،واستخدمت الباحثة برنامج المسرحي ،ومقياس الوعي بالهجرة الغير شرعية علي عينه قوامها 50 تلميذ وتلميذة من مدارس الفنية الصناعية، وتوصلت الدراسة الي فاعلية البرنامج المقترح .

دراسة هشام سعد زغلول 2020  بعنوان :"فاعلية برنامج للمسرح النفسي القائم على السيکودراما في بناء قناعات الإقلاع عن التدخين لدى المراهقين( دراسة تجريبية)"

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج تدريبي للمسرح النفسي القائم على السيکودراما في بناء قناعات الإقلاع عن التدخين لدى المراهقين، حيث تکونت عينة الدراسة من 30 مراهقاً من الطلاب المدخنين بالسنة التحضيرية ، قسموا إلى مجموعتين؛ تجريبية (15 تلميذاً)، وضابطة (15 تلميذاً). وقد قام الباحث بتطبيق مقياس قناعات الإقلاع عن التدخين ، برنامج المسرح النفسي باستخدام السيکودراما على المجموعة التجريبية دون الضابطة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس قناعات الإقلاع عن التدخين، وکذلک بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي، ولم توجد فروق بين القياسين البعدي و التبعي لأفراد المجموعة التجريبية مما يعني التأکد من التأثير الممتد لبرنامج السيکودراما في بناء قناعات الإقلاع عن التدخين لدى طلاب الجامعة المدخنين.

دراسة ماريا مبيلا (2019) بعنوان:  أثر برنامج مسرحي في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الصغار المصابين باضطرابات طيف التوحد

 هدفت هذه الدراسة الي دراسة تأثير برنامج اللعب المسرحي على تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الصغار المصابين باضطرابات طيف التوحد (ASD). طبقت الدراسة علي عينة من اختيار ستة أطفال مصابين بالتوحد عن طريق أخذ عينات هادفة (M = 10.6 سنة) ، وشارک في الدراسة أقرانهم الناميون نموذجيًا (N = 132) (M = 10.3 سنة) ، الملتحقين بالمدارس الابتدائية العامة في اليونان. واستخدمت الدراسة برنامج مسرحي مع برنامج التربية البدنية العادية إلى جانب البرنامج المدرسي. باستخدام قائمة مراجعة "المهارات الاجتماعية واللعب" للنموذج التعاوني لتعزيز الکفاءة والنجاح (COMPASS) بواسطة روبل ودالريمبل وماکجرو (2012). تتکون قائمة المراجعة هذه من ثلاثة أجزاء: الوعي الاجتماعي ومهارات الاهتمام المشترک واللعب الذي يسهل على المعلمين ملاحظة الجوانب المختلفة للتفاعلات الاجتماعية بما في ذلک المهارات الاجتماعية. أظهرت النتائج تحسنًا في التعاون والانتباه والطاعة والتعاطف  لدى أربعة من المشارکين الستة. قلل جميع الأطفال الستة من خطر القلق والتکرار مما أعطى وعدًا محتملاً في تحسين الأداء الاجتماعي لدى الأطفال المصابين بالتوحد من خلال التعاون مع أقرانهم.

دراسة کنان باش (2019) بعنوان :  أثر دورة تدريس الدراسات الاجتماعية من خلال الفنون المسرحية على التحصيل الأکاديمي للطلاب واستمرار معرفتهم

هدفت الدراسة الي التعرف على تأثير تدريس الدراسات الاجتماعية من خلال الفنون المسرحية على التحصيل الأکاديمي واستمرارية المعرفة بفنون الأداء والطلاب. يتألف المشارکون في هذا البحث من 250 طالبًا في الصف السادس يدرسون في خمس مدارس ثانوية تقع في مناطق تعليمية مختلفة داخل حدود مقاطعة إلازيغ الوسطى (من ترکيا) في فصلي الربيع 2015 و 2016. أجريت الدراسة على 5 مجموعات تجريبية (ن = 125) و 5 مجموعات ضابطة (ن = 125) تم اختيارها عشوائياً. تم استخدام طريقة مختلطة تتضمن الأساليب الکمية والنوعية. تم استخدام اختبار التحصيل الأکاديمي والمقابلة المکونة من أسئلة مفتوحة. على البعد الکمي للدراسة ، تم استخدام تصميم شبه تجريبي لمجموعة ضابطة قبل الاختبار البعدي. على البعد النوعي ، تم إجراء مقابلات مع الطلاب. أثناء الدراسة ، بينما تم تدريس مقرر الدراسات الاجتماعية مع المجموعات التجريبية من خلال الفنون المسرحية ، في المجموعات الضابطة ، تم تنفيذ الأنشطة التعليمية المنصوص عليها في المنهج الحالي. استغرقت فترة التقديم للدراسة ثمانية أسابيع إجمالاً مع ثلاث ساعات من التدريس أسبوعياً في کلا المجموعتين. تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS الإصدار 21) لتحليل البيانات الکمية التي تم الحصول عليها من الدراسة. تم استخدام برنامج N-VIVO-9 لتحليل البيانات النوعية. نتيجة للدراسة ، وجد أن أنشطة تدريس الدراسات الاجتماعية التي يتم إجراؤها من خلال الفنون المسرحية کانت أکثر نجاحًا في زيادة تحصيل الطلاب من الأنشطة المنصوص عليها في المنهج الحالي. لکن نتيجة المقابلات تم الحصول على النتائج المتعلقة بالجوانب الإيجابية والسلبية للأنشطة التدريسية التي تم إجراؤها في المجموعات التجريبية. وجد أن البيانات التي تم الحصول عليها فيما يتعلق بالبعد النوعي للدراسة تدعم البيانات التي تم الحصول عليها فيما يتعلق بالبعد الکمي.

  دراسةأمينة محسن حسن 2017   بعنوان :"تضمين المسرح المدرسي لبعض قصص القرآن الکريم: دراسة ميدانية لأخصائي النشاط المسرحي في مرحلة التعليم الأساسي"

هدفت الدراسة إلى التأکيد على أهمية القصة القرآنية في الخطاب المسرحي المدرسي في استخلاص العظات والعبر، وکذلک رصد أنواع قصص القرآن الکريم التي تضمنها الخطاب المسرحي المدرسي من وجهة نظر أخصائي ومشرفي المسرح المدرسي ،استخدمت الدراسة المنهج الوصفي – المسحي بشقيه الکيفي لتحليل الأبعاد النظرية لموضوع الدراسة للحصول على بيانات ومعلومات حول تضمين المسرح المدرسي العظة من بعض قصص القرآن الکريم، بالإضافة إلى الشق الکمي بالاستعانة بالدراسة الميدانية للتعرف على آراء ومقترحات أخصائي ومشرفي المسرح المدرسي في جميع الإدارات التعليمية بمحافظة القليوبية حيث تم التطبيق في نهاية شهر أغسطس 2016م. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: اتضح أن الخطاب المسرحي المدرسي من وجهة نظر أخصائي ومشرفي المسرح المدرسي – عينة الدراسة – لديه القدرة على تضمين بعض القصص القرآنية بصورة کبيرة والبعض بصورة متوسطة والبعض الآخر بصورة قليلة .

دراسة : أحمد السيد محمد 2014  بعنوان" فاعليه برنامج مسرحي في تنمية بعض المهارات الحياتية للطفل اليتيم بمؤسسات الرعاية الاجتماعية"

هدفت الدراسة إلي التعرف على مدى فاعلية برنامج مسرحي لتنميه بعض المهارات الحياتية للطفل اليتيم بمؤسسات الرعاية الاجتماعية اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي استخدم الباحث مقياس تقدير بعض المهارات الحياتية للطفل اليتيم وبالإضافة الى البرنامج المسرحي المقترح ،طبقت الدراسة على عينه من 48 طفل وطفله من الاطفال الايتام بمؤسسات الرعاية الاجتماعية وقد اسفرت النتائج الي فاعليه البرنامج المسرحي في تنميه بعض المهارات الحياتية(مهاره التواصل الاجتماعي، مهاره حل المشکلات، المهارات الصحية، المهارات اللغوية، مهارات الامن والسلامة) للطفل اليتيم بمؤسسات الرعاية الاجتماعية.

دراسة : ناجى شعبان عبد العزيز2014 بعنوان:" القصص القرآني في الافلام والمسلسلات العربية والمدبلجة المعروضة على القنوات الفضائية وعلاقته باتجاهات المراهقين نحو القيم"

هدفت الدراسة الى التعرف على افلام ومسلسلات القصص القرآني ودورها في تنميه القيم لدى المراهقين وشمل مجتمع الدراسة طلاب المرحلة الثانوية اما العينة فتکونت من 400 تلميذ وتلميذه وقد اعتمد البحث على مصدريين اساسيين لجمع المعلومات والبيانات وهما البيانات الأولية والثانوية. توصلت الدراسة الى مجموعه من النتائج أن اغلبيه المبحوثين يعتقدون أن استخدامهم لأفلام المسلسلات القصص القرآني قد ساعدهم على الارتباط بالقيم وخاصة تأثيرها على القيم الروحية والدينية ، وأن أکثر القنوات الفضائية التي تقدم شبکه ام بى سى ،کما أن نسبه المبحوثين الذين يشاهدون أفلام ومسلسلات القصص القرآني 100%من مشاهدي الفضائيات.

دراسة: فوزي سلامه احمد 2013 :  بعنوان: "المسلسلات التليفزيونية الکرتونية المستوحاة من القصص القرآني وعلاقتها بالمعرفة الدينية عند الاطفال"

هدفت الدراسة الى التعرف على علاقه المسلسلات الکرتونية المستوحاة من القصص القرآني المعرفة الدينية عند الاطفال هذه الدراسة من الدراسات الوصفية حيث تسعى الى الکشف عن علاقه المسلسلات التليفزيونية الکرتونية المستوحاة من القصص القرآني وتنميه المعرفة الدينية لدى الاطفال وهذه الدراسة تستخدم منهج المسح بالعينة واسفرت نتائج هذه الدراسة عن بيانات کميه دعمت النتائج وموضوعتيها کما ساعدت في تحقق اهداف الدراسة .

دراسة :حصه يوسف عبد الرحمن 2011: بعنوان: "المضامين التربوية الإعلامية للأطفال في بعض قصص القران الکريم "

هدفت الدراسة إلى التعرف على اهم المضامين التربوية في القران الکريم والتي تصلح لمرحله الطفولة والکشف عن أهداف هذه المضامين وعن أسلوب تقديم هذه المضامين وأهم المراحل العمرية التي تقدم لها هذه المضامين  واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي واجرت الدراسة على عينه من القصص القرآني التي تتناول مضامين تربوية يمکن ان تلائم مراحل الطفولة المختلفة وابرزت الدراسة الکثير من الجوانب التربوية والتي يمکن صياغتها في قالب إعلامي للأطفال

 دراسة : سعيد النادي سعد2007:  بعنوان(دور بعض قنوات الاطفال الفضائية المتخصصة في اکساب الاطفال المعلومات الدينية)

هدفت الدراسة الى معرفه الدور الذى تقوم به بعض القنوات الفضائية المتخصصة في اکساب الاطفال المعلومات الدينية ، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح بالعينة التحليلية والميدانية ،وقد استخدمت استمارة تحليل مضمون واستمارة استبيان والتکرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية،  وطبقت الدراسة على عينه من برامج الاطفال الدينية على قنوات فضائية متخصصه وعلى عينه بشريه عمديه قوامها 432مفرده ، وتوصلت هذه الدراسة الى  احتلت اللغة العربية الفصحى المبسطة المرکز الاول ليلها الفصحى التراث   کما احتلت القنوات الدينية المرکز الاول في الحصول على المعلومات الدينية يليه المسجد ثم الکتب ،کما اعتمدت القنوات الدينية على القران الکريم کمصدر للحصول على المعلومات يليه السنه النبوية والحياه ثم الاحداث التاريخية  ،واحتلت فتره العصر أفضل وقت للتعرض لتلک القنوات يليه فتره السهرة  ،وقناه سبيس تون حازت على المرکز الاول في التعرض لها يليها ام بي سى.

التعليق على الدراسات السابقة:

بلغعدد الدراسات السابقة 10 تنوعت بين دراسات تناولت المسرح المدرسي حيث وضحت واقع المسرح المدرسي وتنمية الوعي بالهجرة الغير شرعية، بناء قناعات عن المدخنين، إمکانية تضمين قصص القرآن لخطاب المسرح المدرسي، وتنمية المهارات الحياتية للطفل اليتيم بمؤسسات الرعاية الاجتماعية  بينما في البحث الحالي يسعى الى اکساب المعلومات الدينية من خلال برنامج مسرحي قائم على قصص القران .

بينما الدراسات التي تناولت القصص القران اتفقت مع البحث الحالي على اهميه قصص القران في اکساب المعلومات الدينية بينما اختلفت مع البحث الحالي في طريقه عرض تللک القصص حيث تنوعت بين الطريقة التليفزيونية من مسلسلات کرتونيه وسلاسل من قصص القران الي جانب انها رکزت على قياس القيم والمضمون ولکن البحث الحالي سوف يتم الترکيز على قياس الجانب المعرفي فقط من خلال برنامج مسرحي وسوف يعتمد على المنهج شبه التجريبي.

أما الدراسات التي تناولت اکساب المعلومات حيث انها اتفقت مع البحث الحالي في أهميه المعلومات الدينية وذلک اما من خلال اکساب المعلومات الدينية أو من خلال التثقيف الديني.

أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة

تم الاستفادة من الدراسات السابقة في اعداد خطة البحث ، واعداد البرنامج والحصول علي العديد من المراجع.

فروض البحث:

1- يوجد فروق ذا دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر – الفهم –التطبيق ).

2- يوجد فرق ذا دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للمعلومات الدينية على مستويات (التذکر – الفهم – التطبيق).

3- .يوجد فرق ذا دلاله إحصائية بين متوسطي درجات  المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر- الفهم- التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية.

4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر – الفهم- التطبيق).

5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث بالمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر– الفهم- التطبيق).

الإطار المعرفي للدراسة

المحور الأول: المسرح المدرسي وإکساب المعلومات الدينية

أولا: الکتابة للمسرح المدرسي

إن المسرح في ذاته نوع من الإبداع لدية قواعده في الإعداد والکتابة ،والتمثيل والإخراج لذلک ينبغي على الکاتب المسرحي دراسة تلک الجوانب، فالکاتب المسرحي ملزم باکتساب مهارات وأدوات التعبير من خلال إنتاج المبدعين الآخرين او من خلال العروض المسرحية بمختلف مدارسها ،إلي جانب ذلک ينبغي ان يکون متمکن من أصول الفن المسرحي دراسة وموهبة، ومهتم بقضايا مجتمعه .وللمسرح المدرسي له خصوصيته وأهدافه التي يسعي لتحقيقها فلابد من وضع معايير خاصة له سواء بالکتابة المسرحية أو عناصر العرض المسرحي  الناتجة من طبيعة جمهوره فيجب وضوح الفکرة المقدمة دراسة تلک المرحلة التي يخاطبها لتحقيق الأثر المرغوب من العمل المسرحي.

يحصل الکاتب على فکرته التي يريد توصيلها لجمهوره من عدة مصادر منها تجاربه الشخصية ، ومجتمعه ، المصادر التاريخية، الأساطير، والخيال العلمي ،المصادر الصحفية ،الموروث الديني ،الإنتاج الأدبي للآخرين ،والموروثات الشعبية ،ويمکن أن نختص للکتابة للمسرح المدرسي تأتي الفکرة من المناهج الدراسية ،المناسبات القومية والاجتماعية.

مهما کان مصدر القصة الدرامية ، يجب أن تکون حاضرة ليحدث المسرح. وهکذا ، يمکن الإشارة إلى النص الدرامي في حد ذاته بالدراما ، ولکن عندما يتم عرضه أمام مجموعة من الجمهور بمزيج من جميع الفنون الأخرى ، فإنه يصبح مسرحًا. وتحقيقا لهذه الغاية ، فإننا سنخمن عناصر الدراما والمسرح بقصد إقامة علاقة بينهما. عناصر الدراما کما افترضها أرسطو في شعره هي:( الحبکة، الشخصية ،الموضوع ( الفکر)، الإلقاء، اللغة، الموسيقي ،المشهد) (جوزيف أجوفور،2013 ،ص233).

ولکي يتم عمل مسرحية مدرسية ناجحة لابد من اعداد النص المناسب واستثمار طاقات الطلاب في الکتابة ،قصر الجمل، الحوار يکون فعال وملائم ،واختيار الطلاب الذين يتوافق أبعادهم مع الادوار، والتأکد لحماس الطلاب للعمل المسرحي ، وضع ديکور مناسب بالتعاون مع المعلم ،اختيار الملابس مناسبه لزمان ومکتن الاحداث.(وفاء السيد، 2004 ، ص204 )

ثانيا: عناصر العرض المسرحي

المسرحهو نقطة الانصهار لکل الفنون فمن خلال العرض المسرحي يستخدم اللوحات والزخارف والملابس والإضاءة لتعزيز الجماليات المرئية بالإضافة الي الفنون الأخرى کالموسيقي والصوت کشکل من أشکال العناصر الغير مرئية.(   جوزيف أجوفور، 2013 ، ص232)

المسرح کأحد الأنشطة المدرسية يتعدد أماکن التمثيل داخل المدرسة اما مسرح مدرسي معد ،أو بداخل أحد قاعات المدرسة أو بجحره الدراسة أو بفناء أو حديقة المدرسة .فعند القيام بأي عمل مسرحي لابد من الأخذ في الاعتبار عناصر العرض المسرحي المقدم.

بداية من الشخصيات أي الممثلون وتحديدهم سواء شخصيات رئيسية أو ثانوية ، فالممثل في المسرح المدرسي له وضع خاص، حيث ليس لکل طفل القدرة علي التمثيل فإنه يحتاج إلي موهبة التي يهبها الله ،وهي بالقطع متباينة بين الناس ،وذلک وهذه الموهبة التي تجعل تلميذ يستطيع أن يتقمص شخصيات مختلفة في أطوارها ويجيدها. (أحمد حسن جمعه،2001، ص127).

فعلي الاخصائي المسرحي أن يضع في الاعتبار العديد من النقاط الهامه أهمها أن ليس لکل تلميذ له القدرة علي التمثيل أنه ليس محترفا لأداء کل الأدوار ر، أن التمثيل بالنسبة له نشاط قد تزول بعد التجربة، کما أن هناک حدود لاستيعابه  وتفتحه علي بعض الأمور

( هبة عبد الرحمن عبد السلام، 2015 ،ص75).

والديکور لما له دور هام في تکامل المشهد المسرحي لما يحقق معنى وهدف فالغرض منه ترجمة ما يحمله النص الدرامي من معني ،وخلق جو مناسب للمثل ، کما أنه يعمل علي اختصار الحوار ،وربط الأحداث بالواقع ،وتشکيل الانطباع الأول للمسرحية، إخفاء الخلفيات الغير جميلة ومصادر الإضاءة ،وتحديد مکان وزمان الأحداث ،والکشف عن الحالة الاجتماعية للشخصية،  مع مراعاة ان تکون وحدات الديکور سهلة الفک والترکيب والنقل ، أن تفي بالغرض وأن يکون التعامل معها بأمان.

ويأتي بعد ذلک  عنصر الإضاءة المسرحية لما لها دور هام في إضفاء الواقعية على العمل المسرحي ووضوح الرؤية ،ومعرفة زمان ومکان الأحداث ,خلق جو درامي للعمل المسرحي . فهناک أنواع الإضاءة تشمل على الإضاءة العامة ،والإضاءة المحددة ،والمؤثرات الضوئية.

   بينما عنصر الصوت يشتمل علي اى صوت نسمعه من خلال العرض المسرحي سواء صوت الشخصيات المتمثل في الحوار ،الموسيقي ،المؤثرات الصوتية ويعد الميکروفون عامل إبراز الصوت .

   الأزياء والملابس تلعب دور هام في العرض المسرحي فمن خلالها يحدد الموقع الجغرافي للأحداث الدرامية، المساهمة في تحديد زمان ومکان الأحداث الدرامية ،تحديد الطبقة الاجتماعية للشخصية ،تحديد الحالة الاجتماعية للشخصيات ،وتبرز العلاقات الوظيفية کما تساهم في تحديد عمر الشخصية وإضفاء البهجة والحيوية في المشهد المسرحي .(أحمد ابراهيم ،2006 ،ص65). ويتم الحصول على تلک الملابس عن طريقين إما ان تکون ملابس جديدة يتم تفصيلها خصيصا للعمل المسرحي ،او مستعارة .

   ثم يأتي بعد ذلک العناصر المکملة للملابس التي بکن لها دور هام في توضيح الملابس الکشف عن هويه الشخصية  فالمخرج لابد من مراعاة أن تکون مناسبة مع وظيفه الزي  ،وأن تکون معبرة عن طبيعة الشخصية، دون التباس للشخصية ودون تذبذب . (جوفاني لينجرو،1999).

   يلعب الماکياج ايضا دور بارز في تقديم معلومات عن الشخصية " يعد عامل مساعد لتأکيد الممثل فإنه يمنح الملامح المميزة للشخصية والتي تعطيه صيغة الواقعية للشخصية و ألا واقعية " مثل العمر ،الجنس ،والحالة الاجتماعية، طبيعة الشخصية هل هي شخصية سوية او بها اي اعاقات ،وتعمل ايضا على تأکيد ملامح الشخصية ، وتحدد الحالة الصحية والاجتماعية ،وتأثير البيئة يتم الماکياج عن طريقتين اما بالطلاء او القطع. فتلک العناصر تعمل بتناغم مع بعضها البعض لتحقيق هدف واحد وتوصيل فکرة محدده يريد الکاتب توصيلها لجمهوره. ويستخدم المکياج في المسرح المدرسي بأبسط الامکانات المتاحة وذلک لتوضيح الشخصية .

ثالثا: المسرح والمعلومات الدينية :

لقد أخذت المسرحيات أشکال عديدة في أنحاء متفرقة من العالم مثل عروض الکابوکى الذي وهو شکل مسرحي يرجع إلي الطقوس الدينية ، يعتمد ذلک النوع على فنون العرض المسرحي والممثل فيه هو الأساس وموضوعاته تاريخية أو غرامية أو عائلية ويتم تغيير المناظر أمام الجمهور ولا يرتدى الممثلين أقنعه .

   وهناک مسرح النوة الياباني ويخلو من کل زينة أو إبهار بصري ،وهو نابع من الطقوس الدينية أيضا، والنص المسرحي خليط من النثر والشعر الجميل، وتصاحبه موسيقي ورقصات جماعية ويرتدون الممثلين أقنعه، کما أن التمثيل رمزي بشکل واضح .

والمسرح عند المصريين القدماء لم يکن أکثر من نص ديني يتم من خلال أداء تمثيلي بسيط، وظل کذلک مئات السنين ، حتى بات داخل المعابد بين أيدى الکهنة، وکذلک هو الحال في المسرح الإغريقي، والمسرح في إفريقيا جنوب الصحراء.

وإذا انتقلنا إلى جذور المسرح العربي ، وجد في العصر الجاهلي وفي صدر الإسلام ،فقد عرف العرب القصاصين، والراوي الذي کان يؤدى الممثل الفرد، کما وجدت ظاهرة مسرحية وهي النياحة ( المعددة) وتثير من خلالها الألم والحسرة وتحس الآخرين على البکاء وکثيرا ما يصاحبها الرق والناي.

کما ذکر جافين بولتون ، "للدراما علاقة کبيرة بعلم التربية لأنها فن"). کما اقترح ديفيد بامينتر الرکيزة التربوية المتأصلة في هذه الفکرة: ما هو المسرح ، ولمن هو ، وماذا يقول؟ المسرح ، في أفضل حالاته ، هو التواصل واستکشاف التجربة الإنسانية ؛ إنه منتدى لقيمنا السياسية والمعنوية والأخلاقية. وتهتم بتفاعل هذه القيم على المستوى الفلسفي والعاطفي والفکري.(ستايسي ووترز وأخرون،2012،ص4)

ومع ظهور المسرح المدرسي فإن له دور هام في التوجيهات الدينية والروحية ،والتربية الخلقية والجمالية والسلوکية المتعلقة بالجوانب التربوية بشکلها العام ، فمن خلال التوظيف الجيد للمسرح وتحديد ما هو الهدف الذي يجب غرسه في الطلاب من معلومات مختلفة وقيم دينية وأخلاقية وسلوکية، وذلک لمساعدة الطلاب على التمييز السليم بين الصواب والخطأ، وعلى إتباع السلوکيات التي تتوافق مع قيم المجتمع ، کما تمدهم بالخبرات الجديدة  .

المحور الثاني: المعلومات الدينية

أولا: مفهوم المعلومات الدينية:

هي أي معلومة دينية إسلامية من عقائد ،عبادات ,معاملات ، تفسير آيات ،والأحاديث النبوية أو سير الأنبياء والرسل والصالحين وأقوامهم أو ما يتعرض للأخلاق الدينية والقيم الإسلامية التي يکتسبها الفرد من خلال التعرض لوسائل الإعلام المختلفة. (سعيد النادي، 2007، ص176 )

ثانيا: أهمية المعلومات الدينية

  تتعدد أهمية المعلومات الدينية فنذکر منها :تح قيق النفع للفرد والمجتمع ،وتحسين السلوک الإنساني ، رسوخ العقيدة في النفس ، التعرف على الواقع وما يحکمه من قوانين ،وتحقيق التوازن في حياة الإنسان ،و محاربة الجهل.(الشيماء محمد حسن،2015 ،ص100:97)

ثالثا: مصادر المعلومات الدينية

  يتم الحصول علي المعلومات الدينية من مصادرها الأساسية المتمثلة في

أ- القرآن الکريم

فهو المصدر الاول للمعلومات الدينية ،فهو حجة الله تعالي على الخلق في أمور الدنيا والدين فيشمل على أسس العقيدة ،ويحتوى على شتى المعلومات الدينية والخلقية والاجتماعية والنفسية لذا تدور حوله کافة المصادر الأخرى، حيث أنه مصدر التشريع في عهد النبي (ص). کما يشتمل علي أنواع العبادات والمعاملات والتوجيهات الأخلاقية الفاضلة.

ب- السنه النبوية

فالسنة عي ما روى عن الرسول (ص)من قول أو فعل وهي سلوک عملي لمبادئ الإسلام کما حددها القرآن، وتقوم بشرح لکلام الله في القرآن الکريم .

ج- الاجتهاد

وهو التفکر والتعقل بأحد الوسائل التي يوجه إليها الشرع ،ويکون ذلک في الأمور التي لا نص فيها في الکتاب والسنة فيتخذ إلى الطريق الذي يرشد إلى الشرع أي الأقرب للصواب.

(عبد المنعم النمر،1987)

رابعا: کيفية اکتساب المعلومات الدينية

تتعدد طرق اکتساب تلک المعلومات بمختلف أنواعها بداية من الأسرة المؤسسة الاجتماعية الأولى التي يقع علي عاتقها تربية الطفل  بکافة الجوانب الجسمية ، والنفسية والاجتماعية، وإکسابه المعلومات عن الواقع المحيط به . يلي ذلک دور المدرسة التي اسند إليها دور التربية إلي جانب التعليم ،فأصبحت مصدر هام لإکساب المفاهيم وقيم وثقافة عامة بالإضافة إلى دورها التعليمي ويظهر ذلک من خلال الأنشطة الفنية والثقافية المختلفة التي يمارسها التلميذ في المدرسة. بينما جماعة الرفاق والبيئة المحيطة للطفل مصدر هام لإکساب المعلومات والخبرات ، ثم تأتي وسائل الإعلام بصورها المختلفة وتلعب دور  في إکساب العديد المعلومات والخبرات للمتلقين.

 خامسا: أساليب توصيل المعلومات الدينية

نظرا لتعدد أنواع المعلومات الدينية وتنوع مصادرها وأهميتها في تکوين فرد مسلم في مختلف جوانبه فهناک العديد من الأساليب لتقوم بتوصيل تلک المعلومات ، وتلک الأساليب مترابطة إلي جانب أنها قابلة للتکيف مع ظروف المجتمع وتلک الأساليب هي القدوة الحسنة، الثواب والعقاب، الموعظة، الملاحظة، القصة، الحوار والمناقشة ،والتلقين ،والممارسة والتعود.

( عبد الله ناصح علوان،1997، ص476)

من هنا تأتي القصة أحد الوسائل لتقديم المعلومات الدينية ،لما لها دور بارز في تکوين الاتجاهات والميول .وخاصة ان تم تناول تلک القصة بأسلوب درامي مسرحي بسيط لسهوله توصيل تلک المعلومة وترسيخها في نفس المتلقي.


المحور الثالث  : قصص القرآن

أولا: مفهوم قصص القرآن

إن القصة في القران هي إخبار الله تعالى في کتابه الکريم عن أحوال الأمم الماضية والنبوات السابقة والحوادث الواقعة(مناع القطان،1981 ،ص273) . 

وقصص القرآن الذي تعنية هذه الدراسة هي قصص رمزية لغير الأنبياء.. وذکرت في أکثر من موضع في القرآن الکريم تحتوى على أخبار ومشاهد ومواقف بين عناصر بشرية  تستهدف تقديم العبرة من إحداث التي مرت بها و الأمم الماضية .

ثانيا : أهمية القصص القرآني

ترجع أهمية القصص القرآني للعناصر التالية:

1- أوردت من رب العزة" نحن نقص عليک أحسن القصص"(سوره يوسف،الاية3) .

2- أمر الله رسوله(ص) أن يقص على الناس ما أوحي الية (فأقصص القصص لعلهم يتفکرون) (سورة الأعراف ، الآية 176).

3- تبليغ القصص من مهمات الرسل عليهم السلام( يا معشر الجن والانس الم يأتکم رسل منکم يقصون عليکم آياتي )(سورة الأنعام 130).

4- القصة معلم بارز من معالم القرآن الکريم لتوضيح الحقائق وإزالة الشبهات ( ان هذا القرآن يقص على بنى اسرائيل أکثر الذى فيهم يختلفون )(سورة النمل، الآية130) .

ثالثا: القصص القرآني

وردت القصة في القرآن الکريم على عدة أنواع وقد اختلف في تقسيمها وتفريعها العلماء  فقد قسمها بعض العلماء إلى نوعين:

أولهما القصص المشاهدة وهي التي حدثت في زمن النبوة، کالغزوات حتى ولو کانت غيبية لمن بعدهم . وثانيهما القصص غيبية إما متعلقة بالأنبياء أو غير الأنبياء او الأمم السابقة، أو الکلام عن قصص غيبية حاضرة ،کالجن والملائکة ، أو أمور مستقبلية وهذه القصص تتنوع حسب الهدف منها والموضوع الذي تبينه (زهراء أحمد، 2002، ص81:80).

لقد تم تصنيف القصص القرآني في کتب التفسير إلى نوعين 

أ- تصنيف حسب الشخصيات المحورية

 ويندرج تحته نوعين من القصص أولهما قصص الأنبياء وتلک التي ترتبط مباشرة بشخصية الأنبياء وأحوالهم مع قومهم وجزاء المعاندين ، ومن تبعهم من أقوامهم والمعجزات التي أيد بهاو الله تعالى لهم وقد ذکر في القرآن الکريم 25 نبيا . وثانيهما قصص لغير الأنبياء حيث أن الشخصية المحورية ليست نبيا أو رسولا مثل قصة لقمان ، وأصحاب السبت وأهل الکهف....  


ب- تصنيف حسب المحتوى

ويندرج تحت هذا التصنيف أيضا نوعين وهما :

القصص التاريخي : وهي تلک القصص التي تضمنت دعوة الأنبياء لقومهم والمعجزات التي أيدهم الله بها ومواقف قومهم منهم ونجد أن القصص التاريخي جاء ليثبت الاتصال والتوالي لتعاليم السماء إلي الأنبياء والرسل ، کما أن البطل الحقيقي في القصص القرآني ليس أنسانا ولکن عقيدة إنسان وأخلاقه وسلوکه " وقد عرض القرآن لهذه الأحداث لانها ليست ملک لأصحابها وإنما ملک للإنسانية جميعا يدرسه للخلق ليستفيدوا منها ويستخلصوا العبر والعظات ويضعوها نصب أعينهم وهم يخططون لحاضرهم أو مستقبلهم " (محمدالغزالي،2019 ،ص211:200)

القصص الرمزية : وهي تلک القصة التي يراد بها توصيل فکرة معينه ليستفيد منها القارئ وتستخدم رمزا لإيصال تلک الفکرة دون ذکر أسماء أقوام وأشخاص.

( محمد الغزالي ،2019،ص212)

 رابعا: تحليل القصص القرآني :

يتم تحليل القصص القرآني بطريقتين إما تحليل کميا وذلک من خلال تحليل عناصر القصة من شخصيات فنجد أن الشخصية في القصص القرآني إما بشرا نبيا أو غير نبي أو قبيلة أو جنس معين والشخصيات في القصص القرآني لم يتم عرضهم علي أنهم أبطال ولکن کشهود على الصراع بين الخير الشر .وتحديد الأزمنة التي حدثت فيها الأحداث والأماکن سواء مباشرة أو غير مباشرة ، والحوارات التفاعلية بين الأشخاص مع تحديد العناصر الغير بشرية التي تتضمنها القصة.

أو تحليلا لأسلوب عرض القصة حيث يتنوع عرض القصص القرآني فهناک أسلوب عرض تاريخي ( زمني)، وهناک أسلوب عرض فني  .فيلاحظ أربع طرق للعرض الزمني إما بذکر القصة ثم الدخول في التفاصيل مثل الکهف ،او ذکر القصة دون مقدمة أو تلخيص مثل مريم ،أو تحويل القصة الي تمثيلية تبدأ بالعرض ثم تدع القصة تتحدث عن نفسها بواسطة أبطالها مثل قصة إبراهيم ،أو ذکر عاقبة القصة ومغزاها ثم الدخول او الابتداء بالقصة بعد ذلک حتى النهاية . (محمود السيد، 1982،ص72:73)

بينما يتنوع أسلوب العرض الفني إلى أربع طرق إما بالکشف عن بعض الأسرار ويخفي حال الأبطال مثل بلقيس، أو مواجهه البطل  او القارئ بالمفاجأة في وقت واحد دون الحديث عن الأبطال مثل مريم ،أو يکشف السر الذي تحمله القصة لکنه يخفي شأن الأبطال وتجعل حالهم مجهول مثل أصحاب الکهف ، أو يخفي حال الأبطال والمفاجأة التي تحملها القصة ثم يکشف عنها في وقت واحد مثل موسي مع العبد الصالح .

 

الإجراءات المنهجية للبحث

أولا :منهج الدراسة :

اعتمد البحث علي المنهج الشبه تجريبي أسلوب المجموعتين الضابطة والتجريبية باعتبارة أنسب المناهج البحثية للتحقق من هدف الدراسة .

ثانيا عينة الدراسة :

تم اجراء هذا البرنامج على (104) تلميذ وتلميذة من طلاب الصف السادس الابتدائي بمدرستي عمر بن الخطاب الابتدائية ، و مدرسة ميت غمر الابتدائية الجديدة تتراوح أعمارهم (9-12) سنة وقد تم تقسيم العينة الى مجموعتين ضابطه وتجريبية ،وکل مجموعه تم تقسيمها ذکور واناث وذلک طبقا للجدول التالي

جدول (1)

توزيع أفراد العينة في التجربة الأساسية

المجموع

مجموعة ضابطة

مجموعة تجريبية

المدرسة

ذکور

اناث

ذکور

اناث

مدرسة عمر بن الخطاب (أ)

13

13

13

13

52

مدرسة ميت غمر(أ) الجديدة

13

13

13

13

52

المجموع

26

26

26

26

104

تجانس العينات في المقياس : تم التأکد من تجانس العينتين

ثالثا : أدوات الدراسة:

1-    الاختبار التحصيلي وخطوات إعداده وبناؤه وصدقه وثباته .

2-   البرنامج المسرحي وخطوات إعداده وبناؤه. 

‌أ- الاختبار التحصيلي :

مر بناء الاختبار التحصيلي بالخطوات الآتية:

        ‌أ-       تحديد الهدف من الاختبار: حيث استهدف الاختبار قياس تحصيل التلاميذ للمعلومات الدينية على مستوى  کلا من (التذکر والفهم والتطبيق).

      ‌ب-      مصادر اشتقاق الاختبار :تم اشتقاق أسئلة الاختبار من القصص التي تم مسرحتها وتحويلها الي نصوص مسرحية .

       ‌ج-      تحديد المفردات وصياغتها : قامت الباحثة بصياغة مفردات الاختبار من نوع الاختيار من بين متعدد.

       ‌د-       بناء الاختبار : تم ذلک بناء على تحديد نوع الأسئلة ،وکيفيه صياغتها ،وتحديد مستويات التي تقيسها تلک الاسئلة، فقد أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا مکون من 51 مفردة  تم تقسمها الي ( 31 مفردة )  لقياس مستوي التذکر، و( 11مفردة ) لقياس مستوى الفهم , (9 مفردة) لقياس مستوي التطبيق.

       ‌ه-       وضع تعليمات الاختبار : أعدت الباحثة الاختبار يتسم بالسهولة والبساطة والوضوح .

       ‌و-       إعداد مفتاح التصحيح : بعد الانتهاء من وضع أسئلة الاختبار وفي صورته المبدئية تم إعداد مفتاح تصحيح خاص به موضحا به الإجابة الصحيحة .

صدق الاختبار وفق أراء المحکمين : تم عرض الاختبار التحصيلي على مجموعه من الأساتذة من (المسرح التربوي– العلوم التربوية والنفسية ) وتم التأکد من صلاحية الاختبار .

أبعاد الاختبار التحصيلي

- التذکر:31 سؤال               – الفهم 11 اسئلة                  – التطبيق 9 أسئلة

جدول (  2 )

يوضح عبارات اختبار المعلومات الدينية

م

محاور الاختبار

أرقام العبارات

مجموع العبارات

1

التذکر

1-3-6-7-8-9-13-14-16-17-19-20-21-24-27-28-29-30-31-32-35-36-37-38-39-43-44-45-46-47-48

31

2

الفهم

2-4-5-10-15-18-23-25-33-40-51

11

3

التطبيق

11-12-22-26-34-41-42-49-50

9

 

المجموع

 

51

الصدق وثبات: 

أولا : صدق الاختبار التحصيلي :

أ-صدق الاتساق الداخلي:

جــــدول  ( 3 )

الاتساق الداخلي لأبعاد اختبار المعلومات الدينية

البعد

معامل الارتباط بالدرجة الکلية

مستوى الدلالة

التذکر

0.754**

0.01

الفهم

0.854**

0.01

التطبيق

0.687**

0.01

الدرجة الکلية للاختبار

0.902**

0.01

يتضح من الجدول السابق وجود علاقة ارتباطية ما بين متوسطة وقوية دالة إحصائياً عند مستوى 0.01, ,الأمر الذي يشير إلى صدق الاختبار المستخدم.

ثانيا-ثبات الاختبار التحصيلي:

أ- طريقة ألفا کرونباخ:

استخدم الباحثة طريقة أخرى من طرق حساب الثبات، وذلک لإيجاد معامل ثبات الاختبار، حيث حصلت على قيمة معامل ألفا للاختبار ککل والجدول (  4  ) يوضح ذلک:

الجدول ( 4 )

يوضح معاملات ألفا کرونباخ اختبار المعلومات الدينية

ألفا کرونباخ

عدد الأفراد

الأبعاد

0.918

50

المعلومات الدينية

يتضح من الجدول السابق أن ألفا کرونباخ مرتفعة وهذا يدل على أن اختبار المعلومات الدينية يتمتع بدرجة عالية من الثبات.

‌ب-           البرنامج المسرحي

أولا: الهدف العام من البرنامج:

يهدف البرنامج المقترح إلي إکساب الطلاب المعلومات الدينية من خلال القصص القرآني وقياس ذلک على مستويات التذکر والفهم والتطبيق .

ومن هذا الهدف العام للبرنامج ينبثق منه عدة أهداف فرعيه يسعي البرنامج الي تحقيقها والتي تتمثل في :

1-     أنيتذکر التلميذ المعلومات الدينية التي سيتم التعرض اليها من خلال العروض المسرحية المقدمة.

2-     أن يفهم المضمون للعمل المسرحي المقدم .

3-    أن يکون قادرا على تطبيق المعلومات التي تم اکتسابها في مواقف حياتيه أخري .

4-    أن يقدر التلميذ قيمه العمل الجماعي .

5-    أن يلتزم بقواعد  وسلوکيات الجماعة .

ثانيا : أهمية البرنامج :

تنبع أهمية البرنامج من أهمية القصص القرآني المقدم وما تقدمة من معلومات دينيه متنوعة وتأثير ذلک علي الأطفال ،وقياس تحصيل ذلک علي الأطفال على مستوي کل من (التذکر-الفهم –التطبيق) ، والذي يعد أمر هام لنموهم وتکيفهم الاجتماعي  من خلال تعزيز العمل الجماعي .

هذا وتمثلت أهمية البرنامج الحالي في الجانب التطبيقي عدة جوانب منها :

1- توفير برنامج مسرحي قائم على خمسة من قصص القرآن لإکساب الطلاب المعلومات الدينية التي يتضمنه هذا العمل

2- قد يساهم البرنامج المسرحي في مساعدة الطلاب تطبيق ما يتعرضون إليه في مواقف أخري قد يتعرض اليها في المستقبل.

3-                        تنمية روح العمل الجماعي لدى الطلاب.

ثالثا: خطوات إعداد وتنفيذ البرنامج :

لقد مر البرنامج بعده خطوات هي :

-          بعدالاتفاق على موضوع البحث ثم الاضطلاع علي الدراسات السابقة والکتب والمراجع التي تناولت البرنامج المسرحي ، القصص القرآني والمعلومات الدينية ، والمستويات المعرفية .

-          في ضوء ذلک تم إعداد الاختبار التحصيلي ليتلاءم مع المرحلة العمرية وتم تحکيمها من مجموعه من المحکمين من أساتذة العلوم التربوية والنفسية والمتخصصين في المسرح التربوي لتقييمه وإجراء التعديلات التي طلبوها

-          ثم إعداد الصورة الأولية للبرنامج المسرحي وعرضه على السادة المحکمين وإجراء التعديلات التي طلبها المحکمين.

رابعا : مصادر إعداد البرنامج

اعتمدت الباحثة في إعداد البرنامج المسرحي القائم على قصص القرآن لإکساب المعلومات الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على عده مصادر منها:

-          الدراسات السابقة والتي أمکن للباحثة الحصول عليها والتي تناولت البرنامج المسرحي ،والمسرح المدرسي ، المعلومات الدينية ،وقصص القرآن.

خامسا: أسس تصميم البرنامج :

تم بناء البرنامج في ضوء الأسس التالية :

1- أن يکون الفصل الدراسي متاحا ُأثناء في موعد إجراء الجلسات .

2- يتم تنظيم الفصل بحيث يکن هناک مساحة کافية لإجراء المسرحية دون معوقات .أثناء العرض.

3- تحديد المهام ودور کل فرد في المجموعة قبل بدء الجلسة.

4- تنويع الموقف المسرحي حتى لا يشعر الطلاب المشارکين بالملل أو التشتت.

5- مراعاة کافة الإجراءات الاحترازية أثناء البروفات والجلسات .


سادسا: الوسائل والأدوات التي سوف تستخدم في البرنامج :

سوف تستخدم الباحثة الأدوات التالية أثناء تطبيق البرنامج :

1- مسرحيات

2- ديکورات

3- إکسسوارات

4- کاميرا

سابعا : الفنيات التي سوف تستخدم في البرنامج المسرحي:

سوف تعتمد الباحثة الفنيات التالية :

1- الحوار والمناقشة

2- لعب الأدوار

3- التدريب

4- تعزيز التلميذ للسلوک المرغوب .

ثامنا: الفئة المستهدفة:

سوف يطبق البرنامج علي مجموعة من طلاب الصف السادس الابتدائي بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بميت غمر ومدرسة ميت غمر الابتدائية الجديدة تتراوح أعمارهم (9-12) سنه .

تاسعا: عدد وزمن جلسات البرنامج :

يتکون البرنامج المسرحي من (7) جلسات تم تطبيقها لمدة (4)أسابيع ،بمعدل(2)جلسة في الأسبوع وکل جلسة مدتها (40:30)دقيقه .


جدول (5 )

بيان ملخص جلسات البرنامج المسرحي لإکساب المعلومات الدينية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

(مدرسة عمر بن الخطاب (أ) ومدرسة ميت غمر الجديدة (أ)

رقم الجلسة

تاريخ الجلسة 2020

عنوان الجلسة

زمن /مکان الجلسة

الهدف من الجلسة

اساليب وفنيات المستخدمة في الجلسة

1

17/10

 

 

 

21/10

جلسة افتتاحية

40 د

 فصل(6/2)

1-  أن يتعارف التلاميذ فيما بينهم

2-  توفر جو من الألفة بين التلاميذ بعضهم البعض

3-  وضع القواعد العامة للعمل على التلاميذ الالتزام بها.

4-  الالتزام بکافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة کورونا.

5-  الاتفاق علي موعد الجلسات ثم تحديد موضوع الجلسة القادمة.

1-    المناقشة الحوار

2-    الإلقاء

3-    التعزيز الاجتماعي

2

20/10

 

 

 

 

22/10

بقرة بني اسرائيل

40 د

فصل(6/2)

1-  أن يحدد التلميذ النبي الذى تدور في عهدة أحداث المسرحية.

2-  أن يوضح التلميذ مواصفات بقرة بني اسرائيل.

3-  يفهم التلميذ الحکمة من قتل البقرة.

4-  أن يستنتج التلميذ الدروس المستفادة من المسرحية.

5-  أن يقدر التلميذ قيمة العمل الجماعي.

6- أن ينصت التلميذ أثناء العرض المسرحي.

1-     التعزيز الاجتماعي

2-    التلقين

3-    لعب الأدوار

3

24/10

 

 

 

 

 

28/10

أصحاب السبت

40 د

فصل(6/2)

1-  أن يتعرف التلميذ سبب تسمية تلک الواقعة بهذا الاسم.

2-  أن يميز التلميذ بين الإيجابية والسلبية.

3-  أن يعدد التلميذ مواقف الناس من الصيد يوم السبت.

4-  أن يبرهن التلميذ على أهمية تنفيذ أمر الله تعالى.

5-  أن يستنتج التلميذ الدروس المستفادة من المسرحية.

6- أن يقدر التلميذ قيمة العمل الجماعي.

7- أن ينصت التلميذ أثناء العرض المسرحي

1-     التعزيز الاجتماعي

2-    التلقين

3-    لعب الأدوار

4

27/10

 

 

4/11

ناقة ثمود

40 د

فصل(6/2)

1-  أن يحدد التلميذ النبي الذي خصة الله بمعجزة الناقة.

2-  أن يتعرف علي القوم الذي خصهم الله بتلک الأحداث.

3-  أن يشعر التلميذ بأهمية طاعة الله وتنفيذ أوامره

4-  أن يدرک التلميذ عاقبة الظالمين.

1-     التعزيز الاجتماعي

2-    التلقين

3-    لعب الأدوار

5

31/10

 

 

5/11

لقمان الحکيم

30د

فصل(6/2)

1-  أن يعدد التلميذ بعض وصايا لقمان

2-  أن يشعر التلميذ بأهمية طلب العلم.

3-  أن يقتدي الابناء بآبائهم

4-  أن يستنتج الدروس المستفادة من المسرحية.

5-  أن يقدر التلميذ أهمية العمل الجماعي

1-     التعزيز الاجتماعي

2-    التلقين

3-    لعب الأدوار

6

3/11

 

11/11

أصحاب الأخدود

30د

فصل(6/2)

1-  أن يحدد التلاميذ مواصفات الغلام

2-  أن يدرک التلاميذ نهاية الظلم.

3-  أن يستنتج التلاميذ الدروس المستفادة من المسرحية.

1-     التعزيز الاجتماعي

2-    التلقين

3-    لعب الأدوار

 

7

7/11

12/11

مراجعة

40د

فصل(6/2)

1-  تهدف الي مراجعه ما تم في الجلسات السابقة

مراجعه ما تم في الجلسات السابقة

 


تقنين البرنامج للتأکد ممن صلاحيته :

تم تحکيم البرنامج للتأکد من صلاحيته تم عرضه على اثنتا عشرة من المحکمين من الاساتذة المتخصصين في ( المسرح التربوي – أصول الدين – العلوم التربوية والنفسية )وتم التحقق من مناسبه المحتوى للمرحلة العمرية.

2) خطوات تنفيذ البرنامج :

-          بعد إعداد البرنامج وتحکيمه واختيار عينه الدراسة وتقسيمها إلي مجموعتي (ذکور_ إناث) تم استئذان مديري المدرستين لبدء تنفيذ البرنامج.

-          تم اختيار ميعاد تطبيق البرنامج بحيث لا يتعارض مع حصص المواد الأساسية وذلک من خلال الاضطلاع على الإشراف العام اليومي  وان لم يکن يتوافر نتفق مع التلاميذ الجلوس لأخذ الجلسة بعد الانتهاء من جدولهم في ذلک اليوم بالتنسيق مع مدير المدرسة.

-          التقت الباحثة بالمجموعة التجريبية وتم الاتفاق على تقسيم المجموعة التجريبية إلى ثلاث مجموعات کل واحدة مختصة بعمل مسرحيه وحين الانتهاء من الجلسة بيتم إشراکها مسرحيه أخري. بحيث تعاون کل أفراد المجموعة التجريبية في الأعمال المسرحية موضوع الجلسات.

-          خصصت الجلسة الاولى بالتعارف وايضاح الهدف العام للبرنامج ووضع جدول زمني للجلسات وتم الاتفاق على الالتزام بها ،ثم وضع قواعد عامة للمشترکين والتي تتمثل في:

  • الالتزام بمواعيد الجلسات.
  • عدم السخرية من الآخرين .
  • الاستجابة للتعليمات في البروفات.
  • الالتزام بروح العمل الجماعي .
  • الالتزام بالهدوء أثناء النشاط المسرحي .
  • أن يعتمد کل تلميذ على نفسه في الأعمال التي أسندت اليه.
  • عدم الخروج من الجلسات إلا بعذر مقبول .

-            اتيح الفرصة لمن يريد من التلاميذ أن يسأل أي سؤال مع مراعاة الاستئذان أي يرفع يديه قبل البدء بالکلام وأشجع من يفعل ذلک من خلال کلمات تشجيعية والصفيق له من قبل التلاميذ.

-          التنبيه على الطلاب حضور الجلسات بارتداء الکمامة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة کورونا .

-          اشکر التلاميذ الحضور على التزامهم وأتمنى لهم التوفيق متمنيا لهم ان يستمتعوا بتلک الجلسات والاستفادة منها.

-          تم الاتفاق على مکان وزمان الجلسة المقبلة على أن تکون بحجره الوسائط ، والوقت المحدد لکل جلسه سوف تتراوح ما بين 30 : 40 دقيقه.

القيام بالجلسات أقوم باتخاذ العديد من الخطوات أهمها :

-          تحضير الشخصيات من ملابس وإکسسوارات ، وتحضير الديکورات البسيطة للعمل المسرحي المقدم موضوع الجلسة.

-          يتم بدء الجلسة بتحية التلاميذ وشکرهم على الحضور.

-          التأکيد على الالتزام بکافة الاجراءات الاحترازية لمواجهه کورونا.

-          أقوم بعرض الهدف من الجلسة الجديدة.

-          -عرض العمل المسرحي موضوع الجلسة.

-          تلخيص موضوع الجلسة المقدم .

-          إجراء التقويم البعدى لکل جلسة لقياس مدى تحقيق أهداف الجلسة.

-          إنهاء الجلسة بشکر الأطفال على حسن حضورهم ومشارکتهم .

-          إجراء القياس البعدي (الاختبار التحصيلي) لقياس مدي اکتساب التلاميذ للمعلومات الدينية وذلک على مستوي( التذکر- الفهم – التطبيق).

خامسا : إجراءات التطبيق البعدي :

بعد الانتهاء من إجراء البرنامج المسرحي ، تم إجراء الاختبار التحصيلي بعديا على طلاب مجموعتي الضابطة والتجريبية ، وتم تصحيح الاختبار ورصد الدرجات التي حصل عليها الطلاب في کل مستوي (التذکر، والفهم، والتطبيق) تمهيدا لمعالجتها إحصائيا والوصول الي النتائج.

رابعا: نتائج الدراسة :

تم اختبار صحة الفرض الأول والذي ينص علي:

(1) يوجد فروق ذا دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر – الفهم –التطبيق ).

وللتحقق من صحة الفرض استخدمت الباحثة اختبار ت وتم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  ودرجات الحرية ومستوى الدلالة لکل مستوى من المستويات الثلاث الفرعية (التذکر،الفهم ،التطبيق)والدرجة الکلية للاختبار التحصيلي، ويمکن تناول النتائج في الجدول (5):

المستويات

قياس قبلي (ن=52)

قياس بعدي (ن=52)

ت

مستوى المعنوية

د.ح 51

م

ع

م

ع

تذکر

10.9

3.536

11.1

4.169

-0.419

0.677 غير دالة

فهم

3.6

2.766

4.3

2.736

01.672

0.101 غير دالة

تطبيق

3.8

1.704

3.3

1.266

1.711

0.093 غير دالة

الدرجة الکلية

18.4

6.344

18.6

6.696

-0.242

0.810 غير دالة

يتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر – الفهم –التطبيق ) حيث کانت قيم (ت) غير دالة عند مستوى 0.05. وذلک نظرا لعدم تعرض المجموعة الضابطة للبرنامج المسرحي. 

تم اختبار صحة الفرض الثاني والذي ينص علي :

(2)  يوجد فرق ذا دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للمعلومات الدينية على مستويات (التذکر – الفهم – التطبيق).

وللتحقق من صحة الفرض استخدمت الباحثة اختبار ت وتم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  ودرجات الحرية ومستوى الدلالة لکل مستوى من المستويات الثلاث الفرعية (التذکر،الفهم ،التطبيق)والدرجة الکلية للاختبار التحصيلي، ويمکن تناول النتائج في الجدول (6):

المستويات

قياس قبلي (ن=52)

قياس بعدي (ن=52)

ت

مستوى المعنوية

د.ح 51

م

ع

م

ع

تذکر

11.9

4.090

24.6

5.190

-16.516

0.001

فهم

3.4

2.468

8.8

2.222

-11.575

0.001

تطبيق

4.1

1.549

7

1.615

-10.110

0.001

الدرجة الکلية

19.3

6.819

40.6

7.263

-17.883

0.001

يتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر – الفهم –التطبيق ) لصالح التطبيق البعدي, حيث کانت قيم (ت) دالة عند مستوى 0.001. 

تم اختبار صحة الفرض الثالث والذي ينص على:

(3) يوجد فرق ذا دلاله إحصائية بين متوسطي درجات  المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر- الفهم- التطبيق).

وللتحقق من صحة الفرض استخدمت الباحثة اختبار ت وتم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  ودرجات الحرية ومستوى الدلالة لکل مستوى من المستويات الثلاث الفرعية (التذکر، الفهم ،التطبيق) والدرجة الکلية للاختبار التحصيلي، ويمکن تناول النتائج في الجدول (7):

المستويات

المجموعة التجريبية (ن=52)

المجموعة الضابطة (ن=52)

ت

مستوى المعنوية

د.ح102

م

ع

م

ع

تذکر

24.7

5.190

11.1

4.169

14.686

0.001

فهم

8.8

2.222

4.3

2.735

9.207

0.001

تطبيق

7

1.615

3.3

1.266

12.908

0.001

الدرجة الکلية

40.6

7.263

18.6

6.696

16.088

0.001

يتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر- الفهم- التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية, حيث کانت قيم (ت) دالة عند مستوى 0.001.

تم اختبار صحة الفرض الرابع والذي ينص علي:

(4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر – الفهم- التطبيق )

وللتحقق من صحة الفرض استخدمت الباحثة اختبار ت وتم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  ودرجات الحرية ومستوى الدلالة لکل مستوى من المستويات الثلاث الفرعية (التذکر،الفهم ،التطبيق)والدرجة الکلية للاختبار التحصيلي، ويمکن تناول النتائج في الجدول (7):

المستويات

ذکور (ن=26)

اناث (ن=26)

ت

مستوى المعنوية

د.ح50

م

ع

م

ع

تذکر

11.2

4.030

12.6

4.110

-1.227

0.226 غير دالة

فهم

3.2

2.752

3.7

2.171

-0.727

0.470 غير دالة

تطبيق

3.9

1.483

4.2

1.632

-0.623

0.536 غير دالة

الدرجة الکلية

18.3

6.816

20.3

6.799

-1.080

0.286 غير دالة

يتضح من الجدول السابق عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث بالمجموعة التجريبية  في التطبيق القبلي  للمعلومات الدينية على  مستويات  (التذکر –الفهم- التطبيق ), حيث کانت قيم (ت) غير دالة عند مستوى 0.05 ,

تم اختبار صحة الفرض الخامس والذي ينص علي:

(ه) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث بالمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للمعلومات الدينية على مستويات ( التذکر – الفهم- التطبيق )

وللتحقق من صحة الفرض استخدمت الباحثة اختبار ت وتم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية  ودرجات الحرية ومستوى الدلالة لکل مستوى من المستويات الثلاث الفرعية (التذکر، الفهم ،التطبيق) والدرجة الکلية للاختبار التحصيلي، ويمکن تناول النتائج في الجدول (8) التالي:

المستويات

ذکور (ن=26)

اناث (ن=26)

ت

مستوى المعنوية

د.ح50

م

ع

م

ع

تذکر

22.9

5.589

26.3

4.214

-2.466

0.05

فهم

8.7

1.958

8.8

2.493

-0.309

0.758 غير دالة

تطبيق

6.5

1.859

7.5

1.175

-2.229

0.05

الدرجة الکلية

38.7

7.258

42.5

6.883

-1.941

0.058 غير دالة

يتضح من الجدول السابق وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات التلاميذ على الاختبار التحصيلي للمعلومات الدينية علي مستوى التذکر والتطبيق لصالح الاناث ،حيث بلغ المتوسط الحسابي للذکور علي مستوى الفهم (22,9) مقابل متوسط حسابي بلغت قيمته (26.466) عند مستوى دلالة (0,05)،کما وجدت فروق لصالح الاناث في المستوى التطبيقي حيث بلغ المتوسط الحسابي لهن(7.5) مقابل متوسط حسابي للذکور (6.5)، وبلغت قيمة ت=(2.229)  عند مستوى دلالة (0.05)وهذا يعنى أن الاناث کان أفضل من الذکور في هذين المستويين. بينما لاتوجد فروق بين الذکور والاناث علي مستوى الفهم  والدرجة الکلية للاختبار التحصيلي حيث تقاربت المتوسطات الحسابية لهم في التطبيق البعدي.

حجم التأثير:

لمعرفة حجم تأثير المتغير المستقل (البرنامج ) في إحداث الفرق الحاصل للمتغير التابع (المعلومات الدينية)، استخدم مربع إيتا من قيمة (ت) المحسوبة کما يلي :

 

حيث ان : t قيمة الاختبار المحسوب ، df درجة الحرية (df=n1 + n2-2)

 ويدل مربع إيتا على نسبة من تباين المتغير التابع ترجع للمتغير المستقل، أما حجم التأثير فيدل على نسبة الفرق بين متوسطي المجموعتين في وحدات معيارية

ويمکن حساب حجم التأثير باستخدام مربع إيتا ( h2 ) باستخدام المعادلة:

 

حيث أن  d : حجم التأثير، h2 مربع ايتا  

حجم التأثير المرتبط بقيمة مربع إيتا (²η) يأخذ ثلاث مستويات هي:

1. يکون حجم التأثير صغير إذا کان 0.01 ˃ ²η ˃ 0.06

2. يکون حجم التأثير متوسط إذا کان 0.06 ˃ ²η ˃ 0.14

3. يکون حجم التأثير کبير إذا کان 0.14 ˃ ²η

 

جدول رقم ( 10  )

قيمة " ت" ، h2 ، d وحجم التأثير

المستوى

قيمة " ت"

قيمة "h2"

قيمة d

حجم التأثير

تذکر

14.686

0.67

5.297

کبير جدا

فهم

9.207

0.45

3.052

کبير جدا

تطبيق

12.908

00.62

4.569

کبير جدا

الدرجة الکلية

16.088

0.72

5.884

کبير جدا

ويبين جدول (  10 ) أن  قيمة ²η المحسوبة لمستوى التطبيق  (0.67- 0.45- 0.62- 0.72)  وقيمة d  تساوي  ( 5.297- 3.052- 4.569- 5.884) ، مما يشير إلى أن حجم تأثير المتغير المستقل وهو البرنامج کانت بنسبة تأثير کبيرة في المتغير التابع "الدرجة الکلية ومستوى التذکر والتطبيق و الفهم " وهي نسبة مرتفعة تقع في نطاق حجم التأثير الکبير لمستويات حجم التأثير سالفة الذکر. مما ادي الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذکور والاناث بالمجموعة التجريبية  في التطبيق البعدي في مستوى( التذکر - التطبيق) لصالح الاناث, حيث کانت قيم (ت) دالة عند مستوى 0.05, مما يعني استفادة الاناث اکثر من الذکور من تطبيق البرنامج . ويرجع ذلک لتعدد غياب الذکور قياسا بالإناث.

ووفقا لحجم التأثير نجد أن مستوى التذکر جاء في الترتيب الأول بقيم(5.297) وفي الترتيب الثاني جاء مستوى التطبيق بقيمة قدرها (4.569) وفي الترتيب الثالث جاء مستوى الفهم بقيمة قدرها(3.052) بينما جاءت الدرجة الکلية للمعلومات الدينية بحجم تأثير مقداره(5.884)

في ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة التأکد من فعالية البرنامج المسرحي القائم علي قصص القرآن في اکساب المعلومات الدينية لقياس تحصيلها على مستويات التذکر والفهم والتطبيق أسفر عنها عدد من التوصيات .

توصيات البحث:

التوصيات:

        ‌أ-   لابد من تحديد مکان مخصص لأداء النشاط المسرحي والاحتفاظ الادوات والديکورات المستخدمة.

      ‌ب-  الاستمرار بتنفيذ اعمال مسرحية ذات محتوى ديني للبث المعلومات والقيم في نفوس التلاميذ.

       ‌ج-  الاحتفاظ بنسخة من الاعمال المسرحية لدي التلاميذ للرجوع اليها والاستفادة من العمل الذي قدمة.

       ‌د-   لابد من توافر مسرحيات مدرسية تدعم بها الإخصائيين المسرحيين بالمدارس ليسهل عليهم تنفيذها علي أرض الواقع.

       ‌ه-   تغيير النظرة للنشاط المسرحي بداخل المدارس باعتباره من أهم الانشطة التي تعمل علي بناء شخصية متکاملة للتلميذ من مختلف جوانبه.

       ‌و-   يجب زيادة نسبة الميزانيات التي تدعم الانشطة الفنية لکي يتمکن الإخصائيين من تنفيد ما يحتاجونه لإثراء النشاط المسرحي بداخل المدرسة  .

البحوث المقترحة:

      ‌أ-   إجراء برنامج مسرحي قائم على قصص قرآني غير موضوع الدراسة الحالية لقياس القيم .

     ‌ب- إجراء دراسة لقياس المستويات المعرفية العليا (التحليل – والترکيب - والتقويم).

     ‌ج-  إجراء دراسة قائمه علي مسرح العرائس لتوصيل معلومات دينية من (عقائد، ومعاملات) لغرسها في نفوس التلاميذ.

المراجع :
-    أحمد ابراهيم. "الدراما والفرجة المسرحية"(الاسکندرية : دار الوفاء للطباعة،20060)
-    أحمد حسن جمعه ".تکاملية الفنون والمسرح الشامل "، ط1 (القاهرة :سان بيتر للطباعة،2001)
-    اسراء عوض عبد العزيز." فاعلية برنامج مسرحي في تنمية الوعي بالهجرة الغير شرعية لطلاب المدارس الفنية (دراسة شبة تجريبية)".مجلةبحوثالتربية: جامعةالمنصورة-کلية تربية نوعية مج22،ع58(2020).
-    أمينة محسن حسن. "تضمين المسرح المدرسي لبعض قصص القرآن الکريم: دراسة ميدانية لأخصائي النشاط المسرحي في مرحلة التعليم الأساسي." مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية مج28, ع109 ،2017.
-    ايمان العربي النقيب ."القيم التربوية دراسة  في مسرح الطفل"،ط1،(الاسکندرية: دار المعرفة  الجامعية،2002).
-    جوفاني لينجرو."العمارة والسنوغرافيا في ايطاليا "ترجمه آمال کمال (القاهرة: وزارة الثقافة مطابع المجلس الاعلى للاثار،1999)
-    حصه يوسف عبد الرحمن. "المضامين التربوية الإعلامية للأطفال في بعض قصص القران الکريم ". رسالة ماجستير غير منشورة ،.جامعه عين شمس ،معهد الدراسات العليا للطفولة قسم الاعلام وثقافة الطفل،2011.
-    سعيد النادي سعد محمد. "دور بعض قنوات الأطفال الفضائية المتخصصة في إکساب الأطفال المعلومات الدينية "،رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعه عين شمس ،معهد الدراسات العليا ،قسم الاعلام وثقافة الا طفال،2007.
-    الشيماء محمد أحمد حسن،"تعرض المراهقين للصفحات الإسلامية على الفيسبوک وعلاقته بإکسابهم المعلومات الدينية"، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة عين شمس، معهد الدراسات العليا للطفولة،قسم الإعلام والثقافة،2015.
-    عبد الله ناصح علوان. "تربية الأولاد في الإسلام"،(القاهرة: دار السلام للطباعة والنشر،1997).
-    کندة أنطون مشهور. (2019). فاعليّة برنامج مقترح قائم على الدّراما في تنمية بعض مهارات التّقانة لدى أطفال الروضة . المجلة التربوية. مج. 33، ع. 131، ج. 1، يونيو 2019.  
-    محمد الغزالي. "مائه سؤال عن الإسلام "،ط5 ،ج1 (القاهرة .دار ثابت للطباعة،2004).
-    محمود السيد حسن." روائعالإعجازالقصصيفيالقرآن"،ط1،(  اسکندرية: مکتب الجامع الحديث).
-    ناجى شعبان عبد العزيز ." القصص القرآني في الأفلام والمسلسلات العربية والمدبلجة المعروضة على القنوات الفضائية وعلاقته باتجاهات المراهقين نحو القيم"  رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة ،جامعة عين شمس،2014.
-    هبة عبد الرحمن عبد السلام. "فاعلية العروض المسرحية في تخفيف حدة الانطواء والخجل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية"، رسالة دکتوراة، جامعة المنصورة، کلية تربية نوعية،2015.
-    هشام سعد زغلول." فاعلية برنامج للمسرح النفسي القائم على السيکودراما في بناء قناعات الإقلاع عن التدخين لدى المراهقين( دراسة تجريبية) ،مجلة العلوم التربوية جامعه سوهاج :ع.46،اکتوبر2020.
-    وفاء السيد خضر. "الأعلام التربوي – وسائلة ودورة في مجال التربية والتعليم"،ط1 ،(القاهرة: دار العالم العربي،2018).
-    Idogho, Joseph Agofure Drama/Theatre in Education and Theatre as an Academic Discipline: A Question of Nomenclature, Techniques and Effects. AFRREV IJAH An International Journal of Arts and Humanities Bahir Dar, Ethiopia Vol. 2 (3), S/No 7, July, 2013: 228-248 ISSN: 2225-859
-    Kenan BAŞ1, "Pre-test the Effect of Teaching Social Studies Course through Performing Arts on the Students’ Academic Achievement and Permanence of their Knowledge". International Journal of Education & Literacy Studies. vol(7)  Issue: 2.2019
-    Maria Mpella, "The Effects of a Theatrical Play Programme on Social Skills Development for Young Children with Autism Spectrum Disorders". INTERNATIONAL JOURNAL OF SPECIAL EDUCATION Vol. 33, No.4, 2019.
-    Radka Emilova Vassileva. “EducationalTheater” – History and Functioning within the School Networkin Bulgaria. SCIREA Journalof Education. Volume 4 ,Issue3,June2019
-    Stacey Waters &OTHERS. The use of Theatre in Education (TIE):  A review of the evidence. Child Health Promotion Research Centre, ECU   Theatre in Education – A literature review .2012