إنتاج عينات ملبسية مقترحة للوقاية من الأکزيما التلامسية باستخدام الأقمشة صديقة البيئة للأطفال من (٣-٥)سنوات

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

جامعة الملک عبدالعزيز بجدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إنتاج عينات ملبسية للوقاية من الأکزيما التلامسية لدى الأطفال من (3-5) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة. وتتضح أهمية البحث في توفير بيئة صحية للطفل، متمثلة في الملبس، تساعده على الوقاية من بعض الأمراض الجلدية والمساهمة في نشر الوعي بضرورة استخدام الاقمشة صديقة البيئة في ملابس الاطفال من خلال تعريف الامهات بها عند قياس الاتجاه نحو العينات.
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي متبعة الدراسة التحليلية من خلال تحليل المهارات والتقنيات الواجب مراعاتها عند تنفيذ العينات ثم تقيمها تبعا لآراء المتخصصين في الأزياء والنسيج من خلال مقياس التقدير للتحقق من أهداف البحث وفروضه.
وتوصلت الدراسة الى إنتاج عينات من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة (بلوزة بأکمام- بلوزة بدون أکمام – بنطلون - شورت). وأکدت نتائج الدراسة ارتفاع نسبة ضبط العينات دون فروق بين اراء متخصصي الأزياء والنسيج على مقياس التقدير. وتوصي الدارسة بإنشاء علامات تجارية محلية تتعامل مع المصانع المحلية لإنتاج ملابس صديقة للبيئة للأطفال.
الکلمات المفتاحية: إنتاج - أقمشة صديقة للبيئة - الأکزيما التلامسية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

يُعتقد ان التغيرات البيئة کان لها الوقع السلبي على الأنسان، خصوصا في مرحلة الطفولة، فالتعرض للمواد الکيميائية والمنتجات الاصطناعية المشتقة من النفط وغيرها من المواد التي توجد في تصنيع الملابس وبعض المعالجات النهائية، وأدوات التنظيف وبعض المستحضرات الطبية وبعض اصناف الصابون، يؤدي إلى العديد من التهابات الجلد کالأکزيما والطفرات الجلدية والبثور. وقد سُجلت زيادة ملحوظة في عدد الأطفال المصابين بالأکزيما خلال الثلاثين السنة الأخيرة (بزي ٢٠١٣م،٣٠٨)، (کيلغور ٢٠١٤م، ١٢٤).

يعاني طفل واحد على الأقل من کل 10 أطفال من الأکزيما ، وهي مشکلة جلدية مستمرة تسبب بشرة جافة وحمراء وحکة، فالأطفال المصابون بالأکزيما لديهم بشرة أکثر حساسية من غيرهم (Stein, 2020)، کما ذکرت الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع أن حوالي ٣-٥ % من هم دون الخامسة من الأطفال يصابون بالأکزيما و حوالى ٤ % من زيارات الأطفال لطوارئ المستشفيات يکون بسببها، وبينت العديد من الدراسات أن ٨٥% من الأطفال المصابون بها يظهر عليهم طفح جلدي وأعراض أخرى خلال الخمس السنوات الاولى من العمر (خورشيد، ٢٠١٤م).

والأکزيما هي مسمى عام لأنواع مختلفة من الحساسية التي تصيب الجلد، فبعضها مکتسب والأخر وراثي، ومن أبرز أنواعها الأکزيما التأتبية داخلية المنشأ، والأکزيما التلامسية خارجية المنشأ. وتعرف عن الأکزيما التأتبية أنها شائعة لدى الأطفال وتصيبهم من الولادة وتستمر معهم لسنوات وقد تکون مرتبطة بتاريخ عائلي وتختفي غالبا قبل سن المدرسة (وزارة الصحة، ٢٠١٨م).

والمصابين بالأکزيما التأتبية أکثر عرضة من أقرانهم السليمين للإصابة بالنوع الخارجي المنشأ، وهي الأکزيما التلامسية وتحدث نتيجة اتصال الجلد بالمواد الکيمائية التي قد تکون مسبب للحساسية او مثيرة لها، (کلوف، ٢٠١٣م). ومن أکثر المسببات شيوعا للأکزيما التلامسية عند الأطفال منتجات المطاط والملابس الصوفية والعطور والصابون وصبغات الملابس والنيکل في المجوهرات والمثبتات في الجينز والخطافات (James, Nelson, & Ashwill 2014,629).

وعليه تنصح وزارة الصحة في المملکة العربية السعودية من خلال البوابة الإلکترونية لها باستعمال الملابس القطنية وتجنب الأقمشة الصناعية (وزارة الصحة، ٢٠١٨م).

ونطرا لانتشار الملابس التي تستخدم الأقمشة الصناعية والصبغات الکيمائية في ملابس الأطفال والتقنيات الإنتاجية التي لا تتناسب مع بشرة الأطفال الحساسة وتسبب لهم بعض الأمراض الجلدية لاسيما في المراحل العمرية المبکرة، توجهت الدراسة إلى إنتاج عينات ملبسية بخطوات انتاجيه مرتکزه على أسس علمية وفنية من خلال انشاء ملف تقني يتضمن جميع الخطوات الإنتاجية وتتمثل العينة في ملابس داخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال المصابين بالأکزيما التأتبية في الفئة العمرية من (٣-٥) سنوات لأنهم الأکثر عرضة للإصابة بأکزيما التلامس، وذلک باستخدام القطن العضوي صديق البيئة، حيث تتميز الملابس العضوية صديقة البيئة بأن لها  فوائد صحية وبيئية، فهي لم تتعرض للمبيدات الحشرية السامة والأسمدة الکيميائية التي تستخدم في الألياف التقليدية،  کما تساعد على حماية جلد الطفل الرقيق من المواد الکيميائية التي تستخدم في معالجة الأقمشة ومقاومات التجاعيد ومثبتات الألوان والأصباغ الکيميائية والفورمالديهايد (Alan&Greene 2010,118).

مشکلة البحث (Research Problem):

1. ما إمکانية إنتاج عينات من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال في الفئة العمرية من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة؟

٢. ما مدى قبول أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما للعينات المقترحة من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات

أهداف البحث (Research Objective):

1.إنتاج عينات من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة.

٢.قياس اتجاه أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما نحو عينات الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات.

أهمية البحث (Research Significant):

١.المساهمة في توفير بيئة صحية للطفل تتمثل في الملبس، تساعده على الوقاية من بعض الأمراض الجلدية.

2.تزويد السوق المحلي بمنتجات الملابس الداخلية المصنوعة من قطن صديق للبيئة لحماية الأطفال من (٣-٥) سنوات من الأکزيما التلامسية، وتمکينه من المنافسة في السوق الإقليمية.

٣.المساهمة في تحقيق توجهات رؤية المملکة العربية السعودية نحو تمکين حياة صحية وعامرة، من خلال إنتاج ملابس داخلية للأطفال للوقاية من بعض الأمراض الجلدية ومنها الأکزيما التلامسية.

٤.المساهمة في نشر الوعي بضرورة استخدام الاقمشة صديقة البيئة في ملابس الاطفال من خلال تعريف الامهات بها عند قياس الاتجاه نحو العينات.

 فروض البحث (Research Hypotheses):

١.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المتخصصين على مقياس تقدير العينات المنتجة من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة.

٢.يوجد قبول إيجابي لدى امهات الأطفال المصابين بالأکزيما على مقياس الاتجاه نحو العينات المقترحة، ومدى حاجتهم لوجود منتجات من الأقمشة صديقة البيئة في السوق المحلي.  

مصطلحات البحث: (Research Terms) :

الإنتاج (Production):

تعددت التعريفات من قبل الباحثين والمهتمين بموضوع الإنتاج إلا إن أفضل تعريف للإنتاج هو أنه عملية مقصودة لتقديم خدمة أو إنتاج سلعة. ويعرف أيضا بأنه العمليات الصناعية والخدمية التي تحول المواد الأولية إلى سلع ملموسة أو غير ملموسة (الغزاوي ٢٠٠٥م، ١٢).

کما يعرف بأنه "مجموعة من المراحل المتعاقبة أو غير المتعاقبة التي تتغير فيها المادة من شکل إلى آخر" (عبدالرحمن، ٢٠١٨م،٢٧).

 العينة (Sample):

العينة هي القطعة الملبسية المطابقة للتصميم المتفق علية لإنتاجه وتشمل مجموعة من المواصفات الوظيفية التي ترتبط بالإنتاج الفني والأداء لمراحل التشغيل التي تمر بها القطعة الملبسية کالوقت المستغرق لکل مرحلة من مراحل الإنتاج والمواصفات الشکلية التي يرغب بها العميل (التصميم للموديل ومستلزمات الإنتاج)، و(محمود ٢٠١٤م،٦).

الوقاية (Prevention):

لغة: من الفعل وقى أي حماه، وحذره، وجنبه، وصانه من الأذى، وتشير إلى الحماية والصيانة والدفاع عن والحفظ (محمد أبو النصر، مدحت٢٠٠٨م، ٥٤).

الأقمشة صديقة البيئة (Fabrics Eco-friendly):

الأقمشة (Fabrics):

هي مصطلح يطلق على جميع الخامات المنتجة بالوسائل المختلفة مثل المنسوجات والتريکو واللباد وهناک اختلافات بين أنواع الأقمشة في محتوى الألياف ونوع النسيج ووزن القماش وخواص سطحه کما توجد اختلافات أخرى مثل اللون والطباعة ومظهر القماش ومدى نعومته أو صلابته وکذلک مرونته وثبات أبعاده (فرغلي2005م,67).

الايکولوجي والبيئة: (ECO)

يطلق مصطلح صديقة للبيئة وصديقة الطبيعة والخضراء للإشارة إلى السلع والخدمات والقوانين والمبادئ التوجيهية، التي تهدف للوصول إلى أقل نسبة ضرر للبيئة أو انعدم الضرر   والسلع الخضراء أو الصديقة للبيئة خدمات وممارسات تکفل استخدام مواد صديقة للبيئة، وخالية من المواد الکيميائية الضارة، أو نفايات الطاقة، والتي لا تستنفذ البيئة أثناء الإنتاج والنقل (Muthu & Subramanian 2014,15).

التعريف الاجرائي للباحثة: الأقمشة الصديقة للبيئة هي خامات عضوية أي لم تتعرض لمواد کيمائية عند زراعة اليافها ثم عولجت بطرق امنة بيئيا بحيث لا تسبب بمخاطر أو اضرار عند استخدامها أو نسبة الضرر بها تکاد تکون معدومة.

الأکزيما التلامسية Contact Dermatitis:

هي ردة فعل للجهاز المناعي تجاه لمس بعض المواد المهيجة للجلد، مما يسبب احمرارًا وحکة بالمنطقة، وتنقسم إلى قسمين:

أ‌- تحسس تلامسي تحسسي:

وهو يظهر نتيجة للتعرض فترة طويلة ومتکررة للمادة المحسسة.

ب‌- تحسس تلامسي تسممي:

وهذا يظهر مباشرة بعد التعرض للمادة المحسسة، ويکون على شکل فقاقيع جلدية کبيرة وشديدً، (وزارة الصحة، ٢٠١٨م).

إجراءات البحث:

منهج البحث (Research Methodology):

يتبع البحث المنهج الوصفي، متبعا الدراسة التحليلية لملائمته للإجابة على تساؤلات البحث وتحيق أهدافه والتحقق من فروضه من خلال تحليل المهارات والتقنيات الواجب مراعاتها عند تنفيذ العينات.

عينة البحث (Research Sample):

-متخصصين في الازياء والنسيج وعددهم ١٣

-أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما التأتبية وعددهم ٣٠.

أدوات البحث (Research Tools):

1.استمارة مقابلة مع أطباء قسم الجلدية بهدف التوصل للتقنيات المناسبة لإعداد عينات للوقاية من الأکزيما التلامسية.

٢.مقياس تقدير موجهة للمتخصصين في الازياء والنسيج لتقيم العينات المقترحة.

٣.مقياس اتجاه لتقيم اراء أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما نحو العينات المقترحة.

حدود البحث (Research Limitations):

  • حدود موضوعية: إنتاج عينات ملبسية مقترحة للوقاية من الأکزيما التلامسية باستخدام القطن الصديق للبيئة للأطفال من (٣-٥) سنوات.
  • الحدود البشرية: الأطفال من (٣-٥) سنوات.
  • حدود مکانية: مدينة جدة من المملکة العربية السعودية.

إجراءات الدراسة التطبيقية :

أولاً: مقابلة مع الأطباء في قسم الجلدية

أجريت مقابلات مع أطباء في تخصص الجلدية وطرحت عليهم بعض الأسئلة بهدف التعرف على نصائحهم حول کيفية الوقاية من الأکزيما التلامسية عند الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة والتعرف على أهم الأقمشة الموصى بها لحماية الأطفال، وللوصول للتصور المناسب للعينة ومعرفة أهم التقنيات التي يجب توافرها في العينة المقترحة للوقاية من الأکزيما التلامسية


أ. الصدق الظاهري لاستمارة المقابلة مع أطباء الجلدية:

وللتحقق من صدق محتوي استمارة المقابلة تم عرضه في صورته المبدئية على مجموعة من المحکمين من الخبراء والمتخصصين في مجال الملابس والنسيج، وبلغ (عددهم ٩) وذلک للحکم على مدي مناسبة کل المفردات لما وضعت لقياسه، وصلاحية بنود الاختبار، وسلامة ووضح تعليماته، وکذلک صياغة المفردات وتحديد واضافة أي مفردات اختبارية، وقد تم التعديل بناء على آراء المحکمين.

جدول (١): اتفاق المتخصصين على استمارة مقابلة مع أطباء قسم الجلدية

المؤشرات

مناسب

مناسب إلى حد ما

غير مناسب

المتوسط

الوزن النسبي

ک

%

ک

%

ک

%

سلامة ووضوح الصياغة اللغوية

9

100

0

0

0

0

3

100

التسلسل

7

77.78

2

22.22

0

0

2.78

92.59

قدرة الأسئلة على تحقيق الهدف

7

77.78

2

22.22

0

0

2.78

92.59

شمولية الأسئلة

7

77.78

2

22.22

0

0

2.78

92.59

ثانياً: رسم الباترون للعينات المقترحة 

بعد دراسة أهم الخصائص والتقنيات الإنتاجية والأخذ بنصائح الأطباء في خامة وشکل العينة التي يجب توافرها في ملابس الأطفال المصابين بالأکزيما التأتبية وما يجب تجنبه فيها.

  تم اقتراح أربع عينات للأطفال تتمثل في ملابس داخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية باستخدام القطن العضوي صديق البيئة بحيث تکون جميع الخياطات في العينة خارجية لتصبح ملساء من الداخل وبدون نتوءات، وتم استخدام برنامج " “AccuMarkلشرکة "جربر تکنولوجي" لرسم باترونات العينات بمقاس رئيسي (٥) وتدريجها بالتکبير والتصغير ومراعاة وضع علامات التقابل واتجاه النسيج، وتم التدريج والتعشيق بنفس البرنامج، وحفظت القطع داخل البرنامج ليتم التوصل اليها عند الحاجة.

واستخدم برنامج "Corel Draw" في رسم الباترونات المسطحة للعينات مع مراعات رسم التفاصيل والخياطات الظاهرة والمقترحات اللونية.

ثالثاً: تنفيذ العينات المقترحة للوقاية من الأکزيما التلامسية

تم تنفيذ العينات بطريقة آمنة ابتداء من اختيار الخامات وتم اعتماد قماش القطن العضوي١٠٠٪ المحبوک بغرزة الجرسي ومراعات الابتعاد عن بعض مستلزمات الإنتاج (سوست -ازار) التي يصنع بعضها من معادن تسبب تهيج البشرة للأطفال واختيار أساليب وحياکة خارجية کالخياطات الإنجليزية على جميع أجزاء العينات المنفذة لتکون أکثر راحة لبشرة الأطفال المصابين بالأکزيما التأتبية.


جدول (٢): العينات المقترحة للوقاية من الأکزيما التلامسية

العينة

الأمام

الخلف

 

 

عينة (١) البلوزة بالأکمام

   

 

 

عينة (٢) البلوزة بدون أکمام

   

 

 

عينة (٣) البنطلون

   

 

 

عينة (4) شورت

   

رابعاً:مقياس تقدير العينات المقترحة للوقاية من الأکزيما التلامسية

قامت الباحثة بإعداد مقياس موجه للمتخصصين بمجال الملابس والنسيج – لتحکيم العينات وقد استخدم ميزان تقدير خماسي المستويات بحيث تعطي الإجابة مضبوط تماما (خمس درجات) ومضبوط (أربع درجات)، ومضبوط إلى حد ما (ثلاث درجات)، غير مضبوط (درجتان)، غير مضبوط على الاطلاق (درجة واحدة).

أ.صدق محتوي مقياس تقدير العينات

عرض المقياس في صورته المبدئية على مجموعة من المتخصصين في مجال الأزياء والنسيج عددهم (٩) للتحقق من صدق محتواها وإبداء الرأي فيها من حيث (سلامة ووضوح الصياغة اللغوية، تسلسل المقياس، قدرة المقياس على تحقيق الهدف، شمولية المقياس) والتي أقروا بصلاحيتها للتطبيق.

جدول (٣): نسب اتفاق المحکمين على بنود مقياس التقدير

م

بنود التحکيم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

النسبة المئوية للاتفاق%

1

سلامة ووضوح الصياغة اللغوية

9

0

100%

2

تسلسل بنود المقاييس

9

0

100%

3

قدرة المقياس على تحقيق الهدف

9

0

100%

4

شمولية المقياس

9

0

100%

يتضح من الجدول أعلاه ارتفاع نسب اتفاق المحکمين علي بنود الاستبانة حيث تراوحت إلي (100%) مما يدل علي صدقها.

ب.الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للمقياس

 تم حساب صدق الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للمقياس، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (٤): قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور والدرجة الکلية للاستبانة وفقاً آراء المتخصصين

المحور

معامل الارتباط

الأمام

0.894**

الخلف

0.873*

الکم

0.842*

يتضح من جدول أعلاه أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01)، وبذلک يمکن القول إن هناک اتساق داخليا بين محاور الاستبيان، کما أنه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه مما يدل على صدقه وتجانسه.

ت. ثبات مقياس تقدير العينات المقترحة للوقاية من الأکزيما التلامسية

وتم حساب الثبات عن طريق:

1- معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach

2- طريقة التجزئة النصفية Split – half

جدول(٥) :قيم معاملات ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لاستبانة آراء المتخصصين

المحور

معامل ألفا کرونباخ

التجزئة النصفية

الارتباط

الدلالة

الارتباط

الدلالة

الأمام

0.834*

0.021

0.876*

0.001

الخلف

0.854**

0.001

0.865**

0.001

الکم

0.827*

0.031

0.843*

0.002

ککل

0.838**

0.001

0.861**

0.001

يتضح من الجدول أعلاه أن جميع قيم معاملات الثبات: معامل ألفاکرونباخ، والتجزئة النصفية، دالة عند مستوي (0.01) مما يدل على أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات.

خامساً: قياس اتجاه اراء الأمهات المصابين بالأکزيما

تم إعداد مقياس موجه للمتخصصين بمجال الملابس والنسيج – لقياس اتجاه أراء أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما .

أ‌.     صدق محتوي مقياس اتجاه أراء أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما

عرض المقياس في صورته المبدئية على مجموعة من المتخصصين في مجال الأزياء والنسيج عددهم (١٠) للتحقق من صدق محتواها وإبداء الرأي فيها من حيث (سلامة ووضوح الصياغة اللغوية، تسلسل المقياس، قدرة المقياس على تحقيق الهدف، شمولية المقياس) والتي أقروا بصلاحيتها للتطبيق.

جدول (٦):نسب اتفاق المحکمين على بنود استبانة آراء المتخصصين

م

بنود التحکيم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

النسبة المئوية للاتفاق%

1

سلامة ووضوح الصياغة اللغوية

١٠

0

100%

2

التسلسل

١٠

0

100%

3

قدرة الأسئلة على تحقيق الهدف

٩

١

90%

4

شمولية الاستبيان

٩

١

90%

يتضح من الجدول أعلاه ارتفاع نسب اتفاق المحکمين على بنود الاستبانة حيث تراوحت إلى (90% -100%) مما يدل على صدقها.

ب‌.  الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للمقياس:

 تم حساب صدق الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول(٧):قيم معاملات الارتباط بين درجة کــــــل محور والدرجة الکلية للمقياس وفقاً لآراء المتخصصين

المحور

معامل الارتباط

ملابس الأطفال في أسواق المملکة العربية السعودية (السوق المحلي)

0.764**

الأقمشة الصديقة للبيئة في ملابس الأطفال

0.893*

يتضح من الجدول أعلاه أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01)، وبذلک يمکن القول إن هناک اتساق داخليا بين محاور الاستبيان، کما أنه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه مما يدل على صدقه وتجانسه.

ت‌.  ثبات مقياس اتجاه أراء أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما

وتم حساب الثبات عن طريق:

1-معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach

2-طريقة التجزئة النصفية Split – half

جدول (٨):قيم معاملات ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية لاستبانة آراء المتخصصين

المحور

معامل ألفا کرونباخ

التجزئة النصفية

الارتباط

الدلالة

الارتباط

الدلالة

ملابس الأطفال في أسواق المملکة العربية السعودية (السوق المحلي)

0.875*

0.001

0.865*

0.001

الأقمشة الصديقة للبيئة في ملابس الأطفال

0.877**

0.041

0.865**

0.001

مجموع الاستبيان ککل

0.876**

0.011

0.865**

0.001

يتضح من الجدول أعلاه أن جميع قيم معاملات الثبات: معامل ألفاکرونباخ، التجزئة النصفية، دالة عند مستوي (0.01) مما يدل على أن الاستبيان تتمتع بدرجة عالية من الثبات.

النتائج:

الفرض الأول : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المتخصصين على مقياس تقدير العينات المنتجة من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة.

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم إجراء ما يلي:

1-  الاحصاءات الوصفية لکل عينة على حدة کالتالي:

قامت الباحثة بحساب متوسط آراء المتخصصين على مقياس تقدير العينات المنتجة من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة (ن= 13) کما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (٩) متوسط تقيم المتخصصين على مقياس تقدير العينة الأولى (بلوزة بأکمام)

م

القياسات

مضبوط جدا

مضبوط

مضبوط إلى حد ما

غير مضبوط

غير مضبوط على الاطلاق

مجموع التقييمات

النسبة المئوية

المحور الأول: البلوزة من الأمام

١

عرض الصدر

٧

٢

٤

0

0

55

٨٤.٦٢

٢

عرض الوسط

٧

٤

٢

0

0

57

٨٧.٦٩

٣

طول الجنب

٧

٣

٣

0

0

56

٨٦.١٥

٤

عمق الرقبة

١٠

٣

 

0

0

62

٩٥.٣٨

٥

عمق الابط

٦

٤

٣

0

0

55

٨٤.٦٢

٦

اتجاه النسيج

٤

٨

١

0

0

55

٨٤.٦٢

٧

الإنسدال

٣

٧

٣

0

0

52

٨٠.٠٠

٨

الطول الکلي

٨

٤

١

0

0

59

٩٠.٧٧

٩

الشکل العام

٥

٥

٣

0

0

54

٨٣.٠٨

المحور الثاني: البلوزة من الخلف

١

عرض الصدر

٧

٢

٤

0

0

55

٨٤.٦٢

٢

عرض الوسط

٧

٤

٢

0

0

57

٨٧.٦٩

٣

طول الجنب

٧

٤

٢

0

0

57

٨٧.٦٩

٤

عمق الرقبة

٩

٤

0

0

0

61

٩٣.٨٥

٥

عمق الابط

٦

٣

٤

0

0

54

٨٣.٠٨

٦

اتجاه النسيج

٥

٨

 

0

0

57

٨٧.٦٩

٧

الإنسدال

٣

٧

٣

0

0

52

٨٠.٠٠

٨

الطول الکلي

٦

٧

 

0

0

58

٨٩.٢٣

٩

الشکل العام

٣

٧

٣

0

0

52

٨٠.٠٠

 

المحور الثالث: الکم

١

عرض الکم

٨

٣

٢

0

0

58

٨٩.٢٣

٢

دوران حردة کم الأمام

٨

٥

 

0

0

60

٩٢.٣١

٣

دوران حردة کم الخلف

٨

٣

٢

0

0

58

٨٩.٢٣

٤

عرض فتحة الکم من عند المعصم

٣

٨

١

١

0

52

٨٠.٠٠

٥

طول الکم

٩

0

٣

١

0

56

٨٦.١٥

6

الشکل العام

٤

٩

0

0

0

56

٨٦.١٥

 

يتضح من الجدول السابق ارتفاع نسبة الضبط في عينة البلوزة بأکمام حيث تراوح متوسط آراء المتخصصين على مقياس تقدير العينة الأولى (٩٥.٣٨٪-٨٠٪)

جدول (١٠) متوسط تقيم المتخصصين على مقياس تقدير العينة الثانية (بلوزة بدون أکمام)

م

القياسات

مضبوط جدا

مضبوط

مضبوط إلى حد ما

غير مضبوط

غير مضبوط على الاطلاق

مجموع التقييمات

النسبة المئوية

المحور الأول: البلوزة من الأمام

١

عرض الصدر

٧

٢

٤

0

0

55

٨٤.٦٢

٢

عرض الوسط

٧

٣

٣

0

0

56

٨٦.١٥

٣

طول الجنب

٧

٤

٢

0

0

57

٨٧.٦٩

٤

عمق حردة الرقبة

٦

٦

١

0

0

57

٨٧.٦٩

٥

عمق الابط

١

٨

٤

0

0

49

٧٥.٣٨

٦

اتجاه النسيج

٦

٥

٢

0

0

56

٨٦.١٥

٧

 الإنسدال

٦

٥

٢

0

0

56

٨٦.١٥

٨

الطول الکلي

٣

٧

٣

0

0

52

٨٠.٠٠

٩

الشکل العام

٢

٦

٥

0

0

49

٧٥.٣٨

المحور الثاني : البلوزة من الخلف

١

عرض الصدر

٧

٣

٣

0

0

56

٨٦.١٥

٢

عرض الوسط

٧

٤

٢

0

0

57

٨٧.٦٩

٣

طول الجنب

٧

٥

١

0

0

58

٨٩.٢٣

٤

عمق حردة الرقبة

٧

٥

١

0

0

58

٨٩.٢٣

٥

عمق الابط

١

٨

٤

0

0

49

٧٥.٣٨

٦

اتجاه النسيج

٦

٥

٢

0

0

56

٨٦.١٥

٧

 الإنسدال

٤

٧

٢

0

0

54

٨٣.٠٨

٨

الطول الکلي

٣

٨

٢

0

0

53

٨١.٥٤

٩

الشکل العام

٢

٧

٤

0

0

50

٧٦.٩٢

ويتضح من الجدول السابق ارتفاع نسبة الضبط في عينة البلوزة بدون أکمام حيث تراوح متوسط آراء المتخصصين على مقياس تقدير العينة الثانية (٨٩.٢٣٪-٧٥.٣٨٪).


جدول (1١): متوسطات تقيم المتخصصين على مقياس تقدير العينة الثالثة (البنطلون)

م

القياسات

مضبوط جدا

مضبوط

مضبوط إلى حد ما

غير مضبوط

غير مضبوط على الاطلاق

مجموع التقييمات

النسبة المئوية

المحور الأول: البنطلون من الأمام

١

عرض الوسط

٨

٥

0

0

0

٦٠

٩٢.٣١

٢

محيط أکبر حجم

٧

٦

0

0

0

٥٩

٩٠.٧٧

٣

طول الحجر

٢

٦

٥

0

0

٤٩

٧٥.٣٨

٤

عرض البنطلون من عند الکاحل

٦

٧

0

0

0

٥٨

٨٩.٢٣

٥

اتجاه النسيج

٦

٧

0

0

0

٥٨

٨٩.٢٣

٦

 الإنسدال

٢

١١

0

0

0

٥٤

٨٣.٠٨

٧

الطول الکلي

٢

١١

0

0

0

٥٤

٨٣.٠٨

٨

الشکل العام

٢

١٠

١

0

0

٥٣

٨١.٥٤

المحور الثاني: البنطالون من الخلف

١

عرض الوسط

٨

٥

0

0

0

٦٠

٩٢.٣١

٢

محيط أکبر حجم

٧

٦

0

0

0

٥٩

٩٠.٧٧

٣

طول الحجر

٢

٤

٧

0

0

٤٧

٧٢.٣١

٤

عرض البنطلون من عند الکاحل

٦

٧

0

0

0

٥٨

٨٩.٢٣

٥

اتجاه النسيج

٥

٨

0

0

0

٥٧

٨٧.٦٩

٦

 الإنسدال

٢

١١

0

0

0

٥٤

٨٣.٠٨

٧

الطول الکلي

٢

١١

0

0

0

٥٤

٨٣.٠٨

٨

الشکل العام

٢

١٠

١

0

0

٥٣

٨١.٥٤

يتضح من الجدول السابق ارتفاع نسبة الضبط في البنطلون حيث يتراوح متوسط آراء المتخصصين على مقياس تقدير العينة الثالثة (٩٢.٣١٪-٧٢.٣١٪).

جدول (1٢): متوسطات تقيم المتخصصين على مقياس تقدير العينة الرابعة (شورت)

م

القياسات

مضبوط جدا

مضبوط

مضبوط إلى حد ما

غير مضبوط

غير مضبوط على الاطلاق

مجموع التقييمات

النسبة المئوية

المحور الأول: الشورت من الأمام

١

عرض الوسط

٩

١

٣

0

0

٥٨

٨٩.٢٣

٢

محيط أکبر حجم

٩

١

٣

0

0

٥٨

٨٩.٢٣

٣

طول الحجر

٣

٥

٥

0

0

٥٠

٧٦.٩٢

٤

عرض الشورت من نهاية الشورت

٧

٢

٤

0

0

٥٥

٨٤.٦٢

٥

اتجاه النسيج

٧

٤

٢

0

0

٥٧

٨٧.٦٩

٦

 الإنسدال

٦

٥

٢

0

0

٥٦

٨٦.١٥

٧

الطول الکلي

٦

٥

٢

0

0

٥٦

٨٦.١٥

٨

الشکل العام

٤

٦

٣

0

0

٥٣

٨١.٥٤

المحور الثاني: الشورت من الخلف

١

عرض الوسط

٩

٤

0

0

0

٦١

٩٣.٨٥

٢

محيط أکبر حجم

٩

٤

0

0

0

٦١

٩٣.٨٥

٣

طول الحجر

٢

٨

٣

0

0

٥١

٧٨.٤٦

٤

عرض الشورت من نهاية الشورت

٧

٦

0

0

0

٥٩

٩٠.٧٧

٥

اتجاه النسيج

٧

٦

0

0

0

٥٩

٩٠.٧٧

٦

 الإنسدال

٦

٧

0

0

0

٥٨

٨٩.٢٣

٧

الطول الکلي

٦

٧

0

0

0

٥٨

٨٩.٢٣

٨

الشکل العام

٤

٨

١

0

0

٥٥

٨٤.٦٢

يتضح من الجدول السابق ارتفاع نسبة الضبط في الشورت حيث يتراوح متوسط آراء المتخصصين على مقياس تقدير العينة الرابعة (٩٣.٨٥٪-٧٦.٩٢٪)

٢-  تم حساب تحليل التباين لمتوسط آراء المتخصصين على مقياس تقدير العينات المنتجة من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة وجدول (5-12) يوضح ذلک:


جدول (1٣) تحليل التباين لآراء المتخصصين على مقياس تقدير العينات المنتجة من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

46.890

3.000

15.630

1.458

0.234

داخل المجموعات

685.875

64.000

10.717

المجموع

732.765

67.000

 

تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (1.458) وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل على ارتفاع نسبة الضبط وعدم وجود فروق بين تقيم المتخصصين علي مقياس تقدير العينات المنتجة من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة

وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة، وجدول (5-13) يوضح ذلک.

جدول (١٤) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة لآراء المتخصصين على مقياس تقدير العينات

العينات

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب التصميمات

العينة (بلوزة بأکمام)

56.00

2.85

86.15

2

العينة (بلوزة بدون أکمام)

54.33

3.20

83.59

4

العينة (البنطالون)

55.44

3.85

85.29

3

العينة (الشورت)

56.56

3.18

87.02

1

 

شکل (١) يوضح معامل الجودة لآراء المتخصصين علي مقياس تقدير العينات

من الجدول (1٤) والشکل (١) يتضح:وجود ارتفاع في معامل الجودة مما يدل على ارتفاع نسبة الضبط في العينات من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة، وأفضلها وفقا لآراء المقيمين کانت العينة الرابعة الشورت بنسبة ٨٧.٠٢٪ ويليها العينة الأولى البلوزة بأکمام ٨٦.١٥٪، ويليها العينة الثالثة البنطلون بنسبة ٨٥.٢٩٪ و، يليها العينة الثانية البلوزة من غير أکمام٨٣.٢٩٪.

ويتضح عدم تحقق الفرض الأول الذي ينص على أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المتخصصين على مقياس تقدير العينات المنتجة من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة.

حيث يشير الى ارتفاع نسبة ضبط العينات بدون وجود فروق بين آراء المتخصصين على مقياس تقدير العينات المنتجة من الملابس الداخلية للوقاية من الأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات باستخدام أقمشة صديقة للبيئة، حيث تصدرت العينة الرابعة الشورت بنسبة ٨٧.٠٢٪، ويليها العينة الأولى البلوزة بأکمام بنسبة٨٦.١٪، ويليها العينة الثالثة البنطلون بنسبة ٨٥.٢٩٪ ويليها العينة الثانية البلوزة بدون أکمام بنسبة ٨٣.٢٩٪.

ومن خلال ما سبق نجد أن هذه النتيجة تتفق مع ما توصلت اليه دراسة (المنصور، ٢٠١٧م) التي تهدف الى دراسة متطلبات ملابس الأطفال الآمنة في مراحل الطفولة المختلفة (المبکرة والوسطى والمتأخرة) التي تحقق کفاءة الأداء الجمالي والوظيفي للمنتج، بالإضافة إلى دراسة مستلزمات الإنتاج من حيث کفاءتها، حيث توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين طريقة ومکان ترکيب المستلزمات الخاصة بإنتاج الملابس الآمنة للأطفال في مرحلة الطفولة.

ودراسة (مصطفى، خضري، وراشد، ٢٠١٣م) التي تهدف إلى انتاج الملابس صديقة للبيئة وآمنة بتطبيق المعايير العالمية والاتجاه الى کل ما هو طبيعي في البيئة من معالجات وخامات آمنة. وتوصلت الدراسة إلى ضرورة اختيار خامــات أقمشــة ملابس الأطفال بعنايـــة فائقـــة، وأن تکـــون ذات مواصفات تتناسب مع متطلبات النمو.  وتفضـل الدراسة أقمشة التريکو التي تعد قماش غرزة الجرسي أحد أنواعها المصنوعة من القطـن في الملابـس الداخلية للأطفـال وخاصـة في المراحل العمرية.

الفرض الثاني : يوجد قبول إيجابي لدى أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما على مقياس الاتجاه نحو العينات المقترحة، ومدى حاجتهم لوجود منتجات من الأقمشة صديقة البيئة في السوق المحلي. 

وللتحقق من صحة هذا الفرض تم إجراء ما يلي:

1- الاحصاءات الوصفية لکل عينة على حده على النحو التالي:

قامت الباحثة بحساب متوسط استجابات أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما التلامسية للأطفال من (٣-٥) سنوات على مقياس الاتجاه نحو العينات المقترحة، ومدى حاجتهم لوجود منتجات من الأقمشة صديقة البيئة في السوق المحلي (ن= 30) کما هو موضح بالجدول التالي

جدول (1٥) النسبة المئوية اراء امهات الأطفال المصابين بالأکزيما على مقياس الاتجاه

 

م

العبارات

موافقه بشدة

موافقه

موافقه إلى حد ما

غير موافقه

غير موافقه على الاطلاق

مجموع التقييمات

النسبة المئوية

المحور الأول: ملابس الأطفال في أسواق المملکة العربية السعودية (السوق المحلي)

١

انخفاض جودة الملابس الداخلية في الأسواق المحلية.

9

9

6

6

0

111

74.00

٢

يعاني الطفل من تحسس عند الاستخدام المتکرر للملابس الموجودة في السوق المحلي.

5

9

5

11

0

98

65.33

٣

لا تجدين ملابس تلائم طبيعة طفلک ذو البشرة الحساسة

6

2

11

11

0

93

62.00

٤

تعجبک فکرة توفير ملابس لحماية الطفل من بعض الأمراض الجلدية.

22

4

3

1

0

137

91.33

٥

ضرورة وجود ملابس تساعد على حماية الطفل من أضرار الأقمشة الصناعية والصبغات الضارة في الملابس المتوفرة حاليا.

21

2

4

3

0

131

87.33

٦

العينة أمامک بلوزة بأکمام طويلة من الأقمشة صديقة البيئة تساعد على حماية الطفل عند ارتدائه أسفل الملابس الطويلة.

15

3

3

9

0

114

76.00

 

 

 

 

 

 

 

 

 

٧

العينة أمامک بلوزة من غير أکمام طويلة من الأقمشة صديقة البيئة تساعد على حماية الطفل عند ارتدائه أسفل الملابس بأکمام قصيرة.

13

13

4

0

0

129

86.00

 

٨

العينة أمامک بنطلون طويلة من الأقمشة صديقة البيئة يساعد على حماية الطفل عند ارتدائه أسفل الملابس الطويلة.

15

2

5

8

0

114

76.00

 

٩

العينة أمامک شورت من الأقمشة صديقة البيئة يساعد على حماية الطفل عند ارتدائه أسفل الملابس القصيرة.

15

8

7

0

0

128

85.33

 

١٠

أشجع بتطبيق العينة المقترحة في السوق المحلي.

17

7

6

0

0

131

87.33

١١

لا امانع ان کانت الأسعار مرتفعة قليلا ولکن الجودة اعلى

5

3

12

5

5

88

58.67

المحور الثاني: - الأقمشة صديقة البيئة في ملابس الأطفال

١

تفضلي وجود ملابس بأقمشة صديقة للبيئة للأطفال في الأسواق المحلية تقليل التحسس عند الأطفال.

15

10

5

0

0

130

86.67

٢

هل تعتقدي بأن الأقمشة الملونة بصبغات صناعية ضاره بجلد الأطفال.

10

7

9

4

0

113

75.33

٣

هل تشجعي استخدام الصبغات الطبيعة عن الصناعية في ملابس الأطفال؟

14

10

6

0

0

128

85.33

٤

هل تعتقدي بأن استخدام الأقمشة صديقة البيئة توفر حماية لبشرة الأطفال؟

11

13

6

0

0

125

83.33

٥

هل ترغب في شراء المنتجات من الأقمشة حال توفرها في السوق المحل؟

13

13

4

0

0

129

86.00

ويتضح من الجدول السابق من خلال النسب المئوية وجود قبول نحو تطبيق العينات المقترحة وکذلک حاجة الأمهات إلى منتجات صديقة للبيئة في السوق المحلي وأن أراء أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما متجهة نحو تصنيع ملابس لحماية الطفل من بعض الأمراض الجلدية مما يدل على رضاهم.


جدول (1٦) النسبة المئوية لآراء امهات الأطفال المصابين بالأکزيما

المحور

موافقه بشدة

موافقه

موافقه إلى حد ما

غير موافقه

غير موافقه على الاطلاق

مجموع التقييمات

النسبة المئوية

الأول: ملابس الأطفال في أسواق المملکة العربية السعودية (السوق المحلي)

13

5

6

5

1

114

76.00

الثاني: - الأقمشة صديقة البيئة في ملابس الأطفال

13

11

5

1

0

126

84.00

 

شکل (٢) النسبة المئوية لاستجابات امهات الأطفـــــال المصابين بالأکزيما مقياس الاتجاه نحو العينات المقترحة

من الجدول (١٦) والشکل (٢) يتضح أن:المحور الثاني بشأن الأقمشة صديقة البيئة في ملابس الأطفال يمثل أفضل محاور مقياس اتجاه أراء أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما، يليه المحور الأول: ملابس الأطفال في أسواق المملکة العربية السعودية (السوق المحلي). وتراوحت نسبة الاتجاه ما بين (76%) إلى (84%)، ويمثل اتجاه أراء أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما (ککل) بنسبة مئوية تصل إلي (80%) مما يؤکد وجود قبول إيجابي لدى أمهات الأطفال المصابين بالأکزيما للعينات المقترحة، ومدى حاجتهم لوجود منتجات من الأقمشة صديقة البيئة في السوق المحلي.

ومما سبق يتحقق الفرض الثاني الذي ينص: يوجد قبول إيجابي لدى امهات الأطفال المصابين بالأکزيما على مقياس الاتجاه نحو العينات المقترحة، ومدى حاجتهم لوجود منتجات من الأقمشة صديقة البيئة في السوق المحلي.

التوصيات:

  • الاهتمام بثقافة الاستدامة في مراحل الإنتاج المختلفة لملابس الأطفال (بدء من الخامات وصولاً الى المنتج النهائي).
  • إنشاء علامات تجارية محلية تتعامل مع المصانع المحلية لإنتاج ملابس صديقة للبيئة للأطفال.
  • رفع الوعي لدى الأمهات نحو شراء المنتجات الملبسية صديقة البيئة للأطفال من خلال الندوات التقفية، مما لها من أثر في حماية بشرة الأطفال من الأقمشة المصنعة.
المراجع العربية
١- العناني، حنان عبدالحميد و تيم، عبدالجابر و الشناوي، محمد حسن (٢٠٠٣م). سيکولوجية النمو وطفل ماقبل المدرسة، ط٣، عمان: دار صفاء.
٢-الغزاوي، محمد (٢٠٠٥م) الإنتاج وإدارة العمليات، عمان : داراليازوري.
٣-المنصور، موضي عبدالرحمن (٢٠١٧م) متطلبات الأدء لتصميم و إنتاج الملابس الآمنة للأطفال في ضوء المتغيرات التکنولوجية، ارسالة ماجستير،جامعة القصيم ، القصيم.
٤- بزي، فاروق (٢٠١٣م) مبادئ الطب الوقائي في صحة الأمومة والطفل، بيروت: دار الفارابي.
٥-خورشيد،منال(٢٠١٤م) أکزيما الأطفال، تاريخ الدخول ٣١/١٢/٢٠١٤م من موقع: http://www.ssfcm.org/public/arabic/Content/index/secId/160/cntId/14337/
٦-شافعي، وفاء (٢٠٠٧م) ملابس الأطفال من الولادة إلى ١٢ سنة، ط٢ ،الرياض: دار الزهراء.
٧-عبدالرحمن ، بن عنتر (٢٠١٨م) إدارة الإنتاج في المنشأت الخدمية والصناعية مدخل تحليلي، عمان: دار اليازوري.
٨-فرغلي، زينب (٢٠٠٦م) الملابس الجاهزة بين الإعداد والإنتاج، ط٢ ، القاهرة: دار الفکر العربي .
٩-کلوف، جون (٢٠١٣م) الحساسية، ترجمة: مارک عبود، الرياض: مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
١٠-کيلغور، تيريزا (٢٠١٤م) أمراض الأطفال، ترجمة: هنادي مزبودي ،الرياض: مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
١١-مصطفى، أحمد بهاءالدين و خضري، خالد البدري و راشد، طارق أحمد محمود (٢٠١٣م) الخواص المميزة لجودة الأداء والراحة البيئية لأقمشة ملابس الأطفال، مجلة علوم وفنون، المجلد:٢٥، العدد (١): ٢٧٦-٢٩٢
١٢-منجل، جمال الطاهر (٢٠١٧م) الوقاية المهنية ، عمان: مرکز الکتاب الأکاديمي.
١٣-موسى، سهام و رزق، سوسن و جوهر، عماد و عباس، عمرو (٢٠٠٣م) تخطيط وإنتاج صناعة الملابس، القاهرة: عالم الکتب.
١٤-وزارة الصحة (٢٠١٨م) الأمراض الجلدية، تاريخ الدخول ٦/٤/٢٠١٨م من موقع: https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Diseases/Dermatology/Pages/001.aspx
 
المراجع الأجنبية
15-Greene, Alan (2010) Raising Baby Green :The Earth-Friendly Guide to Pregnancy, Childbirth, and Baby Care, New Jersey: John Wiley & Sons.
16-James, S., Nelson, K., & Ashwill, J. (2014) Nursing Care of Children - E-Book: Principles and Practice, Massachusetts: Elsevier Health Sciences.
    17-Muthu ,Subramanian(2014) Roadmap to Sustainable Textiles and Clothing , Hong Kong: Springer.
18-Stein, Sarah (2021) Eczema in Babies and Children ,Access date,march15,2021,from: https://www.healthychildren.org/English/health-issues/conditions/skin/Pages/Eczema.aspx