فاعلية استخدام المحاکاه التفاعلية عبر استخدام السبورة الذکية في تدريس الخزف لطلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

مدرس بالکويت

المستخلص

تعتبراستخدام التکنولوجيا الحديثه في التعليم امر ضروري لما له من دور فعال في تطوير، واثراء التعليم، کما أن السبورة الذکية التفاعلية احدي هذه الصور المتطورة جدا في مجال تکنولوجيا التعليم ، وهو ما سوف تتناوله الدراسة بالبحث فى مجال تطوير طرق التعلم بالتکنولوجيا الحديثة فى مجال الخزف فى مصر. حيث ان الفنان المصرى على مر العصور ان يقدم نماذج مبهرة فى مجال الخزف متضمنه المهارات، والتقنيات المختلفه ، والتصميم في تحقيق اشکال الخزف باستخدام الاساليب التقليدية البسيطة التقليدية، والاسلوب المصري المميز.
وعلى ضوء ذلک فإنه من الضرورى استخدام الاساليب الحديثة فى التعليم وخاصة اتباع التکنولوجيا الحديثة، کمانلاحظ ان الوسائط التعليمية قد تطورت فى الفترات الاخيرة،واستخدمت في العمليات التعليمية التدريسية ، ورغم وجودها في العديد من المؤسسات التعليمية الا انها غير مفعله لتؤدي دورها دورها فى مجال التدريس الفعال وخاصه في الخزف .
ومن هنا تکمن مشکله البحث والذي تحاول فيه الدارسة کيف يمکن تفعيل فاعلية استخدام المحاکاه التفاعلية عبر استخدام السبورة الذکية داخل المدارس واهميتها في تدريس الخزف لطلاب الفرقة الثانيه من التعليم الاساسي ؟.
منهج البحث : تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفى - التحليلى.
أهداف البحث :
تفعيل فاعلية استخدام المحاکاه التفاعلية عبر استخدام السبورة الذکية فى تدريس الخزف.
تطبيق احدث الاساليب التکنولوجيه في الخزف باستخدام الوسائط المتعددة.
إصلاح المناهج التدريسية کما کان سابقا من اساليب تقليدية بسيطة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المقدمه:

لقد کان للتطورات العلمية والتغيرات المتسارعة التى يشهدها عصرنا الحالى اکبر الاثر فى حدوث حرکة علمية نشطة فى تطوير المناهج الدراسية ،عما کان سابقا من اساليب تقليدية بسيطة. ومانشهده الان فى کثير من دول العالم من تطوير وإصلاح للمناهج لتساير التطور العلمى والتقنى قد أحدث طفرة کبيرة فى تطوير المناهج وطرق التدريس المختلفة.

ولهذا سارعت الدول المتقدمة إلى إدخال وأستخدام الوسائط المتعددة فى مدارسها ، وجامعاتها، وذلک فى اطار التطوير التعليمى الضرورى لمواجهة تحديات عصر المعلومات والتسابق التکنولوجى بين الدول.([1])

 وتعتبر السبورة الذکية أحد أهم الوسائل الاساسيه لدي المعلمين ؛ ومع تطور العصر التکنولوجي والاکتشافات الحديثة تم تطوير السبورة التقليدية الي سبورة الکترونية ؛ ومرور هذه الوسائل بعده مراحل ابتدأت في مدارسنا بالکتابه علي اللوح بالطباشير لتنتقل بعدها الي السبورة البيضاء الشهيرة ،ويکتب عليها بالاقلام القابلة للمسح کما باستطاعته ان يمحو ما کتبه عن طريق ممحاه خاصه بها ؛ ولکن مع التطوير الکبير الذي تشهده التکنولوجيا الحديثة، وظهور مفاهيم التعليم الافتراضي بل والتطوير السريع في اجهزه الحاسب الالي ؛ ظهرت الافکار الابداعية لتساعد علي ظهور الجيل الجديد.

کما تعد السبورة التفاعلية الذکية من أحدث الاکتشافات التعليمية ويتم استخدامها لعرض عملا ما علي شاشة اجهزة الکمبيوتر ولها استخدامات وتطبيقات متعددة .

ولقد استطاعت الوسائط المتعددة ان تؤثر وتضيف الى الاعمال الفنية من التحسينات والاتجاهات الجديدة فى الفن، وکانت نتيجة هذا التأثر هو المحاولة الجادة فى التفکير فى کيفية استخدام الوسائط المتعددة فى مجال الخزف.

ولقد انتشر الخزف عبر العصور وخاصة العصر الفرعونى واليونانى والرومانى فى مصر والقبطى والاسلامى وکذلک الفن الحديث الذى ارتبط فية الفن بالنواحى الجمالية منه فى النواحى الدينية او الوظيفية حيث انه ارتبط قديما بخدمة العقيدة الدينية والفن الشعبى.

مما سبق يتضح ان استخدام تکنولوجيا التعليم؛ والتعليم الالکتروني ؛ ومنها السبورة الذکية باستخدامتها المتنوعة في تطوير عمليات التعليم والتعلم للنحت الخزفي هي بمثابه خيار ذکي تجعل من تحقيق أهدافه أمرا سهل المنال وعلي هذا الاساس تحاول الدراسة تفعيل دور السبوره الذکيه داخل المدارس، وأهميتها في تدريس الخزف .

 

مشکلة الدراسة:

تطورت الوسائط التعليمية المتعددة في الفترات الاخيرة وأستخدمت في العملية التعليمية التدريسية بکثرة ومن أهم الوسائل التعليمية السبورة الذکية ورغم وجودها بالعديد من المؤسسات التعليميه الا انها غير مفعلة لتؤدي دورها التدريسى الفعال ؛ لذلک وجدت الباحثه أهمية تفعيل فاعلية استخدام المحاکاه التفاعلية عبر استخدام السبورة الذکية داخل المدارس وأهميتها في تدريس الخزف لطلاب المرحلة الاعدادية ومن هنا يتحدد مشکلة الدراسة في التساؤل التالي :-

ما امکانية تفعيل فاعلية استخدام المحاکاه التفاعلية عبر استخدام السبورة الذکية في تدريس الخزف لطلاب المرحلة الاعدادية ؟

أهداف البحث:

  1. تفعيل فاعلية استخدام المحاکاه التفاعلية عبر استخدام السبورة الذکية في تدريس الخزف.
  2. تطبيق أحدث الاساليب التکنولوجية في الخزف باستخدام الوسائط المتعددة.
  3. إصلاح المناهج التدريسيه على عکس ما سابقا من اساليب تقليدية بسيطة.

أهمية الدراسة :

تتمثل أهمية الدراسة في مجموعة نقاط ابرزها :

  1. أهمية تکنولوجيا التعليم وأثرها في تحسين وتطوير عمليات التعلم ؛ واثرها الايجابي في زيادة الدافعية لدي الطالب .
  2. تقديم ادوات بديلة للمعلم عوضا عن الطريقة التقليدية في التدريس .
  3. تقديم اقتراحات بديله لتجاوز النمط التعليمي التقليدي الي أنماط تدريسية وتفاعليه .
  4. کثرة بدائل التقنية التعليمية والترفيهية في محيط الطالب خارج المدرسة ؛ وضرورة تقديم بدائل مناسبه له ؛ والسبورة الذکية التفاعلية إحدي هذه البدائل .
  5. تقليل الاعتماد علي الکتاب المدرسي کأداة رئيسية للتعلم ؛ وان کان لا يزال کذلک لدي بعض الانظمة التعليمية ؛ فالسبورة الذکية تساعد علي تقديمه بشکل تفاعلي جديد .

منهج الدراسة : تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي – التحليلى.

فروض البحث : يمکن تفعيل فاعلية استخدام المحاکاه التفاعلية عبر استخدام السبورة الذکية فى تدريس الخزف لطلاب المرحلة الاعدادية .

حدود الدراسة :

الحدود الموضوعية : يتم اجراء البحث على تفعيل فاعلية استخدام المحاکاه التفاعلية عبر استخدام السبورة الذکية من خلال تدريس الخزف .

عينة الدراسة : الحلقة الثانية من التعليم الاساسي

الإطار النظري للدراسة:

الوسائط المتعددة

 أدى التطور السريع في طرق وأساليب تناول واسترجاع المعرفة في الآونة الأخيرة إلى ظهور العديد من المفاهيم الجديدة لتکنولوجيا المعلومات الإلکترونية شملت دخول الحاسب الآلي في العديد من مجالات الحياة اليومية، ومع انتشار الحاسب الآلي والتطورات المتلاحقة في مجالاته أسرع مما يمکن لأي فرد أن يستوعبها، وفي إطار الجهود المتلاحقة لمتابعة هذه التطورات ظهر مفهومًا جديدًا ارتبط باستخدام الحاسب الآلي وانتشر انتشارًا کبيرًا في مجالات عديدة منها مجال التعليم، وهذا المفهوم هو مفهوم الوسائط المتعددة.

 

تعريف الوسائط المتعددة :

تعددت التعريفات الخاصة بمفهوم الوسائط المتعددة، وتتمثل بعض هذه التعريفات في الآتي:

1-         "قاعدة بيانات کمبيوترية تسمح للمتعلم بالتفاعل مع المعلومات المتضمنة في عدة اشکال تشمل الصوت والرسوم الخطية والصور المتحرکة والنصوص المکتوبة من خلال مجموعة من الوصلات المترابطة بما يسمح له استدعاء ما يحتاجه من تلک المعلومات طبقًا لاحتياجه واهتماماته" ([2])

2-         "فئة من نظم الاتصال المتفاعلة التي يمکن انتاجها وتقديمها بواسطة الکمبيوتر، لتخزين ونقل واسترجاع المعلومات الموجودة في إطار شبکة من اللغة المکتوبة والمسموعة والموسيقى والرسومات الخطية والصور الثابتة والفيديو أو الصور المتحرکة" . ([3])

3-         "عملية دمج الرسومات الخطية والصوت والفيديو من خلال الکمبيوتر". ([4])

4-         "قاعدة بيانات کمبيوترية تشمل مزيج من المعلومات المعالجة في صورة نصية أو مصورة أو رقمية أو سمعية تعرض بصورة متکاملة منظومية لتجسيد المفاهيم والمشکلات بشکل يتيح للتلميذ التفاعل معها والسير في تعلمها وفق خطوه الذاتي" . ([5])

5-   "إمکانية استخدام الکمبيوتر في مزج وتقديم مادة التعلم من خلال النص المکتوب والصوت المسموع والصورة الثابتة أو المتحرکة في نظام متکامل وربط هذه الوسائل مع بعضها البعض بحيث يمکن للمتعلم أن ينتقل ويتحرک داخل البرنامج ويتفاعل معه مما يجعل عملية التعلم أکثر إثارة ومتعة". ([6])

مکونات الوسائط المتعددة :

وقد لخص (خالد فرجون) المکونات کما يلى:([7])

1. العناصر المرئية.

2. العناصر المسموعة.

3. العناصر الزمنية.

اى ان برامج الوسائط المتعددة تشتمل على مايلى:

1- الصوتsound

هو احد الوسائط media لانه اذا اجتمع الصوت مع بقية الوسائط سيعطى تطبيق مميز اکثر فائدة.

2- النصوص texts

من اهم العناصر فى الوسائط المتعددة وتتم من خلال محرر للنصوص، وهنا يجدر الانتباه لنوع الخط وحجمه ولونه وان يتم عرضة بالطريقة المناسبة.

3- الرسومات graphics

 من الممکن ان ترسم اشکال هندسية کثيرة مثل مربع أومثلث أودائرة أو مستطيل وتکون فيها مناطق مفتوحة أو مغلقة ويمکن ان تظل فى نسيج مرکب ويمکن تکوينها ومن ثم تشفيرها وتخزينها فى وسائط التخزين.

4- الصور images

وتشمل الخرائط والصور الفوتوغرافية والرسومات وغيرها والتى قد تکون ملونة أو أبيض واسود، وقد تستخدم برامج رسوم مناسبة مثل التى يستخدمها الرسامون لعمل ذلک او عن طريق الصور التى تضيفها من ملاحق اخرى مثل الماسح الضوئى مثلا.

5- الرسوم المتحرکةanimations

جعل الصورتتحرک امر بسيط حيث انه يحدث وذلک بالتغيير فى مواقع أو أشکال الصور المتتالية بسرعة کافية لذلک نشاهد هذه التغيرات فى الصور بسرعة وکأنها حرکة أو صور متحرکة.

6- الفيديوvideos

ويحمل تطبيقات مختلفة منها الصور المتحرکة سالفة الذکر ويتم رقمنة الفيديو تنقيحه لتحويله الى تتابعات مختلفة  وعندما يصبح لتتابعات الفيديو کافة العناوين المطلوبة  والانتقالات من مشهد الى اخر يجرى ضغط الفيلم اکثر استعدادا لعرضه من قرص متراصcd-rom  أو يتم تسجيله بشکله الاصلى لنسخة على انواع من الوسائط التخزين.

أهميه إستخدام الوسائط المتعددة في عملية التعليم والتعلم :

 استخدام الوسائط المتعددة أهمية کبيرة فى تحسين التعليم , فهى تنقل التعليم من التقليد الى الحداثة .

ويرجع (خالد فرجون ) أن أهمية استخدام الوسائط المتعددة فى التعليم الى ما يلى : ([8]).

  1. تسمح للطلاب باستخدام المعلومات فى ضؤ أهداف تعليمية محددة .
  2. تساعد الطلاب على الربط بين المعلومات من حيث عرضها فى اشکال متنوعة من بينها النص الکتابي والرسومات والصور ولقطات الفيديو والمؤثرات الصوتية .
  3. تيسر للطلاب عملية التعلم والعمليات التفکيرية المشترکة .
  4. تهتم بالتعلم التعاونى بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
  5. تساعد الطلاب على التفکير فيما وراء التفکير .
  6. استخدام الوسائط المتعددة يؤدى الى متعة وجاذبية التعلم للطالب .
  7. توزيع العمل التعليمى بين الطلاب والمعلم کأعضاء فى المستقبل .
  8. تقدم أساليب تعلم ذاتى متنوعة الأشکال للطلاب .

9.    تحل مشکلة المفاهيم المجردة وطرق تعلمها فتقدمها کمعلومات واقعية

ويري کل من (عزو عفانة وآخرون) أن أهمية استخدام الوسائط المتعددة فى التعليم تکمن فى: ([9])

  1. تساعد المدرس على تنظيم سير خطة الدرس , وتجعله واضحاً وحسوساً .
  2. تسهم فى حسن اختيار المدرس للأسئلة التى يقدمها للتلاميذ وتجعلها متسلسلة تسلسلاً منطقياً .
  3. تنمى فى التلاميذ بعض الاتجاهات والسلوکيات المرغوبة فيها .
  4. تسهم فى اختصار الشرح وتجنب اللف والدوران حول الموضوع الواحد .
  5. وتتمثل الافادة من برامج الوسائط المتعددة کما استخلصتها الدارسةمن الدراسات والبحوث
  6. سهولة التنقل  داخل البرنامج والحرکة بالتامل.
  7. تحقيق التفاعلية بين التلميذ والکمبيوتر.
  8. توفير المناخ التعليمى الممتع والمشوق.
  9. .رفع کفاءة التدريس وجودته.
  10. تدريس المهارات العملية الصعبة او المکلفة او الخطيرة عند اجرائها.
  11. تنمية مهارات حل المشکلات
  12. الربط بين الجانب النظرى والجانب التطبيقى لموضوع ما.
  13. تزويد التلميذ ببيئة مشبعة بالوسائط التعليمية تساعد على توحيد المعلومات مع تنوع مصادرها.
  14. کما ان العملية التعليمية لم تعد في هذا العصر کما کانت في العصر القديم مجرد تلقين لدرس من الدروس او تسميع لکتاب ؛ بل اصبحت نشاطا متنوعا له مصادره المختلفه ؛ فالکتب المدرسيه لم تعد فقط المصدر الوحيد للتعلم بل اصبحت هناک مصادر متعددة تساعد في تلبية رغبات الطلاب وميولهم.
  15. وحيث ان المصادر والمعينات التعليميه اصبحت متعددة متنوعة والخيارات في هذا المجال اصبحت واسعة جدا فانه من الجيد انتقاء الوسائل الاکثر حداثة ؛ والتي تخدم اهدافا متنوعه في العملية التعليمية.

 

تعريف السبورة الذکية :

السبورة الذکية عبارة عن سبورة موصلة بالحاسب الآلى ويتم التحکم بالحاسب عن طريق هذه السبورة وهى عبارة عن سطح مکتب للحاسب وهى تغنى عن (Projector) وغيرها , يتم استخدامها لعرض ما على شاشة الکمبيوتر من تطبيقات متنوعة , وتستخدم فى الصف الدراسي , فى الاجتماعات والمؤتمرات والندوات وورش العمل فى التواصل من خلال الانترنت وهى تسمح للمستخدم بحفظ وتخزين طباعة أو ارسال ما تم شرحه للآخرين عن طريق البريد الالکترونى فى حالة عدم مکتنهم من التواجد بالمحيط , ويطلق عليها بالسبورة التفاعلية وتعرف کذلک بأنها سبورة يمکن الکتابة عليها بشکل الکترونى . ([10])

کما عرفها عادل سرايا "أنها شاشة عرض (لوحة)إلکترونية حساسة بيضاء يتم التعامل معها بإستخدام حاسة اللمس بإصبع اليد أو من خلال أقلام الحبر الرقمى digital ink pen،ويتم توصيلها ب c.p.u وجهازvideoprojector، وطابعة حيث تعرض جميع البرامج المحوسبة المخزنة على الحاسب أو الموجودة على شبکة الإنترنت ، سواء بشکل مباشر أو من بعد "([11])

ويقصد بها فى هذه الدراسة :شاشة عرض إلکترونية مسطحة بيضاء تعمل عبر الاتصال بجهاز حاسب الى، أو قاعدة خاصة، أو بدونها، تساعد فى تيسير عملية التعلم لمقرر التحت الخزفى .

مسميات السبوره الذکية:

1-  السبوره التفاعلية  Interactive board

2-  البيضاء التفاعليه Interactive whiteboard

3-  السبوره الرقميه Digital board

4-  السبوره الالکترونيه Electronic board (e-board)

5-  شاشه اللمس التفاعلي Interactive touch screen

6-  السبوره المتفاعله Interactive board

مکونات السبورة التفاعلية :

تکون السبورة الذکية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلکترونية ومساحة إلکترونية , يتم توصيلها بالکمبيوتر وبجهاز الملتيميديا بروجکتر , وفي حالة الرغبة فى استخدام "النت ميتنج أو الفيديو کونفرنس" هنا نحتاج ترکيب کاميرا مع الکمبيوتر على اللوحة الذکية . ([12])

أنواع السبورة الذکية :

هناک ثلاث انواع وأساسية للسبورات الذکية وفى کل نوع لابد من توصيلها بجهاز الحاسوب لبدء العمل بها:

1- السبورة ذات الانظمة المضافة:Add-on Systems

فى هذا النوع يکون الجهاز المشع ملصقا على السبورة العادية لجعلها تفاعلية ،وتسقط صورة الشاشة الحاسوب على السبورة العادية باستخدام عرض البيانات ،وتتميز بامکانية نقلها من مکان لاخر او من سبورة لاخرى.

مثال ميميو ،والميميو ماوس.

2- السبورة ذات الاسقاط الضوئى الامامى :front projection system

هى سبورة بيضاء ذات تفاعل داخلى، اىلا تحتاج الى نظام مضاف للعمل بها ولکنها بحاجة لجهاز لعرض البيانات ، ويکون منفصلا عنها، ويختلف مکان جهاز العرض للبيانات بحسن نوع وشکل التصميم، تقوم بعض الشرکات بوضعه فوق اللوحة البيضاء، وبعض الشرکات تقوم بصنع جهاز صغير ينتقل مع السبورة وليس متصلا بها.

ومن أمثلة هذا النوع: السبورة 600 أو غيرها من السبورات التى توردها الشرکات المختلفة.

3- السبورة ذات النظام الذاتى الاسقاط rear-projection system

وهذا النوع يشبه النوع الثانى ذات الاسقاط الامامى،الا انه يختلف فى ان جهاز العرض ليس منفصلا عن السبورة بل يکون داخلى مبنيا معها.

ومثال هذا النوع :السبورة 2000أو3000i

إستخدامات السبورة الذکية :

  1. يمکن استخدام جميع اوامر ويندوز عليها .
  2. الکتابة وتصيح العبارات والمعلومات آلياً .
  3. يمکن الرسوم والتشکيل والکتابة فى البرنامج .
  4. يمکن الحفظ والطباعة کما فى استخدامک للحاسب .
  5. يمکن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحکم بتشغيلها.
  6. استخدامها کشاشة کمبيوتر مکبرة تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمکانية الإضافة أو حذف الملاحظات .
  7. إمکانية تحويل رسوم اليد الى رسوم رقمية خطوط الحاسب )مثلث – مربع – دائرة (.
  8. تصلح لجميع الدوائر الحکومية فى ظل تطبيق الحکومة الالکترونية (عروض تخطيط – بيانات إحصائية – مشاريع) وغيرها الکثير من الاستخدامات . ([13])

اهميتها بالنسبه للعمليه التربويه :

تؤثر السبورة الذکية تاثيرا واسع النطاق في سير العملية التعليمية فهي تساعد علي تسهيل العملية التربوية في المدارس من خلال اثاره الحوار والنقاش اثناء عرض الدرس لانها تستطيع ان تجذب الانتباه وتجعل ترکيز الطلاب قائم طوال المده الزمنية للحصة الدراسية .

1-    عرض الدروس بطريقه مشوقه

تتميز السبورة الذکية بامکانيه استخدام معظم برامج مايکروسوفت اوفيس(Micro soft office) وبامکانية الابحار في برامج الانترنت بکل حرية مما يسهم بشکل مباشر في إثراء المادة العلمية من خلال إضافه ابعاد ومؤثرات خاصه وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم واستثاره اهتمام المتعلم واشباع حاجته للتعلم لکونها تعرض الماده باساليب مثيره ومشوقه وجذابه کما تتيح هذه السبوره للمتعلمين الفرصه للتفاعل معها والمشارکه الفعاله في العمليه التعليميه وبالتالي بقاء اثر التعلم([14])

2-    تسجيل واعاده عرض الدروس

يمکن من خلال السبورة الذکية  تسجيل واعاده عرض الدروس بعد حفظها بحيث يمکن عرضها علي الطلاب الغائبون او طباعة الدرس کاملا للفصل بدلا من کتابته في الدفاتر، کما انه بالامکان ارساله بالبريد الالکتروني عن طريق الانترنت ، وبالتالي لن يفوت اي طالب متغيب اي درس ([15]).

3-    حل مشکله نقص کادر الهيئه التعليمية

لا يخلو عام دراسي من وجود نقص في اعداد المعلمين في بعض التخصصات ،ولکن توفير هذه التقنية في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التعليمية يمکنهم من التغلب علي هذه المشکلة، بحيث يمکن بواسطه السبورة الذکية  إعاده عرض الدرس المشروح کاملا من قبل معلم ما علي فصل اخر بعد تحميله في جهاز الحاسب الالي الخاص بالسبوره أو في قرص بدلا من إبقاء الفصل لاشهر بدون المعلم وبمنهج متوقف ([16])

4-    التکنولوجيا

مواکبه العصر في استخدام التکنولوجيا ، وللتکنولوجيا أهمية کبيرة في حياه البشر فهي جعلت الحياه أسهل ويتضح أثر التکنولوجيا في السبورة الذکية  فهي توفر علي المعلمين والمتعلمين الکثير من الوقت والجهد عن طريق الدخول الي الدرس وطباعة نسخة منه وهذا يوفر علي المعلم الوقت بدل اعاده الدرس ويوفر للطالب المتغيب فرصه فهم الدرس دون اللجوء الي المعلم .

5-    وسيله رائعة في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصه

تخدم السبورة الذکية عمليه تدريس ذوي الاحتياجات الخاصه فالصور المستخدمة وکيفية تحريکها داخل السبورة تجذب انتباه المعاقين وترکز المعلومات في اذهانهم . ([17])

اهميتها بالنسبه للمعلم :

1- توفير الوقت والجهد

توفر السبوره الذکية الکثير من الوقت والمجهود للمعلم فهو يحتاج لوقت طويل للبحث عن الوسيله التعليميه او تصميمها او انتاجها وعلي سبيل المثال في ماده اللغه الانجليزيه المعلم يستخدم البطاقات والصور لعرض الکلمات التي بحث عنها في المجلات وفي برامج الکليب ارت Clip Art ، ومن الانترنت وبعد ذلک يقوم بلصقها علي بطاقات أو Flash Cards لاستخدامها في عرض الماده العلمية، کما يوفر وسيله الحائط لدرس کامل،  وفي ماده العلوم يحتاج المعلم لمجسمات وصور، وفي ماده الاجتماعيات يحتاج لخرائط کما قد تکون الوسيلة التعليمة مکلفه ماديا علي المعلم لذا فإن السبورة الذکية هي البديل الامثل لکل معلم مبدع لما تتضمنه السبورة من صور واشکال ونماذج وابداعات لافته.  ([18])

2- التعاون بين المعلمين في التدريس

تتيح السبورة الذکية للمعلمين للتعاون وتبادل الماده العلمية المشروحة في وقت سابق ،کما يمکن من خلال هذه السبورة ايضا تبادل الأراء والمقترحات بين المعلمين في الدروس ،والاطلاع علي المواقع التعليمية مثل وزارة التربية والتعليم وموقع ومنتدي الشرکة الموفره للسبورة الذکية. (BECTA) ([19])

3- تثير حماس المعلمين

لقد وفرت ألواح الکتابه الذکية واجهزه العرض قدرا کبيرا من الحماس بين المعلمين انفسهم وزادت من نشاطهم وقابليتهم علي التعلم.

4- تساعد المعلمين في تعزيز دروسهم

تسمح السبورة الذکية للمعلم من استيراد الصور والفيديو التي تخدم تخصصه من ملفاتة الخاصة أو من شبکة الانترنت. ([20])

اهميتها بالنسبة للطالب :

1-    تحفيز الطلاب علي المشارکة

تعتبر السبورة الذکية وسيلة لزيادة وتسهيل مشارکة الطلاب داخل الفصل الدراسي ، وتحفيزهم لاثبات معرفتهم.([21])

2-    القضاء علي حاجز الخجل عند الطلاب

عندما يري الطلاب الخجولين زملائهم مع السبورة الذکية تخلق لديهم رغبة في کسر حاجز خجلهم فکل ما يحتاجونه هو لمسه اصبع وتتم العملية بسهولة،  وبذلک لا نجد طلاب خجولين في اي فصل يحتوي علي سبورة ذکية. ([22])

 

3-    ترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب

يجد الطلاب الصغار في السن صعوبة في حفظ عدة معلومات في ان واحد ويمکن القضاء علي هذه المشکلة عند استخدام الصور المتحرکة والفلاشات والرسومات لتسهيل حفظ المعلومات، وکل ذلک يتم باستخدام السبورة الذکية ([23])

4-    مفيدة لطلاب التعليم البطئ :

     لانها تستخدم الرموز والصور وهذا يقرب المعرفه في ذهن الطالب ([24])

فوائد السبورة الذکية :

إن للسبورة الذکية العديد من الفوائد التى تدعم العملية التعليمية  ، وتسهل على کل من المعلم والمتعلم اثناء سير العملية التعليمية ،وسأتحدث عن بعض فوائدها وهى کالاتى: ([25])

  1. تسهل السبورة الذکية على المعلم تدريس المفاهيم الصعبة للمتعلم وتيسير فهمها، من خلال تقديم السبورة التدعيم البصرى وإمکانية العرض بإستخدام المحاکاه .
  2. للسبورة الذکية  دور مهم فى مساندة التعلم من خلال مساعدة المتعلم على فهم المشکلة وجمع المعلومات المتعلقة بها، وترتيبها ، وتنظيم خطة العمل .
  3. السبورة الذکية تجعل العملية التعليمية أسرع لما لها من إمکانيات عدة، کإمکانية إعادة التعلم السابق سوء بالرجوع الى الصفحات السابقة لنفس الدرس أو دروس سابقة اخرى .
  4. تزويد المتعلم الغائب بنسخة من شرح الدرس بکل تفاصيل من خلال الملف المخزن بالسبورة الذکية.
  5. إن للسبورة الذکية إمکانية تقليب الصفحات المتتابعة ،مما يعطى الدرس المرونة وإمکانية التنقل من نقطة تعليمية إلى أخرى دون إحداث فجوة بينهما.
  6. تساعد السبورة الذکية على إدارة الفصل الدراسى من خلال شد إنتباه المتعلم وزيادة التفاعل داخل الحصة الدراسية سواء بين المتعلمين بعضهم البعض او بين المعلم والمتعلم.
  7. تتيح السبورة الذکية للمعلم الفرصة للابداع وإبتکار کل ماهو جديد فى طرق التدريس لما لها من امکانيات تکنولوجية عديدة.
  8. استخدام السبورة الذکية تنمى عند کل من المعلم والمتعلم القدرة على إستخدام وسائل التکنولوجيا الحديثة ، کما أنها تيسر على کل منهما الحصول على المصادروالمراجع من خلال الانترنت.
  9. التغلب على مشکلة نقص افراد الهيئة التدريسية من خلال وجود السبورة التفاعلية بکل فصل دراسى.
  10. للسبورة التفاعلية  القدرة على عرض الدروس بشکل جميل ومشوق مما يساعد على استثارة الدافعية لدى المتعلم، واقبالهم على التعلم بشکل اکبر.

أهمية أستخدام السبورة الذکية فى مجال تعليم الخزف :

  1. تقديم أدوات حديثة للمعلم بدلاً من الطرق التقليدية القديمة فى التدريس حيث تسهل عرض النماذج والصور وطرق التشکيل للطينات وألوان الخزف والأفران ونماذجها المختلفة .
  2. تساعد على سرعة عرض أعمال الطلاب وأعمال الفنانين کنماذج للتعلم والتعلم التعاونى .
  3. تسهل فى اختصار الشرح وسرعة عرض المعلومات الخاصة بتعليم الخزف .
  4. تساعد على توحيد المعلومات لدى الطلاب وسهولة استخدام الوسائل الحديثة وحفظ المادة التعليمية طوال العام .
  5.  تساعد على تنمية الرؤية البصرية لدى التلاميذ من خلال التفاعل الايجابي بالعروض التقديمية


نتائج الدراسة:

1-ان مجال الخزف فى حاجة ماسة لاستخدام التطور التکنولوجى وخاصة فى مجال التعلم من خلال الوسائط المتعددة ومنها السبورة الذکية .

2-إن نجاح التکنولوجيا فى الخزف يعتمد على عدة عوامل:

أ.توفر الاجهزة المؤهلة والبرامج الحديثة اللازمة للتدريس(احدث إصدارات).

ب.کفاءة القائمين بالتدريس والمرونة فى التعامل والالمام الکامل ببرامج السبورة الذکية فى مجال الخزف.

ج.توفير الحوافز والدعم للطلاب فى مجال الخزف بالسبورة الذکية مثل عرض اعمالهم وإنشاء موقع خاص بهم،وتکريم الطلبة المميزين.

د. الاطلاع الدائم على أحدث تقنيات والطرق المستخدمة فى تعليم الخزف والخزف والمرتبط بالامکانيات التکنولوجيا الحديثة .

التوصيات:

1)    توصى الباحثة بالمداومة على إستخدام الوسائط التکنولوجيا الحديثة أثناء العملية التدريسية سواء للمعلم أو للمتعلم.

2)    تشجيع الطلاب للبحث عن المزيد من الابداعات الخزف خزفية عبر الانترنت من خلال اعمال الفنانين.

3)    التفکير فى إيجاد مداخل جديدة لتدريس مادة الخزف بالتربية الفنية.

4)    محاولة التوصل إلى أساليب جديدة للابداع فى مجال الخزف.

5)    الاستفادة القصوى من الامکانيات الهائلة للسبورة الذکية فى الخزف لاستخدامه کوسيلة فعالة للخروج عن المألوف.

6)    لابد من إنشاء معمل خاص ومجهز للسبورة الذکية فى کل أماکن تدريس الفنون وخاصة فى تدريس الخزف .

7)    الاهتمام بإعضاء هيئات التدريس بالمدارس ورفع مستواهم الفنى بإستمرارلمواکبة أحدث التطورات من خلال عقد المؤتمرات وتنظيم الدورات التدريبية ومنها التزود بأحدث التقنيات والتطورات التکنولوجيا المستخدم عالمياً فى تعليم الخزف .


 

الدراسات السابقة:

دراسة ابو العينين(2011م) : وقد هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام السبورة الذکية التفاعلية على تحصيل الطلبة الغير الناطقين باللغة العربية ،والمبتدئين،والمنتظمين فى المدارس العالمية الاجنبية بمدينة دبى، وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها ان لاستخدام السبورة الذکية اثرا فاعلا فى التحصيل،حيث تفوقت المجموعة التجريبية التى استخدمت السبورة الذکية على المجموعة الضابطة التى لم تستخدمها. ([26])

ودراسة سويدان(2008م) : التى هدفت الى تصميم برنامج قائم على الانشطة الالکترونية باستخدام السبورة الذکية لتنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية التفاعلية لعينة من معلمات رياض الاطفال بلغت 60 معلمة .وقياس أثر ذلک فى تنمية مهارات التفکير المنطقى للاطفال .وقد أظهرت تنائج الدراسة فاعلية البرنامج المصمم ياستخدام السبورة الذکية فى تنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية التفاعلية لمعلمات رياض الاطفال وتنمية مهارات التفکير المنطقى للاطفال. ([27])

دراسة الجوير(2009م) : التى أظهرت نتائجها أن نموا قد حدث فى مهارات التفکير ومستوى التحصيل لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام السبورة الذکية،وأن استخدام السبورة التفاعلية مناسب لبيئة التدريس الجماعى، حيث يساعد فى توفير الفرصة للتفکير فى جوانب الضعف والقوة فى التدريس الجماعى والکيفية الممکن تنظيمه بها. ([28])

دراسة ريسکا (2010 riska ( : بحثت هذه الدراسة ما اذا کان استخدام تقنية السبورة الذکية له أثر فى تحسين أداء الطلاب بمادة الرياضيات للطلاب الموهوبين فى الصف الرابع ، وقد درس الطلاب الموهوبين فى ولاية کارولينا الشمالية لتحديد ما إذا کان لاستخدام السبورة الذکية خلال تعليم الرياضيات أثر على التحصيل ،وتأليفت العيينة من (175) طالبا من ست مدراس ابتدائية متماثلة فى الترکيبة السکانية ،ثلاث منها استخدمت السبورة الذکية،وثلاث لم تستخدمها ، وقد بينت نتائج الدراسة أن هناک نموا لکنه لا يصل لدرجة الدلالة ،فلم يثبت للسبورة الذکية تأثير دال إحصائيا على النموالتحصيلى للطلاب، ولربما يعزى ذلک إلى أن الطلاب (عينة الدراسة )من الموهوبين([29]) .

 

 

 

 



[1]) وزارة التربية والتعليم،(2002م): مبارک والتعليم،النقلة النوعية فى المشروع القومى للتعليم:تطبيق مبادئ الجودة الشاملة،ج.م.ع،مطابع وزارة التربية والتعليم، ص108

([2]) Feiner, S. & McKeown, K. (1991). Automating the generation of coordinated multimedia explanation. Computer, 24(10): 33-41.

-          Clark, R. & Craig, T. (1992). Research and theory on multimedia learning effects. In M. Giardina: (Ed) Interactive Multimedia learning Environments.

-          Human Factors and Technical Considerations. On Design Issues, New York, Springer Verlag, 76.

-          Reevers, S. (1992). Evaluating interactive multimedia technology. Journal of Educational Technology, 3(15): 1478-1499.

([3]) Gayeski, D. (1992). USA: Que corporation. Making sense of multimedia introduction special issue. Educational Technology, 4(1): 9.

([4]) Galbreath, J. (1994): Multimedia in Education: Because It's there. TECH Trends, 39(6): 17.

([5] منصور أحمد عبد المنعم (2004): فعالية استخدام بعض الوسائط المتعددة لتدريس وحدة البيئة بالصف الأول الثانوى فى اکتساب بعض المفاهيم الجغرافية والوعى الاقتصادى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق.

[6])  أکرم فتحى مصطفى,(2008) : الوسائط المتعددة التفاعلية (رؤية تعليمية فى التعليم عبر برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية ) القاهرة ،عالم الکتب.

[7]) خالد محمد محمد فرجون (2004): الوسائط المتعددة بين التنظيروالتطبيق،ط1، الکويت ،مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع ص157.

[8])  خالد فرجون , 2004 : مرجع سابق صـ110 .

[9])عزو عفانة وآخرون , 2005 : أساليب تدريس الحاسوب , ط1 , غزة , آفاق للطباعة والنشر والتوزيع , صـ79.

[10])حسام محمد المازن (2010) :تکنولوجيا التربية مدخل التکنولوجيا المعلوماتية، العلم والايمان للنشر والتوزيع کفرالشيخ ،ص347.

[11]) عادل ساريا (2007):تکنولوجيا التعليم ومصادر التعلم مفاهيم نظرية –تطبيقات عملية ،الرياض،مکتبة النشر.

[12])حسام محمد المازن:مرجع سابق،ص347.

[13])حسام محمد المازن: نفس المرجع،ص347.

([14]) British educational communications and technology agency (Becta 2003) what the researةh says about interactive whiteboards, British.

([15]) Ibid.

[16]) شيخه محمد صغير الزعبي (2011) . اثر برنامج تعليمي باستخدام السبوره التفاعليه في التحصيل الدراسي لماده العلوم لدي طلاب الصف الخامس االابتدائي بدوله الکويت . رساله ماجيستير؛ جامعه الکويت .

([17]) Mechling . LC . krupa . K. & Gast, DL (2007 march) impact of smart board technology :an investigation of sight word reading and observational learning . the journal of autism & developmental disorders ,37 (10) 1863-1882 . doi : 10.1007/s10803-007-0361-9

[18]) شيخه محمد صغير الزعبي 2011 . (مرجع سابق).

([19]) British educational communications and technology agency : Op. Cit.

([20])Shenton . A & Pagett .L (2007) November )from bored to screen the use of the interactive whiteboard for literacy in six primary classrooms in England . Literacy ,41(3) 129-136.doi 10.1111/j.1467-9345.2007.00475.x..

(1) Ibid

([22])Sani, Rozana (2007) creative means to bridge old and new teaching .Malaysia : retrieved June 20,2008.

([23]) Preston, C & Mowbray , l (2008,june) use of smart teaching , learning and assessment in kindergarten science. Teaching science the journal of the austrialian science teachers association ,54(2),50-53 retrieved from http:/smartboardita.pbworks. com/f/ smartboard+with+kindergartener.pdt8.

([24]) Nagao Judy, 2006. Visual classroom, retrieved June 25,2008 from  http://www.lexisnexis.com.libaccess.fdu/us/lnacademic/search/homesubmitfrom.do

[25]) شيخه محمد صغير الزعبي 2011 . (مرجع سابق).

[26]) عادل ساريا  (2007):تکنولوجيا التعليم ومصادر التعلم مفاهيم نظرية –تطبيقات عملية ،الرياض،مکتبة النشر.

[27]) أمانى عبد الفتاح سويدان (2008م): تصميم برنامج قائم على الانشطة الالکترونية باستخدام السبورة الذکية لتنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية التفاعلية لمعلمات رياض الاطفال،وأثر ذلک فى تنمية مهارات التفکير المنطقى للاطفال،تکنولوجيا التربية-دراسات وبحوث-مصر،35-93.

[28]) امانى عبد الله الجوير (2009م): استخدام برامج متعدد الوسائط من خلال السبورة التفاعلية فى تدريس العلوم على تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير المعرفيه والاتجاه نحوها لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائى، کلية التربية بالرياض.

4) Riska,patricia a . the impact of smart board technology on growth in mathematics achievement of gifted leaners, proquest LLC, Ed.D. Dissertation, liberty University, 2010.

  1. قائمـــــة المراجـــــــع

    1. أکرم فتحى مصطفى,(2008) : الوسائط المتعددة التفاعلية (رؤية تعليمية فى التعليم عبر برمجيات الوسائط المتعددة التفاعلية، القاهرة ،عالم الکتب.
    2. أمانى عبد الفتاح سويدان (2008م) : تصميم برنامج قائم على الانشطة الالکترونية باستخدام السبورة الذکية لتنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية التفاعلية لمعلمات رياض الاطفال،وأثر ذلک فى تنمية مهارات التفکير المنطقى للاطفال،تکنولوجيا التربية-دراسات وبحوث-مصر،35-93.
    3. امانى عبد الله الجوير  (2009م) : استخدام برامج متعدد الوسائط من خلال السبورة التفاعلية فى تدريس العلوم على تنمية التحصيل وبعض مهارات التفکير المعرفيه والاتجاه نحوها لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائى، کلية التربية بالرياض.
    4. حسام محمد المازن(2010): تکنولوجيا التربية مدخل التکنولوجيا المعلوماتية، العلم والايمان للنشر والتوزيع، کفرالشيخ،ص347.
    5. خالد محمد محمد فرجون (2004) : الوسائط المتعددة بين التنظيروالتطبيق،ط1، الکويت ،مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع ص157.
    6. شيخه محمد صغير الزعبي (2011) : ( اثر برنامج تعليمي باستخدام السبوره التفاعليه في التحصيل الدراسي لماده العلوم لدي طلاب الصف الخامس االابتدائي بدوله الکويت . رساله ماجيستير؛ جامعه الکويت .
    7. عادل ساريا (2007) : تکنولوجيا التعليم ومصادر التعلم مفاهيم نظرية –تطبيقات عملية ،الرياض،مکتبة النشر.
    8. عزو عفانة وآخرون , (2005) : أساليب تدريس الحاسوب , ط1 , غزة , آفاق للطباعة والنشر والتوزيع , صـ79.
    9. منصور أحمد عبد المنعم (2004) : فعالية استخدام بعض الوسائط المتعددة لتدريس وحدة البيئة بالصف الأول الثانوى فى اکتساب بعض المفاهيم الجغرافية والوعى الاقتصادى ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الزقازيق.
    10. وزارة التربية والتعليم،(2002م) : مبارک والتعليم،النقلة النوعية فى المشروع القومى للتعليم:تطبيق مبادئ الجودة الشاملة،ج.م.ع،مطابع وزارة التربية والتعليم، ص108
      1. British educational communications and technology agency (Becta 2003) what the research says about interactive whiteboards, British.
      2. British educational communications and technology agency : Op. Cit.
      3. Clark, R. & Craig, T. (1992). Research and theory on multimedia learning effects. In M. Giardina: (Ed) Interactive Multimedia learning Environments.
      4.  Feiner, S. & McKeown, K. (1991). Automating the generation of coordinated multimedia explanation. Computer, 24(10): 33-41.
      5. Galbreath, J. (1994): Multimedia in Education: Because It's there. TECH Trends,39(6): 17.
      6. Gayeski, D. (1992). USA: Que corporation. Making sense of multimedia introduction special issue. Educational Technology, 4(1): 9.
      7. Human Factors and Technical Considerations. On Design Issues, New York, Springer Verlag, 76.
      8. Mechling . LC . krupa . K. & Gast, DL (2007 march) impact of smart board technology :an investigation of sight word reading and observational learning . the journal of autism & developmental disorders ,37 (10) 1863-1882 . doi : 10.1007/s10803-007-0361-9
      9. Nagao Judy, 2006. Visual classroom, retrieved June 25,2008 from http://www.lexisnexis.com.libaccess.fdu/us/lnacademic/search/homesubmitfrom.do
      10. Preston, C & Mowbray , l (2008,june) use of smart teaching , learning and assessment in kindergarten science. Teaching science the journal of the austrialian science teachers association ,54(2),50-53 retrieved from http:/smartboardita.pbworks. com/f/ smartboard+with+kindergartener.pdt8.
      11. Reevers, S. (1992). Evaluating interactive multimedia technology. Journal of Educational Technology, 3(15): 1478-1499.
      12. Riska,patricia a . the impact of smart board technology on growth in mathematics achievement of gifted leaners, proquest LLC, Ed.D. Dissertation, liberty University, 2010.
      13. Sani, Rozana (2007) creative means to bridge old and new teaching .Malaysia : retrieved June 20,2008.
      14. Shenton . A & Pagett .L (2007) November )from bored to screen the use of the interactive whiteboard for literacy in six primary classrooms in England . Literacy ,41(3) 129-136.doi 10.1111/j.1467-9345.2007.00475.x..