إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لأطفالهم

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

جامعة کفر الشيخ - کلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلي

المستخلص

ييهدف البحث بصفة رئيسية إلي دراسة اساليب إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي، وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لأطفالهم ، ولتحقيق هدف البحث، تم اعداد مجموعة من الادوات المتمثلة في استمارة البيانات العامة للأسرة، استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي (تحديد المخاطر- التخطيط لمواجهتها- التنفيذ ومواجهة هذه المخاطر- التقييم) واستبيان المهارات الحياتية للأطفال (الاجتماعية- الاکاديمية- التقنية)، وقد تم تطبيق هذه الادوات علي آباء لأطفال تتراوح اعمارهم ما بين 8-11سنه ، وبلغ عددهم 255 أب ، وتم اختيارهم بطريقة عمدية غرضية من المستويات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة ، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وخلصت أهم النتائج إلي عدم وجود فروق داله احصائيا بين الآباء في إدارة مخاطر شبکات التواصل الاجتماعي بمحاوره (تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم) تبعاً لمکان سکن الأسرة ، کما أظهرت النتائج ايضا أن المهارات الاجتماعية في استبيان "المهارات الحياتية للأطفال" قد ارتفعت في الريف عن الحضر، وبالتالي ارتفعت مجموع المهارات الحياتية للأطفال في الريف عن الحضر حيث کانت داله عند مستوى معنوية 0.05 ، توجد فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى دلاله 0.01 بين الآباء عينة البحث في إجمالي استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"، إجمالي استبيان المهارات الحياتية للأبناء" تبعاً لحجم الأسرة لصالح الأسر متوسطة الحجم . اظهرت النتائج وجود فروق داله احصائياً عند مستوى دلاله 0.01 لجميع محاور استبياني البحث "إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي ، وجميع محاور استبيان "المهارات الحياتية للأبناء"(اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) تبعا للدخل الأسري لصالح الأسر التي تتحصل على دخل أعلي من 6500 جنيه ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مقدمة ومشکلة البحث:

کان أول ظهور لمواقع التواصل الاجتماعي ﻓﻲ أواخر القرن العشرين حيث ظهر ﻤوﻗﻊ Classmates.com في عام 1985 ﺜم ﻤوﻗﻊ SixDegrees.com وکانت ﻫذﻩ المواقع تعتمد ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺢ ﺼﻔﺤﺎت ﺸﺨﺼﻴﺔ للمستخدمين، وﻋﻠﻰ إرﺴﺎل رﺴﺎﺌل لمجموعة ﻤن اﻷﺼدﻗﺎء، لکن ﺘم إﻏﻼﻗﻬﺎ، ﻷﻨﻬﺎ لم تأت ﺒﺄرﺒﺎح لمالکيها. وظل الأمر کذلک إلى أن راﺠت ﺼﻨﺎﻋﺔ ﻤواﻗﻊ اﻹﻨﺘرﻨت ، وﻤﺎ راﻓﻘﻬﺎ ﻤن ﺘطﺒﻴﻘﺎت البريد الالکتروني، والدردشة، وﻤﻨﺘدﻴﺎت الحوار، والتطبيقات الالکترونية الأکثر ﺤداﺜﺔ وﺜورﻴﺔ ( طاهر أبو زيد، 2012). وفي ظل التطور المتسارع الذي نعيشه الآن ، تعد شبکات التواصل الاجتماعي ذات تأثير متعدد الصور والأبعاد ، فقد عرف العالم في السنوات الأخيرة نوعاً من التواصل الاجتماعي في فضاء افتراضي ، أدى إلى تقليص المسافات بين الشعوب وألغى الحدود وزاوج الثقافات ( يوسف أزروال & ليلى لعجال ، 2021) . وأـصبحت العلاقات في حاضرنا قائمة على استعمال وسائل التکنولوجيا الحديثة في إيصال أية رسالة مهما کان نوعها، حتى أصبحنا غالبا لا نتواصل عن طريق الفم مباشرة، وإنما نستخدم وسائل اتصال حديثة، مثل شبکات التواصل الاجتماعي ومواقع التواصل الحديثة کالفيس بوک وتويتر واليوتيوب ( طاووس وازي & عادل يوسف ،2012).

وللتقنية مزاياها الايجابية ، وأضرارها إذا أُسئ استخدامها ، فقد أفرزت جيلاً حُرم من الاستمتاع بجمال الطبيعة من حوله ومن التواصل مع الأهل ، فأصبح جيلاً قليل الحيلة ، ضعيف البصر والبصيرة ، کل ما يفعله هو اللعب على شاشات الهاتف أو الکمبيوتر لساعات طويلة ، وصارت متعة الطفل هي أن يجلس وحده ، يشاهد وحده ، يلعب وحده ، ويتحدث مع من لا يعرفه سواء بعلم أهله أو بدون علمهم وذلک عن طريق غرف الدردشة بشبکات التواصل الاجتماعي (شيماء المليجي ، 2011 ) .

ويشير مصطلح وسائل التواصل الاجتماعي إلي مجموعة التطبيقات التفاعلية المعتمدة على شبکات التواصل الاجتماعي، والتي تسمح بإنشاء وتبادل المحتوى الذي ينشئه المستخدم (Chan. C & Holosko .MJ, 2017 ) وقد ساهمت هذه المنصات في تبادل المعلومات (Rialti. R & et al., 2017)، وعرض الخبرات الحياتية المختلفة (Luo. C& et al, 2021)، مما ساعد في تعزيز العلاقات الاجتماعية مع مستخدمين الآخرين علي هذه الشبکة (Ali. S & et al , 2018).

 ويستخدم الاطفال في سن المدرسة هذه المنصات بصورة کبيرة (Greehhow .C, 2011) کمتنفس للتعبير عن رأيهم(Haddon .L, 2015) ( Keating .A & Melis .G, 2017)، وفي نفس الوقت توفر هذه المنصات لهم الدعم الوجداني (Hinton .L et al, 2010)، وبالتالي زادت علاقاتهم مع هذه المنصات لدرجة تصل إلي الادمان (O’Keeffe .G et al., 2011) (Mahamid. F.& Berte. D, 2019) ، ولمنصات التواصل الاجتماعي القدرة علي القيام بتغيرات کبيرة في ثقافة المجتمع خصوصا في المجتمعات النامية (Wheeler .D, 2003) ، ما لم يوجد توجيه أسري مناسب للحد من التأثيرات السلبية لهذه الوسائل علي الاطفال (Altarturi. H& Saadoon. M , 2020)، فعلي سبيل المثال ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة مقدار العنف بين الاطفال (Patton .D et al, 2014)، وعلي الجانب الاخر فإن هذه الأداة قد تصبح فعالة في زيادة التحصيل الدراسي للطلاب ، واکسابهم العديد من المهارات الحياتية(Livingstone .S & Bober .M, 2004).

وتُعد مرحلة الطفولة من المراحل المهمة في حياة الإنسان، إذ يکتسب من خلالها المفاهيم والقيم (رشا منصور، اسماء عبد اللطيف، 2019)، والمعرفة وأساليب التفکير ومبادئ السلوک (رشا منصور، 2022)، وفيها تتبلور الميول والاتجاهات؛ لذا أصبح الاهتمام بالطفولة من الأولويات الرئيسة التي نادت بها المجتمعات في معظم دول العالم، ويُعد من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمعات لأن تربية الأطفال وإعدادهم يمثل اهتمامًا بواقع الأمة ومستقبلها في مواجهة التحديات الحضارية التي تفرضها حتمية التطورات (عبير عبد ربه، 2015)، واصبح اکساب الاطفال للمهارات الحياتية ضرورة حتمية لکي يتوافق مع نفسه ومع المجتمع الذي يعيش فيه، ويتعايش معه؛ وتساعده هذه المهارات على مواجهة المشکلات اليومية، والتفاعل مع مواقف الحياة (تغريد عمران ، 2001).

 وتعد الأسرة هي الجماعة الاجتماعية الأولى التي يتم من خلالها تشکيل لشخصية الطفل، فالتفاعلات والأدوار داخل الأسرة يکون لها دور هام في تحديد نمط اتجاهات الطفل المستقبلية نحو الآخرين (رشا منصور، 2022)، کما أن للعلاقات الأسرية دوراً هاماً في اکتساب الطفل السلوک الاجتماعي والاتجاهات فيما بعد (محمد عبد العزيز، 2000)، ومع انشغال الآباء والأمهات لفترات طويلة خارج المنزل وجد الاطفال في شبکة التواصل الاجتماعي الملاذ من خلال نافذة مفتوحة يمکن ان يطلوا منها بحرية علي العالم المحيط (Ribak.R,2001 )، ولکن هذه الشبکات اصبحت في حد ذاتها تشکل خطراً أحيانا علي الأبناء من خلال ما تبثه من أفکار شاذه، وغريبة علي مجتمعاتنا المحافظة، فلم يعد للأسرة التأثير الاکبر علي حياة ابناءهم، واصبح شبکات التواصل الاجتماعي هو النافذة الاهم التي يستمد من خلالها الطفل معلوماته (Mansour. R, 2016)، فيکتسب الطفل من هذا العالم الرقمي ثقافته، وافکاره، واراءه، کما قد تؤدي إلي هذا العالم الرقمي إلي ميل الاطفال نحو العزلة الاجتماعية بعيدا عن العالم المحيط به (نرمين حنفي، 2003)، وهذه المشکلة تزداد حدتها عاما بعد عام خصوصا مع تفوق الأبناء علي الآباء فيما يتعلق بشبکات التواصل الاجتماعي (هبة السمري، 2003)، وقد أوضح بعض الباحثين أن کثرة التعامل مع وسائل الاتصال الحديثة ، سيؤدى إلى عزل الأفراد عن بعضهم البعض، ومن ثم التأثير سلبياً على العلاقات الاجتماعية فيما بينهم، فضلاً عن خلق نوع من التوحد والعزلة لدى الأفراد , مما يؤدى إلى القضاء على مفهوم الأسرة بعلاقاتها السوية إلى جانب تعطيل الحياة الاجتماعية وبعدها عن المسار الصحيح(2000 Fergus. A& Peres. M,) ، کما أکدت نتائج دراسة محمد بکير(2006 م) على أن مستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي يعتبروه وسيلة للهروب من الواقع ، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعرض النشط لوسائل الاتصال الحديثة (شبکات التواصل الاجتماعي -القنوات الفضائية التليفزيونية -الهاتف المحمول) وبين الاغتراب الاجتماعي ,کما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام وسائل الاتصال الحديثة (شبکات التواصل الاجتماعي - القنوات الفضائية التليفزيونية - الهاتف المحمول) وبين الاغتراب الاجتماعي . وبالتالي اصبح لزاما علي الآباء إدارة المخاطر المرتبطة بالاستخدام المتنامي لشبکات التواصل الاجتماعي ، حفاظا علي الأبناء والموروث الديني ، والهوية الثقافية لهم(منى الجناعي، 2018) ، ومن هنا يمکن تحديد تساؤلات البحث في النقاط التالية:

1. ما مستويات إدارة المخاطر لدي الآباء المرتبطة باستخدام الأبناء المتنامي لشبکات التواصل الاجتماعي ؟

2. هل يکتسب الأبناء بعض المهارات الحياتية من خلال التعامل مع هذه الشبکة العنکبوتية؟

3. هل تختلف کل مستويات إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي، والمهارات الحياتية لدي الأبناء تبعاً للعوامل الديموغرافية المحيطة؟

4. ما العلاقة بين المهارات الحياتية للأطفال ومستويات إدارة الآباء للمخاطر المرتبطة بشبکات التواصل الاجتماعي؟

أهداف البحث:

 يهدف البحث بصفة رئيسية إلي دراسة إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لأطفالهم، ولتحقيق هدف البحث، فإنه يلزم تحقيق عدد من الأهداف البحثية التالية:

  1. التعرف علي الخصائص الاجتماعية، والاقتصادية للآباء عينة البحث.
  2. دراسة الفروق بين الآباء في إدارة مخاطر شبکة التواصل الاجتماعي (تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، و المهارات الحياتية للأبناء (اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) وفقا لکل من مکان السکن (ريف - حضر)، حجم الأسرة، والدخل الشهري لها.
  3. الکشف عن العلاقة بين درجات الآباء في إدارة مخاطر شبکة التواصل الاجتماعي (تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، و المهارات الحياتية للأبناء (اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) مع کل من عمر الأب، مستوى تعليم، ووظيفة کل من الأب والأم
  4. الکشف عن العلاقة بين درجات الآباء في إدارة مخاطر شبکة التواصل الاجتماعي (تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، و المهارات الحياتية للأبناء (اجتماعية- أکاديمية-تقنيه).

فروض البحث

  • الفرض الاول: لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين الآباء عينة البحث في کل من محاور استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"(تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، ومحاور استبيان المهارات الحياتية للأبناء" (اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) تبعاً لمکان سکن الأسرة.
  • الفرض الثاني: لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين الآباء عينة البحث في کل من محاور استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"(تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، ومحاور استبيان المهارات الحياتية للأبناء" (اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) تبعاً لحجم الأسرة.
  • الفرض الثالث: لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين الآباء عينة البحث في کل من محاور استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"(تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، ومحاور استبيان المهارات الحياتية للأبناء" (اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) ، تبعا للدخل الأسري.
  • الفرض الرابع: لا توجد علاقة ارتباطية داله احصائياً بين درجات الآباء علي المحاور المختلفة لاستبياني البحث "إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"(تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، و"المهارات الحياتية للأبناء"(اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) ، و کل من ( عمر الأب، مهنة، ومستوى تعليم کل من الأب والأم).
  • الفرض الخامس: لا توجد علاقات ارتباطية ذات دلاله احصائية بين إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"(تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم) ، والمهارات الحياتية للأبناء"(اجتماعية- أکاديمية-تقنيه).

أهمية البحث

 يلقي البحث الضوء علي المهارات الحياتية التي يتعلمها الأبناء من خلال شبکات التواصل الاجتماعي في عصر کوفيد-19 حيث اصبح الطفل مرتبط بالتکنولوجيا بصورة کبيرة خصوصا في تحصيل دروسه، وقد ساهمت هذه التکنولوجيا في اکسابه بعض المهارات الاجتماعية، والتقنية، ولکن الوجه الاخر للاستخدام المتنامي للتکنولوجيا المتمثل في نقل ثقافات غريبة إلي الأبناء يمکن ان يمثل خطر علي فکر الأبناء من ناحية، وتماسک الأسرة من ناحية اخري، وبالتالي تظهر اهمية البحث في دراسة مستويات إدارة الآباء للمخاطر المحتملة عن استخدام هذه التقنية المتفوقة لکي تعبر بابناءهم إلي بر السلامة، وکيف تصبح هذه التقنيات هي السبيل لتنمية مهارات ابناءهم، بدلا من إضاعة الوقت أمام شبکات التواصل الاجتماعي، أو استخدامه فيما لا يفيد.

الأسلوب البحثي :

أولاً: المصطلحات العلمية والمفاهيم الإجرائية للبحث

1- إدارة المخاطر

يعتبر الخطر تهديدًا قد يؤدي إلى الانحراف عن الأهداف المستقبلية Brühwiler. B , 2011))، وترجع أغلب المخاطر إلي التغيرات المصاحبة البيئية والاقتصادية والتکنولوجية السريعة، والمتلاحقة (أشرف غالي واخرون، 2016)، وبالتالي تظهر أهمية إدارة المخاطر والتي تهدف إلي دمج المعرفة الأساسية في تقييم المخاطر للحد منها (Glowka .G et al., 2021).

 ويمکن تعريف إدارة المخاطر اجرائيا بانها الاساليب العلمية المستمدة من المعارف الاساسية والتي تهدف إلي الحد من تأثير المخاطر علي الأبناء، وقد تم تناولها في هذه الدراسة من خلال 4 مراحل وهي تحديد المخاطر- التخطيط لمواجهة المخاطر، التنفيذ والمواجهة، والتقييم

2- المهارات الحياتية:

هي مجموعة القدرات المتنوعة منها النفسي، والمادي، والعقلي التي تساعد الفرد علي التکيف والايجابية لحل مشکلاته، ومواجهة تحدياته (فؤاد عياد، هدي سعد الدين، 2010)، وهي موهبة تنمو بالمعرفة، وتثقل بالتدريب (ظاهر الغمري، 2000)، لتحقيق أفضل النتائج من الموارد والإمکانات المتاحة (نيبال عطيه، ورشا منصور، 2017).

 وتعرف اجرائيا بانها مجموعة المعارف، والخبرات التي يکتسبها الطفل من البيئة المحيطة (شبکات التواصل الاجتماعي) والتي تزيد من قدراته.

ثانياً: منهج البحث

 اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي والتحليلي وهو "طريقة لوصف الموضوع المراد دراسته وفقاً لمنهجية علمية ، وتصنيف النتائج التي يتم التوصل إليها في صورة رقمية يمکن تفسيرها وفهمها ، ولا يقتصر المنهج الوصفي التحليلي على جمع البيانات وتصنيفها وتبويبها فقط بل يقوم بتحليلها التحليل الکافي الدقيق المتعمق ويتضمن قدراً من التفسير لهذه النتائج ، ثم الوصول لتعميمات بشأن الظاهرة موضوع البحث ( محمد المحمودي ، 2019 ) .

ثالثاً: حدود البحث

- الحدود البشرية: تمثلت الحدود البشرية في الآباء الذين لديهم أطفال تتراوح اعمارهم ما بين 8-11سنه تم اختيارهم بطريقة عمدية غرضية ، ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة وکان عددهم 255 أب .

- الحدود الزمنية: استغرقت التطبيق الميداني للبحث حوالي ثلاث شهور بدءاً من بداية مايو 2021م حتي بداية أغسطس 2021م.

- الحدود المکانية: تم هذا البحث في محافظة کفر الشيخ في مدن کفر الشيخ – دسوق – بلطيم – بيلا ممثلة للحضر، وقرية الحمراوي – سخا – الخاشعات - ممثلة للريف.

رابعاً : أدوات البحث

شمل البحث الأدوات التالية:

1-استمارة البيانات العامة للأسرة: والتي تتضمن بيانات عن مکان سکن الأسرة (ريف، حضر)، عمر الأب (أقل من 30 سنة - من 30 إلي 40 سنة- أکبر من 40 سنة)، مستوى تعليم الأب، والأم (أمي –يقرأ ويکتب تعليم أساسي –مؤهل متوسط-مؤهل جامعي-ماجستير- دکتوراه)، حجم الأسرة (أقل من 5 افراد (صغير)- من 5 إلي7 أفراد (متوسط)، وأکثر من 7 أفراد (کبير)، الدخل الشهري للأسرة (أقل من 3000 جنيه –من 3000 إلي أقل من 4500 – من4500 إلي أقل من 6500 – أکثر من 6500 جنيه). " ملحق 1"

2. استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي: يحتوي هذا الاستبيان على 28 عبارة تم اعدادهم بعد الاطلاع علي أهم المراجع والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث مقسمة إلي 4 محاور هي (1) تحديد المخاطر (7 عبارات)، (2) التخطيط لمواجهة المخاطر (5 عبارات)، (3) التنفيذ، ومواجهة المخاطر (6 عبارات) و(4) تقييم المخاطر (10 عبارات)، وتتحدد الاستجابات علي عبارات هذا الاستبيان وفقا لـ(نعم- أحيانا– لا) على مقياس متدرج متصل (3 ، 2، 1) للعبارات الموجبة، و(1، 2، 3) للعبارات سالبة الصياغة، وبذلک تکون أعلى درجة يمکن التحصل عليها من هذا الاستبيان هي (84)، بينما تکون أقل درجة (28). " ملحق 2"

3. استبيان المهارات الحياتية للأطفال: يحتوي هذا الاستبيان على 24 عبارة تم اعدادهم بعد مراجعه أحدث المراجع، والادبيات المرتبطة بموضوع البحث، ومقسمة إلي 3 محاور هي (1) مهارات اجتماعية (10 عبارات)، (2) مهارات اکاديمية (8 عبارات)، (3) مهارات تقنية (6 عبارات)، وتتحدد الاستجابات علي هذه العبارات وفقا لـ(نعم- أحيانا – لا) على مقياس متدرج متصل (3 ، 2، 1) للعبارات الموجبة، و(1، 2، 3) للعبارات سالبة الصياغة، وبذلک تکون أعلى درجة يمکن التحصل عليها من هذا الاستبيان هي (72)، بينما تکون أقل درجة (24). " ملحق 3"

خامسا: صدق وثبات أدوات جمع البيانات:

تم التحقق من صدق الادوات بطريقتين هما:

  • صدق المحکمين: تم عرض أدوات البحث في صورته الأولية على عدد(11) من الأساتذة المحکمين في مجال إدارة المنزل ، وقد اجريت التعديلات في صياغة بعض عبارات استبياني البحث وفقا لآراء سيادتهم للتأکد من صدق محتوى المقياس ، وبلغت نسبة اتفاق المحکمين ما بين 81,8% إلى 100% وقد تم إجراء بعض التعديلات لبعض العبارات، وظل المجموع الکلى للعبارات کما هو، وبذلک يکون قد خضع لصدق المحتوى .
  • الدراسة الاستطلاعية: تم تطبيق هذه الادوات علي عينة استطلاعية قوامها 30 من الاطفال لتقنين أدوات البحث.

(ج) صدق الاتساق الداخلي : -

(1) معاملات الارتباط بين کل عبارة والدرجة الکلية لاستبياني " إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"، و"المهارات الحياتية للأطفال"( ن= 30)

 

 

م

إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي

تحديد المخاطر

التخطيط لمواجهة المخاطر

التنفيذ والمواجهة

تقييم المخاطر

1

773. 0 **

637. 0*

816. 0**

657. 0**

2

0.546 *

732. 0 **

653. 0*

721. 0**

3

746. 0**

675. 0 **

765. 0**

749. 0**

4

478. 0*

557. 0**

523. 0*

565. 0*

5

713. 0**

750. 0**

852. 0**

568. 0**

6

591. 0 *

 

689. 0**

873. 0**

7

715. 0**

 

753. 0**

8

 

867. 0**

9

817. 0**

10

681. 0**

المهارات الحياتية للأطفال

م

مهارات اجتماعية

مهارات أکاديمية

مهارات تقنية

1

855. 0**

740. 0**

747. 0 **

2

718. 0**

758. 0**

818. 0**

3

698. 0**

816. 0**

567. 0*

4

515. 0*

765. 0**

594. 0**

5

713. 0**

861. 0**

748. 0**

6

655. 0**

786. 0**

625. 0**

7

831. 0**

878. 0**

 

8

697. 0**

665. 0**

9

715. 0**

 

10

834. 0**

             

يتضح من نتائج جدول (1) أن قيم معامل الارتباط بين درجة کل عبارة من عبارات إدارة الآباء لشبکات التواصل الاجتماعي والدرجة الکلية لکل محور کانت دالة إحصائياً وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين (478. 0*، 773. 0 **) لتحديد المخاطر، وما بين (557. 0** ، 0.750**) للتخطيط لمواجهة المخاطر، وما بين (523. 0* ، **0.852) للتنفيذ والمواجهة ، وما بين ( 565. 0*، 0.867**) لتقييم المخاطر .

کما يتضح أن قيم معامل الارتباط بين درجة کل عبارة من عبارات المهارات الحياتية للأطفال والدرجة الکلية لکل محور کانت دالة إحصائياً، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط ما بين(515. 0*، 0.855**) للمهارات الاجتماعية ، وما بين (665. 0** ، 0.878**) للمهارات الأکاديمية، وما بين (567. 0* ، 0.818 **) للمهارات التقنية .

(د) الصدق البنائي: يتم فيه التأکد من صدق أداة البحث باستخدام طريقة حساب معامل الارتباط بين الدرجة الکلية للاستبيان والمحاور المکونة له ، وکانت جميع المعاملات المحسوبة دالة عند مستوى 0.01، وهو ما يؤکد علي صدق الاتساق الداخلي للاستبيان.

جدول (2): قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور من محاور استبياني "إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي"، و"المهارات الحياتية للأطفال"، ومع الدرجة الکلية بطريقة ارتباط بيرسون (ن=30)

م

البعد

معامل الارتباط

إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي

1

تحديد المخاطر

0.918**

2

التخطيط لمواجهة المخاطر

0.873**

3

التنفيذ، والمواجهة

0.920**

4

تقييم المخاطر

0.852**

مهارات الحياتية للأطفال

1

مهارات اجتماعية

0.846**

2

مهارات اکاديمية

0.910**

3

مهارات تقنية

0.862**

** دالة عند مستوى 0.01

يتضح من نتائج جدول "2" أن قيم معامل الارتباط بين درجة کل محور من محاور استبياني "إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي"، و"المهارات الحياتية للأطفال" والدرجة الکلية للاستبيان کانت جميعها دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.1 .

2- ثبات الاستبيان: تم التحقق من ثبات أدوات الدراسة عن طريق حساب معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach، طريقة التجزئة النصفية Guttman split – half، معامل سبيرمان براون Spearman- Brown، وقد تم تسجيل النتائج المتحصل عليها بجدول (3 )، وکانت القيم المتحصل عليها مرتفعة، مما يؤکد علي ثبات استبياني البحث وصلاحيتهما للتطبيق.

 

 

 

جدول )3(: معاملات ثبات استبياني "إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي"،

و"المهارات الحياتية للأطفال" (ن=30)

م

البعد

عدد العبارات

معامل ألفا

سبيرمان براون

جيتمان

إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي

1

تحديد المخاطر

7

0.823

0.844

0.847

2

التخطيط لمواجهة المخاطر

5

0.902

0.841

0.836

3

التنفيذ، والمواجهة

6

0.891

0.846

0.845

4

تقييم المخاطر

10

0.873

0.796

0.753

المهارات الحياتية للأطفال

1

مهارات اجتماعية

10

0.899

0.813

0.815

2

مهارات اکاديمية

8

0.924

0.728

0.722

3

مهارات تقنية

6

0.908

0.885

0.881

يتضح من جدول (3) أن قيم معاملات ثبات ألفا ومعاملات سبيرمان وجتمان للمحاور وللإجمالي لکل من استبياني "إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"، و"المهارات الحياتية للأطفال" مرتفعة مما يؤکد ثبات الاستبيان وصلاحيته للتطبيق في البحث الحالي.

سادساً: المعاملات الاحصائية المستخدمة في البحث

 تم تفريغ البيانات علي برنامج الاکسيل، وتحويلها إلي درجات، ومن ثم حساب مجموع درجات کل محور من محاور البحث، واجري التحليل الإحصائي لهذه البيانات باستخدام برنامج SPSS (ver 16) ، من خلال اجراء (1) معامل الارتباط البسيط، معامل ألفا کرو نباخ Alpha Cronbach، طريقة التجزئة النصفية Guttman split – half، معامل سبيرمان براون Spearman- Brown للتأکد من صحة وثبات الادوات المستخدمة في التطبيق، (2) حساب قيمة (ت) T test للتحقق من صحة الفرض الاول، (3) اختبار تحليل التباين في اتجاه واحد ONE WAY ANOVA للتحقق من صحة الفرضين الثاني، والثالث ، ثم تم استخدام اختبار "Tukey" لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات ، و (4) مصفوفة معاملات الارتباط Correlation للتحقق من صحة الفرض الرابع، والخامس.

 

تحليل النتائج وتفسيرها

أولا: الخصائص الاجتماعية، والاقتصادية للمبحوثين عينة البحث

جدول (4) توزيع الآباء وفقاً للخصائص الاجتماعية والاقتصادية (ن= 255)

الفئة

العدد

%

الفئة

العدد

%

مکان سکن الأسر

الدخل الأسري للأسرة بالجنيه

حضر

155

60.78

أقل من3000

75

29.41

ريف

100

39.22

3000 إلي أقل من 4500

44

 

17.25

عمر الأب

أقل من 30 سنة

63

25.71

4500 إلي أقل من 6500

35

13.73

من 30-40 سنة

96

37.65

أکبر من 40 سنة

96

37.65

أکثر من 6500

101

39.61

مهنة الأب

مهنة الأم

لا يعمل أو علي المعاش

21

8.24

لا تعمل أو علي المعاش

50

19.61

موظف حکومي

106

41.57

موظف حکومي

105

41.18

أعمال حرة

90

35.29

أعمال حرة

87

34.12

مهني

38

14.90

مهني

13

5.10

مستوى تعليم الأب

مستوى تعليم الأم

لا يقرأ ولا يکتب

5

1.96

لا يقرأ ولا يکتب

8

3.14

يقرأ ويکتب

11

4.31

يقرأ ويکتب

23

9.02

التعليم الاساسي

25

9.80

التعليم الاساسي

26

10.20

تعليم متوسط

35

13.73

تعليم متوسط

39

15.29

تعليم جامعي

115

45.10

تعليم جامعي

120

47.06

دراسات عليا

64

25.10

دراسات عليا

39

15.29

حجم الأسرة

صغير

130

50.98

 

متوسط

96

37.65

کبير

29

11.37

 أوضحت النتائج بجدول (4) أن 60.8% من الآباء عينة الدراسة من الحضر، بينما بلغ من يسکنون الريف نسبة 39.22%، وکان عمر الآباء متقارب في العينة، وتميزت اسر الآباء بصفة عامة بان حجمها صغير بنسبة 50.98% ، وبلغت نسبة الأسر التي دخلها أکثر من 6500 جنيه 39.61%، بينما بلغت الأسر التي دخلها اقل من 3000 جنيه نسبة 29.41% ، ويبدو ان المستوى الجامعي هو المستوى السائد في تعليم الأب (45.10%)، والأم (47.06%) ، وکانت مهنة اغلب الأمهات(41.18%)، والآباء (41.57%) هي الوظيفة الحکومية

ثانيا: النتائج في ضوء الفروض

الفرض الاول: لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين الآباء عينة البحث في کل من محاور استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"(تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، ومحاور استبيان المهارات الحياتية للأبناء" (اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) تبعاً لمکان سکن الأسرة.

 وللتحقق من صحة هذا الفرض احصائيا، فانه تم اجراء اختبار "ت" حيث کانت محاور الدراسة هي المتغيرات التابعة، بينما کان مکان سکن الأسرة هو المتغير المستقل، والنتائج المتحصل عليها تم تسجيلها بجدول (5)

جدول (5) المتوسطات، ومستوى الدلالة لدرجات الآباء علي المحاور المختلفة لاستبياني "إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي"، و"المهارات الحياتية للأطفال" وفقا لمکان سکن الأسرة (ريف- حضر)

مستوى الدلالة

قيمة "ت"

ريف

حضر

 

المحور

الانحراف المعياري

المتوسط

الانحراف المعياري

المتوسط

استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي

0.12غير دال

2.529

2.60

17.00

2.58

17.74

تحديد المخاطر

0.63غير دال

0.470

1.83

13.00

2.32

12.87

التخطيط لمواجهة المخاطر

0.29غير دال

1.061

1.41

14.00

1.76

13.78

مواجهة المخاطر

0.10غير دال

1.919

2.87

19.80

4.52

20.77

تقييم المخاطر

0.09غير دال

1.691

5.37

63.80

7.46

65.26

إجمالي الاستبيان

استبيان المهارات الحياتية للأطفال

دال عند مستوى0.05

2.237

2.20

22.75

3.18

21.94

مهارات اجتماعية

0.106 غير دال

1.850

3.49

18.20

3.82

17.33

مهارات اکاديمية

0.22غير دال

1.225

3.38

13.75

2.96

13.26

مهارات تقنية

دال عند مستوى0.05

2.048

7.89

54.70

8.58

52.52

إجمالي الاستبيان

أظهرت النتائج بجدول (5) عدم وجود فروق داله احصائيا بين الآباء في إدارة مخاطر شبکات التواصل الاجتماعي بمحاوره (تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم) تبعاً لمکان سکن الأسرة ، وتختلف هذه النتيجة مع دراسة Amin. A ((2008 والتي أشارت إلى انتشار الوعي بصورة أکبر بين سکان الحضر نتيجة لارتفاع المستوى الثقافي لهم ، کما أظهرت النتائج ايضا أن المهارات الاجتماعية في استبيان "المهارات الحياتية للأطفال" قد ارتفعت في الريف عن الحضر، وبالتالي ارتفعت مجموع المهارات الحياتية للأطفال في الريف عن الحضر حيث کانت داله عند مستوى معنوية 0.05، فکيف لا والأسر تعيش متقاربة في الريف، وبالتالي تحرص الأسر في الريف علي تبادل الزيارات فيما بينها ، بينما تسکن الأسر بعيدة عن بعضها في الحضر، ولم تظهر دلاله الفروق بين الريف والحضر في اي من المهارات الاکاديمية والتقنية، ومما سبق يتضح تحقق الفرض الاول جزئيا.

الفرض الثاني: لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين الآباء عينة البحث في کل من محاور استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"(تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، ومحاور استبيان المهارات الحياتية للأبناء" (اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) تبعاً لحجم الأسرة.

 وللتحقق من صحة هذا الفرض احصائيا، فانه تم اجراء تحليل التباين في اتجاه واحد حيث کانت الدرجات علي محاور البحث هي المتغيرات التابعة، فيما کان حجم الأسرة هو المتغير المستقل، والنتائج المتحصل عليها تم تسجيلها في جدول (6).

جدول (6) المتوسطات، ومستوى الدلالة لدرجات الآباء عينة الدراسة علي المحاور المختلفة لاستبياني "إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي"، و"المهارات الحياتية للأطفال" وفقا لحجم الأسرة

مستوى الدلالة

قيمة ف

کبير

متوسط

صغير

حجم الأسرة

استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي

داله عند مستوى 0.01

16.017

16.80أ

18.60أ

16.81ب

تحديد المخاطر

0.169 غير داله

1.791

12.4أ

13.2أ

12.8أ

التخطيط لمواجهة المخاطر

0.952 غير داله

0.049

13.80أ

13.90أ

13.85أ

التنفيذ، ومواجهة المخاطر

0.088 غير داله

2.452

20.40أ

21.05أ

19.89أ

تقييم المخاطر

داله عند مستوى 0.01

8.127

63.40أ

66.75أ

63.35ب

اجمالي الاستبيان

استبيان المهارات الحياتية للأطفال

داله عند مستوى 0.05

3.456

23.00أ

22.65أ

21.81أ

مهارات اجتماعية

داله عند مستوى 0.01

28.165

19.00أ

19.35أ

16.11ب

مهارات اکاديمية

داله عند مستوى 0.01

9.160

14.25أ

14.40أ

12.66ب

مهارات تقنية

داله عند مستوى 0.01

16.631

56.25أ

56.40أ

50.58ب

اجمالي المهارات الحياتية

*الحروف المتشابهة داخل نفس الصف تعني عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية بين المتوسطات

 اظهرت النتائج بجدول (6) أن محور "تحديد المخاطر" في استبيان "إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي" قد تباين عند مستوى دلاله 0.01 تبعا لحجم الأسرة لصالح الأسر متوسطة الحجم، کما ارتفعت درجات الأسر متوسطة الحجم ( داله عند مستوى 0.01) في مجموع محاور هذا الاستبيان مقارنة بالأسر صغيرة الحجم أو تلک التي يکون حجمها کبير، وايضا سجلت هذه الأسر (متوسطة الحجم) اعلي الدرجات في المحاور الاکاديمية، والتقنية، بالإضافة إلي مجموع محاور المهارات الحياتية للأطفال مقارنة بالأسر صغيرة وکبيرة الحجم حيث کانت الفروق داله احصائياً عند مستوى دلاله 0.01. وهذه النتيجة ترجح ان ثمة عامل مهم وهو تأثير الخبرة يکون له علاقة بهذه النتائج(Sayer .L et al., 2004)&( McBride .B et al., 2005)، ففي حالة الأسر الصغيرة والتي يکون ترکيزها عالي مع ابناءها، ولکنها تفتقد إلي الخبرات الکافية، وبالتالي تکون الدرجات المتحصل عليها اقل من الأسر المتوسطة، والتي مرت بخبرات اکبر في تربية الأبناء، وانعکس ذلک علي اسلوب ادارتها للمخاطر المتوقعة، وکما تنعکس هذه الخبرة علي اکساب الأبناء المهارات الحياتية، اما في حالة الأسر کبيرة الحجم، فيکون حجم الأسرة هو العائق الذي يشتت انتباه الأسرة، فلا يحصل الأبناء في تلک الأسر علي القدر الکافي من الرعاية، وبالتالي تنخفض درجاتهم في اسلوب ادارتهم للمخاطر، کما تقل المهارات الاکاديمية، والتقنية للأبناء، بالإضافة الي مجموع محاور الاستبيان، ومما سبق يتحقق الفرض الثاني جزئياً.

الفرض الثالث: لا توجد فروق ذات دلاله احصائية بين الآباء عينة البحث في کل من محاور استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"(تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، ومحاور استبيان المهارات الحياتية للأبناء" (اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) تبعا للدخل الأسري.

وللتحقق من صحة هذا الفرض احصائيا، فإنه تم اجراء تحليل تباين في اتجاه واحد حيث کانت الدرجات علي محاور الدراسة هي المتغيرات التابعة، بينما کان الدخل الشهري هو المتغير المستقل والنتائج المتحصل عليها تم تسجيلها بجدول (7).

جدول (7) المتوسطات، ومستوى الدلالة لدرجات الآباء عينة الدراسة علي المحاور المختلفة لاستبياني "إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي"، و"المهارات الحياتية للأطفال" وفقا للدخل الأسري

مستوى الدلالة

قيمة "ف"

>6500ج

4500 <6500ج

3000

< 3000 ج

المحاور

استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي

دال عند مستوى 0.01

16.743

18.59أ

17.00أ

17.13أ

15.63ب

تحديد المخاطر

دال عند مستوى 0.01

19.849

13.59أ

12.67أ

13.13أ

10.88ب

التخطيط لمواجهة المخاطر

دال عند مستوى 0.01

15.314

14.50أ

14.40أ

13.82أ

12.50ب

مواجهة المخاطر

دال عند مستوى 0.01

14.780

22.13أ

21.41أ

19.13ب

17.50ب

تقييم المخاطر

دال عند مستوى 0.01

13.975

67.41أ

63.80ب

61.67ب

61.13ب

إجمالي الاستبيان

استبيان المهارات الحياتية للأطفال

دال عند مستوى 0.01

14.108

23.07أ

22.81أ

20.50ب

20.50ب

مهارات اجتماعية

دال عند مستوى 0.01

19.146

18.80أ

18.45أ

15.13ب

15.00ب

مهارات اکاديمية

دال عند مستوى 0.01

13.802

14.47أ

13.95أ

11.67ب

11.50ب

مهارات تقنية

دال عند مستوى 0.01

22.671

56.33أ

55.32أ

47.17ب

47.13ب

إجمالي الاستبيان

               

*الحروف المتشابهة داخل نفس الصف تعني عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية بين المتوسطات

 وقد اظهرت النتائج بجدول (7 ) بوجود فروق داله احصائياً عند مستوى دلاله 0.01 لجميع محاور استبياني البحث "إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي (تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم)، و"المهارات الحياتية للأبناء"(اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) تبعا للدخل الأسري لصالح الأسر التي تتحصل على دخل أعلي من 6500 جنيه ، ومن الجدير بالذکر أن مهارات الاطفال في الأسر ذات الدخول المنخفضة تکون هي الاقل، وهذه النتيجة تم تأکيدها في العديد من الادبيات (Shaff .K et al., 2008)&( Sektnan .M et al., 2010) ، کما أن إدارة المخاطر في هذه الأسر منخفضة ( Baek .E and DeVaney .S, 2010). وهذه النتيجة تبدو منطقية، لان هذه الأسر بالکاد تجد ما يکفيها للعيش، والأب والأم يعملون بجد طوال الوقت لتوفير مستلزمات الحياه ( Roy .K et al., 2004)، وبالتالي ينظر إلي امتلاک التکنولوجيا کنوع من الوجاهة الاجتماعية، التي هم محرومون جزئيا منها، وبالتالي يکون الوعي المرتبط بمخاطر هذه التقنية منخفضة، ومما سبق يتضح عدم صحة الفرض الثالث.

الفرض الرابع: لا توجد علاقة ارتباطية داله احصائياً بين درجات الآباء علي المحاور المختلفة لاستبياني البحث "إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"(تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة-التقييم)، و"المهارات الحياتية للأبناء"(اجتماعية- أکاديمية-تقنيه) ، و کل من ( عمر الأب، مهنة، ومستوى تعليم کل من الأب والأم)

وللتحقق من صحة هذا الفرض احصائيا، فانه تم اجراء معاملات اختبار بيرسون بين الدرجات علي المحاور المختلفة لاستبياني الدراسة والتي کانت هي المتغيرات التابعة، بينما کانت المتغيرات الديموغرافية المذکورة بالأعلى هي المتغيرات المستقلة، والنتائج المتحصل عليها تم تسجيلها بجدول (8).

جدول (8) معاملات الارتباط بين درجات الآباء علي المحاور المختلفة لاستبياني "إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي"، و"المهارات الحياتية للأطفال" مع(عمر الأب، مهنة ومستوى تعليم کل من الأب والأم)

المحاور

عمر الأب

مهنة الأب

مهنة الأم

مستوى تعليم الأب

مستوى تعليم الأم

استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي

تحديد المخاطر

0.172**

0.12

0.035

0.251**

0.183**

التخطيط لمواجهة المخاطر

0.300**

0.069

0.100

0.164**

0.008

التنفيذ(مواجهة المخاطر)

0.293**

0.131**

0.436**

0.029

-0.107

تقييم المخاطر

-0.025

-0.180**

0.198**

0.364**

0.323**

مجموع محاور الاستبيان

0.218**

-0.091

-0.008

0.356**

0.237**

استبيان المهارات الحياتية للأطفال

مهارات اجتماعية

0.303**

0.010*

0.037*

0.097

-0.016

مهارات اکاديمية

0.069

0.197*

0.021*

0.047

0.144*

مهارات تقنية

0.274**

0.126*

0.007*

0.018

0.087

مجموع المهارات الحياتية

0.237**

0.131*

0.006*

0.060

0.102

* دال عند 0.05           ** دال عند 0.01

 أظهرت النتائج بجدول (8 ) وجود ارتباط دال احصائيا عند مستوى دلاله 0.01 بين عمر الأب، ودرجات الآباء في کل من "تحديد المخاطر"، التخطيط لمواجهة المخاطر ، و"مواجهة المخاطر"، بالإضافة إلي مجموع محاور استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي، وايضا ارتبطت مهارات الأبناء الاجتماعية والتقنية، مع مجموع المحاور بعمر الأب، فمما لا شک فيه أن دور الأب محوري في اکساب الأبناء المهارات اللازمة (McBride .B et al., 2005)، من خلال خبرته التي يکتسبها مع العمر يستطيع تقييم المخاطر المرتبطة باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي بصورة اکبر، وينعکس ذلک علي اکساب الأبناء قدر اکبر من المهارات الحياتية، کما يظهر من الجدول وجود علاقة ارتباطية عند مستوى دلاله 0.01 بين مواجهة وتقييم المخاطر ، وعمل الأب والأم، لذا من المتوقع ان تکون هذه الاساليب هي تلک تم اکتسابها من بيئة العمل، توجد علاقة ارتباطية عند مستوى دلاله 0.01 بين تقييم المخاطر ، ومستوى تعليم الأب والأم، وعموما مجموع محاور استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي قد ارتبطت عند مستوى دلاله 0.01 بکل من مستوى تعليم الأب والأم، وهذه النتيجة تتفق مع کل من Sibley .E and Dearing .E (2014) & Burchinal .M et al. (2011) . کما يظهر من الجدول عدم وجود علاقة ارتباطية بين مجموع محاور إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي وکلا من ( مهنة الاب ، مهنة الام ).

- وفيما يخص مستوى المهارات لدي الأبناء فقد ارتبطت المهارات الاکاديمية بکل من مهنة الأب، مهنة الأم ، ومستوى تعليم الأم عند مستوى دلاله 0.05، کما ارتبطت المهارات التقنية ومجموع المحاور الخاصة بالاستبيان بمهنة الأب عند مستوى دلاله 0.01، وهو ما يعکس مدي تأثر الأب بمهنته، حتي انه ينقل جزء من الاساليب المتبعة في بيئة العمل إلي المنزل، وهذه الاساليب تؤثر بدورها علي المهارات الحياتية للأبناء.

ومما سبق يتضح تحقق الفرض الرابع جزئياً.

الفرض الخامس: لا توجد علاقات ارتباطية ذات دلاله احصائية بين إدارة الآباء لمخاطر شبکات التواصل الاجتماعي"(تحديد المخاطر- التخطيط لمواجه المخاطر – التنفيذ، والمواجهة- التقييم) ، والمهارات الحياتية للأبناء"(اجتماعية- أکاديمية-تقنيه).

للتحقق من صحة هذا الفرض احصائيا، فإنه تم اجراء اختبار بيرسون بين الدرجات المتحصل عليها علي کل محور من محاور البحث، والنتائج المتحصل عليها تم تسجيلها في جدول (9)

 

جدول(9) معاملات الارتباط بين درجات الآباء علي المحاور المختلفة لاستبياني "إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي"، و"المهارات الحياتية للأطفال" ن= 255

استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي

المهارات الحياتية للأطفال

 

التخطيط

التنفيذ

تقييم المخاطر

مج المحاور

مهارات اجتماعية

مهارات اکاديمية

مهارات تقنية

مج/المحاور

استبيان إدارة الآباء لمخاطر شبکة التواصل الاجتماعي

التخطيط

0.476**

0.338**

0.225**

0.754**

0.362**

0.393**

0.342**

0.426**

التنفيذ

-

0.491**

0.166*

0.720**

0.429**

0.443**

0.255**

0.476**

تقييم المخاطر

-

-

0.278**

0.369**

0.144*

0.267**

0.103

0.206**

مجموع المحاور

-

-

-

0.661**

0.328**

0.038

0.265**

0.229**

استبيان المهارات الحياتية للأطفال

مهارات اجتماعية

-

-

-

-

0.505**

0.381**

0.427**

0.501**

مهارات اکاديمية

-

-

-

-

-

0.643**

0.593**

0.850**

مهارات تقنية

-

-

-

-

-

-

0.596**

0.887**

مجموع المحاور

-

-

-

-

-

-

-

0.766**

                         

** دال عند 0.01

وقد اظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلاله احصائية عالية (عند مستوى دلاله 0.01)، وهو ما يعکس مدي التوافق اللازم بين اساليب إدارة الأسرة للمخاطر المرتبطة باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي، والمهارات الحياتية للأبناء، ولا تعني هذه النتيجة ان المهارات الحياتية يکتسبها الأبناء فقط من شبکات التواصل الاجتماعي، ولکن هذه النتيجة تشير بصورة اکبر إلي ضرورة تکامل شخصية الأب، والأم، فهم الاقدر علي تربية الأبناء، وتقييم جميع المخاطر المحيطة بما فيها المخاطر المرتبطة باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي، فتکامل شخصية الأب والأم هي المسبب الرئيسي لارتفاع المهارات الحياتية لدي الأبناء (Sektnan .M et al, 2010).

 ومما سبق يتضح عدم صحة الفرض الخامس.

أهم توصيات البحث

  • الاهتمام بکيفية إدارة الحوار خاصة مع الأبناء باستخدام لغة سهلة وبسيطة ، کي يصبح الآباء هم الملجأ للأبناء عندما يقعوا في مشکلات بدلاً من لجوئهم لمواقع وشبکات التواصل الاجتماعي .
  • ضرورة ايجاد مجالات اهتمام مشترکة بين الآباء والأبناء کي يستطيع الأب او الأم التأثير في الأبناء من خلال هذه المجالات.
  • استخدام برامج لفلترة المواقع الخبيثة حيث اصبحت شبکات التواصل الاجتماعي النافذة الاهم التي يستمد من خلالها الطفل معلومات .

تحديد اوقات لدخول الطفل علي شبکات التواصل الاجتماعي ، والاهتمام بتعليمه المهارات الحياتية الهامة لتنمية شخصيته. 

  • المراجع

    أولا: المراجع باللغة العربية

    • أشرف غالي، أحمد حامد ، مؤمن فرحات (2016): أثر انعکاسات الدور الحديث للمراجعة الداخلية على تعزيز مراحل إدارة المخاطر: دراسة نظرية وميدانية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية, 7(العدد الرابع), 1-78.
    • تغريد عمران (2001): المهارات الحياتية، دار زهراء الشرق ، القاهرة .    
    • رشا منصور، أسماء عبد اللطيف (2019) :القيم الأخلاقية المکتسبة من الأسرة والمجتمع وعلاقتها بالاستقرار النفسي والاجتماعي لدى المراهقين، المؤتمر العلمي الدولي السادس ، کلية التربية النوعية، جامعة طنطا
    • رشا منصور (2022): إدارة الحوار الأسري وعلاقته باتخاذ الأبناء لقراراتهم، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية 8 (39)، 409- 442.
    • شيماء المليجي (2011 ) : أطفال شبکات التواصل الاجتماعي ،جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، مجلة الأمن والحياة ، ع 345، المملکة العربية السعودية.
    • طاهر أبو زيد (2012): دور المواقع الاجتماعية التفاعلية في توجيه الرأي العام الفلسطيني وأثرها على المشارکة السياسية ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر ، غزة، فلسطين.
    • طاووس وازي ، عادل يوسف (2012) : ضمن وقائع الملتقى الوطني الثاني حول: الاتصال وجودة الحياة في الأسرة، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر .
    • ظاهر الغمري (2000): العوامل المؤثرة علي اتخاذ القرار في الشرطة، رسالة ماجستير، جامعة نايف للعلوم الأمنية، المملکة العربية السعودية.
    • عبير عبد ربه (2015): فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية للحد من سلوک العنف لدى طفل الروضة السعودي، مجلة دراسات الطفولة. مج. 18، ع. 66.
    • فؤاد إسماعيل سلمان عياد، هدى بسام محمد سعد الدين (2010): فاعلية تصور مقترح لتضمين بعض المهارات الحياتية في مقرر التکنولوجيا للصف العاشر الأساسي بفلسطين، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية ) ، المجلد الرابع عشر، العدد الأول، ص 174-218.
    • ماهيناز رمزي(1998) : العلاقة بين مشاهدة التليفزيون واغتراب الطفل عن التعليم ، رسالة ماجستير ، کلية الإعلام، جامعة القاهرة.
    • محمد بکير( 2006 ) : علاقة وسائل الاتصال الحديثة بالاغتراب الاجتماعي للشباب المصري ، المجلة المصرية لبحوث الإعلام ، السادس والعشرون ، کلية الإعلام ، جامعة القاهرة .
    • محمد عبد العزيز (2000) : تصميم برنامج ارشادي لتحسين مفهوم الذات عند اطفال المؤسسات الإيوائية، رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
    • محمد سرحان المحمودي ( 2019 ) : مناهج البحث العلمي ، دار الکتب ، ط2 ، صنعاء ، اليمن.
    • منى بدر الجناعي (2018): العلاقة بين التوافق الأسري وسوء استخدام شبکات التواصل الاجتماعي، مجلة بحوث التربية النوعية, 2018(51), 1-41.
    • نرمين حنفي (2003) : "أثر استخدام تکنولوجيا الاتصال الحديثة على أنماط الاتصال الأسرى"، رسالة ماجستير ، القاهرة: جامعة القاهرة ، کلية الإعلام ، قسم الراديو والتليفزيون.
    • نيبال عطيه، رشا منصور (2017) : آداب التصرف وعلاقته بالأمن النفسي لدي أطفال الروضة، المؤتمر الدولي الخامس العربي التاسع عشر للاقتصاد المنزلي، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية
    • هبة السمري ( 2003 ) : استخدام الأطفال لشبکات التواصل الاجتماعي : العلاقة التفاعلية بين الآباء والأبناء ، المجلة المصرية لبحوث الإعلام . العدد الثامن عشر .
    • يوسف أزروال ، ليلى لعجال (2021 ) : شبکات التواصل الاجتماعي والهوية الاجتماعية " المخاطر والتحديات " ، المجلة الجزائرية للأمن والتنمية ، المجلد 10 ، العدد 2.

    ثانيا: المراجع الاجنبية

    • Ali, S., Islam, N., Rauf, A., Din, I. U., Guizani, M., Rodrigues, J. J. P. C. (2018): Privacy and security issues in online social networks, Future Internet, 10(12), 114.
    • Altarturi, H.H.M., Saadoon, M., Anuar, N.B. (2020): Cyber parental control: A bibliometric study, Children and Youth Services Review, 116, 105134
    • Amin, A. (2008): Collective culture and urban public space, City, 12:1, 5-24 .
    • Baek, E. and DeVaney, S.A. (2010): How Do Families Manage Their Economic Hardship?. Family Relations, 59: 358-368.
    • Brühwiler, B. (2011): Risiko management als Führungsaufgabe ISO 31000 mit ONR 49000 wirksam umsetzen.-3., überarbeitete und aktualisierte Auflage. Bern Stuttgart Wien: Haupt.
    • Burchinal, M., McCartney, K., Steinberg, L., Crosnoe, R., Friedman, S.L., McLoyd, V., Pianta, R. and (2011): Examining the Black–White Achievement Gap Among Low-Income Children Using the NICHD Study of Early Child Care and Youth Development, Child Development, 82: 1404-1420.
    • Chan C, Holosko MJ. (2017): The utilization of social media for youth outreach engagement: A case study, Qualitative Social Work. و16(5):680-697.
    • Fergus, A. Douglas and Peres, M. Elizabeth.(2000): The World Wide Web as A Functional Alternative to Television. Journal of Broadcasting and Electronic Media, Vol. (44), No. (2).
    • Glowka, G., Kallmünzer, A. & Zehrer, A. (2021): Enterprise risk management in small and medium family enterprises: the role of family involvement and CEO tenure, Int Entrep Manag J 17, 1213–1231.
    • Greenhow C.(2011): Youth, Learning, and Social Media. Journal of Educational Computing Research;45(2):139-146. 
    • Haddon, L. (2015): Social Media and Youth. In The International Encyclopedia of Digital Communication and Society (ends P.H. Ang and R. Mansell). https://doi.org/10.1002/9781118767771. wbiedcs088
    • Hinton, L., Kurinczuk, J. J., & Ziebland, S. (2010): Infertility; isolation and the Internet: A qualitative interview study. Patient Education and Counseling, 81(3), 436-441.
    • Keating, A.; Melis , G.(2017) : Social media and youth political engagement: Preaching to the converted or providing a new voice for youth? The British Journal of Politics and International Relations , 19, 877-894
    • Livingstone S, Bober M. (2004): Taking up Online Opportunities? Children’s Uses of the Internet for Education, Communication and Participation. E-Learning and Digital Media. 2004;1(3):395-419.
    • Luo, C., Lan, Y., Luo, X., Li, H. (2021) :The effect of commitment on knowledge sharing: An empirical study of virtual communities, Technological Forecasting and Social Change ,163 120438.
    • Mahamid, F.A., Berte, D.Z. (2019): Social Media Addiction in Geopolitically At-Risk Youth. Int J Ment Health Addiction 17, 102–111.
    • Mansour, R. (2016): A comparative study between the impact of media and the actual expected roles of the family regarding the early adolescence stage. Alex. J. Agric. Sci. 61 (2), 163-174
    • McBride, B.A., Schoppe -Sullivan, S.J., Ho, M.-H. (2005): The mediating role of fathers' school involvement on student achievement, Journal of Applied Developmental Psychology, 26 (2), 201-216.
    • O'Keeffe, G. S., Clarke-Pearson, K., Communications, C. o., & Media. (2011): The Impact of Social Media on Children, Adolescents, and Families. Pediatrics, 127(4), 800-804. doi: 10.1542/peds.2011-0054.
    • Patton, D.U., Hong, J.S., Ranney, M., Patel, S., Kelley, C., Eschmann, R., Washington, T. (2014): Social media as a vector for youth violence: A review of the literature, Computers in Human Behavior, 35, 548-553,
    • Rialti, R., Zollo, L., Pellegrini, M. M., Ciappei, C. (2017): Exploring the antecedents of brand loyalty and electronic word of mouth in social-media-based brand communities: Do gender differences matter?, Journal of Global Marketing, 30(3), 147-160. doi: 10.1080/08911762.2017.1306899 .
    • Ribak ,R. ( 2001 ): Like immigrants : negotiating power in the face of the home computer , new media& society . 3(2), 220-238.
    • Roy, K.M., Tubbs, C.Y. and Burton, L.M. (2004): Don’t Have No Time: Daily Rhythms and the Organization of Time for Low-Income Families, Family Relations, 53: 168-178.
    • Sayer , L.C., Bianchi, S.M., Robinson, J.P. (2004): Are Parents Investing Less in Children? Trends in Mothers’ and Fathers’ Time with Children. American ,Journal of Sociology , 110:1, 1-43.
    • Sektnan, M., McClelland, M.M., Acock, A., Morrison, F.J. (2010): Relations between early family risk, children's behavioral regulation, and academic achievement, Early Childhood Research Quarterly, 25,( 4), 464-479,
    • Shaff,K.A.,Wolfinger, N.H. Kowaleski -Jones,L., Smith, K.R. (2008): Family structure transitions and child achievement, Sociological Spectrum, 28:6, 681-704
    • Sibley, E. and Dearing, E. (2014): Family educational involvement and child achievement in early elementary school for American-born and immigrant families. Psychol , Schs., 51: 814-831.

    Wheeler, D.L. (2003): The Internet and Youth Subculture in Kuwait. Journal of Computer-Mediated Communication, 8 (2): https://doi.org/10.1111/j.1083-6101.2003.tb00207.x