الاستفادة من فن الأميجرومى فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال Benefiting from the art of amigurumi in overcoming some developmental learning difficulties for children

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية جامعة کفرالشيخ

المستخلص

الملخص
يعتبر فن الأميجرومى من فنون الهاندميد المرتبطة بالکروشيه، وهدف البحث إلى توظيف فن الأميجرومى فى تنفيذ مجسمات للأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية،تصميم وتنفيذ مجسمات من الفواکه والخضروات تحاکى الطبيعية تماماً من حيث الشکل والحجم واللون ،اتبع البحث الحالى المنهج الوصفى التجريبى
ومن نتائج البحث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال نحو (أسلوب التنفيذ، الجانب الجمالي، الجانب الوظيفي، جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين" - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( α ≤ 0,05 ) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس صعوبات التعلم النمائية القائم على مجسمات فن الأميجرومى (ککل) وعند کل مکون من مکوناته"، يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (α ≤ 0,05) بين التکرارات والنسب المئوية لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المقدمة والمشکلة البحثية:

تظل أشغال الإبرة قريبة إلى وجدان المستهلکين من مختلف الأعمار، وظلت الأجيال تتوارثها لتتشکل بها الکثيرمن المنتجات التى تعبر عن براعة محترفيها، ولقد جذب فن الکروشيه العديد من الباحثين نظراً لتعدد مجالات التميز والإبداع فيه.

يعتبر فن الأميجرومى هو فن لتجسيد أى من الشخصيات أو الأشکال أو غيرها بالکروشيه، مما يجعله أحد فنون الکروشيه التى يمکن أن يضيف جانباً جمالياً ووظيفياً لتحقيق العديد من الأهداف التربوية والتعليمية من خلال هذا التجسيد. (أية محمود عزمى وآخرون،2022، ص434) وکذلک الأهداف الإقتصادية والإجتماعية حيث أنه لا يحتاج إلى رأس مال أو مساحة کبيرة مما يجعله نواة للصناعات الصغيرة. (أمانى مصطفى،2008، ص 18).

ذکرت (Jenifer Ramirez,2018,p 14) أنه تم توثيق أول مجسم کروشيه لنوع من الفاکهة المتواجدة فى اليابان والصين وهي الاسکنديا (تشبه البرتقال) وانتجت العديد من أنواع الفاکهة وذلک فى القرن التاسع عشر ومنه ظهر فن الأميجرومى ثم تطور ليظهر فى القرن العشرين بمجسمات من الشخصيات الکرتونية المعروفة ومنها بدأ اليابانيون ممارسة الکروشيه المجسم(الأميجرومى) وابتکار الرموز الارشادية بلغة متعارفة للجميع.

وانطلاقا من الدور الحيوى والنفعى لمجسمات الکروشيه نجد أنه يسهل من خلاله تنفيذ أشکال تتلائم مع المتطلبات المختلفة کمتطلبات التغلب على بعض صعوبات التعلم للأطفال لما لها من تأثير على هؤلاء الأطفال کغيرهم من الأطفال.

إن المجسمات بصفة عامة لها فعالية کبيرة فى التحصيل  والإدراک وخاصة عند الأطفال،وقد أکدت الکثير من الدراسات على دورها فى العملية التعليمية حيث أکدت دراسة کلا من (شريفة أحمد القويردى، 2017،ص101) و (فيروز عبد الحميد طاهر،2008،ص63) أن المجسمات البصرية مثل النماذج المجسمة والعينات لها أثر إيجابى و دور کبير فى بناء المفاهيم عند الاطفال من خلال تفاعلهم معها وقد توصلت النتائج إلى دور المجسمات فى تحقيق العديد من الاهداف و إضافة معارف ومفاهيم جديدة ترسخ المعلومة فى أذهان الاطفال فتحقق العديد من مطالب النمو العقلى.

  تعتبر صعوبات التعلم من الإعاقات الخفية الغير ظاهرة التى لا تترک أثر واضحا على الطفل  بل قد يتميز صاحبه بدرجة ذکاء عالية ممالايجعل الآخرون يسارعون فى المساعدة کباقى الإعاقات الأخرى ، وهوما يجعل لمراکز تنمية القدرات دور هام فى التعرف على خصائص الأطفال الذين لديهم صعوبات تعلم حتى يتسنى لهم تقديم التأهيل والتدريب المناسب ،حيث يتأثر التواصل الاجتماعى والخصائص السلوکية والنفسية لهؤلاء الأطفال بسبب هذه الاعاقة مماقد يؤدى إلى تنشئة جيل لديه قصور فى تقدير الذات وهو ما يؤثر سلباً على الحياة الإجتماعية والأکاديمية،ولذلک فقد حظى  هؤلاء الأطفال فى الأونة الأخيرة بالاهتمام من قبل الدولة بالتعاون مع مجهودات البحث العلمى.( ابراهيم سعد،2019، 23-26)

أشارت دراسة (سهى محمد،2014،ص262) إلى أن صعوبات التعلم النمائية هى إشارات مبکرة لبعض المشکلات عند الاطفال وهو مايتم ملاحظته من خلال وجود خلل فى تطورات الطفل اللغوية أو السمعية أو البصرية -برغم نسبة الذکاء الطبيعية بل والمرتفعة أحيانا، مما يؤدى لبعض الظواهر مثل تأخر الکلام-بطىءنمو المفردات-صعوبات فى تعلم الأشکال والأرقام والألوان إلى جانب کثرة الحرکة وتشتيت الإنتباه، کما أشارت(جيهان محمد الليثى،2012، ص207) أن  الترکيز على صعوبات التعلم النمائية ضرورة لکى نصل لعلاج الاطفال ذوى صعوبات التعلم الأکاديمية ، فعندما يلتحقون بالمدرسة يظهرون فروقاً عن غيرهم.

  وهو مايشير لضرورة تقديم الخدمات التعليمية التى تعتمد على أساليب تدريس مناسبة باستخدام وسائل فعالة وآمنة وجذابة تؤهلهم للتغلب على هذه الفروق فى حدوود الظروف والامکانيات المتاحة، مما يجعل المجسمات أکثر فاعلية من غيرها فى تنمية قدرات الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.

مشکلة البحث (Research Problem):

يعانى الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية من مجموعة من الصفات الخاصة مثل عدم التعامل مع الأشياء بالسلوک الصحيح وعدم قدرتهم على تطبيق المهارات الأساسية أو التعرف عليها بشکل مباشر مثل تناول الطعام بمفردهم أو تعريفهم بطبيعة الأشياء الموجودة حولهم مثل الخضروات والفواکه مع الحرص على  تذکر الکلمات أو الأمور التى يتعلموها إلى جانب الضعف اللغوى والسمعى والهجائى مما يجعلهم فى حاجة إلى توفير الأساليب والوسائل المناسبة للحد من هذه الصعوبات، ولقد اعتاد تصنيع المجسمات من المواد التقليدية مثل البلاسستيک أو الخشب وهم جميعا مواد غير آمنة وغير صحية فى الاستخدام فالبلاستيک ضار حيث يضطر الاطفال لوضعها فى الفم ،أو إلقائها مما يعرضها للتلف أو الخدش أوالقطع مثل المصنوعة من  القماش حيث قد تصنع من أقمشة مطبوعة أو محاکة مما قد يجعلها ضارة أيضاًوکذلک الخشبية والتى قد تکون حادة على الاطفال بالاضافة إلى ارتفاع أسعارها فيصعب توفرها، مما دعى الباحثتتان لتطويع فن الأميجرومى بتنفيذ مجسمات آمنة وفعَالة وغير مکلفة من الفواکه والخضروات لما لهذه اطعمة من فوائد  صحية عديدة لهؤلاء الأطفال فتحثهم على تناولها من ناحية، کما يمکنها من إثارة دافعيتهم لما لها من جاذبية  بجانب أنها آمنة وعمرها الإفتراضى طويل لتنفيذها من خلال غرز تجع  لمجسمات فن الأميجرومى أکثر متانة وقوة تحمل للاستخدام المتکرر إلى جانب إمکانية العناية بها بسهولة فائقة ليعاد استخدامها مرات عديدة محتفظة بنفس خصائصها من فئة الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية مما يساعد للتغلب على بعض  هذه الصعوبات مثل: الإدماج الصوتى وضعف الذاکرة السمعية المتتالية والإغلاق البصرى ، کمحاولة من فنون الکروشيه لخدمة هذه الفئة ، ومن ذلک  تحددت مشکلة البحث فى الاجابة على التساؤلات الآتية:

1- ما إمکانية الاستفادة من فن الأميجرومى فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال؟

2- ماهى الاستفادة من القيم الجمالية والوظيفية والتقنية لفن الأميجرومى؟

3- ما إمکانية تصميم وتنفيذ مجسمات من الفواکه والخضروات باستخدام فن الأميجرومى للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية؟

4- کيف يمکن تفعيل تقبل الأخصائيين والقائمين بالتدريس للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية للمجسمات المنفذة من فن الأميجرومى؟

أهداف البحث (Research Objective):

1-  توظيف فن الأميجرومى فى تنفيذ مجسمات للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.

2-  تصميم وتنفيذ مجسمات من الفواکه والخضروات تحاکى الطبيعية باستخدام فن الأميجرومى لذوي صعوبات التعلم النمائية.

3-  محاولة التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية (الإدماج الصوتى-الذاکرة السمعية المتتالية-الإغلاق البصري).

4-  استطلاع لآراء المتخصصين فى مجال الملابس والنسيج نحو فن الأميجرومى

5-استطلاع لآراء القائمين على تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية نحو تأثير المجسمات المنفذة من الأميجرومى.

أهمية البحث (Research Significant):

يستمد البحث اهميته من:

1- تقديم مجسمات آمنة تحاکى الطبيعية منها للمؤسسات القائمة على رعاية وتعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية

2- الموائمة بين المجسمات المنفذة والاتجاهات الحديثة في عمل منتجات صديقة للبيئة وآمنة الاستخدام.

3- توجيه الأنظار نحو أسلوب مؤثر من فنون الکروشيه من خلال المجسمات المنفذة.

4- يسهم فى توجيه الباحثين بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة فى تأسيس البنية التحتية من الأطفال ذوي صعوبات التعلم على مختلف فئاتهم.

حدود البحث (Research Limitations):

  • حدود موضوعية: استخدام فن الأميجرومى فى تنفيذ مجموعة من الفواکه والخضروات بأحجام وألوان طبيعية کمجسمات محفزة للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.
  • حدود مکانية: تم التطبيق بمرکز قدرات لأمراض التخاطب بمحافظة المنيا فرعى (مدينة المنيا، أبو قرقاص).
  • حدود بشرية: تم التطبيق على عدد 20من الأطفال (ذکور وإناث) من سن 3-9 سنوات- من ذوي صعوبات التعلم النمائية مثل (الإغلاق البصري-الذاکرة السمعية المتتالية-الإدماج الصوتى) وتبلغ نسبة ذکائهم 90 -93%حدود زمانية: لمدة 3 شهور من 3-5-2021 حتى 5-8-2021 وذلک بواقع 3 لقاءات أسبوعيا، مدة اللقاء 45 دقيقة فى اللقاء الواحد.

منهج البحث (Research Methodology):

اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي

  • المنهج الوصفي: من خلال الأدبيات والبحوث وتناول الإطار النظري لفن الأميجرومى، والمجسمات وصعوبات التعلم النمائية.
  • المنهج شبه التجريبي: وذلک بتطبيق المجسمات المنفذة من الفواکه والخضروات على الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.

عينة البحث (Research Sample):

تکونت عينة البحث من (20) طفل (ذکور وإناث)، من ذوي بعض صعوبات التعلم النمائية مثل (الإغلاق البصري-الذاکرة السمعية المتتالية-الإدماج الصوتى) والتي تبلغ نسبة ذکائهم90 -93% وتتراوح أعمارهم من 3-9سنوات.

أدوات البحث (Research Tools):

1- استمارة تقييم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى جلسات التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال. (إعداد الباحثتان)

2- مقياس بعض صعوبات التعلم النمائية القائم على مجسمات فن الأميجرومى (التطبيق من قبل الأخصائين القائمين بالتدريس). (إعداد الباحثتان)

3- استمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتدريس وأساتذة الصحة النفسية وعلم النفس. (إعداد الباحثتان)

فروض البحث (Research Hypotheses):

1- يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين تقييم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال نحو (أسلوب التنفيذ، الجانب الجمالي، الجانب الوظيفي، جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين"

2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (α ≤ 0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس صعوبات التعلم النمائية القائم على مجسمات فن الأميجرومى (ککل) وعند کل مکون من مکوناته".

3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (α ≤ 0,05) بين التکرارات والنسب المئوية لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال".

مصطلحات البحث: (Research Terms) :

  • ·   فن الأميجرومى:

هو فن يابانى يدعى" Ami"وهي تعني "الکروشيه أو التريکو"، و" grumi"تعنى " التفاف دمية محشوة"، تختلف في الحجم ولا توجد قيود على الحجم أو المظهر (2018: Jennifer)                            

وتعرفه الباحثتان إجرائياً بأنه أحد فنون الکروشيه لتنفيذ مجمسمات من الفواکه والخضروات تحاکى الطبيعية فى الأشکال والألوان يمکنها التغلب على بعض الصعوبات النمائية لدى الأطفال

  • ·   صعوبات التعلم النمائية:

 هى تلک المشکلات التى تصيب المهارات القبلية الضرورية فى باکورة حياة الطفل ويتأثر بها نموه والتى يحتاجها بغرض التحصيل فى الموضوعات الأکاديمية فيما بعد، مما يؤدى لإنخفاض أدائه فى اللغة المنطوقة أو اللغة التعبيرية وليس لها علاقة بالقدرات العقلية (السيد عبد الحميد سليمان،2013، ص78)

  • ·   الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية:

تعرفه (سهى محمد الهاشم،2014، ص32) بأنهم الاطفال المصنفون من ذوي الإعاقات البسيطة الذين يعانون من بعض الاضطرابات التى تؤ ثر فى مهارات القدرة على التحدث والقراءة والتهجئة بالرغم من أنهم لا يعانون من ضعف السمع أو الکلام کما أنهم يتمتعون بمستويات ذکاء ما بين الطبيعية والمرتفعة.

تعرفه الباحثتان إجرائياً

بأنهم الأطفال الذين لديهم اضطرابات فى المهارات من خلال صعوبات نمائية مثل الإدماج الصوتى أوضعف الذاکرة السمعية المتتالية والإغلاق البصري، ممايجعلهم لا يستطيعون التعلم بالطرق والوسائل التقليدية المعتادة بالرغم من أن نسبة ذکائهم تتراوح بين 90 -93%مما يجعلهم قادرين على التغلب على صعوبات التعلم وملاحقة أمثالهم فى النواحى الأکاديمية اللاحقة.

خطوات البحث الإجرائية: -

تسير إجراءات البحث من خلال الدراسة النظرية والإجراءات التطبيقية: -

أ- الدراسة النظرية: -

1- الاضطلاع على الدراسات والأبحاث ذات الصلة بموضوع البحث والتي اهتمت بفن الأميجرومى –المجسمات- والأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.

ب- إجراءات الدراسة التطبيقية:-

1-    اختيار تصميمات لمجموعة من الفواکه والخضروات.

2-     تجهيز الخيوط والأدوات اللازمة.

3-    تنفيذ نماذج مجسمة من الکروشيه بغرزة الحشو من الفواکه والخضروات بالألوان والأحجام الطبيعية من خلال التقنيات العلمية المدروسة.

4-    استبيان لتقييم المجسمات المنفذة من خلال المتخصصين في مجال الملابس والنسيج.

5-    مقياس بعض صعوبات التعلم النمائية (الإدماج الصوتى-الذاکرة السمعية المتتالية-الإغلاق البصري).

6-    استمارة تقييم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى جلسات التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال وفقا لآراء أساتذة التربية الخاصة والصحة النفسية وعلم النفس والأخصائيين القائمين بالتدريس.

7-    إجراء المعالجات الإحصائية.

8-    عرض مستخلص النتائج.

9-    وضع التوصيات الخاصة بالبحث.

الإطار النظري

أولا: فن الأميجرومى

الأميجرومى فن يخرج عن الفنون التقليدية للکروشيه، فهو فن يعبر عن مظاهر حياتية کوسيلة لصنع بعض المنتجات التى نستهلکها مما يجعله توظيفاً فعًالا مضافا فى عالم الکروشيه وهو ما أشارت ال يهJenifer Ramirez,2016,p 9)) وتشير (أية محمود عزمى وآخرون،2022، ص434) أن الأميجرومى والذي يطلق عليه (الکروشيه المجسم) يعد من أهم الأعمال التطبيقية التى تستثمر المهارات والقدرات والوقت، کما أنه يمکن الاستفادة منه من الناحية الجمالية والنفعية لما يقوم به من دور حيوى فى التجسيد.

وقد ذکرت (نجلاء محمد ،2013، ص153) أن تنفيذ الکروشيه بصفة عامة ومنه الأميجرومى يعتمد على أداتين فقط هما، إبرة الکروشيه والخيط الخاص بإعداد الغرز المختلفة، فيؤدى فى النهاية إلى ابتکار منتجات متنوعة بدءا من المسطحات البسيطة والمفارش إلى المجسمات ذات الأبعاد الثلاثية، ويستخدم الکروشيه مجموعة من التقنيات، في حين أن الأميجورومي دائمًا ما ينطوي على العمل في شکل دائري، مما يسهل حشوها بعد ذلک لتشکيل المجسم.

 3/5/2020 www.google.com/search?q=the+benifit+of+amigurumi

 

 

 

صورة رقم (1) نماذج من فن الأميجرومى

 

 

 

 

www.google.com/search =amigurumi+crochet

أهمية فن الأميجرومى من الناحية النفعية والتعليمية:

الأميجرومى يتمتع بطابع مميز لإمکانية تعزيز مهاراته في التشکيل ومن الدراسات التى تناولته  دراسة (دعاء نبيل وصفاء فتحى،2020،ص104)التى هدفت إلى إعداد وحدة تعليمية  لتنفيذ بعض المجسمات من الکروشيه لتزيين المنزل مع تدعيمها بالألياف الضوئية مما يضيف ابتکارا جديدا لتزيين المنزل وکان من أهم نتائجها إثراء أشغال زخرفة و تزيين المنزل وقد تم ذلک من خلال منتجات يدوية متقنة الصنع ودراسة(أية محمود عزمى وآخرون،2022 ،ص440) التى أشارت إلى دور القيم الفنية للون فى الکروشيه المجسم فهو أحد الأساليب الإبداعية التى يمکن الاستفادة منها وکذلک مهارة تنسيق الألوان  والتى تستطيع أن تتحقق عن طريق الحس الفنى الداخلى ومن أهم نتائجها أن استخدام تأثيرات الخيوط بالألوان المتنوعة ساعد على ابراز واتقان جمال الغرز المنفذة لإنتاج قطع منزلية تصلح کديکور للمنزل،کما يستخدم فن الأميجرومى کحلول تشکيلية  حيث يمکن الاستفادة بها کديکور للمنزل و کذلک  يستفاد منه لإقامة مشروعات صغيرة کمصدر دخل للافراد .حيث أن التجسيم والبروز وتطويعهم برؤية مختلفة وجديدة يحقق أغراضا نفعية  وهو ما أکدت عليه الدراسة الحالية.

کما أن أميجرومى الفواکه والخضروات له دور فى إثارة دافعية الأطفال لمعرفة وتثبيت الأشکال والألوان فى أذهانهم مما يحفز الذاکرة البصرية  واللغة الشفاهية کما أن الخضروات والفوکه من الوجبات الرئيسية التى تساعد على الترکيز والحصول على وزن وسمات صحية تثير رغبة الأطفال فى تناولها بالإضافة إلى رغبتهم فى التعرف عليها (Rose Langlitz,2009,p13 ) وهو ما يحتاجه الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية  ، کما يعتبر أحد وسائل التعلم واللعب للأطفال من خلال تجميع العديد من الأطعمة والخضروات لعمل أحد الوجبات کتقليد للأم والتى من خلالها يتعرف على الشکل والحجم واللون لکل منهم .(Allison,2019,p5)

الأدوات المستخدمة فى فن الأميجرومى:

کروشيه الأميجرومى تُستخدم فيه خطافات الکروشيه ذات المقاييس الصغيرة أو إبر الحياکة لعمل غرز ضيقة دقيقة لا يسمح للحشو بالظهور، کما يکون الحشو من الصوف أو البوليستر أو القطن أو الفايبر وقد يکون من مواد أخرى ويمکن استخدام الأسلاک، لجعل المجسمات قابلة للثنى کذلک يمکن إدخال الکريات البلاستيکية والحجارة أسفل الحشوة والحصى الزجاجية لتوزيع الوزن في أسفل الشکل. www.wikipedia.org/wik(3/5/2020)

تتطلب المجسمات الهيکلية للأطعمة والفواکه والخضروات خيوطا من الصوف أو القطن أو خليط منهما حيث تمتلک الخيوط الصوفية المرونة والرجوعيةالتى تجعلها مثالية لهذه النماذج وکذلک يمکن استخدام العديد من الأوزان والألوان المناسبة منها,ولا يوجد مقياس محدد لهذه المجسمات،فتصنيع هذه النماذج يدوياً  بالکروشيه تعطى لها صفة المتانة والدقة کما أنها لا تتطلب وقتا طويلاًفى التنفيذ.Langlitz,2009,p10) Rose) ،و قد استخدمت الباحتثان مجموعة من الغرز فى عم لمجسمات الفواکه والخضروات وهى: (فاطمة فوزى،2009) 

جدول رقم (1) أنواع غرز الکروشيه المستخدمة في البحث

م

اسم الغرزة

اختصارها

1

غرزة السلسلة

ch

2

الغرزة المنزلقة

Sl st

3

غرزة الحشو

Sc

4

غرزةالحشو الأمامية

Fp dc

5

غرزة الحشو الخلفية

Bp dc

ثانيا: صعوبات التعلم النمائية

 تتعدد صعوبات التعلم النمائية بصفة عامة فى عدة مجالات منها:

  • فى مجال اللغة: صعوبة التعبير عن الأفکار-صعوبة فى تکوين جمل وعبارات-صعوبة فى فهم ما يسمع من لغة الأخر ومشارکتهم.
  • فى مجال المعرفة: صعوبة تکوين المفاهيم- صعوبة التمييز بين أوجه الشبه والاختلاف-صعوبة المقارنة والربط. (نفيسة أسامة- أشرف محمد ،2014، ص 29)

ومن مظاهر صعوبات التعلم النمائية التى تناولها البحث:

  • صعوبات الإغلاق البصري: هو أحد صعوبات التعلم النمائية الخاصة بالادراک البصري، ويمثل قــدرة الطفــل فــي التعــرف على الأشــياء الکليــة مــن خــلال رؤيــة جــزء منهــا) معرفة الکل من خلال الأجزاء). (نفيسة أسامة- أشرف محمد،2014، ص34)

   ويتم التغلب عليه بتقديم أنشطة فعالة لتدعيم مهارات الإدراک البصري والمتمثلة في:

  • استخدام أنشطة التمييز البصري وذلک بين الحروف والأشکال والصور لمعرفة ما بينها من تشابه واختلاف في الشکل أو الحجم أو النوع.
  • حثهم على النظر إلى الأشياء وتحسسها ولمسها عن قرب.
  • إتاحة الفرصة لهم للتجريب وذلک بالخامات المتاحة والآمنه. (منال محمود، 2014، ص78)   
  • صعوبات الذاکرة السمعية المتتالية:

وهي عدم "قدرة الأطفال على تنظيم أوترتيب ما يسمعه أو يفعله مثل ترتيب الأشکال فى مجموعات متجانسة وکذلک عدم قدرتهم علـى الإحتفـاظ بالمعلومـات والمعـارف التي تقدم لهـم بطريقـة لفظيـة. يمکـن الإسـتدلال علـيها بوجـود مـشکلة فـي التـذکر قـصير المـدى (ديـنـا شوقـى وآخرون ،2018، ص 722)

  • صعوبات الادماج الصوتى (المزج الصوتى): يعد أحد اضـطرابات اللغـةالـشفهية وترجـع إلـى صـعوبة فـي تکامـل اللغـة الداخليـة والتعبيـر عـن الأفکار لفظيا حيث يقاس قدرة الطفـل علـى تحليـل الکلمـة إلـى مقـاطع بنضـج وترکيـب صـوتي سـليم ". (احمد درويش وآخرون،2021، ص73)

أهمية المجسمات للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية:

للمجسمات أدوار جوهرية في:

 -إثراء عملية التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات لها.

 - أقرب للواقعية فيصبح لها معنى ملموسا مما يوثق الصلة بتحقيق کثيرًا من الأهداف في مرحلة التعليم ما قبل المدرسة.

 -توسيع الخبرات وتيسير بناء المفاهيم من خلال عرض هذه المجسمات بطريقة جذابة وشيقة.

 -استثارة اهتمام الأطفال وإشباع حاجتهم للتعليم لتحقيق الهدف من عملية التعلم.

 -جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة کبيرة وغير مکلفة. (أيمن أحمد أحمد،2008، ص15)

 - تسهيل عملية التعليم للتغلب على بعض صعوبات التعلم عند الأطفال

 -تضيف معارف ومفاهيم جديدة کما ترسخ المعاني في أذهان الأطفال.

 - تجعل التدريس أکثر فاعلية وأسرع في الاستيعاب من غيرها من الوسائل الأخرى. (فيروز عبد الحميد،2009، ص57)

التغلب على صعوبات التعلم النمائية عند الأطفال:

أکدت معظم الدراسـات مثل دراسة (منال محمود، 2014) و((Loukusa, S:2007 ان الأطفال ذوي صعوبات التعلم ليس لديهم تأخر عقلى بل وتصل نسبة ذکائهم إلى أکثر من 90% لذلک فإن تقديم البرامج والخدمات للتغلب على صعوبات التعلم يؤدى إلى تحسـن وتقـدم أفـراد العينـة مـن ذوي صـعوبات الـتعلم مـع اخـتلاف هذه البـرامج والوسـائل، وأن جميعها تســتطيع ا تحقيق نتائج جيدة من خلال:

- أثر المجسمات والنماذج فى الأنشطة البصرية في علاج عسر القراءة.

- تـــدريبات التمييـــز بـــين الحـــروف والـــوعي الصـــوتي ومـــدلولات الألفـــاظ من خلال الإدراک الحسي (السمع / الرؤية / الإحساس) يحدث تقدم في مهارات القراءة.

- التـدريب علـى أسـلوب التـدريب الصوتي اللفظي.

- الوعي بالمقاطع الصوتية يؤدى إلى تحسن في مهارات القراءة.

- ضرورة تقديم برامج تحتوي على المهارات النفس لغوية لتساعد على تحسين جوانب مهارات القراءة

  کما وجــدت دراسات تؤکــد على ضرورة الکشــف المبکــر فــي ســن مــا قبــل المدرســة مثل دراســة Hay Ward, 2007))؛ (بطــرس حــافظ ،٢٠٠٠)؛ (رحــاب صــالح ،٢٠٠٢) و(Shwoling،2003) وذلــک مـن أجـل بـدء تـدريب الأطفـال ذوي صـعوبات الـتعلم مبکـرا تفاديـا للشـعور بالاحبـاط أو العجـز أو الفشـل.

ثانياً الدراسة التطبيقية

أولاً: تصميم مجسمات فن الأميجرومى المقترحة من الفواکه والخضروات:

أ-اختيار شکل الفواکه والخضروات وأحجامها.

ب- تجهيز الباترونات الخاصة بکل شکل من أشکال الفواکه والخضروات

ثانياً: اختيار الأدوات والخامات:

الإبر:

أ- استخدمت إبرة کروشيه رقم (3) إستيل لملائمتها لسمک الخيط المستخدم.

ب- استخدام إبرة کنفاه رقم (18) لتحديد ملامح بعض مجسمات الفواکه وزخرفتها.

الخيوط:

أ- استخدم خيط هيمالايا ايفرى داى بيبى لوکس (anti pilling) معالج ضد التوبير

ب-استخدام خيط صوف أکريلک لتنفيذ مجسمات الفواکه والخضروات وقد تم اختياره لإنتاج المجسمات نظرا لعدة مميزات:

  - معالج ضد التوبير لتنفيذ مجسمات خضروات وفواکه الأميجرومى     

  • المرونة والمطاطية جيدة.
  • تتميز بألوان ثابتة لا تبهت وزاهية.
  • مقاومته العالية ضد التآکل والاحتکاک.
  • سهلة العناية وتتحمل الغسيل المتکرر.
  • مقاومة للحشرات والبکتريا.
  • ترکيبها البنائى يتميز بالنعومة.

دبابيس العلامات:

تستخدم لتمييز الغرز بوضع علامة دائمًا على أول غرزة لتسهيل عملية عد الغرز والسطور الدائرية المتشابهة التى تتصف بها مجسمات الأميجرومى.

مقص:

 لقص الخيوط الزائدة، ويجب أن يکون حاد حتى لا يتعرض المجسم الصغير للتلف

 فايبر

استخدام الفايبر لحشو مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات لتحاکى الطبيعية.

إکسسوار

استخدام بعض الإکسسوارات من الفصوص المختلفة لزخرفة مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات لجذب انتباه الأطفال.

تنفيذ مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات:

تم اختيار فن الأميجرومى لتنفيذ مجسمات الفواکه والخضروات للأسباب الآتية:

  • إمکانية استخدام ألوان متعددة من الخيوط حسب لون الخضروات أو الفاکهة.
  • سهل تطويعها وتشکيلها.
  • آمنة عند استخدام الأطفال وهو ما يختلف عن البلاستيک أو الخشب أو الأقمشة المحاکة.
  • سهلة العناية بها.
  • عمرها الافتراضي أطول.
  • قابليتها للرجوعية بعد الاستخدام والضغط عليها.
  • ملساء وغير حادة لحماية الطفل.
  • استخدام الفايبر لحشو مجسمات الفواکه والخضروات فتبدو طبيعية وعند الاستخدام والتعرف عليها من حيث النوع واللون والحجم فيساعد في التغلب على بعض صعوبات التعلم.

وتم اختيار فن الأميجرومى للتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية للأسباب التالية:

بالنسبة للإدماج الصوتى، قدرة الأطفال على استخدام مجسمات خضروات وفواکه بهذه الجاذبية کان له دور أثناء تعرف الأطفال على مسمياتها وألوانها مما يحفز اللغة الشفهية بنطق مقاطع الکلمة صحيحة دون مزج.

بالنسبة للإغلاق البصري، فمجسمات الفواکه والخضروات کان لها تأثير على التمييز البصري بين أشکال الخضروات أو الفاکهة وکذلک إمکانية التعرف على أوجه التشابه واختلاف في الشکل أو الحجم أو النوع، وکذلک حثهم على النظر إلى الأشياء وتحسسها ولمسها من خلال فرصة التجريب بخامات آمنه.

- بالنسبة للذاکرة السمعية المتتالية، إن رؤية وتحسس مجسمات الفواکه والخضروات کان لها دور فى قدرة الأطفال على الإحتفـاظ بالمعلومـات والمعـارف التي تقدم لهـم عنها بطريقـة لفظيـة مما يعتبر محاولة للتغلب على مـشکلة التـذکر قـصير المـدى کذلک سهولة التعرف التعرف عليها من خلال وضع وحدات منها مع زيادة مدة الانتباه إليها فى شکل مجموعات يسهل تعلمها مما يسهل الانتباه والربط بين مجموعة الفواکه أو الخضروات

نماذج لبعض مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات:

جدول (2) نماذج لبعض مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات

 

الفواکه

 

 

الخضروات

 

1

 

التوصيف:

تم تنفيذ شکل (تفاحة) بالکروشيه  باستخدام خيط  أخضر  من نوع هيمالايا ايفرى داى (anti pilling) بغرزة (الحشو) بشکل دائرى مع الحشو بالفايبر ،والعنق باللون الرمادى

 

 

التوصيف:

تم تنفيذ شکل (تفاحة) بالکروشيه  باستخدام خيط أورنج  من نوع هيمالايا ايفرى داى (anti pilling) بغرزة (الحشو) بشکل دائرى مع الحشو بالفايبر ،والعنق باللون الأخضر

2

 

التوصيف

 تم تنفيذ شکل (جوافة) بالکروشيه  باستخدام  أصفر هيمالايا ايفرى داى (anti pilling) بغرزة (الحشو) بشکل دائرى مع الحشو بالفايبر وإضافة إکسسوار.

 

 

التوصيف

تم تنفيذ شکل (فلفل رومى) بالکروشيه  باستخدام خيط  أحمر  من نوع هيمالايا ايفرى داى (anti pilling) بغرزة (الحشو) بشکل دائرى مع الحشو بالفايبر ،والعنق باللون الأخضر

3

 

التوصيف

 تم تنفيذ شکل (اليوسفى) بالکروشيه  باستخدام خيط أورنج بغرزة (الحشو) بشکل دائرى مع الحشو بالفايبر وإضافة إکسسوار.

 

 

التوصيف

 تم تنفيذ شکل (کرنب) بالکروشيه  باستخدام خيط أخضربغرزة (الحشو) بشکل دائرى مع الحشو بالفايبر.

4

 

التوصيف

 تم تنفيذ شکل (موزة) بالکروشيه  باستخدام خيط أصفربغرزة (الحشو) بشکل دائرى والعنق بالخيط الأخضر مع حشوها بالفايبر وإضافة إکسسوار

 

 

التوصيف

 تم تنفيذ شکل (بصل أخضر) بالکروشيه  باستخدام خيط أبيض بغرزة (الحشو) بشکل دائرى  وخيط بيج  لعمل رأس البصلة وخيط أخضر لعمل عروش البصلة مع الحشو بالفايبر

5

 

التوصيف

 تم تنفيذ شکل(بطيخة)

بالکروشيه باستخدام خيط أخضرفاتح وغامق بغرزة

 (الحشو) بشکل دائرىمع الحشو بالفايبر

 

 

التوصيف

 تم تنفيذ شکل(باذنجان)

بالکروشيه باستخدام

خيط مووف بغرزة

 (الحشو) بشکل دائرى

  وخيط أخضر لعمل

الرأس  مع الحشو بالفايبر

6

                                         التوصيف

شکل(فراولة) بالکروشيه باستخدام خيط أحمر بغرزة (الحشو) وبشکل دائرى مع الحشو بالفايبر وخيط أخضر لعمل العنق

 

 

 

 

التوصيف

شکل (قرن فلفل) بالکروشيه باستخدام خيط أحمر بغرزة (الحشو) وبشکل دائرى مع الحشو بالفايبر وخيط أخضر لعمل الرأس

 

         

رابعاً: التطبيق القبلى لتجربة البحث:

-قامت الباحثتان بتجميع بعض صور للخضروات والفواکه واستخدام بعض المجسمات من البلاستيک  والخشب للوقوف على صحة التشخيص الخاص بهؤلاء الأطفال، ثم تطبيق المقياس الخاص ببعض صعوبات التعلم الإدراکية مثل(الإدماج الصوتى–الذاکرةالسمعيةالمتتالية-الاغلاق البصري) فلم يتعرف عليها الأطفال ذوى بعض صعوبات التعلم النمائية ثم الإضطلاع على المراجع والدراسات التى تناولت واقع التشخيص الخاص بصعوبات التعلم النمائية للأطفال وبرامج التدخل المبکر لعلاج أوجه القصور فى بعض المهارات قبل الأکاديمية والمقاييس الخاصة کمقياس التمييز السمعى ومقياس التکامل البصرى  ومقياس القراءة والتهجئة الشفهية  کدراسة( هيام صادق،2012)،(أمل عبد المحسن،2008)،(فتحى عبد الحميدومراد على،2006)،(مسعد نجاح، 2013). 

-تم تنفيذ مجسمات الخضروات والفاکهة باستخدام فن الأميجرومى ثم قام أخصائى التدريس بالمراکز بالتطبيق على الأطفال بدلاً من الباحثتان وذلک للأسباب التالية:

1-رهبة الأطفال عند تواجد الباحثتان نظراً لاعتيادهم على التعامل مع اخصائيين التدريس بالمرکز.

2- احترام الباحثتان لمدى تفهم الأخصائيين بحالة کل طفل، مما قد يعيق عملية التطبيق.  

3-رهبة معظم أولياء أمور الأطفال من تطبيق الباحثتان، لما قد يسبب لهم الإحراج وما رتبط بحالة أطفالهم.

خامساً: التطبيق البعدى:

تم التطبيق لمدة 3 شهور من يوم 3-5-2021 م حتى 5-8-2021 م بتواجد الباحثتان بواقع 3جلسات أسبوعيًا، ومدة الجلسة 45دقيقة عمل فعلى، ثم قامت الباحثتان بتدوين بعض الملاحظات من خلال أخصائى التدريس وبعض أمهات الأطفال والتى تمثلت فيما يلي:

1- انجذاب الأطفال نحو المجسمات نظرا لألوانها المميزة ولأنها تشبه الطبيعية منها.

2- أوصى القائمين بالتدريس بعمل وسائل المواصلات بأنواعها البرية والبحرية والجوية، نظرا لشدة تفاعل الأطفال مع مجسمات الفواکه والخضروات.

3- أثنى الأخصائيين على المجسمات نظرا لسهولة استخدامها وإمکانية العناية بها بسهولة إلى جانب فعاليتها فى التغلب على بعض صعوبات التعلم فى وقت قصير

5- فرحة الأطفال بالتعامل مع مجسمات الفواکه والخضروات ومحاولة لمسها نظرا لکونها ناعمة وتشبه الطبيعية. 

6- تمييز بعض الأطفال للألوان بعض الفواکه والخضروات مثل الجزر والطماطم.

7- لم يتعرف الأطفال على بعض الخضروات مثل الخيار وبعض الفواکه مثل البطيخ فتم تغييرها ليتم التعرف عليها بسهولة.

8- قدرة بعض الأطفال على التفريق بين مجموعة الخضروات ومجموعة الفواکه.

9- سعادة الأطفال وأولياء الأمور بتقديم بعض المجسمات کهدايا مع إقبالهم على تکرار اسم الفاکهة (أو الخضروات) ولونه بعد الانتهاء من الجلسة.

10-                      شعور الأمهات بالسعادة لتطور مهارات التواصل الادراکى والبصري واللفظى.

 

نماذج لبعض الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية (الإدماج الصوتى-الذاکرة السمعية المتتالية-الإغلاق البصري:

جدول (3) بعض الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية

 

     

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد أدوات البحث وإجازتها:

أولاً: تم إعداد استبيان موجه للمتخصصين بمجال الملابس والنسيج – لتحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى جلسات التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال تضمن الاستبيان على (3) محاور: المحور الأول أسلوب التنفيذ وتضمن (8) عبارات، المحور الثانى الجانب الجمالي وتضمن (7) عبارات، المحور الثالث: الجانب الوظيفي وتضمن (7) عبارات.

وقد استخدم ميزان تقدير ليکرت ثلاثي المستويات بحيث تعطي الاجابة أوافق (ثلاث درجات)، أوافق إلى حد ما (درجتان)، غير موافق (درجة)، وکانت درجة المحور الأول (24) درجة، والمحور الثاني (21) درجة، والمحور الثالث (21) درجة، وکانت الدرجة الکلية للاستبيان (66) درجة

صدق محتوي الاستبيان:

 صدق المتخصصين:

 ويقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه. وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية على مجموعة من المتخصصين من أساتذة الملابس والنسيج، وبلغ عددهم (9) وذلک للحکم على مدي مناسبة کل عبارة للمحور الخاص به، وکذلک صياغة العبارات وتحديد وأضافة أي عبارات مقترحة، وقد تم التعديل بناء علي أراء المتخصصين کما هو موضح بالجدول التالي:


جدول (4) معامل اتفاق السادة المتخصصين على بنود استبيان تقييم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى جلسات التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال

بنود التحکيم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

معامل الاتفاق

دقة الصياغة العلمية واللغوية لمحتوى الاستمارة .

8

1

88.89%

وضوح عبارات بنود الاستمارة.

8

1

88.89%

شمول الإستمارة لبنود التقييم

8

1

88.89%

التسلسل المنطقي لمحتوى بنود الاستمارة.

9

0

100%

صلاحية الإستمارة للتطبيق.

9

0

100%

استخدمت الباحثتان طريقة اتفاق المتخصصين البالغ عددهم (9) في حساب ثبات الاستبيان لتحديد بنود التحکيم التي يتم تنفيذها بشرط أن يسجل کل منهم ملاحظاته مستقلا عن الأخر، وتم تحديد عدد مرات الاتفاق بين المحکمين باستخدام معادلة کوبر Cooper: نسبة الاتفاق= (عدد مرات الاتفاق / (عدد مرات الاتفاق + عدد مرات عدم الاتفاق)) × 100، وکانت نسبة الاتفاق تراوحت بين (88.89%، 100%)، وهي نسب اتفاق مقبولة.

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان:

 تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل ارتباط بيرسون بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول (5) يوضح قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان

المحور

معامل الارتباط

مستوي الدلالة

أسلوب التنفيذ

0.853**

0.031

الجانب الجمالي

0.824**

0.020

الجانب الوظيفي

0.812**

0.011

يتضح من جدول (2) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول إن هناک اتساق داخليا بين المحاور المکونة لهذا الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس محاور الاستبيان.

ثبات الاستبيان

 يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach


جدول(6) يوضح قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان

المحور

معامل الارتباط

مستوي الدلالة

أسلوب التنفيذ

0.845**

0.013

الجانب الجمالي

0.829**

0.024

الجانب الوظيفي

0.831**

0.020

يتضح من جدول (6) أن جميع قيم معاملات الثبات، دالة عند مستوي 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان.

ثانياً: حساب الصدق والثبات لمقياس بعض صعوبات التعلم النمائية (ککل) وعند کل بعد من أبعاده (الإدماج الصوتى، الذاکرة السمعية المتتالية، الإغلاق البصري)

حساب صدق الاتساق الداخلي:

للتأکد من صدق المحتوي المقياس في صورته الأولية علي عدد من السادة المحکمين أعضاء هيئة التدريس في التخصص والأخصائيين، وذلک للتعرف علي آرائهم في الاختبار من حيث دقة الصياغة اللغوية لمفرداته وسلامة المضمون، وانتماء العبارات المتضمنة في کل بعد له، وسلامة المضمون ودقة الصياغة والعرض لکل عبارة، ومناسبة التقدير الذي وضع لکل عبارة، وقد قامت الباحثتان بإجراء التعديلات المشار إليها علي صياغة بعض العبارات، وبذلک يکون قد خضع لصدق المحتوي وبذلک أصبح مکون من (13) مفردة، ويوضح الجدول التالي معامل الاتفاق علي المقياس.

جدول (7) يوضح معامل اتفاق المحکمين على مقياس صعوبات التعلم النمائية (ککل) وعند کل بعد من أبعاده

م

بنود التحکيم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

معامل الاتفاق

1

شمول تغطية المقياس

8

1

88.89%

2

السهولة والوضوح والدقة في صياغة المفردات

9

0

100%

3

صحة الصياغة اللغوية للمفردات

9

0

100%

استخدمت الباحثتان طريقة اتفاق المحکمين البالغ عددهم (9) من أساتذة التربية الخاصة والصحة النفسية وعلم النفس والأخصائيين القائمين بالتدريس في حساب ثبات المحکمين لتحديد بنود التحکيم التي يتم تنفيذها بشرط أن يسجل کل منهم ملاحظاته مستقلاً عن الآخر، وتم تحديد عدد مرات الاتفاق بين المحکمين باستخدام معادلة کوبر Cooper: نسبة الاتفاق= (عدد مرات الاتفاق / (عدد مرات الاتفاق + عدد مرات عدم الاتفاق)) × 100، وکانت نسبة الاتفاق تتراوح بين (88.89%: 100%) وهي نسب اتفاق مرتفعة ومقبولة.


التحقق من ثبات مقياس صعوبات التعلم النمائية (ککل) وعند کل بعد من أبعاده

تم حساب معامل الثبات للمقياس باستخدام طريقة إعادة الاختبار، وقد قامت الباحثتان بتطبيق المقياس، ثم أعيد تطبيقه مرة أخري بعد فاصل زمني قدرة ثلاثة أسابيع، وقد استخدم الباحثتان الحزمة الإحصائية SPSS21 إصدار 21 لحساب معامل الارتباط. وقد بلغ معامل الثبات للمقياس ککل (0.875) وهو معامل ثبات مرتفع، ومن ثم يمکن الوثوق بالنتائج التي يزودنا بها المقياس، کما يمکن الاعتماد عليها کأدوات بحثية.

حساب زمن مقياس صعوبات التعلم النمائية (ککل) وعند کل بعد من أبعاده:

تم تقدير زمن مقياس صعوبات التعلم النمائية (ککل) وعند کل بعد من أبعاده في ضوء الملاحظات، ومراقبة أداء الأطفال في التجريب الاستطلاعي بحساب متوسط الأزمنة الکلية من خلال مجموع الازمنة لکل الطلاب على عدد الطالبات، وقد بلغ زمن الاختبار (50) دقيقة.

حساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لمفردات مقياس صعوبات التعلم النمائية (ککل) وعند کل بعد من أبعاده:

تم حساب معاملات السهولة والصعوبة للمقياس ووجد أنها تراوحت ما بين (0.234 و0.785) وتفسر بأنها ليست شديدة السهولة أو شديدة الصعوبة، وتم حساب معاملات التميز للمقياس وتراوحت ما بين (0.202 و0.723) وبذلک تعتبر مفردات المقياس ذات قدرة مناسبة للتمييز.

وضع مقياس صعوبات التعلم النمائية (ککل) وعند کل بعد من أبعاده (الإدماج الصوتى، الذاکرة السمعية المتتالية، الإغلاق البصري) في الصورة النهائية للتطبيق.

بعد حساب المعاملات الإحصائية، أصبح المقياس في صورته النهائية بحيث اشتمل على (13 مفردة)، کانت الدرجة العظمي للمقياس (63) وبذلک أصبح المقياس صالح وجاهز للتطبيق في شکله النهائي.

جدول (8) يوضح مکونات مقياس صعوبات التعلم النمائية (ککل) وعند کل بعد من أبعاده في الصورة النهائية للتطبيق

البعد

عدد المفردات

الدرجة العظمي

الإدماج الصوتى

4

12

الذاکرة السمعية المتتالية

4

12

الإغلاق البصرى

5

15

مقياس صعوبات التعلم النمائية  (ککل)

13

39

 


ثالثاً: تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء المتخصصين:

تم عرض مجسمات فن الاميجرومي في صورتها المبدئية على مجموعة من أساتذة التربية الخاصة والصحة النفسية وعلم النفس وکذلک الأخصائيين القائمين بالتدريس للتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال، وبلغ عددهم (9) للتأکد من صحة الصياغة اللغوية، والحکم على مدى إرتباط السؤال بالهدف المراد تحقيقه، وکذلک التحقق من توافق الأهداف، وإضافة أي عبارات مقترحة، وقد تم التعديل بناءاً على آرائهم کما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (9) يوضح تحکيم أثر استخدام مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتدريس فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال

بنود التحکيم

عدد مرات الاتفاق

عدد مرات عدم الاتفاق

معامل الاتفاق

تحقق  المجسمات المنفذة تقدما فى قدرة الطفل على نطق اسم الفاکهة(اوالخضروات)بشکل متکامل دون تقطيع

8

1

88.89

تحقق   مجسمات فن الأميجرومى المنفذة سهولة فى  نطق مخارج حروف الکلمة

9

0

100.00

تحفز مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة تقدما فى إتقان الإغلاق اللغوى

9

0

100.00

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة  تقدما فى تحفيز اللغة الشفهية

9

0

100.00

تحقق مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة کيفية فک أصوات حروف  الکلمة ثم ضمها طبقاً لتسلسلها في الکلمة

8

1

88.89

تحقق  مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تقدما فى قدرة الطفل على نطق اسم  لون الفاکهة(او الخضروات)بشکل واضح

7

2

77.78

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تقدما فى التمييز البصرى بين أشکال الخضروات والفاکهة

6

3

66.67

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تقدماً فى  صعوبات تکرار الأصوات والکلمات اللازمة لإکتساب اللغة

7

2

77.78

تحقق مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى تنفيذ المعلومات التى تشمل خطوات متعددة

9

0

100.00

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى  مشکلة التذکر قصير المدى

7

2

77.78

تحقق مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى  فى القدرة على الربط بين المجموعات

6

3

66.67

تحقق  مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى  القدرة على تحويل الکلمة إلى شکل

8

1

88.89

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى  التعامل مع الأصوات المرتبطة بالشکل والکلمة کجزء أو ککل

9

0

100.00

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى ادراک ومعالجة المعلومات التى يسمعها الأطفال

8

1

88.89

تحقق  مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى تذکر العناصر التى سبق أن شاهدوها

9

0

100.00

تحقق  مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة تطورا  الادراک البصرى

7

2

77.78

تحقق  مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى الانتباه الجزئي لأى معلومة

6

3

66.67

تحقق  المجسمات المنفذة تقدما فى لمس الأشياء والإحساس بها

8

1

88.89

 

استخدمت الباحثتان طريقة اتفاق المتخصصين في حساب ثبات المحکمين لتحديد بنود التحکيم التي يتم تنفيذها بشرط أن يسجل کل منهم ملاحظاته مستقل عن الآخر، وتم تحديد عدد مرات الإتفاق بين المحکمين باستخدام معادلة کوبر Cooper: نسبة الاتفاق= (عدد مرات الاتفاق / (عدد مرات الاتفاق + عدد مرات عدم الاتفاق)) × 100، تراوح معامل الاتفاق بين (66.67%، 100%) وهي نسب اتفاق مرتفعة ومقبولة.

مناقشة نتائج البحث:

الفرض الأول: والذي ينص على" يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين تقييم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال نحو (أسلوب التنفيذ، الجانب الجمالي، الجانب الوظيفي، جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين"

أولاً: أسلوب التنفيذ

تم حساب مجموع تقييمات المتخصصين من أساتذة التخصص في مجال الملابس والنسيج   لمجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال نحو أسلوب التنفيذ کما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (10) تقييمات المتخصصين   لمجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق أسلوب التنفيذ

البنود

وحدة (1)

وحدة (2)

وحدة (3)

وحدة (4)

وحدة (5)

وحدة (6)

وحدة (7)

وحدة (8)

وحدة (9)

تنفذ  مجسمات فن   الأميجرومى من الخضروات والفاکهة بغرز ضيقة تحافظ على الحشو الداخلى

25

26

27

26

26

24

21

20

19

تحقق الخامات المستخدمة فى مجسمات فن الأميجرومى المنفذة سهولة فى العناية ومرونة فى الاستخدام

27

24

27

25

26

23

22

22

23

يحقق تنفيذ  مجسمات فن الأميجرومىالمنفذة المتانة المطلوبة وصعوبة تمزيقها

26

24

26

25

24

22

22

22

22

تحقق الخامة المستخدمة  فى مجسمات فن الأميجرومى القيم التقنية  اللازمة لمجسمات  الخضروات والفاکهة

26

26

26

27

25

24

22

23

19

تحقق حشو مجسمات فن الأميجرومى  بخامة مرنة الشکل السليم لکل منها

27

24

25

24

26

22

23

22

20

إتقان إخراج مجسمات فن الأميجرومى المنفذة بشکل جيد فى ضوء خصائص المجسمات المستهدفة فى وقت قصير

26

25

26

27

26

22

22

19

22

خلو  مجسمات فن   الأميجرومى من الخضروات والفاکهة من الخيوط الزائدة

25

26

25

26

25

23

23

20

23

جودة انهاء وتشطيب المجسمات المستهدفة

27

27

25

25

27

22

23

22

23

 

جدول (11) تابع تقييمات المتخصصين   لمجسمات فن   الأميجرومى من الخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق أسلوب التنفيذ

البنود

وحدة (1)

وحدة (2)

وحدة (3)

وحدة (4)

وحدة (5)

وحدة (6)

وحدة (7)

وحدة (8)

وحدة (9)

تنفذ  مجسمات فن   الأميجرومى من الخضروات والفاکهة بغرز ضيقة تحافظ على الحشو الداخلى

27

25

27

26

19

23

23

22

19

تحقق الخامات المستخدمة فى مجسمات فن الأميجرومى المنفذة سهولة فى العناية ومرونة فى الاستخدام

26

26

26

27

23

22

23

19

22

يحقق تنفيذ  مجسمات فن الأميجرومىالمنفذة المتانة المطلوبة وصعوبة تمزيقها

27

25

25

26

22

22

22

20

23

تحقق الخامة المستخدمة  فى مجسمات فن الأميجرومى القيم التقنية  اللازمة لمجسمات  الخضروات والفاکهة

26

25

26

25

19

23

22

22

23

تحقق حشو مجسمات فن الأميجرومى  بخامة مرنة الشکل السليم لکل منها

25

27

24

26

20

22

22

23

20

إتقان إخراج مجسمات فن الأميجرومى المنفذة بشکل جيد فى ضوء خصائص المجسمات المستهدفة فى وقت قصير

26

24

25

25

22

23

19

22

22

خلو  مجسمات فن   الأميجرومى من الخضروات والفاکهة من الخيوط الزائدة

26

27

25

27

23

23

20

19

19

جودة انهاء وتشطيب المجسمات المستهدفة

26

24

27

24

22

20

22

20

20

تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم مجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق أسلوب التنفيذ وفقا لآراء المتخصصين وجدول (12) يوضح ذلک:

جدول (12) تحليل التباين لمتوسط تقييم مجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضرواتالمستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق أسلوب التنفيذ وفقا لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

632.750

17

37.221

25.592

 

.000

 

داخل المجموعات

183.250

126

1.454

الکلي

816.000

143

 

تشير نتائج جدول (12) إلى أن قيمة (ف) کانت (25.592) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل على وجود فروق بين مجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق أسلوب التنفيذ وفقا لآراء المتخصصين.

والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق أسلوب التنفيذ وفقا لآراء المتخصصين.

جدول (13) المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين لمجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق أسلوب التنفيذ

الوحدات

الوحدات

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب التصميمات

الخضروات

وحدة (1)

26.13

0.83

96.76

1

وحدة (2)

25.25

1.16

93.52

6

وحدة (3)

25.88

0.83

95.83

2

وحدة (4)

25.63

1.06

94.91

4

وحدة (5)

25.63

0.92

94.91

4

وحدة (6)

22.75

0.89

84.26

7

وحدة (7)

22.25

0.71

82.41

8

وحدة (8)

21.25

1.39

78.70

11

وحدة (9)

21.38

1.77

79.17

10

الفواکهة

وحدة (1)

26.13

0.64

96.76

1

وحدة (2)

25.38

1.19

93.98

5

وحدة (3)

25.63

1.06

94.91

4

وحدة (4)

25.75

1.04

95.37

3

وحدة (5)

21.25

1.67

78.70

11

وحدة (6)

22.25

1.04

82.41

8

وحدة (7)

21.63

1.41

80.09

9

وحدة (8)

20.88

1.55

77.31

13

وحدة (9)

21.00

1.69

77.78

12

 

 

شکل (1) معامل الجودة لتقييم المتخصصين   لمجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض  صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق أسلوب التنفيذ

من الجدول (13) والشکل (1) يتضح کما هو موضح في الجدول التالي أن:

1-أفضل الوحدات المنفذة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق أسلوب التنفيذ وفقا لآراء المتخصصين الوحدة رقم (1) من الخضروات وهي (الجزر) وذلک لتطابق أسلوب تنفيذها من غرز ضيقة وهي غرزة الحشو الذي يعتمد عليها فن الأميجرومى ذات تقنية عالية الجودة تحافظ على عدم خروج الحشو ويعتمد عليها فن الأميجرومى وإنهائها بشکل خالى من العيوب أو الخيوط الزائدة مما يؤدى لإخراج مجسمات بشکل جيد وعلى درجة عاية من الاتقان.

2-أقل الوحدات المنفذة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق أسلوب التنفيذ وفقا لآراء المتخصصين الوحدة رقم (8) من الفواکه وهي ا(لفراولة) وذلک لإفتقادها بعض التفاصيل القليلة کتوزيع بذور سوداء على.

وفي ضوء ما سبق يمکن القول بأن "هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين تقييم  مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض  صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق (أسلوب التنفيذ)  وفقا لآراء المتخصصين" ويرجع ذلک للتباين بين الأشکال الخاصة بمجسمات الفواکه والخضروات وماتحتاجه من تقنيات وجودة فى انتظام الغرز وإنهائها بدون خيوط زائدة واستخدام الخامات التى تحققق المتانة المطلوبة وهو مايتفق مع دراسة (أيةمحمودعزمى و آخرون: 2022) ، (فاطمة فوزى:2009) السابق الاشارة إليهم فى الإطار النظرى وعليه تم التحقق من صحة الفرض.


ثانياً: الجانب الجمالي 

تم حساب مجموع تقييمات المتخصصين من أساتذة التخصص في مجال الملابس والنسيج   لمجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي کما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (14) تقييمات المتخصصين   لمجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي

البنود

وحدة (1)

وحدة (2)

وحدة (3)

وحدة (4)

وحدة (5)

وحدة (6)

وحدة (7)

وحدة (8)

وحدة (9)

توضح مجسمات فن  الأميجرومى المنفذة جماليات تفاصيل الشکل  الطبيعى للفواکه والخضروات

24

25

26

24

24

24

23

20

19

تتناسب الوان خيوط مجسمات فن  الأميجرومى المنفذة مع الألوان الطبيعية للفواکه والخضروات المستهدفة

27

25

26

26

27

23

22

22

20

يوضح تجسيم فن  الأميجرومى  للأشکال المنفذة من الخضروات والفاکهة  القيمة الجمالية لهذا الفن

26

26

25

24

25

22

23

22

22

تحقق مجسمات فن الأميجرومى القيمة الجمالية للمظهر السطحى  لمجسمات الفواکه و الخضروات المنفذة

26

27

27

25

25

24

23

23

23

توضح مجسمات فن الأميجرومى تفاصيل الفواکه والخضروات

27

26

24

26

25

24

20

22

23

توضح جماليات مجسمات فن الأميجرومى  من الخضروات والفاکهة أفکارا جمالية وتزينية متعددة

26

26

26

26

26

23

22

19

19

تحقق  الاکسسوارات المضافة لمجسمات الفواکه و الخضروات شکل جمالى مميز لها

25

25

25

27

26

22

22

22

23

 


جدول (15) تقييمات المتخصصين   لمجسمات فن   الأميجرومى من الخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي

البنود

وحدة (1)

وحدة (2)

وحدة (3)

وحدة (4)

وحدة (5)

وحدة (6)

وحدة (7)

وحدة (8)

وحدة (9)

توضح مجسمات فن  الأميجرومى المنفذة جماليات تفاصيل الشکل  الطبيعى للفواکه والخضروات

25

26

25

26

22

22

19

19

20

تتناسب الوان خيوط مجسمات فن  الأميجرومى المنفذة مع الألوان الطبيعية للفواکه والخضروات المستهدفة

26

24

26

26

23

23

20

20

22

يوضح تجسيم فن  الأميجرومى  للأشکال المنفذة من الخضروات والفاکهة  القيمة الجمالية لهذا الفن

27

25

27

26

22

22

23

22

23

تحقق مجسمات فن الأميجرومى القيمة الجمالية للمظهر السطحى  لمجسمات الفواکه و الخضروات المنفذة

26

26

26

24

19

19

23

23

23

توضح مجسمات فن الأميجرومى تفاصيل الفواکه والخضروات

26

26

26

25

22

20

22

22

22

توضح جماليات مجسمات فن الأميجرومى  من الخضروات والفاکهة أفکارا جمالية وتزينية متعددة

25

27

26

25

22

20

22

19

22

تحقق  الاکسسوارات المضافة لمجسمات الفواکه و الخضروات شکل جمالى مميز لها

25

25

25

27

23

23

20

20

22

 ثم تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم مجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين وجدول (16) يوضح ذلک:

جدول (16) تحليل التباين لمتوسط تقييم مجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

521.183

17

30.658

21.342

 

.000

 

داخل المجموعات

155.143

108

1.437

الکلي

676.325

125

 

تشير نتائج جدول (12) إلى أن قيمة (ف) کانت (21.342) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل على وجود فرق بين مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين.

والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين.

جدول (17) المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين   لمجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي

الوحدات

الوحدات

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب التصميمات

الخضروات

وحدة (1)

25.86

1.07

95.77

1

وحدة (2)

25.71

0.76

95.24

2

وحدة (3)

25.57

0.98

94.71

4

وحدة (4)

25.43

1.13

94.18

5

وحدة (5)

25.43

0.98

94.18

5

وحدة (6)

23.14

0.90

85.71

6

وحدة (7)

22.14

1.07

82.01

7

وحدة (8)

21.43

1.40

79.37

10

وحدة (9)

21.29

1.89

78.84

11

الفواکهة

وحدة (1)

25.71

0.76

95.24

3

وحدة (2)

25.57

0.98

94.71

4

وحدة (3)

25.86

0.69

95.77

1

وحدة (4)

25.57

0.98

94.71

4

وحدة (5)

21.86

1.35

80.95

9

وحدة (6)

21.29

1.60

78.84

12

وحدة (7)

21.29

1.60

78.84

13

وحدة (8)

20.71

1.60

76.72

14

وحدة (9)

22.00

1.00

81.48

8

 

 

شکل (2) معامل الجودة لتقييم المتخصصين لمجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض  صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي

من الجدول (17) والشکل (2) يتضح کما هو موضح في الجدول التالي أن:

1-أفضل الوحدات المنفذة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين الوحدة رقم (1) (الجزر) من الخضروات ويرجع ذلک لتنفيذ مجموعة متنوعة من الفواکه والخضروات بألوان زاهية من الخيوط مع انتظام حشو الفايبر مما أوضح القيمة الجمالية لفن الأميجرومى وهو ما يتفق مع دراسة (فيروز عبد الحميد وآخرون:2009) و(Honges :2004).

2-أقل الوحدات المنفذة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الجمالي   وفقا لآراء المتخصصين الوحدة رقم (8) من الفواکه(الفراولة) ويرجع ذلک لتقارب لون الخيوط مع لون بعض الخضروات وعدم إضافة بعض الاکسسوارات.

وفي ضوء ما سبق يمکن القول بأن "هناک فرق ذات دلالة إحصائية بين تقييم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق (الجانب الجمالي) وفقا لآراء المتخصصين" ويرجع ذلک إلى التناسق وحسن اختيار ألوان الخيوط مما ساعد فى إخراج مجسمات غير تقليدية من الفواکه والخضروات وهو ما يتفق مع دراسة (أية محمود عزمى وآخرون،2022)، (نجلاء محمد ماضى،2013) السابق الإشارة إليهم في الإطار النظري وعليه تم التحقق من صحة الفرض.


ثالثاً: الجانب الوظيفي

تم حساب مجموع تقييمات المتخصصين من أساتذة التخصص في مجال الملابس والنسيج   لمجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الوظيفي کما هو موضح بالجدول التالي:

جدول (18) تقييمات المتخصصين   لمجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الوظيفي

البنود

وحدة (1)

وحدة (2)

وحدة (3)

وحدة (4)

وحدة (5)

وحدة (6)

وحدة (7)

وحدة (8)

وحدة (9)

تحقق  مجسمات فن الأميجرومى المنفذة من الخضروات والفاکهة الرجوعية المطلوبة بعد الاستخدام

26

25

25

27

26

24

24

22

24

تتلائم مجسمات فن الأميجرومى المنفذة من الخضروات والفاکهة مع المرحلة العمرية لأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية

26

25

26

24

24

27

27

23

27

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة جذب انتباه الاطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية

25

27

26

26

25

25

25

23

25

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة ترسيخ الإدراک نحو مجوعة الفواکه والخضروات المنفذة

27

24

27

25

26

25

25

19

25

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة من الخضروات والفاکهة المضاهاة فى الشکل واللون والحجم للفواکه والخضروات الطبيعية

24

27

27

26

26

25

25

23

25

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة من الخضروات والفاکهة البهجة والإثارة لدى الاطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية

27

25

25

26

27

26

26

23

26

يمکن انتاج عدد کبير من  مجسمات فن الأميجرومى من الخضروات والفاکهة لللتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية للاطفال لقلة تکاليف انتاجها

26

25

25

27

25

26

26

23

26

 


جدول (19) تابع تقييمات المتخصصين   لمجسمات فن   الأميجرومى من الخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الوظيفي

البنود

وحدة (1)

وحدة (2)

وحدة (3)

وحدة (4)

وحدة (5)

وحدة (6)

وحدة (7)

وحدة (8)

وحدة (9)

تحقق  مجسمات فن الأميجرومى المنفذة من الخضروات والفاکهة الرجوعية المطلوبة بعد الاستخدام

26

26

26

22

21

20

19

22

22

تتلائم مجسمات فن الأميجرومى المنفذة من الخضروات والفاکهة مع المرحلة العمرية لأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية

26

24

26

22

22

23

19

23

23

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة جذب انتباه الاطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية

27

25

27

19

19

23

20

22

22

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة ترسيخ الإدراک نحو مجوعة الفواکه والخضروات المنفذة

27

26

27

24

24

20

22

19

24

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة من الخضروات والفاکهة المضاهاة فى الشکل واللون والحجم للفواکه والخضروات الطبيعية

25

26

25

25

24

22

22

22

24

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة من الخضروات والفاکهة البهجة والإثارة لدى الاطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية

25

25

25

26

25

22

23

22

25

يمکن انتاج عدد کبير من  مجسمات فن الأميجرومى من الخضروات والفاکهة لللتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية للاطفال لقلة تکاليف انتاجها

25

26

25

23

26

19

22

23

26

تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين وجدول (20) يوضح ذلک:

جدول (20) تحليل التباين لمتوسط تقييم مجسمات فن الأميجرومى في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

376.611

17

22.154

11.980

 

.000

 

داخل المجموعات

199.714

108

1.849

الکلي

576.325

125

 

تشير نتائج جدول (20) إلى أن قيمة (ف) کانت (11.980) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل على وجود فروق بين مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين.

والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة مجسمات فن الأميجرومى في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين.

جدول (21) المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين لمجسمات في تحقيق الجانب الوظيفي

الوحدات

الوحدات

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب التصميمات

الخضروات

وحدة (1)

25.87

1.07

95.80

1

وحدة (2)

25.43

1.13

94.18

4

وحدة (3)

25.86

0.90

95.77

2

وحدة (4)

25.86

1.07

95.77

2

وحدة (5)

25.57

0.98

94.71

3

وحدة (6)

25.43

0.98

94.18

4

وحدة (7)

25.43

0.98

94.18

4

وحدة (8)

22.29

1.50

82.54

7

وحدة (9)

25.43

0.98

94.18

4

الفواکه

وحدة (1)

25.86

0.90

95.77

2

وحدة (2)

25.43

0.79

94.18

4

وحدة (3)

25.86

0.90

95.77

2

وحدة (4)

23.00

2.31

85.19

6

وحدة (5)

23.00

2.45

85.19

6

وحدة (6)

21.29

1.60

78.84

9

وحدة (7)

21.00

1.63

77.78

10

وحدة (8)

21.86

1.35

80.95

8

وحدة (9)

23.71

1.50

87.83

5

 

 

شکل (3) معامل الجودة لتقييم المتخصصين   لمجسمات فن الأميجرومىفي تحقيق الجانب الوظيفي

من الجدول (21) والشکل (3) يتضح کما هو موضح في الجدول التالي أن:

1-أفضل الوحدات المنفذة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين الوحدة رقم (1) من الخضروات (الجزر) ويرجع ذلک لملائمة هذا النوع من الطعام لاحتياجات أطفال فى هذه المرحلة العمرية مما جعلها من أکثر الخضروات التى جذبت هذه الفئة لاستخدامها ومحاولة التعرف عليها بالإضافة لسهولة العناية بها وعادة استخدامها.

2--أقل الوحدات المنفذة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين الوحدة رقم (7) من الفواکه (الکريز) وذلک لقلة انجذاب الأطفال لها وعدم قدرتهم على التعرف عليها نظراً لقلة انتشاره بين الفواکه.

وفي ضوء ما سبق يمکن القول بأن "هناک فرق ذات دلالة إحصائية بين تقييم  مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض  صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق (الجانب الوظيفي)  وفقا لآراء المتخصصين"ويرجع ذلک لقدرة  مجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات على التأثير على الأطفال إلى جانب أنها آمنة فى الاستخدام مع إمکانية العناية المتکررة دون تعرضها للتلف وهو ما أکدته بعض الدراسات السابق الإشارة إليهم فى الإطار النظرى مثل دراسة (Allison Hoffman   ، 2019) و(Rose Langlitz،2009 ) و(2016،JennferRamerez) وعليه تم التحقق من صحة الفرض.


رابعاً: جوانب التقييم (ککل)

تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين وجدول (22) يوضح ذلک:

جدول (22) تحليل التباين لمتوسط تقييم مجسمات فن الأميجرومىفي تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

1316.818

17

77.460

36.999

 

.000

 

داخل المجموعات

791.364

378

2.094

الکلي

2108.182

395

 

             

تشير نتائج جدول (22) إلى أن قيمة (ف) کانت (36.999) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل على وجود فروق بين مجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين.

والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين.


جدول (23) المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين   لمجسمات فن الأميجرومى في تحقيق جوانب التقييم (ککل)

الوحدات

الوحدات

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب التصميمات

الخضروات

وحدة (1)

25.95

0.95

96.13

1

وحدة (2)

25.45

1.01

94.28

6

وحدة (3)

25.77

0.87

95.45

3

وحدة (4)

25.64

1.05

94.95

4

وحدة (5)

25.55

0.91

94.61

5

وحدة (6)

23.73

1.49

87.88

8

وحدة (7)

23.23

1.77

86.03

9

وحدة (8)

21.64

1.43

80.13

13

وحدة (9)

22.64

2.48

83.84

10

الفواکه

وحدة (1)

25.91

0.75

95.96

2

وحدة (2)

25.45

0.96

94.28

6

وحدة (3)

25.77

0.87

95.45

3

وحدة (4)

24.82

1.94

91.92

7

وحدة (5)

22.00

1.93

81.48

12

وحدة (6)

21.64

1.43

80.13

13

وحدة (7)

21.32

1.49

78.96

14

وحدة (8)

21.14

1.52

78.28

15

وحدة (9)

22.18

1.79

82.15

11

 

 

شکل (4) معامل الجودة لتقييم المتخصصين  لمجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض  صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق جوانب التقييم (ککل(

من الجدول (23) والشکل (4) يتضح کما هو موضح في الجدول التالي أن:

1-أفضل الوحدات المنفذة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين الوحدة رقم (1: من الخضروات) (الجزر) ويرجع ذلک لإخراج مجسم من الخضروات على درجة عالية من الاتقان وحسن اختيار ألوان الخيوط المنفذة به مما يدل على ثراء فن الأميجرومى بالقيم الوظيفية والجمالية مما حاز على إعجاب السادة المحکمين

2-أقل الوحدات المنفذة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين الوحدة رقم (8) من الفواکه (الفراولة) ويرجع ذلک لإخراج مجسم من الفواکه يفتقر لبعض التفاصيل الخاصة بطبيعة شکله ورغم ذلک حاز على جذب الأطفال وأثار دافعيتهم.

وفي ضوء ما سبق يمکن القول بأن "هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين تقييم  مجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض  صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين" ويرجع ذلک إلى أنفراد وتميز فن الأميجرومى فى التجسيد والتطويع وما يحويه من تنوع وتباين بين متطلبات شکل ووظيفة کل من الوحدات مع الاستفادة من الإمکانات الجمالية لها وهو ما يتفق مع دراسة(هالة مصطفى،2016) و(نجلاء محمد ماضى،2013) السابق الإشارة إليهم فى الإطار النظرى مما أدى إلى  إنتاج مجسمات أميجرومى من الفواکه والخضروات يوجد بينها تنوع  يحقق التوازن بين أسلوب التنفيذ وانتظام الغرز بدقة تحافظ على توزيع الحشو داخل المجسم بما لا يحدث خلل فى الشکل مع مراعاة التناغم فى اختيار ألوان تحاکى الفواکه والخضروات الطبيعية بما يؤثر فى الأطفال ويجذبهم فيحثهم على التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية وعليه تم التحقق من صحة الفرض.

خامساً: محاور مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال

تم حساب تحليل التباين لمتوسط محاور مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال وفقاً لأراء المتخصصين وجدول (24) يوضح ذلک:


جدول (24) تحليل التباين لمتوسط محاور تقييم مجسمات فن الأميجرومىوفقا لآراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

39.531

2

19.766

3.755

 

.024

 

داخل المجموعات

2068.651

393

5.264

الکلي

2108.182

395

 

تشير نتائج جدول (24) إلى أن قيمة (ف) کانت (3.755) وهي قيمة دالة إحصائيا مما يدل على وجود فروق بين محاور مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل الجودة وترتيب محاور مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في ضوء تقيمات المتخصصين.

جدول (25) المتوسطات ومعامل الجودة لمحاور مجسمات فن الأميجرومى وفقا لآراء المتخصصين

المحور

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

ترتيب المحاور

أسلوب التنفيذ

23.67

2.39

87.65

2

الجانب الجمالي

23.66

2.33

87.62

3

الجانب الوظيفي

24.34

2.15

90.15

1

 

 

شکل (5) يوضح معامل الجودة لتقيمات محاور  مجسمات فن الأميجرومى

من الشکل (5) والجدول (25) تبين أن المحور الثالث: الجانب الوظيفي يمثل أفضل المحاور في ضوء آراء المتخصصين و يرجع ذلک  لإستخدام الباحثتان أسلوب مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية للأطفال من خلال توظيفها التعليمى الصحيح بما يتناسب مع احتياجات المرحلة العمرية لهؤلاء الأطفال ومع نوع الصعوبات التى تواجههم ، يليه المحور الأول: أسلوب التنفيذ ويرحع ذلک  لتنفيذ المجسمات بتقنية متميزة مختلفة عن الکروشيه التقليدى وخالية من عيوب التنفيذ رغم افتقارها لبعض التفاصيل، يليه المحور الثاني: الجانب الجمالي ويظهر فى تأثير الألوان الخاصة بخيوط مجسمات فن الأميجرومى مما ساعد على إبراز جمال الغرز المنفذ بها المجسمات التى أدت لجذب انتباه هذه الفئة من الأطفال

ويمکن ترتيب التصميمات المقترحة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال وفقا لآراء المتخصصين في ضوء محاور التقييم کما يلي:

جدول (26) ترتيب مجسمات فن   الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال وفقا لآراء المتخصصين

الوحدات

الوحدات

أسلوب التنفيذ

الجانب الجمالي

الجانب الوظيفي

جوانب التقييم (ککل)

ترتيب التصميمات

الخضروات

وحدة (1)

96.76

95.77

95.8

96.13

1

وحدة (3)

95.83

94.71

95.77

95.45

3

وحدة (4)

94.91

94.18

95.77

94.95

4

وحدة (5)

94.91

94.18

94.71

94.61

5

وحدة (2)

93.52

95.24

94.18

94.28

6

وحدة (6)

84.26

85.71

94.18

87.88

8

وحدة (7)

82.41

82.01

94.18

86.03

9

وحدة (9)

79.17

78.84

94.18

83.84

10

وحدة (8)

78.7

79.37

82.54

80.13

13

الفواکه

وحدة (1)

96.76

95.24

95.77

95.96

2

وحدة (3)

94.91

95.77

95.77

95.45

3

وحدة (2)

93.98

94.71

94.18

94.28

6

وحدة (4)

95.37

94.71

85.19

91.92

7

وحدة (9)

77.78

81.48

87.83

82.15

11

وحدة (5)

78.7

80.95

85.19

81.48

12

وحدة (6)

82.41

78.84

78.84

80.13

13

وحدة (7)

80.09

78.84

77.78

78.96

14

وحدة (8)

77.31

76.72

80.95

78.28

15

 

 

شکل(6) يوضح أفضل الوحدات المنفذة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض  صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين الوحدة رقم (1: من الخضروات)(الجزر)

 

شکل (7) يوضح أفضل الوحدات المنفذة من مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات  المستخدمة فى التغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين الوحدة رقم (1: من الفواکهة) (الموزة) وذلک لأنها أکثر الفواکه التى جذبت إليها الأطفال مما جعلها حافزا لنطق اسمها والتعرف على لونها وذلک لما تحقق بها من نتائج مرتفعة من ناحية أسلوب التنفيذ من خلال مراعاة الجودة وتحقيق قيم تقنية عالية، ومن ناحية الجانب الجمالى فهى ما يمنحه فن الأميجرومى من تجسيم وتطويع لأشکال الفواکه والخضروات فهو مؤشر للقيمة الجمالية المرتفعة لهذا الفن.

تفسير نتيجة الفرض الأول:

في ضوء ما سبق يمکن قبول الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص علي:" يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين  تقييم  مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات المستخدمة فى التغلب على بعض  صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال في تحقيق (أسلوب التنفيذ، الجانب الجمالي، الجانب الوظيفي، جوانب التقييم (ککل))  وفقا لآراء المتخصصين ويمکن تفسير ذلک بأن ذلک إلى أن  تنفيذ الباحثتان لأشکال متنوعة من الفواکه والخضروات من خلال فن الأميجرومى بخيوط ذات ألوان تحاکى الطبيعية منها ساعد على إبراز جمال المجسمات وکذلک دقة تنفيذها وجودة الإنهاء والتشطيب أضاف لها نوع من الثراء التقنى ،إلى جانب ما تمتعت به هذه المجسمات من جاذبية وتجسيم تمکنها من أداء وظيفتها نحو الأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية بالإضافة إلى سهولة استخدامها والعناية بها، وهو ما حاز على إعجاب  السادة المحکمين، وتتفق هذه النتيجة مع دراسة ( Rose Langlitz:2009)،(فيروز عبد الحميد:209)،( (أية محمود عزمى و آخرون: 2022)، السابق الإشارة إليهم في الإطار النظري ، وعليه تم قبول هذا الفرض.

الفرض الثاني

للتحقق من صحة الفرض الثاني من فروض البحث والذي ينص علي: " يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (α 0,05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس صعوبات التعلم النمائية القائم على مجسمات فن الأميجرومى (ککل) وعند کل مکون من مکوناته".

ولاختبار صحة هذا الفرض تم حساب (t-test لمتوسطين مرتبطين) للمقارنة بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس صعوبات التعلم النمائية القائم على مجسمات فن الأميجرومى (ککل) وعند کل مکون من مکوناته، والجدول التالي يلخص هذه النتائج.

 والجدول التالى يوضح نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس صعوبات التعلم النمائية القائم على مجسمات فن الأميجرومى (ککل) وعند کل مکون من مکوناته.

جدول (27) نتائج اختبار "ت" للمقارنة بين المتوسطين القبلي والبعدي لدرجات أطفال المجموعة التجريبية

 

المکون

التطبيق

المتوسط

الانحراف المعياري

درجة الحرية

قيمة "ت"

مستوي الدلالة

معدل الکسب لبلاک

الإدماج الصوتى

القبلي

5.40

1.29

24

14.852

.000

1.174

البعدي

10.40

0.91

الذاکرة السمعية المتتالية

القبلي

5.32

1.31

24

13.056

.000

1.165

البعدي

10.32

0.90

الإغلاق البصرى

القبلي

6.00

0.96

24

27.493

.000

1.166

البعدي

12.56

0.77

مقياس صعوبات التعلم النمائية (ککل)

القبلي

16.72

2.85

24

26.285

.000

1.168

البعدي

33.28

1.28

يتضح من الجدول السابق أن قيمة "ت" دالة وهذا الفرق دال لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس وفق مجسمات فن الأميجرومى في التطبيقين القبلي والبعدي مقياس صعوبات التعلم النمائية القائم على مجسمات فن الأميجرومى (ککل) وعند کل مکون من مکوناته - لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة "ت" (26.285) وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية (24).

کما يوضح نتائج الجدول السابق أيضا أن نسبة الکسب المعدل للمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس صعوبات التعلم النمائية القائم على مجسمات فن الأميجرومى (ککل) وعند کل مکون من مکوناته (1.266) وهي قيمة مقبولة لأنها أکبر من الواحد الصحيح، وبالتالي يمکن القول إن مجسمات فن الأميجرومى يتصف بدرجة مقبولة من الفعالية فيما يختص (الإدماج الصوتى، الذاکرة السمعية المتتالية، الإغلاق البصري، مقياس صعوبات التعلم النمائية (ککل).  فهو يحقق نسبة کسب معدل (ثابت بلاک) أکبر من (1.02).

 

شکل (8) متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي صعوبات التعلم النمائية (ککل) وعند کل مکون من مکوناته

تفسير نتيجة الفرض الثاني: 

تم قبول الفرض الثاني من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس صعوبات التعلم النمائية القائم على مجسمات فن الأميجرومى (ککل) وعند کل مکون من مکوناته- لصالح التطبيق البعدي، يرجع تفسير ذلک إلى الأسلوب المستخدم فى تنفيذ المجسمات وهو فن الأميجرومى مما أثار لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية حب التعرف على الفواکه والخضروات بما يمکنهم من التغلب على هذه الصعوبات:

،فالبنسبة للذاکرة السمعية المتتالية  فقد ساعدت مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات فى التعرف عليها من خلال  وضع وحدات المهمة المطلوبة مع  زيادة مدة الانتباه إليها فى شکل مجموعات يسهل تعلمها والربط بينها کمجموعة,وکذلک التکرار والترتيب وهو ما أکدته دراسة( Honges :2004) و(دينا شوقى وآخرون:2018)وبالنسبة لصعوبات الادماج الصوتى فقد ساعدت مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات فى  إدراک الطفل لأصوات الحروف الهجائية المنطوقة من خلال الأخصائيين القائمين بالتدريس وکيفية تشکيلها لتکون مقاطع وکلمات وجمل لکل منها حدود صوتية وسمعية وهو ما أکدته دراسة(بطرس حافظ:2000) و( Loukusa, S  :2007) وبالنسبة  لصعوبات الاغلاق البصرى فقد ساعدت مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات فى  زيادة القدرة على التمييز البصرى بين أشکال الخضروات والفاکهة  وهو ما أکدته دراسة (منال محمود:2014) و(السيد عبد الحميد:2013) وبذلک ويتفق البحث الحالي في نتائجه مع الدراسات  السابق الإشارة إليها في الإطار النظري وعليه تم قبول هذا الفرض.

الفرض الثالث

للتحقق من صحة الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص علي: " يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (α ≤ 0,05)  بين التکرارات والنسب المئوية لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال".

 قامت الباحثتان بتحليل النتائج الخاصة لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال وتم حساب التکررات والنسب المئوية کما هو موضح بالجدول.


جدول (28) التکررات والنسب المئوية لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتدريس

م

العبارات

درجة التحقق

المتوسط

الوزن النسبي

ممتاز

متوسط

ضعيف

ک

%

ک

%

ک

%

1

تحقق  المجسمات المنفذة تقدما فى قدرة الطفل على نطق اسم الفاکهة(اوالخضروات)بشکل متکامل دون تقطيع

8

88.89

1

11.11

0

0.00

2.89

96.30

2

تحقق   مجسمات فن الأميجرومى المنفذة سهولة فى  نطق مخارج حروف الکلمة

9

100.00

0

0.00

0

0.00

3.00

100.00

3

تحفز مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة تقدما فى إتقان الإغلاق اللغوى

9

100.00

0

0.00

0

0.00

3.00

100.00

4

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة  تقدما فى تحفيز اللغة الشفهية

9

100.00

0

0.00

0

0.00

3.00

100.00

5

تحقق مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة کيفية فک أصوات حروف  الکلمة ثم ضمها طبقاً لتسلسلها في الکلمة

8

88.89

1

11.11

0

0.00

2.89

96.30

6

تحقق  مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تقدما فى قدرة الطفل على نطق اسم  لون الفاکهة(او الخضروات)بشکل واضح

7

77.78

1

11.11

1

11.11

2.67

88.89

7

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تقدما فى التمييز البصرى بين أشکال الخضروات والفاکهة

6

66.67

2

22.22

1

11.11

2.56

85.19

8

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تقدماً فى  صعوبات تکرار الأصوات والکلمات اللازمة لإکتساب اللغة

7

77.78

2

22.22

0

0.00

2.78

92.59

9

تحقق مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى تنفيذ المعلومات التى تشمل خطوات متعددة

9

100.00

0

0.00

0

0.00

3.00

100.00

10

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى  مشکلة التذکر قصير المدى

7

77.78

1

11.11

1

11.11

2.67

88.89

11

تحقق مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى  فى القدرة على الربط بين المجموعات

6

66.67

2

22.22

1

11.11

2.56

85.19

12

تحقق  مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى  القدرة على تحويل الکلمة إلى شکل

8

88.89

1

11.11

0

0.00

2.89

96.30

13

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى  التعامل مع الأصوات المرتبطة بالشکل والکلمة کجزء أو ککل

9

100.00

0

0.00

0

0.00

3.00

100.00

14

تحقق مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى ادراک ومعالجة المعلومات التى يسمعها الأطفال

8

88.89

0

0.00

1

11.11

2.78

92.59

15

تحقق  مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى تذکر العناصر التى سبق أن شاهدوها

9

100.00

0

0.00

0

0.00

3.00

100.00

16

تحقق  مجسمات  فن الأميجرومى المنفذة تطورا  الادراک البصرى

7

77.78

1

11.11

1

11.11

2.67

88.89

17

تحقق  مجسمات فن الأميجرومى المنفذة تطورا فى الانتباه الجزئي لأى معلومة

6

66.67

2

22.22

1

11.11

2.56

85.19

18

تحقق  المجسمات المنفذة تقدما فى فى لمس الأشياء والإحساس بها

8

88.89

1

11.11

0

0.00

2.89

96.30

يتضح من نتائج الجدول السابق أن التکرارات والنسب المئوية لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال – لصالح (ممتاز) حيث المتوسط الحسابي تراوح بين (2.56) إلى (3.00)، بوزن نسبي يترواح بين (85.19%) إلى (100%).

ويوضح الجدول التالي التکررات والنسب المئوية لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال

جدول (29) التکررات والنسب المئوية لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتدريس

الاستمارة

درجة التحقق

المتوسط

الوزن النسبي

ممتاز

متوسط

ضعيف

ک

%

ک

%

ک

%

تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتغلب على بعض  صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال

8

88.89

1

11.11

0

0.00

2.89

96.30

يتضح من نتائج الجدول السابق أن التکرارات والنسب المئوية لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال (ککل)– لصالح (ممتاز) حيث المتوسط الحسابي (2.89)، بوزن نسبي (96.30%).

 

شکل (9) يوضح التکررات والنسب المئوية لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتدريس

تفسير نتيجة الفرض الثالث:

أسفر ماسبق على أنه تم  قبول الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص علي: يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (α ≤ 0,05) بين التکرارات والنسب المئوية لاستمارة تحکيم مجسمات فن الأميجرومى من الفواکه والخضروات وفقا لآراء الأخصائيين القائمين بالتغلب على بعض صعوبات التعلم النمائية لدى الاطفال، ويرجع ذلک لإختيار الباحثتان لأسلوب فن الأميجرومى وقدرة مجسماته من الفواکه والخضروات على التأثير على الأطفال وذلک لما تحتويه هذه المجسمات من تأثيرات إيجابية عالية من حيث الشکل والجاذبية وألوان تتناغم مع المرحلة العمرية ونسبة الذکاء لهؤلاء الأطفال مما جعلهم يرددون أسماء وأشکال وألوان الفواکه والخضروا ت المستهدفة مع احتفاظهم ببعضها وذلک بشهادة الأخصائيين القائمين بالتدريس وأولياء الأمور مماساعد على تطور قدرات الأطفال فى الإدراک السمعى واللغة الشفاهية والتغلب بقدر کبير على مشاکل الذاکرة قصيرة المدى وتتفق هذه النتيجة مع دراسة (شريفة أحمد،2017) و(نفيسةأسامة-أشرف محمد،2014) و(جيهان الليثى،2012) و(Allison Hoffman، 2019) (السابق الإشارة إليهم في الإطار النظري فى أنه حدث تحسـن فى القـدرات والمهـارات لـدي  هذه الفئة من الأطفـال مما حاز على رضا الأخصائيين وعليه تم قبول هذا الفرض.

مستخلص النتائج:

أشارت النتائج إلى:

 ١ - إمکانية الاستفادة من الإمکانيات الجمالية والوظيفية لفن الأميجرومى في تنفيذ مجسمات من الفواکه والخضروات.

 ٢ -التجسيم والبروز فى مجسمات الفواکه والخضروات وتطويعهم بالدراسة ساعدت على تنمية قدرات الأطفال ذوي بعض صعوبات التعلم النمائية، من خلال إثارة دافعية الطفل للتغلب على مشکلات الإدماج الصوتى وققدرته على نطق الکلمة کاملة دون فقد أحد مکوناتها.

٣ - مجسمات الفواکه والخضروات المنفذة بالدراسة ساعدت فى التغلب على مشکلات الذاکرة السمعية المتتالية وتذکر اسماء الفواکه والخضروات.

 ٤ -   ساعد تأثير ألوان مجسمات الفواکه والخضروات المنفذة بالدراسة على التغلب على مشکلات الإغلاق البصري، وظهر ذلک عن طريق تمييز الطفل بين الخضروات والفاکهة ووصف اللون والشکل المميز لکل منهما.

 ٥ -أشارت النتائج أن مجسمات الفواکه والخضروات المنفذة بالدراسة نالت استحسان وقبول الأخصائيين وحققت تقدما فى استجابات الأطفال بما تميزت به من تأثير مع توفيرها لعنصرى الأمان وسهولة الإستخدام.

 

التوصيات:

  1. الاستفادة من نتائج هذا البحث فى إثراء مجال الأميجرومى بتوفير جميع المجسمات التعليمية والتربوية لجميع الأطفال على اختلاف فئاتهم.
  2. تشجيع القائمين على العملية التعليمية والبحث العلمى على استحداث فنون يدوية مختلفة تساعد في التغلب على صعوبات التعلم النمائية المختلفة.
  3. الإستفادة من جماليات فن الأميجرومى فى عمل أشغال ديکورية للمنزل والأماکن العامة.
المراجع:
1- إبراهيم سعد أبو نيان (2019):"صعوبات التعلم ودور معلمى التعليم العام فى تقديم الخدمات"، مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة-مکتبة الملک فهد الوطنية، 1441ه- الرياض.
2- أحمد درويش على، سناء محمد، أسماء عبد المنعم (2021): " الإدراک الصوتي وعلاقته ببعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات تعلم القراءة"، مجلة بحوث العلوم التربوية، مج (2)، ع (3)، جامعة عين شمس.
3- أمانى مصطفى إبراهيم (2008):"برنامج تدريبى مقترح لانتاج ملابس من التريکو الخشن لخدمة الصناعات الصغيرة"، ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية.
4- أمل عبد المحسن زياد (2008):"صعوبات التعلم بين النظرية والتطبيق"، المکتبة العربية للنشر والتوزيع، ط (1) القاهرة.
5- أية محمود عزمى وتغريد حسنى الضاوى وأسماء على (2022):"تأملات فنية لفن الکروشيه المجسم لإحياء ديکور المنزل"، مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية، مجلد (8)، عدد (38)، جامعة المنيا.
6- أيمن أحمد أحمد (2007):"أثر استخدام الوسائل التعليمية على تحصيل التلاميذ فى مرحلة التعليم الأساسي، درجة إجازة فى التربية، کلية التربية، جامعة حلب.
7- بطـرس حـافظ بطـرس (٢٠٠٠):"فاعليـة برنـامج لتنميـة بعـض الأسـاليب المعرفيـه لـدى أطفـال المدرسـه من ذوي صعوبات التعلم ". المؤتمر العلمى السنوى، طفـل الروضـه تربيتـه ورعايتـه لمواجهـة تحـديات القرن الحادى والعشرين، جامعة القاهره، من٢-٤ ابريل.
8- جيهان محمد الليثى (2012):"استراتيجيات الألعاب التعليمية وتأثيرها على بعض صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم"، مجلة الفنون، مجلد (42)، عدد (18)، کلية التربية الرياضية بنات، جامعة حلوان.
9- حسن عوض الجندي(2014). الإحصاء والحاسب الآلي: تطبيقات IBM SPSS Statistics V21 مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، الطبعة الأولي.
10- دعاء نبيل على وصفاء فتحى أنور (2020):" فاعلية وحدة تعليمية مقترحة "الکروشيه المجسم المدعم بالألياف الضوئية في مقرر أشغال وزخارف تزيين المنزل لطالبات الاقتصاد المنزلي، مجلة التربية النوعية، مجلد (18)، عدد (7)، جامعة کفر الشيخ.
11- ديـنـا شوقـى عبدالـرحمن وعاطـف عـدلـى وفـهـمي السيـد عبـدالقـادر (2018):"دور معلمة رياض الألطفال في تنمية مهارات الإدراک السمعي البصري لطفل الروضة "، مجلة الطفولة، عدد (28)، جامعة القاهرة.
12- رحـاب صـالح برغوتـة (٢٠٠٢.):"برنـامج مقتــرح لتنميـة بعــض مهـارات الإســتعداد للقـراءة والکتابــه لأطفـال ذوي صـعوبات الـتعلم بمرحلـة ريـاض الأطفـال. رسـالة ماجسـتير (غيـر منشـورة) جامعـة عـين شمس، معهد الدراسات العليا للطفوله
13- سعيد کمال عبد الحميد (2010): مقدمة في التربية الخاصة، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع، جدة.
14- سهى محمد هاشم (2014):"صعوبات التعلم والاعاقات البسيطة ذات العلاقة-خصائص واسترتيجيات تدريس وتوجهات حديثة"، ترجمة عنJanet W. beverlyJons))، ط (1)، دار الفکر، عمان.
15- السيد عبد الحميد سليمان (2013):"صعوبات التعلم النمائية"، عالم الکتب، ط (2).
16- شريفة أحمد القوريرى (2017):"أثر استخدام الوسائل التعليمية على تحصيل الطالبات"، مکتبة الجامع
17- فاطمة فوزي محمود:"مبادىء الکروشيه”، مؤسسة دار الفرسان، ط (3)، القاهرة.
18- فيروز عبد الحميد الطاهر (2009):"أسس استخدام الوسائل التعليمية المجسمة للأطفال"، ماجستير، کلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
19- مسعد ناجح أبو الديار (2012):"القياس والتشخيص لذوي صعوبات التعلم"، مرکز تقويم وتعليم الطفل، ط1، الکويت.
20- منال محمود عاشور (2014):" استخدام برنامج لعلاج صعوبات القراءة لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بمشارکة الوالدين"، مجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکى والإرشادى، مج (2)، ع (1)، الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين، لقاهرة.
21- نجلاء محمد أحمد ماضى (2013): الإستفادة من الإمکانات الجمالية لفن الکروشيه فى تصميم وتنفيذ المعلقات برؤية معاصرة، مجلة بحوث التربية النوعية، عدد (32) أکتوبر، جامعة المنصورة.
22- نفيسة أسامة زين العابدين، أشرف محمد أحمد (2014):"مشاکل صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال بمراکز ذوي الإعاقة من وجهة نظر الأخصائيات النفسيات"، ماجستير، کلية الدراسات العليا، الخرطوم.
23- هيام صادق شاهين (2012):"فاعلية الذات من خلال خفض أعراض القلق وتحسين التحصيل الدراسي لدى عين من التلاميذ"، مجلة جامعة دمشق، مج (28)، عدد (4)، جامعة دمشق.
المراجع الأجنبية:
24-Allison Hoffman (2019):"Amigurume Eats", an imprint sterling publishes ing, frist addition, New York
25-Hay Ward, D.v et al (2007) " Retelling a script – based story ": impairments focus on script and story elements? Am – J. Speech Lang Pathol. Aug, 16(3):235-245 –
26-Honges (2004). Reading comprehension, extended processing and attention dyhunciton. unraveling lalerality and L.D. J. Of optometric- vision – development , Spr, 32(1) , 26
27-Jennfer Ramerez (2016):"Amigurumi Book", the history amigurumi researched, The sun and the Tiro, Jhon Fronzen, France.
28-Jennfer Ramerez (2018):"): "Amigurumi, adults", International toy research, Itra, Paris.
29- Loukusa, S (2007) " Answering contextually demanding question": pragmatic errors produced by children with Asperger syndrome or high functioning autism. J. of Commun Disord. Wep-Oct, 40(5), 357-81. Epub 2006 Nov. 28.
30-Rose Langlitz (2009)"Tasty Crochet", faster Direct, frist addition, Canada.
31-Silver, P.& Marger, J.D (2003)." Emotional intelligence imagination cognition, and personality". J. of learning disabilities, (10), 23.
32-Shwoling et al, (2003). Family risk of dyslexia is continuing: individual difference in the precursors of reading skill. Child – Dev. Mar- Ap, 74 (2), 358-374.
33-Torppa, M et al., (2007). Reading development subtypes and their early characteristic. Ann Dyslexia, Jun, 57 (1), 3-32. Epub, May,30.
 
المواقع الالکترونية:
36-// www.google.com/search?q=the+benifit+of+amigurumi 40-https
37-http// www.google.com/search =amigurumi+crochet 41-