أثر تنوع أساليب التفاعل في الفصول الافتراضية على خفض العبء المعرفي وتحسين مهارات البحث المعلوماتي والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات الإقتصاد المنزلى کلية التربية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية الإقتصاد المنزلى جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تنوع أساليب التفاعل في الفصول الافتراضية على خفض العبء المعرفي وتحسين مهارات البحث المعلوماتي والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات الإقتصاد المنزلى کلية التربيةحيث تکونت عينة الدراسة من (38) طالبة من طالبات کلية التربية تخصص اقتصاد منزلي، تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولى درست بأسلوب التفاعل ثنائي الاتجاه، والمجموعة الثانية درسن بأسلوب التفاعل متعدد الاتجاه، وقامت الباحثتان بإعداد أدوات الدراسة لقياس المتغيرات التابعة ، وهى مقياس مهارات البحث المعلوماتي، مقياس العبء المعرفي، اختبار التحصيل الأکاديمي، وتم استخدام المنهج الوصفي وشبه التجريبي ذو التصميم التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين دُرسَ لهما بقائمة من أساليب التفاعل بالفصول الافتراضية من خلال مقرر مشکلات في التدريس، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الأکاديمي ، ومقياس العبء المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وعدم وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لمقياس مهارات البحث المعلوماتي، کذلک يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل الأکاديمي ومقياس خفض العبء المعرفي ومهارات البحث المعلوماتي لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي ، کذلک وجود علاقة ارتباطية عکسية بين العبء المعرفي ومهارات البحث المعلوماتي، ووجود علاقة عکسية بين العبء المعرفي والتحصيل الأکاديمي، في حين أن هناک علاقة طردية بين مهارات البحث المعلوماتي والتحصيل الأکاديمي لدى طالبات مجموعتي الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية