الوظيفة الجمالية لعنصر الحرکة في التصميمات الرقمية للحروفية العربية کمصدر لتشکيل الرؤية الفنية لدى طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

رئيس قسم التربية الفنية وعميد الشئون الأکاديمية بکلية التربية الاساسية/الکويت

المستخلص

ملخــص البحث:
يهدف البحث الحالى إلى الکشف عن الوظيفة الجمالية لعنصر الحرکة فى التصميمات الرقمية للحروفية العربية کمصدر لتشکيل الرؤية الفنية لدى الطلاب، والعمل على إبراز الهيئات الفنية وإمکانات البناء التشکيلى للخط العربى بمقاربات الوظيفة والجمال القائمة على الحرکة، فى محاولة لإستثمار البنى التصميمية للحروفية بجماليات الحرکة لزيادة التفاعلية وتحقيق الجاذبية البصرية لدى الطلاب، هذا وقد اعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى التحليلى لإستعراض أهم الأدبيات ذات العلاقة بموضوع الدراسة وکذلک وصف الظواهر وجمع المعلومات والحقائق والمضامين الفکرية وإبراز الخصائص والسمات والملامح البنائية والتشيکلية المميزة للتصميمات الرقمية للحروفية العربية بجماليات الحرکة بتنوع أشکالها ومضامنيها برؤية معاصرة، وکذلک إستقراء الدراسات السابقة ومناقشة النتائج.
- وقد توصل البحث الحالى للنتائج التالية:-
1) التوظيف الجمالى لعنصر الحرکة داخل التصميمات الرقمية للحروفية العربية أضاف سمات تعبيرية ورؤى تشکيلية ساهمت فى تشکيل الرؤية الفنية لدى الطلاب.
2) الهيئات الفنية للحروفية العربية تحمل معطيات الحس الجمالى والوظيفى والتعبيرى والشکلى فى تنفيذ الافکار داخــــــل الــتصميمات الرقمية مما يزيد من حالة التفاعلية والجاذيبة البصرية، ويعـــزز حالة الرؤية الفنية لدى الطلاب.
3) إستثمار البنى التصميمية الرقمية للحروفية العربية بمقاربات الوظيفة والجمال لعنصر الحرکة يعزز التفاعل الإتصالى، و يحقق الجاذبية البصرية وإدراک المعانى السامية مما يساعد على تشکيل الرؤية الفنية لدى الطلاب.
4) ساهمت العلاقة بين الوظيفة والجمال بمؤثرات الحرکة فى التصميمات الرقمية الحروفية فى إستحداث صياغات وحلول تشکيلية بمداخل تعبيرية جديدة ساعدت على تشکيل الرؤية الفنية لدى الطلاب.
5) أظهرت التباينات والتعارضات في الخواص الشکلية والتشکيلية للحروفية العربية کهيئات فنية قدرة على فاعلية معززة للأتصال المرئي لتحقيق الإيهام بالحرکة داخل فضاءات اللوحة کسمات جمالية مضافة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية