فاعلية برنامج ارشادي لتنمية وعي الأمهات باستراتيجيات الإقناع وعلاقتها بإدارة الجدارة الذاتية للمراهقين

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 قسم إدارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة النوفية، شبين الکوم، مصر

2 کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث بصفة أساسية إلى تنمية وعي الأمهات باستراتيجيات الإقناع بأبعادها (بناء الثقة المتبادلة-التواصل مع المراهق-تقديم خدمة حل المشکلات للمراهق-صياغة خطط مشترکة) وعلاقتها بإدارة الجدارة الذاتية للمراهقين بمحاورها (الثقة بالنفس-تقبل النقد-الرؤية المستقبلية)، وتم تخطيط وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادي وإعداد الدروس وفقا لاحتياجات أمهات المراهقين لتنمية وعيهن باستراتيجيات الإقناع، وقياس نسبة التغير في مستوى الاستجابة والوعي المعرفي للأمهات بعد نهاية تطبيق البرنامج وذلک بمقارنة نتائج التطبيق قبل وبعد التطبيق، وتم اختيار العينة بطريقة صدفية غرضية بشرط أن تکون أم لمراهق، وأن يکون سن المراهق (12إلى17سنة)، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة عن الأمهات والمراهقين، استبيان استراتيجيات الإقناع بأبعاده الأربعة (تجيب عنه أمهات المراهقين)، استبيان إدارة الجدارة الذاتية للمراهقين بمحاوره الثلاثة (يجيب عنه المراهقين)، وتم تطبيق الأدوات على عينة البحث الأساسية (550) أم وأبنائهن من المراهقين في کل من مرکز شبين الکوم ومرکز قويسنا وبعض قراهما، ومدينة طنطا، وتم اختيار عينة البحث التجريبية والتي تکونت من (22) أم مراهق، وتم تطبيق البرنامج الإرشادي بقرية ميت سراج في مبني إدارة الشئون الاجتماعية التابعة للقرية وذلک لتحقيقها للرباع الأدنى لأماکن تطبيق العينة الأساسية، وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية ببرنامج Spss21، وأتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين استراتيجيات الإقناع للأمهات وإدارة الجدارة الذاتية للمراهقين، وجود تباين دال بين أفراد العينة في کل من استراتيجيات الإقناع لأمهات المراهقين وإدارة الجدارة الذاتية للمراهقين تبعاً لأماکن التطبيق لصالح عرب الرمل لذلک نوصي بتقديم برامج إرشادية عن إدارة الجدارة الذاتية للمراهقين نظرا لندرة الدراسات المقدمة للمراهقين وذويهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية