فاعلية برنامج مقترح لمهارات التدريس الفعال قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والطموح الأکاديمي لدى طالبات کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية شبين الکوم

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية،کلية الاقتصاد المنزلي،جامعة المنوفية،شبين الکوم،مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقصى مدى فاعلية برنامج مقترح لمهارات التدريس الفعال قائم علي التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات التنظيم الذاتي والطموح الأکاديمي، لدى (60) طالبة من طالبات الفرقة الثانية الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتم بناء الأدوات التالية (مقياس مهارات التنظيم الذاتي ومقياس الطموح الأکاديمي)، وقد أسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث في التطبيقين "القبلي – البعدي" لمقياس مهارات التنظيم الذاتي ککل ومهاراته وذلک لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطالبات عينة البحث في التطبيقين "القبلي – البعدي" لمقياس الطموح الأکاديمي ککل وأبعاده وذلک لصالح التطبيق البعدي، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات عينة البحث في التطبيق البعدي لکل من مقياس مهارات التنظيم الذاتي ککل ومهاراته ومقياس الطموح الأکاديمي ککل وأبعاده، وهذا يعکس فاعلية برنامج مهارات التدريس الفعال المقترح والقائم علي التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات التنظيم الذاتي والطموح الأکاديمي لدى طالبات الفرقة الثانية الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية