التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتهم بالسلوک الشرائي لدي طلاب الجامعة في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة بين التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية والسلوک الشرائي لدى طلاب الجامعة دراسة العلاقة بين السلوک الشرائي وکلا من التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية تبعا لمجموعة من المتغيرات والتحقق من امکانية التنبؤ بالسلوک الشرائي في ضوء التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لطلاب الجامعة.
وتضمنت أدوات البحث : استمارة البيانات الأولية ، استبيان التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية استبيان السلوک الشرائي , وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (188) من طلاب کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية ، وتراوحت أعمارهم بين (18-22) سنة من طلاب في الفصل الدراسي الاول للعام الجامعى (2021-2022).
وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطيه موجبة وذات دلالة إحصائية بين درجات افراد العينة بين استبيان التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأبعاده و قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية بأبعادها واستبيان السلوک الشرائي بأبعاده عند مستوى دلالة (0.01) , يساهم التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية في التنبؤ بالسلوک الشرائي لدى طلاب الجامعة .
الکلمات المفتاحية : التسوق عبر وسائل التواصل الاجتماعي - العوامل الخمسة الکبرى للشخصية- السلوک الشرائي - طلاب الجامعة - جائحة کرونا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية