أوبريت فارس الأحلام لفريد الأطرش "دراسة تحليليه "

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية،جامعة المنصورة، المنصورة ، مصر

المستخلص

أوبريت فارس الأحلام لفريد الأطرش "دراسة تحليليه "

يعد فريد الأطرش رائد من رواد التلحين في الموسيقى العربية حيث استطاع أن يحتل مکانه بين الملحنين ولحن في العديد من قوالب الموسيقى العربية التقليدية وغير التقليدية، کما لحن الأوبريتات من خلال الأفلام السينمائية، ومنها أوبريت "فارس الأحلام" في فيلم لحن حبى عام 1953 م وهو أوبريت به حوار غنائى بين فريد الأطرش وإسماعيل ياسين وصباح کما شارک عبد السلام النابلسى بالأداء الصوتى ، والأوبريت مأخوذ عن قصة سندريلا وهو من الألحان الرشيقة البسيطة والتي تعبر عن البهجة ، ومن هنا جاءت فکرة البحث في تناول هذا الأوبريت بکافة أنواع التحويل النغمى المتقن وألوان الغناء المختلفة داخل الأوبريت ويهدف البحث إلى تعرف ألوان الغناء وأسلوب الأداء داخل أوبريت فارس الأحلام وتعرف على اسلوب فريد الأطرش فى صياغة الأوبريت
ويتکون هذا البحث من جزئين الأول هو الجانب النظري للبحث ويشمل: الأوبريت في السينما المصرية – السيرة الذاتيى لفريد الأطرش – نبذه عن الفنانين صباح ، إسماعيل ياسين، وعبد السلام النابلسي .
الجزء الثانى هو الجانب التطبيقى للبحث ويشمل: الصيغة البنائية والتحليل النغمى لأوبريت فارس الأحلام، واستعراض نص الأوبريت والتعليق علي، ثم عرضت الباحثة نتائج البحث ومن الوان الغناء والتعبير التي تضمنها الأوبريت وأسلوب أداء المطربين والمؤدين، کما عرضت أسلوب فريد الأطرش في تلحين الأوبريت من حيث الانتقالات المقامية المتنوعة وتوظيف الآلات الموسيقية لخدمة وتصوير المعنى، ومن حيث تناول التحويل النغمى و استخدام الفواصل والتعبير عن الکلمات باللحن.
ثم عرضت الباحثة بعض التوصيات والمراجع واختتمت بملخص البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية