هدفت الدراسة إلى التعرف على اهم استراتيجيات الاقناع المستخدمة في البرامج التلفزيونية الاجتماعية، ورصد أساليب الإقناع المستخدمة في البرامج التلفزيونية الاجتماعية، وترجع أهمية الدراسة إلى أهمية علم الإقناع وعلاقته بالرسالة الإعلامية والمتلقي، واستخدمت الدراسة منهج المسح الإعلامي وذلک لتحليل مضمون عينة من البرامج التلفزيونية الاجتماعية، وکانت عينة البحث برنامجي (واحد من الناس – صبايا الخير)، وأشملت أدوات الدراسة على استمارة تحليل المضمون من إعداد الباحثة، وتوصلت الدراسة إلى أن أهم استراتيجيات الإقناع المستخدمة في البرامج عينة الدراسة هي الاستراتيجية السيکودينامية، وأهم أساليب الإقناع العقلية المستخدمة في البرامج عينة الدراسة هي استخدام الأدلة والشواهد، وأساليب الإقناع العاطفية المستخدمة في البرامج عينة الدراسة کانت استخدام البلاغة والوصف، وکانت أهم القضايا المطروحة في البرامج عينة الدراسة قضايا مجتمعية عامة، وکان الهدف من عرض القضايا تقديم حلول للقضايا الاجتماعية، ويوصي الباحث بالعمل على تسهيل المشارکة في البرامج التلفزيونية الاجتماعية، وضرورة الاهتمام باستراتيجيات الإقناع الاجتماعية الثقافية وبأساليب الإقناع العقلية، وضرورة الاستعانة ببعض الخبراء والمتخصصين من الأطباء من أجل تشخيص بعض الحالات الإنسانية وتوفير الاستشارة الطبية للمرضى الذين يحتاجون إلى مساعدة.
سعد حيرم, أمنية, عز الدين دوابه, ايمان, & معوض, محمد. (2022). إستراتيجيات الإقناع المستخدمة في البرامج التلفزيونية الإجتماعية " دراسة تحليلية ". مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(65), 1273-1295. doi: 10.21608/mbse.2021.100322.1060
MLA
أمنية سعد حيرم; ايمان عز الدين دوابه; محمد معوض. "إستراتيجيات الإقناع المستخدمة في البرامج التلفزيونية الإجتماعية " دراسة تحليلية "". مجلة بحوث التربية النوعية, 2022, 65, 2022, 1273-1295. doi: 10.21608/mbse.2021.100322.1060
HARVARD
سعد حيرم, أمنية, عز الدين دوابه, ايمان, معوض, محمد. (2022). 'إستراتيجيات الإقناع المستخدمة في البرامج التلفزيونية الإجتماعية " دراسة تحليلية "', مجلة بحوث التربية النوعية, 2022(65), pp. 1273-1295. doi: 10.21608/mbse.2021.100322.1060
VANCOUVER
سعد حيرم, أمنية, عز الدين دوابه, ايمان, معوض, محمد. إستراتيجيات الإقناع المستخدمة في البرامج التلفزيونية الإجتماعية " دراسة تحليلية ". مجلة بحوث التربية النوعية, 2022; 2022(65): 1273-1295. doi: 10.21608/mbse.2021.100322.1060