منهج اثرائى مقترح فى الاقتصاد المنزلى قائم على مفاهيم الاقتصاد الأخضر لتنمية التنور البيئى وتعزيز ثقافة المنتج الأخضر المستدام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تعرف فعالية وحدة اثرائية مقترحة فى الاقتصاد المنزلى قائمة علي مفاهيم الاقتصاد الأخضر لتنمية التنور البيئى وتعزيز ثقافة المنتج الأخضر لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى. تکونت عينة البحث التجريبية من (40) تلميذًا وتلميذة . واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي باستخدام المجموعة الواحدة، واستخدام القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث لذات المجموعة. حيث اشتملت أدوات البحث على اختبار التنور البيئى وتتضمن ثلاث محاور ( المکون المعرفى ، المکون المهارى ، المکون الوجدانى) ، ومقياس ثقافة المنتج الأخضر . ومقياس تقدير منتج أخضر نهائى . وتوصلت نتائج البحث مايلى :
وجود فرق دال احصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ عينة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التنور البيئى ( المکون المعرفى، المکون المهارى، المکون الوجدانى) ومقياس ثقافة المنتج الأخضر ومقياس تقدير المنتج الأخضر النهائى) لصالح التطبيق البعدي ، وقد کان حجم التأثير کبير ويرجع لتطبيق الوحدة الإثرائية، وأتضح وجود علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين اختبار التنور البيئى ومحاور مقياس ثقافة المنتج الأخضر .
واستنادا إلى ما توصل إليه البحث من نتائج تم وضع عدد من التوصيات أهمها: إعادة النظر فى أهداف و محتوى مناهج الاقتصاد المنزلى بحيث تتضمن مفاهيم الاقتصاد الأخضر، وضرورة التنوع فى الاستراتيجيات التدريسية و الأنشطة الصفية و اللاصفية والأساليب التقويمية التى تنمى التنور البيئى و ثقافة المنتج الأخضر لدى الطلاب بمختلف المراحل الدراسية، وتأکيد دور المعلم فى ترسيخ مبادئ الاقتصاد الأخضر والمحافظة على البيئة ومواردها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية