توظيف استراتيجية محطات التعلم الرقمية عبر منصات التعليم الالکترونى لتحسين الرشاقة المعرفية والاستمتاع بالتعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف على أثر توظيف استراتيجية محطات التعلم الرقمية عبر منصات التعليم الالکترونى لتحسين الرشاقة المعرفية والاستمتاع بالتعليم عن بُعد في ظل جائحة کورونا(Covid-19) المستجد لدي طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية .
وطبق هذا البحث على عينة مکونة من ( 58 ) طالبة بالفرقة الأولى بکلية التربية النوعية جامعة الاسکندرية ، تم تقسيمهن الى مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة ، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياسى الرشاقة المعرفية والاستمتاع بالتعليم عن بُعد ، وکذلک إعداد دليل عضو هيئة التدريس للتدريس وفقاً لاستراتيجية محطات التعلم الرقمية عبر منصات التعليم الالکترونى بالاضافة الى اوراق عمل الطالبات ، واعتمدت الباحثة فى التحليل الاحصائى للبيانات على اختبار "ت" t_Test لمقارنة المتوسطات، وحجم الأثر مربع إيتا (η2)، کما استخدمت الباحثة في التحليل الإحصائي للبيانات حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 20) وذلک لاجراء المعالجات الإحصائية.
وکشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لأبعاد الرشاقة المعرفية ومجموعها الکلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لأبعاد الاستمتاع بالتعليم عن بُعد ومجموعها الکلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وقد تم مناقشة وتفسير هذه النتائج فى ضوء الاطار النظرى والدراسات السابقة ، ومن ثم تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية