فاعلية تطوير التطريز الأسود والاستفادة منه في الصناعات الحرفية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم التربية الفنية کلية التربية – جامعة الملک فيصل

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بصورة رئيسية الاستفادة من التطريز الأسود کأسلوب مميز للتطريز اليدوي وتطويره بما يمکن من استخدامه في العديد من الصناعات الحرفية. وقد تم إجراء دراسة تطبيقية من خلال تنفيذ بعض النماذج النسيجية باستخدام هذا الأسلوب من التطريز بعد تطويره تحتوي على بعض الوحدات الزخرفية المناسبة. ثم تم إجراء تحکيم عليها من قبل بعض المتخصصات في مجال الملابس بصفة عامة ومتخصصات في التطريز بصفة خاصة (20) وذلک من خلال استمارة استبيان اشتملت على ثلاث محاور رئيسية: مدى تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور، مدى تحقيق التطوير في التطريز الأسود، مدى الاستفادة من التطريز الأسود في الصناعات الحرفية. ثم تم التقييم باستخدام ميزان ثلاثي الابعاد (مناسب)، (مناسب إلى حد ما)، (غير مناسب). وتم تنفيذ بعض المفروشات والملابس وفقا لنتائج للتحکيم.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لآراء المتخصصات.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق التطوير في التطريز الأسود وفقا لآراء المتخصصات.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود في الصناعات الحرفية وفقا لآراء المتخصصات.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لآراء المشرفات التربويات.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق التطوير في التطريز الأسود وفقا لآراء المشرفات التربويات.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود في الصناعات الحرفية وفقا لآراء المشرفات التربويات.

توجد علاقة ارتباطية بين المتخصصات وترتيب المشرفات للنماذج المنفذة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

تستحوذ الصناعات الحرفية اهتمام کثير من الدول والمنظمات والهيئات الدولية والإقليمية والباحثين في ظل التغيرات والتحولات الاقتصادية، ولعل السبب في ذلک يرجع إلى الدور الذي تلعبه تلک الصناعات في اقتصاديات البلدان المختلفة من حيث زيادة الدخل والابتکار والتقدم التکنولوجي علاوة على دورها في تحقيق التنمية الاجتماعية وتوفير فرص عمل جديدة (نورة مسفر الزهراني :2013).

وتعد المملکة العربية السعودية من الأوائل في قائمة الدول التي تولى الصناعات الحرفية الصغيرة اهتماما کبيرا حيث تبنت مفهوم هذه الصناعة طبقا لمعايير مختلفة منها رأس المال المستثمر وعدد العمال ولقد حقق قطاع الصناعات الحرفية الصغيرة في المملکة نموا کبيرا خلال السنوات الماضية وحتى الآن مما أهله للإسهام بفاعلية في عملية التنمية التي تشهدها البلاد (عبد الله حمد الصليع :2002).

وقد تأثرت الصناعات الحرفية في شتى البلدان بالتطور المصاحب للتکنولوجيا الحديثة وما تقدمه للبشرية عامة، وقد حظيت مشغولات الإبرة بالاهتمام الکبير في هذا المجال وظهر واضحا في استخدام الخامات المستحدثة في مجال التطريز والتي أدت بفاعليتها بالتضامن مع حس المطرز وفکره المتطور المبتکر دورا کبيرا لإبراز مفاهيم تشکيلية جديدة في الأداء (نفيسة عبد الرحمن العفيفى: 2001).

وللتطريز أساليب عديدة ومتنوعة نتجت من الاهتمام بالشکل النهائي للمنتج وتطوره في شتى صوره سواء في الخامات المستخدمة أو الغرز المنفذة أو في أدوات التنفيذ المختلفة، فقد تحولت الغرز البسيطة والمستخدم لها الخيوط على النسيج إلى غرز مرکبة

ومعقدة اتخذت شکلا مميزا وطرق متعددة في تنفيذها لزخرفة النسيج وإثراء القطع المطرزة به (إنعام محمد السيد :2007).

ويعد التطريز الأسود أحد أساليب التطريز المعروفة قديما في أوربا وعرف في مرحلته الأولى باسم (التطريز الاسباني)، وقد حصل على شهرة واسعة خلال عهد الملک هنري الثامن واستمرت شهرته على مدار القرن السادس عشر، على الرغم من تخلل هذه الفترة من رکود (1600م -1630م Geddes, Moyta Mcneill:2017)( Elisabeth) .

ويعتمد هذا الأسلوب من التطريز على عد الخيوط وعادة ما يستخدم في مناطق غير محددة للتصميم، ويشکل من نماذج هندسية متکررة، ويخلق تباعد الغرز عن بعضها مجالات داکنة ومتوسطة وفاتحة داخل التصميم نفسه . ويتوقف التأثير النهائي لشکل التطريز على نسبة الغرز في السنتميتر أو البوصة للقماش المستخدم فکلما زادت ظهر التصميم أکثر کثافة ووضوحا ويفضل للمبتدئات على هذا الأسلوب أن يکون التطريز على قماش ذو ثقوب واسعة حتى يسهل الشغل عليه. (صفية عبد العزيز ساروخ وإنعام محمد أبوزيد: 2011).

و تتعدد استخدامات التطريز الأسود فهو لم يستخدم فقط في تطريز الملابس والمفروشات و الإکسسورات بل استخدم أيضا کوسيلة لتدعيم الياقات وتقوية اساور الأکمام و إخفاء الاتساخات في حالة حدوثها کما استخدمته الطبقات الفقيرة أيضا کبديل رخيص للدانتيل (Lesly Wilkins :2012).

وعن الأدوات والخامات الملائمة لهذا النوع من التطريز فإنه يحتاج إلى إبره مناسبة للخامة النسيجية المستخدمة والخيط المستخدم. أما عن القماش المناسب فأنه يحتاج إلى أقمشة متساوية الخيوط کالنسيج السادة (المتلاحم أو غير المتلاحم) تکون من القطن أو الکتان أو مزيج بينهما حيث يعتمد أسلوب التطريز على عد الخيوط. وتستخدم الخيوط الحريرية أو الکتون برليه أو المالونبه وکذلک الخيوط المعدنية ذات السمک المناسب للقماش والغرض من القطعة المطرزة على أن لا يکون الخيط سميکا جدا فيشوه النسيج أو رفيعا جدا فيختفى فيه وذلک للحصول على نتيجة جيدة وتوجد بعض الأدوات الأخرى التي تساعد على إتمام التطريز بجودة مثل الإطار الخاص بشد القماش أثناء التطريز وکذلک مقص صغير لقص الخيوط Gostelow,2017) Mary).

المشکلة البحثية :

أهتمت الدول في الآونة الأخيرة اهتماما بالغا بالحداثة والجودة في جميع مجالات الحياة ، ومن هذه المجالات الصناعات الحرفية و التي يدخل من ضمنها المشغولات المطرزة ،حيث تعتبر وسيلة فعالة في حل مشکلات المجتمع السعودي وخاصة مشکلة البطالة لدى الخريجات والتي تتفاقم يوم بعد يوم، و لما لتلک الصناعات من تأثير على الواقع الاجتماعي وإحداث تغيرات إيجابية في نسيج المجتمع وتحقيق الاحتراف المهني والمهارة التشغيلية للفرد وتحقيق التکامل الاجتماعي ،کان لزاما على القائمين بالعمل في مجال التطريز من تطوير أساليب التطريز اليدوية القديمة لتتوافق مع العصر الحديث ومحاولة الاستفادة منها في الصناعات الحرفية للمشغولات المطرزة. و تمثلت مشکلة البحث في التساؤل التالي:

ما هي فاعلية تطوير التطريز الأسود للاستفادة منه في الصناعات الحرفية؟

أهمية البحث:

تتمثل أهمية البحث في الاتي:

1-إلقاء الضوء على التطريز الأسود الذي يعتبر شکل من أشکال التطريز اليدوي النادر في العالم العربي.

2-تزويد المکتبة العربية بدراسة متخصصة في مجال التطريز الأسود.

3-يعد البحث الحالي مسايرا لاتجاهات المملکة العربية السعودية التي تؤکد على أهمية تشجيع الصناعات الحرفية وإقامة المشروعات الصغيرة للقضاء على مشکلة البطالة.

4-اثراء مناهج الاقتصاد المنزلي بنوعيات جديدة من الأبحاث المبتکرة والمطورة للأساليب التقليدية للتطريز اليدوي للاستفادة منها في مجال التعليم .

أهداف البحث:

تهدف هذه الدراسة بصورة رئيسية إلى الاستفادة من التطريز الأسود کأسلوب مميز للتطريز اليدوي وتطويره بما يمکن من

استخدامه في العديد من الصناعات الحرفية وذلک من خلال الأهداف التالية:

1-تطوير بعض تقنيات التطريز الأسود لتتناسب مع العصر الحديث.

2-تنفيذ بعض النماذج النسيجية المطرزة لمفروشات وملابس محتوية على وحدات منفذة بطريقة التطريز الأسود المطور باستخدام الأقمشة والخيوط موضوع الدراسة.

3-تحديد القيم الجمالية والفنية للنماذج المطرزة والوصول إلي أفضلها من خلال تحکيم وتقييم هذه النماذج المطرزة.

4-تنفيذ منتجات من المفروشات والملابس مأخوذة من نتائج تحکيم النماذج المطرزة لإظهار القيم الجمالية والنفعية للمنتج.

5-التعرف على مدي قبول المتخصصات وغير المتخصصات في مجال الملابس لفعالية التطريز الأسود في الصناعات الحرفية.

الأسلوب البحثي

 أولا : فروض الدراسة

1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لآراء المتخصصات.

2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لآراء المتخصصات.

3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ا النماذج المنفذة في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية وفقا لآراء المتخصصات

4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لآراء المشرفات التربويات.

5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق التطوير في التطريز الأسود وفقا لآراء المشرفات التربويات.

6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود في الصناعات الحرفية وفقا لآراء المشرفات التربويات.

7-توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المتخصصين وترتيب الموجهات للعينات المنفذة.

ثانيا :منهج البحث

يتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي.

ثالتا : مصطلحات البحث

فاعلية:

هي تحديد الأثر المرغوب أو المتوقع بغرض تحقيق الهدف الذي وضع من أجله. ويقاس هذا الأثر من خلال ما تم تحقيقه. (أبو حطب وصادق ،2000م).

الصناعات الحرفية:

هي تلک الصناعات التي يتم فيها إنتاج بعض السلع أو تقديم بعض الخدمات ذات الطابع البيئي أو الحرفي، وذلک في مصانع صغيرة تعتمد أساسا علي المهارات اليدوية والفردية، مع أقل استخدام للآلات، وهي غالباً ما يتم تحديد نوعها بأنها صغيرة مهما کان حجمها، ومهما کان رأسمالها، أو عدد العاملين بها.(عوض ، 2011م)

تطوير:

يشير الي سلسلة من العمليات الدينامية للتغير الثقافي، وهوا التحول من أشکال سابقة الي أشکال جديدة(الجوهري،1978م)

التطريز الأسود:

هو شکل من أشکال التطريز تستخدم فيه دائما الخيوط الحريرية السوداء وأحيانا ألوان أخرى علي قماش الکتان أو القطن الأبيض، ويتم فيه عد خيوط النسيج لتنفيذ التصميم ( https://en.wikipedia.org/wiki/Blackwork) .

مقاس قماش الايتامين : هو عدد المربعات أو الغرز في البوصة .( Wood Dorothy:2005) 

رابعا: الدراسة التطبيقية

تم إجراء بعض تجارب التطريز الاسود بعد تطويره على الاقمشة باستخدام الخيوط موضع الدراسة وفقا لجدول (1) حيث استخدمت بعض الوحدات الزخرفية (وحدة تکرارية) لکل نموذج من المفروشات والملابس حتى يمکن مقارنتها من خلال التحکيم من قبل متخصصات في

 مجال النسيج والملابس بصفة عامة ومتخصصات في التطريز بصفة خاصة للوقوف على وملاءمتها أو عدم وملاءمتها لأسلوب التطريز موقع الدراسة من خلال استمارة للتحکيم.

 

-   تجارب المفروشات:

جدول (1) التجارب المنفذة للمفروشات والملابس

تجربة (1) خدادية

تجربة (2) مفرش

تجربة (3) حقيبة

تجربة (4) جلابية

 

 

قماش إيتامين مقاس 9

قطن 100%

تجربة 1-1 خيط کتون بارلية

 

 

قماش إيتامين مقاس 9 قطن 100%

تجربة 2-1 خيط کتون بارلية

 

 

قماش إيتامين مقاس 9قطن 100%

 

تجربة 3-1 خيط کتون بارلية

 

قماش إيتامين مقاس 9قطن 100%

تجربة 4-1 خيط کتون بارلية

تجربة 1-2 خيط مالونية

تجربة 2-2 خيط مالونية

تجربة 3-2 خيط مالونية

تجربة 4-2 خيط مالونية

تجربة 1-3 خيط حرير

تجربة 2-3 خيط حرير

تجربة 3-3 خيط حرير

تجربة 4-3 خيط حرير

 

 

قماش إيتامين مقاس11

قطن 100%

 

تجربة 1-4 خيط کتون بارلية

 

قماش إيتامين مقاس11

قطن 100%

تجربة 2-4 خيط کتون بارلية

 

 

قماش إيتامين مقاس11

قطن 100%

تجربة 3-4 خيط کتون بارلية

 

 

قماش إيتامين مقاس11قطن 100%

تجربة 4-4 خيط کتون بارلية

تجربة 1-5 خيط مالونية

تجربة 2-5 خيط مالونية

تجربة 3-5 خيط مالونية

تجربة 4-5 خيط مالونية

تجربة 1-6 خيط حرير

تجربة 2-6 خيط حرير

تجربة 3-6 خيط حرير

تجربة 4-6 خيط حرير

 

 

قماش إيتامين مقاس 14

قطن 100%

تجربة 1-7 خيط کتون بارلية

 

 

قماش إيتامين مقاس14

قطن 100%

تجربة 2-7 خيط کتون بارلية

 

 

قماش إيتامين مقاس14

قطن 100%

تجربة 3-7 خيط کتون بارلية

 

 

قماش إيتامين مقاس14 قطن 100%

تجربة 4-7 خيط کتون بارلية

تجربة 1-8

خيط مالونية

تجربة 2-8 خيط مالونية

تجربة 3-8 خيط مالونية

تجربة 4-8 خيط مالونية

تجربة 1-9 خيط حرير

تجربة 2-9 خيط حرير

تجربة 3-9 خيط حرير

تجربة 4-9 خيط حرير

الخدادية :

تم اختيار التصميم شکل (1) وتطويره لتنفيذ الخدادية کنموذج بإستخدام الاقمشة والخيوط موضع الدراسة طبقاً للجدول السابق رقم (1) وقد وضعت التجارب في الأشکال (2-3-4-5-6-7-8-9-10)

 

شکل (1) التصميم الأساسي المنفذ للتجربة -1-الخدادية قبل التطوير

 المصدر (( Becky , 2016

 

شکل 2 تجربة ( 1-1)

الخيط : کتون بارليه

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 3 تجربة ( 1-2)

الخيط: مالونيه

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 4 تجربة ( 1-3)

الخيط : حرير

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 5 تجربة (1-4)

الخيط: کتون بارليه

النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

شکل 6 تجربة (1-5)

الخيط: مالونيه

النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

 

شکل 7 تجربة (1-6)

الخيط: حرير

النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

شکل 8 تجربة (1-7)

الخيط: کتون بارليه

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

 

شکل 9تجربة (1-8)

الخيط: مالونيه

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

 

شکل 10 تجربة (1-9)

الخيط: حرير

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

المفرش:

تم إختيار التصميم شکل (11) وتطويره لتنفيذ المفرش کنموذج باستخدام الاقمشة والخيوط المختارة موضع الدراسة لتنفيذها طبقاً للجدول رقم (1) وقد وضعت التجارب في الأشکال (12-13-14-15-16-17-18-19-20)

 

شکل (11) تجربة -2- التصميم الأساسي المنفذ للتجربة -2-المفرش قبل التطوير المصدر(( Becky , 2016

 

شکل 12 تجربة ( 2-1)

الخيط : کتون بارليه

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 13 تجربة ( 2-2)

الخيط: مالونيه

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 4 1 تجربة ( 2-3)

الخيط : حرير

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 15تجربة (2-4)

الخيط: کتون بارليه

النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

 

شکل 6 1تجربة (2-5)

الخيط: مالونيه

النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

شکل 7 1تجربة (2-6)

الخيط: حرير

النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

شکل 18 تجربة (2-7)

الخيط: کتون بارليه

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

 

شکل 19تجربة (2-8)

الخيط: مالونيه

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

 

شکل 20 تجربة (2-9)

الخيط: حرير

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

تجارب الملابس:

 الحقيبة:

تم اختيار التصميم شکل (21) وتطويره لتنفيذ الحقيبة کنموذج باستخدام الاقمشة المختارة موضع الدراسة لتنفيذها طبقاً للجدول رقم (1)وقد وضعت التجارب في الأشکال (22-23-24-25-26-27-28-29-30)

 

شکل (21) تجربة -3- التصميم الأساسي المنفذ للتجربة -3-نموذج الحقيبة قبل التطوير  المصدر(( Becky , 2016

 

شکل 22 تجربة ( 3-1)

الخيط : کتون بارليه

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 23 تجربة ( 3-2)

الخيط: مالونيه

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 24تجربة ( 3-3)

الخيط : حرير

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 25تجربة ( 3-4)

الخيط: کتون بارليه

النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

شکل 26تجربة ( 3-5)

الخيط: مالونيه

النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

شکل 27تجربة ( 3-6)

الخيط: حرير

النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

شکل 28تجربة ( 3-7)

الخيط: کتون بارليه

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

 

شکل 29تجربة ( 3-8)

الخيط: مالونيه

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

 

شکل 30تجربة ( 3-9)

الخيط: حرير

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

 الجلباب :

تم اختيار التصميم شکل(31) وتطويره لتنفيذ الجلباب کنموذج باستخدام الاقمشة المختارة موضع الدراسة لتنفيذها طبقاً للجدول رقم (1) وقد وضعت التجارب في الأشکال (32-33-34-35-36-37-38-39-40)

 

شکل (31) تجربة -4- التصميم الأساسي المنفذ للتجربة -4-نموذج الجلباب قبل التطوير المصدر(( Becky , 2016

 

شکل 32 تجربة ( 4-1)

الخيط : کتون بارليه

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 33 تجربة ( 4-2)

الخيط: مالونيه

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 34تجربة ( 4-3)

الخيط : حرير

النسيج : قماش ايتامين مقاس9

 

شکل 35تجربة ( 4-4)

الخيط: کتون بارليه

 النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

 شکل 36تجربة ( 4-5)

 الخيط: مالونيه

 النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

 شکل 37تجربة ( 4-6)

 الخيط: حرير

 النسيج: قماش ايتامين مقاس11

 

شکل 38تجربة ( 4-7)

الخيط: کتون بارليه

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

 

 شکل 39تجربة ( 4-8)

 الخيط: مالونيه

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

 

شکل 40تجربة ( 4-9)

الخيط: حرير

النسيج: قماش ايتامين مقاس 14

خامسا: تحکيم النماذج النسيجية

تم إعداد النماذج النسيجية بأحجام تتناسب مع التصميم الزخرفي الخاص والمطور بالنموذج المنفذ لکل من المفروشات والملابس وذلک باستخدام الاقمشة والخيوط موضع الدراسة ، لإجراء التحکيم عليها باستخدام استمارة تحکيم من قبل متخصصات بلغ عددهم ( 10 ) عضو في مجال الملابس والنسيج بصفة عامة ومجال التطريز بصفة خاصة ،وهم کالتالي : أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک فيصل وعددهم(4) أعضاء ، أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک عبد العزيز وعددهم (2) أعضاء ، أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية بکلية الزراعة قسم الاقتصاد المنزلي (2)، أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسکندرية بکلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي (2) ، ومتخصصات بصفة عامة في مجال الملابس والنسيج وهم المشرفات التربويات بمحافظة الاحساء وعددهم (10) .

حيث اشتملت استمارة تحکيم النماذج النسيجية المطرزة للمفروشات والملابس علي المحاور التالية :

المحور الأول: مدى تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور:

يتميز النموذج المنفذ بتناسق الألوان، يوجد توافق بين الخامة والتصميم والألوان المستخدمة لأسس التصميم والذوق العام ،

يتميز النموذج المنفذ بدقة التنفيذ، تتلائم غرز التطريز المستخدمة مع نوع القماش والخيط، تتناسب الخامة مع الغرض الوظيفي للنموذج المنفذ .

المحور الثاني: مدى تحقيق التطوير فى التطريز الأسود:

يتميز النموذج المنفذ بالابتکار والتطوير بالمقارنة بالنموذج الأصلي، يتميز النموذج باستخدام تقنيات تطريز ملائمة للتصميم والوظيفة، يتحقق التميز فى النموذج المطور، يتلائم التصميم مع الجانب الوظيفي.

المحور الثالث: مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية :

يمکن الاستفادة من جماليات التطريز الأسود في إثراء الصناعات الحرفية، المشغولات المطرزة بالتطريز الأسود يمکن أن تکون مجالا للتصدير، المشغولات المطرزة بالتطريز الاسود يمکن تسويقها داخليا.

 ومما أسفرت عنة نتائج دراسة التحکيم تم عمل منتجات من المفروشات تمثلت في الخدادية والمفرش، ومنتجات من الملابس وتمثلت في الحقيبة والجلباب.

تقنين الأدوات (الصدق والثبات):

أولاً: استبيان تقييم المتخصصات للتصميمات المنفذة

قامت الباحثة بإعداد استبيان موجه للمتخصصات بمجال الملابس والنسيج – لتحکيم النماذج المنفذة لتجارب المفروشات والملابس وفقا لجدول (1)

واشتمل الاستبيان علي ثلاث محاور:

  • المحور الأول: مدى تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وتتضمن (5) عبارات.
  • المحور الثاني: مدى تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وتتضمن (4) عبارات.
  • المحور الثالث: مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية وتتضمن (3) عبارات.

وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي المستويات بحيث تعطي الاجابة مناسب (ثلاث درجات) ومناسب إلي حد ما (درجتين)، غير مناسب (درجة واحدة)، وکانت درجة المحور الأول (15) درجة، والمحور الثاني (12) درجة، والمحور الثالث (9)، وکانت الدرجة الکلية للاستبيان (36) درجة

صدق محتوي استمارة التحکيم: صدق المتخصصصات:

 وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية على مجموعة من المتخصصات من أساتذة التخصص بمجال الملابس والنسيج، وبلغ عددهم 10 وذلک للحکم على مدي مناسبة کل عبارة للمحور الخاص به، وکذلک صياغة العبارات وتحديد وإضافة أي عبارات مقترحة، وقد تم التعديل بناء علي أراء المتخصصات، ليصبح بالشکل النهائي له

الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية لاستمارة التحکيم:

 تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور (مدى تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور، مدى تحقيق التطوير فى التطريز الأسود، مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية) والدرجة الکلية لاستمارة التحکيم، والجدول (2) يوضح ذلک:

جدول (2) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة استمارة التحکيم

المحور

الارتباط

الأول: مدى تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور

0.75**

الثاني: مدى تحقيق التطوير فى التطريز الأسود

0.78**

الثالث: مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية

0.82**

 **دالة عند مستوي 0.01

يتضح من جدول (2) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01)، ومن ثم يمکن القول أن هناک اتساق داخليا بين المحاور المکونة لاستمارة التحکيم، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل علي صدق وتجانس محاور استمارة التحکيم.

ثبات استمارة التحکيم

وتم حساب الثبات عن طريق معامل ألفا کرونباخAlpha Cronbach


جدول (3) قيم معامل الثبات لمحاور استمارة التحکيم

 

معامل ألفا

الأول: مدى تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور

0.845**

الثاني: مدى تحقيق التطوير فى التطريز الأسود

0.823**

الثالث: مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية

0.847**

ثبات الاستبيان ککل

0.838**

**دالة عند مستوي 0.01

يتضح من جدول (3)أن جميع قيم معامل ألفا کرونباخAlpha Cronbach دالة عند مستوي (0.01) مما يدل علي ثبات استمارة التحکيم للنماذج النسيجية .

سادسا: الأساليب الإحصائية

استخدمت بعض الأساليب الإحصائية وهى :

1-      معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach

2-      المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الجودة.

3-      تحليل التباين الأحادي One Way ANOVA

4-       الأشکال البيانية (الأعمدة)، الأشکال الرادارية.

5-      معامل ارتباط الرتب لسبيرمان.

وتم إجراء المعالجات الاحصائية باستخدام البرنامج الاحصائي Spss الاصدار الحادي والعشرون.

 النتائج ومناقشتها

مناقشة الفروض والنتائج وتفسيرها للمتخصصات (عضوات هيئة التدريس)

ينص الفرض الأول على أنه

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لآراء المتخصصات"


جدول (4) متوسطات تقييمات المتخصصات للمحور الأول من محاور التقييم (تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الخدادية

المفرش

نموذج

(1)

نموذج

(2)

نموذج

(3)

نموذج

(4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

يتميز النموذج المنفذ بتناسق الألوان

30

27

27

29

28

27

29

28

29

29

25

28

29

29

29

28

29

29

يوجد توافق بين الخامة والتصميم والألوان المستخدمة لأسس التصميم والذوق العام .

29

27

27

29

27

27

29

29

27

29

25

29

26

29

25

25

29

26

يتميز النموذج المنفذ بدقة التنفيذ

29

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

27

تتلائم غرز التطريز المستخدمة مع نوع القماش والخيط

29

26

26

29

28

28

28

28

28

29

29

29

29

29

29

29

29

29

تتناسب الخامة مع الغرض الوظيفى للنموذج المنفذ

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

                                       

جدول (5) متوسطات تقييمات المتخصصات للمحور الأول من محاور التقييم (تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الحقيبة

الجلباب

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

يتميز النموذج المنفذ بتناسق الألوان

29

29

29

29

29

29

29

26

25

29

29

29

29

29

29

29

29

29

يوجد توافق بين الخامة والتصميم والألوان المستخدمة لأسس التصميم والذوق العام .

29

29

29

29

29

29

29

29

29

25

25

25

25

29

25

25

25

29

يتميز النموذج المنفذ بدقة التنفيذ

27

25

24

27

27

25

24

24

24

27

27

27

27

27

27

27

26

27

تتلائم غرز التطريز المستخدمة مع نوع القماش والخيط

29

25

24

29

26

26

25

24

24

25

25

26

25

26

25

26

25

26

تتناسب الخامة مع الغرض الوظيفى للنموذج المنفذ

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

24

28

24

28

24

28

24

28

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب ) في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لأراء المتخصصات وجدول (6) يوضح ذلک:

جدول (6) تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لأراء المتخصصات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

135.400

35

3.869

1.788

 

.009

 

داخل المجموعات

311.600

144

2.164

الکلي

447.000

179

 

تشير نتائج الجدول السابق إلى أن قيمة (ف) کانت (1.788) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل على وجود فروق بين النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لآراء المتخصصات، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة، وفقا لآراء المتخصصات وجدول (7) يوضح ذلک.

جدول (7) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة للنماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لأراء المتخصصات

 

النماذج

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الترتيب ککل

الخدادية

نموذج 1

29.00

0.71

96.67

1

نموذج 2

27.20

0.84

90.67

9

نموذج 3

27.20

0.84

90.67

9

نموذج 4

28.60

0.55

95.33

2

نموذج 5

27.80

0.45

92.67

6

نموذج 6

27.60

0.55

92.00

7

نموذج 7

28.40

0.55

94.67

3

نموذج 8

28.20

0.45

94.00

4

نموذج 9

28.00

0.71

93.33

5

المفرش

نموذج 1

28.60

0.55

95.33

2

نموذج 2

27.00

1.87

90.00

10

نموذج 3

28.40

0.55

94.67

3

نموذج 4

28.00

1.22

93.33

5

نموذج 5

28.60

0.55

95.33

2

نموذج 6

27.80

1.64

92.67

6

نموذج 7

27.60

1.52

92.00

7

نموذج 8

28.60

0.55

95.33

2

نموذج 9

27.80

1.30

92.67

6

الحقيبة

نموذج 1

28.40

0.89

94.67

3

نموذج 2

27.20

2.05

90.67

9

نموذج 3

26.80

2.59

89.33

11

نموذج 4

28.40

0.89

94.67

3

نموذج 5

27.80

1.30

92.67

6

نموذج 6

27.40

1.82

91.33

8

نموذج 7

27.00

2.35

90.00

10

نموذج 8

26.20

2.28

87.33

12

نموذج 9

26.00

2.35

86.67

13

الجلباب

نموذج 1

26.80

1.79

89.33

11

نموذج 2

26.00

2.00

86.67

13

نموذج 3

27.00

1.58

90.00

10

نموذج 4

26.00

2.00

86.67

13

نموذج 5

27.80

1.30

92.67

6

نموذج 6

26.00

2.00

86.67

13

نموذج 7

27.00

1.58

90.00

10

نموذج 8

26.00

2.00

86.67

13

نموذج 9

27.80

1.30

92.67

6

 

شکل (41) يوضح معامل الجودة للنماذج المنفذة في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لأراء المتخصصات.

من الجدول ( 7) والشکل ( 41) يتضح أن:

أفضل النماذج المنفذة بالنسبة للخدادية في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور، وفقا لأراء المتخصصات هي: النموذج (1)، وأقل النماذج المنفذة بالنسبة للحقيبة هو: االنموذج (9) أما االجلباب فکانت النماذج (2، 4، 6، 8)، وفي ضوء ما سبق يمکن للباحثة قبول الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لآراء المتخصصات " ويفسر ذلک بأن لمقاس القماش ونوع الخيط تأثير على مظهرية التصميم للنموذج المنفذ المطور حيث أن عدد الغرز المنخفض لمقاس القماش والخيط أعطى مظهرية أفضل لنموذج الخدادية ومظهر أقل لنموذج الحقيبة .

الفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لآراء المتخصصات"

جدول (8) متوسطات تقييمات المتخصصات للمحور الثاني من محاور التقييم (تحقيق التطوير فى التطريز الأسود) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الخدادية

المفرش

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

يتميزالنموذج المنفذ بالابتکار والتطوير بالمقارنة بالنموذج الأصلى.

29

28

28

29

28

28

28

28

28

29

29

29

29

29

29

29

29

29

يتميز النموذج باستخدام تقنيات تطريز ملائمة للتصميم والوظيفة

29

28

28

30

28

28

28

28

28

27

26

27

27

28

26

26

28

27

يتحقق التميز فى النموذج المطور

29

27

27

29

28

27

28

28

28

29

29

29

29

29

29

29

29

29

يتلاءم التصميم مع الجانب الوظيفي

28

27

27

28

27

27

27

27

27

28

28

28

28

28

28

28

28

28

                                       

 


جدول (9) متوسطات تقييمات المتخصصات للمحور الثاني من محاور التقييم (تحقيق التطوير فى التطريز الأسود) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الحقيبة

الجلباب

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

يتميزالنموذج المنفذ بالابتکار والتطوير بالمقارنة بالنموذج الأصلى.

29

29

29

29

29

29

29

29

29

25

25

29

25

29

25

25

25

29

يتميز النموذج باستخدام تقنيات تطريز ملائمة للتصميم والوظيفة

28

25

25

28

28

25

25

25

25

28

25

28

28

28

28

28

28

28

يتحقق التميز فى النموذج المطور

27

25

23

27

27

27

24

23

23

27

24

27

27

27

24

27

24

27

يتلائم التصميم مع الجانب الوظيفى

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

                                       

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لأراء المتخصصات وجدول (10) يوضح ذلک:

جدول (10) تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لأراء المتخصصات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

98.750

35

2.821

1.444

 

.048

 

داخل المجموعات

211.000

108

1.954

الکلي

309.750

143

 

تشير نتائج الجدول (10) إلى أن قيمة (ف) (1.444) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لأراء المتخصصات، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة، وفقا لأراء المتخصصات وجدول (11) يوضح ذلک.


جدول (11) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة للنماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لأراء المتخصصات

 

العينات

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الترتيب ککل

الخدادية

نموذج 1

28.75

0.50

95.83

2

نموذج 2

27.50

0.58

91.67

7

نموذج 3

27.50

0.58

91.67

7

نموذج 4

29.00

0.82

96.67

1

نموذج 5

27.75

0.50

92.50

6

نموذج 6

27.50

0.58

91.67

7

نموذج 7

27.75

0.50

92.50

6

نموذج 8

27.75

0.50

92.50

6

نموذج 9

27.75

0.50

92.50

6

المفرش

نموذج 1

28.25

0.96

94.17

4

نموذج 2

28.00

1.41

93.33

5

نموذج 3

28.25

0.96

94.17

4

نموذج 4

28.25

0.96

94.17

4

نموذج 5

28.50

0.58

95.00

3

نموذج 6

28.00

1.41

93.33

5

نموذج 7

28.00

1.41

93.33

5

نموذج 8

28.50

0.58

95.00

3

نموذج 9

28.25

0.96

94.17

4

الحقيبة

نموذج 1

28.00

0.82

93.33

5

نموذج 2

26.75

2.06

89.17

12

نموذج 3

26.25

2.75

87.50

14

نموذج 4

28.00

0.82

93.33

5

نموذج 5

28.00

0.82

93.33

5

نموذج 6

27.25

1.71

90.83

8

نموذج 7

26.50

2.38

88.33

13

نموذج 8

26.25

2.75

87.50

14

نموذج 9

26.25

2.75

87.50

14

الجلباب

نموذج 1

27.00

1.41

90.00

11

نموذج 2

25.50

1.73

85.00

15

نموذج 3

28.00

0.82

93.33

5

نموذج 4

27.00

1.41

90.00

10

نموذج 5

28.00

0.82

93.33

5

نموذج 6

26.25

2.06

87.50

14

نموذج 7

27.00

1.41

90.00

8

نموذج 8

26.25

2.06

87.50

14

نموذج 9

28.00

0.82

93.33

5

 

 

شکل (42) يوضح معامل الجودة للنماذج المنفذة في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لأراء المتخصصات.

من الجدول (11) والشکل (42) يتضح أن:

فنجد أن أفضل النماذج المنفذة بالنسبة للخدداية في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود، وفقا لأراء المتخصصات هو: النموذج (4)، وأقل النماذج المنفذة بالنسبة للجلباب هي: النموذج (2)، وفي ضوء ما سبق يمکن للباحثة قبول الفرض الثاني من فروض الدراسة والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لآراء المتخصصات"

الفرض الثالث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية وفقا لآراء المتخصصات"

جدول (12) متوسطات تقييمات المتخصصات للمحور الثالث من محاور التقييم (مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الحقيبة

الجلباب

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

- يمکن الاستفادة من جماليات التطريز الأسود في إثراء الصناعات الحرفية.

28

28

28

28

28

28

28

28

28

24

24

28

24

28

24

28

24

28

- المشغولات المطرزة بالتطريز الأسود يمکن أن تکون مجالا للتصدير

29

25

24

29

29

25

24

24

24

25

24

25

24

29

24

25

24

29

- المشغولات المطرزة بالتطريز الاسود يمکن تسوبقها داخليا

29

29

25

29

29

29

29

25

25

29

23

29

29

29

25

29

29

29

                                       

 

جدول (13) متوسطات تقييمات المتخصصات للمحور الثالث من محاور التقييم (مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الخدادية

المفرش

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

يمکن الاستفادة من جماليات التطريز الأسود في إثراء الصناعات الحرفية.

28

25

25

29

25

25

27

27

25

28

28

28

28

28

28

28

28

28

المشغولات المطرزة بالتطريز الأسود يمکن أن تکون مجالا للتصدير

29

24

25

29

27

26

27

26

27

26

25

26

26

29

26

26

29

25

المشغولات المطرزة بالتطريز الاسود يمکن تسويقها داخليا

29

26

26

29

26

26

28

28

28

29

28

29

29

29

28

27

29

29

                                       

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود في الصناعات الحرفية وفقا لأراء المتخصصات وجدول (14) يوضح ذلک:

جدول (14) تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية وفقا لأراء المتخصصين

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

198.324

35

5.666

2.336

 

.001

 

داخل المجموعات

174.667

72

2.426

الکلي

372.991

107

 

تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (2.336) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق التطوير في التطريز الأسود وفقا لأراء المتخصصات، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة، وفقا لأراء المتخصصات وجدول (15) يوضح ذلک.


جدول (15) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة للنماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود في الصناعات الحرفية وفقا لأراء المتخصصات

 

النماذج

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الترتيب ککل

الخدادية

النموذج 1

28.67

0.58

95.56

2

النموذج 2

25.00

1.00

83.33

10

النموذج 3

25.33

0.58

84.44

9

النموذج 4

29.00

0.00

96.67

1

النموذج 5

26.00

1.00

86.67

7

النموذج 6

25.67

0.58

85.56

8

النموذج 7

27.33

0.58

91.11

4

النموذج 8

27.00

1.00

90.00

5

النموذج 9

26.67

1.53

88.89

6

المفرش

النموذج 1

27.67

1.53

92.22

3

النموذج 2

27.00

1.73

90.00

5

النموذج 3

27.67

1.53

92.22

3

النموذج 4

27.67

1.53

92.22

3

النموذج 5

28.67

0.58

95.56

2

النموذج 6

27.33

1.15

91.11

4

النموذج 7

27.00

1.00

90.00

5

النموذج 8

28.67

0.58

95.56

2

النموذج 9

27.33

2.08

91.11

4

الحقيبة

النموذج 1

28.67

0.58

95.56

2

النموذج 2

27.33

2.08

91.11

4

النموذج 3

25.67

2.08

85.56

8

النموذج 4

28.67

0.58

95.56

2

النموذج 5

28.67

0.58

95.56

2

النموذج 6

27.33

2.08

91.11

4

النموذج 7

27.00

2.65

90.00

5

النموذج 8

25.67

2.08

85.56

8

النموذج 9

25.67

2.08

85.56

8

الجلباب

النموذج 1

26.00

2.65

86.67

7

النموذج 2

23.67

0.58

78.89

12

النموذج 3

27.33

2.08

91.11

4

النموذج 4

25.67

2.89

85.56

8

النموذج 5

28.67

0.58

95.56

2

النموذج 6

24.33

0.58

81.11

11

النموذج 7

27.33

2.08

91.11

4

النموذج 8

25.67

2.89

85.56

8

النموذج 9

28.67

0.58

95.56

2

       

 

شکل (43) يوضح معامل الجودة للنماذج المنفذة في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود في الصناعات الحرفية وفقا لأراء المتخصصات

من الجدول (15) والشکل (43) يتضح أن:

فنجد أن أفضل النماذج المنفذة بالنسبة للخدادية في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود في الصناعات الحرفية، وفقا لأراء المتخصصات هو: النموذج رقم (4)، وأقل النماذج المنفذة بالنسبة للجلباب هو: النموذج رقم (2)، وفي ضوء ما سبق يمکن للباحثة قبول الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية وفقا لآراء المتخصصات"

مناقشة الفروض والنتائج للتخصصات بصفة عامة (المشرفات التربويات)

الفرض الرابع: "توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لآراء المشرفات التربويات"

جدول (16) متوسطات تقييمات المشرفات التربويات للمحور الأول من محاور التقييم (تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الخدادية

المفرش

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

 نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

يتميز النموذج المنفذ بتناسق الألوان

30

25

25

29

26

25

27

26

27

27

25

26

27

29

27

26

29

27

يوجد توافق بين الخامة والتصميم والألوان المستخدمة لأسس التصميم والذوق العام .

29

27

27

29

27

27

29

29

27

29

25

29

26

29

25

25

29

26

يتميز النموذج المنفذ بدقة التنفيذ

29

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

27

تتلاءم غرز التطريز المستخدمة مع نوع القماش والخيط

29

26

26

29

28

28

28

28

28

29

29

29

29

29

29

29

29

29

تتناسب الخامة مع الغرض الوظيفي للنموذج المنفذ

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

جدول (17) متوسطات تقييمات المشرفات التربويات للمحور الأول من محاور التقييم (تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الحقيبة

الجلباب

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

يتميز النموذج المنفذ بتناسق الألوان

30

28

28

30

28

28

28

25

24

26

26

26

26

29

26

26

26

29

يوجد توافق بين الخامة والتصميم والألوان المستخدمة لأسس التصميم والذوق العام .

30

29

29

30

29

29

29

29

29

25

25

25

25

29

25

25

25

29

يتميز النموذج المنفذ بدقة التنفيذ

27

25

24

27

27

25

24

24

24

27

27

27

27

27

27

27

27

27

تتلاءم غرز التطريز المستخدمة مع نوع القماش والخيط

29

25

24

29

26

26

25

24

24

25

25

26

25

26

25

26

25

26

تتناسب الخامة مع الغرض الوظيفي للنموذج المنفذ

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

24

28

24

28

24

28

24

28

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لأراء المشرفات التربويات وجدول (18) يوضح ذلک:

جدول (18) تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لأراء المشرفات التربويات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

188.711

35

5.392

2.829

 

.000

 

داخل المجموعات

274.400

144

1.906

الکلي

463.111

179

 

تشير نتائج الجدول السابق إلى أن قيمة (ف) کانت (2.829) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل على وجود فروق بين النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا لأراء المشرفات التربويات، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة، وفقا لأراء المشرفات التربويات وجدول (19) يوضح ذلک.


جدول (19) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة للنماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلابية) في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا المشرفات التربويات

 

النماذج

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الترتيب ککل

الخدادية

النموذج 1

29.00

0.71

96.67

1

النموذج 2

26.80

1.30

89.33

11

النموذج 3

26.80

1.30

89.33

11

النموذج 4

28.60

0.55

95.33

3

النموذج 5

27.40

0.89

91.33

8

النموذج 6

27.20

1.30

90.67

9

النموذج 7

28.00

0.71

93.33

5

النموذج 8

27.80

1.10

92.67

6

النموذج 9

27.60

0.55

92.00

7

المفرش

النموذج 1

28.20

0.84

94.00

4

النموذج 2

27.00

1.87

90.00

10

النموذج 3

28.00

1.22

93.33

5

النموذج 4

27.60

1.14

92.00

7

النموذج 5

28.60

0.55

95.33

3

النموذج 6

27.40

1.52

91.33

8

النموذج 7

27.20

1.64

90.67

9

النموذج 8

28.60

0.55

95.33

3

النموذج 9

27.40

1.14

91.33

8

الحقيبة

النموذج 1

28.80

1.30

96.00

2

النموذج 2

27.00

1.87

90.00

10

النموذج 3

26.60

2.41

88.67

12

النموذج 4

28.80

1.30

96.00

2

النموذج 5

27.60

1.14

92.00

7

النموذج 6

27.20

1.64

90.67

9

النموذج 7

26.80

2.17

89.33

11

النموذج 8

26.00

2.35

86.67

16

النموذج 9

25.80

2.49

86.00

17

الجلباب

النموذج 1

26.20

1.30

87.33

15

النموذج 2

25.40

1.14

84.67

18

النموذج 3

26.40

1.14

88.00

14

النموذج 4

25.40

1.14

84.67

18

النموذج 5

27.80

1.30

92.67

6

النموذج 6

25.40

1.14

84.67

18

النموذج 7

26.40

1.14

88.00

13

النموذج 8

25.40

1.14

84.67

18

النموذج 9

27.80

1.30

92.67

6

 

شکل (44) يوضح معامل الجودة للنماذج المنفذة في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا المشرفات التربويات.

من الجدول (19) والشکل (44) يتضح أن:

فنجد أن أفضل النماذج المنفذة بالنسبة للخدادية في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور، وفقا لأراء المشرفات التربويات هي: النموذج (1)، وأقل النماذج المنفذة بالنسبة للجلباب هو: النموذج (2، 4، 6، 8)، وفي ضوء ما سبق يمکن للباحثة قبول الفرض الرابع من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق القيم الجمالية للنموذج المطور وفقا المشرفات التربويات "

الفرض الخامس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق التطوير في التطريز الأسود وفقا لأراء المشرفات التربويات

جدول (20) متوسطات تقييمات المشرفات التربويات للمحور الثاني من محاور التقييم (تحقيق التطوير في التطريز الأسود) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الخدادية

المفرش

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

يتميز النموذج المنفذ بالابتکار والتطوير بالمقارنة بالنموذج الأصلي.

29

28

28

29

28

28

28

28

28

29

29

29

29

29

29

29

29

29

يتميز النموذج باستخدام تقنيات تطريز ملائمة للتصميم والوظيفة

29

28

28

30

28

28

28

28

28

27

26

27

27

28

26

26

28

27

يتحقق التميز في النموذج المطور

29

27

27

29

28

27

28

28

28

29

29

29

29

30

29

29

30

29

يتلاءم التصميم مع الجانب الوظيفي

28

27

27

28

27

27

27

27

27

28

28

28

28

28

28

28

28

28

 


جدول (21) متوسطات تقييمات المشرفات التربويات للمحور الثاني من محاور التقييم (تحقيق التطوير فى التطريز الأسود ) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الحقيبة

الجلباب

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

يتميز النموذج المنفذ بالابتکار والتطوير بالمقارنة بالنموذج الأصلي.

29

29

29

29

29

29

29

29

29

25

25

29

25

30

25

25

25

30

يتميز النموذج باستخدام تقنيات تطريز ملائمة للتصميم والوظيفة

28

25

25

28

28

25

25

25

25

28

25

28

28

30

28

28

28

30

يتحقق التميز في النموذج المطور

27

25

23

27

27

27

24

23

23

27

24

27

27

30

24

27

24

30

يتلاءم التصميم مع الجانب الوظيفي

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

28

30

28

28

28

30

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط للنماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لأراء المشرفات التربويات وجدول (22) يوضح ذلک:

جدول (22) تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا المشرفات التربويات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

147.500

35

4.214

2.162

 

.001

 

داخل المجموعات

210.500

108

1.949

الکلي

358.000

143

 

تشير نتائج الجدول السابق إلى أن قيمة (ف) کانت (2.162) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل على وجود فروق بين النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لأراء المشرفات التربويات، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة، وفقا لأراء المشرفات التربويات وجدول (23) يوضح ذلک.


جدول (23) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة للنماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لآراء المشرفات التربويات

 

النماذج

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الترتيب ککل

الخدادية

النموذج 1

28.75

0.50

95.83

3

النموذج 2

27.50

0.58

91.67

7

النموذج 3

27.50

0.58

91.67

7

النموذج 4

29.00

0.82

96.67

2

النموذج 5

27.75

0.50

92.50

6

النموذج 6

27.50

0.58

91.67

7

النموذج 7

27.75

0.50

92.50

6

النموذج 8

27.75

0.50

92.50

6

النموذج 9

27.75

0.50

92.50

6

المفرش

النموذج 1

28.25

0.96

94.17

4

النموذج 2

28.00

1.41

93.33

5

النموذج 3

28.25

0.96

94.17

4

النموذج 4

28.25

0.96

94.17

4

النموذج 5

28.75

0.96

95.83

3

النموذج 6

28.00

1.41

93.33

5

النموذج 7

28.00

1.41

93.33

5

النموذج 8

28.75

0.96

95.83

3

النموذج 9

28.25

0.96

94.17

4

الحقيبة

النموذج 1

28.00

0.82

93.33

5

النموذج 2

26.75

2.06

89.17

10

النموذج 3

26.25

2.75

87.50

12

النموذج 4

28.00

0.82

93.33

5

النموذج 5

28.00

0.82

93.33

5

النموذج 6

27.25

1.71

90.83

8

النموذج 7

26.50

2.38

88.33

11

النموذج 8

26.25

2.75

87.50

12

النموذج 9

26.25

2.75

87.50

12

الجلباب

النموذج 1

27.00

1.41

90.00

9

النموذج 2

25.50

1.73

85.00

13

النموذج 3

28.00

0.82

93.33

5

النموذج 4

27.00

1.41

90.00

9

النموذج 5

30.00

0.00

100.00

1

النموذج 6

26.25

2.06

87.50

12

النموذج 7

27.00

1.41

90.00

9

النموذج 8

26.25

2.06

87.50

12

النموذج 9

30.00

0.00

100.00

1

 

 

شکل (45) يوضح معامل الجودة للنماذج المنفذة في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا المشرفات التربويات.

من الجدول (23) والشکل (45) يتضح أن:

أفضل النماذج المنفذة بالنسبة للجلباب في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود، وفقا لأراء المشرفات التربويات هو: النموذج رقم (5، 9)، وأقل النماذج المنفذة بالنسبة للجلباب هي: النموذج رقم (2)، وفي ضوء ما سبق يمکن للباحثة قبول الفرض الخامس من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لآراء المشرفات التربويات"

الفرض السادس: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية وفقا المشرفات التربويات "

جدول (24) متوسطات تقييمات المشرفات التربويات للمحور الثالث من محاور التقييم (مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الخدادية

المفرش

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

يمکن الاستفادة من جماليات التطريز الأسود في إثراء الصناعات الحرفية.

28

25

25

29

25

25

27

27

25

28

28

28

28

28

28

28

28

28

المشغولات المطرزة بالتطريز الأسود يمکن أن تکون مجالا للتصدير

30

24

25

30

27

26

27

26

27

26

25

26

26

29

26

26

29

25

المشغولات المطرزة بالتطريز الاسود يمکن تسويقها داخليا

30

26

26

30

26

26

28

28

28

29

28

29

29

30

28

27

30

29

 

 

جدول (25) متوسطات تقييمات المشرفات التربويات للمحور الثالث من محاور التقييم (مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية) للنماذج المنفذة

المؤشرات

الحقيبة

الجلبية

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

نموذج (1)

نموذج (2)

نموذج (3)

نموذج (4)

نموذج (5)

نموذج (6)

نموذج (7)

نموذج (8)

نموذج (9)

- يمکن الاستفادة من جماليات التطريز الأسود في إثراء الصناعات الحرفية.

28

28

28

28

28

28

28

28

28

24

24

28

24

28

24

28

24

28

- المشغولات المطرزة بالتطريز الأسود يمکن أن تکون مجالا للتصدير

29

25

24

29

29

25

24

24

24

25

24

25

24

29

24

25

24

29

- المشغولات المطرزة بالتطريز الاسود يمکن تسويقها داخليا

29

29

25

29

29

29

29

25

25

29

23

29

29

29

25

29

29

29

وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية وفقا لأراء المشرفات التربويات وجدول (26) يوضح ذلک:

جدول (26) تحليل التباين لمتوسط النماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية وفقا لأراء المشرفات التربويات

مصدر التباين

مجموع المربعات

درجة الحرية

متوسط المربعات

قيمة "ف"

الدلالة

بين المجموعات

222.769

35

6.365

2.546

 

.000

 

داخل المجموعات

180.000

72

2.500

الکلي

402.769

107

 

تشير نتائج الجدول السابق إلي أن قيمة (ف) کانت (2.546) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) مما يدل علي وجود فروق بين النماذج المنفذة لکل من (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق التطوير فى التطريز الأسود وفقا لأراء المشرفات التربويات، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل جودة، وفقا لأراء المشرفات التربويات وجدول (27) يوضح ذلک.


جدول (27) المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الجودة للنماذج المنفذة (الخدادية، المفرش، الحقيبة، الجلباب) في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود في الصناعات الحرفية وفقا المشرفات التربويات

 

العينات

المتوسط

الانحراف المعياري

معامل الجودة

الترتيب ککل

الخدادية

النموذج 1

29.33

1.15

97.78

2

النموذج 2

25.00

1.00

83.33

12

النموذج 3

25.33

0.58

84.44

11

النموذج 4

29.67

0.58

98.89

1

النموذج 5

26.00

1.00

86.67

3

النموذج 6

25.67

0.58

85.56

10

النموذج 7

27.33

0.58

91.11

6

النموذج 8

27.00

1.00

90.00

7

النموذج 9

26.67

1.53

88.89

8

المفرش

النموذج 1

27.67

1.53

92.22

5

النموذج 2

27.00

1.73

90.00

7

النموذج 3

27.67

1.53

92.22

5

النموذج 4

27.67

1.53

92.22

5

النموذج 5

29.00

1.00

96.67

3

النموذج 6

27.33

1.15

91.11

6

النموذج 7

27.00

1.00

90.00

7

النموذج 8

29.00

1.00

96.67

3

النموذج 9

27.33

2.08

91.11

6

الحقيبة

النموذج 1

28.67

0.58

95.56

4

النموذج 2

27.33

2.08

91.11

6

النموذج 3

25.67

2.08

85.56

10

النموذج 4

28.67

0.58

95.56

4

النموذج 5

28.67

0.58

95.56

4

النموذج 6

27.33

2.08

91.11

6

النموذج 7

27.00

2.65

90.00

7

النموذج 8

25.67

2.08

85.56

10

النموذج 9

25.67

2.08

85.56

10

الجلبية

النموذج 1

26.00

2.65

86.67

9

النموذج 2

23.67

0.58

78.89

14

النموذج 3

27.33

2.08

91.11

6

النموذج 4

25.67

2.89

85.56

10

النموذج 5

28.67

0.58

95.56

4

النموذج 6

24.33

0.58

81.11

13

النموذج 7

27.33

2.08

91.11

6

النموذج 8

25.67

2.89

85.56

10

النموذج 9

28.67

0.58

95.56

4

       

شکل (46) يوضح معامل الجودة للنماذج المنفذة في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية وفقا المشرفات التربويات

من الجدول (27) والشکل (46) يتضح أن:

فنجد أن أفضل النماذج المنفذة بالنسبة للخدادية في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية، وفقا لأراء المشرفات التربويات هو: النموذج رقم (4)، وأقل النماذج المنفذة بالنسبة للجلباب هو: النموذج رقم (2)، وفي ضوء ما سبق يمکن للباحثة قبول الفرض السادس من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين النماذج المنفذة في تحقيق مدى الاستفادة من التطريز الأسود فى الصناعات الحرفية وفقا المشرفات التربويات "

الفرض السابع: توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المتخصصات وترتيب المشرفات التربويات للنماذج المنفذة

قامت الباحثة بحساب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان بين ترتيب المتخصصات والمشرفات التربويات، کما هو موضح بالجدول التالي:


جدول (28) معامل ارتباط الرتب لسبيرمان لمعرفة العلاقة الارتباطية بين ترتيب المتخصصات وترتيب المشرفات التربويات للنماذج المنفذة

 

العينات

الترتيب لمتخصصات

الترتيب للمشرفات لتربويات

معامل الارتباط

الخدادية

النموذج 1

1

1

0.988**

النموذج 2

16

19

النموذج 3

15

18

النموذج 4

1

1

النموذج 5

13

13

النموذج 6

14

15

النموذج 7

8

7

النموذج 8

10

9

النموذج 9

11

10

المفرش

النموذج 1

4

4

النموذج 2

13

11

النموذج 3

5

5

النموذج 4

7

6

النموذج 5

2

2

النموذج 6

10

9

النموذج 7

11

10

النموذج 8

2

2

النموذج 9

9

8

الحقيبة

النموذج 1

3

3

النموذج 2

14

14

النموذج 3

18

21

النموذج 4

3

3

النموذج 5

6

5

النموذج 6

13

12

النموذج 7

15

17

النموذج 8

20

22

النموذج 9

21

23

الجلباب

النموذج 1

17

20

النموذج 2

23

26

النموذج 3

12

13

النموذج 4

19

22

النموذج 5

6

2

النموذج 6

22

25

النموذج 7

14

16

النموذج 8

21

24

النموذج 9

6

2

تشير نتائج الجدول إلى أن: العلاقة الارتباطية بين ترتيب کل من المتخصصات بصفة خاصة (عضوات هيئة التدريس) والمشرفات التربويات (بصفة عامة) وذلک في ضوء محاور التقييم لکل منهم بلغت قيمة (ر= 0.988) وهي دالة إحصائيا عند مستوي دلالة 0.01 وهي علاقة طردية أي أن هناک توافق بين التقييم من الناحية العلمية والعملية، وبذلک يمکن للباحثة قبول الفرض الذي ينص على "توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المتخصصات بصفة عامة والمتخصصات بصفة خاصة للنماذج المنفذة "

توصيات البحث:

-   الاهتمام بدراسة أساليب التطريز اليدوي المندثرة ومحاولة تطويرها لتناسب العصر الحديث.

-   تنمية الاتجاه الاقتصادي في مجال الصناعات الحرفية بالمساعدة على فتح مشروعات صغيرة تعتمد على المشغولات المطرزة يدويا.

-   توفير منافذ داخلية وخارجية للمساعدة على تسويق المشغولات اليدوية المطرزة.

-   إجراء مزيد من الدراسات التجريبية المماثلة لأساليب التطريز اليدوي الأخرى لتطويرها.

-   امال صادق وفؤاد أبو الحطب (2009) : علم النفس التربوي – مکتبة الانجلو المصرية – ط 6 .
-   إنعام محمد السيد أبوزيد (2007) : دراسة فنية للزخرفة بأسلوب التطريز اليدوي الثقيل للملابس والمفروشات وتنفيذ وتقييم برنامج تدريبى للاستفادة منه في إقامة المشاريع الصناعية الصغيرة – رسالة دکتوراه – کلية الزراعة – جامعة الإسکندرية .
-   شريف محمد عوض (2011 ) : الصناعات الحرفية طريق للتنمية المستدامة – مجلة الفنون الشعبية – الهيئة المصرية العامة للکتاب – العدد 89 .
-   عبد الله حمد الصليع (2001) : الصناعات الصغيرة في المملکة العربية السعودية – الجمعية الجغرافية السعودية – عدد 51.
-   صفية ساروخ وإنعام أبوزيد ( 2011) : موسوعة التطريز اليدوي – دار السماح – الإسکندرية .
-   نفيسة عبد الرحمن العفيفى (2001) : القيم الجمالية لاستخدام الخيوط والخامات المعدنية ودورها في مجال الصناعات الصغيرة – رسالة دکتوراه – کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان .
-   نورة مسفر الزهرانى (2013) : المشروعات الصغيرة ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية – رسالة دکتوراه – کلية الفنون والتصميم الداخلي – جامعة أم القرى .
-   BECKY HOGG ( 2016) : Essential Stitch Guide BLACKWORK- China .
-   Elisabeth Geddes and Moyta McNeill (2017) : BlAckwork EMBROIDerY – United States .
-   Mary Gostelow ( 2017): BlAckwork - United States .
-   Lesly Wilkins (2012): Blackwork Made Easy: Techniques, Patterns and Samplers- Malaysia.
-   Wood Dorothey (2005): Compete Book of Sewing Techniques , Lorenz Books.
-   https://en.wikipedia.org/wiki/Blackwork