الاستلهام من الفن الجداري العسيري (القط) وأثره جمالياً على تصميم الأحذية النسائية

نوع المستند : مقالات علمیة محکمة

المؤلفون

قسم الأزياء والنسيج، کلية علوم الإنسان والتصاميم، جامعة الملک عبد العزيز، الممکلة العربية السعودية، جدة

المستخلص

تعد منطقة عسير بالمملکة العربية السعودية واحدة من البيئات ذات الطبيعة الخلابة والمعالم الأثرية الفريدة. وفن القط العسيري احد الفنون التجريدية حيث تقوم به النساء لتزيين الجدران الداخلية للمنازل في منطقة عسير منذ مئات السنين، ويعتمد على الزخارف الهندسية البديعة التي تستوحي أبعادها ودلالاتها من الثقافة المحيطة، وخصوصا ألوان الطبيعة. يهدف البحث الى استحداث تصميمات زخرفية للأحذية النسائية مستوحاة من القط العسيري وتنفيذ افضل التصاميم الزخرفية المقترحة، من اجل الابتکار في تصميم الأحذية النسائية و الاهتمام بالتراث والحفاظ عليه من الاندثار.  اتبع البحث المنهج الوصفي التطبيقي من خلال دراسة الفن الجداري العسيري وصياغة مفرداته والاستلهام منها لإثراء جماليات الأحذية النسائية. تم اعداد مقياس الجانب الجمالي لقياس اراء المستهلکات نحو التصميمات المقترحة وذلک للوصول الى افضل تصميم زخرفي للحذاء ومن ثم تنفيذه. أظهرت نتائج البحث ان جميع التصميمات المقترحة نالت قبول کبير و اعجاب من حيث المستوى الجمالي من قبل عينة البحث،  و قد حقق التصميم الرابع افضل تصميماً من حيث ملائمته للتسويق والإنتاج و يناسب الذوق العام للسيدات في السعودية کما تحقق فيه عناصر التصميم و انه يواکب اتجاهات الموضة السياحية، وقد حقق التصميم الأسس الفنية. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بمجال تصميم الأحذية وانتاجها والقيام بدراسات بحثيه، بالإضافة الى استخدام النقوش والزخارف التراثية وتوليفها في تصميم الأحذية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المقدمة:

تتميز الهوية السعودية بطابع خاص ومميز، يحمل قيما جمالية متنوعة، وفنون لها فکر وطابع جمالي ووظيفي خاص. فمن مهمة الجميع المحافظة عليها کونها تضم ثروة کبيرة من القيم والزخارف الجمالية، وتعکس واقع الحياة السابقة (السريحي، 2018). فتحقيقاً لرؤية ٢٠٣٠ أبدت حکومتنا الرشيدة أهمية کبرى للعناية بتراث مملکتنا الحبيبة وأحيائه والحفاظ عليه من الاندثار، کعنایتها بتطوير المملکة في جميع المجالات وذلک حتى يمتزج الحاضر والماضي، ويتعرف الجيل الحاضر على هوية وتراث ابائهم واجدادهم (الخليوي، ٢٠١٩).

ولجذب السياح والتشجيع على السياحة الداخلية فهناک الکثير من المعالم التاريخية والطبيعية في المملکة العربية السعودية کمدائن صالح وصخرة الفيل في العلا ونجران بمسطحاتها الخضراء، اما الرياض فهي نقطة اکتشاف القصور کقصر القلاع و المصمک، وفي جدة تتزين المباني بالرواشين "النوافذ الخشبية" وتشتهر ببحرها الممتد، وفي تبوک اشتهر السدو حتى سجل في التراث غير المادي (السعودية لليونيسکو)، اما منطقة عسير فقد اطلق ولي العهد استراتيجية "قمم وشيم" لتحويل منطقة عسير لوجهة عالمية سياحية طوال العالم (العربية،٢٠٢١). ومن الفنون التي تميزت بها منطقة عسير مايعرف بفن (القط العسيري). وکلمة (قط) في معاجم اللغة: تعني "الخط" او "النحت" او "القطع"، وعاد الاهتمام به عالمياً بعد ان اختير ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي العالمي الغير مادي للبشرية لدى منظمة اليونسکو(زکريا، ٢٠١٩).  ويعتبر القط فن تراثي قديم يختص بزخرفة المنازل من الداخل وتقوم به النساء، حيث تقمن باختيار أنماط هندسية وتصاميم مختلفة لعمل طبقات متتالية فوق بعض تتشکل فيها العديد من الخطوط والرسمات لکل منها مصطلحها الخاص ثم تلون بعدد من الألوان کالاسود والازرق والاحمر والاصفر(هلال، ٢٠١٩).

 وکثيراً ما يلجأ الفنان للتراث کونه احد مصادر الاستلهام ليبحث عما يثري مخيلته، فالتراث يستحق دراسته وتوثيقه ليطّلع عليه الأبناء للإفتخار والاعتزاز بهذا التاريخ؛ فالاستلهام من التراث يحافظ على سمات المجتمع السعودي من الضياع، وعلينا احياء التراث بتوظيفه في التصميمات مع اعطاءه الطابع العصري المواکب لحياتنا والاستفادة منه کمصدر ثري. ويعد القط العسيري من أهم العناصر الفنية لما به من ثراء فني وقيم جمالية تجعله مصدرا مهما للإبداع والابتکار، فهناک العديد من الدراسات استلهمت من القط العسيري وقامت بتوظيفها في المشغولات الفنية بطرق مختلفة  ومنها دراسة (عصام و حسني،2019) و (القحطاني، 2018) و (عبد المقصود،2020). کما تم الاستفادة من القط العسيري في ابتکار تذکارات سياحية کدراسة (قربان،2020) و(الخرباوي ونور الدين 2021).  کما يمکن الاستفادة أيضا من القط العسيري بأساليب معاصرة في تصميم الأثاث ومکملاته والمفروشات الحديثة (الخليوي، 2019) و (سماحة، 2014). کما تم اظهار جماليات القط العسيري من خلال التصميمات المبتکرة للمنسوجات (حجي، 2020) و ( زکريا، 2019) و( الصعيدي والهاشل، 2020) بتصميم معلقات نسيجية مطبوعة واثره على التسوق السياحي. کما نجد اهتمام الباحثين المتخصصين في مجال الأزياء ومصممي الأزياء بالبحث عن مصادر الهام جديدة کالاستلهام من القط العسيري في تصميمات الأزياء والحلي ومکملات الملابس حيث ان التصميم فن بحد ذاته، (عسيري واخرون،٢٠١٧) و (هلال ،٢٠١٩) و (العيدروس،2021). 

 ونلاحظ ايضا اتجاه مصممي الأزیاء العالمیین إلى تصمیم مجموعة متکاملة تضم الأزیاء والأحذیة والحقائب وما یلیه من مکملات للزي، حيث تعد الحذاء من المکملات العامة التي لا غنى عنها ويؤثر طراز الحذاء بدرجة کبيرة على مظهر الفرد ککل، لذا ينبغي أن نتأکد من اختيار أحذية مريحة وجذابة ذات قيمة، فمن المهم أن يتسم الحذاء بالمظهر الخارجي للفرد ويتوافق معه کما يجب ألا يسود عليه، لذلک يجب اختيارها بعناية بحيث تتوفر بها الراحة وقوة التحمل .وللأحذية أنواع وتصميمات متنوعة حسب خطوط الموضة وتغيرها.

  احتلت  الحذاء مرکزاً هاماً في مجال تصميم الأزياء لما لها من اثر کبير في اظهار جمال الملبس واناقة المظهر (النجار،٢٠١٤). حيث تصنع الأحذية من النباتات وفراء الحيوانات، وهناک من صنعه من أوراق البردي والکتان والنخيل او الخشب، اما في العصر الحالي فتصنع الأحذية من خامات متعددة أکثرها شيوعاً الجلد (الطبيعي– الصناعي) والشمواه و القماش. فوظيفة الحذاء حماية للقدم من الحرارة، و البرودة، الرطوبة، والوحل، والمطر والحشرات. بالإضافة الى مساعدة القدم بمهام أخرى کالاحذية الرياضية، او الأحذية الوقائية لرجال الإطفاء او احذية الجنود والضباط، وايضاً الأحذية الطبية. و يمکن تقسيمه الى ثلاث مجموعات: حذاء مفتوح، وصنادل و حذاء مغلق. فعند تصميم الأحذية ذات الجمال والجودة يجب مراعاة أسس وعناصر التصميم بالإضافة الى اعتبارات التصميم، فمصمم الأحذية يجب ان يجمع ما بين الجودة التقنية والفن، وليس ان يقوم بالرسم والتخطيط فقط، بل يجب ان يکون على معرفة بنقل خطوط التصميم ذات البعدين في الورق الى ثلاثة ابعاد على القالب، ثم  تُحول الى نماذج  يقطع عبر ضوئها الجلد ثم تجمع الأجزاء بواسطة اللصق والخياطة ويتم شدها على القالب لإعطاء شکل الحذاء النهائي (احمد، ٢٠١٧).

مشکلة البحث

ما زال الانسان يبتکر ويطور تصاميم جديدة، فالمصممين حالياً يميلون الى التميز والغرابة في التصاميم والألوان، ولکن من الجميل الحرص على إضافة طابع تراثي في التصميم. ونجد ان تصميم الأحذية النسائية في المملکة العربية السعودية لم يحظى بالاهتمام (الجيزاني واخرون،٢٠١٣) والاعتماد على السوق العالمي مما أدى الى افتقار الأحذية للطابع السعودي. کما يرجع ذلک الى ترکيز مناهج التصميم في جامعات المملکة العربية السعودية على الأزياء خاصة  (الجيزاني واخرون،٢٠١٦) و (فاتن،٢٠١٩)، الامر الذي دفع الى دراسة هذا البحث للحفاظ على التراث السعودي مع الاهتمام بتطويره و صنعه في السعودية تماشياً مع برنامج (صنع في السعودية) لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ للاقتصاد الوطني واستحداثه مع العصر الحاضر، ومن ثم تصميمه في الأحذية النسائية بأسلوب يتماشى مع العصر الحالي و يحقق الجانب الجمالي.

و تکمن أهمية البحث في دعم رؤية المملکة الحديثة ٢٠٣٠ وهيئة الأزياء في تعزيز التراث والهوية الوطنية بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات العالمية وتحقيق الأثر في الاقتصاد الوطني وذلک بتصميم زخارف وصناعة الأحذية النسائية محلياً بأسلوب معاصر لدعم الاقتصاد الوطني. والمحافظة على التراث السعودي.

فرضيات البحث

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اراء عينة البحث في مستوى الجانب الجمالي لکل تصميم من التصميمات المقترحة.
  • توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين التصميمات المقترحة في الجانب الجمالي وفقا لاراء العينة.

منهجية البحث

يتبع البحث المنهج الوصفي التطبيقي من خلال دراسة وتحليل نقوش وزخارف القط العسيري للاستفادة والاستلهام منها، بالإضافة الى التصميمات الزخرفية التي عرضت في مقياس الجانب الجمالي للتصميمات المقترحة الى عينة البحث لمجموعة من النساء وعددهم (١٥٠) سيدة، ووصف تحليل استجابات عينة البحث وتقيمهم للتصاميم واستخدام الإحصاء التطبيقي لتحليل نتائج المقياس لتحديد افضل التصميمات الزخرفية المقترحة التي تم توظيف نقوش الفن العسيري (القط) في ابتکارها باستخدام برنامج (Adobe Illustrator).

 أدوات البحث

أولا: مقياس الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة.

إعداد مقياس الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة في صورته النهائية، و ذلک في ضوء المفاهيم والمصطلحات البحثية، وفى إطار المفهوم الإجرائي والدراسات السابقة المرتبطة به، حيث شمل على (12) عبارة خبرية تقيس الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة، وعددها (6) تصميمات، وتجيب عنها عينة الدراسة، وتتحدد استجابتهم عليه وفقا للتقدير الخماسي (موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة) على مقياس متصل (1،2،3,4,5)، (5,4,3،2،1) طبقا لاتجاه العبارات (إيجابي - سلبي)، و وضعت درجات کمية لاستجابات أفراد العينة، حيث کانت الدرجة العظمى (360) بينما کانت الدرجة الصغرى (72). وقد تم تقسيم مستوى (المقياس ککل) إلى مستوى (منخفض – متوسط - مرتفع) من خلال حساب المدى وأبعاده تبعا للبيانات المشاهدة نتيجة تطبيق المقياس للمعادلات الاّتية:

المدى = (الدرجة العظمى – الدرجة الصغرى).

طول الفئة = (المدى /3)

 وعليه تم تقسيم الاستجابات إلى ثلاث مستويات کالتالي:

  • مستوى منخفض: من الدرجة الصغرى إلى أقل من (الدرجة الصغرى+ طول الفئة).
  • مستوى متوسط: من (الدرجة الصغرى+ طول الفئة) إلى أقل من (الدرجة الصغرى+ طول الفئة ×2).
  • مستوى مرتفع: من (الدرجة الصغرى+ طول الفئة ×2) فأکثر.

فکانت النتائج کالتالي: مستوى الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة منخفض (من 72 إلى أقل من 168)، مستوى الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة متوسط (من 168 إلى أقل من 264)، مستوى الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة مرتفع (من 264 فأکثر).


أولاً: حساب صدق المقياس Validity

اعتمد البحث الحالي في التحقق من صدق المقياس على طريقتين:

أ- صدق المحتوى

للتأکد من صدق المحتوى تم عرض مقياس الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة في صورته الأولية على عدد من الأساتذة المحکمين أعضاء هيئة التدريس في المجال وعددهم (8) ثماني أعضاء هيئة تدريس، وذلک للتعرف على آرائهم في المقياس من حيث: دقة الصياغة اللغوية ووضوح العبارات لمفردات المقياس، و التسلسل والتنظيم، و کفاية العبارات الواردة في المقياس، و قدرة البنود على تحقيق أهداف البحث.

وقد تم إجراء التعديلات المشار إليها على صياغة بعض العبارات، وبذلک يکون قد خضع لصدق المحتوى. و الجدول التالي يوضح نسبة اتفاق السادة المحکمين حول المقياس

جدول1يوضحنسبةاتفاقالسادةالمحکمينحولالمقياس

السادة المحکمين

نسبة الآراء %

السادة المحکمين

نسبة الآراء %

الأول

100%

الخامس

100%

الثاني

95%

السادس

95%

الثالث

100%

السابع

60%

الرابع

100%

الثامن

85%

النسبة الکلية

91.875%

يتضح من الجدول 1 نسبة اتفاق السادة المحکمين للمقياس، وقد اتفق السادة المحکمون بنسبة اتفاق (91.875%) على صلاحية المقياس للاستخدام وفق النقاط التي تم استفتاؤهم حولها، حيث جاءت اعلى نسبة اتفاق (100%)، بينما جاءت أقل نسبة اتفاق (85%).

ب- صدق الاتساق الداخلي

لحساب صدق الاتساق الداخلي لمقياس الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة تم تطبيقهم على عينة استطلاعية، وقد بلغ عددها (30)، وبعد رصد النتائج تمت معالجتها وتم حساب معامل الارتباط بيرسون بين (العبارة - والدرجة الکلية للمقياس)، والجدول التالي يوضح قيم معاملات الارتباط.


جدول2معاملاتالارتباطلمقياسالجانبالجماليفيالتصميماتالمقترحةبين (العبارات -           والدرجةالکليةللمقياس) ن= (30)

رقم العبارة

معامل الارتباط

رقم العبارة

معامل الارتباط

1

0.836*

7

0.606*

2

0.702*

8

0.721*

3

0.681*

9

0.762*

4

0.843*

10

0.738*

5

0.846*

11

0.542*

6

0.82*

12

0.611*

يتضح من الجدول 2 أن قيم معامل ارتباط عبارات المقاييس قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على تجانس المقاييس، ويسمح باستخدامه في البحث الحالي.

ثانيا: حساب ثبات المقياس Reliability

تم حساب معاملات الثبات لمقياس الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة باستخدام طريقة ألفا کرو نباخ Alpha Cronbach والتجزئة النصفية split-Half، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول3معاملالثباتلمقياسالجانبالجماليفيالتصميماتالمقترحةن= (30)

عدد العبارات

معامل ألفا

التجزئة النصفية

سيبرمان

جتمان

12

0.978

0.956

0.956

يتضح من الجدول 3 أن قيم معاملات ثبات (ألفا – التجزئة النصفية والتي تشمل معامل سيبرمان، ومعامل جتمان) مرتفعة مما يؤکد ثبات المقياس وصلاحيته للتطبيق في البحث الحالي.

ثالثا: توزيع العينة في ضوء الاستجابات

يوضح الجدول التالي توزيع عينة البحث وفقا لمستوى الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة.

جدول4توزيععينةالبحثوفقالمستوىالجانبالجماليفيالتصميماتالمقترحةن= 150

المستوى

العدد

%

مستوي منخفض (من 72 إلى أقل من 168)

2

1.3%

مستوي متوسط (من 168 إلى أقل من 264)

10

6.7%

مستوي مرتفع (من 264 فأکثر)

138

92%

المجموع

150

100%

يتضح من الجدول 4، أن غلب العينة جاءت أراءها في المستوى المرتفع بنسبة (92%)، يليها المستوى المتوسط بنسبة (6.7%)، ثم المستوى المنخفض بنسبة (1.3%). مما يدل على ارتفاع الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة، وأنها لاقت قبول واعجاب عينة البحث.

الجانب التطبيقي للبحث

شملت الجانب التطبيقي الاستلهام من زخارف القط العسيري المليء بالنقوش والزخارف (السعودية لليونيسکو) کما هو موضح في صورة 1، حيث ان النقش الرئيسي في القط أربعة أنواع (الأحمري،2021) وهي:

  • الختام: تسمية لاشکال مربعة وعرضها ٣٠-٤٠ سم وتحفها الحظية من الأسفل وتعلوها البناة والامشاط غالبا، وتزينها الرکون المثلثة الشکل في ارکان البيت.  
  • الحظية : نقش على طول الجدار عرضه اقل بکثير من الختام ، ويستخدم في المجالس، تحتوي على اشکال هندسية متداخلة تعلوها الأمشاط او الزخارف النباتية.
  • البترة: وهي الجامعة لکل أنواع النقوش والزخارف الملونة التي تنحصر بين الخطوط الأفقية والمتوازية، تستخدم في واجهة المجلس ومحط الأنظار.
  • التقطيع العمري: خطوط راسية متوازية ومتقاربة تمثل قاعدة  ينطلق منها خيالا لفنانة الى الختام او الحظية، ويمکن ان يجتمع کل هذه الأنواع في جدار او بترة واحدة.  

أما بالنسبة للالوان فقط تم الاعتماد على الألوان الأساسية للقط العسيري وهي: الأحمر والاخضر والازرق والاصفر لتصميم زخارف الحذاء باستخدام برنامج Adobe Illustrator. و برنامج ويلکمWilcom    حيث يمکن تحويل التصميم الى تطريز من خلال  مکائن التطريز الالية.  کما تم استخدام حذاء جاهز لتنفيذ التصميم عليه وقماش وخيوط التطريز. کما تم تقديم (٦) تصاميم زخرفية مقترحة و تنفيذ افضل التصاميم التي نالت استحسان عينة البحث باستخدام التطريز الآلي صورة (2).  

 

شکل 1 لوحة جدراية من القط العسيري مأخوذة من (السعودية لليونسکو)


https://twitter.com/MOCSaudi/status/1304111378253385729/photo/1

 

 

النتـائـج والمناقشة:

 النتائج المتعلقة بالفرض الأول

ينص الفرض على أنه: "توجد فروق ذات دلالة احصائية بين آراء عينة البحث في مستوى الجانب الجمالي لکل تصميم من التصميمات المقترحة".

وللتحقق من صحة الفرض إحصائيًا تم استخدام کا2، وتوضح الجداول من (5) إلى (10)، قيم کا2 لتکرارات استجابة عينة البحث لبنود المقياس الخاص بتقييم الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة.

جدول5قيمکا2 لتکراراتاستجابةعينةالبحثللتصميمالأولن= 150

العبارة

موافق بشدة

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق بشدة

کا2

الوزن النسبي

الترتيب

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

1

101

67.3%

42

28%

5

3.3%

2

1.3%

0

0%

249.8*

8.49%

2

2

91

60.7%

50

33.3%

6

4%

3

2%

0

0%

210.867*

8.33%

7

3

106

70.7%

37

24.7%

5

3.3%

2

1.3%

0

0%

271.133*

8.55%

1

4

96

64%

38

25.3%

10

6.7%

6

4%

0

0%

209.867*

8.27%

10

5

97

64.7%

40

26.7%

10

6.7%

3

2%

0

0%

220.6*

8.36%

6

6

93

62%

47

31.3%

4

2.7%

6

4%

0

0%

213.667*

8.31%

8

7

97

64.7%

41

27.3%

10

6.7%

2

1.3%

0

0%

223.133*

8.38%

5

8

98

65.3%

41

27.3%

8

5.3%

3

2%

0

0%

228.6*

8.39%

4

9

99

66%

41

27.3%

7

4.7%

3

2%

0

0%

234.667*

8.42%

3

10

99

66%

33

22%

11

7.3%

7

4.7%

0

0%

218.667*

8.27%

10

11

100

66.7%

34

22.7%

9

6%

6

4%

1

0.7%

225.8*

8.3%

9

12

80

53.3%

45

30%

17

11.3%

7

4.7%

1

0.7%

142.133*

7.93%

11

* مستوى الدلالة 0.05 – درجة الحرية 4

يتضح من الجدول 5، ان التصميم الأول حقق (وضوح رموز ونقوش فن القط العسيري) في الترتيب الأول، يليها (يتحقق في التصميم الانسجام والتآلف بين عناصر التصميم (النقطة، والخط، واللون، والشکل، والفراغ) المکونة منه) في الترتيب الثاني، بينما جاءت (ملاءمة التصميم المقترح للإنتاج والتسويق المحلي والسياحي)، (يتناسب التصميم مع الموضات السياحية) في الترتيب الثالث والرابع على التوالي. بينما جاءت (يتفق ذوقي الشخصي لاقتناء هذا الحذاء) في الترتيب الأخير، يسبقها (يعکس التصميم الزخرفي المقترح السمات الجمالية لفن القط العسيري)، و(يمکن ارتداءه في الفعاليات الرسمية التراثية – والمهرجانات السياحية) في الترتيب.

جدول6قيمکا2 لتکراراتاستجابةعينةالبحثللتصميمالثانين= 150

العبارة

موافق بشدة

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق بشدة

کا2

الوزن النسبي

الترتيب

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

1

89

59.3%

44

29.3%

14

9.3%

3

2%

0

0%

185.4*

8.41%

5

2

86

57.3%

48

32%

11

7.3%

5

3.3%

0

0%

178.2*

8.36%

7

3

88

58.7%

41

27.3%

17

11.3%

4

2.7%

0

0%

174.333*

8.33%

8

4

93

62%

40

26.7%

14

9.3%

3

2%

0

0%

198.467*

8.46%

3

5

82

54.7%

40

26.7%

23

15.3%

5

3.3%

0

0%

145.933*

8.16%

11

6

88

58.7%

42

28%

14

9.3%

6

4%

0

0%

174.667*

8.32%

9

7

98

65.3%

41

27.3%

7

4.7%

4

2.7%

0

0%

228.333*

8.58%

1

8

97

64.7%

38

25.3%

8

5.3%

7

4.7%

0

0%

215.533*

8.48%

2

9

96

64%

34

22.7%

12

8%

8

5.3%

0

0%

202.667*

8.4%

6

10

96

64%

35

23.3%

12

8%

7

4.7%

0

0%

204.467*

8.42%

4

11

86

57.3%

45

30%

11

7.3%

7

4.7%

1

0.7%

169.733*

8.27%

10

12

73

48.7%

40

26.7%

26

17.3%

8

5.3%

3

2%

105.933*

7.82%

12

* مستوى الدلالة 0.05 – درجة الحرية 4

کما يتضح من الجدول 6، ان التصميم الثاني حقق (يعد تصميم الأحذية من القط العسيري إضافة جديدة في مجال الأحذية النسائية) في الترتيب الأول يليها (يتناسب التصميم مع الموضات السياحية) في الترتيب الثاني، بينما جاءت (يعکس التصميم الزخرفي المقترح السمات الجمالية لفن القط العسيري)، (يمکن ارتداءه في الفعاليات الرسمية التراثية – والمهرجانات السياحية) في الترتيب الثالث والرابع على التوالي. بينما جاءت (يتفق ذوقي الشخصي لاقتناء هذا الحذاء) في الترتيب الأخير، يسبقها (تعطي انطباع بالأصالة والحداثة في آن واحد) في الترتيب.

جدول7قيمکا2 لتکراراتاستجابةعينةالبحثللتصميمالثالثن= 150

العبارة

موافق بشدة

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق بشدة

کا2

الوزن النسبي

الترتيب

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

1

102

68%

32

21.3%

10

6.7%

6

4%

0

0%

235.467*

8.48%

1

2

91

60.7%

44

29.3%

9

6%

6

4%

0

0%

194.467*

8.36%

5

3

99

66%

34

22.7%

11

7.3%

5

3.3%

1

0.7%

220.133*

8.42%

4

4

95

63.3%

37

24.7%

11

7.3%

7

4.7%

0

0%

202.133*

8.36%

5

5

93

62%

37

24.7%

11

7.3%

8

5.3%

1

0.7%

190.133*

8.27%

7

6

98

65.3%

38

25.3%

10

6.7%

4

2.7%

0

0%

222.133*

8.48%

1

7

99

66%

34

22.7%

11

7.3%

6

4%

0

0%

220.467*

8.43%

3

8

98

65.3%

37

24.7%

9

6%

6

4%

0

0%

219.667*

8.44%

2

9

99

66%

33

22%

13

8.7%

5

3.3%

0

0%

219.467*

8.43%

3

10

98

65.3%

28

18.7%

15

10%

9

6%

0

0%

206.467*

8.29%

6

11

90

60%

32

21.3%

18

12%

9

6%

1

0.7%

167.667*

8.12%

8

12

84

56%

33

22%

20

13.3%

10

6.7%

3

2%

138.467*

7.92%

9

* مستوى الدلالة 0.05 – درجة الحرية 4

کما يتضح من الجدول 7، ان التصميم الثالث حقق (يتحقق في التصميم الانسجام والتآلف بين عناصر التصميم (النقطة، والخط، واللون، والشکل، والفراغ) المکونة منه) و(يحقق التصميم المقترح نوعاً من التميز والفردية لمقتنييه) في الترتيب الأول يليها (توزيع الألوان في أجزاء التصميم الزخرفي المقترح يبرز جمال القط العسيري) في الترتيب الثاني، وکذلک جاءت (يعد تصميم الأحذية من القط العسيري إضافة جديدة في مجال الأحذية النسائية)، (ملاءمة التصميم المقترح للإنتاج والتسويق المحلي والسياحي) في الترتيب الثالث. وبينما جاءت (وضوح رموز ونقوش فن القط العسيري) في الترتيب الرابع و(توزيع الألوان في أجزاء التصميم الزخرفي المقترح يبرز جمال القط العسيري) و(يعکس التصميم الزخرفي المقترح السمات الجمالية لفن القط العسيري) في الترتيب الخامس. بينما جاءت (يتفق ذوقي الشخصي لاقتناء هذا الحذاء) في الترتيب الأخير، يسبقها (يناسب الاعمار من سن ١٦-٣٠) في الترتيب.

جدول8قيمکا2 لتکراراتاستجابةعينةالبحثللتصميمالرابع  ن= 150

العبارة

موافق بشدة

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق بشدة

کا2

الوزن النسبي

الترتيب

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

1

98

65.3%

38

25.3%

10

6.7%

4

2.7%

0

0%

222.133*

8.34%

5

2

94

62.7%

42

28%

9

6%

5

3.3%

0

0%

206.867*

8.28%

9

3

97

64.7%

40

26.7%

10

6.7%

3

2%

0

0%

220.6*

8.35%

4

4

100

66.7%

39

26%

9

6%

2

1.3%

0

0%

236.867*

8.42%

2

5

102

68%

33

22%

12

8%

3

2%

0

0%

238.2*

8.39%

3

6

95

63.3%

42

28%

11

7.3%

2

1.3%

0

0%

213.8*

8.34%

5

7

99

66%

38

25.3%

11

7.3%

2

1.3%

0

0%

229*

8.39%

3

8

98

65.3%

35

23.3%

14

9.3%

3

2%

0

0%

217.8*

8.31%

7

9

105

70%

34

22.7%

9

6%

2

1.3%

0

0%

258.867*

8.48%

1

10

96

64%

38

25.3%

13

8.7%

3

2%

0

0%

211.267*

8.3%

8

11

99

66%

36

24%

11

7.3%

3

2%

1

0.7%

224.267*

8.32%

6

12

94

62.7%

32

21.3%

15

10%

8

5.3%

1

0.7%

188.333*

8.09%

10

* مستوى الدلالة 0.05 – درجة الحرية 4

يتضح من الجدول 8، ان التصميم الرابع حقق (ملاءمة التصميم المقترح للإنتاج والتسويق المحلي والسياحي) في الترتيب الأول، يليها (يعکس التصميم الزخرفي المقترح السمات الجمالية لفن القط العسيري) في الترتيب الثاني، کذلک جاءت (تعطي انطباع بالأصالة والحداثة في آن واحد)، (يعد تصميم الأحذية من القط العسيري إضافة جديدة في مجال الأحذية النسائية) في الترتيب الثالث. بينما جاءت (وضوح رموز ونقوش فن القط العسيري) في الترتيب الرابع، و(يتحقق في التصميم الانسجام والتآلف بين عناصر التصميم (النقطة، والخط، واللون، والشکل، والفراغ) المکونة منه) و(يحقق التصميم المقترح نوعاً من التميز والفردية لمقتنييه) في الترتيب الخامس. بينما جاءت (يتفق ذوقي الشخصي لاقتناء هذا الحذاء) في الترتيب الأخير، يسبقها (توزيع الألوان في أجزاء التصميم الزخرفي المقترح يبرز جمال القط العسيري) في الترتيب.

جدول9قيمکا2 لتکراراتاستجابةعينةالبحثللتصميمالخامس  ن= 150

العبارة

موافق بشدة

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق بشدة

کا2

الوزن النسبي

الترتيب

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

1

104

69.3%

31

20.7%

9

6%

4

2.7%

2

1.3%

245.933*

8.46%

2

2

91

60.7%

44

29.3%

9

6%

4

2.7%

2

1.3%

193.933*

8.3%

9

3

97

64.7%

36

24%

13

8.7%

3

2%

1

0.7%

212.8*

8.38%

6

4

96

64%

37

24.7%

11

7.3%

5

3.3%

1

0.7%

207.733*

8.35%

7

5

95

63.3%

36

24%

15

10%

3

2%

1

0.7%

201.867*

8.33%

8

6

96

64%

40

26.7%

10

6.7%

3

2%

1

0.7%

214.2*

8.41%

4

7

97

64.7%

39

26%

11

7.3%

2

1.3%

1

0.7%

218.533*

8.43%

3

8

100

66.7%

32

21.3%

13

8.7%

4

2.7%

1

0.7%

223.667*

8.4%

5

9

100

66.7%

38

25.3%

8

5.3%

3

2%

1

0.7%

233.933*

8.48%

1

10

97

64.7%

34

22.7%

13

8.7%

5

3.3%

1

0.7%

208.667*

8.33%

8

11

92

61.3%

36

24%

16

10.7%

4

2.7%

2

1.3%

184.533*

8.22%

10

12

86

57.3%

33

22%

16

10.7%

12

8%

3

2%

146.467*

7.91%

11

* مستوى الدلالة 0.05 – درجة الحرية 4

يتضح من الجدول 9، ان التصميم الخامس حقق (ملاءمة التصميم المقترح للإنتاج والتسويق المحلي والسياحي) في الترتيب الأول يليها (يتحقق في التصميم الانسجام والتآلف بين عناصر التصميم (النقطة، والخط، واللون، والشکل، والفراغ) المکونة منه) في الترتيب الثاني، بينما جاءت (يعد تصميم الأحذية من القط العسيري إضافة جديدة في مجال الأحذية النسائية)، (يحقق التصميم المقترح نوعاً من التميز والفردية لمقتنييه) في الترتيب الثالث والرابع على التوالي. بينما جاءت (يتفق ذوقي الشخصي لاقتناء هذا الحذاء) في الترتيب الأخير، يسبقها (يناسب الاعمار من سن ١٦-٣٠) في الترتيب.

 

جدول10قيمکا2 لتکراراتاستجابةعينةالبحثللتصميمالسادسن= 150

العبارة

موافق بشدة

موافق

محايد

غير موافق

غير موافق بشدة

کا2

الوزن النسبي

الترتيب

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

العدد

%

1

104

69.3%

31

20.7%

11

7.3%

4

2.7%

0

0%

247.133*

8.5%

1

2

98

65.3%

33

22%

15

10%

4

2.7%

0

0%

214.467*

8.38%

4

3

90

60%

41

27.3%

15

10%

4

2.7%

0

0%

184.067*

8.28%

8

4

94

62.7%

33

22%

19

12.7%

4

2.7%

0

0%

193.400*

8.28%

8

5

97

64.7%

34

22.7%

14

9.3%

5

3.3%

0

0%

209.533*

8.35%

5

6

98

65.3%

30

20%

18

12%

4

2.7%

0

0%

211.467*

8.34%

6

7

98

65.3%

36

24%

12

8%

4

2.7%

0

0%

218.667*

8.42%

2

8

98

65.3%

33

22%

15

10%

4

2.7%

0

0%

214.467*

8.38%

4

9

97

64.7%

37

24.7%

12

8%

4

2.7%

0

0%

214.600*

8.4%

3

10

98

65.3%

31

20.7%

16

10.7%

4

2.7%

1

0.7%

211.267*

8.33%

7

11

96

64%

36

24%

12

8%

5

3.3%

1

0.7%

206.067*

8.33%

7

12

86

57.3%

37

24.7%

15

10%

10

6.7%

2

1.3%

153.133*

8.01%

9

* مستوى الدلالة 0.05 – درجة الحرية 4

يتضح من الجدول السابق 10، ان التصميم السادس حقق (يتحقق في التصميم الانسجام والتآلف بين عناصر التصميم (النقطة، والخط، واللون، والشکل، والفراغ) المکونة منه) في الترتيب الأول يليها (يعد تصميم الأحذية من القط العسيري إضافة جديدة في مجال الأحذية النسائية) في الترتيب الثاني، بينما جاءت (ملاءمة التصميم المقترح للإنتاج والتسويق المحلي والسياحي) في الترتيب الثالث، و(توزيع الألوان في أجزاء التصميم الزخرفي المقترح يبرز جمال القط العسيري) و(يتناسب التصميم مع الموضات السياحية) في الترتيب الرابع والعبارة (تعطي انطباع بالأصالة والحداثة في آن واحد) في الترتيب الخامس. بينما جاءت (يتفق ذوقي الشخصي لاقتناء هذا الحذاء) في الترتيب الأخير، يسبقها (وضوح رموز ونقوش فن القط العسيري) و(يعکس التصميم الزخرفي المقترح السمات الجمالية لفن القط العسيري) في الترتيب.

 

النتائج المتعلقة بالفرض الثاني

ينص الفرض على أنه: "توجد فروق دالة احصائيا بين التصميمات المقترحة في الجانب الجمالي وفقا لآراء عينة البحث".

وللتحقق من صحة فرضية البحث تم استخدام اختبار کروسکال والاس وهو أحد الاختبارات اللامعملية، وهو بديل لتحليل التباين احادي الاتجاه، ويستخدم إذا کان الغرض من الفرضيات هو معرفة أي التصاميم المقترحة أفضلية بالنسبة لعينة البحث، حيث تم اجراء الاختبار على مرحلتين:

أ‌. التأکد من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة البحث للتصميمات المقترحة، والجدول التالي يوضح ذلک:

جدول11قيمةاختبارکروسکالوالاس

عدد التصميمات

قيمة کروسکال والاس

درجات الحرية

الدلالة

6

4.27

5

0.511 غير دالة

* مستوى الدلالة 0.05 – درجة الحرية 5

يتضح من الجدول 11، أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة البحث في التصميمات المقترحة في تحقيق الجانب الجمالي للتصميمات، وذلک يدل على ان جميع التصميمات لاقت القبول من حيث المستوى الجمالي بنفس المستوى من قبل عينة البحث، وأنها تتمتع بمستوى جمالي عالي.

ب‌. ترتيب التصميمات المقترحة حسب متوسط الرتب لکل تصميم. والجدول التالي يوضح ذلک:

 

شکل3ترتيبالتصميماتالمقترحةوفقالمتوسطالرتب

يتضح من الشکل 3، أن التصميم الرابع جاء في الترتيب الأول وذلک بمتوسط رتب بلغ (472.64)، وأن التصميم السادس جاء من حيث اّراء عينة البحث في الترتيب الثاني وذلک بمتوسط رتب بلغ (457.57). بينما جاء التصميم الخامس في الترتيب الثالث والتصميم الأول في الترتيب الرابع بمتوسط رتب (457.38). وجاء في الترتيب الأخير التصميم الثاني بمتوسط رتب (416.87)، يسبقه في الترتيب التصميم الثالث بمتوسط رتب (443.62). وهذا يتفق  مع  دراسة (العسيري واخرون،٢٠١٧) بان  هناک  زخارف ونقوش شعبية يمکن الاستفادة منها في الابتکار والتصميم کونها مصدر للإلهام وهذا ماتم ذکره في دراسة (الخليوي،٢٠١٩) بان الاستلهام من الهوية السعودية تساهم في الابتکار وتوسيع مدارک التخيل لدى المصمم لما لها من جوانب إبداعية وجمالية.

کما ان التصميمات وفقاً لاراء المحکمين وافراد العينة يعطي افکاراً يمکن ان يستفاد منها في المکملات الأخرى وعلى ذلک تم تنفيذ التصميم الرابع کونه الأفضل شکل 4 وشکل5.

 

شکل 4 التصميم المنفذ للحذاء

 

شکل5الاستلهاممنالقطالعسيريوتصميمه

 

الاستنتاج

يهدف البحث الحالي الى استحداث تصميمات زخرفية للاحذية النسائية المستوحاة من القط العسيري، وتنفيذ افضل التصاميم الزخرفية المقترحة. و أدوات البحث عبارة عن مقياس الجانب الجمالي لمعرفة مدى قبول والاعجاب بالتصميمات المقترحة. قدم البحث ٦ تصاميم زخرفية للاحذية وقد أظهرت نتائج البحث  بأنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين آراء عينة البحث في مستوى الجانب الجمالي لکل تصميم من التصميمات المقترحة، حيث وجدت فروق داله احصائيا بين الاختيارات (موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير موافق بشدة) لصياغة عبارات مقياس الجانب الجمالي للتصميمات المقترحة لصالح الاختيار (موافق بشدة) في جميع العبارات. کما انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة البحث في التصميمات المقترحة في تحقيق الجانب الجمالي للتصميمات، حيث جاءت قيمة کروسکال والاس (4.27)، وهي قيمة غير دالة احصائيا. وذلک يدل على ان جميع التصميمات لاقت القبول من حيث المستوى الجمالي بنفس المستوى من قبل عينة البحث، وأنها تتمتع بمستوى جمالي عالي. بالإضافة الى ذلک، فأن أغلب العينة جاءت أراءها في التصميمات المقترحة في المستوى المرتفع بنسبة (92%)، يليها المستوى المتوسط بنسبة (6.7%)، ثم المستوى المنخفض بنسبة (1.3%). مما يدل على ارتفاع الجانب الجمالي في التصميمات المقترحة، وأنها لاقت قبول واعجاب عينة البحث. واخير، کانت أعلى معايير تقييم الجانب الجمالي التي تم تحقيقها في التصميمات المقترحة: التصميم الرابع من حيث (وضوح رموز ونقوش فن القط العسيري، يتحقق في التصميم الانسجام والتآلف بين عناصر التصميم (النقطة، والخط، واللون، والشکل، والفراغ) المکونة منه، يعد تصميم الأحذية من القط العسيري إضافة جديدة في مجال الأحذية النسائية، يتناسب التصميم مع الموضات السياحية، يحقق التصميم المقترح نوعاً من التميز والفردية لمقتنييه، توزيع الألوان في أجزاء التصميم الزخرفي المقترح يبرز جمال القط العسيري، ملاءمة التصميم المقترح للإنتاج والتسويق المحلي والسياحي)، الى ان العبارات (يتفق ذوقي الشخصي لاقتناء هذا الحذاء، يناسب الاعمار من سن ١٦-٣٠) کانت أقل معايير تقييم الجانب الجمالي.  

التـوصيـات

ويوصي البحث بالتالي:

• الاهتمام بمجال تصميم الأحذية وانتاجها محليا. 

• ابتکار رؤى معاصرة لانتاج الأحذية النسائية تلائم روح العصر وتحتفظ بلمسات التراث.

• استخدام النقوش التراثية وتوليفها في تصميم الأحذية

• تفعيل المراکز والمعاهد والکليات للتدريب على صناعة الأحذية

• القيام بدراسات بحثية عن الأحذية وکيفية تصميمها ونشرها لقلة الأبحاث المتوافرة حالياً

  • المراجع 

    • احمد، عبدالعظيم (٢٠١٧): "الاعتباراتالتصميمةلأحذيةمرضيالسکري"، رسالة دکتوارة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان.
    • الأحمري، منى (2021): "الفنوانالشعبيةللمرأةفيمنطقةعسير(دراسةانثروبولوجيةلفنالقطالعسيري"، مجلة بحوث کلية الآداب، المجلد 32، العدد 126.
    • الجيزاني، ميعاد؛ سالم، شادية؛ زايد، الهام (2016): "فاعليةوحدةتعليميةلتصميمالأحذيةباستخدامالوسائطالمتعددة"، مجلة التصاميم الدولية، المجلد 6،العدد 4.
    • الخرباوي، راندا؛ نور الدين، اميرة (2021): "توظيفالقطالعسيريفياثراءالقيمالجماليةللهداياالتذکاريةکمشروعاتصغيرةلنشرالوعيالسياحي"، المجلة العلمية لکلية التربية النوعية، العدد الثامن، المجلد1.
    • الخليوي، جوهرة (٢٠١٩): "الاستلهاممنالهويةالسعوديةلتصميماثاثومکملاتبأساليبمعاصرة"، مجلة الفنون والادب وعلوم الانسانيات والاجتماع، کلية الامارات للعلوم التربوية، العدد٤٤.
    • السريحي، خالد (2018)، "جمالياتالتعبيرفيالخزفالسعوديوإمکاناتالإفادةمنالموروثالشعبيفيالشکلالخزفي: دراسةتحليلة"، مجلة الفنون والاداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، کلية الامارات للعلوم التربوية، العدد 336.
    •  العيدروس، فاطمة (2021): "جمالياتالفنالجداريالعسيري (القط) کمدخللاثراءتصميممکملاتالأزياء"، مجلة التربية النوعية والتکنولوجيا (بحوث علمية و تطبيقية)، جامعة کفر الشيخ، العدد الثامن.
    • القحطاني، رازان (2018): "الإمکاناتالتشکيليةلزخارفالملابسالشعبيةلمنطقةعسيرودورهافيانتاجمشغولاتفنيةمعاصرة"، مجلة العلوم التربوية النفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، العدد 27، المجلد الثاني.
    • النجار، اسمهان (٢٠١٤): "استخدامشعاعالليزرلرفعالقيمةالجماليةلتصميماتالأحذيةذاتالرقبة"، مجلة التصميم الدولية، المجلد الرابع، العدد الثالث.
    • حجي، منى (2020): "جدارياتفن ( القطالعسيري) کمصدرلاثراءالمشغولةالنسيجية"، المجلة الأردنية للفنون، مجلد 13، العدد الثالث.
    • زکريا، فادية (2019): " فلسفةالقطالعسيريودورالمرأةفينقلالموروثالثقافيالحرفيلاثراءالمعلقاتالنسجيةوتنشيطالتسويقالسياحيالسعودي"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، العدد 15.
    • هلال، فاتن (2019): " زخارفالتراثالبدويلمنطقةعسيروأثرهاجمالياًعلىتصميمالحليالمعاصر"، مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا، جامعة کفر الشيخ-کلية التربية النوعية، العدد الخامس.
    • سماحة، وفاء (2014): "الإفادةمنالتراثالشعبيالعسيريلاثراءالتصميمالزخرفيللمفروشات"، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد 36.
    • عبد المقصود، باسم (2020): "رؤيةمستخدثةلصياغةمفرداتالقطالعسيريوتوظيفهافيمجالالأشغالالفنية"، بحوث في التربية الفنية والفنون، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، المجلد 20، العدد 61.
    • عصام، نشوى؛ حسني، رشا (2019): "جمالياتالمدرسةالتکعيبيةفياستحداثمشغولاتفنيةمستوحاةمنالفنالعسيري"، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد55.
    • قربان، مسعودة (2020): "الصياغاتالمعاصرةلوحداتفنالقطالعسيريکمدخللاستلهامتذکاراتسياحيةفيمجالالمشغولاتالمعدنية"، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية ، جامعة السلطان قابوس -کلية الاداب والعلوم الاجتماعية، المجلد 11، العدد1.
    • السعودية لليونيسکو. https://ksaforunesco.org/ar/
    • العربية ،اقتصاد السعودية https://www.alarabiya.net  
    • صنع في السعودية https://saudimade.sa